الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أبرجوازية صغيرة او وضيعة ام مراتب متوسطة؟٢

حسقيل قوجمان

2012 / 10 / 24
مواضيع وابحاث سياسية


أبرجوازية صغيرة او وضيعة ام مراتب متوسطة؟٢
بعد نشر المقال بهذا العنوان جرى سيل من التعليقات بحيث كنت مضطرا الى ان اضيف هذه الحلقة لمناقشة بعض هذه التعليقات. للاسف اقول ان اكثر التعليقات لا تمس موضوع المقال الاساسي. لذا ارى ان من واجبي ان الخص الغرض من كتابة المقال.
المراتب المتوسطة مجموعات بشرية تشكل اغلبية سكان اكثر بلدان العالم سواء في اوائل النظام الراسمالي او في الوضع الذي بلغته البلدان الراسمالية من التطور في الوقت الحاضر. هذه المراتب المتوسطة تقع متوسطة بين الطبقة الراسمالية والطبقة العاملة الطبقتين الاساسيتين في المجتمع الراسمالي. لكن اطلاق اسم البرجوازية الصغيرة او الوضيعة على هذه الفئات الاجتماعية من شانه ان يخلق ابهاما لدى الناس بان هذه الفئات هي برجوازية وهي في الحقيقة ليست برجوازية.
والاساس الذي بني عليه المقال هو ان ما يحدد انتماء الانسان الطبقي ليس مقدار ثروته او فقره او غناه وانما هو الاساس الاقتصادي، طريقة حصول الانسان على دخله ووسيلة عيشه.
اعتقد ان ما يسمى تعليقا على هذا المقال هو ان يبدي المعلق رايه في صحة او خطأ اطلاق اسم المراتب المتوسطة على هذه الفئات الاجتماعية والاسباب التي يجري عليها الاستناد في ذلك. او ان يعترض المعلق مثلا على كون ان هذه الفئات متوسطة بين البرجوازية والطبقة العاملة واعتبارها شيئا اخر غير ذلك. او اعتبار مقدار ثروة الانسان اساسا لتحديد انتمائه الطبقي وليس الاساس الاقتصادي، وسيلة حصوله على معيشته، الاساس الذي يحدد انتماء الانسان الطبقي.
للاسف استطيع القول ان مثل هذه التعليقات التي تناقش موضوع المقال بهذا الشكل العلمي نادرة الى حد كبير.
وكالعادة يحتل يعقوب ابراهامي مكان الصدارة في التعليقات التي لا تمس موضوع المقال ولا علاقة لها به. فهو في كل تعليقاته على هذا المقال وفي جميع المقالات يبحث عن عبارة او كلمة ينتشلها من محتواها الطبيعي في المقال ثم يتخذها وسيلة للهجوم الشخصي على حسقيل قوجمان. فموضوع تعليقاته في جميع الحالات هو حسقيل قوجمان وليس موضوع المقال.
من اجل شرح موضوع المراتب المتوسطة قمت بتعديد مختلف انواع هذه المراتب من الفلاحين والحرف الصناعية والحرف المرتبطة بالثقافة وبينت كيفية حصول هذه المراتب على وسائل عيشها عن طريق ممارسة مهنها. وهذا الشرح لا يتعلق ببلد معين او بمرحلة معينة بل هو شرح لهذه المراتب في جميع مراحل المجتمع الراسمالي وفي جميع بلدان العالم الراسمالي. ثم عددت بعض الحرف التي عشناها في ايام شبابنا والتي اندثرت حاليا.
يعقوب ابراهامي اهمل كل هذا الشرح واتخذ الحرف التي عشناها في ايام شبابنا على انها اساس المقال ولم يقرأ او اهمل القول بانها حرف اندثرت وبدأ هجومه على حسقيل قوجمان وتعجب من الزمن الذي يعيشه حسقيل قوجمان حين يعيش العالم ويعقوب ابراهامي في عصر محطة كيوريوسيتي على المريخ. فحسقيل قوجمان ما زال في راي يعقوب يعيش مجتمع نزاحي المراحيض والبلاليع وخياط الفرفوري وحداد السكاكين.
وفي تعليق اخر تحت عنوان نزاحو المراحيض والبلاليع لا ينتجون فائض قيمة يقول يعقوب ابراهامي: "يقول حسقيل قوجمان: إن نزاح المراحيض والبلاليع أوخياط الفرفوري لا يقوم بخلق قيمة وفائض قيمة لاي شخص اخر.
أين أنت شامل عبد العزيز؟ وماذا بقى من فائض القيمة إذا كان نزاح المراحيض لايخلق فائض قيمة؟"
لنترك هنا استنجاده بشامل عبد العزيز. يستكثر يعقوب ابراهمامي على حسقيل قوجمان القول بان نزاح المراحيض لا يخلق فائض قيمة لاحد. وبدلا من ان يشرح لقرائه كيف يخلق نزاح المراحيض فائض قيمة يلجأ الى البكاء على ضياع فائض القيمة. ونسي يعقوب ابراهامي انه في احد تعليقاته لدى النقاش حول قانون فائض القيمة كتب "ليس في اسرائل فائض قيمة". فليس النزاح وحده في اسرائيل حسب راي يعقوب لا يخلق فائض قيمة بل لا يقوم احد بخلق فائض قيمة.
يبدو ان المليارات التي يحصل اصحاب المليارات في اسرائيل لا يحصلون عليها عن طريق استغلال فائض القيمة الذي يخلقه لهم العمال الاسرائيليون وغير الاسرائيليين كما هو الحال في جميع البلدان الراسمالية بل ربما ينزل الله عليهم المليارات من السماء كما سبق له ان انزل لهم المن في الصحراء.
هذه المهن كلها هي تلبية لحاجات اجتماعية وهي ضرورية طالما تبقى الحاجة اليها. فالنزاحة مهنة تلبي حاجة اجتماعية طالما بقيت المراحيض محفورة في داخل البيوت تمتلئ بالقاذورات التي يفرزها الانسان. فاذا كان النزاح يعمل بالقاذورات من اجل العيش فالانسان نفسه هو خالق هذه القاذورات. لماذا يكون عمل النزاح محتقرا وليس الانسان خالق هذه القاذورات هو المحتقر؟
هل في مجتمع الهبوط على المريخ الذي يعيشه يعقوب ولا يعيشه حسقيل نزاحون؟ ان النزاحة القديمة كانت حاجة اجتماعية حين كانت المراحيض محفورة داخل المساكن وحين تطورت ازاحة القاذورات بانشاء مجار عامة لازالة القاذورات زالت مهنة النزاحين القديمة. ولكن ماذا يفعل يعقوب اذا انسد مجرى المياه القذرة في بيته وامتلأ مرحاضه بال. . . ؟ الا يدعو من ينزح له ال ... من المرحاض؟ كما تطورت طريقة التخلص من القاذورات تطورت وسائل نزحها. فالنزاح الحديث يختلف بادوات عمله وبعمله عن النزاح القديم ولكن مهنته ما زالت نزح القاذورات التي يفرزها الانسان. فمهما تطور المجتمع لا يغير من كون الانسان كما يحتاج الى الهواء للتنفس والماء والطعام لكي يبقى على الحياة يبقى بنفس الدجرجة يحتاج الى التغوط عن فئلات طعامه وشرابه بعد هضمها لشي يبقى على الحياة. وبما ان موضوع المقال هو النزاح الحرفي الذي لا ينتمي الى الطبقة العاملة فان النزاح حين يكمل نزح القاذورات يتقاضى اجره الذي لا يشاركه فيه احد. ولكن يبدو ان النزاح الذي ينزح مرحاض يعقوب لا يتقاضى اجوره لوحده بل يخلق ليعقوب فائض قيمة.
تعليق اخر جدير بالاقتباس هو "تحديد المصطلحات بشكلٍ دقيق هو أمرٌ مهمً جداً. ولكن كيف نُرغم خيّاط الفرفوري على أن يقرأ مقال رئيسنا جاسم؟ ماذا نفعل إذا رفض أن يقرأ المقال وأصرّ على أن يبقى إلى جانب نزاح المراحيض؟ هل سنعطيه القواري للخياطة؟"
كانت الادوات الفرفوري غالية الثمن وكانت امكانية تصليح الاناء الفرفوري المكسور مفيدا ولذلك كانت مهنة خياط الفرفوري تلبية لحاجة اجتماعية كمهمة النزاح والطبيب والمهندس. فما علاقة خياط الفرفوري بمقال رئيسه جاسم؟ فكما ان النزاح يحتاج الى الطبيب لمعالجته عند مرضه كذلك يحتاج الطبيب الى النزاح لتنظيف مرحاضه عند امتلائه بالقاذورات. فلماذا نعتبر عمل النزاح محتقرا ولا نعتقد ان عمل الطبيب محتقرا؟
طالما كانت قدور الطبخ نحاسية وتعرض القدور النحاسية للصدأ كانت هناك حاجة اجتماعية لتبييض القدور لوقايتها من الصدأ فكان مبيض القدور النحاسية ملبيا لهذه الحاجة الاجتماعية. وقد يتذكر يعقوب ان جميع العوائل اليهودية في العراق كانت ترسل قدورها للتبييض قبل عيد الفطير اليهودي. كانت مناسبة هذا العيد موسما هاما في عمل مبيضي القدور الى درجة شاع في العراق قول يدل على ذلك. "انفخ باڇر عرفا مال يهود" اذ كان للمبيض صبي يحرك المنفاخ لتأجيج النار.
في تعليق اخر بدون ذكر اسم المعلق جاءت العبارة التالية: ان حسقيل "جعل هؤلاء : صانعو المكانس او المراوح والمهفات وحائكو كراسي الخيزران ومبيضو القدور النحاسية والباعة المتجولون على اصنافهم وخياط الفرفوري وحداد السكاكين والسقاء ونزاحو المراحيض والبلاليع وغيرها الكثير... من ضمن البرجوازية الصغيرة ,أو .. المراتب المتوسطة... بينما هم في الواقع ناس مساكين جداً وفقراء.. وممكن ان يقال عنهم الطبقة العاملة الرثة"
عزيزي المعلق ليس فقر هؤلاء او غناهم هو الذي يحدد انتماءهم الطبقي بل طريقة حصولهم على معيشتهم. قد يكون بائع الشلغم او بائع السمسمية افقر من عامل بسيط ولكنه يقوم بالعمل على اعداد سلعته وبيعها والمناغات عليها لاجتذاب المشترين من اجل الحصول على عيشته وعيشة اطفاله. لذلك هو من المراتب الوسطى وليس من البروليتاريا ولا من البروليتاريا الرثة. ان موضوع البروليتاريا الرثة او حثالة البروليتاريا موضوح اخر لا مكان له في هذا الموضوع.
اما السؤال الاخر " وماذا عن مئات الملايين من البشر الذين يعانون او يموتون من الجوع في بلدان افريقيا ومناطق اخرى في العالم مثل العراق رغم غناه. فألى اية طبقة ينتمي هؤلاء؟"
هؤلاء ينتمون الى الطبقة العاملة والمراتب المتوسطة وهم ضحايا السياسة الامبريالية التي تنهب ثرواتهم ولا تدع لهم ما يقيهم من الموت جوعا.
"سؤالي للرفيق حسقيل هو حول الموقف من التعبيرات السياسية للبتي وبرجوازية ؟ هل نستطيع الحديث مثلا في مجتمعاتنا عن برجوازية وطنية ؟أما عمل فردي في مجتمعاتنا فصعب تخيله عدا وجوده..لنأخد الطبيب هل عمله فردي أم اجتماعي؟"
ان بحث المواقف السياسية للمراتب المتوسطة موضوع كبير لم اتطرق اليه في هذا المقال لان بحثي في هذا المقال كان مقصورا على الناحية الاقتصادية التي تحدد الانتماء الطبقي لكل هذه الفئات.
