الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العلم الأسود والربيع العربي ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 9 / 18
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


هل كان أبن خلدون محقاً عندما قال :
العرب أمة وحشية - أهل نهب وعبث - وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب - يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافي للقدور - ما يوضع تحت القدور وقت الطبخ - ويخربون السقوف ليعمروا بها خيامهم - وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد أنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات ( انتهى ) ..
هل سوف نبقى كما قال أبن خلدون قبل مئات السنين ؟
كيف السبيل لتقديم صورة مغايرة للعالم أو أننا نستطيع أن نكون على غرار باقي الأمم والمجتمعات ؟
كيف السبيل للوصول إلى ما نتمناه لشعوبنا ولمجتمعاتنا ؟
********************************************************************************
أقول و قلبي ملآن أسىً... أنه في اعتقادي لا يوجد في العراق شعب عراقي بعد ، بل توجد تكتلات بشرية خيالية ، خالية من أي فكرة وطنية ، متشبعة بتقاليد وأباطيل دينية ، لا تجمع بينهم جامعة ، سمّاعون للسوء ميالون للفوضى ، مستعدون دائماً للانتفاض على أي حكومة كانت ، فنحن نريد والحالة هذه أن نشكل شعبا نهذبه وندرّبه ونعلمه ، ومن يعلم صعوبة تشكيل وتكوين شعب في مثل هذه الظروف يجب أن يعلم أيضا عظم الجهود التي يجب صرفها لإتمام هذا التكوين وهذا التشكيل.. هذا هو الشعب الذي اخذت مهمة تكوينه على عاتقي ..
الملك فيصل الأول ( 1883 – 1933 ) .
كل سوري يعتقد نفسه سياسياً وواحد من أثنين يعتبر نفسه قائداً وطنياً وواحد من أربعة يعتقد أنه نبي وواحد من عشرة يعتقد بأنه ( الله ) , فكيف يمكن أن نحكم بلداً كهذا ؟
الرئيس شكري القوتلي ( 1891 – 1967 ) .

شدي اللحاف , أو ( غطيني يا صفية , مفيش فايدة) سعد زغلول ( 1858 – 1927 ) ..
رواية سعد زغلول مختلف عليها , هناك من يقول بأن سعد زغلول كان يقصد ( التوقف عن تناول الأدوية وهو على فراش الموت ) وهناك من يقول بأنه كان يقصد ( حالة المجتمع المصري واليأس الذي وصل إليه سعد زغلول ) ..
هذه أقوال مختارة لملوك ورؤساء وزعماء عرب بحق شعوبهم ..
رأيي الشخصي لا يوجد فرق بين دولة عربية وأخرى ,, بل هم سواسية كأسنان المشط لأن تراثهم واحد ويسقون من نفس المنبع ..
يا تُرى هل هذا تجني ومهانة وظلم واستخفاف بحق العرب ؟
بعد أكثر من 90 عاماً ( ولن نذهب بعيداً ونغوص في اعماق التاريخ و التراث ) تُثبت الوقائع والأحداث صحة هذه الأقوال ..
ما هو السبب ؟ هل نحن شعوب تختلف عن شعوب الأرض قاطبة , ولماذا ؟
من أين نبدأ ؟ من الجاهلية عندما قال كسرى ل ( أكثم بن صيفي )" لو لم يكن للعرب غيرك لكفى " بعد أن قال له أكثم :
إنّ أفضل الأشياء أعاليها ، وأعلى الرجال مُلُوكها ، وأفضل الملوك أعمها نفعاً ، وخير الأزمنةِ أخصبها ، وأفضل الخطباءِ أصدقها . الصدق منجاة ، والكذب مهواة ، والشر لجاجة ، والحزم مركبٌ صعب ، والعجز مركبٌ وطيء .آفةُ الرأي الهوى ، والعجز مفتاح الفقر ، وخيرُ الأمورِ الصبر . حُسن الظنِ ورطة ، وسوء الظن عِصمة ، إصلاح فساد الرعيّة خير من إصلاح فساد الراعي ، مَنْ فسدت بطانته كان كالغاص بالماء ( جزء من خطبة أكثم بن صيفي ) .
أم من داحس والغبراء أم من البسوس ؟
أم من عصر الرسالة المحمدية وقبل أن يدفنوا نبيهم ( في سقيفة بني ساعدة ) تنازعوا وتخاصموا وتفرقوا ثمّ سألت الدماء ولم تتوقف , إلى يومنا هذا بعد الجمل وصفين ..
هل كان نبيل فياض محقاً عندما نشر كتابه ( يوم انحدر الجمل من السقيفة ) وكذلك كتابه ( أم المؤمنين تأكل اولادها ) ؟
من أين تريدون أن نبدأ ؟
من الأمويين وماذا فعلوا بأبناء عمومتهم من آل البيت كما يسمونهم .
أم من العباسيين وماذا فعلوا بالأمويين والعلويين سوية ؟
هل هذا هو ( صراع الطبقات ) ؟
تُرى هل هذا هو تاريخ العرب ؟
أم من العصر الحديث ( قبل الاستقلال أم بعد الاستقلال ) ؟
قبل الأحزاب العالمية والوطنية والقومية أم بعد الأحزاب ؟
قبل الثوار أم بعد الثوار ؟
قبل الاستعمار أم بعد الاستعمار ؟
هل كان أبو نواس محقاً عندما قال :
عاج الشقيّ على رسم يسائله وعجت أسأل عن خمارة البلد ..
يبكي على طلل الماضين من أسد لا درّ دّرك قل ليّ من بنو أسد ..
ومن تميم ومن قيس ولفهما ليس الأعاريب عند الله من احد ..
قالوا بأنه شعوبي ولكن ألسنا أحفاد هؤلاء والبطون الآخرى ؟
تُرى ما هو السبب ؟
بما أننا نعيش في هذا العصر فسوف نترك الماضي التعيس ونقول :
الفيلم المسئ – لم أشاهده – لم اقرأ أيّ مقال بخصوص الفيلم , بل سمعتُ بعض التفاصيل عنه من الفضائيات وهو لا يستحق أن يلتفت إليه أحد ( رأي شخصي ) .
سوف يكتبون عنه أكثر من مائة مقال وبعد أيام ( تعود ريمة لعادتها القديمة ).
قبل الفيلم كان سليمان رشدي وآياته الشيطانية ثم الرسوم الكارتونية وحرق القرآن من قبل القس جونز والآن الفيلم ..
يسأل حسن نصر الله لماذا لا يقوم الكونغرس الأميركي بإصدار قرار على غرار قرار تجريم معاداة السامية الذي أصدره بوش الأبن في ( ت1 ) 2004 ؟
ثمّ يطالب العراقيين بالخروج من اجل نصرة الدين الحنيف , لماذا لم يخرجوا في العراق , هل لأن السفارة الأميركية داخل المنطقة السوداء ؟
لماذا لم تخرج الجماهير في دول الخليج العربي ؟
هل هناك سفارات غربية أم لا ؟
هل فعلاً ما حدث ويحدث دفاعاً عن الإسلام والمسلمين والرسول الكريم ؟
هل الذين خرجوا وتظاهروا وأحرقوا ودمروا وقتلوا شاهدوا الفيلم ؟
هل الفيلم موجود بالكامل أم هو 13 دقيقة على الشبكة العنكبوتية ويتم تبادله في رسائل بين الأصدقاء , وحتى لو شاهدوه ( يقال سوف يتم عرضه لاحقاً ويستغرق ساعتين ) , ما هو الشئ الذي سيتغير ؟
جميع ما جاء في الفيلم السخيف هو روايات مبثوثة في كتب التراث البائسة .
هل انتبهنا إلى أن في موطن الرسول " المملكة العربية السعودية " لم نسمع ولم نشاهد ردود أفعال تجاه الفيلم , هي الوهابية – البترو دولار – بن لادن – الهيئة – النقاب – المرأة المظلومة – هي منبع الشر – مركز التخلف – التشدد – الرجم – زواج القاصرات - الفتاوى , اهل السنة والجماعة , الفرقة الناجية , أليس كذلك ؟ فلماذا خرجوا في السودان ولم يخرجوا في السعودية ؟
ما هو موقف إيران من الفيلم , هل هي مشغولة بغلق مضيق هرمز بعد المناورات العسكرية الغربية في الخليج العربي من قبل 30 دولة ؟
ماذا عن سوريا حيث الجهاديين بين كر وفر مع القوات النظامية السورية ؟
هل السودان من دول الربيع العربي أو الخريف الإسلامي ؟
هل لبنان من دول الربيع العربي ولكنهم خرجوا بعد دعوة حسن نصر الله للتظاهر في الناحية الجنوبية ؟
لم يتظاهروا في نفس اليوم لأن قداسة البابا كان في زيارة للبلد الجميل ..
هل لديكم تفسير ؟ هل هذا هو التناقض ؟ ما سبب ذلك ؟
لندع دول شرق أسيا ونتحدث عن دولنا العربية المجيدة ؟
أنا استطيع أن أقول بأن سبب ذلك ومنذ فجر التاريخ ( الثقافة ) ..
علم الزميل يعقوب ابراهامي الأسود كان موجوداً منذ الأزل وليس بعد الربيع العربي ,, لا علاقة للربيع أو الخريف أو فصول السنة بما يحدث ..
أهم نقطة وخصوصاً بالنسبة لمصر هو عدم الاصطدام مع الأخوة الأقباط أو الهجوم على الكنائس أو الرموز المسيحية ,, قبل الربيع العربي كان العكس وهذه من حسنات التغيير حسب رأيي وخصوصاً أن منتج الفيلم وكما يقولون كاهن قبطي يعيش في الولايات المتحدة الأميركية ..
إذن هي الثقافة ,, من يحاول أن يجد سبباً آخراً أتمنى أن يسعفنا به ..
شئ بسيط عن الثقافة ( من الموسوعة وغيرها ) :
استخدام هذا المصطلح كمقابل لمصطلح (Culture) في اللغات الأوروبية تجعله يقابل حالة اجتماعية شعبية اكثر منها حالة فردية , فوفق المعنى الغربي للثقافة : تكون الثقافة ( مجموعة العادات و القيم و التقاليد التي تعيش وفقها جماعة او مجتمع بشري , بغض النظر عن مدى تطور العلوم لديه أو مستوى حضارته و عمرانه .) " انتهى " .
هذا هو بيت القصيد – عادات – قيم – تقاليد - لجماعة أو مجتمع بشري,, بغض النظر عن مدى تطور العلوم أو مستوى الحضارة أو العمران ..
إنطلاقتنا من هذه المسميات لا غيرها مهما أدعى البعض عكس ذلك وإلاّ كيف تستطيعون أن تقولوا لنا لماذا كل هذا الانحطاط ؟
من يحاول أن يكرر سبب ما نحن فيه من عزلة وتخلف وإنحطاط للولايات المتحدة أو إسرائيل والصهيونية وأخيراً الماسونية عليه أن يفكر جيداً قبل أن يكتب رأيه , ( لأنه سوف يدخل في خانة السذاجة ) , لا علاقة لهذه المسميات بما نحن فيه , الولايات لمتحدة لم تكن حاضرة في صفين أو الجمل أو مع أبو العباس السفاح , ولم تكن إسرائيل مع الحلاج ولم تكن الصهيونية مع حرق مؤلفات أبن رشد ولم تكن الماسونية وراء غلق باب الاجتهاد والتمسك بالنصوص الحرفية وعدم استخدام العقل ..
رافق كل ذلك وفي العصر الحديث وخصوصاً فترة ( الثورات ) وما بعد تلك الثورات حكومات من العسكر – مستبدة – راديكالية – لا ترى إلا بعين واحدة – دموية - بعيدة عن كل مظاهر العصر الحديث لا قانون ولا دستور سوى رغبات مؤسس الحزب أو القائد أو الجنرال أو الحاكم ووريثه , كل ذلك باسم ( العدالة والمساواة والاشتراكية) بعد أن تخلصوا من الحكومات ( الصهيونية ) التي كان من الممكن أن نرتقي من خلالها في حالة استمرارها ولكن ماذا نقول ؟
بالرغم من عدم إيماني بكل ما جاء في كتب التراث إلا أن هذه النصوص هي التي لعبت دوراً رئيسياً في ثقافتنا شئنا أم أبينا , فرحنا أم ندبنا هذا هو الواقع ..
نعود للثقافة :
الثقافة في اللغة العربية أساسا هي الحذق والتمكن ، وثقف الرمح أي قومّه وسواه، ويستعار بها للبشر فيكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتمكناَ من العلوم والفنون والآداب، فالثقافة هي ( إدراك الفرد و المجتمع للعلوم و المعرفة في شتى مجالات الحياة ؛ فكلما زاد نشاط الفرد و مطالعته و اكتسابه الخبرة في الحياة زاد معدل الوعي الثقافي لديه ، وأصبح عنصراً بناءً في المجتمع ( . انتهى .
إدراك الفرد والمجتمع للعلوم ,, مع مائة مليون أمي ومع تغييب نصف المجتمع ( المرأة ) كيف يكون الوعي والإدراك ومع تناحر النخب ومن ليس معي فهو ضدّي؟ أليس هذا هو الواقع ؟
هل سألنا انفسنا ؟
الربيع العربي عمره اكثر من عام والعلم الأسود موجود في سماء العرب منذ أكثر من ألف عام ..

ما هو الفارق بين الثقافة و( العلم والمعرفة ) ؟
تشمل الثقافة في مصطلحنا الدارج الآن الفلسفة ، وعلم النفس والاقتصاد والاجتماع ، وتفسير التاريخ والشريعة وما أشبه، وتجمعها كملة واحدة هي : (( كل ما يتأثر بالرآي أو النقل فهي ثقافة )) لأنه يتأثر بالرأي أو النقل إلا ما يؤثر في تكوين النفسيه البشرية.
وعلى ذلك فليست علوم الطب والهندسة والفيزياء والكيمياء والرياضيات، ليست كل ذلك وكل ما شابه ذلك من الثقافة إلا بعيد، وذلك الوجه هو عند استخلاص النتائج العامة من هذه العلوم حيث تدخل آنذاك ضمن الثقافة لأنها تدخل في نطاق الفلسفة.
قد نجد دكتور في العلوم – طب – فيزياء – كيمياء – رياضيات ولكنّه كأبيه في الثقافة ,, ثقافة العادات والتقاليد والأعراف ومن المحتمل أن يكون من المشاركين في مقتل السفير الأميركي نصرة لله ولرسوله ؟
متى ما استطعنا أن نتعامل مع التراث كأدب شعبي بعد حصول القناعة التامة ومن قبل الجميع عند ذلك سوف نكون قد بدانا بالخطوة الأولى والصحيحة .
( هذا طريق طويل وصعب ويحتاج لجهود أكثر من جبارة ولكن لا يوجد مستحيل بهذا الخصوص فلقد وصلت الكثير من الأمم إلى غاياتها ) .
هذا هو حال الأمم المتقدمة التي ترعى العلم والعلوم ويكون تراثها قصص وحكايات وأدب شعبي مرة للتندر ومرة لمأرب آخرى ..
عندما ننطلق من أن تراثنا وديننا هو الحلّ وهو الطريق وهو الخلاص سوف نجد في كل يوم قتل وتدمير وتخريب وسوف تبقى الأمم تسير لمبتغاها بينما نحن سوف نتحول للمتاحف وعند ذلك يحق للجميع أن يزورنا ..
عندما نتخلص من العادات البالية والأعراف والتقاليد السقيمة وعندما نتخلص من التناحر بين الأحزاب والنخب وإدعاء الأفضلية وامتلاك الحقيقة عند ذلك من الممكن أن يكون هناك أمل ..
على صفحات الحوار المتمدن تبرز جميع العادات والتقاليد التي نشأنا عليها , ننطلق منها برغم من إدعاءنا عكس ذلك .
حتاماً :
كَتَبَ المفكر الجزائري مالك بن نبي :
أنّ بعض الأوربيين يطبقون على المسلمين لعبة الثور الإسباني حيث يلوحون لهم بقطعة الثوب الحمراء فيثور المسلمون حتى تخور قواهم في ردود أفعال زائدة وغير موزونة وتلك علامة على عدم النضج .
إذن هذه هي الخطة المعتمدة اليوم ابتداءاً من سليمان رشدي إلى الرسوم المسيئة إلى الفيلم الأميركي الجديد المسئ للمسلمين فإذا كانت اعمال الاستفزاز تستطيع أن تجعل الجميع ينتفضون في غضب فهذا يعني أننا غير ناضجين ( وهل في ذلك شك ) بما يكفي وهذا يعني أننا في موقف إنفعال لا في موقف فعل ..
كيف , أنقذونا مما نحن فيه ,, هل تستطيعون أن تفعلوا شئ , هل من مجيب ؟
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عزيزي شامل
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 18 - 09:34 )
عزيزي شامل
تحياتي
كتبتُ قبل فترة قصيرة أننا نبعد عن العالم المتمدن 400 سنة , والان وبعد الاحداث الاخيرة والاحداث التي ستحدث في المستقبل القريب , فأننا سوف نبعد 800 سنة بالتمام والكمال


2 - رأس العربي محشي بالمتفجرات
نور ساطع ( 2012 / 9 / 18 - 10:00 )
رأس العربي محشي بالمتفجرات وجاهز للانفجار في أي لحظة

