الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ندوة عشتار

عادل سعيد

2012 / 11 / 17
الادب والفن


ندوة عشتار
الحلة – الصبية التي اتقنت نقش الحروف وتهجئتها مذ كانت طفلة تلهو بكراريس الطين في بابل.. قرأت اول مدونة عشق هبطت من فؤاد اول شاعرة اسمها عشتارارتقت بقوة الحب سلالم الآلهة،غير انها ملت صحبتهم، فترجلت في افئدة العشاق وهم يجوبون صحاري التاريخ وبساتينه ويكدحون غناءا وشعرا ونثرا. الحلة- الصبية ، وهي تسافر في نهرها الفتي وهو يقطع الحقب والقرون ، ترجلت في احد شوارع القرن العشرين ، وفي نهايات ستيناته تحديدا ، مصغية الى نداءات وحوارات ونقاشات تصدرمن مقهى يشاطئ النهر، وزبائن غير عاديين ، لاتعلو الطاولة التي يتحلقون حولها احجار الدومنو او الطاولة والنرد، بل كتب وصحف واوراق وهم وتوق.. الى اين نمضي بشعرنا ونثرنا ..قصصنا ونقدنا ؟ هل المقاهي فحسب هي المكان الأمثل الذي نتداول فيه نتاجاتنا وهمومنا الفكرية والأدبية ، وسط هرج المقهى ومرجه ، وهل نكتفي بما نقرأه لبعضنا اوبما تنشره بعض صحف بغداد من نتاجات بعضنا وفق مواصفاتها وشروطها؟ في خضم هذه النقاشات الساخنة والأسئلة الملحة والاقتراحات المتبادلة.. انتهى شغيلة الفكر والأدب هؤلاء الى بلورة فكرة انشاء اماس ادبية تقام بشكل دوري كل شهراو كل اسبوع ان امكن ، فكانت (ندوة عشتار) هذا الاسم المبارك الذي بث الأمل والحيوية والحراك والنشاط في جسد الحركة الأدبية في الحلة ، وأشاع روح المتابعة وحرض نزعة الابداع لدى كتابها وادبائها . عقدت الندوات الأولى في قاعات بعض المدارس ، ثم جرى الاتفاق مع ما كان يسمى بمديرية الارشاد على عقد الندوات في قاعتها او حديقتها بحسب المواسم . كان للشعر نصيب الأسد في هذه الأماسي ، ثم القصة والدراسات الأدبية والفنية المتنوعة ، ومنها ماتناول حتى الأغنية والشعرالمغنى . وقد اتبع اسلوب متقدم عد جديدا حينها ، حيث كان يعهد بالقصائد او القصص الى كاتب يعد دراسة نقدية عن النتاجات قبل ايام من عقد الندوة ، كي يتاح له الوقت الكافي لاعداد الدراسة ، وحين اقامة الأمسية يجري تقديم النتاجات الأدبية من قبل الشعراء او القصاصين ، تعقبها الدراسات النقدية ، ثم مداخلات الجمهورالتي كانت تجري بكثافة وحيوية لافتتين ، وهو ما يعكس الحالة الطيبة للسوية الثقافية التي كان عليها الجمهور الحلي حينذاك . استمرت (ندوة عشتار) في تقديم اماسيها الأدبية قرابة عامين ، اثرت خلالهما الحياة الثقافية في الحلة ، آخذة بيد العديد من الشباب الأدباء والكتاب ممن امتد حضورهم في الساحة الثقافية العراقية حتى اليوم . لقد تم وأد تجربة ( ندوة عشتار) الرائدة ، حين انتبهت سلطات البعث الى خطورة ان لا يجري نهر الثقافة العراقية تحت جسورها ، خصوصا انها كانت تدرك ان الكم الأعظم من الكتاب والأدباء والمثقفين عموما ، كانوا من المحسوبين على اليسارالعراقي والديمقراطيين والمستقلين ، وهذا كان حال (ندوة عشتار) وجمهورها ايضا ، وان اعداد ( المتحولين) من الكتاب الانتهازيين وممن امكن شراؤهم ومستوى كفاءاتهم ، كان مخيبا او لم يكن مرضيا بالنسبة لهم . فعمدوا الى انشاء مؤسسات التدجين والاحتواء والتشويه والمحق الثقافي التي اسموها ( دور الثقافة الجماهيرية) . ولابد لنا ، ونحن نستذكر ندوتنا الشهيدة ، من ان نورد اسماء من تسعف الذاكرة في تذكرهم من المؤسسين او الذين ساهموا في نشاطاتها الأدبية ، سيما ان ما ينوف على اربعين عاما قد مضت على تلك التجربة الفريدة ، والمعذرة ممن لايرد اسمه في هذا الاستذكار : حكيم الجراخ ، سعدي علوش ،عدنان العوادي ، شريف الزميلي ، ناهض الخياط ، عبد الأميرعلوان ، عادل سعيد ، ناجح المعموري ، عبد علي حسن ، باقرجاسم محمد ، رعد كريم عزيز، جبر داكي ، حامد الهيتي ، علي بيعي ، شكر حاجم ، عبد الحسين الحيدري ، فلاح الحيدري ، امجد ناصر........ ومن ادباء محافظة كربلاء ساهم كل من: عبد الاله الصائغ ، محمد علي الخفاجي ، حازم كمال الدين .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب


.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_




.. هي دي ناس الصعيد ???? تحية كبيرة خاصة من منى الشاذلي لصناع ف