الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


برنار ليفي والربيع العربي ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 8 / 24
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


إن هناك غرفة عمليات تدير الثورات العربية الجديدة وأنّ مقر الغرفة الآن في تل أبيب / رئيس عربي من الطغاة الآيلين للسقوط / ..
نظرية المؤامرة حاضرة في الأذهان وكالعادة نطرح نفس السؤال لماذا ولكن لا نجد أي جواب ؟
أهم حدث في الشرق الأوسط لا بل في العالم هو ما يُسمى ( الربيع العربي ) .
والسؤال المهم : هل تدخل ثورات الربيع العربي في باب " نظرية المؤامرة " ؟
بما أن الغرفة في " تل أبيب " وهي التي تدير ثورات الربيع العربي فلا بدّ من وجود يهودي ( لا بل صهيوني ) والذي اطلقوا عليه لقب " المهندس الأول " لثورات الربيع العربي ورسول الثورة الليبية أو قدّيس الثوار الليبيين ( عرّاب الثورات العربيّة , كثيرة هي الأسماء بحق هذا الرجل . ) وبالمناسبة هو منتج الفيلم الوثائقي– قسم طبرق – اشترك في مهرجان كان السينمائي - وهناك سؤال يطرح نفسه : هل الفيلم تسجيل لوقائع الثورة الليبية أم لدور منتجه ؟ فمن هو هذا المنتج والفيلسوف والصحفي والكاتب والمراسل اليهودي " الصهيوني " ؟
إنه " برنار هنري ليفي " ؟
لو تصفحنا جميع المواقع التي كتبت عن برنار ليفي لما وجدنا سوى رأي واحد , لا يختلف كثيراً بين كاتب وأخر بالمختصر ( صهيوني ) ولكن السؤال الحقيقي هل برنار هنري ليفي صهيوني أم أنّ البرمجة والدوغمائية هي الجواب الحقيقي دون تفكير ودون وعي ؟ سوف ناتي على ذلك في نهاية المقال ..
نبذة مختصرة عن شيطان الربيع العربي :
( برنار هنري ليفي (بالفرنسية: ( Bernard-Henri Lévy) وُلد في 5 نوفمبر سنة ( 1948 ) هو كاتب ومفكر وفيلسوف فرنسي . وكان من أهم قادة حركة الفلسفة الجديدة سنة 1976.
ولد ليفي لعائلة سفاردية يهودية ثرية في الجزائر في 5/11/1948 من مدينة بني صاف الجزائرية إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر، وقد انتقلت عائلته لباريس بعد أشهر من ميلاده. وقد درس الفلسفة في جامعة فرنسية راقية وعلمها فيما بعد ، واشتهر كأحد "الفلاسفة الجدد"، وهم جماعة انتقدت الاشتراكية بلا هوادة واعتبرتها "فاسدة أخلاقياً"، وهو ما عبر عنه في كتابه الذي ترجم لعدة لغات تحت عنوان: "البربرية بوجه إنساني". وهو متزوج من الممثلة الفرنسية "Arielle Dombasle " وانجبت له ابنتين ثم طلقها وتزوج "Sylvie Bouscasse " ..
اشتهر ليفي أكثر ما اشتهر كصحفي ، وكناشط سياسي . وقد ذاع صيته في البداية كمراسل حربي من بنغلادش خلال حرب انفصال بنغلادش عن باكستان عام 1971 وكانت هذه التجربة مصدرة لكتابه الأول ("Bangla-Desh, Nationalism in the Revolution") في عام 1981 نشر ليفي كتاب عن الإيديولوجيا والفرنسية واعتبر هذا الكتاب من الكتب الاشد تاثيرا في الفرنسيين لانه قدم صورة قاتمة عن التاريخ الفرنسي . وانتقد بشدة من قبل الاكاديميين الفرنسيين من ضمنهم الاكاديمي البارز "ريمون آرون" للنهج غير المتوازن في صياغة التاريخ الفرنسي.
وكان ليفي من أوائل المفكريين الفرنسيين الذين دعوا إلى التدخل في حرب البوسنة عام 1990.
في 16/9/2008، نشر برنار هنري ليفي كتابه "يسار في أزمنة مظلمة: موقف ضد البربرية الجديدة" الذي يزعم فيه أن اليسار بعد سقوط الشيوعية قد فقد قيمه واستبدلها بكراهية مرضية تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل واليهود ، وأن النزعة الإسلامية لم تنتج من سلوكيات الغرب مع المسلمين، بل من مشكلة متأصلة ، وأن النزعة الإسلامية تهدد الغرب تماماً كما هددتها الفاشية يوماً ما... وأكد أن التدخل في العالم الثالث بدواعي إنسانية ليس "مؤامرة إمبريالية" بل أمر مشروع تماماً. وفي آب/أغسطس 2008، كان ليفي في أوستيا الجنوبية، وقابل رئيس جورجيا ميخائيل سكاشفيلي ، خلال الحرب التي جرت مع روسيا وقتها.
بغض النظر عن رأينا بالأستاذ الفيلسوف برنار ( من المحتمل أن يصل لمنصب رئيس في إسرائيل ) ولكنّه كمثال على من يقول بأنه المهندس الأول للربيع العربي وشيطانها الأكبر وفي نفس الوقت رسولها الأعظم .
نقرأ لأحدهم وسوف أكتفي بذلك من أجل توضيح فكرتي :
وحيثما مـرّ " برنار هنري ليفي " تفجرت حروب أهلية وتقسيم، وطائفية، ومجازر مرعبة، وخراب كبير، وجهده المبذول من أجل الترشح للرئاسة في اسرائيل ولكن بعد أن ينهي المهمة التي يقوم عليها ليمهد لإسرائيل جديدة ، وعرب جدد، وشرق أوسط جديد بمباركة امريكا وبريطانيا وفرنسا، ( انتهى ) .
إسرائيل جديدة – عرب جدد – شرق أوسط جديد ( كل ذلك بمباركة الامبريالية , حقيقة لقد بلغ السيل الزبى ولم يعد الكلام نافعاً مع عقول متحجرة لا تفقه ما تقول وينطبق عليها : قد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي ) .
الطغاة الذين رحلوا كانوا مع الامبريالية وبمباركة الصهيونية ثمّ جاء التغيير ولكن لصالح الامبريالية والصهيونية فما العمل وكيف نخرج من هذا المازق وماذا نريد تحديداً وكيف يمكن تحقيق ما نريده وما نصبو إليه ؟ هل لديكم خارطة طريق أو جواب للأسئلة المطروحة ؟ الشعوب محتاجة لحلول جذرية لا تحتاج لتنظير فلقد شبعت هذه الأمة من الأحاديث , الشعوب تحتاج ترجمة الأقوال إلى الأفعال .
هل رأيتم " لو كانت عصا موسى بيد برنار ليفي لما استطاع أن يفعل ما فعله حسب رأي الذين تناولوا دوره في الربيع العربي " ؟
يقولون بأنه مؤسس الجيش الحرّ في سوريا وخطيب ميدان التحرير في مصر وواضع خطة مقتل ألقذافي وهو مؤسس تنظيم القاعدة وتنظيم الجهاد في بلاد الرافدين ( كذلك هو المسؤول عن ارتفاع درجات الحرارة في العراق والخليج العربي ) ؟
وللعلم فقد تهكم هو و بسخرية لاذعة قال " انا مسؤول تنظيم القاعدة على سطح القمر " ؟
توفي والده عام 1995 تاركاً له شركة بيعت عام 1997 بمبلغ 750 مليون فرنك ( أي أنه برجوازي وضيع " منحط " ومن النخاسين الأوغاد لا ينتج شئ ولكنّه يفهم " قانون فائض القيمة " ومن المحتمل أن يكون أحد أعضاء الشلة مستقبلاً بعد موافقة المهندس الاستشاري جاسم الزيرجاوي على إنضمامه ) ؟
هو الذي سوف يقسم سوريا إلى عدة دويلات دولة للأكراد وأخرى للعلويين وكذلك للدروز والمسيحيين والسنة ومن المحتمل ان يكون الرئيس القادم لسوريا ؟
بعيداً عن التهكم والسخرية والتي نحتاجها في كل لحظة لعالمنا الماسأوي نقول :
المروّج الحقيقي للصهيونية كما نفهمها نحن العرب هو من يردد هذه الكلمة ليل نهار وينسب كل شئ لها وأن سبب تخلفنا هو إسرائيل والصهيونية , هذا هو المروّج الحقيقي ولا يوجد مروّج غيره والأنكى أنه لا يعرف ما هي الصهيونية .
هل أحرق بو عزيزي نفسه بتأثير من برنار هنري ليفي ثمّ غادر بن علي بناء على ذلك و تنحى مبارك وترك علي عبد الله صالح الخكم أو تنازل عنه وقتل القذافي ثم سيكون في جعبته خطة لقتل الدكتور بشار الأسد أو رحيله إلى سان بطرس بيرغ , كل ذلك سببه ( المهندس الأول للربيع العربي اليهودي - الصهيوني برنار ليفي ) ؟ هل تصدقون ؟
هل هو الغباء أم هي السذاجة ,, الأ تشعرون بالأسى إذا ما آمنتم بذلك ,, هل نحن بهذه الهشاشة ,, لا قيمة لنا ,, أمة صوتية تبيع الكلام , الخ ؟
تعريف اينشتاين للغباء " هو فعل نفس الشئ مرتين بنفس الاسلوب ونفسالخطوات مع انتظار نتائج مختلفة " .
ما هو جوابكم إذا زاد فعل نفس الشئ أكثر من مائة مرّة , ماذا يُسمى ؟
يبدو أن الفشل والخيبة والخسران سبب كل ذلك , لا توجد نظرية المؤامرة إلا في أذهان وعقول ( ثوار المقاومة والممانعة أعداء الصهيونية وتحرير الإنسان العربي من الهيمنة الصهيونية الأميركية ولكن كيف لا احد يدري ,, فقط نسمع جعجعة ولا نرى طحناً منذ أن ولدتنا امهاتنا ) . منذ أكثر من 60 عاماً والأمة العربية تسمع هذا الكلام , التحرير , التخلص من الهيمنة , مقاومة الأعداء , تدمير إسرائيل , الخ .
نحنُ أعداء أنفسنا ومتى ما استطعنا أن نرتقي لمصاف عدونا عند ذلك يكون لكل حادثة حديث .
أمنية حياتي أن أرى هؤلاء الذين سوف يحررون البشرية من الاستعمار والامبريالية والصهيونية , من هم وإلى أي جماعة ينتمون وبماذا يؤمنون وماذا يملكون وهل هم أصحاب القرار ومن يستمع إليهم , يا رب لعلك تستجيب لدعائي ؟
متى ما استطعتم أن تحرروا أنفسكم من الأوهام عند ذلك سوف تستطيعون تحرير كل شئ , حرروا عقولكم وانظروا ماذا يفعل الطرف الآخر وحرروا قلوبكم من الغل والحقد عند ذلك أعدكم سوف يكون معنى لحياتكم اما الآن فهي مجرد عبث لاقيمة لها والإحباط سوف يبقى يلازمكم ما حييتم ..
إذا صدقنا بأن كل شئ يحدث في هذا العالم بناء على نظرية المؤامرة , فما قيمة وجودنا , إذا صدقنا بأن سبب تخلفنا وخصوصاً في القرن العشرين, إسرائيل , فلماذا نحيا ولماذا نعيش , هل هناك شئ يستحق أن نحيا من أجله ونحن بهذه الهشاشة ؟ هل نحن ريشة في مهب الريح ؟ ألا ترون بأن هذا استخفاف ومهانة لماضينا وحاضرنا ومستقبلنا ؟ أين هي العقول التي تفكر وتعمل ؟
الأ ترون بأن دماءنا رخيصة ورخيصة جداً , الأ ترون بأن التضحيات لا قيمة لها , الأ ترون بأن الإيمان بنظرية المؤامرة سطحية ( وأن الصهيونية هي السبب وإسرائيل ) وأن الشعوب وحراكها وما قدمته من تضحيات بلا معنى , الأ ترون بأن التصديق بنظرية المؤامرة والتي اخترعها الطغاة والأغبياء والحمقى صدقوها ومن يؤيدهم ومن يقف معهم " خصوصاً أنظمة المقاومة والممانعة وتحرير كل شبر من أرضنا المعتصبة وتدمير اللقيطة دويلة إسرائيل " علماً بأنهم لم يطلقوا طلقة واحدة على ( الكيان الصهيوني ) ومنذ اكثر من 40 عاماً , هي استخفاف بعقولنا فأرحمونا يرحمكم الله ؟
مقتطفات من لقاء الدكتور حسن معوض ( برنامج نقطة نظام ) من على شاشة قناة العربية مع الفيلسوف برنار هنري ليفي ( من وحي اللقاء وبتصرف ) :
http://www.alarabiya.net/programs/2012/07/27/228772.html
هل يحاول ليفي الآن أن يقوم بدور في الثورة السورية على غرار الثورة الليبية ؟
ولكن السؤال الحقيقي ما هو دوره في الثورة الليبية , هل لديكم جواب ؟
الفيلم " قسم طبرق " توثيق لما رآه ليفي بأم عينه لا أكثر ولا أقل وهو لا يستطيع أن يعلق على الثورة الليبية بالكامل ولكنه نقل ما شاهده بكل صدق .
هل أراد ليفي أن يقول من خلال الفيلم بأن التدخل الخارجي عمل ناجع ولكننا سوف نصطدم بحقيقة واقعة وملموسة ألاّ وهي " الثورة التونسية وكذلك المصرية نجحتا دون تدخل خارجي " ؟
ليفي يقول بكل تأكيد حول هذه الحقيقة لكن مبارك ليس القذافي ولم يكن يقترب منه في مستوى الدكتاتورية والوحشية وإن كان هناك شبيه للقذافي اليوم فهو بشار الأسد الذي لا يتوانى عن قتل شعبه .
مبارك وبن علي كانا من الحكام الأشرار والفاسدين والمستبدين لكنهما لا يشبهان القذافي كما أننا لم نرى الدبابات تخترق ساحة التحرير في القاهرة لقتل الناس والجيش في مصر وقف إلى جانب الشعب .
هل كان للفيلسوف برنار دور في الثورة المصرية كما يزعم البعض بانه المحرك الأساسي لكل شئ ؟
بقول ليفي نفسه ما معنى دور ؟ أنا ذهبت للقاهرة في شهر فبراير 2011 وتوجهت إلى ساحة التحرير لمشاركة الشباب فرحتهم بالانتصار وشاطرت عامة الناس مشاعر الفرح بالتحرير وبكل تاكيد لم ألعب نفس الدور الذي أديته في ليبيا بحمد الله
سؤال جديد " يقول البعض أن الحملة في ليبيا ربما أفادت فرنسا مالياً على شكل عقود نفط وغاز ولكنها لم تنفع ساركوزي صديق برنار والذي هُزم في الانتخابات الرئاسية ؟
في الفترة الممتدة بين جولتي الانتخابات الفرنسيّة بدأت هذه الشائعات بالانتشار بسرعة وتفيد بأن ساركوزي تلقى أموالاً من القذافي ,, هل هذا معقول .
السؤال الحقيقي هو ؟ عقود البترول بعد الثورة الليبية ومقتل القذافي ؟
يقول ليفي " لا اعلم ما الذي يمكن قوله بهذا الشأن " ولكنني آمل أن تعود مصادر ليبيا وخيراتها لمالكها الحقيقي ألا وهو الشعب الليبي وأن تطوى صفحة القذافي تلك الفترة التي سيطر فيها هو وعائلته على كل شئ في ليبيا وأن يتم تقاسم الثروة بين أفراد الشعب الليبي ( وأن لا تكون حكراً على أحد كما كانت في السابق ) .
هذا هو رأي " الصهيوني " برنار ليفي , تُرى كم هو الفارق بين ما يقوله الصهيوني وبين من يعتبره ( عرّاب الثورات العربية ) ؟
بالنسبة لعقود البترول بعد مقتل القذافي هو السؤال الذي لا بدّ أن نجد جوابه عند برنار ليفي فماذا يقول :
نحن نعيش في عصر المعلومات ولو كان هناك مثل هذه العقود التي يروج لها البعض ( حتى وإن كان هناك عقود فمصير النفط العربي هو بيعه في الأسواق العالمية لمن يحتاجه ) لأنتشرت بسرعة في أنحاء العالم ووجدناها على مواقع الشبكة وعلى كافة الشاشات فلم يعد هناك أيّ أسرار يمكن حجبها عن عامة الناس .
حتى نصل لأهم ما في الموضوع نطرح السؤال الحقيقي هل " برنار هنري ليفي " صهيوني ؟
سأله الدكتور حسن معوض وكعادته سؤالاً خبيثاً ؟
( خلفيتك الصهيونية وأنتَ تقرّ بذلك " لم يقل برنار ذلك " وتأييدك الشديد لإسرائيل قد لا يكون له وقع حسن على أصدقاءك الثوار السوريين ) ؟
أنا لستً صهيونياً – لستُ صهيونياً - ولكنّي مناصر لإسرائيل وهذا صحيح , اما الصهيونية فهي تعني حصراً أن يكون مصير اليهود في إسرائيل وهذا ليس واقع الحال بالنسبة ليّ فأنا مواطن فرنسي , استطيع أن أعيش في فرنسا أو الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى وأنا لستُ صهيونياً .
ختاماً :
( ماذا نريد نحن العرب من إسرائيل ؟ ألا نريد السلام , علينا أن نختار بين السلام وبين الجحيم لأن عدم السلام هو الجحيم بعينه , ماذا نريد لأجيالنا القادمة ؟ ان تبقى القضية الفلسطينية كما عهدناه ومنذ أكثر من 60 عاماً , ولكن هناك فاتورة يجب دفعها , هناك ثمن يجب دفعه ومن الطرفين , يجب أن نفهم هذه القضية , بغير ذلك لا اعتقد بأننا سوف نصل لحل وحتى حل الدولتين سوف يصبح بعيد المنال بعد مدة من الزمن ) .
قال ابي العلاء المعري
من ساءه سبب او هاله عجب...فلي ثمانون عاما لا ارى عجبا .
الدهر كالدهر والايام واحده...والناس كالناس والدنيا لمن غلبا .
الغلبة اليوم هي العلم والبناء واحترام الإنسان والمساواة وتقديس العمل والتعايش بسلام بين مكونات الشعب الواحد وتحقيق الرفاهية وتوزيع الثروات , كل ذلك يتم عندما ترتقي دولة ما من دولنا إلى أن تكون مؤهلة لتحقيق تلك الغلبة ..
التنظير لا قيمة له والجدال لا ينتهي , هناك أولويات , هناك مهم وهناك أهم .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إلى الأستاذ شامل
نضال سعيد ( 2012 / 8 / 24 - 10:48 )
تحية وبعد
الصهيونية نجحت والقومجية العربوية فشلت !! هذا واقع حال لامناص منها ؟، العربويون أقاموا الدنيا ولم يقعدوها في العراق ومصر وسوريا وغيرها بأسم القومية العربية والوحدة والحرية والأشتراكية والخ من الكلمات الرنانة الفارغة ، ولكن أين هم اليوم ؟ ماذا حققوا مما تبجحوا به ؟ أين صدام وعبدالناصر والأسد ؟ أين الوحدة العربية ؟ نحن لانطلب منهم نصراً مُظفراً ونجاحاً ساحقاً لا ولكن أين الخطوات واللبنات الأولى ؟ على العكس تماماً فرقوا ولم يجمعوا وشتتوا ولم يلّموا !! وفي الطرف الآخر قامت الدولة الصهيونية رغماً على أنوف العرب وها هم بعد ستين سنة من النضال ثبتّوا قواعدهم ورّسخوا أركانهم وأصبحوا دولة وأمة ! ونحن نحتفل سنوياً بيوم القدس وصدام كان يحشد جيشاً للقدس وكل ذلك مجرد ظاهرة صوتية كما قالها عبدالله القصيمي ( العرب ظاهرة صوتية ) وها هي دولة إسرائيل تقفز من نجاح إلى آخر بشتى المجالات ناهيك عن التوسع في بناء المستوطنات وكل هذا أمام أنظار العربويين وهم صامتون لا لشيء يخططون من أجله بل لضعفهم وهوانهم وعدم إمتلاكهم أي مشروع مهما كانت نتائجها !! والحبل على الجرار والعرب إلى الوراء يتقدمون / تحيات


2 - العرب إلى الوراء يتقدمون !!
نضال سعيد ( 2012 / 8 / 24 - 10:48 )
تحية وبعد
الصهيونية نجحت والقومجية العربوية فشلت !! هذا واقع حال لامناص منها ؟، العربويون أقاموا الدنيا ولم يقعدوها في العراق ومصر وسوريا وغيرها بأسم القومية العربية والوحدة والحرية والأشتراكية والخ من الكلمات الرنانة الفارغة ، ولكن أين هم اليوم ؟ ماذا حققوا مما تبجحوا به ؟ أين صدام وعبدالناصر والأسد ؟ أين الوحدة العربية ؟ نحن لانطلب منهم نصراً مُظفراً ونجاحاً ساحقاً لا ولكن أين الخطوات واللبنات الأولى ؟ على العكس تماماً فرقوا ولم يجمعوا وشتتوا ولم يلّموا !! وفي الطرف الآخر قامت الدولة الصهيونية رغماً على أنوف العرب وها هم بعد ستين سنة من النضال ثبتّوا قواعدهم ورّسخوا أركانهم وأصبحوا دولة وأمة ! ونحن نحتفل سنوياً بيوم القدس وصدام كان يحشد جيشاً للقدس وكل ذلك مجرد ظاهرة صوتية كما قالها عبدالله القصيمي ( العرب ظاهرة صوتية ) وها هي دولة إسرائيل تقفز من نجاح إلى آخر بشتى المجالات ناهيك عن التوسع في بناء المستوطنات وكل هذا أمام أنظار العربويين وهم صامتون لا لشيء يخططون من أجله بل لضعفهم وهوانهم وعدم إمتلاكهم أي مشروع مهما كانت نتائجها !! والحبل على الجرار والعرب إلى الوراء يتقدمون / تحيات


3 - الأخ نضال
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 11:28 )
تحياتي
العنوان في تعليق رقم 1 يختلف عن العنوان في التعليق رقم 2 ولكن المضمون في التعليقين سواء .. على كل حال لا يهم ,, المهم المشاركة
كلامك صحيح ومنطقي وهو الذي نقوله ونردده دائماً ولكن من يقول برأيك ورأينا فهو خائن .
يوم أمس أطلق أحد المشاركين عليّ لقب ( منظر الصهيونية ) وأنا اليوم يعرفونني بهذا الأسم الجديد ؟
لكن بشرقك هل الصهيونية توافق على أن اكون منظراً لها ؟ هذا هو السؤال ؟
عندما يعجز البعض عن الحوار يلجأ إلى الطريقة السهلة حسب ظنه وينسى أنها طريقة سقيمة وفاشلة وهي الاتهامات
من تقصدهم ومعهم البعض لا يملكون سوى التخوين والشعارات
احتكار الإخلاص والوطنية لفئة بينما الواقع يقول عكس ذلك
يجب أن نلتفت لبناء الأوطان لا ننشغل بمن يتقدم ويسير نحو الأمام
تقدمنا دائماً إلى الخلف
ننشغل بمن لا ينشغل بنا
هذه هي المصيبة والأنكى نعتز ونتفاخر بتخلفنا
هل تصدق ؟
شكراً لمرورك


4 - سبورة وطباشير ومخططات
نجيب توما ( 2012 / 8 / 24 - 13:02 )
الاستاذ الفاضل شامل
انا اشعر باي قلب محروق والم كتبت مقالك..وضعنا مزري جدا ليس بمقارنته مع الدول المتحضرة بل بالرجوع الى خمسون اوستون سنة للوراء!!!!اننا نفقد الحب ..والشك في قلوبنا دائما

عبدالله النفيسي له دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة كامبردج وهو كويتي الجنسية يقول علينا قراءة الواقع بالعقل وليس بالقلب!! كيف؟
الثورات العربية ما هو الا مشروع نفذته الزنجية كونداليزا رايس للتخلص من عملائهم من حكام العرب رغبة في التجديد!!! واتسائل لو كان عبدالله النفيسي يقرأ بقلبه فماذا سيكون رأيه؟
بعضهم يقول بوش
وبعضهم الاخر يشير الى توني بلير
لكن النسبة الكبيرة من الذين يقرأون الواقع بعقولهم يشيرون الى برنار ليفي
طيب شنو رأيك نجمعهم كلهم في بوتقة واحدة ونطلق عليهم مهندسي الثورات العربية؟ والشركة التي كلفتهم بمهامهم هي اسرائيل باعتبارها لازمة العالم كله؟ التالي شنو الحل؟
واحد فاهم يقول ننتظر علامات الساعة لحين ظهور المهدي وهذه هي مهمته الاساسية؟
وضع اليسارالمعقول في منطقتنا تعبان جدا واحيانا متتطرف كتطرف الاسلاميين والرجعيين
سنبقى ندور اذا بقت القوى الوطنية واليسارية والعلمانية ضعيفة وتاكل بعضها


5 - العزيز نجيب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 13:28 )
تحياتي
أنا أؤمن بشئ واحد - الدول العربية قبل ظهور الأحزاب التي تعرفها كانت تسير بخطئ ثابتة نحو الأفضل - قتلتنا الشعارات والوطنية - لم نجد مما يقولوه أي شئ - ولكن عندما نقول بأن ذلك الوضع كان افضل يقولون أنت رجعي واليوم امبريالي وصهيوني الخ ..
عنترة يقول - لا يروم العلا من طبعه الغضب ولا يحمل الحقد من تعلو به الرتب
لو تخلصنا من الكراهية والغل والحقد - أي من الأمراض النفسية التي نعاني منها من الممكن أن يكون هناك امل
كلمتي هي : تتفق مع تعليقك - الجزء الأخير :
فشل التيارات الليبرالية - العلمانية - التقدمية - اليسار بكل أنواعه هو السبب - لم يقدموا شئ - اكتفوا بالتنظير وتبادل الاتهامات - العكس حصل في الطرف الآخر تكاتفوا من أجل ان يكون لهم دور ولقد فعلوها
فهل سوف نفعلها ؟
لا احب ان أقول - بالمشمش - حتى لا يكون هناك يأس أو احباط ولكن أقول بأن الأجيال القادمة من المحتمل ان تكون هي الأفضل من النخبة التي صدعت رؤوسنا بالشعارات
مع الاحترام


6 - قد أصبحت شعوبنا فئراناً لتجارب المؤدلجين ؟
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 24 - 13:44 )
الاخ العزيز شامل
مقالاتك تصيب الهدف دائماً، لذلك يهرب منها من تعوّد تعليق المصائب على نظرية المؤامرات الغربية والصهيونية والاسرائيلية، واميريكا والامبريالية الى آخر القوانة المشروخة، ولا يعقل ولا يفقه جميع هؤلاء الممانعون المؤدلجون بأنهم بفكرهم المتراجع أبداً نحو الفكر البدائي الذي كان يعزو في يوم ما كل شيء الى القوى الميتافيزيقية والماورائية، أحلّوا محلها كل ما يرد في قوانتهم وجعلوا من شعوبهم ومجتمعاتهم ليس أكثر من فئران في مختبرات يسمونها مرة بمختبرات الغرب الامبريالي وأخرى باسم الصهيونية أو اسرائيل، وأخيراً الوهابية والسلفية . متى سيعقلون بأن سبب تخلف هذه الشعوب يتحملون هم انفسهم مسؤوليته لأن فكرههم المنحرف حرف مؤشر البوصلة لتؤشر بالاتجاه الخطأ لسببية الحال المتردي ، فبدل أن ينوروا الشعوب لتلتفت لنفسها ومساعدتها في رؤية سبب التخلف في داخلها، ضاعفوا الظلام الذي تعيشه الشعوب بظلام وعقم مقولاتهم ، تحية لك لأن شعوبنا بحق بحاجة الى امثالك من الكتاب لأن ترى في نفسها السبب الأول في عدم وعيها ، انني سمعت من بعض الاصدقاء الغربيين استغرابهم لجهل شعوبنا في زمننا هذا وعطفهم على فكرها المزري


7 - ما لدينا ومالديهم
ليث السعدي ( 2012 / 8 / 24 - 14:04 )
الاستاذ شامل اوافقك الراي في ماكتبته لكن عندي سوال لطالما كان يخامرني ولا اجد له جواب عندي علك تجيبني عليه ترى لوكان ما لدا اسرائيل من اسلحة دمار شامل من ترسانه مدمره متوفر بيد احد الحكام العرب مثل صدام والقذافي ومن على شاكلتهم اوكانت هذه القوه في متناول تنظيمات المسلمين الجهاديه وباقي مسمياته اترى ما كان مصير شعوب المنطقه الا تجد ان من العدل الالهي ان يسبقنا الغير ونتاخر نحن بكراهيتنا للاخر ولانفسنا ورغبتنا الجارفه الى الغاء الاخر ومسحه من الوجود حتى ذهبنا للاعتقاد بقتل انفسنا والاخر حتى نفوز بلجنه التي وعد المتقين ارجو المعذره كوني خرجت عن نص الموظوع ولكن لي رغبه في سماع رايكم مع وافر الاحترام والتقدير


8 - المبادره العربيه لا زالت على الطاوله
كنعان الكنعاني ( 2012 / 8 / 24 - 14:46 )
تحياتي سيد شامل
إتهام برنارد ليفي بأنه خلف الأحداث في الدول العربيه بقدر كونه تضخيما لا معقولا لقدراته فإنه في ذات الوقت تقزيم وأيما تقزيم للعرب بحد ذاتهم. التخريب الهائل الذي أحدثته الدكتاتوريات العربيه في واقع مجتمعاتها وعلى مختلف الأصعده هو أمر لا يمكن القفز عنه، بل إن مسؤولية هؤلاء الطغاة تتعدى ذلك إلى تسليم مستقبل هذه المجتمعات المنظور للإنتهازيين السياسيين. برنارد ليفي وأمثاله هم الأداة لإختطاف الثورات العربيه وتسليمها لغير أصحابها الفعليين.
بالنسبه لموضوع الصهيونيه ودورها، فأنت على ما يبدو تنظر للمسأله بكثير من التفاؤل وقليل من الواقعيه. المبادره العربيه لا زالت على الطاوله، وفي المقابل الحكومه الإسرائيليه تنشد المزيد من التوسع والإستيطان وتسعى بشكل ممنهج لقتل القضيه الوطنيه الفلسطينيه. لا داعي للتأكيد بأن معظم الشعب الفلسطيني يقبل بالتعايش السلمي مع الإسرائيليين على أساس الدولتين، في الوقت الذي تزداد فيه شوكة اليمين في إسرائيل. الحل يجب أن يفرض عالميا قبل فوات الأوان.


9 - ليفي وإصبع سيف الإسلام
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 24 - 14:52 )
بمناسبة الثورة الليبية وعلاقتها ب برنار هنري ليفي
هل إنتبهت أخي شامل ليد الأسير الحالي / سيف الإسلام القذافي ؟
أظنّهم قد قطعوا إصبعهُ التي هدّدهم فيها يوم كان هو ووالده في السلطة
( وعلى رأي سعيد صالح في العيال كبرت / يقول أيام ما كان عندي نظر )
*****
أغلب الظنّ أنّ ليفي هو الذي علّم الليبيين الإنتقام من جنس العمل
يعني قال لهم ضعوا قازوقاً في مؤخرة العقيد عندما تمسكوه / وقد فعلوا
ثم قال لهم / إقطعوا إصبع إبنه الذي هدّدكم فيها / ففعلوا أيضاً
هل تدري ماذا يعني كلّ ذلك ؟
ببساطة نحنُ روبوتات تسيّرها عقول أمثال ليفي العميل
لكن المشكلة / بعد عشرين سنة مثلاً عندما يتباهى القوم بثورات الربيع العربي التي قاموا بها اليوم
عليهم أن لا يغضبوا لو قرؤوا مقالك هذا وتذكروا أنّ الثورات لم تكن من تخطيط وفعل العرب / بل من أعدائهم
أويلي علينا / حتى هذه إستكثروها علينا ؟
لي عودة لاحقاً


10 - ليفي او محمد
سلام السوسنة ( 2012 / 8 / 24 - 15:45 )
مساء الخير والمحبة
دمت ودام قلمك مصدر نور وعطاء.
نسيت ايها الصديق أن تشير الى مؤامرة برنار هنري ليفي مع أطفال درعا. اعتقالهم وتعذيبهم واهانة ابآئهم عندما طالبوا بهم كان من تخطيط الصهيوني BHL .
العميد عاطف نجيب -ابن خالة الرئيس- قال لرجال درعا: انسوا اطفالكم واعملوا غيرهم واذا ما بتعرفوا هاتوا نسوانكم نعلمكم.
وعندما خرجوا يهتفون فقط بشعار الموت ولا المذلة قصفهم بالحوامات.
بالمناسبة هذه كانت رواية نائب درعا في البربمان السوري-شاهد من اهلها-.
سيدي
- القتل
-التعذيب
- الاعتقال التعسفي
- انكار الحقوق الاساسية للانسان
- النهب المنظم والتجويع والفساد
هي اسباب الثورة التصق بها اسم ليفي او محمد...
تحية ودمت بسلام


11 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 16:38 )
الأخ سيلوس - تحياتي - أنا أعرف بأن الهروب هو الحل الوحيد لهؤلاء - قبل أيام قرأت تعليق لأحدهم يمتدح كاتب مقال عن الصهيونية بأن الشلة اندحرت ؟ أي شلة وهل نحن في حلبة مصارعة ؟ لا يعي هذا الجاهل ماذا يكتب ويقول لصاحب المقال بأن مقالتك أخرستهم - كل ما يصبو إليه هذا الجاهل أن يشتمنا ويقول بأن المقال يصلح تعليقه على أستار الأمم المتحدة وأنا اقترح عليه أن يرسله لجامعة هارفرد لعلهم يستفيدون منه ؟ فئران في مختبرات - لا بل تغييب الشعوب وخداعها والكذب عليها بشعارات عفى عليها الزمن ولا ندري لماذا ؟ هل هو الغباء كما جاء في المقال أم هناك غايات آخرى - شعوبنا اليوم لا تحتاج للنقاش والجدال حول مفهوم معين بل تحتاج لتوعية حقيقية لما يدور حولها من مهالك ومصائب وهؤلاء يزيدون الطين بله كل ذلك باسم التنوير وهو الظلام بعينه - شعارات آكل الدهر عليها وشرب تعود لعقود مضت كانت السبب في تأخير هذه الأمة
شكراً
الأخ ليث السعدي - تحياتي حاولت أن أقول نفس تعليقك في المقال لكنني تجاوزته لأنني سبق وأن طرحته في كتابات سابقة - لو كانوا يملكون خمس ما تملك إسرائيل لتغير وجه الأرض - ولقتلوا كل من لا يؤيدهم - كارثة اخي - شكرا


12 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 16:53 )
الأخ كنعان - تحياتي - اكبر من حجم برنار وتقزيم - صحيح وهذه كارثة - الجزء الثاني من تعليقك في الصميم - أهم نقطة فرض السلام من قبل القوى الكبرى قبل فوات الأوان - أنا كلامي كان بطريقة مغايرة وهو أن حل الدولتين سوف لن يكون مقبولاً إذا طال الزمان - ولكن بفاتورة كبيرة وتضحيات من الطرفين - في إحدى المرات قال الزميل يعقوب بانه يتمنى ان تقوم أميركا بتحرير المستوطنات كما فعلت بالعراق وكان حديثنا في حينه عن العراق وهل هو احتلال أم تحرير - اليمين اللعين بقيادة المجرم نتنياهو لا بدّ أن يقاومه من يؤمن بحل القضية على أساس الدولتين من اليسار الإسرائيلي - الفاتورة التي اقصدها ليس الأموال بل تضحيات جسيمة ببعض التنازلات من الطرفين على الأرض وبعض الشروط الأساسية لكي يقترب الطرفان من حل واقعي - شكراً لك
الأخ رعد - تحياتي - هنا تكمن المشكلة يبخسون تضحيات الناس وفعلاً بعد سنيين عديدة سوف نجد من يؤمن بأن الربيع العربي كان مؤامرة صهيونية وهذا ما يحز بالنفس ويصيبها الإحباط -
شكراً وأهلا بعودتك مرة ثاتية


13 - سلام السوسنة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 17:03 )
تحياتي وتقديري
رواية عاطف نجيب أوردتها في أول مقال ليّ عن الثورة السورية في عام 2011 ولا أتذكر أسم المقال - في حينها كنتُ في الشام ونقلها شخص قريب من ما يجري في تلك الفترة - عاطف نجيب أبن خالة الرئيس وبعد الحادثة تم نقله وواجه بشار رؤساء ووجهاء مدينة درعا ولغبائه قال لهم بأن الضحايا وعددهم مائه مقابل صورة والده التي حطموها وبذلك نكون متعادلين ؟ هذا الفاشي من أجل وثن وصورة والده المجرم يضحي بمائه فما بالك بأشياء أخرى
زوجة عاطف نجيب طبيبة وصديقة زوجته توسطت لإطلاق سراح الأطفال فما كان منه إلا ان اعتقل صديقة زوجته وهي طبيبة أيضا وقام بتعذيبها في إحدى ساحات درعا بعد أن حلق شعر رأسها
يقول برنار لو كنت مكان بشار لما نامت عيني لحظة واحدة بعد رؤية مقتل القذافي ولكنه مجرم من طراز رفيع وسوف ينال جزاءه مهما طال الزمن
نحتاج لشماعة لكل فشلنا برنار أو محمد وهذه هي الحقيقة
شكراً جزيلاً


14 - تحليل شافي وكافي وشامل يا أستاذ شامل
سامي بن بلعيد ( 2012 / 8 / 24 - 17:05 )
أقف إحتراماً لمثل هذه العقول النيّرة
وكم نحن محتاجين لمثلها في هذا الزمن العصيب التي أصبحت فيه شخصية المؤامرة جزء رئيسي من ثقافة العربي
كل ألاحترام والتقدير لشخصك الكريم


15 - هل علاء الصفار عميل صهيوني؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 24 - 17:44 )
أثار هذا السؤال عددٌ من المعلقين السياسيين (وهو موجه طبعاً إلى منظر الصهيونية) بعد أن نشر علاء الصفار مقاله الأخير هذا اليوم في الحوار المتمدن
إذا لم يكن علاء الصفار عميلاً صهيونياً - هم يسألون - من أين له كل هذه المعلومات الوافية عن العملاء الصهاينة الآخرين: من بن لادن وصدام حسين ألى بشار وبس؟


16 - ت 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 18:06 )
الأستاذ سامي - تحياتي وتقديري - شكراً للتشجيع - لو تخلصنا منها بعيداً عن المناكفات والتسفيه - اعتقد سوف يكون هناك أمل - خالص الاحترام وأتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع
الزميل يعقوب ت 15
تحياتي
حقيقة أنا لا أعرف عن الزميل الأستاذ علاء الصفار الكثير سوى انه عراقي ويعيش خارج البلد
الحوار أرسل تعليقك يقول في متنه : الحوار متردد في نشر التعليق من عدمه ,, حسب وجهة نظري التعليق يحتاج للنشر فوافقتُ على نشره
مسألة السؤال هل هو صهيوني أم لا ؟ لا استطيع أن أجزم بها لعدم وجود ادلة كافية ثم قد يجوز أن الرجل لديه معلومات وافية وكافية وعلى إطلاع كبير - انا لا ادري ؟
لم اقرا المقال الذي نشره الزميل الصفار
لكل منا وجهة نظر والاحتلاف يحكمه الواقع والوقائع
التنظير لا فائدة منه خصوصاً إذا كان يصب في غير محله
إسرائيل - الصهيونية - الامبريالية حسب وجهة نظر شخصية هي شماعة
الدول العربية في فترة ما كانت تسير بخطئ حقيقية نحو البناء والتنمية - العراق في سبعينات القرن الماضي كان قد بدا مراحل لو استمرت بدون صدام اليوم هو بلد صناعي متقدم مزدهر
السياسة وأحبالها وأساطينها وأساطيلها لا يسبر غورها إلا الراسخون في العلم


17 - تكملة للمعلم يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 18:22 )
صحيح أن المصالح هي التي تتحكم بحلقات كثيرة ولكن لا اعتقد بأن من ينسب كل تخلفنا للمسميات المذكورة يكون على صواب - هناك دول في العالم وصلت لما وصلت إليه - في العالم الإسلامي تركيا اليوم سادس اوربياً وسادس عشر عالمياً فما المانع ان تكون الدول العربية مثلها مع العلم ان امكانيات الدول العربية افضل من تركيا - تركيا بعد 623 سنة من حكم سلطنة بني عثمان للعالم وخلال 14 سنة من 1924 لغاية 1938 أتاتورك غير وجهها مسايراً العصر - التحالف هو التحالف مع الشرق او مع الغرب - هناك دول تحالفت مع السوفيت فما هي النتيجة ؟
من يهتم بوطنه وشعبه ويحاول أن يرتقي به للأفضل هو الذي سوف يذكره التاريخ بخير بعيداً عن الشعارات الزائفة
لا صهيونية ولا إسرائيل ولا الامبريالية تستطيع ان تجعل من الشعوب أحجار على رقعة الشطرنج إلا إذا أرادت هي ان تكون كذلك - ما يهمنا هو التخلص من الشماعة التي نضع عليها كل مصائبنا - لا اعتقد بان الامبريالية تقف حجر عثرة امام القضاء على الامية والتنمية والحياة السعيدة ودول الرفاهية والاستناد للعلم وتشجيع المواهب - الحديث يطول وهو ذو شجون كما يقولون
هذا رأيي وقد أكون على خطأ
شكراً مرة ثانية


18 - الحياة حلوة بس للي يفهمها
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 24 - 18:53 )
عزيزي القاريء
ان اردت ان تعيش حياة سعيدة ولا تراودك الكوابيس ابدا
انصحك بأن تضع عقلك في جيبك وتهذي بما تشاء
وأن اردت
اصبحت كاتبا مرموقا فهناك الملايين ممن يتلذذون بالهذيان
واليك امثلة من مدونات كاتب اسطوري
ان الولايات المتحدة في الواقع هي التي تحارب في فلسطين وتتخذ من الشعب الاسرائيلي جيش مرتزقة لها في هذه الحرب ولو ان الشعب الاسرائيلي هو الذي يموله.
المصدر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=321203


19 - الكاس نصف الفارغة
خالد ابو شرخ ( 2012 / 8 / 24 - 18:56 )
بعد التحية
في مقالات الزميل شامل يحاول وضع القاريء بين خيارين فاما الايمان بنظرية المؤامرة ايمانا مطلقا واما انكارها تماما
رفض المخططات الامبريالية والصهيونية ومحاربتها لا يعني اننا نجعلها شماعة لكل اخفاقاتنا
والاعتراف باخفاقاتنا لا يعني براءة الثلاثي الغير مقدس والمتنجانس مع نفسه ( الامبريالية والصهيونية والرجعية العربي بكل تلاوينها الاسلامية والقومية وغيرها )..
لا ادري لماذا يصر الزميل شامل على رؤيته الاحادية؟
فإما اؤمن بنظرية المؤامرة او لا اؤمن, إما ان الصهيوينة بريئة براءة الذئب من دم ابن يعقب او هي سبب كل بلاء
ما هكذا تورد الابل فالكاس النصف فارغة هي نفسها الكاس نصف المليئة
بالنسبة للتنازلات التي يجب ان يقدمها الطرفين فالفلسطنيون لم يعد شي يمكن التنازل عنه قبلوا بدولتين لشعبين قبلوا ب 22% من اراضيهم فقط لتقام عليها دولتهم هل قرات مبادرة السلام الفلسطنية التي صدرت عام 1988 واعلان الاستقلال وما مضمونه اما العرب فالمبادرة العربية ما زالت مطروحة
من الذي عليه ان يقدم تنازلات ومن المسؤول عن استمرار الصراع
الاجابة تجدها عند مركو بتسيلم الاسرائيلي
يتبع


20 - بقية
خالد ابو شرخ ( 2012 / 8 / 24 - 19:00 )
بعد التحية
مركز بيتسبلم هو مركز اسرائيلي لا يتلقى تمويل لا من البعث ولا من الاخوان ولا من حزب الله
ولك عنوانه على الشبكة العنكبوتية
http://www.btselem.org/arabic
اما مسالة تقديم تنازلات من الطرفين فما هي الا دعوة لاستنزاف الحقوق الفلطسينية اكثر
فلم يعد هناك ما يمكن التنازل عنه
ولك تحياتي


21 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 19:52 )
الزميل فادي - شكراً على الرابط
الزميل خالد أبو شرخ - تحياتي - موضوعنا تحديداً برنار ليفي ودوره في الربيع العربي - لا نصف كأس ولا فارغ ولا غير ذلك - برنار يهودي لذلك الشماعة الصهيونية حاضرة ونظرية المؤامرة موجودة لأنها الديمومة لكل من يؤمن بها وإذا ما تركها كيف سيواصل ؟
أنا لا أضع احد بين خيارين أنا ما يحزنني ترهات من يكتب عن الصهيونية وإسرائيل وأنها سبب البلاء وسوف أسالك لماذا لا نكون نحن سبب بلاء إسرائيل ,, ما هو الفرق ؟ هل لديك إجابة ؟
يا سيدي ما هكذا تورد الأبل ؟ طرحنا عشرات الأسئلة فلماذا الاستخفاف بالشعوب والدماء والتضحيات ؟ انا الذي أرفض الاستهجان والاستخفاف وليس الطرف الآخر - الطرف الآخر لا يعترف بالواقع وينظر بعين واحدة - من يقول إسرائيل هي السبب فقط لا يعرف عن القضية شئ حقيقي - لأنه ينظر من زاوية واحدة ومن يحاول تبرئة إسرائيل من كل شئ كذلك يقع في نفس الخانة فلا يعرف شئ أيضاً عن القضية .. مهما كان حجم التضحيات فالسلام بالأخير هو الأفضل على الأقل للأجيال القادمة
هل تعتقد عام 1948 حصل التهجير للعرب من قبل اليهود فقط ؟ هل تم ترحيل اليهود من المناطق العربية أم لا ؟ هذا مثال واحد


22 - تكملة للزميل خالد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 20:03 )
ليس إسرائيل فقط بل حركات المقاومة - حماس - الجهاد - حزب الله - هذه لن تقبل بالسلام لأنها ستموت ولن يكون لها دور - هذه حقيقة - من صائب عريقات سمعت عشرات المرات عن نسبة 22 % وذكرتها اكثر من مرة - اليمين ونتنياهو ومن على شاكلته لا يختلف في إجرامه عن إجرام بعض الحركات التي تريد الاستمرار بقتل شعبها باسم المقاومة - أي كما يقولون وافق شن طبقة ؟ هل تعتقد بأنني استخف بالتضحيات ؟ لا يا سيدي أنا ما يحزنني هو النزيف بدون نتائج - أكثر من 60 عاماً وبنفس الأسطوانة ولا جديد سوى الدماء - حقن الدماء أهم لا توجد أرض مقدسة الإنسان هو المقدس - الطفل هو المقدس - الكتب يطلقون عليها مقدسة - الأرض غير مقدسة
أنا أرى ذلك قد اكون على خطأ من وجهة نظرك أو وجهة نظر الكثيرين وحتى لو قال مركز بيتسبلم فأنا لا أرفض ما يقوله وسوف اعود للرابط ولا يوجد في ذهني تبرئة إسرائيل
شكراً


23 - إلى الحوار - السيد الرقيب أو المناوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 20:11 )
تحياتي
أرسلتُ تعليق بعنوان - تعقيب 4 - لم يظهر وظهر تكملة تعليقي على الزميل خالد أبو شرخ أي أن الموضوع والردود سوف لن تكون واضحة ومبتورة فأرجو نشره
مع التقدير


24 - المؤامرة موجودة وغير موجودة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 24 - 20:42 )
يعجبني طرح السيد خالد ابو شرخ في التعليق رقم 19
لأنه لا يوجد ملائكة على الارض
وقد تفعل اسرائيل الموبقات بحقوق الاخرين حالها حال غيرها من الدول
ولكن كلمة حق يجب ان تقال
وهي
ان كل موبقات اسرائيل انما تصب في مصلحة مواطنيها وامنها القومي
بينما جرائم الانظمة العربية هي فقط لتكريس سلطة النظام الفاسدة


25 - تنبيه وتعليق
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 24 - 21:15 )
ت 15 للزميل يعقوب ابراهامي - هناك عبارة وضعها بين مزدوجين ( منظر الصهيونية ) الزميل يعقوب هنا ينقل عبارة أحد المعلّقين الذي أطلق علينا ( منظر الصهيونية ) على مقال أحد الزملاء دون ان يكون لنا مشاركة في ذلك المقال - قام الدكتور علي عجيل منهل بنقل التعليق على مقال الزميل يعقوب - الأخير - أي أن الزميل يعقوب لا علاقة له بالتسمية ومن هنا تردد الحوار بنشر التعليق ووافقتُ انا على نشره - لذا اقتضى التنويه
الزميل فادي - من حق كل دولة ان تخدم مواطنيها دون ان تتعدي على حقوق الآخرين - في القضية الفلسطينية هناك مصاعب جمة خلقتها الظروف وتلاعب الساسة - وهو موضوع معقد وشائك - الحكومات الفاسدة في اوطاننا هي سبب البلاء
في إسرائيل تم تقديم الرئيس للمحاكمة وحوكم ب 7 سنوات
متى ما تستطيع دولة في الشرق ان تفعل ذلك سوف يكون لكل حادثة حديث عدا ما يحدث في بلدان الربيع العربي
أنا هنا اتحدث عن الدول التي تؤمن بالديمقراطية فقط
شكراً


26 - تصحيح لمعلومة حول ماطرحه ت18
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 24 - 23:59 )
تحيات شامل عبد العزيز
يعرف تماما يعقوب و فادي المصدر الذي استندت اليه
يتطرق الاستاذ ح. قوجمان الى امر خطير في الجزء الاول كذلك خارطة الطريق.....و يذكر
......ان خارطة الطريق في واقعها الحالي ليست سوى جزء من خارطة طريق الولايات المتحدة التي تهدف الى السيطرة التامة على العالم كله. فالولايات المتحدة هي الطرف الاساسي في هذه الحرب, والولايات المتحدة هي الامر الناهي في كل ما يتعلق بهذه الحرب. والولايات المتحدة هي التي توجه الاوامر للحكام الاسرائيلييين فيما يجب ان يتخذوه من وسائل لانهاء الحرب لصالحها, والولايات المتحدة هي التي تجهز اسرائيل باشد انواع الاسلحة فتكا لتجربتها على الشعب الفلسطيني. ان الولايات المتحدة في الواقع هي التي تحارب في فلسطين وتتخذ من الشعب الاسرائيلي جيش مرتزقة لها في هذه الحرب ولو ان الشعب الاسرائيلي هو الذي يموله.انتهى الاقتباس
لكن هكذا اسلوب ابراهامي المراوغ انه يلغي الاخر رغم انه يدعي عراب الصهيونية بالوانها و اطيافها الملونة الجميلة ,ربماتعبير قوجمان في الجملة الاخيرة ضعيف لغويا لكن ليس انحراف فكري.اني اختلف تماما مع طرحك اذا لا تقدم حل.الشعوب قامة بالثورة لكي تتطور


27 - الاستعمار و التخلف
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 00:13 )
تحيات شامل عبد العزيز
يتبع..فالتاريخ واضح في اوربا من متخلفة الى فرنسا و مفاهيم الحرية و الاخاء و ثورة التنوير!ع و كل اوربا خاضة صراع على الارض لم يقبل الفرنسي احتلال نت قبل الالماني و لا الامريكي قبل الغزو الانكليزي و لم يخرج الغازي الا بالثورة و الدماء. وحتى اسرائيل قامت بمجازو من اجل اقامت دولتها و الهند قدمت شكلا اخر لترك القطار الانكليزي يمر على اجساد البشر و جيفارا ذاد على حرية امريكا اللاتينية! اما نحن ينبغي الرجوع الى العقل لا افهم ما هو طريق العقل الذي تتحدث عنه لا تتصور كم هو جميل ان نحصل على الحرية بدون دماء اي انه غير مكلف كما صار في اوربا!! و صراعات التحرر و التقدم! لا تنسى سيد شامل ان الروس بعد الثورة رغم كل الاخطاء صاروا طولة متقدمة و لا يمكن لاحد ان ينكر ما قاله الغرب عن الصين و نومها لا ارى سيد شامل الا الثورة هي الطريق للانعتاق صدفني كم احب ان تقنعني ان السلام ياتي عبر العقل و الهدوء , فلم ثارت اوربا على هتلر الغازي لا عقل يقف امام البربريةفبعد ان صارت فرنسا حرة من هتلر ارادة ابتلاع الجزائر لم تتحرر الجزائر الابتقديم مليون شهيد و لم تتحرر فيتنام الا بحرب لمدة 20 عام


28 - جحيم دانتي و الكوميدية الالهية!ع
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 00:35 )
تحيات شامل عبد العزيز
فاني امام طرح ابراهامي المراوغ الذي يحاول في الحذلقة الفارغة لا اجد امر العقل ينفع لذا الجأ الى السلوب المناسب فاذا هويسخر من ثورة الشعوب وخاصة الفلسطيني فقد كتبت واكرر الوضع و الصراع و اسبابه من خيانة الى سقوط و تردي!ع
ورغم الحقائق والتاريخ لذا سألجأ الى الهزل وتحطيم العقل,عن جرائم الصهيونية ودورها لتمكين الامبريالية للسيطرة على شعوب!*قال قعقاع الامبريالية صدام حسين الما يدبج بالقادسية الامريكية اطرُ اربع وصل, ما عدنا تمر خايس نجبسه خل! القائد اللورد اللنبي تاج راس القومجية العرب! وهو ذا منطلق بدوي تكساسي والفرق في تكساس عندهم بقر وفي صحراء الربع الخالي بلد جد القومجية القعقاع والهتهم هُبل ميكي عندهم بعران و حين تنا..كح الثور الامريكي والناقة الوهابية السلفية, ولدت العجل الذي اثار غضب الله على اليهود لعبادتهم له.و هكذا تم ابادة الهنود الحمر لانهم لم يخونوا, لكن اقلام الخنوع طمغت على حلف الخيانة وهذا عمل ادانه اليسار العربي لانه سبب التخلف, يقدسون التقسيم ويلحسون نعل ملك سفلس السلفية ولويد وبوش!, لا ارى في هذا الا تجريح للقومجي العنصري العربي واليهودي.سبب البلاء ع


29 - الاستعمار و التخلف
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 00:55 )
تحيات شامل عبد العزيز
اتقول ينبغي تجازو الحقد والحقد امر محرك في الحياة, ان الحقد يكون مقدس بالنسبة للجزائرين اتجاه الفرنسييين من اجل التحرر من الاستعمار و كذلك للامريكين اتجاه الاستعمار الانكليزي و حقد اوربا على هتلر حدى على تجمع كل اوربا ضد الفاشية انت تطلب من الضحية ان لاتحقد لا اعرف لم اكن ضابط استعماري كي اقول ما هي مشاعره اتجاه الشعوب التي تحت سيطرته! هل هي الحقد ام شيءاخر اسميه انا سفالة! اذ عملية اغتصاب شعب جريم واهانة لملايين لبشر, لكن انت تحاسب انسان لحقده على الجيش المحتل. فالمعيار يتخلخل اذ نصبحنا انبياء بلا حقد. وما طرحته عن صدام فهو مثال عن السفالة والخيانة الوطنية انه قدم خدمة الى الغرب وامريكاواسرائيل بعد ان مكنوا حزبه للسلطة ليصفوا سلطة عبد الكريم قاسم وهكذا جرت الحروب وهكذا كان تعامل الغرب المتحضر وامريكا معه كما كان مع بينوشت في شيلي و مع السلطة في شمال فيتنام اي ان امريكا تتعامل مع سفلة الشعوب وهكذ يكون التخلف حين يكون الرأسا فارغا بل سافل. ايكون ذلك صدفة,كلهم, سفلة من تعامل مع امريكا ام امر محسوب.اعتقد الذي ينزل مسبار على المريخ يعرف منه صدام وكيف يكون المصير!ع


30 - الملا و موشي ديان
طلال السوري ( 2012 / 8 / 25 - 04:48 )
كانت الحكومة العراقية تتهم الاكراد بالتعاون والتنسيق وتلقي المساعدات العسكرية واللوجستية من اسرائيل ....لم نكن نصدق نظرية المؤامرة وكنا نعتبرها محاولة لتشويه الثورة الكردية حتى ظهرت صور الملا ومحمود عثمان وغيرهما مع موشي ديان وغيره


31 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 05:46 )
ت 26 لغاية ت 29 معذرة - لم أفهم حرف واحد من هذه التعليقات للأسف الشديد ولذلك لا استطيع الرد - أرجو المعذرة
ت 30 السيد طلال السوري
الغريب في الأمر أن الصور ظهرت بعد رحيل صدام
الأكراد لم ينكروا تعاون دولة إسرائيل ويريدون إقامة علاقات بينهما
الغريب هو أن يقوم برنار ليفي ب 5 ثورات أو احتجاجات أو انتفاضات أو فوضى أو أي أسم وهو
الذي يقتل 100 متظاهر يوميا في سوريا وأن يقصف بشار المدن بالطائرات ويدمرها ويعمل على إزالتها من الخريطة كل ذلك بفعل برنار ليفي ؟ ألا تجد أنك تستخف بعقولنا وبالتضحيات - سوريا بلدك ,, هل إسرائيل وبرنار هما اللذان يديران ما يحدث - هل أطفال درعا خرجوا بأمر ليفي ؟ فقط اسئلة - حدث العاقل بما لا يعقل فان
صدق فلا عقل له


32 - إلى علاء الصفار 26-29: حسقيل قوجمان
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 25 - 07:45 )
حسقيل قوجمان هو آخر من يستطيع (أو يحق له) أن يتكلم عن اسرائيل وعن الصهيونية
في مكان آخر طلبت من علاء الصفار أن يسأل حسقيل قوجمان، المحارب العنيد ضد الصهيونية، ما إسم المؤسسة التي طبعت ونشرت أحد كتبه. لم أتلق جواباً حتى الآن

وللزميل شامل الذي لم يفهم كلمة واحدة من تعليقات علاء الصفار أقول
Welcome to the club


33 - Welcome to the club
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 08:33 )
الزميل يعقوب - حقيقة لم أفهم شئ من التعليقات - تشيلي - فيتنام - صدام - الخل - الباذنجان لا يوجد رابط ولا تسلسل - حاولت أن أتابع ما يقوله الزميل لكني فشلت - حاولت أن اخرج بمعلومة مترابطة من اجل ان أقول فكرتي وأرد ولكن محاولتي باءت بالفشل - هو سؤال بسيط جداً ؟
هل سبب تخلف العرب - إسرائيل - ؟ والتي هي صهيونية ؟
هل برنار ليفي الصهيوني عرّاب الثورات ؟
الجواب نعم
لا
إذا نعم كيف ؟
إذا لا ,, كفى الله المؤمنين شر القتال .. انتهى الموضوع بلا فيتنام وبلا تشيلي ..
صاحب التعليق المحذوف - لم يصلني تعليقك ولا أعرف من هو صاحبه لأن التحكم هو الحوار المتمدن
شكراً واعتذر


34 - إلى الزميل شامل: الخيانة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 25 - 09:29 )
هل لاحظت كم مرة وردت كلمة (الخيانة) في تعليقات علاء الصفار؟ الوحيدون الذين لم يخونوا، وفقاً لعلاء الصفار، هم حسقيل قوجمان والهنود الحمر


35 - ت 35 الزميل يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 09:51 )
تعليق 27 السطر الثاني يورد الزميل كلمة :
خاضة صراع على الأرض
هو يقصد والعلم عند الله : خاضت
ثم وراء كل عبارة هناك حرف زائد لا أدري لماذا يكتبه ؟
كتابات الزميل تجعلني مشتت
فهو ينتقل من موضوع إلى موضوع
أميركا اللاتينية - أفريقيا - آسيا - بينتو - جيفارا - النضال ثم فجأة ينتقل للأمثال العامية فيورد لنا مواضيع عن الطرشي والخل ,, هنا أنا يقف تفكيري وأريد أن انتقي عبارة معينة حتى أكون على بينة ولكني أعجز
الخيانة ونحن على الحوار كلمة لا قيمة لها , من يخون من ؟ نحن في حوار فقط هناك مخالف فقط
كلمة الخيانة والأعداء لا محل لها فيما يكتبه البعض ,, نحن نكتب في فضاء النت اللامتناهي - كل منا يحمل وجهة نظر معينة قد نختلف أو نتفق ,, المشارك يكتب لنفسه أو المثقف يكتب لنفسه
التغيير على أرض الواقع يحتاج أدوات آخرى - الزملاء يعيشون - غالبيتهم - خارج البلد ويكتبون ويعبرون عن ما يؤمنون به ولكنه لا يمس الواقع - هناك تشتت في الأفكار -
على كل حال - نحن لا ندعي الحقيقة ولا الإخلاص ولا الوطنية
نحن نشارك بما نرأه مناسباً وقد نكون على خطأ
شكراً


36 - اراني اميل الى رايك
طلال السوري ( 2012 / 8 / 25 - 10:39 )
الااستاذ شامل
لم افهم ان االموضوع عن جراائم الاسد....عذرا.
ضرورة سقوط الاسد والبعث امر لاجدال فيه ولاينكر عاقل جرائم الاسد.
لست من المؤمنين بنظرية المؤامرة ولا انفي التدخل الدولي المستمر في شؤون المنطقة.
هل ترى ان هنالك فائض ديمقراطية في السعودية وقطر بحيث بدأو بتصديرها الى دول اخرى؟
هل ترى من مصلحة السعودية وقطر نشوء نظام ليبرالي حقيقي على حدودها.
اذا كان الحديث عن ازمات العرب فلايمكن اهمال التدخل الاجنبي في شؤون المنطقة.
اما اذا كان موضوعك عن برنارد ليفي تحديدا ودوره الشخصي في ماحدث ويحدث في خمسة دول اراني اميل الى رايك..


37 - قنابل ابو الشمول
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 25 - 10:50 )
لطغاة الذين رحلوا كانوا مع الامبريالية وبمباركة الصهيونية ثمّ جاء التغيير ولكن لصالح الامبريالية والصهيونية فما العمل وكيف نخرج من هذا المازق وماذا نريد تحديداً وكيف يمكن تحقيق ما نريده وما نصبو إليه ؟ هل لديكم خارطة طريق أو جواب للأسئلة المطروحة ؟ الشعوب محتاجة لحلول جذرية لا تحتاج لتنظير فلقد شبعت هذه الأمة من الأحاديث , الشعوب تحتاج ترجمة الأقوال إلى الأفعال
هذه هي الاسئلة التي اتوجه بها دائما في حواراتي مع العقول المدمنة والمخدرة بنظرية المؤامرة؟؟
المروّج الحقيقي للصهيونية كما نفهمها نحن العرب هو من يردد هذه الكلمة ليل نهار وينسب كل شئ لها وأن سبب تخلفنا هو إسرائيل والصهيونية , هذا هو المروّج الحقيقي ولا يوجد مروّج غيره والأنكى أنه لا يعرف ما هي الصهيونية
نحن العربان خلقنا من امريكا واسرائيل اله عندما يقول كن فيكن.
عزيزي الغالي((مصطلح يتغزل به احدهم بالاخر المعادين للشلة)) ابو الشمول امضي في تفجير قنابلك السلمية عسى ان تفوق العقول النائمة


38 - لابد للحوار ان يكون بلغة مفهومة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 25 - 10:57 )
من حق القاريء في الحوار المتمدن ان يفهم ما ينشر فيه من كتابات وتعليقات

العبارة التالية من التعليق رقم 28 غامضة بالنسبة لي ،فلماذا حذفتم تعليقي

العبارة
قال قعقاع الامبريالية صدام حسين الما يدبج بالقادسية الامريكية اطرُ اربع وصل
.............
اريد ان افهم وهذا حق مشروع لي


39 - لابد للحوار ان يكون بلغة مفهومة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 25 - 10:59 )
من حق القاريء في الحوار المتمدن ان يفهم ما ينشر فيه من كتابات وتعليقات

العبارة التالية من التعليق رقم 28 غامضة بالنسبة لي ،فلماذا حذفتم تعليقي

العبارة
قال قعقاع الامبريالية صدام حسين الما يدبج بالقادسية الامريكية اطرُ اربع وصل
.............
اريد ان افهم وهذا حق مشروع لي


40 - السيد طلال السوري
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 11:08 )
الموضوع متداخل وكان هناك أوليات حول إسرائيل وأنها سبب تخلفنا
ثم جاء موضوع برنار ليفي ويقولون هو محرك العرب بالربيع العربي وان كل شئ بيده ونحن ريشة في مهب الريح ؟
التدخل في المنطقة موجود والمصالح تتطلب ذلك ولكن ليس بطريقة نظرية المؤامرة
قطر والسعودية في المرحلة الحالية من مصلحتهما تغيير الأنظمة
لترابط المصالح مع أميركا - هناك تحالفات في المنطقة عربية اقليمية وسببها المصالح
أي نظام سوف توافق عليه دول العالم بعد الأسد
تركيا تلعب دوراً مع قطر والسعودية مقابل إيران وسوريا والعراق وحزب الله
هناك فرق بين أزمات العرب وبين تخلف العرب
شكراً


41 - قنابل ابو الشمول
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 8 / 25 - 11:13 )

الطغاة الذين رحلوا كانوا مع الامبريالية وبمباركة الصهيونية ثمّ جاء التغيير ولكن لصالح الامبريالية والصهيونية فما العمل وكيف نخرج من هذا المازق وماذا نريد تحديداً وكيف يمكن تحقيق ما نريده وما نصبو إليه ؟ هل لديكم خارطة طريق أو جواب للأسئلة المطروحة ؟ الشعوب محتاجة لحلول جذرية لا تحتاج لتنظير فلقد شبعت هذه الأمة من الأحاديث , الشعوب تحتاج ترجمة الأقوال إلى الأفعال
هذه هي الاسئلة التي اتوجه بها دائما في حواراتي مع العقول المدمنة والمخدرة بنظرية المؤامرة؟؟
المروّج الحقيقي للصهيونية كما نفهمها نحن العرب هو من يردد هذه الكلمة ليل نهار وينسب كل شئ لها وأن سبب تخلفنا هو إسرائيل والصهيونية , هذا هو المروّج الحقيقي ولا يوجد مروّج غيره والأنكى أنه لا يعرف ما هي الصهيونية
نحن العربان خلقنا من امريكا واسرائيل اله عندما يقول كن فيكن.
عزيزي الغالي((مصطلح يتغزل به احدهم بالاخر المعادين للشلة)) ابو الشمول امضي في تفجير قنابلك السلمية عسى ان تفوق العقول النائمة


42 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 11:24 )
الدكتور العزيز إسماعيل الجبوري
تحياتي - شكراً لمرورك - أنا اعتقد بأن هذه هي الأسئلة التي يجب أن نطرحها في كل مرة لعلها تنفع - ليس من المعقول أن نكون بهذه السذاجة وأن نصدق بعض الترهات من هنا وهناك وبدون أدلة وكأننا نعيش في كوكب آخر - تخلفنا بأيدينا ولا يوجد سبب غيره - الامبريالية والصهيونية لا تمنعان القضاء على الأمية والتنمية والعيش الرغيد - هناك مصالح نعم ونحن بدون هذه المصالح هل نستطيع أن نرتدي ملابسنا -
كل شئ من الغرب - كل شئ - نحن نستهلك فقط مقابل البترول - لا يوجد أي شئ تستفيد منه شعوبنا بصورة حقيقة لولا الغرب - المهم سؤال تصور أنت العالم عموماً والعرب خصوصاً بدون أميركا ؟ أي كارثة سوف تكون ؟ الكلام يطول - مع التقدير
الزميل فادي - مرة ثانية لم يصلني تعليقك المحذوف ومن حقك أن تطالب به - عليك إرسال شكوى تحت التعليق المحذوف موجودة التعليمات
هناك أكثر من قعقاع ؟


43 - الحل السلمي الانبطاحي ام التنوير العلماني
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 11:39 )

اليوم و ما دعي بالربيع العربي يتعرى كل ذلك الماضي الرقيع للبرجوازية الطفيلية العربية, يعكس امر مهم ان امريكا تبيع كل العملاء و ان امريكا صادقة كل الصدق حين تقول نحن ليس لدينا اصدقاء بل لدينا مصالح, هذا يعني ان الرؤساء الدكتاتوريون لم يكون سوى ورق تواليت ترمى بعد الاستعمال و الى الجحيم لكل الاوطان و الشعوب ومن المحيط الى الخليج. و هذا ما تعرفه اسرائيل جيدا و تعمل به و كأي عميل اخر, لكن لها درجة خاصة و منزلة خاصة اذ اسرائيل عملت وتعمل على تمكين امريكا في الوجود في المنطقة, و لمواجهة الوجود السوفيتي اذ بان فترة حركات التحرر الوطني وخاصة النضال الفلسطيني, فعلاقة امريكا باسرائيل كعلاقة البعوضة بالمستنقع و هي علاقة مصيرية بالنسبة لامريكا لاجتياح المنطقة و لعقود, فصار ان اسرائيل هي امريكا و امريكا هي اسرائيل, انها محافظة امريكية متقدمة كما حاولت فرنسا بجعل الجزائر محافظة فرنسية في الشمال الافريقي فلتت الجزائر وسقطت فلسطين في يد العفريت الامريكي, و الحركة الصهيونية عملت على جلب البشر,باسم الارض الموعودة ليتحولوا جيش مرتزق دائم الحضور في الدبابة الامريكية او الاسرائلية. ترجمة ليعقوب تحريف ملون


44 - ت 29
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 11:42 )
هناك مغالطة فظيعة بالنسبة لمفهوم الحقد حول الشعب الجزائري ولا بد أن يحقد على فرنسا لأنها كانت تستعمره ؟
إذا لم تخوني ذاكرتي ففي زيارة جاك شيراك إلى الجزائر خرج الشعب الجزائري باستقباله وهو يصرخ بأعلى صوته نريد ان تستعمرنا فرنسا وهو يلوح بيده لهم - السؤال لماذا يريد الشعب الجزائري ذلك ؟
التحرير عن طريق الثورة ؟ كيف ؟ ماذا نملك ؟ نخرج على من ؟ كيف نحارب اميركا ؟ كيف نقضي على إسرائيل ؟ ماذا لدينا من اسلحة ؟ حاربناهم أكثر من مرة وكان الاتحاد السوفيتي معنا فماذا كانت النتيجة ؟ عندما يكون هناك توازن في القوى بين الطرفين من حقك إذا لم يكن السلام بالمفاوضات ان تستخدم القوة ولكن عندما نكون لا حول ولا قوة لنا ألا يكون هو الانتحار والدمار بعينه ؟
من يستطيع اليوم ان يقف بوجه اميركا والغرب ؟
هل تعتقد أن روسيا تستطيع ذلك ؟ روسيا تستورد الخبز من اميركا لكي تعيش وانت تنتظر الصراع , روسيا تحكمها المافيا بعد تفتت الاتحاد السوفيتي - روسيا لا حول لها ولا قوة
من يفكر بغير ذلك عليه ان يراجع نفسه
الشعارات لا تنفع والاهازيج لا محل لها والعنتريات انتهى دورها - نحن في عام 2012 يجب ان نفهم ذلك


45 - ت 42
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 11:50 )
أرجو ان تقرأ تعليقي رقم 43 ففيه الخلاصة لرأيي
لا يوجد شئ اسمه الاتحاد السوفيتي
لا تستطيع روسيا أن تحارب احد اليوم
هناك مصالح وهي تنتظر حصة لعل اميركا تعطف عليها
بدون خاضة - طولة متقدمة - يقصد دولة وبدون قعقاع ,, نريد جواباً على غرار 1 + 1 لأن الموضوع واضح وبسيط ولا يحتاج لشعارات مضى عليها الزمن ؟
انت تريد ثورة الشعوب ؟
الشعوب تريد أن يستعمرها الغرب مرة ثانية .
الشعب الجزائري استقبل شيراك بالورود
هل أنت مقتنع بما تكتب ؟
راجع المقال وأجب على الأسئلة بعيداً عن تشيلي وفيتنام ؟
أرجوك ,, ثم عليك توضيح رأيك والابتعاد عن الأخطاء الإملائية
حتى يفهم القراء ماذا تقصد
؟


46 - لماذا ليفي واللورد اللنبي, وليس تشومسكي و ماركس!ع
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 11:57 )
تحيات
ان الدور العدائي سيستمر للدولة الاسرائيلية ما بقيت المصالحة الامريكية في المنطقة اذ تكونً على طول تاريخ العهر السياسي و الحربي بين الدكتاتور العربي و الرجعية العربية و الامبريالية الامريكية و الدور الداعر للمرابي, الدولة الشر اسرائيل, لا يمكن فصم عرى التحالف ابدا فمن الوهم قيام أي تعاون اسرائيلي عربي ( ان ذلك يقع في الطبيعة العدوانية للذئب اتجاه الشاة) و اكبر محك لم تقدم اسرائيل أي حل للشعب الفلسطيني رغم انهيار الكفاح المسلح و غياب الاتحاد السوفيتي و سقوط الدكتاتورية العربية, و سوف لا تقدم اسرائيل أي حل بل تعمل على تدمير أي خطوة للسلام, اذ السياسية الامبريالية الامريكية اساس مبنية على الحروب البربرية و النهب للثروات و خاصة نفط المنطقة العربية, يجب الاقرار بان اسرائيل هي اميريكا, وامريكا ليس لها اصدقاء و هذا ما تصرح به امريكا, و يؤكده دائما نؤام تشومسكي! اليهودي الامريكي رفيق ماركس اليهودي الالماني! كاتبنا دائما يختار نماذج معادية للاحرار العرب كاللنبي في نحن والصهيونية ,دائما ارى الدعوة الى الركوع باسم العقل والتحضر والتوير لذا لم يفهم الثورة الفرنسية وحرب الفيتنام ومجازو تشيلي!ع


47 - لم لا حق للسيد حسقل مهاجمة الصهيونية
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 12:07 )

ان اسرائيل دولة بربرية في المنطقة لا يمكن او بالاحرى من الغباء الاتمان لجانبها, وخير مثال الجارة لبنان فحين تقاطعت المصالح الامبريالية فيها في ثمانينات القرن الماضي دمرت لبنان لخدمة المصالح الامبريالية الغربية والامريكية و ستستمر اسرائيل بهذه الادوار لخدمة امريكا و كما حدث للبنان منذ بضعة اعوام. و تستمر باغتصاب الاراضي العربية و انشاء المستوطنات من اجل استمرار وتصعيد العداء دائما و ابدا. و في الحرب العراقية الايرانية كانت فترة هدوء و لا تناحر بين العراق و اسرائيل ما ان دخل صدام حسين فخ الكويت و صار صدام عدوا لامريكا لم تفعل اسرائيل شيء من اجل السلام بين العميل و امريكا بل تهيئة اسرائيل للمشاركة لضرب العراق, تدين اسرائيل دائما ايران لامر التسليح و عدم و جود الحريات في ايران لان ايران بعد الثورة و اسقاط الشاه صارت عدوة لامريكا لتتحول اسرائيل الى محرك دائما لتصعيد الحرب على ايران رغم ان اسرئيل تملك اسلحة دمار شامل قبل ايران و تقوم بسلخ الشعب الفلسطيني منذ اكثرمن 60 عام. وجاء الصهيوني كيسنجر بامر الحرب العالمية على الابواب الاصم من الايسمع طبولها! قرن امريكي بسطلة واسعة لاسرائيل.سلام يا س


48 - ت 47
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 12:08 )
سوف يكون ردّي الأخير
بعيداً عن العهر واللنبي وباقي المصطلحات التي تأتينا بها مثل الانبطاح وقعقاع وطولة وخاضة ؟ أقول لك
أنا لا أريد ان أفهم الثورة الفرنسية ولا فيتنام ولا تشيلي ؟
هناك مثل يقول : اللي يحتاجو البيت يحرم على الجامع ؟
خلينا في مأسينا وقهرنا وظلمنا وتخلفنا ونفهم لماذا ؟ ثم بعد ذلك عليك أن تذهب للقرن الأفريقي أو أي قرن تختار ؟
عليك أن ترسم للقراء خارطة طريق واضحة لا لبس فيها يقتنع من جراءها القراء بانك على حق وانهم سوف يسيرون وراءك ويحررون الأراضي المغتصبة ويرمون إسرائيل بالبحر ويدمرون أميركا العميلة ؟
أرجوك قلت لك راجع ما تكتب وان تكون عملي وأن لا تعيش في عالم الشعارات لعلنا ننتفع مما تكتب
ابتعد عن : قد اسمعت لو ناديت حياً
هذا ردّي الأخير


49 - الدور الصهيوني في التطبيل وفق المشروع الامريكي!ع
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 12:18 )
ان الصراع الدامي الحالي في سوريا و هو اساسا صراع مشبوه و مفضوح بدخول اجندات القاعدة و السعودية و باموال الرجعية الخليجية, نرى الطرح الاسرائيلي في صب الزيت على النار, فطالما امريكا مع قرار الحرب و الدمار في البحرين فان اسرائيل معه و لما كان الغرب و امريكا ضد النظام في سوريا فان اسرائيل مع ضرب سوريا, لكن بابراز تخوفها بعد رحيل الاسد أي انه رئيس عميل لاسرائيل و امريكا و كأن اجندات القاعدة ليست امريكية, بل ان هذا التلميح هو من اجل مساعدة البربرية الاسلاموية تنبسط على الساحة و تسيطر كما في دفع حماس لتسيطر على حساب ياسر عرفات, و لتدمر سوريا نظاما و شعبا كما فُعل بالعراق! دور لقيط وعلى طول الخط دور لتدمير الدول والشعوب ومع امريكا وخارطة طريقها, فسياسة اسرائيل مبنية اساسا لتنفيذ العدوان الامريكي على الشعوب. والان هناك عمل جبار لاسرائيل و هو يندرج في تنفيذ خارطة الطريق الامريكية, لاحكام السيطرة على الشرق الاوسط بالاستعداد للحرب على ايران! ع
لقد سرق نابايون ثورة الشعب وحول فرنسا بلد حرب بربري,هكذا تعمل امريكا واسرائيل اعطاء السلطة للسلفية بدل شباب الانتفاض والعلمانية! اعتذر عن الاخطاء بالحروف !ع


50 - القعقاع يحمل الراية
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 25 - 12:26 )
القعقاع يغير على بني شربات ويغنم الغنائم ويأسر هجاع بن بلاطوش الخربعي الذي تزوج لتوه من الطمبوره ويهبه مع ثلاثة جاريات هن ذات حسن وجمال الى امير انطاكية برنار ليفني الصليبي والذي يعتنق الاسلام قبل وصول الهدية ويقيم المتاريس على الجبهة الغربية لمواجهة اساطيل الناتو وعلى الجبهة الشرقية لمواجهة رجال الطريقة النقشبندية ويلقى خطبة حماسية على جنوده يشحذ هممهم لمواجهة المخاطر وكان مما جاء في خطبته البليغة

التاريخ واضح في اوربا من متخلفة الى فرنسا و مفاهيم الحرية و الاخاء و ثورة التنوير!ع و كل اوربا خاضة صراع على الارض لم يقبل الفرنسي احتلال نت قبل الالماني و لا الامريكي قبل الغزو الانكليزي

هتلر حدى على تجمع كل اوربا ضد الفاشية

ما عدنا تمر خايس نجبسه خل! القائد اللورد اللنبي تاج راس القومجية العرب!

ولدت العجل الذي اثار غضب الله على اليهود لعبادتهم له.و هكذا تم ابادة الهنود الحمر لانهم لم يخونوا

وهكذ يكون التخلف حين يكون الرأسا فارغا بل سافل. ايكون ذلك صدفة,كلهم, سفلة من تعامل مع امريكا ام امر محسوب.اعتقد الذي ينزل مسبار على المريخ يعرف منه صدام وكيف يكون المصير!ع




51 - إلى علاء الصفار 50: نابليون؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 25 - 12:32 )
من هو نابايون؟ هل تقصد نابليون؟
وكيف وصلنا ألى نابليون؟ هل تعرف في أية سنة نحن نعيش؟
وهل سألت المحارب الصنديد ضد الصهيونية ما طلبت منك أن تسأله؟


52 - سؤال غريب
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 25 - 12:37 )
عزيزي شامل / إسمح لي من خلال مقالك هذا بطرح سؤالي المهم التالي
ربّما سيبدو سؤالي غريباً
مع ذلك سأضعهُ في أعمّ صورة ممكنة حتى لا تنهال علينا الشتائم الرخيصة من الشاتمينا
****
ما رأيكم جميعاً بفكرة أن يكون المرء هو الخصمُ والحَكَمُ ؟
هل يصّح ذلك ؟
أفتونا مأجورين
تحياتي للجميع


53 - برابرة العصر قد اتحدوا ضد ارادة الشعوب
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 25 - 12:52 )
تحية
كيف تكون الدولة بربرية في وقتنا المعاصر؟ هل هناك بربرية معاصرة؟ ومن هم البربر المعاصرين ؟ هل هناك فكر بربري ؟
اعتقد جزء من الجواب على تساؤلاتي يمكن استشفافه من تعليقات ومن مقالات بعض الكتاب في هذا الموقع وأحدهم ضيف على مقالك، فهم أبداً لم يغادروا اللهجة البربرية لأنها معششة في فكرهم ولم تغادره. لا زالوا يعتقدون بأن الاتحاد السوفيتي السابق كان نموذجا للدولة المتحضرة لأنه امتلك القوة النووية! والممارسات السوفيتية منذ عصر ستالين ومابعده تفضح فشله في الخروج من العصر البربري ولذلك خرج عن مسار التاريخ ولا يمكن لروسيا أن تستمر بسياستها الحالية المتسمة بالبربرية المعاصرة وكمثال على ذلك المتمثل بمحاربتها للمذاهب غير الارثوذكسية ـ الروسية في زمن لا يمكن لدولة الادعاء بالتحضر وبكونها عصرية تحارب الآخرين على أرضها لكونهم لا ينتمون الى المذهب الارثوذكسي الروسي، وما تحالف البطريرك الروسي ذي الفكر البربري مع بوتين في شأن سوريا الا للحفاظ على بشار الاسد البربي المعاصرهو الآخر بحجة دعم الكنيسة الارثوذكسية السورية له سياسيا ودبلوماسيا وكنسيا، اتذكرون زيارة البطريرك الروسي العام الماضي للاسد؟؟


54 - روسيا تساند دول البربرية الجديدة
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 25 - 12:55 )
هل هناك من يستطيع أن يدلنا على دولة تساندها روسيا اليوم لا تتسم بالبرية المعاصرة وباسلوب الحكم المتوحش للدكتاتورية باشكالها الشمولية المتعددة ؟


55 - على المفكريين محاربة البربرية الجديدة
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 25 - 13:06 )
اليس من مسؤولية المفكرين والكتاب المعاصرين والفلاسفة محاربة روسيا من جديد ومن ينتمي الى منظومتها الجديدة (مثل ايران ونظام الاسد) ومنهم برنار ليفي ليكون العالم في مأمن من العودة الى عصور قد فارقها العالم المعاصر لتتفتح الى الوجود أنظمة تستطيع تأمين الحياة الحرة والمتمدنة للبشرية ومن ضمنها شعوبنا العربية؟ أين العيب والضرر أن يفكر المفكرون الانسانيون العالميون لمساعدة الشعوب المبتلية بالانظمة السياسية والمجتمعية البربرية؟ هل من العيب أن يفكر أحدهم المفكر برنار ليفي ؟ ومن قال لكم أن المفكرين الغربيين والليبراليين قد توقفوا عن التفكير في الشأن الروسي المعاصر وفي اساليب مساعدة شعوبه للخروج من المتبقي من النظام والفكر البربري الاستبدادي الذي لازال يعشعش في فكر بعض قادته وسياسييه وبعض منظريهم و باحثيهم ومحلليهم السياسيين الفاقدين للتوازن الفكري، الملكوت السوفيتي البربري؟


56 - إلى سيلوس العراقي 55: ومنهم برنار ليفي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 25 - 13:28 )
أعتقد أنه سيصعب على الكثير من القراء فهم ما أردت أن تقوله في السطر الثاني من التعليق. اقصد العبارة (ومنهم برنار ليفي). ليس كل القراء سيفهمون من هم هؤلاء ال(هم). هل هم البرابرة أم المفكرون المعاصرون؟


57 - ألى رعد الحافظ 52: الخصم والحكم
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 25 - 13:31 )
من قال لك أنه الحكم؟


58 - الافكار الصحيحة تحمل الجرأة ضد الموروث فيحد الخلاف
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 14:22 )
السيدعبد العزيز المحترم
اسف لم ارى ت 45 الاقتباس ..التحرير عن طريق الثورة ؟ كيف ؟ ماذا نملك ؟ نخرج على من ؟ كيف نحارب اميركا ؟ كيف نقضي على إسرائيل ؟ ماذا لدينا من اسلحة ؟ حاربناهم أكثر من مرة وكان الاتحاد السوفيتي معنا فماذا كانت النتيجة ؟ عندما يكون هناك توازن في القوى بين الطرفين من حقك إذا لم يكن السلام بالمفاوضات ان تستخدم القوة ..ش
لك عقل واسع للتحليل والتبرير وهذا امر جيد. انك تطرح امر التنوير وتدعو الى التقدم! لكن لا تأمن بالتغيير الثوري وقد حاولت اوضح ان الثورة الفرنسية لم تفلت من امرالعنف وكذا الثورة الكوبية! السيد العزيز ان الهند بقت مستعمرة لمئات السنين لكن كان هناك رفض للاستعمار ويعتًمل امر الحقد على الاستعمار أي الرفض وهو يبدأ بالافكاراي نشر الفكر الرافض للاحتلال, اي ان يكون موقف وتسمية وشرح للبشر المتخلف في الهند انذاك لشحذ الشعب الى النضال, الى ان جاء غاندي بعد ان علم البشر ان لا تشتري الانسجة القطنية من انكلترا,وبدأ النزال.انا لا اطلب الثورة الا في الحدود الفكرية وتحديد العلة الاساسية من اجل توعية وتنوير صحيح لم تسكت امة على غزو! ليهجم ابراهامي نابايون عذارا للاخطاء


59 - ومنهم برنار ليفي
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 25 - 15:41 )
السيد يعقوب
معك حق في احتمال الالتباس لدى القاريء الذي لا يعرف سيلوس، والمقصود هو الحق للمفكرين ومنهم برنار ليفي، لكن الأصح أن أقول (ومن هؤلاء المفكرين برنار ليفي) ، شكرا للملاحظة الجيدة لتوضيح أي التباس ممكن، وأنت لا يفوتك شيئاً، لذك انت المعلم


60 - الحديث ذو شجون يا صديقي
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 25 - 15:45 )
الى رعد الحافظ 53
وهل نسيت بأننا في الشرق الاوسط
نعم هذا هو قانون الغاب يا صديقي
ونحن هنا كأننا مستعمرون او قراء من الدرجة الثانية
ومن يشك فلينظر الى تعليقاتنا المذبوحة على مشنقة حرية التعبير
والى الابراهامي تعليق 58
بل هو حكم ايضا فقد وجدت اسمه مذكورا في اللوح المحفوظ
شامل
بحكم الاخوة حاول اعادة تعليقي51
اقتراح
اقترح على المتنورين تشكيل حلف الفضول يكون مهمته السعي لأعادة نشر التعليقات المحذوفة بأرسال اكبر عدد ممكن من الشكاوى على التعليق المذبوح ولتكن البداية من تعليقي رقم51 ههههه
من لها


61 - تعقيب 7
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 15:49 )
تعليق 51 يعود للزميل فادي يوسف وقد تم حذفه والتحكم الحوار المتمدن
انا آسف ليس باليد حيلة
تعليق 59 طلبتُ منك أن تكون في صلب الموضوع ولكن يبدو أنني في واد وأنت في واد
العزيز رعد - الخصم والحكم لا يجوز وسؤال الزميل يعقوب ؟ من قال أنه الحكم ؟
العزيز سيلوس تحياتي - تعليقاتك في الصميم وهي تحمل رؤية حقيقية وأسئلتك مطلوبة ولكن الطرف الاخر لايمتلك جواباً عنها - قلنا ذلك عشرات المرات ولكن الشتائم حاضرة - حتى عندما كان يسمى الاتحاد السوفيتي وتحالفت معه بعض البلدان كان مصيرها الهباء ؟ نردد ذلك فندخل في خانة الصهيونية ؟ هذا هو قمع الأفكار - الشتائم والتخوين ويقولون بالثورة والتحرير - قلنا لهم حرروا انفسكم أولاَ - نحن في عام 2012 لا نابليون ولا غاندي ولا محمد ولا موسى ولا عيسى لا تشيلي ولا فنزويلا - مصائبنا لا تعد ولا تحصى وهم يناقشوننا في كراريس عفى عليها الزمن ويرفعون شعارات بعد أن وصل العالم إلى المريخ - نقول نحن امة لا تملك مقومات الصراع الحقيقي ويجب أن تبني نفسها بعد ان تتخلص من العفن يقولون الثورة والتحرير ؟ الثورة يجب أن تبدا بأنفسنا - نحررها من اوهامها بعد ذلك يكون لكل حادثة حديث
شكراً لكم


62 - الزميل فادي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 25 - 16:04 )
عاد الحوار ونشر تعليقك رقم 51 - بدون أن تقول أنا دائماً أحزن في حالة حذف التعليقات لسبب بسيط يتم تشويه الصفحة ولا أقبل بقمع الآراء ولكن للجريدة تعليماتها وشروطها ونحن لا نستطيع ان نفرض رأينا على أهل الدار
تعليقك مقتبس من نفس التعليقات المنشورة على هذا المقال فلماذا تم حذفه وبعد ذلك تمت إعادته ؟المهم مشكور الحوار المتمدن على نشر التعليق المحذوف وأتمنى ان ينشر التعليق المحذوف والذي يحمل الرقم 33
شكراً جزيلاً لسيلوس ورعد ويعقوب للحوار وكافة المشاركين بدون استثناء


63 - سرقة الثورة.التاريخ يسير على نهج دموي دائما!ع
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 25 - 16:10 )
الى ابراهامي
نابليون سرق الثورة الفرنسية وكذلك السي مرسي والاخوان فالتاريخ هو مخزن لدراسة الاحداث و التجارب الثورية في العالم, فيبقى التاريخ المعلم الاصيل للبشر وهكذا استفاد ماركس من كومونة باريس
ليقدم للبشرية دروس في الثورة والصراع الطبقي وهو من كتبة في المسألة اليهودية وجاء اليهود العراق الشيوعيين,على امر تشكيل عصبة مكافحة الصهيونية, فالماركسي المرتد يسفف في التحليل المادي التاريخي ,ويلجأ للحذلقة اللغوية والضحك على ذقون البسطاء من البشر في التضليل والتعمية, لطمس المباديء التي كان يتبناه هو نقسه, بحجة ان نابليون مات وان دروس ماركس في الثورة عتيقة و ان الصهيونية متنوعة شي برتقالي شفاف شي اخضر زيتوني للغزو والاحتلال و شي للحذلقة الفكرية و الهزل من ثورات الشعوب و الدعوة الى الاستسلام للحل الامريكي, وهكذا لا تقدم شيء سوى السخرية اذ لا تملك سوى فلسفة الخنوع واليأس لكن لا يزال هناك امل بغياب وهزيمة الفكر اليميني الاسرائيلي, عندها سيكون امر الاحترام لنضال الشعب الفلسطيني فلدماء سلطة واحترام كما كان للدم اليهودي اثر في رفض الفاشية, سيكون للدم الفلسطيني دور في التغيير الاصيل للسلام النزيه!ع

اخر الافلام

.. شاهد لحظة مقاطعة متظاهرين مؤيدون للفلسطينيين حفل تخرج في جام


.. كلمات أحمد الزفزافي و محمد الساسي وسميرة بوحية في المهرجان ا




.. محمد القوليجة عضو المكتب المحلي لحزب النهج الديمقراطي العمال


.. تصريحات عمالية خلال مسيرة الاتحاد الإقليمي للاتحاد المغربي ل




.. موجة سخرية واسعة من عرض حوثي للطلاب المتظاهرين في أميركا وأو