الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيوعية طائر نورس..أَّمْ .. شبحاً 1-3

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 9 / 14
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


كتبت هذا الكتاب للذين يفكرون بانفسهم ...ماركس ..مقدمة الطبعة الاولى..رأس المال ..ص12

أثار و يُثير البيان الشيوعي 1848 جدلاً واسعاً , فقد كُتب عنه مئات الكتب و الالاف من المقالات والملايين من الكلمات , ويكاد يكون الكتاب الأكثر أنتشاراً بعد الكتب الدينية المقدسة , وترجم الى جميع لغات العالم .
في بداية البيان ورد أسم ( الشبح) أو ( الطيف) : حول الشبح أو الطيف سوف ندرس من خلال ثلاثة حلقات , هل أن هذا الشبح مايزال يطوف , أو أختفى؟ أو تحول الى نوع ثانً ؟ وهل ماركس حياً الآن ؟ وهل نحتاج الى لينين آخر أم نعود الى هيجل , ويبدأ عصر جديد هو دراسة فكر هيجل وماركس بدلاً من ماركس ولينين ؟ أم نعود الى غرامشي والذي فكره عن المجتمع المدني , يقض مضاجع اليمين المحافظ في أمريكا الآن؟


كتب السيد النمري, مقالاً , تحت عنوان, أنصاف الماركسيين ومتثاقفو البورجوازية الوضيعة .. !
يقول في نهايته:
نحن نطلب من جميع الماركسيين الذين لم يفقدوا ثقتهم بالمنهج الماركسي أن يبحتوا دون كلل أو ملل عن شبح الشيوعية الذي رآه ماركس وإنجلز بنظرهما الثاقب يحوم فوق سماء أوروبا في العام 1848 ليجدوه أين اختفى ولماذا اختفى وكيف يعود إلى الظهور مرة أخرى وبغير ذلك عبثاً يدّعي أحدهم بالماركسية، وكيف له أن يدعي الماركسية وهو لا يبحث فيها وفي آثارها !!؟..آ..ه....(1) .

وفي مقال سابق, ايضاً, للسيد النمري , بعنوان : شبح الشيوعية لم يعد يحوم في السماء: يقول:
قبل 164 عاماً رأى ماركس وإنجلز مجتمعين شبح الشيوعية يحوم في سماء أوروبا ومع ذلك وبعد كل هذا التاريخ الطويل الطافح بالصراعات الطبقية الدموية وبالحروب، بل وبعد وصول أوار الصراع الطبقي بقيادة لينين وستالين إلى عنان السماء، فإنني وكمقلد أمين لماركس لم أعد أرى هذا الشبح يحوم لا في سماء أوروبا ولا في سماء العالم كذلك....

والسبب الرئيسي كما يعتقد السيد النمري بأختفاء شبح الشيوعية , هو: لأنني لا أرى شبح الشيوعية يحوم في سماء العالم والسبب الرئيسي في ذلك هو فقر الشيوعيين في الوعي الماركسي ثم تسلل شيوعيي البورجوازية الوضيعة إلى قياداتهم من مثل تروتسكي وبوخارين وخروشتشوف وهذا ما تسبب بانهيار المشروع اللينيني الشيوعي بعد أن هبط الشبح على الأرض بالحنكة الثورية البروليتارية للقائدين لينين وستالين....آ..ه .(2).

في 30 ت2- 1847 - يفُتتح في لندن المؤتمر الثاني لعصبة الشيوعيين, وينظم تجمع للاحتفال بذكرى الثورة البولونية - 1830, ويحضر ماركس وإنجلز, هذا الاجتماع .
في هذا الاجتماع , يصرح ماركس : إن انكلترا بالمقارنة مع مع بلدان أخرى, هي البلد الذي بلغ فيه الصراع أعلى مستويات التطور. ولهذا فإن لانتصار الكادحين الانكليز على البرجوازية الانكليزية أهمية حاسمة من أجل انتصار كل المضطهَدين, ولهذا يجب تحرير بولونيا في انكلترا وليس في بولونيا...ا.ه
ونتيجة لنقاش طويل, تقرر باقتراح من إنجلز إستبدال : بيان العقيدة: الذي قُرر في البيان السابق, ب(بيان شيوعي), كُلِّف ماركس بكتابته على أساس مسودة (بيان العقيدة) التي خطها إنجلز , والذي لم يكن توصل الى أبعد من قائمة باثنتي عشرة نقطة.
وفي الاسبوع الأخير من شهر كانون الثاني 1848 , يكتب ماركس : بيان الحزب الشيوعي. وينشر البيان باللغة الالمانية دون ذكر للمؤلف, وقد نُسبْ الى عصبة الشيوعيين.
وتترجم لورا..... Jenny Laura ,ابنة ماركس الوفية, في العام 1897, البيان من الالمانية الى الفرنسية مباشرة, وحيث كانت الترجمات القديمة , تقول: نحن ملاحقون من قبل شبح, شبح الشيوعية....تكتب لورا: أن طيفاً يتسلط على أوربا هو طيف الشيوعية.(3)...

وظهرت الترجمة الاولى في اللغة الانكليزية بواسطة هيلين ماكرفارلين في العام 1850.
وقدم ماركس و إنجلز للبيان , في طبعات الالمانية 1872 والروسية 1882معاً : إما إنجلز فقد قدم للطبعات الالمانية 1883 , الانكليزية 1888, والالمانية 1890 , والبولونية1892 , والايطالية 1893... ...........
لكن طبعة العام 1888 بواسطة صموئيل مور.... Samuel Moore, وبمساعدة إنجلز عندما كان حياً يرزق, تعتبر الأساس لكل الترجمات اللاحقة...

هناك شبح يجول في اوروبا-هو شبح الشيوعية
وقد اتحدت كل قوى اوروبا العجوز في حلف مقدس لملاحقته و التضييق عليه: من البابا و القيصر الى مترنيخ و غيزو, ومن الراديكاليين في فرنسا الى رجال الشرطة في المانيا.
اي حزب معارض لم يتهمه خصومه القابضون على السلطة بالشيوعية؟ واي حزب معارض لم يلصق, بدوره, تهمة الشيوعية,-الدامغة- سواء باقسام المعارضة التي هي اكثر تقدما منه , ام باخصامه الرجعيين؟
ومن كل هذا نستخلص شيئين:
اولهما: ان الشيوعية اصبحت معترفا بها من قبل جميع القوى الاوروبية.
و , الثاني : ان الشيوعيين قد ان لهم ان يعرضوا امام العالم بأسره مفهوماتهم و اهدافهم و ميولهم ويدحضوا خرافة شبح الشيوعية ببيان من الحزب نفسه..................... ماركس/انجلز /مختارات /في اربعة اجزاء/الجزء الاول/دار التقدم/ص 46 ترجمة الياس شاهين.

وأن كانت الترجمة العربية للكلمة التي كتبها ماركس وعدلت لورا أبنته الصيغة كما نعرفها اليوم.. في طبعة البيان 1897 : شبح أو طيف.. فأن المعروف عن ماركس وطيلة حياته بالكامل كان يعيد قراءة إسخيلوس وشكسبير كل سنة , وكان يلقن ويحفظّ بناته وهن صغار مقاطع طويلة من شكسبير, وأظن ان ماركس عندما كتب البيان وردت في خاطره مسرحية هاملت لشكسبير , لكن في هاملت : نجد الاسم .. ..Ghost ..... وليس ... Specter..والاولى ترجمها الكبير الراحل جبرا إبراهيم جبرا: الطيف.

هل كان ماركس يقصد : طيفاً أم شبحاً ؟ لنعود للنص الاصلي , في الالمانية , ونعود للنص الاصلي بالفرنسية والتي ترجمته أبنته الوفية لأبيها: لورا الشجاعة
نص ماركس بالالمانية :
Ein Gespenst geht um in Europa - das Gespenst des Kommunismus.....(4)

كلمة .. Gespenst..في النص: عندما تترجم الى الانكليزية : تعطي المعنيين : Ghost و Specter

