الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الوان الشوارع الباكية

ياسر حرب الفقعاوى

2012 / 10 / 17
الادب والفن


آن الأوان بِأَنْ يَلْفِظُ الْقَلَمُ .. أَبِجَدْيَةٍ التَّائِهَيْنِ فِي سَحَابِ
ليتهاووا مِنْ أَعَمَدَةٍ الصُّحُفَ يرقات غُبَارَ وَسَرَابَ
ويمَضِّون مَعَ الماضين بسلسلة من ضباب
………
آن الأوان بِأَنْ يُطْرِقُ الفأس أركان
المكان
وَتُرَحِّلُ الأمنيات كَفُصُولِ الْعَامِّ مِنْ
فَوْقَ قشور الْكَلاَمِ
بَعيدَا عَنْ أسمائنا العتيقة
بَعيدَا عَنْ عجز الحروف فِي رفرافات اللُّغَةَ
بَعيدَا عَنْ اِنْحِناءِ ذاتِيِّ أَمَامَ أُمِّي


بعيدا عن تلك المدن المعلقة فوق الجدران البائسة
ورنين الجرس يصافح الشوارع المثقلة بالبكاء
لِنَحْيَا كَمَا زيتونة في درب المسيح وَنَعُودُ أَحَيَاءَ من فوق الصليب المتخشب
ونُرْقِصُ رَقْصَةَ الْوداعِ الأخير تَحْتَ نَوَّا فِيرَ الْقَمَرُ
ونغنى أَغُنِّيَاتٍ الْعَاشِقَيْنِ الْغَارِقَيْنِ فِي بَحْرِ مِنْ الْقُبَلِ
يَمْرَحُونَ بِقَلِيلِ مِنْ الْفَجْرِ وَقَلِيلُ مِنْ السُّكَّرِ
…………….
آن الأوان بَانَ نَقْرَأُ فَاتِحَةً الْكِتَابِ
كَمَا كَانَ جَدْي يَقْرَأُهَا يَوْمَ يصطاد لَوْنَ الطِّينِ الْمُبَلَّلِ بِالْعُرْقِ


فِي الْفَاتِحَةِ


جِدَّتُي تَطَرُّزَ الْحَجَلِ بإبرتها المدببة غيوم حبلى بالنورس
تهبط كالمذنب صورة من ندى فَوْقَ يبادر الْقَمْحِ
فِي الْفَاتِحَةِ
لِي سَمَاءَ بِلَّوْرِيَّةٍ تَحْضُنُ الأرض وَاُرْضِي تَحْضُنُ السَّمَاءُ
كَعَاشِقِينَ تَعَاهَدَا أَنْ يُحَيُّوا مَعَّا وَيُمَوِّتُوا مَعَّا
فِي الْفَاتِحَةِ
لِي أسمائي الْجَمِيلَةَ وَأُمِّي الْجَمِيلَةَ
تمسح بشالها الغبار عن الشوارع والدم المتناثر كالبلور
في شقوق الصمت
فِي الْفَاتِحَةِ
إلهي الْجَمِيلَ يحدثني عَنْ رَحِمَتِهُ فِي قنِبْرَةٍ
وجبريل لم ينقطع عن التنزيل يأخذ منى العزاء
بأبي المتوفى بسكتة المنفى
فِي الْفَاتِحَةِ
لِي زَهْرَتَيْنِ فواحتين تُعْلِمُانَّي السَّبَّاحَةَ فِي فَضَاءِكَ
و تُعْلِمُانَّي أَنْ أُقَوِّلَ الشِّعْرَ
فِي صَبَاحِكَ
في الفاتحة
لِي الصُّبْحَ الْجَمِيلَ وَزَقْزَقَةَ عَصْفُورِ رَجَمَتِهُ الألوان فَأَصْبَحَ
كَقَوْسِ قُزَحِ …خجول..
أَنَا لِي الْمَقْهَى الْجَمِيلَ وَالْقَهْوَةَ المرة في حلق آخى
أنا لي وطن اسمه وطن
آن الأوان بأَنْ نَقْرَأَ الْفَاتِحَةَ كَمَا هِي دُونَ أَنْ تَقُرَّا فَوْقَ قَبْرِ أَعَدَّ لِلْقصائدِ
الْمَجْنُونَةُ وَالْحَبيبَةُ الْمَقتولة
………………..
آن الأوان أيتها الْقَصِيدَةَ
أَنْ تَأْتِي بِجَنِينِكَ مِنْ الْغُيَّبِ
أَوْ مِنْ بَيْنَ السُّطُورِ الْمِحْبَرَةِ
لِتُجَلِّدِينَ اليأس فَوْقَ خُدُوش الْجَرَسُ الْمُرْهِقُ
فَلَمْ يَبْقَى هُنَا أَيُّ شِي سِوَى الْبَابُ وَالضَّوْءُ الْمُتْعِبُ
وَبَعْضُ التوابيت لنقل الموتى والْاِنْتِحارُ بَلْ .. لِلْبَنَفْسَجِ وَالْكَلِمَاتِ
حِينَ أَطْلَقَتْ عَلَيهَا النَّارَ مِنْ قَاتِلِ
مُخْتَبِئِ خَلْفَ أَجُنْحَةٍ الْفَرَّاشَ
فِي صَيِّفِ بُنِّيِّ دَاكِنِ يَوْمِ حُصَّادِ
اللُّغَةِ
هَوَتْ فِي أَوَرْدَتِي كَمَا قرطبة صَرِيعَةً
وأطفالي مَا زَالُوا قَصَّصَا مِنْ خِيَامِ
عَلَى حَبْلِ غَسِيلِ بِشُرَّفَةٍ قُصُورَهَا
الْفَخَّارِيَّةَ
تَزْدَحِمُ عَلَيهَا الجثث الحالمة
وَالْقُبَلُ العاجزة لِلَوَّطْنَ وَالشَّهْوَةَ
وقرطبة لَمْ تُزَلْ تُرَاوِدُنَّي لِتَدَخَّلَ مَعَي الْحَلِمَ وَتُغْرِقُنَّي
كَمَا يُغْرِقُ البحْرُ لِأَرَى حَلِمَي
جِيَادُ مِنْ هَوَاءِ مُهَاجَرَةِ مِنْ صَهِيلِهَا إِلَى لِجَامِهَا أحلاما
متكسرة
حِينَ يُسْقِطُ الْقَمَرُ الْمَنْفًى مِنْ حانَاتٍ الشَّوَارِعَ الْمَخْمُورَةَ
تُحَاوِلُ أَنْ تُمْتَطَى سَرْجَهَا وَتَخَرُّجَ
بِصَهْوَتِهَا مِنْ تِلْكَ النقوش
الْعَائِمَةِ فوق الأغلفة
وَلَكِنْهَا تَسَقَّطَ وَتَهْوَى كَمَا هَوَتْ
الْبَنَفْسَجيَّاتُ وَالْكَلِمَاتُ
………
آن الأوان أيتها الْمَعْشُوقَةَ
آن تَرَحُّمَي غَيْبُوبَةَ الْعَطَشِ عِنْدَ مِنْ سُمُوِّكَ الشَّارِدَةَ مِنْ النَّصِّ
وَلَيْلُ الحالمين
فَاِبْقَيِنَّ عَلَى ضِفَافِ عَيْنَي مرج من زعتر
والحصى جُذُورَ لِلْنَخْلِ
عَسَى أَنْ تَكْبَرَ الْجُذُوعَ وآتيك
بِالرُّطَبِ
ياسر الفقعاوى
http://www4.0zz0.com/2012/10/17/04/285590075.jp








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو


.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها




.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف