الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشلة والخصوم ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 9 / 9
القضية الفلسطينية


كن شديد التسامح معَ مَنْ خالفك الرأي فإن لم يكن رأيه كل الصواب فلا تكن أنت كل الخطأ بتشبثك برأيك / أحدهم / .
بعض النقاط الضرورية والتي لا بدّ من تناولها من أجل توضيح موقفنا مما يحدث في الحوار المتمدن حول مواضيع ( اليهود والصهيونية والقضية الفلسطينية ) مع العلم أنني أرى بانها مسألة صحية وحراك فكري لا بدّ منه ولكن البعض يرى عكس ذلك ويذهب بعيداً في تفسيراته ومن هنا اقتضت الضرورة أن اتناول هذا الموضوع , أي بمعنى آخر مكره أخاك لا بطل ..
كتابات الشلة بلا فخر تتجاوز تعليقات كل مقال المئات ( هناك 300 ) ليس هذا فحسب بل كل مقال يعلق عليه أحد أفراد الشلة يأخذ حراكاً فكرياً مغايراً بما فيهم مقال الزميل خالد أبو شرخ نفسه والذي كان بعنوان " الشلة والصهيونية والحوار المتمدن " وكذلك كل كاتب يتخد من اسم الشلة عنواناً لمقالاته ..
يقول نجيب محفوظ " العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها " ..
أمنيتي أن يطرح الخصوم جانباً كلمة – الأعداء – العداء – كراهية الاشتراكية – كراهية الشيوعية – كراهية اليسار , فهذه لا تسمن ولا تغني من جوع ..
مقدمة :
طلب منّا بعض الأحبّة التخلي عن مفردة الشلّة فقلنا لهم هذهِ اكتشاف الخصوم – هم الذين اخترعوها فكيف تحوّلت تسميتهم إلى كابوس يطاردهم ؟ لنصغي إلى بعضهم يقولون مؤامرة دُبرّت بليل ونقول بل مجموهة منفتحة على الجميع أهدافها معلنة للجميع ولا أسرار البتة ويقول آخرون هذف الشلّة نشر ثقافة التصهين والتطبيع معها ونقول بل هدفنا السلام للجميع ومع الجميع لكنّنا نخشى على أهلنا وأنفسنا وأجيالنا مصائب الحروب خصوصاً أنّ أعدائنا أقوى وأشرس سلاحاً ونحن – 300 – مليون تحسبنا جميعاً وقلوبنا شتى , أعدائنا ليس فقط سلاحهم أقوى لكن ثقافتهم في العلم والعمل أجدى في عالم اليوم من عاداتنا وكسلنا وخمولنا وهذا شئ محزن لنا وليس فخراً ولا تهمة نتهم انفسنا بها إن هو ( الواقع المرير ) ليس إلاّ .
****************************************************************
لكن في الآونة الأخيرة , أخذت موضوعات " الشلة " مسارا جديدا , إذ تتناول موضوع " الصهيونية " إنطلاقا من رؤية الصهيونية لذاتها .
فهل يجوز لها ذلك ؟ ...
هدفا المقالة هما :
أولا : معرفة مدى إقتراب الشلة من الأفكار الصهيونية وهل تتطابق معها ام لا وذلك بسبب تكرار الشكوى من السيد شامل عبد العزيز بسبب مخاطبته بصفة صهيوني
ثانيا : معرفة موقف موقع الحوار المتمدن من عملية التطبيع الثقافي والمعرفي مع الصهيونية .


خالد أبو شرخ – الشلة والصهيونية والحوار المتمدن –
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=323272

يسأل الزميل خالد أبو شرخ " فهل يجوز لها ذلك ؟ يقصد الشلة ..
وسؤالي , لماذا لا يجوز ؟ هل هناك موانع أو مصدات أو حواجز محددة لمن يتناول أي موضوع حتى لو كان عن الصهيونية التي تتهموننا بها ليل نهار , ثم كيف لا تريدني أن أشكو من التهم الجائرة بحقي , هل تقبل أنت على نفسك أن يتهمك أحد ما بما ليس فيك ؟
عبارة " إنطلاقاً من رؤية الصهيونية لذاتها " في غير محلها لسبب بسيط هو أن جميع الآراء والأفكار التي نتناولها هي من قراءة واقع القضية الفلسطينية ومنذ عام 1948 وليكن في معلومكم جميعاً أنني لم اقرأ عن الصهيونية سوى بعض الأسطر من على الشبكة العنكبوتية ومن لم يصدق فهذا شأنه ..
ألاّ يرى الزملاء والخصوم أن من أسباب تاخرنا هو حجب الأفكار عنا ومنذ نعومة أظفارنا فلا يحوز إلاّ التسبيح بحمد الحزب والقائد والحاكم وبعكس ذلك فالسيف هو الفيصل لأن الجريمة هي تهمة الانتساب للصهيونية ؟ لقد أثبتت حوادث التاريخ في بلداننا صحة ما نقول ..
الدول العربية دول متخلفة مقارنة مع باقي الدول والاستبداد لعب دوراً كبيراً في تكويننا بالرغم من إدعاءنا بأننا مناضلين – يساريين – ثوريين – اشتراكيين – ليبراليين , رافق الاستبداد الكثير من العوامل منها القبلية والأعراف والتقاليد والتراث ..
لذلك يرى البعض بأن الخروج عن النص كفر وصهيونية وتضليل وإنبطاح بينما أرى العكس من ذلك ,, لا توجد محرمات ولا توجد خطوط حمراء ,, اليوم لم يعد لهذه المسميات من معنى .
نتحاور – نتقاطع – نتعلم ,, كل ذلك جائز بدون حواجز وبدون توصيات ,, أن تقول ما تؤمن به وانا أقول ما أؤمن به ,, الله والأنبياء على موائد التشريح وهناك أكثر من مليار مسلم وأكثر من مليارين مسيحي وكتابات عن الجنس والمثليّة وكل شئ فلماذا لا نكتب عن الصهيونية ؟ على اقل تقدير للمقارنة ولنفرض جدلاَ أنني صهيوني عتيد واتقاضى راتب عن صهيونيتي ( بالمناسبة رقم حسابي في سويسرا هو 9876543210 ) ؟
لماذا لا تحاورننا حواراً حقيقياً , لماذا لا تُجيبوا على أسئلتنا ؟ قولوا رأيكم وسيروا في طريقكم ..
هل تعتقدون بأن عدم الكتابة عن الصهيونية وعن إسرائيل وعن اليهود هو في صالح شعوبنا وكيف ؟ هل تستطيعون أن تحجبوا الشمس بغربال ؟
الشعارات لا تحرر فلسطين , لا أمة عربية واحدة ولا عاشت فلسطين حرة أبية ولا تحية رفاقية ولا الله أكبر والعزة للعرب ( أي عزة وأي بطيخ ) ؟ – إدعاء اليسار والاشتراكية والمقاومة بدون أفعال تترجم على أرض الواقع لا تشكل دولة ,, لا يوجد عاقل في العالم يقول بأننا سوف ننتصر عسكرياً على عدونا والحرب ليس بحل .
لا اليسار ولا دول عدم الانحياز ولا حركات التحرر في العالم لها اليد الطولى في ذلك ,, هذا خداع من وجهة نظري ومتاجرة بدماء الأشقاء الفلسطينيين .
أكثر من 60 عاماً ونحن على نفس المنوال وكل يوم دماء وقتل واعتقالات وشهداء وتهجير وكل ما يضر بالشعب الفلسطيني .
لماذا ينكرون علينا قول الشعب اليهودي وهل أنكرنا نحن حق الشعب الفلسطيني ؟
هل هناك فعلاً غاية وقصد من كلمة الشعب اليهودي ؟ لماذا نبرر أفعالنا بدلاً من الاعتراف باخطأنا ؟
قولوا لنا ماذا تريدون أن نقول عن إسرائيل " اختاروا التسمية التي تعجبكم " ولكن هل التسميات هي الحل لما نحن فيه ؟
هو الكيان الصهيوني – إسرائيل اللقيطة – الكيان العنصري – القردة والخنازير ,, ثم ّ ماذا ؟ هل هذا هو مطلبكم , هل هذا هو الذي يرضيكم هل تريدون مصطلحات جديدة ؟
الزميل خالد أبو شرخ ( حزبي ) لا يستطيع أن يقول رأيه الشخصي بل ينطلق من تعاليم الحزب الذي ينتمي إليه وهذا هو ديدن كل حزبي يرى بعين واحدة ورأي واحد وخطاب واحد بينما المستقل والحيادي على العكس من ذلك ,, هذا هو الفرق بين الحزبي والمستقل ..
الخطاب الحزبي خطاب قديم لا يتلائم مع الواقع الحالي ولا يتكيف مع الظروف والأحداث المستجدة ويبقى الحزبي يردد ما تعلمه سابقاً دون تجديد والأنكى من كل ذلك هو أن الحزب يفكر بدلاً عن اعضائه وهذا ما لا أفهمه فمن المستحيل أن امتثل لأوامر أي شخص مهما كان بطريقة حزبية لأن ذلك يلغي عقلي ويمسخ شخصيتي ..
موقعي الفرعي في الحوار المتمدّن يحمل الرقم 2351 بتاريخ 18 / 12 / 2008 .
أول مقال تناولته عن إسرائيل تحديداً يحمل عنوان :
إسرائيل تتقدم بالفيزياء ونحن بالفقهاء بتاريخ 22 / 5 / 2009 .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=172693

أي لم يكن هناك شلة , حتى الصهيوني يعقوب ابراهامي لم تلده أمه بعد في الحوار المتمدن ولا المستشار جاسم الزيرجاوي ..
في هذه السنة أي عام 2009 تناولت عدة مواضيع عن اليهود وفي أكثر من مقال :
نحن واليهود – اليهود كلاكيت مرة ثانية وغيرها وهي موجودة في الأرشيف لعام 2009 .
فما هو الذي تغير بنظركم وما هي الأسباب التي دفعتكم لشن هجوم كاسح على الشلة التي اخترع تسميتها أحد القرّاء من باب الطعن وليس نحن الذين أطلقنا على انفسنا هذا اللقب .
مقال الزميل يعقوب ابراهامي – بيان الشلة – كان على سبيل الدعابة وقالها أكثر من مرة ولأكثر من قارئ لذلك أتمنى أن لا يشغل هذا الموضوع بالكم .
وتأكيداً على ذلك انقل لكم ما قاله الزميل يعقوب ابراهامي في تعليقه على مقال الزميل خالد أبو شرخ وهذا نصه :
البيان التاريخي الذي عرف باسم (بيان الشلة) والذي نشر في الحوار المتمدن بتاريخ 28/5/2012 لم يحمل توقيع الشلة (كما يقول كاتب المقال , يقصد الزميل خالد أبو شرخ ) بل توقيع كاتبه يعقوب ابراهامي
لا أحداً ، لا رئيس الشلة ، لا أم الشلة (أين أنتِ أغصان ؟) لا أعضاء الشلة ، ولا حتى خالد أبو شرخ نفسه يستطيع أن يسلبني هذا المجد
في البيان التاريخي نفسه جاء ما يلي : هذا البيان لا يلزم أحداً من أفراد الشلة
الشلة ليست (مكتب سياسي) لحزب ستاليني يصدر الأوامر لأعضائه يرشدهم فيها كيف يفكرون . الشلة هي منبر للنقاش الحر الذي لا يعرف حدوداً سوى حدود احترام كرامة الإنسان وحريته – انتهى التعليق ..
هل تريدون أكثر من ذلك ,, ماذا نفعل ؟


اليوم يحاول البعض ومنهم الزميل خالد أبو شرخ أن يقول للقرّاء وللحوار المتمدّن أن ما تتناوله الشلة يخرج عن المبادئ الرئيسية لشعار الحوار المتمدّن ولسياسته ويحاولون بطريقة وآخرى أن يضعوا حداً لهذه الكتابات وهناك من يتمنى ( امنية حياته ) أن يحذف الحوار المتمدّن مواقعنا الفرعية أو منعنا من الكتابة نهائياً ..
نحن على استعداد لترك الحوار المتمدّن ( اتحدث عن نفسي ) لا كتابات ولا تعليقات ولكن بطريقة رسمية يخبرنا بها الحوار المتمدّن وليس امنيات البعض وتلميحات الآخر فنحن جميعاً نكتب في صحيفة واحدة ونحن بدورنا لم نطلب من الموقع أي طلب بهذا الخصوص أو أبلغنا الموقع عن إيقاف بعض الزملاء فهذا ليس من شيم الكرام ..
وحتى أكون أكثر صدقاً معكم قبل أكثر من 20 يوماً طلبتُ وبرسالة خاصة إلى الأستاذ حميد كشكولي نفس طلبي هذا عندما التقيته عالخاص – الفيس بوك – بإمكان الزميل حميد كشكولي تأكيد أو نفي قولي ؟
نحن لا نكتب من أجل التباهي ولا مكان للنرجسية في ما نقوله , إذا كان هناك من يتمنى أن تكون مقالاته في أعلى الصفحة وفي المختارات فنحن على استعداد لترك كل ذلك من أجل الحفاظ على كرامتنا ولا نبحث عن الصغائر وكما يقول المتنبي :
وتعظم في عين الصغير صغارها ,,, وتصغر في عين العظيم العظائم .
في مقالي الأخير ( الشلة وغروميكو ) طلبتُ من الخصوم وليس الأعداء أن لا يقرأوا المقال ولا يعلقوا عليه ( ولو أن هذا الطلب ليس شرعياً ولا من حقي ) ولكن من باب إنهاء المناكفات وإلصاق التهم والتوقف عن تبادل الشتائم ..
أوردتُ في المقال ما قاله غروميكو ومواقف بعض الدول الاشتراكية وسألت هل هذه المواقف والتصريحات صهيونية ؟
أكثر من 130 تعليق على المقال ولم نجد الجواب من خصومنا ,, فماذا نفعل ؟
الحكمة ضالة العاقل أينما وجدها ألتقطها ..
عندما نتناول قول أو نص أو تصريح من أي موقع على الشبكة العنكبوتية فهذا ليس معناه أننا ناخذ برأي ذلك الموقع أو الكاتب ( وهابي – صهيوني – سلفي – شيعي ) لا يهمنا ,, نحن نتناول النص الذي يكون بين الأقواس ونسأل عن صحته ونحاور حوله ..
الطعن والتخوين والشتائم ليس من شيمنا ,, عندما نستشهد ببعض الأشعار أو الأقوال من كتب التراث فهي لا تعني ذلك المفهوم الشتائمي إذا صح التعبير – هذه أشعار وأقوال لبعض المعاني والصفات مثل الأحمق – الغبي – الحاقد – الكاره ,, الخ .
إذا توافقت هذه الأقوال والأشعار وتطابقت مع شخص ما ( انا على سبيل المثال ) فهي تخصني وتخص كل أحمق وغبي وحاقد وكاره , لا اكثر ولا أقل خصوصاً وأن التراث زاخر بهذه المعاني والأمثلة تضرب ولا تقاس ..
حاول الزميل خالد أبو شرخ في مقاله أن يقول بأن هناك فرق بين اليهود وبين الصهيونية وأن محاولة التطبيع مع الصهيونية هو المرفوض وأنه لا يوجد من يقول بإلقاء إسرائيل في البحر ,, طيب موافق بالرغم من عدم قناعتي بكل ما يقولوه ..
وفي نفس الوقت أقول كما قال زميلي رعد الحافظ " ألاّ لعنة الله على الصهيونية " ومروجي التعصب ..
حول التطبيع جوابي هو ما قاله الأصدقاء رعد الحافظ وأيار العراقي , أما سؤال الزميل خالد أبو شرخ لهيئة الحوار المتمدن حول موقفهم من عملية التطبيع فهذا شأن الحوار وليس شأننا نحنُ ..
التطبيع قائم على قدم وساق زميلنا خالد أبو شرخ ولا تستطيع إنكاره ولا داعي للخوض في تفاصيل الحياة اليومية ..
إذا لم يكن هناك هدف وغاية مما نتناوله جميعاً فما هي الفائدة إذن من كتاباتنا ؟ هل للتسلية أم للنرجسية ؟
لندع كل الأسئلة ولندع ما طرحناه سابقاً وما سألنا عنه فانا أتنازل عن ذلك من أجل أن تتقدم شعوبنا التي نقف حجر عثرة في طريقها ونسأل سؤالاً واحداً أورده الزميل يعقوب ابراهامي على مقال الزميل خالد أبو شرخ المذكور أعلاه ولنقل بأن جميع ما جاء في مقال الزميل خالد صحيحاً ولا شائبة عليه وبأن جميع السادة الذين علقوا على المقال كانوا على حق ولم يشتمونا وأنا الوحيد الذي شتمتهم ( واعتذر منهم ) ولكن سوف لن أتنازل عن السؤال ..
السؤال كان على شكل تعليق " انا جعلته على صيغة سؤال " وهذا نصه :
سخرية القدر هي أن ممثلاً لمجموعة بشرية ، لم تستطع حتى الآن أن تجتمع تحت حكومة واحدة ، ينكرعلى مجموعة بشرية أخرى ، استطاعت في فترةٍ زمنية قصيرة أن تقيم دولة عصرية متمدنة ، لقب الشعب
إن لم تكن هذه سخرية القدر ما هي سخرية القدر ؟ انتهى التعليق ..
لو سألتكم بكل ما تؤمنون به , لماذا ؟ ما هو جوابكم ؟
عندما نقارن ونسأل نقع في مصيدة التخوين والصهيونية ؟
هل تريدون أن نعدد لكم أسماء الحركات في فلسطين ومنذ عام 1948 ؟
هل تريدون أن نقول لكم بأن الشيكل عملتكم والكهرباء من عدوكم ؟
هل تريدون ان نقول لكم نوع الجواز الذي تحملونه وتحمله قياداتكم ؟
هل تريدون أن نقول لكم كم كان عدد القتلى من جراء القتال بين حماس وفتح ؟
لقد صدق النازي هتلر عندما قال " لا اكترث بمصير العرب فهم سيقتلون بعضهم البعض في يوم من الأيام "
هل تريدون أن نقول لكم حجم التعاملات بين القيادات الفلسطينية والتجار الإسرائيليين , هل تريدون أن نقول لكم بأن إسرائيل تعامل العرب داخل أراضيها أفضل من تعامل الأنبياء مع من يصدقون بهم , هل تريدون أن نقول لكم بأن حكامنا مسخونا وأخرجونا من أدميتنا ؟ هل سوف تبقون ترفعون نفس الشعارات وإلى متى ؟
عن أي سياق تاريخي تتحدثون ,, لماذا العربي والعربي فقط يحب المناكفات والجدل البيزنطي ؟ لماذا العربي والعربي فقط يموت من أجل شعارات زائفة ؟
ماذا تريدون ان نقول لكم وماذا نعدد ؟
هل نعود للتاريخ وللتوراة وأيهما أقدم : الديانة اليهودية أم المسيحية والإسلام ؟
هناك من يرفض المقارنة ولا ادري لماذا ؟ هل نملك شئ حتى نقارن معهم ؟
لماذا نخدع أنفسنا ونخدع القرّاء ألاّ ترون بأن ذلك حلم زائف ؟
تحميل الطرف الآخر كل ما نحن فيه حجة غير مقبولة وإدعاء الشر للطرف المقابل مقابل الخير الذي يسكننا وهم وخرافة ..
يكفي السؤال الذي طرحناه ..
لننتظر الخصوم ؟
كن أحسن الناس إن استطعت ولا تقل للناس أنك كذلك / ديل كارنيجي 1888 - 1955 / .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخ الاستاذ شامل المحترم
على عجيل منهل ( 2012 / 9 / 9 - 12:47 )
منظر الشلة اود ان احييك لهذا المقال المتوازن مع احترامى لك


2 - 50 - صحيفة يهودية فى مصر
على عجيل منهل ( 2012 / 9 / 9 - 13:26 )

50 صحيفة يهودية فى مصر.. أشهرها « لافار » و « لاروز » و « الشمس »

كان للصحافة دور كبير فى حياة الطائفة اليهودية ومسيرة الحركة الصهيونية فى مصر، أسس اليهود فى مصر (ومن بينهم اليهود المصريون) أكثر من 50 جريدة بلغات مختلفة، بدأت 1879 عندما أصدر « موشى كاستيل» مجلة الكوكب المصرى، وكانت مجلة سياسية أدبية وفنية، وبعدها بـ10 سنوات بالضبط أصدر «كاستيل» مجلة «الميمون»، وكانت مجلة ساخرة،
كما أصدر «فرج مزراحى» مجلة «الحقيقة»، وبعد المؤتمر الصهيونى الأول الذى عقد بمدينة بازل فى سويسرا، ظهر فى مصر عدد من الصحف اليهودية وكانت فى أغلبها تحمل طابعاً صهيونياً وتروج للفكرة الصهيونية.
صدرت هذه المجلات بلغات أجنبية، مثل «الرسول الصهيونى»، التى صدرت عام 1902 باللغة الفرنسية،
و«متسرايم» (مصر)، والتى أصدرها «إسحاق كرمونا» 1904 باللغة العربية بحروف عبرية، و«لافار» بين عامى 1905 و1908 بلغة اللادينو، و«لاتريبونا» بالفرنسية 1906، و«لاروز» التى صدرت بالفرنسية، و«إسرائيل» بالفرنسية عام 1911، «لاريفيه إسرائيليت دييجيبت» (المجلة الإسرائيلية فى مصر)، و«لارينسانس سويف» (العبث اليهودى)،
المصدر : جربدة المصرى ال


3 - الى الاخ شامل والى ادارة الموقع المحترمين
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 9 - 13:36 )
تحية لفكرك يا شامل
عليك صبر كبير يا أخي، الا زلت تنتظر الجرأة من أحد الخصوم ليجيب بموضوعية وعقلانية على المئات من التساؤلات التي طرحت خلال سنتين عليهم ولا من مجيب ؟ يا شامل انا اعتقد ان هذا الموقع ساحة حرة للافكار والآراء وبالخصوص المختلفة، لكن بالنسبة للخصوم الفكريين فان الموقع اشبه ما يكون بالنسبة لهم مكان للاجتماع الحزبي وللدعاية للاتحاد السوفيتي ولا يُمكن ان يُقال فيه الا ما يريده الحزب او القيادة. وهم واهمون لأن الموقع منفتح على الجميع ، على عكس حال بعض المعلقين، الذين لا قدرة لهم على الاجابة على الاسئلة الجريئة الا بتخوين صاحبها مرة بالبرجوازي واخرى بالليبرالي الامبريالي وأخرى بالصهيونية وآخر يدعوك لان تصبح يهوديا لانك تدافع عن اليهود، من دون الاجابة ، تعليقاتهم في الغالب بعيدة ليس فقط عن الموضوع بل من اخلاق الحوار المتمدن، لا تنتظر اجابة موضوعية وعقلانية ممن قد سلّموا العقل لقداسة المباديء التي لا يمكن ان تُمّسّ، وسترى، الاغلبية لا قابلية لها على الحوار وكل ما يمكنهم فعله هو رأي الحزب في الموضوع أو يتهمونك او يشتمونك كما يفعلون دائماً ، تحية لك ولادراة الموقع لرحابة صدرهم


4 - الاخ علي عجيل والاخ شامل
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 9 - 13:45 )
تحية لكما
هل القانوني طارق حرب يهودي ؟ واذا لم يكن يهودياً ، كيف لم يظهر من يتهمه بالتصهين وبصداقة اليهود واسرائيل ؟
ارجو ان تكون قد تمتعت باجازتك أخ علي عجيل


5 - ملاحظة
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 9 - 13:57 )
أرسلتُ تعليق وقبل إنتهائهِ إختفى بقدرة قادر
سأنتظر ظهورهِ , أو أعيد كتابته لاحقاً
تحياتي لجهدكَ وطريقتك أخي شامل


6 - هل هي مقارنة عادلة ؟
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 9 - 14:34 )
السيد الكاتب تحياتي
لقد طرح الصهيوني يعقوب ابرااهامي سؤال غير برئ وفيه نوع من التعالي والاستخفاف بالاخر حين يتفاخر بقدرة اسرائيل على بناء دولة حديثة متطورة في 60 عام وعدم قدرة الفلسطينين على انشاء حكومة واحدة اشارة للانقسام الحاصل بين الضفة وغزة
ومن هنا نقطة خلافنا معك ها انت تسارع لاعتماد هذه القضية دون ان تفكر بها جيدا وتتبناها لتضعها على شكل سؤال تظن انه سيكون مفعم
انت ويعقوب ابراهامي تعلمان جيدا ان اسرائيل اقيمت بمجهود غربي وامريكي غير محدود وهم من اشرف عليهم وخطط لهم كل شيئ واغدقوا عليهم الاموال بكل سخاء
وليومنا هذا اسرائيل تحضى بنصيب الاسد من المساعدات الامريكية لدول العالم ولا ادري كم عدد اللترليونات من الدولارات التي دفعت لهم حتى الان
اما السلطة الفلسطينية التي اقيمت فمسمى سلطة هو كبير عليها وحكومتها ومجلسها التشريعي رمزيان والضفة اكثر من نصفها تحت سلطة الاحتلال وحماس اقامتها اسرائيل لضرب فتح باعتراف اسرائيل نفسها ابو مازن الرئيس لا يستطيع الخروج والعودة الا بتصريح من اسرائيل
اكثر الوزراء واعضاء المجلس التشريعي اعتقلتهم اسرائيل
الاوصال مقطعة بين الضفة وغزة
فهل المقارنة عادلة؟


7 - حكومة واحدة بلا دولة
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 9 - 14:53 )
قد اعذرك اخي شامل عبد العزيز ولكن لا يمكن ان اعذر يعقوب ابراهامي لانه يعرف حقيقة مجريات الامور
هل سمعت عن حكومة بلا دولة عن اي حكومة واحدة يتحدث يعقوب ابراهامي وحتى لو سلمنا جدلا انها يمكن اعتبارها حكومة اصطلاحا انا اسألك واسأل يعقوب ابراهامي من دمر الحكومة الواحدة التي كانت قائمة في فترة عرفات اليست هي اسرائيل عندما اعادت احتلالها للضفة وغزة بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد وفككت السلطة واجهزتها الامنية وحاصرت عرفات لاثهر عديدة حتى وفاته رحمه الله
لا نريد منكم انحيازا ولكن نريد انصافا وواقعية


