الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأملات في ديوان - ندم أسفل اللوحة -

عبد العاطي حميل

2012 / 10 / 10
الادب والفن


لوحات شعرية بألوان راوية
تأملات في ديوان " ندم أسفل اللوحة "
للشاعر المغربي محمد أحمد بنيس

صدر للشاعر المغربي محمد أحمد بنيس ديوان شعر بعنوان " ندم أسفل اللوحة " في طبعته الأولى 2012 ، عن مطبعة أتيليس تاتش ـ المحروسة ، من 143 صفحة .. وقد وزع الشاعر النصوص الشعرية إلى أربع وحدات . كل وحدة تتضمن مجموعة من النصوص . أما عناوين الوحدات ، فهي على التوالي :
1 ـ حقيبة جائعة
وتشتمل على 11 نصا شعريا : ما يكفي من الأخطاء ـ نثر الطريق ـ قميص أعمى ـ أرشيف الحنين ـ رماد يناير ـ حين يصطف الجميع لرؤيتي ـ ما تبقى من ذلك الأحد ـ صباح يهوي بمن عليه ـ ندم أسفل اللوحة ـ فائض الذكرى ـ ترميم الندم .
2 ـ متحف آهل بالنسيان :
و تضم 15نصا شعريا : أتشبه بنفسي ـ ليلة بيضاء ـ ما لم يقله الراوية ـ حتى تجف شفاه البطلة ـ أخطاء لوركا ـ الأسوأ المائل للبياض ـ عدة الفراغ ـ قليلا إلى الخلف ـ بلا اكتراث ـ قبل أن تمطر الشاشة ـ السراب في ذروته ـ تمثال يشتهي كل شيء ـ رئة الخميس ـ على هدي أنفاسي ـ يد تائهة .
3 ـ الأشياء لغير صاحبها :
و تحتوي على 15 نصا : دع الغرقى بلا سماء ـ اليابسة بعد أوانها ـ الطوفان ثانية ـ فهرس الحياة ـ خيال بلا طريق ـ بيد مستعارة ـ أحلام كوروساوا ـ درس في الخلود ـ ألوث سماء " ماغريت " ـ كما يشتهي الآخرون ـ وجه يطل من الجدار ـ مجرد غبار ـ باقة ندم ـ ثقب أسود .
4 ـ في هيئة خطإ أبيض :
و تشتمل على 6 نصوص شعرية : بالصدفة فقط ـ محطة أخيرة ـ الملهاة ـ مياه جريحة ـ حارس الأسى ـ مأزق عروضي ...
والديوان عبارة عن لوحات استعارية ، تتداخل فيها الحواس المتأهبة بسردية شعرية لافتة ، باحثة عن أفق جديد يرمم تفاصيل الألم والندم ، يقول الشاعر :
تسألني نفسي :
لم لا أرمم ندمي داخل الصورة ،
و أنأى مثل عدسة عمياء ؟ ..
ص . 34
ويضيف في موضع آخر :
... لكني ، وقبل أن تحكم العدسة قبضتها
على ما يحدث ،
دحرجت نفسي على الساحل ،
و تركتها تعلق ذكرياتها ،
و قفزت
إلى آخر سطر ...
ص . 122
وباحثا عن ملصق لحياة سابقة ، مستشرفا لحلم متحلل ومنفلت ، يتتبع الشاعر خطى الأخطاء الحميمية الماطرة ، وعورات الأشياء المحيطة بعيدا عن " القدر ذي العين الواحدة " ( المرآة) .. يروج لوحاته الساخرة حينا متنكرا في زي طفل مشاغب يتسلل إلى ذكريات خلت تظل يافعة ، وحينا في صورة شاعر راوية فاقد للذاكرة ، أو ساحر أعمى يختلق حكايا أبطاله الغرقى وصوره الحالمة بيد طائشة أو تائهة ،فيقول :
سأغلق مياهي ،
و أخرج متنكرا في هيئة ساحر أعمى ،
أرمم وجه آخر مريد في الحلقة ،
ثم أعرج على المخرج
بقدم جائعة ..
ص .47
وحينا آخر يجيء الشاعر في هيأة شبح مخبر بما يحدث ، أو حكيم يلقن درسا في الخلود .. تلك لوحات باهية بأقنعة ساردة ملونة تمتد من بداية الديوان إلى آخره . تكشف عن غنى وثراء الشاعر لغة وصورة ، مبنى ومعنى ومغنى . وبرؤيا منسابة لا تكلف فيها ، تحقق بلاغة الإمتاع ، وتفتح بوابات التآويل ..
هكذا يقول الشاعر محمد أحمد بنيس صوره الموحية ومفرداته المائزة وأشياءه الهاربة من صهوة الواقع الجامح . ففي حوار داخلي يصدح متسائلا :
" لم تتعب نفسك ،
بالبحث عن سبب
لكل هذا الذي يحدث .. ؟
الأمر بسيط ، خذ الحياة قطعة قطعة ،
وانثرها
كما يشتهي الآخرون .
بعدها ، ضع البقية تحت إبطك ،
و انصرف . " ..
ص . 112
و هكذا ينصرف الشاعر متأبطا شعره ، ويقول أشياءه المنفلتة من أسباب الوجود الهارب ، ربما يتلقفها في بحثه الشاحب راصدا عورات القيم و الأشياء ..
كأنه ، يبحث عن ضياع أليف في ذكرياته المطرزة بالنسيان والعتاب ..
كأنه ، يبحث في الملصقات عن حيوات لم ترسمها أيدي الرواة في الحكايات القديمة التي يعشقها حد العماء ..
كأنه ، يقفز في شريط الأحداث كي يتشبه بأخطائه الحسنى .. ينادم خياله ثلاثين صفحة من كتاب العمر، ويفترس رسائله الجميلة العجلى التي كتبتها يد تائهة ، تحصي حوادث شاعر راوية استعار صور الغيمات في لوحاته الشعرية المتألقة و المخضبة بتكسير أفق الانتظار ، وهو يقول :
أبحث عن قميص لا يصدقني ،
و عن باب تفر من وجهي
كأن شيئا لا يحدث ..
أقف وحيدا ،
ألوث عيني بالشاشة
وأنتظر ...
ص.45 ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مهرجان وهران للفيلم العربي يكرم المخرج الحاصل على الأوسكار ك


.. محمود حميدة يحمل الوهر الذهبي من مهرجان وهران للفيلم العربي




.. تفاصيل أول زيارة لمصر من الفنان العالمي كامل الباشا?? #معكم_


.. خطبة باللغة العربية.. ما الرسائل التي أراد المرشد الإيراني إ




.. تاريخ كبير للفنان الفلسطيني???? كامل الباشا ?? #معكم_منى_الش