الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 8 / 21
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 1-4



... فكانت الأرحام وطننا فاغتربنا عنها بالولادة.... محي الدين بن عربي


1

لفظ الإغتراب في الانكليزية alienation وفي الفرنسية aliénation , وفي الالمانية يقابل ثلاثة ألفاظ :

Veräusserung: يدل على معنى قانوني, أي بيع المالكية
Entäusserung : تخريج, تنازل, تفريط (Aussen : خارج)
Entfremdung: يدل على الغربة (fremd :غريب)

إما في العربية: جذر الاغتراب هو غ ر ب.

ومنه خرجت : الغُرْبةُ : النُّزوحُ عن الوَطَن والاغْتِرابُ.

قال الـمُتَلَمِّسُ:
أَلا أَبْلِغا أَفناءَ سَعدِ بن مالكٍ ... رِسالةَ مَن قد صار، في الغُرْبِ، جانِـبُهْ.
والاغْتِرابُ والتغرُّب كذلك؛ تقول: تَغَرَّبَ،أغْترَبَ وقد غَرَّبه الدهرُ. و هو ما عبر عنه أبوالفتح البستي فقال:
وإن نبت بك أوطان نشأت بها...................فارحل فكل بلاد الله أوطان
2

يعتبر مصطلح الإغتراب من أكثر المصطلحات تداولاً في الكتابات الحديثة. و من أهم السمات المميزة للعصر, واحدى النقاط الجوهرية التي يدور حولها الصراع بين الاتجاه الماركسي والرأسمالي.
وقد كان موجوداً في الفكر اليوناني القديم , وخصوصاً عند أفلوطين والافلاطونية الحديثة ثم انتقل الى اللاهوت المسيحي ومن ثم الى الكثير من المفكرين والفلاسفة في اوروبا في القرن الثامن والتاسع عشر.

أن أستعراض البحوث المتعلقة بمفوم الإغتراب يكشف عن تنوع أستعماله وتعدد معانية. ولكي تتبلور معاني هذا المصطلح ندرج مضامينه الآتية:

1. الاغتراب في المعنى القانوني: وهي تعني الفعل الذي بموجبه يتخلى الإنسان بالهبة أو بالبيع عن متاع يملكه.
2. الإغتراب بمعنى الانفصال : ويصف هذا المعنى تلك الحالات الناتجة عن الانفصال الحتمي المعرفي لكيانات أو عناصر معينة في واقع الحياة . يضاف الى ذلك أنه مع هذا الانفصال كثيرا ما تنشأ حالة من الاحتكاك والتوتر بين الاجزاء المنفصلة. وقد برز هذا المعنى في كتابات هيجل.
3. الإغتراب: بمعنى التخلي عن حق من الحقوق التعاقدية: Renunciation والمقصود به نبذ أو مصادرة حقوق الملكية المتعلقة بأحد الافراد, أو نقل هذه الحقوق من ذلك الفرد الى شخص آخر.
4. الأغتراب بمعنى :الموضوعية :: ويشير هذا المعنى جانباً من الإغتراب يتجسد نتيجة لوعي الفرد بوجود الاخرين. فنظرة الفرد للاخرين كشئ مستقل عن نفسه, بصرف النظر عن طبيعة العلاقات التي تربطه بهم. وقد أعُتبرت من قبل بعض الباحثين من أهم مؤشرات الاغتراب .
5. الأغتراب بمعنى : أنعدام القدرة والسيطرة ويشير الى الشعور بالعجز وانعدام المقدرة. وهذا النمط يمكن تصوره من خلال توقع الاحتمالات الجاريه في ذهن الافراد فيما يتصل بالحصول على نتائج محددة يسعون اليها, أو تقرير بعض المواقف التي يتخذونها.
6. الأغتراب بمعنى: انعدام المغزى: ويشير هذا الى ضياع المغزى بالنسبة للفرد.
7. الأغتراب بمعنى: تلاشي المعايير : Normlessness : ويشير هذا الى انعدام المعايير (قواعد السلوك) , أن المجتمع الذي وصل الى هذه المرحلة , تلاشي المعايير, يصبح مفتقراً الى المعايير الاجتماعية المطلوبة لضبط سلوك الافراد: أو أن معاييره التي كانت تتمتع باحترام أعضاءه لم تعد تستأثر بذلك الاحترام, الامر الذي يفقدها سيطرتها على السلوك.
8. الأغتراب بمعنى: العزلة Isolation ويأتي هذا في وصف وتحليل دور المفكر أو المثقف والذي يغلب عليه شعور التجرد: الاستقلال في الرأي Detachment وعدم الاندماج النفسي والفكري بالمقاييس الشعبية في المجتمع.

