الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ ؟ 5-5

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 10 / 9
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ ؟
5-5

ظهر مصطلح الماركسية , وأول من كرسه هو كاوتسكي عام 1883 في جريدته ... Die Neue Zeit

وعلق أنجلز في كتابه لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية-1886 بما يلي : ان اتجاها قد برز ايضا للوجود من انحلال المدرسة الهيغلية, الاتجاه الوحيد الذي اثمر حقا, ذلك الاتجاه الذي ارتبط اساسا باسم ماركس.........فهي عندما تحمل اسمه , فان ذالك عين الصواب... 1

وأنتشر فكر ماركس في ألمانيا, النمسا, أيطاليا , السويد, هنغاريا, و روسيا....

و بعد الحرب العالمية الأولى: حصل الأنشقاق الكبير بين الأخوة الأعداء : بين تيار أشتراكي ديمقراطي والذي وقفت غالبيتها الى جانب الحلف المقدس مع البرجوازيات القومية أثناء الحرب العالمية الأولى. وبين تيار شيوعي, عندما أعلنت الأممية الشيوعية في مؤتمرها الثالث في حزيران 1921, موضوعات حول تنظيم الأحزاب الشيوعية وطرق عملها. وقد وصفت هذه الأحزاب في هذه الموضوعات على أنها: الجيش الذي يقود البروليتياريا خلال مختلف مراحل نضالها الطبقي.

ومثل المسيحية بطوائفها , ظهرت الماركسية في هيئات كثيرة مختلفة على نحو لافت : البلاشفة و المناشفة, الستالينيون والتروتسكيون, الماويون والكاسترويون, الشيوعيون الاوروبيون واليسار الجديد, وماركسية أرثوذكسية, مدرسة فرانكفورت, .....الخ

في 12-05-1894 كتب إنجلز , رسالة الى Adolph Sorge, يقول فيها:

الاتحاد الديمقراطي الأشتراكي هنا يشاطر الاشتراكيين الألمان –الأمريكيين , ميزة , أنهما الحزبان الوحيدان اللذان تدبّرا أمر أختزال النظرية الماركسية في التطور الى أرثوذكسية صارمة. وبات على هذه النظرية أن تُقحُم في حلاقيم العمال دفعةً واحدةً ومن غير تطوير وكأنها بنود إيمان articles of faith..بدلاً من رفع العمال أنفسِهم الى مستواها ...وهذا هو السبب في أن هذين الحزبين يبقيان مجرد طائفتين, ويطلعان من لاشئ , كما يقول هيجل , عبر لاشئ, الى لاشئ ... come from nothing through nothing to nothing. ..2

خلال الحرب الباردة الغاشمة و الظالمة ضد الاتحاد السوفيتي , كان الغرب , يشتم ماركس وكأنه وكيل شيطان, لكن بعد انهيار الأتحاد السوفيتي , راح ماركس يكسب معجبين جدداً .

ففي العام 1994 كتب الاقتصادي اليمني جود وانيسكي.. Jude Wanniski ...1936-2005 : لا ينبغي أن نسارع الى تهنئة أنفسنا على هزيمة ماركس, الى جانب الماركسية. صحيح أن مجتمعنا العالمي أكثر سلاسة بكثير مما كان عليه في أيام ماركس, لكن سيرورة التجديد ليست مضمونة, وقوى الرجعة التي حددها ماركس على نحوٍ صائب ينبغي أن يتغلب عليها كل جيل لاحق.... 3

وكانت قراءة متأخرة لأعمال ماركس في تسعينات القرن الماضي, قد ألهمت الصحفي المالي جيمس بوكان... James Buchan (مواليد 1954 ): وكتب دراسته : رغبة مجمّدة: بحث في معنى النقود (1979), يقول فيها:
كل من أعرفهم الآن يعتقدون أن مواقفهم هي إلى حد ما نتاج ظروفهم المادية : أن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم...كما قال ماركس , وأن التغيير الذي يعتري طرائق إنتاج الأشياء يترك تأثيره العميق على شؤون البشر....4