جرى اطلاق البرجوازية الوطنية مجازا على البرجوازية حين تكون خارج الحكم وتعاني من التضييقات التي تفرضها عليها الطبقة الاقطاعية او الاستعمارية الحاكمة. ولكن فور استيلاء الطبقة البرجوازية على الحكم لا يبقى اي مبرر لاطلاق اسم البرجوازية الوطنية عليها.
ان عمل الطبيب هو عمل فردي واجتماعي في ان واحد. هو فردي بمعنى انه يعمل كفرد يعالج مريضه لوحده واجتماعي لانه يلبي حاجة اجتماعية. والواقع هو انه لا توجد ولا يمكن ان توجد في المجتمع عملية انتاجية واحدة مستقلة استقلالا تاما. فالعمليات الانتاجية مترابطة ومتداخلة يؤثر بعضها على بعض ويكمل بعضها البعض.
واذا اخذنا الطبيب الذي يعمل في عيادة خاصة على سبيل المثال فان وصول الطبيب الى درجة طبيب تتضمن الكثير من العوامل من الدراسة وكل مستلزماتها. وعند تخرجه كطبيب يحتاج الى عيادة واثاث وادوات طبية وقد يحتاج الى مساعدة اطباء ومؤسسات طبية اخرى كالتحاليل والاشعة والفحوص المتنوعة التي لا يستطيع اجراءها في عيادته. ولكن مايحدث في عمل الطبيب هو ان العلاقة بينه وبين مريضه علاقة مقتصرة عليه وعلى المريض الذي يعالجه.
التعليق الاخير الذي اقتبسه هو:
"لكن نحن نتوقف أمام -حقوق- البورجوازية الوضيعة
حقوقها تتمثل في ألا تنتج قطميرا ومع ذلك تستهلك حوالي 70% من إنتاج العمال. البورجوازية الوضيعة تفترس اليوم الطبقة العاملة في العالم افتراساً ليس له مثيل
الحق يا عزيزي هو دائماً مفهوم بورجوازي فلا يكون هناك حق إلا وقد سبقه أو رافقه لاحق أو ظلم"
لا يمكن مناقشة هذا الموضوع في هذا المقال لسعته ولكني اود ان اسال بعض الاسئلة التي تخطر على بالي في هذا الخصوص.
اولا اننا نتحدث هنا عن بشر ولانهم بشر لا يمكنهم ان يبقوا على الحياة بدون ان ياكلوا ويشربوا ويلبسوا ويسكنوا وينجبوا ولا يمكن منعهم عن الحصول على ما يبقيهم على الحياة. السؤال هو هل هم يسرقون هذه السبعين بالمائة او اكثر او اقل ام يشترونها في السوق ويدفعون اثمانها؟
ثانيا لكي يستطيعون شراء هذه المواد التي يستهلكونها يجب ان تكون لديهم النقود من اجل شرائها. فهل تنزل هذه النقود عليهم من السماء ام هم يؤدون عملا يحصلون منه على النقود؟
ثالثا هل العمال هم الذين يمتلكون هذا الانتاج الذي يستهلكه هؤلاء البشر ام الشركات الراسمالية التي تغتصبها من العمال؟ اليسوا هم مثل العمال الذين انتجوا هذه المواد عليهم ان يشتروها من الراسماليين؟
في الختام ارجو ان اكون قد اجبت على اكثر الاسئلة الموجهة الي واعتذر ان كنت مقصرا في ذلك.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - متذبذبة
Almousawi A. S ( 2012 / 10 / 24 - 14:23 )
ايها المناضل القدير الفذ حسقيل قوجمان
تحية احترام و تقدير كبيرين لهذا التوضيح الدقيق لمن يريد الفهم حقا
ولدي رأي حول مفهوم الوسطى او الوضيعة وانا اقرب الى النمري حيث اتصور ان الوضيعة اقرب الى الوصف الطبقي الدقيق حيث انها طبقة متذبذبة الموقف والانتماء ولا تبقى وسطى على مدى عمر البرجوازية
لك العمر المديد والصحة الوافرة


2 - ماركسية تقتل الانسان و تقدس انتاجه
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 24 - 18:35 )
الاستاذ العزيز حسقيل قوجمان
اتفق معك بان العمليات الانتاجية مترابطة ومتداخلة يؤثر بعضها على بعض ويكمل بعضها البعض-, واستخدامك للطبيب كمثال.
فاذا كان الطبيب ينتج اهم انتاج قاطبة, الا وهو الحفاظ على صحة الاتسان او استعادتها لا يعتبر انتاجا, حسب تعريف ماركسي محدد للبعض, في حين يعتبر فقط انتاج الآلات والمكائن مثلا انتاجا, فان ماركسية كهذه, للأسف, هي ماركسية مبتذلة لا تعير قيمة للانسان ولا تعتبره اهم رأسمال ولا تروم الى اسعاده. انها ماركسية تقتل الانسان ولكنها تقدس انتاجه لبضاعة ذات قيمة (زائدة؟).
مع وافر مودتي واحترامي


3 - تحياتي للمعلم
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 10 / 24 - 20:14 )
نحيي تفضلك رفيقنا للإجابة على سؤالينا اللذين سبق لنا طرحهما معا في مقالك السابق ..وعموما كانت اسئلة توضيحية أكثر منها استفسارية لمدى التشويه الذي يحاول البعض زرعه وسط المناضلين حول التعبيرات السياسية للبتي برجوازية كما تسميها، وليس لي مشكل أصلا في شكل تسميتها إذ المشكل في تحديدها الطبقي أولا والموقف السياسي من تعبيراتها ثانيا هو الأهم ، أما بخصوص كلامي عن العمل الفردي الذي لم يكن سؤالا بل أردت منه أن يكون ردا على شكل سؤال استنكاري على أحد المعلقين الذي حدد البرجوازية الوضيعة بالعمل الفردي ...عموما موضوع مهم للغاية ويتطلب المعالجة الدقيقة لكونه مرتبط بممارستنا السياسية والنظرية بشكل مباشر وآني ليس فقط للقاعدة الاجتماعية الواسعة للبتي برجوازية بل لخطورة تأثيرها السياسي والفكري على ممارسة الطبقة العاملة للصراع ، خصوصا في هذه المرحلة التي عنوانها العريض إفلاس الامبريالية وانكشاف جرائمها وويلاتها والأنظمة التبعية لها ..ومحاولة البعض رفع مشعل البرجوازية من جديد بدعوى أنها خرجت من التاريخ كما خرج نقيضها ..نحييك مجددا معلمنا ونتمنى لك عطاء دائما لما فيه خير شعوبنا


4 - عزيزي حسقيل
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 25 - 12:11 )
المؤسف أنك استخدمت كلمات في غير معناها العلمي الدقيق كما في القاموس الماركسي. فما تسميه المراتب الوسطى تعبير لم يرد في كتابات ماركس وإنجلز ولا لينين
البورجوازية الوضيعة تتشكل من الشرائح التي أفرادها يبيعون قوة عملهم لصالحهم مباشرة. فالطبيب مثل صديقنا طلال الربيعي يعالج المريض ويقبض أجوره من المريض مباشرة ولذلك هو من البورجوازية الوضيعة . ليس للربيعي أن يشمئز من وصف الوضيعة حيث في الاقتصادات العصرية مختلف منتجي الخدمات لا ينتجون ثروة على الإطلاق ولا يستطيعون بناء نظام اجتماعي مستقر
لذلك توصف طبقتهم بالبورجوازية الوضيعة تمييزا لهم عن البورجوازية الدينامية التي تبني نظاماً رأسمالياً. طلال الربيعي ليس أشرف من ماركس وانجلز ولينين وجميعهم من الأصول البورجوازية الوضيعة قبل أن يتطهروا منها

ثمة نقاط كثيرة أعترض عليها في مقالة الرفيق قوجمان وإحداها قوله أن البورجوازية الوطنية لا تعود وطنية بعد استلامها الحكم. حزب الكومنتانغ استلم الحكم في الصين وظل يسعى لبناء الصين بل إن صن يات سن كان عضو شرف في الأممية الثالثة وبعده تشان كاي تشك، كما أن حزب المؤتمر في الهند استلم الحكم وظل بورجوازياً وطنيا


5 - عزيزي حسقيل / تابع
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 25 - 13:03 )
ما يثير الأسى حقاً هو أن رفيقنا حسقيل وهو قامة ماركسية رفيعة يقبل لنفسه أن يتولى الد
فاع عن البورجوازية الوضيعة فيقول .. -اولا اننا نتحدث هنا عن بشر ولانهم بشر لا يمكنهم ان يبقوا على الحياة بدون ان ياكلوا ويشربوا ويلبسوا ويسكنوا وينجبوا ولا يمكن منعهم عن الحصول على ما يبقيهم على الحياة. السؤال هو هل هم يسرقون هذه السبعين بالمائة او اكثر او اقل ام يشترونها في السوق ويدفعون اثمانها؟-
يجهل الرفيق حسقيل أو يتجاهل أن بدل الخدمات لا يتحقق إلا من فائض القيمة إنتاج العمال وهو ما يعني أن البورجوازية الوضيعة تعيش على حساب العمال بالكامل.
ولأسأل الرفيق قوجمان كيف لثمانية أفراد من طبقة البورجوازية الوضيعة الأميركية يعيشون على حساب عاملين اثنين فقط؟ وسبعة بورجوازيين انجليز يعيشون على حساب ثلاثة عمال؟ وهكذا دواليك
وكيف لساعة عمل طبيب قيمتها 1500 دولار؟ وساعة عمل رجل إعلانات قيمتها 10 الاف دولار؟
وساعة عمل لاعب كرة قدم تصل خمسين ألف دولار؟
بينما ساعة عمل العامل لا تصل خمسة دولارات؟
سؤالي للرفيق قوجمان هل هناك قانون القيمة الرأسمالية يحكم مثل سوق العمل هذه !؟
جوابي لك .. إنهم يسرقونها يا رفيق


6 - لبكى في قبره !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 10 / 25 - 16:01 )
أعتقد أن ماركس لو قرأ مثل هذا الكلام :: (((وكيف لساعة عمل طبيب قيمتها 1500 دولار؟ وساعة عمل رجل إعلانات قيمتها 10 الاف دولار؟
وساعة عمل لاعب كرة قدم تصل خمسين ألف دولار؟
بينما ساعة عمل العامل لا تصل خمسة دولارات؟
سؤالي للرفيق قوجمان هل هناك قانون القيمة الرأسمالية يحكم مثل سوق العمل هذه !؟
جوابي لك .. إنهم يسرقونها يا رفيق
________________________________________
)))
لبكى في قبره ولربما أسِف على إتخاذه جانب البروليتاريا التي عادة ما تلازمها أمراض الجهل وألأوهام الأحلام والتعصب والحقد العبودي ، التي طالته هو نفسه ، لوضاعته الطبقية .. ههههه !


القيمة التبادلية في النظام الرأسمالي تسمى تبادلية لأنها تتحدد بالسوق في عملية تبادل المنتجات المادية والعلمية والروحية الخ بين البشر , وعندما تكون ساعة عمل الطبيب تساوي 300 ساعة عمل العامل البسيط ، فلإنه يخلق بالفعل هذه القيمة التبادلية .. وكذا بالنسبة لنخبة قليلة جدا جدا من رجال الإعلانات والرياضيين ، فغالبية هؤلاء وأمثالهم معدل دخولهم لا تتجاوز معدل أجور العمال الماهرين .
تحياتي للأستاذ قوجمان .


7 - الصحة ام الاحذية الراقية؟
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 25 - 17:54 )
كما كتبت في تعليق سابق ما مضمونه ان مفهوم البرجوازية الوضيعة لا يسبب لي فقدان النوم بسبب اني وعصابتي العتيدة من الاطباء الاخرين نسمى برجوازية وضيعة, علما ان الاغلبية الساحقة من هذه العصابة لربما لاعلم لها حتى بهذه التسمية: لانهم لو سمعوا بهذه التسمية لفهموا الامر خطأ, او اصروا على فهمه خطأ, ولعملوا مظاهرات واعتصامات للمطالبة بزيادة الرواتب, مستخدمين- الوضاعة- كجة لاعطاء الشرعية لمطالبهم. اعتقد ان حجة السيد النمري بانهم ليسوا افضل او اشرف؟ من ماركس وانجلز ولينين لن تفلح قيد شعرة في ثتيهم عن مطالبتهم بزيادة الرواتب. نعم السيد النمري, او من يقوم مقامه, سيقول لهم انه سؤء فهم, ولكن فهما قسريا ونفعيا يكون دوما هو الرد من قبلهم: -ان وصمنا بالوضاعة, ولاي سبب كان, دليل دامغ على اهمية زيادة اجورنا. نعم ان اوضاعنا وضيعة ولذلك فنحن محقون في مطالبنا-.
وهم لا يعلمون انهم بزيادة اجورهم يزيدون وضاعة, حسب قرائتي للسيد النمري. ولكن هذا لربما هو الاقل من من همومهم.
يتبع


8 - الصحة ام الاحذية الراقية؟
طلال الربيعي ( 2012 / 10 / 25 - 17:57 )
ولكن بعيدا عن سيناريو واقعي او سريالي.
اني لا زلت اعتقد ان الصحة اهم انتاج. ثمن الصحة لا يقدر بثمن وان كانت الصحة خاضعة للتداول بشكل مباشر او غير مباشر: كلام معروف ومتداول حتى الملل, لكن كونه ممللا لا يعني عدم صحته.
لو اخذنا مثال دولة كوبا الشيوعية, وهي دولة فقيرة لاسباب معروفة, فان احسن وارقى الخدمات الطبية وبالمجان متوفرة هناك لكل الناس. وهنالك معاهد متطورة للبحوث البيولوجية والطبية. لقد شاهدت ذلك بعيني عند اقامتي هناك لفترة . انهم لم يوفروا هذه الخدمات الطببة والصحية حبا بعيون كاسترو. كما ان كوبا ترسل العديد من اطبائها الى الدول المحتاجة في افريقيا وغيرها لمعالجة سكانها.
فلم اختارت كوبا هذا االطريق؟ هل يمكن وصم سلوك كهذا او السائرون عليه بالوضاعة, لانهم فضلوا انتاج صحة الانسان وليس, مثلا, انتاج الاحذية الراقية, الشتوية او الصيفية, بمختلف انواعها المحققة لفائض القيمة؟
تحاتي ثانبة الى الكاتب وكل المعلقين الكرام


9 - إلى كل الحكماء
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 25 - 21:20 )
إلى أي طبقة (وضيعة رفيعة أم متوسطة) ينتمي طبيب أخصائي يعمل في مستشفى ويتقاضى راتباً شهرياً هو مصدر رزقه الوحيد؟


10 - عزيزي الدكتور طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2012 / 10 / 26 - 05:44 )
عندما ننسب الأطباء إلى طبقة البورجوازية الوضيعة فنحن نتحدث بلغة السوق الرأسمالية أما لغتنا الشيوعية فتقول أنه لا يجوز امتهان الإنسان وتصنيفه بلغة الفلوس
human being is unctogorisable

وعليه فإنتاج الطبيب لا يقدر بفلوس


11 - السيد فؤاد النمري ، ت ـ 10
ماجد جمال الدين ( 2012 / 10 / 26 - 07:59 )
بكلماتك : (((أما لغتنا الشيوعية فتقول أنه لا يجوز امتهان الإنسان وتصنيفه بلغة الفلوس
human being is unctogorisable

وعليه فإنتاج الطبيب لا يقدر بفلوس
________________________________________
)))
أنت تعارض الفكر المادي الديالكتيكي بأجمعه ، وتعود للفكر المثالي الديني ألروحاني ...
لن ولا يفيدك معي التغني بكلمة الشيوعية ، فلغتك لا تختلف عن لغة المشعوذين الذين يستغلون جهل الطبقة العاملة حاليا .
إذا كنت عبقريا كما تعتقد ، فحاول أن تجد طريقا أقصر ، طريقا مختصرا ، لإنهاء وإنقراض الطبقة العاملة ( كما حاول ستالين فعله مع طبقة الفلاحين ) ، وألتي أضحت من مخلفات ألنظام الرأسمالي الكلاسيكي ، الذي مات كما تقول أنت بذاتك ..
تحياتي


12 - لغة السوق
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 26 - 08:46 )
فؤاد النمري (تعليق 10) يعترف: نحن نتحدث بلغة السوق


13 - الى المعلم يعقوب ابراهامي
سيلوس العراقي ( 2012 / 10 / 26 - 09:30 )
تحية للمعلم يعقوب
اتعتقد انها لغة سوق فقط؟ أنا أرى أكثر الحديث حول تصنيف الافراد على اساس نوع عملهم وليس على اساس كفاءاتهم وحقوقهم وحرياتهم الانسانية (والوطنية كمواطنين) يعتبر أكثر قرباً للغة تصنيف فصائل وعوائل الحيوانات على اساس قوتها العضلية. من الذي لديه الصلاحية والتخويل باسم البشرية ليصف الاطباء والعلماء والمتخصصين النادرين بالوضاعة؟ فقط لكونهم لديهم المهارات والامكانيات للقيام باعمال لا يمكن لمئات الملايين من البروليتاريا القيام بها ؟ ان الحديث حول الطبقات والصراع بينها بالاسلوب الكلاسيكي بعيد عن الواقع كثيراً برأيي، فاليوم الصراع إن صحت تسميته هكذا فليس بين الطبقات بل بين الحضارات، أو بين الاثنيات المسلوبة حقوقها وبين سالبيها، وبين المذاهب والطوائف، اذكروا لي مثالاً في أي بلاد في العالم هناك صراع طبقي على اساس العمل (برجوازية ضد الشغيلة ) ؟ مع الشكر اتمنى للجميع أطيب التمنيات في اعياد الاضحى من دون صراع ومن أي جنس أو نوع كان


14 - إلى سيلوس العراقي 13: الصراع الطبقي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 10 / 26 - 10:22 )
تحيّةً لك وأيّاماً سعيدة
أنت تسأل: في أي بلاد في العالم هناك صراع طبقي على اساس العمل؟
الجواب: في الصومال


15 - بلاد الحوار المتمدن
سيلوس العراقي ( 2012 / 10 / 26 - 11:32 )
المعلم يعقوب
كنت أتوقع منك أن تقول في (دولة الحوار المتمدن) حيث الجدل يستعر في امور (قديمة) بعيدة عن الواقع العالمي المعاصر لنا وهمومه المختلفة

اخر الافلام

.. قبل ساعات من وصول هوكشتاين.. الجيش الإسرائيلي يهدد حزب الله


.. الجيش الإسرائيلي: حزب الله يدفعنا نحو التصعيد




.. الكرملين يوجه رسالة إلى زيلينسكي بعد مقترح السلام لـ بوتين|


.. فلسطيني يتحدث عن أجواء العيد في غزة




.. بعد الهدنة التكتيكية.. خلافات بين القيادة السياسية والعسكرية