الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مسلمات ينبغي تكرارها بكل أسف

أسعد البصري

2012 / 8 / 19
الادب والفن


الحداثة عالم جديد قد ظهر على أنقاض عالم قديم . تغير عنيف حدث على واقع الإنسان و خياله و فكره . و إذا نقول باتفاق جميع المفكرين بأن الحداثة هي مجموع ثلاثة مفكرين هم : فرويد ( تحطم مركزية الذات و ظهور فكرة اللاوعي والتحليل النفسي ) و نيتشه ( أعلن موت الفهم القديم لفكرة الله والدين حيث لا يمكن لذلك التصور القديم أن يعيش و يستمر ) و ماركس ( الفهم المادي للتاريخ / المادية الجدلية / التاريخية ) هذه هي الحداثة و هذا أساسها . نعم تغير عنيف في حياة البشر جميعهم حدث منذ القرن التاسع عشر إلى اليوم و هذا التغير انعكس على الفن والفكر والحياة اليومية ، تغير كوني عالمي يشمل جميع البشر لا توجد خصوصية في عالم ضرب عقولنا بأصل الأنواع ل داروين و نسبية آينشتين و الميكانيك الكمي بالفهم الحديث للمال في المجتمع الرأسمالي . ولهذا انتهى الأدب الشفاهي الصوتي الخارجي آلتزويقي التكرار البلادة النفاق و ظهر أدب التأمل الصمت والفكر . هذا أدب حداثة ، ولأنه يحمل هموماً جديدة احتاج شكلاً جديدا ، مزيداً من التحرر . ماذا يعني القائل المحترم بأننا نختلف في كل شيء ؟؟ معدل عمر الإنسان زمن الحضارة الرومانية 25 عاماً بل إلى حد بداية القرن العشرين كان معدل عمر الإنسان ثلاثين عاماً فقط . أي أنه لم تحدث تغيرات كبيرة في العلوم تحدث نقلة كبيرة . لكن وبعد مئة عام فقط أصبح معدل عمر الإنسان الأمريكي مثلا اليوم 75 عاما و الأوربي حوالي ثمانون عاما . هذا بسبب التبدلات العنيفة التي أحدثتها الحداثة و التغير العنيف لشكل الحياة البشرية . الأدب الحديث هو أدب صمت و تأمل لماذا ؟؟؟؟؟ . هنري ميللر (( بالإذن من الحساسية ضد الأسماء الغربية )) يقول بانه لم يقرأ شيئاً عن ( الوحدة ) و ( العزلة ) قبل القرن التاسع عشر ، لا يوجد في التاريخ شيء يمثل هذا الشعور المعاصر العنيف المؤلم . الوحدة هذا المرض الحداثي الجديد الذي يجتاح البشرية والذي يشخصه أدباء و شعراء كبار في القرن التاسع عشر و يرمز إليه نيتشيه ب ( الضباب الكثيف الذي يلف ألمانيا و يعزلها عن أوربا ) هذا المرض الذي يصيب الأفراد و يصيب حضارات و دولاً بأكملها كما يقول ماركيز في روايته ( مئة عام من العزلة ) هذه المشكلة البشرية هي مشكلة الحداثة و يقول ماركيز هذا بسبب نقص الحب بل مهمة جديدة نشأت للأدب الحداثي هو تقريب المسافة بين الإنسان والإنسان و بين الثقافات والحضارات و إشاعة الحب والتسامح . العالم تبدل ولهذا تبدل التفكير و تبدل النظر إليه و إلى أنفسنا و إلى الأشياء حتى الماضي والدين والفن . ولا جدوى من مقاومة ذلك . أكتب رأياً عابراً بالإذن من الجميع . كنت أظن أن الجميع بات يعلم و يؤمن بهذه المسلمات . لكن يبدو أنني مخطيء








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحداثة ؟؟
فراس جبار ( 2012 / 8 / 20 - 08:12 )
تاريخياً (علمياً) ليست هذه هي الحداثة و لا هذا هو أساسها كما تفضلت !! و بدل أن تقول ذلك بالمطلق، كان ينبغي أن تقول بأن هذا هو فهمك للحداثة و هذه هي حدود علمك بها ! هناك إختلاف نسبي في تحقيب الحداثة، فهناك من يرى أنها حداثتين وهناك من يرى أنها ثلال حقب. نيتشه و ماركس (سيما الأخير) يمثلان نهاية عصر الحداثة الثالثة و الآخيرة، أما فرويد فمحسوب على عصر ما بعد الحداثة.


2 - ما صار شي عيوني
أسعد البصري ( 2012 / 8 / 20 - 08:32 )
الأخ فراس جبار ما صار شي عيوني أضيف للأخوة القراء (( هذا فهمي للحداثة )) وتتدلل ، ويقول فراس هناك ثلاث حقب و فرويد من الأخيرة و ماركس بالأولى ، ها خاوية ؟ هسه زين ؟؟ يجب أن تعلم بأنني أحاول أن أكون مفهوما و مقنعا عزيزي ولا أتكلم لغرض الكلام مع الود


3 - حسبكم قداسة القواعد
فراس جبار ( 2012 / 8 / 25 - 17:53 )
لا أعلم ماهية و طبيعة القواعد التي تتحدثون عنها ؟؟!! أفضع و أشنع ما جاء في مداخلتي التي لم تنشر (لمخلافتها النص المقدس) هو تشبيهي لإسلوب البصري في رده بإسلوب باعة سوق الغزل و سوق الهرج ! بينما أقرأ يومياً على صفحات الحوار المتمدن عشرات الشتائم المقذعة في الكثير من الردود التي لا أحد يمنع نشرها لفضائحيتها ناهيك عن مخالفتها ؟؟!! بربكم و بعيداً عن قواعدكم و مزايجية استخدامها، هل يختلف رد البصري قيد أنملة عما شبهته به ؟؟


4 - أنا حجبت تعليقك وليس الحوار المتمدن
أسعد البصري ( 2012 / 8 / 25 - 19:08 )
عزيزي فراس جبار المحترم
لا دخل للحوار المتمدن الموضوع موضوعي ولي حق حجب التعليق الذي لا يعجبني ، أنا حجبت تعليقك لأنه لم يرق لي ، وهذا التعليق مر لأنني كنت نائما وأستطيع رفعه لو أرسلت شكوى لكنني أتركه في مكانه حتى تكتفي و ترتاح و لا تدوخني ، عندك رأي بالحداثة أنا لا أمنعك كتابة موضوع خاص بك أو طبع كتاب عن القضية نفسها لكن لا تشاغب هنا تحت موضوعي أرجوك


5 - أدوخك ؟
فراس جبار ( 2012 / 8 / 25 - 22:43 )
لك أن تفرح و تستبشر لوجود من (يگـلب) مواضيعك و يكتب شيئاً على هامشها ! بدل أن تدوخ أيها -الأستاذ الكبير- المولع بذاته حد التقديس ؟! الموضوع ليس موضوع سماحك أو منعك لي من الكتابة حول موضوع ما ! الموضوع هو أما أن أكون مصفقاً مهللاً لما تكتب، و أما أن لا يروقك ردي و تمنعه عن النشر ! كارثة ثقافية من طراز رفيع أنت

اخر الافلام

.. العازفة التونسية مديحة ناشي: -القانون- هي أم الآلات في الموس


.. ما تعليقك على تصريحات الفنان بسام كوسا؟.. جمهور الفيسبوك يعل




.. خلال ستة عقود قضاها بين المسرح والسينما والتلفزيون


.. عيو ن القلب سهرانة ما بتنامشي??.. إسراء عصام تبدع في الغناء




.. جيف مونسون مصارع الفنون القتالية المختلطة يعلن إسلامه في موس