الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرأسمالية والنمري !

مكارم ابراهيم

2012 / 11 / 28
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لو انه استغل وقته في صنع رأس المال بدلا من الكتابة عنه " (1) كان هذا كلام والدة المفكر الالماني كارل ماركس الذي قضى الكثير من وقته في كتابة مؤلفه "راس المال " وتحليل الراسمالية لمعرفة لماذا المجتمع مقسم الى طبقة الاغنياء وطبقة الفقراء ودراسة تحليلية طويلة للوصول الى مرحلة تلغى فيها هذه الطبقات ؟ ولدي احساس بان هناك امراة اخرى تردد للزميل فؤاد النمري نفس كلام والدة كارل ماركس !
فالرفيق فؤاد النمري كتب لفترة طويلة عن موت الراسمالية والان يتحدث عن موت العالم, ارجوا ان تسمحوا لي ان اختلف مع زميلنا النمري في وجهة نظره عن موت الراسمالية رغم اني اعلم ان هناك رفاق ماركسيين سيغضبون مني لانهم يعتبرون اراء الرفيق فؤاد النمري ايات مقدسة لاتناقش ولكن اسمحوا لي على الاقل كوني اعيش في الجانب الاخر من العالم .
بداية لايعتبر الزميل النمري الولايات المتحدة دولة راسمالية على اساس ان عليها ديون خارجية , وهذا برايه لايتناسب مع تسمية الولايات المتحدة دولة راسمالية لانه غير المعقول ان يكون عليها ديون خارجية وهي راسمالية!.
يقول اندرس لوكفيستز المصدر" US Census Bureau, 2005, Table A-3 (www.census.gov)
بغض النظر عن المقياس الذي ناخذه بعين الاعتبار ساعة العمل ,او راتب العامل الامريكي او دخله النموذجي فالنتيجة هي واحدة لن نجد اي تحسن لموضعه منذ عام 1980, لكن في الوقت نفسه، نجد ان الناتج المحلي الإجمالي نمى بنسبة %3 تقريبا . ولو درسنا انتاجية العامل في الساعة نجد انها نمت منذ 1950 حتى 1980, ولكن الاجور في الساعة زادت بالكاد مقدار 0.1 في المئة. ، في حين نجد ان الإنتاجية تضاعفت . وهذا يعني أن الزيادة فقط ذهبت إلى العاصمة، في شكل أرباح. في حين المواطن العادي حصل على القليل جدا من النمو الاقتصادي العام. وذهبت الغالبية العظمى للارباح لفئة صغيرة من المساهمين والذين يتقاضون اصلا أجورا عالية . وهذا يعكس لنا عدم المساواة بشكل ملحوظ بين طبقات المجتمع الامريكي" انتهى
اذن ماذا نسمي ربح فئة صغيرة على حساب الغالبية الكادحة ؟ ولماذا لايمكن لدولة عليها ديون كبيرة ان تكون راسمالية وهنا اطرح سؤالي للرفيق النمري : هل من المعقول مثلا في بلد مثل الدنمارك زادت فيه نسبة البطالة والفقر بسبب سياسة التقشف للحكومة ومع هذا تجد ان الغالبية من الاسر تفضل تسجيل ابنائها في المدارس الخاصة ؟هل من المعقول برايك مثلا ان عشرة الاف طفل في الدنمارك هذا العام انتقلوا من المدارس الحكومية المجانية الى مدارس خاصة الكثيرين فقدوا وظائفهم والذين احتفظوا بوظائفهم انخفض راتبهم بمقدار 15 الى 20 % فكيف تفسر هذا التناقض انخفاض الدخل ,ومع هذا نجد ارتفاع عدد العوائل التي اختارت دفع مبلغ شهري كبير لمدرسة خاصة بدلا من المدرسة الحكومية المجانية ؟ وكيف تفسر , منذ اندلاع الازمة المالية العالمية فان الاستطلاعات بينت ان غالبية مدراء البنوك في الدنمارك ارتفعت رواتبهم منذ الازمة بمقادار 20%, بدلا من تخفيض رواتبهم ؟ ناخذ اختلافي الثاني مع رفيقنا العزيز حيث اختلف معه بشكل كلي بالغائه الصراع والحراك في العالم حيث انا اصر على وجود الصراع والحراك حتى ان الرفيق عبد السلام اديب نشر كتابه الاخير الصراع الطبقي يتحدث فيه عن نضالات اليسار المغربي في نقاباته وجمعياته المختلفة وعلى مدى سنين عديدة من اجل تحسين وضع الكادحين واصحاب الشهادات العاطلين ولو اطلعنا على الاضرابات العامة التي تقوم بها النقابات العمالية في كل مكان ,في الارجنتين واسبانيا ومصر وحتى الاردن في الاربد فهل يجوز ان نتجاهلها ؟
لقد اكد الزميل الرفيق فؤاد النمري ,في سلسلة مطولة من مقالاته الاخيرة بان العالم ميت ولايوجد اي صراع بين قطب اشتراكي وقطب راسمالي كالسابق. ففي احدى هذه المقالات يبدا النمري مقالته حيث يصف الحراك الذي وجد سابقا بانه صراع بين قطبين ومعسكرين يقول"
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=323488
" كان المعسكر الرأسمالي يستعمر العالم ويملؤه من فائض إنتاجه ويشغّل شعوبه في إنتاج المواد الخام،
وبالمقابل كان المعسكر الاشتراكي المتمثل بالإتحاد السوفياتي يحقق الأعاجيب في التطور وفي الإنتاج. هكذا كان العالم يسير مسرعاً على طريق التطور"... ويضيف "وعندما يدعي أحدهم بأن ثمة صراعاً بين البروليتاريا منتجي البضائع من جهة، وبين البورجوازية الوضيعة منتجي الخدمات من جهة أخرى لا تجد من يصدقه وكأن العالم ميت تماماً ليس فيه بقية من حياة".
وهنا اختلف مع رفيقنا العزيز النمري ربما اليوم ليس هناك وضوح وقطبية الصراع كما كان الحال بين المعسكر الاشتراكي والامبريالي الراسمالي الامريكي, ولكن هذا لايعني ان الصراع انتفى , فالصراع مازال ولايمكننا ان نغلق عيوننا ونلغي الالاف الشهداء الذين قدموا حياتهم لاسقاط الانظمة الديكتاتورية في مصر وتونس ونتجاهل الاحتجاجاتوالمظاهرات والاضرابات العامة التي يقوم بها العمال والموظفين احتجاجا على وضعهم المزري في كل مكان سواء في الدول العربية كمصر يعتمد العمال والمعلمين على الاضرابات العامة في احتجاجاتهم على سياسة الحكومة والوضع المادي البائس للعمال في مصر وحتى الاردن نفسها دخلت في سياق الاضرابات العامة كما في الاربد وهذه الاضرابات التي ينجزها العمال تعتبر خطوة نضالية مهمة في تغيير سياسة الحكومة الراسمالية والكمبرادورية التي تهتم بطبقة الاغنياء ناسية الفقراء الذين كالعادة يمثلون غالبية الشعب ولكن قد فات الرفيق النمري بان تطور السياسات اجبرت الحكومات في العالم الخضوع للتعددية الحزبية والاعتراف بالمعارضة ضمن الحكومة كجبهة معارضة قانونيا للحكومة فالصراع موجود ولم يختفي لحظة واحدة ومعترف به وبشفافية في غالبية الدول بالاخص المتقدمة حيث يعترف بالصراع بين الاحزاب والكتلة اليمينية والكتلة اليسارية في كل دولة وحتى الاحزاب اليسارية تجدها مقسمة الى درجات مختلفة من التطرف اليساري وبالتالي علينا ان ندرك بان الحكومة تتصارع طوال الوقت مع كتلة المعارضة وبشفافية هذا من جهة ,ومن جهة اخرى فان الصراع التاريخي كما نرى ادى الى نجاح جبهة اليسار في دول اوربية عديدة وعلى سبيل المثال لاالحصر فانه ولاول مرة بعد عقود طويلة فاز اليسار في السلطة في الدنمارك والعديد من دول امريكا اللاتينية.
ويصر الرفيق النمري على موت الراسمالية عام 1975 بقوله "وفعلاً تكامل النظام الرأسمالي بصورته الكلاسيكية مع الثورة الصناعية 1750 وتفكك عالمياً في العام 1975 وقد نُعِيَ في إعلان رامبوييه " والمشكلة انه يعود ليكتب مقالة جديدة بعنوان" إنهيار النظام الرأسمالي حقيقة لا تحتمل الشك" اذ يقول رفيقنا العزيز " منذ أكثر من عشرين عاماً وأنا أصرخ بأعلى صوت مؤكداً انهيار النظام الرأسمالي، لكن أحداً من أنصاف الماركسيين والمحللين السياسيين والاقتصاديين البورجوازيين لا يرى " انتهى وهذا مايجعلني في حيرة من اامري فمن جهة يقول بان النظام الراسمالي تفكك وانتهى عام 1975 ومن جهة اخرى يقول بانه ينهار وسؤالي لرفيقنا النمري :فهل النظام الراسمالي مات عام 1975 ام لم يمت بل سينهارلاحقا؟ المهم اعود لمقالته السابقة فلم يكتفي النمري بموت الراسمالية قبل اربعين عاما ربما انهارت الراسمالية الاولى القديمة التي تشكلت قبل مئة وخمسين عاما ولكن تشكلت راسمالية اخرى نعاني منها نحن الان المعولمة حيث تختلف بوسائل الانتاج وعلاقات الانتاج عن تلك التي تحدث عنها المفكر كارل ماركس منذ مئة وخمسين عاما ولكن رفيقنا النمري لم يكتفي بموت الراسمالية قبل اربعين عاما ,بل انه ازهق روح العالم كله فمن وجهة نظره لايوجد حراك ولاصراع ولاروح في هذا العالم رغم كل الاحتجاجات والتي هبت من قلب شمال افريقيا من تونس الى باقي جسد العالم اسبانيا والبرتغال واليونان وايطاليا وحركت المياه الراكدة في روتين صمتنا صحيح هذه الاحتجاجات في الغرب لم تكن لدرجة قلب الانظمة الرأسمالية المسيطرة والمجئ بالبديل المنقذ لازمتنا وحل الازمة المالية حلا ابديا واستاصال الراسمالية من مبدا اننا لانامل التغيير الشكلي لانظمتنا كما حدث في العالم العربي حيث سقطت ديكتاتوريات لصوصية وحبا محلها ديكتاتوريات دينية كالجماعات السلفية والاخوان المسلمين بدعم مالي للانتخاباتهم من قبل قطر والسعودية حكومات لاعلاقة لها بعلم الاقتصاد اوكيف تحل ازمة البطالة والفقر ,فقط لهم خبرة قديمة بالفتاوي التي تعيد شعوبهم الى عصر الخيمة والجمل والى ما قبل بزوغ الاسلام .
اختلف مع رفيقنا النمري فانا ارى العالم ليس ميتا بل هناك حراك ربما لايقوده حزب بعينه ولاقائد معين كستالين او لينين بل حراك شعبي يقوده الشباب اليساري الذي يعلم جيدا بان نظام الراسمالية الذي يسيطر علينا هو السبب في البطالة والفقر وطرد العاملين بسبب سياسة التقشف فالمواطن العادي ليس له دخل بالازمة المالية ومع هذا هو وعائلته يدفع ثمنها لماذا! الحراك العمالي رفيقي العزيز واضح من خلال اضرابات عامة في دول اوربية عديدة وعربية ايضا ,شخصيا اثمن هذا الحراك الاخير سواء في العالم العربي الذي اشعله الشهيد محمد البو عزيزي في تونس او الحراك الذي اشعله شباب اليسار في اسبانيا واليونان وايسلندة والبرتغال وشباب احتلوا وول استريت في الولايات المتحدة الامريكية الذي يدعمه الشباب في جميع دول العالم والدليل هو تغيير نمط الحكومات في الغرب وانا اعتقد ان باراك اوباما احتفظ بمنصبه لوجود الحراك والصراع الذي اشعله شباب احتلو وول ستريت في الولايات المتحدة ولولا تاثير وحراك شباب احتلوا وول ستريت لكنا راينا فوز الجمهوري ميك رومني الذي كان يخطط لزيادة غنى الاغنياء وغرق الفقراء في مستنقع الفقر .
لقد الغى الرفيق النمري كل الحراك في اسبانيا واليونان واوروبا والولايات المتحدة بقوله لايوجد صراع ولاحراك بل العالم ميت.
في حين نقرا يوميا عن نضالات العمال بالاضرابات والاحتجاجات وحركات النقابات في كل مكان في العالم في مونتريال كندا أكثر من 50 طالب ومدرس في كلية داوسون تجمع في مونتريال للاستماع الى آلان وودز يتحدث عن الثورة الفنزويلية. ولاتنسى حركة اليسار الاجتماعي الاردني ونضالها ضد الفساد الاداري وتكميم الافواه واعتقال المعرضيين!
وفي مايو الأثنين 21، كانت هناك محاولة فاشلة لاغتيال الرفيق إبراهيم ريفاس. ريفاس الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال EFE Helados SINATRASOHE، وكذلك الأمين العام للاتحاد الوطني لعمال المنشأة حديثا في الأغذية والمشروبات وغيرها من الشركات، التي تنظم العمال في 21 شركة. وهو أيضا ناشط الثورية البوليفارية التيار الماركسي دي Lucha.
ودعوني هنا اذكر بالاضطهاد الذي تعرض له عمال منجم بوازار بإقليم ورزازات في الصحراء الغربية لتدخل قمعي من قوات ملك المغرب المحتلة خلال تنفيذ300 عامل إضرابا في مقر العمل مصحوب باعتصام بمقر العمل لمدة 48 ساعة، يومي 10- 11 اوكتوبر بعد فشل كل المحاولات من اجل حل عادل وحقيقي للمشاكل التي يعاني منها عمال المنجم وقد خلف هذا التدخل العنيف ضد العمال العزل عن إصابة خمسة عمال