وسواءاً كانت الشيوعية : شبحاً : بمعنى: كما جاء في لسان العرب : الشَّبَحُ ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق يقال شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ وأَنشد رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ الشخص والجمع أَشباح وشُبوح وقال في التصريف أَسماءُ الأَشباحِ, (قوله « اسماء الأَشباح إلخ » عبارة الأساس الأسماء ضربان أسماء الأشباح وهي التي أَدركتها الرؤية والحس وأسماء الأعمال وهي التي لا تدركها الرؤية ولا الحس وهو كقولهم أسماء الأعيان وأسماء المعاني ) وهو ما أَدركته الرؤية والحِسُّ...آ..ه

أو طيفاً : جاء في القرأن : إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ..الاعراف 201 , وفي لسان العرب : طَيْفُ الخيال مجيئه في النوم قال أُمية بن أَبي عائذ أَلا يا لقومي لِطَيْفِ الخيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلال وطافَ الخَيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومطَافاً أَلَمَّ في النوم قال كعب بن زهير أَنَّى أَلمَّ بك الخَيالُ يَطيفُ ومطافُه لك ذكْرةٌ وشُعُوفُ وأَطافَ لغة والطَّيْفُ والطِّيفُ الخَيالُ نفسُه .. والطَّيْفُ المَسّ من الشيطان وقرئ إذا مسهم طيف من الشيطان وطائف من الشيطان وهما بمعنى وقد أَطاف وتَطَيَّف وقولهم طَيفٌ من الشيطان كقولهم لَمَم من الشيطان وأَنشد بيت أَبي العِيال الهذلي فإذا بها وأَبيك طَيْفُ جُنونِ وفي حديث المبعث فقال بعض القوم قد أَصاب هذ الغلامَ لَممٌ أَو طَيْفٌ من الجنّ أَي عَرضَ له عارِضٌ منهم وأَصل الطيف الجنون ثم استعْمل في الغضب ومَسِّ الشيطان يقال طاف يَطيف ويَطُوفُ طَيْفاً وطَوْفاً فهو طائف ثم سمي بالمصدر ومنه طيف الخيال الذي يراه النائم وفي الحديث فطاف بي رجل وأَنا نائم والطِّيافُ سَوادُ الليل وأَنشد الليث عِقْبان دَجْنٍ بادَرَت طِيافاً.

و يستخدم الاستاذ العفيف الاخضر الاسم : طيف , في ترجمته الشهيرة للبيان الشيوعي.

هناك: ثلاثة أشباح - أطياف, في الفكر الغربي :
1. الشبح الأول أطلقه شكسبير في نص مسرحية ( هاملت) : شبح شكسبير يأمر بالانتقام.. ظهوره سيجعل هاملت يقول: "فالزمان مضطرب، يا للكيد اللعين، أن أكون أنا قد ولدت لأصلح منه اضطرابه".
2. والشبح الثاني أطلقه ماركس وأنجلس في نص ( البيان الشيوعي ): وشبح ماركس وأنجلس يأمر بتغيير العالم: "
3. فيما الشبح الثالث أطلقه جاك ديريدا (1930-2004) في نص ( اطياف ماركس ) .Spectres de Marx: l état de la dette, le travail du deuil et la nouvelle Internationale ..1994 : مع شبح ديريدا الذي هو الشبح السابق نفسه، الرامي إلى معاودة المجيء.. يقول ديريدا: "ليس من غير ماركس، ليس ثمة مستقبل من غير ماركس. وإنه لن يكون من غير تذكر ماركس، ومن غير ميراثه: وعلى كل حال من غير ماركس مخصوص، وعبقريته، وعلى كل حال من غير معقول واحد من معقولاته. وذلك لأن هذا سيكون فرضيتنا أو بالأحرى سيكون تحيزنا: ثمة أكثر من واحد، ويجب أن يكون أكثر من واحد".

