الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة انطباعية في مجموعة انمار رحمة الله القصصية ( عودة الكومينداتور)

سلام كاظم فرج

2012 / 11 / 21
الادب والفن


( عودة الكومينداتور) .....
للقاص انمار رحمة الله.. قراءة انطباعية..
سلام كاظم فرج...
هل هو بصدد خلق عالم يكاد أن يكون غريبا عن الواقع؟.. أم هو بصدد إعادة قراءة الواقع من خلال التضاد في ذات الواقع المنقولة الى المستويات الدلالية من مستويات لغة نصوصه السردية؟؟.
أنا هنا أحاول ان أعيد قراءة نصوص مجموعة الاستاذ انمار رحمة الله ( عودة الكومينداتور) الصادرة عن دار تموز في عام 2012 في دمشق والتي انطلقت من محورين اساسيين.. محور القصة القصيرة, ومحور القصة القصيرة جدا, والتي نعتها ( بالقصص الخطيرة جدا..). ليحكم السيطرة من خلال اللعب على جناس اللفظة ليحرفها ويلتمس معنى مغايرا ليكشف عن نية مبيتة ومقصودة للإنتقال من طرف دلالي ملتبس الى طرف دلالي نقيض مما يوسع من مديات دلالات نصه.. ويمنحها تخوما غير مرئية لكنها لاتخفى حتما على القاريء النابه. والناقد المستكشف..
يدخلنا انمار رحمة الله في سلسلة من تداعي الافكار المنثالة بأضدادها عبر مفاهيم الثنائية والمفارقة.. التناقض الذي يوجب التضاد.. الانسجام الذي يعقبه اللاإنسجام او العبث الذي يصطدم بنا كقدر محتوم..
مثال....((رأيت في عينيه ضياعي. هو طالعني كقاريء الحظ التعيس.. ابتسم. ابتسمت..رمى سيجارته ,, رميت,,ونهضنا مسرعين))...((المقبرة القديمة هي آخر ما تبقى من الانجليز(القوات التي دخلت ــ لتحرير ــ احتلال مدينتنا ــ)) عن قصته.. حدث في المقبرة. صفحة 35..((
اقاويل روجها شقي المنطقة كي لايفسد احدهم خلوته فيها..ليقضي هو وعصابته ملذاتهم الممقوتة..)). عن قصة حدث في المقبرة..
هناك عالمان. عالم ما يتعارف عليه الناس, والعالم الذي يعرفه الراوي العليم.. تمنيت على القاص الاستاذ انمار ان لا يبدي رأيه في افعال شقي المنطقة..ونعتها بالممقوتة. تلك مهمة القاريء لا الكاتب.. عليه ان يتناول وصف بعض ملذات الشقي ( الفتوة) والقاريء هو الذي يقرر ويحكم.. ان الحكم المسبق من قبل الراوي العليم على ممارسة شخوص النص. اي نص.. يفسد العلاقة بين النص والمتلقي ويحول القاص الى مصلح اجتماعي وينقل النص من ضفة الإبداعي الى ضفة التقريري التعليمي..
ولكن هذا لايمنع من القول ان نص الاستاذ انمار( حدث في المقبرة) كان على غاية من الدقة والاتقان في السرد الدرامي والترميز عالي القيمة..بليغ الدلالة..
في نصه الخطير جدا (القصير جدا) دعوني أغرد.صفحة 96
نجد أن البلبل يتحول وبمرور الوقت الى شيء .. او الى ثمالة شيء محنط. بعد ان كان روحا تنتج الغناء. التغريد.
. الحديقة وقد تحولت الى محل لبيع اشرطة اغاني هابطة( لاحظ ثنائية التضاد والانسجام بين تغريد البلبل. والغناء المحنط في شريط جامد). بعد ان تحول المكان. كان لابد من زوال.. والزوال يتلخص بتحول البلبل الى جثة محنطة تباع ايضا وتشترى..
هل هو ترميز لانحطاط المثقف وتحوله الى بوق دعاية رديئة بسبب تغير احوال المكان والزمان؟؟ ام هو ترميز لحتمية التغيير؟.او حتمية الزوال؟؟
هذا اللعب على التضاد المادي (المكاني الزماني). مع المعنوي. الروحي. تغريد البلبل..يحيلنا الى سؤالنا الاول. هل هو بصدد قراءة واقع مرير. هل هو بصدد الاحتجاج على واقع مؤلم؟ هل هو يستبطن البحث عن عالم نظيف متاح؟؟ام هو رثاء الطبيعة امام تحولات الاشياء . وانخذال التلقائي امام الصناعي؟؟..
اما قصة العراة ( صفحة20) فتلعب على مفارقة الدعوة الى التعري الكامل والتي تجد صدى لدى الجموع. ورغم تطامن النص برؤيا حلمية . لكنه يؤشر الى قوة تلك الدعوة التي ارعبت الراوي وبعض الناس. فهو يفرك عينيه غير مصدق. ويتساءل هل ان ما يجري حقيقة ام حلم يقترب من الكابوس؟؟. الراوي يرى بعينيه بعض العراة ويصفهم..
الظاهرة هنا تستدعي الى الذهن قوة تأثير الدعوة الى تبني ظاهرة ما. لا الظاهرة نفسها.. فثيمة النص لا تكمن في التعري. بل الدعوة اليه من فوق.. من مؤسسة ما.. او من جماعة ضغط معينة.. ومديات الاستجابة.. وقوة النص تكمن في استدعاء نص غير مكتوب على القاريء ان يستكشفه.. اعني الدعوة الى اشياء أخرى. كالدعوة الى النقاب مثلا. او اطلاق اللحى.. او اي نوع من انواع التمرد او التقوقع على قيم معينة( واحدية) لا تأخذ بنظر الاعتبار تنوع المفاهيم. وسعة الافق في قبول او رفض اية ظاهرة بحرية بعيدا عن املاءات المؤسسة. ( اية مؤسسة..)
مع انمار رحمة الله عليك ان تبحث عن السطور غير المكتوبة او النص الكامن خلف النص المكتوب على الورق.. هو يرتكب احبولة جميلة.. احبولة النص والنص المضاد المختبيء والمصنوع بمهارة فائقة و إمكانية ثنائية القراءة لنص واحد..!!!
ليس من عادتي تقييم كل النصوص واعادة قرائتها نقديا. لكني اركز على الانطباع الذي تتركه تلكم النصوص..وماكتبته اعلاه رأيته في نصوص مجموعة الاستاذ انمار.. لتي تجاوزت الاربعة والثلاثين نصا.. تدخل كلها في(( وعي النص بتشكيل فني يمكن للقاص ان يغنيه لتأصيل تجربته)) كما ذكر الروائي وارد بدر السالم في معرض تقديمه لمجموعة القاص المثابر..
من هنا أجد ان القاص انمار رحمة الله قد أجاب على السؤال الأزلي (لماذا يشعر الانسان بحاجته الى الفن؟؟).. هذه الاجابة لخصها قبله البير كامو بقوله(( أن الفن يعبر عن حاجة ميتافيزيقية اساسية الا وهي الحاجة الى الوحدة , ولما كان الانسان لا يجد في عالمه هذه الوحدة التي هو في حاجة اليها دائما فإنه يجد نفسه مضطرا الى ابداع عالم آخر يجعله بديلا لهذا العالم)..
الفرق عند انمار ان هذا العالم متوار خلف النص بما يسمى بالأنساق السردية المحذوفة التي نتلمسها من السياق العام للسرد وتلك فضيلة القاص التي نغبطه عليها. وهي التي دعتنا للإحتفاء بمجموعته..
بقي علينا ان نعيد ما وضحه القاص عن معنى الكومينداتور.. وتشفيرات ماقصده في اسفل نصه الموسوم بنفس اسم مجموعته هذه(( الكومينداتور في اللاتينية تعني القائد وفي الفلكور الاسباني هو القائد الذي عاد من الجحيم ليعاقب( الدون جيوفاني) المعروف بغواية النساء..). وقد تترجم الى مفردة قومندار..ايضا..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الشبيبي في ذكرى بكره (أسعد)وللسنة أحزانهم الحسينية
طاها يحيا ( 2012 / 11 / 24 - 18:02 )
الأخ العزيز سلام
_________________

تسالم العراقيون شيعة وسنة على عزاء سبط نبيهم الحسين الثائر مذ مساهمة الشيخ الشاعر محمدرضا الشبيبي في ذكرى
رحيله في ثورة استقلاله فجر يوم ٢٦ تشرين الثاني ١٩٦٥ فجع العراق ويوم ٢٦ تشرين الثاني ١٩٨٠م اختطف جلاوزة صدام بكره المهندس أسعد ولا أثر له ليومنا هذا!. وتصافق العراقيون على عطلة عاشوراء الإباء وهم يستمعون من إذاعة بغداد إلى قصة مقتل الصحابي
الحسين وصحبه الأبرار كصحابة جده الخاتم حيث كانت دار الشبيبي تغص منذ الصباح الباكر بالأدباء والشعراء والسياسيين من كل الأعراق والطوائف والباب مفتوح على مصراعيه. الشبيبي: أين ذاك العراق؟ أين بنوه. ليتهم أبصروا العراق وأهله.. كونوا الوحدة لا تفسخها. نزعات الرأي والمعتقد أنا بايعت على أن لا أرى. فرقة، هاكم على هذا يدي عقد العالم شتى فاحصروا. همكم في حل تلك العقد لتكن امالكم واضعة. نصب عينيها حياة الأبد الوفا حفظكم أو رعيكم. - بعد عهد الله- عهد البلد وإذا لم تستقم اخلاقكم. ذهب العلم ذهاب الزبد.

للسنة أحزانهم الحسينية وبالعراق تحديداً، بمعنى أن الحسين للتآلف لا للتخالف. كانت لهم طرائقهم المعقولة في استذكار مأساة كربلاء، بالترنيم الحزين: -ابكربلا ماتوا جدودي.. ما سقوهم ماء جودِ.. يا دموع العين جودي.. على الحسين بن علي- (الوردي، عالم التكايا). وفي التكايا السنية يُذكر العطش، وهو مركز الإثارة في العزاء الشيعي: -أبكربلا ماتوا عطاشى/ دمهم على أرض طاشه/ لترك الدُّنيا ومعاشها/ على حسين بن علي- (المصدر نفسه). وما سجلته من مشاركين في منقبة نبوية ببغداد وسامراء من ترنيم سُنَّي في الحسين: -حرموه شرب الماء حتى عياله/ وجالوا عليه بالسيوف قتيلا-. ومنها: -الله قطُ قلبي عنكم بما سلا/ يالنَّازلين في نواحي كربلاء-. ويعظم سُنّة العراق للأئمة الاثني عشر: -الباقر الحبر الفهيم العَالمِ/ والجعفر الصَّادق وموسى الكاظم-. في ثبت -العراق.. ضدَّ الطائفية-.

إمام السلفية ابن تيمة (ت 728هـ)، بينه وبين بقية المذاهب، والشِّيعة على وجه الخصوص خصام يا سلام، قال في قتيل عاشوراء: -الحسين رضي الله عنه أكرمه الله تعالى بالشهادة في هذا اليوم، وأهان بذلك مَن قتله، أو أعان على قتله، أو رضي بقتله، وله إسوة حَسنة بمَن سبقه مِن الشُّهداء- (مجموع فتاوى شيخ الإسلام).


2 - شكرا لك
سلام كاظم فرج ( 2012 / 11 / 25 - 16:24 )
شكرا لك عزيزي طه.. ماذكرته صحيح جدا.. والشاعر محمد رضا الشبيبي اشهر من نار على علم في وطنيته وعراقيته الصميمة.. والسنة والشيعة اخوة ما بقي الزمان.. ولكن. وارجو ان تتقبل سؤالي برحابة صدر.. ماالعلاقة التي تربط تعليقك اعلاه.. ..بمقالتنا المتواضعة اعلاه؟؟؟ آمل ان تأتي مداخلاتك الكريمة ضمن سياقاتها.. فلكل مقام مقال.. اكرر شكري

اخر الافلام

.. تفاصيل إصابة الفنانة سمية الألفى بحالة اختناق فى حريق شقتها


.. الممثلة ستورمي دانييلز تدعو إلى تحويل ترمب لـ-كيس ملاكمة-




.. عاجل.. تفاصيل إصابة الفنانة سمية الألفى بحالة اختناق فى حريق


.. لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة الإسبا




.. أين ظهر نجم الفنانة الألبانية الأصول -دوا ليبا-؟