الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الصهيونية مرّة ثانية ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 8 / 17
مواضيع وابحاث سياسية


أكتب كل ما يقوله الناس ضدّك في أوراق وضعها تحت قدميك فكلما زادت الأوراق ارتفعت انت . ( لا اعرف من القائل ) .
( الصهيونية (بالعبرية: ( ציונות) هي حركة سياسية يهودية ، هدفها الرئيسي إقامة وطن يهودي في فلسطين ، وذلك بتشجيع هجرة اليهود في أنحاء العالم كافة إلى فلسطين أو "إيريتس يسرائيل" حسب التسمية اليهودية التقليدية وإقامة تجمعات يهودية جديدة في هذه البلاد. وفي أيار/ مايو 1948 توجت الحركة الصهيونية خطواتها في العمل لتحقيق هذا الهدف ، بتأسيس دولة لليهود سميت بدولة إسرائيل واعتراف بعض دول العالم بها . أما بعد تأسيس إسرائيل فتستهدف الحركة الصهيونية تعزيز العلاقات بين المجتمعات اليهودية في أنحاء العالم وإسرائيل وتشجيع اليهود من البلدان المختلفة لزيارتها والهجرة إليها .
( حسب الموسوعة العلميّة ) .
لم أجد تعريفاً محدداً متفق عليه حول ( الصهيونية ) هناك العديد من الآراء " كل حسب وجهة نظره " وكل حسب ما يؤمن ..
على سبيل المثال لنقرأ ما يلي :
لقد تعددت الاجتهادات والآراء ووجهات النظر في فهم اسباب ايجاد الحركة الصهيونية التي ادت الى تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية . ولا شك بأن اختلاف الاراء لم يسمح ابدا بتلاقيها ، انما كان يقبل احيانا بالصمت او التغاضي مؤقتا ، الا انه لم يتجاهلها . بعض الرؤى ما زالت تنظر الى الحركة الصهيونية على انها إفراز من إفرازات الاستعمار الغربي وانها لا تخرج عن كونها احدى ادواته . ويرى اخرون بان الصهيونية ، ببساطة ، ما هي الا وسيلة يهودية – أوروبية لحل المشكلة اليهودية في المجتمعات الاوروبية . كما ان البعض يرى بانها لا تتعدى ان تكون تعبيرا عن الأماني الدينية أو القومية أو الثقافية لليهود ، وهي عبارة عن نتيجة تفاعل الجاليات اليهودية في المجتمعات الغربية . وكثيرون ايضا يعتبرون ان كثافة الهجرة اليهودية من روسيا وبولندا الى اوروبا الغربية كانت السبب الرئيسي الذي اطلق شرارة معاداة السامية التي دفعت الى البحث عن وسيلة فالحاجة ام الاختراع . والبعض ببساطة يراها من زاوية دينية بحتة لان الصهيونية هي اليهودية ، فالصهيونية كعقيدة ايديولوجية بدون اليهودية لا تستطيع الصمود كون الصهيونية حركة علمانية تحمل في طياتها ضياع تحديد الهدف. ( انتهت الآراء المتعددة للصهيونية ) .
http://hamama1948.com/zionism/fasl02/al7araka-esahyouneih.htm
من مقالي نحن والصهيونية سوف أقتبس بعض الأجزاء من تعليقات الأستاذ فؤاد ألنمري من أجل تفكيكها وصولاً لحوار أفضل ..
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=319880
بهدوء , بعيداً عن التشنج والتهم الزائفة والتخوين نقول :
كتبنا مئات المقالات عن فائض القيمة وسألنا ما فائدة قانون فائض القيمة لمجتمعاتنا , هناك امور حيوية تخص واقعنا الماسأوي فعلى سبيل المثال – الثورة السورية – ومنذ 15 – 3 – 2011 يسقط يومياً " كمعدل " 100 قتيل ,, قبل يومين قال المعرض السوري وحيد صقر أن سوريا " بلد منكوب " ناهيكم عن الغرب والتدخل من عدمه والحظر الجوي والملأذ الآمن وصراع الشيعة والسنة في لبنان وسوريا وهناك من يخطف من هو مخالف لطائفته من أجل فك أسرى المنتمين لطائفته إلى ملايين المشاكل التي تعج بها مجتمعاتنا ولكن هذا الرأي لا يعجب البعض فيقول " أن الغرب نهض بالنقاش والحوار " انا مع هذا الرأي بشرط الإجابة على السؤال التالي ؟
هل هناك امية متفشية في الغرب ؟ في عالمنا العربي هناك100 مليون أمي فما هو قانون فائض القيمة لهؤلاء ؟ ما فائدة الإعمار في أرض خراب ؟
اليوم جاء دور الصهيونية وسوف نكتب عنها مئات المقالات ولكن موضوع الصهيونية أخطر ليس من باب ما هي الصهيونية وكيف نشأت وما هو دورها ولكن من باب " أن كلّ مصائبنا وتخلفنا وجهلنا وفقرنا " سببه الصهيونية , هذا فهم فظيع , إذا دخلنا في هذا النفق على صفحات الحوار المتمدّن فأنا اعتقد بأن لا علاج لمجتمعاتنا فكيف يؤمن من يكتب في الحوار المتمدن بأن سبب تخلفنا الصهيونية والسؤال الأهم ؟ فما بالكم بالعوام ؟
لندخل في صميم الموضوع :
يخاطب الأستاذ فؤاد ألنمري في تعليقه على مقالي " نحن والصهيونية " الحوار المتمدّن بما يلي :
كيف تنسى صحيفة الحوار أن كل المآسي التي عانى منها العرب كانت من أفعال الصهيونية ؟ انتهى جزء من تعليق الأستاذ ألنمري ..
هنا يسقط الأستاذ ألنمري في فخ ( نظرية المؤامرة ) دون أن يشعر مع العلم وحسب معلوماتي السابقة انه لا يؤمن بتلك النظرية ؟
لماذا لجأ إليها إذن ؟ ألم يجد في مقالي المذكور شئ يناقشه أو يحاوره إلاّ أن يؤمن بنظرية المؤامرة كمخرج له من عدة أسئلة أوردناها على ذلك المقال ؟ أو مطالبة الحوار بطرد الكاتب العميل لكونه تجرأ فكتب عن الصهيونية ؟
يستمر الأستاذ ألنمري في تعليقه فيقول :
لا يعي هؤلاء الخونة ( يقصد الشلة وأصدقاءها ) أن كل التخلف العربي في القرن العشرين هو من فعل اسرائيل ؟
ما مدى دقة هذا الجزء من التعليق ؟
التخلف نستطيع أن نحدده بأكثر من معيار ولكن سوف نأخذ بعض أنواع هذا التخلف – الأمية – الفقر – الجهل , فهل الصهيونية هي السبب كما يقول الأستاذ ألنمري ناهيكم عن باقي أنواع التخلف " هل نملك غيره وهل يوجد في مجتمعاتنا شئ غير التخلف" ؟
الشجاع هو من يقول ما له وما عليه , الشجاع هو من يقول أن العلة الحقيقية هي في هذه الأمة ولا علاقة لأي مُسمى آخر في تخلفنا إلاّ عند من يبرر فقط , حسب رأيي المتواضع .
نستمر في تفكيك تعليق الأستاذ ألنمري فيقول :

وأن إسرائيل ما كانت لتنتصر على العرب بغير قوة الولايات المتحدة . هل سمع هؤلاء الخونة ( نحن ) خطاب أنور السادات في نهاية حرب 73؟

جاء في مقالي بأن إسرائيل كانت معها الولايات المتحدة " أي ان السيد ألنمري لم يأتِ بجديد " ولكن في نفس الوقت جاء في المقال بأن الاتحاد السوفيتي كان مع العرب وكافة دول العالم الثالث وحركات التحرر والجماهير بكافة مسمياتها في كافة أنحاء العالم وجميع الشرفاء وجميع الأحزاب الثورية التي تعمل من اجل إسعاد البشرية ؟ فلماذا انتصرت إسرائيل وانهزم العرب وتحديداً في عام 1967 ؟ هل من جواب ؟ عندما نطرح الأسئلة نرغب في أجوبة وإلاّ يكون الحوار لا قيمة له أو حوار طرشان كما يقولون ,, ليس من المعقول أن نبقى نردد مقولة واحدة أو رأي واحد ,, الحديث ذو شجون ويتشعب ويأخذ اكثر من منحى وجانب وهذا هو الصحيح حسب ما نرأه ..
يستشهد السيد النمري في تعليقه بما قاله السادات عام 1973 والسؤال ثمّ ماذا ؟ وما قيمة ما قاله السادات وهو الخائن ( حسب من يؤمن بأن معاهدة السلام خيانة ) وهو الذي عقد تلك الاتفاقية التي تُسمى اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل فهل يجوز ان نستشهد بالخونة ؟

في تعليقه الثاني والذي كان بعنوان " لرعد الحافظ فقط " يقول الأستاذ ألنمري :
المتخلفون فكريا من أمثال الكاتب ( شامل عبد العزيز ) ومؤيديه ( الشلة والأصدقاء ) لا يفهمون حقيقة الصهيونية . انتهى .

يا تُرى ما هي حقيقة الصهيونية كما يفهمها الأستاذ ألنمري باعتبار أن الخونة لا يفهمونها ؟ هل هي السبب الرئيسي في تخلف الدول العربية حقاً وأن جميع ما جرى ويجري في القرن العشرين والواحد والعشرين سببه الصهيونية ؟

سوف نترك جميع المفاهيم الموجودة على الشبكة العنكوبتية وكذلك الآراء والكُتّاب الذين تناولوا مفهوم الصهيونية والمقالات التي تحدثت عنها واختلفوا فيها وسوف نركّز على ما قاله ألسيد ألنمري بخصوص الصهيونية ونعتبر قوله الفصل , فما هي الصهيونية عند السيد ألنمري ؟ لنقرأ معاً :

الصهيونية ليست قومية ولا تمتلك شرطاً من شروط القومية وليست دعوى دينية أيضاً . انتهى ..
لحد الآن لم يقل الأستاذ ألنمري ما هي الصهيونية ونستمر في تفكيك ما قاله لنجد :
إسأل نجيب توما " مخاطباً رعد الحافظ " عن الصهيونية ( أحد الأصدقاء الذين علّقوا على المقال واختلف مع السيد ألنمري في رأيه ) ! أنا أراهن بأنه لا يعرف عنصراً من عناصرها ( أي نجيب توما ) ؟ ولكن السؤال هل السيد ألنمري يعرف عنصراً من عناصرها هذا هو السؤال ؟ ولنقرأ معاً ثانية ما قاله :

مؤسسها ثيودور هيرتسل في العام 1897 استنكرها في العام 1901 بعد أن تكتل ضده اليهود الروس والأكرانيون وقرروا أن تكون فلسطين هي ملجأ اليهود المضطهدين بينما هيرتسل كان يقترح أوغندا أو بلداً آخر في أميركا الجنوبية قليل السكان وقال هيرتسل يجب ألا يمارس اليهود الهاربين من الاضطهاد إضطهاد شعب آخر مثل الفلسطينيين . انتهى .
إذن وليس إذاً " اضطهاد الفلسطينيين " هو العنصر الأول من عناصر الصهيونية حسب قول السيد ألنمري وليس قولي , كذلك طرح السيد ألنمري موضوع أوغندا وليس فلسطين أو بلدة في أميركا الجنوبية وليس فلسطين ولكن هناك سؤال ما هو الفرق ؟ ففي اوغندا هناك شعب وفي البلد المقترح من اميركا الجنوبية أكيد هناك شعب ؟
هل المسألة تتعلق بشعب صغير أو شعب كبير وهل الإذلال في أفريقيا أو أميركا الجنوبية يختلف عن الإذلال في آسيا ؟

نحن نعلم بأن بين عام 1901 ( عندما استنكر هيرتسل ) وصدور القرار الدولي من الأمم المتحدة حول تقسيم فلسطين بموجب القرار المرقم 181 في 29 نوفمبر 1947 ( هناك 46 سنة ) بين التاريخين ..
سوف لن نتحدث عن هذه الفترة من الاضطهاد الإسرائيلي للفلسطينيين في حالة وجوده ولكن سوف نأخذ منحى جديد ألاّ وهو اعتراف دول العالم بدولة إسرائيل والتي من عناصرها " اضطهاد الفلسطينيين خصوصاً والعرب عموماً "
من هي الدولة الأولى في العالم التي اعترفت بإسرائيل بعد صدور القرار الدولي من الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة ومن كان قائد وزعيم تلك الدولة ؟
إنه الاتحاد السوفيتي وزعيمه وقائده جوزيف ستالين حتى قبل الولايات المتحدة التي كانت سبباً رئيسياً في انتصار إسرائيل على العرب ؟
السيد ألنمري ومن يؤيده أمام خيارات ولكنها خيارات ليست كثيرة ومع الخيارات بعض الأسئلة ؟
هل جوزيف ستالين على دراية وعلم بالعنصر الأول ( اضطهاد الفلسطينيين ) أم لا ؟
في حالة أن العنصر الأول هو الاضطهاد ؟
كيف يؤيد جوزيف ستالين دولة ( فاشية – عنصرية - مثل إسرائيل ويعترف بها وهي جاءت من اجل إذلال شعب بأكمله بعد أن ذاقت هي ذلك الاضطهاد في دول العالم ) ؟ هل يستقيم ذلك عقلاً ؟
السؤال الحقيقي ؟ يعلم ستالين أم لا يعلم بحقيقة وعناصر الحركة الصهيونية التي يقولها السيد ألنمري وعلى ضوء الجواب يتحدد موقف ستالين من الحركة الصهيونية وموقفه تجاه العرب والفلسطينيين ؟
في كلتا الحالتين الجواب واحد ( كيف اعترف بدولة إسرائيل ) ؟
هل يؤمن الاشتراكي الأوحد في العالم والذي أراد الانتقال من الاشتراكية إلى الشيوعية وتحقيق حلم البشرية بالإذلال والاضطهاد ؟
نعود لتكملة تعليق السيد النمري :

لايبوفتش يعرف الصهيونية وهي في حدود (سئمنا العيش أذلاء) وعليه أراد تخفيف ذل الفلسطينيين ؟
ثمّ يستمر فيقول :

الصهيونية تتحدد في دعوة اليهود الأذلاء في العالم ليأتوا إلى فلسطين وينتزعوا الأرض من الفلسطينين بالاضافة إلى المال من أميركا . انتهى ..

الآن أصبحنا أمام الحقيقة الوحيدة والمطلقة والتي يقول بها السيد ألنمري _ أذلاء مقابل أذلاء , اليهود في العالم جاءوا من أجل اضطهاد وإذلال الفلسطينيين , كيف نفهم قول النمري من خلال تعليقاته ولماذا يخالف ستالين وهو من انصاره وبنسبة 101 % ؟ هل فات ستالين ما علمه ويعلمه السيد النمري ؟
الجزء الأخير من التعليق :

أميركا والامبريالية الدولية زرعت اسرائيل لتحارب العرب الناهضين لإنشاء مملكة مستقلة في المشرق العربي فقط . انتهى .
نحن أمام 3 مصطلحات :
أميركا – الامبريالية الدولية – إسرائيل , مهمة هؤلاء محاربة العرب من أجل عدم إقامة مملكة مستقلة ؟
أنا أتفق مع السيد ألنمري في قوله هذا ولكن مع طرح الأسئلة التالية :
هل حقيقة جميع ما نحن فيه سببه الصهيونية ؟
العرب 335 مليون ,, ما هو دورهم ,, اليهود 14 مليون ,, هل العرب احجار على رقعة الشطرنج ,, لا قيمة لهم ,, أين الأحزاب الثورية بكافة مسمياتها ؟ ما هو دورها ؟ أين النخب بكافة المسميات ؟ أين الجماهير – المفكرين – العلماء – الثوريين – المناضلين الذين امضوا اعمارهم في السجون , ما هو دورهم وهل يعلمون هذه الحقيقة وما هو موقفهم هل بكتابة مقالات على صفحات الحوار المتمدن ؟ أم أن هناك دوراً حقيقياً يجب ان يلعبوه على ارض الواقع ؟
إذا وافقنا على ما يقوله السيد النمري فالجواب هو " ان العرب لا يستحقون الحياة " هل لديكم جواب غيره ؟ وما هو هذا الجواب ؟
بما أن الصهيونية التي زرعت إسرائيل في قلب المنطقة والتي كانت السبب في كل ما نحن فيه وبدون المزيد سوف نتناول بعض المعلومات من تقارير التنمية البشرية والذي يخصنا وبعض دول العالم وبعد ذلك لكم ان تحكموا هل فعلاً السبب هو الصهيونية ؟
جزء بسيط من إحدى التقارير :

ما الذي يتعلمه العرب من التأمل في تقارير التنمية البشرية " والتي تصدر سنوياً " ؟ وما الذي يمكن عمله من اجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ؟ وكيف تتمكن دولنا أن تفعل شيئا من اجل مجتمعاتها ؟
ان الفقر والأمية والجهل من الأمراض المستشرية ، وتزداد نسبة الأمية لدى العرب مع توالي الزمن ، إذ أعلنت منظمة الاليكسو قبل أيام بأن نسبة الأمية قد زادت لدى العرب لتقترب من 100 مليون نسمة (أي: ثلث الهيئة الاجتماعية العربية) من دون ان يحرك هذا الرقم الضمائر جميعها لتغييره والتقليل من استشرائه ! انتهى .
ثلث العرب ,, كيف استطاعت الصهيونية أن تجعل 100 مليون عربي في خانة الأمية ؟
من هذا السؤال نقول " الصهيونية سبب تخلفنا " ولكن من هو سبب تقدم الدول التالية والتي سوف نذكرها :
لقد حّلت الدول المتقدمة بمراكز متقدمة جدا وهي حسب تصنيفها : أيسلندا 1، النرويج 2، استراليا 3، كندا 4، ايرلندا 5، السويد 6، سويسرا 7، اليابان 8، هولندا 9، فرنسا 10، فنلندا 11، الولايات المتحدة 12، الخ لقد غدت ايسلندا هذا العام أفضل دولة يعيش فيها الإنسان. انتهى . هذا جزء من التقرير الصادر عام 2008 ثم بعد ذلك قفزت النرويح للمرتبة الأولى ..
لا يتعلق الأمر بالصهيونية لا من قريب ولا من بعيد , الإنسان العربي هو السبب , نحن السبب , نُعيب الصهيونية والعيب فينا ,, هي الشماعة التي نعلق عليها كل ما نحن فيه .
هناك أكثر من عامل وسبب في هذا التخلف الذي نعاني منه وليس هناك سبب معين بل أسباب مجتمعة مشتركة منها التراث بكل ما فيه من فرقة وتناحر وطائفية وقتال ودماء واغتصاب وعادات وتقاليد واعراف وقبائل وعشائر أصبحت بمرور السنين " القانون الوحيد " الذي تنطلق منه الأمة العربية .
هل الطوائف وتناحرها , شيعة – سنة , الزيارات الشعبانية في العراق على سبيل المثال – الفساد الإداري والسرقات ونهب اموال النفط وخيرات البلد , كم عدد المطلقات والأرامل والمهجرين والمشردين وكم هي نسبة البطالة والجرائم بكل انواعها وقتل المسيحيين وتهجيرهم وتفجير الكنائس وكل ما في المجتمع العراقي من مصائب , كل ذلك سببه الصهيونية ؟
وصول محمد مرسي لحكم مصر بعد الربيع العربي , تنحي مبارك وهروب بن علي وقتل القذافي ورحيل صالح , كل ذلك سببه الصهيونية ؟
في مصر كم عدد الذين يعيشون في العشوائيات والمقابر ؟ كم عدد اللقطاء ؟ كم هي نسبة البطالة ؟ كم عدد الأطفال دون سن 15 الذين يعملون في ورش لا تصلح لكي تكون مكاناً آمنا لهم , ثمّ قتل الأقباط وتفجير الكنائس؟ كلّ ذلك سببه الصهيونية ؟
الربيع العربي نفسه هل سببه الصهيونية ؟
النظام السوري يقول بأن المعارضة مدعومة من إسرائيل والصهيونية ؟
المعارضة تقول بأن نظام بشار الأسد مدعوم من إسرائيل والصهيونية ؟
لو أردنا ان نعدد لما توقفنا ؟
نعود للتقرير ومن الأمية إلى الفقر :
إذا كانت نسبة الأُمِّية في البلاد العربية أكثر من 30% ، فإنَّ مواطناً من كلِّ خمسة مواطنين يعيش تحت خطِّب الفقر أي بأقل من دولاريْن ، حسب تقديرات البنك الدولي . والفقر مرتبط بندرة فرص التعلُّم الجيد ، وكذلك بالرعاية الصحية المتدنِّية. أمّا الحرمان المتجسّد بقصر الأعمار وغلبة الأمية ونقص الخدمات الأساسية ، فتبلغ نسبته 32.4% بمقياس الفقر الإنساني ، طبقاً لتقرير التنمية الإنسانية العربية الأوَّل . وبتعبير خالٍ من المصطلحات والإحصاءات ، فإنَّ البلدان العربية ، بعد أكثر من قرنٍ من بدء عصر "النهضة العربية" وبعد أكثر من نصف قرن من الاستقلال، ما زالت فريسة الجهل والمرض والفقر . انتهى .
أكثر من نصف قرن من الاستقلال ؟ ولازال الثلاثي المرعب حاضراً " الجهل – المرض – الفقر "
في مقالي السابق عندما ذكرت الاستعمار قالوا بأنني من أكبر الخونة فكيف تستشهد به وتتمناه " أي الاستعمار " ؟ عفواً سيدي ( انا على خطأ ) ولكن ماذا قدم لنا الاسستقلال على ضوء الإحصائيات المذكورة ؟ أليس من المنطقي أن يكون البديل هو الأفضل ؟ هل ما تمنيته فعلاً يدخل في باب الخيانة ثم لماذا هذه المزايدات من قبل البعض ؟ هل وجدنا لديهم دليل ملموس وواقعي على الأرض جعل من امتنا أمّة راقية – متقدمة – مزدهرة , ام مجرد تخوين واتهامات ؟
الخلاصة :
لا احد يعلم كم هو الحزن والأسى الذي ينتابني وانا اقرأ بأن كل ما نحن فيه سببه الصهيونية ,, كم أشعر بالإذلال والخسران والخيبة لهذا الفهم ,, كم هو حجم الفشل والإحباط الذي يعاني منه من يعتبر ما نحن فيه سببه الصهيونية ؟
طعم المرارة لا حدود له والغصة في النفس لا يوجد اكبر منها , الأسف على شعوب لا زالت لا تعي أين هي وماذا تريد وكيف تفكر وماذا تقدم ؟
شعوب حائرة لا تهتدي ولن تهتدي ما دام هذا هو تفكيرها , سوف تبقى إلى امد بعيد فلا ضوء ولا بصيص في أخر النفق وعلى أقل تقدير لعقود قادمة ..
من يستطيع أن يفهم ويحتوي الفقرة التالية من بدايتها إلى نهايتها هو الوحيد الذي يستطيع أن يصل بنا لبر الأمان , عكس ذلك تكون كافة الجهود " حرث في الماء " وهذا هو ما أؤمن به حقيقة ولا شئ غيره .
الفقرة تقول :
هل ثمة وقفة تأمل في كل هذا التراخي والتواكل الحاصل في مجتمعاتنا ودولنا ، وان الزمن يسرع خطواته ليغدو الحاجز بيننا وبين التقدم كبيرا، هل من ( استراتيجيات جديدة للتنمية المستدامة ) ؟ ( هل من خطط كبرى تواجه التحديات القادمة ) ؟ ( هل من تغيير جذري لكل مناهجنا التربوية والتعليمية والسياسية والإعلامية والتنموية ) ؟ ( هل من تنسيق بين دول منطقتنا لمواجهة مشكلات قادمة ، أو الحد من مشكلات ستواجه أجيالنا القادمة ) ؟ انتهت الفقرة .
الآن ما هو رأيكم ؟ هل كان نزار قباني محقاً عندما قال " العرب إما نعجة مذبوحة أو حاكم قصاب " ؟
( أنا لا اتعلم إلاّ من الذين يخالفونني في الرأي ) .
نعود لنزار قباني الذي يقول :
كانت فلسطين لكم دجاجة من بيضها الثمين تاكلون ..
كانت فلسطين لكم قميص عثمان الذي به تتاجرون ..
طوبى لكم ... على يديكم اصبحت حدودنا من ورق... فالف تشكرون..
على يديكم اصبحت بلادنا .... امراة مباحة .
فالف تشكرون...
الحرب انتهت ... فكل حرب بعدها وانتم طيبون ..
وصوت فيروز... من الفردوس ياتي ....... نحن راجعون ..
تغلغل اليهود في ثيابنا " ونحن راجعون "..
صارو على مترين من ابوابنا " ونحن راجعون "..
نامو على فراشنا.... " ونحن راجعون "..
وكل ما نملك ان نقول " انا لله راجعون ..
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العراق يتقدم
يعقوب الموسوى ( 2012 / 8 / 17 - 09:17 )

أكدت شركة دستينيا -
على سهولة الحصول على حجز للتذاكر من أربيل لإسرائيل وبالعكس ,وذلك في زمن قياسي حسب وصف الشركة .
ونشرت الشركة تفاصيل تلك الرحلات من على موقعها الرسمي ,حيث ذكرت : إن رحلات طيران Erbil (العراق) - تل أبيب (إسرائيل) يمكنك الطيران من Erbil (العراق) إلى تل أبيب (إسرائيل) بأفضل الأسعار. و رحلات طيران من Erbil (العراق) (Erbil) إلى (يافا - تل أبيب, Tel Aviv Ben Gurion) تل أبيب (إسرائيل) مع دستينيا.
و وضع الموقع طرق ميسرة للحصول سريعا على الحجز بقولهم : للبحث و لحجز رحلة طيران Erbil (العراق) - تل أبيب (إسرائيل) اختر تاريخيً الذهاب و العودة كما تريد . كذلك يمكنك شراء العديد من تذاكر الطيران إلى Erbil (العراق) ( مطار Erbil) - تل أبيب (إسرائيل) (مطار يافا - تل أبيب, Tel Aviv Ben Gurion) في نفس الوقت ، من خلال تحديد عدد المسافرين من البالغين و الأطفال و الرضًع . كما يمكنك تحديد نوع الرحلة إذا كنت مهتم فقط برحلات الطيران المباشر المتجهة إلى Erbil (العراق) - تل أبيب (إسرائيل) أو رحلات لأكثر من مدينة أو رحلات الترانزيت .


2 - يعقوب الموسوي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 09:31 )
اول تعليق لك بهذا الأسم - أنت حسب ظني لم تقرأ المقال ؟
سوف نحجز من أربيل إلى تل أبيب إذا وجدنا تذاكر حجز ونقضي عطلة العيد هناك ؟
كل عام وانت بخير ؟


3 - حبة اسهال
نجيب توما ( 2012 / 8 / 17 - 09:50 )
العزيز شامل
يظهر انه جرى تكريمك من قبل هيئة ادارة الحوار المتمدن!!!! كيف نزل مقالك من قائمة المختارات؟
هل هناك حبة اسهال في الامر؟
تحيات


4 - نجيب توما
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 10:06 )
تحياتي
سألني أكثر من شخص هذا السؤال ؟
حقيقة أنا لا اتدخل في سياسة النشر ؟
أعلى - أسفل - يمين - يسار - لم تخطر على بالي في يوم ما ولم اعترض عليها ولم اكتب عنها كما يفعل البعض ؟
يبدو ان الشكاوى تركت أثراً في ذلك ؟ بعض الظن أثم ؟
للموقع سياسته ولا تعنيني فانا حر فيما اكتب وهم احرار فيما يفعلون .
هذا توضيح بسيط
مع الاحترام


5 - المهم القيام برحلة الى عقولنا وليس لتل أبيب
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 17 - 10:08 )
الاستاذ العزيز شامل
ابارك لك ثانية مثابرتك على التنوير الفكري لاصلاح ما يمكن اصلاحه، احب أن اختصر تعليقي على الكثيرين من الكتاب والمعلقين الذين اختاروا الدخول في دائرة قد حددوا محيطها (وفكرها الأوحد) وحلفوا اليمين الثقيل بعدم الخروج منها، ويحسبونها الدائرة الوحيدة لكي تكون وطنيا عربيا وشعارهم الوحيد نحن هنا في هذه الدائرة بسبب الصهيونية (والامبريالية) لذا نحن الوطنيون الوحيدون في العالم العربي والدليل اننا (حال لسانهم) نسب الصهيونية واسرائيل ، دعهم يتعفنون يا اخي شامل فيما يظنونه وطنية، لعمري أنه التخلف الذي اختاروه ولم يختاره لهم أحد لا صهيونية (ولا بطيخ)، وبالمناسبة الشخص الذي اوردته في مقالك يعتبر داؤد وسليمان أحفاد يهودا ليسوا باليهود، قد التبست الامور على الموما اليه بشأن كلمة واحدة فما بالك بشأن أمور اكثر تشعبا وتعقيداً ، ويعتبر نفسه موسوعة ستالينية وتاريخية مثالية، احسدك على صبرك مع من لا يفقهون شيئا من التاريخ ولا يعرفون أن يسالوا انفسهم لماذا لم نبادر نحن العرب (والترك) من قبل نشوء الصهيونية باعادة الحقوق (الشرعية) لليهود في ارضهم في فلسطين؟ هل السبب الصهيونية ايضاً ؟


6 - العزيز سيلوس
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 10:21 )
تحياتي - الموما إليه كتبتُ له على قدر تعليقه .
نعم التعفن إذا وصلنا لهكذا مستوى من التفكير ؟
لا علاقة للصهيونية بما نحن فيه من قريب او من بعيد
اهم سؤال لماذا نحن لا نجعل الصهيونية في ذل وانحطاط ؟
متى نلعب دور الفاعل وليس المفعول به ؟ هناك جواب واحد لا غير
فشلنا - كسلنا - عجزنا - ثقافتنا جعلتنا نوجد الشماعة الرئيسية - هذا هو رأيي وفي كل يوم أزداد قناعة - مما أراه وأشاهده واستمع إليه واقراه - من خلال متابعتي لكل الأمور في حياتنا
هذه حقيقة - نحن في مشكلة عويصة من المستحيل بوجود هذه العقليات أن نتقدم خطوة واحدة
الخيبة والخسران لا يوجد غيرها
نتغنى بماضِ لا قيمة له وحوادث عفى عليها الزمن
هم يصلوا للمريخ ونحن نتحدث عن الخطوط الجوية ؟
تُرى ما الفرق ؟ لا يوجد جواب
هم يبنون الأوطان ونحن نهدم الأوطان
هم يتخذون من العلم والمعرفة طريقاً ونحن بالجدل العقيم والسفسطة والدروشة والكراهية نسلك طريقنا
عجبي ؟
لا يوجد مقارنة ولكن على أقل تقدير ان نعرف ما نحن فيه لا ندعي اننا كذا وكذا - عندما نقوم بتشخيص المرض نستطيع إيجاد الدواء الناجع
ولكن المشكلة هي اننا لا نعتقد باننا مرضى ؟ فكيف السبيل ؟


7 - المضحك المبكي يا شامل
نادر عبدالله صابر ( 2012 / 8 / 17 - 10:34 )
طاب يومك ايها الرائع دوما
المضحك المبكي أن بنو قومي يستطيعون ان يشرحوا لك باسهاب عن مدلول الصهيونية بالاف العبارات والمصطلحات بينما _ باستطلاع رسمي قامت به هيئة اسرائيلية في اسرائيل _ لم يجد به البالغين هناك من عمر عشر سنوات حتى اربعين سنة تعريف محدد لمعنى الصهيونية : بعضهم قال ان الصهيونية هي حركة من الحركات المنقرضة وقد انتفى مبررها بعد قيام الدولة !!!! بعضهم اجاب _ وهم ألأكثر _ بانهم لا يعرفون !!!! بعضهم أجاب بانها كانت فرقة عسكرية اسرائيلية حاربت مع الحلفاء في الحرب العالمية الثانية !!!! بعضهم اجاب بأنها منظمة رياضية كانت تعنى بالرياضة !!!! بعضهم أجاب بأنها منظمة خيرية تهتم بالفقرااء ... ها ها ها ها ها
لاحظ اننا في نفس الوقت نجمع على انها هي السبب في تخلفنا حتى في الأولمبياد .. لا بل حتى في تأمرها على رجولتنا في فراش الزوجية
أستمتعت بمقالك السابق وأعجبني جدا تطرقك للمحرمات السخيفة( السخيفة في نظرك ونظري ونظر ذوي العقول المتفتحة ) مجتمعاتنا المتبلدة


8 - العزيز محمد الحلو
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 10:42 )
يسعد صباحك
فريقك المفضل ألمانيا قبل يومين خسر في مباراة ودية مع الارجنتين فريقي المفضل 3 - 1 اعتقد بأن السبب هو الصهيونية ؟ الزميل فادي الجبلي له قفشات مثل موضوع السرير والزوجية - بما معناه حتى من يتخاصم من الأزواج ليلاً سببه الصهيونية ؟
أحد الأصدقاء قال بأن الصهيونية سبب في الحروب الصليبية مع أن الفارق مئات السنين بين الصليبية والصهيونية
يعقوب ابراهامي معلمنا قال بالنسبة للصهيونية نفس التقرير الذي اوردته انت حول استفتاء اليهود
لا صهيونية ولا بطيخ عزيزي محمد - هذا عيب وإحباط واستغفال للشعوب المغيبة أصلاً - إذا لم نفهم هذه الحقيقة فسوف يبقى البعير على التل ؟
تحياتي لك
قبل أيام تحرشتُ بك مع دكتور سالم النجار عالفيس بوك
شكراً يا حلو


9 - الجهل يجعلهم يخافون من الاسئلة الجريئة يا شامل
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 17 - 10:55 )
عزيزي شامل كلما اعيد قراءة مشكلة فلسطين، أرى ان العرب والمسلمون اختاروا موقع الذي عليه أن يقوم برد الفعل لذلك لم يتعلموا السياسة الدولية لغاية اليوم (ربما) تراودني تساؤلات ومنها تساؤل مهم، لماذا لم تقم السلطات العثمانية من القرن 19 (بالتعاون مع العرب) ومع يهود فلسطين ومع يهود اوربا والدول العربية في تاسيس ولاية يهودية لهم في فلسطين أو ولايتين للعرب ولليهود ؟ اليس لهم حقوقا في اراضيهم ؟ نعم. لماذا اتى الغرب ليمنحها لهم وكان بيدنا منحها بكل اخوية وانسانية فاورشليم لم تكن يوما بباريس؟ اكيد ان التساؤلات حول الماضي لا تجدي نفعا لان الماضي قد مضى، لكن لما نقع في نفس الاخطاء وبعناد غبي؟ الجواب الوحيد اننا العرب لم نتعلم شيئا لصالحنا، وهنا تكمن المصيبة التي أنت واحد من المنشغلين في محاولة اخراج الكتاب والمعلقين والقراء في هذا الموقع من هذه المصيبة بأسلوب طرح الاسئلة، التي نتمنى أن يجيبوا عليها بطريقة ملائمة للحال التي العرب فيها والتي لم تتعدى برأيي كثيرا الحال التي كانوا عليها في اواخر العصر العثماني وايام سايكس بيكو، اكرر احترامي لفكرك المتفتح ولكل الذين خرجوا من جمودية الفكر العقيم


10 - ت 9 العزيز سيلوس
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 11:14 )
تحياتي مجدداً
اسئلة منطقية تلك التي جاءت في تعليقك عن فترة الدولة العثمانية ولماذا ؟
اعتقد بأن الحال سوف يبقى على ما هو عليه
لا نستطيع مسايرة العصر بهذه العقليات الموجودة
من الممكن ان يكون هناك فهم جديد للأجيال القادمة خصوصاً بوجود الثورة المعلوماتية ولكن قطف الثمار سوف يتأخر وهذه مسألة طبيعية وتحتاج لجهد ووقت
أنا مثلك عندما استعرض الحوادث الماضية يخطر على بالي الكثير من الأسئلة
وعندما أقارن بماذا انشغلت النخبة في عالمنا وبماذا انشغل الطرف المعادي - الصهيونية - اليهود - الغرب أشعر بالأسى والإحباط
ضاع العمر يا ولدي كما يقولون في الأفلام المصرية
ذهبت الجهود التي أصلاً لم تكن في محلها هباء
بقى شئ واحد
مثلماً يجتر المسلم المغيب ماضيه وماضي السلف
تجتر باقي المسميات ما جرى في منتصف القرن العشرين
ولكن ما هي النتيجة ؟
لا شئ
مع الأسف
شكراً ولك التقدير


11 - ليتنا نتعلم الصهينة
عدلي جندي ( 2012 / 8 / 17 - 12:40 )
عنما نتعلم الإعتراف بهزيمتنا كما وحورناها إلي نكسة .. في 67 ..وأم المعارك في 91 والثغرة في 73 وأن العيب في تطبيق الإنسان للإيدولوجية أو للإيمان وليس في سلبية وتخلف الإيدولوجية أو الإيمان عندها نعرف أننا علي طريق الأف ميل ولازالت أول خطوة لم نخطوها بع في بلاد الصهيونية حوكم رئيسها - موشيه كتساف -وسجن 7 سنوات في قضية تحرش جنسي ورؤساءونا وملوكنا وأمراءنا الذين عاثوا فسادا يحكم عليهم فقط عزرائيل في السماء السابعة... او في بدروم مخابرات الله


12 - ملاحظات
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 17 - 12:48 )
تحيّة طيبة أخي شامل وشكراً لشجاعتكَ في طرق ما أصبح من التابوهات الفكريّة التي ملؤوا حياتنا بها
ملاحظاتي عديدة لكن سأؤجلها لوقت لاحق , لإنشغالي الآن
بإختصار أشير الى ما يلي
1 / الكثير من الكتاب ما زال لم يتأقلم مع طريقة الكتابة بالنت التي تتطلب الحوار والإستفادة من آراء الآخرين وليس كالكتابة الصحفية التقليدية عندما ينزل مقال يخّص فكرة لصاحبة لا تبديل عليها / ما دفع العامة اليوم الى تفضيل طريقة النت ففيها أخذ وردّ
2/ بصرف النظر عن مفهوم الصهيونية ووجوده حالياً على أرض الواقع ومسؤوليتهِ عن نكباتنا وإنتكاساتنا العربية أقول
لو شئنا ترتيب أعداء اليهود في العالم اليوم فمن يكونون ؟
بالتأكيد الألمان وهتلر بالذات الذي أحرق وقتل 6 ملايين منهم / أليس كذلك ؟
لكن لو سألنا العرب من هو عدوكم الأوّل / لقالوا بلا تردّد /القردة الخنازير
3/ الصهيونية ليست جمعية خيريّة , بل هي حركة عنصرية في العموم آمنّا بالله
لكن هل نقف عند هذا الحدّ أو ننتحر إنتحار جماعي ؟
مساحة كل فلسطين التأريخية لا تُشكل نصف % من بلادنا البائسة
فهل البؤس يطال حياة الفلسطينيين فقط / أم معظم العرب ؟
وأين دور / ثقافة العمل في مشاكلنا ؟


13 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 13:05 )
أخي عدلي - بالايطالي - برنتو - اعتقد تقابل تحياتي - مرحبا - وكذلك الكرنتا تقابل العزيمة - لا وجود للكرنتا في شعوبنا - لم نصل بعد - العوائق معروفة وزادت بعض المفاهيم عليها - أنا أقول بأن شعوبنا لا تستطيع ان تفعل شئ بوجود الصهيونية او بعدم وجودها - هناك خلل في بنية المجتمع بالكامل - من الصعب ان نوعز كل ما نحن فيه إلى شماعة والأصعب ان نقرأ ذلك على صفحات الحوار المتمدن
شكراً لك
الأخ رعد تحياتي شكراً للمرور وللسؤال حول من هو عدوهم ؟
أنا سوف اعكس نظرتك بسؤال ؟ لو ان العرب يملكون كل ما تملكه إسرائيل ومهم أميركا فما هو مصير اليهود ؟ هل هناك جواب حقيقي ومن يستطيع أن يُجيب عليه ؟ مستحيل لا بل من سابع المستحيلات وليس رابع المستحيلات أن نجد جواب علمي حقيقي صادق .
نحن صنعنا عدونا بأيدينا وراقب ما قاله سيلوس عن العرب واليهود سابقاً والفرص المتاحة
قبل عام 1948 كان المسلم يذهب للحج في فلسطين ويعيش بين اليهود
نحن خلقنا مشاكلنا مع القضية بعد 1948 هذه حقيقة لا تحتاج لنقاش - أنا رأيي حل القضية الفلسطينية لا يتمناه غالبية العرب - يريدون تدمير اليهود في التراث وفي التثقيف وفي الأحزاب التركيز عليهم
تقديري


14 - ت ١
آکو کرکوکي ( 2012 / 8 / 17 - 13:17 )

أستطيع أن أجزم بإن الكثيرين في كوردستان سيفرحون وأنا أولهم، لو صدق الخبر الوارد في تعليقك، فهي في نظرهم ونظري دليل إنفتاح تجاري إقتصادي ثقافي مهم لكوردستان مع واحدة من أهم دول المنطقة أي أسرائيل.
لكن ياسيدي ليس كل مايتمناه المرء يُدركه.
فإسرائيل...يبدو إنها غير مستعدة كي تضحي بعلاقاتها -الإستراتيجية- مع تركيا والدول -العربية - من إجل كوردستان.


15 - تاني تاني - الصهوينة تاني!؟
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 17 - 14:27 )
تحياتي للصديق شامي المحترم، لاتعليق عندي اليوم على الموضوع هنا!، لكني احببت ان ألقي التحية عليكم وأعيدك انت والقراء قبل السفر لقضاء اجازة العيد!
تحية كبيرة لصديقنا الحلو حلاوة! ...محمد الحلو المحترم
واهديكم جميعا
https://www.youtube.com/watch?v=GcDEvwWO8tQ

أيامكم سعيدة


16 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 15:49 )
العزيز آكو كركوكي
تحياتي
سوف نسافر أنا وانت ونلتقي في مطار اربيل الجميل
رحلة ممتعة
ولكن تعليقك عند يعقوب لم أفهمه جيداً
تحياتي لك
الصديقة أغصان
إجازة سعيدة
كل عام وانتِ بخير
كل عام والقراء بألف خير
كل عام والحوار بألف خير
كل عام والإنسانية بألف خير
الجميع بدون استثناء
شكراً


17 - نقطة حوار على ال BBC
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 17 - 16:41 )
قاسم قصير / هو المتحدث السياسي بإسم حزب الله وهو كاتب سياسي
يقول الآن من قناة ال بي بي سي عن أسباب حوادث الإختطاف الأخيرة في لبنان
والتي قادت بالتالي الى مغادرة آلاف السياح الخليجيين
يقول سببها إختطاف جماعة حزب الله في سوريا والإيرانيين أيضاً
وعندما سأله المذيع / هل توافق أنت ؟ / أو أن فكرة حزب الله هي الإختطاف مقابل الإختطاف
تلعثم وتذاكى فقال / لا طبعاً نحنُ لا نقبل بذلك
لاحظ عزيزي شامل / ما يقود إليه الوضع السوري
قمّة الإستقطاب الطائفي المقيت
يعني لو أنا سنّي ملتزم حسب مشايخ الوهابية / لازم أروح أفجّر نفسي في سياح شيعة
ولو أنا شيعي ينتظر الإمام المنتظر / لازم أخطف سياح أتراك وخليجيين وأطالب بفدية
شفت حالة عادل إمام ( ناجي عطا الله وفرقته ) سرق بنك إسرائيلي بسهولة وطلعت روحهم ليصلوا بسرقاتهم الى مصر من تحابب العرب ما شا الله
وبعد كم يوم يطلعلك ذكي ( أبو نفس شريرة ) يكتب بعناوين مقالاته / يعقوب وشلّته
حتى الناس يقرؤون له ذلك الهراء ويكتشف أنّ ما يحدث في لبنان وسوريا الآن مؤامرة صهيونية واضحة حتى للأعمى هههههه
*****
تحياتي لصديقنا / محمد الحلو وباقي الأحبّة هنا


18 - ت 17 رعد الحافظ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 18:01 )
شكراً عزيزي رعد
لا بأس في أن يتناولوا اسم الشلة كعناوين لمقالاتهم من أجل طرح الأفكار والنقاش الجاد واختلاف الآراء - هذه ليست مشكلة بل العكس هو الصحيح
المشكلة تكمن في طرح التخوين والاتهامات على هذه المقالات
أنا تعف نفسي عن ذكر بعض الكلمات التي اقرأها هنا وهناك قبل قليل سألتُ كاتب تناول اسم الشلة من هو القومي أو القومي البعثي من أعضاء الشلة - فما كان منه إلا ان حذف تعليقي
حتى لو تسأل اسئلة منطقية فأنت خائن مرتد
لا ادري لماذا هذه المزايدات
من يريد أن يتناول موضوع معين للحوار من خلال أفكار الشلة فنحن معه ولكن ان يتناول ذلك من اجل الطعن والتشهير والتخوين فاعتقد بأن الحوار المتمدن لا يجوز فيه نشر هكذا مفالات تعف الألسن أن تذكرها
مع الاحترام


19 - ؟ كيف اعترف بدولة إسرائيل
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 17 - 18:47 )
بسؤاله هذا ينهي الزميل شامل احدى فقرات المقال باحثا عن جواب .ساحاول بشكل مختصر الاجابه على سؤاله او بالاحرى استهجانه.
كان هم الإتحاد السوفياتي الأول والأخير هوالحؤول دون أن تمتد أصابع الإمبريالية إلى هذا الصراع الإثني واستخدامه أداة في قطع طربق التحرر والتطور أمام شعوب المنطقة. لذلك كان يقترح قبل مشروع التقسيم في نوفمبر 1947 إقامة دولة ثنائية القومية عربية يهودية في كل فلسطين حين كان العرب حوالي 980 ألفًا واليهود 650 ألفًا؛ ثم إقترح جمهورية فيدرالية تضم إدارتين تتمتعان بالحكم الذاتي واحدة للعرب وأخرى لليهود إلا أن رؤساء الوفود العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة كانوا لا يرفضون هذه المشاريع فقط بل ويرفضون الإجتماع بالمندوب السوفييتي آنذاك أيضًا؛ وكانوا يشيحون بوجوههم إذا ما صادفوا المندوب السوفياتي في أحد ممرات الأمم المتحدة بعد أن يبصقوا باتجاهه كما ذكر فارس الخوري مندوب سوريا آنذاك في مذكراته في الوقت الذي كانوا يهرولون إلى الإجتماع بممثلي الدول الإستعمارية المتآمرةعلى الفلسطينيين والعرب والتي تجهز إسرائيل كقاعدة لها تمنع العرب من تحقيق تحقيق طموحاتهم القومية والوطنية..يتبع


20 - المسلسل الهزيل لناجي عطااللة
آكو كركوكي ( 2012 / 8 / 17 - 18:48 )
العزيز شامل
كلي سرور وغبطة كيما نسافر يوماً معا ونلتقي في أربيل.
بخصوص تعليقي عند عزيزنا يعقوب: فلقد فهمه هو جيداً.
وهي قصة طويلة نسبياً، ففي بداية تعارفي بكتاباته قبل حوالي السنة والنصف، أستغربت لشدة صبره على هكذا نقاشات، مع الطرف المقابل، حيث لم أجد أدنى إتفاق بين الجانبيين. وحين سئلته عن هذا، قال أبراهامي، بإنهُ يعشق النقاشات التي -لاطائل من ورائه- الجملة الأخير أعجبتني جداً وسمحت لنفسي أن أعيدها عليه مازحاً في كل مرةَ.
على فكرة طائل تعني فائدة والطائلة تعني العداوة.
مع ميلي الواضح لأفكار يعقوب والأخوة في –شلته- لكني كنت أقرء بتأني للطرف المقابل أيضاً. ولسرعان ما نعتوني بالمتصهين...ههه.
لكن اكثر ما أغاضني، في هذه المعمعة هو السعي الحثيث للطرف المقابل، لربط كل مايكتبه يعقوب بالصهيونية. ولما كان المرء متحفظاً على سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينين، لكن لماذا يحُمّل إبراهامي هذا الأمر؟ وما علاقة الحديث في الفلسفة والماركسية بالصهيونية؟
إنها حقا كراهية فجة، تشبه المسلسل الهزيل لناجي عطااللة.
.
تحياتي للاحبة والأستاذ محمد الحلو.


21 - ؟..تتممه كيف اعترف بدولة إسرائيل
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 17 - 18:59 )
عندها لم يجد الإتحاد السوفياتي مفرًا من الموافقة على قرار التقسيم والإعتراف بدولة إسرائيل التي سارع زعماء الصهاينة إلى إعلانهاوبالدولة الفلسطينية التي إمتنع زعماء الفلسطينين بتشجيع من قادة العرب عملاء الامبرياليين ،عن إعلانها.العنصرية القومية الدينية لدى العرب هي التي إضطرت الإتحاد السوفياتي إلى القبول بقرار التقسيم والإعتراف بإسرائيل مؤملا من ذلك حل النزاع الإثني حلا نهائيًا دون أن يترك ثغرة تمتد من خلالها يد الإمبريالية لتعبث بالمنطقة وتتحكم بمجريات تطورها.زعماء العرب العنصريون الذين يصرّخون أكثر مما يقاتلون هم الذين تركوا الثغرةمفتوحة أمام الإمبريالية، فبدلا من أن يعلنوا دولة فلسطينية مستقلة في الأراضي المحددة لهم بموجب القرار تداعوا لإعلان الحرب ودفعوا بجيوشهم الرثة إلى فلسطين لتلاقي الهزائم المنكرة وتخسر في نهاية الأمر الأراضي المقررة للفلسطينيين بالتقسيم.
خبث ودهاء الإمبرياليه خلق وقائع على الأرض غيرقابلة للحل أو التجاوز . أهم هذه الوقائع هو خلق إسرائيل كقاعدة متقدمة للإمبريالية قادرة على منع كل تقدم للثورةالعربية وضرب أية قوى ثورية تنبري للتقدم نحو الإستقلال.


22 - عيد فطر سعيد لشلة ورود حرية الفكر
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 17 - 19:16 )
اتمنى للاخوة في شلة التنوير والحرية اطيب التمنيات بمناسبة اعياد الفطر المباركة اتمناها ان تكون مباركة عليكم جميعا وعلى كل الكتاب والقراء وللشعب العراقي اتمنى تحرره من ولاية الفقيه ومن الاستعمار الايراني ليشق طريقا تليق به نحو الحرية والديمقراطية الحقيقية بعيدا عن الاديان واحزابها وترهاتها وميليشياتها العفنة. واتمنى لكم اياما سعيدة ،


23 - الزميل العلمي ت 19 و21
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 19:30 )
بداية سؤالي لم يكن بصيغة التهكم - ثانياً انا مع الاعتراف بدولة إسرائيل وحل الدولتين ثالثا سؤالي كان من باب أن السيد ألنمري يقول بأن جميع تخلفنا وتخلف العرب في القرن 20 و21 سببه الصهيونية - لذلك جاء سؤالي هل ستالين كان يعلم بأن إسرائيل والصهيونية السبب في كل شئ ,, انت تشرح وقائع على الأرض حول مواقف دولة وتبرر ولا بأس ولكن هذا لم يكن موضوعي بل موضوعي هو السؤال المحوري ويبدو انك متفق مع السيد النمري ؟
هل كل ما نحن فيه سببه الصهيونية ؟ فقط أريد منك إجابة ب نعم - لا ؟
غير ذلك يتشتت النقاش ويضيع في باب الحديث ذو شجون - لو أن ستالين لم يكن لديه حسنة واحدة في حياته ( وهذا اكيد ) فكفاه انه اعترف بإسرائيل قبل أميركا - أنا مع رأي ستالين في هذا واعترافه ولكن هذا خارج النقاش - النقاش هو ما اوردته انا من تعليقات السيد النمري على مقالي السابق والذي اوعز فيه أن سبب تخلفنا الصهيونية ونحن امة تزيد عن 335 مليون نسمة ؟ هل هذا من المنطق في شئ لمن يكتب ويحاور في الحوار المتمدن ؟
أنا لم انكر على ستالين انا قلت كيف اعترف ستالين هل فاته ما علمه السيد النمري من انها سبب تخلفنا ؟
كم هو الفارق بين تعليقك ومرادي


24 - للزميل العلمي مرّة ثانية
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 19:45 )
استحلفك بشرف المبادئ التي تؤمن بها انت أن تقول لنا رأيك في جملة واحدة قالها السيد النمري وسوف نترك شكواه للحوار وغيرها من التهم والشتائم والتخوين ثم تقول لنا رأيك الجملة هي :
لا يعي هؤلاء الخونة ( يقصد الشلة وأصدقاءها ) أن كل التخلف العربي في القرن العشرين هو من فعل اسرائيل ؟
سيد العلمي ألا تشعر بالأسى أنت عندما تقرأ هذه العبارة ؟ ألا تشعر انك لا شئ ؟ ألا تشعر اننا مفعول به ؟ ألا تشعر ان لا قيمة لنا ؟ سؤال لماذا لا نكون نحن سبب تخلف الصهيونية ونتحول من مفعول به لفاعل ؟ هل هذا حرام لا يجوز شرعاً ؟ أمة فيها رجالات وأحزاب ونضال وسجون ومفكرين وكتب وكتابات ومعتقلات ونضال وحركات وتعاون وجماهير ومئات المسميات ماذا تفعل ؟ ما هو دورها - فائض القيمة ؟ مثلاً ؟ في مقالي مئات الأسئلة ألا تشعر انت بالخجل كما أشعر انا عندما اجد نفسي لا شئ - ريشة في مهب الريح - نحن احجار على رقعة الشطرنج يتناقلها من يشاء وقت يشاء ؟
بشرفك هل هذا مقبول ؟
شكراً


25 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 19:50 )
العزيز آكو كركوكي - تحياتي - شكراً - طبعاً كم هي رائعة تلك الرحلة المزعومة - بالنسبة لعبارتك الآن اصبحت واضحة شكراً للتوضيح وأنا ممتن لك
شاكر لك المرور والتعليق والتوضيح
العزيز سيلوس - تحياتي اخي الكريم - مشاعرك الطيبة والإنسانية لا مثيل لها - بدوري أقول :
كل عام والجميع بألف خير - دون استثناء - الشلة والأصدقاء وشلة ناجي عطالله والمخالفين والقراء والحوار ومن هو مسلم او غير مسلم
ان يكون الجميع بألف خير
تقديري


26 - الزميل العلمي ثالثاً
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 17 - 20:05 )
عبارتك هي :
لذلك كان يقترح قبل مشروع التقسيم في نوفمبر 1947 إقامة دولة ثنائية القومية عربية يهودية في كل فلسطين حين كان العرب حوالي 980 ألفًا واليهود 650 ألفًا؛
راقب سيدي الأعداد كم هي متقاربة فلماذا إذن وليس إذاً هناك حق للفلسطينيين دون اليهود ؟
هذا التعليق ينفعنا ولا يضرنا وأنا من خلاله تاكدتُ أن الحق للطرفين دون منازع . المشكلة هي من يرفض وجود اليهود ولا يحق لهم أي جزء من فلسطين ؟
راقب تناقض السيد النمري الذي يقول اوغندا بديل فلسطين ؟ لماذا اوغندا ؟ وهؤلاء آل 650 ألف ماذا نفعل بهم نهجرهم من أراضيهم لأوغندا مثلاً ؟
أو الدولة المزعومة في اميركا الجنوبية ؟ اليهودي له الحق في فلسطين لا نقاش ولا غبار ومن خلال الأرقام والوقائع على الأرض
الموضوع ليس سهلاً حتى نختصره بتعليق ولكن تعليقك مهم في توضيح واقع اليهود في فلسطين
من الطبيعي ان يكون الفلسطينيين اكثر واليوم هم أكثر - اليهود في العالم حالياً 14 مليون فكيف بهم في ذلك الوقت ؟
يجب ان نفهم أن كل الكتابات التي تخالف الواقع هي كتابات لا قيمة لها وإدعاءات فارغة تنفيها الحقائق الثابتة
مع تقديري لك


27 - نفوق-- الحمار العراقى-- سموك فى امريكا
علي عجيل منهل ( 2012 / 8 / 17 - 21:18 )

بعد رحلة مثيرة من العراق إلى الولايات المتحدة اجتذبت اهتماما عالميا .. انتهت حياة الحمار (سموك) في ولاية نبراسكا.
و نفق سموك هذا الاسبوع في مزرعة ميركل هيلز الواقعة إلى الشمال من اوماها حيث كان يعيش حياة هادئة مع خيول صغيرة.
واجتذبت صفحة لسموك على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اصدقاء من شتى انحاء العالم.
وكان جنود من مشاة البحرية الامريكية قد اخذوا سموك بعد ان ظهرت عليه اعراض سوء التغذية واصيب بجروح في معسكر (تقدم) بمحافظة الانبار العراقية في 2008. ورغم ان اللوائح تمنع الاحتفاظ بالحمار إلا ان الكولونيل جون فولسوم قائد المعسكر في ذلك الوقت استعان بطبيب نفسي بالبحرية لتصنيف سموك كحيوان للعلاج لانه ساعد من تخفيف الشعور بالاجهاد بين جنود المعسكر.
وتدرب سموك على الدخول الى المكاتب وفتح الادراج لاخراج ثمار التفاح والجزر وهدايا اخرى كان يضعها جنود المعسكر.
وسلم جنود من الجيش الامريكي حلوا محل افراد مشاة البحرية في المعسكر الحمار الى شيخ محلي . لكن فولسوم -الذي تقاعد فيما بعد- تمكن بعد سلسلة من الاجراءات البيروقراطية من احضار الحمار الى نبراسكا العام الماضي. وقال إن سموك ربما نفق بسب


28 - الى الزميل رعد
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 8 / 17 - 21:46 )
ان قرار التقسيم اخذ بعين الاعتبار اليهود الموجودين حينها في فلسطين و لم يتطرق الى انشاء دوله لمعتنقي الديانه اليهوديه من شتى دول العالم و لم يرد فيه اي شيئ بخصوص تهجيرهم حينها او في المستقبل ،و عند اعداد مخطط التقسيم اخذ بعين الاعتبار اماكن تواجد الكثافه السكانيه اليهوديه و ابقى في ذلك القسم عدد كبير من العرب495الف اي 50% تقريبا من عدد السكان،الذين تم تهجيرهم بمختلف الطرق. إذن الكلام لم يكن يدور عن انشاء وطن قومي بل عن حل لانهاء خلاف اثني ديني في المنطقه .الارقام التي اوردتها في تعليقي اعلاه تعود الى عام 1947 و بعد عمليات الهجره المكثفه التي قامت سلطات الانتداب بتسهيلها و مؤازرتها .عدد سكان فلسطين من معتنقي الديانه اليهوديه قبل بدايه الحرب العالميه حسب سجلات العثمانيين 90 الف بما فيهم المهجرون الاوروبيون الى مستوطنات الجمعية الاستعمارية اليهودية ،خلال الحرب هاجر نصفهم تقريبا الى امريكا و بقى50 الف فقط عند دخول الانجليز.7% من اراضي فلسطين كانت ملكا للجمعيات الصهيونيه عشيه النكبه .
اورد هذه المعلومات ردا على بعض استفساراتك التي طرحتها كتعليق على مقال اخر في عدد اليوم من الحوار المتمدن.


29 - اليهود والصهيونية والشلة
حكيم فارس ( 2012 / 8 / 17 - 22:12 )
السيد الكاتب شامل عبد العزيز المحترم
اني اتفق معك تماما بخصوص عدم وجود علاقة بين الصهيونية واسباب تخلفنا
ولكن المشكلة الحقيقة القائمة انكم بالشلة يا سيدي تريدون تجميل وجه الصهيونية باستغلال معاناة اليهود التاريخية باعتبار ان هذه الحركة الصهيونية هي حركة انسانية عملت على اعادة الحقوق المزعومة لليهود في الارض الفلسطينية وان هذه الحركة لا دور لها باجبار اليهود والفلسطينين للهجرة بالاتجاهين من والى فلسطين
وكذلك في حديثكم عن الوقت الحاضر تحاولون الترويج لفكرة ان العرب والفلسطينين هم المسؤلون عن اهدار فرص السلام علما ان كل مراقب منصف لا يرى الا ان اسرائيل هي من تعيق عملية السلام العادل
كذلك نجد ان البعض منكم يطالب بالاعتذار لليهود وان يقوم العراق بتعويض اليهود المهجرين عن ممتلكاتهم والتي ستكلف الخزينة العراقية عشرات المليارات من الدولارات
لا ادري من اين جاء لهم هذا الكرم واسرائيل نفسها لم تطالب المصريين بالاعتذار وتعويض اليهود المصريين عن ممتلكاتهم عندما وقعت اتفاقية السلام مع مصر لانها تدرك تماما انها ستفتح على نفسها ابواب الاعتذار للفلسطينين وتعويضهم وهي بغنى عنها
مطلوب الانصاف والتوازن


30 - الجهالة
فؤاد النمري ( 2012 / 8 / 18 - 05:47 )
الجاهل عدو نفسه
يشاع أن في العرب مخزون الجهالة
لكنني لم أكن أتصور أن لدى العرب جهلاء مثل الكاتب ومن شدوا على يديه كسيلوس العراقي ونجيب توما
كان ستالين الوحيد الذي يدافع عن حقوق العرب في فلسطين عندما كان العرب يجهلون حقوقهم. هذه الحقيقة اعترف بها قادة فتح مؤخراً. وللجهلاء من أمثال الكاتب وحاشيتة أن يقرأوا عن القضية الفلسطينية في كتابي - قضايا معاصرة - المنشور على النت غير أن الجهلاء يستمتعون بجهالتهم فلا يقرؤون
سأعلمكم أيها الجهلاء درساً في حبيبتكم الصهيونية قريبا
الصهيونية نبتة جذورها الخيانة
ومن يلوذ بالصعيونية إنما هو خائن
خائن لكل الانسانية حتى لليهود أنفسهم


31 - زواج المعرفة الكاثوليكي
نجيب توما ( 2012 / 8 / 18 - 08:35 )
الدكتور الفاضل فؤاد النمري
تحية طيبة وصباح جميل
انا قلت ان
اعتبار معرفة المعلومة حقيقة مطلقة
هو جهل حقيقي
كما قلت
ان الاحترام والتواضع معرفة
يظهر هناك مسافة بعيدة بينك
وبين المعرفة
وانت القائل
الجاهل عدو نفسه
فلماذا تعادي نفسك؟
تعلم معنى الجهل
قبل
ان تنعت غيرك بالجهل
نصيحتي لك
ان تقدم اعتذار للكل
لاسلوبك الفج والغير مهذب
انك دكتاتوري النزعة
واشكر الله
ليس بيدك سلطة سياسية ومخابرات وشرطة
دكتور النمري تحياتي وامنياتي بالصحة
وارجو ايصال تحياتي ايضا الى اذرعك الاخرى
والى حوار دون تخوين وشتائم


