الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سنة 5773 للخليقة : عام سعيد

يعقوب ابراهامي

2012 / 9 / 17
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم


اليوم هو اليوم الأول من السنة العبرية الجديدة: سنة תשע"ג. في هذا اليوم يكون قد مرّ 5773 عاماً على الخليقة (هناك خلاف بسيط مع أنصار نظرية "الإنفجار العظيم" حول طول الفترة المنصرمة. هم يقدرونها بحوالي 13 مليار سنة. هناك خلاف أيضاً حول هوية الخالق).

اليوم يحتفل يهود العالم بعيد "رأس السنة" هو عيد ראש השנה: روش هشّنة (روش=رأس وشنة=سنة). وكعادتي في مثل هذا اليوم من كل عام أريد أن أبعث بالتحية اليهودية التقليدية:

إلى زملائي وأعزائي وأصدقائي في الشلة المجيدة الذين رفعوا في السنة (العبرية) المنصرمة راية الفكر التقدمي الحر المناضل والشريف ودافعوا عن حرية الكلمة بصورة تثير الإعتزاز

إلى كل الأصدقاء الذين رغم اختلافهم في الرأي مع الشلة في كثير من المواضيع (أفراد الشلة أنفسهم يختلفون في الرأي فيما بينهم في أكثر من موضوع واحد) وقفوا إلى جانب الشلة ورأوا فيها عنصراً إيجابياً مهماً

إلى كل الخصوم الفكريين (إن كانوا خصوماً لي أو للشلة عموماً) الذين لم نر في واحدٍ منهم، في يومٍ من الأيام، عدواً بل غريماً فكرياً

إلى الزميل عذري مازغ الذي أثلج صدورنا إطلاله علينا من جديد وأزاحت صورته في "الحوار المتمدن" عبئاً ثقيلاً عن صدري (ناتجاً عن شعورٍ بذنبٍ لم أرتكبه)

إلى حسين علوان حسين الذي أسعدنا جميعاً خروجه من المستشفى سليماً معافى (رغم انقطاع التيار الكهربائي) والذي أصرّ صديقنا الرقيب على حذف كل ردودي وتعليقاتي على ملاحظاته الأخيرة في حواره مع الصديق رعد الحافظ . أمرٌ واحد على الأقل يهمني أن أؤكده رغم أنف الرقيب: أنت مخطئ، عزيزي حسين علوان، عندما تقول أنني أرى في قيام وزارة الدفاع الإسرائيلية بطبع قاموس حسقيل قوجمان العبري-عربي مثلبة لحسقيل قوجمان. بالعكس تماماً. أنا أرى في ذلك مفخرة لحسقيل قوجمان.

إلى الزميل والشريك في الوطن الواحد والهدف الواحد خالد أبو شرخ: حاول أن تكون في السنة (العبرية) القادمة أكثر دقة في سرد الحوادث التاريخية (لاسيما ما يخصني شخصياً)

إلى "الحكيم البابلي" الذي يحارب في كل الجبهات (بإشارة وبدون إشارة)
إلى الصيادة الماهرة زينة محمد: لا زلت أنتظر الجواب
إلى "الرقيب" الصارم: إشفق علينا في السنة (العبرية) القادمة

إلى كل الأصدقاء والخصوم وإلى كل قراء "الحوار المتمدن"
عام سعيد : שנה טובה (سنة طيبة)
كل عام وأنتم بخير
(التحية العبرية التقليدية هي: שנה טובה ומתוקה כדבש = سنة طيبة وحلوة كالعسل)

من أنت يا يعقوب؟
هذا هو الزمان والمكان المناسبين لكي أوفي بدينٍ عليّ للزميل سيلوس العراقي.
الزميل سيلوس العراقي (الذي يثير مجرد اسمه، لا أعرف لماذا، ذكريات عن العراق) وجه إليّ في حينه السؤال التالي:
"يستعمل الكثير من المعلقين عبارة: اليهود العرب ، وأنا شخصياً لدي شك في وجود يهود عرب، مع انه يوجد يهود من بلدان عربية فيكون اليهودي عراقي مثلاً لكن لا يصبح عربياً . هل أنت يهودي عربي يا سيد يعقوب؟"

لم أجبه. انتظرت الفرصة المناسبة.
ألآن أيضاً سوف لا أجيبه بل سأكتفي بقصة شخصية وبملاحظة.
أما القصة فأعتقد أنني قد رويتها أكثر من مرةٍ واحدة ومع ذلك سأعود إلى سردها لأنها في نظري ذات مغزى.
الطائرة التي نقلتني من اسطنبول إلى تل أبيب بعد خروجي من السجن مباشرة (من السجن أخذونا إلى المطار ومنه إلى اسطنبول) كانت مكتظة بقادمين جدد يهود من جنسيات مختلفة. جلست إلى جانب سيدة في مقتبل العمر وتجاذبنا أطراف الحديث باللغة الإنجليزية.
"ما هي هويتك؟" - سألتني
"عربي" - أجبتها بدون تردد
كان يجب أن تكونوا هناك لكي تشاهدوا كيف كاد أن يغمى على السيدة الوقورة.

أما الملاحظة فهي كما يلي:
جورج كانتور (1918-1845) عالم الرياضيات الذي أسس فرع الرياضيات المعروف باسم "نظرية المجموعة"
Set Theory
حاول أن يجيب على سؤالٍ في غاية البساطة وهو: ما هو الرقم؟
النتيجة كانت أنه قضى أيامه الأخيرة في مصحةٍ للأمراض العقلية.
أنا أعتقد أن مصير من يحاول أن يجيب على سؤال سيلوس العراقي لن يختلف كثيراً عن مصير جورج كانتور.
وفي نهاية الأمر: ما أهمية هذا السؤال؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مشاعر رقيقة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 17 - 14:50 )
نحن نقول للجميع
سنة طيبة وحلوة كالعسل
لك العمر المديد زميلنا يعقوب - بالصحة والسلامة
خالص التحايا للمشاعر الإنسانية


2 - سنة سعيدة للجميع بمناسبة 58 قرنا
زهرة العراقية ( 2012 / 9 / 17 - 14:54 )
أريتم المفارقة او المضحك المبكي!! ... 58 قرنا من الزمان هو حضارة الشعب اليهودي او العبري وأبناء عمومتهم الكنعانيين - قبل أن يُسلموا بالسيف ! ونحن العرب ذو الـ 15 فحسب ومازال بعض العربان لا يعترفون ياليهود كشعبٍ عريق


3 - שנה טובה
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 17 - 14:54 )
المعلم
שנה טובה ומתוקה כדבש : سنة طيبة وحلوة كالعسل
الصحة الطيبة ..والعمر المديد .. لكَ وللعائلة الكريمة,..
ونتمنى : أن ترى حلمك:
باليوم الذي سيحل فيه السلام بين إسرائيل وفلسطين وعلما الدولتين يخفقان معاً
كل عام وانتَ بخير


4 - سنة حلوة كالعسل يا يعقوب
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 17 - 15:05 )
الف مبروك للاخ يعقوب
وكل عام، أنت واسرتك بالف خير ،اتمنى لك عمرا مديدا يكون كالعسل ، من دون التفكير كثيراً في سؤالي اياه، هههه ، اتمنى من كل قلبي كل الخير والسلام لاخوتنا اليهود في كل مكان، وأن تكون هذه السنة طيبة كالعسل لهم ، وايضاً بينهم وبين الاخوة الفلسطينيين وكل العرب، واحيي فيك روحك ومشاعرك الانسانية في تمنياتك الطيبة الواردة في المقال لاصدقائك وخصومك الفكريين ، وهذه صفات
איש טוב


5 - عام سعيد لكل يهود العالم وكل عام وانتم بخير
سمير فاضل ( 2012 / 9 / 17 - 15:17 )

سنه حلوه وسعيده لك أستاذ يعقوب ولكل يهود العالم بمناسبة ذكرى اليوم الأول من السنة العبرية الجديدة ، أتمنى أن تشع روح السلام والمحبه بين شعوب الشرق الأوسط وان تنتصر قوى التقدم مستقبلاً

أحي فيك انسانيتك وصدقك فيما تكتب

كل عام وانتم بخير


6 - تصحيح !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 9 / 17 - 16:43 )
المعلم يعقوب
كانتور كان يعرف جيدا ما هو الرقم ، ولكنه إحتار في سؤال آخر : ما هو العدد ؟
وكما يظهر فالأعداد بدأت قبل بدء الخليقة ..
فحسب ما أعرف فإنه الديانة الآيزيدية لها تقويمها الذي يسبق بدء الخليقة عندكم بقرابة ألفي عام !! ..
تهاني للجميع ! ..
كلمة كنت أود قولها في مقالات عديدة تناولت (برائة المسلمين ) وأجملها عندي مقال عبد الناصر جبار الناصري ، وسأكتبها هنا كآخر تعليق أكتبه من روسيا ، حيث سأرجع إلى بغداد بعد خمس أيام .
بالطبع أسوء ما في الفلم إخراجه الرديء وكان يستحق ميزانية إنتاج سينمائي بشكل راقي .. ولكن لم كل هذه الضجة : لا أحد إنتبه أن هؤلاء المهرجين الهمج إستغلوا ألأمر لصرف الأنظار عما يجري على أرض سوريا ولتمرير مخططاتهم وشعوذاتهم السياسية .. ونجحوا بذلك لحد كبير ..

تحياتي


7 - حتى أعيادكم مسروقة من تراثنا البابلي ، عيد سعيد
الحكيم البابلي ( 2012 / 9 / 17 - 17:37 )
الزميل الأكبر عمراً يعقوب ابراهامي
عيد سعيد لك وللعائلة وكل شعوب وأمم الأرض ، إذ ليس هناك الذ وأطيب وأسعد وأنقى من أن يعود الإنسان ليكون طفلاً بريئاً تملؤه السعادة أثناء أيام العيد .. أي عيد وليس بالضرورة تحديده
ومن أعماق قلبي أتمنى لك الصحة والخير والبركة والعمر المكلل بالسعادة الحقة البيضاء
أما عن حروبي في كل الجبهات سيدي العزيز فكنتُ أتصور أنك تُدرك معناها وأسبابها ، حيث يقول الإمام علي : يا حق لم تترك لي صاحباً
لكني سعيد أن لي صحبة أخرى من غير البشر إضافة لأصدقائي العديدين ، وهما كتابي وكلبتي ، وصدقني هما خير الأصدقاء ، مع وافر حبي وإحترامي لكل أصدقائي الحقيقيين ، وليس أعدقائي
ورغم أنه العيد فأراك لا تزال تقرُص ، من خلال قولك لي في مقالك الهادئ هذا على غير عادتك : البابلي المحارب في كل الجبهات ( بإشارة وبدون إشارة ) ! ههههههههه وهذا يدعوني أن أقول لك : متى ستترك مشاغباتك الصغيرة يا متصابي هههههههه ؟، وعلى رأي الصديق العزيز فادي الجبلي : إن عُدتَ عُدنا
ابراهامي ... تمتع بالعيد السعيد ( روش هشنة ) المسروق من أرضنا وتراثنا البابلي ، ونحنُ نسميه بلغتنا الكلدانية : ريشِد شاته
تحياتي


8 - علم واحد وكرة واحدة
نجيب توما ( 2012 / 9 / 17 - 20:43 )
الانسان المناضل والاممي الرائع يعقوب
كل عام وانت وعائلتك بخير وصحة
تمنياتي الشخصية
كرة واحدة وعلم واحد
وفرق كرة قدم عديدة
شكرا لقلمك المعطاء وفكرك النير وحبك للانسان
ومن خلالك تحيات للشلة لفكرهم النير وطروحاتهم الجريئة
وكل عام والجميع بخير وسلام


9 - تحياتى لك استاذنا
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 03:08 )
اتمنى لك عيدا سعيد لك ولكافة افراد العائلة
ان مقالاتك عامل جذب روحى لنا وتعيد الجذور والبذور حيث فقدنا الارض فى الغربة
اتمنى لك الصحة والعافية والعمر الطويل-وان تمضى اليوم مع -من تحب اجمل اللحظات- مع احترامى


10 - عيد سعيد
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 18 - 03:11 )
عيد سعيد
وبأذنه تعالى سيكون فاتحة خير من اجل تدمير شلتكم التي شلّت الحوار
بالتأكيد المقصود الشلة من دون الشلوين
........
لا اعلم ان كان الدعوة التي اطلقها منهل قبل ساعات من الان على مقالتك السابقة من اجل عقد اجتماع طاريء لمجلس قيادة الشلة عبر السكايب لها علاقة بالعيد السعيد أم هي مجرد صدفة


11 - انها محسومة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 18 - 05:14 )
من قال انك لا تجيد فن المراوغة لا يفهم معناها
في ساحة الوغى تشارك البابلي في حربه(بالمناسبة البابلي لا يحارب في كل الجبهات بل في جبهة واحدة والحسم مضمون لصالحه) وهنا تشير الى حروبه من بعيد وكأنك بمنأى عنه او كأن معركته هي لصالحه فقط وليس لصالح الجميع كما طالبت انت عند الفوز وتقسيم الغنائم


12 - فادي يوسف الجبلي 11: المراوغة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 18 - 06:22 )
من قال لك أنني لا أجيد فن المراوغة؟
هل ادعيت يوماً أنني حملٌ وديع؟


13 - والثمانون أيضاً
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 18 - 08:08 )
كلّ عام وأنتَ والجميع بخير ومحبة وسلام
كتبتُ في تعليقي الطويل أمس ( الذي إختفى لسبب أجهلهُ ) في عام 5773 للخليقة يُصادف أيضاً عيد ميلادكَ الثمانين ( معناها سنة ولادتك كانت 5693 أليس كذلك ؟ )
هذا على إفتراض تساوي عدد أيام السنة العبرية مع الميلادية
ورغم رفضكَ المستمر , ستحتفل الشلّة وأصدقائها , ولو بمقالة وأغنية ووردة وكأس نبيذ
محبتي لكَ


14 - إلى رعد 13: أيام السنة العبرية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 18 - 08:25 )
عن (تساوي عدد أيام السنة العبرية مع الميلادية) إسأل سيلوس العراقي. هو الخبير


15 - حساب السنة العبرية واشهرها وايامها
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 08:44 )
الاخ رعد
اؤيدك بالاحتفالية الثمانينية للمعلم يعقوب، اما بالنسبة للسؤال حول السنة العبرية فلا تكفيه اجابة بتعليق بسيط ، اقترح عليك ان تقرأ الرابط ادناه ربما تنال مرامك والجواب الذي تبحث عنه

مع التحيات
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%85_%D8%B9%D8%A8%D8%B1%D9%8A


