الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافة مصطلح....المادية التاريخية

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 10 / 18
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


يعرف قاموس منير بعلبكي اللاحقة -ism في اللغة الإنكليزية, بأنها:
1. تدل على عمل, مثل: criticism أو عملية hypnotism
2. طريقة في العمل أو السلوك , مميزة لشخص معين, مثل despotism
3. حالة أو خاصية , مثل barbarism
4. حالة غير سوية ناشئة عن الافراط في شئ معين, مثل morphinism
5. مذهب , مثل socialism
6. عقيدة , مثل Calvinism
7. صفة مميزة colloquialism
والذي يهمنا هنا هو الفقرات (5-6), وتُكتب المادية التاريخية باللغة الإنكليزية .. Historical mmaterialism, والمادية الديالكتيكية... Dialectical materialism , الاشتراكية العلمية... Scientific socialism, الماركسية ... Marxism, الماركسية اللينينية... Marxism-Leninism. لذلك يقول البير كامو : Sartre and I are always surprised to see our names linked

أن تَناوُلُ ماركس و إنجلز لوضع تصور متناسق للتاريخ تناوُلاً تَامّاً , يعود الى سنة 1845-1846 في الإيديولوجية الألمانية .. The German Ideology والتي لم تنشر الإ في سنة 1932 في الجزء الخامس من الطبعة الكاملة لأعمال ماركس و إنجلز في برلين....1,
والتي يقول عنها ماركس: ....أن الظروف الجديدة لم تعد تسمح بطبعه فتخلينا عن طيب خاطر عنه ليقرضه نقد الفئران لاسيما وأننا كنا بلغنا هدفنا الرئيسي ألا وهو توضيح رؤيتنا لأنفسنا..2 .

وقد تجلى التحليل النقدي لمراحل التاريخ الأساسية في البيان الشيوعي 1848, وفي رسالة ماركس الى آننكوف........ Pavel Vasilyevich Annenkov في 28-12-1846....., والتي نجد فيها أختزالات خطيرة و مقترحات مهمة جداً:
افترضوا حالة معينة من تطور ملكات البشر الإنتاجية , وعندها ستجدون شكلاً معيناً من التجارة و الاستهلاك. افترضوا درجات معينة من تطور الإنتاج والتجارة والاستهلاك وستجدون شكلاً معيناً للتركيب الاجتماعي وشكلاً معيناً لنظام العائلة وللفئات أو الطبقات , وباختصار, نوعاً من المجتمع المدني, افترضوا مثل هذا المجتمع المدني و ستجدون نوعاً من الوضع السياسي الذي هو ليس إلا التعبير الرسمي عن المجتمع المدني... 3

لكن العرض الأهم كان واضحاً ,وأكثر أختصاراً, والأكثر شمولاً, في .. مساهمة لنقد الاقتصاد السياسي: A Contribution to the Critique of Political Economy: .....

"في الإنتاج الاجتماعي الذي ينجزه الناس يدخلون في علاقات محددة لا مفر منها ومستقلة عن ارادتهم؛ ان علاقات الإنتاج هذه تنسجم مع مرحلة محددة لتطور قوى انتاجهم المادية. ان مجموع علاقات الإنتاج هذه تشكل تركيب المجتمع الاقتصادي – الاساس الحقيقي الذي ينشأ عليه بناء فوقي قانوني وسياسي تنسجم معه اشكال محددة من الوعي الاجتماعي. وعملية حياتهم السياسية والفكرية عموما. فليس وعي الانسان هو الذي يقرر وجوده بل بالعكس، وجودهم الاجتماعي هو الذي يقرر وعيهم. في مرحلة معينة من تطور قوى الإنتاج المادية في المجتمع تدخل في صدام مع علاقات الإنتاج القائمة أو – ما هو مجرد تعبير قانوني لنفس الشيء – مع علاقات الملكية التي كانوا يعملون فيها سابقا. ان هذه العلاقات تتحول من اشكال لتطور قوى الإنتاج إلى قيود تكبلها. عندئذ يبدأ عصر الثورة الاجتماعية. ومع تغير الاساس الاقتصادي يتحول البناء الفوقي الهائل كله بسرعة نوعما.
لدى تداول مثل هذه التحولات يجب التمييز دائما بين التحولات المادية لظروف الإنتاج الاقتصادية، التي يمكن تحديدها بدقة العلوم الطبيعية، وبين الاشكال القانونية أو السياسية أو الدينية أو الفنية أو الفلسفية – وباختصار الاشكال الايديولوجية التي يعي الناس فيها هذا التصادم ويناضلون ضده. فكما ان رأينا عن الفرد لا يقوم على اساس ما يفكره هو عن نفسه، كذلك لا نستطيع ان نحكم عن حقبة من التحولات بوعيها هي، بل على العكس يجب تفسير هذا الوعي بالاحرى من تناقضات الحياة المادية، من التصادم القائم بين قوى الإنتاج الاجتماعي وعلاقات الإنتاج. لا يختفي اي نظام اجتماعي ابدا قبل ان تتطور جميع قوى الإنتاج التي لها مجال للتطور فيه؛ ولن تظهر علاقات انتاج جديدة قبل ان تكون شروط وجودها المادية قد نضجت في رحم المجتمع القديم ذاته. لذا فان الجنس البشري لا يضع لنفسه سوى المهام التي يستطيع انجازها؛ وبما اننا نجد دائما لدى تفحصنا الامر عن كثب، ان المهمة ذاتها لا تنشأ الا اذا سبق ان وجدت الظروف المادية الضرورية لحلها أو على الاقل في سباق تكوينه ....4

في ثمانينات و تسعينات القرن التاسع عشر : أستعمل الفرنسيون المادية التاريخية بشكل دوغمائي خطير جداً , وبذل إنجلز جهداً كبيراً من أجل تصحيح هذه الانحرافات بتبسيط مفاهيم ماركس عبر سلسة من الرسائل , تؤكد على أنهما مسؤلان في جعل الشباب يعطون وزناً للجانب الاقتصادي أكثر مما يستحقه....

كتب إنجلز رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21—28 – أيلول 1890 يقول فيها: ......فقد كان ينبغي علينا أن نؤكد أمام خصومنا على المبدأ الجوهري الذي كانوا هم ينكرونه, غير أننا لم نكن نجد في ذلك الحين, الوقت ولا المجال و لا الفرصة لإعطاء العوامل الأخرى التي تسهم في التأثير المتبادل مكانتها المستحقة..........إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك. فإن شوه أحدهم هذا الرأي بأن جعله يدل على أن العامل الاقتصادي هو المحدد الوحيد , فقد حوله الى كلام أجوف , ومجرد , وغير معقول...5

وكتب إنجلز رسالة الى كونراد شميت ... C. Schmidt في 5 آب 1890 وهي الرسالة الشهيرة والتي يقول فيها: إن تصورنا للتاريخ هو قبل كل شئ آخر توجيه من أجل الدراسة والبحث....
وفي نفس الرسالة الى كونراد شميت ,: ينصحه إنجلز : بإعادة دراسة كامل مراحل التاريخ....وبإخضاع شروط عيش مختلف التشكيلات الاجتماعية إلى بحث مفصل قبل أن يحاول أن يستخلص منها التصورات السياسية و القانونية والفلسفية التي تطابقها....6

وفي رسالة من إنجلز ذكّر بول إرنست .. Paul Ernst بتاريخ 5-حزيران -1890 :أن المنهج المادي ينفلب الى نقيضه كل مره يستعمل فيها لا كدليل موجه للبحث التاريخي بل كمنوذج جاهز لنحت وإعادة الوقائع التاريخية....7

أن أشكال الصراع الطبقي السياسية و نتائجه و الدساتير و الصيغ القانونية والنظريات القانونية والفلسفية والتصورات الدينية و تطورها ...كل ذلك يحدده بصفة كبيرة جداً شكل التطور التاريخي..وقد حذر إنجلز بأسلوب رياضي mathematical لطيف جداً عن الاغراء الذي يقود الى أقامة علاقة مباشرة و وحيدة الجانب بين الاقتصاد و الإنتاج الفكري لمجتمع ما :

كل ما أبتعد الميدان الذي ندرسه عن الاقتصاد , واقترب أكثر من الشكل الإيديولوجي المجرد , لا حظنا أن تطوره يحتوي على شئ من الصدفة و يتخذ خطه البياني شكلاً متعرجاً. لكن أذا رستم المحور الوسيط للخط البياني فستجدون أنه كلما كانت الفترة المعينة طويلة و الميدان المدروس واسعاً , اقترب هذا المحور من محور التطور الاقتصادي , ونزع الى أن يكون موازياً له....8

و كتب ماركس في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى 1867 من رأس المال : أن موضوع دراستي في هذا الكتاب هو الأسلوب الرأسمالي لللأنتاج وما يناسبه من علاقات الأنتاج والتبادل.......أن الهدف النهائي لمؤلفي هذا, هو الكشف عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع المعاصر...9

من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي......ماركس ...المخطوطات..12

آن الآوان لنستخدم مصطلح التفسير المادي للتاريخ , بدلاً عن المادية التاريخية .
...
المصادر:
1. http://www.marxists.org/archive/marx/works/cw/volume05/index.htm
2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1859/critique-pol-economy/preface.htm
3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1846/letters/46_12_28.htm
4. Ibid-2
5. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_09_21.htm
6. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_08_05.htm
7. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_06_05.htm
8. وردت في معجم الماركسية النقدي , نقلاً عن ..بيار فيلار
9. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p1.htm
10. Pierre Vilar….. http://es.wikipedia.org/wiki/Pierre_Vilar
11. مجموعة رسائل إنجلز حول المفهوم المادي للتاريخ من الرابط التالي....... http://www.4shared.com/get/LQlTkfVo/___.html
12. http://libcom.org/library/1844-manuscripts-karl-marx
13. http://en.wikipedia.org/wiki/Empirical
14. http://deakin.edu.au/current-students/study-support/study-skills/handouts/critical-analysis.php
15. معجم الماركسية النقدي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - 1دلالة الإسم والعنوان !
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 10 / 19 - 10:25 )
الأستاذ العزيز الإستشاري جاسم الزيرجاوي المحترم
أنا أشارككم الرأي أن تسمية الماديّة التاريخيّة لا تدلّ على معنى تطبيقات النظريّة الماديّة الدايلكتيكيّة على الواقع التاريخي أو الإجتماعي وهو الهدف ؛ والأسباب برأيي المتواضع والبسيط ان النظريّة الأساس قامت على جعل الإعتبار في أولويّة المادّة على الفكر إذاهو مادّي كما أنه ينتهج المنهج أو المنطق الجدلي في التحليل وبذلك أصبح هذا الفكر يٌدعى بالماديّة الجدليّة أو الدايلكتيكيّة ولو حاولنا أن نطبّق هذا الإصطلاح على التاريخ والمجتمع وأبقينا التسمية الماديّة والتي هي نفسها أولويّة الواقع الموضوعي وهو نفسه ما نعنيه من الماديّة بالمفهوم العلمي أي المقصود من الماديّة هو الواقع الموضوعي وبالتالي نعني به التاريخ نفسه لأنه هو الواقع الموضوعي في هذا الشكل من التطبيقات وإنه يتبقّى لنا أن نؤكّد على المنهج أو المنطق وهو المنهج الجدلي ولكان من الصحيح أو الصواب أن نقول أو ندعو مجمل تطبيقات النظريّة في المسار التاريخي بالتاريخيّة الدايلكتيكيّة أو التاريخيّة الجدليّة وليس الماديّة

يتبع رجاء


2 - دلالة الإسم والعنوان2
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 10 / 19 - 10:28 )
التاريخيّة كما هو شائع ويرجع رأينا المتواضع إلى أن الواقع التاريخي أو التاريخ له الأولويّة كواقع موضوعي على المنطقي حسب المقولة الشهيرة ( التاريخي / المنطقي)
ومع ذلك أجد بكل تواضع أن التسمية بالتاريخي تسدّ مسدّ المادي بما يُناظرها في الماديّة الجدليّة ويكون بهذا لو دعونا عنوان البحث في تطبيقات الماديّة الدايلكتيكيّة ربّماكما نقترح (التاريخيّة الدايلكتيكيّة) أو (التاريخيّة الجدليّة )،.
أمّا عنوان التفسير المادّي فهو يعني فيما يعنيه التاريخي باعتبار المادة هنا هي الواقع المادي وهي التاريخ ولا يتبقّى إلاّ أن نؤكّد على المنهج والمنطق العلمي وهو الديلكتيكيّة أو الجدليّة ويصحّ برأينا المتواضع والبسيط لو قلنا التفسير الجدلي أو الدايلكتيكي للتاريخ أي باعتبار التاريخ هو الواقع الموضوعي والذي يُقابل المادّة في أولويّته في هذه التطبيقات
أرجو أن تتقبّلوا وافر التقدير وأزكى التمنيات

إنتهى رجاء


3 - الرفيق جاسم الزيرجاوي
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 19 - 10:36 )
عفوا أيها الرفيق البحاثة، أنا لم أدرك الفرق اللغوي بين التفسير المادي للتاريخ والمادية التاريخية لدرجة أن توصف هذه الأخيرة بالخرافة

أنا لا أمانع في التخلي عن صفة المادية في الطرفين حيث كانت الصفة ضرورية لتمييزها عن المثالية أما وبع أن هومت المثالية فيما بعد الحداثة فلم تعد الصفة ضرورية أما أن توصف المادية التاريخية بالخرافة فذلك طعن بالفكر المادي والفلسفة المادية
مع التقدير والاحترام


4 - الأستاذ الكريم النمري
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 19 - 11:00 )
الأستاذ الكريم النمري
تحية
المادية التاريخية ليست خرافة أطلاقاً....هذا المصطلح والذي أنتشر بدلاً من (مصطلح) التفسير المادي للتاريخ ..هو الخرافة
الصحيح علمياً هو .. التفسير المادي للتاريخ
تعبير..المادية التاريخية..يخنق فكر ماركس و إنجلز خنقاً..
أنا أتحدث عن نحت coin.... المصطلح
مع التقدير و الأحترام ..


5 - الاستاذ الفاضل سنان أحمد حقّي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 19 - 11:11 )
الاستاذ الفاضل سنان أحمد حقّي
تحية
لم يستعمل ماركس مسطرة ليقيس بها الافكار..هو يقول عن نفسه:
أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي تمامًا , يقوم على دراسة نقدية دؤوبة للاقتصاد السياسي
ماركس لم يجلس في برج عاجي ليكتب بل كان يستند الى الصحف اليومية و تقارير المفتشين وحركة البورصة...الخ
وملاحظتك دقيقة جداً..وأقتراحك صائب
لنقرأ ما يقول إنجلز:
..إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها. ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك.
مع الشكر والتقدير


6 - رياضيات الفراشة
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 19 - 17:32 )
عزبزي الصديق جاسم المحترم
شكرا جزيلا على مقالك واتفق تماما معك بخصوص اعطاء وزناً للجانب الاقتصادي أكثر مما يستحقه.
انسجاما مع الاستاذ محمد النمري, لا ادري هل من ضرورة لاضافة -المادي-, فما بعد الحداثة ترفض التمييز التقليدي الحداثوي بين المادية والمثالية.
فالافكار, مهما كانت طبيعتها, ممكن ان تصبح قوة مادية للتغييير نحو الاحسن او الاسوء.
المخطط الرياضي البياني لدى ماركس قد يكون اكثر اناقة عندما يستبعد الصدفة, وفي هذه الحالة قد يربح سباق الاناقة ويخسر سباق الحياة. وان رياضيات الفوضى
Chaos
تتعلق بدراسة الصدفة, ومثال الفراشة في اندونيسيا التي عندما تخفق اجنحتها قد تسبب نشوب اعصار في منطقة الكاريبي مثال مشهور بهذا الخصوص.
http://suite101.com/article/math-and-chaos---sisters-under-the-skin-a245354
ولكن لم يتوفر هذا النوع من الرياضيات لماركس وقتها.
مع وافر مودتي


7 - الاعتذار للاستاذ الكبير فؤاد النمري
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 19 - 18:08 )
الاعتذارالشديد للاستاذ الكبير فؤاد النمري للسهو في كتابة اسمه.
واعتذاري للجميع ايضا.


8 - بالله عليكم .. ما هو الفرق
حميد خنجي ( 2012 / 10 / 20 - 00:45 )
كان لدينا شخص نعرفه (رحمه الله) اسمه غلوم، وهو اسم أعجميّ (فارسيّ) يسبب التندر والتمييز القومي في منطقة الخليج. المهم أن غلومنا هذا دعى أصحابه الأقربين لحفلة خاصة وكان الهدف تغيير اسمه من غلوم إلى علام! وما أن انتهى الحفل وخرج المدعوون واحدا أثر آخر حتى بادره أحدهم وهو يودعه ويشكره : شكرا يا أخي - غلوم- على العزيمة

أعتقد أن الزميل الأخ جاسم الزيرجاوي قد فهم المراد


9 - العزيز حميد خنجي
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 10 / 20 - 08:06 )
عزيزي الأخ و الأستاذ الفاضل و المحترم حميد خنجي
تحياتي القلبية الحارة
وشكراً لك على المداعبة اللطيفة
وبدون أن تُلحف القراء الكرام (باللة عليكم) وتدعوهم ليكونوا شهود.....سوف نوضح الفرق بين غُلوم و عَلاّم وكذلك الفرق بين التفسير المادي للتاريخ و المادية التاريخية
فالأسم الفارسي: غُلوم يعني صبي .. او ولد.. ولكن الأحبة الأصفهانيين لا ينطقون الألف ألفاً بل ألفاً مضمومة وضمّ ما قبله..
بينما عَلاّم اسم علم , معناه : كثير العلم والمعرفة ، المتصف بالعلم الغزير .
الدوغمائيين , أصحاب العلب الجاهزة يقولون : المادية التاريخية....مثال غُلوم
بينما أصحاب العقل والفكر العلمي يقولون : التفسير المادي للتاريخ....مثال .. عَلاّم
فضاء غُلوم مغلق...بينما فضاء عَلاّم واسع
كذلك:
فضاء مصطلح المادية التاريخية مغلق ,
فضاء مصطلح التفسير المادي للتاريخ واسع
مع أحترامي وتقديري لكَ أخي حميد


10 - ألأخ جاسم ألزيرجاوي المحترم !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 10 / 20 - 09:46 )
تحية طيبة !
أعتقد أن المشكلة التي يواجهها ليس فقط مصطلح المادية التاريخية ،بل والأهم عموم من يطلقون على أنفسهم كلمة ماركسيين ، لا يمكن أن تعالج بمصطلح قاصر آخر : (التفسير المادي للتاريخ ) ، لأن ألآخير أيضا يُغيب الفكرة ألأهم والجوهرية في نظرة ماركس وأنجلز والفلاسفة الطبيعيون من قبلهم ، وهي فكرة الجدلية أو الديالكتيكية في تتبع وتحليل أو تأويل موضوعة التاريخ مجملا ومراحله وأحداثه ، وبالطبع في تبين وتفسير العوامل المؤثرة على مجمل التغيرات التاريخية ولغرض التنبؤ بالمستقبل القريب نظريا أو محاولة تعديله بما يتناسب مع المصالح الإجتماعية المعينة .
سأوضح فكرتي بإختصار :
وبإختصار شديد ألمشكلة أن كثير من ( الماركسيين ) حين يقولون أن البناء التحتي هو الذي يحدد البناء الفوقي ، أو أن نمط ألإنتاج يحدد علاقات الإنتاج ، أو أن ألوعي ألإجتماعي هو نتيجة لمستوى تطور وسائل وعلاقات الإنتاج ، فهم يحولون مثل هذه المقولات إلى عبارات مقدسة ومعادلات ديترمينيزم (جبرية ) جامدة ويهملون عادة التأثير ألإرتجاعي الجدلي الديالكتيكي للبناء الفوقي على التحتي وعلاقات الإنتاج على نمط الإنتاج ومستوى الوعي ..
يتبع


11 - ألأخ جاسم ألزيرجاوي المحترم ! 2
ماجد جمال الدين ( 2012 / 10 / 20 - 09:50 )
ومستوى الوعي الإجتماعي على تطور علاقات الإنتاج ..

لذا حين يقول فريدريك أنجلز أنهم بالغوا في تأثير الإقتصاد وأهملوا العوامل الأخرى على التطور التاريخي فهو بدون قصد يخفي أيضا الفكرة الأهم ، وهي أن التراكم التاريخي الذي يتجسد في شكل ونوعيات الوعي الإجتماعي ( بما في ذلك القيم والتقاليد والمنظومات الفكرية الدينية أو الفلسفية ) ، وكل البناء الفوقي بما فيه المنظومات السياسية خاصة يؤثر بشكل مباشر ومتعدد الجوانب على الإقتصاد وتحولاته اللاحقة .
المشكلة ألأهم هي عند تفسير التاريخ وفهمه ، كوسيلة لإستطلاع ألمستقبل أومحاولات التغيير ألإجتماعي نحو الإفضل ( وأقصد ألأفضل ألنسبي وليس ألأحلام الإطلاقية ) ..
يكتب السيد فؤاد النمري ، وهو أحد ابرز ممثلي تيار الجمود العقائدي وصاحب نظرية الديالكتيك حقيقة مطلقة ، يكتب مقالا ب 6 أجزاء لحد اللحظة ، بعنوان الطريق المحكم الإغلاق إلى المستقبل .. وأنا عادة لا أناقش مقالات السيد النمري ولو أنها تحوي أحيانا بذرات جادة وجيدة ، ولكنها مغمورة بكثير من التبن الدعائي .. المهم في عنوان المقال أنه يفضح أن السيد النمري لا يعي أو يعرف ماذا تعني كلمة المستقبل .. يتبع


12 - ألأخ جاسم ألزيرجاوي المحترم !3
ماجد جمال الدين ( 2012 / 10 / 20 - 09:53 )
ولو أنه كتب مثلا عن الطرق المحكمة ألإغلاق عن أحلامنا وتصوراتنا عن المستقبل الشيوعي بما يدل على وهميته وطوبويته المثالية ، لفهمت ذلك .. والمشكلة أنه يكتب عن ممر واحد وكأنه يحصر التاريخ في زقاق من أزقة مدينة الكاظم العتيقة .. بينما يتشدق بالديالكتيك الذي يلهمنا بوجود ممرات ومسارات عديدة ومتناقضة .
هذا مثال بسيط ، وألأتعس حين نرى الأحزاب السياسية ومنهم الشيوعيون يدعون الفكر الماركسي ولا يستطيعون حتى تفسير أحدث التاريخ القريب أو بناء مناهجهم المستقبلية وفق نظرة جدلية .
من أجمل ما قاله بطل العالم كاسباروف : ( أتمنى أن يتعلم سياسيونا لعب الشطرنج ويفكروا بطريقة شطرنجية في تحديد مواقفهم السياسية ) .. وأضيف من عندي أن يتعلموا بشكل أفضل كل الإلعاب الجماعية التنافسية الستراتيجية ..

ختاما ، لا أعتقد أن أحدا اليوم يدعي أن ألتاريخ هو شيء روحاني من مقررات القدرة الإلهية ، ولذا فالمصطلح ( التفسير المادي للتاريخ ) أجدر به أن يكون : التفسير الموضوعي الجدلي للتاريخ .

مع تحياتي

اخر الافلام

.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين


.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة




.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطابه قبل الاستقالة:احت


.. الانتخابات البريطانية: سوناك يقر بالهزيمة وفوز ساحق لحزب الع




.. -طرد الأصوات الشاذة وأبعد الشبهات عن حزب العمال-.. ما وصفة س