32 - شكرا للسيد النمري على شتائمه
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 18 - 09:44 )
تحية للنمري
نرجوك يا استاذ ان تتحاور بهدوء وتواضع الكبار المتعلمين الذين لا يملكون كل الحقيقة، ونحن مستعدون ان نسمعك بما قل ودلأ وليس بخطابات طويلة مثل خطابات صدام حسين ايام زمانه الذي كان يتصور ان كل البشرية هم تلاميذ اطفال في مدرسته الوحيدة في العالم لتعليم التاريخ والسياسة، لا يضرنا أن نتعلم من الجميع ما يقربنا من الحقيقة لكن ليس لدينا (اعتقد ان الاستاذ شامل يتفق معي وآخرون من الاخوة) وقتا لنضيعه في سماع او قراءة كلمات مليئة بالاوهام او الشتائم او طروحات تنبع من الكراهية وحافزها كراهية اليهود واسرائيل وحركة التحرير الصهيونية وانكار حقوق الشعوب وبالاخص الشعبين الاسرائيلي الصهيوني والعربي الفلسطيني، ننتظر من السيد النمري القليل من التواضع والكثير من العلم والحكمة ونتمنى أن لا يحكم علينا بارسالنا الى معتقلات سيبريا أو غيرها من معسكرات الستالينية لتصفيتنا جسديا، لأننا نحب ان نعيش الحاضر والمستقبل في عالم جديد خال من الاستبداد الفكري ، خاصة ان الماضي قد انقبر ، عيد سعيد للجميع


33 - الأعزاء نجيب وسيلوس
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 18 - 09:53 )
تحياتي لكما
عندما يستطيع صاحب التعليق 31 أن يقول لنا ما هي الصهيونية وما هي مصادره وفي أي كتاب وردت ومن هو قائلها عند ذلك سنحاوره ؟
هو ومن خلال تعليقاته السابقة لم يذكر حرفاً واحداً قال هي لا قومية ولا سياسية ؟
لا ادري من أين أتى بما قال ؟
لذلك وأفضل من أن نهدر وقت الحوار والقراء بتهديدات وشتائم نترفع عنها أقول
لم أجد في كل كتابات صاحب التعليق ما ينفع شعوبنا وما ينفع أامتنا وما ينفع الانسداد الفكري وما ينفع أن تلتفت إليه شعوبنا
التكرار من الكراريس الصفراء شئ ممل
خارطة طريق كبيرة تحتاجها منطقتنا ولا اعتقد بأن صاحب التعليق يملك حرفاً واحداً في تلك الخارطة
هو يعمل بمبدأ - خلقنا لنعترض - لا ادري هكذا يبدو ليّ ومن خلال شتائمه واللغة غير الملائمة لموقع الحوار
لاحظوا انه لم يجب على سؤال واحد مما طرحناه من تعليقاته والأهم هل الصهيونية سبب تخلف العرب وهو من العرب
تقديري لكما


34 - المشهد أكثر إنباءا من الكتب!
كنعان الكنعاني ( 2012 / 8 / 18 - 10:05 )
لا أدري لماذا تم حذف تعليقي السابق
على كل حال، للباحثين عن تعريف للصهيونيه أرجو مشاهدة بعض مشاهد من فيلم خمس كاميرات مكسوره والتي يمكن الوصول إليها عبر الرابط التالي
http://arabic.jadaliyya.com/pages/index/6419/%D8%AE%D9%85%D8%B3-%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%83%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9


35 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 18 - 10:07 )
الأخ صاحب التعليق رقم 30 المحذوف - كنعان الكنعاني - معذرة درجة التحكم الحوار المتمدن وليس الكاتب - معذرة مرة أخرى سوف اعود للرابط المذكور في تعليقك لاحقاً - شكراً
السيد حكيم فارس - تحياتي
نحن لا نريد تجميل وجه الصهيونية ولو حاولنا سوف نفشل لأن وجه الصهيونية حسب مفهوم العرب لا يتغير - الصهيونية لها عدة مسميات وأنواع ولا تقتصر على نوع معين - راجع مقال الزميل يعقوب الحالي - مسألة التعويضات أنا لم أقل بها - إذا كان يستحقون التعويضات فلا بأس أفضل من ان يسرقها لصوص المنطقة الخضراء ومن لف لفهم - بصراحة العرب كان لهم دور كبير في عدم التوصل لحل - يوم امس نصرالله ونجادي بمناسبة يوم القدس قالوا سوف نرمي إسرائيل الصهيونية بالبحر بما معناه كما قالها احد القادة سابقاً فذهب هو إلى حيث وإسرائيل باقية
نحن لا نفاخر ولا نمجد نحن نقارن بيننا وبينهم - على أقل تقدير من باب اعرف عدوك - التهديدات والشعارات كما عند احدهم هنا لم يعد لها وجود إلا في عقول أهل الكهف - كل يوم يمر على القضية الفلسطينية في غير صالح الشعب الفلسطيني - هذه حقيقة هناك متاجرة بالقضية من قبل الفاسدين بحجج واوهام راسخة في عقولهم
شكراً لك-


36 - ملاحظتان
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 18 - 12:56 )
الأستاذ العلمي / ت 28
شكراً لإجاباتك النافعة
تقول { إذن الكلام لم يكن يدور عن إنشاء وطن قومي بل عن حل ل إنهاء خلاف إثني ديني في المنطقة }
وتقول { خلال الحرب هاجر نصف ( اليهود ) تقريبا الى أمريكا و بقى50 الف فقط }
هذه معلومات كنتُ أجهلها , وهي تنفع جداً في تذكير الناس بالواقع على الأرض يوم قرار التقسيم
ولو سمحتَ لي بإستطلاع رأيكَ الشخصي / هل كان بالإمكان أفضل ممّا كان ؟
أقصد هل كان ممكن حلّ المشاكل يومها بطريقة أفضل لو حسنت نوايا الأطراف المختلفة
أم أنّ حُسن النوايا لم يكن ليكفي / كما هي الحالة على الدوام , تقبّل تحياتي وشكري
***
الصديق / حكيم فارس / ت 29
عن نفسي , وعن أصدقائي في الشلّة يمكنني التأكيد لكَ اليوم , بأنّنا لسنا مع الصهيونية في شيء ولا نروّج لها ولقبولها , بل بعضنا يعتقد أنّها تبخرّت من الوجود
هل يرضيك لتصدقني أن أكتب مقال بعنوان / ألا لعنةُ الله على الصهيونية ؟
كلّ ما هنالك نحنُ نقول لأهلنا وناسنا في بلداننا البائسة / دع عنكم شماعات التخوين والمؤامرة الإمبريالية الصهيونية
حاولوا النهوض بأعمالكم وعلمكم وأخلاقكم
لا يكفي للنهوض مجرّد التخوين و ندب الحظ والماضي
تحياتي لكَ


37 - العزيز شامل
سمير اندراوس ( 2012 / 8 / 18 - 15:30 )

تحياتي
الله يساعدك على تحمل جهل بعض ادعياء الماركسية وتعريفهم للصهيونية ، حبذا لو تكرّمَ لنا صاحب التعليق رقم 31 بتعريف دور ملك الاردن الصهيوني في الاحداث الفلسطينية وحمايته للحدود الشرقية للدولة العبرية بدلاً من اطلاق هذا الهراء بحق قراء وكتاب مبدعون يسبقونه بسنوات ضوئية في المعرفة !
هذه العصبية التي تلاقيها من البعض سببها قوة الحجة والاقناع انك تعرّيهم من كل ادعاءاتهم واسلحتهم وهم جهلة حتى لو ادعو الماركسية ! هم في صميمهم قوميون شوفينيون بعيدون عن الماركسية ..


38 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 18 - 17:57 )
الأخ رعد شكراً لحوارك مع الأصدقاء بكل هدوء وهذا هو المطلوب - خالص التقدير
العزيز سمير تحياتي
شكراً للثقة - المحبط في الموضوع هو الخروج عن صميم الموضوع من قبل صاحب التعليق 31 ولم نجد جواباً لسؤالنا والذي من أجله كان هذا المقال :
هل إسرائيل هي السبب في تخلف العرب ؟
يجب أن يكون هناك جواب مثلاً نعم : ويشرح لنا
لا ليس إسرائيل ونكون بذلك قد وصلنا إلى نتيجة وكفى الله المؤمنين شر القتال
أنا أعرف غالب الأفكار التي يقولون بها ولكن
خالص الاحترام

اخر الافلام

.. الحوثيون يعلنون بدء تنفيذ -المرحلة الرابعة- من التصعيد ضد إس


.. مصادرنا: استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة في بنت جبيل جنوبي لب




.. تصاعد حدة الاشتباكات على طول خط الجبهة بين القوات الأوكرانية


.. مصادر عربية متفائلة بمحادثات القاهرة.. وتل أبيب تقول إنها لم




.. بروفايل | وفاة الداعية والمفكر والسياسي السوري عصام العطار