الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرأسماليه تكثفت .. والكارثه على الابواب...ج1

ليث الجادر

2012 / 9 / 14
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


استهلال لابد منه: سيء هو التواضع في غير محله , سيء الى درجة الجبن ذلك التواضع الذي يمنعك من ان تشخص جهل الاخريين اللذين يتسترون وراء الالقاب والعناوين , سيء ان تعرف ان جل اللذين تناقشهم او يكتبون في الماركسيه لم يستوعبوا اسسها ولم يتفكروا فيها ومع هذا ولانهم يحملون عناويين والقاب وتاريخ سياسي تتهيب او تتردد في ان تواجههم بحقيقتهم , منتهى السؤ انك اذا ما ادركت سلبية تواضعك فانك تكتفي بان تحاول من ان لاتمارسه , بل الصواب ان تنقلب باسلوبك راسا على عقب وان تعلن من خلال طرحك عن اعلى درجات الثقه بالنفس حتى تلامس حدود العنجهيه , ان عنجهية الغيورين على شرف مبادئهم فضيله , ولهذا فانني هنا ساحاول من ان امارس هذه الفضيله لاشرح للكثير من اؤلئك ما المعنى الدقيق للثوره الاجتماعيه في الفكر الماركسي وسابدا باسلوب طالما قلت انه من الغير لائق اتباعه في سياق النقاش او الجدال مع من يوصف بانه مفكر , كاتب , اكاديمي , مناضل ماركسي اوشتراكي !!
اذن على بركة التخلص من عقدة التواضع ابدأ ...
الثوره هي التغيير الشامل الجذري للنظام الاجتماعي العام ,وهذا التغيير العظيم لم يتحقق الى الان , الا بشكل نسبي في المراحل التاريخيه للمجتمع الانساني, حيث تحول من عهد المشاعه الى عهد الرق ومن عهد الرق الى عهد الاقطاع واخيرا من عهد الاقطاع الى عهد البرجوازي الراسماليه في كل هذه التغييرات العظيمه حدث ان انقلبت كل انظمة المجتمع بين مرحله واخرى لكن بقى اسلوب الحيازه والملكيه الخاصه يتشكل ويتوائم مع نمط الانتاج ( الطبيعي , والصناعي ), لقد حل الاقطاعي محل السيد في ثورة الانتقال من العبوديه الى الاقطاع وحل البرجوازي الراسمالي محل الاقطاعي في ثورة الانتقال من الاقطاعيه الى الراسماليه , كما ان كل الانظمه السابقه بقت تمارس دورا معين ومحدد داخل النظام الذي تلاها بحكم ان مفهوم المجتمع الانساني كوحده تضم جميع المجتمعات البشريه لم تكن الا وحده مفهوم عقلي وفي حال سيرورتها الموضوعيه ,, ان الثوره الاجتماعيه بهذا المعنى الدقيق النهائي لا تعني الا سيرورة تلك التغييرات في جميع مناحي الحياة وترابطها مع بعضها البعض وكلما نضج هذا الترابط حان وقت تجسد الحركه التي تعبر عنها , أي الفعل الذي يصدر عن نضوج الامكانيات وهذا الفعل درج على تسميته بالثوره تعبيرا عن مرحلة نضوجها النهائي .. ان حركة الثوره هنا تشابه حركة الجسد اثناء تحسسه لموضوع تم وجوده واكتمل ذاتيا ,, ان اقتراب النار من الجسد قد تم فعلا والنار اوقدت سواء احس الجسد بهذا او لا ,, لكنه من المؤكد انه سيحس حالما يحيط به كموضوع .. الثوره وسيرورتها خالدتين واقعيا وليس لارادة احد دخل فيها ولكن الشكل الذي تتجسد فيه هو الذي يرتبط بارادتنا ووعينا لها ,, ان نسبية تحقق الثورات الاجتماعيه الماضيه كانت ترتبط بصوره اساسيه بسبيين متداخليين هما ضعف وحدة مفهوم المجتمع الانساني وانقساماته الموضوعيه وطبيعة وقدره العمل الانساني بكونه طبيعي صرف , اما الثوره التاليه الثوره التي نعيش تفاصيل كينونتها فانها تتجاوز هذين السبيين, حيث اصبحت وحدة المجتمع الانساني اقوى موضوعيا وطبيعة وقدرة العمل الانساني فاقت حدود حاجته ولهذا فان الفعل الذي سياتي ليؤكد الثوره سيستهدف تاكيد القانون الطبيعي في توزيع او استخدام مردودات هذا العمل المقتدر وضمن موضوعية وحدة المجتمع الانساني . ولان هذا الفعل هو اصلا مرتبط بطبيعتنا الانسانيه وبوعينا واراداتنا بمعنى اننا هنا امام محاوله اعادة عكس الانعكاس الحقيقي ,, فان حركة الثوره ستاخذ اشكال متعدده ومختلفه حتى تصل اخيرا الى مرحلة التطابق الاكيد بين شكل الفعل الذي نقوم به وبين امكانياته الحقيقيه ,, ستكون هناك انتفاضات كثيره اكثر من تلك التي شهدتها الثوارات الاجتماعيه السابقه وستكون هناك مشاريع منظمه وارادويه اكثر بكثير من سابقاتها , وستبدوا كل محاوله على انها متطابقه مع الحقيقه لكن المعيار الاكيد الذي سيحددها بكونها هي كذلك او لا انما هو مقدار استهدافها للملكيه الخاصه ,,وذلك واضافه الى ما تقدم فلان الملكيه الخاصه قد استنفذت كل صلاحيتها وفعاليتها في حركة التغيير والتطور والان بدات تتحول الى عقبه كدأ مقاومه ومعيقه لامكانيات ديمومة المجتمع الانساني كما هو انساني في واقع يهيمن عليه كليا فعل ونتائج وقدرة العمل الانساني ,, ان الملكيه الخاصه كانت نابعه من جوهر قدرة انتاجية عملنا الطبيعي في واقع المجتمعات المتفارقه والقادره على الاستمرار في استقلاليه نسبيه ولكنها كانت كبيره وكانت بهذا تعبيرا عن قدراتنا التنظيميه لما ننتجه , لم تكن الملكيه الخاصه مع كل انويتها وقذارتتها وسواسا شيطانيا تم الهمس به في رؤوس اصحابها الاولين, بل كانت ايضا قذاره لابد منها لكي ينظم المجتمع اموره ولتبقى بذلك تعبيرا من نوع ما عن مقدار عجز الانسان ومحاولته الدؤبه للتخلص منه في صراعه مع الموضوع , اما الان وقد نضجت امكانية العمل الانساني وفاقت قدرته قوة مقاومة الموضوع فان الملكيه الخاصه انتفت تماما من أي مبرر لمبررات صلاحيتها ...هذا الانتفاء بدا يترجم نفسه من خلال بدايات انسحاب الهرم المادي للملكيه الخاصه من الواقع الانتاجي ومن النشاط الانتاجي المباشر وتوجهه الى الواقع الخدمي الاستهلاكي , لكن من المهم هنا وبداية ان نحدد موقع هذا الاتجاه هو حصرا في مجتمعات المراكز وهويتكثف في مركز هذه المراكز ويتناقل بينها تبعا لمعدلات نموها الاقتصاديه والاجتماعيه وهذا التحديد مهم لكيما لا يفهم من ان النشاط الخدمي الاستهلاكي وتطوره انما هو بديلا عن النظام الانتاجي السلعي الراسمالي كما فهم ذلك وبصوره سمجه البعض ممن يحسبون على الصف الماركسي الثوري ...يتبع ج2








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يا شغيلة اليد والفكر وكومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد محمود ( 2012 / 9 / 16 - 15:46 )
الرفيق العزيزليث تحية
الا ترى كما ارى ان الكومونة هي الثورة الاجتماعية
اعانقكم


2 - أما الكارثه , واما الكومونه
ليث الجادر ( 2012 / 9 / 16 - 16:35 )
الرفيق العزيز فؤاد
احيك واشد على يدك واجل فيك حسك الانساني الثوري
اما بخصوص سؤالك فانا ارى ان اي تصور لشكل الفعل الثوري الذي نتوقعه ونسعى الى تنظيمه لا يمكن ان يكون مقبول عقليا الا بكونه فعل لارادة نهج الكومونه ,,بداية فجر الثوره الاجتماعيه حتما ستكون زمنا لانبعاث الكومونه ,


3 - يا شغيلة اليد والفكر وكومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد محمود ( 2012 / 9 / 18 - 19:44 )
الرفيق الغالي ليث
شكرا لاجابتكم الثورية الرائعة
انا احسك قريب الى عقلي وقلبي
اعانقكم

اخر الافلام

.. الأسبوع وما بعد | فوز ساحق لحزب العمال ينهي 14 عاما من حكم


.. بعد 14 عاما.. انتصار ساحق لحزب العمال البريطاني




.. انقسام آراء الفرنسيين من أصول مغاربية بين اليمين واليسار | ا


.. زعيم حزب العمال كير ستارمر يصبح رئيس وزراء بريطانيا الجديد |




.. بريطانيا.. حزب العمال ينتزع فوزاً تاريخياً في البرلمان | #را