الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أبرجوازية صغيرة او وضيعة ام مراتب متوسطة؟

حسقيل قوجمان

2012 / 10 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


أبرجوازية صغيرة او وضيعة ام مراتب متوسطة؟
عند التحليل الطبقي للمجتمع الراسمالي نجد الطبقة العاملة والطبقة الراسمالية وما يسمى البتي برجوازية التي جرت ترجمتها الى العربية بمصطلح البرجوازية الصغيرة ويقوم الان بعضهم بترجمتها بالبرجوازية الوضيعة ليسبغوا عليها المعنى السيء لكلمة الوضاعة. وتضم هذه التسمية على اختلاف تراجمها فئات اجتماعية واقتصادية عديدة تشكل اغلبية السكان في اغلب بلدان العالم.
ان وجود كلمة البرجوازية في تسمية هذه الفئات الاجتماعية سواء باللغة الانجليزية او في ترجمتها يؤدي الى سوء فهم الطبيعة الاقتصادية لهذه الفئات الاجتماعية. ان مفهوم البرجوازية الصغيرة يعني انها جزء من الطبقة الراسمالية صغيرة الراسمال بالنسبة لراسمال البرجوازية الكبيرة. فهي برجوازية وجزء لا يتجزأ من الطبقة الراسمالية. اما البتي برجوازية او ترجمتها بالبرجوازية الصغيرة فهي ليست برجوازية وليست جزءا من الطبقة الراسمالية. لذلك كنت دائما اقترح تسميتها المراتب المتوسطة،لانها اولا لا تؤلف طبقة موحدة الكيان الاقتصادي كما هو الحال بالنسبة للطبقة الراسمالية او الطبقة العاملة بل تتألف من فئات، مراتب، وثانيا انها تتوسط اقتصاديا بين الطبقة الراسمالية والطبقة العاملة.
ما اود مناقشته في هذا المقال هو الطبيعة الاقتصادية للمجموعات البشرية التي يطلق عليها اسم البتي برجوازية او ترجمتها البرجوازية الصغيرة او الوضيعة التي اقترح تسميتها المراتب المتوسطة. هي مراتب لانها لا تشكل طبقة واحدة تتشابه في طريق الحصول على دخولها بل تشكل فئات متشابهة اقتصاديا وتختلف كل فئة عن الفئات الاخرى في هذا المجال وهي متوسطة لانها لا تشكل جزءا من الطبقة الراسمالية ولا جزءا من الطبقة العاملة بل انها تقع اقتتصاديا بين الطبقة الراسمالية والطبقة العاملة. وتشكل هذه المراتب المتوسطة اغلبية السكان في اغلب بلدان العالم.
اكبر مرتبة من هذه المراتب المتوسطة هي مرتبة متوسطي الفلاحين. كان الفلاحون في النظام الاقطاعي طبقة تقابلها طبقة الاقطاعيين الا ان نشوء وتطور النظام الراسمالي فكك هذه الطبقة وحولها الى مراتب مختلفة اقتصاديا. اصبحت المرتبة الفقيرة من الفلاحين جزءا من الطبقة العاملة هي مرتبة العمال الزراعيين او مرتبة فقراء الفلاحين. تشكل مرتبة العمال الزراعيين او مرتبة فقراء الفلاحين جزءا لا يتجزأ من الطبقة العاملة لانها تحصل على رزقها عن طريق بيع قوة عملها الى البرجوازية الزراعية او الى بعض اغنياء متوسطي الفلاحين.
والمرتبة العليا من الفلاحين اصبحت جزءا من الطبقة الراسمالية لان انتاجها اصبح انتاجا راسماليا بتحول الانتاج الزراعي الى الاسلوب الراسمالي. هذه المرتبة مرتبة راسمالية زراعية وهي جزء لا يتجزأ من الطبقة الراسمالية.
وبقيت مرتبة كبيرة عدديا تتوسط اقتصاديا بين مرتبة فقراء الفلاحين وبين البرجوازية الزراعية، مرتبة متوسطي الفلاحين. تحوز العائلة من هذه المرتبة على قطعة ارض وبعض الحيوانات وتقوم العائلة كلها بالانتاج الزراعي وقد تحتاج احيانا الى استخدام عدد من فقراء الفلاحين. يحلم المرفهون من هذه المرتبة بالارتفاع الى طبقة البرجوازية ولكن تطور النظام الراسمالي حتى في الزراعة واستخدام المكائن الحديثة وطرق الري الحديثة واساليب الزراعة الحديثة يؤدي الى انحدارهم الى مرتبة فقراء الفلاحين. ولكن حتى انتاج هذه المرتبة اصبح جزءا من السوق الراسمالية لانهم يبيعون ما ينتجونه من المواد الزراعية الفائضة عن حاجتهم في السوق ليحصلوا على النقود لشراء جاجاتهم من السلع الراسمالية المعروضة في السوق.
الشكل الثاني من المراتب المتوسطة هو مراتب الحرف الصناعية. فتحول الانتاج الاجتماعي الى الانتاج الراسمالي لم يقض نهائيا على الانتاج الحرفي. يصعب تعداد هذه الحرف الصناعية الموجودة في المجتمع الراسمالي وقد تختلف في بلد راسمالي عن بلد راسمالي اخر. الحذاء والنجار والخياط والحداد والصفار والخزاف والنساج ويمكنني ان احصي عددا كبيرا من الحرف التي كنت اشاهدها في العراق ايام مراهقتي وشبابي قد تكون اندثرت اليوم. على سبيل المثال صانعو المكانس او المراوح والمهفات وحائكو كراسي الخيزران ومبيضو القدور النحاسية والباعة المتجولون على اصنافهم وخياط الفرفوري وحداد السكاكين والسقاء ونزاحو المراحيض والبلاليع وغيرها الكثير.
اتخذ الحذاء مثالا لشرح حياته الانتاجية التي يمكن اعتبارها نموذجا لكافة الحرف الصناعية. يشغل الحذاء حانوتا كمحل اعماله ويمتلك ادوات الانتاج البسيطة لانتاج الاحذية ويشتري المواد الاولية من جلد ونعل وخيوط ومسامير وغير ذلك بكميات صغيرة تتفق وطاقته على الانتاج مما يستخدمه في انتاج الحذاء. يعمل الحذاء حسب حرفته لانتاج حذاء يعرضه للبيع في حانوته لكي يحصل على قيمته. ليس في هذا الانتاج اي مفهوم لساعات العمل الضرورية وفائض القيمة لان ما ينتجه الحذاء هو ملكه ولا يشاركه فيه احد.
لا يحصل الحذاء على دخله عن طريق بيع قوة عمله الى شخص اخر بل يحصل عليه عن طريق بيع الاحذية التي ينتجها. وهذا يعني انه لا يقوم بخلق قيمة او فائض قيمة لاي شخص اخر. ان النقود التي يحصل عليها الحذاء من بيع الحذاء هي جزء من النقود التي يحصل عليها مشتري الحذاء. فالعامل الذي يبيع قوة عمله لقاء اجور يشتري الحذاء بجزء من اجوره وكذلك كل شخص اخر من المراتب المتوسطة يشتري الحذاء من جزء من دخله الذي يحصل عليه من حرفته او مهنته ويشتري الراسمالي الحذاء بالنقود التي يحوز عليها. من هذا نرى ان دخل الحذاء من بيع سلعته لا يتأتى من بيع قوة عمله وانما من تقديم خدمة لمشتري الاحذية. ان عمل الحذاء هو عمل خدماتي. وهذا يصح على اعمال الحرفيين الصناعيين لان اعمالهم هي اعمال خدمية.
ليست مرتبة الحذائين الوحيدة في النظام الراسمالي التي تنتج الاحذية بل ان صناعة الاحذية الواسعة النطاق في مصانع الاحذية هي الاخرى تنتج كميات كبيرة من الاحذية بوسائل انتاج متقدمة وبمكائن حديثة. ان وقت انتاج الحذاء في مصانع الاحذية الحديثة اقل كثيرا من وقت انتاج الحذاء في العمل اليدوي وبوسائل انتاج بسيطة. ولكن قيمة الحذاء بموجب قانون التبادل هو ساعات العمل الضرورية اجتماعيا لانتاجه. كلما تقدم انتاج الاحذية في الصناعة قلت ساعات العمل الضرورية اجتماعيا لانتاج الحذاء. وتأثير ذلك بالغ الاهمية على المنتج الحرفي للحذاء. هو يعمل يومه لمدة ثماني ساعات مثلا ولكن الاحذية التي ينتجها لا تكون قيمتها ثماني ساعات بل تكون ساعات العمل الضرورية اجتماعيا لانتاجها اقل من ذلك كلما تطور الانتاج الصناعي للاحذية. وهذا يعني ان ساعات عمل الحرفي التي ينفقها كل يوم على صنع الاحذية تشكل عددا منخفضا من ساعات العمل الاجتماعي لانتاج الحذاء وبذلك تحقق ساعات عمله الكثيرة ساعات قليلة من ساعات العمل الاجتماعي الضرورية. لذا يجد نفسه مضطرا الى ان يبيع الحذاء في السوق بنفس سعر الحذاء المماثل المصنوع في المصانع الحديثة للاحذية. هذا الوضع يشكل ضغطا كبيرا على الحذاء الحرفي مما يضطره اخيرا اما الى ترك المهنة او الانحدار الى الطبقة العاملة.
يمكن اعتبار مرتبة الحذائين نموذجا لسائر المراتب الحرفية الصناعية. انها مراتب اقتصادية تعاني من منافسة الصناعات الكبيرة الحديثة تجعل حصولها على رزقها بصعوبة متزايدة مع زيادة تطور الصناعات الكبيرة. في الحقيقة يوجد بين اعضاء هذه الحرف الصناعية من هو افقر من العامل. ولكنه مع ذلك يبقى حرفيا وليس عاملا وجزءا من الطبقة العاملة. لذلك قال ماركس ما معناه ان الثورة الصناعية في النسيج في بريطانيا بيضت سطح الهند بعظام النساجين الهنود.
اضافة الى الحرف الصناعية توجد حرف اخرى، مراتب ترتبط بالثقافة. جميع هذه الحرف تتطلب سنوات من الثقافة لكي تؤهل الحرفي للعمل في الحرفة التي يعد نفسه لممارستها. مراتب عديدة تدخل ضمن هذا المجال. اطباء مهندسون محاسبون معلمون ممرضات صيادلة صحفيون ادباء فنانون محامون قضاة ضباط. ان سنوات الثقافة التي يبذلها هؤلاء المثقفون تجعل ساعات عملهم اكثر قيمة من ساعات عمل العمال والحرفيين الصناعيين. ولكن الشيء المشترك في هذه المراتب هو انهم لا ينتجون بضائع تعرض للبيع في السوق. ان اعمالهم هي على الاكثر تقديم خدمات للمجتمع وفقا للمنهة التي تعلموها.
اذا اخذنا الطبيب نموذجا نرى ان الطبيب لا ينتج سلعة يبيعها للزبائن وانما يقدم لهم خدمة معالجتهم من الامراض التي يشكون منها. الطبيب يقدم خدمته لكل مريض بصرف النظر عمن يكون وعن انتمائه الطبقي. وهو يتقاضى اجورا عن الخدمة التي يقدمها وتكون اجوره مناسبة للسنوات التي بذلها في سبيل اعداد نفسه ليكون طبيبا.
اذا كان طبيبا يعمل في عيادة خاصة فانه يتقاضى اجره من المريض الذي يطببه. اذا كان المريض عاملا فانه يدفع اجر الطبيب اذا لم يكن هناك ضمان صحي من الاجور التي يحصل عليها من بيع سلعة قوة عمله. ويدفع المريض من المراتب المتوسطة ايضا من الدخل الذي يحصل عليه من الخدمات التي يقدمها. ويدفع الراسمالي من النقود التي في حوزته. واذا كان الطبيب يعمل في مستشفى فانه يتقاضى اجوره من المستشفى الذي يقدم له خدماته بصرف النظر عما اذا كان المستشفى حكوميا ام خصوصيا. قد يمكن رؤية تشابه بين ان يبيع العامل قوة عمله كسلعة وببين ان يقدم الطبيب خدماته لقاء عمله في مستشفى ولكن الفرق هو ان الطبيب لا يبيع قوة عمله التي لا يمتلك غيرها من اجل الحصول على معيشته. انه يتقاضى راتبا يتناسب والمجهود الذي بذله في سبيل ان يصبح طبيبا. قد يكون الطبيب غنيا او متوسط الدخل ولكنه ليس كالعامل الذي لا يمتلك سوى قوة عمله سلعة يبيعها من اجل عيشه.
يصدق مثل الطبيب الذي يقدم خدماته على اغلب المراتب المتوسطة الثقافية. المحامي والقاضي والمعلم والصحفي على سبيل المثال كل اعمالهم خدمات اجتماعية تقدم لقاء اجور تدفع من نقود موجودة لدى متقبل الخدمة ولا تخلق سلعا جديدة تشكل قيما جديدة. ولا يتحتم على الطبيب ان يقوم بالعمل لدى المريض الذي يعالجه.
ولكن قد نرى بين الحرف الثقافية حرفا تشارك في انتاج السلع التي ينتجها العمال فيساهمون في انتاج السلعة وفي خلق القيمة الجديدة التي تختزن في السلع المنتجة مثل المهندس الذي يشارك فعلا في انتاج السلع الجديدة. وتكون ساعة عمل المهندس ذات قيمة تختلف وتزيد عن قيمة ساعة العامل في القيم الجديدة. ولكن حتى في هذه الحال لا يتحول المنهدس الى عامل ينتمي الى الطبقة العاملة لانه لا يبيع قوة عمله كسلعته الوحيدة بل يقدم خدماته لقاء رواتب او اجور لا تقتصر على الحصول على انتاج قوة عمله لليوم التالي من اجل بيعها.
اغلب المراتب المتوسطة تقدم خدماتها الى الدولة او الطبقة الحاكمة بصرف النظر عن المرحلة التي تمثلها هذه الدولة. فالمرتبة القضائية ومرتبة ضباط الجيش على سبيل المثال مراتب ترتبط خدماتها اطلاقا بالدولة. ولكن المراتب الثقافية العديدة تقدم خدماتها اما للدولة او للشركات الراسمالية مثل المحاسبين والموظفين الاداريين وحتى المحامين والاعلاميين الى درجة كبيرة وحتى العلماء لا يجدون مجالا لتحقيق بحوثهم العلمية سوى لدى الدولة او الشركات الراسمالية. الصفة المشتركة بين كل المهن الثقافية والعلمية والاعلامية هي ان مصدر رزق اعضائها ودخلهم لا يتأتى عن طريق بيع قوة عملهم كسلعة بل يحصلون على دخولهم لقاء خدمات يقدمونها لمن يحتاج اليها.
قد يرى المرء تشابها في شراء قوة عمل العامل وبين شراء خدمات هذه المراتب اذ في الحالتين يقوم الشخص بتقديم خدماته لمن يشتري هذه الخدمات. ولكن ثمة فرق بين الحالتين. العامل يبيع سلعته الوحيدة اي يحصل طوال حياته عن طريق اعادة انتاج هذه السلعة وبيعها. وهذه العملية مستمرة طوال حياة العامل وليست له اية فرصة لتغيير هذا الوضع او تحسينه الا عن طريق النضال ضد الطبقة الراسمالية للحصول منها على بعض الحقوق التي قد تحسن ظروف انتاج قوة عمله ولكنها لا تغير وضعه لان وضعه هذا هو شرط حتمي لبقاء النظام الراسمالي.
اما شراء خدمات هذه المراتب المتوسطة فلا تقتصر اثمان شرائها على ما يعيد انتاج قوة عمل الشخص بل المقياس في تعيين قيمة الخدمات بنوع الخدمة التي يقدمها الشخص وليس حسب قيمة قوة عمله. لذلك تتوفر لدى الشخص فرص تحسين دخله عن طريق تطوير نوع الخدمة التي يقدمها. وتكون امام الكثير من افراد هذه المراتب فرص الاغتناء وان يصبحوا اغنياء بدون ان يهدد ذلك وجود النظام الراسمالي. فقد نجد بين اعضاء هذه المراتب من يفوق في غناه بعض الراسماليين ولكن الفرق بينه وبين الراسمالي هو انه لا ينتخدم ثروته كراسمال.
وعلى سبيل المثال اشير الى الفريق من العلماء الذين قاموا بانتاج القنبلة الذرية في الحرب العالمية الثانية. فقد جمع كما هو معروف خيرة علماء اميركا وانجلترا وفرنسا في الولايات المتحدة ودفعت لهم رواتب ضخمة لكي ينجزوا المهمة التي وضعت على عاتقهم. وحين امتنع هؤلاء العلماء عن العمل في انتاج القنبلة الهيدروجينية احتجاجا على استخدام القنابل التي انتجوها في ابادة بشرية في هيروشيما وناكازاكي عوملوا بقسوة شديدة وقد قرأنا ان رئيس هذا الفريق الكبير من خيرة العلماء كان مصيره الالقاء في مستشفى المجاذيب.
هذا لا يعني ان جميع مراتب واعضاء المثقفين توجد لديهم الفرصة لكي يكونوا اغنياء. توجد مراتب وافراد يعيشون في حياتهم على اقل من اجور العمال ولكنهم مع ذلك ليسوا عمالا بل من المراتب المتوسطة. فنحن نرى في الحياة العملية حالات من مراتب تعاني صعوبة في الحصول على دخولها بحيث يكون وضعهم اشد عناء من العمال رغم انهم لا يبيعون قوة عملهم كسلعة بل يقدمون الخدمات التي تأهلوا لتقديمها للمجتمع. اذكر مثلين فقط على ذلك هو مرتبة الممرضات ومرتبة المعلمين. نحن نشاهد ونسمع عن نضالات واضرابات تطالب بتحسين احوال هاتين المرتبتين اقتصاديا وتحسين رواتبهم. ولكن مع ذلك هم يختلفون عن العمال بكونهم لا يبيعون قوة عملهم كسلعتهم الوحيدة بل يقدمون خدماتهم للمجتمع.
لي تجربة شخصية في هذا الخصوص حين كنت مدرسا في احدى مدارس الطائفة اليهودية في بغداد. كانت اغلب هذه المدارس مهداة من قبل احد اليهود الاحياء او مهداة باسمه بعد الوفاة. لورا خضوري، راحيل شحمون، شماش، مسعودة سلمان وغيرها لا اذكر اسماءها. هذه مدارس مجانية تخصص ادارة الطائفة ميزانياتها. كنت لمدة خمس سنوات في مدرسة مسعودة سلمان حيث كانت مسعودة سلمان ما تزال على قيد الحياة وتسكن في شقة لها في المدرسة وتظهر احيانا لتهنأ برؤية الطلاب يدخولون الى صفوفهم. كان راتب خريج الثانوية في المدارس الرسمية ثمانية دنانير اما في المدارس اليهودية فقد كان ستة دنانير شهريا وكان جار لي عامل بناء كنت احسده لان اجره اليومي يزيد على ضعف اجري اليومي. ومع ذلك لم اكن عاملا بل كنت من مرتبة المعلمين.
ومن الناحية الثانية يوجد بين هذه المراتب اعضاء اغنياء كالاطباء الناجحين والمحامين الناجحين وموظفي ادارة الشركات والمحاسبين ومدققي الحسابات والنواب وحتى الوزراء وغيرهم. يصبح الكثيرون من هذه المراتب اغنياء مرفهين ولكنهم مع ذلك يبقون من المراتب المتوسطة طالما لم يستعملوا نقودهم كراسمال. وحينما يستعملون نقودهم كراسمال لا يبقون من المراتب المتوسطة بل يصبحون راسماليين وجزءا لا يتجزأ من الطبقة الراسمالية.
من الناحية السياسية تختلف مواقف اعضاء المرتبة الواحدة من اليساريين المعارضين للنظام ويمينيين مؤيدين للنظام وفئات تعتبر ان لا دخل لها بالسياسة. فليس في الانتماء الى مرتبة من هذه المراتب ما يحدد الموقف السياسي لاي عضو من اعضاء المرتبة.
الصفة الوحيدة المشتركة بين جميع هذه المراتب في المجتمع الراسمالي هي انها مراتب متوسطة بين الراسماليين والعمال. والصفة الاخرى هي ان هذه المراتب لانها مراتب مختلفة اقتصاديا وحرفيا لا يمكن ان تكون سلطة حاكمة او طبقة حاكمة بل لا تستطيع سوى ان تكون خاضعة للسلطة الحاكمة تقدم لها الخدمات من اجل الحصول على مداخيلها. وكل المزاعم بوجود سلطة المراتب المتوسطة لا صحة لها لان مثل هذه الحكومات باشخاصها لا تكون سوى ادوات في خدمة الطبقة الحاكمة.
في الحديث عن هذه المراتب المتوسطة كانت تستعمل في تسمياتها كلمة المراتب حتى تلقت الحركة الشيوعية الضربة الشديدة التي وجهها الخروشوفيون في المؤتمر العشرين. وكلمة المرتبة صالحة للتعبير عن هذه الفئات لان المرتبة تعبر عن جماعة يمكن تحليلها تحليلا اقتصاديا نظرا لانها تشكل فئة ذات طبيعة اقتصادة متشابهة. وبعد هذه الفترة بدأنا نسمع كلمة شريحة وشرائح للتعبير عن هذه الفئات الاجتماعية. والشريحة يمكن ان تتكون من عناصر مختلفة تنتمي الى طبقات مختلفة ومراتب مختلفة اقتصاديا ولهذا لا يمكن تحليلها تحليلا اقتصاديا. اعتقد ان سبب استبدال كلمة المراتب بكلمة الشرائح كان متعمدا ليتفق ذلك مع التوقف عن التحليل الاقتصادي لتحديد المواقف السياسية وهو اساس بحث المواقف السياسية للفئات الاجتماعية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرجل الذي يعيش في النصف الأول من القرن الماضي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 11 - 16:14 )
يقول حسقيل قوجمان: لي تجربة شخصية في هذا الخصوص حين كنت مدرسا في احدى مدارس الطائفة اليهودية في بغداد
يا رجل! عن أية تجربة شخصية تتحدّث؟ ألا تعرف أن العالم اليوم هو غير العالم الذي كنت فيه مدرساً في إحدى مدارس الطائفة اليهودية في بغداد؟ وما قيمة هذه التجربة في عالم الكومبيوتر، الغور في أعماق الذرة والوصول إلى المريخ؟
محطة كيوريوزيتي تعلن: هبطنا على سطح المريخ بسلام وحسقيل قوجمان يحدثني عن نزاحي المراحيض والبلاليع
ولكي تدركوا في أي عالمٍ يعيش حسقيل قوجمان أقرأوا الجملة التالية المأخودة رأساً من الدعاية الستالينية أيام الحرب الباردة والتي أظن ان حسقيل قوجمان هو الإنسان الوحيد الذي لا زال يؤمن بصحتها: وحين امتنع هؤلاء العلماء عن العمل في انتاج القنبلة الهيدروجينية احتجاجا على استخدام القنابل التي انتجوها في ابادة بشرية في هيروشيما وناكازاكي عوملوا بقسوة شديدة وقد قرأنا ان رئيس هذا الفريق الكبير من خيرة العلماء كان مصيره الالقاء في مستشفى المجاذيب
لماذا أُلقي برئيس الفريق فقط في مستشفى المجاذيب؟ ماذا كان مصير سائر أفراد الفريق؟
قوجمان يتحدث عن أوبنهايمر طبعاً ولكنه يخلط الحابل بالنابل


2 - كارل ماركس الألماني و حسقيل قوجمان العراقي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 11 - 16:20 )
يتشابه كارل ماركس الألماني و حسقيل قوجمان العراقي , في العيش في بريطانيا...

الأ أن الأختلاف بينهما ...في أن الأول كتب عن الرأسمالية من خلال المصنع البريطاني..وتقارير المفتشين الأنكليز و النشرات اليومية الأنكليزية عن حالة العمال الانكليز . ويكتب تحقيق من 100 سؤال للعمال لكي يدرسها و يحللها في العام 1880..وظهرت أعماله للأنسانية من خلال المصنع الأنكليزي... ..
والثاني يكتب عن البرجوازية الصغيرة من خلال نماذج من العراق قبل 80 سنة ...

صانعو المكانس او المراوح والمهفات وحائكو كراسي الخيزران ومبيضو القدور النحاسية والباعة المتجولون على اصنافهم وخياط الفرفوري وحداد السكاكين والسقاء ونزاحو المراحيض والبلاليع وغيرها الكثير......
.............
ماذا أقول....لن أقول شيئاً......مثال (نزاحو المراحيض والبلاليع) ..يكفي ..


3 - ايضاح
د.قاسم الجلبي ( 2012 / 10 / 11 - 16:35 )
ان اول من استهل كلمه البرجوازيه الوضيعه هنا في الحوار المتمدن هو السيد فؤاد النمري , وعندما اعترض بعظهم على هذه التسميه الوضيعه اخبرهم في حينه بأن هذه الوضيعه لاتعني الشتيمه والآساءه لهذه الطبقه بل انها وضيعه {نها تستغل جهد العمال والفلاحين البسطاء وبعدها استعملها المحاورون في تعليقاتهم وكتاباتهم وانا واحد منهم, مع التحيه المسائيه


4 - إلى د.قاسم الجلبي 3: الإيضاح الذي لا يوضح
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 11 - 17:07 )
يقول قاسم الجلبي: انها وضيعه لأنها تستغل جهد العمال والفلاحين البسطاء
والبرجوازية غير الوضيعة - ألا تستغل جهد العمال والفلاحين البسطاء؟
رأيي هو أن فؤاد النمري أطلق على البرجوازية الصغيرة وبالإنجليزية
petty bourgeois
اسم البرجوازية الوضيعة لأنه لم يفهم معنى الكلمة في اللغة الإنجليزية


5 - برجوازيتنا الوضعية 1
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 10 / 11 - 19:00 )
انا لا اعتقد بوجود طبقة برجوازية بمنطقة الشرق، اذ ان طبقة البرجوزايين من سمات المجتمعات الرأسمالية لغربية، لها عاداتها وتقاليدها وطريقة حياتها الخاصة ، وهي وليدة ظروف اجتماعية ومعيشية معينة في زمن المدن المسورة حيث كانت تعمل وتعيش وتمتلك وسائل الانتاج ولا تحترم العمل الزراعي ولا الاقطاعيين. في الشرق عندنا سكنة المدن او الحضر والقرويين او سكان الارياف، وطبقة الحضر يمتازون عن سكان الريف ليس بتملكهم لوسائل الانتاج بل بالعمل كموظفين في دوائر الدولة وا كتجار او متسوردين للسلع وعادة ما يتزاوج راس المال التجاري مع السلطة فيخلق طبقة طفيلة اصطلحنا على تسميتها بالقطط السمان كما هو الحال في عراق اليوم
اما البرجوازية الوضعية، فهي تسمية ليست لطبقة انما لطموح، فهي طبقة الحرفيين وصغار التجار او تلك الفئات التي ذكرها الاستاذ حسقيل في مقالته الممتعة،وهي تقع بين البطقة البرجوازية وبين الطبقة العاملة، تحاول كل بذل كل الجهود لكي ترتفع، وفي هذه المحاولة لا تدخر اسلوب الا واتبعته، اكان شرعيا او غير شرعي، من هنا كانت تسميتها بالوضعية، اذ عادة ما تكون محابية للسلطات متملقة للطبقة الحاكمة ومنافقة
يتبع


6 - برجوازيتنا الوضعية 2
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 10 / 11 - 19:03 )
واذا قلنا بانتفاء الطبقة البرجوازية في الشرق، فاننا نؤكد على وجود البرجوازية الصغيرة بصفتها الوضيعة، لكنها لا تطمح باستملاك وسائل الانتاج، فدول الشرق العربي لا تتميز بالنظام الراسمالي اذ تعيش على الصناعات الاستخراجية، مثل النفط او على المساعدات او على فرض الضرائب على المشاريع الصغيرة التي في العادة ما تمتلكها السلطة او رجالها، لكن برجوزيتنا الوضعية تطمح للوصول الى السلطة حيث تستغل الانسان بصورة بشعة جدا دون احترام لقانون او لمبدأ، وما علينا الا النظر الى فترات حكمها في الدول العربية والاسلامية لنرى البشاعة والقمع التي مارسه رجال هذه الطبقة المسخ على الشعوب.ـ
في الغرب البرجوازية الصغيرة ليست بالوضعية، فهي وان تحاول تقمص عادات وتقاليد البرجوازية، وان كانت هذه العادات والتقاليد ليس من صلب تكوينها الطبقي، لكنها تسعى الى امتلاك وسائل الانتاج بجهدها الخاص وليس عن طريق الانقلابات العسكرية، كما ان طبيعة النظام الديمقراطي يحد من طبيعتها الجانحة نحو التسلط
اليوم لا احد يستخدم مصطلح البرجوازية الصغيرة، اذا استعيض عنه بمصطلح الطبقة الوسطى التي يشكل جمهورها اهمية كبيرة عند الانتخابات
تحياتي


7 - استاذ قوجمان
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 11 - 19:10 )
تحياتنا الى اخونا ورأس الشلة ابراهامى
فحقّ فيك ------- قول الشاعر

إن لم يكن فيك خير والزمان شرم برم

فلا خير منك والزمان ترلللي


8 - الريموت كونترول
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 11 - 19:21 )
جمد الريموت كونترول عند أغنية مندوب حزب البلشفيك ، فقد كرر المندوب البلشفيكي مفردات من عصر الخشب الجوراسيكي؛ وهي: القروسطية، الرأسمالية، البورجوازية، الاستعمار.. في حصة النشيد المدرسي.
نرثي شعب الذي دمره زمهرير الاشتراكية السوفيتي،. بات صاحب الأرض ممنوعا من الصيد إلا برخص مختومة بالشمع الأحمر من الإمام لينين، والشعب يقضي نحبه بطرق ثلاث: جوعا أو انتحارا أو إدمانا على الفودكا


9 - المناضل الوطني الكبير جورج عدّة
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 11 - 19:29 )
جورج حلفاوى
الموت ليلة الأحد 28 9 2008 المناضل الوطني الكبير جورج عدّة عن سنّ 92 عام
وفقدت الذاكرة التونسيّة والعربية عموما، برحيله إثر سكتة قلبيّة، رمزا كبيرا للتعايش والتسامح والتعدّد ومناضلا بلا هوادة أثناء حركة التحرير الوطنيّ وبعد الاستقلال في صفوف المعارضة الوطنيّة من أجل بناء الديمقراطيّة والتقدّم والحداثة.
في ذكرى رحيله الرابعة، وقد كان أعدّه جورج ليلقى في المؤتمر العربيّ الدوليّ للتضامن مع حقّ الشعب الفلسطينيّ في العودة وفي تقرير المصير الذي كان من المزمع عقده في بيروت يوميْ 15 و16 مايو 2006. ولكن، لأسباب مختلفة وقع إرجاء المؤتمر المذكور إلى أجل غير مسمّى.. وقد عمل جورج عدّة على نشره بعد ذلك في مجلّة جون أفريك بتاريخ 15 أكتوبر 2006. بقي نصّ المداخلة يحتمل راهنيّته الأكيدة ويعكس صورة جورج عدّة المثقف والمناضل التونسيّ، واليهوديّ المعادي للصهيونيّة من منطلقات علمانيّة تقدّميّة لا من منطلقات توراتيّة دينيّة. جورج عدّة الرجل الذي مات وهو يحلم، إلى حدّ اليوتوبيا، بالسلم والأمن والحرّية والعدل في منطقة الشرق الأوسط والعالم.


10 - بين التبسيط والتعقيد
محمد البدري ( 2012 / 10 / 11 - 19:49 )
الم يضمر الاستاذ النمري المعني الاخلاقي للوضاعة عندما وصف اصناف البرجوازيات في هذا المقال بالوضاعة؟ ربما يتهمني البعض بالتفتيش في النوايا. لكن ان يهب كل من له عقل في هذا الموقع معترضا علي توصيف النمري فهذا يعني انني لم اكن مخطئا في توجسي من توصيفه. لكن دعنا من التوصيف والتفتيش والسباب، هل تعقيدات المجتمع الراسمالي وتنويعاته ذات الاطياف شديدة التنوع والاختلاف فيما بين رثاثة بروليتاريا ..... انتهاءا بالبرجوازية الكبيرة مرورا بكل انواع الحرفيين الصغار والكبار دليل عن أن استخدام الوضاعة ليس سوي محاولة تسطيح وتبسيط يصل الي درجة الاخلال بكل شئ في محاولته الوصول الي اللون الابيض والاسود وفقط طالما ان كل هذه التويعات تنتج فوائض، والفوائض مشبوهه حسب فلسفة اللونين الابيض والاسود. بمناسبة ذكر العقل، فقد ظهرت مدرسة يسارية متشددة لانهاء دور العقل واعتبار ان الايديولوجيا بديلا له بل والفت كتبا تتصيد للعقل اثناء نموه فكريا بعض الاخطاء هنا أو هناك لتبني نظاما يحتقر العقل فانتهي بهم الحال إما للاصطفاف مع الاصوليات الدينية أو الوقوف خارج تاريخ عالمنا المعقد باكثر مما تتحمله الوان الطيف المعروفة.


11 - استاذ ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 11 - 19:57 )
ومبيضو القدور النحاسية والباعة المتجولون على اصنافهم وخياط الفرفوري وحداد السكاكين والسقاء ونزاحو المراحيض والبلاليع وغيرها الكثير.


12 - استاذ ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 11 - 19:59 )
ومبيضو القدور النحاسية والباعة المتجولون على اصنافهم وخياط الفرفوري وحداد السكاكين والسقاء ونزاحو المراحيض والبلاليع وغيرها الكثير
هذه المهن لازالت موجودة فى اسرائيل خياط فرفورى عمى استاذ قوجمان اذكر الله


13 - الشيوعي حسـن الركَـــــاع / نعيم الزهيري
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 11 - 21:22 )
ن الرفيق كان من سكان المسيب يعمل اسكافيا ولا يملك من ادوات العمل سوى مطرقة وسندان وكلابة وبعض الخيوط والفرش واصباغ اضافة ً الى المسامير ، فهو يعمل لترقيع الاحذية وصبغها وان وارده لايكاد يسد مصروفه اليومي بالكاد ... ومن مهنته عرفّته اهالي المنطقة بــــ حـســـــن الـركَــــــــاع . ان جور الاقطاع وظلمه على الفلاحين الفقراء واسغلالهم البشع انعكس على حسن وعلى كل اصحاب المهن ( غير المحترمة )كالحياكة وصيد


14 - نزاحو المراحيض والبلاليع لا ينتجون فائض قيمة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 11 - 22:04 )
يقول حسقيل قوجمان: إن نزاح المراحيض والبلاليع أوخياط الفرفوري لا يقوم بخلق قيمة او فائض قيمة لاي شخص اخر
أين أنت شامل عبد العزيز؟ وماذا بقى من فائض القيمة إذا كان نزاح المراحيض لا يخلق فائض قيمة؟


15 - التطور الحضاري و المجاري الصحية و البلاليع!ه
علاء الصفار ( 2012 / 10 / 11 - 22:15 )
تحيات الاستاذ الكبير قوجمان
استعراض تاريخي لامر تطور شكل الاستغلال والتسميات والمصطلحات لكن المهم هو توضيح امر الطبقة الوسيطة في تمايزها عن الطبقة العاملة. وهاجز الخوف في السقوط في دائرة الاستغلال الطبقي للبرجوازية الراسمالية الاستغلالية,اي التطلع نحو الاعلى للوصول الى الرجل المُستغِل عن طريق استثمار راس المال وهو حلم بائس صعب الوصول بالادخار وتكوين راس المال اذ المشاريع تتطور و راس المال المطلوب يقفز بخطوات كبيرة لذا يضيع حلم الكثير بالوصول الى رجل مُستغِل و لهذا هو تطلع وضيع اذ لا يمكن الوصل له بسهولة ثم انه هدف بائس بالتحول من ضحية الى جلاد في المجتمع عبر استغلال البشر. نعم في اعتى البلدان المتطورة وحتى في باريس العظيمة تجري صيانة المجاري و البلاليع وهناك كناسين وهناك من يأتي صباحا لحمل النفايات من الحاوية او الذهاب المستشفيات و دور العجزة لحمل براز العجزة الموجود في حفاضات, واعتقد ابراهامي هو في طريقه الى حمل حفاضه! على الانسان تقبل سن الشيخوخة وامراضها من تبول على النفس لا في تواليتات أنيقة ترتبط بالبلاليع. شكرا على طرح امرعقوبة علماء وصحفيين بالجنون في بلد الحرية امريكا!ع


16 - التحية كل التحية للمعلم حسقيل
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 10 / 11 - 22:22 )
مقال رائع للرفيق حسقيل كما العادة وتوضيحي للغاية ، لمن كان همه التعلم والاستفادة ،فنقاش الطبقات الوسطى أو البرجوازية الصغيرة او المراتب الوسطى هي من أعقد المواضيع النظرية والتي أسالت الكثير من الحبر ،فإن لعبت الطبقة الوسطى في نمط الانتاج الاقطاعي دورا ثوريا وقادت الثورة ضد الاقطاع وأرست النظام الرأسمالي فإن هذه المراتب المتوسطة تلعب أحيانا دورا خطيرا في تشويه الوعي الثوري ، وفي إشاعة الانتهازية بمضمونها السياسي ،وفي أحيان أخرى تلعب دورا رجعيا على طول الخط خصوصا إن استطاعت الوصول إلى السلطة عن طريق انقلابات عسكرية في أغلب الأحوال ..خطورة هذه المراتب في المجتمعات التي لم تنجز ثورة برجوازية بعد أو أنها عرفت الرأسمالية عن طريق الاستعمار وليس بتطور طبيعي ، يكمن في أن هناك من يجد في هذا الوضع مبررا للرهان على دور تقدمي لتلك المراتب ضمن سيرورة تطور مجتمعاتنا التبعية وهذا موضوع آخر . عموما بقدر تحيتنا للرفيق حسقيل على دروسه القيمة بقدر إدانتنا لمن احترف التشويه والاساءة ، فالعاجز عن نقاش مضمون المقال يلجأ لنقاش أمثلة لتوضيح فكرة ، ترك الفكرة ويناقش مثال توضيحها هو دليل عجز وإفلاس ليس إلا


17 - البرجوازية الصغيرة والقوانين
ايار العراقي ( 2012 / 10 / 11 - 23:59 )
تحياتي للاستاذ حسقيل
البرجوازية الصغيرة افضل هذا المصطلح لاعتقادي انه ملائم لوضف هذه الطبقة
لن اضيف على ماجاء في مقالك المهم هذا ولكن بحكم تجلربة شخصية قول الاتي
تلعب قوانين الدولة في تحديد ديمومة هذه الطبقة وتحديد مساراتها
اقصد قوانين الضرائب وتسهيلات العمال والدورات والنقابات والتدريب وغيرها من الامور
في ظل العولمة المتوحشة وقيام الكارتلات الكبيرة سيكون على افراد هذه الطبقة زيادة ساعات العمل باستمرار مع تقليل الارباح وهذا يؤدي الى تاكل اعدادهم ودفعهم باتجاه خظ الفقر
كلما اتجهت المجتمعات صوب الراسمالية المتوحشة زادت معاناة هؤلاء وقلت اعدادهم
هنا في السويد على سبيل المثال تبذل الحكومة جهودها للمحافظة على الملاكين الصغار كونهم اداة تنافسية مهمة ولكن فتح ابواب السويد للشركات الكبرى واعطائها تسهيلات كبيرة في ظل الحكومة الحالية وهي ائتلاف وسط اليمين قد اضر بهذه الفئة ضررا شديدا
اشدد على القول ان قوانين البلد تلعب الدور الحاسم في تحديد مسار هذه الفئة
تقبل مودتي


18 - الى اخونا الغائب شامل منظر الشلة
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 12 - 08:32 )


شايب يعاتب عضوه

ويقوله اتولدنا-- سوا وكبرنا سوا--- وانبسطنا سوا

كان صبرت-- نموت سوا


19 - البورجوازية الوضيعة
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 12 - 10:39 )
البتي بورجوازية التي يسيء المترجمون العرب ترجمتها فيترجمونها بالبورجوازية الصغيرة وأقدر أن سوء الترجمة يعود لسببين
الأول سوء إدراك معنى
petty or la petite
الثاني لأن المترجمين ليسوا على علم بالاقتصاد السياسي
البورجوازية الوضيعة هي التي لا تمتهن المتاجرة بقوى العمل فتعمل فرديا وتحول قواها الذاتية إلى خدمة أو سلعة قابلة للتبادل تبادلها لصالحها

هذا في مقارنة البورجوازية الكبيرة الدينامية التي تمتهن الإتجار بقوى عمل العمال لتحصيل الربح أو فائض القيمة من العمال المأجورين

صفة الوضيعة تأتت للبورجوازية الوضيعة ن أنها لا تمتلك مشروعاً اجتماعياً ذا علاقات إنتاج قادرة على حمل قوى الانتاج في المجتمع بعكس البورجوازية الدينامية التي تبني النظام الرأسمالي والعمال الذين يبنون الاشتراكية للعبور إلى الشيوعية

ثمة مراتب عديدة في طبقة البورجوازية الوضيعة فهناك الفلاحون وهناك العسكر وهناك رجال الإدارة وهناك المهنيون كالأطباء والمهندسين والمحامين وغيرهم

ولا بد من الاعتراف هنا أن البروليتاريا العالمية استوردت طلائعها الشيوعية من طبقة البورجوازية الوضيعة وقليل من هؤلاء تغيرت بنيتهم البورجوازية


20 - ؟كيف تعالج الماركسية الوضع الطبقي لهؤلاء
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 12 - 10:40 )
عزيزي ألأستاذ حسقيل قوجمان المحترم
تحياتي
لربما فهمتك بشكل خاطئ. اليس اصحاب المهن مثل -الخياط والحداد والصفار والخزاف والنساج...- هم من (حثالة) البروليتاريا وبالتالي ليس لديهم علاقة بالبرجوازية الصغيرة او الوضيعة, هذا اذا لم يملكوا معملا وعملوا لمفردهم او مع عدد قليل من زملائهم؟
وماذا عن مئات الملايين من البشر الذين يعانون او يموتون من الجوع في بلدان افريقيا ومناطق اخرى في العالم مثل العراق رغم غناه. فألى اية طبقة ينتمي هؤلاء؟ وماذا ايضا عن افراد طائفة -المنبوذين- في الهند الذين يرثون انتمائهم الطبقي ويستحيل عليهم تغييره رغم حرفهم او اعمالهم التي يمارسوناها؟ كيف تعالج الماركسية الوضع الطبقي لهؤلاء واشباههم؟
مع مودتي واحترامي


21 - ت 17 الزميل يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 10 / 12 - 11:17 )
تحياتي
نحن قطع العهد على انفسنا حول فائض القيمة وأنت معي ؟
صلب الموضوع بدون مجاملات للكبير حسقيل قوجمان ما جاء في تعليق 24 الدكتور طلال الربيعي
هذا إذا أردتم نقاش حقيقي بعيد عن الجدل الذي لا يقدم ولا يؤخر ولكل منكم وجهة نظره وانا لا اقصد الزميل يعقوب في الجدل
الإجابة الحقيقية تكون على أسئلة الدكتور طلال الربيعي
هذه هي خلاصة رأيي
أما اننا نبقى نلف وندور فلا اعتقد بأننا سوف نصل لنتيجة
تعليقات تضاف لتعليقات
وأراء ومجاملات وتقييم - كالعادة ومنذ أكثر من 70 سنة على منوال واحد
حسب رأيي الشخصي أفضل من يكتب عن الماركسية ويقارنها مع واقعنا الحالي وكيف يتم التعامل معها
هم
أنور نجم الدين
طلال الربيعي
يعقوب ابراهامي
جاسم الزيرجاوي
مع الاحتفاظ بالألقاب
شكراً جزيلاً لصاحب الدار


22 - إلى رفيق عبد الكريم 19: ذكريات أم مقال علمي؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 12 - 11:22 )
يقول رفيق عبد الكريم الخطابي : عموما بقدر تحيتنا للرفيق حسقيل على دروسه القيمة بقدر إدانتنا لمن احترف التشويه والاساءة ، فالعاجز عن نقاش مضمون المقال يلجأ لنقاش أمثلة لتوضيح فكرة ، ترك الفكرة ويناقش مثال توضيحها هو دليل عجز وإفلاس
عزيزي رفيق عبد الكريم الخطابي! حسقيل قوجمان لم يكتب ذكريات عن أيام بغداد الجميلة (الذكريات دائماً جميلة) يوم كان يدرّس في إحدى مدارس الطائفة اليهودية وكان خياط الفرفوري يطوف ألأزقة يعرض خدماته على من ساء حظه وانكسر فرفوره، بل إنه (إن لم تفهم حتى الأن) كتب مقالاً اقتصادياٌ علميّاً (!!) ماركسيّاً يشرح فيه للجهلة الإصطفاف الطبقي اليوم في عالم القرن الحادي والعشرين. وإذا كان حسقيل قوجمان لا يجد مثالاً لتوضيح فكرته (ودروسه القيمة !!) سوى مثال نزاحي المراحيض والبالوعات قبل حوالي المائة عام فهذا يشهد أن تاليران كان يفكر بأمثال حسقيل قوجمان عندما قال: لم ينسوا شيئاً ولم يتعلموا شيئاً
هل السخرية من هذا المقال هي دليل العجز والإفلاس أم الإعجاب به؟
ما الذي أعجبك في هذا المقال (الذكريات) عزيزي رفيق عبد الكريم الخطابي؟ وضِّح واشرح


23 - الزميل طلال الربيعي : حول حثالة البروليتاريا
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 10 / 12 - 12:39 )
الزميل العزيز طلال الربيعي
اعتقد ان المهن التي ذكرتها في مشاركتك لا تنتمي الى حثالة البرولياتريا، فهؤلاء هم البرجوازية الصغيرة بشحمها ولحمها
اما حثالة البروليتاريا فهم القوادون والمومسات واللصوص والنشالون والشقاوات ومن يرسخون في قاع المجتمع دون ان تكون لهم اي قيمة اجتماعية مهما كانت
وقد سميت بالبروليتاريا الرثة او حاثلة البروليتاريا لانها لا تملك شيئا ايضا ـ وبينما العامل يبيع قوة عمله، فان البروليتاري الرث يبيع نفسه من اجل الحصول على المال.ـ
وفي زمان الثورات الاجتماعية تلعب البرولياتاريا الرثة دورا معرقلا للثورة ولقد راينا حثالة البرولتاريا اثناء حوادث الثورة المصرية وخاصة في معركة الجمل، كما رايناهم وقد استعانت بهم حكومة المالكي في اثناء مظاهرات ساحة التحرير،
تستطيع القول ان في العراق الان اعداد غفيرة من هذه الحثالة، لك ان تتصور ان يقم انسان رث على قتل انسان اخر بخمسين دولار اوخطف الاطفال وقتلهم للحصول على الفدية او ارسال النساء للخليج للمتاجرة باعراضهن،، لقد حول صدام قسم كبير من الشعب العراقي الى حثالة برولتاريا، وجاءت هذه الحكومة لتثبت المفهوم وتعطيه قاعة سياسية


24 - الزميل علاء تعليق-18
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 12 - 12:52 )
الزميل علاء تعليق-18
تحياتي
تقول مشكوراً: نعم في اعتى البلدان المتطورة وحتى في باريس العظيمة تجري صيانة المجاري و البلاليع...الخ
................
لكن الأستاذ الكبير قوجمان , جعل هؤلاء : صانعو المكانس او المراوح والمهفات وحائكو كراسي الخيزران ومبيضو القدور النحاسية والباعة المتجولون على اصنافهم وخياط الفرفوري وحداد السكاكين والسقاء ونزاحو المراحيض والبلاليع وغيرها الكثير...
من ضمن البرجوازية الصغيرة ,أو .. المراتب المتوسطة..
بينما هم في الواقع ناس مساكين جداً وفقراء.. وممكن ان يقال عنهم الطبقة العاملة الرثة ..أن لم يكونوا أدنى من الرثة.. حياتهم متوقفة على عملهم اليومي..
يقول ماركس في مخطوطات 1844 : من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي......
مع التقدير و الاحترام


25 - تحية مجددة للرفيق حسقيل
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 10 / 12 - 13:59 )
الفقر والطبقة موضوعان مختلفات ،ليس الفقر من يحدد الانتماء الطبقي او محددا في تعريف طبقة اجتماعية ،قد نجد برجوازيا صغيرا يعيش وضعا مزربا وأكثر فقرا من العامل أو البروليتاري الرث، المومس كمثال والتي عملها يقتصر على بيع جسدها قد تستطيع كفالة كامل أسرتها في حين قد يعجز العامل على فعل ذلك ، وقد نجد فلاحا صغيرا يعيش الجوع وليس الفقر فقط وهو ينتمي إلى البرجوازية الصغيرة ..هناك فقر فكري أو جوع فكري يمنع صاحبه من رؤية تعقيدات البنية الطبقية في مجتمعاتنا التي لم تعرف بعد ثورة برجوازية وبالتالي يعجز عن نقاش مضمون المقال وأهميته،وما يترتب عليه من نتائج سياسية،حتى ضمن نفس المرتبة أو الحرفة نجد تفاوتات اجتماعية ، فليس نشال الأوتوبيس مثل نشال الفيلات مثلا كلاهما يعتاش على سرقة الآخرين وكلاهما يتنمي لنفس المرتبة كبروليتاريا رثة لكنهما يختلفان اجتماعيا ،لكن المهم هو سلوك هذه الفئة اجتماعيا..سؤالي للرفيق حسقيل هو حول الموقف من التعبيرات السياسية للبتي وبرجوازية ؟ هل نستطيع الحديث مثلا في مجتمعاتنا عن برجوازية وطنية ؟أما عمل فردي في مجتمعاتنا فصعب تخيله عدا وجوده..لنأخد الطبيب هل عمله فردي أم اجتماعي ه


26 - تتمة التحية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 10 / 12 - 14:14 )
قلت حول وجود عمل فردي ، هل يمكن تصور طبيب يعمل في مجتمعاتنا دون وجود صيدلي مثلا،وهل يمكن للطبيب العمل فرديا دون آلات ومعدات والتي تحتاج بدورها لعمال ومصانع ،هل يمكن أن يعمل بمفرده دون مساعدة من ممرضة ودون وجود مرضى يستطيعون الدفع ...لاوجود في نظرنا لعمل فردي في مجتمعاتنا بل فقط لعمل اجتماعي ،والانسان أصلا كائن اجتماعي وليس فردي، الحديث عن عمل فردي قد يكون جزء من المتخيل لكنه أبدا ليس حديث الواقع.ختام برأيي عند الحديث عن البرجوازية الصغيرة نتحدث عن الطبقات الاجتماعية التي تتوسط الهرم الطبقي بين البرجوازية بكامل فئاتها من الصناعية إلى التجارية إلى المالية،وبين البروليتاريا، إن صح هذا التحديد وأرجو أن أعرف رأي الرفيق حسقيل حوله ، فإن مسألة الاختلاف حول الترجمة يصبح ثانوي للغاية ، فشخصيا أستعمل مصطلح البرجوازية الصغيرة إنطلاقا من تداوله كمفهوم بين الماركسيين بالمغرب اعتمدته تنظيمات الحركة الماركسية اللينينية في السبعينيات وهي فترتها الثورية ، برغم ميلي لعدم دقته مقارنة بالمصطلح الذي اقترحه صاحب المقال أي المراتب المتوسطة لأنه ينفي كونها طبقة بل مجموعةمن المراتب الوسطى


27 - ثورية البروليتاريا الرثة؟
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 12 - 14:52 )
عزبزي الزميل العزيز مالوم ابو رغيف
اتفق معك بان اللصوص و شغيلات الجنس الخ. يصنفون عادة كبروليتاريا رثة او كحثالة البروليتاريا وكقوة معادية للتغيير او الثورة حسب الماركسية التقليدية او الشائعة, وذلك على خلاف نيوتن, مثلا, الذي تحدث عن الامكانية الثورية للبروليتاريا الرثة:
As the ruling circle continue to build their technocracy, more and more of the proletariat will become unemployable, become lumpen, until they have become the popular class, the revolutionary class

Garrett Epps, -Huey Newton Speaks at Boston College, Presents Theory of Intercommunalism,- The Harvard Crimson,November 19, 1970
كما ان الطبيب النفسي ومنظر الدراسات الكولونيالية فرانتز فانون قد اكد في كتابه الكلاسيكي الشهير -المعذبون في الارض- على اهمية الدور الثوري الذي يمكن ان تلعبه البروليتاريا الرثة. ولذلك فان العديد من اعضاء الحزب الشيوعي (الماركسي-اللينيني) في الهند هم من البروليتاريا الرثة.
يتبع


28 - ثورية البروليتاريا الرثة؟
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 12 - 15:02 )
اعتقد ان اعادة تقييم ألأمكانية الثورية للبروليتاريا الرثة في عراق اليوم يكتسب اهمية كبرى جدا اذا اردنا تجنب فقدان طاقات وقدرات هذه الطبقة.
اما بخصوص اعتبار هذه المهن التي ذكرتها انا كأقتباس, وذكر الأخرى العزيز جاسم في تعليقه 28, فلريما تنتمي هي الى الصف الاعلى او المتوسط او الاسفل للبرجوازية الصغيرة او الى البروليتاريا او البروليتاريا الرثة او حتى اقل من ذلك (اذا كان هنالك من اقل), وذلك اعتمادا على مقدار دخلها كمؤشر عمومي.
الجدول في الرابط
http://www.mltranslations.org/Us/Rpo/classes/classes3.htm
يضع مهنا كالاطباء والمحامين والمهندسين مثلا ضمن البرجوازية الصغيرة او الوضيعة
The Petty Bourgeoisie
ويتفق مع ما ذكره الاستاذ النمري بهذا الخصوص.
علما بان السراق الصغار قد ينتمون الى البروليتاريا الرثة, اما السراق الكبار فلربما ينتسبون حتى الى البرجوازية الكبيرة. وكذلك فان مالكة ماخور كبير قد تنتمي ايضا الى البرجوازية الكبرى, عكس زميلتها التي تجوب الطرقات بحثا عن الزبائن. الخلاصة ان المهنة (السرقة مهنة؟) قد لاتكون كافية لتحديد الانتماء الطبقي
يتبع