16 - الأستاذ يعقوب ابراهامي المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 9 / 18 - 08:47 )
شاتو طوبتو آحوني
سنة طيبة أخي
بريختو عَلْ كول نوشيه
مباركة على كل الناس
إذا وُجد خطأ في اللفظ فالسماح منك ، تكفيني المحاولة
أتكلم بلغة كانت جنباً إلى جنب مع أهلها متعايشة مع لغتك وأهلك
أتقدم بالتهنئة للزوجة الفاضلة ، وتمنياتي أن يعم السلام وتحقق أحلامك في حياتك المديدة
شالوم عليخون
السلام عليكم


17 - الاخ رعد
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 08:49 )
اذا كنت تبحث عن دقة اعلى ومعلومات اكثر حول السنة العبرية وكل مايتعلق بها فاقرأ الرابط اعلاه بالانكليزية لأن نسخته بالعربية ليست شاملة لكل النص بالانكليزية، فمن وضعه بالعربية في ويكيبيديا قد اختصر كثيرا النص الانكليزي، مع التحية


18 - ملخص حول السنة العبرية
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 09:25 )
بناء على طلب المعلم يعقوب على سرال الاخ رعد أحب أن أذكر ما يلي بشكل مختصر حول السنة العبرية:
السنة العبرية (قمرية ـ شمسية )، فهي مثل السنة الهجرية الاسلامية، لكن ما يميزها عن الهجرية التي لا تراعي الفروقات مع السنة الشمسية، تقوم السنة العبرية باضافة شهر قمري (شهر 13 )على السنة العبرية، لأن الفرق هو 11 يوما تبلعه السنة الهجرية من كل سنة شمسية، يقوم اليهود باضافته في كل سنة كبيسة ليصبح فيها شهرا ثالث عشر ويسمى بآذار الثاني.
اضافة الشهر رقم 13 ضروري جداً لتثبيت الاعياد اليهودية في اشهر ثابتة، وليس كالسنة الهجرية التي تأتي فيها الاعياد والمناسبات الدينية الاسلامية في اشهر مختلفة، وياتي راس السنة الهجرية في كل سنة بشهر شمسي مختلف.
على هذا ، السنة العبرية العادية (أو يسميها البعض بالناقصة) تتالف من 353 يوما ومن 12 شهرا
اما السنة العبرية الكبيسة فتتالف من 13 شهرا و 383 يوما وتأتي كل اربع سنوات سنة كبيسة واحدة تماما مثل السنة الشمسية.


19 - تكملة حول السنة العبرية
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 09:27 )
لماذا تبدا السنة العبرية في شهر تشري العبري الذي ياتي في نهاية الصيف مثل ايامنا هذه اليوم؟
ان راس السنة العبرية كان مثل البابلية يبدأ في منتصف نيسان، لكن الاسرائيليون رأوا بأن الربيع لا يمثل نهاية سنة وبداية سنة اخرى ، ورأوا بأنه في شهر تشري تكون الطبيعة والارض بشكل خاص قد فقدت شبابها النضر وزهوها بعد فصل الصيف القاسي الحرارة، فتنتهي عند هذا الوقت سنة طبيعية (عبرية) لتبدا السنة الجديدة العبرية من جديد في تجديد نموها ونضارتها مع موسم تساقط الامطار والبذار.
اعتقد ان هذا يكفي لتوضيح السنة العبرية بشكل سريع ومختصر جدا لكن اعتقده مفيد لتكون الصورة واضحة في مواصفات السنة العبرية واين تبدأ ولماذا واين تنتهي ولماذا .


20 - كل عام وانتم بخير
سرمد الجراح ( 2012 / 9 / 18 - 11:41 )
تعقيب صغير على هل اليهود عرب؟
أحد أشهر شعراء العربيه والذي يضرب به المثل في الوفاء والامانه, هو السموأل اليهودي
وقصته المشهوره بعدم اعطاء أمانة إمرء القيس لعدوه, فذُبح ابنه امام عينيه ولم يعط الامانه
ومن ابياته الشهيره
إذا المرء لم يدنَس من اللؤم عرضه
فـكـل رداء يرتـديـه جمـيـل
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها
فليس إلـى حسـن الثنـاء سبيـل
تعيّرنـا أنَّــا قلـيـل عديـدنـا
فقلـت لهـا إن الـكـرام قلـيـل
سلي إن جهلت الناس عنـا وعنهـم
فليـس سـواء عالـم وجـهـول

تحياتي لك ايها المعلم ولكل الاصدقاء


21 - وصلت متأخرا
د.قاسم الجلبي ( 2012 / 9 / 18 - 13:32 )
سيدي ابراهامي رغم الاختلافات مع بعض افراد الشله في شؤون الافكار والمبادىء, انتهز فرصه عيدكم الميمون لاقدم لكم ولعائلتكم الكريمه ازكى التبريكات بالعيد اليهودي متمنيا لكم الابداع في خدمه المبادىء النسانيه ومسانده الكادحين والفقراء, والنضال الى صفوف العمال من اجل وقف استغلالهم من قبل الطبقه البرجوازيه وهذا ما لا يتفق مع مبادىء وافكار بعض افراد الشله ,اخيرا كل عام وانتم بخير


22 - شكراً أخي سيلوس العراقي
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 18 - 13:52 )
معلومات مرتبة إختصرت عليّنا قراءة الكثير لنفهم هذه التفاصيل
أعتقد معظم الشعوب تمتلك ( تقويم ) خاص بها
وسيكون منطقياً تذكره فقط في حالة الإحتفال وما شابه
لكنّي أجد صعوبة في البحث عن موضوع ما في الصحف السعودية حيث يستعملون التأريخ الهجري ( فقط ) , وهذا يتطلب من القاريء جهد ووقت للتعرف على زمن كتابة تلك المعلومة مثلاً
ما أجمل أن يعتز المرء ( والشعوب عموماً ) بتأريخها وتراثها وفلكلورها / لكن دون أن تجعل منهُ حجر عثرة أمام النهوض والإلتحاق بالركب العالمي
********
أشكركَ ثانيةً أخي سيلوس على جهدكَ


23 - اعيادكم مسروقه
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 20:15 )
استاذنا ابراهامى -
كيف مرت هكذا عليك --الامور وعيد ومسروق-- ولم ترد الصاع صاعين -تحياتنا الى الاخ البابلى ونرجوه عدم الانسحاب -
ماركس -موسى-يسوع-- مالر - فرويد--واينشتاين - اى شىء مشترك كان لديهم جميعا كانوا كلهم يهود وبطرائق مختلفة اثروا كلهم فى تاريخ وثقافة الجنس البشرى- وعلى نحو واضح جدا كان اليهود بارزين طوال السنين والكتاب المقدس نفسه شهادة لذلك
صحيح ان بابل كانت الدولة العالمية السائدة -انذاك واستطاعت الاطاحة باورشليم وهيكلها وتأخذ الامة الى الاسر- وتركت اثار مهمة عليها لايمحوها الزمن والمكان وسبى اسرائيل 70 سنة معظم القرن السادس ق م وفى عام 539 ق م هزم كورش الفارسى بابل وسمح لليهود بالاستيطان ثانية فى ارضهم واعادة بناء هيكل اورشليم ومع هذا بقى اغلب اليهود تحت تأثير المجتمع البابلى


24 - إلى علي عجيل منهل 23: الأعياد المسروقة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 18 - 20:36 )
يبدو أن للحكيم البابلي عقدة نفسية تجاه السرقة


