الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تراجيديا الهنود الحمر

سميح مسعود

2012 / 9 / 30
الادب والفن


لتقيت به مصادفة ، قدم نفسه باسم مارفين جونر من سكان كندا الأصليين ، وجدته عميق الشعور ، يمتلئ وجدانه بالحزن على أحوال شعبه ، خاصة أبناء قبائل كري ، أكبر مجموعات الهنود الحمر الذين يعيشون في محميات كثيرة موزعة على عدة مناطق في كندا ، منها محمية على مقربة من بحيرة مستيسيني ، في وسط مقاطعة كيبك … بيته يقع فيها على مرمى حجر من البحيرة .

حدثني باسهاب عن شعبه ، كيف مزقته المحن ، وطحنته الأيام … فقد اتجاهه وتحول الى بقايا شعب يعيش في محميات تحمل بصمات مئات السنين من الظلم والهزائم والانكسار، لايشعر بالرضا عن أحوالهم … يشعر أن غربتهم في بلدهم تشكل مصدر عذاب شخصي له ، لا يستطيع بأي حال من الأحوال تجنب هذا العذاب ... إنه مثل شعبه يشكو الغربة أيضا ًحتى في بيته ، يصعب عليه التلاؤم مع عالمه المحيط .

أفهمني أنه يستيقظ كل يوم على إيقاع تاريخ شعبه القديم ، كان أجداده فيما مضى أسياد الأرض الواسعة التي تسمى اليوم كندا … تاريخ طويل بدأ مشواره قبل ما يزيد عن خمسة عشر الف سنة ، كان لشعبه على امتداد تلك السنين حضارته وقيمه ومأثوراته ومعتقداته وأخباره وأحداثه … ظلت راسخة في أذهان الناس جيلا ً بعد جيل .

بقيت أوضاع شعبه على هذا الحال حتى وصول المكتشف الأول من القارة القديمة ، بدأت مع وصوله مأساة شعبه ، نشبت الحروب وعم القتل ، وتلاشت مظاهر الحياة الطبيعية في قرى أجداده وأماكن تواجدهم … انقرض أغلبهم ، ومن بقي منهم يتمرغون الان في أوحال محميات أقيمت لهم ، أجبروا على العيش فيها في ظل ظروف صعبة غير انسانية .

بهذا الإحساس يواجه محدثي الدنيا ويقبل عليها ، بسخط وإحساس دائم بأنها لا تطاق ، و هو ما زال في الرابعة والعشرين من عمره .

قلت له : “ زرت عدة محميات قريبة من مونتريال تعرفت عليها عن بعد ، لم أتلمس مافيها من عذاب وضياع ، هل لك أن تحدثني عن ظروف الحياة الداخلية للمحميات ؟ "

نظر الى ساعته ، واعتذر لقرب موعد بدء محاضرة في كلية لاسال التي يتابع الدراسة فيها .

ودعني ، بعد أن اتفقنا على اللقاء ثانية في اليوم التالي ، للإجابة على سؤالي حول حياة شعبه وظروفهم وأحوالهم المعيشية في المحميات .

التقيت به في الموعد المحدد في نادي فاتس ، على مقربة من تقاطع شارعي جاي وسانت كاترين في وسط المدينة ، كان برفقته ابنة عم له اسمها هليري ، وصديقة لها اسمها جاكلين دكسون …قدمني للفتاتين بلغة كري لغته الأم … ذكرته بسؤالي السابق الذي طرحته عليه حول ظروف الحياة الداخلية للمحميات .

اجابت ابنة عمه هلري : “ تغرقهم الديون ، وتطاردهم لقمة العيش ، يعيشون في ازمة دائمة …يواصلون الحياة في محمياتهم في ظل أوضاع تخيم عليها العزلة والوحدة والجهل وعدم التعليم ، فرُضت عليهم فرضا والتحمت بهم وأثرت فيهم تأثيرا ًعميقا "

توقفت هلري بغتة عن مواصلة الحديث ، وسرعان ما التقط مارفين خيط الحديث بقوله : “ مؤثرات تاريخية كثيرة ساهمت في تشكيل مجمعاتنا في المحميات المخصصة لنا بحكم القانون ، لعبت دورا ً كبيرا ً في ظهور عقد نفسية تطورت وتفاقمت إلى حالات مرضية ، وبالتالي ساهمت في ظهور انحرافات اجتماعية كثيرة لا تتماشى مع قيم أجدادنا التقليدية ، ومخالفة للأنماط السلوكية السوية ، مثل القتل والنهب والضرب والإعتداء على الأخرين وإتلاف الممتلكات ، إضافة الى ظهور انحراف سلوكي بين الطلاب ، يتمثل بالهروب من المدارس والتسرب الدراسي "