29 - ثورية البروليتاريا الرثة؟
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 12 - 15:03 )
كما ان الانتماء الطبقي خاضع للتغيير في المجتمعات غير التقليدية.
مع مودتي للجميع


30 - الانسلاخ
Almousawi A. S ( 2012 / 10 / 12 - 15:43 )
لاشك ان محاولة الهروب عن واقع الطبقة العاملة يسقط الكثيرين في فخ البرجوازية وبالتالي ممارسة الدور المريض السئ المضر كخدمة اعلامية مجانية من اجل التملق او العمل سريا في المؤسسات سيئة الصيت للأيقاع بالمناضلين من صفوف العمال وليس لزمن الجلوس خلف الكومبيوتر اي دور في اعادة طبيعة او نوع الطبقات ولا الا في قساوة وشراهة الاستغلال وعمق الفوارق الطبقية يقول عذري مازغ هي باختصار سيرورة إنتاجية من حيث هي سيرورة قوة العمل التي يبيعها أي عامل في كل مرحلة من مراحل الإنتاج المختلفة ( وصولا إلى الكومبيوتر المبهر) وهي أيضا عملية بنيوية معقدة من حيث كل عملية إنتاجية يمتص المنتوج خلالها قيما مختلفة تنتقل إليه من قوة عمل العامل، من قوة عمل اخرى متضمنة في وسائل الإنتاج التي تدخل كمواد اولية في المنتوج والآلات والطاقة وما إلى ذلك إنها بلغة نيتشة سيرورة تاريخية


31 - حمقى جهلة ويبتذلون الماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 12 - 17:49 )
أكثر ما يثير دهشتي في مبتذلي الماركسية (بعضهم حمقى وبعضهم جهلة) هو أنهم بقدر ما يعلنون صباح مساء عن إيمانهم بما يسمونه قوانين الديالكتيك (الديالكتيك هو الحقيقة المطلقة - فؤاد النمري) وأنا أسميه خرافة الديالكتيك، فإنهم غير مؤهلين أبداً (وليست لهم الكفاءة الذهنية) للتفكير بصورة ديالكتيكية (طريقتي في التفكير هي الطريقة الديالكتيكية - كارل ماركس). هم يرون في الديالكتيك قوانين مفروضة على الإنسان والطبيعة لا طريقة للتفكير والتحليل وفهم الواقع
الموسوي (تسلسل 34) أعطانا مثلاً على ذلك
الموسوي لا يرى في (الكومبيوتر المبهر) سوى (هل تذكرون كلمة سوى؟) وسيلة أخرى من وسائل الإنتاج (كأيّة أداة إنتاجٍ أو ماكنة أخرى) ولا يرون فيه طفرة ديالكتيكية ألى نوعية جديدة تغير كل نظرتنا إلى عملية الإنتاج البشري
النظريات الإقتصادية التي صدقت على أدوات الإنتاج التقليدية حتى الآن (والتي صدقت على النول يوم كتب كارل ماركس كتابه) لا تصدق على الكومبيوتر والروبوت
هذا لا يفهمه الموسوي، فؤاد النمري، علاء الصفار وحسقيل قوجمان
هذا هو أمرً بديهي لمن يفكر بصورة ديالكتيكية أو كما قال المحقق الشهير
Elementary, Dr Watson


32 - الزملاء..مالوم ابو رغيف..والدكتور..طلال الربيعي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 12 - 18:25 )
الزملاء..مالوم ابو رغيف..والدكتور..طلال الربيعي
تحياتي لكم

اسْتَميحَكم عذراً....سوف نكتب خلال الأيام الاربعة القادمه عن مفهوم
ماركس-إنجلز و لينين عن البرجوازية الصغيرة...في أطارها التاريخي و السياسي و الإيديولوجي...بشكل علمي , منهجي , ...و بشكل تفصيلي....لأن الظاهر أننا لا نزال نعيش أزمة ..مصطلحات أساسية...غير واضحة .....ويتم تشويه الكثير منها بالتبسيط

مع المودة والتقدير و الأحترام


33 - الزميل يعقوب..تعليق-35
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 12 - 18:56 )
الزميل يعقوب..تعليق-35
تحية
هل تعلم أن ..مبتذلي الماركسية ..يسببون لي يومياً الكأبة ...وشعاري اليومي..قول أبو العلاء المعري:
ولـما رأيتُ الجهلَ في الناسِ فاشياً ........ تـجاهلْتُ حـتى ظُـنَّ أنّيَ جاهل
المشكلة الكبيرة الآن عند ...مبتذلي الماركسية.....هي..خلط....الحابل بالنابل
مودتي و تقديري


34 - لم تعد له قيمة مضافة
سيلوس العراقي ( 2012 / 10 / 12 - 18:58 )
تحية للدكتور علي عجيل
التعليق 21
لا تلمه يا عزيزي فانه قد تعب أكثر من صاحبه، ههه، ولم يعد له صبراً، لذلك يموت قبله، خاصة أنه لم تتبقى له قيمة مضافة ليضيفها، ههه، تحية للأخ شامل ونستأنس برأيه في الموضوع


35 - من أين إبتدأ إبتذال الماركسية ؟
سامي عيّاش ( 2012 / 10 / 12 - 19:31 )
ينسى أغلب الذين يدعون الماركسية أن إكبر إبتذال للماركسية والحقيقة هو تجاهل حقائق موضوعية أساسية والتركيز على إمور ثانوية في التعريف ، مثلاً يتجاهل أغلبنا أن قادة الثورة البلشفية جميعهم دون إستثناء كانوا ينحدرون من طبقة برجوازية راقية ، أغلب قادة الاحزاب الشيوعية ومؤسسوها كانوا من هذه الطبقة ولطالما تجنبت الكتابة لانني لا أجد إجابة موضوعية على سؤال أعتبره جوهري وهو هل يمكن لبرجوازي أو رأسمالي كلينين وتروتسكي وماوتسي تونغ وكاسترو أن يقودوا ثورة بلوريتارية الى النجاح وايصالها الى المجتمع الشيوعي ؟
قراءة ماركس شئ يمكن لاي مرء القيام به لكن فهمه يستحيل على أغلبية لا سيما في العالم العربي ، فهي تحتاج الى إتقان علم التفاضل والتكامل ، وإتقان علم الاحصاء بكل جوانبه وتشعباتهِ ، تحتاج الى فهم دقيق للهندسة والتخطيط ، تحتاج أيضاً لفهم واسع للفلسفة منذ عهد الاغريق ومروراً بهيغل وكانت وفورباخ وسبينوزا وسميث وإنتهاءاً بفهم كارل ماركس ..


36 - من أين إبتدأ إبتذال الماركسية ؟ 2
سامي عيّاش ( 2012 / 10 / 12 - 19:32 )
سؤال للسيد حسقيل كم من الكتاب الذين يكتبون على هذا المنبر ختم جميع هذه العلوم التي تحتاج على أقل تقدير أربعة عقود دراسة منهجية وأكاديمية ؟
ما الذي تقوله لبعض الذين يتهمون الاخرين بالجهل في الاقتصاد السياسي وهو في حياته لم يسمع بآدم سميث وغيره من علماء الاقتصاد ؟ أين ختم هؤلاء كل هذهِ العلوم حتى يتهموا الاخرين بالجهل ؟
تحياتي لكم ولجميع الذين علقوا على الموضوع ..


37 - تحية خاصة لاخونا الاستاذ العراقى
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 12 - 19:33 )
والسؤال الى رأس الشلة استاذنا ابراهامى هل يوجد هنا فائض قيمة اذا مات قبله باعتباره استلك الفائض مقدما وقاده الى حتفه بظلفه
والسؤال اين اخونا رعد الحافظ واختنا اغصان اين هى


38 - اهل الحرف صحيح مساكين! و محطمي قلوب الآلات, ههه!ه
علاء الصفار ( 2012 / 10 / 12 - 19:38 )
تحيات الزميل الزيرجاوي
حدد قوجمان *الصفة الوحيدة المشتركة بين جميع هذه المراتب في المجتمع الراسمالي هي انها مراتب متوسطة بين الراسماليين والعمال. والصفة الاخرى هي ان هذه المراتب لانها مراتب مختلفة اقتصاديا وحرفيا لا يمكن ان تكون سلطة حاكمة اوطبقة حاكمة بل لا تستطيع سوى ان تكون خاضعة للسلطة الحاكمة تقدم لها الخدمات من اجل الحصول على مداخيلها. وكل المزاعم بوجود سلطة المراتب المتوسطة لا صحة لها لان مثل هذه الحكومات باشخاصها لا تكون سوى ادوات في خدمة الطبقة الحاكمة*.ه
حرفين من خياط و حذاء لهم افاق احيانا بتحويل انتاجهم الى انتاج واسع كأن يفتح معمل خياطة للانتاج بالجملة فالخياط ذاته ربما يأخذ على عاتقه ابتكار الموديل والفصال. حصل في ايطاليا امر الجلود وانتاج الاحذية فالكثير من الورش العراقية كانت تلجاء الى ايطاليا للاطلاع على العمل والمكائن و الجلود واستيرادها. اما البقية الفقيرة من ابناء الحرفة تضطر الى العمل في هذه الورش والمعامل. النزاح في العراق تطور اذ صار البعض يملك سيارة الشفط و يقوم فقط بالسياقة و التنقل و لديه عامل صغير للخوض في امر فتح البلاليع المسدودة.اي تحول لرب عمل وعامل


39 - تحية الى الاستاذ جاسم الورد
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 12 - 19:39 )
نحن بانتظار مقالكم لتحديد المصطلحات بشكل دقيق
وارجو ان لاتنسى مصلح وخياط الفرفورى- لان استاذنا ابراهامى واخونا رعد عند قوارى للخياطة والله اعلم


40 - إلى علي عجيل منهل 41: أين أغصان وأين رعد؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 12 - 19:47 )
أغصان نائمة ورعد يشاهد مباراة كرة قدم


41 - حول المصطلح
حميد خنجي ( 2012 / 10 / 12 - 19:55 )
إستخدم -ماركس- الكلمة الألمانية
KLEIN
التي تعني : صغير أو ضئيل
والمعنى الحرفي سيكون : البرجوازية الصغيرة
والكلمة هذه بالضبط عكس كلمة
GROSS
التي تعني: كبير أوعظيم

أما كلمة -وضيع- بالألمانية فهي
Nier
ومن هنا جاءت كلمة
Niederland
بمعنى : السفلي أو
بمعنى الأراضي الهابطة، اي هولندة

أما الكلمة الإنجليزية
Petty
ومقابلتها الفرنسية فهما ترجمة عن الاصل الألماني

وأعتقد ان -الوضاعة- المتسببة في الخلاف في وُجهات النظر بين الأخوة، هي في الواقع صفة قد تُلصق بأية مرتبة من البرجوازية، غير الإنتاجية. ولذلك فأنا أميل إلى أن أطلق كلمة -الوضيعة-( كونها صفة أدائية، غير إنتاجية أساساً) على البرجوازيات: الطفيلية والريعية - خاصة - والبروقراطية.. الخ ، المنتشرة كالفطر، في مجتماعاتنا العربية والشرق أوسطية، بغض النظر عن حجم الأموال الموجودة في حوزة هذه البرجوازيات العفنة

تحياتي للجميع


42 - الاخ الاستاذ حميدالمحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 12 - 20:25 )
منخفض واطىء زهيد هى
وتعنى ايضا منحط ودنىء وساقط والله يستر
niedrig
ماذكرته هة الكلية كلو وكلاوى niere


43 - الى الزميل حميد خنجي،: حول البرجوازية
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 10 / 12 - 21:24 )
الزميل حميد خنجي
البرجوازية ليست من اختراع ماركس وليس هي ترجمة من اللغة الالمانية، انها كلمة فرنسية اصيلة غير مستوردة، وقد اشرت لها انا بردي الاول، انها تعني سكان المدن المسورة، وهي من كلمة
Burg
ومنها الكلمة الالمانية التي يتعلمها الاجانب دون ادراك اصلها
bürger
والتي تعني ساكن لمدينة مسورة وهي
burg
كما في الانجليزية ايضا كلمة
burgher
والتي تعني نفس الشيء اي مواطن المدينة المسورة، لذلك قلت في تعليقي الاول ان لا وجود للبرجوازية في منطقتا العربية، لان المدن المحاطة باسوار تفرض اخلاقيات وسلوكيات وتعامل مختلف تماما عن مدننا، كما ان هذه البرجوازية كانت طبقة ثورية اطاحت بالاقطاعية، بمعناها الاوربي وليس بمعناها الشرقي المبتذل
الموجود لدينا البرجوازية الصغيرة بشكلها الوضيع فقط


44 - الوضاعة
Almousawi A. S ( 2012 / 10 / 12 - 21:39 )
يحاول البعض جهلا او لاغراض سيئة التجاوز على حالات موضوعية وتحويل موضوعة الطبقات والصراع الطبقي الى مفهوم ثقافي او لغوي يمكن الالتفاف علية كالمحاولة البائسة بتحويل كلمة العمال الى موظفين لألغاء جهلا ضرورة وجود احزاب شيوعية وهي نفس الروح المزاجية من كتبة الواسطة ممن بداء التباهي بمعرفة ضحالة الكلمات الاجنبية للتجاوز على موضوعية وجود ليس طبقة ثورية وحسب بل الغاء نفع وجود جنس بشري لغرض تمجيد وكفاءة عنصر اخر فهل اخطأ النمري بتسميتة هذة


45 - تصويب لتعليقي رقم 45
حميد خنجي ( 2012 / 10 / 12 - 21:55 )
آسف على الخطأ غير المقصود المتعلق بتهجئة الكلمة الألمانية
nieder
والتي تعني بالإنجليزية
low or inferior
أما الكلمة التي ذكرها الأخ علي منهل
niedrig
فأعتقد أن لها معانٍ عديدة - كما ذكر الاخ علي، الذي يبدو انه ضليعٌ في الالمانية
humble · low · neap · small · squat · base · menial · lowly · illiberal · blackly · menially


46 - ابتذال
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 12 - 22:02 )
بتذال - اِبْتِذَالٌ :
[ ب ذ ل ]. ( مصدر اِبْتِذَلَ ). - عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ - : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً .


47 - ابتذال
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 12 - 22:04 )
- اِبْتِذَالٌ :
[ ب ذ ل ]. ( مصدر اِبْتِذَلَ ). - عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ - : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً .
مرادفات كلمة اِبْتِذَال : إِبَاحيَّة ، خَلاَعَة ، فِسْق ، فُسُوق ، فُجُور ، دَعَارَة ، فُحْش ، سَفَاهَة ، تَهَتُّك .
مرادفات كلمة ابتذال : ( مصدر ) تَهَتُك ؛ ( مصدر ) اِمْتِهَان : اِحْتِرَاف : اِحْتِقَار
أضداد كلمة اِبْتِذَال : احْتِشام ، تَهْذيب ، أَدَب ، عِفّةٌ ، طُهْرٌ ، رزانَةٌ


48 - زبدة الحجي
حميد خنجي ( 2012 / 10 / 12 - 22:30 )
عزيزي الزميل مالوم أبو رغيف المحترم
بدءً: لابد من ذكر أن التدقيق في المصطلحات ليس بداعي التباهي! فكل معلقٍ يستطيع أن يبحث في محركات الانترنيت عما يرتجيه من معلومات، التي تتوفر للكل.. من هنا لاتوجد داعٍ للتفاخر بالمعرفة ولا بالتباهي والتفلسف
ثانيا :أخي الكريم أنا لم أقل أن -ماركس- أخترع مصطلح البرجوازية. فالكلمة هذه ترجع جذورها للعصر الوسيط وقد ترجع إلى قبل ذلك
ثالثا: أنا حاولت أن أدلوا بدلوي حول النقطة الخلافية، منذ بعض الوقت، وهي كلمة الوضيعة والصغيرة ومرادفاتها، التي اُلحقت كـ-بريفيكس- بكلمتكم -البرجوازية-. واعتقد أن هذا يرجع إلى ماركس.. ولست متأكداً! كل ما قلته في هذا المجال أن استخدام ماركس جاء بلغته الأم (الالمانية)، الأمر الذي عناه بـ -الصغيرة- وليس بـ -الوضيعة-. أما كلمتا الإنجليزية والفرنسية المقابلة للمصطلح الألماني الأصل، فأعتقد أنها ليست دقيقة، حيث تعني : التافه
رابعأً : أدليتُ برأيي الخاص حول كلمة الوضيعة كصفة وليس كرتبة
أخيراً: هل توجد في العالم المعاصر برجوازية اكثر وضاعة من برجوازية شرقنا الكريه ،حيث سمة الإقتصاد-ريعية- بحتة؟! هذا ما اردتُ تبيانه بلا إدعاء ولاتباهٍ


49 - الزميل حميد خنجي: نعم لا توجد
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 10 / 12 - 23:32 )
أخيراً: هل توجد في العالم المعاصر برجوازية اكثر وضاعة من برجوازية شرقنا الكريه ،حيث سمة الإقتصاد-ريعية- بحتة؟!
هكذا تسائل الزميل حميد خنجي
والجواب
لا توجد


50 - البرجوازيون الوضعاء: وشهد شاهدً من أهلها
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 13 - 08:43 )
إذا لم أكن مخطئاً فإن كل السادة المحترمين الذين يتناقشون هنا حول كلمة البرجوازية الوضيعة (هل هي وضيعة أم رفيعة)، بما في ذلك مخترع الكلمة نفسه وكذلك كاتب هذه
السطور وساكن الربع الخالي أيضاً،ناهيك عن كاتب المقال الذي عمل قبل أكثر من ثمانين عاماً مدرّساً (وضيعاً؟) في مدارس الطائفة اليهودية في بغداد، كلهم بلا استثناء (وأغلب الظن كل القرّاء أيضاً) ينتمون إلى البرجوازية الوضيعة
هذا يثير عدداً من الأسئلة: 1. إذا كان كل هؤلاء ينتمون ألى طبقة وضيعة ما هي الطبقة الرفيعة؟
2. وإذا كانت الطبقة العاملة هي الطبقة الرفيعة (والله أعلم) لماذا لا نسمع صوت عاملٍ واحد وليس في هذا الموضوع (المصيري؟) فقط؟
3. هل من المحتمل ان كل التقسيم الماركسي التقليدي لطبقات (بالمقاييس التقليدية) هو اليوم خرافة عبر زمانها وحان الوقت للتفكير بمقاييس أخرى تتفق مع عهد الكومبيوتر والإنترنيت؟
وأخيراً ملاحظة: يحق للمرء، لأسبابٍ شخصية، أن يرى نفسه وضيعاً. قد تكون له كل الأسباب لذلك. أنا لا أرى نفسي وضيعاً


51 - أنا معترض
محمد البدري ( 2012 / 10 / 13 - 09:39 )
إعتراضي الي الزميلين حميد خنجي و مالوم ابو رغيف. لا تسبوا البرجوازيات في العالم لمجرد انه ليس لدينا برجوازيات، انما كائنات وضيعة تم تدليلها بلفظ برجوازية. فلا تنسوا أننا في الشرق العربي الاسلامي يا زملائي الافاضل.


52 - هل البرجوازية هم الكفار بالمفهوم الماركسي؟
سيلوس العراقي ( 2012 / 10 / 13 - 10:51 )
الاستاذ يعقوب والسيد المستشار الخبير في الماركسية
تحية
هل أن الماركسيين (العرب) في هذا الموقع يقرأون ماركس وهم في كتاتيب القرن التاسع عشر ؟ هل أن الماركسية بحرفيتها ونصوصها نهائية لكل العصور؟ أم يستلزم ـ حالها حال كل الفلسفات والنظريات ـ أن يتم تأويلها وتأوينها بطرق واقعية تلائم واقع القرن 21 وظروفه وحيثياته المختلفة عن زمن ماركس؟ أم أن الماركسيين العرب سيستمرون بمحاربة مواطنيهم ممن كان يسمّيهم برجوازيين ؟ وهل بالضرورة أن يكون رأسمال البرجوازي على حساب العمال أو الفقراء دائماً؟ هل يجوز أن نفهم ماركس اليوم وكأناّ به يريد ابادة البشرية الحالية البرجوازية في غالبيتها برجوازية بالقوة أو بالفعل أو بالفكر أو بالممارسة ؟ لو كان ماركس حياً ماذا ستكون اجابته على تساؤلاتنا الخطيرة أحيانا بحقه على وضع واقع العالم المعاصر ؟ هل سيصرّ على مارآه في زمنه وفكر بأنه الحل الوحيد والطريق الوحيد في وقته ليكون ذاته في ظروف عالمنا الذي يتغير بسرعة فائقة ؟ وهل لديكم تعريفاً شاملا ماركسيا ينطبق على البرجوازية في كل دول العالم ؟ أم من الصعب تحديد مفهوم واحد لها؟ تحياتي للمعلم يعقوب وللمستشار جاسم الزيرجاوي


53 - إلى كل من احترف سبّ البرجوازية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 13 - 11:46 )
البرجوازية (الوضيعة وغير الوضيعة) هي التي رفعت الإنسان إلى القمر وأنزلت محطة كيوريوزيتي على سطح المريخ
ولسيلوس العراقي: هل في هذا إجابة جزئية على تساؤلاتك؟


54 - استاذنا ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 13 - 11:47 )

في المجتمعات الشيوعية تعتبر كلمة -برجوازي--- سبّة
وفي روايات الجاسوسية التي كنا نقرؤها ونحن صغار، دائما - كنا نجد أن-- الجاسوس الروسي يسب العميل الأمريكي بأنه ---برجوازي متعفن--
وهذا نابع من استخدام -ماركس- نفسه للمصطلح،-
واحتقاره للطبقة البرجوازية مالكة رأس المال --التي يرى أنها تتبع أسلوبا في الحياة يقوم على استغلال الآخرين.-- كان -ماركس- معجبا بالقيم الصناعية لهذه الطبقة، إلا أنه كان ينتقد دائما أخلاقها الاستغلالية
ولكن لدينا شكوى على اخونا رعد له- تطلعات برجوازية-- يكثر من مشاهدة كرة القدم


55 - اليس هناك عمالا أيضا يحملون فكرا برجوازياً؟
سيلوس العراقي ( 2012 / 10 / 13 - 12:48 )
الاستاذ يعقوب
نعم هؤلاء الذين ذكرتهم يشكلون جزءاً صغيراً ممن يصنفهم الماركسيون العرب بالبرجوازيين ، هل يرغبون في قتل كل البرجوازيين في العالم (الذين لولاهم لا اعتقد أن بامكان العالم أن يتطور ويتقدم من دونهم) أو نهب كل ممتلكاتهم والقضاء عليهم ، فقط لأن ماركس كتب ضدهم ؟؟ تساؤلاتي لازالت تنتظر بعض الاجابات الاخرى يا معلم، وأضيف الها سؤالاً آخر ، أليست البرجوازية فكراً؟ في حين كون البرجوازية فكراً فالاحتمالية كبيرة في أن العدد الكبير من العمال والفقراء يحملون هذا الفكر، وإن تسنت لهم الفرصة الا يصبحوا أو يتحولوا الى طبقة ظالمة أو ناهبة وتسعى نحو التحول الى البرجوازية ؟ الا يمكن أن نجد برجوازيين عادلين ؟ وشكرا


56 - إلى علي عجيل منهل 50: البرجوازي المتعفن
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 13 - 14:30 )
1. كارل ماركس (والله أعلم) لم يسخدم تعبير البرجوازي المتعفن أو تعبيراً مماثلاً له في أيٍّ من كتاباته. هذا تعبير ستاليني متعفن وهو نموذج لما أعنيه عندما أتكلم عن ابتذال الماركسية
2. يقول فرانسيس وين في كتابه الممتع عن كارل ماركس: أولئك الذين لم يقرأوا كارل ماركس (أو قرأوه ولم بفهموه - ي.أ.) . . . كثيراً ما يدهشون عندما يكتشفون أن كارل ماركس قد أغدق المديح على البرجوازية
3. كارل ماركس لم يحتقر الطبقة البرجوازية مالكة رأس المال. كلمات مثل: الإحتقار والوضاعة يمكن أن تُستخدم في الدعاية الكاذبة ولكن لا مكان لها في قاموس الماركسية. هذه الكلمات تجدها فقط عند مبتذلي الماركسية من أمثال فؤاد النمري وعلاء الصفار
4. كارل ماركس درس تناقضات المجتمع الرأسمالي وعلاقات الإنتاج فيه وتوصل إلى أن البرجوازية تخلق حفّار قبرها بنفسها. قد يوافق المرء على هذه النتيجة أو لا، ولكن كارل ماركس لم يتوصل إلى هذه النتيجة لأنه احتقر البرجوازية أو لأن الرأسمالي هو جزّار يستغل البشر والعامل ضحية كما يقول واحدً من أبرز مبتذلي الماركسية في تعليق رقم 18


57 - المرتد عن الماركسية و متاجر وضيع
علاء الصفار ( 2012 / 10 / 13 - 22:19 )
ان المرتد عن الماركسية لا يتورع من الاساليب المبتذلة في كل شيء بدأ من المبدأ و انتهاءا بالاخلاق فحين يتحول الماركسي الى عدو للفكر يستكيع ان يكون مرابي كبير في التجارة و يكون قريب الى العنصرية و الدين و لا يدين الحروب الامبريالية و يمجد التكنلوجية الحربية و يهاجم برعونة و يبيع الرفيق و يلتقي كل الرقعاء من بقايا و ايتام الدكتاتورية, فيصافح البرجوازي الكبير و الصغير و بكل وضاعة ناسيا نفسه!ع


58 - إلى علاء الصفار 62: شيلوك
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 14 - 02:59 )
عندما تتحدث عن (مرابي كبير في التجارة) هل تقصد تاجر البندقية اليهودي شيلوك؟


59 - الانسلاخ 2
Almousawi A. S ( 2012 / 10 / 14 - 09:12 )
اذا كان الهروب من صفوف الطبقة العاملة الى وضع رث وخدمة دعائية رخيصة لكتبة ووراقي المصادر من مبتدئي تفحص الماركسية وبلغات اجنبية ركيكة يؤدي وبشكل جهل مطبق الى ربط حركة التاريخ وانجازات الانسان وابداعاتة الى قوى الاستغلال والعنصرية وقتلة الاطفال فان للطبقة العاملة رائدة التغيير الثوري المعاصر سندتها من فقراء الفلاحيين والمثقفيين الثوريين من مختلف الاوساط الاجتماعيية


60 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2012 / 10 / 14 - 09:24 )
ما دمت لم تجب لماذا ماركس رفع شعار - يا عمال العالم اتحدوا- فلا اعتقد بانك مؤهل ان تدعي بان ماركس لم يقل بان البرجوازي يستغل العامل ، وهنا دعني اسألك لماذا الرأسمالي يحفر قبره بنفسه؟


61 - السؤال الكبير
زينة محمد ( 2012 / 10 / 14 - 09:35 )
اذا كانت المراتب المتوسطة او البرجوازية الصغيرة او الوضيعة لا تستطيع ان تكون حاكمة فمن هي الطبقة الحاكمة في الولايات المتحدة واوربا الآن؟ هذا ما نحتاج بحثه وليس مماحكات شلة حسب الله


62 - - حسب الله
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 14 - 09:56 )
ورد في صحيح البخاري رحمه الله -أن تلك الكلمة كانت على لسان أولي العزم من الرسل ، قالها إبراهيم عليه السلام في أعظم محنة ابتلي بها حين ألقي في النار ، وقالها- محمد صلى الله عليه وسلم في مواجهة المشركين في - حمراء الأسد -.
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال :
( حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ : قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا : ( إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ


63 - لماذا الدعاء فى موضوع فكرى
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 14 - 09:58 )
أن هذا الدعاء يمكن أن يقال في مواجهة المسلم الظالم ، وليس فقط الكافر ، كما يمكن أن يلجأ إليه المهموم أو المكروب أو الخائف بسبب تعدي أحد المسلمين .
وأما الظالم الذي قيل في حقه هذا الدعاء فليس له إلا التوبة الصادقة ، وطلب العفو ممن ظلمهم وانتهك حقوقهم ، ورد المظالم إلى أهلها ؛ وإلا فإن الله عز وجل سيكون خصمه يوم القيامة ، وغالبا ما يعجل له العقوبة في الدنيا ، فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .


64 - استاذنا ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 14 - 10:38 )
ماركسيه وتدعو عليك وعلى الشلة لماذا اللجوء الى الدين
ن السائلة تقول : أولاً : وقع عليّ ظلم فقالت
حسبي الله ونعم الوكيل - أمام بعض زملائي في العمل . فهل تعتبر هذه الكلمة ( غير لائقة ) في هذه الحالة -

يقول الحق تبارك وتعالى -الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا--- حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ--- فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ } [آل عمران 174:173] .
بين الحق تبارك وتعالى في هاتين الآيتين أن كلمة-- حسبنا الله ونعم الوكيل-- تقال عند الشدائد وهي من أقوال المؤمنين المتمسكين بالله والناشدين لنصر الله وبين أن من يتمسك بهذه الكلمة فهو من الناجين بفضل الله ونعمته .
وعليه فلا تعتبر هذه الكلمة من الكلمات غير اللائقة بل هي في محلها عند وقوع الظلم .
والله اعلم


65 - استاذنا ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 14 - 10:41 )
ماركسيه وتدعو عليك وعلى الشلة لماذا اللجوء الى الدين
ن السائلة تقول : أولاً : وقع عليّ ظلم فقالت
حسبي الله ونعم الوكيل - أمام بعض زملائي في العمل . فهل تعتبر هذه الكلمة ( غير لائقة ) في هذه الحالة -

يقول الحق تبارك وتعالى -الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا--- حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ--- فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ } [آل عمران 174:173] .
بين الحق تبارك وتعالى في هاتين الآيتين أن كلمة-- حسبنا الله ونعم الوكيل-- تقال عند الشدائد وهي من أقوال المؤمنين المتمسكين بالله والناشدين لنصر الله وبين أن من يتمسك بهذه الكلمة فهو من الناجين بفضل الله ونعمته .
وعليه فلا تعتبر هذه الكلمة من الكلمات غير اللائقة بل هي في محلها عند وقوع الظلم .
والله اعلم


66 - نزاح الطهاير والادبخانه ومن يهين البشر هو الوضيع
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 10 / 14 - 11:30 )
استاذ حسقيل تحية وسلام
جيلك وجيلي لم يكن يعرف او يستعمل كلمة مرحاض
كان ناسنا حينئذ مؤدبين ويستحون من خيالهم
فكانوا يسمون ال
WC
الطهاره او الادبخانه
والذي كان يروح للتبول يقول اطير مائيه
او زي الناس
كان الناس بسطاء واكثر ادمية من ايامنا
حيث سقطت نقطة الحياء
والنزاحون كانوا يسمون نزاحو الطهاير
وكانوا من فقراء ريف معتنقي احدى ديانات بلاد الرافدين
تماما مع محلات المشروبات الكحولية والعمل وادارة نوادي الموظفين وكانت في كل لواء-محافظه
لو انك استاذ حسقيل استخدمت ذاكرتك الحساسه لرسم صورة المجتمع العراقي وخصوصا البغدادي قبل سبعين او ثمانين سنه
لكان ذالك مفيدا جدا للمقارنه بين البلاد والعباد انئذ والان
والتفتيش عن اسباب طيحان حظ ناس كثيرين تخلوا بطواعية عن كثير من عاداتنا وتقاليدنا الطيبه
صحيح الحسرة على ايام زمان كلام لاتاريخي ولكن الم يكن ممكنا خلق بديل انبل حتى ولو بمقاييس عصريه
اما الذي يسمى خيرة الناس في المجتمع من المثقفين والعلماء والاطباء واصحاب الدكاكين واصحاب الحرف ومن شاكلهم بكلمة وضيع ووضيعه فهذا دليل ان القائل هو بالذات وضيع ولم يحالفه الحظ ان يلقى تربية حسنه


67 - إلى زينة محمد 65: حفارو القبور
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 14 - 12:05 )
أهلاً زينة! حسبنا الله ونعم الوكيل وهي تقال عند الشدائد كما علّمنا الدكتور علي عجيل أطال الله عمره. وبعدُ
1. أين وجدتِ في كل كتاباتي أنني أدّعي (بان ماركس لم يقل بان البرجوازي يستغل العامل)؟ أين قرأتِ ذك؟ أنا أطلب منك أن تأتي بجملةٍ واحدة فقط كتبتها أنا ويُفهم منها أنني أزعم ذلك
2. دعني اسألك لماذا الرأسمالي يحفر قبره بنفسه؟
الجواب: الرأسمالي لا يحفر قبره بنفسه
3. ما قاله كارل ماركس وما اقتبسته أنا عنه هو ما يلي: إن البرجوازية تخلق حفّار قبرها بنفسها
ما قصده كارل ماركس باختصار هو ان الصناعة الحديثة جمعت العمال (الذين كانوا مبعثرين في ورشٍ صغيرة) في معامل ومصانع كبيرة وبذلك خلقت الظروف الملائمة للبروليتاريا لكي تتحد وتتنطم وتؤلف طبقة تقف أمام الطبقة الرأسمالية. هذا طبعاً مختصرٌ وجيزٌ جداً
4. البرجوازية - قال ماركس - تزرع أوّلاً وقبل كل شيء بذور خربانها هي. كارل ماركس توصّل إلى هذه النتيجة بعد أن درس المجتمع الرأسمالي وبحث التناقضات في علاقات الإنتاج الرأسمالية، وليس لأن الرأسمالي هو جزّار يستغل البشر والعامل هو ضحية هذا الجزار كما يقول أحد مبتذلي الماركسية في تعليق رقم 18


68 - إلى علاء الصفار 62: يبيع الرفيق
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 14 - 12:29 )
إذا كنتُ أنا المقصود ب(يبيع الرفيق) فأنا أطلب منك أن تعلن للقراء على صفحات الحوار المتمدن أيّ رفيقٍ بعتُه
إعلن عن ذلك بشجاعة أو إعتذر وإلاّ سأتهمك بالإفتراء والجبن
خريج نقرة السلمان لا يمكنه السكوت على إهانةٍ كهذه


69 - اقطاعية -الوضاعة- ووضاعة الاحمر والاصفر
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 14 - 16:06 )
دعت الثورة الفرنسية, كثورة برجوازية, الى الحرية والمساواة والاخاء, واطاحت بالالقاب المرتبطة بالفترة الاقطاعية بتقسيم الشعب الى نبلاء ورجال دين, وما عداهم, اي الأغلبية الساحقة, هم عامة الشعب او وضيعوه. ولذلك اعتقد ان استخدام مصطلح -الوضيعة-, كمصطلح اقطاعي لوصف طبقة برجوازية, يشكل ارتدادا الى خطاب المرحلة الاقطاعية البائدة لتوصيف طبقة اكثر تقدما, او هكذا يفترض ماركسيا, اي الطبقة البرحوازية. ان هذا يعني احد شيئين: اما خطأ نظريا في التحليل, او ان ما يسمى البرجوازية -الوضيعة- قد يكون لها وجودها في مناطق محددة من العالم, ولكن الطبقة في منطقتنا, التي يطلق عليها تسمية -برجوازية وضيعة-, هي بالفعل وضيعة في سلوكها ولكنها ليست برجوازية, وانما طبقة اخرى لا برجوازية ولا بروليتارية, ولكننا لا نعرف لحد ألآن تسمية اخرى مناسبة لأطلاقها عليها, لربما بسبب تقييدات ايديولوجية او بسبب انعدام او ضعف البحوث الميدانية في هذا المجال
يتبع


70 - اقطاعية -الوضاعة- ووضاعة الاحمر والاصفر
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 14 - 16:14 )
بالرغم من هذا, فان اي تنظير او بحث يضع مفهوم -الوضاعة- كاساس له لوصف طبقة او مجموعة من الناس او فرد ما, بسبب طبقيته او لأي سبب آخر, هو مشروع اقطاعي ولا يتفق مع مبادئ حقوق الانسان.
ان هذا لا يشكل دفاعا عن السلوكية الوحشية والجشعة والطفيلية لقطاعات صغيرة او واسعة من الناس, بقدر ما يكشف عن عدم تماسك المصطلح -الوضيعة- وتعارضه مع مبادئ حقوق الانسان.
وبدون تفصيل كبير, فان قيمة الانسان تعتبر مبدأ ثابتا لايمكن ان يمنح له او يسلب منه, ومهما كانت وحشية سلوكه, وهذا هو مبدأ اساسي في الدول التي يسود فيها القانون, حيث يعامل المتهم بجريمة, ومهما كانت وحشية الجريمة, كانسان ذو كرامة يستحق محاكمة عادلة وتوكيل محام للدفاع عنه وخلافه.
كما ان اسقاط صفات الطبقة او المجموعة اوتوماتيكيا على الكل من افرادها امر لاىد ان يسقطنا في حتمية شمولية, ولا يمكن الا ان يعني الغاء المسؤولية الفردية ومبدأ حرية الاختيار للفرد, وكذلك يشكل اسقاطا قسريا لما هو جماعيا مفترضا على الفرد,

يتبع


71 - اقطاعية -الوضاعة- ووضاعة الاحمر والاصفر
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 14 - 16:18 )
ويعرقل تشكيل الدولة المدنية القائم على مبدأ المواطنة, ويؤدي كمحصلة الى ارتكاب اخطاء منطقية وعلمية لا تقتصر فقط على الغاء الحدود بين علوم ذات اهداف وخصائص مختلفة كعلوم النفس والاجتماع والسياسة والافتصاد الخ.
ان السلوك الوضيع هو سلوك لا طبقي. ولتأكيد لا طبقية السلوك الوضيع, اذكر, كمثال, الحنق والغضب الشديدبن والمفهومين لاتحاد نقابات العمال في العراق, عندما حاول اتحاد عمال السلطة السيطرة على مقره بوسائل -بلطجية-.

http://www.iraqicp.com/2010-11-21-17-44-43/24383-2012-09-27-21-13-39.html
ولكن حين ترتعد اوصال الاتحادين وتنتفخ اوداجهم في خصامهما حول عائدية مقراتهما, يبقى الاتحاد اللاسلطوي (الاحمر) , حاله حال الاتحاد السلطوي (الاصفر) , صامتا صمت القبور, فليس هناك مثلا اية اعتصامات او مظاهرات للتعبير عن الاحتجاج, تجاه وحشية الاستغلال التي يعامل بها العمال في العراق, كتشغيلهم كعمال وقتيين بدون عقود او ضمان اجتماعي لهم ولعوائلهم,
يتبع


72 - اقطاعية -الوضاعة- ووضاعة الاحمر والاصفر
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 14 - 16:19 )
اضافة الى تشغيل الاطفال المحرم دوليا. فاذا كان هكذا صمت او لا اكتراث من قبل اتحادي العمال هذين لا يعني وضاعة, فلا ادري ما الوضاعة اذن.


73 - الدكتور طلال تعليق-75
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 14 - 16:21 )
الدكتور طلال
تحياتي
السبب هو كما تفضلت......انعدام البحوث الميدانية في هذا المجال


74 - حديث الأعاربة
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 14 - 17:52 )
نحدث القوم حديث ماركس فيحدثوننا حديث عنترة العبسي وامرئ القيس
نقول البورجوازية الوضيعة لأنها لا تنتج نقيرا
هي تخدم الإنتاج لكنها لا تنتج
صفة الصغيرة لا تدل على مثل هذا المعنى
الوضاعة تشير إلى أسلوب الإنتاج أكثر مما تشير إلى الأخلاق الشخصية
أكثر من 90% من القيادات الشيوعية هي أصلاً من البورجوازية الوضيعة
متى يميز الأعاريب بين أساليب الإنتاج وأن ما يميز الطبقة هو أسلوب إنتاجها


75 - العرب العاربة
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 14 - 19:34 )
العمالقة
وهم من أبناء قحطان، عاصروا العرب البائدة ، ويقال أن قحطان هو عاد ومن نسلهم العمالقة. و نسب قحطان مختلفٌ فيه، فقيل أنه عابر بن شالخ وقيل أنه ابن عبد الله أخو- هود و قيل هو هود نفسه وهذا الرأي الارجح والاكثر صحة ويعتمده الكثيرين و أما من جعلوا الأعراب كلها من إسماعيل فقالوا أنه ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل ولكنه قول تستبعد صحته وهناك ادله وبراهين كثيرة ضد هذا الرأي خصوصا ان بنو قحطان وجدوا قبل اسماعيل عليه السلام وتعلم اسماعيل العربية منهم ليصبح وينتشر منه العرب المستعربة, .


76 - نتائج سلبية عرضية
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 14 - 19:37 )
عزيزي الاستاذ فؤاد النمري المحترم
اني افهم تماما ان توصيفك للبرجوازية الوضيعة يخص اسلوب الانتاج ولاعلاقة له بتاتا بالاخلاق الشخصية ولم يكن هذا ابدا محتوى تعليقي. وليست لدي انا مشكلة شخصيىة ابدا مع مصطلح البرجوازية الوضيعة لاني, حسب التعريف انتمي (بكل شرف وفخار!) الى هذه الطبقة, وليس هناك امل في المستقبل المنظور او غير المنظور بخلع لباس الوضاعة البرجوازية هذا. ولكن مشكلتي تتلخص بان استخدام هذا المطلح قد يترتب عليه نتائج سلبية عرضية بخصوص حقوق الانسان وان كنت انت الطبع لا تقصدها.
مع وافر مودتي


77 - (الأعراب)
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 14 - 19:42 )


في لغة البدو كلمة (عرب) تعني قوم وفي القرآن الكريم يتم ذكر البدو باسم (الأعراب) اي اقوام البوادي والصحاري او عرب البوادي والصحاري.
الآية رقم ‏(‏98‏)‏ سورة التوبة
‏{ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم}‏
يقول تعالى‏:‏ ‏ومن {الأعراب}‏ وهم سكان البادية {من يؤمن بالله واليوم الآخر} {ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول} أي يتخذون ما ينفقون في سبيل اللّه قربة يتقربون بها عند اللّه ويبتغون بذلك دعاء الرسول لهم. { ألا إنها } أي : نفقاتهم ، { قربة لهم } تقربهم إلى حضرة ربهم ، { سيدخلهم الله في رحمته } ، وعد من الله لهم بإحاطة الرحمة بهم ، وسيدخلهم في جنته التي هي محل رحمته ، { إن الله غفور رحيم }.


78 - لقد كان الكثير خريجون لكن بلا ابداع و ضيعوا الناس
علاء الصفار ( 2012 / 10 / 15 - 11:42 )
لقد بدأ هتلر اشيراكيا و تحول الى عنصري دموي فاق اليمين البرجوازي المحافظ و تبنى النظرية العنصرية و ابدع فيها. تحول الكثير من الشيوعيين العراقيين الى خندق السلطة كعزيز الحاج الذي كان يدعى بطل السجون و جيفارا العراق, لكن تحول الى موظف في اليونسكو دعى الى رمي السلاح و عدم مقاومة النظام البعثي الدموي الفاشي فقد تاجر مرتين المرة الاولى بقيادة الكفاح المسلح و المرة الثانية برمي السلاح وعدم النضال فباع المباديء والرفاق, في حين صمد سلام عادل ببطولة في التعذيب و صار رمز الكفاح اذ لم يبيع رفيق و لا يهاجم رفيق بل كان متواضعا نقيا صادق. فالمرتد هو اسوء نموذج في التشويش و التهريج و الصراخ من اجل التضليل. وهؤلاء من يخلط الحابل بالنابل و يحرق اليابس بنفس سعرالاخصر, اذ لا موقف و لا قيم بقت عنده ! والمواقف الشريفة و الانسان الشريف النقي تهديد له في الاعماق, فهو يذكره بالبراءة التي فقدها و يفضح الوضاعة التي هو فيها, و الى اي علاقات انحدر و الى اي منقلب أنقلب!. فهؤلاء هم من يبيع المبدأ و الرفيق و يتاجر بالماضي لكن لا يخجل من الحاضر البائس الذي هو فيه. سلام عادل لم يُجير صموده للمتاجرة بالتاريخ!ع


79 - سلام عادل كان عراقيا بسيطا وواضحا وحازما ولكنه دائ
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 10 / 15 - 13:33 )
ولكنه دائما كان انسانيا-هذه تكملة العنوان
في حوالي 30نيسان 1956 اطلق سراحي باعجوبة بعد ان كنت محكوما بالاعدام شنقا حتى الموت واسقاط الجنسية العراقية عني ضمن عشرة يمثلون الراءي العام العراقي الفسيفسائي الجميل والقرارين -تبرئتي من الاعدام واعادة الجنسية العراقية لي تحسب للسجل الطيب للقضاء العراقي الفتي حينئذ الذي كان في اكثر نشاطاته اداة رخيصة بيد نوري سعيد
وبعد ايام قليله جاءت لبيتنا الواسع في الشورجه-الذي كان تسكنه عدة عوائل واحيانا قيادات حشع-جاءت الرفيقه الهندية الاصل فكتوريا-انا اذكر اصلها لاني حينما قيل لي ان الرفيقه فكتوريا ستاءتي لزيارتكم تصورت انها شقراء بعيون ملونه-مع الاعتذار للفيقة العزيزه واهلها وحينما راءيتها اعتقدت اني متوهم فقيل ان الرفيقه من اصول هندية
جاءت واخبرتني باقتضاب-انت معزوم على عشاء اليوم وبعد ساعه نروح سوا
وهكذا توجهنا نفرات-الى الكسره قادمين من باب المعظم وسرنا يمينا وكانت اولى بيوت الطابوك في الكسرة الجديدة الفقيره ودخلنا بيتا وقدمتني فكتوريا لشاب باسم ابو ايمان واستقبلني ببشاشة عفوية وعرفته حالا وقلت له اعرفك رفيق
فقد جئتنا للدوريين بزواج عبد علوان


80 - سلام عادل كان عراقيا بسيطا وواضحا وحازما ولكنه دائ
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 10 / 15 - 13:33 )
ولكنه دائما كان انسانيا-هذه تكملة العنوان
في حوالي 30نيسان 1956 اطلق سراحي باعجوبة بعد ان كنت محكوما بالاعدام شنقا حتى الموت واسقاط الجنسية العراقية عني ضمن عشرة يمثلون الراءي العام العراقي الفسيفسائي الجميل والقرارين -تبرئتي من الاعدام واعادة الجنسية العراقية لي تحسب للسجل الطيب للقضاء العراقي الفتي حينئذ الذي كان في اكثر نشاطاته اداة رخيصة بيد نوري سعيد
وبعد ايام قليله جاءت لبيتنا الواسع في الشورجه-الذي كان تسكنه عدة عوائل واحيانا قيادات حشع-جاءت الرفيقه الهندية الاصل فكتوريا-انا اذكر اصلها لاني حينما قيل لي ان الرفيقه فكتوريا ستاءتي لزيارتكم تصورت انها شقراء بعيون ملونه-مع الاعتذار للفيقة العزيزه واهلها وحينما راءيتها اعتقدت اني متوهم فقيل ان الرفيقه من اصول هندية
جاءت واخبرتني باقتضاب-انت معزوم على عشاء اليوم وبعد ساعه نروح سوا
وهكذا توجهنا نفرات-الى الكسره قادمين من باب المعظم وسرنا يمينا وكانت اولى بيوت الطابوك في الكسرة الجديدة الفقيره ودخلنا بيتا وقدمتني فكتوريا لشاب باسم ابو ايمان واستقبلني ببشاشة عفوية وعرفته حالا وقلت له اعرفك رفيق
فقد جئتنا للدوريين بزواج عبد علوان


81 - سلام عادل كان عراقيا بسيطا وواضحا وحازما -تكمله رج
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 10 / 15 - 13:52 )
وحالا ربطت بين ذالك الشاب الب البشوش الصارم الذي حضر -زفة- المرحوم
عبد علوان الطائي على شقيقتي ام بشرى بعدئذ-مع هذا الرفيق ابو ايمان الذي علمنا انه سلام عادل ففرحت
قال لي مستقبلا-الرفاق بعثوا اليك برسالة اعتزاز-مثلتنا خير تمثيل في ظروف صعبه للعراق وللحزب -رفعت راسنا رفيق-وانا فررت استمر ابو ايمان -ان اوصل الرسالة اليك فعزمتك على عشاء-واخذنا نندردش بداية من سؤاله
ماهي اجواء واوضاع رفاقنا في السجون والمعتقلات-وبماذا يفكرون خصوصا
فاءخبرته حالا يفكرون خصوصا وباءلم بتمزق الحزب وبالخصوص مشكلة راية الشغيله-بس انا الان شويه فرحان فقد حضرت حفلة زواج الرفيق ثابت حبيب
وحضرها ناس كثيرون ولاول مره حضر رفاق من راية الشغيله وعوملوا بحميميه-وقلت له انا تعرفت على ر حسن عوينه في موقف السراي وكان محشورا مع السجناء العاديين وقد-اصطادني-وقدم نفسه لي وقال انت تكدر تاخذني لقاووشكم بس تره اني من راية الشغيله فاتفقنا ان نخفي هذه المعلومه وزكيت الراحل عوينه وقضى جميع المعتقلين اياما رائعه معه لانه كان مرحا وذكيا وشقندحيا-وقلت لابي ايمان-انا ماداخله هاي قضية الراية بدماغي
يجب وضع حد لها شدكول رفيق ابو اي


82 - سلام عادل كان عراقيا بسيطا وصارما ومثقفا-تكمله رجا
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 10 / 15 - 14:20 )
لم يكن مثل هذا الكلام مباحا في تلك الايام الحديديه-ولكن الجو الحميمي جدا الذي خلقه ابو ايمان جعلني ابو مافي قلبي -وراسي-فابتسم وقال هاي بس انت لو غيرك ايضا مامرتاح من قضية الرايه-فقلت للحقيقه الاكثلم يكن الجميع
فابتسم ثانية-اذن سابوح لك بشئ بس بيني وبينك لاننا اجلنا الاعلان بغية التمهيد النفسي-قضية راية الشغيله خلصت وتوحد الحزب ورفاق الراية رجعوا لحزبهم وهم حتى في اعلى قيادات الحزب-وتمهيدا للاعلان عن هذا الحدث سيتم صدور بيان بتوحيد جماعة-عزيز شريف-وهؤلاء رفاق قدماء جدا صحيح قليلي العدد
ولكن فيهم كوادر مثقفه جدا وهكذا حدث بعد ايام من هذا اللقاء مع الراحل ابو ايمان وكذالك تم الاعلان عن التوحد مع جماعة راية الشغيله وقد تسبب ذالك باجواء من الفرح والتفاؤل بين الجميع وحتى الجماهير الواسعه وربما كان ذالك من الخطوات المهيئة لثورة 14تموز المجيده
واخذنا ابو ايمان وانا نتحادث وحتى العشاء الدسم لم يوقفنا اللهم الا انه
في لحظة وقد تاءخر الليل واذابه يقول راح يصير الصبح ولم اخبرك عنك-لقد حصلنا لك زماله للدراسة ببولندا وسيقوم رفاقنا العراقيون والبولنديون بالاهتمام
بك واولا العلاج ثم الدراسه و


83 - إلى علاء الصفار 84: هل هذا هو جوابك لي؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 15 - 14:26 )
هل تعليقك الحالي هو جوابً لما طالبتك به في تعليقي رقم 74؟ كيف دخل هتلر وعزيز الحاج هنا؟ هل أنت مجنون؟
لن أدعك تتهرّب. أريد أن أكرر مرة أخرى ما جاء في تعليقي آنذاك

إذا كنتُ أنا المقصود ب(يبيع الرفيق) فأنا أطلب منك أن تعلن للقراء على صفحات الحوار المتمدن أيّ رفيقٍ بعتُه
إعلن عن ذلك بشجاعة أو إعتذر وإلاّ سأتهمك بالإفتراء والجبن
خريج نقرة السلمان لا يمكنه السكوت على إهانةٍ كهذه

أنا أنتظر الجواب


84 - عزيزي طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 15 - 20:06 )
ليس لنا إلا أن نقدّر عالياً دفاعك عن حقوق الناس

لكن نحن نتوقف أمام -حقوق- البورجوازية الوضيعة
حقوقها تتمثل في ألا تنتج قطميرا ومع ذلك تستهلك حوالي 70% من إنتاج العمال. البورجوازية الوضيعة تفترس اليوم الطبقة العاملة في العالم افتراساً ليس له مثيل
الحق يا عزيزي هو دائماً مفهوم بورجوازي فلا يكون هناك حق إلا وقد سبقه أو رافقه لاحق أو ظلم

يرجى من الدكتور الربيعي أن يطالع مفهوم الحق البورجوازي وهو الموضوع الأول في كتابي -قضايا معاصرة- المنشور في موقعي على النت
مع خالص التحية والتقدير


85 - قطمير :
علي عجيل منهل ( 2012 / 10 / 15 - 20:15 )


هو القشرة الرقيقة على النّواة
سورة : فاطر ، آية رقم : 13

القِطْمِيرُ - قِطْمِيرُ :
القِطْمِيرُ : القِشْرَةُ الرقيقةُ على النواة كاللِّفافة لها .
و القِطْمِيرُ الشيءُ الهيِّنُ الحقير ؛ يقال : ما أصَبْت منه قِطميرًا .
وفي التنزيل العزيز : فاطر آية 13 وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ ) ) .

قِطْمير :
1 - قِشْرة رقيقة بيضاء بين النواة والثمرة - { مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ } -.
2 - شيء هيِّن حقير - ما أصَبْتُ منه قِطْمِيرًا ، - { وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ } -.
-
قطمير - قِطْمِيرٌ :
جمع : قَطَامِيرُ .
1 .- قِطْمِيرُ النَّوَاةِ - : الْقِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ عَلَى النَّوَاةِ .
2 .- مَا أَمْلِكُ قِطْمِيراً - : مَا أَمْلِكُ شَيْئاً هَيِّناً أَوْ حَقِيراً . - مَا أَصَبْتُ مِنْهُ قِطْمِيراً -.
-
قطمير - ج ، قطامير:

1 - قطمير : قشرة رقيقة بين النواة والثمرة .
2 - قطمير : ش

اخر الافلام

.. الغوطة السورية .. قصة بحث عن العدالة لم تنته بعد ! • فرانس 2


.. ترشح 14 شخصية للانتخابات الرئاسية المرتقبة في إيران نهاية ال




.. الكويت.. أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصب


.. حماس ترحب بمقترح بايدن لإنهاء الحرب.. وحكومة نتنياهو تشترط|




.. الجبهة اللبنانية الإسرائيلية.. مزيد من التصعيد أو اتفاق دبلو