الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الصهيونية اليسارية

عتريس المدح

2012 / 12 / 20
القضية الفلسطينية


الصهيونية اليسارية
المتحذلق وجوقة الرداحين
قد أكون مدينا باعتذار للسيد يعقوب أبراهامي لورود اسمه في تعليقي على مقالته ( رسالة مفتوحة الى على الاسدي) معكوسا ( ابراهام يعقوبي بدلا من يعقوب ابراهامي) وذلك في نص تعليقي (مهما كان الاقتباس ومهما كان القول مع أو ضد فلا يجوز بأي حال من الاحوال التغيير في النص والتصرف فيه، وان لم يكن هنالك امكانية للترجمة الدقيقة فمن الضروري ايراد النص بلغته الاصليه كاملا والى جانبه الترجمة وذلك للامانة العلمية.في الوقت الذي على الجميع أن يدرك أن رأي اينشتاين أو غاندي أو ماركس أو غيرهم من المفكرين ليس بالضرورة صحيحا أو مقدسا طيلة الوقت فالاجتهادات تحتمل الصح والخطأ كما يجب أن تورد دائما في سياق اطارها التاريخي، هذا من جانب ومن الجانب الاخر لا أدري لم البعض وفي تعليقاته لمحاكمة مواقف الاخرين يكتب بطريقة توحي بالسخرية والهزء و أحيانا الشتم ، فما الفرق بين القومجية العربية كما يحلو للبعض ان يسميها لشتم مواقف الاخرين و بين الصهيونية أليست هي الاخرى قومجية، أم أن الباطل لا يأتي السيد ابراهام يعقوبي وهو دائما على حق، لم لليهود الحق في الادعاء ان دينهم عنصر قومجي ويبنون عليه الكثير في جمع من يدين باليهودية من كل أصقاع العالم ،لاحلالهم محل الفلسطينيين سكان الارض الاصليين، اليس هذا تعنت وصلف فكري وعرقي واين الاممية التي تدعونها في ذلك، نعم قد تكون اسرائيل امر واقع لكن بالنضال الاممي سنزيل دولة اسرائيل لنحل محلها دولة اخرى للعرب واليهود يعيشون فيها متساوين بالحقوق والواجبات لا تمييز فيها بين عرق وعرق ودين ودين واشكنازي و سفارديم هل يمكنكم أن تقبلوا ذلك ردوا ان كنتم تستطيعون ودون مواربة، أعلن ذلك يا سيد أبراهامي ان كان ممكنا ولننهي هذا السجال وليعلن ذلك ان كان مع أو ضد كل يرقص في هذه الحلبة)، وهذا خطأ كتابي ولم يكن مقصودا، لكن وفي نفس هذا الاطار لربما على السيد الزبرجاوي أن يقدم لي اعتذارا على فهلوته بقلب اسمي من عتريس المدح الى مداح العتاريس .
عتريس المدح هكذا سماني والدي رحمه الله والمدح بكسر الميم وفتح الدال اسم لعشيرتي والاسم مأخوذ من الفعل دحى أي جعل الشيء كرويا، وقد جاء في القرآن الكريم .. وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا.. ، وهناك الدحي أي البيض وكذلك المدحاه أي العش الارضي للطير حيث يضع الطير بيوضه، لربما يكون هذا نافعا للسيد الزيرجاوي مثلما قد يكون هذا نافعا للسيد رعد الحافظ.
لابأس ان لم تتعلم هذه الجوقة من الرداحين فهي وهو كما هو ملاحظ وعند نزول أي مقال للسيد يعقوب أبراهامي ، تبدأ وبأسلوب المدح والثناء على ما يرد في مقال السيد يعقوبي لكن ما أن تأتي التعليقات الناقدة من القراء حتى تبدأ هذه الجوقة بالرقص والردح ضد التعليقات، فان كنتم تريدون حوارا متمدنا أقول ما ( ما هكذا تُورد الابل يا سعد)،أيضا لا بأس ان كانت جوقة الرداحين تريد أن تظل سادرة في غيها فهذا لا يضير بل قد يحمس أكثر للدخول في معمان النزال، ولنبدأ من هنا
سكت السيد يعقوبي على كامل تعليقي والذي أطالبه فيه بأعلان موقف من اقامة دولة ديموقراطية في فلسطين يعيش فيها الجميع من كل الاعراق والديانات جنبا الى جنب متساوين في الحقوق والواجبات بدون تمييز، وتحذلق في اقتناص التساؤل عن ابراهام يعقوبي فكان كالذي سكت دهرا ونطق كفرا.
لكن انظروا ممن يأتي الجواب وهنا أؤكد على ادعائي بأن هنالك جوقة من الرداحين، حيث ولربما السيد يعقوب ابراهامي يرد بأسماء أخرى، جائني الرد من السيد سيلوس العراقي(تعليقا على احدى التعليقات اعلاه الغريبة العجيبة والتي تدعو الى الضحك ، يتبين بأن العرب أمرهم عجيب كثيراً وأكثر مما يمكن تصوره، فهم في الحين الذي لاتوجد فيه أي دولة عربية يعيش فيها سكانها متساوين بالحقوق والواجبات لا تمييز فيها بين عرق وعرق ودين ودين ومذهب وآخر، يطالبون بهذه (المساواة) حينما يكونوا اقلية في أي بلد في العالم ، ويريدون من الاسرائيلي أن يصدقهم بأنهم يعون معنى (المساواة) التي يجهلوها ولم يعيشوها في أي مرحلة من مراحل تاريخهم ولا في حاضرهم. هناك مثل موصلي ينطبق على العرب في ازاء اسرائيل يقول (يا لعوبة يا خروبة) فبعد أن أدمن العرب على اللعب بمقدرات شعوبهم، يريدون نقل هذا اللعب الى شعوب أخرى لاتريد أن تلعب لا معهم ولا مع غيرهم. لكن هيهات ، فالعالم بات يعرف العرب أكثر مما هم يعرفون انفسهم، وأفضل حل للعرب (مثلما هم اليوم) أن يلعبوا فيما بينهم ألعاب الحرب النارية التي يقتلون فيها بعضهم بعضا لتحقيق (المساواة) في الموت والعنف المساواة التي لا يعرفون سواها، مع الاحترام لكل المتألمين الابرياء) ، لقد سقطت يا سيد سيلوس فليس هكذا ان كنت انت الاخر تدعي اليسارية ولربما تدعي التقدمية ايضا، لقد عممت عن العرب وهنا لابد من هذا السؤال هل من تعنيه عرب العشة أم عرب القصر؟ هل تريد ان تعرف من هم عرب العشة هم الجماهير والشعوب العربية البسيطة التي تناضل ضد عرب القصر الملوك والحكام الرجعيين، لقد سقطت يا سيلوس بتعليقك هذا..!! نحن العرب في حالة نضال ستستمر، هذه الحالة تخبو وتتصاعد .. لكن في النهاية سيتم حسم الصراع لجانب مصالح الجماهير المغلوبة على أمرها ، وبعد ذلك وان كنت تؤمن بالشعوب سترى كيف سينمحي الفرق بين العرق والعرق ولن يكون حينها تمييز بين معتقد وآخر ، أما وانت تعمم بتعليقك عن العرب أقول لك بأنك تهرب من استحقاق الجواب الفعلي على تعليقي وينطبق عليك هنا مثل يا لعوبة يا خروبة، بنفس الطريقة لك ان تفهم يا سيد حميد خنجي وبقية الجواب لك معروفة فتعليقك يسقط بالمقاييس العلمية باسقاطك واقع مزور عن حالة اليهود الذين عاشوا بين ظهراني العرب ، فحرام عليك التزوير أم ان هذا ديدنك؟؟
ولنعد في نفس هذا الباب الى رعد الحافظ، جوابي أعلاه يكفيك، في تعليق على المقال السابق لمقال السيد ابراهامي (شعبان دولتان) طلبت مني أن تنقل تعليقي على المقال الى السيد ابراهامي حين كنت ؟أقول نقبل بدولتين تعيشان جنب الى جنب في حيز فلسطين وفي ردي حين قلت ويمكن أن يكون هنالك دولة واحدة يعيش فيها اليهود والعرب سكت ولم تعد! وتخرج الان للحديث عن يسارية مهلهلة، أود سؤالك هنا ما هي اليسارية؟ ومتى تكون مهلهلة؟ ومتى تكون حقيقية؟ أجبني علميا لعلي أراك قد جئت بالذئب من ذيله، ومن قال لك بأني يساري؟ أنا يا سيدي لست يساريا ؟ وان كان هذا التصنيف يستخدمه البعض لاسقاطه على الفكر التقدمي والتقدميين، ألا تعرف عن مرض الطفولية والانتهازية في اليسارية ؟ أم لعلك من هذا الاتجاه الانتهازي؟ وان شئت أن تعرف عن اليسارية بمفهومي فلك أن تعرف بأنها أعلاء شأن كل القيم الايجابية في التراث الانساني وعلى رأسها النضال من أجل تكافؤ الفرص بين الناس و العدالة الاجتماعية وانهاء استغلال الانسان للانسان ، انها الصراع من اجل تحقيق السلم العالمي ووقف الهيمنة الامبريالية واستغلال طبقة لطبقات وفئات اجتماعية أخرى وتسلط الرأسماليين على الحكم و على شعوب أخرى ، هذه الرأسمالية التي قلبت الموازين وجائت بالويلات على الناس هذه الرأسمالية التي جمعت الناس التي تدين باليهودية تحت شعار وأكذوبة أرض الميعاد والشعب المختار وأحلت أولئك الذين صدقوا الاكذوبة محل شعب آخر بسيط مارسوا عليه أشد أنواع التنكيل والقتل وارتكبوا بحقه المجازر...الخ ذلك مما تعرفه ويبدو أنك تتجاهله.
لنعد الآن الى العلم الحقيقي :
عرفوا لي مفهوم الشعب وبطريقة علمية ان كنتم على هذا القدر من الثقافة واليسارية، أم أعرف لكم فوفقا لتعريف ويكيبيديا
الشعب مجموعة من الأفراد أو الأقوام يعيشون في إطار واحد من الثقافة والعادات ضمن مجتمع واحد وعلى أرض واحدة، ومن الأمور المميزة لكل شعب هي طريقة تعاملهم وشكل العلاقات الاجتماعية التي تتكون في مجتمعات هذا الشعب إضافة إلى أسلوب العقد الاجتماعي بين أفراد الشعب.
أمور مثل الدين ومعنى الحياة وأهمية العلم والكثير من الأسئلة الفلسفية تدخل في صميم خصائص كل شعب، الناس هم مجموعة من الأفراد الحيّة المتحضرة. يمكن إطلاق هذا اللفظ على مجرد مجموعة من الأشخاص دون وجود صفة مشتركة بينهم.
وعلى هذا ما المشترك بين اليهودي الايرلندي و البولندي ويهودي الفلاشا، والمعظم منهم حتى اللغة العبرية لم يكن يعرفها – الجواب الدين فقط- حين قامت اسرائيل سيطريهود الاشكناز على مقاليد السلطة ومفاصل الدولة وعاملوا يهود السافرديم على انهم يهود من الدرجة الثانية لانهم يهود جاؤا من الدول العربية، ومنعوهم من التقدم الى الصفوف الاولى وما زالوا يفعلون ذلك وان كان هنالك قليل من الاستثناءات ، فأين بهذا مقاييس الشعب التي تنطبق عليكم؟ لا يمكنكم أن تنكروا ذلك ؟ فلربما تستطيعون المراوغة والتحذلق والفهلوة لكن بمنطق العلم تسقطون. اذا دخلنا في هذا الجانب فلربما كتاب واحد في هذا المضمار لا يكفي!
قد يكون طرح دولة واحدة يعيش فيها الجميع على نفس القدر من الحقوق والواجبات طرح طوباوي لكنه ليس تدميري يا رعد الحافظ ، عفوا انه تدميري وأعترف بذلك لكن لمن ، انه تدميري لاسرائيل الطبقية التي تمارس نظام الابارتهيد والفصل العنصري بين اليهود واليهود وبين اليهود والعرب ، انه تدميري لاسرائيل العدوانية لاسرائيل ذات التوجه الشوفيني لاسرائيل الاستيطانية ....الخ
لكن ما ان تنتصر الانسانية في المنطقة ويعم السلام القائم على أساس العدل والمساواة وذلك ليس بمنطق الامم المتحدة الحالي حتى وان طال الزمن عندها وتلقائيا ستزول اسرائيل التي ترونها اليوم وسيكون هنالك دولة أخرى يكون فيها يهود وعرب ولربما آخرين ، ولن يعنيني عنها من سيمثلني بمجلس الشعب أو البرلمان ولن يهمني دين رئيس الدولة ولن يهمنى ما هو دين جاري، فديني ومعتقدي ومعتقد ابنائي سيكون الانسان والانسان فقط يهوديا كان أو بوذيا مسلما أو مسيحي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عندما يعرف السبب
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 20 - 12:02 )
السيد عتريس المدح المحترم
يا سيدي لا تتعب نفسك في مجادلة هؤلاء ادعياء اليسار وربما كانوا بعثيين سابقين اما خوفا او مصلحة
ان ما يجمع بين هؤلاء هو كرههم للمسلمين وللعرب وخصوصا الفلسطينيين منطلقين من كره صدام ونظامه ومن خلفيات دينية غير اسلامية ومن قوميات غير عربية
ان كان يعقوب ابراهامي نفسه يعترف ان اسرائيل هي الطرف المعرقل للسلام بينما هؤلاء يرفضون ذلك ويصرون على تحميل العرب والفلسطينين المسؤولية
فماذا تتوقع من هؤلاء ؟
الكراهية العمياء التي تملا قلوبهم لا بد من ان تجعلهم هكذا يرون الحق باطلا ويرون الباطل حقا ويزورون الحقائق والتاريخ
تحياتي ومودتي


2 - ابراهامي الابارتهايد = سيلوس العراقي =
سيلوس كازبلانكا ( 2012 / 12 / 20 - 12:25 )
أتفق عزيزي الكاتب و منذ فترة تقل عن عدة اسابيع كنت الاحظ قذارة و وضاعة هذه المجموعة حتى خطر لي أن أهزأ من جبنهم و تسلقهم و سميت نفسي سيلوس /زيمابوي و احيانا سيلوس كازبلانكا سخرية و لكي أهزأهم في غبائهم و شراستهم الصهيونية و قد يأت ايضا اسحاق ابراهامي/ اسماعيل ابراهامي / و حتى اسماعيل ياسين -استعارة و ليس حقيقة- اللي مهزق نفسه .. كلهم يحتاجون الوضع في نفس الحاوية النازية القذرة


3 - نداء للطاقم المحترم
حسن نظام ( 2012 / 12 / 20 - 13:26 )
الرفيق العزيز رزكار عقراوي المحترم
حتى يوم أمس كان هذا الإسم ككاتب مجهولاً! نعم قرأنا له عدة تعليقات في الأيام المعدودات الأخيرة، تعبركلها (التعليقات) عن حقد دفين ضد شعب شرقي أصيل وعريق ألا وهو الشعب اليهودي، حيث يحاول إزالة صفة الشعب عن اليهود!... قد يكون ؛ - عتريس المِدَح - الكدح! - اسما مستعارا أو قناعا مزيفاً! ولكن الغريب والعجيب أنه اصبح كاتبا من أول مقال سطحي وسئ وغير موضوعي، بل انتقل - بقدرة قادر- إلى مجموعة المختارات! أي أنه اخترق معايير أساسية لابد للكاتب أن يجتازه بعد جهدٍ جهيد حتى يصل إلى المختارات من كتبة الحوار المتمدن. والشئ الذي لا يمكن هضمه من قِبل الكتاب والقراء المحترمين.. كيف ينشر موضوع او مقال سئٌ ومسئٌ لشعب من الشعوب (أحد المعيير الأساسية للنشر) لشخص مجهول الهوية في الحوار المتمدن، فمابالنا أن ينشر في المختارات ؟!؟
أخي ورفيقي العزيز رزكار
ألا ترى معي أن نشر هذا المقال إهانة كبيرة، ليست للموقع فحسب بل لكل الكتاب والقراء
أتساءت عن السبب الكامن خلف هذه الفوضى في موقعنا؟ ومن هو المسؤول ياترى عن هذا؟!؟


4 - السيد عتريس المحترم
ادم عربي ( 2012 / 12 / 20 - 13:49 )
السيد عتريس المحترم
كل التقدير لمقارباتك الدقيقه ، ان هذه الشلة المتحذلقه حول يعقوب تضم بائسين من تجمعهم صفه واحده هي معاداة الانسانيه من بعثيين سابقين وديانان مختلفه ويهود باسماء مستعارة ، اكاد ان اكون جازم ان سيلوس العراقي هو اسرائيلي


5 - سلمت ياعتريس المدح
علي عباس خفيف ( 2012 / 12 / 20 - 13:57 )
سلمت ياعتريس .. نعم فأن المستقبل للانسانية وهي تتخلص من ادران الرأسمال وعبودية الآخر .. الانسلانية حين لايهمك ما دين جارك او رئيسك .
نحن نقول اسرائيل دولة عنصرية لأنها اولاً تربي اجيالاً على احتقار الآخر ، وتنمّي فكرة دونية العرب . وتستخدم بشكل يومي فصبلها العنصري على اساس يهود شرقيين ويهود غربيين .
سلمت ياعتريس.. سيشهد الغد دولة يتآخى فيها الجميع .


6 - طائفه ام شعب
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 12 / 20 - 14:50 )
الرفيق حسن نظام
لاعوام طويله اتابع تعليقاتك التي اتسمت دائما بروح ماركسيه لينينيه .لذلك استغربت ما ورد في تعليقك تسلسل 5 ،حيث تعيب على الكاتب عدم اعترافه باليهود كشعب مؤكدا من جهتك انهم شعب شرقي عريق .
إذن كان لينين على خطأ عندما اعتبر اليهود طائفه .اليك الجمله التاليه الوارده على الصفحه319 من المجلد 23 من الاعمال الكامله.
-اليهود في غاليسيا وروسيا على الارجح طائفه و ليسوا امه ،ومحاولات إضفاء الطابع المؤسسي على اليهود، كأمة، هي محاولات حفظ للطائفة.-
اليس اليهود من غاليسيا و روسيا و غيرهم من شذاذ الآفاق هم من احتلوا فلسطين و شردونا في المنافي ؟فكيف تطلق عليهم صفه شعب اصيل ؟ و هم طائفه دينيه لا اكثر ولا اقل.


7 - سؤال الى عبد المطلب
سامر علي ( 2012 / 12 / 20 - 15:44 )

ما الفرق بين الطائفة والديانة ؟ وهل الاسلام طائفة او طوائف أم ديانة ؟


8 - مشكورة ادارة الحوار المتمدن
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 20 - 15:47 )
الشكر الجزيل والامتنان الكبير لادارة الحوار المتمدن بابرازها للمقالات التي تتصدى لمحاولة القلة القليلة التي تتستر برداء اليسار لتجميل وجه الصهيونية المقيت لتقدمها على انها حركة انسانية
فالموقع يساري وانساني بامتياز ولذلك يلقى هذا الاقبال الكبير من القراء ولو انحرف الموقع عن هذا الهدف فسوف يهجره اغلب القراء والكتاب المرموقين ولما بقي فيه سوى اعضاء الشلة
اجمل الامنيات لموقعنا المرموق الحوار المتمدن بالتقدم والتطور المستمر


9 - رد 1
حسن نظام ( 2012 / 12 / 20 - 16:08 )
الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي
الشيوعي الحقيقي يجب ان يكون أمميا ولا يحاول تبخيس اية امة او شعب او قوم او حتى طائفة دينية
شخصيا اقدر ظروف الشعب الفلسطيني، الذي انتزع من ارضه بسبب ظروف دولية وإقليمية فوق إرادته واقدر مشاعرك الشخصية كفلسطيني في المهجر-الشتات، ولكن كونك شيوعي قبل اي شئ آخر لايجب أن تأخذك المشاعر بعيدا بحيث تعكس الآية (عروبي شوفيني ضد يهودي-صهيوني يميني متطرف) وتقف موقفا غير أممي ضد أي شعب، فما بالك بشعب بالفعل عريق وقديم، عاش الأمرين أحقابا وأحقابا تحت الظلم العروبي- الإسلامي، منذ غدر محمد بن عبداالله بهم مرورا بالعصور الوسطى حتى العصر العثماني العنصري، حيث تحولوا إلى شعب الشتات
أنا لم أقل أن اليهود أمة (قد يصبحون بعد تأسيس الدولة العبرية)، كحال العرب. كل ما قلته أنهم شعب، حالهم كحال الشعوب والأقليات الأخرى، الذين نشأوا في الشرق العربي أساسا (غير العربي أيضا) ثم اضطروا للهجرة والهروب إلى أرض االله الواسعة بالرغم من أقلية ظلت مشدودة بأرض فلسطين (الإشكالية التاريخية بين الكنعانيين والعبرانيين). بالطبع كوني مسلم وعربي تجرني مشاعر التعاطف مع الفلسطينيين، ولكني لا أستسلم لها


10 - رد 2
حسن نظام ( 2012 / 12 / 20 - 16:36 )
تكملة الطرح
عزيزي الرفيق عبد المطلب
كون الآية انقلبت وتأسست الدولة العبرية (اسرائيل) ولم يستطع الفلسطينيون بعد من تأسيس دولتهم.وكون دروب الآلام التي رأتها الجماهير الفلسطينية حقيقة لايمكن إنكارها. ولكن أيضا لايمكننا البتّة وبسبب ذلك الإجحاف التاريخي أن نقف اليوم موقفا غير أممي! أنت تدري جيدا أن قرار التقسيم فُرض أوفرضتها الظروف الصعبة وعدم الإنسجام المزمن بين الأكثرية الفلسطينية- العربية والأقلية اليهودية (كشعب) وما رافق ذلك من حروب وإقتتال ومؤامرات أيضا.. نعم المستعمرون لهم دور غير مشرف بالطبع وكذلك الأنظمة العربية في حينه. ولكن أيضا عدم قبول العرب للأقلية (عدم قبول الآخرغير العربي) تسبب في تفاقم الوضع. تغير هدف الدولة الديمقراطية الواحدة إلى مشروع الدولتين الجارتين السيادتين. بات ذلك الحل المخرج الوحيد للخروج من الأزمة وقتئذ، الأمر الذي أجبر السوفييت من قبول ما يمكن قبوله حتى لايخسر الفلسطينييون أكثرمستقبلا (هذا ما حدث وللأسف). على كل هذا السجال قد يطول وكل له حججه
تقول لي أن لينين قد قال كذا وكذا! وهل أخطأ.؟!.لا أدري قد يكون أخطأ، لو ما تقوله صحيحاً! لينين لم يدعِِ النبّوة والعصمة


11 - رد 3
حسن نظام ( 2012 / 12 / 20 - 17:11 )
تكملة وتداعية
رفيق عبد المطلب
هناك نهجان لا ثالث لهما بالنسبة للشيوعي. إما أن تكون أمميا حقيقيا حتى لوتكن فلسطينيا أو يهوديا، كما علمني أحد أساتذتي طيب الله ثراه (طوفيق طوبي) أوتستسلم لعواطفك ومشاعرك القومية اوالدينية- المذهبية أوحتى العشائرية والقبائلية
يا ليت تكتب بالروسية ما عناه لينين في وقته
اليهود في غاليسيا وروسيا على الأرجح (لاحظ على الأرجح) طائفة دينية وليسوا أمة! ولم يقل ليسوا بشعب! ومتى؟ قبل مائة عام! جرت مياه كثيرة تحت دولاب التاريخ ونشأ ظرف جديد
ستالين في الثلاثينات أعطى اليهود منطقة حكم ذاتي (دائرة قومية) حسب معايير الدولة السوفيتية لـ -الشعوب- المختلفة القاطنة في البطن السوفيتي
لنترك التاريخ جنبا.. ولتكلم بظروف اليوم.. هل يوجد حل آخرغيرالتطبيق المتأخر(مع خساراتها نتيجة الفرص الضائعة) للقرار 181 ومحاولة فرض الحل السلمي حتى على الصقور في اسرائيل. نعم أتفق أن المشوار صعب جدا، وما يزيد صعوبته الأفكار والتعليقات المطروحة هنا-على سبيل لمثال- وهي شريحة بسيطة تعبرعن رفض جمعي حاسم للضمير العربي العام لـ -وجود- اسرائيل من منطلق عاطفي وجنوني! أين العقلانية والتحليل الدياليكتيكي؟


12 - السيد كاتب المقال
عبد الحسين سلمان ( 2012 / 12 / 20 - 17:20 )
السيد كاتب المقال
المعروف ..انا اعتذر عندما اكون عل خطأ
وانت تريد مني الاعتذار
حسنا...انا اعتذر..لكن ..لمن
هل
الى.....عتريس المدح
إو الى...عتريس الكدح


13 - الاخ حسن نظام
حسين حميد ( 2012 / 12 / 20 - 17:29 )
الاخ حسن نظام المحترم
احترم وجهة نظرك فيما يخص الشعب اليهودي ولكنني اختلف معك لعدة اسباب منطلقا من مقولة للسيد شلومو ساند اليهودي وكان استاذ التاريخ في الجامعة العبرية والذي اصدر كتاب الصهيونية خلقت الشعب اليهودي
كل المؤشرات تدل على ان الديانة اليهودية ولدت بين العبرانيين وعلى الارض الفلسطينية وانها كانت في بدايتها ديانة تبشرية واعتنق هذه الديانة تجمعات بشرية اخرى في مناطق مختلفة بالعالم ثم بدأت بالانحسار مع ظهور الديانة المسيحية وتحول الكثير من اليهود للديانة الجديدة بدليل ان يهود الفالاشا الزنوج الافارقة لا يمكن ان تكون اصولهم العرقية شرق اوسطية
ولقد اعترف لي السيد يعقوب ابراهامي ان يهود العراق لم يكونوا يعرفون اللغة العبرية ولكنهم كان يمارسون الطقوس الدينية بها دون ان يفهموا معناها حالهم حال المسلم الباكستاني او الافغاني او الصيني او الروسي ..الخ وهذا ينطبق على بقية يهود العالم
اذن اغلبية يهود العالم ليسوا من اصول المجموعة اليهودية العبرانية والتي تعتبر من شعوب الشرق الاوسط
ولا يوجد مشترك بينهم الا الديانة
اما بعد تجميعهم في اسرائيل يمكن اعتبارهم الان انهم اصبحوا يشكلون شعبا
تحياتي


14 - التحية الطيبة من الأسدي
علي الأسدي ( 2012 / 12 / 20 - 17:31 )
تحيتي وتقديري لجهدك وتناولك الموضوعي لأهم قضية في عصرنا ، هي بكل بساطة قضية شعب سلب منه وطنه فقط لتمكين جماعة من الناس جيئ بهم من أنحاء كثيرة من الدنيا لتحتل مكان ذلك الشعب. هذه هي قضية الشعب الفلسطيني ، وما نكتبه حول هذه القضية هو جهد متواضع جدا جدا من اجل ازالة الغبن الذي تعرض لها. اهتمامنا بهذا الموضوع يوصف بالقومجية ، مصطلح غريب يوجه لكل من كتب حول هذا الموضوع ، وقد سمعته حتى من تقدمي مثل حميد خونجي الذي انضم لهذا الهوس الرجعي المنافي للماركسية. الملاحظة التي تفضلت بها بأن ترفق الترجمة مع اللغة المترجم عنها غير صحيحة ، ولا يوجد مثل هذا العرف. ابراهامي باشارته لآراء أنشتاين ليس الغرض منها صحة او عدم صحة الترجمة ، هو يرفض أي رأي مغاير للموقف الرسمي للصهيونية واينشتاين كان صريحا في ادانة الشوفينية والنازية التي عبرت عنها عصابات اليهود ضد السكان العرب عام 1948 .
يتبع رجاء .


15 - التحية الطيبة من الأسدي
علي الأسدي ( 2012 / 12 / 20 - 17:31 )
تحيتي وتقديري لجهدك وتناولك الموضوعي لأهم قضية في عصرنا ، هي بكل بساطة قضية شعب سلب منه وطنه فقط لتمكين جماعة من الناس جيئ بهم من أنحاء كثيرة من الدنيا لتحتل مكان ذلك الشعب. هذه هي قضية الشعب الفلسطيني ، وما نكتبه حول هذه القضية هو جهد متواضع جدا جدا من اجل ازالة الغبن الذي تعرض لها. اهتمامنا بهذا الموضوع يوصف بالقومجية ، مصطلح غريب يوجه لكل من كتب حول هذا الموضوع ، وقد سمعته حتى من تقدمي مثل حميد خونجي الذي انضم لهذا الهوس الرجعي المنافي للماركسية. الملاحظة التي تفضلت بها بأن ترفق الترجمة مع اللغة المترجم عنها غير صحيحة ، ولا يوجد مثل هذا العرف. ابراهامي باشارته لآراء أنشتاين ليس الغرض منها صحة او عدم صحة الترجمة ، هو يرفض أي رأي مغاير للموقف الرسمي للصهيونية واينشتاين كان صريحا في ادانة الشوفينية والنازية التي عبرت عنها عصابات اليهود ضد السكان العرب عام 1948 .
يتبع رجاء .


16 - سيبقى تعليقك غريب عجيب
سيلوس العراقي ( 2012 / 12 / 20 - 17:37 )
السيد عتريس
انا لازلت عند رأيي بأن تعليقك على مقالة ابراهامي غريب عجيب ويدعو الى الضحك، لأن من لا يعرف معنى المساواة ولم يمارسها فعلا في الواقع لا يمكنه أن يعد شعباً آخر للحياة والعيش معه بمساواة كما أردتها في تعليقك في كل المستويات (وهو لافقهها ولا يعترف بها لغيره). اذا أقنعتني بوجود المساواة التي تتحدث عنها في أي دولة عربية وفي أي مرحلة من مراحلها التاريخية ولم يتم اضطهاد الاقليات في العالم الاسلامي ، يمكن أن يتغير رأيي ولكل حادث حديث. أما إن لم يكن باستطاعتك فلا تطلب من أحد أن يصدق أن العرب والمسلمين (عامة) بامكانهم أن يعطوا حقوقا ومساواة للجميع وبغض النظر عن دينهم ومذهبهم وجنسهم واثنيتهم، يا عتريس إن الماضي والوقع العربي يثبتون ما أقول، فكفى ضحكا على الناس، فالناس تعرف البير وغطاه وتعرف ماذا يحوي البير، أما اذا كانت دعوتك للمساواة (الكاملة) من باب مبدئي شخصي فاحتفظ به لنفسك ، لان في الاسلام هكذا مبدأ يعتبر من المحرمات ومن الكفر (لا يتساوى المؤمن المسلم والكافر) من دون الدخول في نقاشات دينية لا استسيغها في هذا الموقع