هذه الشواهد العديدة جداً , تؤكد على أن أستعادة العالم لماركس من جديد. ولكن ماذا عنا نحن العرب؟

أعتقد , ومن خلال المقالات التي تنشر في الحوار المتمدن ونقاش الزملاء, لم نقرأ ماركس جيداً, ولم نفهم ماركس عميقاً, لا يكفي أن نردد بعض المقاطع من هنا أو هناك ,لكي نكون ماركسيين, ولا يكفي أن نردد الفاظاً لا نعرف معناها العلمي عند ماركس ( مثل الشيوعية, و ديكتاتورية البروليتاريا, والصراع الطبقي ....الخ), لنكون ماركسيين, وتجربة موضوع فائض القيمة و النقاشات التي دارت بين الزملاء الكرام في موقع الحوار المتمدن ,هي دليل على أن مفهوماً أساسياً من مفاهيم ماركس , ما زلنا نتصارع عليه, حتى أصبح الأمر ضبابياً وغير واضح للقراء الكرام...

نجدد دعوة السيد النمري والتي أطلقها بتاريخ 07-11-211 :

على الشيوعيين الحقيقيين أن يجعلوا الماركسية هي الثقافة المشاع لكل الناس ذوي الإرادة الطيبة. هذا فقط ما من شأنه أن يعمل على نقل العالم إلى فجر جديد. 5

لكن كيف ندرس الماركسية؟
اعتقد جازما نحن بحاجة الى معهد اكاديمي تدرس فيه اعمال ماركس بروح علمية و نقدية. الدول العربية هي الوحيدة التي لا يتوفر فيها : سواءاً منتدى أو معهد : للفكر الماركسي
في كل العالم هناك منتديات ومعاهد متخصصة في الفكر الماركسي , تجد فيها حتى دراسة هيجل.

والى أن يتحقق هذا الحلم , سوف ننشر لاحقاً : الخطوط العامة لدراسة ماركس منهجياً و علمياً.....How to read Marx
ويمكننا الاتصال ببعض المعاهد المنتشرة في أوروبا , لتمتين آواصر الصداقة والبحث و الأستفادة من البحوث الحديثة...
وخصوصاً المعهد دولي للدراسات الأجتماعية-هولندا...8
, مجلة ..Marxism Today ..9 ..
International Socialist Review....10....
News & Letters....11.
والموقع المهم جداً , والذي لا غنى عنه لكل باحث في الماركسية ...www.marxists.org...12

الآن هل الشيوعية هي شبح أم طائر نورس. ؟.. لا هذا ولا ذاك...عرف الغرب قيمة ماركس بعد شراسة الرأسمالية , وفقر نصف العالم, وتركز رأس المال, وتقديس السلع,وانتشار الصناعات المالية والبورصة, وعدم استقرارها , وصناعة الأسلحة, والغزو, كل هذا, كما يقول جاك آتالي , تنبأ بها ماركس , إذ تظل تكلفة العمل هي المتغير الأساسي في الأقتصاد, ويظل الربح هو الهدف الأكبر...

الماركسية هي مرشد عمل وليست تابو مقدساً, و فكر ماركس الآن في الغرب والشرق في الشمال و الجنوب....... نور وأشعاع.

المصادر
1.http://www.marxists.org/archive/marx/works/1886/ludwig-feuerbach/ch04.htm
2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1894/letters/94_05_12.htm
3.http://www.polyconomics.com/index.php?option=com_content&view=article&id=1275:karl-marx-revisited&catid=32:essays&Itemid=28
4. Frozen Desire: The Meaning of Money
5.http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=282592
6.فرانسيس واين : رأس المال - فرانسيس وين
7.كتاب: جاك آتالي.. Jacques Attali. كارل ماركس أو..روح العالم
8.http://www.iisg.nl/imes/
9. http://www.amielandmelburn.org.uk/
10. http://www.isreview.org
11.http://www.newsandletters.org/issues/2012/Sep-Oct/index.asp
12.http://www.marxists.org/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 9 - 19:38 )

تحية للرفيق الباحث جاسم الزيرجاوي وأؤيد كل ما ذهب إليه
وخاصة أهمية دور الوعي في التقدم الاجتماعي


2 - شكراً للأستاذ الكبير النمري
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 9 - 19:45 )
شكراً للأستاذ الكبير النمري
و نجدد الدعوة:
على الشيوعيين الحقيقيين أن يجعلوا الماركسية هي الثقافة المشاع لكل الناس ذوي الإرادة الطيبة
وبكل الوسائل المتاحة...
لا مخرج لنا ..الأ..بالعودة...الى...ماركس..منهجياً ..و علمياً


3 - السيد جاسم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2012 / 10 / 9 - 20:06 )
السيد جاسم الزيرجاوي
مجهود عظيم تشكر عليه ، نشر الثقافة الماركسيه هي القاعدة المتينه لمستقبل البشرية


4 - منهجيا وعلميا كلمة فكر تخوف لانها وكاءنها ثابته
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 10 / 9 - 20:12 )
شكر جميل للعزيز جاسم الشكل والمضمون في هذا الجزء من الدراسة التقيا
طرح هادئ بلا مناوشات
انا كما في العنوان بت اخاف من كلمة ايديولوجيا خاصة لان في تعريفها انها مجموعة من الافكار عن الطبيعة والمجتمع
اما ماقلته في الجملة الاخيرة من مقالة اليوم حيث المنهجية والعلم فهذا بديل رائع للفكر وللايديولوجيا رغم ان شاعرنا المبدع الذي اتصوره وكاءنه معنا
دائما والان ايضا -اقصد المتنبي قال
الفكر قبل شجاعة الشجعان هو اول وهي المقام الثاني
المنهجية والعلم هما الجوهر للماركسية المتغيرة دوما مع تغير الوجود


5 - .أخي.. آدم عربي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 9 - 20:15 )
شكراً ..أخي.. آدم عربي...

لم يُظلم ماركس..مثل ..ما..ظلُم..عندنا نحن العرب...عندما نقرأ آنشتاين..مثلاً..علينا..معرفة الفيزياء البسيطة..هكذا..قراءة ..ماركس..علينا ..قراءة..عصر هيجل..و كانط..و سمث..الخ
مودتي وأحترامي لكَ أخي ..آدم


6 - البروفيسور: الدكتور صادق الكحلاوي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 9 - 20:25 )
البروفيسور: الدكتور صادق الكحلاوي

نحن تلاميذك

تمنياتي لك بالصحة الطيبة ..والعمر الطويل


7 - -المفكر العظيم
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 9 - 21:12 )
توفي كارل ماركس في 14 مارس 1883 ودفن في مقبرة هاي غيتبلندن.وقد حضر جنازته العديد من اصدقائه المقربين ومن ضمنهم- ويلهلم ليبکنشت,- وقام فريدريك أنجلز كلمته وهي:
“في الخامس عشر من مارس، في الثالثة الا ربع بعد الظهر، المفكر العظيم توقف عن التفكير، وقد كنا قد تركناه بالكاد دقيقتين لوحده، ولما عدنا وجدناه على كرسيه، وقد غط في نومه بسلام-ولكن للأبد
تحياتى لك اخى الاستاذ جاسم لجهدك الكبير والمعبر


8 - اهمية دراسة الماركسية اكاديميا
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 9 - 21:16 )
عزيزي الزميل جاسم
شكرا جزيلا على مقالك وجهدك الكبير في نشر الفكر الماركسي. كما واتفق معك تماما في اهمية انشاء معهد او اكاديمية لبحوث الماركسية وتطبيقها في مجالات المعرفة المختلفة.
مع وافر مودتي للجميع


9 - نور وإشعاع
سالم الذبياني ( 2012 / 10 / 9 - 22:18 )
من الطبيعي لمقالة كهذه أن تنتهي بالكلمتين (( نور )) و (( إشعاع )) و هي حقاً كذلك


10 - تحية
أسعد البصري ( 2012 / 10 / 9 - 22:21 )
نحييك على هذا الجهد النبيل و نؤكد لك بأننا نتابع و بأنه لم يذهب هدراً


11 - اشد على يدك
ايار العراقي ( 2012 / 10 / 9 - 23:16 )
الصديق الرائع جاسم
حقا استمتعت بقراءة كل حرف من سلسلتك الرائعة هذه واللتي ابرز مايميزها هو سهولة الاصطلاحات والابتعاد عن الاغراق في الرمزية وهي بدعة سار عليها اكثر مثقفينا معتقدين ان الكلم الصعب يرفع من قدر قائله
نعم نحن بحاجة لمعرفة ماركس بعيدا عن ستالين وخروتشوف وهجوم البرجوازية والاخطر بعيدا عن الاغبياء من مدعي الماركسية وهم كثر
ماتناولناه هنا في هذا الموفع المحترم من حضرتك والاستاذ النمري والسيد حسقيل والاستاذ يعقوب وغيرهم من الاساتذة الافاضل هو مادة خام مليئة بشوائب الصراعات والمناكفات ان شئت سلسلتك الجميلة هذه فعلت فعل الزئبق في فصل الذهب عن شوائبه
حتى قادمك اشد على يديك متمنيا لك دوام الصحة والعافية كما ارجو تحقيق الوعد الحلم باللقاء
تقبل مودتي


12 - مُرشد عمل
رعد الحافظ ( 2012 / 10 / 9 - 23:26 )
أحببتُ هذهِ الجملة
{ الماركسية هي مرشد عمل وليست تابو مقدساً }
كما لو أنّها اُعدّت خصيصاً للمتعصبين والمؤدلجين ليخرجوا من حالتهم
هكذا كتابات المفكرين الكبار ( مثل ماركس ) يجب أن تبقى مصدر إلهام وإبداع وتطوير
دون تقديسها يوماً
تحياتي لجهودكَ النيّرة


13 - 1 - تحيةً، تقديراً و نقداً
حميد خنجي ( 2012 / 10 / 9 - 23:32 )
بدءً لابد من التنويه والثناء على هذا الجهد الإكاديمي والنظري للمقاربة لفكر ماركس ولكن من وجهة نظر معاصرة
أعرف أن الأستاذ الزيرجاوي حساس كشخص ومتقلب، أو هكذا يبدو لي
فلذلك لم أعلق على مقالاته من فترة ليست بالقصيرة.لكني تابعت-كغيري- خماسيته هذه
وأرتأيتُ ان أدلو بدلوي متمنيا أن لايزعل صاحبنا من وجهة نظري، التي قد تخالف بعض جزئيات ما جاء في مقالاته الخمسة
الاستاذ الزيرجاوي يريد أن يمررعدة أفكارٍ من خلال دراسته هذه
فمثلاً هو يكرر فكرة أن الغرب يقدر قيمة ماركس أكثر من الشرقيين أوالأمم الاخرى غير بلدان المراكز البرجوازية، خاصة بعد الازمة المالية الحالية للرأسمالية المعاصرة
أنا اساله-لاناقشه-ماذا يقصد بالغرب بالضبط؟!هل المقصود الشعوب أوالميديا الرسمية للنظام الغربي؟!أوالإخصائيين والمصرفيين ورجال الاعمال؟
لأني أعتقد عكس ما يعتقد أخونا الزيرجاوي. فالغرب في الواقع لم ولن يقدر ماركس
هو يعيش هاجساً وهولاً من هذا الإسم! النظام الراسمالي والبرجوازية العالمية وحتى الرأي العام الغربي المخدوع لايحب ماركس. نعم عاد يقرأه من جديد،عسى أن يبحث عن حلٍ لأزمته المستعصية، كما ياخذ المريض العلقم والسم أملا الشفاء


14 - سؤال للأخ الزيرجاوي !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 10 / 10 - 09:11 )
تحية طيبة !
الكثيرون يخلطون بين كلمة الماركسية ، ألتي كما أوضحت تبين مدرسة فكرية فلسفية ، وبين المنهج السياسي الذ إتبعته الأحزاب الإشتراكية أولا وبعدها الأحزاب الشيوعية على النمط اللينيني ....
سؤالي هو : هل تعتبر الماركسية منهج فلسفي علمي ( أي يمكن تدريسه في المدارس والجامعات ضمن مواد الفلسفة وألإجتماع ) ؟ أم هو منهاج عقيدي إيديولوجي مرتبط بسياسة ألإحزاب بتثقيف منتسبيها ؟

المشكلة هي الخلط بين ألإثنين بصورة فظة .. فلا ينكر مثلا أن بول سارنر وأندريه مالرو وفرانتس كافكا وألبير كامو ، وطبعا بليخانوف وكل ممثلي الإشتراكيات الديموقراطية وبيرلنغوير ( الذي نبذه الإتحاد السوفييني وقتها لأنه قال أنه يؤمن بالديموقراطية وإن إستلم الحكم والسلطة الحزب الشيوعي الإيطالي بالإنتخابات فيمكن أن يسلمها بالإنتخابات أيضا ) وغيرهم كانوا ماركسيين .. ولكنهم نأوا بأنفسهم عن الممارسات البلشفية وفكرها التعصبي والمتعجرف على حركة التاريخ ..
أرجو ألإجابة مع خالص الشكر والتحية .


15 - الأصدقاء
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 10:07 )
الأصدقاء ..
الدكتور علي عجيل منهل
و الشاعر أسعد البصري
والزميل الجديد (اهلاً و سهلاً)....سالم الذبياني

شكراً لملاحظلاتكم
مع المودة والأحترام


16 - الدكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 10:17 )
الدكتور طلال
تحياتي لكَ و شكراً على الملاحظة الدقيقة
الى أن يتأسس عندنا معهد للدراسات الماركسية...حالنا حال العالم المتمدن..سوف ننشر مشروعاً تنويرياً على صفحات موقعنا العزيز...يبدأ بكيفية قراءة ماركس , قراءة نقدية , منهجية, علمية.

مودتي دكتور واحترامي


17 - الاعزاء رعد و ايار العراقي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 10:40 )
الاعزاء رعد و ايار العراقي
تحياتي وشكراً لكم
ماركس صاحب مدرسة فكرية هزت العالم بالوقوف الى جانب الأنسان.. يُشكل الأنسان محوراً
مركزياً في تفكير ماركس

مودتي و احترامي


18 - الزميل و الصديق و الأخ حميد خنجي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 10:58 )
الزميل و الصديق و الأخ حميد خنجي
تحياتي لكَ وشكراً على المداخلة المهمة جداً
نعم ..عاد يقرأه من جديد،عسى أن يبحث عن حلٍ لأزمته المستعصية، كما ياخذ المريض العلقم والسم أملا الشفاء
الذي حصل في الغرب هو انقلاب ..Shift paradigm
قبل أنهيار الأتحاد السوفيتي كان الغرب , يدرس ماركس من أجل نقض ماركس, إما الآن فأن الغرب يدرس ماركس...كما تفضلت مشكوراً....عسى ولعل وربما وليت ...يجد حل.

أما التقلب...يقول أبو تمام
نَقِّلْ فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِن الهَوى -- مالحُبُّ إلاّ للحَبيبِ الأوَّلِ
كَمْ مَنزِلٍ في الأرضِ يألفُهُ الفَتى -- وحَنينُهُ أبداً لأوَّلِ مَنزِلِ
والوالد المرحوم, الشيوعي بالفطرة , زرع فينا حب ماركس مع حليب الأم منذ كنا صغاراً
مودتي وتقديري و أحترامي لكَ ..أخي حميد


19 - الصديق ماجد جما الدين-1
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 11:34 )
الصديق العزيز ماجد جمال الدين
تحياتي لكَ
...ملاحظاتك مهمة جداً وهي التى تؤرق الماركسيين الآن , في مؤتمر إيرفورت 1891
ترسخ رسميا ماركسية الحزب الاشتراكي الديمقراطي و برعاية إنجلز,
لكن عن أي ماركسية نتحدث؟؟
نعم ..دُرست الماركسية في المعاهد والجامعات ..ويذكر الراحل الكبير لويس عوض ..انه درس فكر ماركس في جامعة القاهرة في العام 1934 على يد أستاذ ....تركهم وذهب ليقاتل في الحرب الأهلية الاسبانية
ويمكن أن تكون منهاج للاحزاب..شرط الأبتعاد عن الكراسات التبسيطية و شرط أن لا تكون دوغما وشرط أن تكون تحت أشراف أساتذة متخصصين...لأن قراءة ماركس ليست سهلة أطلاقاً..سوف أقدم مثالأ بسيطاً , على سبيل المثال ..لا..الحصر
يذكر ماركس في (مقدمة نقد فلسفة الحق عند هيجل ) ما يلي:
فيما يتعلق بألمانيا، لقد انتهى، من حيث الأساس، نقد الدين، ونقد الدين هو الشرط الممهد لكل نقد.
ان الوجود الدنيوي للخطأ غدا مشكوكا فيه، منذ ان أصبح دفاعه
.................
الباحث عليه أن يسئل : لماذا ذكر ماركس ألمانيا, ولم يذكر فرنسا أو بريطانيا على سبيل المثال...يتبع لطفاً


20 - الصديق ماجد جما الدين-2
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 11:53 )
في هذه الحالة لا تجوز القراءة السريعة بل يجب أن يبحث في تاريخ الفلسفة الألمانية..
ويذكر ماركس: ان الوجود الدنيوي للخطأ
هنا علينا أن نتوقف ماذا يقصد ماركس ..ب...الخطأ
دار التقدم ترجمت الكلمة ..بالضلال..
هنا على القارئ الذكي الذهاب للنص الأصلي في الألمانية
النص الألماني
Die profane Existenz des Irrtums
والنص الأنكليزي
The profane existence of error
في هذه الحالة : يتوجب فهم معنى...Irrtums أو ... error.....فلسفياً وذلك بالعودة الى القواميس الفلسفية
هذا مثال بسيط واحد....إما رأس المال..فيجب على القارئ أن يُلم بالرياضيات و الرياضيات المتقدمة من تفاضل و تكامل و المشتقة والدالة...حتى يستطيع فهم ماذا كتب ماركس
....وأيضاُ على القارئ أن يفهم على الأقل أساسيات فلسفة هيجل
الآن نعود الى سؤالك الكريم: هل تعتبر الماركسية منهج فلسفي علمي ( أي يمكن تدريسه في المدارس والجامعات ضمن مواد الفلسفة وألإجتماع ) ؟ أم هو منهاج عقيدي إيديولوجي مرتبط بسياسة ألإحزاب بتثقيف منتسبيها ؟
يتبع لطفاً...


21 - الصديق ماجد جما الدين-3
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 12:02 )
والجواب هو أن الماركسية هي مرشد عمل...بمعنى...نفهم ماذا أراد ماركس في هذه القطعة بروح نقدية
الآن الفرصة مناسبة الى حشع أن يؤسس معهد , تُدرس فيه الماركسية , وسمعنا أن د.فالح عبد الجبار أسس او في طريقه للتأسيس معهداً للعلوم الأجتماعية في شمال العراق , وسمعنا كذلك أن الدكتور فالح ينوي ترجمة أعمال ماركس
أن كان هذا صحيحاً..فهذه ..بادرة.. ممتازة
أرجو أن أكون وفُقت في الأجابة
مودتي وأحترامي


22 - تكملةٌ لمقارعة طرح الأخ الزيرجاوي -2
حميد خنجي ( 2012 / 10 / 10 - 14:05 )
النقطة الثانية الملحوظة لفهم أخينا جاسم للماركسية هومحاولة تـفريغ الماركسية أو وعي ماركس ونظرته للعلم والوجود والتاريخ عن ثوريته! فجاسم يقعُ او واقعٌ في فخ تفسير الأكاديميين الأوربيين المتمركسيين لماركس-البرئ والطيب و-الإنساني-والإصلاحيّ، الذين يحاولون دقّ اسفين بينه وبين تلميذه النجيب لينين، كون هذا الاخير أخطر وأدق ماركسي بعد ماركسّ! وهنا أسأل سؤالاً سازجاً: لماذا لانرى ولم نرَ أي صدىً للينين ودوره المشهود لإعادة الماركسية إلى نصابها الثوري ورسم الحدود الفاصلة بينها وبين الأنسنة الساذجة والمثالية، بعد أن كاد فرسان -الاشتراكية الديمقراطية- من القضاء على الماركسية الحقة، خاصة بعد موت أنجلز
بل أن الأستاذ جاسم يعتبر لينين في الواقع مشوها لأفكار ماركس الحقيقية والانسانية والديمقراطية، الأمر الذي عبر عنه أخونا جاسم أكثر من مرة
أنا أدرك أن هناك كُثُرٌ من الماركسيين اوالذين يعتبرون أنفسهم كذلك، يعتقدون بمثل إعتقاد وفهم جاسم للماركسية. ولا ضير في ذلك مادام الكل مستعدٌ لسجالٍ جديّ ولكن موضوعيّ ومنهجيّ
ولكن وللأسف فإن جُلّ النقاشات والسجالات حول الماركسية في موقعنا هذا تعوزها المنهجية العلمية


23 - الزميل حميد, 22 تعليق
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 10 - 14:23 )
الزميل حميد ...تحياتي
السجال الموضوعي و المنهجي و العلمي ضروري ..لبلورة مشروع تنويري
تقول عزيزي:
محاولة تـفريغ الماركسية أو وعي ماركس ونظرته للعلم والوجود والتاريخ عن ثوريته!
وسؤالي:
أين حدث هذا؟ متى حاولت أن أفرغ الماركسية أو وعي ماركس ونظرته للعلم والوجود والتاريخ عن ثوريته؟
أكون شاكراً جداً لك ..لو ذكرت لي مقطعاً صغيراً واحداً...
ثانياً...سؤالك ليس ساذجاً...بل سؤال علمي دقيق:
لماذا لانرى ولم نرَ أي صدىً للينين ودوره المشهود لإعادة الماركسية.....الخ
أنت تلاحظ والقراء يلاحظون...أنا لم أتطرق حتى الى إنجلز ...كذلك لم أتطرق الى لينين..لأن جوهر المقال يتركز حول عبارة ماركس في البيان الشيوعي...شبح الشيوعية
مع الشكر والتقدير

اخر الافلام

.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن


.. اليمين المتطرف ينتقد ماكرون واليسار الفرنسي بعد نتائج الجولة




.. فرنسا.. المتنافسون في صدمة من فوز اليسار


.. تحالف اليسار يتصدر الانتخابات... ولا أغلبية مطلقة داخل البرل




.. صدمة لليمين وفرحة لليسار.. هكذا كانت ردود الفعل على نتائج ال