الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حصائد من حقول ابو گاطع : (24) بلابوش

حيدر الحيدر

2012 / 10 / 3
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمثال والكنايات والاقوال المأثورة في روايات ابو گاطع :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بحث وتعليق :حيدر الحيدر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ثانياً : ( رواية بلا بوش دنيا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* رَد تارس صمه ْ بخصيانه :
.............
بلا بوش دنيا / صـ /17
ـ سبق شرحه في رواية الزناد .
صـ / 145
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مجدّي كركوك يجدّي وخنجره بحزامهْ :
يضرب : لمن يتناقض عمله ومظهره .
تعقيب: ذكر التكريتي في جمهرة الأمثال الشعبية (ج5ــ صـ 245 )ما يلي :
المفروض في المتسول ان تكون ملابسه رثة لإستدرار عطف الناس عليه ،
وان يكون فقيراً بكل ما في هذه الكلمة من معنى وسلوك.
اما اذا كانت عليقته من قديفة ، وهي من أثمن الأقمشة ، أو كان متمنطقاً بخنجر ، فهذا لا يتناسب وطبيعة عمله . وقد وصفوا متسول كركوك بان عليقته من قديفة ، وانه متمنطق بخنجر فقالوا هذا القول .
...................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 19
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يگح بلندهْ وصوته هنا :
لندهْ : لندن عاصمة المملكة المتحدة .
وهيَّ من الأقوال المأثورة عن الراديو في أوائل أيام إنتشاره في العراق ، والمقصود ان المذيع اذا قحَّ في لندن فأن صوته يصل الى العراق .. وكانت تلك من العجائب يومذاك .
...................
ـ بلا بوش دنيا /صـ 21
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يصفالي الجو واهلس ريشهْ :
من الهوسات الجنوبية ، ويقصد بها متى ما تحين الفرصة ،ساقتصَّ من العدو .
..................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 21
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* صخونهْ تطحن عظام الناس سكتاوي :
كناية عن الحرب وآثارها المستقبلية على البشرية .
................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 28
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* رب صدفة خير من الف ميعاد :
يضرب : للقاءٍ بغير موعد مسبق ، لم يكن يخطر على البال .
........................
بلا بوش دنيا /صـ 60
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* صايره هيونطهْ :
هيونطه : أونطه بلهجة المصريين ، وكلمن إيدو إلو بلهجة السوريين .
يضرب : حين تصبح الامور في فوضى عارمة وتفقد الموازين والضوابط .
قال الشاعر الراحل علي حمزه ( ت1970 ) ساخراً منها :
( بشر أمك صارت هيونطهْ .. حگنهْ نريدهْ وحگ ما ننطهْ )
.........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 60
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* گح دحلوس وبغداد ارتج :
دحلوس : اسم لشخص نكرة
يضرب : لمن يعظّم الأمور ويعطيها حجماً اكبر من حجمها الحقيقي .
......................
ـ بلا بوش / صـ 64
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تعال يا عبيد وشيلني :
عبيد : اسم شخص يكنّى بعبيد المنتاز كان تابعاً لأحد الاقطاعيين .
والأصل : ( تعال عمّي وشيلني )
يضرب : حين تصعب الأمور وتتعقد ولا يمكن تحملها أو حلّها بسهولة .
....................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 67
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تسعيركم للشلغم اثلج قلوبنا :
من الأقوال الماثورة التي تذكر لغرض التهكم والسخرية من قرارات السلطة ،
وهيَّّ نكاية بالإقطاعيين الذين يسارعون في ارسال برقيات التأييد لها .
...........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 67
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* گص راس وموِّت خبر :
يضرب : في عدم افشاء الأسرار وقطع الطريق أمام نشرها بين الناس .
......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 68+ فلوس إحميّد /صـ103
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* واحد نشدوه : ليش راسك مشيِّب ؟
گالهم : من السباع !
گالوله: وين شفت السباع؟
گالهم :والله ما شايف السباع ، لكن اسمع إيسلفون عنها بالگهاوي !
يضرب : للخواف الذي يتخوف من الأشياء قبل رؤيتها ، أو الأمور قبل حدوثها .
........................
ـ بلا بوش دنيا م صـ 68
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هاي وين ، وذيچ وين ؟؟:
يضرب : للتباعد الواضح بين موضوعين مختلفين .
........................
ـ بلا بوش / صـ 69
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كل حي بالدنيا عليه موتهْ :
ـ سبق شرحه في رواية الزناد .
صـ /19
..........................
ـ بلابوش دنيا / ص 69
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مثل الصخرهْ إن طحت فوگها تتجسَّر ، وإن طاحت فوگك تكسّرِت :
يضرب : لمن لا مقدرة لك على صده .. ولا مفر من تجنب إيذائه لك .
.......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 78
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تعاركن الحصن من فگر السايس :
يضرب : لمن يلاحقه النحس في عمله .
......................
ـ بلابوش دنيا /صـ 78
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كل البلاوي من الملالي :
الملالي : جمع ملا ( وبعضهم لا نصيب له من العلم و يصطنع الفتاوي على مزاجه، وهمه الوحيد استجداء عواطف البسطاء من الناس، للحصول على بعض النقود.
يضرب : لمن يفتي بغير علمٍ ومعرفة فيعرض الناس للبلاء .
.........................
ـ بلابوش دنيا / صـ 78
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* إيد الما تشابچها بوسها :
يضرب : للخنوع والهزيمة وارتضاء المذلة .
.................................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 79
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* بلكي تتحرك يا صخر :
يضرب: لمن لا يحرك ساكناً مهما اشتدت الأحداث وسخنت
......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 80
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* اخذيني بسدج يا خالهْ :
بلا بوش دنيا / صـ /83
ـ سبق شرحه في رواية الزناد .
صـ / 145
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* خنكر لا نثيهْ ولا ذكر :
يضرب : لمن لا فائدة ترتجى منه في الملمات والنوائب .
...................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 83
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* جندرمه عگله بلابچينهْ :
لابچين : الحذاء الخاص بالعسكر
جندرمهْ : شرطة العهد العثماني .
يضرب : للجندرمة التي كانت تنفذ أوامر الوالي او السلطان بدون تبصر وبكل قسوة ،
لتنال رضا السلطة .وصار يضرب لعملاء السلطة الغاشمة فيما بعد .
......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 85
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* چنك حصان شارد بحديده ْ :
يضرب : لمن يتصرف تصرفاً أحمقاً ،ويرفس كل من تقع عينه عليه أو يقف في طريقه .
............................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 85
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* چنك دجاجه املگشه بالطين :
جنك : كأنكَ
ملگشه : منقشة ( يقال: ملغمطه )
يضرب : لرداءة ما وصل اليه الشخص .
........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 85
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* چنك حِضريه لابسه غبغاب :
چنك : كأنك
حضريه : من أهل الحواضر ( أي المدن )
غبغاب : قبقاب
يضرب : للتقليد الأعمى ،دون تفكير أو تبصّر .
.....................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 85
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* جتك يا خلف إتخط برسنها :
خلف : اسم لشخص .
الرسن : الحبل الذي يوضع في رقبة الدابة ( حيث يترك الرسن لترعى كيف شاءت )
يضرب : للسخرية من عواقب الأمور .
......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 91
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ابو الدوايب ، منّك الحليب ومنّي الخبز :
الدوايب : جمع دابة
ابو الدوايب : صاحب الدواب .
يضرب : لتبادل المنافع ، والمصالح المشتركة .
...............................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 92
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كل لكمه تعادل ميتين شلة مسحاه :
من الاقوال المأثورة ، في وصف الشفل عند بداية دخوله في شق الجداول ،
.............................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 93
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* طاح الفاس بالراس :
من الأمثال الشائعة .
يضرب : لمن لا يتحفز ولا يتحذر ، فتحيط المكاره به ، فلات ساعة ندمٍ حينذاك .
............................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 96
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أبيض صاجل وأسود حنچوچي :
(وهما ليسا بلونين )
يضرب : لتداول ألوان جديدة لم تكن معروفة ولم يسمع عنها من قبل .
............................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 98
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مثل الگطينه ، كلما تكبر تخف :
الگطينه : القطينة : الحبوب التي تطبخ كالعدس والحمّص والفول.
يضرب : لبعض الأشخاص حيث تخف عقولهم كلما اقتربوا من الشيخوخة .
( والأمثال تضرب ولا تقاس )
...............................
ـ بلابوش دنيا / صـ 103
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مثل الخنفسانه ، جابوا الخيل ينعلونها ، مدت رجلها :
يضرب :لمن يتوهم بأنه صار ذو حجم كبير ومنزلة عظيمة.
كقول الشاعر : (ان الزرازير لمّا طار طائرها ... توهمت انها صارت شواهينا )
......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 103
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* حسبالك مطر اللوز :
مطر اللوز : كناية عن البندقية الإنكليزية أيام زمان .
يضرب : للسرعة الفائقة في الإنطلاق .
تعقيب : وأنا صبي كنت احضر حلقات الچوبي للبدو أيام الأعياد في منطقة
( مقبرة اليهود ) التي هيّ الآن كراج النهضة في بغداد .فأسمعهم يدبكون ويهزجون :
( فيصل قائدنه وسور إلنه ْ.. مطر اللوز إحنهْ يلوگ إلنهْ )
..........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 103
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هز لندن ضاري وبجاها :
من أهازيج ثورة العشرين .
ضاري :هوَّ الشيخ ضاري المحمود شيخ عشيرة زوبع ، أحد بطون قبيلة شمّر ،حيث قام الكولنيل ( ليچمن ) بطلبه ، ورفض الشيخ المثول اليه مراراً ... وبعدها ذهب الشيخ للقائه برفقة ولديه وعدد من فرسان عشيرته وكان اللقاء بخان النقطة ( تبعد ثمانية كيلو مترات عن بغداد ) حيث انتظر من كان بمعيته ، ولم يكن الكولنيل موجوداً ، وعند حضور الكولنيل دار نقاش حاد بينهما وقام الكولنيل بإهانة الشيخ بكلمات نابية ، فهبت الحمية بالشيخ وذهب للخارج وأحضر جماعته ، فقتلوا الكولنيل ، وحدثت تلك الواقعة يوم 12آب 1920 اي بعد إندلاع الثورة في الفرات الاوسط بأكثر من اربعين يوماً ، فقيلت تلك الأهزوجة .
........................
ـ بلابوش دنيا / صـ 104
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مثل شيخة معيجل :
معيجل : اسم لشخص
يضرب : للسخرية ممن يدَّعي الرفعة وهوَّ ليس من أهلها .
تعقيب : ويروى : (شيخة زباله بالبو علوان )
وقصة هذاالمثل کما رواها عبد الرحمن التکريتي:
زباله احد افراد عشيرة البو علوان ، وليس له ميزة على احد افراد العشيرة ، وكانت له ابنة تدعى عفته ( ام هاشم) وهي ( عدّادة ) مشهورة ، وحين حصول وفاة يطلبها اهل المتوفي ، اذ بدونها لا يكون المأتم مؤثراً ، وكانت (عفته ) لا تلبي الطلب الا بعد استئذان والدها الذي تصفه بالشيخ ـ وهوَّ ليس بشيخ ـ فيضطر اهل المتوفي للذهاب الى زباله ، فإذا نعتوه بالشيخ سمح لإبنته بالذهاب معهم ، وإذا نادوه باسمه مجرداًعن المشيخة لا يوافق على ذهابها ، لذا كان اكثرهم ينعتوه بالشيخ وكان افراد عشيرته يتندرون بهذه المشيخة الزائفة ، فقالوا هذا القول .
...........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 106
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* حبلها وذبها الگيلاني :