17 - ماركسي وينكر أن اليهود شعبا
سيلوس العراقي ( 2012 / 12 / 20 - 17:47 )
شكرا على مقالك هذا الذي كشف (من تعليقات البعض) حقيقة كتاب ما كنا نعرف بميولهم المعادية للشعب اليهودي
مع انهم يكتبون في الماركسية والشيوعية، وينكرون على اليهود وبني اسرائيل أنهم شعباً، ومن جهة أخرى أنت تدعو الى المساواة بين الشعبين، أرأيت كيف يكذّب البحر الغطاس يا عتريس ويرفع الاقنعة عن بعض الكتاب، تحياتي


18 - التحية الطيبة من الأسدي
علي الأسدي ( 2012 / 12 / 20 - 17:48 )
ابراهامي يحاول دائما أن يحسن صورة الصهيونية ويحاول اسقاط الطرف الآخرالذي يفضح وجهها القبيح الشوفيني العنصري والنازي ، وهذا كان واضحا في رسالته الخائبة الموجهة لي ، في نقاطه الواردة في نهاية رساته. أنا غير ملزم بنشر الترجمة مع المقال ، ومع ذلك نشرت أصل رسالة اينشتاين . فهل تتصور سيقتنع ، انه هكذا ، يحاول تقمص شخصية المتمكن لغويا ، ولا أحد غيره يفهم الانكليزية ، ولا أحد غيره يفهم بالماركسية أواللنينية ، فهو المثقف الأول ، لكن المثقف الحقيقي يحترم نفسه ، وهذا الشخص ليس فقط لا يحترم أحدا ، بل لا يحترم نفسه. تحيتي للعزيز محاورك أخي حكيم فارس وأشكر كلماته الجميلة تجاهي بعد رسالة ابراهامي الخائب.
علي الأسدي
.


19 - شكرا للتعليق رقم 2
سيلوس العراقي ( 2012 / 12 / 20 - 18:02 )
شكرا للتعليق رقم 2 على آداب الحوار العالية التي يتحلى بها


20 - الاستاذ علي الاسدي
سامر علي ( 2012 / 12 / 20 - 18:09 )

مداخلتك لمناصرة السيد النمري مفضوحة واذا كان ابراهامي يحاول تجميل صورة الصهيونية وهي ليست بحاجة الى ذلك فإنك تحاول تجميل صورة الطروحات البعثيىة الناصرية التي لا تترك مجالاً إلا وعبرت عنها وحاولت تجميلها ..
على الاقل ابراهامي ليس صدامي ولا ناصري !!!


21 - رد 4
حسن نظام ( 2012 / 12 / 20 - 18:37 )
تداعيات حول بعض التعليقات المستجدة
النتيجة التي وصل إليها المعلق حسن حميد ( تعليق 16 ) من ..-أن اليهود بعد تجميعهم في اسرائيل يمكن اعتبارهم الان انهم اصبحوا يشكلون شعبا -.. هو بتقديري مربط الفرس ويعبر عن فكرٍ يتعاطى -نوعا ما- مع الواقع كما هو، بعكس الأفكار الصادرة عن عقول عاطفية لا تعرف إلا معاندة الواقع بدل الإنطلاق منه وفهمه
أنظروا إلى أنموذج الدكتورعلى الأسدي (لايسمح للتعليقات في مقالاته!) وتأملوا ما يقوله: - القضية الفلسطينية هي أهم قضية في عصرنا!..الخ- أتساءل هل هذ الرأي صادرعن المثقف الدكتور الأسدي، الذي يعتبر نفسه من ثقاة الماركسيين العرب، أم من أحد أعضاء حماس أوالبعث أوحتى الجبهات الفلسطينية القومية! ويزعل على صفة القومجية؟!؟
ليس تاريخنا العربي والاسلامي كالح ومظلم ومستبد، خاصة فيما يتعلق بحقوق الأقليات، بل إن الأمر مازل كما كان في أغلب البلدان العربية. أتفق مع تعليق الأخ سيلوس العراق، الذي اتُهم من قبل أحد المعلقين أنه يهودي أوصهيوني! تصوروا؛ اليهودية تهمة! اين؟ في محفلٍ يتدثر أصحابه برداء ماركس!؟ أتساءل إن كان ممكنا هنا في الموقع عن الإمكانية الفعلية لأن نجري سجالاً عقلانياً


