الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 3-4 كنز المخطوطات الأبوية

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 9 / 24
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟
3-4

كان رجلاً, على وجه العموم
ولن ترى عيني مثله ثانية ....................
هاملت...الفصل الأول..المشهد الثاني


كنز المخطوطات الأبوية....إليانور

بعد وفاة ماركس في 14 أذار 1883 في لندن, كان إنجلز و إليانور Eleanor ولورا Laura,وحدهم القادرين على قراءة ما خطه ماركس في أوراقه, وتمضي إليانور ستة أشهر في إخراج حزم المخطوطات والرسائل والكتب من العلب و الرُّزَم. وتنشر إليانور في عدة صحف لندنية و دولية إعلاناً يطلب من الأشخاص الذين بحوزتهم رسائل أو وثائق من ماركس أن يوصلوها إليها, لنسخها توطئة لنشرها , فتقرأ أبنة صوفي , أخت ماركس الكبرى , هذا الإعلان , وتعثر على رسالة ماركس الى أبيه في 1837, وبالمناسبة كان ماركس يحتفظ بصورة والده في جيبه الداخلي قريبه من القلب الى يوم وفاته.

يأخذ إنجلز من بيت ماركس, بموافقة إليانور, المخطوطات المكمِّلة للكتب الثاني والثالث والرابع من رأس المال, في هذا الاثناء يكتب إنجلز الى القائد الاشتراكي الألماني بيبل.. Bebel.. لو كنت أعلم , ما كنت لأتركه هادئاً ليلاً أو نهاراً قبل أن يتم العمل و يُطبع..


في تشرين الاول 1883 , يلازم إنجلز السرير مريضاً لثمانية أسابيع , فيدرك أنه محتاج لمساعدة لإنجاز مهمة نشر أعمال ماركس...في هذه اللحظة, وبمناسبة عيد ميلاد إنجلز , يأتي كارل كاوتسكي لزيارته في لندن....وكاوتسكي عنئذ يعمل مساعداً ل..بيبل Bebel, وقد أسس للتو جريدة الحزب الألماني النظرية ..نيو زيت.. . Die Neue Zeit.ويقترح إنجلز على كاوتسكي المجئ للعمل معه على نشر أعمال ماركس.

في العام 1884 ينقل إنجلز مُعْظَمُ المخطوطات الباقية في منزل ماركس الى بيته, وتحتفط إليانور فقط بالرسائل الشخصية.
في العام 1885 , يقبل كاوتسكي , عرض إنجلز, ويأتي للإقامة في لندن مع زوجته لويز Luise, الممرضة النمساوية...والتي سوف تعمل مدبرة لمنزل إنجلز بعد وفاة هيلين... Helene Demuth
وينكب الرجلان على العمل, وينشران في 5 أيار 1885, الكتاب الثاني من رأس المال , ويكتب إنجلز المقدمة للطبعة الأولى, ثم يعاد طبعة في العام 1893 ويكتب إنجلز في 15 حزيران , أيضاً المقدمة .

في العام 1888, يُطرد برنشتاين.. Eduard Bernstein من سويسرا, فيرسله بيبل Bebel الى لندن, لمساعدة إنجلز وكاوتسكي .
ويعمل كاوتسكي و برنشتاين معاً على فك رموز الكتابين الثالث والرابع من رأس المال.

في العام 1889 يقترح بيبل Bebel على كاوتسكي أن يتفرغ للحزب ويستلم منصب الأمين العام , فيعود الى ألمانيا , راجياً من إنجلز استعارة مخطوط الكتاب الرابع من رأس المال, لمواصلة العمل عليه , كما يقول. لكن إنجاز يرفض الطلب, ويحل برنشتاين محل كاوتسكي للتكفل بالمهمة نفسها, أي أعادة المخطوط الرابع .
وبعد وفاة هيلين.. تعود لويزا.... ,كمدبرة منزل لإنجلز... ..والحقيقة هي أن الحزب الألماني هو من أعادها بعد فقدان الثقة ببرنشتاين.

في العام 1894 يصدر إنجلز الكتاب الثالث من رأس المال ويكتب له المقدمة في 4 تشرين الاول من العام 1894, وتصدر طبعة جديدة في العام 1959 من معهد الماركسية اللينينية في موسكو.

وتسوء صحة إنجلز , فيطلب من كاوتسكي (برنشتاين هو الذي أخذ المخطوطة ), أعادة مخطوطة الكتاب الرابع .
ويكتب إنجلز الى لوروا وإليانور في 14 تشرين الثاني 1894 ,لإبلاغهن, بعزمه على ترك كل مكتبته , بما فيها المخطوطات الى الحزب الألماني.

وفي 26 أذار 1895 يكتب إنجلز ملحقاً لوصيته,يقضي بأن تعاد كل الرسائل بحوزتهن الى إليانور...ويترك لبرنشتاين في لندن, وبيبل Bebel في المانيا مخطوطاته الخاصه ومراسلاته مع ماركس ..ويقرر توزيع ممتلكاته الشخصية بين لورا وإليانور ........و...لويز .. يكون من ضمن حصتها انتقال عقد ايجار المنزل!!
ويتوفى الجنرال العجوز كما تسميه بنات ماركس في 5 آب 1895.

وبعد اثني عشر يوماً من وفاة إنجلز, تطلب إليانور والتي استعادت كل مخطوطات أبيها الإنكليزية, من كاوتسكي استئناف العمل في الكتاب الرابع من رأس المال.
ولسبب غير واضح , تقرر كل من اليانور ولورا تسليم مخطوطات أبيهما الى كاوتسكي, لانه يبدوا لهما الأكثر قدرة على الدفاع عن ذكراه, وتحتفظ إليانور إلا بمقالات أبيها باللغة الإنكليزية.

لكن المخطوطات لن تغادر الى ألمانيا بسبب القوانين الألمانية, وتبقى الاوراق تحت وصاية برنشتاين وبيبل Bebel , وتوضع في قبو أحد المناضلين, في لندن, ضمن صندوقين خشبيين, مجهزين بقفل مزدوج: يملك برنشتاين مفتاحين ,ولويزا... Luise تملك مفتاحين, ولا يستطيع أي منهما فتحهما دون موافقة الآخر...
وسنعرف مصير كنز المخطوطات الأبوية بين روسيا والمانيا...في الحلقة القادمة.

هوامش
(1)اليانور... Jenny Julia Eleanor.1855-1898 ... أصغر بنات ماركس.أو كما يطلق عليها ماركس أسم الدلال... توسي... Tussy.

(2) لورا... Jenny Laura(1845-1911) الأبنة الثانية لماركس, وزوجة الماركسي الفرنسي..بول لافارغ (1842-1911).

(2)... Ferdinand August Bebe فيردينان أوغست بيبل: 1840-1913 وأحد من أهم مؤسسي الحزب الألماني .. SPD

(3) كارل كاوتسكي .. Karl Kautsky(1854-1938) , بدأ حياته ماركسياً وأنتهت حياته أشتراكيا-ديمقراطياً, وقف مع الحكومة الألمانية أثناء الحرب العالمية الأولى .

(4) نيو زيت.... Die Neue Zeit..جريدة الحزب الألماني .. SPD للفترة من 1883 الى 1923, أسسها كارل كاوتسكي.

(5) هيلين: .... Helene Demuth(1820-1890)....مدبرة منزل ماركس, عاشت معهم , طيلة عمرها, ودفنت في مقبرة عائلة ماركس...حسب وصية جيني زوجة ماركس.

(6) الحزب الألماني : الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني: تأسس في العام 1860 ومؤسس الحزب هو فيردينان لاسال ... Ferdinand Lassalle والذي كان يحمل اسم اتحاد الشغيلة الألماني... ADAV... General German Workers Association
في 1869 أنشق الماركسيان August Bebel and Wilhelm Liebknecht من .. ADAV....وأسسوا حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي ... SDAP...وفي الام 1875 تغير أسم الحزب الى الحزب العمالي الاشتراكي .تحت راية الماركسية..وتغير الاسم لاخر مرة الى الحزب الاشتراكي الديمقراطي..... SPD.. في العام 1890 وظل بهذا الاسم ليومنا هذا..مُنع من النشاط الحزبي للفترة 1933-1945..كان الحزب تحت عين إنجلز , وبوفاة إنجلز سيطر برنشتاين على الحزب , وبدأ بالتخلي عن الاطروحات الماركسية , وسقط الحزب في مستنقع القومية بوقوفه الى جانب الحلف المقدس أثناء الحرب العالمية الأولى.

(7) إدوارد برنشتاين: Eduard Bernstein (1850-1932), عمل فترة سكرتيراً لإنجلز , من قيادي الحزب الألماني, بعد وفاة إنجلز هاجم فكر ماركس .

(8) لويز كاوتسكي: Luise Kautsky (1864-1944) زوجة كاوتسكي.

(9) كارل ماركس أو فكر العالم - جاك أتالي...........
Karl Marx Ou L Esprit Du Monde Litterature… (April 1, 2007)

(10) http://www.marxists.org/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العزيز جاسم الزيرجاوي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 9 / 24 - 16:57 )
تحية وتقدير
اللغه ركيكه نعتقد ان الموضوع منقول حرفيا من ترجمه حرفيةيعتقد ان مترجمها غير عربي او تعمد الترجمه الحرفيه
هناك اسماء الاحزاب باللغه الانكليزيه والرموز اعتقد باللغه الالمانية
هل هاجم برنشتاين ماركس بعد وفاة انجلز بشكل مفاجيء ام كان يظهر عليه ذلك قبل وفاة انجلز
تقبل تحياتي ودمتم بخير


2 - تعليق-1
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 24 - 18:17 )
شكراً أخي عبد الرضا....نعم اللغة ركيكة...والموضوع منقول حرفياً من المصدر رقم..... 9
حاولت أن أحصل على النسخة الانكليزية لكنني فشلت...ولغتي الفرنسية الان ضعيفة جداً..لا استطيع بها ترجمة النسخة الفرنسية
إما موضوع الأسماء فهي باللغة الانكليزية....نعم..إما الرموز فهي باللغة الألمانية ..لانها تعرف عالمياً بهذه الرمز
عندما تقول

SPD..معروف عند السياسيين الحزب الاشتراكي الديمقراطي في المانيا
شكراً لكَ مرة ثانية


3 - المخطوطات الأبوية
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 24 - 19:46 )
اخى الاستاذ جاسم المحترم
ماذا تقصد المخطوط الابوى- من الاب ماركس ورثت ام من السلطة الابوية


4 - د. علي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 24 - 20:01 )
د.علي
تحياتي
من الاب ماركس


5 - جاك أتالي: إنجلز ولينين
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 24 - 23:59 )
شكرا عزبزي جاسم على مقالك.
للتنويه وتعميم الفائدة, فان كتاب كارل ماركس أو فكر العالم - جاك أتالي, قد ترجم الى العربية من قبل محمد صبح وصدر عن دار كنعان بدمشق :
http://www.4shared.com/office/FEBq4zJr/_____-___-___.html
لقد عمل المفكر الفرنسي جاك أتالي مستشارا للرئيس الراحل فرانسوا ميتران, وان ما يقوله آتالي في معرض اعادته قراءة فكر ماركس ليتمتع باهمية استثنائية, وخصوصا الجزء المتعلق ب انجلز و لينين:
-الرؤية الكلية للعالم هي رؤية -البيان الشيوعي- و-رأس المال- والثغرات التي تتيح عدة تفسيرات هي التي تواكب كل أعمال ماركس. والممارسة المتسمة بالحرية والديكاتورية في آن، هي ممارسته أيضاً.
والصديقان اللذان سيدفنانه تحت عدة طبقات متعاقبة من التبسيط، ثم من الأكاذيب، كانا إنجلز وكاوتسكي. والقائدان الكاريزميان، كانا لينين وستالين، وهما يعتمدان على الحزب الشيوعي والكومنترن. أما الوضع السياسي الذي أتاح استيلاء الماركسية على السلطة فكان الحرب العالمية الأولى، في روسيا وبروسيا باعتبار هذا البلد وذاك الوارثين المنحرفين لهيجل وماركس، ولنزعة توجيهية وطنية، ولاشتراكية أممية.
يتبع


6 - جاك أتالي: إنجلز ولينين
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 00:01 )
إذ هناك سيولد الانحرافان الرهيبان للقرن العشرين: النازية والستالينية-.
http://www.il7ad.com/smf/index.php?topic=47909.0;wap2
وقد كتب ايضا د. فيصل دراج تعريفا موجزا بالكتاب ومؤلفه, كما في الرابط
http://alexandra.ahlamontada.com/t3098-topic
مع المودة


7 - السيد خليل البيطار
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 00:17 )
للتنويه ايضا, فقد نشرالسيد خليل البيطار مقالا حول كتاب -كارل ماركس أو فكر العالم- في الحوار المتمدن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=140267
مع مودتي للجميع


8 - الدكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 25 - 06:36 )
الدكتور طلال
تحياتي
يعتبر كتاب آتالي من أهم الكتب التي تناولت حياة ماركس في الفترة الحالية , وهو يختلف عن كتاب ..David McLellan
Marxism after Marx
وعن كتاب ....Karl Korsch
(Karl Marx 1938)
آتالي بأسلوبه البسيط والسهل يقترب من كتابات .....Francis Wheen
خصوصاً كتابيه المهمين جداً
Karl Marx (1999)
و
Marxs Das Kapital: A Biography (2006)
والكناب الاخير ترجمته دار نشر سعودية , تعتقد أن الكتاب أساءة لماركس وعندما أتضح الأمر عكس ذلك, توقفت عن طباعته مرةً ثانية , رغم الاقبال الشديد عليه
مع المودة والتقدير


9 - الاستاذ طلال الربيعي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 9 / 25 - 07:58 )
تحية واحترام
واعتذر من العزيز الاستاذ جاسم الزيرجاوي ارجو تفضلكم بأخباري هل ان دار كنعان او الاستاذ محمد صبح كان قد ترجم لماركس قبل او بعد كتاب جاك اتالي المذكور اعلاه
لكم الشكر و التقدير


10 - الاستاذ عبد الرضا حمد جاسم المحترم
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 09:18 )
عزيزي الاستاذ عبد الرضا حمد جاسم المحترم
للاسف لا استطيع شخصيا الاجابة على هذا السؤال. اسمح لي ان اقترح, لحصولك على المعلومات المطلوبة, اتصالك مباشرة ب
دار كنعان للدراسات والنشر
العنوان: سوريا - دمشق - برامكة
دخلة الفنون - بناء رقم (4)

تلفاكس: 2134433 11 00963

البريد الاكتروني:
[email protected]

[email protected]

Website
http://www.darkanaan.com/
وارجو ان توفق في الاتصال رغم ظروف سوريا الصعبة حاليا
مع مودتي



11 - أخي العزيز عبد الرضا
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 25 - 09:26 )
أخي العزيز عبد الرضا
تحياتي
أعتقد أن محمد صبح لم يترجم سابقا لماركس أو غيره....
أخي العزيز
تربطنا علاقة ممتازة مع دار الجمل: أن رغبت في ترجمة آعمال آتالي العديدة جداً, الى العربية, والتي كتبها في الفرنسية, ...هذا سوف يكون فخراً لنا جميعاً
عنواني هو
[email protected]
يمكنك مراسلتي لترتيب المهمة
مع فائق أحترامي و تقديري


12 - هكذا هو العمل, بعد ان يصغي الانسان لذاته فقط !ع
علاء الصفار ( 2012 / 9 / 25 - 12:12 )
اجمل التحية السيد الزيرجاوي
اقرأ كل ما تسجله اليوم من اوراق و كانك تجلي درر و لآليء, بمهارة حذاق عارف, يعرف ثمن الجواهر التي بين يديه, رغم النقد والاختلاف فهو تابع لماضي الصراعات التناحرية التي لا تغني و لا تسمن. لكن اليوم سيدينا العزيز انت تقدم اشياء نفيسة اذ انك تنتصر ليس فقط لنفسك بل تنتصر للتاريخ الذي طُمس, لذلك النبي الذي ما انفك يغادر اذ يأمل بالتواصل عبر الديالكتيك الابداع والوفاء للفكر.اتمتع اليوم لا فقط بما تكتب بل بكيف تكتب! بكيف تدير الحوار والنقاش حتى مع ما لا تتوائم و تتناغم معهم و هذا ما جلعني اكثر طمئنينة لاكتب هذه السطور المتواضعة التي تطرق بابكم بخوفة و تود و آمل ان تتفرغ الى هذا الجانب الكبير.فالكثير منا يعرف انك تملك الناصية.لكن حرب اليمين و اليسار تُضييع العطاء, لكن اقول لك و بكل صدق انك بهذا الجهد تفلش كل اليمين فعودتك للجذور و النقاء هي اليسار الاصيل. اكتب هذه السطور لاني قرات تعليق لك عند النمري.في الممر المحكم...ع
تقول فيه
اعتقد جازما نحن بحاجة الى معهد اكاديمي تدرس فيه اعمال ماركس بروح علمية و نقدية!ج
اعتقد انت اليوم تبدأ المشوار واملي كبير بك ايها الجميل! ع


13 - الاستاذ علاء
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 25 - 13:35 )
الاستاذ علاء
تحياتي
لا...لا....لا..أخي..علاء..هذا كثير وكثير جداً,
مازلت تلميذاً صغيراً, ناشئاً , في مدرسة ماركس الكبيرة

أن موقع الحوار المتمدن , هو....الدُرَرٌ التي تَتَلأْلأُ... في ظلام المحيط العربي

أحيي وأقدر وأثمن كلماتك.. عاليا
لكَ مني كل التقدير والأحترام


14 - إدوارد برنشتاين
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 25 - 15:37 )
تعليق للزميل يعقوب ابراهامي:

إدوارد برنشتاين

أعتقد أن اختصار فعل إدوارد برنشتاين بالجملة الموجزة التالية : (بعد وفاة إنجلز هاجم فكر ماركس) فيه الكثير من الظلم لبرنشتاين

أولاً ليس كل من يحاول أن يطور أفكار كارل ماركس لكي تلائم الظروف المتغيرة يهاجم كارل ماركس

وثانياً الحياة نفسها أثبتت صحة الكثير مما قاله إدوارد برنشتاين


15 - إلى طلال الربيعي 5: جاك أتالي وكارل ماركس
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 25 - 15:39 )
تعليق الزميل يعقوب ابراهامي


ما تنقله عن جاك أتالي دقيق ولكن القارئ الذي لم يقرأ الكتاب لا يفهم السياق الذي كتب فيه جاك أتالي ذلك

جاك أتالي حاول أن يجيب على السؤال التالي: ما الذي يجعل من كتابٍ، عقيدة، دينٍ أو شخصية تاريخية قاعدة متينة لتبرير نظامٍ شمولي دكتاتوري وأساليب حكمٍ طاغية؟ وهو يجيب: يجب أن تتوفر لذلك ستة شروط: 1. كتاب يعرض رؤية شاملة للتاريخ تفصل بين الحاضر التعيس والمستقبل السعيد (البيان الشيوعي ورأس المال). 2. نظرية فيها من التعقيدات والثغرات ما يفسح المجال لتفسيرات مختلفة (أغلب كتابات كارل ماركس). 3. ممارسة عملية فيها من الغموض وعدم الوضوح ما يسمح بالتراجع والإنتعاش كل مرة من جديد (سلوك كارل ماركس المتسم بالحرية والديكتاتورية في آن). 4. صديق (أو أصدقاء) له من الشرعية ما يؤهله لتبسيط النظرية وابتذالها (أنجلز وكاوتسكي). 5. قائد كاريزماتي ينتهك المبادئ الأساسية للنظرية ويستند إلى تنظيم يدين له بالولاء (لينين وستالين). 6. مفترق تاريخي سياسي يتيح الفرصة للإستيلاء على السلطة (الحرب العالمية الأولى). على هذا الأساس قام أكبر انحرافين في القرن العشرين: النازية والستالينية


16 - هكذا هو العمل, بعد ان يصغي الانسان لذاته فقط !ع
علاء الصفار ( 2012 / 9 / 25 - 16:01 )
تحية ثانية
شكرا للرد المتواضع الذي اتاح لي فرصة اعادة قراءة المقال مرة اخرى و اسف عن الاخطاء في الجملة ادناه اذ هي ليست مقصودة و بريئة لكن هناك من قد يؤولها و يستثمرها بالهزء هههه. جاءت الجملة هكذا... ما جلعني اكثر طمئنينة لاكتب هذه السطور المتواضعة التي تطرق بابكم بخوفة و تود و آمل ان تتفرغ الى هذا الجانب الكبير. ع و الصحيح
ما جلعني اكثر طمئنينة لاكتب هذه السطور المتواضعة التي تطرق بابكم بخفة و ود و آمل ان تتفرغ الى هذا الجانب الكبير.ع
اُكرر شكرا للمقال مع الاعتزاز!ع


17 - الزميل علاء
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 25 - 16:08 )
الزميل علاء
تحياتي
أطمئن أكثر....وما..يكون..خاطرك...الأ...طيب..كما يقول آهل العراق
شكراً لكَ ...أخي الفاضل


18 - تبسيطية انجلز والماركسية كميتافيزيقيا
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 18:49 )
شكرا عزيزي جاسم على توضيحك 15. ان الكثيرين يعتقدون ان فريدريك انجلز هو احد اعمدة الماركسية الافذاذ, ونادرا ما يوجه له نقدا بخصوص تبسيط الماركسية الذي حولها لاحقا الى ميتافيزيقيا للانظمة الشمولية الشيوعية في الاتحاد السوفيتي وتوابعه ىسابقا. فكتاب جاك أتالي يتطرق الى تبسيطية انجلز للماركسية, وهذا موضوع نادرا ما يتم التطرق اليه في المحافل الماركسية. فماركس لم يكن محبذا لتبسيطا يحيل الواقع الى نص مقدس- ولا ادري هل كانت ماركسية الاحزاب الشيوعية في الدول الاتشتراكية سابقا هي انجلزية (نسبة الى انجلز) اكثر منها ماركسية, وهل كان التبسيط هو نتاج للمنهجية الانجلزية في البحث, ىحيث انه مثلا استند على مصادر انثروبولوجية غير معتمدة في كتابه اصل العائلة, او كانت تبسيطيته لغاية ما تتعلق بانحداره الطبقي, وبالتالي كان دعمه المالي لماركس ليس بدون ثمن كما تظهر لربما الاحداث لاحقا. الموضوع طبعا لا يجب ان يكتفى بالتكهن فيه, رغم اهمية التكهن لسلوكه كفرضية محتملة, وانما يستدعي بحثا جادا ومتشعبا
يتبع


19 - تبسيطية انجلز والماركسية كميتافيزيقيا
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 18:54 )
واعتقد ان بحثا كهذا لربما سوف يضع العديد من الاسس النظرية للماركسية موضع التساؤل. كما ان ما يتطرق اليه أتالي باهمية التأويل في فهم النصوص الماركسية متفق مع ما يطرحه ديريدا من قبل بهذا الخصوص.
شئ آخر ينبغي التمعن فيه كما اعتقد. هل كان انجلز يمثل الوجهة الديكتاتورية في الماركسية الرسمية (الميتافيزيقية حسب تعريف ديريدا) , ام ان تساؤلا كهذا يفترض نفيا غير مبررا للديكتاتورية في ماركس نفسه على صعيد النظرية او الممارسة؟
التساؤل الآخر الذي لربما لا يقل اهمية هو: هل اعتمد لينين بشكل اكبر على انجلز منه على ماركس, حيث قدم هو واتباعه انجلز كأنه المكمل لماركس وليس نقيضه (احيانا او اكثر؟)
مع المودة


20 - شكرا
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 19:13 )
اعتقد ان الشكر في تعليقي 18 يجب ان اوجهه ايضا الى العزيز يعقوب ابراهامي لان التوضيح كان من قبله كما يبدو لي.


21 - كتاب تشي غيفارا: خواطر فلسفية
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 19:44 )
مرور خمسة وأربعين سنة على مقتل غيفارا في الأدغال البوليفية ،واحتفاء بمرور 84 سنة على ولادته أواسط شهر حزيران/يونيو المنصرم صدر مؤخّرا في العاصمة الكوبية هافانا عن منشورات (أوسيّان سور وأوسيّان بريس) وتحت إشراف مركز الدراسات تشي غيفارا كتابه الذي يحمل عنوان خواطر فلسفية. ولقد كانت لهذا الكتاب أصداء واسعة في الأوساط الثقافية والصحافية الإسبانية


22 - هيغل.. والضّربة القاضية
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 19:47 )
حيث يقوم بتحليل وانتقاد أعمال الكلاسيكيين من الماركسيين واللينينيين، وكذا بعض أعمال المؤلفين والكتّاب الذين كان-- غيفارا يعتبرهم إشتراكيين هراطقة ومارقين أو رجعيين .

يقع هذا الكتاب في أربعمائة صفحة ويفتتح بالرسالة التي وجّهها غيفارا عام 1965 إلى الزعيم الكوبي التاريخي أرماندو إنريكي هارت (الذّي كان وزيرا للتربية في ذلك الوقت) والذي كان ينتظر غيفارا في تنزانيا بعد فشل الثورة في الكونغو. وبعد أن دخل خلسة إلى بوليفيا كتب غيفارا يقول: بعد هذه الفترة الطويلة من الإجازات حشرت أنفي في الفلسفة، الشيء الذي كنت أنوي القيام به منذ مدّة، فكان العائق الأوّل الذي واجهني هو أنه في كوبا لم ينشر شيء يذكر حول هذا الموضوع ،باستثناء بعض--
المراجع السوفياتية-- التي لا تشجّعك ولا تمنحك مجالا للتفكير، ذلك أنّ الحزبّ قد ناب عنك في ذلك وأنت ما عليك سوى التسيير. ويضيف غيفارا بنوع من السخرية والتهكّم: كمذهب يبدو ذلك وكأنّه مناهض للماركسية،واكثر من ذلك فإنهم في كثير من الأحيان يسبّبون لك الأذى والضرر.


23 - تلقين الفلسفة
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 19:48 )
ما العرقلة الثانية التي واجهتني- يقول غيفارا-
هي ليست اقل اهميّة من سابقتها إنها عدم معرفتي اللّغة الفلسفية، لقد تصارعت بقوّة وضراوة مع المعلّم ------هيغل---- ولكنّه في الجولة الأولى ----
أوقعني وطرحني الأرض مرّتين
المحارب الثوري الأرجنتيني- الكوبي ينتقد كذلك في كتابه خطط ومشاريع تلقين الفلسفة في النظام التعليمي للاتحاد السوفياتي آنذاك ،ويقترح على أرماندو إنريكي هارت الذي كان قد تمّ تعيينه سكرتيرا عاما لمنظمة الحزب الشيوعي الكوبي ان يعدّ برنامجا جديدا لدراسة الفلسفة في كوبا إنه يقول له: لقد اعددت برنامجا دراسيا خاصّا بي يمكن تحليله وتحسينه لوضع لبنة أولى لبناء مدرسة حقيقية للتفكير. ويعلّق غيفارا على ذلك قائلا: لقد قدّمنا الكثير وينبغي علينا الآن كذلك إطلاق العنان لتفكيرنا.


24 - ضد التحجر والجمود
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 19:51 )
يبدو غيفارا في هذه المذكرات أو الخواطر أو الملاحظات وكأنّه قد أشهر الحرب ضد التحجّر والجمود، إننا نجده بعد قراءته لكتاب --نهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية-- لأنجلز يقول: لقد قدّم العلماء عطاءات ثمينة في الحقل الفلسفي وفي مجال الإقتصاد، إلاّ أن ّالقاعدة المثالية التي ينطلق منها هؤلاء العلماء تفضي بهم إلى سبل الحيرة والضلال. ينبغي معالجة المشاكل التي تترى وتطرح بروح متفتّحة بناء على مبدأ اللاّادرية العلمية.


25 - كل ما هو رأسمالي،أنه لا يرفضه
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 19:53 )
يقول الباحث نيستور كوهان :غيفارا في هذه الخواطر يؤمن بالإنسان الجديد، كما أنه لا يرفض كل ما هو رأسمالي،-- إننا أمام رجل يمارس الماركسية--
وهو يصارع من أجل تحرير وفكّ الإشتراكية من قيودها المذهبية، كما أنه واجه بقوّة الميولات والاتجاهات البيروقراطية التي تعمل على تجميد الثورة وتكبيلها، وتقليصها في بلد واحد وحبسها بين الدهاليز والممرات الوزارية.
الكتاب الجديد لغيفارا يقرّبنا من حياته الخاصة وأعماله الأولى واهتماماته المبكّرة - وتشير الباحثة الكوبية ماريا ديل الكارمن أرييت التي أشرفت على مشروع جمع ونشر هذا الكتاب:يتعلق الأمر بكتاب يأتي ليملأ فراغا حول كلّ ما كناّ نعرفه عن الفكر الفلسفي لغيفارا وصلته أو علاقته بالماركسية وتضيف الباحثة أنّ هذه النصوص تعرّفنا على مختلف مراحل حياة إيرنيستو غيفارا بدءا بمرحلة المراهقة عنده، وشرخ شبابه الأوّل، ثم دراساته للأعمال النظرية التي طفق الخوض فيها بعد وصوله إلى بوليفيا. لقد كان إيرنيستو تشي غيفارا يحمل في يد البندقية وفي اليد الأخرى القلم ،وكانت اهتماماته الثورية تتوازى مع تطلّعاته وانشغالاته الفكرية .


26 - من محمد محمد الخطابى
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 19:56 )
بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لميلاد غيفارا، وتزامنا مع صدور هذا الكتاب إحتفلت بعض بلدان امريكا اللاتينية بهذا الحدث مثل فنزويلا وكوبا وبوليفيا حيث نظّمت عدّة تظاهرات ولقاءات وأنشطة ثقافية وفكرية سلط خلالها الباحثون والمهتمّون بهذا الموضوع الأضواء على القيم الثورية التي آمن بها غيفارا وناضل من أجلها .
إيرنيستو تشي غيفارا ولد في الأرجنتين عام 1928،وهو معروف في العالم أجمع باسمه المختصرتشي، أتمّ دراسة الطبّ عام 1953 ثمّ سخّر حياته وأوقفها على الثورة الكوبية وذلك منذ أن إنخرط في المكسيك ضمن البعثة الثورية المسمّاة ياتي غرانماالتي حرّكت وحفزت عام 1956 الكفاح النهائي من أجل التحريرالوطني للجزيرة الكاريبية كوبا.وفي 8 من أكتوبر 1967 جرح غيفارا خلال المعركة في بوليفيا إلى جانب رفيقين له، وبعد أن ألقي عليه القبض عذّب ثمّ أعدم في التاسع من أكتوبر من نفس السنة . وفي عام 1997تمّ العثور على رفاته الذي تمّ نقله إلى كوبا حيث دفن بكل المراسيم الشرفية في ضريح سانتا كلارا بهذه الجزيرة الكاريبية .


27 - جاك أتالي
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 20:06 )
تحياتى استاذنا ابراهامى
هل فعلاً كان الرئيس الفرنسي الراحل (فرانسوا ميتران) أكثر الرؤساء الفرنسيين قرباً من إسرائيل، إذن لماذا كان سباقاً في استقبال ياسر عرفات في قصر (الإليزيه)؟ ولماذا كان أول من دعا من قلب الكنيست الإسرائيلي إلى قيام دولة فلسطين، والتحاور مع منظمة التحرير؟ -- -، الذي ما كان شخص يستطيع الدخول إلى مكتب (ميتران) دون المرور بمكتبه إنه المستشار السياسي الكبير -جاك أتالي).
إلى يمين الرئيس أو يساره، بقى (أتالي) أفضل جسور نحو إسرائيل منذ (جولدا مائير) حتى وفاته، لكنه التزم بالسياسة العربية لفرنسا من جزائر (الشاذلي بن جديد) لمصر السادات ومبارك.
(أتالي اليهودي) الأصل الكاتب، والخبير الاقتصادي – شارك في هندسة الاتصال مع واشنطن (رونالد ريجان) رغم حساسية الاتصال بـ(فيدل كاسترو)، وبينهما التقط لحظة (جورباتشوف)، وتحولات (البيروسترويكا)، وبموت (ميتران) تبقى لـ(أتالي) كلمة السر


28 - يوم الغفران- يوم كيبور
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 20:50 )
اقدم التهانى باسم الشلة--- لاستاذنا ابراهامى-
بهذه المناسبة المقدسة مع تحياتى له من الجميع
فرصة
للعبادة والاستغفار فقط
يوم كيبور هو من المناسبات الدينية التي يتبعها اليهود غير المتدينين أيضا، خاصة في إسرائيل حيث تحترم الأغلبية الساحقة من اليهود العلمانيين الحظر على السياقة والسفر بسيارات في هذا اليوم (مع أنهم لا يحترمون هذا الحظر الديني في أيام السبت والأعياد الأخرى). عدم الصيام في يوم كيبور هو أحد الدلائل الرئيسية على ترك الدين بشكل تام أو على الانتماء إلى اليهود العلمانيين، إذ كانت هذه الوصية الدينية ذات أهمية كبيرة في نظر اليهود -التقليديين-، أي اليهود الذين يتبعون وصايا الدين بشكل جزئي.
حسب الحسابات التي يستند التقويم العبري إليها، فإن يوم كيبور قد صادف أو سوف يصادف في الأيام التالية حسب التقويم الميلادي:


29 - -يوم الغفران
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 25 - 21:05 )
اسم -يوم الغفران- الشائع في لغة العربية إشارة إلى هذه المناسبة اليهودية ينجم عن الغاية المركزية من هذا اليوم وهي الاستغفار وطلب الرحمة. أما اللاسم العبري -يوم كيپور- أو -يوم هكيپوريم- فمعناه -يوم التكفير- أو -يوم غسل الخطايا-. وكلمة -كيپور- مشتقة من جذر سامي قديم يوجد في اللغة الأكدية بمعنى -غسل-، ويستخدم في اللغة العبرية بمعنى -تكفير- فقط.


30 - جيفارا ونقده للاتحاد السوفيتي
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 22:09 )
تعقيبا على تعليقات د. على عجيل منهل الثمينة, وخصوصا تلك المتعلقة بتشي جيفارا, فانه من المناسب التذكير بان جيفارا كثائر لم يقيد نفسه بدملوماسية مهذبة او حيل سياسية يقتضيها تضامن رفاقي مزيف في موقفه من الاتحاد السوفيتي آنذاك. فكما يذكر اندرسون مؤلف كتاب
Che: A Revolutinary Life
الاكثر مبيعا وقتها والذي حاز على اعجاب صحف ودوريات عالمية مرموقة مثل
Foreign Affairs, The Guardian, Literary Review
فان جيفارا قد انتقد الاتحاد السوفيتي في اكثر من مرة كما يتجسد ذلك مثلا في انتقاده
للأسلوب الرأسمالي للانحاد السوفيتي في علاقته التجارية مع كوبا والدول النامية.

It was not the first time Che had criticized what he saw to be
the soviets capitalist-style ´profiteering in its trade with Cuba or its relationship with other developing countries (page 625)

Jon Lee Anderson: Che: A Revolutinary Life. New York. Grove
Press. 1997
يتبع


31 - جيفارا ونقده للاتحاد السوفيتي
طلال الربيعي ( 2012 / 9 / 25 - 22:11 )
هذا في حين ان الاحزاب الشيوعية (اللاجيفارية) في منطقتنا استمرت في اتباع سياسة صمت القبور او التسبيح بحمد ما سمي وقتها ببوصلة الاممية الى ان لفظ الاتحاد السوفيتي آخر انفاسه او لربما الى ما بعد.


32 - Die Neue Zeit
آكو كركوكي ( 2012 / 9 / 27 - 20:10 )

Die Neue Zeit
يمكن قرائتها كالتالي : دي نويه تسايت

وتعني الزمن الجديد بالألمانية

اخر الافلام

.. ما ردود الفعل في موسكو على هزيمة اليمين المتطرف في تشريعيات


.. ردود فعل مختلفة على تقدم الائتلاف اليساري في الانتخابات الفر




.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن


.. اليمين المتطرف ينتقد ماكرون واليسار الفرنسي بعد نتائج الجولة




.. فرنسا.. المتنافسون في صدمة من فوز اليسار