الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حواء*

محمود الزهيري

2012 / 8 / 28
الادب والفن





نص من أربع سطور يحوي في مضامين هذه المفردات البسيطة في منطوقها , والمعجزة في دلالتها التعبيرية بين الماهية والموضوع , في فصل تام لايظهر إلا من خلال النتيجة النهاية لرمزية مغرضة بنيت علي الشكل الظاهري لتراكيب الحروف ونشأة كلمات النص الباحث عن أحاسيس غير ملتبسة بالماهية , ولكنها مختلطة بالموضوع لتنتج في نهاية النص البسيط في مظهريته النصية ليبحث عن إحساس صادق تتمناه كل النساء وتطمح إلي تحقيقه , وهو رسالة الأمومة المحمولة علي ألواح الجينوم البشري والمسطورة علي حرفين إثنين , لتنطق كلمة " أم " علي جناحي الجينوم البشري , فأحدهما يحمل حرف الألف , والثاني يحمل حرف الميم !!

وهكذا تنسب الأحاكي , ومرويات التراث الديني , والتراث البشري الإنساني بأساطيره التي تسطرت معه عبر وسائط الوعي والمعرفة البسيطة في كل حقبة تاريخية , لتنسب الشر والسوء والرذيلة المغلفة بحيل وأحابيل ومكائد وذنوب وآثام وخطايا وحروب ومعارك وجرائم قتل وسرقة وسلب ونهب , يتم نسبتها إلي حواء وفقط , وكأن آدم ريشة في مهب الرياح , أو إنسان بلا عقل وبلا إرادة فاعلة , وكأن الشر أنثي , والخير ذكر , وكأن الخطيئة أنثي , وفعل الطاعة ذكر , وكأن الجنة ذكر , والنار أنثي , لتصير حياتنا بشخوصها وتراثها الديني والإجتماعي بتاريخيته المزمنة بالصراعات والجرائم مفتاحها في أبواب الشر منسوبة إلي حواء , وهذه أكاذيب وترهات نسبت كذباً وزوراً إلي المرأة التي كانت تنظر إليها الديانات القديمة نظرة إحترام واعتبار , وتبعتها الأديان السماوية لتعطيها القدر المعتبر في المساواة بين الرجل , ولكن الأعراف والتقاليد والموروثات الدينية والثقافية جعلت المسألة الوجودية مختلطة في ماهيتها بموضوعها , ليتم إنتاج الأسرة الأبوية , التي تتنكر للأنثي وتذدريها وتحتقرها وتجعل منها عورة كلها , أو كلها عورة , وتجعلها حرام , وتصنع منها حريم , وحرملك , ومحارم , وحرمة , وهكذا سارت بنا مسيرة التاريخ العفنة في محطاتها المتخلفة المنزوية خلف أستار العار , والتي خافت من نفسها وارتعبت من ذاتها حينما حجبت المرأة الأم والأخت والإبنة والشقيقة , مخافة العار والحرام والفضيحة , ونظرت إليها نظرة القسوة والرفض لدرجة تصل إلي حد إنهاء الحياة علي سن مسنون لخنجر أو حد سكين ساعي بإجرام ليجز الرقبة , أو طعنة في القلب تجعله ينزف حتي الموت علي جناحي القسوة والألم ..

مواريث إجتماعية مجرمة , وتراث ديني مزيف , أراد لشرف أمي وأختي وإبنتي وشقيقتي , وكأنه كامن في الأعضاء التناسلية أولاً , وآخراً , وكأن الشرف ليس منبعه وأصله كامن في العقل , ذلك العقل أصل العلم والمعرفة والتحرر لكل من الأنثي والذكر علي حد سواء !!


يبدأ النص لينطق "


بيقولوا .....
إنها هي اللي وزت آدم علي أكل التفاحة
إنما مش عارف ليه أنا حاسس
إنها كانت حبه تجرب دور الأم


____________



هكذا هي الأقاويل , والتقولات , في تجهيل نسبتها إلي قائلها , لتبدأ عبقرية النص الهاربة من مواريث مجرمة بنيت علي ترديد الإشاعات والأكاذيب والترهات , بالرغم من أن الجنة لم يكن بها سوي آدم , وحواء , ولم يكن بينهما ثالث , فمن الذي قال بإجرام ليروج لهذه الإشاعة برمزيتها في النص
" إنها هي اللي وزت آدم علي أكل التفاحة "

ولكن يتعدي الإحساس الصادق بحقيقته الإنسانية المجردة عن كافة المواريث , لتتعدي حواء مرحلة المعرفة الوجودية إلي مرحلة التجريب , فالإحساس المتعالي علي الواقع يبحث له عن مدار حقيقي عبر عالمه المعاش ليبحث عن موقعه الحقيقي في دأب وديمومة لإمكان وجوده علي أرض الواقع , وهذا هو الدور الفعلي للإحساس الصادق المعبر عما يجيش في النفس من إنفعالات إيجابية أو سلبية تبحث عن تحقيق الأماني وتطمح لتحقيقها بصدق وإيجابية مفرطة في التحدي للوصول إلي غاية نبيلة هي الأمومة , والبحث عن عالم تتحقق فيه هذه الغاية , وهذه الغاية ليس محلها جنة الإختبار , ولكن محلها جنة أخري في أرض الناس , وهذا لأن حواء كانت علي درجة من الحنين الجارف لتعيش حالة وجودية متشوقة إليها , في أن تكون " أم " .

فلماذا الإقحام بآدم , وغواية حواء له في الخروج من جنة , هي في ماهيتها للإختبار فقط , ولايتم البحث عن الدور الحيوي الوجودي بغايته في إعمار الأرض والنضال بسيرورة دائبة لتحويلها إلي جنة حقيقية .


محمود الزهيري
...... ...... ......

*هذا النص بعنوان " حواء " من ديوان " واحد بيكح في وش الدنيا" صـ 9, , للشاعر سليمان الزهيري , من مطبوعات وزارة الثقافة المصرية , إقليم القاهرة الكبري , وشمال الصعيد الثقافي . فرع ثقافة القليوبية , الطبعة الأولي , القاهرة , 2012








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. صعوبات واجهت الفنان أيمن عبد السلام في تجسيد أدواره


.. الفنان أيمن عبد السلام يتحدث لصباح العربية عن فن الدوبلاج




.. الفنان أيمن عبد السلام يتحدث عن أسباب نجاح شخصية دانيال في ل


.. فيلم ولاد رزق 3 بطولة أحمد عز يقفز لـ 193 مليون جنيه منذ طرح




.. عيد ميلاد خيرى بشارة.. بصمات سينمائية مميزة وقدم عمرو دياب و