ونجد الإغتراب في مفهوم العهد القديم للوثنية ..فقد جاء في سفر إرميا :
5: 21 اسمع هذا ايها الشعب الجاهل و العديم الفهم الذين لهم اعين و لا يبصرون لهم اذان و لا يسمعون
وجاء في القرأن ﴿إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا ﴾..العنكبوت:17
إذن أن جوهر الوثنية هو ليس كون الإنسان يعبد كثيراً من الالهه بدلاً من إله واحداً, بل يتمثل في ان الاوثان هي من عمل يدي الانسان : انها اشياء يقوم الانسان بعبادتها و الركوع لها, إنه يقوم بعبادة الشئ الذي خلقه هو بذاته..وكلما ينقل الانسان قواه للاوثان كلما يصبح افقر ويصبح اكثر تبعية لها..أن الاوثان يمكن ان تكون تمثالاً لإله..دولة..كنيسة..شخصاً أو ملكية.
إن الوثنية هي دائماً عبادة للشئ الذي يعطيه الإنسان قواه المبدعة ويخضع له بدلاً من ممارسة ذاته في فعل مبدع.

في الجزء الثاني سوف نتاول مفهوم الإغتراب عند المفكرين والفلاسفة في اوروبا في القرن الثامن والتاسع عشر.
م: المصادر والمراجع في الجزء الاخير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تشكرات
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 21 - 10:04 )
يسعد صباحك
بما أن الموضوع من 4 أجزاء فهناك شئ مهم سوف ننتظره
بداية رائعة - أهم شئ واعتقد بأنها ستكون في صلب الموضوع
الوثن ؟ نعم الوثن شخص أو أي وثن أخر
والصحيح حرر عقلك وفكر لا تجعل غيرك يفكر بدلاً عنك
الشرق مبتلى بعدم التفكير - الغالبية - هناك من يفكر عنهم أو بديل لهم وهذه طريقة سقيمة
الغرب عكس ذلك كل منهم يفكر لذا ترى الفارق
وبالمناسبة الغرب - نفس الجذر
مع الاحترام


2 - شكرا
ايار العراقي ( 2012 / 8 / 21 - 10:25 )
تحياتي سيد جاسم بداية تبشر بمقال ممتاز
حسنا فعلت بتقسيمك المقال الى اجزاء عده لان موضوعة الاغتراب برائيي من الدسامة بحيث لايمكن تناولها دفعة واحدة
شكرا سلفا وسننتظر الاتي


3 - الاعزاء
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 21 - 11:14 )
شكراً شامل ..سوف نتعرف على مفهوم الوثنية بشكل تفصيلي الاجزاء القادمة
ولأخي وعزيزي أيار
موضوع الأغتراب من المواضيع المهمة جداً عند ماركس..في نفس الوقت المراجع العربية فقيرة في هذا المجال
الجزء الثاني سيكون عن ديكارت وجان جاك روسو وفيورباخ و هيجل
والثالث والرالبع عن ماركس


4 - بداية الستينات كانت الاهتمام الاوسع باالاليناتسيا-
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 8 / 21 - 11:31 )
لست متمكنا من المساهمه في هذه المناقشة الفلسفية عن الاليناتسيا-الاغتراب
حينما قبلت لدراسة الدكتورا في الاقتصاد عام 62 كان علي تقديم 4 امتحانات
على راءسها الفلسفه - وكان على راءس المدرسه الفلسفية البولنديه العلامه
ادم شاف-وكان شاف مهتما على النطاقين الاوربي والعالمي بموضوع الالياناتسيا-الاغتراب وانا اذ اكرر استعمال الكلمه بالبولندية وهي نفسها بالانكليزية والفرنسية والروسية وحسب علمي وذاكرتي نفسها بالالمانية
لان الاصل لاتيني كما وانه لم تستطع اية لغه-ومنها العربية-ان تنحت كلمة بوضوح الكلمة اللاتينية فالاليناتسيا هو خلق الشئ-المؤسسة او المنظمة ايضا-من قبل الانسان-المجتمع وانفلات ذالك من هيمنة او تحكم الانسان-المجتمع
وعند ماركس الياناتسيا السلعه التي ينتجها العامل من المنتج- الى صاحب الراءسمال الذي يتصرف بها ببيعها عبر السوق
وعند علماء الدولة مثلا قيام مجموعة بشر بانشاء دوله وانفلاتها منهم بل وتحولها-احيانا الى عدو لهم الخ
كلمة الاغتراب ضعيفه لذالك بداء الكاتب بتفسيرالاليناتسيا بالغربه-عن الوطن- عن الرحم -وانا لااتذكر ان احدا حينئذ-قبل 50سنه ربط المفهوم مع الغربه بالمعنى الدارج سلام


5 - موضوع مهم
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 21 - 12:00 )
الاستاذ الزيرجاوي
ايامك سعيدة
موضوع غاية في الاهمية، شغل العديد من المفكرين والفلاسفة (من غير العرب) وتطرقوا اليه كل بحسب مدرسته الفكرية، وكذلك تناوله بعض المفكرين من الناحية النفسية، فالبعض ربطه بفقدان الهارمونيك والتوازن المعرفي بين الأنا والأنت (الانسان) والأنا والأنت الطبيعة والكون، والأنا والنحن والهُم
ويذكر هنا الفيلسوف الفرنسي (اليهودي) المعروف في الغرب والمجهول في الشرق للأسف وهو ايمانوئيل ليفيناس (ربما لأنه توراتي وتلمودي !) الذي يعزو سبب الاغتراب لعدم معرفة قيمة الآخر (الأنت) الذي يعطي الوجود للأنا وأعتقد لهذا السبب يعاني الأنا من الاغتراب بأنواعه لأنه يركز على أناه الوهمي والفاقد لوجوده من دون (الأنت) نبع وسبب وجود (الأنا)، ربما تعليقي يركز على جانب آخر لم يكن حاضرا في ذهن ماركس، لأنه أفهوم (كونسبت) معاصر لنا، تحياتي وأتمنى أن نطلع على شيء جديد (نجهله ربما) تجود به ببحثك في الحلقات القابلة


6 - إلى الزميل جاسم: اغتراب المواهب
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 21 - 14:07 )
لم أكن أعرف أنك تملك أيضاً كل مواهب صديقنا الدكتور علي عجيل
على كل حال أنا في انتظار اغتراب كارل ماركس. هذا ما يهمني بالدرجة الأولى
ولكن لماذا يخيل لي ان كلمة اغتراب لا تحمل كل ما تحمله كلمة
Alienation?


7 - الدكتور صادق الكحلاوي
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 21 - 15:20 )
استاذي أبو حيدر
تحياتي لك وشكراً على الاضافة المهمة
بكل أسف فأن البرفسور البولندي Adam Schaff توفي في 2006 ولم تترجم كتبه الى العربية ..لذلك معظم القراء العرب لا يعلمون عنه شيئاَ
نعم أستاذي : أصل كلمة الإغتراب هو لاتيني من الاسم ... alienatio..وهذا مشتق من الفعل .... alienare بمعنى.....وتعني ...... estrange, وترجمتها
يُبعِد..... يُقصي...يُنفر
والاخير مشتق من ... alienus ....الانكليزية ....alien
بمعنى أجنبي..غريب ..وقد أسُتعملت هذه الكلمة منذ العصور القديمة في انجلترا في الاشارة الى الجماعات الاجنبية وبشكل يوحي بالازدراء...
وتُرجم في العام 1940 الى الالمانية الى......Verfremdungseffekt
أنا أعتقد أن كلمة الإغتراب لا تؤدي المعنى المطلوب سياسياً وأقتصادياً وأجتماعياً
مع تمنياتي لك بالصحة الطيبة


8 - المتألق دوماً ....سيلوس العراقي
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 21 - 15:48 )
شكراً عزيزي المتألق دوماً ....سيلوس العراقي
كان الهدف من وراء هذا المقال توضيح مفهوم ماركس للأغتراب...لذلك كان ولا بد من المرور على المدارس المختلفة مروراً سريعاً سلسلاً
مودتي وأحترامي


9 - Alienation
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 21 - 16:00 )
أستاذي يعقوب
نعم ..أن كلمة اغتراب لا تحمل كل ما تحمله كلمة
Alienation
بمفهوم هيجل وماركس


10 - الزميل جاسم الزيرجاوي: حول الاغتراب عند الشيوعي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 8 / 21 - 19:48 )
الزميل جاسم الزيرجاوي
لا يوجد شيوعي حقيقي واحد،على الاقل في العراق لم يشعر بحالة الاغتراب ويحس ويشعر بها وتسكنه هواجسها ويحمل اضعاف ما تحمله العبارة الانجليزية
Alienation
ولعلك تحس بما اقول ربما اكثر من الاخرين

لا تنسى ان الاغتراب هو حالة شعورية نفسية وظفت فيما بعد في استخدامات اخرى
تحياتي


11 - الاغتراب والحداثة وطب النفس
طلال الربيعي ( 2012 / 8 / 21 - 22:30 )
Dear friend Jasim

Apart from the titel, I am afraid I have to write my comments in English because I am travelling now in the balkan countries and it is difficult to write in Arabic. But I do not think this should be a problem for you.

