الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القضية الفلسطينية وقيام دولة إسرائيل بين الدول الامبريالية والدول الاشتراكية ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 8 / 28
القضية الفلسطينية


يبدو أن تحرير العقل العربي أصعب من تحرير فلسطين ( محمد الماغوط ) .
http://www.al3umq.net/relationship-marxism-zionism/81-jewish-founders-communist-parties-arab-world.html
لن يكون هذا المقال أكثر من أسئلة نطرحها للقرّاء حول " القضية الفلسطينية " والتي مضى عليها أكثر من 64 عاماً دون تقدم يذكر بالنسبة للعرب ( أيّ منذ عام 1948 تحديداً ) ؟
قبل عام 1948 ما هي الأحداث والمواقف بصورة عامة ومن هي الدول التي لعبت دوراً رئيسياً في تلك الأحداث ؟
هناك شكوك من بعض الأخوة الفلسطينيين حول تغيير المواقف تجاه قضيتهم من قبل إخوانهم في الدول العربية وخصوصاً العراقيين ؟
أو هكذا يتبادر إلى أذهانهم بأن هناك " عداء " أو" انحياز " أو" تبرير " لبعض الكتابات التي تتناول القضية الفلسطينية أو الصراع العربي – الإسرائيلي ؟
ما حقيقة تلك الشكوك وهل هي في محلها , وهل هناك عداء أو انحياز أو تبرير ؟
من ناحية شخصية لا اتبنى أي رأي من أي كاتب من الذين سوف نستشهد بأقوالهم وكما جاء في بداية المقال الموضوع مجرد اسئلة نطرحها للنقاش , ولكن قد يسأل سائل ,, لماذا هذا الموقف الشخصي ؟ أقول :
حتى نبتعد عن الاتهامات والتخوين والشتائم التي لا طائل من وراءها .
يقول طوني خوري " لم نتعلم من حرية التعبير سوى الشتائم " .
كل الآراء التي سوف نتناولها نأتي على ذكر مصدرها تحاشياً لأي مناكفات .
لنبدأ :
في الوقت الذي تراجعت فيه أمريكا عن تقسيم فلسطين وطالبت بإلغائه ( 1) , استماتَ السوفيت من أجل تمشية قرار التقسيم ( 2 ) .
من خلال بعض الكتابات " الأخيرة " على صفحات الحوار المتمدن ماذا يتبادر إلى أذهانكم ؟
أليس الدول الغربية ( الامبريالية ) هي التي دعمت قيام دولة إسرائيل بينما عارضت ذلك الدول الاشتراكية ؟
ومن خلال هذا التأييد ( الغربي ) أصبحت إسرائيل السبب الرئيسي في تخلف العرب ؟
ماذا يتبادر إلى أذهانكم كذلك من خلال هذه المقالات التي اقصدها ؟
أليس الأحزاب الشيوعية العربية وقفت سداً منيعاً أمام قيام دولة إسرائيل باعتبار أن الداعم الحقيقي لنشأتها ووجودها الحركة الصهيونية ؟
هل هناك شك فيما أقول ؟
ولكن السؤال الحقيقي والمهم والأهم هو : هل حقاً ما يقولون ؟
ما هو موقف الدول الامبريالية مقابل الدول الاشتراكية بالنسبة للقضية الفلسطينية وقيام دولة إسرائيل ؟
يقول الشيوعي المعروف الأستاذ عزيز الحاج ما يلي :
في آذار 1948 اتخذت الولايات المتحدة موقفاً جديداً مفاجئاً بالمطالبة بالعدول عن قرار التقسيم ، ووضع فلسطين تحت الوصاية الدولية المؤقتة ، غير أن الدول الاشتراكية عارضت ذلك بشدة . وفي جلسة مجلس الأمن في 30 آذار (1947 قال غروميكو : إن رجوع حكومة الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد لقرار التقسيم قد خلق وضعاً جديداً للقضية الفلسطينية ، يوجب على الوفد السوفيتي استنكاره أشد الاستنكار . فموقف السوفيت نحو التقسيم هو موقف المؤيد له والمناصر والعازم على تنفيذه. إن الولايات المتحدة في موقفها الجديد لا تكتفي بمعارضة مشروع التقسيم فحسب ، بل تريد الإبقاء على وحدة فلسطين . وترفض إرغام المعارضين (العرب) على قبول أي حل آخر . إن أمريكا بموقفها هذا إنما تعارض إرادة الأمم المتحدة التي أقرت التقسيم ، وأقرت معونة اليهود على خلق وطن قومي لهم في ديارهم بفلسطين , ( 3 ) .
ماذا نفهم من السطور السابقة ؟ المعسكر الاشتراكي هو الذي ناضل من أجل التقسيم بينما المعسكر الغربي الامبريالي هو الذي تراجع , هل هناك تفسير آخر ؟
هل الكتابات التي اقصدها كانت على صواب أم العكس هو الصحيح ولماذا " تزوير الحقائق " هل هناك غاية معينة ؟
وصل الأمر في بعض الكتابات ومعها بعض التعليقات إلى حد استطيع أن اختصره بالكلمات التالية وتعقيباً على تلك الكتابات أو التعليقات :
الرأي الذي لا قيمة له لا يستحق القراءة أو الرد , قال أحد الحكماء : أفضل طريقة للرد على هؤلاء هو عدم الرد .
سوف نذكر على سبيل المثال جملة واحدة يرددها البعض و لا يملكون غيرها : ( العداء للاشتراكية أو الماركسية , أي أن مشاركاتنا في الحوار لا غاية لها سوى تشويه الاشتراكية والماركسية , أي غباء هذا وأي حماقة يرتكبها أصحاب هذا القول ) ؟
في الحقيقة هذا الكلام يستحق الرد عليه بعبارة واحدة ( غباء – حماقة ) لذلك سوف لن نشغل انفسنا بحماقات البعض وغباء الآخرين .
هل هناك ما يسمى " إسرائيل الأولى " ؟
بعد الاعتراف الصريح من جانب الحكومة الشيوعية الأولى عام (1917) بدولة يهودية في فلسطين (4 ) وقبل إقامتهم لدولة إسرائيل في فلسطين وقد سماها الدكتور أسعد السحمراني بـ (إسرائيل الأولى ) في كتابه ، إسرائيل الأولى (بيروبيجان ) ففي خاتمة الكتاب ، قال د. السحمراني: قبل إصدار وعد بلفور، أقام الشيوعيون السوفيت "دولة اليهود السوفيت" في منطقة (بيروبيجان ) .
بيروبيجان : منطقة قليلة السكان ، تبعد عن موسكو العاصمة ثمانية آلاف كيلومتر في أقصى الشرق لجهة الصين ، والاسم مشتق من وجود رافدين لنهر آمور فيها هما : بيرو ـ بيجان). عن كتاب إسرائيل الأولى بيروبيجان ، د. أسعد السحمراني، (ص23)، ط2، دار النفائس 2004.).
تلقى يهود والحركة الصهيونية مشروع (بيروبيجان) بالقبول على أن يكون محطة وتجربة من أجل أن الوطن المستقل لهم هو فلسطين ( المراد اغتصابها ) ، وقد عبر عن هذا الموقف لحظة إعلان القرار السوفيتي في عهد ستالين عام 1928 م رئيس المنظمة الصهيونية يومها حاييم وايزمان الذي قال : نبارك هذا المشروع ونحييه ، ليس بديلاً عن التفكير ـ الجنوني الإجرامي ـ في إقامة وطن قومي ليهود في فلسطين، بل باعتباره تجربة أولى لفكرة الوطن القومي اليهودي ، انتهى . وقد ذكر الكاتب في صفحة (28)، تبني لينين لـ (حل مشكلة اليهود، ورفع الاضطهاد عنهم ) .
الآن نحن في بدايات إعطاء صورة للدول التي وقفت مع قيام دولة إسرائيل ..
أنا مع قيام دولة إسرائيل حتى لا يتنطع البعض فيما لا ينفع وتناولتُ الموضوع من أجل توضيح بعض الآراء وتوضيح بعض الأمور نتيجة الحوادث التي سبقت عام 1948 وحتى لا ينخدع القراء ببعض الكتابات التشويهية , هذا هو غرضي ؟
الاشتراكية ودورها في تهجير اليهود إلى فلسطين :
في الوقت الذي حاولت فيه بريطانيا منع الدول الاشتراكية من مساعدة إسرائيل على القيام في فلسطين , والحد من هجرة اليهود إليها ، قامت الدول الاشتراكية في أوروبا الشرقية بهذا الدور ( 5 ) وذكر ميناحيم بيجن الدور المهم الذي لعبته دول أوروبا الشرقية (الاشتراكية) في المساهمة في هجرة اليهود إلى فلسطين رغم أنف بريطانيا (6 ) .
هذا هو موقف الدول الاشتراكية – الكتلة الشرقية – والآن ناتي على موقف الاتحاد السوفيتي :
أما عن دور روسيا الاشتراكية ، في تهجير اليهود إلى فلسطين راجع ما ذكره الدكتور عمر حليق بهذا الخصوص . هذا الملف، ملف (تهجير الاشتراكية لليهود إلى فلسطين) كبير جداً ، له مراجع كثيرة ، ذكر فيها أعداد المهاجرين اليهود من كل دولة اشتراكية ، ساهمت في دعم قيام إسرائيل. ( موسكو وإسرائيل ص 411 – ص 465 ) . انتهى .
اعتقد بأن الأمر أصبح واضحاً وضوح الشمس ولا يحتاج لتفصيل أكثر وكذلك لا يحتاج لتبريرات ولكن من الغريب أن البعض لن يعترف بصحة هذا الكلام , لماذا ؟
للزميل جاسم الزيرجاوي مُداخلات عديدة بهذا الشأن على الكثير من مقالات الزملاء ومنهم الأستاذ فؤاد ألنمري ولكننا لم نجد جواب حقيقي لتعليقات المهندس المستشار والسؤال ؟ لماذا ؟
اليوم نقرأ ونسمع الدور الكبير الذي لعبته الدول الامبريالية في قيام دولة إسرائيل مع العلم أنني لستُ ضدّ قيامها ( أكرر ذلك ) بل العكس هو الصحيح ورأيي معروف في هذا الموضوع بالرغم من الشتائم التي لا تتوقف ولكن يجب أن يتحلى المرء بشجاعة كافية لقول ما له وما عليه بعيداً عن المتنطعين الذين لا يفقهون وقائع الأحداث على حقيقتها ويقولون رأيهم بناء على برمجة مسبقة والنظر إلى الموضوع من منظار واحد وبعين واحدة .
لماذا هذا الطرح ؟ أقول : يجب أن لا نخدع أنفسنا أكثر ,, يجب أن نعرض كافة الآراء , الكتابات السابقة والمبرمجة والتي تعلمناها منذ نعومة أظفارنا وفي مناهجنا التعليمية تنافي حقيقة ما حد ث ومما زاد الطين بله وجود نفس المناهج الدراسية القديمة على صفحات الحوار المتمدن " بصيغة كتابات , خلاصة قولي " كل هذه الكتابات لا تتفق ولا تتطابق مع الحقيقة ..
وأدناه مقتطفات مما كتبه الدكتور طارق حجي بهذا الخصوص :
http://www.tarek-heggy.com/arabic-essays/144.htm
قرار تقسيم فلسطين عام 1947 :
في ديسمبر 1947 نظم الحزب الشيوعي العراقي مظاهرات صاخبة ضمت كل أعضائه وأنصاره وطافت المظاهرات في شوارع بغداد وغيرها من كبريات المدن العراقية معلنة تأييدها لقرار تقسيم فلسطين ومؤيدة لفكرة إقامة دولة يهودية ، وفي مقدمة كبرى هذه المظاهرات سار عضوان بالحزب الشيوعي العراقي ، أحدهما مسلم والآخر يهودي وقد تشابك ساعداهما كرمز للصداقة والمعايشة التي يدعو لها- منذ ذلك اليوم فقط - الحزب الشيوعي العراقي ويباركها ..

موقف الأحزاب الشيوعية العربية من حرب عام 1948 :
عندما دخلت الجيوش العربية أرض فلسطين ، يبادر الحزب الشيوعي في سوريا ولبنان إلى عقد إجتماع مشترك في مدينة بيروت، وفي البيان الصادر عن هذا الإجتماع المشترك وصف المجتمعون-بالإجماع-حرب فلسطين بأنها-من الجانب العربي حرب دينية عنصرية، كما طالبوا الجيوش العربية (بأن تنسحب من فلسطين فوراً). والذي صاغ هذا البيان هو "خالد بكداش". وإذا بالحزبين الشيوعيين في سوريا ولبنان لا يكتفيان بهذا الموقف، بل يوجهان الدعوة للحزب الشيوعي العراقي وللحزب الشيوعي الفلسطيني (عصبة التحرر الوطني) لتوحيد الشعارات بشأن قضية فلسطين وإصدار بيان عام موحد يؤيد التقسيم ويستنكر الحرب في فلسطين ضد اليهود ... انتهى ..
ماذا نفهم من الكلام السابق ؟ لماذا الشتائم والتخوين وبعض الأوصاف التي لا تليق بأن تُكتب على صفحات الحوار المتمدن والأمر برمته عبارة عن حوار بين أكثر من طرف ويحتاج لعرض كافة الآراء ؟
للأسف الشديد هناك احتكار للإخلاص والوطنية من قبل البعض مع العلم أن الواقع يقول عكس ذلك ولا أحب أن استرسل أكثر .
لنقرأ العبارة التالية :
وصف الحزب الشيوعي العراقي الحرب في فلسطين (بالحرب الفلسطينية القذرة) وطالب العرب بالتعاون مع القوى الديموقراطية في إسرائيل لمنع الحرب ( لن يكون هناك تعليق على هذا الموضوع ولكني هناك سؤال ؟ كيف لو أن احدنا قال بهذا الكلام ,, ما هو مصيره وهل تكفي كافة عبارات التخوين بحقه ) ؟ مجرد سؤال ؟
لا يوجد تبدل أو انحياز ولا يوجد ترويج ؟ الترويج لدى الطرف الآخر الذي لا يفقه مجريات الأحداث ويكتب عكس ما جرى ,, هذه عملية خداع كبرى يتعرض لها القراء ونحن لا نحتاج إلى المزيد من الخداع بل العكس هو الصحيح ,, نحن نحتاج لإزالة الغشاوة ,, يكفينا ما نحن فيه من ذلة ومهانة بينما يتغنى البعض بكراريس صفراء عفى عليها الزمن ويدعي علينا بما ليس فيه .
لنكمل بعض المواقف :
في يوليو 1948 أصدر الحزبان الشيوعيان السوري واللبناني منشوراً جاء فيه (إن الحرب ضد اليهود هي مؤامرة يدبرها الإستعمار) ونادى المنشور بضرورة (الإتحاد في سبيل سحب الجيوش من فلسطين ) ..).
أما الشيوعيون الفلسطينيون العرب، فقد أصدروا في 11 يوليو 1948، أي بعد يومين من إستئناف القتال بعد إنتهاء الهدنة الأولى وزعوه على السكان والجنود العرب طالبوا فيه بوقف الحرب (حالاً) والإعتراف لليهود بحق إقامة دولتهم في فلسطين. وفي نفس البيان يصفون الجيوش العربية بأنها محتلة دخلت أرض فلسطين وعليها أن تغادرها حالاً
( كيف بالأخوة الفلسطينيين الذين يتهموننا ؟ ماذا يقولون ؟ فقط هذا السؤال ) ؟
في مصر : أما
وقد تأخرت الحركة الشيوعية في مصر بعض الشيء عن الإعراب عن موقفها من الحرب الموشكة على الاندلاع . ولكن ما إن جاء شهر ديسمبر 1947 حتى إنضم الرفاق المصريون التابعون لسائر التنظيمات الشيوعية في مصر. لموقف الشيوعيين العراقيين والسوريين والفلسطينيين. ففي ديسمبر 1947 نشر الحزب الشيوعي في نشرته (الوعي) بحثاً عن (المشكلة الفلسطينية) يقدم فيها براهينه على شرعية حق اليهود في تكوين دولة يهودية على أرض فلسطين . ( في تلك الفترة التي طالبت فيها الأحزاب الشيوعية العربية بحق اليهود في تكوين دولتهم كانت الحركة الصهيونية قد ظهرت للوجود أم أنها نشأت مع دخول الشلة إلى موقع الحوار المتمدن ) ؟
إذا كانت الصهيونية هي الحركة التي ساهمت ودعمت قيام دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية فهل كانت الأحزاب الشيوعية في العالم عموماً وفي الدول العربية خصوصاً ومعها الدول الاشتراكية على علم بتلك الحركة أم أنها اكتشفت ذلك ( بعد خراب مالطا ) ؟
هل الذين تناولوا موضوع الصهيونية على صفحات الحوار المتمدن يعرفون ما هي الصهيونية حقيقة ؟ إذا كان الجواب ب ( نعم ) فعليهم أن يقولوا رأيهم بالأسئلة التي طرحناها في بداية المقال وفي ثنايا بعض الأسطر وخصوصاً حول مواقف الأحزاب الشيوعية العربية والدول الاشتراكية من قيام دولة إسرائيل ؟
ختاماً :
أحياناً لا يرغب الناس في سماع الحقيقة لأنهم لا يريدون أن تتحطم أوهامهم / نيتشه / .
/ ألقاكم على خير / .
المصادر :
1 - دور الدول الاشتراكية في تكوين إسرائيل , للدكتور إبراهيم الشريقي، ط /1، (ص49). وانظر كتاب اليهود في المعسكر الشرقي , داود سنقرط ، ط /1، 1983، دار الفرقان للنشر والتوزيع، (ص 49 ) .
2 - موسكو وإسرائيل ص137- 158). وانظر كتاب : اليهود في المعسكر الشرقي , داود سنقرط، ط/1، 1983، دار الفرقان للنشر والتوزيع، (ص 47-53 ) .
3 - مع الأعوام ، صفحات من تاريخ الحركة الشيوعية في العراق بين 1958 ـ 1969م ط/1، 1981، صفحة 300- 301،المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
4 - عن كتاب ستالين ) بسام العسلي ، الطبعة الثانية 1986، دار طلاس للدراسات والترجمة، ص (66). وانظر كتاب اليهود في المعسكر الشرقي داود سنقرط، ط/1، 1983، دار الفرقان للنشر والتوزيع، (ص27 ،35،37 ) .
5 - كتاب -الثورة لمناحيم بيجن، ص 29، ترجمة سمير صنبر، ط دار النشر للجامعيين. وانظر كتاب دور الدول الاشتراكية في تكوين إسرائيل . د إبراهيم الشريقي، ط /1، ص 54- 68. )
6 - الثورة ص 29 .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هذا المقطع
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 28 - 18:25 )
وصف الحزب الشيوعي العراقي الحرب في فلسطين (بالحرب الفلسطينية القذرة) وطالب العرب بالتعاون مع القوى الديموقراطية في إسرائيل لمنع الحرب
***************
المقطع أعلاه نسخته من متن مقالكَ عزيزي شامل
وكوني لستُ شيوعي , لم أكن أعلم بهذا الوصف / لكن كنت أعرف بالعموم عن الموقف
والسؤال هو / من كان المسؤول شخصياً عن هكذا بيان ؟ وماهي مواقفهُ عموماً ورأي الأعضاء به ؟
تحياتي لجهدكَ


2 - والموقف الأمريكي من العدوان الثلاثي على مصر
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 28 - 18:32 )
من ويكيبيديا أنسخ ما يلي
العدوان الثلاثي هي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر
في عام 1956
إثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس
كانت كل من بريطانيا وفرنسا قد اتفقتا مع إسرائيل على أن تقوم الأخيرة بمهاجمة سيناء
وحين يتصدى لها الجيش المصري تقوم بريطانيا وفرنسا بالتدخل وانزال قواتهما في منطقة قناة السويس ومحاصرة الجيش المصري
نفذت إسرائيل هجومها على سيناء ونشبت الحرب
فأصدرت كل من بريطانيا وفرنسا إنذارا بوقف الحرب وانسحاب الجيش المصري والإسرائيلي لمسافة 10 كم من ضفتي قناة السويس
ما يعني فقدان مصر سيطرتها على قناة السويس
ولما رفضت مصر نزلت القوات البريطانية والفرنسية في بور سعيد ومنطقة قناة السويس إلا أن الجيش المصري لم يحاصر لأن قطاعاته كانت قد انسحبت
****
كان واضحا أن ما حدث هو مؤامرة بين الدول الثلاث فاصدر الاتحاد السوفيتي إنذارا بضرب لندن وباريس بالصواريخ الذرية
وأمرت أمريكا , بريطانيا وفرنسا بالانسحاب الفوري من الأراضى المصرية !
إنتهت الحرب بفضيحة كبرى وخرج عبد الناصر منتصرا نصراً سياسياً كبيراً
****
معنى ذلك أمريكا ليست عدوّة على طول الخطّ


3 - ت 1 الزميل رعد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 18:39 )
شكراً
الحرب في عام 1948
لا اعلم بالضبط من هو المسؤول في ذلك الوقت - الزميل يعقوب من المحتمل لديه جواب
الرفيق فهد - يوسف سلمان يوسف اعتقد كان في السجن في تلك الفترة وتم إعدامه بعد عام أي في عام 1949 .
هذا مجرد تحليل
الشيوعيون أدرى بشعاب الحزب في تلك الفترة
سؤال طرحناه في المقال ؟
لو أن احدنا قال بهذا القول ماذا تعتقد أن يحدث ؟
تحياتي


4 - الزميل رعد ت 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 18:46 )
حسب معلوماتي البسيطة في السياسة لا يوجد عدو ولا صديق دائم توجد مصالح
الشرق كان من نصيب السوقيت ( الدول الثورية ) بينما الدول الآخرى كانت من نصيب الغرب .
أميركا القوى العظمى في العالم ولا يستطيع أحد ان يجاريها - هذه حقيقة ..
هناك حسابات في السياسة - كان هناك ما يسمى الحرب الباردة - تقسيم المناطق - بناء القواعد
لا تنسى أن الشرق الأوسط أهم بقعة في العالم
هذا شئ مهم يجب أن نتذكره دوماً
أميركا بعد الحرب العالمية الثانية 1945 بدأت تنظر إلى الشرق الأوسط نظرة مختلفة عما كانت تنظر إليه قبل الحرب
تحياتي


5 - دوامة!؟
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 28 - 18:54 )
تحياتي للصديق شامي المحترم
تقول وتسأل بمقالك -هناك شكوك من بعض الأخوة الفلسطينيين حول تغيير المواقف تجاه قضيتهم من قبل إخوانهم في الدول العربية وخصوصاً العراقيين ؟
أو هكذا يتبادر إلى أذهانهم بأن هناك - عداء - أو- انحياز - أو- تبرير - لبعض الكتابات التي تتناول القضية الفلسطينية أو الصراع العربي – الإسرائيلي ؟
ما حقيقة تلك الشكوك وهل هي في محلها , وهل هناك عداء أو انحياز أو تبرير ؟ - انتهى
عن نفسي أجيبك، متوهم من يعتقد هذا!، العرب بالعموم والعراقيين بالخصوص(كوني من أصل عراقي!) بمركب واحد بهذه القضية، فكيف انحاز ضدها؟، انا مثلا احاول ان افهم لماذا جرى ومايجري معنا؟؟؟ والذي أثر عليً بشكل مباشر!!!، وهذا اكتبه بتعليق قد يبدو أستفزازي عند البعض، وعليه أخون من قبلهم!، لكن لايهمني هذا!، مايهمني هو ان أستفز الذي خونني!، وأجعله يكتب ويعرض لي وجهة نظره محاولة مني لأفهم الواقع!، وصدقني ايها الكاتب الهمام شامل، لحد الآن الواقع يقول انه مر بطعم العلقم!
أملي وأمنيتي مثل بقية البشر ان يعم السلام بكافة العالم، وبرأيي الحل يكون بالأنفتاح على العالم وتجاوز الخطوط الحمراء!

تحياتي واحترامي


6 - طبائعنا
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 28 - 18:59 )
يقول آندي روني بكلمات مختصرة كعادته / لكن تعني الكثير
تجاهل الحقائق , لا يُغيّر الحقائق
**********
لاحظ عزيزي شامل طبيعتنا ( نحنُ العرب ) بأنْ نتوصل الى إستنتاجات , نعرف في البداية أنّها محفوفة بالمبالغة و التهويل والخطأ والشكّ
لكن مع مرور الزمن / نؤمن بها ونعتبرها حقائق أزليّة غير قابلة للجدل
مثلاً
الفكرة الشائعة بأنّ الغرب وخصوصاً ( أمريكا ) أعدائنا وأعداء الإنسانية على طول الخط
لكن بالمقابل / لا أحد من رافعي هذا الشعار والذائدين عنهُ حدّ الموت يسأل نفسهُ
لماذا يتجه الجميع ( وبعضهم يجازف بحياتهِ ) للوصول الى ذلك الغرب , العدو للبشرية ؟
ولماذا لايتجهون الى الشرق بدل ذلك , ليقودوا النضال الأممي ضدّ الشرّ ؟
*********
لاحظ أيضاً / أيّ سؤال أو حوار نطرحه سيكون صداهُ عند هؤلاء .. خيانة وخضوع وخنوع وإنبهار وإنبطاح
وأكاد أجزم أنّهم هم المنبطحين لكنّهم لا يعترفون
*****
عزيزي شامل / أحياناً كثيرة عندما أفكر مع نفسي بما يلي اُصاب بالإحباط الشديد
إذا كان هذا حال مثقفينا وأنصافهم ؟ فما حال الجاهلينا ؟
وكيف ننتظر النهوض في عمرنا هذا ؟
تحياتي للجميع


7 - ألأخ شامل العزيز ، هذا المقال ـ فتنة !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 8 / 28 - 19:16 )
مقالك هذا فتنة !
والفتنة بالعربية لها معنيين : محاولة الوقيعة بين طرفين ..
وأيضا بمعنى شيء يفتن ألإلباب فهو فاتن وفتنة .
قبل ساعات قليلة قرأت للباحث الفلسطيني محمود سعيد عكوش مقاله عن المؤتمر الصهيوني ألأول ومجرى الأحداث مذذاك
، http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=321710
ولكنه إذ حمل كل المسؤلية للولايات المتحدة وبريطانيا عن قرار التقسيم و( إغتصاب فلسطين ) لم ينبس ببنت شفة عن دور الإتحاد السوفييتي والدول الإشتراكية لاحقا ، أو دور ومواقف الأحزاب الشيوعية في المنطقة ( ولو أنني أؤيد شخصيا عقلانية تلك المواقف إذذاك ولكنه وأمثاله بالتأكيد سيرفضونها بل ويصعقون بمعرفتها ) ..
ألكثير من الحقائق التاريخية تُغيّب ليس إعتباطا .
حتى سقوط ألإتحاد السوفييتي كانت هنالك قوانين تمنع هجرة المواطنين للخارج وبتشديدات قاسية للسفر على أصحاب الكفاءات والعلماء ، ولكن ألهجرة مفتوحة تماما لأي يهودي يبدي رغبته للإستيطان في إسرائيل .. والكثير منهم فروا إلى هنالك كمحطة إنتقالية للسفر إلى أميريكا الحلم . والكثير حتى من غير أليهود زوروا هوياتهم القومية إلى يهود لكي يستمتعوا بهذا الحق


8 - التفكير بعمق وببعد نظر هو المطلوب
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 28 - 19:35 )
تحياتي شامي مرة اخرى ولي تعقيب حول تعليقك رقم4
نعم السياسة تحددها المصالح، وهذا ليس بعيب بالعكس انا اراه وببعد نظر قمة بالأنسانية!!!، لو اخذت مثلا، انا احب نفسي جدا!، وبيتي وعائلتي أهم شيء عندي!، وطبعا بالأفضلية التي اخصها لي ولعائلتي، اكون وصلت لدرجة من الراحة والرضاء، وبالتالي هذا سينعكس على طبيعة علاقتي مع الآخرين تدريجيا!!!!!

عن بناء القواعد العسكرية وأغلاقها، قبل فترة حوالي 6 أشهر او ربما أكثر، كانت أميركا تعزم على اغلاق قاعدة عسكرية بمدينة ألمانية!، طبعا هذا السبب كان لتخفيف مصاريفها!، الطريف والمذهل بالنسبة لي، هم رد فعل سكان المدينة الألمانية أتجاه هذا القرار(غلق القاعدة العسكرية)، خرجوا بمظاهرة ليمنعوا غلق تلك القاعدة، والسبب معروف لأنه بهذا العمل سيتسبب بتدهور اقتصادي لأهل البلدة!.... وهذا يدعوني للتساؤل، المعروف عن الشعب الألماني عنصري (يعني يحب نفسه كثيرا) هل نعتبرهم خائنين لبلدهم أم وطنيين هنا؟؟؟؟؟؟؟؟

ملاحظة: لم اتتبع الخبر ولا اعرف اذا تم غلق القاعدة أم لا!؟

شكرا وتحياتي


9 - العزيز ماجد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 19:43 )
شكراً
كما هو معروف ومتداول فإن شلتنا شلة صهيونية ولكنها للأسف لم تحضر اجتماع المؤتمر الأول للصهيونية عام 1966 وحضره الاتحاد السوفيتي :
حضور الاتحاد السوفياتي المؤتمر الصهيوني العالمي:
شارك الاتحاد السوفياتي وجميع الدول الاشتراكية الأوروبية التي تعيش في كنفه في أعمال المؤتمر الصهيوني العالمي المنعقد في أمستردام مؤخر صيف 1966م
عزيزي ماجد - الفتنة الأولى أشد من القتل والفتنة الثانية هي برأيي - كفى خداعاً وقلب الحقائق - هذا هو المطلوب - إزالة الغشاوة - نحن لا نحتاج لتغييب أكثر فلقد بلغ السيل الزبى .
دعم السوفييت لقرار التقسيم ومناوراتهم لحمل الأمم المتحدة على الاعتراف بإسرائيل:
- في الوقت الذي أقرت واشنطن الوصاية الدولية على فلسطين، ألحت موسكو على التقسيم والاعتراف بإسرائيل
- ناور السوفيت لحمل الأمم المتحدة على الاعتراف بإسرائيل
هذه هي الوقائع ..
نقديري


10 - الصديقة أغصان ت 5 - 8
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 20:01 )
تحياتي
أكيد من يتبادر إلى ذهنه بأن هناك تغيير في المواقف فهو شخص واهم
التخوين سهل بالكلام ولكن صعب إثباته
الاستفزاز إذا كان من أجل تحريك العقول لا بأس
تقولين أنك
تحبين نفسكِ وفي نفس الوقت تقولين الألمان يحبون أنفسهم أي عنصريين حسب قولكِ فهل أفهم من كلامكِ أنكِ عنصرية لأنك تحبين نفسكِ ؟
أنا لم أقل المصالح عيب ؟
أي بلد في العالم تدخله اميركا حسب رأيي الشخصي يصبح أفضل إلا العراق والسبب نحن .
شكراً للتعليقات


11 - الأخ رعد ت 6
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 20:08 )
شكراً مجدداً
طبائعنا ,, تاتي من عوامل عدة وأنت أعرف بها وأعلم
من حيث هل ننتظر الخير ونحن في أعمارنا هذه ,, الجواب لا وأكيد لا ..
من التناقضات الغريبة أن تجمع بين المتناقضات
مثالك عن اللجوء إليهم وفي نفس الوقت كراهيتنا لهم - مع بعض الاستثناءات - هذا هو التناقض بعينه
جميع الذين يتحدثون عن العدالة الاجتماعية التي حققتها الدول الاشتراكية يعيشون في الغرب الامبريالي
بالنسبة للمسلمين يقول بلاد الغرب الكافر بالمقابل يقولون الامبريالي
النتيجة واحدة ,, لا فرق
لماذا لا يذهبون إلى البلدان الاشتراكية ؟
يجب ان تسألهم
تحياتي أخي الكريم


12 - أسفي على هيئة الحوار المتمدن
زينة محمد ( 2012 / 8 / 28 - 20:12 )
انني أسف على هيئة الحوار المتمدن نشر مثل هذه الخربشة المليئة بالمغالطات ولا تخلو من الشتائم، شامل يسمح لنفسه بوصف القراء بالغباء والحماقة ويستغرب لماذا يتلقى الشتائم!! المصيبة ان تكون جاهلا ولكن المصيبة اعظم ان تكون جاهلا وتصف غيرك بالغباء والحماقة.


13 - تعقيب على ت-10
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 28 - 20:29 )
نعم انا عنصرية!!!، احب نفسي جدا!!!، وبهذا توصلت الى ان العنصرية ليست عيبا!!!؟
هي من جعلتني مثلا
اكون انسانة مؤمنة بوجود الخالق
لي عم يهودي
وخال مسيحي
زملائي بالعمل واتعامل معهم (هندوس، بوذيين، مجوس)!؟
لي اصحاب ملحدين
وديانتي مسلمة
بالنتيجة عنصريتي وفقتني ان اكون مثل الجوكر!، أمشي مع الجميع
انا فعلتها (العنصرية!)، وحصلت معي
قلة قليلة يستطيع ان يفعلها !!!، ويؤمن بعنصريته!!!!؟

أن نكون أنسان (بكل ماتحتوية الكلمة!)، هي التي تفتح العقول!!!! لاغير ذلك.... الأسماء والأنتماء لأفكار واحزاب محددة لاتعني شيئا

المحبة والتفاعل الأنساني!، يحرر الجميع!؟

لم اقل انك قلت المصالح عيب!، انا اردت ان أضيف وانت تعرف كيف حالتي مع الأضافة!، أعزها انا هههههههه

تحياتي والى أمام دوما


14 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 20:43 )
ت 12
أين التعليق ؟
الكلام موجود في المقال حول الغباء والحماقة ؟
نريد شئ جديد ؟
أكثر من 100 تعليق لك بنفس الكلام
الصديقة أغصان
تحياتي مجدداً
مبروك العنصرية ولكني عندي سؤال من يحب نفسه عنصري
ماذا نسمي من يكره نفسه ؟
هل تحتاجين ان أذكر لكِ بعض الأسماء أم انكِ تعرفينهم ؟
انتِ شاطرة ,, اعتقد تعرفين ماذا اقصد ؟
تقديري


15 - هل القضية الفلسطينية هي وليدة 1948
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 28 - 20:48 )
اخي شامل
معظم العرب يقرأون القضية الفلسطينة وكأنها وليدة عام 1948
وكأن بريطانيا العظمى قد قامت في تلك السنة بتهجير اليهود من انحاء المعمورة وقذفتهم في فلسطين لتؤسس لهم دولة
والحقيقة هي
انه كان هناك صراع مرير يمتدد لأكثر من خمسين سنة سبقت اعلان قيام اسرائيل بين اليهود والعرب


16 - كم من الجرائم ترتكب بأسمك يا فلسطين
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 28 - 20:52 )
احد الجهابذة العرب في التفكير والمنطق
كان ضيفا على التلفزيزن العربي السوري
وكان مما قاله
ان على الرئيس الاسد الاعلان عن ان فلسطين هي البوصلة
وعندها ستذوب الازمة السورية
...........
كم من الجرائم ترتكب بأسمك يا فلسطين


17 - قبل أن يدخل الدكتور علي عجيل
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 20:52 )
أحببتُ هنا ان أقطع الطريق على الدكتور علي عجيل بعد عودته من الأراضي المنخفضه واهديه الأبيات التالية :
ومما جاء فى الحماقة من الشعر
قول أحمد محرم
أَصُدُّ بِوَجهي عَن كَثيرينَ إِنَّني أرى المَرءَ تُرديهِ الحَماقَةُ وَالجَهلُ
وقول حنا الأسعد
من رام ما لا يستطاع فقل لهُ اكفف فذاك حماقةٌ وجنونُ
إن ظلَّ في سُبلِ الحماقة طامعاً دعهُ يحاور فالجنونُ فنونُ
وقول سبط بن التعاويذى
يا اِبنَ المُعَلِّمِ ما لِدائِكَ في الحَماقَةِ مِن مُعالِ
وقول عبدالله الفاسى
أما الحماقةُ لا تقرَب لصاحِبها وإن بليتَ فَعُذ بالله وابتهِل
شرُّ الطَّغامِ الذي يَنسى مبادئَه ظنّاً بأنَّ أهالي العصرِ في غَفَل
وقول محمد الهلالى
داء الحماقة في الرؤس دواءه سيف الصقيل يقدها والجلمد
للدكتور علي اعتقد بأن هذه المختارات من الأدب العربي تكفي ,, أليس كذلك ؟


18 - الى ماجد جمال الدين
زينة محمد ( 2012 / 8 / 28 - 20:53 )
لم تكن هجرة اليهود الى اسرائيل مسموحة تماما كما تدعي، كثير من اليهود منعوا من الهجرة ايام الاتحاد السوفياتي.


19 - ربما
زينة محمد ( 2012 / 8 / 28 - 20:59 )
ربما لي 100 تعليق بنفس الكلام ولكن لك أكثر من مئة من الخربشات المنسوخة تحسب علينا مقالات، الاجدر بك ان تأتينا بجديد انا لم اطرح نفسي كاتبة !!


20 - ت 18 والأخ فادي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 20:59 )
نريد اسم الكتاب واسم الكاتب ورقم الصفحة والرابط
لا نقبل بالأوهام
الأخ فادي
شكراً
من أجل ذلك ولأسباب أخرى تناولنا الموضوع
هذا الجهبذ الذي تقول عنه لدينا من امثاله على صفحات الحوار
هل تريد ان نذكر لك الأسماء ؟
اعتقد بأنك أذكى من ذلك بكثير
تحياتي


21 - جواب على سؤوالك 14
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 28 - 21:02 )
ماذا نسمي من يكره نفسه؟؟؟
انا شخصيا أسميه أحمق!؟
ارجو ان لاتكون تسميتي هذه تدرج تحت كلام الشتيمة كما حصلت معي بكلمة العفن!؟
وهنا بودي أطرح سؤوال على الجميع
ماذا نقول على خبز قديم
معفن أم مزعج؟؟؟؟؟
هل لأحد يكتب لنا جدولا بالصفات!!!، بعمودين، عمود شتيمة وعمود آخر غير شتيمة
يقول لنا كل صفه تندرج تحت شتيمة أم لا؟؟؟
علينا مواكبة العصر وتصحيح بعض الأفكار

تحياتي والله انت الشاطر وماهين أبدا!!!!!!!!!!؟


22 - ت 19
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 21:03 )
لا جديد عندي - صحيح - لماذا حاضرة على مقالاتي وبقوة لا تضاهيها قوة ؟
هل من تفسير ؟
هل هناك شئ ما ؟
هل هي الكراهية ؟ على سبيل المثال وليس الكراهية الحقيقية ؟
أين أسم الكتاب واسم الكاتب ورقم الصفحة والرابط ؟


23 - ت 21 أغصان
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 21:15 )
الخبز القديم يطلقون عليه - عفن - لا يوجد غير ذلك ..
حسب ثقافة كل شخص تستطيعين أن تعرفي شتيمة أم لا ؟
أين تكمن المشكلة على سبيل المثال لا الحصر ؟
إذا رافق مثلاً الغضب مع الحقد يقول عنترة :
لا يروم العلا من طبعه الغضب ولا يحمل الحقد من تعلو به الرتب
أنت تقولين من يكره نفسه أحمق - لنتماشى مع ذلك ولكن ما هو رأيكِ إذا ترافقت الصفات التالية في إنسان ما : أحمق - حاقد - غبي ؟
كيف سنخرج من هذه المصطلحات بتسمية عصرية كما تريدين ؟
لا أحب أن أخرج عن الموضوع ولكن فقط للتوضيح
شكراً
انا مسكين وليس كما تظنين ؟


24 - جواب على ت 23
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 28 - 21:25 )
رأيي، سيكون او اللقب الذي افضل أستخدامه
كارثة!!!!، وقصدي انه سيكون كارثة حقيقية! بحق نفسه أولا ثم المحيطين له!!!؟

اوكي انا شاطرة، كيف لا وقد نعتني صديقنا رعد بالسيدة الأولى....يعني نجحت بتفوق!!!!

هم تحياتي


25 - عقلنة اللامعقول هل هذا معقول ؟
نجيب توما ( 2012 / 8 / 28 - 21:26 )
الاستاذ الفاضل شامل
تحية
اسمح لي باستخدام
ال لو
لو وافقت الانظمة العربية والفلسطينيين على قرار التقسيم
لو لم يتوجه العرب الى خوض *حرب التحرير* لرمي اليهود في البحر
ولو اقيمت الدولة الفلسطينية واصبحت كيانا قانونيا

لكان تعذر على الكيان الصهيوني اليهودي الاسرائيلي
اغتصاب اراضي فلسطينية
ولكنا تفادينا سلسلة من الحروب التي لم تنتهي
ولكن تخلصنا من شماعة ان الصهيونية سبب تخلفنا
ولكنا

ولكنا

تصبح على خير مع
لو
ولكنا


26 - طبائع مثقفينا
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 28 - 21:33 )
عزيزي شامل
قبل دقائق إنتهى برنامج / صراع الديكة , أقصد الإتجاه المعاكس
كنت أراقبه لأنّ الموضوع حيوي / حول المشككين بثورات الربيع العربي
وتحدثوا عن برنار هنري ليفي بالطبع / وأنتَ كتبت مقال عنه
الضيوف هم / عبد الحليم قنديل ( مصري ) , وعلاء الخطيب ( عراقي )
أهمّ ملاحظة خرجتُ بها من متابعتي لحديثهم الصاخب هي التالية
العرب حدّيون حتى النخاع , لا يعرفون الوسطية والمعقول والمنطق والواقع
هذا ( الخطيب ) يقول / برنار هنري ليفي , صوره في الاقطار التي ثارت على حكامها وهو قد رشح نفسه لرئاسة إسرائيل / فكيف لا تفهمون القصة ؟
وذاك ( قنديل ) يقول / الحديث عن ليفي هو حديث هزل في موضع الجّد
وأضاف / وجود هذا الصهيوني , مصادفة تافهة أراد هو إستغلالها لصالحهِ
ودافع عن الثورة وعرفها / بأنّها علم تغيير المجتمعات
وعن وصول الإسلاميين قال / هذهِ طبيعة الشارع وهم وصلوا بقرار شعبي وديمقراطي لكنّهم لن يستمروا سيسقطون لاحقاً لأنّ مجتمعاتنا تزداد وعياً
والثورة قادمة الى جميع الاقطار حتى الخليجية هنا
ثمّ ثارت ثائرة الطرفين عندما وصلوا في الحديث عن صديّم / وتسائل الخطيب , لماذا إذن وقفتم يا عرب معهُ ضدّ الشعب العراقي ؟


27 - تتمه / الإتجاه المعاكس
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 28 - 21:50 )
إستمر الحوار بين الضيفين ومستضيفهم / فيصل القاسم و بطريقة
لماذا تؤيد هذا ؟ إذن أنتَ خائن ؟
ولماذا ينتج كذا عن الثورة المصرية ؟ إذن هي مؤامرة صهيونية
****
لا يقبلون بمنطق الحياة على الأرض
أقصد الخير والشرّ يتواجدان ويعملان معاً / والغلبة مرّة لهذا ومرّة لذاك
وحتى الإنسان نفسه / يتحول من فكر الى آخر , ويبّرر لنفسه تحوله
كأن يتحول من قومي الى إسلامي
أو من ماركسي إنساني الى مؤيد للطغاة وقاتلي شعوبهم
وإلاّ ما تفسيركم لوقوف كثير من الماركسيين العرب وخصوصاً العراقيين مع بشار الاسد في ذبحهِ لشعبه ؟
ولاحظوا الأغرب من ذلك / كيف يقف ضحايا البعث وصدام من العراقيين مع الأسد وهو يفعل أسوء ممّا فعله صدّام بهم عندما كانوا في المعارضة؟
هل تدرون لماذا تلك المواقف الحديّة من هؤلاء ( المثقفين ) ؟
يقولون لنا / إذا إنتصرت الثورة السورية مثلاً فسوف يحكم السلفيّون وتشيع الطائفية ضدّ الشيعة
ينسى هؤلاء أنّ الطائفية عمرها أكثر من 14 قرن وليست وليدة الثورات
ويتجاهلون أنّ الأحوال مهما تسوء , فلن تكون أسوء من حكم الطغاة
وأنّ الناس قامت على حكامها ولن تعود لتستكين
فأهمّ شيء الآن أن يتحرّر الناس من أوهامهم وكراهيتهم


28 - للشلة نشاط مشكوك فيه
زينة محمد ( 2012 / 8 / 28 - 22:00 )
كما قلت سابقا شلتكم لها اجندا اهدافها غير برئية وكلما تحين لي الفرصة احاول ان اراقب تطوراتكم من عداء لستالين الى دفاع عن الصهيونية ... ولا ادري ماذا بعد؟!!وبالتأكيد لست حاضرة لاهمية مقالاتكم او للمعرفة التي انهلها منها.


29 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 22:10 )
تعليق رقم 25 للعزيز نجيب توما - نشرته أنا - بعد قليل حذفه الحوار - لماذا لا ادري قد يكون خطأ تقني أرسلت شكوى ورجاء لنرى - تحياتي أخي نجيب - لو - لم يكن في تعليقه سوى لو وبعض الأسئلة ..
العزيز رعد ت 26 و 27 في أكثر من مرة قلت وهذا رأيي أن النخبة هي السبب - مع بعض الاستثناءات للأسماء المرموقة والمعروفة في الوطن العربي - الآن نحن في الحوار نواجه نفس المشكلة - تكرار الكلام عن الربيع العربي ووصول التيارات الإسلامية - صحيح لماذا تصل التيارات الإسلامية ولا تصل التيارات العلمانية ؟ ثم سؤال أخر ما هو بديلكم هل فقط تعترضون بدون حلول - نحن نريد تفصيل الشعوب على مقاس كل واحد منا - هذه أكبر كارثة وحتى اكبر من كارثة أغصان التي تقصدها - كل واحد منا يريد أن يكون رأيه صحيح وهو الأوحد - هذه سببها النشأة لم نتعلم وهذه حقيقة - اكثر من مرة وعلى صفحات الحوار والمواقع الآخرى نقرأ عن إخفاقات النخب والمثقفين - الميل إلى التنظير وبدون حلول لذلك ترى صراع الديكة قائماً وسوف يبقى لا تعتقد بأننا في المرحلة القادمة سوف نصل لغايتنا - مستحيل هناك أشياء كثيرة تقف في طريقنا تمنعنا من الوصول وهم لا زالوا يختصمون ؟
شكراً


30 - ت 28
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 22:18 )
القول معروف ومكرر وليس اكتشاف جديد ؟
لا يلدغ المر من جحر مرتين حسب التراث
نحن اعداء ستالين وانصار الصهيونية - لا تبدل ؟
نصيحة عدم الدخول


31 - لو لا الاف حرف لكان هناك المزيد
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 28 - 22:30 )
السيدة زينة محمد التعليق رقم 12
1_ ما انا بصدده ليس دفاعا عن شامل عبدالعزيز لأنه اقدر مني في ذلك
2_ لا تعتقدِ بأنك في وصفك مقالة السيد شامل بالخربشة تهينين الكاتب لوحده بل هي اهانة لجميع القراء والمعلقين كونهم يقضون وقتهم في قراءة خربشات
3_اين هي شتائم شامل.. أن كنت تقصدين العبارة التالية (في الحقيقة هذا الكلام يستحق الرد عليه بعبارة واحدة ( غباء – حماقة ) لذلك سوف لن نشغل انفسنا بحماقات البعض وغباء الآخرين)فهو قول عمومي لا يخص شخص ما كقولنا انه هناك العديد من المجانين في العالم العربي وهذا ليس فيه اهانة محددة لأي شخص أما انت فتحددين الهدف ب شامل
4_من الطبيعي جدا ان يكون لك خلاف فكري مع السيد شامل او غيره ولكن الغير طبيعي هو ان لا يكون في تعليقك سوى كلمات انها مقالة تافهة او خربشة او ما شابه
5_بالنسبة لي لديّ الكثير ممن اختلف معهم في الرأي (لحسن او لسوء الحظ اكثرهن كاتبات وليس كتاب) ولكن طريقتي في الحوار معهم هو بقص فقرة معينة من مقالاتهم ومن ثم التعليق عليها
6_ لا يجب ان يكون التعليق يستند على اسم الكاتب ولنفترض ان هذه المقالة هي بجميع حروفها لكاتب اخر فهل كنت ستضعين نفس التعليق


32 - أجندا ااا ؟ مرّة ثانية وليس أجندة ؟
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 28 - 22:30 )
يعني الرفيقة / زينة محمد , لانفهم ماذا تُريد ؟
كل مقال لشامل أو أحد أعضاء الشلّة تفوت تكتب هذه المناحة
كيف ينشر الحوار مقالاتهم ؟ وماذا يريدون بأفكارهم ؟
إذا لحدّ الآن لم تفهمي ماذا نريد / ماذا سنقول عن فهمكِ سيدتي ؟
قلناها ألف مرّة
نريد نهوض مجتمعاتنا البائسة , وسيادة ثقافة العمل بدل الغيبيات والأوهام والتخوين والكراهية
نريد عمل منتج مثمر , تعليم صحيح مفيد , بدل سكاكين الخاصرة التي تختصين بها مع باقي رؤوس الميدوزا
صعبة هذهِ على فهمكِ ؟ وبعدين ترجعين تتهمينا بالغباء ؟


33 - فادي 31 ورعد 32
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 22:45 )
شكراً من الأعماق
قد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
سؤال بسيط ؟
أين اسم الكاتب واسم الكتاب ورقم الصفحة والرابط ؟
لا جواب منذ الآن لغاية قيام الساعة - في حالة انها ستقوم - الأمثلة تضرب ولا تقاس أعزائي فادي ورعد
أنا من خلال تعليق أو تعليقين استطيع ان أحكم ولم أخطأ أبداً وهذه تجربة مدتها 4 سنوات في الحوار
عندما أقول رأيي بشخص من المستحيل أن يكون غير ذلك - قليل منه يكفيني - لا احتاج إلى الكثير من التعليقات حتى أحكم عليه وعلى ذكائه أو مقدرته
مئات التجارب في هذا الموقع علمتنا هكذا نوعيات وكيف نتعامل معها - لا اقصد اسم معين
في بداية المقال ذكرنا ووضحنا سوف نطرح أسئلة واتينا بالروابط والأسماء والاقتباسات ثم يأتينا شخص ما ليقول كذا وكذا ؟
هذا سببه وأنا لا اتنازل بعد اليقين - الفشل - الخيبة - الحسرة - الإحباط
راقبوا ما أقوله وعند ذلك ستجون هل أنا على خطأ ام على صواب
تحياتي لكما


34 - تحية للسيد شامل
ايار العراقي ( 2012 / 8 / 28 - 23:04 )
السيد شامل تحية طيبة
لايحتاج احد للتذكير بان القضايا التاريخية او عموم التراث انما ينظر اليه ضمن السياق الزمني المصاحب للحدث فلايمكن عكس تصورات البعض اليوم واسقاطها على حدث وقع قبل اكثر من ستين عام
ساقول لك امرا يتحاشاه الكثيرين بما فيهم شيوعيين عراقيين وعرب ولاعليك بالشعاراتيه
موقف الحوب الشيوعي العراقي في دعم التقسيم مبني بالكامل على الموقف السوفيتي وهو قرار فوقي لكل الاحزاب الشيوعية العربية رغم ان هذا القرار ورغم عدم تنفيذه قد انقلب وبالا على الحزب ووصفونا كما يصفوكم اليوم عملاء اليهود ورفع القوميين امامنا من سقف مطالبهم من البحر الى النهر وغيرها من الترهات
اما الموقف السوفيتي نفسه فهو موقف يستند على رؤية ماركسية صحيحة تتمثل في حق الشعوب في تقرير المصير والميل للسلم وحل الامور الموقف الامريكي برائيي هو المشبوه واللذي يجب ان يوضع تحت مشرط الجراح لتشريح اسبابه ربما لاطمئنان الامريكان بامكان الصهاينة تحقيق مكاسب اكثر خصوصا وان اغلب انظمة المنطقة كانت في جيبه انذاك
بقيت مسالة قولك ان امريكا قوة عظمى ولااحد ينافسها ربما فيه شئ من العاطفة انذاك كان السوفيت اقوى واكثر سطوة
تقبل مود


35 - ت 34
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 28 - 23:21 )
تحياتي للسيد أيار
إذا اتفقتُ معك في الجزء الأول من تعليقك فسوف اختلف في الجزء الثاني - انا اعرف أن الأحزاب الشيوعية في الوطن العربي تتلقى كافة التعليمات من الاتحاد السوفيتي سابقاً أي مرهونة بالكرملين وهذا مما لا شك فيه ومعروف للقاصي والداني وفي وقتها قالوا بالتبعية لموسكو
المصادر من أهلها - بيغن أحدهم - - هناك دراسات ووثائق وليس المسألة اسقاط حوادث للتاريخ - إذا 60 سنة لا نستطيع تحديد ما جرى أو مائة فكيف بمن يكتب لنا عن 150 - 300 - 600 - 1000 - 4000 الخ ؟
منذ ثورة 1917 وهي ليست ببعيدة في عمق التاريخ هناك شواخص وأدلة - الأميركان أنا لستُ بصدد تبرئتهم من عدمه - الدول الاشتراكية هي التي وقفت مع التقسيم من منظور ماركسي اوغيره - الآن يقولون عنا نحن صهاينة ؟ أسئلة المقال واضحة عزيزي وهي موجهة لهم ولكن لا يجدون ما يردون به - الأحزاب الشيوعية لديها وثائق واجتماعات وكراريس ومحاضر لا اعتقد بأن الباحث في هذا المجال قد يصعب عليه أن يجد تلك المصادر وينقل عنها وهي موثقة
ما قالته هذه الأحزاب ليس ببعيد قبل 60 سنة ولا اعتقد بأن من يضع المصادر يكون في موقف ضعيف اقصد الكتاب الذين تناولتهم
مع الشكر


36 - الحس الصهيوني
أديب منصور ( 2012 / 8 / 29 - 06:46 )
لو كان لدى الكاتب الحس الصهيوني كما يصف نفسه فلماذا لم ينبس بحرف حين كتب النمري - الصهيونية نبتة جذورها الخيانة - لم أقرأ صهيونياً واحداً يعترض النمري وأنت منهم يا شامل. كيف تعترف بأنك نصير للصهيونية والصهيونية جذورها الخيانة ؟؟


37 - لا حول ولا قوة ألا بالله
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 29 - 07:13 )
فعلا التعليق رقم 37 مضحك
فهل على كل من يناصر خطاَ (بغض النظر ان كان شامل صهيونيا او نقشبنديا (وأغلب الظن عندي انه لا هو صهيوني ولا نقشبندي بل هو كيلاني الطريقة على خطى مولانا عبدالقادر الكيلاني(قدس الله سره) ان يبرز الى الساحة وينادي هل من مبارز
هل يعقل ان كل من يعتبر صدام حسين مجرما بحق العراقيين يضع الحوار المتمدن تحت المجهر كي يهاجم كل من يمجد صدام حسين (وما اكثرهم)
شامل ربما لا يريد ان يدخل في سجالات (ربما يعتقد هو) انها غير ذي فائدة مع السيد النمري
بالنسبة لي ولأنني احترم السيد النمري فقد تجنبت التعليق على مقالته المذكورة


38 - الزميل فادي ت 38
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 07:51 )
تحياتي
شكراً لك
جاء في المقال أن الرأي الذي لا قيمة له لا يستحق الرد عليه ولكن يبدو أن صاحب التعليق المذكور لم يقرأ المقال
وبالمناسبة هو نفسه صاحب التعليق المحذوف - لا يوجد هكذا اسم عزيزي فادي - صاحب التعليق هو نفسه الذي قال عنه آيار العراقي في تعليقه على مقال رعد الحرف الأول من اسمه ....... اعتقد واضحة
بالنسبة للمقال المذكور لم اقراه وبالنسبة للتعليقات فبعد مقالي عشرون كاتباً تعهدت امام الحوار بعدم تناول أي موضوع معه عدا إذا كان لديه تعليقات باسمه الصريح على مقالاتي
من بعد عشرون كاتباً لا اعرف ما هي المقالات التي ينشرها ,, في كل يوم اتخلص من قسم من الأسماء بعد الوصول إلى مرحلة - قد اسمعت - سؤال بسيط هل هناك مراجع تؤيد ما يقولوه ومراجع تنفي ما قلناه
هذا هو السؤال ؟
لا يملكون شئ فادي فقط وكما جاء في المقال الشتائم - لا يعرفون الحوار وهل تتوقع الصهيونية تقبل شخص مثلي ؟ لا يفرق بين البقل والفجل - عندما أقول بأنني مع الصهيونية أقولها بتهكم وسخرية ولكنهم لا يفرقون بين التهكم وبين الحقيقة
هذه هي مشكلتهم - كل شئ توقعته في المقال حصل وحدث وبالرغم من التنبيه يكررون نفس الكلام
دعك منهم - شكراً


39 - الفخ
أديب منصور ( 2012 / 8 / 29 - 08:31 )
الفخ أطبق بقوة على عرقوب فادي الجبلي وشامل عبد العزيز فأخذا يهذيان
من يصدق شامل بأن مقالة النمري لا قيمة لها !!؟
ومن يصدق فادي بأنه لم يعارض المقالة بسبب احترامه للنمري !!؟
الوجع الشديد يفقد الإنسان عقله
المشكلة أن شامل صهيوني ولا يعرف ما هي الصهيونية
إقرأ مقالة النمري لتعرف أن الصهيونية جذورها الخيانة
أنا قرأت المقالة ثلاث مرات وسأقرأها للمرة الرابعة استدلالاً على جذورك

لماذا يحجب الحوار المتمدن الحوار المتمدن !!!!؟؟


40 - ت 41
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 08:38 )
الفخ لا يطبق إلا على عرقوب من يكتب باسماء مستعارة وفي كل مرة هو نفس الشخص - هذا أولاً ثم لماذا تدعوني لقراءة المقال ؟ انا حرّ اقرأ أو لا اقرأ شئ يعود ليّ شخصياً - انت قرأت 3 مرات - انا أشك في ذلك لعدة أسباب - وسوف تقرأه للمرة الرابعة هذا يعتمد على ذكاء الشخص - يعقوب زميلنا من مرة واحدة اكتشف بانه سخيف
للناس في ما يعشقون مذاهب - نحن احرار نفعل ما نشاء ونقرأ ما نشاء
لو بدأت بقراءة المقال لا سامح الله ففي السطر الأول سوف يرتفع الضغط والسكري ومن المحتمل إصابة بجلطة أو سكتة ويذهب العمر سدى من اجل مقال ؟


41 - الزميل يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 08:50 )
سؤال ؟
السطر الأخير من التعليق المرقم 41 يقول : لماذا يحجب الحوار المتمدن الحوار المتمدن ؟
ما هذا ؟ هل يقصد لماذا يحجب الحوار المتمدن تعليقاتي ؟
الحوار يحجب التعليقات لعدة أسباب تحت بند مخالف لشروط النشر مثلاً إذا كان التعليق فيه قلة أدب - مخالف للذوق العام - فيه تشهير - إتهامات باطلة تشويه سمعة بدون مبرر - من كان شعار تعليقاته الشتائم فمن المؤكد بأن الحوار المتمدن يحذف الحوار المتمدن ؟ عفواً يحذف التعليق
هل اصبحت واضحة أم أكرر ذلك ؟ هل ستقرأ تعليقي هذا 4 مرات على غرار 4 مرات المقال الذي تذكره ؟


42 - أديب منصور تعليق-37
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 29 - 08:53 )
ألى أديب منصور تعليق-37:
سئلت السيد النمري أربع أسئلة....لكن مع الأسف ..لم يجبْ عنها..وهي كالاتي:
1. لم يذكرْ السيد النمري .... -جمهورية بيروبيدجان- اليهودية في الاتحاد السوفيتي.....

2. لم يذكر السيد النمري مساهمات إنجلز وكاوتسكي و تروتسكي في المسألة اليهودية؟

3. يقول السيد النمري:ومخالفاً أيضاً ماركس الذي رأى أن المسألة اليهودية مرتبطة ارتباطاً موارباً بالصراع الطبقي وأضاف إلى تأكيد باور بأن تحرير اليهود لا يتم إلا بإلغاء الدين.
سؤالنا: ليتفضل مشكوراً ويخبر القراء الكرام : أين ومتى قال ماركس بالغاء الدين؟

4. يقول الكاتب:فمثلاً عندما استسلم بطريرك القدس المسيحي صفرونيوس إلى الخليفة عمر بن الخطاب اشترط ألا يسمح عمر بأن يسكن اليهود في القدس
وسؤالنا : هل يصدق الكاتب الرواية الاسلامية عن زيارة عمر بن الخطاب الى القدس؟؟؟
وكررنا المحاولة ...حول السؤال الثالث تبرع مشكورا الزملاء مالوم ابو رغيف و رفيق عبد الكريم الخطابي و رامي التونسي ....مشكوريين لالاجابة


43 - ت 44 الزميل العزيز
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 08:58 )
المهندس الاستشاري جاسم الزيرجاوي
تحياتي وتقديري
الذي سألته هناك وسألته هنا , لا يختلف المسئول وسوف لن تجد جواب
عندي لك هدية ومفاجأة حول ماركس وإلغاء الدين والمسألة اليهودية
أنا صهيوني - صهيوني - حتى تكتمل ونتخلص من الاسطوانة الباهتة المشروخة
احترامي لك


44 - إلى نصّاب الفخوخ أديب منصور 41: الشلويون
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 29 - 09:19 )
إذا كنت أنا المقصود بالجزء الأول من (عرقوب فادي الجبلي) فأنا أريد أن أنتهز هذه الفرصة لكي أشكر فادي يوسف الجبلي على ابتداعه كلمة (الشلوي) . فاتني أن أفعل ذلك في تعليقٍ سابق
وملاحظة أخيرة قد تكون زائدة: نحن في الحوار لا ننصب فخوخاً (أو ربما: فخاخاً. لا أدري. يجب أن نسأل علي عجيل) بل نتحاور


45 - الأيام السوداء: تعليق رقم 36
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 29 - 09:36 )
لا أعرف من هو صاحب التعليق المحذوف رقم 36 ولا أعرف ما هو محتوى التعليق، لذلك قد يكون في ما يلي تجنٍّ ظالم على الكاتب، وعلى هذا أنا أعتذر مسبقاً
ظهور كلمة (الموساد) في عنوان التعليق (وإن كان هذا متوقعاً طبعاً) أعادت إلى الذاكرة أياماً سوداء، طواها التاريخ، يوم حوكم وأعدم بوخارين بتهمة العمل لصالح المخابرات الألمانية (راجع مقال الزميل شامل بهذا الخصوص) ويوم حوكم وأعدم زينوفييف وكامينيف بتهمة التجسس لصالح المخابرات الأجنبية (شامل: أنهما يستحقان أكثر من مقال. إن لم تفعل ذلك سأقوم أنا بهذا الواجب التاريخي. وقد أعذر من أنذر) ويوم حوكم وأعدم خيرة الشيوعيين الروس بتهمة الخيانة العظمى
لا أنسى أيضاً قادة المقاومة ضد المانيا الهتلرية في الحرب العالمية الثانية في أوربا الشرقية الذين أعدمهم جلاوزة ستالين بتهمة التجسس لصالح الصهيونية


46 - الزميل يعقوب ت 47
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 09:57 )
تقول لا أعرف من هو صاحب التعليق المحذوف ؟
راجع تعليقي رقم 39 .
ت 36 - 37 لنفس الشخص
بعد منظر الصهيونية - حسب تعبير الجهنمي - جاء دور الموساد ,, بدأت المهام الملقاة على عاتقي بالتزايد ,, ماذا أفعل ؟
ها انت تطلب مني أن أكتب وتتوعدني - قد أعذر من أنذر
صدقني أريد ان اكتب ولكن هل استطيع أن أكتب مثلك عنهما ؟ مستحيل
,لذلك أنت المعلم وسوف نستمتع بالكتابة خصوصاً وأن موضوعهما امانة تاريخية بعد بلوخين
لا يوجد خائن إلا من يتهم الناس بالخيانة في كل شاردة وواردة
شكراً


47 - الأخ رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 29 - 10:30 )
الأخ رعد الحافظ
تحية طيبة لك ولأخ شامل وكافة القراء
وإلاّ ما تفسيركم لوقوف كثير من الماركسيين العرب وخصوصاً العراقيين مع بشار الاسد في ذبحهِ لشعبه ؟
من هم هؤلاء الماركسيين العراقيين الذين تخصصهم أيدوا نظام الأسد هل تستطيع أن تذكرلي إسما أو إسمين منهم فأكون شاكرا لك؟


48 - العزيز مثنى / ت 49
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 29 - 12:01 )
تعرفني صريحاً لا أخشى في الحقّ لومة لائم
العراقيين ( الذين يطلقون على أنفسهم ماركسيين ) ولستُ أنا من صدق تلك الكذبة والذين يؤيدون نظام بشار وبس / بينهم في الموقع كلّ ذوي النفس الشريرة
هل تريد ذكر أسمائهم فرداً فرداً ؟ أم تعرفهم جيداً
أحدهم في الهيئة الموقرة
****
الماركسيين العرب الذين أيدوا نظام بشار الأسد ضدّ شعبه السوري
بالعشرات وعلى راسهم / محمد نفاع الملتاع
وإن لم تصدقني إقرأ تعليقات الأستاذ النمري على مقالات الأخير وسترى العجب العجاب
*****
أنا أتفهم محبتك للماركسيين عزيزي
لكن خذها منّي نصيحة / لا تدافع عن شيء يختبيء فيه كلّ شيء
هل تعلم عدد البعثيين الذين لبسوا رداء الماركسيّة ليستروا عوراتهم ؟
سأبعث لك على بريدك الخاص بإسم أشهرهم هنا في مدينتي
****
ولا تخلينا نحجي أكثر لا يحجبون تعليقنا البائس
محبتي لك


49 - الحمد لله على كل حال
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 29 - 12:44 )
اديب منصور 41
الان تجلت الصورة بأبهى تحليلاتها
وهذا طبعا بفضل اكتشافك الذي لا يقل اهمية عن اكتشاف الذرة
ففادي لم يعارض المقالة كونه يكن الاحترام للنمري
وشامل لم يقرأ المقالة ليس لأنه يرى انه ليست بذات قيمة
بل هناك سبب اخر اكتشفه منصور
وهو
لأن الوحي قد نزل على من لا ينطق عن الهوى فقال
ان الصهيونية جذورها الخيانة
وبما ان هذا الحكم هو قطعي ترليون بالمئة
فما على المشككين فيه امثال(فادي وشامل) ألا ان يتواروا عن الانظار بعد ان سحقهم الخبر القادم من السماء
.........
اخويّ اديب الورد
خذها نصيحة مني
قراءة المقالة للمرة الرابعة لا يكفي
انصحك بأن تقوم بتفكيك جميع احرف المقالة وتضعها في كوب ماء من الفرات الخالد
وتشرب كل يوم قبل النوم 3سي سي منها
وتأكد بأن النتائج ستكون ممتازة


50 - الأخ العزيز رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 29 - 14:03 )
الأخ العزيز رعد الحافظ
يؤسفني انك لم تجبني .كنت أود أن تذكر لي إسما واحدا لماركسي معروف للقراء من غير هيئة تحرير الحوار المتمدن - وأغلب هؤلاء لم نسمع يوما أحدهم صرح عن نفسه بأنه ماركسي - أعلن تأييده للنظام السوري فقولك - وخصوصا الماركسيين العراقيين - يفهم منه أنهم كثرة .
إذا كنت تقصد بهؤلاء بعض ذيول نوري المالكي والأحزاب الطائفية الشيعية من كتاب الطائفية - اللبراليين - الأجراء فهؤلاء يعرفهم القراء جيدا ولا داعي ياصديقي لإرسال أسمائهم بالبريد .
علما بأني لست عشائري ولا ماركسي فلكل منا إسمه الذي يتلقب به.تحياتي.مثنى حميد مجيد


51 - حمام نسوان أم حوار متمدن ؟؟
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 29 - 14:52 )
الاستاذ شامل
تحية وشكرا على ميسيج الفيسبوك. ان الشيوعيين في العالم وفي الشرق ليس لديهم اجماعا في مواقفهم ازاء القضية الفلسطينية وبالخصوص بعد سقوط الاتحاد السوفيتي. لكن السؤال المهم والمركزي للجميع، برأيي، بشأن القضية هو: ان اسرائيل والشعب اليهودي قد اعلنوا ماذا يريدون وماذا لا يريدون، بدقة وبتحديد وماهو هدفهم وماذا يقلقهم ومالذي يطلبونه من (شركائهم) الفلسطينيين ومن الجميع، لكن منذ 1947 ولغاية هذا اليوم لا اسرائيل ولا أي أحد في هذا الموقع ولا أحد في كل العالم يعرف ماذا يريد الفلسطينيون والعرب من اسرائيل؟ نعم ان الاتحاد السوفيتي كان له الدور الاكبر في اعادة تأسيس دولة اسرائيل واقتراح دولة بجانبها للفلسطينيين، لكن أين صوت الأخيرين؟ أعتقد انه أصبح من سابع المستحيلات أن تعرف ماذا يريد الفلسطينيون. ومثله ايضاً حال الشيوعيين والماركسيين في العالم فلا يمكن أن تعرف ماذا يريدون، ومن هم، وماهو دورهم في عالمنا المعاصر؟ حالهم يا أخي بالنسبة لي هو حال ضجيج حمام نسوان، وفي هذا الموقع حين يكتبون فلنفسهم، لأنهم لا يجيبوا على سؤال. وإن اجابوا فبشتائم وتخوينات يمينا وشمالا ، لأنهم أضعف من الرد على سؤال


52 - تعقيب على ت- 28
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 29 - 15:24 )
صباح الخير عمة زينة،
تقولين للشلة (أجندا)، واهدافها غير بريئة وطبعا نصبتي معشوقك (ستالين!) بالنص! والصهوينية وحكي زايد....
أجيبك عن نفسي: هل قرأت تعليقاتي، خاصة تعليق 13
مارأيك (بالأجندا!) التي اتبعها؟
هل اهدافها غير بريئة؟
ثم أهم شيء عمة زينة، تره ستالين الله يرحمة مات وشبع موت!!! أتركيه بحاله، انت بذكرك له بكل شاردة وارده، تخلين حتى الناس الي مايعرفوه يسبوه ويلعنوه!؟
انا بحياتي ماشفت هيك شيء!!!!
وبعدين هل هو من علمك كيف تحاولين التخلص وتقومين بعمليات التصفية التي تلمحين لها عند هيئة الحوار المتمدن!؟
للمرة الثانية أطلب منك، خليج محضر خير!!!!
عندك كلام بيه خير، تفضلي!، انا كلي آذان صاغية لك
ماعندك؟؟؟؟ ماتبقين تتشكين وتشككين بالمحاورين!
هل تريدين ان تقرأي لنفسك فقط؟، أتعلمين ماذا يدعى هكذا حوار؟....يسموه حوار الطرشان!!!!، وما اعتقد احد بينا أطرش!!!

ياعيوني ياعمتي الوردة، فكري بكلامي زين، وخلينا نفيد ونستفيد!!!!


53 - نفاق سياسي في قاموس الخيانة العربية والصهيونية
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 29 - 15:41 )
تحية ثانية
انتقد كارل ماركس الانعزال اليهودي ودعا الى نبذ القومية والنضال مع شعوب التي تعيش منذ قرون ابوا المعايشة الشريفة مع البشر! جاء هيرتزل وصارالشنار, و تعلمت الضحية من الجلاد لغة الخيانة والنفاق وهكذا سار الحدث الى ان صارت الحرب وصارت الاخطاء. اخطاء ستالين وبعض الاحزاب الشيوعية في امر وابعاد الصهيونية,وبعد انفضاح جرائمها العدوانية. دعم السوفيت القضية الفلسطينية, وادانوا الاعمال البربرية اتجاه الفلسطينين! يهاجم اليسار المُفتعل و المنفلت من براثن الانتهازية كل اخطاء ستالين ليتحلق حوله القومجي الدجال في عرس ديجً وواوية للهجوم على الفكر الشيوعي من تجربة و راسمال و فائض قيمة. وفقط هذا الخطأ الستاليني يمجده و يطبل له الرجعي والمرتد غارودي. ليطل علينا اليوم الرجعي مدعوما مدججا باسلحة اليمين العربي وسقط يسار, ليبحث في الصون عن حب ركًي كما يقال, فنُبشت جثة ستالين. وليقول ,لقد اعترفت احزاب شيوعية ستالينية باسرائيل, لكن لم يذكروا الدعم السوفيتي للعرب,ولم يذكروا تصحيح كل شيوعيين مواقفهم حين عرفوا مخطط الخبث و البربرية الصهيونية. يغيير الانسان مواقفه عن قناعة شيء و الجمود العقائدي شيء اخر!ع


54 - السلام عليكم
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 29 - 16:23 )
علاء الصفار 55
اين هي التحية الاولى كي تلحقها بتحية ثانية
اخوي علاء
صباح الخير
هذا اول تعليق الك هنانة


55 - العزيز / مثنى / ت 52
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 29 - 16:43 )
صدك جذب ؟
لعد صباح زيارة الموسوي شنو ؟
مو كاتب على نفسه التيار الماركسي اللينيني العالمي الاممي ؟
أنا مو كتلك هم يقولون عن أنفسهم ماركسيين ولستُ أنا الذي اسميتهم ؟
عزيزي مثنى / إنتَ وين عايش ؟
أسهل شيء تسوي إستفتاء خاص بالشيوعيين العراقيين
وتسألهم عن رأيهم وموقفهم من الثورة السورية اليوم
أنا على قناعة 50% أو أكثر سيقولون لكَ عدو عدوي صديقي
يعني بشار عدو أمريكا .. . فهو صديقهم
ولماذا نذهب بعيداً / ألم تقرأ عبارة أحدهم عندما كتب قندرة صدام أشرف من أمريكا واللي يؤيدها ؟
هذا آخر تعليق لي اليوم سأخرج مرّة اُخرى الآن وأعود متأخر / لذا سأتابع الحوار لاحقاً
تحياتي لك


56 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 16:54 )
العزيز مثنى حميد شكراً للمرور والحوار مع رعد - تحياتي لكما
الأخ فادي تحياتي - شكراً للتفاعل والتواصل - وصفة طبية رائعة نتمنى أن تكون العلاج الناجع
الصديقة أغصان - تحياتي - اعتقد بأن عمتكِ سوف تلتزم ولا تدخل للحوار معنا هنا وإذا لم تصدقي راجعي تعليق فادي المرقم 31 والنقاط الواردة فيه وعددها 6 وليس سبعة كما هي بنود الشلة . شكراً
العزيز سيلوس تحياتي - استطيع أن أقول لك كلمة واحدة : جهود ضائعة لم يستفد أحد منها وهذه حقيقة وهذا ما يحزنني مع الشكر
الأستاذ علاء تحيات - الموضوع حول الاتحاد السوفيتي والصهيونية وليس ماركس والصهيونية
فادي ورعد مرة أخرى تقديري للجهود المبذولة وإدارة النقاش بصورة هادئة
الزميل يعقوب - تم حذف تعليقك المرقم 40 بعد ان نشرته والسبب ورود كلمة والتي هي أصلاً عنوان تعليقك المحذوف مع العلم أن هناك كلمات أكثر قسوة ولكن الحوار لا يحذف التعليق
مع هذا شكراً جزيلاً


57 - ت 55
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 17:02 )
أنتَ تستعمل كلمات في تعليقاتك حبذا لو تتركها من أجل حوار أفضل مع العلم أنك أحد العاملين في هيئة التحرير للموقع
الزملاء يكتبون بعض الكلمات العادية والمستخدمة في الكتابات فيتم الحذف مثل - سخيف - عفن وهي لغة متداولة أما
عرس وديج وواوية وصون وركّي وحب وحسنة ملص وكثير من الكلمات التي يجب أن نترفع عنها من أجل حوار راق ,, إذا أنت تستخدم هذه الكلمات وانت تعمل في الحوار فماذا يستعمل غيرك من مفردات ألا يكون محقاً عندما يطالبكم معلق ما بنشر تعليقه وعدم حذفه
نص مقتبس من مقال منشور على الحوار وفي الأعلى يتم حذفه كتعليق
هذا على سبيل المثال لا الحصر
منذ 4 سنوات لم يحذف الموقع أي تعليق لي وفي خلال 4 أيام حذف لي تعليقين وبعض التعليقات من الأصدقاء ولا ندري ما هو السبب ؟
شكراً


58 - عزيزي وأخي رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 8 / 29 - 17:38 )
عزيزي وأخي رعد الحافظ
الماركسيون العراقيون أجَّل وأسمى من أن يمثلهم الكاتب صباح زيارة الموسوي مع إحترامي لشخصه الكريم وقد عبروا مبكرا ومنذ الأيام الأولى لمظاهرات الشعب السوري عن إدانتهم جميعا للنظام الفاشي السوري بلسان ممثلهم والناطق الحقيقي بإسمهم وبإسم كل المثقفين الوطنيين العراقيين الدكتور كاظم حبيب وبإمكانك مراجعة تواريخ مقالاته في الحوار المتمدن والمواقع العراقية وقد سبق الدكتور كاظم حبيب كل المثقفين العرب في تضامنه المبكر مع شعبنا السوري وشجبه وتعريته لجرائم الفاشست إضافة لمئات المقالات المشابهة في محتواها لكتاب عراقيين ماركسيين اخرين .ولذلك أستغرب أن كاتبا وطنيا مثلك يعطي لنكرات لا قيمة لها ولا يمثلون إلا صفرا في الثقافة الوطنية العراقية نسبة ٥٠ % . عموما أتمنى لك كأخ وصديق مراجعة موقفك هذا إذ ليس قصدي في الموضوع إلا إجلاء الحقيقة المعروفة للجميع ودمتم.