8 - هذهِ الجملة من تعليق الأخ / حكيم فارس
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 9 - 14:57 )
في تعليق رقم 7 / يقول الأخ المعلق ما يلي :
{ وحماس أقامتها إسرائيل لضرب فتح , باعتراف إسرائيل نفسها }
*******
صدقني أخي / أنا لا أصطاد بالماء العكر وأقول هذا مقدماً قبل نزول الشتائم على رؤوسنا
لكنّي استشهد بقولكَ , كونكَ فلسطيني تعرف الواقع أفضل منّي
وسؤالي هو / لماذا كلّما أكتب جملة نقد لسياسة حماس وطريقتها في خنق الشعب الفلسطيني ( في غزّة ) , ولن أكتب (شعب غزّة ) كما نصحني الأخ خالد أبو شرخ
لماذا أواجه سيلاً من الشتائم والتخوين ؟
يقولون لي مع شتائمهم بما معناه / أنتَ تناصر الصهيونية بكلامكَ
****
سأعيد مُلخّص فكرتي عن حماس , كي ترى أنتَ فيها رأيك
حماس / حجر عثرة في سبيل توّحد الشعب الفلسطيني / مثلها مثل إسرائيل تقريباً
حماس / وصلت الى السلطة , وأرادت البقاء فيها الى الأبد بطريقة الإسلاميين المعروفة
حماس / تُحاصر شعبها في تفاصيل حياتهم وحرياتهم اليوميّة مثلما تفعل إسرائيل نفسها
حماس / تعيش بالطرق الظلاميّة والأنفاق والإقتصاد الأسود والتهريب والقتل , وتبتز العالم للحصول على مغانم ومكاسب بإسم الشعب الفلسطيني في غزّة ,لكن معظم قادتها تحولوا الى قطط سمان من وزن إسماعيل هنيّة
ماذا تقول ؟


9 - نريد الخلاصة مللنا من الجدل
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 9 - 15:14 )
لقد مللنا من الجدل والنقاش حول الصهيونية وديمقراطية اسرائيل وحقوق الشعوب لقد قلتم وجهة نظركم وقلنا وجهة نظرنا ولم ولن نتفق على شيئ على ما يبدو
فاذا كانت غايتكم الترويج لحق اليهود التاريخي بفلسطين هذا شأنكم والتاريخ نفسه يكذب ذلك ولقد نبشت اسرائيل كل الاراضي لتبحث عن الادلة التاريخية ولم تجد وحتى الهيكل المزعوم لا اثر له وانا شخص لا ديني اصلا واعتقد ان كل الديانات لا اساس لها من الصحة بما يخص سرد الاحداث التاريخية وفيها الكثير من النزوير والخرافة
واذا كانت غايتكم اقناع القراء بان الصهيونية حركة انسانية مسالمة لا دور لها بتهجير اليهود والفلسطينيين وغير عنصرية هذا شأنك لكن الواقع والنتائج الملموسة لفعلتها تدحض ذلك
وان كانت غايتكم الترويج لديمقراطية اسرائيل واحترامها لحقوق الانسان هذا صحيح ولكن على اليهود فقط ولكنها شديدة العنصرية مع العرب والواقع يؤكد ذلك
وبعد اليوم لن اناقش في هذا الموضوع لانه اتضح كل شيئ للقراء وعساكم ان تكتبوا كل يوم عشر مقالات مدحا واشادة بالصهيونية وبدمقرطية وانسانية اسرائيل
انتم احرار في قراركم وانا لااؤيد منع اي وجهة نظر
ولكن الموضوع حقبيقة اصبح ممل ومكرر


10 - الاخ رعد
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 9 - 15:31 )
تحية
ان كانت حماس مؤسسة أو قد اقامتها اسرئيل ، الا تكون حماس صهيونية ؟
اخي رعد إذا قلت فلسطين قلت حماس واذا قلت حماس قلت فلسطين، هذا هوالواقع، ولحماس شعبية كبيرة ليس فقط في غزة، ومدعومة داخليا حتى من قوى في اليسار الفلسطيني، وهي الحركة التي تمثل الفلسطينيين اكثر من قيادته في رام الله، والمدعومة مما يسمى قوى الممانعة التي تمانع قيام دولة فلسطينية، لأن في نظامها الداخلي لحماس (دستورها)، لا تعترف بشيء اسمه دولة اسرائيل، اذا كنت تريد أن تعرف الموقف الفلسطيني عليك أن تسمع ما يقولوه في حماس، وليس كتاباً فلسطينيين متنورين أو يساريين هنا وهناك في الموقع لا يعبرون الا عن رأيهم الوطني في أغلب الاحيان، وحين تسمع عن انقسام فلسطيني فلا يعني بين طرفين فتح وحماس بل عليك أن تعدّ اطرافاً اكثر لها تاثيرها وقرارها من دون أن تنسى الولي الفقيه والحسون اللبناني اللذان قد قبضا باحكام لتسيير القضية لتحقيق أهدافهم ضد الغالبية السنية المسلمة في البلدان العربية واللعب بالقضية كورقة في حل مشاكلهم الاممية، وهذا موضوع آخر اكثر تعقيداً،وأخيراً الخاسر الوحيد هو الشعب الفلسطيني المظلوم، نتمنى أن يتطورا كاخوتهم اليهود


11 - أنا هنا
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 15:39 )
تحياتي عمو يعقوب وانا هنا سأبدأ بحديث النسوان!!!؟
تحياتي صديقنا شامي
الله يقويك!، شكرا لذكرك عن ماحدث خلال اليومين التي غبت بها عن الموقع!، فايتني كثير ها؟. اقول هذا لأن أسمي ورد بمقالك الذي هو ضمن تعليق لعمو يعقوب على مقال الكاتب السيد خالد ابو شرخ، تحياتي له، أحب ان ارحب به مجددا ككاتب بالموقع(كما رأيت هذا كان اول مقال له خلال هذه السنة!) ...اتمنى ان اكون ساهمت مثلك ولو بجزء صغير بأستفزازه للرجوع والكتابة!، فهذه غايتي .. وهو عملية تواصل وان كانت على شكل (صراع فكري قاسي!) بين المختلفين والمنطق هو الحاسم فيها بحوار متمدن!!!! يخلو من اي نزعة مستبدة لنصرة فكرة معينة، وبهذا الحوار أستطيع ان اوسع مداركي وبالتالي أمكانياتي ....يعني المفروض عملية الحوار هنا تكون مربحة لجميع الأطراف، غير هكذا حوار يعتبر حوار غير لائق! ويكون خسارة!، وعني شخصيا لااحب الخوض فيه... لأنني لا أحب ان أخسر!!!؟

شامي لازلت مصرة على اخذك لأجازة قصيرة
والسبب بالتالي:
خوضك وانجرارك لمفردة -الشلة- ...لا أرى داعي له!، فهذه مسألة حسمت بالنسبة لي... اكرر نحن اصدقاء جمعتنا افكار متقاربة فلامانع من ان تطلق علينا بل نشكرهم


12 - الاخ رعد الحافظ
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 9 - 15:50 )
تحية لك اخي العزيز رعد الحافظ
أنا اؤيد كل ما تقول حول دور حماس التخريبي وما الحقته من ضرر بالقضية بل اود الاضافة بان وجود حماس ادى لزيادة قوة اليمين الاسرائيلي وتراجع قوى السلام في اسرائيل ولذلك اقول انها صناعة اليمين الاسرائيلي وهذا موثق في لقاء المرحوم عرفات مع لا اذكر بالضبط اسحق رابين او سمعون بيرس حيث اقر المسؤل الاسرائيلي بذلك واعترف بدور اسرائيل في اقامة وجود لحماس عندما اعطوا للزهار تصريح باقامة المجمع الاسلامي في غزة
بصراحة اخ رعد انا لااعتبرك من الشلة المتعصبة فانت ايجابي ومرن ومستعد للتراجع عندما تصل لقناعة بصحة ما يقول المخالف ولديك الشجاعة الكافية بتصحيح الاراء عند اتضاح الرؤية
تحياتي لك ثانية


13 - أنا هنا -2
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 16:00 )
عليها... على الأقل شلتنا نعلنها على العلن بينما غيرنا (هناك مجموعات تسند بعضها البعض) وبنفس الوقت أطلق عليها الشلة لكنها غير معلن عليها وهذا حقهم !؟
السبب الثاني الذي أطالبك من أجله لأخذ أجازه هو تأييدك بطلب السيد خالد ابو شرخ للحوار عن تحديد موقفه من عرض افكارنا (مقالات الشلة!) ... ولكونك صديق وعضو من الشلة أعتب واحاسبك عليه، طبعا للسيد خالد ابو شرخ لاأستطيع كونه ليس من اعضاء الشلة!؟
يا شامي لا أرى منطق بطلبك تحديد موقهم (الحوار المتمدن!) والسبب انت قلته بمقالك هنا، حيث تقول -أما سؤال الزميل خالد أبو شرخ لهيئة الحوار المتمدن حول موقفهم من عملية التطبيع فهذا شأن الحوار وليس شأننا نحنُ ..! انتهى
ونعم هذا شأنهم، الذي اراه بأعلى الصفحة الرئيسية
يسارية، علمانية، ديمقراطية
-من أجل مجتمع مدني علماني ديمقراطي حديث يضمن الحرية والعدالة الاجتماعية للجميع-
وهنا قطعوا (الحوار المتمدن) الحجة لأي شخص ان يحددوا موقفهم
يتبع لطفا!


14 - أنا هنا -3
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 16:14 )
فموقفهم صريح وواضح!!!
الحجة التي انا أطالبهم بها، ومن رؤويتي للأمور وطبقا للنص المذكور بالأعلى هي ...
ساداتنا هيئة الحوار...من أجل تحقيق هذا الهدف وهو
-من أجل مجتمع مدني علماني ديمقراطي حديث يضمن الحرية والعدالة الاجتماعية للجميع-
انتم مطالبون:
أما برفع التنبيه المذكور عند نشر التعليق المخالف
او
نشر جميع التعليقات (بماضمنها المسيئة!) وعدم حذفها او رفعها
وحجتي هي : السياسة المتبعة لهيئة الرقابة ليست سياسة عدم الأنحياز
وأستطيع ان أجلب لكم مئات الأمثلة لتعليقات يخجل الأنسان الذي بالشارع ان يتحدث بها من كثرة مافيها من شتائم واتهامات وتخوين وأساءات شخصية لتصفية حسابات وعداءات!، فكيف هنا بموقع يسمى حوار ومتمدن!!!
ارجو التعطف علينا واخذ الأمور بنظر الأعتبار

معك شامي دعني ارحب بأخونا علي منهل، وأقول له أشتقت اليه بالأسبوع الماضي وما رأيك بالأتهام الذي وجه لك .... وأتفهم حريتك بالرد او عدم الرد!؟

دمتم بحب


15 - أنا هنا - 4
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 16:16 )
نسيت ان أقولك لك شامي ...رجاء ان تأخذ أجازة قصيرة

محبتي وتقديري وأحترامي، ومقالك رائع كالعادة !!!؟


16 - تحياتى لك استاذ العراقى المحترم
على عجيل منهل ( 2012 / 9 / 9 - 16:20 )
انى جد معجب بالتعليقات التى تنشرها-- ولماذا لاتكون انت وايار-- احد عيون الشلة --وبذلك تكون---- السيد العين العراقى -----
والسيد العين ايار----------------------- مع احترامى لكم ايها السادة


17 - الأخ / حكيم فارس / ت 13
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 9 - 16:28 )
شكراً لردّك الكريم أسعدني تفهمّك
في الواقع هذا هدف واضح للحوار المتمدن تحقّق أمامنا اليوم / أقصد التفاهم بهدوء
وبالأمس أيضاً / تحقّق ما يشبهه مع الأخ خالد أبو شرخ / أقصد فهمتُ منهُ الكثير عن الوضع الفلسطيني الصعب خصوصاً مشكلة الضرائب وجمعها وإعادة دفعها وتقسيمها
ولي ملاحظة بهذا الخصوص
أنا لا أطلب من الأخ / خالد نفس التوضيح بخصوص حماس مثلما طلبتهُ منك
والسبب / قوله أنّهُ يعيش في غزّة
وصدقني تهمّني كثيراً سلامة مُحاوري مهما إختلفتُ معهُ في الآراء أحياناً
وسأضرب لكَ مثلاً للتوضيح
مرّة تجادلتُ مع الأخ شامل حول مفردة تحرير العراق من صدّام ( اُكرّر من صدام لأنّ الخصوم يحذفوها من جملتي بقصد الإساءة لي )
كان شامل يقول / بل هو إحتلال أمريكي مهما كانت النتائج
يومها / لمتُ نفسي كثيراً , إذ كيف بي أجرّهُ لنقاش يقوده الى التهلكة , لو وافقني ؟
كونه يعيش في مكان يسرح ويمرح فيه القتلة والذباحين السلفيين / أقصد بهائم القاعدة
وجائني الإنقاذ من موقفي ولومي لنفسي أخيراً من صديقنا العراقي يعقوب إبراهامي
كتبَ جملة واحدة وإكتفى / إنّهُ إحتلال أمريكي للعراق قاد الى تحريرهِ من صدّام
أرأيتَ أخي كم ينفع الهدوء


18 - تحياتى لك اختنا اغصان
على عجيل منهل ( 2012 / 9 / 9 - 16:42 )
وامل ان تكونى بخير لقد حذف التعليق حول حديث النسوان واعتراضى عليه


19 - اتمنى حوارا متمدنا
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 9 / 9 - 17:04 )
تحية للصديق شامل
كنت اتمنى ان يكون الحوار متمدنا وراقيا بعيدا عن التخوين والشتائم والمناكفات وكنت اتمنى ايضا ان يكون الحوار الحجة مقابل الحجة والدليل والفكرة مقابل الدليل والفكرة وليس الشتائم وهذا الاسلوب يدل على الافلاس الفكري.
استاذ شامل انا اعتقد هذا كله كان نتاج تربية آيديولوجيا شمولية لاتعترف باي راي مخالف لمفاهيمها المطلقة.ولذلك ارى هؤلاء الناس تبرمجوا على نظرة واحدة اما اسود او ابيض اما معي او ضدي وانت عميل لامريكا والصهيونية وهي كليشة جاهزة .مثل الدين الاسلامي اما مسلم او كافر يجب قتله ومكانه جهنم .انا واثق ان كل جماعة الشلة هم مع حق الشعب الفلسطيني الشقيق في العودة وتحقيق امنياته المشروعة.الاخ شامل والبقية يقومون ومن باب الحرص وحركة القلب وضياع فرص تاريخية كان يستفاد منها ينتقدون واقع ما جرى ومن ثم ينتقدون الاخطاء التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني من قبلنا نحن العرب والاشقاء الفلسطينين انفسهم


20 - اتمنى حوارا متمدنا-2
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 9 / 9 - 17:06 )
.ثم يجب ان يعرف الجميع ان آراء ومواقف مايطلق علينا بالشلة غير متجانسة دائما لاننا لسنا حزب او تجمع يؤمن بآيديولوجيا معينة بقدر مانؤمن بقيم انسانية مشتركة .اكثر من مرة اختلفنا وعبرنا عن آرائنا ولكن استمرت علاقاتنا الطيبة .نصيحتي للاخوة المتحاورين ان يكون حوارنا متمدنا وعقلاني والقارئ هو الحكم؟ ولنثبت لقراء الحوار اننا متمدنون ولسنا شتامون وموقع الحوار حقا موقع متمدن
تحياتي للجميع


21 - كتاب فلسفة الكذب للمهدي العلام
علوان الجابرى ( 2012 / 9 / 9 - 17:07 )
جاء في كتاب فلسفة الكذب للمهدي العلام أن لافتة علقت في لندن يوما عن وجود مسرح للحمير في أول أبريل في صالة معتبرة!
أثار هذا الخبر فضول بعض الناس فهرعوا إلى المكان وفي النفس رغبة في رؤية مثل هذا المهرجان
طال الأمر ولم يحضر حمار واحد. بعدها نظر القوم في وجه بعضهم بعضا ليدركوا أن ليس ثمة في القاعة حمير سواهم.


22 - رواية حمار الحكيم ألفها توفيق الحكيم
علوان الجابرى ( 2012 / 9 / 9 - 17:10 )
عام 1940 م تمتاز هذه القصة بساطة أسلوبها و تصويرها أحداث واقعية بطريقة لا تخلو من الطرافة و المتعة وذلك من خلال ذكره كيف إشترى حمارا صغيرا من أحد الفلاحين لمجرد أنه أعجب بشكله مع ذكره المواقف الطريفة التي حدثت معه عندما إشترى هذا الحمار الصغير و إقامته في الفندق و إدخال الحمار إلى غرفته من دون أن يشعر أحد بذلك وذلك بعد أن دفع بعض النقود لأحد الخدم و ركز توفيق الحكيم في روايته على ذكر أحوال الريف المصري و ما فيه من الفقر و قلة الاهتمام بأمور الصحة و النظافة عند أهل الريف فهم بحاجة إلى توعية و إرشاد و قارن توفيق الحكيم في روايته بين الريفي المصري و الريفي الفرنسي و ذلك حتى يبين لرفيقه الفرنسي أسباب تدني وضع الريف و قد تأمل توفيق الحكيم أن يتحسن الوضع مع مرور الوقت ذلك من خلال تحسين وضع المرأة الريفية و بين توفيق الحكيم في نهاية الفرق بين المخرج السنمائي و كاتب الرواية بطريقة مبسطة و سهلة و مقنعة بالإضافة للوصف الرمزي لموت حماره الصغير


23 - حمار الحكيم
علوان الجابرى ( 2012 / 9 / 9 - 17:16 )
قال حمار الحكيم : متى ينصف الزمان فأركب
فأنا جاهل بسيط أما صاحبى فجاهل مركب
فقيل له: وما الفرق بين الجاهل البسيط والجاهل المركب؟
فقال : الجاهل البسيط هو من يعلم أنه جاهل
أما الجاهل المركب فهو من يجهل انه جاهل


24 - مرافعة قيمة
ميس اومازيغ ( 2012 / 9 / 9 - 17:32 )
عزيزي شامل تقبل تحياتي/انها لمرافعة قيمة زادتني رغبة في متابعة حوار الشلتين وعلى ذكر الشلة اتسائل ما العيب في الأصطفاف الى جانب متبني الرأي متى كان هذا جامعا لشمل اهله وبالتالي تقوية جبهة الدفاع عنه وتبليغه؟
عزيزي شامل لا تعتقد انت وغيرك من الشلتين انكما الطرفين المعنيين فقط .ان للشلتين قراءا وهم المعول عليهم من المراد من كتاباتكم لذا فان ما يهم من هذا الحوار ليس هو اقناع الطرف الآخر وانما اقناع من ليس منهم من القراء.
عزيزي شامل اعتقد انك لم تكن في غفلة مما سوف تواجهه من قبل صاحب الرأي المخالف ما دمت قد غامرت لأخراج المسكوت عنه عمدا للعلن وانت لا تعدم المقدرة والجرئة في الدفاع عما تراه صائبا.
كم وددت ان اشارككم في الحوار غير انني كلما هممت بالكتابة والا وتذكرت انني امازيغي وهذا وحده كاف لأن اوصف باكثر مما وصفت به شلتك ان انا حاولت فظح الكيل بمكيالين من قبل العرب وهم بصدد الحديث عن الصهيونية اذ يتناسون اشدها واقساها:القومية العربية والأسلام اليست هتين افظع من الصهيونية؟


25 - اعتراض
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 17:33 )
اعترض على تقليدي ومنحي وزارة الرياضة
اريد وزارة الثقافة والفنون!!!؟
لانقصا بالرياضة، فأنا كنت!!! رياضية ايضا!، لكن قل للزمان ارجع يازمان
الفن هو الباقي وهذا ماأطمح اليه
وشكرا للتفهم وتقبل اعتراضي


26 - ت-27 أعتراض آخر
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 17:44 )
تحياتي للكاتب الأمازيغي المحترم ميس او مازيغ
اعترض على قولك - كم وددت ان اشارككم في الحوار غير انني كلما هممت بالكتابة والا وتذكرت انني امازيغي وهذا وحده كاف لأن اوصف باكثر مما وصفت به شلتك ان انا حاولت فظح الكيل بمكيالين من قبل العرب وهم بصدد الحديث عن الصهيونية اذ يتناسون اشدها واقساها:القومية العربية والأسلام اليست هتين افظع من الصهيونية؟-...أنتهى

اعترضت لأني قرأت لك سابقا على الكاتب التحلي بالجرأة وتجاوز الخطوط الحمراء
مع توضيح نحن لاننظر الى شخص (اي كان!) ألا انه أنسان فقط!!!؟
فأن كنت تؤمن بهذا... ارجو منك تقديم طلب الى رئيس الشلة السيد جاسك الزيرجاوي للأنضمام الينا!؟

تقديري وأحترامي


27 - للثقافة شروطها
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 9 - 17:55 )
وزارة الثقافة لا توهب ألا لمن يجيد فنون ......
...............
كلام مفيد
بمناسبة الحديث عن الفنون
يقولون بأنك لو اردت أن تقيّم تحضّر شعب ما فأنظر الى عدد المسارح والمعارض الفنية في البلد ... وكلما تذكرت هذا القول تذكرت حال وطني العراق بألم يقطر القلب دما ...فالحديث هنا عن كل شيء ألا المسرح والمعارض


28 - ملاحظة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 9 - 18:00 )
تحياتي لجميع المشاركين
أرجو ان تكون التعليقات في صميم الموضوع حتى لا يضطر الحوار لحذف التعليقات الخارجة عن أصول النشر - ليس بالضرورة أن نكتب تعليق - هذا ليس بالشئ المهم حتى نقول اننا هنا
التعليق إذا كان خارج السياق لا قيمة له ومضيعة للوقت - يبدو اننا لا زلنا نحتاج للكثير وفوق تصوراتنا
كان من المفروض أن يكون عنوان المقال
الشلة والخصوم والحوار المتمدن إلا انه سبق السيف العذل كما يقولون
سوف نحاول الرد على بعض التعليقات لاحقاً مع جزيل الشكر والتقدير للحوار المتمدن
تقديري


29 - ومن اجل هذا ولكي لا أتألم
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 18:05 )
غادرت وطني وعملت وطن جديد لي أسمه كندا!!!!، حيث لايعلى عليه من حيث عدد المسارح والمعارض الذي تقام فيه الفنون والثقافات المختلفة ومن كافة ارجاء المعمورة وغير المعمورة!!!؟
النتيجة انا مؤهلة لشغل تلك الوزارة!!!؟

تصحيح ... حول اسم رئيس الشلة
جاسم الزيرجاوي
معذرة من اخونا جاسم


30 - الصديقة اغصان
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 9 - 18:10 )
تحياتي
شكراً جزيلاً للمرور والتعليقات
أرجو أن تكون التعليقات حول موضوع المقال
الرد والجدل والمناصب لا علاقة لنا بها فنح لسنا في حكومة أو رئاسة جمهورية او برلمان
خير الكلام وهذا للجميع وليس لوحدك
ما قل ودل
انا أرى ذلك حرصاً مني على عدم تشتيت الوقت والموضوع
مع خالص الاحترام


31 - تصحيح آخر
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 18:12 )
غادرت وطنين!!!!!!!!! وعملت وطن جديد لي أسمه كندا!!!؟


32 - رد الى العزيزة اغصان مصطفى
ميس اومازيغ ( 2012 / 9 / 9 - 18:18 )
العزيزة اغصان مصطفى تقبلي تحياتي /افلا ترين كيف استفدت من ممارسة الرياضة؟
انك تتمتعين بذاكرة قوية فهنيآلك:حقا لقد صدر مني القول...وما ازال متمسكا بمضمونه ولولا ما لاحظته من جرأة في كتاباتكم ما شاركت بمداخلتي غير انني عزيزتي بحكم سابق حواراتي مع المتشبعين بالفكر الشمولي واستنتاجي الدوران في الحلقة المفرغة لكون معظم هؤلاء غالبا ما يمرون مرور الكرام على المكتوب لسابق وضعهم جدارا سميكا بينهم وبين الرأي الآخر اقول استنتاجي هذا يحد كثيرا من رغبتي في الحوار معهم لكن هذا لا يعني انني اخلي لهم الساحة.
اما بشان العضوية في الشلة العقلانية المنطقية فانني احيلك الى كثير من مقالاتي ومداخلاتي لتستخلصي انني عاشق ولهان للفكر العقلاني النير الذي لا يهاب الطابوهات.

تحياتي للجميع


33 - معك ولامعك حق
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 18:20 )
تحياتي شامي وشكرا للرد
معك حق بالمطالبة بأن تكون التعليقات حول الموضوع!، وقد كتبت بالبداية اربع بعين العدو!!!