25 - لماذا يجب ان تهمنا اليهودية
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 20:44 )
احد الاسباب المهمة- هو ان جذور الدين اليهودى ترجع الى 4000 سنة فى التاريخ- وان اديانا رئيسية اخرى مدينة لاسفاره المقدسة- بدرجات متفاوته- والمسيحية التى اسسها يسوع يهودى فى القرن الاول لها جذور فى الاسفار العبرانية وكما يظهر اطلاع على القران فان الاسلام ايضا مدين كثيرا لتلك الاسفار المقدسة -انظر سورة البقرة 49-57 وسورة السجدة 23-24 ولذلك عندما
نفحص الدين اليهودى ايضا نفحص جذور مئات الاديان والمذاهب الاخرى
والسبب الثانى المهم والحيوى- ان الدين اليهودى يزود حلقة اساسية فى بحث الحنس البشرى عن الاله الحقيقى واستنادا الى الاسفار العبرانية كان ابراهيم- ابرام جد اليهود يعبد الاله الحقيقى قبل حوالى 4000 سنة


26 - الثقافتين اليونانية واليهودية
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 20:53 )
ان الاخذ والعطاء بين الثقافتين اليونانية واليهودية اذ اغتنوا بفكر افلاطون ومنطق ارسطو وعلم اقليدس واقترب العلماء اليهود من التوراة بادواة جديدة وشرعوا يضيفون العقل اليونانى الى الوحى اليهودى كما يقول المؤلف اليهودى ماكس ديمونت


27 - ومن ليس له عقدة نفسية من السرقة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 18 - 21:04 )
الابراهامي 24
ليش انت ما عندك عقدة نفسية من السرقة
يعني لو فد واحد سرق الهوندا مالتك ابو الموديل1999 ما راح تزعل


28 - هل هناك يهود عرب فعلا
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 18 - 21:10 )
سؤال ساذج للأستاذ يعقوب
كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن عبارة(يهود عرب) هل لك ان تفصل بالاجابة على هذا السؤال
هل هناك يهود عرب فعلا
وجهة نظري تقول انه ليس هناك يهود عرب وليس كل من اعتنق ثقافة قوم اصبح منهم
كما هنا في الحوار المتمدن فهناك العديد ممن يكتبون بلغة العرب وما هم بعرب بما فيهم السيد يعقوب
ولا انت عربي يا يعقوب


29 - إلى فادي يوسف الجبلي 27: الهوندا العجوز
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 18 - 21:11 )
أنا أنتظر اليوم الذي يسرقون لي فيه الهوندا العجوز والحكيم (البابلي وغير البابلي) تكفيه الإشارة


30 - إلى فادي يوسف الجبلي 28: اليهود العرب
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 18 - 21:22 )
عزيزي فادي يوسف الجبلي: إمّا أنك تمزح، إمّا أنك لم تقرأ مقالي وإمّأ أنك تريد أن توصلني إلى المصير الذي حذرت منه في نهاية المقال


31 - اليهودية تنبثق بلباس يونانى
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 21:33 )
فى سنة332 استولى القائد اليونانى -الاسكندر الكبير- على الشرق الاوسط فى فتح سريع كالبرق ورحب به اليهود عندما الى-- اورشليم-- وبدأ اليهود يتكلمون اليونانية بدلا من العبرية وفى بداية القرن الثالث ق م أنشئت اول ترجمة للاسفار العبرانية باليونانية - دعيت السبعينية - ومن خلالها صار كثيرون من الامم يحترمون دين اليهود ويلمون به حتى ان بعضهم اهتدوا-- ومن ناحية اخرى صار اليهود متضلعين بالفكر اليونانى حتى ان البعض صاروا فلاسفة ومنه فيلون الاسكندرى الذى سعى الى شرح اليهودية بتعابير الفلسفة اليونانية وكأن الاثنين عبرتا عن الحقائق المطلقة عينها


32 - موسى مندلسون
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 21:44 )
الفيلسوف الالمانى - قدم طريق جديدا التنور --وقاد الى اليهودية المعصرية -- واستنادا الى موسى مندلسون 1729 -1786دعا ان يقبل اليهود اذا خرجوا من تحت قيود التلموذ وتكيفوا وفق الثقافة الغربية -وفى ايامه صار احد اليهود اكثر احتراما لدى العالم الاممى


33 - لديكم انظمة كرنتي
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 18 - 21:44 )
اواه يا صديقي
كان يفترض بي ان انتبه الى انك تعيش في دولة تحكمها انظمة وقوانين بما فيها قوانين الضمان يعني لو سرقوا الهنودا العجوز راح ينطوك ببدلها هوندا 2013 بعكس ما هو واقع في العراق اي واحد يسرق سيارته يقيم اله مجلس عزاء والمسكين بالاضافة الى خسارته السيارة فأنه يخسر ثمن اقامة مجلس العزاء ايضا وحتى الحكيم وبالرغم من انه قد سرق(بضم السين) هنا ألا انه لم يعوض حتى بأعتذار


34 - إلى فادي يوسف الجبلي 33: السرقة الحكيمة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 18 - 21:54 )
إن الحكيم (وليس البابلي فقط) هو من يعرف كيف يجب أن يسرق - بضم الياء


35 - الى الدكتور علي
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 22:08 )
التعليق 31
الأصح بدأ اليهود يتكلمون اليونانية اضافة الى العبرية منذ القرن الثالث ق م ، أما كتابات اليهود باليونانية فكانت بأغلبها في مصر وبالذات في الاسكندرية حيث كانت لديهم جالية يهودية كبيرة ذات نفوذ وعلم وساعدوا اليونان في التعرف على الفلسفة الدينية اليهودية والحضارة المصرية ايضاً، ومعظم المعلمين والرابيين في اورشليم ـ اسرائيل لم يكونوا متفقين مع اليهود الاسكندرانيين، الا ما ندر، وهناك الأكثرية الاسرائيلية التي لم تقبل بترجمة الاسكندرية السبعينية التي ستعتمدها المسيحية بالنسبة للتنخ لغاية بداية القرن الماضي بدأ الدارسون والبيبليون المسيحيون يعتمدون التنخ العبري، للتنويه فقط، لأن الموضوع ليس سرداً تاريخياً من جانب واحد فحسب بل يتعلق بمقاربات مختلفة أخرى، إنه موضوع مشوقةٌ جداً دراسته والبحث والنقد العلمي والتاريخي واللغوي فيه مع تعقيداته وتشعباته الكثيرة، قضيت سنوات ولا زلت في البحث في هذا المجال، ويوليني متعة خاصة، أقدر لك معلوماتك الغنية والمتنوعة في شتى المجالات ، تحياتي


36 - اخى الاستاذ العراقى المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 22:20 )
تحياتى لك واحترامى-شكرا لك على التعليق والتوضيح


37 - الى الاخ علي
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 22:26 )
والأصح ايضاً عدم القول بأن اليهود فهموا وتكلم بعضهم باليونانية بل بالهللينية ، لأن اليهود اعتبروا دائماً اللغة العبرية لغة مقدسة (مثل حال العربية لغة مقدسة لأنها لغة اهل الجنة بحسب الاسلام) ومنذ القرن الاول ق م لغاية القرون المسيحية الاولى كانت الهللينية (لغة يونانية بلهجة محكية غير نقية ) لغة الثقافة والحضارة رسميا ً في آسيا الصغرى وشواطيء البحر المتوسط، التي تم كتابة اسفار العهد الجديد المسيحية بها ، وكل الكتابات اللاهوتية في تلك الحقبة كانت بهذه اللغة، لغاية أن دخلت روما كامبراطورية مسيحية على الخط فتحولت معظم الكتابات المسيحية الرومانية الى اللغة اللاتينية، اما اليهود فاستمروا بالكتابة باللغة اليهودية ورفضوا كل الكتب التي تمت كتابتها باليونانية واعتبروها غير قانونية، واعتمدوا فقط على كتابات الماسورا أو الماسوراتية العبرية، تحياتي


38 - اخى الاستاذ العراقى اهديك الاغنية وارجوك التعلق
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 22:26 )
راح--- اطلعة--- اغنية تحشيشية -ررررررررررردح


http://www.youtube.com/watch?v=nvTrAhTtvI0&feature=related


39 - نعم يمكن القول
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 18 - 22:54 )
عند بداية العصر الميلادى ان 10 فى المئة من عالم البحر الابيض المتوسط- كانوا يهودا -وهذا امر مثير للاهتمام ويظهر بوضوح التاثير-- لعملية التحويل الى اليهودية -
وكانت يهودية القرن الاول للميلاد فى مرحلة فريدة تترجح --بين عقل اليونان- وسيف روما
مع ان الفريسيين حملوا مشعل الايدلوجيا والدين اليهوديين فان المشعل نفسه اوقده الفلاسفة اليونان وان جزءا كبيرا من التلموذ كان متمسكا- بشدة بالشريعة- وان ايضاحاته وتفاسيره عكست التأثير--الواضح للفلسفه اليونانية -مثلا جرى التعبير عن المفاهيم الدينية اليونانية كالنفس الخالدة- بتعابير يهودية


40 - بل الاصح بفتح الياء
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 19 - 04:58 )
الابراهامي 34
لا
بل الاصح هو بفتح الياء
وكأن زخة مطر صيفية وقعت وقعت على رأسه
يعني بالعربي
عادي


41 - أناقشكم بهدوء لأفوت الفرصة على الرقيب المترصد لي#1
الحكيم البابلي ( 2012 / 9 / 19 - 05:12 )
الزملاء فادي ، يعقوب ، علي عجيل
حول بعض الحوار الدائر بينكم عن السرقات يجعلني أشارككم بحوار هادئ ومثمر قدر الإمكان للتوصل إلى قناعات تسندها الحجج والإثباتات وليس الإدعاءات المبنية على العاطفة ورخيص الكلام
ولا ننسى اليوم هو عيد أحد الزملاء وليس من المفروض تجديد النزاع والمشاحنات التي بدأت تشغلنا عن مهمتنا الحقيقة ككتاب ومثقفين واعين نحاول خدمة مجتمعاتنا المظلومة بكل ما نملك من جهد ومعرفة
المهم ... ذكرتُ في تعليقي # 7 بأن عيد رأس السنة اليهودية (راشاشانا) كما يسميه الأميركان هو في أصله وجذره عيد مقتبس أو مسروق من سومر وبابل ، مع عدم ذكر مصادر الإقتباس أو السرقة في مراجع اليهود
كذلك هي الديانة والتراث اليهوديان وأغلب ما جاء فيهما دينياً ، وخاصةً الأسفار الخمسة الأولى وهي زبدة اليهودية ، وبشهادة كل العلماء والبحاثة والمفكرين والتراثيين وعلماء الآثار الذين عُرفوا بمصداقيتهم !، علاوة على أن لي شخصياً أكثر من بحث مطول في مواضيع كهذه ، وسيكون لي الكثير من البحوث في أوقاتٍ لاحقة
والعجيب أنه لم يكن هناك من حاورني أو إعترض على ما كتبتُ بهذا الخصوص وخاصةً الزميل ابراهامي أو أحد أعضاء شلته
يتبع


42 - أناقشكم بهدوء لأفوت الفرصة على الرقيب المترصد لي#2
الحكيم البابلي ( 2012 / 9 / 19 - 05:42 )
وهذا يدل على إستنتاجين
ألأول أن صمتهم جميعاً هو قبول ورضى
ثانياً أنهم لا يملكون الثقافة الخاصة التأريخية والتراثية في أمور كهذه !. وبرأيي ليس في كلا السببين -إن كنتُ مُصيباً- ما يُعيب، ولستُ أنصح أي إنسان بالإشتراك في حوارات لا يفقه منها غير أولوياتها و كوكلوتها والعاطفة !!، وهذا لا يكفي والصمت أفضل في مواقف كهذه
وكمثال على كلامي : لا أحد منكم جميعاً يملك أية معرفة في موضوع : هل اليهود عرب ؟، ومع ذلك طرح بعضكم إجتهادات ضعيفة وغير موثقة ومقتبسة بسرعة وتشويش من هنا وهناك وخاصةً كوكل !!، وهذا لا يكفي حتماً !، في حين أن الإجابة عن السؤال تحتاج لدراسة وبحث ميداني وتوثيق وسهر ليالي ، وصدقوني كوكل لم تكن أبداً مصادر توثيق معتمدة بنسبة عالية
وبالمناسبة أقدم شكري الجزيل ل علي عجيل منهل وكل من طلب مني التراجع عن إتخاذ قراري حول إنسحابي من الموقع نهائياً ،وسيكون لي مقال حول ذلك وعن ما جرى ويجري من أمور قد لا يعرفها كل القراء ، وعن : هل سأترك موقع الحوار أم لا ؟
وبهذه المناسبة أقول للزميل علي عجيل منهل : ألم يكن من الواجب والأخلاق والنزاهة أن تقدم لي إعتذارك عن كل ما حصل بيننا ؟
يتبع لطفاً


43 - أناقشكم بهدوء لأفوت الفرصة على الرقيب المترصد لي#3
الحكيم البابلي ( 2012 / 9 / 19 - 06:09 )
كذلك أرى أن علي عجيل منهل يُثير أستاذه ابراهامي عليَ بسبب قولي أن كل اليهوديات مسروقة من سومر وبابل ، ويقول له مُحرضاً : -كيف لم ترد الصاع صاعين- !. وبرأيي أن ابراهامي لم يترك ولو فرصة بحجم الذبابة لم يستغلها في رد الصاع صاعين على خصومه التقليديين !، ولكن .. فقط حين يتمكن من ذلك ، وإلا فهو صموت ويتجاهل الصاع وعلى طريقة : وعظموا أنفسكم بالتغافل
لذا أنصحك يا إبن منهل أن لا تورط أستاذك في مجابهات ليس للرجل فيها أي باع ، والظاهر أنكم ترون فيه إمام زمانه أو السوبر مان الذي يحلم أن يكونه كلكم ، والرجاء لا تُحَمِلوا الرجل أكثر من طاقته لأنه ليس آلتكم ، كَبيشْ ؟ ، ومعناها : هل فهمت ؟
أما قول ابراهامي تعليق 24 : يبدو أن للحكيم البابلي عقدة نفسية تجاه السرقة
فجوابي : كل إنسان شريف ومخلص وخلوق ومؤدب ويفخر بإنسانيته يُفتَرَضُ به أن يكون حساساً وله عقدة نفسية تجاه السرقة
والرجاء عدم محاولة سحبي للكلام عن السرقات ، لأنكم لا تعلمون ما أعلم عن البعض ، ولن أنشر ما بحوزتي إلا مضطراً فلا تتحدوني رجاءً ، وخلونا نحترم بعضنا ونتمتع ببعضنا حتى لو لم نكن أحباباً ، وهل طلبي هذا تعجيزي أم ماذا ؟
إحترامي للجميع


44 - إلى الحكيم البابلي 41-43: الصاع صاعين
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 19 - 07:52 )
1. أنت تقول: وبرأيي أن ابراهامي لم يترك ولو فرصة بحجم الذبابة لم يستغلها في رد الصاع صاعين على خصومه التقليديين !، ولكن .. فقط حين يتمكن من ذلك ، وإلا فهو صموت ويتجاهل الصاع وعلى طريقة : وعظموا أنفسكم بالتغافل
أولاً - أنا أفهم أنك تتكلم عن تجربة أو تجارب سابقة
ثانياً - ليس لي خصومٌ تقليديون. لديّ خصومٌ فكريون وهم يتخلفون
ثالثاً - أنا لا أعرف، ولا أريد أن أعرف، كيف يستطيع المرء أن يعظم نفسه بالتغافل. بقدر ما يتعلق الأمر بي أنا لا أريد أن أعظم نفسي، لا لأنني أشكو من خصلة التواضع المصطنع بل لأنني لا أحتاج إلى ذلك
رابعاً (وهذا هو الأهم) - إذا حذفنا العبارة البائسة (وعظموا أنفسكم بالتغافل) فإنك محق : أنا لا أتكلم في شؤونٍ لا أفهم فيها

2. حول العقدة النفسية تجاه السرقة: قصدي كان أنك بدل أن تتكلم عن التواصل والتشابك بين الحضارات والثقافات المختفة وعن الإثراء المتبادل بين الثقافات، كل ثقافةٍ تسهم بحصتها، تتكلم عن السرقة. أنا، كما قلت، لا أفهم في هذا الموضوع كثيراً، ولكنني لا أعتقد أن كلمة السرقة هي الكلمة المناسبة. هذا ما قصدته، على سبيل المزاح، بالعقدة النفسية تجاه السرقة


45 - قوات الردح تتهيأ لقصف المفاعلات النووية الايرانية
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 19 - 08:34 )
الاخ علي
التعليق 38
لا تعليق لدي، لكنني وضعت عنوانا للتعليق هذا سوف يجعل من يقرأه يدخل الى مقال يعقوب ويبحث عن الردح خارج المقال ،هههه، تحية


46 - العلمُ نورٌ # 1
الحكيم البابلي ( 2012 / 9 / 19 - 11:06 )
زميلي إبراهامي
دائماً أحسبك في طليعة مثقفي الموقع ، وهو كذلك ، لكنك أحياناً تُعطيني ذلك الإنطباع الذي يكبر في كل مرة تُحاورني فيها ، من أن ثقافتك تميل للسياسة أكثر من الأبواب الحياتية الأخرى ، وربما لهذا أراك تنأى عن الحوار غير السياسي إلا إذا كان من باب السخرية وال (دَهَر - دهري) ، لا بل أحياناً تتملص من الحوار ربما بسبب عدم إلمامك في بعض الأمور الحياتية
المهم .. تقول في ردك
3(( ثالثاً - أنا لا أعرف، ولا أريد أن أعرف، كيف يستطيع المرء أن يعظم نفسه بالتغافل. بقدر ما يتعلق الأمر بي أنا لا أريد أن أعظم نفسي، لا لأنني أشكو من خصلة التواضع المصطنع بل لأنني لا أحتاج إلى ذلك))؟
لا تعرف ولا تُريد ان تعرف !!! ولماذا ترفض المعرفة ؟ فالعلمُ نور
ثم أن هذه الحكمة التي ترفضها جملةً وتفصيلاً هي من أشهر بلاغات الإمام علي ، والمعذرة لو سهوتُ عن تسجيل ذلك ، ومن خلال مفهومها الفكري العميق فهي لا تعني فهمك المتواضع المغلوط لها ، وهو أنني أطلب منك أن تُعظم نفسك !!! لا عزيزي
وكمثال لتفسير الحكمة هذه أقول : لنفرض أنك جالس في مجمع ما ، مقهى أو نادي ، ورفع أحدهم صوته في ملاحظة لا يذكر فيها إسمك
يتبع لطفاً


47 - العلمُُ نورٌ # 2
الحكيم البابلي ( 2012 / 9 / 19 - 11:35 )
لكن كلاكما يعرف أنه قصدك بالضبط ، أنتَ ولا أحد غيركَ
هنا ليس من مصلحتك أًن تُجيب هذا الرقيع ولأسباب كثيرة لا أود شرحها هنا تحسباً للإطالة ، ولهذا -تعطيهِ الأذن الطرشاء- ، كَبيشْ؟ وتعني : هل فهمتّ ؟
في قاموس العربية الأصيل يقولون -وعظم نفسك بالتغافل- وإن لم تكن قد سمعتها من قبل فلا بأس أبداً ، ولكن لا ترفض علماً يأتيك مجاناً ومُخلصاً . كَبيشْ ؟
من ناحية أخرى أراك لم تفهم أيضاً معنى كلمة -خصوم تقليديين- !!،وتقول بأن لديك خصوم فكر !! وهنا فأنت -تُفسر الماءَ بعد الجهدِ بالماءِ- لأن الخصوم التقليديين هم أيضاً خصوم الفكر ، وإلا على ماذا يُخاصموك ، من أجل البابا غنوج أم العلي بابا ؟

ثم أراكَ تؤيدني حول خطأ أن يحشر الإنسان نفسه في مواضيع لا يفقه حتى الف بائها ، وتقول أنك لا تتكلم في أمور لا تفهم فيها !!، وهنا أراك أخطأت مرة أخرى !، لأنك لا تفهم كثيراً في أدب اللغة العربية كما تدعي دائماً ، وإلا كيف أجزتَ لنفسك وصف الحكمة الرائعة -عظموا أنفسكم بالتغافل- بأنها : -عبارة بائسة- على حد تعبيرك البائس !؟
ثم أنا لم أبدأ الكلام عن السرقة ، بل أنت وفادي ومنهل ، كّبيشْ ؟
عيد سومري سعيد




48 - العيد الوطني للسويد
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 19 - 13:15 )
الاخ الحكيم
بالنسبة لي (ويشهد الله على ما اقول) لم استعين بالكوكل .. عدم وجود يهود عرب اكتسبت هذه المعلومة من ثقافتي العامة من دون وجود مصدر محدد وقد اكون مخطأ
وللأبراهامي التعليق 44
السطر الرابع
هل خصومك الفكريين يتخلفون او يختلفون
وللحكيم مرة اخرى في التعليق رقم 43
تقول
كل إنسان شريف ومخلص وخلوق ومؤدب ويفخر بإنسانيته يُفتَرَضُ به أن يكون حساساً وله عقدة نفسية تجاه السرقة
سأقولها صراحة
حدثت سرقة هنا ولم ينبس احد من اصدقاء السارق ببنت شفة ولو يعترض احدهم بربع حرف ...بل الاكثر من ذلك هو ان السارق بعدما انتهت محكوميته استقبل استقبال الاطبال وكأنه دخل السجن من اجل نشره كتابا يناهض التميز العنصري في جنوب افريقيا في الثمانيات ... بل الاكثر من ذلك هو انهم حاولوا التمويه على القراء من خلال الترويج ان سعادته كان قد لبى دعوة رسمية من ولي عهد السويد لزيارتها بمناسبة احتفالات العيد القومي وأنه لم يكن مسجوننا في الحوار ابدا


49 - للأسف لم احصره في الزاوية الضيقة
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 19 - 13:29 )
الاخ الحكيم مع عبارتك مرة اخرى
كل إنسان شريف ومخلص وخلوق ومؤدب ويفخر بإنسانيته يُفتَرَضُ به أن يكون حساساً وله عقدة نفسية تجاه السرقة
...
وقبل الخوض لا بد لي من الاعتراف بمهارة الاستاذ يعقوب في المراوغة
كنت قد انتبهت قبلك الى قوله بأنك لديك عقدة نفسية من السرقة
فكان اعتراضي هو بنفس معنى اعتراضك ولكن بضرب مثال سيء ألا وهو الهوندا 1999 فكان من الطبيعي ان يكون جواب الابراهامي(وهو المعرف بمهارته في المراوغة) انه ينتظر بفارغ الصبر من يتفضل عليه بسرقة سيارته
وكان يفترض بي ان اضرب مثال اخر اي مثال يعني كالمثال الاتي
ليش انت ما عندك عقدة نفسية من السرقة
يعني لو قام احدهم بنسخ اجزاء من احدى مقالاتك ونشرها بأسمه انت ما راح تزعل
لو كنت ضربت له مثل هذا المثل لربما كنت استطعت ان احصره في زاوية ضيقة


50 - إلى فادي يوسف الجبلي 48-49: يتخلفون ويختلفون
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 19 - 13:49 )
1 . يتخلفون بمعنى أنهم غير ثابتين. أي أنهم ليسوا نفس الأشخاص دائماً بل تتخلف هوياتهم حسب الموضوع. هل أخطأت في اختيارالكلمة؟
2. أنت تسألني: لو قام احدهم بنسخ اجزاء من احدى مقالاتك ونشرها بأسمه انت ما راح تزعل؟
جوابي هو: لماذا لا تجرب؟
3. لم تقدر مهارتي في المراوغة كما يجب. لماذا لم تستشر زينة محمد قبل ذلك؟


51 - الى يعقوب
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 19 - 14:24 )
انك لست معلما فقط فأثبتّ أنك الحكيم المتمكن في هذا الموقع
لأن من صفات الحكيم الأصيل أن يتمتع بامتلاك ، الى جانب الحكمة، مَلَكَة الريسبونسا ، والريسبونسا التي لك قوية ومتينة ، قل ريسبونساك وامشِ في طريقك، أين أنت يا شامل يا ابن المدينة الحبيبة ، تحية للحكيم يعقوب


52 - تخلف عن الحضور
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 19 - 16:21 )
يعقوب 50
1_طبعا اخطأت يتخلفون هناك ربما تكون مناسبة للتعبير عن التأخر او عدم الحضور ... تخلف عن الحضور ...لذلك الاصح كان يختلفون
2_ان لا اجرب لانني لو جربت فلن ارضى لنفسي بغير الانتحار في نهر السين ولا امتلك دراهم الرحلة الى السين وانا واثق من انك لن تساعدني (وما تزعل مني) لأنك بخيل كما ورد في الاساطير عن بخل اليهود
3_لن استشير اية سيدة منذ ان دخلت الحوار وانا كلما تحاورت مع سيدة انتهى الحوار بخصام ربما لأنني قبلي قادم من امارة سوسان او ربما لأنني امقت اسلوب التملق والتزلف التي ينتهجها البعض بأتجاه السيدات (يعني ما في مقالة او تعليق لك ما تسأل فيها اين انت يا زينة وكم ارنبا اصطديت الى الان ) لا تزعل مني اخوي يعقوب (ولكنني لست لصا وهذا هو الاهم) والسيدة الوحيدة التي تحاورت معها ولم اخاصمها كانت الاخت ليندا كبرايل
4_والى سيلوس ...ينتظر تالي الليل


53 - هدية عيد ميلاد وتزكية!؟
Aghsan Mostafa ( 2012 / 9 / 19 - 17:29 )
تحياتي عمو يعقوب المحترم
كل عام وانت بخير، اتمنى ان يعاد عليك بالصحة وراحة البال
وأسمح لي ان اقدم اليوم بهذه المناسبة اقتراحا عبارة عن تغيير بسيط لمواقع أعضاء الشلة، (خطة تكتيكية لابد منها!)، وها انا اقوم بدوري بتقديم أستقالتي لما فيه المصلحة العامة والشلة بالخصوص، وعليه أعطيت لنفسي الحق! من بعد أذنكم، ان ارشح وأقوم بتزكية السيد سيلوس العراقي بأن يحل محلي-أفضل مني- (ان وافق!) وأتمنى وحتى لو لم يوافق!،هو من الشلة الموقرة!.
قمت بتزكيته لما يتمتع به من حسن خلق وقامة مرتفعة دوما (ان شاء الله)، والأهم من كل هذا هو زميل دراسة لصديق ورفيق نضال بالحياة العزيز زيد ميشو المحترم،،، يعني النتيجة تكون صديق صديقي هو صديقي هههههه
كما أحب ان اشكر موقع الحوار المتمدن لأعطائي الفرصة بعرض أفكاري وتعريفي على عدد لابأس به من أصدقاء أعزاء ومنهم صاحب الفضل الأول الدكتور يونس حنون..فشكرا له
أخيرا عمو يعقوب، انت ربما تكون آخر من تشرفت بمعرفته بالموقع، ولكم انا مسرور بهذا اللقاء الذي رجعني لذكريات الطفولة وحكايات جدتي !!!؟
تقديري وأحترامي للحبابين
https://www.youtube.com/watch?v=580unqDrjDM


54 - اول الغيث قطر
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 9 / 19 - 18:01 )
صرح من صروح الشلة قد هوى
اول الغيث قطر


55 - اخى الاستاذ البابلى المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 19 - 19:43 )
نعم انى -- اعتذر منك لانى اخذت 6 تعليقات من المقال --وعندما كتبت - السابع -وهو الاب الروحى للمقال--وفيه ذكر اسمك ومقالك - منع الرقيب --التعليق السابع- ولا اعيد نشرة --لانه يعيد ام المعارك --ولهذا اقدم الاعتذار-وارجو قبوله - وارجوك البقاء فى الحوا-رتحياتى لك ومن اليوم تعارفنا وننسى ما جرى منا -ولا دار- ولاقال وقلتم ولاقلنا --وكما يقول على الجارم


56 - الى الاخت أغصان
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 19 - 20:03 )
العزيزة الاخت أغصان
شكرا لكلماتك الطيبة، وثانيا انك العنصر النسوي (العظيم ) الوحيد من المؤسسين للشلة ، والجميع متمسك بحضورك الفعال (كما أعتقد) وأنا أولهم، تحية للعزيز زيد الذي من الصعب ان يتذكرني ليس لأن ذاكرته ضعيفة، فأنا متأكد من ذاكرته المتقدة والشابة، لكن الذنب على اسمي الذي سيحيّره كثيراً، على كل حال حيرة بسبب عزيز محبّ ولا حيرة بسبب آخر !! ههه ، انه يغيب كثيراً عن المشاركة في تعليقاته القوية والمصيبة، وتحية لك عزيزتنا أغصان


57 - صافي اللبن
الحكيم البابلي ( 2012 / 9 / 19 - 23:40 )
الزميل علي عجيل منهل
شكراً على إعتذارك ، صدقني مقبول ومن أعماق القلب لأنني لستُ من المتعنتين أو المُكابرين ولا أحب المشاكل والضغائن لكن المشاكل تحبني
ثقافة الإعتذار لا يعرفها أغلب الناس ، ويعتقد بعضهم أنها ضعف ، والعكس هو الصحيح ، فالمعتذر شجاع ويعترف بالخطأ ، أما المتزمت فهو إنطوائي يعيش لنفسه ويعتقد أنه إله العالم
ليس المهم تفاصيل ما حدث ، بل المهم أن تتصافى القلوب وتلين العرائك إذ ليس هناك أشد تعباً من العداوات ولا أجمل من علاقات حميمية سلسة كماء النهر
شكراً أخي ، وأنا موجود معكم في الموقع لأنه في هذا العمر اللي (عبر الستين ) كما تقول ألأغنية فمن الصعب تبديل البيت الذي نحب ، حتى لو لَم يُحبنا
طلعت ميشو تحيات


58 - تهنئة من القلب
زيد ميشو ( 2012 / 9 / 20 - 04:28 )
هذه المرة الأولى الأولى التي أهنيء فيها يهودي عراقي بعيده .... سنة طيبة وحلوة كالعسل لك يا إبراهامي ولكل إخوتي اليهود في أي مكان على الأرض
مضى السبت وسيليه الأحد وسيخرج جيل ويقول في عيد الميلاد ... هذه المرة الأولى التي أهنيء فيها مسيحي عراقي ... ياساتر
نشترك معاً في التوراة وكتب أخرى من العهد القديم، إلا أنني لأ أميل إلى حرفية النصوص، لذا فأنا أختلف بأن الخليقة بدأت قبل 5773 ، إنما يبقى هذا التاريخ الرمزي مقدّس كونه تاريخ لشعب عريق . وبما أنني جديد على مقالاتك الجميلة والرائعة لذا لم أفهم (القرصات) الخفيفة منها والموجعة ويا حبذا من الصديقة الغالية والعزيزة أغصان
بأن تزودني بالمعلومات الوافية ... بالمناسبة أغصان ، زوجتي معي وهي تسلّم عليك وقلت لها ( آني ميخصني ، تريدين سلمي إنت) يعني إعتبريني مموصّل شي
المهم أريد معلومات .. شنو شلة ، شلة تعبانة؟ لو شلة بعافية وفكر سليم؟
خصوصاً وبهالشلّة أكو إنتماء جديد من رفيق الدراسة الذي لا أعرف شخصيته سيلوس العراقي وما دام عراقي ... راقي
بس كلمة رفيق دراسة خوفتني شوية ... لأن هذا معناه بأن سيلوس يعرفني مو خوش معرفة .... يتبع


59 - تهنئة من القلب
زيد ميشو ( 2012 / 9 / 20 - 04:43 )
زين تعرفني بالمتوسطة لو بالمسائي لو بالصناعة
أشو هية كلهه خربانة !! بكل الأحوال حاول أن ترسل لي لو رغبت على إيميلي الخاص
[email protected]
أو أدخل عن طريق الفيس بوك ... شلون؟ ... ما أعرف
أغصان العزيزة
بكل مكان إنتِ بي منورة، وطيبعتج الحلوة وأصالتج هواية يحتاجوهة... رجاءً بدون هالسوالف التعبانة مال إستقالة
بصراحة آني ممنون لصديقي العزيز إللي بعثلي رابط مقالك الأول إللي سويت بي تعليقي وراح أحاول أن أتابع كل مقالاتك ... وياريت أستاذ يعقوب أن ترشّح لي بعض مقالاتك السابقة وترسل لي روابطها عبر الإيميل أعلاه كي أقرأها
وطلب خاص
لدينا جريدة إسمها أكد تصدر في تورنتو - كندا ولها سمعة مميزة بين أبناء الجالية
حالياً ومنذ سبعة أعداد أشرف على تحريرها مع الدكتورة كاترين ميخائيل
وأطلب منك إن لم يكن لديك مانع بأن تخصص لها مقالاتك والتي لا تتجاوز 400 كلمة
بالتأكيد الجريدة حرة وغير تابعة لأي جهة
وإن قبلت أو رفضت فذلك لن يؤثر على إعجابي أو عدم إتفاقي على مقالاتك
أكرر التهاني القلبية للجميع وسنة طيبة


60 - إلى كل المهنئين بعام 5773 للخليقة-1
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 21 - 09:24 )
إلى شامل الذي لديه من الأسئلة أكثر مما في العالم أجوبة
.إلى الزهرة العراقية - شر البلية ما يضحك. شكراً لكِ
إلى جاسم - الحلم يبتعد يوماً بعد يوم
إلى سيلوس العراقي الذي يعرف عني أكثر مما أعرف أنا عن نفسي
إلى سمير فاضل - تهانيك ليهود العالم وصلت. شكراً
إلى ماجد جمال الدين - ألفا عام لا تقدّم ولا تؤخر. كيف كانت الرحلة إلى بغداد؟
إلى الحكيم البابلي الذي يهرب من المشاكل والمشاكل تلاحقه. هذا ما يقوله هو على الأقل
إلى نجيب توما - الشلة (وأنا) نشكرك
إلى علي عجيل منهل - أحسدك على زيارتك لتريير. تريير تسحرني منذ أن قرأت عنها في رواية -الرحلة الطويلة- التي يروي فيها كاتبها جورج سامبسون عن رحلته الطويلة إلى معسكر الموت والظلام في أوشويتس
القطار المغلق الذي يقل الكاتب ومئات السجناء الآخرين يتوقف في تريير وفتىً ألماني يلقي حجارة ثقيلة على القطار. الكاتب ينسى الموت الذي ينتظره في نهاية الطريق وكل ما يفكر فيه هو: لماذا، باسم كل الملائكة، يحدث هذا في تريير من بين كل الأماكن في العالم؟
هل تعرف أحداً هنا؟ - يسأله الفتى من سمير
نعم – يجيبه الكاتب باقتضاب
يتبع


61 - إلى كل المهنئين بعام 5773 للخليقة-2
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 21 - 09:36 )
إلى فادي يوسف الجبلي - لا أحد يستطيع أن يدمّر الشلة
إلى رعد الذي يبحث عن حجة لشرب كأس من النبيذ. قل لمثنى أن تحيته غير المباشرة، عن طريقك، وصلت. شكراً له ولك
إلى ليندا كيرييل - بريختو عَلْ كول نوشيه
إلى سرمد الجراح - أخجلتني. شكراً لك
إلى قاسم الجلبي - شكراً. لا أحد يملك الحقيقة المطلقة
إلى أغصان المضربة - نسوّي الحسابات عبر الأيميل
إلى زيد ميشو - شكراً لك. بلغ تحياتنا إلى كل محرري أكد
إليكم وإلى آلاف زوار الموقع - شكراً لكم جميعاً
ليكن عام 5773 للخليقة (يكن الخالق كائناً من كان) عاماً سعيداً للبشرية، عاماً لا يقتل فيه سفير أمريكي بسبب فيلمٍ رديء

اخر الافلام

.. تظاهرات في إسرائيل تطالب نتنياهو بقبول صفقة تبادل مع حماس |


.. مكتب نتنياهو: سنرسل وفدا للوسطاء لوضع اتفاق مناسب لنا




.. تقارير: السعودية قد تلجأ لتطبيع تدريجي مع إسرائيل بسبب استمر


.. واشنطن تقول إنها تقيم رد حماس على مقترح الهدنة | #أميركا_الي




.. جابر الحرمي: الوسطاء سيكونون طرفا في إيجاد ضمانات لتنفيذ اتف