الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الامازيغية والنضال الامازيغي التحرري

كوسلا ابشن

2012 / 10 / 21
الإستعمار وتجارب التحرّر الوطني



دأب العقل الارتزاقي في اختزال الامازيغية في اللهجات والفلكلور , اما استغلالها في الموقف المنفتح على التراث الثقافي الشعبي المتمثل في اللهجات والفلكلور بمفهوم الاختزالي , للثقافة الامازيغية حسب التقدم والاشتراكية , وهو الحزب الوحيد من طالب بالاعتناء بالثقافة الفلكلورية البربرية وتدريس اللهجات في الجامعة , اما التيارات اليسراوية الاخرى فناضلت بدون هوادة لابادتها وتعريب حامليها وحماية العروبة ( الاتحاد الاشتراكي ) , ومقاطعة التراث الرجعي , وترسيخ الانتماء المفروض ( الى الامام , القاعديين في الجامعة ) , مواقف مشتركة في انكارالانتماء الهوياتي القومي الامازيغي.
الامازيغية ليست فلكلور ولهجات ولا هامش تراثي للثابت العروبي الوهمي , الامازيغية هوية الشعب الامازيغي , هي الارض والثقافة والحضارة واللغة والتاريخ , الامازيغية هي الذات الفاعلة , العلاقات الاجتماعية , العلاقات السوسيو- نفسية , وليس فلكلور ولهجات كما عودتنا الابواق الاستعمارية لانكار الوجود الذاتي القومي الامازيغي , انكار وجود امة مستعمرة ( فتح الميم ) .
هوية الشعب والارض لا تحددها القوى المسيطرة سياسيا واقتصاديا ولا دساتيرها الظرفية, الهوية تكونت عبر الاف السنين من الوجود الانساني ومن التأثر والتأثير ولم تظهربمحض صدفة ولا تشكيل ارادوي استعماري ولا ارادة الوهية .
التزييف المعرفي والمغالطات المفاهمية في تحديد مفهوم الامازيغية يستهديف الانتماء الهوياتي القومي من جهة ومن جهة ثانية سيتهدف النضال الامازيغي التحرري , فتشويه الامازيغية ينتج عنه تشويه الدفاع عنها وبالتالي اختزال نضال الحركة الامازيغية المناضلة في مجرد نضال لغوي وفلكلوري هامشي لا يؤثر في الصراعات الاجتماعية والسياسية والثقافية المؤثرة في حركية المجتمع وهذا تزييف للحقيقة وتضليل معرفي , فالنضال الامازيغي في شموليته , نضال سسيو- اقتصادي وسياسي وثقافي , نضال تحرري من بقايا النظم الاستعمارية , نضال التحرر من السلطة الكولونيالية العروبية المستعبدة للشعب الامازيغي , اذا هو كفاح تحريرالارض والشعب من المغتصب وتحرير المستغلين ( فتح الغين ) من سيطرة المستغلين ( كسر الغين ) , جدلية النضال القومي والطبقي .
تزييف الوعي الاجتماعي وتهميش دور الشغيلة في النضال القومي التحرري من الاستعمار, جزء من الايديولوجية الاستعمارية لتحييد قوة الشغلية في الكفاح التحرر القومي وصنع وظيفة محددة للشغيلة مرتبطة بالصراع الطبقي فقط دون الخوض في الصراعات الاخرى كيفما كانت محورية او هامشية , وكأن الشغلية ليست جزء من الشعب ولا هي منتمية للوسط الاجتماعي تأثر فيه وتتأثر منه , تجريد الصراع الطبقي والنضالي العمالي نظرية ميتافيزيقية يفصل الكفاح الطبقي عن الواقع المجتمعي وعن قضايا الشعبية الاساسية وفي مقدمتها التحرر من السلطة الكولونيالية والعروبة - الاسلاموية ايديولوجية ابادة الشعوب واحتلال اراضيها .
الحركة الامازيغية المناضلة , حركة تحررية تتكون من مختلف الفئات الاجتماعية المكونة للمجتمع الامازيغي , من شغيلة وفلاحين ومثقفين وجميع الكادحين , ليست بطبقة اجتماعية تمثل طبقة معينة ولكنها ليست خارج المجتمع الطبقي ولا خارج الصراع الطبقي وهي ليست حركة ثقافوية تناضل فقط من اجل اللغة والثقافة , بل هي حركة تناضل من اجل التحرر الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي في علاقة جدلية بين الخاص والعام او بين الطبقي والقومي التحرري , فالشغيلة الامازيغية في نضالها ضد ارباب العمل وضد النظام الاستغلالي في علاقة جدلية بالنضال التحرر من الاستعباد العروبي وبالنضال ضد التبعية للنظام الامبريالي وضد الرأس مال الاحتكاري للشركات الفوق القومية.
الحركة النضالية الامازيغية في شكلها الاجتماعي المختلف والموحد في هدفها الاستراتيجي تشكل البديل التاريخي لعجزالمقاومة المسلحة في التفكير الاستراتيجي لمرحلة ما بعد جلاء الحماية الفرنسية , مرحلة تقرير المصير وبناء الدولة المستقلة , العجز عن تحقيق المشروع المجتمعي واستمرارية النهج الاستبدادي الاستعماري في شكله العروبي , سيفرز شكل نضالي جديد يطمح لبناء مشروع تحرري ثوري قادر على تحقيق الحلم الواقعي على ارض الواقع شرط استكمال العامل الذاتي في علاقته بالموضوعي لانجاح الثورة التحررية وهذا العمل الضروري يتم في اطار التحالفات المبدئية بين التيارات النضالية , السياسية والثقافية والاجتماعية الهادفة للتحرر المجتمعي من نير الاستعمار كهدف استراتيجي , بغض النظر عن الاختلافات الايديولوجية والمعرفية والسياسية بين اطراف الحركة الامازيغية المناضلة .
تحقيق المشروع التحرري مرتبط بالتغلغل في اوساط الجماهير, في ايصال المشروع الى اكبر عدد ممكن من جماهير الشعب الامازيغي وهذا الفعل النضالي يصطدم بمقاومة واستبداد النظام الكولونيالي وايديولوجيته الاحتلالية , المنفذة بعقول الارتزاقية وبائعي الكلمات , ايديولوجية مبنية على الاكاذيب والاختلاقات والاوهام نتيجة عجز الفكر الاستعماري في مواجهة الحقائق العلمية ,الوقائع الموضوعية وعجزه في مواجهة الفكر التنويري التحرري بالفكر الظلامي و التنظيرالتجريدي وضعف الفكر الوهمي واساليب الاكاذيب المجرمة للنضالي الامازيغي التحرري , كاتهام الحركة المناضلة بالعمالة للغرب والصهيونية او الصاق تهمة الشوفينية بالنضال التحرري او ابداع اساليب اللااخلاقية تعبيرا عن مظاهر العجز المادي والفكري في طمس وجود الشعب الامازيغي واذابت الهوية المحلية , وفشل وقف الصوت النضالي الامازيغي رغم الاستبداد والترهيب والترغيب .
العمالة للغرب والصهيونية مرتبطة بالتبعية , تبعية بلدان الاطراف لبلدان المحور, التبعية للرأسمال الامبريالي , تبعية السلطة السياسية والاقتصادية للبورجوازية الامبريالية , بمعنى تبعية السلطة الكولونيالية العروبية للدوائر الامبريالية والصهيونية وهذا ما تدل عليه الاتفاقيات السياسية والاقتصادية بين الدوائر العروبية في الدوائر الامبريالية والصهيونية ( منتوجات زراعية وصناعية اسرائيلية تغزو الاسواق الماروكية , زيارات مراطونية رسمية لقادة صهاينة للماروك وحتى المشاركة في مؤتمر الحزب السلفي , المسمى العدالة والتنمية ) .
الشوفينية مفهوم ايديولوجي وسياسي يرتكز على التعصب القومي المتطرف للامة العلوية والعداء للقوميات الاخرى باعتبارها دونية وهذا المفهوم ذي مرجعية عروبية ّ احسن امة اخرجت للناس ّ ومتناقض مع المنظومة الفكرية الامازيغية في بعدها التعددي , وغير الرافضة للاقليات الاثنية والتعدد الفكري - العقائدي .
ممارسة التضليل المعرفي لادانة الممارسة النضالية الامازيغية عبر الخلط بين الشوفينية كأضطهاد للاخر وبين النضال القومي التحرري , نضال ضد الاستعمار , ماسينيسا لم يكن شوفيني عندما قال ّ افريقيا للافارقة ّ بل كان قومي تحرري يكافح ضد الاستعمار الاجنبي , والحركة الامازيغية المناضلة حركة قومية ( وطنية ) تناضل ضد السياسة الشوفينية العروبية التي مورست ضد الشعب الامازيغي طيلة فترة زمنية مظلمة من تاريخ المجتمع الامازيغي وحركة تحرير قومي ( وطني ).
من الخطأ الفادح التفكير بان النضال ضد العدو القومي والطبقي , نضال شوفيني معادي للاقليات والتعدد الفكري والعقائدي , نضالنا يستهدف السلطة الكولونيالية العميلة للدوائر الامبريالية والمسيطرة اقتصاديا وسياسيا والمستعبدة لشعبنا , ويحترم الاقليات المتعايشة في مجتمعنا , مشروعنا تقرير مصير شعبنا وبناء دولة مستقلة , محررة من الشوفينية العروبية والطابع الاستبدادي العروبي , دولة منفتحة على القيم الامازيغية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يالطيف يالطيف
عبد الله اغونان ( 2012 / 10 / 21 - 23:02 )
لنقرأ اللطيف بصوت قوي
يالطيف يالطيف
نسألك اللطف في ما جرت به المقادير
لاتفرق بيننا عربا وأمازيغ


2 - اللطيف مودة قديمة
كوسلا ابشن ( 2012 / 10 / 22 - 19:03 )
يجب قرأة الزبور يوميا , فاننا نعيش في عصر انهيار النظم الاستعمارية وايديولوجيات الخرافية , استعين بقرأة المزامر لعل وعسى تفيدك في جمع المعربين والاماويغ فالرسالة المحمدية قد فرقت بينهم , كما هو الحال بين العرب والعجم , بين السيد العرابي والعجمي العبد
اضحوكة اللطيف مودة قديمة فابحث عن الجديد


3 - أأجبت ع.ئيغنان يا كوسلا؟
ميس اومازيغ ( 2012 / 10 / 22 - 20:20 )
عزيزي كوسلا ابشن اراك كلفت نفسك عناء جواب ع. ئيغنان لا يا عزيزي لا تفعل مرة اخرى ان صاحبنا قد اقترب اجل انفجاره ويا ليته ينفجر ولا يفجر انه في عجالة ل 72 بكرا ليفتظ بكارتها يوميا ولم لا لقد صمد وطويلا حتى ان عملية الوضوء تثير فيه الغريزة الحيوانية لذلك لا يفكر الا في الحور العين ,الولدان المخلدين وانهارا من الخمور المعتقة. اتركه وشأنه رجاءا
هل ترى له وجودا في غير الصفحات المهتمة بالأمازيغية او الأسلام؟ لا ابدا لأنه يعلم ان الأمازيغية هي الأداة الرئيسية لتحرير مواطنينا من خرافات غار حيراء وهو كما تعلم لا يود ان يشعر بالوحدة بالرغم من انه وكما اشرت ينتضره هناك ما ينتضره لست ادرى ما اذا كان يرغب في التباهي هناك على غيره بفحولته التي لم يسعفه الحظ للتمتع بها على الأرض .عزيزي الا ترى علامات قرب اجل انفجاره؟ عد ثانية الى تعليقه ممن يطلب قرائة اللطيف؟ الم اقل لك انه اتخذ لنفسه ركنا قصيا انه على اهبة بووووووووم

شكرا على المقال وتقبل تحياتي


4 - من القران
عبد الله اغونان ( 2012 / 10 / 22 - 20:25 )
نحن لانعرف الزبور.نعرف القران الذي نحفظه ونتلوه يوميا عربا وامازيغ
ونقرأ
انما المومنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون.ياأيها الذين امنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولانساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا باللألقاب بيس الاسم الفسوق بعدالايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون.ياأيها الناس اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولاتجسسوا ولايغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم ان ياكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم
يأيها الناس انا خلقناكم من ذكروأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير
سورة الحجرات



5 - ميش اومازيغ.تنفجرون
عبد الله اغونان ( 2012 / 10 / 22 - 21:11 )
انتم ايها العرقيون العنصريون من ينفجر وانفجاراتكم ستزداد
انفجرتم اثر حل الحزب - المسمى -الامازيغي الديمقراطي
انفجرتم بتصريحات عنصرية تطال المواطنة والنظام والدين والوحدة الترابية بزعم التحرير والحلم بامبراطورية توزغا
انفجرتم في علاقات مشبوهة مع الصهيونية والاعجاب بفاشيتها
انفجرتم في العنف في الجامعة الى حد القتل واقامة محاكم تفتيش النوايا
انفجرتم اخيرا بفضيحة تدمير نقوش من طرف سلفيين
وماخفي اعظم


6 - ارادة الشعوب لن تقهر
كوسلا ابشن ( 2012 / 10 / 22 - 23:05 )
ازول فلاون الاخ ميس او مازيغ
وشكرا على المرور
لابس ان نوضح بعض الامور لاصحاب الجمود العقائدي حتى اذا كان المهوس اغوغان

نتيجة تأزم الفكر السلفي - العروبي وعجز البياديق الارتزاقية عن مواجهة التحولات والحقائق الموضوعية , تلتجئ هذه الاخيرة الى استغلال الدين بحثا عن الفرج مستفيدة من البنى التقليدية في الحياة الاجتماعية والروحية
اغوغان , القيم الامازيغية متسامحة , فنحن من استقبل المطرودين من الاندلس والهاربين من جحيم الشرق , العرقية والعنصرية نظرية وممارسة اقترنتا بالفكر السلفي - العروبي
اعوعان اقرأ في ادبيات التحرير لتتعلم بان التحرر من الاستعمار لا يقسم الجغرافية بل يوحدها
اغوغان الم تسمع عن حظور صهيوني في مؤتمر حزبك الاسلامي ومصافحة امامك للصهاينة
اغوغان عنصريتك وكرهك للامازيغ سيفجرك عاجلا ام اجلا
تهيل في صح ديلك وشف شي فقيه يكتب لك شي حرز يحميك من ايمازيغن

اخر الافلام

.. تعبئة رياضية وسياسية في مباراة تركيا | الأخبار


.. لماذا سيواجه الرئيس الإيراني صعوبة في إخراج بلاده من العزلة




.. فرنسا.. موعد مع الجولة الثانية للانتخابات التشريعية | #غرفة_


.. استشهاد عدد من عناصر الشرطة الفلسطينية أثناء تأمين منازل الم




.. نشرة إيجاز - وزارة الصحة بغزة: مجزرة في مخيم النصيرات