الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 4-4

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 8 / 29
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 4-4

جاسم الزيرجاوي

من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي......ماركس ...المخطوطات


-1-

وكما جاء في الجزء الثالث, إن ماركس يؤكد أن إغتراب العمل ,الذي وجد عبر التاريخ , يصل ذروته في المجتمع الرأسمالي, وأن الطبقة العاملة هي الطبقة الأكثر إغتراباً.
ويشير في المخطوطات الى إن: انعتاق المجتمع من الملكية الخاصة , من العبودية, يأخذ شكلاً سياسياً متمثلاً في انعتاق العمال, وليس فقط انعتاق العمال , بل انعتاق الإنسانية ككل, لأن عبودية الإنسانية الكلية متضمنَّة في علاقة العامل بالأنتاج .......ص 107...المخطوطات.

أن الإغتراب الذي يتم في عملية العمل , عن نتاج العمل وعن الظروف المحيطة بالعمل, يرتبط بشكل لا ينفصم , مع الإغتراب عن الذات , وعن أخيه الإنسان , و عن الطبيعة.
ويقود الإغتراب الى إفساد كل القيم , فيجعل الاقتصاد وقيمه : الكسب , العمل, التوفير..ص 143 ...هي الهدف الأعلى في للحياة, بينما يُفْشِلْ الأنسان في تطوير القيم الأخلاقية , واقعياً: غنى الضمير وغنى الفضيلة, ولكن كيف أكون فاضلاً,إن لم أكن حياً, وكيف يمكن إن أملك ضميراً طيباً, إذا لم أكن مدركاً لأي شئ ؟ ...ص 146...المخطوطات
لذلك ينبغي أن تعزى الأهمية الرئيسية : الى ثروة الاحتياجات الأنسانية , وبالتالي إلى أسلوب جديد في للإنتاج , وإلى غاية جديدة للأنتاج , وإلى تجلي –إظهار- جديد للطاقات الإنسانية , وإلى إغناء جديد للوجود الإنساني...ص140 ...المخطوطات.

-2-

تخطي (Aufheben) الإغتراب:
لقد نظر ماركس للانسان باعتباره كائنا اجتماعيا، وللدولة والمجتمع باعتبارهما تعبيرين ونتاجين للنشاط الانساني العيني ومن هذا المنطلق بحث ماركس اسباب اغتراب الانسان ، وأكد بان اغتراب الانسان لا يمكن ان يزول الا بقيام دولة عقلانية مؤسسة على الحياة الجمعية يتم فيها القضاء على التعارض بين المجتمع والدولة، وتصبح فيها المصلحة الخاصة والمصلحة العامة واحدة وتتحقق فيها بالفعل الحياة الجمعية، أي تتحقق الماهية الحقيقية للانسان .

وأكد ماركس على اهمية كشف النقاب عن اغتراب الطبيعة الانسانية في واقع المجتمع الطبقي البرجوازي، كما أكد بان النظام القائم المبني على الملكية الخاصة والانانية والنزعة الفردية يخلق تعارضا بين المجتمع والدولة..

لقد وضع ماركس مشكلة الاغتراب في المستوى الاقتصادي- السياسي والاجتماعي مع وجود تمايزات طبقية تنشأ في ظل الرأسمالية. وقال ان قهر الاغتراب ومعه التعارض بين المجتمع والدولة وبين الاحوال الجمعية للحياة، لا يمكن ان يتم الا نتيجة تغير حاد في المجتمع. والقوة المحركة في التاريخ هو الصراع الطبقي، وبان التغيير سيكون من عمل الثورة الاجتماعية التي تنشأ من صراع الطبقات وتقوم بها البروليتاريا. وهكذا اصبحت فلسفة ماركس، فلسفة العمل ليس فقط على المستوى النظري والتجريد بل على المستوى الاقتصادي السياسي الاجتماعي.

القضاء الكامل على العمل المغترب يتم ذلك عن طريق النفي الجدلي الكامل للنظام الطبقي، ليحل محله نظام جديد، نظام المجتمع الشيوعي
ولا يزول هذا الاغتراب الأ باستعادة العامل لعمله ولناتج هذا العمل, و ركز ماركس في الايديولوجية الالمانية على ان استرداد الجوهر الانساني –المغُترب- المستلب يؤدي الى نقد تقسيم العمل,وكما يقول :
أن تخطي الإغتراب يتم في ألشيوعية باعتبارها التخطي الإيجابي للملكية الخاصة، أو لاغتراب الذات الإنساني، وبالتالي باعتبارها التملك الحقيقي للماهية الإنسانية من جانب الإنسان وللإنسان، وبالتالي الشيوعية باعتبارها عودة الإنسان الكاملة إلى ذاته ككائن اجتماعي (أي إنساني) – عودة تصبح واعية ومكتملة في إطار كل ثروة التطور السابق. وهذه الشيوعية – كطبيعية مكتملة التطور – تساوي الإنسانية، وكإنسانية مكتملة التطور تساوي الطبيعية، إنها الحل الحقيقي للنزاع بين الإنسان والطبيعة وبين الإنسان والإنسان – الحل الحقيقي للصراع بين الوجود والماهية، بين التموضع وتأكيد الذات، بين الحرية والضرورة، بين الفرد والنوع. الشيوعية هي لغز التاريخ وقد حل، وهي تعرف نفسها باعتبارها هذا الحل............و... الشيوعية هي نفي Negation لنفي الانسان , اي نفي للملكية الخاصة ,وبقضائها على كل أنواع الإغتراب , فأنها تعيد الإنسان الى جوهره الاجتماعي..... ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلا اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له. انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. ..(الإيدلوجية الألمانية 1845) , وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا.

وفي الكتاب الثالث من رأس المال 1885 , يقول: في الواقع , تبدأ مملكة الحرية حيث ينتهي العمل المحدد بالضرورة و الظروف الخارجية. إنه يقع إذاً خارج دائرة الإنتاج المادي بأتم معنى الكلمة...ص198.
إن هذا النص المهم جدا , الذي غالباً مأُوّل تأويلاً معكوساً , باعتباره يدل على أن الحرية تبدأ بانتهاء العمل, يؤكد, على العكس من ذالك , أن الحرية تبدأ بانتهاء ذالك العمل الذي تفرضه الضرورة, وتتمثل في عمل حر وظيفته تطوير القوى البشرية تطويراً حراً, باعتباره غاية في ذاتها ...ص199.

إن ماركس يدعونا الى التفكير بإشكالية جديدة للعمل الزائد, هذا العمل الذي يقوم , في المجتمعات الطبقية, بوظيفة مضاعفة:- تأمين تجديد الإنتاج الموسع للإنتاج, وتوفير إنتاج, و عناصر استهلاك غير منتج تؤمن التطور المادي و الفكري, أساساً, للطبقة المسيطرة, علاوة على إنتاج الحاجات الضرورية للمجتمع: (( إن العمل الزائد, باعتباره عملاً يتجاوز مستوى الحاجات الضرورية, سيظل دوماً قائماً. فهو يكتسي في النظام الرأسمالي, مثلما هو الحال في النظام العبودي . شكلاً عدائياً, وهو يُكمِّل بالبطالة الصرفة لجزء من المجتمع. إن الحاجة الى التوقي من تقلبات الإنتاج من جهة, وضمان التوسع التدريجي لمسار إعادة الإنتاج من جهة أخرى, و اللذين يسببهما حتماً نمو الحاجات و تزايد السكان, يتطلبان كمية معينة من العمل الزائد , وهو ما يسمى , من وجهة النظر الرأسمالية, تراكماً ...الكتاب الثالث....ص195.

إن الشيوعية تلغي التعارض بين العمل الحرّ والعمل الزائد, ويذكر ماركس ذالك باوضح صورة :...لن يصبح وقت العمل هو مقياس الثروة بل سيكون وقت الفراغ....ص199.
إن الشيوعية لم تعد إنتاجاَ من أجل الحاجات بل ممارسة تحويل الحاجات, وهي التطابق الحاصل بين تغيير الضروف, والنشاط البشري...
إن الاغتراب ينقلب إلى حرية تؤدي الى التمييز بين بروليتارية رفيعة الشأن, واعية بذاتها, ومتحررة من الاغتراب, وبروليتارية تجريبية تظل حبيسة اغترابها...
م.
أتقدم بالشكر الى أدارة الحوار المتمدن , على أتاحة الفرصة لنا, وللقراء الكرام أتقدم بالاعتذار, إن حصل خطأ هنا أو هناك.





المصادر:
1. K. Marx : Economic and Philosophical Manuscripts…1844……….. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manuscripts/preface.htm
في الرابط أدنه : ترجمة للمخطوطات
http://www.4shared.com/get/XNTDIP0p/___online.html
ويمكن الحصول عليها من موقع الحوار المتمدن في الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=%20188885

2. Erich Fromm : MARX S CONCEPT OF MAN
الترجمة العربية سيئة جداً, وحذف المترجم ,مقاطع كبيرة من النص الاصلي

3. Karl Marx : Capital: Volume I…… http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/index.htm.

4. http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=217290&t=4
5. István Mészáros 1970: Marx’s Theory of Alienation…………….. http://www.marxists.org/archive/meszaros/works/alien/

6. Alvin W. Gouldner: ALIENATION
FROM HEGEL TO MARX……. http://media.pfeiffer.edu/lridener/DSS/Marx/ch6.htm

7. طلال الربيعي د.: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=64643

8. د.خليل اندراوس :

ttp://www.aljabha.org/index.asp?i=51454


9. http://www.alalam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=47075&date_ar=2012-8-12%206:4:00


10. http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=295264


11. Tom Bottomore (ed. ) , A Dictionary of Marxist Thought ( 1 983) , 2nd edition, Blackwell, Oxford, 1 992


12. www. marxists. org / archive / marx / index. Htm


13. Bertell OIlman, Alienation, 2nd edition ( 1 977) , Cambridge University
Press, Cambridge, 1 996

14. Capital Volume III….. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/index.htm

15. Capital Volume II …. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1885-c2/index.htm

16. Capital Volume I: …http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/index.htm

17. The Holy Family….. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/index.htm

18. Herbert Marcuse, The Foundations of Historical Materialism ( 1 932) ,in From Luther to Popper: Stu dies ill Critical Philosophy, Verso,








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأغتراب, بوتان والشيوعية
طلال الربيعي ( 2012 / 8 / 29 - 15:07 )
شكرا جزيلا عزيزي جاسم على الجهد الرائع والكبير في اعداد المقال باجزاءه ألأربعة.
اود ان ابدي بعض الملاحظات:
١- ان ماركس قد برر مفهوم ألأغتراب وخصوصا في مرحلة الرأسمالية بشكل انيق ومتماسك قي آن واحد, ولكن هنالك على الاقل مشكلة واحدة رئيسية تتعلق بكيفية تعريف ألأغتراب, فحسب علمي لم يوفر ماركس او اتباعه صفات محددة لتحديد هذا المفهوم او ما يسمى
operational criteria
فبقى مفهوما عائما ومجردا, وبالتالي لا يمكن معرفة بالضبط او حتى لربما تقريبيا متى تم تخطيه. كما ان ألمفهوم قد يساء تحديده سياسيا مما يؤدي الى أتهام الذين يعلنوا عدم تخطيهم الاغتراب(؟) بمعاداة النظام او تحميلهم شخصيا الذنب بعدم قدرتهم او رغبتهم في تحقيق التخطي. ان عدم وجود تعريف دقيق للاغتراب وامكانية التلاعب بالمفهوم سياسيا ينطيق ايضا تماما على مفهوم الشيوعية, حيث, حسب معرفتي, قد اعلن الوصول اليها في عهد خروتشوف او بريجنيف(؟). و لهذا السبب ليس لدينا معلومات موثقة حول هل ان الوصول المزعوم الى الشيوعية قد الغى الشعور بالاغتراب او على الاقل خفف منه. معلوماتي تدلل على ان العكس هو الصحيح.
يتبع


2 - الأغتراب, بوتان والشيوعية
طلال الربيعي ( 2012 / 8 / 29 - 15:11 )
٢- لا اعرف كيف تستطيع الشيوعية الغاء الاغتراب تكنولوجيا لان العامل يبقى مغتربا عن البضاعة المنتجة بسبب تقسيم العمل وتشعب مراحل الانتاج, اللهم الا اذا تحقق الغاء تقسيم العمل كما يزعم والذي يبدو حلما طوباويا بسبب الاتجاه السائد الآن في التخصص الدقيق في كل مجالات العمل اذا اريد تحقيق انتاجية وكفاءة عالية, وخصوصا في حالة وجود مزاحمة دولية.
٣- لا يأخذ مفهوم ماركس للأغتراب بنظر الحسبان العقل الباطني او اللاواعي, وبالتالي فان الاغتراب الناتج عن ظروف اجتماعية او اقتصادية -سياسية لا يشكل الا جزءا صغيرا من الحياة العقلية لأي منا, في حين يشكل الجزء الأكبر منها العقل الباطني والمشاعر او الرغبات الجنسية.
٤- ان الأعتقاد الماركسي بان تغير ظروف الأنتاج يؤدي حتما الى تغير في المشاعر النفسية بخصوص الأغتراب هو تفسير ميكانيكي و مبسط للامور حسب اعتقادي, كما انه يرتكب خظأ منطقيا بالغاءه القوانين او السمات الخاصة بكل علم, مثل علم النفس او الاجتماع او الاقتصاد, و الزعم بغلبة الاقتصاد على الأمور الأخرى, وهي فرضية لم يجر اثباتها لحد ألآن.
يتبع


3 - الأغتراب, بوتان والشيوعية
طلال الربيعي ( 2012 / 8 / 29 - 15:17 )
٥- لا ادري هل ان الشيوعية لا تؤمن بالانتاجية او المزاحمة, وبدلا من ذلك تركز على سعادة الشعب, والمتضمنة حتما ازالة الاغتراب ( شعار الحزب الشيوعي العراقي, مثلا, هو -وطن حر وشعب سعيد-). فاذا كان الامر كذلك فان مملكة البوتان قد حققت الشيوعية, حسب هذا المنظور, باعتبارها الدولة الوحيدة في العالم التي تركز سياستها على تحقيق سعادة شعبها كهدف رئيس بدلا من زيادة المنتوج او تحقيق تقدما في ميدان المزاحمة الدولية.
مع وافر المودة


4 - الزميل جاسم الزيرجاوي:الاغتراب والآلة
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 8 / 29 - 21:14 )
الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي
اشارك الزميل طلال الربيعي رأيه بانك قد توفقت كثيرا بطرح الموضوع والتزمت جانب الحياد في العرض وهذا لا بد منه في المواضيع النظرية العلمية التي تختلف عن المواضيع السياسية والدينية، اذ اننا فيها قد نختلف ونتجادل وتلعب العواطف والانتماءات وبعض الاحكام دورا كبيرا في كتاباتنا
اعتقد جازما ان الشيوعية لو تحققت فيها حل لمشاكل كثيرة، لكنها اصبحت مثل حلم طوباوي لا يتحقق ابدا.. لذلك وفي ظل الرأسمالية سنبقى نعاني من الاغتراب والاستلاب
انا اعتقد ان الاغتراب في عصرنا الحاضر قد زاد ثقلا وضغطا على العمال وعلى غير العمال، فالعامل اصبح قلقا لا يعرف متى يسرح من عمله، والآلة اصبحت مثل سلاحا ضخما يهدد دائما بقتله، لا بد وانك قد قرات عن حركة تحطيم الآلات في القرن التاسع عشر، حيث اعتبرت انها السبب الرئيس في تسريح العمال وزيادة جيش العاطلين عن العمل، اليوم تهدد الالة والاتمتة الحديثة الاف العمال، وتضايقهم في معيشتهم، ويتسلل اليهم الشعور بانهم لم يعدو مهمين، انما اصبحوا غرباء على عملية الانتاج، هو شعور حتى لو لم يكن هناك ما يسنده لكن يكاد يكون مقرؤاعلى اوجه الناس في الشوارع
يتبع


5 - الزميل جاسم الزيرجاوي: الاغتراب مشكلة العصر الحديث
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 8 / 29 - 21:27 )
في الدول الرأسمالية اليوم، يقاس الانسان ليس وفق اخلاقه ولا وفق علمه، بل وفق ما يملك، لقد اصبحت الحياة مقسمة الى غيتوات مفروضة، فاحياء الفقراء معزلة ومعرفة بالاسماء، واحياء الاغنياء خاصة ويمنع من لم يسكن في ديارها من المرور في شوارعها، وتنتشر اللوعات الاجتماعية في نفوس الطبقات المسحوقة، لكنهم لا يلتجؤون الى الدين، فهم ودون حتى ان يقرأوا ماركس يعرفون ان افيون الشعوب
الاغتراب معضلة العصر الحديث، فاذا كان هذا حال اهل البلد فما بالك بمن هو غريب عنها؟ ما بالك بالذي يعرف ويعي انه عبأ ثقيلا عليهم وانه غير مرغوب به؟
انه اغتراب مضاعف.
وللاخ العزيز طلال الربيعي اقول
اقول ان الشيوعية، بل حتى الاشتراكية لا تعمل وفق نظرية المنافسة ولا المزاحمة، فهذه تكون من صفات اقتصاديات السوق، الاشتراكية تعمل وفق نظريات التخطيط، لكن التخطيط هذا يبنى على توقعات قد تكون غير صحيحة او مغلوطة، عندها سيكون هناك هدرا كبيرا للاموال وفي الطاقات،
الخطا في الاشتراكية حسب ما اعتقد هو انتفاء المنافسة مما يعني وقف صراع نحو التطور، لذلك نجد التطور في الدول الاشتراكية ليس تلقائيا انما مخططا له وفق اهداف معلومة
يتبع


6 - الزميل جاسم الزيرجاوي: حول الاغتراب والعائلة
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 8 / 29 - 22:03 )
كما جاء في ورقتك القيمة، فان الاغتراب يجعل الاوليات عند الانسان هي انانيات التصور ومحاولات الاستحواذ، اذ ان قيم التملك تصبح هي الاولى عند الانسان، فتسقط القيم الاجتماعية والاخلاقية وتنتفي روح المساعدة وتتحول الى صدقات
.ان هذا الشعور بالغربة والتغرب يضعف حتى شعور الانتماء الى الوطن
ويضعف العلاقات الاسرية، اذا لم نقل يحطمها، الاغتراب يصنع فجوة في داخل الاسرة
حتى انجاب الاطفال يخضع الى توقعات البطالة وتوقعات شكل الحياة المستقبلية وصعوباتها
كلمة للاخ طلال
شعار الحزب الشيوعي شعار سياسي والشعارات السياسة هي تسويق الاحزاب الى الناس ولا تعني بالضرورة تحققها، اذن ان الواقع يختلف كثيرا عن الطموح وان اردت حتى الادعاء
اتذكر عندما كنت في بلغاريا، ولم اكن وقتها اجيد التحدث في اللغة البغارية، فكان معظم الاصدقاء البلغار من الذين يجيدون الانجليزية، كان احدهم معادي للاشتراكية كان ياخذ على الحكومة قلة الرواتب وحجب الحريات وعدم جودة الملابس، كنا معنا في قطار مسافر، اتذكر كيف كان يخرج رأسه من الشباك وهو يصيح هل ترى هذه الحقول الخضراء انها كلها لي
في الدول الرأسمالية لن تجد من يقول هذا ابدا


7 - الاصدقاء دكتور طلال و مالوم
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 8 / 30 - 16:21 )
الاصدقاء دكتور طلال و مالوم
شكراً لكم.
ماركس هو باحث علمي وحسب ما يقول يستخدم طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical
ونحن نعرف أن طرق البحث التجريبي تؤدي الى أستنتاجات ...وهنا المشكلة....أغلب الماركسين العرب يتصورا أن ماركس يكتب مقالاً مدرسياً..خصائص الشيوعية عند ماركس جاءت من تحليله التجريبي Empirical لنمط الانتاج الرأسمالي ودوران رأس المال في القرن التاسع عشر
وهذا التحليل التجريبي له مصدران: نظري وهو فلسفة هيجل وخصوصاً الديالكتيك ....وعملي..هو النشرات اليومية عن الاجور والاسعار وبطاقات العمال والاحصائيات و أجراء مسح ميداني لوضع العمال في المصانع
الان: ما هو وضع ودورة النظام الرأسمالي.....وهل تؤدي lead أزماته الى الشيوعية...
هذا بحث آخر..يحتاج منا جميعاً البحث ..لكني وجدت بحوثاً للماركسية الامريكية -الاوكرانية الاصل...Raya Dunayevskaya
تتناول هذه المسائل بعمق..ويتطلب الامر منا وقتاً لكي نبسطها للقراء....
مرةً ثانية شكراً لكم على الاضافة العلمية


8 - اعتذار
عذري مازغ ( 2013 / 4 / 25 - 09:45 )
سابقا قرأت هذه النصوص قراءة عابرة، حصل خلالها فهم خاطيء لموضوعاتها هو ما أدى إلى تعاليقي ردا عليك في موضوع السيد فؤاد النمري، لقد فهمت أنك ترمي إلى استعادة ما تلوحه الفلسفة الرأسمالية من خلال مفهوم المبادرة الحرة، في الوقت الذي أنت تتكلم عن العمل الحر، خارج إطار العمل الضروري ... وعليه أسحب بروح رياضيةجميع تعليقاتي في موضوع نفي لنفي الإنسان
تحياتي لك


9 - العزيز عذري
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 4 / 25 - 10:11 )
العزيز عذري
تحياتي
نحن زملاء نتحاور , ونختلف, ونتفق...جميعنا مازلنا تلاميذ في مدرسة ماركس, وهذا الاختلاف و الاتفاق هو امراً صحياً
آحييك و أشد على يدك..واشكرك..على دمث الخلق العالي

اخر الافلام

.. بعد الانتصار.. معركة جديدة في صفوف اليسار الفرنسي؟


.. نتائج التشريعيات في فرنسا: احتفالات أنصار اليسار وخيبة أمل ا




.. ما ردود الفعل في موسكو على هزيمة اليمين المتطرف في تشريعيات


.. ردود فعل مختلفة على تقدم الائتلاف اليساري في الانتخابات الفر




.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن