الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المنولوجات المفقودة أو النادرة الغير المدونة لعزيز علي

محمد لفته محل

2012 / 12 / 11
الادب والفن


هذه المنولوجات النادرة والمفقودة التي لم تدون في أي من المجاميع التي أصدرها (عزيز علي) في حياته وهي (مونولوجات عزيز علي) في ثلاث مجموعات صدرت المجموعة الأولى منها في مطبعة البرهان بغداد 1958(1)، و (عزيز علي أقواله ـ سيرته ـ فنه) مكتبة النهضة بغداد 1990، و (عزيز علي تاريخ وتراث) الطبعة الثانية، مُزيّدة ومنقحة، مكتبة مصدق الجنابي 1991. وسأكتبها حسب التسلسل الزمني.

نشيد (الملائكة لا يسجنون) ألقاه في إذاعة بغداد التجريبية نهاية عام 1936، ليس من نظمه ولا من ألحانه، حين كان في بداياته منشدا، ولا اعرف مؤلف القصيدة وملحنها، وكان قبلها ألقى نشيد (بلادي بلادي) ثم ألقى (يا من يحن إليه فؤادي) بعد هذا النشيد (الملائكة لا يسجنون) وهو غير مسجل، وغير مدون في مجموعاته، وقد انشد (عزيز علي) جزء منه في مقابلة مع (ماجد السامرائي) بعد أن ألقاه شعرا.
شاهدت أجنادا تسوق جماعة نحو السجون
فسألتهم ماذا جنوا؟ قالوا لصوص يسرقون
سرقوا دراهم غادة حسناء ساحرة العيون
فسألت ما بال اللصوص لأجال مال يسجنون؟
هل يسجنوا هذه الفتاة المليحة القد المصون
سرقت نهاي ومهجتي حتى الرقاد من العيون
ألصوص مال تمسكون وللصروح تتركون
فتحيروا وتشاور سرا وهم يتهامسون
وإذا زعيمهم يصيح بهم، كفى أأنتم في جنون
من ذا الذي جهلا يرى أن الملائكة يسجنون.(2)

منولوج ربما اسمه (المدمن) لم يذكر في كل من المجموعات وعثرت عليه في كتاب (حسن العلوي) (عزيز علي اللحن الساخر) بدون أن يذكر اسمه وربما نقله (حسن العلوي) من المجموعة الأولى (منولوجات عزيز علي) التي صدرت 1958 ولا توجد منها أي نسخة الآن في السوق حتى مستنسخة، ولا توجد سوى المجموعة الثالثة، وبما أن هذا المنولوج يعتبر من المرحلة الاجتماعية التي انتهت مع بداية الحرب العالمية الثانية فهو أما سنة 1937 أو 1938، وهو غير مُسجّل.
البيه بــــــيه أحچي العلية واللي إليــه
ثاري الزمان مـاله أمـــان ويّايه چــان
دهن ودبــس ماچنت احس طبعه شكس
دار الفلك كلّي ولـك آني إلك
أصبر عليه
چنت آني مثري وأحوال
وزماني ممشيّلي الحال
اتعلّمت المشروب
وتدامنت ماعاد اتوب
وتورطت بدروب دروب
أوتيلات مايخانات آرتستات
ومن افلست وتبهذلت
صدقاني صدّوا عني واخواني تبرّوا منـي
بس هالصدقـان چانوا صدقان فلوسي
بس هالأخـوان چانوا إخوان فلوسـي
آني وهمـان من عاديت آني فلوسي
شوفوا عاد شصار بحالي ضيّعت صحتي وكل مالي
وهجولت أهلي وعيــالي
عفيه الدهر كلك عبر جبت القهر كله عليه (3).

منولوج (ياعمامي ياخوالي صارت الدنيا تحلالي) (4) الذي انشده في فيلمه الوحيد (ابن الشرق) الذي عرض 20/11/1946، خلال أيام عيد الأضحى في سينما الملك غازي، إنتاج (شركة أفلام الرشيد العراقية ـ المصرية) مثل فيه (بشارة واكيم) و (مديحة يسري) إخراج (إبراهيم حلمي)،(5) وظهر فيه (عزيز علي) بادوار ثانوية مع المطرب (حضيري أبو عزيز) وآخرون، ولا يوجد أي تسجيل له، وغير مدون في جميع المجموعات التي ضمت منولوجاته، لأن الفلم بتصوري مفقود.

نشيد (نـداء شهـيد) ألقاه الفنان (عزيز علي) في عام 1948، وقت الاحتلال الفرنسي للجزائر، ولا يوجد أي تسجيل له، وغير مدون في جميع المجموعات التي ضمت منولوجاته.

أبي الحنون

أبي الحنون ...

تعال ودع حطامي

فلن يطول مقامي ..

غدا ألاقي حمامي ..

غدا سأنجو من العذاب ...

أبي الحنون

غدا سيقتلونني ...

غدا سيشنقونني ...

غدا سأنجو من نيوب الذئاب

أبي الحنون

أبي ...

أبي السياط والجروح والضنى

أبي الشباب والطموح والمنى

ستنتهي جميعها أبي هنا

غداً إلى تراب

أمي ..... أمي الحنون

غداً إذا آتاك شلوي الضعيف

وشمت فيه وحشة المنون

فلا تقبلي أو تقلبي .... مواضع الحراق

أخي الحبيب .. أخي الحبيب

يا رفقة الشباب

أشكو إليك ما لقيت من عذاب

من اضطهاد زمرة الكلاب

ليل نهار يا أخي

بلا حساب

أبي و أمي ... إخوتي

وجارنا العتيق...

و فرقتي... و قائدي المحارب العنيد

ألا الهبو شعلتنا هناك

هناك فوق تلكم الهضاب

ثم اذكرونا ... فاذكرونا

أننا متنا شباب. (6)

منولوج (حيوا السلام) ألقاه (عزيز علي) بعد انقلاب تموز 1958، تأييدا له، وهو ُمسجّل، لكنه غير مدون في كل المجاميع التي ضمت منولوجاته.
حيّوا حيّوا السلام
حيّوا حيّوا النظام
حيوا المحبة والوئام
حيّوا الغطارفة العظام
حيّوا الصناديد الكرام
حيّوا الغلاة كسحوا الظلام
(الكورس)
(يحيى السلام، يحيى النظام
يحيى كريم يحيى سلام)
حيّوا حيّوا الجنود
حيّوا حيّوا الحديد
حيّوا المدافع والبنود
حيّوا الحناجرة الرعود
حيّوا السواعد والزنود
حيّوا الغلاة صنعوا الخلود
(يحيى السلام، يحيى النظام
يحيى كريم يحيى سلام)
حيّوا حيّوا النضال
حيّوا حيّوا القتال
حيّوا الحقيقة والمثال
حيّوا العمالقة الطوال
أبناء تموز الرجال
حيّوا الغلاة صنعوا الكمال
(يحيى السلام، يحيى النظام
يحيى كريم يحيى سلام)
حيّوا حيّوا الأباة
حيّوا حيّوا الحماة
حيّوا الفوارس والمشاة
حيّوا الحماة، حيوا الحماة
في جيش دجلة والفرات
حيّوا الغلاة صرعوا الطغاة
(يحيى السلام، يحيى النظام
يحيى كريم يحيى سلام)
حيّوا حيّوا العراق
حيّوا حيّوا الوفاق
حيّوا ارتكاز الانطلاق
حيّوا ابتداء الإنعتاق
حيّوا الفتوة والرفاق
حيّوا الغلاة قتلوا النفاق
(يحيى السلام، يحيى النظام
يحيى كريم يحيى سلام)

منولوج (نشيد الثورة) ألقاه بعد الوحدة العربية بين مصر وسوريا عام 1958، وهو مُسجّل لكنه لم يدّون في كل مجموعاته التي ضمت منولوجاته.
(الكورس)
(بالوحدة العربية حققنا الأمنية
صرنه كلنه قضية
ضد الصهيونية وضد الاستعمار)
حمدا يا إلهي، يا رب العباد
قدرتك الهي حررنا البلاد
من الطاغي ومن الباغي ومن كل الأشرار
وصافحنه يد عبد الناصر ابن الوطن البار
(بالوحدة العربية حققنا الأمنية
صرنه كلنه قضية
ضد الصهيونية وضد الاستعمار)
ها ليوم أتحررنه من الاستعباد
ما ظل حكم يضرنه ولا ظل استبداد
ولا ظل نوري ولا ظل بوري ولا ظل ذاك العار
أحنا بظل الجمهورية اليوم اغسلنا العار
(بالوحدة العربية حققنا الأمنية
صرنه كلنه قضية
ضد الصهيونية وضد الاستعمار)
أنت وعبد الناصر يا عبد الكريم
أيقظتو المشاعر والله العظيم
فرجتو الغمة عن هالأمة وشجعت الأحرار
وكللت الأمة العربية بأكاليل الغار
(بالوحدة العربية حققنا الأمنية
صرنه كلنه قضية
ضد الصهيونية وضد الاستعمار)
أسمع المنادي يردد الصياح
حي الله بلادي، وحي عالفلاح
أما الخاين أما الفاين ذاك ألنه ويا ثار
ما يسلم من غضب الشعب ومن غضب الجبار.(7)

نشيد (حما الجمهورية) لأميرة نور الدين(8) وقد لحنه (عزيز علي) 1963، وربما كان آخر منولوج له، ولا يوجد سوى مقطع واحد من التسجيل على الانترنيت، وغير مدون في كل المجاميع التي ضمت منولوجاته، لقد كان (عزيز علي) يؤرخ بداية منولوجاته من (عال عال) سنة 1936 وانتهاء بمونولج (نو) سنة 1958 دائما، إلا أن متابعة أعماله تبين أن مزاولته للمنولوج انتهت سنة 1963 بهذا المنولوج الذي سبقه منولوج (يحيى السلام) و (نشيد الثورة) ولأنها كانت صراحة تدعم انقلاب تموز، وذكر فيها اسم قادته (عبد الكريم، وعبد السلام) فقد بات إنشادها أو تدوينها أو الحديث عنها محضورا في الأنظمة اللاحقة، لهذا لم تذكر في أي من المجموعات التي ضمت منولوجاته.
(الكورس)
(بالروح سنحمي الحريـــــة ونقيم عماد القوميــــــــــة
سنجود بما ملكت يدنـــــــا ونصون حمى الجمهورية)

سنضيف لنصرتنا نصـــرا فجزائرنا أمست حره
وسنشعل في القدس الثورة لتكون لمـعتبر عبـره
وندك حما الصهيونيـــــــة وتعود ربانا عربيــــة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ حسن العلوي، عزيز علي اللحن الساخر، مطبعة العاني بغداد،1967، ص77.
2ـ (رحلة عمر) مقابلة ماجد السامرائي مع عزيز علي، منتدى سماعي للطرب الأصيل، الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي، رفعها (وسام الشالجي) ص10، على هاذين الرابطان:http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=251245&d=1301066787
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=251246&d=1301066787
3 ـ حسن العلوي، عزيز علي اللحن الساخر، ص65.
4 ـ صادق الصائغ، خالي عزيز علي، مجلة الثقافة الجديدة ، العدد 266 ، عام 1996، نقلا عن منتدى سماعي للطرب الاصيل.
5ـ منتدى سماعي للطرب الأصيل، الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي، ص11.
6ـ مي عزيز علي، منتدى سماعي للطرب الأصيل، الاحتفالية الكبرى لمئوية ميلاد الفنان عزيز علي، ص20. هناك كلمة غير مفهومة (شلوي) ربما هي خطأ في الكتابة أثناء التنضيد (غداً إذا آتاك شلوي الضعيف).
7ـ قمت بتدوين هذين المنولوجين (حيوا السلام) و (نشيد الثورة) اعتمادا على سماعي للمنولوجات بصورة مباشرة، ولأنها تسجيلات قديمة وغير واضحة، ربما أخطأت في بعض العبارات، مثل كلمة (الغلاة) (الغطارفة) في منولوج (حيو السلام) وكلمة (صرنه) في الكورس ربما هي (كلنه)؟ وكلمة (فرجتو) في منولوج (نشيد الثورة) وسأكون شاكرا لكل من يسهم في تصحيحها.
8ـ مي عزيز علي، نفس المصدر، ص20.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو


.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها




.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف