الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


درس في التصوير والإخراج السينمائي أو كيف نقرأ الصورة السينمائية

جواد بشارة
كاتب ومحلل سياسي وباحث علمي في مجال الكوسمولوجيا وناقد سينمائي وإعلامي

(Bashara Jawad)

2012 / 8 / 31
الادب والفن


من تلافيف الذاكرة المتعبة
درس في التصوير والإخراج السينمائي أو كيف نقرأ الصورة السينمائية

في سنة 1980 كنت أتابع بشغف محاضرات الأستاذ آلان بيرغالا Alain Bergala استاذ التصوير في كلية السينما التابعة لجامعة باريس ـ السوربون الجديدة وكتب على السبورة مصطلح فني جذاب ومحفز هو السينوغرافيا Scénographie ، الفن المنافس للفوتوغرافيا photographie والسينوغرافيا تعني فن تصوير المشاهد والمناظر السينمائية، وعرض علينا مجموعة من الصورة ناهزت الخمسين صورة عن مختلف مراحل تطور التصوير والإخراج السينمائي منذ ولادة السينما حتى عام 1980 وبدأ بطرح الأسئلة علينا : ماذا ترون في الصور وبماذا توحي لكم وكيف تقرؤون الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية أو الكادر السينمائي . في ذلك اليوم وفي تلك المحاضرة تعلمت من أستاذي أننا لا يجب أن نكتفي بالانطباع الأولي وبالنظرة الأولى وبردة الفعل الانفعالية الناجمة عن مشاهدة صورة أو لوحة فنية علينا أن ندقق ونمعن النظر في كل التفاصيل داخل الصورة ـ الكادر وخارجها. يتعين علينا أولاً أن ندقق في تكوين الصورة الجمالي قبل محتواها والتمعن في عناصرها ومكوناتها ومفرداتها التعبيرية . علينا أن نشخص هل الصورة واقعية أم رمزية أم تجريدية أم انطباعية ، محايدة أم ملتزمة، أي ذات رسالة ما تريد إيصالها. هل يمكن أن نتخيل مصادرها والعناصر التي قادت إلى تشكيلها ومن ثم تصويرها وتثبيتها على شريط السليلويد. أي هل جاءت من فراغ أم من مصادر محددة سبقت ولادتها. وكذلك علينا تحديد هل الصورة ثابتة أم متحركة أو في حالة حركة وهل لها إيقاع وما هو الصوت الملائم لها أو الموسيقى المناسبة التي تدعمها وتقويها وتثريها وتعمق معانيها وتأثيراتها. ومالذي ستخلقه من معاني لو وضعنها بجوار صور أخرى مثلها أو تشببها أو تختلف عنها وتناقضها أو تكملها في الإيحاء كما كنا نتعلم سابقاً مباديء المونتاج السينمائي وتوليد المعاني من جمع صورتين ـ كادرين لخلق معنى جديد مثل الجوع أو الغضب أو السعادة أو الحرمان حسب ما ورد في الكتب التربوية والتعليمية لبودوفكين وآيزنشتين وآرنهايم وبازان ومميتري وغيرهم من منظري السينما ومعلميها الأوائل. كل ذلك قبل أن نلقي نظرة تقنية على الصورة ـ الكادر لمعرفة عناصر التعبير الفوتوغرافي فيها كالانارة والظل والتباين أو الكونتراست وتموضع الكتل والأشياء والتباعد والتقريب وعمق المجال أو الميدان والتناسب والزوايا فلكل مفردة معنى ووظيفة في الصورة الفوتوغرافية ـ السينمائية وأي تغيير يقود إلى تغيير المعنى والإيحاء المطلوب مثل التصوير من أعلى أو من اسفل أو من عين السمكة وعن بعد كبير أو عن قرب كبير كلوز آب ولكل واحدة من هذه الأوضاع والزوايا عدسة خاصة وإنارة معينة لازمة وملازمة لها. وعندما نظراً مطولاً ولعدة ايام متتالية لتلك الصورة التي عرضها علينا في عدة محاضرات تبين أن لكل واحد منها فكرة تختلف عن الآخر فبعضهم تخيل مواضيعاً مستوحاة من الصور وآخرون تخيلوا طريقة إخراجية لأفلام قصيرة مستوحاة من الصور وكأنها مستقلة وليس لها جذور فيلمية إذ أنها مستلة من مجموعة من الأفلام المختارة من تاريخ السينما كله. فالصورة المنشورة في المجلات السينمائية المتخصصة لها وظيفة تزويقية للنص illustrer un texte أو لتأكيد مقترح تنظيري لناقد أو منظر سينمائي يحتاج لوسيلة إيضاحية تتمثل بالصورة السينمائي المأخوذة من فيلم ما أدت نفس الوظيفة المشار إليها أو الإيحاء المعبر عنه في النص. لقد حرك مخيلتنا وذاكرتنا الفيلمية المتخمة بالصور والأفلام التي شاهدناها طيلة سنوات دراستنا وما سبقها منذ الطفولة ولم نكن ندرك قيمتها وأهميتها ومعانيها وشعرنا أننا عند دراسة نظرية الفيلم لايمكننا أن نستغني عن الصورة السينمائية التي هي عبارة عن تشكيل داخل كادر لمكان أو فضاء وزمان سينمائيين تتفاعل فيها وجود وأجساد وأشياء تحتل أماكن محددة وتقوم بدور محدد لتجسيد معنى إجمالي. لقد تمكن آلان بيرغالا أن يختصر لنا بخمسين صورة تاريخ وتطور الفن السينمائي برمته .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ جواد بشارة المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 8 / 31 - 04:08 )
موضوع ممتع أستاذي، وكم أتمنى أن تتفضل بزيادة الجرعة فيه ، أسعد كثيراً بمقالاتك عن الكون لكني أحب قراءة مثل هذه المواضيع من اختصاصي كحضرتك تسهّل لنا المعلومة وتقدمها بقالب يتقبله المبتدئ
أستاذ : أعتقد أن طرحك هذا ينطبق على كل ما نتناوله من فن وأدب أيضاً
أي أن الذي يقف قراءة ومتابعةً أمام عمل أدبي عليه أن يغوص بالطريقة ذاتها التي نظرتم إلى الصور التي عرضها الأستاذ بيرغالا
فكل حركة ومفردة لها وظيفة يبتغيها المبدع تؤدي معنى يرمي إليه علينا ألا نمر عليه مروراً سطحياً
النظرة السطحية إبخاس للعمل الفني لكنها أيضاً تدل على الجهل الذي يتمتع به ناظرها
تحية احترام وتقدير لجهودك

اخر الافلام

.. الجزائر تقرر توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى الصف الخامس ال


.. حياة كريمة.. مهمة تغيير ثقافة العمل الأهلى في مصر




.. شابة يمنية تتحدى الحرب واللجوء بالموسيقى


.. انتظروا مسابقة #فنى_مبتكر أكبر مسابقة في مصر لطلاب المدارس ا




.. الفيلم الأردني -إن شاء الله ولد-.. قصة حقيقية!| #الصباح