بعد ذلك اشترك الثلاثة بالحديث عن مشاكل عملية ملموسة في محمياتهم … لفت نظري في حديثهم ، عدم تفاعل أهلهم مع الجماعات التي تعيش على مقربة منهم ، و انعدام توفر حوافز لديهم للتغيير ، والتعلم من الأخرين لتحسين أوضاعهم .

لاحظت من حديثهم أن أهلهم يتفننون في الوصول الى الوسائل التي تزيد من شعورهم باليأس و الضياع … يقضون أوقاتهم في حانات رخيصة ، يقرعون فيها الكؤوس المترعة بالمشروبات المسكرة طيلة أيامهم ولياليهم للفرار من واقعهم المرير ، وحتى إذا استردوا توازنهم وأفاقوا إلى أنفسهم ، يبدأون بتناول المخدرات , ويزيدون بهذا من مفعول مشاكلهم التي تلاحقهم وتكدرصفوهم .

يعيشون حياة روتينية مملة ، تفقدهم نظرة التمتع العميق الصامت للطبيعة الجميلة الممتدة حول محمياتهم ، تضعهم دوما ً تحت تأثير نفسي مريع ، وشعور مخجل من الهزائم ، ومن إنقراض الملايين من جدودهم وأسلافهم أصحاب البلاد الاصليين .

توصلت من مضمون حديثهم الى قناعة بأن ما أسمعه عن حياة أهلهم في المحميات يشكل تكوينات حقيقية لتراجيديا من نوع تراجيديات المسرح القديم ، التي لازمت المسرح الإليزابيثي فترة طويلة من الزمن ، واهتمت بابرازمضامين درامية متصلة الحلقات لماّسي إنسانية كثيرة .

وهذا ما قلته بصوت عال : “ إن ما أسمعه عن الحياة في محمياتكم تعبر عن تراجيديا واقعية ليست من نسج الخيال ، تراجيديا خاصة بكم بالوجوه البرونزية فقط دونما غيرها ، تبرز فيها حقيقة ماّساة إنسانية فريدة في التاريخ ، تتكرر فصولها على المسرح العالمي منذ مئات السنين ، في رحاب دول تتباهى بالحرية والديموقراطية والقيم الإنسانية .”

أجاب مارفين : “ نعم إنها تراجيديا من نوع خاص ، من منابع حياة حقيقية ، لا تُعرض في مسارح مغلقة ، بل في رحاب دول كثيرة ، بدون مؤثرات صوتية وضوئية للإثارة ، لأن ما فيها يعبر عن علامات فارقة وبارزة على صعيد الإثارة ، بأبعاد درامية غير متداولة . “

علقت جاكلين بكلمات متقطعة ، بينت فيها أن أهم فصل من فصول تراجيديا شعبها ، ذلك الفصل الذي يتحدث عن أسلافهم الأولين ، منه يسترجعون ذكرى الماضي ، ومنه تنبعث أحلامهم بغد افضل ، ومنه يتعرفون على تراثهم ولغتهم وثقافتهم وأساطيرهم ومعتقداتهم وتفاصيل تاريخهم .

أكدت هلري بأن ماضي تاريخهم ليس مجرد ذكرى فحسب ، بل إنه يمثل صك ملكيتهم لمساحات شاسعة من الأراضي العائدة لجدودهم ،بكل ما فيها من أنهار وبحيرات وجبال وهضاب ووهاد .

إلتزمت الصمت ، كان حديثهم كافيا ًلي للتعرف على صور كثيرة عن حياتهم ، أخرجتني من دائرة التضامن العاطفي معهم ، إلى نطاق الفهم الموضوعي لواقعهم ، بكل ما فيه من أسى ً ومرارة وتدهور في مقوماتهم الحياتية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بطريقة كوميدية.. الفنان بدر صالح يوضح الفرق بين السواقة في د


.. فايز الدويري: فيديو الأسير يثبت زيف الرواية الإسرائيلية




.. أحمد حلمى من مهرجان روتردام للفيلم العربي: سعيد جدا بتكريمي


.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |




.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه