الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 5-4 ريازانوف ......المُضَرَّجٌ بِالدِّمَاءِ

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 9 / 28
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


ريازانوف ......المُضَرَّجٌ بِالدِّمَاءِ

ما ذاك الرجل المُضَرَّجٌ بالدم.....مكبث (2,1)



في الجزء السابق , علمنا أن مخطوطات ماركس و إنجلز , تناثرت بين برنشتاين ولويزا في لندن مع أحتفاظ لورا وإليانور ببعض الرسائل الشخصية وقسم قليل من الأوراق , و لكن بعد أنتحار إليانور في العام 1898, تنتقل هذه الأوراق الى لوروا في فرنسا..ويكون وضعها, موزعاً بين لندن و باريس, الى العام 1900 , حيث يصل ريازانوف Riazanov (1) الى برلين , من أجل عمل دراسة عن روسيا , وتاريخ الأممية الأولى في مقر الحزب الأشتراكي الديمقراطي الألماني, ويبحث في الأرشيف , فيقف مذهولاً أمام الفوضى في أوراق ماركس , والفوضى في مكتبة إنجلز والتي وصلت لتوها من لندن ..والتي منعت سابقاً من الدخول الى ألمانيا, لكن ليست جميع الكتب..لأن برنشتاين نجح في الاحتفاظ بقسم منها في حوزته!!!!, فهناك كنوز لم يكن يعرف أحد بوجودها, ولا بكيفية فك رموزها.

وسوف يكتب ريازانوف فيما بعد, قائلاً:
أذكر أنني رأيت في العام 1900 ببرلين , هذه المكتبة المتناثرة دون اي نظام في عدة حجرات,....أن جزءاً من الأوراق التي كان من المفروض ان ترسل الى أرشيف الحزب الأشتراكي الديمقراطي الألماني في برلين, احتفظ بها برنشتاين.

وفي عام 1902 يعود برنشتاين الى برلين قادماً من لندن ومعه مخطوطات انجلز.
ويفلح كاوتسكي في جعل برنشتاين يسلمها الى الحزب, ويصدر كاوتسكي في عام 1903 الكتاب الرابع من رأس المال, مع مجموعة نظريات ماركس حول فائض القيمة, تحت عنوان تاريخ المذاهب الأقتصادية..... (The Economic Doctrines of Karl Marx.(2

ويحصل الحدث الكبير, ففي العام 1910 وبينما كاوتسكي ينقب في الأرشيف الذي أتى به برنشتاين من لندن, يعثر على مجموعة من مخطوطات لماركس لم يعلم أحداً بوجودها, وكان برنشتاين يخفيها, وهي:
1. نقد فلسفة الحق هيجل..(3) Critique of Hegel s Philosophy of Right.والذي كتبه ماركس في عام 1843, وفقط المقدمة تم ترجمتها الى العربية.....
2. مخطوطات 1844... (Economic and Philosophic Manuscripts of 1844 (4
3. نقد الاقتصاد الساسي.... (A Contribution to the Critique of Political Economy (5

في هذه الفترة, يأتي ريازانوف الى برلين مرة ثانية , بعد أن بحث في المتحف البريطاني عن مقالات لماركس منشورة في المجلات, ويطلب منه كاوتسكي أن يعمل سكرتيراً عنده, فيوافق ريازانوف , ويعهد كاوتسكي اليه إعادة ترتيب مراسلات ماركس تمهيداً لنشرها.

وأعتباراً من صيف 1910 , يتنقل أرشيف ماركس من الأيادي الألمانية الى الأيادي الروسية...من أيادي ألمانية لم تعد تهتم بها الى أيادي روسية تهتم بها أهتماما خاصاً.

ويسافر ريازانوف..في نفس السنة الى فرنسا الى عائلة لافارغ,لقابل لورا, ويستنسخ منها المراسلات والمخطوطات, والتي في حوزتها.

في العام 1913 ينشر ريازانوف, مجموعة أولى من مراسلات ماركس.

وفي خضم الحرب بين روسيا وألمانيا في شباط 1917 , يغادر ريازانوف برلين الى روسيا, في مغامرة خارقة!, ويصل الى روسيا حاملاً معه مخطوطات ماركس وإنجلز ومجموعة من المجلات والصحف لعامي 1842-1843, وكذلك صوراً لوثائق من الأرشيفات الألمانية.

وفي آب 1917 يؤسس ريازانوف معهد ماركس و إنجلز (6)
Marx-Engels Institute, ويصبح أستاذاً في جامعة سفيردلوف, ويساهم في تأسيس الأكاديمية الاشتراكية Socialist Academy of Social Sciences والتي يتولى فيها قسم الماركسية.

ويعود ريازانوف الى ألمانيا في سنة 1918 مرة ثالثة و لمدة شهر , ويسعى للحصول على مخطوطات ماركس و إنجلز والتي لاتزال باقية عند الحزب الألماني, ويطلب من برنشتاين مخطوط الإيديولوجية الألمانية, ويحصل عليها بعد كثير من العناء و الجهد.

ويظل ينقب ريازانوف في أرشيف الحزب الألماني, ويعثر على مخطوطاً على جانب كبير من الأهمية ويبدأ مع الأسف بالصفحة 5 وهو:
1. نقد فلسفة هيجل في الحق... Critique of Hegel s Philosophy of Right, 1843
2. ومخطوط حول العمل المأجور...... Wage Labour
3. وأطروحة الدكتوارة لماركس.... The Difference Between the Democritean and Epicurean Philosophy of Nature
4. ومخطوطات سنة 1850 الاقتصادية.....
5. والكراسات الثلاثة وعشرين التي استخدمت لكتابة رأس المال
وجميع هذه المخطوطات كانت عند برنشتاين.

وينتقل ريازانوف من برلين الى فرانكفورت, الى معهد البحوث الاجتماعية الألمانية, في محاولة لنشر أعمال ماركس وإنجلز الكاملة, بصفة مشتركة , والألمان يوافقون على ذلك......لكن الأحداث ستحول دون ذلك.

في العام 1919 يعود ريازانوف الى موسكو, ويؤسس مجلتين: الأولى: أرشيفات ماركس –إنجلز, والثانية هي الحوليات الماركسية. ويشرع في اصدار : سلسة المكتبة الماركسية وسلسة المكتبة المادية.

وفي عام 1921 يطلق ريازانوف مشروع نشر الأعمال الكاملة في برلين , وتسمى ...(MEGA... Marx-Engels-Gesamtausgabe. (7.

ويستمر ريازانوف في العمل على الأرشيف الماركسي الى أن يعتقل في 1931 ويعدم بالرصاص في العام 1938 بتهمة التعاون مع التروتسكيين.

ويرد الأعتبار الى ريازانوف الأب الحقيقي لللأرشيف الماركسي مرتين , الأولى في العام 1958 والثانية في العام 1989 في تمهكة التعاون مع التروتسكيين.
وَلِلْحُرِّيَّةِ الْحَمْرَاءِ بَابٌ ... ... بِكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ ...( أحمد شوقي ).

عَرَّفَ ريازانوف العالم , بالأعمال التي لم تنشر عندما كان ماركس حياً, وأن نُشر البعض منها في صحف و مجلات متفرقة..الأ أن الفضل الكبير يعود الى ريازانوف في تجميعها و توثيقها و نشرها: الأيديولوجية الألمانية , ونقد فلسفة الحق, وديالكتيك الطبيعة..إنجلز ,ومخطوطات 1844, ورسائل ماركس وإنجلز.

وتتفق دار التقدم في موسكو مع دار (Lawrence and Wishart (8 في لندن, و ( International Publishers (9 في نيويورك في عام 1975 على نشر أعمال ماركس و إنجلز , وينتهي العمل بها في عام 2005 في 50 مجلداً , ومتوفر حالياً في الشبكة العنكبوتية (10).

ويتوفر في المكتبة العربية الى ريازانوف , كتاب يتيم واحد فقط : محاضرات في تاريخ الماركسية (11) .

في الحلقة القادمة سوف نبحث عن الأرشيف الماركسي, منذ 1837 الى 1895.
و أعتذر للقراء الكرام عن الأخطاء , سواء في اللغة أو في السرد التاريخي.

بتصرف :
عن كتاب: جاك آتالي.. Jacques Attali. كارل ماركس أو..روح العالم.... Karl Marx Ou L Esprit Du Monde Litterature… (April 1, 2007)

الهوامش:
1. ريازانوف : : ,David Borisovich Goldendakh (1870 – 1938), وُلد في أوكرانيا في 10 أذار 1870, وتوفي رمياً بالرصاص في 1938.

2. http://www.marxists.org/archive/kautsky/1903/economic/index.htm

3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/index.htm

4. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1857/grundrisse/index.htm

5. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1859/critique-pol-economy/index.htm

6. http://www.marxists.org/archive/riazanov/bio/bio02.htm
7. http://www.bbaw.de/bbaw/Forschung/Forschungsprojekte/mega/en/Startseite

8. http://www.lwbooks.co.uk/

9. http://www.intpubnyc.com /

10. http://www.marxists.org/archive/marx/works/cw/index.htm

11. http://www.4shared.com/office/ZWT7lWIb/____-__.html

12. http://www.iisg.nl/imes/...معهد دولي للدراسات الأجتماعية-هولندا

13. كتب ريازانوف: http://www.marxists.org/archive/riazanov/index.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التروتسكيون
فؤاد النمري ( 2012 / 9 / 28 - 11:17 )
أرجو من السيد جاسم الزيرجاوي أن يعذر تطفلي لأسأله فيما إذا كان هو تروتسكي حيث يلاحظ أن جميع مراجعه تعود إلى موقع تروتسكي على النت
أنا لدي ثقة تامة بأن تروتسكي كان له دور في شن الحرب الهتلرية على الاتحاد السوفياتي. خلينا عن اعترافات بوخارين فمن يراجع تصريحات تروتسكي في جريدة -بوست ديسباتش- الصادرة في سانت لويس للصحفي جوليوس كلايمان في شهري يناير ومارس 1940 يتأكد من دور تروتسكي في حملة بربروسا الهتلرية التي أحرقت الاتحاد السوفياتي الأوروبي وقتلت 27 مليون انسان سوفياتي. كان هتلر قد استوحى صورة الاتحاد السوفياتي من تصريحات تروتسكي تلك التي وصفت الاتحاد السوفياتي بالمارد لكن ساقيه من طين
كان تنظيف الحزب من المتعاونين مع تروتسكي أمراً لا غنى عنه لصمود الاتحاد السوفياتي للغزوة الهتلرية التي توقعها ستالين في نهاية 41 وليس في منتصفها
الادعاء بأن ستالين كان يدافع عن نفسه بمحاكمة التروتسكيين وإعدامهم أمر لا يقبله عقل. فلو كان يدافع عن نفسه لما تخلى عن القيادة عندما تحقق 22/6 أن هتلر استطاع مخادعته. أنا أنقل إليك عن مولوتوف الذي أكد أن ستالين كان مصراً بقوة على ألا يعود قائداً للدولة والحزب


2 - ريازانوف وستالين
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 28 - 11:25 )
الفرق بين ريازانوف وستالين هو الفرق بين الماركسي الحقيقي والمشعوذ


3 - هل فقد فؤاد النمري صوابه؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 28 - 11:37 )
يقول فؤاد النمري (تعليق رقم 1): أنا لدي ثقة تامة بأن تروتسكي كان له دور في شن الحرب الهتلرية على الاتحاد السوفياتي

وأنا (يعقوب ابراهامي) لديّ ثقة تامة أن فؤاد النمري قد فقد صوابه


4 - الأستاذ النمري
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 28 - 12:04 )
الأستاذ النمري
تحياتي
لا أعتقد أن موقع MIA . ....http://www.marxists.org/ ..موقعاً تروتسكياً
والدليل هو نشر أعمال ستالين كاملة
http://www.marxists.org/reference/archive/stalin/index.htm
مع التقدير والأحترام


5 - ريازانوف كان شيوعياً عظيماً
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 28 - 14:03 )
جزيل الشكر لأخي العزيز جاسم الزيرجاوي لتذكيرنا بريازانوف العظيم
كان ريازانوف أحد أكبر العقول التي سحرتها الماركسية ، فكرس أربعين سنة لخدمة الحركة الشيوعية ، و التي كسبت من العقول العظيمة ما لم تكسبه أية حركة سياسية على مر العصور .
كان ريازانوف باحثا ماركسيا متميزاً : يجيد اللغات الأوربية الأساسية بطلاقة ، يفكر علميا بعقل حر و بلسان شجاع و بوعي ماركسي خلاق و بتجرد و نكران ذات و بتكريس نادر المثال و ذلك بشهادة الإزفستيا و البرافدا و اللجنة التنفيذية لمجلس السوفيات التي منحته -وسام الراية الحمراء للعمل- عام 1930 . ريازانوف كان أول شيوعي ينتخب لأكاديمية العلوم السوفيتية .
لم يكن ريازانوف بلشفياً و لا منشفياً و لا لينينياً و لا تروتسكياً ، بل كان ماركسيا قحا . و لم يتوانى عن مقارعة لينين و تروتسكي و ستالين الذي كان يتحاشاه.كان ماركسيا حراً خدم الماركسية بكل طاقته.
في محاكمتة الصورية كان الوحيد الذي لم يسمح له بالرد على التهمة المفبركة الموجهة إليه و إعدم بعد سويعات من النطق بالحكم ضده .
مشكلة ريازانوف كان وعيه الماركسي الفذ الذي بلغ حداً لا يصدق من الإحتراف النبيل.
تحياتي و مودتي


6 - الى الزميل جاسم الزيرجاوي: بعض من النقد
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 9 / 28 - 14:13 )
الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي
ارجو ان يتسع صدرك لبعض النقد
مثمنا مجهودك الجميل الذي يتوخى الفائدة، لكن: الا ترى ان الموضوع قد خرج عن مساره فمن موضوع نظري يبحث في غرض محدد تحول الى سرد تاريخي يشابه الكتابات الاسلامية التي تتحدث عن فضائل الصحابة وحفظهم للقرآن وللحديث.ـ
لقد كان اساس الموضوع مستوحى من الاختلاف بينك وبين فؤاد النمري حول مصطلح الشبح وماذا يعني لماركس وماذا يعني للرأسمالين
الجزء الاول من سلسلة المقالات التي تفضلت بكتابتها تحت هذا العنوان، كان مخصصا لهذا الغرض، اما الاجزاء التالية، فلم اتوفق برؤية العلاقة بين الاثنين، فحبذا لو توضح لنا هذه العلاقة من خلال المقالات التي اعقبت الجزء الاول بان الشيوعية هي طائر نورس وليس شبح
مع خالص التقدير والاحترام


7 - الزميل أبو رغيق
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 28 - 14:50 )
الزميل والصديق أيو رغيف
شكراً لك على النقد...من خلال النقد..نتطور ونتقدم للأمام
الرواية الأسلامية هي رواية شفهية لأحداث خرافية لم تحدث, تَفَتَّقَ عقل إبن هشام و إبن إسحق والواقدي و إبن سعد والطبري بتأليفها.
تاريخ الأرشيف الماركسي لا يشبهه, الروايات الأسلامية, وأنا أتعجب من كاتب لامع وذكي مثل أبو رغيف, يسخر من سرد تاريخ الأرشيف الماركسي والذي الكثير من زملائنا الأعزاء لا يعلمون به

السلسة لم تخرج عن المسار..هي التي تقودني ولست أنا الذي أقودها..لذلك ترى , بدأت ب-1-3, ثم 3-4,و 4-5, أنا اريد أن أصل في نهاية السلسلة الى جواب عن الأسئلة في الجزء الأول: هل أن هذا الشبح مايزال يطوف , أو أختفى؟ أو تحول الى نوع ثانً ؟ وهل ماركس حياً الآن ؟ وهل نحتاج الى لينين آخر أم نعود الى هيجل , ويبدأ عصر جديد هو دراسة فكر هيجل وماركس بدلاً من ماركس ولينين ؟ أم نعود الى غرامشي والذي فكره عن المجتمع المدني , ...... ؟
مازلت في صراع كبير مع عقلي في الحصول على الجواب..
لن أقول لك : عزيزي أبو رغيف: ... أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً ..ولكني أقول ... إِنَّكَ تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً ..


8 - الزميل أبو رغيف
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 28 - 14:55 )
نعتذر للزميل العزيز مالوم أبو رغيف عن الخطأ, الذي حصل في العنوان.
الصحيح هو : الزميل أبو رغيف
مع الشكر


9 - البروفيسور والأستاذ حسين علوان حسين المحترم
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 28 - 15:07 )
البروفيسور حسين علوان حسين المحترم:
تحياتي , وأتمنى أن تكون بصحة طيبة.
صدقني أستاذي الكريم, عندما قرأت قصة حياة ريازانوف, وكيف يتنقل بين مكتبة المتحف البريطاني في لندن وبرلين وفرانكفورت و باريس و موسكو من أجل الحصول على ورقة واحدة من تراث ماركس, وكيف أستطاع أن يجمع هذا العدد الكبير من الوثائق في ذالك الزمان حيث المواصلات بدائية وتصوير الوثائق بدائي جداً, , وأخيراً يٌعدم من قبل رفاق الأمس وهو في سن 68 ...صدقني تألمت جداً..ولعنت السياسة ..وأبو السياسة..بدل من تكريمه..يعدم بالرصاص؟؟؟؟
مودتي وأحترامي والعمر الطويل والصحة الطيبة لكَ.


10 - ماركس كرامة المعرفة و كبرياء الثقافة
أسعد البصري ( 2012 / 9 / 28 - 18:26 )
هل أن هذا الشبح مايزال يطوف , أو أختفى؟ أو تحول الى نوع ثانً ؟ وهل ماركس حياً الآن ؟ وهل نحتاج الى لينين آخر أم نعود الى هيجل , ويبدأ عصر جديد هو دراسة فكر هيجل وماركس بدلاً من ماركس ولينين ؟ أم نعود الى غرامشي والذي فكره عن المجتمع المدني , ...... ؟
جاسم الزيرجاوي
عزيزي أشكرك على هذا المقال = الأمل
لا يمكن الخلاص من شبح ماركس عزيزي ، أتحدث من مكان آخر و جانب مهمل من الماركسية و هو نظرتها إلى الفن والأدب والجمال ، يفقد الكلام معناه بلا هموم ماركسية عميقة و كذلك الفن ، إن نضال المعرفة في سبيل الحرية غير ممكن بلا ماركس . كشاعر أقول لك بأنني أدور حول نفسي كثور بعيداً عن ماركس . وأرى أنني مجبر على التأمل في الماركسية والتزود منها إذا أردت أن أكون شاعرا معاصرا حديثاً حقاً . لا مفر من ماركس في المعرفة والإجتماع والمدنية والفن ، لا أحب ماركس لكنني أحببته حين قادتني ضرورة المعرفة إليه لا بديل عنه، ماركس كرامة المعرفة و كبرياء الثقافة
تحياتي و شكرًا لك


11 - عزيزي الشاعر أسعد البصري
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 9 / 28 - 19:04 )
عزيزي الشاعر أسعد البصري
تحياتي لكَ
أنتَ شاعر وتفهم لغة الشعر وتعلم أن لاشئ يسمو فوق الشعر...أطلق الغرب على ماركس شاعر الديالكتيك..ماركس كان في كل سنة يعيد قراة إسخيلوس وشكسبير.
كتب استاذ الادب الالماني في جامعة اوكسفورد-S. S. Prawer- كتابا ضخما عن اقتباسات ماركس بعنوان:
Karl Marx and World Literature : والذي صدرت منه الطبعة الثانية في حزيران 2011
ذكر فيه:((( فقط في الجزء الاول من رأس المال : نجد اقتباسات من : العهد القديم و الجديد,
و شكسبير, و غوته, وملتون, و فولتير, و و هوميروس, و بلزاك, و دانتي, و شيلر, و سوفكليس,
و أفلاطون, و ثيوسييدس, و زينوفون, وديفو, و سرفانتس, و درايدن, , و هاينه, و فيرجيل, و جوفينال,
وهوراس, وتوماس مور, وصموئيل بتلر,))), نذكر هذه الجملة الرائعة لشاعر الديالكتيك ماركس, حيث يقول عن راس المال: : رأس المال الذي يأتي الى العالم : ملوثا من رأسه الى أخمص قدميه بالدماء التي تنز من جميع مسامه)
كتب في رسالة الى إنجلز يقول: مهما يكن , ربما يكون في كتاباتي عيوب, لكن فائدتها ,أنها قطعة فنية
وصدقني حين تقرأ ماركس بلغة غير العربية سوف تعشقه أكثر
شكراً أخي أسعد..


12 - التحرر من ماركس يؤدي إلى وثنية وظيعة حتماً
أسعد البصري ( 2012 / 9 / 28 - 19:36 )
عزيزي الكاتب ما قلته في الحلقة الأولى عن الوثنية والإغتراب واستحواذ الشيء على الإنسان في غاية الأهمية ، حتى في التوحيد كديانة فتية كانت تهاجم الوثنية و تقول بأن مَن يتكبر على عبادة إله واحد يبتليه الله بالوثنية و بعبادة امرأة تخونه أو مال يخسره أو ولد يعقه . لا أريد الدخول في رمزية هذا الكلام لكنه صحيح . الليبراليون الذين كانوا يعيبون علينا هذا الإهتمام المعرفي بماركس والتقديس لفكره ويعتبرونه نوعاً من الآيديولوجيا والتبعية الفكرية والعمى الدوغمائي ، نعم هؤلاء الليبراليون أنفسهم رأيناهم في العراق يعبدون الإحتلال الأمريكي وعراة يلطمون في عاشوراء كما فعل أحمد الچلبي ، يعبدون غرائزهم غير النبيلة باسم القيم الروحية المشكوك فيها ضد القيم المادية العالية السامية للماركسية ، إن معاناة الإنسان الغربي و فراغه واضحة جلية عندي وأراها بعين شاعر ، الصراع في سبيل اللاعدالة لا يمكن بناء مجتمع رأسمالي بلا خداع مستمر و خوف مستمر و قلق مستمر ، لهذا ظهر علم النفس في لحظة تطور الرأسمالية . الحرية الفكرية المطلقة هي وهم و تؤدي إلى وثنية وظيعة حتما كعبادة الفروج والأبقار والمال ورجال الدين


13 - تتمة التعليق أعلاه حول الوثنية والماركسية
أسعد البصري ( 2012 / 9 / 28 - 19:45 )
إن أعلى درجات الإغتراب هو الشراء بالآجل ، البيت والأثاث والسيارة بالأقساط و بضمان العمل والعمر والبنوك ، هذا ما أعيشه في كندا ( سقف العالم المعاصر) وأتأمل المجتمع ، وهذا بالضبط ما قال ماركس بأنه كلما حصل العامل على أشياء للرفاه يزداد أغترابه ، فهو لا يعمل ليشتري شيئاً بل يعمل ليحافظ على شيء أخذه بالآجل والضمان والفائدة ، يصبح الشيء هو معنى الحياة فما هو الإغتراب ؟ وما هي الوثنية ؟؟ هناك أشياء عن ماركس لا يجرؤ أحد قولها ، أشياء جعلت الشجعان يقدمون حياتهم ملايين الشهداء بقناعة و سعادة لماذا ؟ فقل و ذكرنا يا جاسم الزيرجاوي و علمنا مع التقدير والعذر من الإطالة


14 - لاختلاف الرئيسي بين تروتسكي وجوزيف ستالين
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 28 - 20:09 )
حول ثلاث نقاط رئيسية هي أن التروتسكية ترى أن الثورة الاشتراكية يجب أن تكون أممية لابد أن تنتقل للعالم كافة وليس في بلد واحد وقد طرحت هذه الفكرة كشكل مثالي مناقض لأفكار أخرى منها عدم مراعاة التطور غير المتكافئ لأقطار، وأن الطبقة الوحيدة القادرة علي قيادة الثورة الاشتراكية هي العمال بتحالف مع الفلاحين وليس كما طرح ستالين من خلال نظرية الجبهة الشعبية. بالإضافة إلى أن تروتسكي رأى أن قيام الثورة الاشتراكية لا يتطلب أن تصل الرأسمالية لأعلى مراحل تطورها أي شارك في تطوير التروتسكية كل من كريس هارمن وجون مولينو وإسحق دويتشر وتيد غرانت. تنتظم الحركة التروتسكية في اطار الأممية الرابعة


15 - ريازانوف كان شيوعياً عظيماً / تتمة
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 28 - 20:15 )

أعتذر عن قطع بعض أجزاء التعليق / 5 أعلاه
التتمة /
مشكلة ريازانوف كان وعيه الماركسي الفذ الذي بلغ حداً لا يصدق من الإحتراف النبيل ، و
الشجاع ، في صفوف حزب يقوده جزار جلف مثل ستالين لا يعرف معنى الرفقة الشيوعية و لا يطيق وجود ألمعي حر من طراز ريازانوف تشخص إليه عيون الرفاق المعجبين الذين يكنون له أبلغ الإحترام لخدماته الجليلة للماركسية .
في أذار 1930 ، وصفته مجلة الأممية الثالثة بكونه : -اشهر و أهم مفكر ماركسي معاصر . -
لماذا لم يُسمح له بالرد ولو بكلمة واحدة على التهمة الكيدية الموجهة له ؟
لكونه -عكس غيره - لا يمكن كسر إرادته ، و لا منعه من تعرية أكاذيب متهميه و جرائم جلاديه.
كان المطلوب إسكاته بأسرع ما يمكن ..
و بالمناسبة فأن مفهوم -الثورة الدائمة- يعود لريازانوف و من قبله ماركس و ليس لتروتسكي .
تحياتي للأستاذ الفاضل جاسم الزيرجاوي المحترم.


16 - الشيوعيه لاطائر نورس ولاشبح انها افق لتقدم البشريه
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 9 / 28 - 20:52 )
تحيه للصديق الكاتب ومباركه لجهوده الممتازه لاستفزاز عقولنا للتفكير
وليس للترديد
انا لست في وضع للمناقشة في امور فلسفية شديدة التجريد
ولكني اتذكر حادثة-كنت قد ذكرتها مرة وتصلح للتسجيل في هذه المناقشة الحيوية-ولاباءس اذن من ذكرها ثانية ومن الذاكره
في اواسط الثمانينات هرب فيلسوف شيوعي من المانيا الشرقية الى الغربية
فتجمع حوله الصحفيون ظانين انه-منشق-ومعادي للشيوعية واذا به يعلن شيوعيته واصراره على ان الشيوعية هي افق التطور البشري-وانه هرب من الشرقية لعدم توفر الحرية حتى في نشر الشيوعية والدفاع عنها
ولكنه اصر ان الشيوعية ليست وصفة جاهزه للتطبيق-وهي اصلا غير قابلة للتطبيق لاننا لو رجعنا لتعريف الافق لوجدنا التالي
الافق هو خط وهمي كلما اقتربت منه ابتعد عنك وهكذا هي الديناميكية المتواصلة للشيوعية بصفتها اسلوب تفكير وعمل يستهدف الغاء الاستغلال وفتح الطريق امام التطور المتواصل لقوى الانتاج بما يترتب على ذالك من الاشباع المتنامي للحاجات المادية والمعنوية للناس حيث لاشئ في اي من الامور المذكورة له
مقاس معين ثابت وفي استعمال عبارة افق او افاق اعتراف بنوع من الطوباوية العمليةكحافز للعمل


17 - تروتسكي
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 28 - 20:58 )
في عام 1905، اثبت تروتسكي كونه الوحيد الذي أكد بجرأة ووضوح الحاجة إلى ثورة اشتراكية في روسيا. وبعد اثني عشر عاما، أثبت التاريخ أنه كان على حق. لن نتطرق هنا بالتفصيل إلى ثورة 1905. إن أحد أفضل الكتب التي ألفت في هذا الموضوع هو كتاب تروتسكي: 1905. ومما يزيد من أهمية هذا الكتاب الماركسي الكلاسيكي كونه كتب من قبل أحد القادة الرئيسيين لهذه الثورة. لقد كان تروتسكي في الواقع رئيس مجلس سوفييت سان بطرسبرج. وبعد هزيمة الثورة اعتقل إلى جانب أعضاء آخرين في السوفييت وتم ترحيلهم مرة أخرى إلى سيبيريا، التي فر منها - للمرة الثانية -


18 - لتطهيرات
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 28 - 21:32 )

محاكمات موسكو

السيئة الذكر، التي وصفها تروتسكي بأنها -حرب أهلية من طرف واحد ضد الحزب البلشفي
ما بين عامي 1936 و1939، تعرض جميع أعضاء اللجنة المركزية، للحزب البلشفي في زمن لينين، الذين كانوا داخل الاتحاد السوفيتي للقتل. كانت هناك -محاكمة الستة عشر- (زينوفييف، كامينيف، سميرنوف، الخ)، و-محاكمة السبعة عشر- (راديك، بياتكوف، سكولنيكوف، الخ)، و-المحاكمة العسكرية السرية- (توكاشيفسكي، الخ)، و-محاكمة الواحد والعشرين- (بوخارين وريكوف، وراكوفسكي، الخ). لقد اتهم رفاق لينين السابقين، بشكل بشع جدا، بارتكابهم جرائم ضد الثورة. وقد كان يتم اتهامهم عادة بأنهم عملاء لهتلر. مثلما حدث في فرنسا زمن الترميدور، حيث اتهم اليعاقبة بأنهم عملاء لإنجلتر


19 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 9 / 28 - 21:36 )
ما قاله الدكتور الكحلاوي حول الفيلسوف الشيوعي الألماني الذي هرب من الشرقية إلى الغربية هو افضل مثال على قول الدكتور الكحلاوي بأن الماركسية ليست وصفة جاهزة للتطبيق بل هي طريقة للتفكير
هناك تعليق للزميل يعقوب مشابه لما قاله الدكتور وانا أؤمن به
كل من يحاول تطبيق الماركسية على ارض الواقع فإن الخراب يكون من نصيب ذلك البلد ..
هذا القول صحيح وتؤكده حوادث التاريخ والوقائع على الأرض
هذا هو إيماني وهذا هو فهمي وقد نجد من يعتبر كلامي مجرد هراء فهذا شانه
شكراً جزيلاً


20 - ن الاقتصاد المخطط، كما أوضح تروتسكي
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 28 - 21:36 )
-إ، يحتاج الديمقراطية-- مثلما يحتاج جسم الإنسان الأكسجين-. لا تتماشى السيطرة الخانقة لبيروقراطية مستبدة مع تطور الاقتصاد المخطط. إن وجود البيروقراطية يؤدي لا محالة، على جميع المستويات، إلى ظهور مختلف أشكال الفساد وسوء الإدارة والشطط في استخدام السلطة. ولذلك، وخلافا للبرجوازية، لا يمكن للبيروقراطية أن تتحمل النقد والتفكير المستقل. في ثلاثينيات القرن الماضي حلل تروتسكي ظاهرة البيروقراطية الستالينية الجديدة في--
كتابه: الثورة المغدورة،--
الذي يعد واحدا من أهم المؤلفات الماركسية الكلاسيكية. دافع فيه عن ثورة جديدة - ثورة سياسية - تهدف إلى إعادة إحياء الاتحاد السوفييتي. فالبيروقراطية الروسية مثلها مثل جميع الطبقات أو الفئات المهيمنة الأخرى في التاريخ، لن تختفي -من تلقاء نفسها-، على الرغم من أن وجودها لا يتوافق مع تطور القوى المنتجة.


21 - أسئلة للصهيوني يعقوب
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 9 / 28 - 21:59 )
هل ريازانوف يهودي ؟
هل ريازانوف تروتسكي ؟
هل تعاون مع تروتسكي فاستحق الإعدام؟
أم أن تعاونه لإسقاط قيادة الحزب والدولة لحساب تروتسكي لا تستحق الإعدام؟
هل قرأت تصريحات تروتسكي لتلك الجريدة التي أشار إليها النمري؟
إن لم تقرأها فكيف تحكم أن النمري فقد صوابه؟
وإن كنت قرأتها كيف تبرئ تروتسكي من مشاركة هتلر في الهجوم النازي على الاتحاد السوفياتي؟
أم أنها المراوغة دمغتك؟

أليس عيباً عليك وأنت في العقد التاسع من العمر أن ترمي الكلام على عواهنه؟
هل فقد الشعب الروسي صوابه عندما اختار ستالين قبل سنتين فقط كأفضل قائد لروسيا عبر التاريخ، أم أنت وحسين علوان ؟


22 - السلاح الإنساني الفعّال
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 28 - 22:31 )
يقول / مارك توين , وإسمهُ الحقيقي ( صموئيل لانكهورن كليمنز )
وهو كاتب أمريكي ساخر ( عاش 75 عام بين عامي 1835 الى 1910 )
وِوصِفَ بعد وفاته بأنّهُ أعظم الساخرين الأميركيين في عصرهِ !
يقول مايلي : الجنس البشري يملك سلاح فعّال وحيد , هو الضحك
*****
نحمدُ العقل أنّ طيبة الأستاذ النمري تدفعنا للضحك رغم إنفعالهِ وحدتهِ مع خصومهِ
ولماذا أقول طيبته ؟ سأوضح كي لا يُساء فهمي في كوني أحترم وأحبّ النمري
الجواب ببساطة / عندما يُعلق صديقنا إبراهامي ساخراً مُستفزاً النمري , كقولهِ التالي في
ت / 3
{ وأنا يعقوب ابراهامي , لديّ ثقة تامة أن فؤاد النمري قد فقد صوابهِ }
يظهر فجأةً الرفيق أبا علي الجهمي في ت / 21
ليّرد على إبراهامي , مدافعاً وموضحاً قصد النمري
ألم أقل لكم إنّها طيبة , توّفر لنا كميّة من الضحك الجميل في عطلة نهاية الإسبوع ؟
لكن سؤالي لأستاذي النمري / ما ذنب د. حسين علوان أصابته بعض النيران الصديقة ؟
أ لأنّهُ قال كلمة حق , بحقّ ستالين ؟ يا ويلنا منك لو مسسنا شعرة من ستالين
تحياتي وإحترامي ومحبتي للجميع
وعذراً من الزميل الزيرجاوي على مايشبه الوقاحة , في خروجي عن الموضوع


23 - bu Ali Algehmi 21: اليهودي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 28 - 22:45 )
أنت تسألني: هل ريازانوف يهودي ؟
نعم. ريازانوف يهودي. وليس ريازانوف فقط بل كارل ماركس وروزا لوكسمبورغ وتروتسكي وأينشتاين وفرويد وعددً كبير آخر من خيرة المفكرين والثوريين وحائزي جوائز نوبل. خدموا البشرية والثقافة الإنسانية. كلهم يهود وهم موضع فخر الشعب اليهودي والإنسانية قاطبة. لماذا تغار؟


24 - التاريخ ينطق دما و الحقيقة تسطع رغم الموت
علاء الصفار ( 2012 / 9 / 28 - 23:39 )
اجمل التحية الزميل العزيز الزيرجاوي
جهد رائع في تأكيد وتسلسل التوثيق للافكار والاشخاص التي عملت من اجل لملمت جهد العظيم كارل ماركس,من انجلز الى كاوتسكي وبرنشتاين والجميل الدامي ريازانوف. اتعاطف مع ما صرحت به حول الالم وخاصة انت تحاول تقديم لنا مقال تاريخي في اجواء الحرب وانا اقرأ لدي شعور بالخوف على الوثائق والكتب من بربرية رجالات الحروب,حيث الكتاب والوثائق تنتقل عبر حدود الدول, ومخاطرات ريازانوف الشبحية من اجل الفكر ومن اجل الفيلسوف ماركس. ليقف بين يد جلاد مهموس بالزعامة و الدموية, فكل نشاط هذا الرجل لا يشفع له دعنا من برائته! لنركز على سفالة الطمع بالسلطة! وانه لمفارقة حين رفعت المصاحف, احترم الامام علي ارادة الجموع احتراما للمصحف! لكن الستالين سليل النفثالين,ا بن السكير وسكنة الكنيسة والضياع, عاد الى اصله بعد ان تربع على راس الحزب والسلطة. اذ كما يقال المالة اول مالة تالي! اعجب كيف تكون القسوة وكيف يكون التشوية وحتى بعد خراب البصرة.و كأن النفالين, المسيح او محمدا! اهكذا التعامل مع الافكار والقيم والفلسوف! حمدا للاله سقطت تلك الاشتراكية العرجاء, اذ كانت جثة تعطل ظهورالفكر الاصيل!ع


25 - الإستاذ الفاضل أبو علي الجهمي المحترم
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 08:18 )
عزيزي الورد:
إنما العبرة بحقائق التاريخ و حكمه على أفعال القادة , و ليس بإستطلاعات الرأي العام .
إسمع هذا القول الحق القديم : إن قتل النفس البريئة لأشد عند الله من هدم الكعبة !
و أنا أقول : إن إلحاق الأذى عمداً و كيداً بشعرة إنسان شريف ، بله شيوعي شريف ، لأشد ظلماً عندي من الإستسلام لظلم الرأسمالية ، فما بالك بأغتيال العقول الشيوعية العظيمة ظلماً و عدوانا !
متى كان القتل أمراً عظيماً ؟
و متى كانت إستطلاعات الرأي بارءة للجرائم ضد البشر الإبرياء ؟
من هو القائد الأعظم لروسيا : لينين العظيم ، أم ستالين الجلف ؟
إسأل الإنكليز عن أعظم قائد تاريخي لهم ، من سيكون ؟ القحبة القاتلة الملكة ألزَبِث الأولى أم الملك النبيل إدوارد الثامن الذي ضحى بعرش الملكية للحفاظ على زواجه ممن يحب ؟
إسأل العراقيين الآن عن أعظم قائد تاريخي لهم منذ الإستقلال ، من سيكون المختار ؟
الملك فيصل الأول و عبد الكريم قاسم ؛ أم البكر و صدام ؟
و إسمع هذا : إن الشيوعي الذي لا ينتصر لإنسانية الإنسان - كل إنسان - ليس شيوعياً حتى بالإسم ! فما بالك في من يقتل رفاقه الأجدر منه بما لا يقاس ؟
لا يقترف هذا الجرم إلا الجزار !


26 - ستالين وحسم الصراع
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 29 - 08:37 )
بعد وفاة لينين، تمكن ستالين من حسم الصراع الداخلي لصالحه واصبح القائد الاوحد للحزب في مطلع الثلاثينات، لتبدأ مرحلة نوعية جديدة في حياة الدولة السوفيتية الفتية. وان كان يختلف المؤرخون بتقييمها الا ان الجميع يتفق على انها تركت بصماتها على مصير الاتحاد السوفيتي لاحقا. لقد اتبع ستالين في اعوام الثلاثينيات سياسة القمع الشديد في داخل البلاد والتي اقترنت باعتقال واعدام ونفي الآف الناس - من اعضاء القيادة العليا للحزب والجنرالات الى العمال والفلاحين البسطاء ورجال الدين. ولم يكن اي احد في البلاد بمنأى عن اعمال القمع الستالينية. واستمر القمع بعد الحرب العالمية الثانمية ايضا.
حاول ستالين قدر الامكان تأجيل موعد المواجهة مع ألمانيا النازية، الا ان هتلر وبعد توقيع إتفاقية عدم الإعتداء بين الإتحاد السوفييتي وألمانيا النازية بعامين، قام بغزو الإتحاد السوفييتي وتمكّن من احراز إنتصارات عسكرية في بداية الغزو. لكن صلابة ستالين وقوى الانصار والمقاتلين في الجيش الاحمر وعموم شعوب الاتحاد السوفيتي، ادت إلى تحقيق النصر التام على جيوش هتلر في 9 مايو/ايار عام 1945


27 - ماركس لم يكن يهودياً
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 09:15 )


28 - ماركس لم يكن يهودياً
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 09:49 )
إلى يعقوب إبراهامي / التعليق 23
ماركس لم يكن يهودياً أبداً ؛ لا رسمياً (بالولادة) ، و لا فعلياً (بالممارسة ) .
. ماركس كان لا دينياً قحاً
و لن أسألك كيف عرفت أن ماركس كان يهودياً في ضوء معيار مدى إلتزامه بمحرمات أيام السبوت و الصوم اليهودي مثلما سبق و أن فعلت مع غيري أنت بنفسك .
عندما يدعي أي شخص بأن ماركس كان يهودياً فهو يضحك على نفسه .
ماركس نفسه كان يعتبر نفسه شيوعياً ألمانياً لا دينياً ، و لم يعتبر نفسه أبداً يهودياً و لا حتى يهودياً تحول إلى البروتستانتية - و هو ما فعله والده عام 1817 ، أي قبل ولادة ماركس بسنة - رغم تعميده عام 1824
كان والد ماركس - الذي أبدل إسمه من هرشل إلى هاينرش - رجلاً متحرراً دينياً و ليس متديناً ،
كما أن أمه أبدلت دينها إلى البروتستانتية عام 1825 .
و على قدر فهمي المتواضع للشيوعية ، فأن الشيوعي ما أن يصبح شيوعياً حتى تصبح الديانة له تراثاً و ليست مذهباً .
تحياتي.


29 - إلى حسين علوان حسين 27: ماركس اليهودي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 09:49 )
عزيزي حسين علوان حسين! هل انقطع التيار الكهربائي مرةً أخرى؟


30 - أسلوب يعقوب رشيق جذاب مفعم بالمستقبل
أسعد البصري ( 2012 / 9 / 29 - 10:27 )
حين يكون ريازانوف الشيوعي العميق يهودياً ، وحين يكون تروتسكي بعد كل هذا المشوار الشيوعي يهودياً ، يكون ماركس يا عزيزي يهودياً بالقياس والضرورة . و هذا ما قصده الأستاذ يعقوب من باب جدلي
ثم ماذا تفيد القناعات الفردية إذا أنت تتكلم مع عراقي شيوعي قضى ست سنوات في نقرة السلمان ليخرج بعدها ويكتشف بأنه يهودي و عليه أن يغادر بلاده و يعيش في إسرائيل . هذا الحزن الثقافي الذي هو جزء من معاناة الحياة يحمله هذا الإنسان المفكر الذي أتابعه بشغف و أتابع حبه للعراق والثقافة العربية ، بل أرى في حروفه قوة الحنين و مجد الوفاء و معنى الذكريات و قدرية الحب و سطوة التاريخ . لهذا لا داعي للنقاش في قضية من الواضح أنها جانبية جداً في حوار الأستاذ يعقوب
مع احترامي للصلابة التي يكتب بها المفكر فؤاد النمري خصم المعلم اللدود إلا أنه ينقصه المرح والرشاقة و ينقصه الأمل والمستقبل لا يمكن العيش في الماضي دائماً ، يجب أن تكون هناك جاذبية للأسلوب و فسحة للمستقبل مع خالص التقدير والود


31 - نعم ، أجل ، بلى
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 10:28 )
عزيزي يعقوب إبراهامي / تعليق 29
كيف عرفت بأنقطاع الكهرباء عندنا ؟
نعم ، لقد أنقطعت بالفعل وسط إرسال التعليق 27 فلم يظهر غير العنوان !
كأنك كنت جالساً معي في البيت !
بالمناسبة : اليوم غداؤنا دولمة بضلوع الغنم و عضود السلق .
ما رأيك لو تبقى في بيتك فتشاركتنا الغداء دون عمل على غرار الرجل الجائع في البستان لشكك
في مطلقية كون العمل وحده يخلق القيمة ؟
התגעגעתי אליך
تحياتي !


32 - إلى حسين علوان حسين 28: كيف عرفتُ أن ماركس يهودي؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 10:29 )
المعلومة التالية منقولة عن الإنترنيت. استطيع أن أزود من يريد ذلك بالرابط

في رسالةٍ إلى جيني ماركس، إبنة كارل ماركس، بتاريخ 5 نوفمبر 1859 (مراسلات، مجلد رقم 5، صفحة 408) يقول فريدريك أنجلز
Marx was of pure Jewish blood
ماركس كان ذا دمٍ يهودي نقي

نصيحتي إليك مرةً أخرى عزيزي حسين علوان: إفحص التيار الكهربائي


33 - و لم تفهم حتى إنجلز و ليس فقط ماركس
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 11:45 )
إلى يعقوب إبراهامي / تعليق 32
لم تفهم حتى المعنى الحقيقي لكلام إنجلز
سأرد عليك في مقال منفصل .
ماركس يهودي بدم يهودي نقي ! واو !
هيهيهيهيهيهيهي!
بخٍ ، بخْ !
: و لحين ذلك الحين
نصيحتي إليك مرةً أخرى عزيزي يعقوب إبراهامي : إفحص قدرة تيار الوعي لديك
- يبدو أن هناك في مكان ما -مقاومة- أعلى -أومياً- مما يجب ، وهي -تشوش- على -نقاوة القدرة- المطلوبة لذلك -التيار- - .


34 - ماذا قال أنجلز؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 13:21 )
في تعليق رقم 32 اقتبست عن أنجلز قوله
Marx was of pure Jewish blood
أعتقد إن الترجمة يجب أن تكون: ماركس كان ذا دمٍ يهوديٍّ خالص
وليس: ذا دمٍ يهودي نقي


35 - نقي او خالص
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 29 - 13:39 )
استاذنا لماذا الاتجاه اين تصل
نقي - نَقِيَ :
[ ن ق و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَقِيَ ، يَنْقَى ، مصدر نَقَاوَةٌ ، نَقَاءٌ .
1 .- نَقِيَ الثَّوْبُ - : نَظُفَ .
2 .- نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى - : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ .
3 .- نَقِيَ الْجَوُّ - : صَفاعل


36 - خالص
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 29 - 13:41 )
نقى . ( نقي ):
1 - مفعول . 2 - طريق .

نقي :
نظيف خالص ، جمع : نقاء وأنقياء ونقواء

نقي ينقى : نقاء:
( نقي ) ه : لقيه

نقي ينقى : نقاوة ونقاء ونقاءة ونقاوة ونقاية:
( نقو ) الشيء : نظف وخلص


37 - نحتاج الى شطف ادمغتنا 7
علي عجيل منهل ( 2012 / 9 / 29 - 13:46 )
استاذ ابراهامى
هل شطفت رأسك 7 مرات- مقال حسقيل الجديد


38 - إلى الأخ أسعد البصري 30: شهادة أعتز بها
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 13:48 )
أسعدتني كلماتك. هذه شهادة أفخر بها. شكراً لك


39 - وقر في أسماعهم وغشاوة على أنظارهم
Abu Ali Agehmi ( 2012 / 9 / 29 - 14:18 )
الصهيوني هرب ولم يجب إلا على سؤال هو مقدمة الأسئلة الأخرى ولو لم يجب لفهمت أنه هرب أو تهرّب وهو ما يعني سقوطه الفكري

أما السيد علوان فهو يعلم تاريخ ستالين أكثر من الشعب الروسي
كنا نزور الاتحاد السوفياتي في الخمسينيات ونلمس الانسانية تتجسد على الأرض كانت حقوق المرأة والطفل وهما أضعف بني الإنسان لا تباريهما حقوق على الأرض
نصيحتي للسيد علوان ألا يصطف مع طابور التروتسكيين المهزوم
كان خالد بكداش ستالينياً حتى العظم وكان فهد ستالينيا أكثر من بكداش أما حسين علوان فهو ضد القائدين الشيوعيين
لعل لدى علوان مخابراته الخاصة التي خبرته أخباراً لا يعلم بها بكداش ولا فهد ولا حتى الشعب الروسي المعني الأول بنهج ستالين


40 - الى يعقوب ابراهامي: هل كان انجلز احمقا؟
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 9 / 29 - 14:51 )
الزميل يعقوب ابراهامي المحترم
هل تتفق معي بان عبارة انجلز التي تقول بان ماركس ذو دم يهودي خالص او نقي
هي عبارة فارغة جدا؟
فان كان يقصد بالدم الخاص
النقاء الوراثي، او البايولوجي فليس بوسع احد من هذا العالم ان يؤكد ذلك، اذا لا وجود لعرق نقي او خالص وليس بقدور احد ان يؤكد نقاوة دمه، ان القول بنقاوة الدم هو قول عنصري ونازي، فقد ادعوا الالمان ذلك ايضا، كما ليس هناك دم يهودي كنموذج او كـ.
muster
لقياس او معرفة نقاوة الدماء اليهودية ودرجة صفائها
وان كان يقصد الحفاظ على التراث اليهودي وهو تراث ديني
فان ماركس كان ملحدا لا يؤمن لا بالمسيحية ولا باليهودية ولا بأي اله
فهل كان انجلز احمقا ليقول مثل هذه العبارة الفارغة ام ان عندك تفسير اخر؟


41 - تحية طيّبة للأستاذ / أسعد البصري
رعد الحافظ ( 2012 / 9 / 29 - 15:08 )
أسمح لي صديقنا كاتب المقال / جاسم الزيرجاوي
أن أشكركَ على شيء خارج نطاق المقال / هو تعرفنا على إنسان محترم كالإستاذ أسعد البصري
في الواقع تعليقاته رقم 12 و13 عن المفكر كارل ماركس تدخل القلب قبل العقل
رغم قسوتهِ الواضحة تجاه الليبراليين ووضعهم في سلّة واحدة , بينما عمرهم لم يكونوا كذلك
أمّا بخصوص تعليقهِ 30 فهو قمّة في الفهم الإنساني النبيل خصوصاً قولهِ التالي
{ ماذا تفيد القناعات الفردية إذا أنت تتكلم مع عراقي شيوعي قضى ست سنوات في نقرة السلمان , ليخرج بعدها ويكتشف بأنه يهودي و عليه أن يغادر بلاده و يعيش في إسرائيل . هذا الحزن الثقافي الذي هو جزء من معاناة الحياة يحمله هذا الإنسان المفكر الذي أتابعه بشغف و أتابع حبه للعراق والثقافة العربية ، بل أرى في حروفه قوة الحنين و مجد الوفاء و معنى الذكريات و قدرية الحب و سطوة التاريخ } إنتهى
*********
تحياتي للجميع


42 - إلى علي عجيل منهل 37: الدماغ المشطوف
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 16:00 )
أنت تسألني: هل شطفت رأسك 7 مرات؟
الجواب طبعاً هو نعم. وليس هذا فقط بل اسهمت في شطف أدمغة الآخرين أيضاً. راجع مقال حسقيل قوجمان (رأس الشاطفين والمشطوفين) إن كنت لا تصدق


43 - لصق اليافطات بضاعة كاسدة
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 16:13 )
الأستاذ أبو علي الجهمي المحترم
تحية ، و بعد
1. إسمي هو حسين علوان حسين ، لو سمحت ، و ليس علوان مثلما كتبت
2. أراك ولوعاً بلصق التهم بي جزافاً على غرار : يسقط .. يعيش .. و تلك بضاعة كاسدة تورث الإفلاس .
3. إذا كان الشعب الروسي يعرف و يقدر ستالين أكثر من غيره فلماذا لم ينتخب خليفته زوغانوف بل أنتخب يلتسن الحقير ضارب ممثلي نفس هذا الشعب بمدافع الدبابات ؟
4. صحيح أن الزائر للإتحاد السوفيتي كان يلمس كون حقوق المرأة و الطفل لا تبارى (لماذا نسيتَ ذكر حقوق المتقاعدين و العجزة ؟) ، و تلك نتيجة كفاح ملايين الشيوعيين الشرفاء و ليس ستالين الذي لم يستطع رعاية أي فرد من عائلته نفسها و هو في قمة السلطة ، فكيف يرعى النساء و الأطفال السوفيت ؟
5. أختلف معك بخصوص كون الخالد فهد ستالينياً ، بل كان لينينياً، و معلوماتي لاتؤهلني للصق اللافتات ببكداش ، و أنا خادم لكل شيوعي شريف .
6. نصيحتي لك أن لا تصطف إلا في طابور الحق الذي لا يعلى عليه ، و تذكر وصية لينين و تقييمه لستالين بالمقارنة مع تروتسكي و بوخارين .
7. ًلست تروتسكياً ؛ أنا ماركسي عراقي أحاول تلمس الحق ، و قد أخطيء كثيراً و قد أصيب قليلاً .


44 - إلى مالوم ابو رغيف 40: أنجلز لم يكن أحمقاً
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 16:14 )
لا بالتأكيد. أنجلز أبعد من أن يكون أحمقاً
عندما كتب أنجلز
Marx was of pure Jewish blood
كل ما كان يريد أن يقوله ببساطة هو : ماركس كان يهودياً
السيد حسين علوان حسين سألني (في لحظةٍ من لحظات إنقطاع التيار الكهربائي): من أين لك أن ماركس كان يهودياً؟ وأنا أجبته: اسمع ما يقوله صديقه أنجلز


45 - السجال غير الموضوعي قد أوصلنا إلى نوع دم ماركس
حميد خنجي ( 2012 / 9 / 29 - 16:30 )
لدي استفسار جدّي حول ما إذا قال انجلز جملته المترجمة إلى الإنجليزية ( ممكن من الأصل الألماني) حسب المعلومة التي اتي بها الأستاذ يعقوب في تعليقة الجوابي ( رقم 32 ) على الأستاذ حسين علوان
أعتقد من يعرف اللغة الألمانية جيدا بإمكانه مراجعة الأصل الألماني، حسب المرجع الذي ذكره يعقوب.. وإلا تصير المعلومة أقرب إلى الهراء
أما إذا صح ما قاله أنجلز وبكلمة -النقاء- العنصري- فإنه يدخل في باب خطأ الشاطر بألف


46 - السيد حسين علوان حسين
Abu Ali Agehmi ( 2012 / 9 / 29 - 16:49 )
أنا لست شيوعياً مثلك
لكنك تقر بأن القيم الانسانية كانت لا نظير لها في العالم وتقول أنها من نضال الشيوعيين والشيوعيون يقودهم (الجزار) ستالين!! كيف توائم هذا مع ذاك؟؟
ثم لماذا لا تعترف بأن فهد كان ستالينياً
إسأل رفاقك القدامى في الحزب وسيفيدونك بالحقيقة
ثم هل تعتبر زوغانوف نظيراً لستالين ؟ هَزُلت


47 - عندما يتشوش تيار الوعي
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 17:06 )
إلى يعقوب إبراهامي / تعليق 44
متى سألتك - مثلما تدعي في تعليقك أعلاه - السؤال :
من أين لك أن ماركس كان يهودياً ؟
نصي كان يقرأ بالحرف الواحد :
لن أسألك كيف عرفت أن ماركس كان يهودياً في ضوء معيار مدى إلتزامه بمحرمات أيام السبوت و الصوم اليهودي مثلما سبق و أن فعلت مع غيري أنت بنفسك .
و حبر نصي هذا لم يجف بعد .
هل أن إنقطاع تيار الوعي لديك بلغ بك حد عدم فهم حتى اللغة العربية أيضاً ، ناهيك عن فهم نصوص ماركس و إنجلز ؟
مرة أخرى أنصحك لوجه الله -عزيزي - بأن تفحص قدرة تيار الوعي لديك .
خفض أومية المقاومة لضمان مرور التيار بالقدرة و النقاوة المطلوبين .


48 - Abu Ali Agehmi 46: من هو؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 17:11 )
من هو زوغانوف؟


49 - إلى حسين علوان حسين 47: لكل سؤالٍ جواب
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 29 - 17:19 )
ماذا سألتني إذن؟ يبدو أنني لم أفهم وأجبتك على سؤالٍ آخر غير السؤال الذي سألتني
إسألني من جديد وسأحاول أن أجيبك
على إهانةٍ واحدة لا أسكت وهي إتهامك لي بأنني لا أفهم اللغة العربية


50 - السيد أبو علي الجهمي
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 18:09 )
أولاً :
الخالد فهد كان ماركسيا لينينيا ، و تجرأ على رفض قرار ستالين في الإعتراف بإسرائيل و هو في السجن . لذا فانك أنت من الذي يجب أن يسأل رفاقي القدامى لتتأكد من الحقيقة أعلاه.
ثانياً:
المنجزات - المذكورة من طرفك و غير المذكورة هي الأكثر - و التي تحققت في الإتحاد السوفيتي كانت بفضل سياسة لينين و قرارات قيادات البلاشفة للفترة 1917- 26 و إرث لينين الفاعل و نضال الشغيلة الشيوعيين و ليس ستالين الذي كان لا شغل له غير أن يقبع في بيت العنكبوت في سكرتارية اللجنة المركزية لينسج خيوط المؤامرات على رفاقه الأجدر فكرياً و تنظيمياً و تفانياً منه .
ثالثاً:
برأيي أن زوغانوف أكبر من الجلف ستالين ، على الأقل لأن الأول حصل على 18% من أصوات الناخبين من الشعب الروسي الذي يروق لك التحدث بأسمه ، في حين أن ستالين لم يجري أية إنتخابات شعبية لأنتخاب رئيس الإتحاد السوفيتي مما يدلل على مدى ثقته من حب شعبه له ، و ليس فقط لأن زوغانوف لم يأمر بتصفية رفاقه الأجدر منه . .


51 - الأستاذ الفاضل حميد خنجي المحترم
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 19:12 )
تحية أخوية صادقة
بي شوق -قديم- لتجاذب أطراف الحوار الممتع معكم .
بخصوص تعليقكم / 45 أعلاه ، و لكي نضع جملة إنجلز في محلها الصحيح بالضبط ، المقصود فيها هو :
أن ماركس ينحدر من عائلة كلا الأبوين فيها - و ليس أحدهما فقط - من أصول يهودية .
إنتهى
أما السياقات الخطابية (داخل النص و خارجه ) لإيراد هذه الجملة ، فأرجو أن تسمح لي بشرحها لاحقاً - و بالتفصيل الممل كالعادة - في مقالة منفصلة مثلما وعدت أخي العزيز يعقوب إبراهامي بذلك .
و الى اللقاء .


52 - عزيزي الزميل حسين علوان بكداش لم يكن ستالينيا بل u
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 9 / 29 - 19:20 )
اخي الزميل حسين علوان حسين تحيه حاره وانا فرح بديناميكيتك وهذه بشارة
خير انك استعدت كامل عافيتك اتمنى لك دوام الصحه
في سنة 1959 التقيت باحد شوارع وارشو بالرفيق خالد بكداش ولم اكن قد تعارفت عليه وجاهيا وبصحبته امين عام الحزب اللبناني ذاك الانسان الهادئ الجميل المثقف وقد نسيت اسمه الان-فبادرتهما بالتحيه وتوجهت اليه شلونك رفيق ابو عمار ففرح جدا وساءلني انت من رفاقنا العراقيين فتعارفنا
وكانت ثورة 14تموز طازجة جدا فساءلني عن صحف عراقيه ورجاني ايصالها في نفس يوم التعارف الى فندق الحزب وكنت اعرفه في الفندق النظيف المتواضع رحبا بي بحراره واخذا يلتهمان الجرائد العراقيه وبكداش يكرر مع نفسه بصوت مسموع -هاي عدكم كتاب رائعين ممتاز ممتاز وساءلني ان كان في وارشو قياديين عراقيين فاءخبرته بوجود وفد ثقافي وانا مترجمهم والوفد ناس وطنيين برئاسة العلامه الاثاري طه باقر-فساءلني ان كنت اسطيع دعوتهم باسمه لجلسة مقهى فطماءنته بامكاني ذالك فعدت لكراند هوتيل حيث وفدنا وبينهم كان عدا باقر صاحب حداد مدير البعثات وواحد من ال الياسين استاذ بطبية بغداد ففرحوا جدا ونزلنا سوية لمقهى كراند وكان بكداش ورفيقه ينتظرا


53 - الي ابراهامي
زينة محمد ( 2012 / 9 / 29 - 19:33 )
هل أجداد ماركس كانوا من فلسطين ؟


54 - بكداش لم يكن ستالينيا وانما وطنيا سوريا وداعية لوح
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 9 / 29 - 19:35 )
وكانت لحظات دمعت فيها عيوننا جميعا ربما كان اللقاء الاول بين سوريين وعراقيين بهذا المستوى
وجلسنا وبداء ابو عمار-انتم ضيوفي انا صاحب الدعوة-واستشهد بي
ماذا تاكلون وتشربون احد العراقيين قال نشرب جاي وماي
فقال بكداش-ربما تعلمون انني اعاني شويه من مرض القلب
والاطباء السوفيت قالوا عليك ان تشرب الكونياك-لانه يوسع الصمامات وعليك ان لاتدخن
وهنا ضحك بكداش وقال-وبما انني رجل وسطي فقد اخذت بشرب الكونياك ومواصلة التدخين انا حتى في الامتحانات كنت لااحب درجة المئه بالمئه
وهكذا شربنا جميعا على حسابه الكونياك الفرنسي-وقال عراقي بس هذا كونياك امبريالي فنظر اليه بكداش وقال لارفيق هذا صنعه العمال الفرنسيون وهم ماهرون بشكل خاص بالكونياك
وقضينا ساعات طويله معهما ولو لا قرب سفرهما وكذالك وفدنا الثقافي لكنا
التقينا مرارا وكان بكداش ورفيقه ممتنان وسعيدان لالتقائهما بالوفد العراقي وكان يستمعان بانتباه لاجوبة اعضاء الوفد وقصصهم عن احداث ثورة 14 تموز
ورغم ان اللقاء لم يكن سياسيا او عقائديا ولكنه اعطى انطباعا واضحا عن تواضع ورفعة اخلاق القادة التاريخيين للشيوعية في منطقتنا وكانوا لمخ العظم وطنيين وتقدمي


55 - السيد أبو علي الجهمي
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 29 - 21:05 )
تعليق 50 / تتمة
نسيت أن أذكر أن نسبة 18% من الأصوات قد حصل عليها زوغانوف و الحزب الشيوعي خارج الحكم ، فكم كان ستالين سيحصل لو رشحه البلاشفة لأنتخابات رئاسية شعبية وهمية نفترض إنها قد جرت عندما كانوا خارج الحكم ، عام 1913 مثلاً ؟
الجواب : لا أحد كان سينتخب ستالين ، و لا حتى أمه و زوجته !
تحياتي أستاذنا الفاضل .


56 - إلى زينة محمد 53: أجداد كارل ماركس
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 30 - 12:38 )
أهلاً زينة! كم بلغ العدد حتى هذا اليوم؟
أنت تسألينني :هل أجداد ماركس كانوا من فلسطين ؟
جوابي هو : لا أستطيع أن أجزم بذلك. لكنني استطيع أن أسهم في هذا الموضوع الشيّق بما يلي
1. مهما يتوغل المرء عميقاً في الشجرة العائلية لسلالة كارل ماركس (إن كان من جانب أمّه أو من جانب أبيه) - يقول جاك أتالي في كتابه عن كارل ماركس - فإن المرء سيجد حاخاماً ربّانيّاً. وبكلمات جاك أتالي نفسه
Aussi loin quon remote dans la genealogie de karl Marx,du cote de son pere comme de celui de sa mere, on trouve des rabbins.
2. الكثيرون يعزون حسّ كارل ماركس المرهف للظلم، ونداءاته العارمة من أجل العدالة الإجتماعية، إلى أنبياء اسرائيل القدامى الذين عاشوا وفعلوا في أيريتس يسرائيل (أرض اسرائيل) التي تدعى فلسطين في اللغة العربية


57 - مساهمة ثمينة
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 30 - 16:33 )
الأخ العزيز الأستاذ الدكتور صادق الكحلاوي المحترم
تحية أخوية صادقة
قصتكم الواقعية عن اللقاء بخالد بكداش أفادتني كثيراً في التعرف من شاهد معاصر على طبيعة هذه الشخصية ، و أنا أشكركم جزيل الشكر عليها .
و لقد جعلتني إزداد تمسكاً بمحاولة تجنب إلصاق التهم الجاهزة بالآخرين قبل الغور في الوقائع طولاً و عرضاً و من عدة مصادر موثوقة .
و فرحت لسرعة بديهة بكداش في رده بخصوص إنتاج العمال الفرنسيين للكونياك الفاخر
و تذكرت رسالة غوركي للينين عندما قام بعض الشيوعيين المتحمسين بتكسير بعض التحف الثمينة في قصر القيصر . في تلك الرسالة طلب غوركي التدخل لمنع مثل هذه الأعمال المشينة متسائلا : ألا يدرك أولئك العمال انهم بفعلهم المشين هذا إنما يدمرون دون وعي ثمار
عملهم نفسه ؟ المشكلة هي في الوعي .عندما كنا شيوعين شباباً متحمسين كان ينقصنا الوعي و يتملكنا حب نقد كل تصرف لا يعجبنا من أي رفيق شيوعي كما لو كنا نتعامل مع آلهة معصومة . و كانت تستهوينا شعارات : يسقط يعيش ، الأحمر و الأسود ، وو
و عندما أكتشفنا قصور وعينا ، كانت القضية قد خرجت من أيدينا ، فخسرنا الشارع ، و به خسر العراق مستقبله. إعتزازي أخي العزيز


58 - إلى أخي العزيز يعقوب إبراهامي 49-53 لكل سؤالٍ جواب
حسين علوان حسين ( 2012 / 9 / 30 - 17:08 )
تحية أخوية صادقة
قلت لي في تعليقك 49 :
إسألني من جديد وسأحاول أن أجيبك
و الآن أسألك حسب طلبك :
عرف تاريخ الإنسانية آلاف المصلحين الإجتماعيين و الثوار ممن أمتلكوا التحسس المرهف ضد الظلم الإجتماعي و نادوا بالعدالة الإجتماعية في كل أرجاء العالم و من شتى الشعوب .
السؤال هو :
فهل تعزوا ذلك إلى كونهم جميعا من ورثة -أنبياء اسرائيل القدامى الذين عاشوا وفعلوا في أيريتس يسرائيل- على حد قولك ؟
ثم -فعلوا- ماذا ؟ و بمن ؟ !
إنظر أين تؤدي بنا العنصرية !
سؤال آخر :
هل نعزوا مجازر شارون إلى نفس أولئك الأنبياء ؟
أنظر أين تؤدي بنا العنصرية !


59 - الى د. حسين علوان
زينة محمد ( 2012 / 9 / 30 - 19:50 )
اسمح لي يا دكتور ان اختلف معك بالآتي:

1- السوفيت عتدما كانوا يخرجون الى الحرب ضد هتلر كانوا يهتفون من أجل الوطن من أجل ستالين وهذا مؤشر بانهم كانوا سينتخبونه، اما بالنسبة لزوجته الثانية ربما ما كانت لتنتخبه ولكن هذا ليس مؤشرا حقيقيا عن حب السوفيت لستالين
2- خسرتم الشارع وخسر العراق مستقبله لم يكن بسبب نقد كل ما لم يعجبكم بل بسبب عدم نقدكم ما كان يجب نقده


60 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2012 / 9 / 30 - 19:52 )
كنت اعتقد بان المراوغين لا يؤمنون بالخرافات!


61 - إلى حسين علوان حسين 58: هذا هو جوابي-1
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 30 - 21:26 )
1. عرف تاريخ الإنسانية آلاف المصلحين الإجتماعيين و الثوار ممن أمتلكوا التحسس المرهف ضد الظلم الإجتماعي و نادوا بالعدالة الإجتماعية في كل أرجاء العالم و من شتى الشعوب
السؤال هو : فهل تعزوا (= تعزو) ذلك إلى كونهم جميعا من ورثة -أنبياء اسرائيل القدامى الذين عاشوا وفعلوا في أيريتس يسرائيل- على حد قولك ؟
الجواب:لا

2.ثم -فعلوا- ماذا ؟
من يُطلق عليهم اسم (الأنبياء) هم مجموعة من الثوار والمفكرين والمصلحين الدينيين (بمفاهيم ذلك العصر طبعاً) عملوا في القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد في أيريتس يسرائيل (التي سميت فيما بعد فلسطين) دافعوا عن الضعفاء ضد ظلم الحكام والملوك (كل ذلك كما قلنا بمقاييس ذلك العصر). أحد هولاء (أشعياء) هو صاحب أشهر صرخة ضد الحرب في التاريخ البشري: وحولوا سيوفهم إلى محاريث ورماحهم إلى مناجل. لا ترفع أمة على أمةٍ سيفاً ولا يتعلمون الحرب بعد اليوم
يتبع


62 - إلى حسين علوان حسين 58: هذا هو جوابي-2
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 30 - 21:33 )
3. إنظر أين تؤدي بنا العنصرية
أنا لا أرى أية عنصرية هنا. هل أنت ترى عنصرية هنا؟ وضح واشرح
4. هل نعزوا مجازر شارون إلى نفس أولئك الأنبياء ؟
الجواب: لا


63 - إلى زينة محمد 60 : المراوغة والخرافات
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 9 / 30 - 22:15 )
أنت تقولين: كنت اعتقد بان المراوغين لا يؤمنون بالخرافات
ردّي هو كما يلي
1. في التعليق الذي تردين عليه نقطتان: 1. إن أجداد كارل ماركس كانوا حاخامات ربانيين. 2. إن هناك من يعزو ثورة كارل ماركس ضد الظلم ومن أجل العدالة الإجتماعية إلى أنبياء اسرائيل القدامى
أي من النقطتين هي في رأيك خرافة؟ كليهما؟
ألا تعتقدين أن الشجرة العائلية لسلالة كارل ماركس تحتوي على حاخامات؟ قد تكونين محقة. ولكنني استندت إلى ما قرأته في الكتب. إلى ماذا أنت تستندين؟
وإذا كانت النقطة الثانية هي الخرافة في نظرك فإنك قد تكونين محقة أيضاً وهذه هي خرافة. ولكن هناك من يقول ذلك وكل ما فعلته هو أنني قلت أن هناك الكثيرون الذين يعزون ثورة ماركس ضد الظلم إلى أنبياء اسرائيل. أين الخرافة؟
2. أنا أفهم أنك تقصدينني عندما تتكلمين عن المراوغين. ولكنني لم أتكلم أبداً عما أعتقده أنا. أنا تكلمت عما يقوله آخرون وما قرأته في الكتب. لماذا تقولين إذن أنني أؤمن بالخرافات؟ أنت لا تعرفين رأيي


64 - التراث العراقي الماركسي قدر لا بديل عنه
أسعد البصري ( 2012 / 10 / 1 - 00:07 )

لا يوجد عندنا تراث علماني
ولا يوجد تاريخ لما يسمى : ( المثقف )بمعناه الغربي
عندنا ثقافة دينية و صراع بين الفرق والمذاهب و عندنا فقهاء
لهذا وبأمانة أقول :
لا مفر من الوقوف مع الماركسيين العراقيين في مشروعهم الثقافي
الماركسية في العراق تمثل التاريخ المعاصر الوحيد الذي يشكل
نواة قوية لثقافة علمانية عضوية و تأصيل ل مثقف عراقي له قيمته
كلنا رأينا كيف تم قتل هادي المهدي
لم تترك قضيته أثراً يُذكر لولا الحزب الشيوعي و دعمه
يمكنك أن تكون ضد الماركسية في أشياء كثيرة لكن في هذه المرحلة
لا يوجد طريق أخرى سوى دعم التنوير الوحيد
الموجود المتمثل بالتراث الماركسي العراقي
أنقل لكم نتائج تأملاتي الطويلة بإخلاص
لأن الأعمار بيد القدر وصاحب القدر
نحن لم نخلق التاريخ الوطني بل فقط نعيش فيه
أرجو التفريق بين الإنتماء الماركسي وبين الإنتماء الحزبي
في الحلقات القادمة نتمنى لو تتركز التعليقات حول فكر ماركس و تراثه
فنحن نريد أن نتعلم لأن هذه المواضيع الجانبية رغم جاذبيتها
قد تحرم الكاتب من هدفه وهو تعليمنا تراث ماركس وفكره
أقول تعليم من يحتاج ذلك مثلي مع التقدير للكبار هنا


65 - تحية و شكر و توضيح للمبدع رعد الحافظ
أسعد البصري ( 2012 / 10 / 1 - 00:14 )
العلمانية إما ليبرالية أو ماركسية يسارية
الليبرالية تنتشر في الشعوب القوية الثرية
ولا أرى إمكانية لها في الشعوب الجائعة المغلوب على أمرها
يصبح النموذج العلماني الوحيد هو ماركس و سلالاته اليسارية
حين يتعلق الأمر بشعوب تعاني الفقر
والأمية والتضليل الديني والإستعمار


66 - كارل ماركس
أسعد البصري ( 2012 / 10 / 1 - 01:49 )

الإنسان هذا المخلوق الجميل أهم من كل الأفكار بكل تأكيد
لكن أنا مطالب كمثقف تأمل كثيراً في نمط العيش الغربي والشرقي
عاش النمطين في قاع المدن و الجوامع والملاجيء
والملاهي وحفلات القمار والصلاة والرقص
نعم أراني مطالباً بقول ما أراه كشاعر عراقي
وهو أنني في كل تأملاتي كنت أصطدم بشبح واحد
لا يمكن الخلاص منه و هذا الشبح هو : كارل ماركس
إن الوضع البشري الإنساني العميق
والأخلاقي والحرية و سؤال المدنية و الإغتراب
كل هذا يتطلّب قراءة : كارل ماركس
أصدقائي القدامى سيضحكون
ويقولون (( عادتْ ريمه لعادتها القديمه ))
ويقول المتنبي : (( لكلّ امريءٍ من دهره ما تعوّدا ))
ويقول امريء القيس
وقد نقّبتُ في الآفاق حتّى
رضيتُ من الغنيمة بالإيابِ


67 - الست زينة محمد المحترمة
حسين علوان حسين ( 2012 / 10 / 2 - 16:06 )
تعليقك / 59
اسمحي لي يا سيدتي ان اختلف معك بالآتي:
الجيش الأحمر حارب هتلر في الحرب العالمية الثانية من أجل تحرير الوطن و الشعب و ليس من أجل ستالين مثلما سبق و أن حارب للثورة الإشتراكية و ليس لستالين في الحرب الإهلية 1917-22 بقيادة تروتسكي . شخصنة الحروب الوطنية تنطوي على خيانة للقضايا ألسامية أعلاه . 1
من لا تنتخبه زوجته لا يستحق أن ينتخبه الناس لأن القاصر عن كسب ود عائلته. 2.
و ترتيب بيته الصغير قاصر عن كسب ود شعبه و ترتيب بلده ، و هو ليس ماركسياَ معتبراً .
قارني البون بين طبيعة علاقة ماركس بزوجته جيني و بناته و لينين بزوجته كروبسكايا من ناحية و بين طبيعة علاقة ستالين بزوجته و إبنه و أبنته التي هاجرت إلى أمريكا من ناحية أخرى . قارني طبيعة العلاقة بين ماركس و أنجلز و بين ستالين و بوخارين.ستالين كان حتفَ
و نفيَ غالبية من هم حواليه ممن لا يروقون لشياطين عقليته المريضة.
3. أؤيدك بخصوص أحد أسباب خسارتنا الشارع
4. أكون شاكراً لو إستطعتي قراءة موضوع مرض البارونية في الإحزاب الشيوعية و هو منشور على موقعي الفرعي في الحوار المتمدن و تشريفي برأيك القيّم .
تحياتي و تقديري ، سيدتي الفاضل

اخر الافلام

.. ما ردود الفعل في موسكو على هزيمة اليمين المتطرف في تشريعيات


.. ردود فعل مختلفة على تقدم الائتلاف اليساري في الانتخابات الفر




.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن


.. اليمين المتطرف ينتقد ماكرون واليسار الفرنسي بعد نتائج الجولة




.. فرنسا.. المتنافسون في صدمة من فوز اليسار