يختلف شبح البيان الشيوعي عن شبح ( هاملت ) دوراً ووظيفة. فالأخير يظهر لبعض شخصيات المسرحية بعدّه شبحاً. وهويته هي هوية شبح، فيما لا نستطيع أن نقول الشيء ذاته عن شبح ( البيان الشيوعي ) فهو هنا شيء آخر، ماهية أخرى.. شيء يشبه الشبح، أو يسلك كالشبح، وما هو بشبح. وفيما يحث شبح شكسبير على فعل داخل النص، فإن شبح ماركس وأنجلس يحث على الفعل، ويفعل خارج النص، في العالم، بقصد تقويض أسس هذا العالم وتغييره.. شبح ديريدا مثّل قاسماً مشتركاً بين الشبحين الآخرين.

فظهور الشبح في النصوص الثلاثة يوحي بتقلبات أساسية.. شبح هاملت مقدمة لقتل الملك المغتصِب .. شبح البيان الشيوعي مقدمة لتغيرات تاريخية تمهيداً للإطاحة بالرأسمالية. شبح ( أطياف ماركس ) نذير بتحول مؤجل، وإيحاء بأن شبح ( البيان الشيوعي ) لم يمت......(سعد محمد رحيم )(5).....

من البيان يتضح أن ماركس يقول : وقفت كل قوى اوروبا العجوز ضد الشيوعية .
هذه رؤية كما يقول البيان: القابضون على السلطة من البابا و القيصر و مترنيخ و غيزو..
نعم البيان يبدأ بالعبارة التالية:
هناك شبح يجول في اوروربا هو شبح الشيوعية
لكن هذا التعبير كان المقصود منه موقف الطغاة: القابضون على السلطة.
و ليس ماركس من أطلق على الشيوعية شبحاً. وللبرهان على هذا, ما جاء في البيان نفسه, :

ان الشيوعيين قد ان الاوان لهم ان يعرضوا امام العالم بأسره مفهوماتهم و اهدافهم و ميولهم , و يدحظوا خرافة شبح الشيوعية ببيان من الحزب بنفسه.

والشيوعية عند ماركس نفي Negation لنفي الانسان.. ..... ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلا اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له. انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. ..(الإيدلوجية الألمانية 1845)

كان البابا و القيصر و الطغاة في القرن التاسع عشر يرون في الشيوعية شبحاً.
أذا كان شكسبير المرتبط بعصره المؤمن بالأشباح قد أعطانا الوجوه المتباينة لها في أذهان معاصريه المختلفين عقائدياً بين كاثوليك وبروتستانت ومثقفين أصحاب ذوق وفهم لهم رؤيتهم المميزة.
فإن ماركس في استدراكه ينكر كون الشبح المفترض شبحاً.. يستثمر رمزية الشبح وهو يحكي بتهكم عن الرأسمالية الخائفة من الشبح الشيوعي ليعود ويؤكد أن الشبح ليس إلا حقيقة موجودة على أرض الواقع (5)
وشبح القرن التاسع عشر تحول الى شبح حقيقي في العام 1950 على يد المكارثّية : McCarthyism السوداء , والتي أعلنت الحرب علنياً ضد الشيوعية.

ويبقى البيان الشيوعي كما يقول آلان وود.... Alan Woods.. في الحقيقة, بيان الحزب الشيوعي هو من أكثر الكتب حداثة (6-7)
يتبع لطفاً........




المصادر
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=321883
2. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=290032
3. http://classiques.uqac.ca/classiques/labriola_antonio/essais_materialisme_historique/Essai_3_Manifeste_PC/Le_manifeste_PC.htm

4. http://de.wikisource.org/wiki/Manifest_der_Kommunistischen_Partei_%281848%29
5. http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:g3UHxPXkfOsJ:www.marafea.org/paper.php%3Fsource%3Dakbar%26mlf%3Dcopy%26sid%3D19042+&cd=1&hl=en&ct=clnk&gl=om
6. http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=613&t=4
7. http://en.wikipedia.org/wiki/Alan_Woods_%28political_theorist%29








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكرا
نجيب توما ( 2012 / 9 / 14 - 19:49 )
الاستاذ الفاضل جاسم
ليس لي ملاحظات..اقول شكرا لقراءاتك العميقة والتي نقلتها لنا باسلوب راقي وواضح وشفاف
استمتعت جدا بقراءة المقال
تحيات


2 - تحياتى لك اخى الاستاذ جاسم الورد
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 14 - 19:50 )
واحيك على المقال-- المفيد والغنى-- بالافكار الواضحة
اننا بحاجة ماسة الى الاخلاق الشيوعية -والتى تتطلب توافر سمات محددة فى الانسان مثل -الامانة والصدق والطهارة الاخلاقية والبساطة والنواضع فى الحياة العامة والخاصة ومعارضة الظلم والتطفل والدناءة والجشع والوصولية--- تحياتى واخترامى لك


3 - الاستاذ العزيز جاسم
فواز فرحان ( 2012 / 9 / 14 - 20:43 )

جهد تستحق الشكر عليه والاشادة به ، هذا الشرح الوافي والبسيط يجعل القارئ قريباً للفكرة بسهولة ، بإنتظار الاجزاء الاخرى لك مني خالص التقدير ..


4 - اشد على اياديك
د.قاسم الجلبي ( 2012 / 9 / 15 - 08:55 )
شكرا لك سيدي واشد عل اياديك واشكر الاخ على عجيل منهل واؤكد على على سمات الشيوعي ببساطته وامانته وحبه لشعبه وتضحياته من اجل اسعاده وسمواخلاقه, ودمتم بخير


5 - احزاب الشبح الشكسبيري
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 15 - 10:38 )
شكرا جزيلا عزيزي جاسم على مقالك الممتاز وكلامك عن الاشباح الثلاث. وشبح شكسبير يجسد اللافعل, التربص والانتظار. قد يجرؤ على وصف الواقع ولكنه يمتنع عن الفعل, عن التأوبل. انه سليل فلسفات التوصيف وليس التأويل-التغيير كما ارادت الماركسية لنفسها ان تكون. اما شبح ماركس -فيأمر- بتغيير العالم (كما في نص مرافئ). واعتقد ان اختيار كلمة -يأمر- ليس اعتباطيا, فهنالك تأويل احادي للنص (طبعا من قبل قيادة الحزب), لذلك انتهت فلسقة التحرير الى ان تكون دوغما القمع. نعم ان الماركسية, كما يلمح وودي الين, هي وليدة الحداثة, فلذلك لم يكن مستغربا ان يتحول شبح ماركس الى شبح آمر, وشبح ماركس وأنجلس لاىيساوم من اجل القضية ( القضية تعرف طبعا بعمومية كافية ليجعلها تتمتع برومانسية ثورية -قوة الشبح في غموضه وفي عناده-, وتصبح المتعة الرومانسية, كمحصلة ينبغي ادامتها, معادلة للفعل المؤجل او اللافعل, وهكذا يعزف كلا الشبحين لهاملت وماركس معزوفة السكون, لا الثورة).
يتبع


6 - إلى الباحث الزيرجاوي
فؤاد النمري ( 2012 / 9 / 15 - 10:40 )

الجملة الأولى في البيان الشيوعي تقول أن الشبح الذي يحوم في سماء أوروبا هو شبح الشيوعية فلماذا تحريف الكلم عن مواضعه !؟


7 - احزاب الشبح الشكسبيري
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 15 - 10:42 )
ولكن السكون كان لربما بسبب خلل في الترجمة او الفهم, فاصبح شبح اعداء الشيوعية هو شبحها, مما دفع بالاحزاب الشيوعية, وخصوصا في منطقتنا, الى ان تتماثل بالشبح وتسلك سلوكياته: اساليب العمل السري حتى في الظروف العلنية, الصوت الواحد الآمر, والفعل يختزل نفسه الى ترقب وانتظار, او اللافعل. انها احزاب الشبح الشكسبيري في نهاية المطاف.
ان شبح ماركس هو سجين النص الذي يعلن دريدا ثورته عليه. والثورة
ليست ثورة عنف كما ارادها البيان الشيوعي الثاني

Hardt, M, & Negri, A. Empire. 2000, Hrvard University Press.
وانما ثورة التعدد في الاصوات واسماع صوت المهمشين التي لا يكل شبح الشيوعية (حسب البيان الشيوعي الاول) عن محاولة اخماده, كما في البيان الشوعي الثالث الذي يجعل من ألتأويل فعلا (ثوربا).

Gianni Vattimo and Santiago Zabala, Hermeneutic Communism: From Heidegger to Marx. New York: Columbia University Press.
مع المودة


8 - الزملاء الأعزاء
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 15 - 13:55 )
الزملاء الأعزاء
نجيب توما د.علي عجيل منهل فواز فرحان د.قاسم الجلبي
شكراً لكم جميعاً..في الجزء الثاني سوف نبحث : كيف أن ماركس هو روح العالم الآن
مع مودتي وأحترامي


9 - دكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 15 - 14:08 )
شكراً دكتور طلال على الأضافة الثمينة والمهمة
الان فكر ماركس ليس شبحاً , كما( يظن القابضون على السلطة ) في القرن التاسع عشر
أصبح فكر ماركس الان مدار بحث علمي دقيق في في اوروبا و أمريكا
مئات المعاهد والاف الجامعات ومئات النشرات العلمية تدرس فكر ماركس لايجاد حلاً لغربة الانسان وأزمة الرأسمالية المتكررة , وتركز رأس المال,وتقديس السلع , ومعاملة كل النشاط الانساني معاملة السلعة.....الخ.
مع المودة والتقدير


10 - ووو لقد !
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 15 - 15:05 )
عيني الأستاذ جاسم الزيرجاوي - المستشار المحترم
تحية أخوية صادقة . أستاذي العزيز : أشو دا أشوف البيان الشيوعي صار عندك كله كلام لغوي عن الأشباح و الأطياف و غش إختفاء و شكسبير وأسخيلوس .
شنو الموضوع مسرحي ؟ لو ماركس ما كان يقرأ بس ذولا الإثنين ؟
بالمناسبة : هاي كلمة -شبحاً- في العنوان لويش منصوبة بدلاً من الرفع ؟
و شنو دخل شبح أبو هاملت - اللي شكسبير نقشه مسرحياً من توماس ناش تعبيراً عن مطالبة القتيل بالثأر لدمه ، و هي فكرة قديمة أصلها سومري - بالثورة الشيوعية ؟
و-الآيديولوجيا الألمانية- مكتوبة بين خريف 1845 وأواسط عام 1846 و لم تنشر كاملة سوى عام 1932 و هي تعود لماركس وإنجلز و ليس ماركس وحده
-و الترجمة الفرنسية منفذة بأسم لورا لافارك ، و ليس -جني لورا
وماركس إعتمد المسودة الثانية - و ليست الأولى - لأنجلز في كتابة البيان الشيوعي وهي أكثر من 12 نقطة بكثير
والترجمة الإنكليزية لتوماس مور ظهرت لأول مرة عام 1910
و
Gespenst
تعني أيضاً الحلم والروح والغلالة و ليس فقط الشبح والطيف
وووووووووووو
تحياتي ومودتي و سألتقيك بعدأن تنهي موضوعك على كل خير وحب


11 - الاستاذ فؤاد النمري
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 15 - 15:29 )
الاستاذ فؤاد النمري
شكراً لك على التعليق
انا لست ..باحثاً ..بل تلميذ مبتدأ في مدرسة ماركس.......و مازلتُ ... أَحْبُو

أين , وفي أي مكان.....تم.....(تحريف الكلم عن مواضعه !؟) ...............لطفاً

ماركس يقول في البيان:
ان الشيوعيين قد ان الاوان لهم ان يعرضوا امام العالم بأسره مفهوماتهم و اهدافهم و ميولهم , و يدحظوا...... خرافة شبح الشيوعية....... ببيان من الحزب بنفسه
مع التقدير والاحترام


12 - الاستاذ الدكتور حسين علوان
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 15 - 17:05 )
الاستاذ الدكتور حسين علوان
تحياتي..وأتمنى أن تكون بصحة طيبة
لورا لافارك....و....جني لورا...هي..هي...أبنة ماركس الشجاعة
والترجمة الأنكليزية الأولى كانت بواسطة هيلين ماكرفارلين في العام 1850
إما ترجمة صموئيل مور.... فكانت في العام 1888 ولم ترى النور ..كما تفضلت الأ في في العام
1910
والموضوع دكتور: ليس كلام لغوي عن الأشباح و الأطياف و غش إختفاء و شكسبير وأسخيلوس

مؤلفات ماركس وأنت أعلم بنا من هذا....فيها الكثير والكثير جداً من الاقتباسات من العهد القديم الى ديكنز
ويمكن أن تعود الى الكتاب الممتع والجميل لاستاذ الادب الالماني في جامعة اوكسفورد-
S. S. Prawer- :
Karl Marx and World Literature
والذي صدرت منه الطبعة الثانية في حزيران 2011
أنا سعيد جداً بملاحظاتك الثمينة و القيمة


13 - الشيوعية كمفهوم و كمصطلح
محمد فيصل يغان ( 2012 / 9 / 16 - 06:35 )
الشيوعية كمفهوم تكتسي معاني الشبح و الطيف التي تراود حدس اصحابها فيكون بابا لحوار الطرشان. اما الشيوعية كمصطلح - ..... ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلا اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له. انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. و هذا يحسم النقاش و يضعه على ارض محددة المعالم. المقال نموذج مثالي لما ارمي اليه في مقالي على نفس الموقع و دمتم


14 - تحية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 9 / 16 - 10:28 )
مجهود كبير نحيي الكاتب عليه ..ومفيد للقراء برغم تحفظنا على بعض ماورد في مقدمة المقال والذي أعتقد أنه أقحم إقحاما فقط لتسييد نوع من الغموض الفكري والنظري لدى شريحة معينة من القراءوهي عادة أصلا عند كل من الفكر الشيوعي بصيغة انتقائية وليس مبدئية ...ملاحظتي البسيطة لا تنقص من قيمة المقال ولا من ضرورة تحية كاتبه على جهده الكبير..كما أحب أن أسجل هنا أن الاختلاف أو سوء تقدير لجملة أو فقرة من كتاب لا تعني بالضرورة مشكلة عند من يتعامل مع النظرية ككل متكامل وكمنهج لممارسته الفكرية والسياسية ،والعكس كذلك صحيح ..بون شاسع بين من يتمثل النظرية ويمارسها وبين من يتعامل مع نصوص وجمل كما النص الديني ...ما كتبه ماركس كتب من موقع الطبقة العاملة ولا يمكن أن يقرأ إلا من ذات الموقع ..فإن حافظنا على الموقع الطبقي ونظرنا من خلاله إلى الواقع بشكل مبدئي يصبح مشكل الترجمات والتأويلات مسألة ثانوية .. .تحياتي للكاتب على مجهوده مرة أخرى


15 - الزميل محمد
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 16 - 10:46 )
الزميل محمد
تحياتي لك وآهلاً وسهلاً بك...محاور رصين يحترم الكلمة
نحن نعاني من ازمة مصطلح وازمة ترجمة
سوف اروي لك قصة الطبعة الفرنسية الاولى من راس المال...:
بدأ العمل عليها عام 1867 بعد نشر الطبعة الالمانية مباشرة. الا ان محاولات الترجمة التي شهدتها السنوات الاربع التالية والتي لا تقل عن خمس محاولات , رفضت جميعا من ماركس. وفي النهاية بارك ماركس عمل جوزيف روا, من جامعة بوردو. غير ان ماركس وجد , بعد مراجعة الفصول الاولى, ان ترجمة روا -- حسنة بوجه عام-- لكنه غالبا ما يترجم بحرفيه زائدة. يقول ماركس --لذالك وجدت نفسي مظطرا لان اعيد مقاطع كاملة بالفرنسية لجعلها مقبولة و مستساغة--.ا.ه. وقرر الناشر, بموافقة ماركس, ان يصدر الكتاب على فصول او حلقات وعلق ماركس قائلا (ففي هذا الشكل سيكون , سيكون الكتاب ايسر منالا للطبقة العاملة) .ا.ه. وصدرت أولى هذه الحلقات في ايار 1875

هكذا العلماء يعملون
مودتي وتقديري


16 - الزميل جاسم الزيرجاوي: حول الشبح والطيف
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 9 / 16 - 10:54 )
الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي
لا اعتقد اننا نستفيد كثيرا اذا ما ركزنا على ترجمة الكلمة الالمانية
Gespenst
اذ ان الترجمة، حسب رأي يجب ان تولد نفس او ما يقارب الاحساس الذي تولده الكلمة المترجم منها
لذلك اقول ان انسب كلمة هي كلمة شبح وليس طيف
فالشبح باللغة العرببة ليس له مرادف اخر يولد نفس احساس الخوف
اما الطيف فهي كلمة لا تولد لا الفزع ولا الرعب الذي افترضه ماركس عند الراسمالية وهي تراقب نمو وانتشار الافكار الشيوعية في العالم الغربي بحيث اصبح كل معارض بالنسبة لها شيوعيا

ما قاله الاستاذ النمري، وانا لا انوي الدفاع عنه، لا يختلف ولا يحرف المعنى، بل انه يعبر عن ما يريده باسلوب ادبي، اذ يفترض ان تكون الاحزاب الشيوعية والافكار الماركسية مثل الشبح الذي يقض مضاجع السلطات
الشبح الذي قاله ماركس له شكلان
شكل يهدد الراسمالية ويهدد جبروتها وهو قوة الشيوعية وصحة افكارها وانتشارها بين الطبقة العاملة
وشكل اخر يراه الرأسماليون بانه ليس تهديد لهم فقط انما تهديد للمجتمع وللدين وللدولة وللحياة
هذا المفهوم لازالت الرأسمالية تنشر الدعايات عنه وتخيف الناس منه ولا زال رجال الدين يقولون بضرورة محاربته


17 - الزميل رفيق عبد الكريم الخطابي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 16 - 10:57 )
الزميل رفيق عبد الكريم الخطابي
شكراً لك على الخطاب الهادئ والعقلاني
المقدمة كانت لغرض الاجزاء الباقية, وأنا لا أملك الحقيقة المطلقة, مجرد أجتهاد , وربما أكون على خطأ
في القسم الثاني سوف نشرح ان ماركس مازال حياً وبقوة
إما في الجزء الثالث: سوف أطرح بدائل..
هل نحتاج الى تنظيم بولشفي ؟
هل نحتاج الى ثورة فكرية , تبدأ بدراسة هيجل , وغرامشي؟
...هل نلغي معادلة..
ماركس-لينين ؟
ونبدأ بمعادلة جديدة هي
هيجل-ماركس-غرامشي ؟
هي أسئلة للحوار ...نريد أن نخرج من هذا المأزق من أجل التغيير وليس التفسير
مع مودتي واحترامي وتقديري


18 - الزميل مالوم ابو رغيف
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 16 - 11:11 )
الزميل مالوم ابو رغيف
شكراً لكَ...

سواءاً كانت الشيوعية كما( يظن القابضون على السلطة )....شبحاً أو طيفاً...
فالهدف الان هو أن فكر ماركس حياً
والذين كانوا يعتقدون أن الشيوعية شبح ..بدأوا من جديد بدراسة ماركس منهجياً وعلمياً
في أمريكا الان يخشى المحافظون الجدد من غرامشي ..وخصوصاً حول المجتمع المدني

وحول الاستاذ الكريم فؤاد النمري فأنا أحترمه شخصياً وأحترم فكره..ولا ..ولن.. ولم ...أعتبره يوما ...عدواً ..بل خصماً فكرياً عنيداً..يثير مسائل مهمة
مودتي واحترامي لكً وله


19 - يا شغيلة اليد والفكر وكومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد محمود ( 2012 / 9 / 16 - 15:24 )
الرفيق المستشار تحية
جهد رائع مشكورا ارى ان نرجع لطدراسة الكومونة وماركس
اعانقكم

اخر الافلام

.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن


.. اليمين المتطرف ينتقد ماكرون واليسار الفرنسي بعد نتائج الجولة




.. فرنسا.. المتنافسون في صدمة من فوز اليسار


.. تحالف اليسار يتصدر الانتخابات... ولا أغلبية مطلقة داخل البرل




.. صدمة لليمين وفرحة لليسار.. هكذا كانت ردود الفعل على نتائج ال