الگيلاني : كناية عن رشيد عالي الگيلاني وحركة مايس ، وهوّ الانقلاب العسكر عام 1941 الذي نتج عنه اسقاط الوصي عبد الإله وتشكيل حكومة جديدة برئاسة رشيد عالي ، ثمّ فشل الحركة وهروب رشيد عالي الى خارج العراق ،وعودة الوصي واعدام العقداء الاربعة الذين شاركوا في الحركة.
يضرب : لمن يخلق مشكلة ويترك تبعتها على الآخرين .
..........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 120
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* سلمله الخيط والعصفور :
يضرب : لمن اعطى جميع الصلاحيات لشخص واحد .
........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 121
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مثل سايس السبع ، بس يخمل عنه يصطره :
يخمل : يغفل .
يضرب : لتوقي الحذر الشديد في كل لحظة وآن .
....................
ـ بلابوش دنيا / صـ 123
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نعله على ابو الجوك ، من تحت ليفوگ :
يضرب : لمن لا تعنيه المسألة .
.......................
ـ بلابوش دنيا / صـ 127 +فلوس إحميّد/صـ 37
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* العنده گرايب بالشام ، ما ينضام :
ما ينضام : لا يصيبه الضيم .
يضرب : لرخاء عيش الذي تكثر معارفه ومن يستطيع ان يستند اليهم وقت الشدة .
...........................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 130
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ابن آدم شياخذ وياه للكبر ، غير وصلة الجفن :
يضرب : للنهاية المحتومة للإنسان ، وهو الموت .
.......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 130
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* لا ابو قليل هلك ، ولا ابو چثير ملك :
ابو چثير : الذي يملك الكثير .
يضرب : للقسمة والنصيب ، فلكل قسمته ونصيبه في هذه الحياة .
..........................
ـ بلا بوش دنيا / / صـ 145
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مثل بلم ( بيت رصاص ) لمن غرگك شال شراع :
بَلَم : زورق
بيت رصاص : الزورق الذي يطلى قاعه بالرصاص لمنع تسرب الماءالى داخله،
وكانت الزوارق تطلى بالقير وليس الرصاص .
وربما رصّاص : اسم لشخص ما .
يضرب : للتدابير التي تأتي متأخرة ،بعد فوات الأوان .
......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 147
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يا ربي حُسن العاقبة :
يضرب : لترجي العاقبة الحسنة .
......................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 155
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* خربت يا حمزه خربت ، دار اللبن علشربت :
حمزه : اسم لشخص .
يضرب : لمن يحاول ان يقلب الأمور رأساً على عقب بقصد الخباثة أو المزاح ،
أو لصنع مزيج غير متجانس .
..........................
ـ بلا بوش / صـ 160
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يغمس التمر باللبن :
يضرب : لمن لا يحسن التدبير .
....................
ـ بلا بوش دنيا / صـ 185
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مثل البدّا مايه على السراب .
يضرب : لمن ضحى بشئ ثمين لأجل لا شئ .
........................
ـ بلا بوش / صـ 185
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* العاجل ودّه ولا توصيهْ :
العاجل : العاقل .
ودّه : ارسلهُ في مهمة ما .
يضرب : للذي لا يحتاج الى توصية عند ارساله لإنجاز عمل ٍ بحسن تدبير .
...........................
ـ بلا بوش دنيا /صـ 187
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ما شفناك يا نون ، لمّا إخضّرت العيون :
نون : الخبز بالفارسية .
يضرب : للتعب والشقاء من أجل العيش الرغيد .
........................
ـ بلا بوش دنيا /صـ 191
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حيدر الحيدر
آب /2012








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تحذير سياسي من مبابي بشأن انتخابات فرنسا


.. بوتين يزور كوريا الشمالية لأول مرة منذ 24 عامًا.. وهذا ما سي




.. ضحايا وعشرات المصابين على إثر حريق مستشفى خاص في إيران


.. الجيش الإسرائيلي يحقق في احتمال تهريب حماس رهائن إلى خارج رف




.. قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة| #ال