وسؤالي الذي اطرحه للزميل والرفيق النمري اتمنى اجابة شافية منه: هل يحق لنا مقارنة الراسمالية التي تحدث عنها المفكرالالماني كارل ماركس قبل مئة وخمسين عاما مع الراسمالية الحديثة التي توغلت في كل مناحي الحياة؟ وهل التناقضات والمشاكل التي خلقت الراسمالية قبل مئة وخمسين عاما هي ذاتها التي خلقت الراسمالية الحديثة ؟ حتى الماركسيين في اوروبا يختلفون كثيرا في وجهات نظرهم عن بعض فبعضهم يفصل بين نظريات كارل ماركس الاقتصادية عن فلسفته في السياسة حيث يرون بان المدخل لفهم النظريات الاقتصادية لكارل ماركس يجب ان تفهم بشكل مستقل ولاعلاقة لها بدفاع كارل ماركس عن الثورة الاشتراكية او ثورة البروليتاريا فمثلا ديكتاتورية البروليتارية يتناولها الماركسيون لوصف مرحلة الانتقال من المجتمع الراسمالي الى المجتمع الاشتراكي
ازدهار الاقتصاد اليوم مرهون بسعر الفائدة بالارتفاع او بالانخفاض التي تحددها البنوك الرئيسية العالمية فالكل يتابع سوق البورصة لانه من خلال سعر الفائدة يتوقف سعر الاسهم وبيعها وبالتالي ملكية الشركات وافلاسها, لقد اتهم العديد من مدراء البنوك في الدنمارك بالاحتيال على سعر الاسهم حيث جعلوها تبقى مرتفعة للنصب على الزبائن,مؤسسات عديدة في الدنمرك خسرت غالبيةاسهمها واعلنت افلاسها وبالتالي بيع المؤسسة وطرد العاملين لعددم امكانيتها من دفع رواتبهم . على سبيل المثال لاالحصر, خسرت مؤسسة انتاج الطاقة الخضراء بالطواحين الهوائية خسرت كل اسهمها عندما رفضت اليابان شراء الطواحين الهوائية الدنمركية الفيستاز بعد فوز باراك اوباما في الانتخابات الامريكية وكذلك وشركة الطيران الدنمركية الاس اي اس التي تتوزع ملكيتها باسهم يملكها اشخاص في الدنمارك والسويد والنرويج ايضا خسرت غالبية اسهمها واعلنت افلاسها وتسببت في طرد الاف الموظفين وتخفيض رواتب الطيارين 15 % .
ان شباب حركة احتلوا وول ستريت شخصوا اسباب الازمة المالية العالمية بشكل دقيق واكدوا ان مدراء البنوك الرئيسية في العالم هم السبب في تحطيم العالم بالاحتيال على الزبائن وقرض الناس واستثمار اموالهم التوفيرية في اوراق مجازفة غير امنة وكلما يقرضون الزبائن كلما يحصلون على علاوات عالية وحوافز فلايهم ان يربح الزبون او يخسر بل المهم ان تزداد علااواتهم. انظر ماذا حل بايسلندا ايسلندة كانت بلد هادئ جميل وفجاة تغيير كل شئ
اليس المال والسلطة بيد فئة قليلة اصحاب البنوك يديرون السوق وملكية الشركات المالية وهم في قمة الفساد والاحتيال والنصب ولااستثني دولة واحدة هذه الفئة القليلة تتحكم بالغالبية من الشعب واصحاب البنوك نموذج مبسط لهذه الفئة فقداحتالوا على زبائنهم وشعوبهم من اجل ازدياد رواتبهم ومنهم من وصل الى الملايين الا تسمي هذه راسمالية؟ وماذا تسمي هذا اذن؟ اليس احتكار واستعباد الزبون حتى لو شبهتم بالمجتمع الاقطاعي فالمواطن الزبون عبد ومدير البنك والعاملين في البنوك اقطاعيين ومالكين للاراضي ونحن عبيدهم فعندما تذهب اموالنا الى البنك لتوفير التقاعد يضعها البنك في اسهم شركات تامين توفير التقاعد لااحد منا يعلم اين استثمرت اموالنا فقط البنك يعلم يشتري فيها مايشاء من اوراق مجازفة واسهم مجازفة اذا خسرت فنحن نخسر ليست امواله الخاصة قديما كانت اموال البنوك تعود لاصحاب البنوك فكانوا حريصين عليها اين تستثمر اما الان فالامر يختلف فهي ليست اموالهم بل عن طريق استغلالنا تزداد اموالهم ورواتبهم على حسبابنا نحن.
رفيقي النمري ربما كانت الحرب باردة بين المعسكر الشيوعي الاتحاد السوفيتي ومعسكر الولايات المتحدة الراسمالي لكن لايمكنك ان تلغي الحراك الذي اشعل الحرب الساخنة بين المعسكريين العربيين بقيادة الشباب الثوري والجماعات السلفية الظلامية لدينا اليوم معسكرين تحددت فيهم الخنادق فمصر وتونس لم تنتهي فيهما بل هي على وشك الانفجار فهي لم تكتمل بعد وليست ميتة كما تتصور بل هي على نار هادئة بعد اندلاعها قبل سنة تقريبا ونحن بانتظار الثورة الحقيقية والربيع العربي الحقيقي ات ان شاء الله بارادة شبابنا اليساري البطل.
ختاما اقول لايمكننا ان نصل الى قمة الجبل بقفزة واحدة دون ان نعرض حياتنا للخطر بل لكي نصل لقمة الجبل بامان علينا ان نقفز على عدة مراحل وقفزات صغيرة وهكذا التغيير بعد الربيع العربي والاحتجاجات التي قلبت الانظمة الديكتاتورية العربية تحتاج مجتمعاتها الى خطوات صغيرة عديدة من التغييرلتصل الى قمة الجبل بامان. لماذا الياس بسرعة رفيقنا العزيز مع الغالبية التي ارتعبت من الربيع العربي واسمته بالخريف العربي اصبر قليلا وسيصل الشباب الى قمة الجبل بالتغيير الحقيقي هم فقط ازاحوا الديكتاتوريات القديمة وكانت هي القفوة الاولى او الخطوة الاولى للالف ميل وعليهم مهام جديدة كثيرة بتوعية الشعب وبناء مؤسسات نزيهة واستاصال الفساد الاداري من جذوره القديمة وهذا يتطلب وقت طويل رفيقي العزيز.
مكارم ابراهيم

المصادر:

(1)http://www.information.dk/301209
مقالة الرفيق النمري http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=334248

المغرب عمال منجم يواصلون اضرابهم رغم القمع المخزني
http://www.marxist.com/bouazar-miners-continue-struggle-despite-repression-ar.htm





(2)Marx og vidensøkonomien - en diskussion af arbejdsværditeoriens betydning for kritikken af arbejdslivet i den globale kapitalisme. Finn Hansson
Working paper from CBS/LPF








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - المفاهيم و التسميات
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 11 / 28 - 19:31 )
العزيزه مكارم
ان ما يطرحه الرفيق النمري هو انهيار الراسماليه ،و حلول نمط الاقتصاد الاستهلاكي مكانه .و الامثله التي طرحتيها لا تنقد قول الرفيق النمري و لا تساند موقفك .المعيار الاساس للحكم على النظام هل هو راسمالي ام لا ،هو نسبه الانتاج الراسمالي الى مجمل المنتج القومي و مقارنته بنسبه الخدمات ...الخ.انا متاكد لو انكي اوردتي مثل هذه الاحصائيات ،لفرح بها الرفيق فؤاد .فانا اذكر قوله في اكثر من تعليق ان فرحته ستكون شديده بمن يثبت انه على خطأ.النقطه الهامه الاخرى و التي يجب الانتباه اليها ان النقود المغطاه هي اساس الاقتصاد و لا يوجد راسمالي يقبل بان تستبدل بضاعته بعمله مزيفه.فكيف ينسجم هذا مع الغاء بنود معاهده بريتينوود و استبدالها بجمله مطاطيه حول ان الدول الخمسه يضمنون سعرا عادلا.
بالنسبه لنفي الصراع لي عوده اخرى ،لكن دعيني اهمس لك ان من بديهيات الصراع هو تحديد العدو .فاذا كنا مختلفين بتحديد عدونا الطبقي فضد من سنقاتل ؟.


2 - إلى رفيقي الحكيم المطلب
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 11 / 28 - 20:01 )
لو كان صحيحا أن نسبة الانتاج الرأسمالي إلى مجمل الانتاج القومي بتعبيرك هي المعيار الأساس للحكم على نظام هل هو رأسمالي أم لا ...لوجدنا أن ساحل العاج أكثر ٍرأسمالية من الولايات المتحدة والعديد من بلدان أوربا لأن نسبة الخدمات لا تتجاوز 51في المائة أي أقل بالنسبة للعديد من البلدان الأخرى,,وبالرغم من أن ارتفاع نسبة الخدمات هناك مرتفعة لأن العديد من الأبناك العالمية تشتغل هناك بطاقة كبيرة لكي تضمن حصتها من الاستغلال ..وحتى العدد الأكبر من العمال هناك هم عمال زراعيون..أو عمال مناجم وغيرها ..بحيث نسبتهم تفوق نسبة البيروقراطسة الادارية و المشتغلين في القطاع الثالث....ثم الاحصاءات التي قام بها كل الاقتصاديين الماركسيين لا تتحدث عن هذه النسبة...أعتقد ان المشكلة تكمن في عدم الفهم الواضح للرأسمالية في مرحلتها الامبريالية حيث تكون الهيمنة للرأسمال المالي وليس للرأسمال الصناعي أو التجاري,..وقد تكون لنا عودة لهذا النقاش المتواصل بتفصيل إن سنحت لنا الفرصة..كل التحايا القلبية للرفيق الحكيم المطلب


3 - الرفيق عبد المطلب
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 28 - 20:09 )
تحية طيبة وشكرا لمرورك الكريم
اكد كارل ماركس على ان الراسمالية لاتستطيع ان تعيش لكن لانهيار الراسمالية شرطين اساسيين هما
اولا اذا الطبقة الحاكمة لاتعد قادرة على الحكم
لقد تضائلت قدرة الراسمالية على حل الازمة الاقتصادية وبعد الازمة المالية في خريف 2008 كان ممكن ان تزاح الرامسالية ولكن ماحدث هو العكستدخلت الدول في البنوك وانقذتها من الافلاس والدمار بدون ان تطالبهم باي مقابل والسياسيون اصبحوا صناع الراسمالية وعمودها ولهذا نجلس اليوم رغم اننا خرجنا قليلا من الازمة بعد 20010 الا اننا نجلس اعمق في الحفرة التي خلقتها لنا الانظمة الراسمالية
ثم ان الطبقة المضطهدة لاتتفاعل
يتبع


4 - التحية للرفيقة مكارم
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 11 / 28 - 20:13 )
نشكر ونحيي الرفيقة مكارم على هذا المقال الذي يوضح جزءا هاما من خطورة فكر هو في آخر المطاف لا يهدف إلا لقطع الطريق عن كل نضال طبقي ضد الرأسمالية المتهالكة بدعوى البحث عن العدو لم يسبق لثوري في التاريخ أن دعا إلى استقالة المستغلين بفتح الغاء من كل صراع طبقي في مواجهة مستغليهم كما يفعل هذا الفكر العدمي اللابس لبوس الفكر الماركسي...موت الصراع وخروج التاريخ عن سكته..هو تكرار لنفس مقولة نهاية التاريخ ولكن من موقع مغاير وبألفاظ مختلفة.ليس هناك من محامي للاستغلال يفوق المدعي لموت الاستغلال وليس هناك من مدافع عن الرأسمالية أكثر من مدعيي موتها..بموت الرأسمالية يموت النهب الامبريالي،ويتحول الرأسمال المالي الذي نرى جرائمه في الكوت ديفوار والعراق وأفغانستان وسوريا وغيرها إلى حروب كهنوتية وليست طبقية تبشر بالديمقراطية وتقضي على أنظمة العصابات...لا يريد هذا الفكر أن يعرف ان أرباح شركة عالمية واحدة للشكولاطة في سنة واحدة تفوق كل الناتج المحلي لتونس بأضعاف وتفوق كل ميزانية الدفاع لدولة كالصين..العاجز عن فهم نمط الانتاج الرأسمالي في مرحلة انهياره وهي هي المرحلة الامبريالية لن يرى سوى الموت في كل شيء


5 - الى الرفيق عبد المطلب
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 28 - 20:16 )
كتب ماركس أيضا أن نمط الإنتاج نتهي عندما استنفد كافة الاحتمالات. يمكن أن الرأسمالية لم تجد المواد الخام والمستهلكين بما فيه الكفاية محليا. الإمبريالية (I ، عندما كان يحكم العالم كله من خلال مبدأ تعظيم الربح. كان من الصعب حتى الآن لبيع التراب، ولكن ذلك كان -الروحية- خصخصة الأراضي كلها، مع براءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر، الذي افتتح اسواق جديدة، مثيرة . ولكن ماذا يعني ذلك؟، عندما يتم تعفن الرأسمالية المنتصرة من الداخل، وذلك لأن المسؤولية مالية الدولة؟


6 - الى الرفيق والزميل رفيق عبد الكريم الخطابي
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 28 - 20:30 )
تحية طيبة رفيقي العزيز وشكرا لمرورك
اتفق تماما في ملاحظتك
ىنه عندمانقول ان الراسمالية ماتت منذ اربعين عاما فاذا لن ننضال ضدها لانها ماتت وماهو اذن عدونا اليوم فحسب النمري الراسمالية انتهت قبل اربعين عاما فماذا نقاتل اليوم
تقيل خالص الود والاعتزاز


7 - الرفيقة العزيزه مكارم ابراهيم
ادم عربي ( 2012 / 11 / 28 - 20:35 )
شكرا لجهدك فكما نعرفك دائما مكارم الثورية ، اتحدث من وجهة نظري ان النظام الراسمالي لا يحتمل معنيين قديم وحديث ، فالنظام الراسمالي القابل للحياة هو النظام المحدد بالطبقات راسماليين بوليتاريين ذو مهمه محدده هو انتاج الثروة عن طريق نقد-بطاعة-نقد...
في النظام الراسمالي تتطور بلوتاريا واعيه يقع على عاتقها حماية مصالحها ومعرفة عدوها الطبقي مع ملاحظة ان البلوتاريا في النظام الراسمالي تكون غنيه على العكس ما يفكر فيه البعض ان البلوتاريا يجب ان تكون فقيره معدمه فالاخيرة وهذه موجوده اليوم لا تستطيع فعل شئ ، تناقض اليوم هو تناقض بقايا البلوتاريا مع منتجي الخدمات واعطيت في مقالك امثله كثيرة عليها ، وهذا التناقض هو جوهر القضيه فهم راس الهرم كما ان نسبتهم تفوق 70% من مجموع السكان ويتحكمون بمفاصل


8 - 2
ادم عربي ( 2012 / 11 / 28 - 20:36 )
الدولة في ظل جيش من العاطلين عن العمل تمظهرت احتجاجاتهم في ول ستريت لكن تبقى احجاجات جياع . اتفق معك في ظل النظام العالمي اليوم القائم على سرقة جهد ما تبقى من بلوتاريا عالميه هذا النظام الفارض نفسه عسكريا في االعالم وسر بقاءة سارق على المكشوف عن طريق طباعة العملات ، لاحظي مثلا بلد مثل اليونان كيف انهارت لسبب بسيط ليس لديها قوة عسكريه تجعل من عملتها قيمه ليس لها كما الحال مع الدولار والا كانت طبعت تريليونات كغيرها وخرجت من الازمه ، الحراك في العالم العربي حراك ضد عصابات مستبدة اوصلت امواطن الى الهلك لكن جميعها ليس لها برامج اقتصاديه لانغلاق الافق ، هذا لا يعني تقليل من عمل النقابات بل اجد احسن عمل تقوم فيه النقابات اليوم من اجل عمالها دعم البرجوازيه الوطنيه وايصالها الحكم ان امكن
واخيرا لم يمت الصراع الطبقي موته يعني نهاية التاريخ ، وانما تحديد العدو الطبقي غير واضح المعالم بين طبقات مشوة


9 - رجاء
ادم عربي ( 2012 / 11 / 28 - 20:50 )
ارجو من السادة في الحوار المتمدن نشر المقطع الاول من التعليق فهو صدر المقطع الثاني ولا يوجد فيه شئ يوجب عدم نشرة فهو تعليق وشرح للمقال


10 - الى الرفيق ادم عربي
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 28 - 20:58 )
تحية طيبة رفيقي العزيز وشكرا لمرورك حقيقة فان الرفيق عبد السلام اديب نشر كتابا عن الصراع الطبقي في المغرب وتطوراته مع التحولات الاقتصادية والسياسية وهو يحلل التطور الاجتماعي للطبقات في المجتمع المغربي
وانا ارى ايضا الطبقات في مجتمعنا قد تغيرت تطورت حتى ان الطبقة الفقيرة لدينا في الدول الاسكندنافيةا تتميز بالمواطنين الذين بعتمدون في العيش على مساعدات البلدية ولايعملون اصلا يعني ليسوا الطبقة الكادحة ولاحتى المثقفة وهم صراحة يمثلون الشريحة الكبرى من الفقراء فهل يمكنهم ان يقودوا ثورة؟
تقبل مني خالص الود والاعتزاز رفيقي


11 - سيدتي الفاضله
جان نصار ( 2012 / 11 / 28 - 21:13 )
اعتقد ان هناك عدم وضوح في استنتاجتك وتحليلك لمقال الرفيق النمري وان العاطفه والحماس قادتك لكتابة هذا المقال الرائع الا انه يحمل كثير من اللبس في التحليل.الرفيق النمري محترق وخبير في الماركسيه وانا هاوي او بالاصح ماركسي لايت على الخفيف.المقصود ان الرأسماليه قد تغيرت ونظامها الاستهلاكي الذي اصبح سائدا اليوم هو الذي سيؤدي الى الانهيار السريع.هو يتحدث عن نظام شمولي وانت تتحدثبن عن مجريات الامور في العالم الغربي والعربي.الرأسماليه المتمثله بالولايات المتحده بعد ان كانت دائنه اصبحت مدينه اي انها اليوم عليها ديون اكثر من 16 ترليون دولار لولاالصين والمانيا والسعوديه لانهارت امريكا وستسحب معها كل اوروبا.اما بخصوص الثورات في عالمنا العربي الوضع غير مسر وارسلي بعض حبوب التفائل التي تستعملينها. تحياتي وشكرا


12 - الى جان نصار
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 28 - 21:31 )
كنت اتمنى ان يكون عندي حبوب التفائل لكن للاسف لدي كابة عميقة بعد نزيف الدماغ والكابة العيثة من اهم نتائج نزيف الدماغ وسف ارسل للعلاج بعد ان انتهي من المركز
التاهيلي لسوق العمل
وانا اسفة لعدم الوضوح حاولت ان اكون واضحة ولكن يبدو ان الخلل في الدماغ لم اصححه بالعلاج تصورت انني يمكن ان اكتب مقالة واحلل كالسابق لكن يبدو انني فشلت وليست قدراتي كالسايق علي بالانسحاب خسرت الجولة الكتابية لابد لي ان اتعالج ربما وبعد مرور الوقت ربما استطيع الكتابة
اعتذر لكم جميعا سامحوني وليسامحني الرفيق النمري لانني فشلت في التحليل
تقبلوا محبتي


13 - الى رفيق عبد الكريم الخطابي
سعيد زارا ( 2012 / 11 / 28 - 21:40 )

صحيح ان نسبة الانتاج البضاعي في ساحل العاج مهمة نسبة الى ناتجها القومي و الصين اكثر منها, لكن ليس كل انتاج بضاعي هو انتاج راسمالي. و هل يسمح مستوى تطور قوى الانتاج في ساحل العاج بان يكون لها اطرافا اي مستعمرات؟؟؟

للراسمالية شروط تاريخية محددة لا يمكن تجاهلها.


14 - الرفيقة العزيزه مكارم ابراهيم
ادم عربي ( 2012 / 11 / 28 - 21:44 )
حتى تقوم ثورة لا بد ان يصل التناقض بين الطبقات الى ذروتة ، هل يوجد تناقض بين الطبقات في الغرب؟ ما هي الطبقات الموجودة في الغرب خليط مشوه من طبقات غير واضحة المعالم اضافة الى بلوتاريا ضعيفة قليلة العدد غير واعيه فقيره همها الرئيس عدم خسارة مصدر دخلها هل هذا التناقض كاف لاقامة ثورة من غير مركز مثلا؟
في العالم العربي هناك ثورات حدثت انا اسميتها انتفاضات وذلك لعدم وجود شروط الثورة لديها فالثورة تقيل نظام سياسي واقتصادي وتحل محله ، هل هذا حدث عند العرب؟ مع عدم وجود مركز
تطور الطبقات تبعا للتطور الاقتصادي في اي بلد هو لب الماركسيه وهذا ما قصدت عندما طالبت النقابات في الظروف الحاليه بدعم برجوازيتهم الوطنيه


15 - سيدتي الفاضله
جان نصار ( 2012 / 11 / 28 - 22:14 )
انا اعتذر لك ولا اعتقد اني اصل الى مستواكي في الكتابه والتحليل مجرد خواطر عندي من هنا وهناك واردت ان احشر نفسي بين المثقفين .ارجو ان لا تتوقفي عن الكتابه ففيها شفائك واستمرار عطائك لانك كاتبه متميزه ورائعه واعتقد ان قدرتك على التحليل والكتابه عظيمه.واتمنى لك الشفاء العاجل مع عدم التوقف عن الكتابه. سامحونا تحياتي لك


16 - الرفيقة الفاضلة مكارم إبراهيم
فؤاد النمري ( 2012 / 11 / 29 - 05:19 )
سامحيني أيتها الرفيقة الفاضلة بأن أصف معظم الشيوعيين بأنصاف الماركسيين فهم لا يعلمون أو ينسون أن نقطة البداية التي انطلق منها ماركس في نقد الاقتصاد السياسي هي أن الرأسمالية تقوم أساساً على تحويل قوى العمل المتجددة يومياً في العمال إلى ثروة تضاف إلى ثروة المجتمع وهو ما يحقق ثراء المجتمع وفائض الإنتاج فيه
الدول الرأسمالية الكلاسيكية وأولها الولايات المتحدة لا تنتج اليوم ما يكفي شعوبها وفائض إنتاج الصين وتايلاند وسنغافورة وماليزيا بفيض عليها وهي التي كانت تفيّض إنتاجها على المستعمرات في كل العالم. هذه الحقيقة وحدها تكفي لتقرر نهاية النظام الرأسمالي. المشروع اللينيني وثورة التحرر الوطني التي أطلقها كانت كافية لتحقيق الهدف الأول لمشروع لينين وهو تفكيك النظام الرأسمالي العالمي وكانت الضربة القاضية حرب فيتنام حين أعلنت الولايات المتحدة إفلاسها بانسحابها من معاهدة بريتونود
الدانيمارك حيث تعيش مكارم مدينة ب 630 مليار دولار أي أن كل عائلة من أربعة أفراد مدينة بنصف مليون دولار ومع ذلك تقول الرفيقة الماركسية أن هذه العائلة تشارك في الإنتاج الرأسمالي لأنها تبعث أبناءها إلى المدارس الخاصة !
يتبع


17 - يتبع / 2
فؤاد النمري ( 2012 / 11 / 29 - 05:59 )
هل في هذا أي منطق ماركسي ؟
في الأردن كل الطبقة البورجوازية الوضيعة تبعث أبناءها إلى المدارس الخاصة وبأقسط خيالية فهل الأردن دولة رأسمالية!؟
الرفيقة مكارم تتمثل بالمغرب كلما أشارت إلى الصراع الطبقي والمغرب حاله أسوأ من حال الأردن ولم يصل بعد إلى عتبة الرأسمالية
مشكلة أنصاف الماركسيين أنهم يبررون ماركسيتهم بوجود النظام الرأسمالي ولذلك تراهم يرفضون حقيقة انهيار النظام الرأسمالي وهو ما يعني لديهم أن وجود النظام الرأسمالي يؤكد حقيقة ماركسيتهم
الماركسية مصفوفة من القوانين العلمية ذات فعل فيما قبل الرأسمالية وفيما بعدها، تستند إلى الحقيقة المطلقة وهي القانون العام للحركة في الطبيعة وهي لذلك ترث صفة الإطلاق من هذا القانون

كل التقدير لمعارضة الرفيقة مكارم إبراهيم
ولعل أحدهم يبرهن غداً أنني لست أكثر من نصف ماركسي وأن النظام الرأسمالي يمكن أن يستمر تحت مظلة من النقد الزائف كما الدولار اليوم، وبلا مركز وأطراف
تحياتي للرفيقة مكارم


18 - الاطمئنان على صحتك
سمير الخطيب /القدس ( 2012 / 11 / 29 - 07:33 )
السيدة الفاضلة مكارم ابراهيم المحترمة
نود الاطمئنان على صحتك
نحن مستمرون بالدعاء لك بالشفاء
تحياتنا ومحبتنا


19 - اروبا تتنفس الرأسمالية
أديب عبد السلام ( 2012 / 11 / 29 - 12:16 )
عندما نزور أوروبا أو ل ما نكتشفه هو أن مجال العمل الرئيسي هي الصناعة، وأن الطبقة العاملة هي الشريحة الاجتماعية الأوسع، وعندما تدهب الى النقابات جميعها وفي جميع الدول الأوروبية، نلاحظ الآلاف بال الملايين من العمال المنخريطين في نقابة واحدة. نفس الشيء سنلاحظه في باقي القارات، خصوصا بدول الشمال، أما في دول الجنوب فنجد أن كافة الشركات الرأسمالية الاحتكارية العالمية تتوفر على فروع انتاجية لها من أجل استغلال المزايا المقارنة على مستوى استغلال اليد العاملة الرخيصة، فهناك استغلال رأسمالي عالمي للبروليتارية العالمية. ان الرأسمالية هي المهيمنة عالميا، حتى وان كانت تعاني من ازمة تاريخية للانتاج الزائد وهبوط معدل الارباح، فإنها تعالج ازماتها على حساب دماء البروليتارية الكادحة العالمية، لذلك فإن الثورة على الرأسمالية لن تكون الا عالمية للانتقال نحو الاشتراكية وللقضاء على الرأسمالية فعلا، أما الرفيق النمري، فان صراخه المدوي فلن يجد له صدى لدى من يعتمد على التحليل المادي وليس على الميتافيزيقا كما يفعل رفيقنا. مع صادق تحياتي للرفيقة مكارم


20 - تساؤل
ادم عربي ( 2012 / 11 / 29 - 13:20 )

انا اعيش في بلد يصنف رقم 11 في العالم من ناحية استقرار اقتصادي
عندما تزور هذا البلد لا تشاهد الا الخدمات المزدهرة في شتى المجالات ، الصناعه لا تلحظها الا بعض معالم صناعة البلد القديمه وعلى عقود كصناعة السفن العملاقه ، الشعب حسب المقاطعه لكن بالمعدل 80% منه يعيش على مساعدات الحكومه والمحظوظ من يبقى محتفظ في عمله من البقيه


21 - الأستاذ ادم عربي
أديب عبد السلام ( 2012 / 11 / 29 - 14:14 )
لا أحد ينكر حجم قطاع الخدمات، بل أن تظخم قطاع الخدمات مرتبط عضويا بالانتاج الرأسمالي، فالخدمات تستقطع ريوعها من فائض القيمة الذي يحققه الانتاج، والا فما جدوى الخدمات إذا لم يكن هناك انتاج، ثم ثانيا، هو أن كل ما تأكله أو تشربه أو تستعمله من سيارات وبواخر وطائرات وحافلات أو تلبسه من البسة متنوعة أو ما تقتنيه لبيتك ولزوجتك وابنائك عبارة عن منتجات صناعية، أما الخدمات التي تسوق هذه المنتجات فأصبحت هي الأخرى محتكرة لنفس الرأسمالي مالك وسائل الانتاج. سنصبح أغبياء إذا ما نجررنا وراء اللعب بالكلمات والمصطلحات لايهام انفسنا بموت الرأسمالية والرأسماليين بمجرد قرار في رامبوييه. الرأسمالية اختلفت طبعا عماكان سائدا قبل 1914 لأنها دخلت مرحلة التناقض بين فوى الانتاج وعلاقات الانتاج لا علاج له فانحرفت القوانين الرأسمالية كما انحرفت قوانين انماط الانتاج السابقة العبودية والاقطاعية عندما بدأت مرحلة انهيارها، ان الرفيق النمري يحاول اقناع نفسه واقناعنا بأوهام ميتافيزيقية لا علاقة لها بالتحليل المادي التاريخي، ما هو مؤسف هو ان يربط الرفيق بين الماركسية واعتناق نظريته الخاطئة


22 - 1أفكار عفى عليها الزمن
سامر علي ( 2012 / 11 / 29 - 14:17 )
الاستاذة العزيزة
مشكلة النمري أنهُ يجلس في قرية ربما ويتحدث عن مواضيع قرأها في سبعينات القرن الماضي في الصحف ولمعت في فكرهِ نقطة نهاية الرأسمالية ، عندما كتب ماركس رأس المال فإنهُ زار فرنسا ومصانعها وبريطانيا ومصانعها ناهيك عن المانيا التي عاش بها وقام انجلز وكم هائل من المؤيدون بإرسال كميات خرافية من الإحصاءات الدقيقة لهُ لإكمال هذا المشروع العملاق ويأتي السيد النمري الذي لم يرى في حياتهِ سوى عمان أن يتحدث عن انهيار الرأسمالية ..!!!
الموضوع ليس بهذهِ السذاجة وعمال اليوم أعمق وعياً بكثير من الاساطير التي تلمع في ذهن النمري ، الرأسمالية أصبحت مشفرة على الأغلب والسيد النمري وأمثالهُ بحاجة الى عشرة أعوام من التجوال في اوربا الغربية والولايات المتحدة قبل أن يقول انني أصرخ والحقيقة أن هناك الاف من كتاب اليسار


23 - 2أفكار عفى عليها الزمن
سامر علي ( 2012 / 11 / 29 - 14:19 )
الامريكي اللاتيني سبقوا النمري في هذا المجال وتراجعوا عن أفكارهم فور زياراتهم للولايات المتحدة واوربا الغربية ..
هل يعلم السيد النمري بأن هناك علماء يقضون الان في سويسرا جل حياتهم من أجل البشرية في مشروع عظيم ؟ هل يعلم أن هناك طائرات للعلماء وبعض قادة العالم تسير بسرعة عشرة الالاف ميل في الساعة كطائرة الرئيس الامريكي ورئيس السي اي اي وعلماء تحت الارض في سويسرا والنمسا والنروج ؟
هل يعلم ان الرأسمالية لم يطأ ارض روسيا حتى هذهِ اللحظة ؟ فما باله بروسيا عام 1917 ..


24 - 3أفكار عفى عليها الزمن
سامر علي ( 2012 / 11 / 29 - 14:20 )
الحديث والكتابة شئ سهل لكن التحلي بالمنطق والصدق هو أبعد ما يمكن لشيوعي عربي أن يصل إليه وأقسم أننا بحاجة الى عشرة عقود كي نفهم ماركس فكيف بالذين يطبلون بالحقبة القذرة في عهد ستالين ، بلا شك انهم بحاجة الى عشرة أعمار الى ذلك !!!!
شكراً لكِ سيدتي ولا تقارني مستقبلاً بين اي يساري من العالم العربي وبين ماركس ..


25 - تحية عالية للرفيق فؤاد النمري
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 14:34 )
شرف لي مرورك رفيق فؤاد الان فقط وصلت للبيت من المركز العلاجي وقرات مداخلتك لافسقي ان تعتبرنا انصاف ماركسيين لحسن الحظ ليس لدينا هذا التعبير هنا في الدنمرك فاما ان تكون ماركسي او لاتكون هكذا هنا المهم لقد ذكرت موضوع المدارس الخاصة لانك تقول كيف الولايات المتحدة راسمالية وهي عليها ديون اردت ان اقول هذه التناقضات موجودة في اشكال مختلفة والديون لبعضهم تبقي الراسمالية مستمر فالصين مثلا تشتريارصدة من بنوك امريكا كل منهم

يعتمد على ديون الاخر ليعيش واصلا لايستطيع احدهم ان يعيش دون اللاخر

ساخذ دوائي الان وارتاح ولي عودة للنقاش
تقبل احترامي وتقديري رفيقي


26 - سيد اديب عبد السلام
ادم عربي ( 2012 / 11 / 29 - 14:55 )
سيد اديب عبد السلام
لا ننكر الدور العضوي لقطاع الخدمات المرتبط اساسا بالراسمالي ، لكن توسع هذا القطاع فهو غير طبيعي بالاضافة الى مبادلته باضعاف اضعاف قيمته الحقيقية ، خذ مثلا تامين سيارة يكلف اكثر من ثمنها في العام اقصد سيارة نصف عمر ، خذ قطاع الاتصالات كيف يبادل ايضا
لم نقل عدم وجود انتاج صناعي وبلوتاريا بل العكس الكل يمتص بما تبقى من دماء البلوتاريا التي هي مصدر الثروة الوطنية الوحيد للبلد ، انا اعطيك السر في تلك الدول وهو حق استصدار اوراق نقديه زائفه لا يملك هذا الحق غيرها ، فهل تستطيع دوله مثل اليونان استصدار ما يحلو لها من يورو ؟ الجواب لا فقط للكبار وهذا هو سر بقاء هذه الدول


27 - الى الاخ سمير الخطيب من القدس
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 15:03 )
تحية طيبة عزيزي سمير وتحية نضالية للقدس
اشكرك للسؤال عن صحتي اداوم يوميا في مركز العلاج والحمد لله اتحسن
م انوي ان اكتب هذه المقالة ولاغيرها ولكن المعالجين في المركز شجعوني على الكتابة لايشعر بعودتي من جديد الى مكارم لخوفي من الفشل بعد ان تضررت اقسام مختلفة في الدماغ ومن ضمنها الرؤيا لجهة اليسار ومشاكل عديدة ولكن المعالجين في المركز شجعوني على الكتابة وممارسةحياتي العادية قبل الاصابة لكن يبدو باني فشلت واني لست نفس مكارم القديمة اعتذر لعدم وضوحي وعدم قوة المقالة اسفة
تقبل خالص المودة والتقدير اخي سمير


28 - الرفيق العزيز عبد السلام اديب
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 15:17 )
تحية طيبة وشكرا لمرورك ولمساعدتي في توضيح الاشكالات للمعلقين
افقط بان حتى شكا الطبقات الاجتماعية التي تحدث عنها كارل ماركس اشك في اننا
نستكيع تحديد نوعية الكبقات التي تحدث عنها ماركس ففي الدنمارك والدول الاسكندنافية لدينا
نظام المساعدات من البلدية للمواطنين الذين لايعملون ماذا نسمي هذه الطبقة
يتبع


29 - الأستاذ ادم عربي
أديب عبد السلام ( 2012 / 11 / 29 - 15:25 )
أي دارس لتطور نمط الانتاج الرأسمالي الا وسيكتشف أن هذا النمط كان يعمل جيدا عندما كانت هناك بلاد غير رأسمالية تلجأ البلدان الرأسمالية الى غزوها والتصدير اليها فكانت معدلات الأرباح في تزايد مستمر والقوانين الاقتصادية الرأسمالية تشتغل بمنطق آدام سميت وريكاردو ... الخ لكن حالما بلغت الرأسمالية مرحلة الامبريالية ولم تعد هناك امكانية استعمار بلدان غير رأسمالية بدأت معدلات الربح تنخفض ولم تعد القوانين الرأسمالية تشتغل بشكل طبيعي، وبما أن النظام لا يمكنه أن يعيش الا من خلال الانتاج والربح المتواصل، وبما ان هذه الامكانية اصبحت تفتقد لمنافذ تصريف الانتاج الزائد، فقد أصبح النظام يدمر داته من اجل خلق فرص اعادة البناء وتحقيق انتعاشة بسيطة ثم للسقوط مرة اخرى في الازمة. اساليب تدمير الذات عديدة منها الحروب ومنها تدمير كافة المرافق العمومية والتسريحات الجماعية، كما تعتمد الرأسمالية على الخداع النقدي والمالي وعلى المديونية، ومن اجل استرجاع جزء من المديونية تعمل على تخفيض مستوى العملة ، ان الاقتصاد الافتراضي هو ايضا من مشتقات الرأسمالية وتعني استهلاك منتجات مستقبلية للبروليتارية


30 - الرفيقة العزيزة مكارم
أديب عبد السلام ( 2012 / 11 / 29 - 16:17 )
في ظل النظام الرأسمالي هناك البرجوازية بمختلف قطاعاتها كطبقة مالكة لوسائل الانتاج والتي تهيمن حاليا بدون شريك عالميا ومحليا وتستغل فائض القيمة الذي تنتجه الطبقة البروليتارية محليا وعالميا والتي لا تمتلك سوى قوة عملها وتبيعه لقاء أجور تستلمه من البرجوازية أو من وكلائها، ويمكن ان يندرج بين الطبقة العاملة حتى العمال الزراعيين الذين يشتغلون في الضيعات الفلاحية الرأسمالية التي توجه انتاجه للسوق المحلية والدولية، والى جانب هذين الطبقتين الاساسيتين في النظام الرأسمالي، هناك البرجوازية المتوسطة والصغرى والتي توجد بين الطبقتين الأساسيتين وتشتغل بشكل أساسي في قطاع الخدمات أو كفلاحين صغار، وتستقطع لقاء خدماتها جزءا من فائض القيمة الذي تنتجه البروليتارية، كما توجد ما يعرف بالبروليتارية الهشة أو الرثة وهي الفئات المسحوقة والتي قد تشتتغل في العديد من الحرف التي لا تؤمن لها قوتها اليومي وتتضمن هذه الفئة جموع العاطلين عن العمل والذين قد يتلقون اعانات من الدول البرجوازية في أوروبا وأمريكا


31 - الى الرفيق ادم عربي المحترم
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 16:18 )
تحية طيبة رفيق ادم عربي
ان سر استمرار الراسمالية وتجذرها تناولته في مقالة سابقة ترجمتها قبل سنة بعنوان تحيا الراسممالية فكل دولة في العالم تعيش على نفس غيرها اليونان لن تعيش الا بالقروض التي تمول لها من البنوك الاتحاد الاوربي وكذلك اسبانيا ايطاليا حتى الصين والولايات المتحدة مصيرهم مرتبط بالاخر اذا وقع احدهم يموت الاخر هذه هي العولمة الكل يعتمد على الاخر لاحظ لايوجد شئ اسمه صناعة وطنية بل يمكنك ان تسرق او تستغل المواد الخام من دول او قرى نائية لااحد يعرفها حتى وتنتج بضائعك في دولة اخرى حتى هذه هي العولمة ولهذا لم يسقط ايث احد منهم لان كل واحد يستند على الاخر ولهذا اذا اقترب احدهم من الافلاس يحاول الجميع انعاش بنوكه بالقروض وهذا ماحدث منذ بداية الازمة المالية


32 - الرفيق والصديق العزيز اديب
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 16:47 )
شكرا لمرورك ولتوضيحاتك الهامة لقد ذكرتني بالفعل ان ماركس تحدث عن البروليتاريا ومايسمى بالطبقة المحرومة البروليتاريا حسب الترجمة الحرفية الدنماركية والتي تسميها انت الهشة او الرثة وربما تندرج تحتها فئة المواطنين الذين يعيشوون على الاعانات الدولة او مساعدات البلدية الموجودة في دول الرفاه الاسكندنافية انت تعلم اذا كان المرء يعمل ثم يفقد عمله فان صندوق العمل مسؤول عن اعانته حتى يجد عملا جديد لكن هناك فءة اخرى لم تعمل لاسباب مختلفة تعيش على اعانات البلدية وهي فئة الفقراء وتمثل شريحة كبيرة في المجتمع لدينا


33 - الى الاخ سامر علي
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 17:10 )
تحية طيبة وشكرا لمرورك ولكن لاتكن قاسيا على الرفيق العزيز فؤاد النمري يكفي انه ياخذ من وقته لمشاركتنا افكاره والرد علينا رغم انه بامكانه ان يتجاهلنا ويفكر براحته الشخصية وعلينا ان نثمن جهده حتى لو اختلفنا معه لاتنسى كل انسان له تجارب مختلفة في الحياة وكل منا له وجهة نظر مختلفة اذا كنت انت تعتبر ستالين دسكتاتور فغيرك يعتبره المثل الاعلى للقائد الفذ
كنت اتمنى ان اكتب مقالة عن هتلر حيث ان هناك فئة كبيرة مازالوا يمجدونه ويجمعون كل الوثائق المتعلقة بفترته لكن لم افعل بسبب وضعي الصحي وكما ترى فان كتابة المقالات لم يعد مجالي على مايبدو
المهم تقبل خالص اعتزازي ولاتقسوا على الرفيق النمري ثانية


34 - الى الرفيق النمري المحترم
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 17:24 )
ان اولادي لايذهبون الى مدارس خاصة على العكس اصلا لايحبون ان يكونوا متميزين عن غيرهم تصور انني اشتريت لهم ايفون رفضوا قبوله واجبروني على اعادته للمتجر قال ابني الصغير بانه لايقبل مني اي شئ غالي الثمن بل هو سيوفره من جهده الخاص وابني الكبير كذلك انا احببت اعطائهم ايفون باعتبارهم سوف يدرسون في الخارج ولكن رفضوا هديتي
المهم بالنسبة لموضوع المدارس الخاصة اسات فهمي قصدت منه ان رغم الفقر في الدنمرك فان غالبية العوائل سجلوا ابنائهم في المدارس الخاصة اردت ان اقول لك ليس من الضروري ان يكون امريكا مستدينة ولاتعتبرها راسمالية فالاستدانة اصبحت صفة المجتمعات الراسمالية اليوم
يتبع


35 - ماذا نسمي كرة القدم
مكارم ابراهيم ( 2012 / 11 / 29 - 17:33 )
هل رفيقي النمري كرة القدم تدخل ضمن الانتاج وقوة العمل
انت تعلم ان كرة القدم اليوم ياتي منها المليارات
بعض اللاعبين مثل ميسي وغيره راتبهم الشهي بالملايين
ماذا تسمي ارباح كرة القدم هل هي فائض قيمة هل تعتبرها مؤشر للراسمالية ام ماذا تعتبرها؟

اخر الافلام

.. هل وبخ روبرت دينيرو متظاهرين داعمين لفلسطين؟ • فرانس 24 / FR


.. عبد السلام العسال عضو اللجنة المركزية لحزب النهج الديمقراطي




.. عبد الله اغميمط الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه


.. الاعتداء على أحد المتظاهرين خلال فض اعتصام كاليفورنيا في أمر




.. عمر باعزيز عضو المكتب السياسي لحزب النهج الديمقراطي العمالي