وليس معك حق بتوجيه هذا الكلام لي، لأن مأارد عليه بصلب الموضوع
سياسة كتم الأفواه يرد عليها وهي من ضمن الموضوع
كوني احد اعضاء الشلة
وأسمي ذكر بالخصوص
وهذا حق من حقوقي لا أتنازل عليه مطلقا!!!، ولو انقلبت عاليها واطيها كما يقال
انا متهمة ومعي حق بأن أرد وبحجتي التي اراها مقنعة، ولكنها غير ملزمة للآخرين


34 - ت 36 الصديقة أغصان
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 9 - 18:28 )
شكراً للرد
لا يوجد تكتيم أفواه - انا قلتُ أن تكون التعليقات في صلب الموضوع وأنتِ كتبتِ 4 تعليقات بعين العدو وانتهى الأمر
شكراً لك
اما الرياضة والثقافة والردود فهذه مناكفات هذا قصدي
أكتبي ما شئت لا علاقة لي ولكن بصميم الموضوع وأما باقي التعليقات وحسب رأيي تجرنا إلى ما لا يحمد عقباه ونحن ليس في محل ملاكمة أو حلبة أو صراع لا عاليها ولا سافلها كل الأمر أرجو ان لا يتشتت الموضوع
فقط لا غير
تقديري


35 - تنبيه
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 9 - 18:40 )
كل تعليق خارج الموضوع وفيه إساءة ومناكفات سوف يتم حذفه
من يشعر بالملل عليه أن لا يقرأ ولا يعلق
المقال ليس للمزايدات
المناكفات لا تكون على صفحتي
لا اسماء ولا أرقام
من لديه تعليق أو جواب على سؤالي أهلاً وسهلاً ومليون مرحبا
بعكس ذلك مضيعة للوقت
5 تعليقات في الموضوع أفضل من مائة


36 - معذرة تعليقي كان غير واضح
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 18:40 )
شامي معذرة منك لأني انتبهت ان تعليقي كان غير واضح
لم أقصدك بسياسة تكميم الأفواه
كان هناك تعليق لمعلق ب 26 - الهيكل التنظيمي للشله- (وحذف كالعادة!) وهو من قصدته ولتعليقه الآخر!؟
هل حقا تراني ارد وكأني بحلبة مصارعة؟!، انا ارد بفكري شامي واعتقد بكل تعليق اتي بحجتي ومنطقي!!! ... قولي بعاليها واطيها اعتبرها مثلا والأمثال تضرب ولاتقاس؟؟
كل ماهنالك هناك تعليقات استفز بها كونها تسيء لي!!!، وانتبهت اليها خلال هذا الأسبوع ومن نفس الشخص، وكأنه يعرفني!!! او على عداء معي!!!، ولهذا تراني اردها وبالحجة والمنطق

ارجو التفهم ومعذرة منك اخي ان كنت فهمت انك المقصود بسياسة تكميم الأفواه
تحياتي


37 - ت 41
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 9 - 18:44 )
الصديقة أغصان
لا تعتذري
أريد حصر التعليقات بالموضوع
أفضل طريقة للرد على المناكفات عدم الرد
هذا كررناه مئات المرات
لا عليك بالاتهامات
لا يوجد اتهامات
نحن ليس في محكمة العدل الدولية
شكراً ومعذرة مرة أخرى


38 - تأكيد تعليقي رقم 40
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 9 - 18:48 )
كل تعليق خارج الموضوع وفيه مناكفات وخارج سياق الصهيونية العالمية سوف يتم حذفه
هل الأمر واضح ؟
لا مضيعة للوقت
5 تعليقات تكفي للموضوع إذا كانت في صلب الموضوع
نحن لسنا في مقهى شعبي
سوف أحذف جميع التعليقات التي لا تخص الموضوع


39 - وقف النزيف
نجيب توما ( 2012 / 9 / 9 - 18:51 )

الصديق الرائع شامل
بعد قراءتي لبعض المقالات
اقترح بحذف كل التعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقال وخصوصا التعليقات الشخصية والغير مهذبة..نعم للنقاش ونعم لاختلاف الاراء ولا للمهاوشات
الجميع بدون استثناء له اخطاءه..الذي يريد ان يقرأ بطريقة السلف اهلا به في حالة احترام الرأي الاخر
والذي له قراءة جديدة اهلا به في حال احترام الرأي الاخر..لا تنقلب الدنيا اذا كل واحد احتفظ برأيه
نحن ناكل بعضنا البعض وطريقة حوارنا غيرمفيدة..دعونا نبقى مختلفين لكن محترمين..ودعونا نحترم القراء والمتابعين
انا متاكد العديد من القراء والمعلقين قد اصابه الالم وخيبة الظن من طريقة التجريح الشخصي والشتائم
بل ومن طريقة النقاش الغير مبدأية ..رغم اني وجدت هناك تقارب فكري غير قليل بين بعض المتحاورين
لكن التباعد اصبح كبيرا اما بسبب اختلافات شخصية او بتشتيت النقاش
نحن هنا نتعارف فكريا ومن الخطأ نقل امراضنا الحزبية وامراض وقهر انظمتنا الى نقاش فكري
انا متاكد ان العملية مؤذية للجميع..وبمسؤولية عالية يجب الابتعاد ولنتصافح ويكفي استنزاف لقوانا
تحياتي لجمبع المتحاورين
ولهيئةالحوار المتمدن


40 - ميس اومازيغ
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 9 - 19:06 )
تحياتي لك استاذ ميس اومازيغ المحترم
في البداية انا سعيد بانك بخير واعدت التواصل مع الحوار المتمدن
طبعا انا اتمنى ان تشارك بكل الحوارات وبكافة المجالات وغالبا ما تشاركنا النقاش في المقالات الدينية
وانا اعرف مقدار سخطك على العرب والاسلام وما حدث للامازبغ بسببهما ولكن ارجوا ان لا تختلط عليك الامور فيما يخص الحركة الصهيونية والقضية الفلسطينية فهما مسألتان مختلفتان والموضوع معقد وشائك
وان مناصرة القضية الفلسطينية لاتقتصر على القوميين العرب او المتأسلمين وانما قضية تخص كل احرار العالم والمناصرين لحقوق الانسان وحقوق الشعوب
وارجو قبل ان تدلو بدلوك في النقاش ان تكون ملم بموضوع النقاش من كل الجوانب التاريخية وتسلسل الاحداث بها لانك كاتب وليس مجرد معلق
ولك تحياتي


41 - لا أعتراض على حريتك
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 9 - 19:12 )
تحياتي مجددا شامي
بالرغم اني مع نشر كافة التعليقات حتى المسيئة منها، ألا اني احترم الحرية الشخصية وانت هنا صاحب الدار ونحن ماعلينا غير الألتزام بالأدب والذوق
شكرا وتحيايت للجميع





42 - رد الى العزيز حكيم فارس
ميس اومازيغ ( 2012 / 9 / 9 - 19:42 )
عزيزي حكيم فارس تقبل تحياتي وشكرا على اهتمامك بي ونصيحتك لي غير انني اتسائل كيف اخرجتني من احرار العالم المناصرين للقضية الفلسطينية بالرغم من انني لم يسبق ان صدر عني ما قد يسعفك على ذلك.
ان مناصرتي للحق الفلسطيني وبصفتي امازيغي غير منحاز يظفي على موقفي الجدية والموضوعية اكثر من غيري
تحياتي للجميع


43 - احتراماتي للجميع
خالد ابو شرخ ( 2012 / 9 / 9 - 21:09 )
بعد التحية
اوضحت موقفي من سياسة النشر في الحوار المتمدن وساعيده
لا اطالب بمنع اي كاتب وهذا ليس من حقي , انا ارفض التطبيع مع الراي الصهيوني ...لماذا؟
الصراع مع الصهيونية ليس صراعا فكريا ولا تباين في وجهات النظر
الصراع مع الصهيونية صراع وجودي وذلك بسبب طبيعة الفكر الصهيوني الاقتلاعية والحلولية
فهدف الصهيونية اقتلاع الشعب الفلسطيني او طمس هويته الوطنية وانكار تاريخه
واحلال يهود العالم مكانه
بهذا يكون الصراع قد تجاوز مسالة الحوار بين مختلفين, واصيح عبارة عن مسح تاريخ وجغرافية شعب بل مسح الشعب نفسه
لهذا تساءلت هل يحوز ؟
اعتقد انني لم اشتم ولم اخون ولم احرج باحد
انصح السيد شامل ان يقرا الصهيونية طالما لم يقراها
ولكم احتراماتي


44 - عزيزي ميس اومازيغ
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 9 - 22:08 )
عزيزي ميس اومازيغ لم اخرجك ابدا من دائرة الاحرار وخاصة ان اسمك الامازيغي الحر الذي يرفض الظلم والاحتلال القديم الذي حل ببلده فما بالك باحتلال حديث يصادر الارض ويستولي على الممتلكات ويهدم المنازل وينتهك حقوق الانسان وييهجر السكان
اأكيد الامازيغي الحر سيبقى حر ومناصرا للقضية الفلسطينية ومناهضا للصهيونية باعتبارها حركة عنصرية
تحياتي لك ولكل الامازيغ


45 - obsession- هاجس-استحواذ-وسواس
طلال السوري ( 2012 / 9 / 9 - 23:12 )
obsession-هيمنة-هاجس-استحواذ-وسواس

the domination of ones thoughts or feelings by a persistent idea, image, desire, etc.

هيمنة واستحواذ فكرة او رغبة معينة على مشاعر المرء بصورة مسيطرة


46 - دعوة للسادة المخالفين
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 10 - 00:37 )
اتمنى على كافة الاخوة المخالفين لما تم تسميتهم بالشلة بغض النظر عن من اطلق هذه التسمية وهدفه منها التوقف عن التعليق على اي مقالات قد ينشرونها حول الصهيونية او اسرلاائيل
لقد تم الخوض بالموضوع اكثر مما يستحق واصبح تكرار ودوران في حلقة مفرغة في ظل عدم التوصل لاي تفاهمات حتى ولو على امور جزئية
وعليه فانا اعلنها انه لن اشارك بأي حوار او نقاش فيه اسم الشلة وأمل من الاخوة جميعا مشاركتي هذا الموقف
وعليه اقول للسيد يعقوب ابراهامي لاتقلق اكتب انت والذين يشاطرونك الرأي كل يوم عشرة مقالات مدحا واشادة بالصهيونية فلن نعلق على ما تكتبون
واذا اقتضت الضرورة ستكون الردود بمقالات وليس بتعليقات علما اني متأكد ليس لديكم ما تقولونه يشكل اضافة لها قيمة الا اذا اردتم تكرار ما قيل
ختاما شكرا للجميع سواء كانوا مخالفين او متفقين معنا
وأمل اللقاء على مواضيع اخرى
واحترامي وتقديري للجميع


47 - إلى حكيم فارس 59: مدحا واشادة بالصهيونية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 10 - 06:55 )
وجه لي السيد حكيم فارس وإلى (الذين يشاطرونك الرأي) دعوة لكتابة عشرة مقالات كل يوم مدحا واشادة بالصهيونية
إذا كان السيد حكيم فارس يعتقد إن ما كتبناه أنا وزملائي (لا سيما الزميل شامل) حول موضوع الصهيونية والصراع العربي-الإسرائيلي لا يعدو أن يكون مدحاً وإشادةً بالصهيونية فهذا يدل على أننا قد فشلنا فشلاً ذريعاً في إيصال فكرتنا


48 - الأخ شامل
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 10 - 08:35 )
تحية
ان مشكلة الفلسطينيين بكافة انتماءاتهم يربطهم رابط يعتبر الأقوى من أي رابط آخر يجمعهم وهذا الرابط هوالكراهية لليهود وعدم الاعتراف بالحق الشرعي لليهود في ارضهم، لذلك لا تستطيع أن تجمعهم على سياسة وستراتيجية واحدة لتعرف ماذا يريدون ليس فقط من اسرائيل بل من بعضهم، والكراهية التي في قلوبهم تجاه اليهود (علماً ان جميع اليهود يؤمنون بصهيون وبالصهيونية بدرجات متفاوتة ومختلفة لأن كل يهودي مرتبط عضويا بأرض صهيون وبالعكس) هذه الكراهية لم تسمح لهم أن يتفقوا الا على العداء والكراهية التي انعكست على بيتهم الداخلي .. وهذا الذي يربطهم لا يساعدهم على بناء وطن بتاتاً، وحينما تسأل حضرتك دائماً حول لماذا تتطور اسرائيل؟ لأن شعبها غير مرتبط على الكراهية والعداء بل على وطنيته في خدمة بلاده وأرضه ويعتبر هذه الخدمة والحب لبلاده من اكبر مقدساته، وتطور الاسرائيليين واليهود عامة ينبع من هذا، بينما الوطنية من وجهة النظر الفلسطينية مع محبتي لهم فمقياسها العداء والكراهية لاسرائيل وليس بناء وتطوير وطن يعيشون فيه، اقول هذا مجردا عن العواطف، ارجو تقبله برحابة صدر وليس من الضروري تكرار مستمرلمحبتنا الغاقلة لفلسطين


49 - يتبع للاخ شامل
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 10 - 08:50 )
وحين نعرض رأينا وكيف نرى الوضع الفلسطيني وأين تكمن مشكلاتنت الحقيقية وأين يكمن مرضنا المزمن الكامن في المجاملات والشعارات والكراهية، تقوم القيامة علينا ويتم اتهامنا بالصهيونية، ولكي نكون مقبولين في نظرهم علينا أن نرفع الشعرات ونغني لهم الاغاني الوطنية التي تعتبر اكثر خدمة قام بها صدام مثلا للقضية، لعمري انها الوسيلة الوحيدة التي قام بها العرب وخسروا حتى الذي كان بيدهم بعد كل حرب ضد اسرائيل، الحل الوحيد برأيي ليس في مجلس الأمن الذي ياتي لاحقاً، بل في الداخل الفلسطيني الذي يتوجب عليه أن يحدد مرة واحدة وللابد ماذا يريد لمستقبله كله، مع اسرائيل، للخروج من حالة الضياع في قضية كان بالامكان أن تكون قد حُلّت منذ زمن بعيد لو توفرت الارادة الوطنية والموضوعية ، من دون الشعارات والمتاجرة بالقضية وبالدماء لاسباب شخصية او حزبية او دينية مذهبية، خاصة ان القضية هي فلسطينية وفلسطينية ـ اسرائيلية قبل أن تكون عربية، شئنا أم أبينا، تحياتي اخي شامل وأن الموضوع ذو شجون، وفي الكثير من التفاصيل ، لكن المهم ان نقرر ماذا نريد نحن وليس ماذا تريد ايران والدول العربية والاسلامية، ولئلا سنخسر اكثر مما خسرنا ،


50 - يعقوب ابراهامي
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 10 - 09:22 )
السيد يعقوب ابراهامي
انا ارى ان الحركة الصهيونية هي منتج امبريالي غربي ذات طبيعة عنصرية استمدت مبرراتها الاخلاقية من اضطهاد اليهود في بعض دول الغرب والى أساطير دينية توراتية وعملت على تهجير اليهود لفلسطين واحلالهم محل السكان الفلسطينين وطرد الفلسطينين
وكل من يحاول نفي هذه الصفات عن هذه الحركة يعد مادحا لها لان نفي الصفات السيئة عن السيئ يعد مدحا واشادة مبطنة له


51 - إلى حكيم فارس 63: طريقة تفكير فاسدة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 10 - 09:52 )
ألا ترى الخراب الفكري الذي أحدثته (وتحدثه) طريقة التفكير هذه التي يكشف عنها ردّك؟
أنت تؤلف نظرية معينة (عن ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو تاريخية) تتمسك بها لأنك مؤمن بصحتها وأنت لست مستعداً أن تسمع وتناقش أراءْ مغايرة لأن ذلك قد يفسد عليك متعة الحفاظ على أفكارٍ وآراءٍ تعودت عليها. لم يخطر ببالك قط أنه ربما قد تكون نظريتك مبنية على أسسٍ خاطئة أو أن الظروف قد تغيرت ويجب إعادة النظر في نظرية كانت صحيحة في حينه ولكن الظروف تغيرت ولم تعد صالحة
أنت لم تقل هذا بالضبظ في ردك. لكنك إذا فكرت قليلاٌ سترى إن هذا بالضبط هو ما يكشف عنه ردك


52 - الفرق بين الحق الشرعي والامر الواقع
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 10 - 11:14 )
استغرب حقا من البعض الذي يدعي انه مناصرا لحق الشعب الفلسطيني باقامة دولة ...كيف يستقيم هذا الادعاء مع الاقرار ان ارض هذه الدولة...هي حق شرعي للشعب اليهودي....اذن هي بلطجة فلسطينية وابتزاز لليهود...لانهم يريدون اقامة دولة على ارض ليست لهم ولا حقوق لهم فيها ...وكان الافضل لاصحاب هذا الادعاء ان يعلنوا صراحة انهم لا يعترفون بأي حقوق للشعب الفلسطيني وليذهب الفلسطنيين للجحيم كي يكونوا منسجمين مع انفسهم ومع ما يطرحون
والاكثر غرابة ان يتحدث هذا البعض عن الحب والكراهية وكأنه شق على قلوب الفلسطينيين جميعا واكتشف انهم يكرهون اليهود لا لشيئ وانما فقط لانهم يهود
وعلى ما يبدو يريدون من الفلسطينيين ان يصبحوا جميعا مرضى نفسيين بمتلازمة ستوكهولم بحب جلادهم
الامر الواقع شيئ والحق الشرعي شيئ اخر والغريب ان هذا الطرح متناغم تماما مع الطرح الاسرائيلي للحل
لان الطرح الاسرائيلي يعتبر ان اي ارض يتخلى عنها هي منة وتنازل مؤلم منهم كما يقولون وعلى الفلسطينين القبول بذلك وهم صاغرون
الافضل ان يجاهروا هؤلاء بالعداء للفلسطينيين ونزع الاقنعة بدلا من الادعاء بالحرص على مصلحة الفلسطينين وقضيتهم


53 - ملاحظاتي على تعليقاتكم الكريمة
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 10 - 11:18 )
في الواقع تجدر الإشارة أولاً , الى الطريقة العقلانيّة والمُحبّة التي يناقش فيها الصديق سيلوس العراقي مُحاوريه / والأهمّ من ذلك أفكارهِ التي تبدو لكل مُحايد نزيه أنّهُ يبغي بها صالح الشعب الفلسطيني بمختلف فئاتهِ
لأنّهُ لم تَعُد الشعارات تنفع في عالم اليوم / بل مواجهة الواقع والنفس
وأسألكم بربّكم يا كلّ أصدقائنا الفلسطينيين في هذا الموقع , الذين تقرأون لنا وللآخرين أضدادنا / أين وجدتم فائدة ولو بفكرة مستقبلية ؟
ماذا أفادتكم سنوات الغضب والشتائم واللعنات على أرض الواقع ؟
سيلوس يقول لكم الآتي / الصهيونيّة ليست بريئة البتّة ممّا أصابكم
لكن لو أردتم اليوم الإصلاح الحقيقي فكيف تبدأون ؟
أليست الخطوة الأهم إصلاح البيت الفلسطيني ؟ وعزل المُتاجرين بقضية شعبهم ؟
أليس إشاعة ثقافة العمل والإنتاج هي الأجدى من ثقافة إنتظار المساعدات الدوليّة؟
لو إفترضنا جدلاً أن يحكم خالد أو حكيم شعبه / هل سيقبل بالوضع الحالي وطرائق معيشتهم أم سيطرح حلولاً جذريّة ؟
اُكرّر فكرتي الدائمة / الحقّ الفلسطيني ليس موضع جدل عندنا , لكن الحال الذي يعيشه الشعب الفلسطيني هو موضع الجدل ويجب أن يتغيّر , لأنّ الحياة يجب أن تستمر !


54 - ملاحظاتي / تتمّة
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 10 - 11:34 )
الآن سأخاطب الصديق / حكيم فارس ,رغم طلبهِ غلق النقاش بيننا
لكنّي مُعتمداً على صبره على كلامي ( أنا بالذات ) وأحمد الله على هذه النعمة إذ أكون مقبولاً أحياناً لدى خصم عنيد وعتيد مثل الأخ حكيم
***
أخي العزيز / كلّ القصة وما فيها ( وبخصوص الشلّة بالمرّة لو شئت ) أنّنا جميعاً فيها رغم عراقيتنا عموماً / لكنّنا نفكر بالسلام الشامل في المنطقة
وأهمّ لقطة في ذلك السلام الشامل / هو إصلاح حال شعبنا الفلسطيني , وبالطبع باقي شعوبنا في منطقتنا البائسة
و صدّق أو لا تُصدّق / لكنّي أقول التالي عن قناعة شبه كاملة
أنّ يعقوب إبراهامي / أصدق وأشرف وأنفع للقضية الفلسطينيّة من كلّ الذين كتبوا عنها
حتى من بين الفلسطينيين أنفسهم !
لماذا ؟ لأنّهُ يُطالبكم أولاً بتغيير طريقة التفكير الخاطئة
ويُطالب شعبه الإسرائيلي بالإعتراف بكامل حقوقكم
ويصف حكومتهِ اليمينية بالشريرة كونها لا تسعى للسلام كما تُعلن
ويصف المستوطنين اليهود المتطرفين بحثالة الجنس البشري , وكثير غير ذلك
فبربّك يا أخي حكيم ( وأرجوك أجبني من صميم قلبك يا مثنى أنتَ أيضاً )
هل حسقيل قوجمان أنفع للفلسطينيين بكلماتهِ المعسولة ؟
أم يعقوب بصراحتهِ ومحبته ؟


55 - النهج الساداتي مفاتيح الحل 99% بيد امريكا
علاء الصفار ( 2012 / 9 / 10 - 11:49 )

هل تريدون أن نعدد لكم أسماء الحركات في فلسطين ومنذ عام 1948 ؟
هل تريدون ان نقول لكم نوع الجواز الذي تحملونه وتحمله قياداتكم ؟
هل تريدون أن نقول لكم كم كان عدد القتلى من جراء القتال بين حماس وفتح ؟
لقد صدق النازي هتلر عندما قال - لا اكترث بمصير العرب فهم سيقتلون بعضهم البعض في يوم من الأيام -ش
هناك من يرفض المقارنة ولا ادري لماذا ؟ هل نملك شئ حتى نقارن معهم ؟
تحميل الطرف الآخر كل ما نحن فيه حجة غير مقبولة وإدعاء الشر للطرف المقابل مقابل الخير الذي يسكننا وهم وخرافة .. ش
كان الشعب الجزائري والفيتنامي بوضع اسوء كان نصف فيتنام يحكمه العملاء لم يستسلم الفيتنامي
بمليون ضحية تحررت الجزائر!ع
انت تعدد الخونة في المنظمات الفلسطينية وتنسى الخيانة العربية لال سعود وحسني لتطويق الشعب و بعد تطويقه تقوم انت بنشر الغسيل العفن للرجعية العربية و خونة الشعب الفلسطيني من اجل ماذا الى تسليم الشعب الفلسطيني كله بيد الخونة العرب وخونة المنظمات الفلسطينية ليخضع لاسرائيل.المفاوض الذي لا يملك اوراق ضغظ يدعى خرقة, الكفاح ثم المفاوضة لم الامر مختلف اتجاه حافظ و الشعب اعزل لم لا يستسلم وينبطح, ازدواجية غريبة!ع


56 - ماذا تريدون اكثر
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 10 - 12:09 )
الاخ العزيز رعد الحافظ المحترم
الا ترى ان الفلسطينيين قد قاموا بمراجعة مواقفهم وتصحيحها عندما ذهبوا ووقعوا اتففاقية اسولو واعترفوا بدولة اسرائيل مقابل اعتراف اسرائيل بمنظمة التحرير كممثل شرعي للفلسطينين
الا ترى ان تلك الخطوة كانت شجاعة في الوقت التي كانت فيه ما يسمى اللاءات الثلاث لا صلح لا اعتراف لا مفاوضات هي المدوية وذات الصوت المسموع
وكانت خطى السلام تسير نحو الامام حتى تم اغتيال اسحق رابين لانه كان جاد في عملية السلام
وبعد ذلك تحققت مقولة مناحيم بيجن سأبقى افاوض لعشرين سنة..بمعنى مفاوضات بدون نتائج وهذا ما حصل
اسرائيل ليست جادة في عملية السلام....الاسرائيليين غذاهم اليمين بفكرة معاداة وكراهية العرب وضرورة النظرة الدونية لهم
الشارع الاسرائيلي ينتخب احزاب اليمين المتطرفة التي تنتج حكومات متطرفة رافضة لعملية السلام
اخي رعد لقد قبل الفلسطينين بأقل من 22% من المساحة الكلية وباقل من النصف المقرر لهم في قرار التقسيم وهذا ايضا لم يعجب اسرائيل
تريد اخذ نصف ما قبلوا به أي اقل من 11% من المساحة
بالاضافة لعدم حل العديد من القضايا مثل القدس والمسجد والللاجئين
هذا هو المعروض منهم هل انت تقبل


57 - إلى حكيم فارس 69: حوار الطرشان
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 10 - 13:00 )
1. أنا كنت معارضاً لمناحيم بيغن ولكن بيغن يا عزيزي حكيم فارس لم يقل ما تنسبه إليه وهو: (سأبقى افاوض لعشرين سنة). أين وجدت ذلك؟ بيغن هو الذي وقع على معاهدة السلام مع مصر التي تخلت بموجبها اسرائيل عن كل سيناء باجماعٍ شعبي واسع وبمعارضة اليمين المتطرف
2. عندما أتى سادات ألى اسرائيل وأعلن
No more war
رقص شعب اسرائيل في الشوارع وكان مستعداً، كما ذكرت، لإرجاع كل سيناء (قبل ذلك بوقتٍ قصير صرّح مناحيم بيغن أنه ينوي أن يبني بيته في سيناء). الشعب الإسرائيلي متعطش لكلمة سلامٍ حقيقية من زعيمٍ عربي
3. هل تعرف عزيزي فارس ما هو موقف رفاق خالد أبو شرخ (أو ربما أبو شرخ نفسه أيضاً) من سادات؟ خائن - يقولون عنه. هؤلاء الأنذال من محمد نفاع إلى محمد بركة يقولون عن سادات بأنه خائن
4. سأكون فظاً حتى النهاية: لم تقع مظلمة واحدة على الشعب العربي الفلسطيني إن لم يقم متظاهرون يهود بالإحتجاج ضد حكومتهم عليها. من سمع عن مظاهرة عربية واحدة عندما فجر منتحرون أنفسهم في مقاهي ومدارس وشوارع اسرائيل وعندما سقطت الصواريخ على القرى المتاخمة لغزة؟ شعب اسرائيل يفهم مغزى ذلك لذلك نجد اليسار في وضعٍ لا يحسد عليه


58 - يعقوب ابراهامي
حكيم فارس ( 2012 / 9 / 10 - 13:35 )
السيد يعقوب ابراهامي
لو كان الشعب الاسرائيلي متعطش حقا للسلام ...لماذا يرافض المبادرة العربية للسلام وهي لا تنتقص من اسرائيل شيئ
انسحاب كامل من الاراضي العربية المحتلة عام 67 واقامة الدولة الفلسطينية مقايبل التطبيع الكامل مع جميع الدول العربية وربما حتى الاسلامية تنضم اليها
وان كانت حكومات اليمين هي من ترفض ذلك فكيف لشعب تواق للسلام ان يأتي بحكام يرفضونه


59 - ت 54 الزميل خالد أبو شرخ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 10 - 13:47 )
تحياتي - أنا لم أقل بأن خالد أبو شرخ هو الذي يشتمنا انا نقلت مقتطفات من مقالك وتساءلت فقط وقلت رأيي في التطبيع كما قال الزميلان أيار ورعد وتساءلت هل التطبيع قائم ام لا ؟
أنت هل لديك تفريق بين اليهودية وبين الصهيونية وكيف ؟
أنت تتحدث من جهة عن الشعب اليهودي ومن جهة عن دور الصهاينة في فلسطين وماذا يريدون ؟
كل اليهود صهاينة في نظر العالم العربي - لا تجد من يقول يهودي إلا ما ندر هم الصهاينة
انت تحاول ان تفرق ولكنك تقع في مشكلة لا تعرف قرارك - نحن وللمرة المليون نقول وقف النزيف أفضل من أي شئ آخر - نحن لسنا ضدّ الشعب الفلسطيني - نحن معه ومع حقوقه القائمين على القضية هم السبب مئات المرات قلنا ذلك
أنا أعرف أنك لم تطالب الحوار مباشرة وأعرف مغزى كلامك وانا طالبت الحوار بمقالي مثلما طالبت أنت وقلت هل نبقى دون أن نعرف شئ أفضل من أن نعرف كل شئ ؟
نحن ضد الصهيونية التي تتحدث عنها ولا تتوهم زميلنا
شكراً لك


60 - ت 60 الزميل يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 10 - 13:59 )
تحياتي
اكيد فشلنا فشلاً ذريعاً خصوصاً إذا كان فهم المخالف لنا اننا نناصر الصهيونية ونطبل ونزمر ونمدح وووو
هذه نقطة تعتبر نقطة اللاعودة في قبول الطرح ومناقشة الآراء حسب رأيي
رعد يقول الأ لعنة الله على الصهيونية وأنت امنياتك لا حدود لها وتلعن اليمين الإسرائيلي والمستوطنيين وووو ثم لا يرون إلا عكس ذلك ماذا نفعل ؟
سوف يقولون هذه تقية ؟ من المحتمل ان نجد من يقول ذلك او يقول مراوغة ؟ ماذا نفعل ؟
نحن مع حقوق الشعب الفلسطيني بالكامل وحسب الواقع ونحن نفضل وقف النزيف على التمادي من قبل بعض الحركات في اللاشئ
القائمون على القضية جلبوا لها الويلات وليس نحن
شكراً


61 - الأخ المحترم / حكيم فارس / ت 69
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 10 - 14:57 )
جازى الله , الأخ الرقيب الذي حذف تعليقي / وهو تتمة ملاحظاتي رقم 67
كان خطابي موّجهاً لكَ بالذات
وكأنّهُ إجابة على تساؤلاتك في تعليق / 69 حتى قبل أن تكتبها
هذا يكلفني جهد ووقت إضافي
عدتُ قبل دقائق من العمل وفوجئت بذلك
وبعثتُ بشكوى للرقيب , سأنسخها لكَ أخي فارس لتتأكد
وإذا لم ينشروا تعليقي / سأعود لأكتب لكَ بكلّ طيب خاطر وقبل أن أرتاح
وملاحظتي على حواركَ معي / أشهدُ أنّكَ محاور محترم , وياريت تتحمل باقي الأحبّة
بينما ملاحظتي عن مطالبتك بحقوق شعبك / أشهدُ أنّك تطلب أقلّ ممّا تستحقون
وأنا أقول / لا الحكومات اليمينيّة الإسرائيلية ولا الأمريكان ولاّ الجنّ الأزرق يستطيع سلبكم حقوقكم المشروعة / فقط لو وجهّتم جهودكم اليوم نحو العمل والنهوض , سنصلح كلّ شيء / لأنّهُ ما ضاع حقّ وراءهُ مطالب / تقبّل تحياتي , وياريت عندي بريدك
*****
الشكوى
تحيّة طيّبة
أخي الرقيب
تعليقي رقم 67 المحذوف هو تتمة الحوار مع الاخ حكيم فارس
نحنُ نتناقش بمنتهى الهدوء والعقلانية
ولا توجد كلمة سباب واحدة , في تعليقاتنا
فلماذا تحذفها ؟
هذا يكلفني جهدإضافي , ويقطع الحوار المتمدن الذي ينشده الجميع
مع محبتي
رعد الحافظ


62 - إلى حكيم فارس 71: الشعب المتعطش
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 10 - 15:11 )
1. لم أقل : الشعب الأسرائيلي متعطش للسلام. قلت: الشعب الإسرائيلي متعطش لكلمة سلام حقيقية من زعيم عربي
قد لا يكون هناك فرق بين الجملتين لكنني إنسان غريب الأطوار (عبد الرضا حمد جاسم جرب ذلك على جلده وخلّد ما عاناه في مقالة في الحوار المتمدن) ولا أحب أن ينسبوا لي ما لم أقله. لو كنت أريد أن أقول إن الشعب الإسرائيلي متعطش للسلام لقلت أن الشعب الإسرائيلي متعطش للسلام
2. أنت تسألني: كيف لشعب تواق للسلام ان يأتي بحكام يرفضون السلام؟
لو كنت أعرف الجواب على هذا السؤال، عزيزي حكيم فارس، لكنت اليوم وزيراً في الحكومة الإسرائيلية لا كاتباً من الدرجة الرابعة في الحوار المتمدن
على كل حال حاولت أن أجيب على هذا السؤال إجابة جزئية في ردّي عليك في تعليق رقم 70. إن كان فاتك ذلك إقرأ التعليق ثانية وانتبه بصورةٍ خاصة إلى نقطة رقم 4


63 - من طُرق علاج الواقع
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 10 - 15:27 )
في أعلى صفحة الحوار المتمدن / في المختارة , تجدون مقالة للسيّدة / سونيا إبراهيم
عنوانها يجلب الإنتباه / الهوس الجنسي في غزّة
فتحتُ المقال / وسأنسخ لكم بضعة سطور
لكن قبله سأنسخ لكم تعريف السيدة لنفسها في موقعها / وهي حديثة العهد جداً قبل شهرين فقط تقول
***
كاتبة غزية تبحث عن حريتها في مجتمع قبلي يقبع تحت ظلم الاحتلال ، ويخضع لسطوة الحكومات المدجنة تحت الاحتلال ..
لن تتحرر الأوطان ولا العقول من الاستعمار الأبوي ، ولا من الديكتاتوريين الا بتحرير المرأة
****
مقطع من مقالها
حيث تزداد مظاهر التدين في قطاع غزة و مدنه الصغيرة المهمشة نجد كثيراً من القضبان تبحث عن حقها في الميراث - للذكر مثل حظ الأنثيين - و تعدد الزوجات و منع الاناث من السفر إلا بمحرم ,إلا في حال بعض العائلات النادرة المنفتحة عقلياً التي قد تسمح بذلك
و من ثم حقوق رجال السياسة و قادة الأمة في خداع الشعب الغزي الفقير و إحباطه و الدعاء لهم في خطب الجمعة
فإننا نجد المرأة وحيدة لا يحق لها أن تطالب بالمساواة
حتى إن اجتهدت و وجدت عملاً قد يسئ لكرامتها بسبب الفقر
فهي ما زالت غير حرة بالتصرف براتبها
***
رأي / أليست طريقتها نافعة ؟


64 - جزء ثانٍ من مقال / سونيا إبراهيم
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 10 - 15:35 )
فهي ما زالت غير حرة بالتصرف (حسب تفكيرهم ) براتبها الشهري
وجدتُ هنا الكثير من العائلات ، التي تدفع بناتها على العمل بأجور زهيدة من أجل تقسيم راتبها الحكومي دون اعطائها أي نقود حتى لتوفير مواصلات تليق بإنسانيتها للذهاب إلى العمل
هنا أذكر عدد المعلمات اللاتي كن يأتين إلى المدرسة بجوارب ممزقة و هنّ يدفعن أقدامهن الصغيرة الممتلئة بأحذية بلاستيكية مهترئة , بينما هي تتحدث عن الأخلاق ، و التربية لتغطي على اضطهاد زوجها أو أبيها أو حتى أخيها الذي يصغرها و يتحكم في حياتها
و من ثم تأتي معلمة بعدها تشرح معادلات رياضية .. لم تستطع المرأة حتى الآن في غزة من حل معادلتها
فهي تعلم أن جميع ذكور العائلة ، و رجال السياسة و القانون ( المخصيين ) ينفذون أمر الله ، و شرعه و كله بما يرضي الله منذ القدم و حتى الآن !
****
الرجل الشرقي في غزة ، و الذكور المسلحون ، منهم رجال المقاومة ، و بعضهم الآخر هو من رجال الشرطة التنفيذية – الاسلامية ، و هم ملتحون بذقون ، و بنظرات عابسة تخبئ شرههم ، و كبتهم الجنسي
و تحصل في غزة - على مدار الخمس أعوام – مفارقات لا تتوقف عن أذية مشاعر كل انسان ,على الأخصّ الإناث منهم !


65 - مقطع مُحزن من مقال سونيا إبراهيم
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 10 - 16:37 )
تتحدث عن حالة قتل
**
ليصل عمها ( و هو قائد في كتائب عز الدين القسام – الجناح العسكري لحماس ) و هو مستاء لسماعه أخبار عن تحسن صحتها فيقتلها أمام الأطباء
يصيبها بالرصاص ، و هم عاجزين عن التصرف خوفاً من جبروته
ماتت الابنة !
و لم و لن ينفذ أحدهم حكم الإعدام بحق الجاني فهو رجل
و حياته أهم من حياة المرأة - الزانية - ، التي قتلوها دون أي أدنى حق لهم بأخذ روح من جسدها ، هم لا يملكون حق أخذها أو اعطاءها من أي أحد !
لا .. في غزة ليس فقط العدو الصهيوني يقتلنا ، و ليس هو فقط من يحجزنا أو يحطم أحلامنا ، و مستقبلنا .. بل الجهل ، و قلة الوعي ، و احتقار المرأة ، و كبت الحريات ، و تدعيم المحكمة الشرعية ، التي هي ضد كل حقوق الانسان سواء المرأة أو الطفل .. تراكم الإرث القبلي ، و رجال القانون الذكوريين ، و أتباع قادة السلاح ، و أعداء الفكر .. هم أيضاً من الغزاة !
التفرقة الجندرية ، و قمع الاناث ، و الذكور الممنوعون من ممارسة العادة السرية .. والمروجون للزواج ؛ أقصد الاغتصاب المبكر ، و الهوس الجنسي ، و الذكورية السادية ، هي - منذ ما يزيد عن خمس سنوات - العنوان الأدق لوصف حالة غزة المعنوية ، و الثقافي


66 - الشامل بن عبد العزيز المحترم
شاكر الخياط ( 2012 / 9 / 10 - 19:58 )

تحية طيبة لك اولا ولمن اعرفهم ويعرفونني ثانيا
تحية الى كل المتداخلين الاحبة اتمنى التوفيق للجميع دون استثناء
يوما بعد يوم تكبر اكثر ايها الرائع استاذ شامل
ليس لي الا ان اقول هنا
- في كل يوم ياتيني هم جديد، وقديم الهموم مازال قائما...
شدوا الي المسامعا
حاشا لوجوهكم الهانئة...حاشا لثغوركم الباسمة...
فقد يكون الصغير فيكم اكبر مني...
ولكني اشهد الواقعة...
واسمع جلجلة القارعة...
شدوا الي المسامعا..
انتم جبين الشمس حيث كانت ناصعة..
انتم هواء الليل في بلدي القديم ، انتم ازاهير الصغار اليانعة...
شدوا الي المسامعا..
هذا الصفاء، وهذا الحب، لايرقى سوى بين الجفون الجائعة...
وطني السلام.. وديني الحب...قومي ذوو اليراع المبدعة
شدوا الي المسامعا..-
لعل الاخ الاستاذ رعد الحافظ يرتاح لهذه (الطقاطيق) العابرة توا، اليكم جميعا اقول واخص بالذكر من تحلقوا وتجمعوا فاصبحوا( شلة)!! يالها من ( شلة) رائعة!! لدي مقترح خوفي عليه سيجبرني ان ارسله اليك استاذ شامل على الخاص
تقبل والجميع مودتي




67 - الشاعر العزيز شاكر الخياط
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 10 - 20:51 )
تحياتي وتقديري
شكراً جزيلاً
لا نستحق هذا الثناء
إن هي إلا أفكار نعبر عنها من واقع معاش أجبرنا أن نحاول تقديم شئ فقط لا غير
الاختلاف في الرؤى ولو ان البعض يرفصه ولكن هو سنة الحياة وديدنها
للأسف الشديد حاولنا وكما يقول زميلنا يعقوب فشلنا مع المخالفين حيث ذهبوا بعيداً في تصوراتهم
سوف نبقى نقول ما نؤمن به لعل هناك امل وبصيص
العزيز سيلوس شكراً للمحاورة والآراء القيمة دمت ذخراً لنا
العزيز نجيب خالص تحياتي شاكر لك الآراء ونلتقي فيها ولا خلاف
شكراً لجميع الذين ساهموا اختلفنا معهم او اتفقنا ليس بمشكلة
كل من طريقه يحاول جاهداً ان يقدم شئ ما
نتمنى أن تلتقي جميع الآراء من اجل فائدة اعم وأكبر
بدون استثناء من ذكرناهم ومن لم نذكرهم
اتقدم بجزيل شكري وتقديري لكم جميعاً


68 - أهلاً بالشاعر الفراتي
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 10 - 21:41 )
صديقنا الشاعر والمترجم / شاكر الخياط / ت 79
مرحى بإطلالتكَ التي تزرع الطمأنينة في قلوبنا عليكم , خصوصاً بعد يومين عاصفين في العراق , وطني الذي صارت كلّ أيامهِ عاصفة حدّ إقتلاع الجذور
لا أدري هل الحكم بالإعدام على طارق الهاشمي / هو سبب القتل الأخير ؟ أم كلّ الصراع السياسي بين الفاسدين ؟
*****
شعركَ المُرتجل جميل , والأجمل أنّهُ نابع من قلب مُحّب مسالم رغم كل الأهوال التي مرّت عليه
عوضتني به عن تعليقي في البداية الذي إختفى قبل الإرسال
كانت لحظة سمو بالنفس , فكتبتُ لأخي شامل عن الإنتصار الأخير المتوّقع للشعوب على حكامها الطغاة , وللسلام على الحروب والقتل , وللمحبّة على الكراهيّة , وللكلمة الطيّبة على الشتائم الرخيصة / رغم أنّنا في العالم الواقعي نجد كلّ هذا وذاك جنباً لجنب تقريباً / غريبة هذه الحياة
***
على كلٍ / لعل إطلالتك بُشرى خير لنا , في مباراتنا غداً مع اليابان
و إطمئن لو خسرنا ( كما هو متوقع ) فلن أقلب حضورك تشائم
لكن لو فزنا ( بمعجزة ) سأهديكم مقال ملؤهُ الفرح والزغاريد والجمال
محبتي لكَ


69 - الاحبة الاكارم الاستاذين العزيزين شامل والحافظ
شاكر الخياط ( 2012 / 9 / 11 - 21:27 )


تحية طيبة لكما بالخصوص وللاحبة جميعا
لست مستاءا هذه المرة من الخسارة مع اليابان، لانني رايت ماكنت ابحث عنه وهو البديل عن العمالقة وهذا حال الدنيا وخصوصا العطاء الرياضي...لا باس لازال الامل قائما وخسارة استراليا هي دفعة جديدة ولو لعب زيكو بنفس التشكيلة مضاف اليها كرار فقط في المباراة القادمة انا متاكد اننا سنفوز..سننتظر
اما بخصوص مشروع المقترح الذي اردت ان ارسله على الخاص فقد رايت ان لا حاجة لكتمان امر يهم الجميع،، المشروع هو فكرة مقترح اطرحه عليكم لعلي اوفق هذه المرة في ان يتبلور على ايديكم والخيرين من امثالكم: ( حركة السلام العالمي)
( WPM) (WORLD PEACE MOVEMENT)
تحت شعار ملزم للجميع (انا احب الكل) وبهذا الشعار البسيط ان المحبة ملزمة لجميع المنتمين تحت هذه اليافطة والحب للجميع دون تمييز او استثناء...الشيء الوحيد الذي نلزم به انفسنا وهذا ما اراه سببا وعاملا مهما لديمومة وبلورة المشروع هو (لا دين ، لا قومية ، لا وطن) يعني بمفهوم اخر واوضح (الناس احرار والوطن للجميع
اتمنى ان ينال هذا المقترح على ايديكم النجاح وان يرى النور
تقبلوا مودتي


70 - ما أحوج شعوبنا لفكرتك
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 11 - 21:57 )
عزيزي الرائع / شاكر الخياط
تحليلك عن مباراة اليوم مع اليابان تعكس تخصصك وعشقك لكرة القدم
ومشروعكَ أو فكرتك للمحبّة والسلام هو البداية الصحيحة التي تحتاجها شعوبنا لتبدء من جديد
عندما جئتُ الى السويد وتوسط لي رجل ( لا أعرفه ) بالعمل لدى (صديقي العراقي ) الذي يملك معمل معجنات / قال لي صديقي نفسه
أنا لم أفهم نفسي / لماذا وجدتُ فكرتهِ منطقية ؟
/ سألتني أنتَ , عن العمل مراراً ولم اُجيبك بالموافقة
وهذا الرجل أقنعني ببساطة / قال لي , لو كان بإمكانكَ الإستفادة من صديقك في العمل فساعده , كونه من الصعب أن يحصل على عمل ولغتهِ ما زالت ضعيفة
وعاد صديقي ليسألني / هل تدري أنّ هذا الرجل يهودي ؟
قلتُ لهُ لا طبعاً وكيف لي أن أعلم وهذه أوّل ( وآخر مرّة أراه ؟ ) ولماذا حاول مساعدتي وهل يعرفني ؟
قال أبداً / هو مجرد فكّر بطريقة إنسانية على سجيتهِ فإقترح ما إقترحهُ عليّ
***
بعد نقاشنا ذاك , ضحكنا كثيراً على تلك الحالة الغريبة
أن يُقنع أحدنا / غريب سويدي يهودي , ونحنُ اصدقاء نلتقي يومياً ولم نقنع بعضنا !
***
أشكرك عزيزي شاكر ثانية / ومازال عندي أمل , حتى في صعود منتخبنا الى البرازيل


71 - كيف ترهم
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 12 - 15:40 )
في المقالة يقول انه لم يقرأ الصهيونية سوى بعض الكتابات من النت
وفي التعليق 43 يقول انه لا يقبل بأي حديث خارج سياق الصهيونية العالمية
.......
هاي شون تصير


72 - الى فادي يوسف الجبلي 84: شلون تصير
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 12 - 16:00 )
الزميل شامل يكتب لمن يعرفون القراءة والكتابة. ولمن لم يفهم ما أراد أن يقوله شامل هذا هو الشرح: الزميل شامل سوف يحذف كل تعليق خارج عن الموضوع
هل ترى الآن شلون تصير؟


73 - الزميل يعقوب ابراهامي ت 85
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 12 - 17:33 )
شكراً جزيلاً للزميل يعقوب للرد بدلاً عني
كما أتمنى زميلنا العزيز أن لا تشغل بالك كثيراً فالأمر محسوم ولكل قارئ رأي
مع تقديري لك
شكراً للأخ رعد الحافظ لحواره وتعليقاته
وشكراً لك زميلنا يعقوب على ما تبذله من جهد


74 - وفسر الماء بالماء بعد جهد
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 13 - 23:16 )
الابراهامي ت56
ليس في تعليقك حرف مفيد
قد تجيد فن المراوغة أما الدفاع فبينك وبينه جبل
والامل في صعود منتخبنا الوطني الى نهائيات البرازيل هو من صميم الحديث عن الصهيونية اللاتينية
.......
بالنسبة لتهديدك بأنه سيفعل كذا وكذا
اقول ايضا لم لا يفهم ولا يريد ان يفهم ان المقالة ما ان تجد النور لا تبقى ملك للكاتب
ومن لم يعجبه يمكنه خزن مقالته في رأسه
قلت سأضع 500 تعليق يعني سأضع 500 تعليق
هل فهمت الان يا زعيم المحلة


75 - هل تقرأ المقالة او الكاتب سيد ابراهامي
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 13 - 23:31 )
للأبراهامي ت 86
هل في المقالة حرف واحد عن ما هي الصهيونية
ألا تختزل من الفها الى يائها بعبارة
اننا نحب حقوق الفلسطينين ونحب حقوق اليهود في العيش
مقالة النمري لم تكن تستند ألا على المصادر التاريخية (سواء اتفقنا معه او اختلفنا) ومع ذلك حكمت عليها بأنها اسخف مقالة
والحجي اللي بهاي المقالة كلها كلام مكرر ولا يستند على اي مصر ومع ذلك تعامله كأنه قرأن منزل
أتعرف لماذا
لأنك لك موقف من الكاتبين
لذلك انت قاريء غير نزيه لا تعتمد على ما تقرأه بل تعتمد على من تقرأ له


76 - إلى فادي يوسف الجبلي 87-89: الفهم الصحيح
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 14 - 06:19 )
1. كل ما قمت به هو أنني شرحت لمن لا يعرف القراءة والكتابة ما أراد الزميل شامل أن يقوله. قلت أنه سيخذف كل تعليق خارج عن الموضوع. هذا لا يعني أنني أوافقه. أنا مع نشر كل شيء. أنا مع حرية الرأي والنشر المطلقة ولا أعتقد أن من حق الكاتب حذف تعليقات وردود (أو حتى شتائم) القراء (عدا طبعاً الفاشية منها والعنصرية). أنا لا أقتل سفيراً أمريكياً بسبب رإيٍ لا أوافق عليه
2. إذا كنت تعتقد أن مقال النمري يستند إلى مصادر تاريخية فإن وصفه (الذي لا أريد تكراره خوفاً من بطش الرقيب) ينطبق على ردك
3. أنا طبعاً لا أقف من مقال يكتبه الزميل شامل (أو أي فردٍ آخر من أفراد الشلة) نفس الموقف الذي أقفه من مقالٍ يكتبه فؤاد النمري. ما الغرابة في ذلك؟


77 - نقطة بنقطة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 14 - 08:00 )
الابراهامي نقطة بنقطة
1_وأين كان سيف القعقاع من تعليق حنظلة عن مبارات العراق واليابان
2_اؤكد بأن موقفك من مقالة النمري نابع من كون المقالة النمري
3_ وهل تعتقد بأني استغرب من موقفك
من قال لك ذلك
هي الشلة في مجملها ايه
دعيني أعرفها لك
مجموعة من الكتاب
تعاهدون في رسائل بينكم
على المساندة والمؤازرة عند نشر اي مقالة جديدة لأي عضو
ولا تكتفون بذلك فقط
بل تسعون الى جعل الحوار ملك لكم تفرضون شروط الحوار على غيركم كما فعلها القعقاع هنا عندما صرح بأن هذه الصفحة له جايبة من الاردن


78 - إلى فادي يوسف الجبلي 91: الشلة المجيدة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 14 - 10:31 )
1. أنا لست ناطقاً بلسان الزميل شامل ولكن يسعدني أنه تراجع عن موقفه الخاطئ ولم ينفذ تهديده بحذف التعليقات الخارجة عن الموضوع
2. موقفي من مقال النمري ينبع فقط من كونه مقال . . . . (ضع الكلمة المناسبة). استطيع أن أؤكد أنه ليس هناك سبب آخر
3. نظرتك إلى الشلة المجيدة هي نظرة خاطئة لا أستطيع أن أتصور كيف توصلت إليها. نخن لا نفرض لا محتوى الحوار ولا شروط الحوار. نحن نفرض فقط صورة الحوار وهي أن يكون حواراً حضارياً صريحاً ونزيهاً. ومن المفضل أن يكون أيضاً
coarse and fine


79 - للأبراهامي 92
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 14 - 13:57 )
الابراهامي التعليق 92
1_تقصد انه تراجع عن حذف التعليقات التي تتحدث عن خسارة العراق امام اليابان
2_يمكنك ان ترى اية مقالة بأنها.... ولكن لا يمكنك ان تعبر عن ذلك بالعلن لأن في ذلك اهانة للموقع الذي نشر تلك المقالة
3_ لو حلفت لي بالانجيل والقرأن بأنه هناك شرقي واحد يؤمن بالحوار فلن اصدقك كل شرقي في داخله ينصب نفسه اله وعندما تقول له انك مخطيء يظن انك تقول له انك غبي


80 - إلى فادي يوسف الجبلي 93: أحلف بكتاب الرأسمال
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 14 - 14:38 )
1. أقصد أنه حسب علمي لم يحذف أي تعليق وقد أكون مخطئاً
2. عن مقالة .... أقول أنها مقالة .... ليس لي رأي أقوله في العلن وآخر أقوله في الخفاء. هذه السياسة انتهت منذ أن قطعت كل علاقة لي بالستالينية. وهذا لا يهين الموقع الذي أنشر فيه آرائي بل أنه مفخرة للموقع
3. أنا لا أحلف بالأنجيل أو بالقرآن. أنا أحلف بالتوراة وإذا لم يتوفر لي ذلك فبكتاب رأس المال لكارل ماركس

اخر الافلام

.. زاخاروفا: على أوكرانيا أن تتعهد بأن تظل دولة محايدة


.. إيهاب جبارين: التصعيد الإسرائيلي على جبهة الضفة الغربية قد ي




.. ناشط كويتي يوثق خطر حياة الغزييين أمام تراكم القمامة والصرف


.. طلاب في جامعة بيرنستون في أمريكا يبدأون إضرابا عن الطعام تضا




.. إسرائيل تهدم منزلاً محاصراً في بلدة دير الغصون