59 - اذا عرف السبب بطل العجب
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 8 / 29 - 17:44 )
اخوي شامل ت 59
في اخر التعليق تقول ولا ندري ما هو السبب ؟
لا اعلم اذا كنت تتذكر سؤال رعد
هل يمكن ان يكون المرء خصما وحكما في ان واحد
وجواب الابراهامي الذي كان
ومن يقول انه حكم ايضا
وجوابي الذي كان
بل هو حكم ايضا فقد وجدت اسمه في اللوح المحفوظ


60 - أسئلة مهمة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 8 / 29 - 19:22 )
فعلا على غير العادة أجد في هذا المقال أسئلة مهمة جدا ،قد تشكل أرضية للحوار بما قد ينعكس إيجابا على الباحثين على الموقف الموضوعي والموقع الصحيح...أحببت أن اسجل فقط هذه الملاحظة السريعة حول طبيعة الأسئلة وإن كانت استنكارية في أغلبها ولا تنتظر جوابا...وبغض النظر عن مجموعة من الأوصاف القدحية في ثناياها..المهم أنها قد تشكل أرضية للنقاش العلمي أو المنطقي على الأقل ،بما يعنيه ذلك من طرح لمعطيات التاريخ وتحليل وأخد ورد في حدود الاحترام...تحية لك السيد شامل وقد تكون لنا عودة موسعة لمجمل أسئلة المقال ريثما نفرغ مما بين أيدينا


61 - الى فادي الجبلي
زينة محمد ( 2012 / 8 / 29 - 19:43 )
يقول شامل سوف نذكر على سبيل المثال جملة واحدة يرددها البعض و لا يملكون غيرها : ( العداء للاشتراكية أو الماركسية , أي أن مشاركاتنا في الحوار لا غاية لها سوى تشويه الاشتراكية والماركسية , أي غباء هذا وأي حماقة يرتكبها أصحاب هذا القول ) ؟
في الحقيقة هذا الكلام يستحق الرد عليه بعبارة واحدة ( غباء – حماقة ) لذلك سوف لن نشغل انفسنا بحماقات البعض وغباء الآخرين
عجيب انك ترى هذه جملة عادية بينما ترى ان شامل يكتب خربشات فيه اهانة للقراء !!؟

ما رأيك بهذه الجملة:الرأي الذي لا قيمة له لا يستحق القراءة أو الرد , قال أحد الحكماء : أفضل طريقة للرد على هؤلاء هو عدم الرد
الا ترى في هذه الجملة خربشة وعدم احترام كاتب لقراءه!!؟
تحاورت في السابق مع اعضاء الشلة ولكن مع الزمن توصلت انها شلة لها اهداف غير برئية فمثلا لديهم سلسلة من المقالات للدفاع عن قيام وطن قومي لليهود ولم أقرأ لهم مقال واحد للدفاع عن اطفال فلسطين الذين يعانون الويل من الصهيانة ، شامل يدافع عن قرار التقسيم ولكن لماذا لم يتساءل لماذا لا يستطيع الفلسطنيين الاستقلال بدولتهم على ارض اقل ما جاء به قرار التقسيم!!؟
ارجو ان اكون قد اجبتك.


62 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 20:13 )
أخي فادي تحياتي مجدداً - نعم أعرف الخصم والحكم عبارة رعد وجواب الزميل يعقوب وقولك انك وجدت اسمه ومن خلال ذلك طالبتُ بالابتعاد عن استخدام الكلمات غير اللائقة مع الشكر
الأستاذ الخطابي - تحياتي - شكراً لمرورك - الأسئلة عادية من وجهة نظري ولا يوجد فيها شئ غير أننا نبغي الإجابة ونتمنى أن تفعل بعد عودتك
ت 63
جميع ما ورد في المقال من كلام لا يستطيع عاقل أن يضعه في خانة الشتائم مع ملاحظة ان قول أحد الحكماء هو كالتالي : أفضل طريقة للرد على الحمقى هو عدم الرد - انا حذفت كلمة الحمقى وهو كلام عمومي لا اقصد به اسم معين ولكن كل من تنطبق عليه هذه الصفات وكما قال الزميل فادي وكان رأيه صواب
الأحمق هو الذي يدخل على كافة المقالات التي يعتبرها عداء للماركسية والاشتراكية ويشتم ويتهم ويضعنا في خانة التخوين وبدون دليل
هناك قول بما معناه : إذا أردت ان تعرف طبيعة عقل شخص ما فأنظر إليه كيف يحاورك ,, هذا هو المطلوب - هناك من لا يحاور يدخل فيكرر عبارات جوفاء - لصق - سرقة - فاشل - صهيوني - إلى أخر الخزعبلات وغايته المناكفة وأنا لاأحب هكذا خزعبلات ولا احب المناكفات ولو أردت أن أدخل في هذا الموضوع فلن أتوقف


63 - المعلم الاول الذي صارح الحكام العرب الخونة
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 29 - 20:14 )
تحية ثانية
قتلتنا الردة يا مولاي كما قتلتك بجرح في الغرًة
هذا راس الثورة يحمل في طبق قي قصر يزيد
و هذي البقعة اكثر من يوم سباياك
فيالله و للحكام و راس الثورة
هل انتم عرب؟
والله انااشك من بغدادة الى جدة
اوراكم تمتهنون الليل على ارصفة الطرقات الموبوءة
ايام الشدة؟
فلمذا ادخلتم كل زناة الليل الى حجرتها
و سحبتم خناجركم, وتنافختم شرفا
فما اشرفكم!!!ع
هكذا الانتماء الى الارض والوطن و بلا فائض قيمة ولا متاجرة ولا انبطاح من الشيوعي الثوري النواب, فهو يعزف لحنا يليق بكل الخونة من ملوك و رؤساء عرب من المحيط الى الخليج!ع
وهل السخرية بافكار اليسار و فائض القمة و راسالمال لم تكن اساءة للذي يؤمن بها و هل عذري كان بذيء يستحق الاساءة وهل كان ضروري بدء الهزء معي وبشخصنة. ارى ان الصيويوني يقدس عنصره و الرجعي العربي يبيع شعبة بدبابة الغزو والبترودولار اليوم في سوق اللنكًة ربما الطف تعبيرا من الاخرى! لا اجد كلمات اكثر رفضا لتمجيد الصهيونية والامبريالية و قصف الناتو وبلا ادانة وخطاء ستالين واعدام بوخارين وبرنار ليفي والسير اللينبي صارت ابواق التحرير و رموز الليبرالية, و حملة تجاور السلفية ضد الماركسية!ع


64 - ت 65
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 20:26 )
أنت تذكر اسماء مقالاتي وهي مواضيع مطروحة للنقاش
سر في طريقك ودع الناس يقولون ما يشاؤون - لا يوجد خط أحمر والنقد أساس كل شئ ولكن بصورة أدبية - ينبغي للمثقف ألا يكون إلا ناقداً ولم يقل شتاماً ؟
أنا لم اقرأ لك أي مقال ولم أعلق عندك ولم اتناول أي موضوع ولم ابدا معك بشخصنة ولا يوجد لديّ تعليق لديك عدا بعض المقالات الأولى عندما كنت تعلق عندي بأحرف انكليزية قبل أن تتخذ لك اسماً وبذلك تعليقك غير مطابق للمقال الذي نحن بصدده - أنا لا اقرأ لأحد ولا اعلق عند احد - انا إنسان حر اقرأ ما اريد ان اقرأه - وبنفس الوقت لا اطلب من أحد ان يقرأ ليّ او يعلق عندي - للناس فيما يعشقون مذاهب - لا إكراه في الدين ولا النقاش ولا الحوار
قصيدة النواب مضى عليها وعقود وفي كل يوم نحن نحو النزول اكثر من ذي قبل
ترجمة الأفكار على الأرض هو المطلوب وليس غير ذلك
شبعنا قصائد وهتافات وشعارات ولكن الحال كما هو
لا احب ان يحتكر البعض الوطنية والإخلاص فالموضوع برمته لا يخرج عن طرح بعض الأفكار من خلال فضاء النت أي ان الكتابات هي حوار فقط لا اكثر ولا أقل - من شاء ليقرا ويعلق ومن شاء فليغادر
الحوار ولا شئ غيره بدون تخوين وشتائم


65 - الى اغصان
زينة محمد ( 2012 / 8 / 29 - 20:41 )
راجعي مقالات الشلة ستعرفي لماذا أستذكر ستالين ! شامل له وحده عدة مقالات ليس بها الا هجوم على ستالين


66 - ملاحظات عامة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 20:44 )
كان بودّي أن اكتب هذه الملاحظات بمقال مستقل ولكن سوف اختصرها هنا - كل كاتب - مثقف - مشارك يعتقد بأنه يكتب للآخرين عليه بمراجعة نفسه - الكاتب أو المثقف أو المشارك يكتب لنفسه - يترجم ما يؤمن به على صفحات الجرائد - من لا يملك الاستعداد للتغيير لا تغيره الكتابات - في نقد الدين وفي الحوار فقط هناك أكثر من 30 ألف مقال ولكن هناك من لا يزال يقف ضدها بالمرصاد وهذا شئ طبيعي - المقالات لا تغير الواقع - لو استطعنا ان نقدم دليل قاطع لا يرتقي إليه الشك بعدم وجود خالق لهذا الكون فهناك في العالم اكثر من 6 مليار إنسان يؤمنون بوجود هذا الخالق - يجب أن لا نخدع انفسنا - الكتابات هي أزدياد معرفي فقط - لا غير - هل المقالات تستطيع تغيير الواقع السوري على سبيل المثال بعد أن مضى على الأحداث في سوريا 18 شهر ويوميا نقرأ عن جرائم الأسد فما هي النتيجة على أرض الواقع ؟ هناك معطيات كثيرة يحتاجها الواقع للتغيير - الكتابات هي لنقل رأي معين إلى صفحات جريدة ما - صحيح لا نقلل من شأنها ولكنها ليست هي الأساس - هناك مئات المتطلبات نحتاجها لترجمتها على أرض الواقع علماً بأننا لسنا أصحاب القرار
الكاتب يكتب لنفسه


67 - الى رعد الحافظ
زينة محمد ( 2012 / 8 / 29 - 20:48 )
تتعجب من غبائي ولكن ارجو من ذكاءك ان يساعدك على كتابة مقالات تحول العراق الى سويد آخر. لو كنت مكانك ومعي غبائي لكنت اكتفي بالكتابة عن كرة القدم!!!


68 - ت 67
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 20:55 )
التعليق موجه للصديقة أغصان وسوف أكون محامياً عنها دون أخذ موافقتها لأن الكلام يخصني
أنا لا اهاجم ستالين انا أعرض عيوب وجرائم ستالين وهناك فرق
ستالين حسب وجهة نظري هو السبب الرئيسي في انهيار الاتحاد السوفيتي - قد أكون غبياً في نظر المخالف - انا لا يهمني .. سر في طريقك هذا هو شعاري
الطغاة يستحقون أكثر من ذلك - انا لا اخالف شروط النشر - ستالين له ما له وعليه ما عليه - انا عندي 400 مقال - لنقل 10 مقالات عن ستالين ماذا تشكل ؟ لا يوجد خط أحمر في الكتابات - انا لا ابتعد عن الثلاثية
من يكتب في الدين كافر
من يكتب في السياسة خائن
من يكتب في الجنس إباحي
انا اكتب في هذه المجالات وبذلك أكون كافر - خائن - إباحي -
وما علينا إن لم تفهم البقر
هناك بيت شعر يقول :
أريها السُهى وتُريني الثريا
السُهى نجم صغير في بنات نعش لا يُرى بالعين المجردة
والثريا يرأها من كان شبه اعمى
الأمثلة تضرب ولا تقاس


69 - المقال حين يخرج من يديك فهو ليس ملك, يهاجم الاخر
علاء الصفار ( 2012 / 8 / 29 - 21:36 )
حين تُطرح الافكار فهي تحدد الخلفية الفكرية واهدافها.اراجع لمقالك عن الصهيونية,وكيف كان الكلمات نعم الشخصنة منك كانت موجه لشخص اخر وصارت ,اجاجيج يبتي واسمعجً يا كنتي. ولم يكن الافكار للنقاش ولا اكراه ولابطيخ ولم تلتزم بامر سر يس يم ودع الاخر يقول ما يقول, فنزلت الشتيمة لا احب ان استنسخ التعليق. لقد كنت حذق وقلت يقول فلان و وضعت الشيمة بين قوسين موجه لمثقف يكتب في الحوار, فصارت تشمل جميع من يوافق راي ذلك الكاتب. سيد ان احتكار الوطنية يفرضه الموقف. فيقال الانسان عبارة عن موقف. فهناك سبارتكوس و جيفار وهوشي منه و هنالك قابوس ذو ذيل لا يخيه كيس هذاما اخبرنا به النواب.لا زالت اوربا تعرض فلم سباتكوس فلم تريد ان نتجازو النواب. الا ترى تعريص ملك السفلس وكل اولا قراد الخيل من حمد ال ثاني وكسيد الزنيخ وشعيطمعيط
اتهم النواب بالبذاءة في شعره. فرد ماذا تسمي رجل يسرق اجابه المحاور اسمية سارق وقال النولب ماذا تسمي رجل يبيع عرضه! قو...! لا احب الكلمات المحتشمة كثيرا امام رجالات الخيانة من ملوك وصحفيين بل يجب قول الصراحة. وحين يمجد المرء الغزو فهو يطرح فكره الانبطاحي مثلا ! فيترك فسحة لانصار النواب!ع


70 - هل انت شيوعي؟
زينة محمد ( 2012 / 8 / 29 - 22:08 )
افهم ان يطرح الانسان نفسه كشيوعي ويهاجم ستالين الذي بسببه انهار الاتحاد السوفياتي ولكن ان لا تكون شيئا وتدافع عن الاتحاد السوفياتي ضد من بناه فهذه المهزلة بعينها!!!


71 - إلى زينة محمد 72: اللاشيء
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 8 / 29 - 22:20 )
لمن موجه تعليقك رقم 72 وماذا تقصدين ب: أن لا تكون شيئاً؟


72 - تعقيب جديد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 22:30 )
ت 71 عليك بالدليل ؟
الزميل يعقوب ت 73 الكلام لصاحب المقال
ت 72 نفس اسطوانة رجال الدين لا يجوز لمن هو غير مسلم ان يكتب عن الإسلام ولا يجوز لمن هو غير مسيحي أن يتناول الأناجيل ولا يجوز لمن هو غير قومي أن يتناول القومية ؟
طيب وبعدين ؟ هل هذه هي ثقافتك ؟ اكتب لنا موضوع لكي نرى ولو انني لن افتحه ولكن للقراء .


73 - موقف الاتحاد السوفيتي
سيلوس العراقي ( 2012 / 8 / 29 - 23:07 )
الاستاذ شامل
هناك العديد من المواقف السوفيتية في مجلس الامن التي كان يهمها تطبيق قرار مجلس الامن بالتقسيم وبتشكيل الدولتين وقرارات اخرى ذات صلة. وكان موقفهم حازماً ضد أول حرب عربية ضد الدولة العبرية الحديثة التي اعتبرها الاتحاد السوفيتي والاعضاء الآخرين في مجلس الامن تهديدا للسلم العالمي، واليك نص كلمة اندريه غروميكو (الذي سيصبح فيما بعد وزيرا للخارجية) مندوب الاتحاد السوفيتي في مجلس الامن في 29 آيار1948 : هذه ليست المرة الاولى التي تقوم بها الدول العربية ـ التي قامت بالتخطيط لاحتلال فلسطين ـ بتجاهل قرار لمجلس الامن والجمعية العامة. ان مندوب الاتحاد السوفيتي يعتبر أنه أمر جوهري أن يؤكد مجلس الأمن رأيه بوضوح وحزم ازاء موقف الدول العربية من قرار مجلس الامن - والمرجع هو
Security Council Official Records, SA/Agenda/77, (May 29, 1948), p. 2.


74 - ت 75
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 29 - 23:46 )
العزيز سيلوس
تحياتي مجدداً
هل تعلم ما هو الغريب في الأمر أن يدافع شخص ما عن موقف ما ( مبرمج ) دون اان يعي ذلك الموقف - أنا رأيي الشخصي وبالرغم من أنني لستُ ضدّ قيام دولة إسرائيل ولو كان للاتحاد السوفيتي حسنة واحدة فهي موافقته على التقسيم إلا أن الاتحاد السوفيتي بلد لا يعتمد عليه - جميع مواقفه كانت هزيلة وهشة والعرب الذين تحالفوا معه كان مصيرهم الدمار والزوال - الآن يقف مع سوريا ولكن لنرى بعد ذلك ؟
الذين يكتبون ويدافعون عن ما يؤمنون به لا نسمع منهم سوى هتافات وأغاني وقصائد - عملياً لا يوجد شئ .. العرب ومع عبد الناصر ثم الجزائر والعراق وسوريا - هذه الدول التي تحالفت مع السوفيت هي الأسوا حالياً - الجزائر مع بشار - العراق مع بشار - مصر بعد مرسي حصل التغيير لذلك انا اشك بأن السوفيت يستطيعون أن يقدموا شئ للعرب - الآن روسيا تعيش عالة في كل شئ على الغرب - بعد 18 سنة من تمسيح الجوخ وافق الغرب على قبولها في منظمة التجارة العالمية
الحديث ذو شجون
اعتزازي بمرورك


75 - بمناسبة الغباء وكرة القدم / ت 69
رعد الحافظ ( 2012 / 8 / 30 - 00:15 )
هارد لك أخي شامل , لا تأس على خسارة البارسا كأس السوبر أمام ريال مدريد
فعذرهم أنّهم خسروا أمام منافس عريق قوي ( مثلهم ) يستحق الإحترام
لكن المفارقة حدثت مع هذا اللاعب الجديد في صفوف الريال / ميردك , حيث حمل كأس السوبر في أوّل ربع ساعة يلعبها مع الريال
****
الأخت / زينة محمد
سامعة بالمثل رمتني زينة بدائها وإنتفخت ؟
كرة القدم لعلمكِ هي أرقى الألعاب وأشملها وأمتعها
وهي تشبه الحياة فيها كل شيء
صحيح أن النساء ( مثلكِ ) عموماً لا يميلون لكرة القدم
لكنّهم في الأونة الأخيرة إنضموا للرجال في عشقهم لها
وربّما تابعتِ ( كسيّدة ) فريق البرازيل والسويد وأمريكا في الأولمبياد الاخير ؟
**
مهما أوتي المرء من ذكاء لن يستطيع وضع خطة فعّالة لتحويل العراق الى مايشبه السويد
ليس لأنّ لكل بلد خصوصيته ووضعه وجوّهِ وناسه ,فقط
لكن الثقافات والأديان عزيزتي / هي سرّ التخلف والركون , أليس كذلك ؟
كيف سيتطور الطفل العراقي مثلاً , إن كان جواب أيّ سؤال ديني لا يعجبهم سيقابل ب إخرس هذا كفر وحرام ؟
ثقافتنا تضع القيود على العقول منذُ الصغر / فكيف سيبدع الإنسان ؟
ومع ذلك خرج بعض المبدعين / لكنّهم الإستثناء , وليس القاعدة !


76 - ت 77رعد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 30 - 11:15 )
أنت تقول والنص مقتبس من تعليقك
مهما أوتي المرء من ذكاء لن يستطيع وضع خطة فعّالة لتحويل العراق الى مايشبه السويد
انتهى الاقتباس
أنا أقول كان على الأحزاب التي بدأت النضال منذ عشرينات أو ثلاثينات القرن الماضي أن تضع خطة تحويل الأردن إلى سويسرا أو العراق إلى السويد ؟
فلماذا لم يفعلوا على سبيل المثال ؟
بماذا اشتغلوا ,, بالقيل والقال على سبيل المثال ؟
يقولون بأن من راقب الناس مات هماً او غماً ؟
منذ محمد علي باشا في مصر - بدون الوفوف ضده - اليوم مصر أمة راقية وكذلك العراق وغيرها من الدول العربية
هناك حكيم يقول
الغرب يدعم الفاشل حتى ينجح بينما نحن نحارب الناجح حتى يفشل
شكرا جزيلاً رعد


77 - الى عمة زينة- ت67
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 30 - 16:23 )
بعد التحية،
عمتي، هل قرأت تعليقي لك -54- بالكامل؟ ، به سألت! كوني أحد أعضاء الشلة (ردا على أتهامك!)، مارأيك بالأجنده المتبعة من قبلي، هل تريها غير بريئة، لماذا لم تجيبيني عليه؟؟؟ أطالبك بالأجابة!!!

بخصوص مقالات الكاتب-شامل-، افهم من تعليقك انت تعترضين على كتاباته عن ستالين!، هل هذا صحيح؟؟؟؟
طيب مارأيك بأن تكتبي طلب للكاتب - شامل-، تذكري له نوع المواضيع المسموح له الكتابة عنها، يعني اكتب له لسته بالمواضيع!، أو الأفضل، لماذا لاتكتبين المقالات بدلا عنه وتبعثيها له بأيميل وأطلبي منه ان يضع اسمه عليها!!!، هل هذا حل يرضيك؟

عمتي زهرة، أعذريني ربما (لوقاحتي)، لكن صدقيني كلامك لايتسوعبه عقلي!، يعني فوق طاقتي وتفكيري ومنطقي!!!، وانا منك، لن أتجرا ان اقولها لأي شخص وخاصة انت تعبرين عن ارائك بفوقية لاتحتمل! وايضا بأتهامات وتخوين! .... قلت لن أتجرأ ان اقولها له- شامل-، لأن المنطق يقول لي، أنه ساعتها -شامل- سيخجلني ويخرسني (بمفرقعة!) معبرة ننادي بها جميعا!!!! بقوله كلمتين فقط!!!.... أنا حر!!!!!!!!!!!!


78 - تكملة تعليق لعمة زينة
Aghsan Mostafa ( 2012 / 8 / 30 - 16:35 )
لاأحب ان اعطي نصائح لأنني انا شخصيا لا أخذ كثيرا بالنصائح، لكني مضطرة ان اقولها او
اعتبريها رجاءا:

لاتطلبيها من اي احد!، وان أضطررت لطلبها، حاولي ان تكوني أكثر دبلوماسية بطلبك!؟
ولأعطيك مثالا:
عمتي تقولين بتعليقك للسيد فادي الجبلي - تعليق 63- :لم أقرأ لهم مقال واحد للدفاع عن اطفال فلسطين الذين يعانون الويل من الصهاينة: انتهى

عمتي الكريمة، أرى لك قدرة بالتعبير والكتابة، لايهم الأخطاء او اللغة (كما ذكرتي سابقا!)، المهم بالنسبة لي المضمون يصلني، انا أطالبك بالكتابة عن هذا الموضوع!
أطفال فلسطين ومعاناتهم من الصهاينة، على ان تفتحي باب النقاش عندك بالمقال

سأكون شاكرة ان تلبي طلبي هذا
شكرا جزيلا مع أحترامي


شكرا لك شامي للكتابة نيابة عني، انا فعلا مشغوله هذه الأيام، لكن انتهز الفرصه ولو متأخرة لمتابعة الحوار، وأنتهز الفرصة لأشكر وأحيي كل محاور كتب بأسلوب رفيع!، وبهذا أثبت انه محاور لبق أستحق ان يكون متواجدا بموقع الحوار المتمدن!!!!!!؟

تقديري وأحترامي لهم جميعا!


79 - تأويل الاحداث
خالد ابو شرخ ( 2012 / 8 / 31 - 08:42 )
بعد التحية
المتتبع لمقالات الزميل شامل عن الصهيونية والقضية الفلسطينية والمطلع على تاريخ الاحداث صورة تفصيلية وعلى دوافع المواقف لجميع الاطراف يمكنه ان يلاحظ بكل وضوح لجوء السيد شامل الى منهج التاويل في تعاطيه مع المواقف والاحداث
حيث اخرج موقف الاحزاب الشيوعية والكتلة الشرقية من سياقها التاريخي ومن دوافعها الحقيقية وحاول اظهارها بمعنى اخر وهو معنى تاييد اقامو وطن قومي لليهود في فلسطين وهي الفكرة التي يحاول السيد شامل نشرها على صفحات الحوار المتمد
بالنسبة للشتائم فان التعليقات الواردة في هذا المقال توضح بشكل جلي من الذي يشتم ويهزأ وينتقص من الاخر
على اي حال اسألتك في هذا المقال وفي مقالات سابقة لها اجابات سيد شامل ورفضنا الرد عليها حتى لا نجعل من الحوار المتمدن منبرا للمناكفات وكما قلت لك سابقا ترفعنا عن الرد
اغلب اسئلتك يوجد لها رد في مقالاتي سابقا ولكن بسبب رفضك القراءة الا من زاوية واحدة
ومن اجل تدعيم وجهة نظر واحدة يمنعك من من رؤية الاجابات
على اية حال سنكرر الاجابة على تساؤلاتك في القريب العاجل
ولك تحياتي


80 - ت 81 أنا لا أشتم واتحداك
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 31 - 09:36 )
تحية وبعد
هذا من وجهة نظرك
أنا أريد تفنيد حقائق ولا أريد تأويلات
أنت تدعي أنك يساري ماركسي
ولذلك تحاول تبرير مواقف الدول الاشتراكية
أانا أرى أنك تزيد الغشاوة
أنتم لا يعجبكم سوى التبرير تبتعدون عن الواقع ولا تنظرون إليه
التاريخ امامكم وتفسرونه على مزاجكم - انتم من يساعد على ديمومة القتل - أنتم من يقف عثرة امام الحل
المناكفات تاتي من الذين يبتعدون عن الإجابة
قرارات الأمم المتحدة محفوظة وموجودة تؤيد صحة كلامي بينما لا تملك أنت أي دليل سوى بعض التفسيرات والتبريرات التي لاتنسجم مع الواقع
شبعنا قراءات وتبريرات نريد أن تتوضح الصورة للقراء هناك خديعة من قبل البعض
أنت ترفض كل ما هو واقعي وحقيقي - أنت تنكر سير الأحداث على حقيقتها وكيف حصلت
أنت لا تقول سوى وجهة نظر واحدة من خلال ما ترأه أنت ولكن المشكلة ليس فقط عدم وجود أدلة بل تبرير
كل الحقائق محفوظة وموجودة على الشبكة العنكبوتية
دافع عن الحق ولا تدافع عن ما تعتقد انه حق
شكراً


81 - قرارات الامم المتحدة
خالد ابو شرخ ( 2012 / 8 / 31 - 13:27 )
بعد التحية
وعدتك بالرد على تساؤلاتك وتأويلك للاحداث والرد سريع سيكون فلا تصدر احكامك مسبقا
لست انت من تحدد ما هو حق وما اعتقده انا انه حق فانت لا تملك الحقيقةالمطلقة
كل ما كتبته لي في تعليقك وجهه لنفسك وبمقالتي ساوضح لك ذلك وسافند لك الحقائق كا طلبت
كفاك هذيان


82 - ت 83
شامل عبد العزيز ( 2012 / 8 / 31 - 17:28 )
من هو الذي يهذي ؟ هل هذه هي طريقتك في الرد على مخالفيك ؟
ومن قال انني سوف ارى مقالك ؟
أنت لا تملك سوى التبرير أمام الحقائق الدامغة
لا تملك شئ جديد
نحن ناتي بنص واضح وأنت تفسر النص حسب ما تعتقد
لا يجوز توضيح الواضح - هذا تعقيد وليس توضيح
المواقف الدولية واضحة أما لماذا ؟ فلا يعنينا
الكتلة الشرقية أو الدول الاشتراكية مواقفها واضحة لا تحتاج لتفسيرات
سوف أكتب مقال عن ذلك
أرجو ان تحترم المقابل

اخر الافلام

.. تفاصيل صغيرة منسية.. تكشف حل لغز اختفاء وقتل كاساندرا????


.. أمن الملاحة.. جولات التصعيد الحوثي ضد السفن المتجهة إلى إسر




.. الحوثيون يواصلون استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل ويوسعون ن


.. وكالة أنباء العالم العربي عن مصدر مطلع: الاتفاق بين حماس وإس




.. شاهد| كيف منع متظاهرون الشرطة من إنزال علم فلسطين في أمريكا