لان العقل غير صالح للاستعمال بسبب عدم صلاحيته للاستخدام

خطر سريع الاشتعال

**************************************************************************


3 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 18 - 10:33 )
ت 1 العزيز المستشار جاسم الزيرجاوي
الأخ نور ساطع ت2
تحياتي لكما
يقول تشرشل : العلم هو مفتاح تقدم البشرية وتفوقها وقد وضعنا العلم ( نحن ماذا وضعنا ) على الخريطة الكونية وأننا أذكياء بعلمنا الأذكياء سيحكمون العالم وهذا ما ننتظره - انا أقول لك يا سيدي نم قرير العين فأنتم تحكمون العالم ونحن نشتمكم ليل نهار ..
في المنهج الديني : هذه هي الحقيقة وتلتقي مع بعض أصحاب الحقيقة المطلقة ماذا يمكننا أن نجد لها من استنتاجات لدعمها بينما في المنهج العلمي هذه هي الاستنتاجات ما هي الحقائق التي نستخلصها منها ..
عندما نتمكن من معرفة الفرق بين من يتخذ العلم منهجاً له وليس المناكفات والجدل البيزنطي عند ذلك نستطيع أن نقول - الحمد لله - ولكن ما دام هذا هو منهج حياتنا دون أي تغيير ومن أي طرف مهما ادعى فعلينا أن نعيش كما نحن ولكن بصمت - دون أن نتدخل ودون أن نتبارى فيما لا نملك .. الثقافة هي التي ينطلق منها الفرد فما هي هذه الثقافة ؟ هذا رأيي الشخصي خوفاً من ان ياتيني أحدهم ويستخدم معي ثقافته التي نشأ عليها ورضعها من صدر والدته عند ذلك كأنك يا بو زيد ما غزيت
شكراً لكما


4 - رائع يا أستاذ شامل
سامي بن بلعيد ( 2012 / 9 / 18 - 10:54 )
شملت وفصّلت وجنحت نوعاً ما الى تحميل أغلب المسؤولية لأطراف محدده وهذا ما أختلف معك فيه
وأنا شخصياً أستحسن آراء المفكّر الكبير مالك بن نبي الذي شخّص العلل وحدد لها الوصفات الطبية العقلانية المقنعة ولن يحمّل جهةً معينة تبعات ما ينتج عن سلوك العربي المصاب بالهوس بشخصيته البدوية النرجسية المظطربة
فقد أرجع أسباب ذلك الى طبيعة الخلل الذي أصاب كينونة الإنسان العربي الانفعالي الذي أصبح يتحرّك مع الاشياء من حوله بالعاطفة والانفعال ويحرّكها بنفس الطريقة
لقد قتل العقل التحليلي الواعي بعاطفته الانفعالية العبثية والحل الوحيد هو إن العربي بحاجة الى ثورة تغيير فكرية قيمية إنسانية جامعة يعيد من خلالها نسيج العقل الجمعي ويؤسس لقواعد منهجية حضارية منفتحةً مع نفسه وغيره يستطيع من خلالها أن يصل الى حالة سلام مع نفسه ومع غيره ويكون إنساناً قبل أن يكون متديناً أو سياسياً أو أديباً أو عالماً أو حتى مفكّراً أو أي شيئ آخر
وهناك من المفكرين من تطرّق الى هذا الجانب أمثال الجابري وأركون والعروي وكثيرون غيرهم
إحترامي اً


5 - مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة
رامز عبدالله ( 2012 / 9 / 18 - 12:15 )
الى السيد سامي بلعيد تفبل اطيب التمنيات واجمل التحيات , في تعليقك عمومية اذ تقول نحتاج ثورة للتغيير....الخ هذا الكلام لا يكفي وخصوصا ان المجتمع العربي في اغلبه شبه جاهل , لذا فالمطلوب ان لا نكتفي بكلمة نحن بحاجة ..انما المطلوب منك ومن جميع المثقفين ان تضعوا خطوطا رئيسية وخططا اصلاحية تجعل النائمين في عسل التاريخ ان يصحوا الى الواقع المر لكي يبدؤا المسير الشاق الى المستقبل الذي تشيرون اليه (وهو المشرق) وفي التاريخ القريب صور كثيرة امامنا مثل اليابان واوربا ( التي دخنا ونحن نقول اين كانت عندما كنا ) . فلما لا تأخذوا بالسير بأول خطوة لكي تقطوا الالف ميل .


6 - بصراحة جداً
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 13:28 )
الاخ العزيز شامل
اوربا لم تصل الى ماوصلت اليه لو بقيت الكنيسة ورجالها كما كانت في قرون مضت متزعمة ومرتهنة عقول اتباعها، وفي الحين الذي تم ابعاد الكهنوت عن التدخل السافر في السياسة والمجتمع وتسيير امور البلاد في اوربا استطاعت الشعوب أن تفكر وتتقدم وتطوّر العلوم وتخدم ليس فقط مجتمعاتها بل البشرية، ومن ثم رجعت ذات الكنيسة واكليروسها الى تبني العلمنة وتبني الفكر الاوربي الجديد وخاصة الانساني منه وتغيرت صورة الكنيسة من كونها هرما جيراركيا على الجميع أن ينصتوا الى رجالها، الى كنيسة تستمع الى معاناة الانسان في عالمها والى صوت المعوزين والمظلومين والوقوف بجانبهم، فتحولت من كنيسة كانت عثرة في طريق الشعوب الاوربية الى كنيسة تدعوهم الى التطور والنمو الانساني بكافة مجالاته، نحن بحاجة الى ذات الخطوات التي تمت ولو بطرق أخرى بأقل عنف ممكن مع الاسلام ورجاله ومفتيه لكي يبتعدوا عن طريق المجتمع ويزيحون حملهم الثقيل وحواجزهم الثقيلة من طريق تقدمه، وينسحبوا لمراقبة امور رعيتهم في بيوت الله فقط، وإن تدخّلوا فليتدخلوا في سبيل التطوير وليس الاعاقة، بصراحة ليس من مخرج آخر بحسب رأيي، اكتفي بهذا الآن وتحية


7 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 18 - 16:13 )
الأستاذ سامي بن بلعيد - تحياتي - لم يخطر على بالي تحميل طرف على حساب طرف آخر بل العكس هو الصحيح - الجميع دون استثناء ومن داحس ولحد الآن - لذلك لم اختار فرقة ناجية ولم اجعل الآخرى في النار بل الجميع في نفس المكان - خالص تحياتي
السيد رامز - تحياتي خطابك للأستاذ سامي وأنا معك فيما تقوله وأنا اطلق عليه - يكفي تنظير - نحتاج لخطوات ملموسة - للأستاذ سامي الحق في الرد - شكراً
العزيز سيلوس - تحياتي - لا شك فيما تقوله - حتى وإن اختلفت الإرهاصات بيننا وبينهم فنحن بحاجة لخطوات مماثلة من أجل الانقاذ وهذا صحيح - الكنيسة نعم تحولت من حجر عثرة لعامل مساعد وهذا ما كررناه سابقاً
شكراً جزيلاً


8 - الكاتب شامل عبد العزيز المحترم
مريم نجمه ( 2012 / 9 / 18 - 16:14 )
صديقنا العزيز شامل .. تحية وشكرعلى مقالك الجامع الشامل الرائع , وأنا مثلك لم أشاهد أي شئ ولا أريد مشاهدته أو أن أبحث فيه . وعلى المثقفين الواعين والكتاب أن لا ينجروا ويغوصوا في متاهاته . ما أحب أن أؤكد عليه هو قيادة وأنظمة دولنا العربية وقيادات الأحزاب السياسية جميعها ( اليسار واليمين ) وبكل ألوانها أيضاً مسؤلة 80 بالمئة % من كل ما يجري في بلادنا - أي العامل الذاتي الداخلي , والخارجي - . طريقنا طويل أيها الرفيق لا نزال في بداية المشوار والخطوة الأولى - هذا إذا تركونا نكملها - بعد مرحلة الجزر الطويلة التي مررنا بها وجرّفت معها كل شئ جميل , المهم أن لا نيأس .. مشكورة جهودك الرائعة

مع التقدير والمحبة


9 - العودة الى الوراء
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 18 - 16:15 )
كلّما سمعتُ برّد فعلٍ مُبالغ فيه يأتي على الأخضر واليابس
أتذكّر خطاب الإمام علي للثائرين على عثمان
قال لهم بعد أن قتلوه
إستأثر بالحُكم ( يقصد عثمان ) فأساء الأثرة , وجزعتم فأسئتم الجزع !
******
في الواقع أخي شامل موضوع الثقافة والعادات والطبائع والأديان وكلّ ما يؤثر على شخصيّة البشر , يحتاج على الدوام مراجعة وتقويم وتطوير
وكمثال بسيط / نسمع أمثالنا العربية القديمة فنرقص طرباً لبلاغتها
لكن تجد معانيها غالباً بائسة أو لا تستقيم مع عصرنا الراهن
معناها , حتى الأمثال تستحق التطوير والتبديل
***
وعودة على موضوع الساعة والفلم المُسيء , وردّ الفعل الاسوء
تجد ثقافتنا الإنتقامية ما زالت سائدة , بل ثقافة / ردّ الصاع صاعين
بينما أحدهم قال ( أظنّهُ غاندي ) / ثقافة العين بالعين تؤدي الى عماء البشرية
ومهما يكن من أمر / كيف يقتلون ( السفير ) والمفروض أنّهُ رسول سلام ؟ ولماذا يغتصبوه ؟
وهل نرضى بقتل أحد سفرائنا / كلّما كفّرهم وحقرهم وكذبهم بعضُ مشايخنا ؟
يعني حتى العين بالعين ( وهي صارت فكرة خاطئة ) , تجاوزها الغوغاء وحثالة البشر في قتلهم للسفير الأمريكي / فهل ترى معي , كيف نعود القهقرى ؟
تحياتي


10 - هل الوردي نبي
ليث السعدي ( 2012 / 9 / 18 - 17:31 )
الاستاذ العزيز شامل عبد العزيز كثيره هي ال هل التي ذكرتها وفي كل هل كنت اخذ حسره واكبر الحسرات كانت على كلمات الراحل الملك فيصل رحمه الله وانا اريد ان اقول هل من الكفر ان نقول ان علي الوردي نبي ليس في مجال الدين ولكن لنقل نبي في علم الاجتماع ثم نتبعه الم يحدد الخلل في مجتمعنا العراقي الذي لا يختلف عن باقي المجتمعات العربيه الم يحذر مما نحن عليه اليوم ويدعونا لنتجاوزه حتى لا نسقط في هذا المستنقع ذكر ذلك قبل 60 عام لكننا نتركه خلف ظهورنا قال ابن تيميه رواه المجلسي ذكر في شرح الصدور للسيوطي والبقيه الباقيه هل من الممكن استبدال هيئه الامر بلمعروف والنهي عن المنكر بهيئه الاقتصاد والتكنلوجيا لماذا لا نتكلم في خطبة الجمعه بظروره اعتماد التجربه اليابانيه والكوريه والسنغافوريه هي الاقرب لم لا نعترف بان اليهود يديرون اقتصاد العالم بقبضه محكمه بينما نمتلك اهم مصادر الطاقه ولا نتحكم باقتصاد بلداننا بل حتى بلداتنا الم ننحدر مع اليهود من الاصل السامي هل المشكله في عقولنا ام انه افيون البداوه نمزجه بافيون الدين لننتج جماهير هائجه للقتل والتدمير فقط


11 - دفاعاً عن الفيزياء والرياضيات
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 18 - 17:54 )
الزميل شامل يقول: قد نجد دكتور في العلوم – طب – فيزياء – كيمياء – رياضيات ولكنّه كأبيه في الثقافة ,, ثقافة العادات والتقاليد والأعراف ومن المحتمل أن يكون من المشاركين في مقتل السفير الأميركي نصرة لله ولرسوله
أنا بخلاف الزميل شامل لا أستطيع أن أتخيل كابوساً يقتل فيه رجل فيزياء أو رياضيات سفيراً أمريكياً بعد أن يغتصبه


12 - في داخلنا لا زالت تعشعش الروح القبلية
سيلوس العراقي ( 2012 / 9 / 18 - 18:18 )
آه يا يعقوب
ان في جسد وعقل كل مشرقي روح بدوي قبلي متخلف، يتوجب التغلب عليه وقتله للتحرر منه ، فيمكن من بعدها للشرقي أن يرى بحرية ويفكر بحرية، والأهم أن يتعرف على قيمة الحرية ويعرف قيمها لكي يحترم الآخر ، وحرية كلّ آخر، أعتقد أن العرب لازال على أغلبيتهم أن يخرجوا من مرحلة الروح العشائرية والقبلية ليصبحوا شعوبا حرة ومتحررة من هذه العوالم الاستعبادية الضيقة، ويعيشوا حياة حرة منفتحة على العالم كله لا معادية له، تحية


13 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 18 - 18:23 )
السيدة الفاضلة مريم - خالص تحياتي - أكثر من 80 % تقع عليهم وعلى الطرفين طبعاً اليمين واليسار - أنا لم استثني أحداً منهم ولا يحق ليّ أن أفعل ذلك .. انا على يقين من أن الطريق لازال محفوفاً بالمخاطر الجمة ولكن ما يحزنني هو الجهود الضائعة والتي تصب في غير محلها - مناكفات وجدال بيزنطي وخلافات وعلم لا ينفع وجهل لا يضر - أنا لا اتحدث عن اليأس انا اتحدث عن هذه النخبة التي زرعت اليأس في قلوب الناس من رجال الكهنوت إلى الأمين العام - لن تتوقف الحياة سيدتي - خالص الاحترام
العزيز رعد تحياتي - معك حق في أن تتذكر قول علي وعثمان وغيرهم - قبل علي وعثمان تشكلت ثقافتنا ولازالت حاضرة - طرحتُ سؤال في المقال إذا لم تكن الثقافة هي السبب فيا تُرى ما هو السبب ؟
لابدّ أن نستذكر دوماً أننا في الحضيض وأن ما تقدمه النخبة ليس في المستوى المطلوب
تقديري
الأخ ليث السعدي تحياتي ومن قال لك بأن الوردي ليس بنبيّ ؟ انا مثلك اعتبره كذلك واعتبر تحليله في الصميم ولكن كما قلت أنت نتركه وراءنا - طبعاً حتى نبحث في ما لا ينفعنا ويجرنا لتناحر وانقسام - بدلاً من الهيئة هيئة اقتصاد وهيئة اجتماع وكل شئ ولكن كيف مع هذه الأمة حكاماً


14 - تكملة تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 18 - 18:29 )
ومحكومين - مع بطالة وفقر وأمية وتغييب نصف المجتمع والمحسوبية وكل ما يضر .. هذه هي المشكلة - التشخيص موجود والوصفة الطبية جاهزة ولكن من ينفذها ؟ أين هم الرجال أين هم القادة والأبطال - عندما اقرأ بأن الولايات المتحدة الأميركية هي موطن الشجعان وأرض الأحرار أقول مع نفسي من 300 سنة كل هذه العظمة فكيف ؟ هناك من يتفاخر بعمق حضاري 7000 سنة ماذا نفعتنا هذه الحجارة المبثوثة على أراضينا ؟ أي حضارة وأي عمق تاريخي وأي بطيخ ؟
حسرتي اكبر من حسرتك سيدي مع الاحترام
الزميل يعقوب - تحياتي - هي ليست عبارة استفزازية وانا اعلم محبتك للرياضيات والفيزياء وأعرف بانك لا تستطيع ان تتخيل كابوساً ولكن ثق هناك أقسى من كابوسك والدليل هو الانحطاط والتخلف الذي نحن فيه
لنقل في الجغرافية بدلاً من الرياضيات والفيزياء
شكراً


15 - الكتائب السلفيّة في ليبيا
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 18 - 18:44 )
أمامي الآن على شاشة ال BBC
قائد كتيبة أنصار الشريعة في بنغازي
ويبدو شاب دون الأربعين , كثيف اللحيّة طبعاً , أملط الشارب طبعاً , محفوف الحاجبين طبعاً / عريض المنكبين شلولخ
***
يسألهُ المذيع / ماذا تعني أنّ أيمن الظواهري متساهل مع العدو الصليبي , وكيف تبرّر قتل السفير الأمريكي وهو لم يقترف جُرماً ؟ وأسئلة اُخرى
يُجيب
دعوة الظواهري لا ترقى الى دعوتنا وطريقتنا في محاربة العدو الصليبي
( يقصد هؤلاء الذين حرّروا بلادهِ وشعبهِ ونفسهِ من طاغيتهم العقيد المجنون )
ويُضيف ( هو يحّب يضيف )
هل قتل السفير أشنع من التشنيع و سبّ نبينا ( ص ) ؟
الآن تُشن حرب على تجريم رد الفعل / الذي هو قتل السفير
ولا تُشّن حرب على الفعل نفسه / يقصد الفلم
أليست هذهِ حرب صليبيّة على الإسلام ؟
****
وأنا الآن أضيف سؤال جديد لأسئلتكَ الرائعة الصريحة أخي شامل
ألا يبحث هؤلاء عن جنازة ليشبعوا فيها لطم ؟
ألا تنطبق القصة القصيرة / التي أجاب بها غابريل غارسيا ماركيز سائليه عن الوضع والتي بعث بها لنا الصديق / نادر قريط
وملخصها / أنّ عجوز تنبأت ذات صباح أنّ خطراً داهماً سوف يحدث في المدينة
فإنتهت نبؤتها بهجرة الناس لمدينتهم !


16 - اندونيسيا
نجيب توما ( 2012 / 9 / 18 - 20:56 )
الاستاذ الفاضل شامل
اكبر بلد اسلامي هو اندونيسيا حيث يشكل المسلمين 86% والمسيحيين 9% والهندوس 3% والبوذيون يشكلون 2% مع الاقليات الاخرى
في اندونيسيا يوجد ما يقارب 300 اثنية و742 لغة ولهجة
عالميا يحتل اقتصاد اندونيسيا المرتبة ال 16 ومن المتوقع ان يحتل اقتصادها المرتبة السابعة في العالم بحلول 2030
عندما يكف العرب عن الصراخ والحب يجد طريقه الى قلوبهم وعندما يشعلون شمعة بدلا من شتم وسب الظلام وعندما يعبدون الوطن والمواطن ربما سيكون لنا موقع قدم في المجتمع الكبير
تحيات


17 - مفارقــــــــــات
كنعان شـــــــــماس ( 2012 / 9 / 18 - 22:41 )
في الستينات براءت الفاتيكان اليهود من دم السيد المسيح ... هاجوا وماجوا ... مع ان القران يقدم شهادة مجانيـــــــــة لبرائتهم ... وما قتلوه وما صلبـــوه ... كيف تتعامل مع هكذا امة وحشية على حد قول ابن خلـــــــــدون فعلا شيء محزن ان مصر العظيمة تنزل علم نسخة منه فوق القمـــــر وترفع علم صاحبــــه طـــم في بحــــر تحية يا استاذ شامل عبد العزيز


18 - طبيعة الاشياء
طلال السوري ( 2012 / 9 / 19 - 01:00 )
...يمكن الاجابة على كل التساؤلات الواردة في المقال بالاستناد الى طبيعة الاشياء
هذه طبيعة العرب -العرب أمة وحشية - أهل نهب وعبث - وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب - يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافي للقدور - ما يوضع تحت القدور وقت الطبخ - ويخربون السقوف ليعمروا بها خيامهم - وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد أنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات-.
وقد قالت العرب -الطبع في البدن لايغيره غير الكفن- أي باختصار لاامل في التغيير فهذه طبيعة الاشياء.


19 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 19 - 12:59 )
عزيزي رعد - شكراً للمشاركات - الغريب في الأمر موقف السعودية والخليج بصورة عامة ونحن ليل نهار نتحدث عن السعودية ولكن يبدو بأن هناك الكثير من الأشياء لا نعرفها ولا نعلمها - لقد أعطوا الموضوع أكبر من حجمه - نحن العرب دائما نقوم بالتضخيم والمبالغة حتى في الأقوال والأفعال العادية - يبدو كما قال الأخ السوري - طبيعة الأشياء
الأخ نجيب خالص الاحترام - أندونسيا - تركيا - ماليزيا - أي بلد المهم أن نخرج من عنق الزجاجة - لا اعتقد بأننا وبهذه المواصفات سوف نصل لمبتغانا صعب جداً إن لم يكن مستحيل - مع تقديري
الأخ طلال السوري تحياتي اعتقد بأنني وصلت لغايتي وقناعتي من خلال تعليقك - أنا الآن أؤمن بما تقول - طبيعة الأشياء - صدقني مقنعة هذه العبارة
مع الاحترام
الأخ كنعان - تحياتي ومعذرة كان لا بدّ أن أرد عليك وحسب التسلسل ولكن سبق السيف العذل كما يقولون
أنت تعلم بأن المسلمين في العالم يلتزمون بفتاوى السعودية باعتبارها المركز وكذلك الأزهر - السعودية بفتوى رسمية أدانت الاحتجاجات ومقتل السفير الأميركي ولكن المسلمين لم يلتزموا بالفتوى ؟ لماذا ؟ هل هناك جواب
تقديري


20 - حواري مع صديقي-1
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 9 / 19 - 18:34 )
حياتي ابو الشمول
قبل يومين خضت حوارا مع صديقي العراقي والنجفي حول موقفه السلبي من ثورات الربيع العربي وبالمناسبة صديقي متزوج من تونسية ويعيش في تونس وعاش تفاصيل الثورة ووقف معها ولكنه انقلب ١٨٠ درجة ضدها بعد مجئ الاسلامين واصبح لديه موقف سلبي ضد كل دول الربيع ويقف مع بشار الوحش ليس حبا به وانما خوفه من مجئ الاسلامين.حاورته باعصاب هادئة وقلت له هذه الديمقراطية طالما آمنا بها فيجب ان نحترم خيارات الشعوب ودعها تجرب الاسلامين الذين الذين اقنعوا الناس بشعار الاسلام هو الحل ووعدوا الناس بجنة عدن ثم قلت له لايمكن اسقاط الاسلام السياسي الا من خلال السلطة لان الاسلامين عاجزين ان يحلوا مشاكل الشعوب وبناء دولة حديثة وليس لديهم برامج اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية وسوف يسقطون بسرعة والناس سوف تسقطهم بصناديق الاقتراع


21 - حواري مع صديقي-2
اسماعيل الجبوري ( 2012 / 9 / 19 - 18:58 )
الاسلامين استغلوا التراث الديني وعواطف الناس وجيش الجهلة والامين ومن ثم لم توجد تقاليد ديمقراطية ولكن لن يدوم ذلك لان الشعب يريد الخبز والتعليم والخدمات والعمل والحرية وووووو فكيف يستطيع الاسلامين تحقيق ذلك .سالت صديقي كيف اليوم الاوضاع في تونس بعد صعود الاسلامين ؟؟ قال الوضع سئ سياسيا والناس مستاءة من تصرفات الاسلامين ووووو ألخ قلت له حسنا ماهي ردة فعل الشارع التونسي؟؟ وهل سيحصل الاسلامين على نفس الاصوات التي حصدوها بالانتخابات الماضية اكثر او اقل؟؟قال ثلاثة ارباع الشعب التونسي سوف يصوت ضدهم وسيصوتون للقوى والاحزاب العلمانية؟؟قلت له حقا افرحتني هذا هو الذي ننشده في دول الربيع العربي، وثق هذا الذي سيحدث في المسقبل القريب في هذه الدول وسيتم ازاحة الاسلامين وسوف تنتصرالقوى العلمانية وعلى راسها القوى اللبرالية وانا متفائل .وبعثت الامل عند صديقي المتشائم وحفض من حدة تشائمه.واوضحت له ان السياسة ليست عواطف وانما صبر وعقلانية ونضال وعدم حرق المراحل كما تعود اكثر الثورجية اليسارين ان يقفزوا على المراحل قفزة ثورية واحدة وبالتالي الفشل
تحياتي


22 - سؤال أتمنى أن أجد له إجابه مُتّفقْ عليها بالإجماع
سامي بن بلعيد ( 2012 / 9 / 19 - 20:32 )
في البداية تحيّة لأخي رامز وأخي شامل وللأستاذة مريم وللجميع
سأتقدم بسؤال مُهم وبالفعل الاجابة عليه أرّهقت الكثير من المفكرين ولكنهم وبغالبيتهم خرجوا بإجابة موحدة , ونحن هنا لا نطلب إنزال البحوث مكتملة ولكن هناك رؤوس أقلام ممكن تأتي بالاجابة في سطور قليلة , ففي حال إقتناع أغلبية من هو موجود في هذا الحوار في إجابة مُحددة مهما أختلفت طرائق الطرح فذلك سيعني إننا في أول خطوة على طريق ألألف ميل , وإضافة الى أهمية معرفة الداء وطرح بعض الوصفات العلاجية هناك أهمية أٌخرى لا تقل عن سابقاتها وقد تندرج في إطار المثل الشعبي القائل : كلمة الحق بحاجة إلى طرفان ,طرف ينطقها والآخر يفهمها , فلا بد من وجود منطق قبول يقوم على مساحة فكرية واسعة وواقعية ويكون الجانب ألإنساني الهدف ألأسمى فيها
السؤال
لماذا تتحرّك الأقطار العربيّة عكس حركة التطوّر الحضاري العالمي ؟
وأحب أن أتقدّم بالشكر العميق للأخ شامل على هذا المقال ألأكثر من رائع , ولا يهمّك أخي شامل بعض الملاحظات سوى أكانت التقييمية أو الخارجة عن إطار الموضوع , فموضوعك سيظل قوياً بما فيه , وبالنسبة لي أنا تناولت الكثير من المواضيع الذي تثير نفس أسئلتك في


23 - إضافة للأخوان رامز وشامل
سامي بن بلعيد ( 2012 / 9 / 19 - 20:54 )
تحيّة أحترام لأخي رمزي لما قدّمه لي وللجميع من نصيحة وهذا دليل صحة في المدارك ويفترض أن يكون هذا القلق موجود لدى الجميع
الجدير ذكره إنه لا يوجد من يحتكر الحقيقة المطلقة , وكما يقولوا الحقيقة موزّعة بين الجميع ولكنها بحاجة الى تجميع واقعي عقلاني
فاتمنى مقدماً أن لا يكون الحوار إستعراضياُ بصفته العربية المعروفة , نحن بدنا نغير تغيير حقيقي ولكن وكما قال ألأخ رامز من أين نبدأ الخطوات ألأولى
وأنا اقترح إن صاحب الموضوع هو من يبدأ بالرّد على السؤال فهو كما يبدوا ألأكثر قُرباً للإجابة
لإن دلالات قسمها ألاأول قد أتت في موضوعه كما اعتقد وهذا رأيي الشخصي طبعاً
عموماُ أتمنى للجميع التوفيق
كل المودة والإحترام


24 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 20 - 16:46 )
الصديق الدكتور إسماعيل تحياتي - كما يقولون تعليقاتك في الصميم ومحاورتك مع صديقك في محلها - نعم حرق المراحل كارثة أخرتنا مئات السنين - يريدون بمائة يوم أن يتغير العالم العربي , كيف لا أدري ؟ البداية مهمة والتغيير حصل وسوف يستمر شئنا أم أبينا - الأجيال القادمة هي التي
سوف تشهد التغيير الحقيقي - هذه هي سنة الحياة إذا تخلى الأميركان عن الحكومات العسكرية أو إذا نكثوا العهود فالمرحلة الحالية هي المرحلة التي سوف تستمر وإذا لم تُثبت الحركات الإسلامية وجودها فلن يبقى لها أثر ولو بعد حين - خالص الشكر
الأستاذ سامي شكراً لك وللأخ رامز - حقيقة سؤالك أنا طرحته ضمن المقال ومن خلال التلميحات نجد الجواب - هناك فرق بين التراث كأدب شعبي وبين التراث كمنهاج للحكم - نسبة الجهل رهيبة وهناك عوامل آخرى البطالة القمع العادات الأعراف - كل هذه العوامل وقفت حاجزاً - بدون حكومة علمانية ترعى العلم ومن رياض الأطفال البداية لن يكون هناك أمل- الفترة الماضية كانت فترة ظلامية تناحر وتحزب واصطفافات وقمع مما أدى إلى خلق مجتمعات خارج العصر - التركيز على النشأة وجاء في المقال بأن هذا طريق طويل وشائك ولكن لا بد منه - تحية


25 - القبول وألاأعتراف بالخطأ إذلالال عند العربي
سامي بن بلعيد ( 2012 / 9 / 21 - 05:37 )
تلك هي الحقيقة أمثلها أنا وأخي شامل والجميع , مع إننا ننتقد الحال ولكننا نفضّل البقاء في المُحال ولا نقبل الحقيقة أن تأتي من غير ألسنتنا ولا نقول للآخر أنت معاك حق بهذه وأنت مُخطئ بتاك
إننا بأمس الحاجة الى تغيير يبدأ بمراجعة الذات وإخضاعها للعام بدلاً من إخضاع العام لأهوائنا الشخصيّة

مودتي للجميع

اخر الافلام

.. -قد تكون فيتنام بايدن-.. بيرني ساندرز يعلق على احتجاجات جام


.. الشرطة الفرنسية تعتدي على متظاهرين متضامنين مع الفلسطينيين ف




.. شاهد لحظة مقاطعة متظاهرين مؤيدون للفلسطينيين حفل تخرج في جام


.. كلمات أحمد الزفزافي و محمد الساسي وسميرة بوحية في المهرجان ا




.. محمد القوليجة عضو المكتب المحلي لحزب النهج الديمقراطي العمال