Thanks for the first part of your article. Because of my travelling situation my comments are very brief and hasty.

I think that the notion of alienation is related to the era of modernity with the invention of the notion of the self, as opposed to the belonging to the clan or sect in the pre-modern era as in Iraq now. Hence there is no way that the current sectarian system in Iraq can build a modern society. This is something which most, if not all, politicians in Iraq do not understand. My note is deviating from the subject but I thought it would be somewhat relevant anyhow.
cont.


12 - الاغتراب والحداثة وطب النفس
طلال الربيعي ( 2012 / 8 / 21 - 22:32 )
Also, it might be worth mentioning that the notion of alienists was applied to psychiatrists before, as Carr Caleb (1994) mentions in -Note- at the beginning of the novel The Alienist: -Prior to the twentieth century, persons suffering from mental illness were thought to be alienated, not only from the rest of society but from their own true natures. Those experts who studied mental pathologies were known as alienists.-

He adds: -The biggest challenge was to study the psychological literature of that day so that none of my characters would not know more than they could have known in terms of psychology.-

It is noteworthy too hat Charlie Chaplin has embodied the notion of alienation in a very crafted and artistic fashion in the film -Modern Times-.

With best wishes


13 - الانسحاقوالحضارة التي تقود الى السقوط,كولن ولسون
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 23 - 00:34 )
تحية طيبة و عيد سعيد
اغتراب الانسان الاوربي التطور المضطرد في المجال العلمي و التحول السريع في تجاوز التقاليد الاجتماعية و كذلك ان تبزغ ناطحات السحاب وظهور الشركات العملاقة والارقام الهائلة للارباح وتطور الالات والمكائن الكترونيا,ليقف كعاطل عمل وهو يرى كل المغريات وكل وسائل الراحة والحياة المبهرجة تمر من امام ناظرية ليرفع رأسه فلا يرى السماء اذ تحاصره الابنية الشاهقة, ففي المعمل اوالشركة تصرعه المكائن اللالية وجبروت العلاقات الانتاجية المعقدة, وسرعة التغيير والتجازوالمستمر للعلاقات وحتى في مجال العلاقات الانسانية كالحب والزواج والخيانة الزوجية واكتشاف امور معينة عن شخصه,مثل من هوالاب البيولوجي, او يكتشف بعد ان تجازوال 30 من العمر له اخ من ام لم يراها ابدا او الاب الذي يحاول التعرف عليه بعد ان بلغ العشرين وليفاجئ باب لم ينضج اكثر منه ! جملة من افرازات المجتمع في العلاقات الاقتصادانتاجية والاجتماعية ينبغي عن الانسان استيعابها وهضمها والتعامل والعيش معها كواقع واصعبها علاقات الانتاج والاستغلال والبطالة وعدم ثبات العلاقات العاطفية سواء كطفلا مع ابوية ام رجل مع زوجته.اغتراب وحنين للمشاعي


14 - ghd,[]
semoo ( 2013 / 11 / 2 - 15:44 )
المفهوم واضح وسلس


15 - اسرار الاغتراب النفسي alienation
د.حاتم المسمح ( 2015 / 10 / 1 - 19:23 )
اسرار الاغتراب النفسي alienation
• ضغوط البيئة الاجتماعية والفشل في موجهة هذه الضغوط .
• الثقافة المريضة التي فيها عوامل الهدم والتعقيد .
• التطور الحضاري السريع وعدم توافر القدرة النفسية على التوافق معه .
• اضطراب التنشئة الاجتماعية حيث تسود الاضطرابات في الأسرة والمدرسة والمجتمع .
• مشكلة الأقليات والتفاعل الاجتماعي .
• تدهور نظام القيم وتصارعها بين الأجيال .
• البعد عن الدين .
3- أسباب اقتصادية :
• يعد ظهور عدد كبير من الأفراد ذوي الدخل المرتفع وذوي الدخل المنخفض سبباً كبيراً يترتب عليه اختلاف في مستوي المعيشة والحياة والمظهر ويترتب على ذالك فقدان المعايير والقوة والوسائل التي يمكن بها زيادة السيطرة على الطبيعة مما يؤدي إلي غياب أصحاب الدخل المحدود في نفس المجتمع ( الصنعاني ,

اخر الافلام

.. ما ردود الفعل في موسكو على هزيمة اليمين المتطرف في تشريعيات


.. ردود فعل مختلفة على تقدم الائتلاف اليساري في الانتخابات الفر




.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن


.. اليمين المتطرف ينتقد ماكرون واليسار الفرنسي بعد نتائج الجولة




.. فرنسا.. المتنافسون في صدمة من فوز اليسار