22 - السيد سامر علي المحترم
علي الأسدي ( 2012 / 12 / 20 - 18:58 )
الوقوف مع حقوق الشعب الفلسطيني لم تكن ولا ينبغي أن تكون ناصرية أو صدامية أو أسدية كما أن تبني هذه الحقوق والدفاع عنها ليست مهمة العرب وحدهم ، فهناك أحزابا أوربية شيوعية وديمقراطية يسارية ، واشتراكية ديمقراطية تقف وتساند حقوق الشعب الفلسطيني ، ويمكن ملاحظة ذلك في صحافتها ، وفي المحافل الدولية ، وآخرها المساندة الواسعة لقرار اعتبار فلسطين مراقبا في هيئة الأمم المتحدة. ومن الخطأ تماما اعتبار زيدا او عمرا قوميا أو شوفينيا لأنه يجاهر بالكتابة لصالح شعب فلسطين المحروم من أرضه وحقوقه. فكيف ، ومن يقف معه اذا لم تقف أنت أو أنا أو النمري مع شقيقنا والأقرب الينا من الشعب اليهودي أو الأرمني أو الأذرباجاني . صدام حسين استغل الموضوع الفلسطيني لكسب شعبية في الأوساط العربية. لم تكن قوانا التقدمية العراقية تجهل ذلك ، لقد كنا على علم تام بمن يستغل الموضوع الفلسطين ، لكن هذا لم يمنعنا من العمل دون كلل لنيل الشعب الفلسطيني حقوقه. ولم نرفع لا سابقا ولا اليوم شعار رمي اسرائيل بالبحر، كنا مع حركة التحرير الوطنية الفلسطينية ، وما زلنا كذلك. لم نزايد على أحد لكن الصدامية زايدت ، وهذا هو الفرق بيننا وبينهم


23 - الرفيق علي الاسدي
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 20 - 19:00 )
تحية لك ايها الرفيق الاستاذ الدكتور المناضل علي الاسدي المحترم
يسعدني جدا عندما ارى مقالاتك تنور الحوار المتمدن ولتؤكد للقاصي والداني ان العراقيين كانوا وسيبقوا احرارا متفاعلين وفاعلين بقضايا امتهم من اجل نهضتها وما تلك القلة القليلة وخاصة بعض الذين يقرنون اسماءهم بالعراقي تعمدا ليعطوا صورة مشوهة عن شعب العراق العظيم وسيبقى عظيم حتى ولو غضب الامريكان والصهاينة واتباعهم من البعثيين المتحولين لماركسيين ولبراليين جدد
يا سيدي علي الاسدي انت قامة شامخة سيفتخر بك احفادك وكل من يحمل الروح الانسانية فأنت المثل الاعلى والنموذج الثوري والنضالي الصلب لقد وقفت شامخا عاليا امام العواصف ولم تنحني فما بالك بنسمة هواء خاوية متهالكة من يعقوب ابراهامي وتلامذته الببغاوات


24 - الاستاذ علي الاسدي
سامر علي ( 2012 / 12 / 20 - 19:11 )

شكراً على ردكم الكريم ، أختلف معك في الوقوف مع الشعب الفلسطيني من خلال طروحات قومية كتلك التي يدعيها السيد النمري ، ما كان يجب أن تكتب مداخلة على مقالة لكاتب مجهول وانت لا تعلم عنه شيئاً لولا أنك متأكد من أن كاتب المقالة هو النمري .. شكراً لك لانك أكدت ما ذهبت اليه من الادعاء بان النمري يكتب باسم مستعار ..
أنا سجين سياسي وكل من يقيم تعازي لصدام كما فعل الفلسطينيون لا يمكنني مناصرتهم لانني شيوعي اممي وليس اسلامي قومي متطرف ..
لذلك وحرصاً مني على مساحة معيّنة من الثقة بيننا أدعوك لترك قرب الشعب الفلسطيني الينا اكثر من الارمني والاذربيجاني على الاقل الشعب الارمني قدم للعالم عظماء بينما الشعب الفلسطيني وللأسف لم يُقدم لي وللعالم سوى أعتى الارهابيين ..


25 - 1السيد العزيز عتريس الكدح
ادم عربي ( 2012 / 12 / 20 - 19:25 )

يبدو ان النقاش اخذ طابع الهدوء والعقلانيه والاستماع للاخر لا التشويش وحرف الموضوع خصوصا بعد تدخل الاستاذ الاسدي
الصهيونيه حركة غير انسانيه احلاليه استطانيه اعتمدت اسلوب التزوير التاريخي في اثبات الحق بوعد الرب ، فهل بقي احد في الكون يعتمد وعد الرب كمصدر للتاريخ.
اسرائيل التى نحن نقول عنها واقع قائم ونريد العيش بجانبها على 18% فقط من فلسطين التاريخيهة لا تريد ذلك بل مخططاتها وطموحها تفريغ الارض كامله من السكان وواضح مواقف الفلسطينين من السلام والاسرائليين بجميع احزابهم واطيافهم السياسيه ، لديهم قضيه من يسارهم الى يمينهم تسمى الاجماع الوطني اي الاجماع على كراهية العرب كالديانات الباطنيه التي لديها شئ شبيه يسمى الخلوة.
السيد حسن نظام صاحب فكرة شعب اصيل وعريق ، وان العرب طردوا هذا الشعب العريق من


26 - تتمه2
ادم عربي ( 2012 / 12 / 20 - 19:25 )
ارضه وان العرب قوم غزاة ، لناخذ وجهة نظرك فمن طرد اذن سكان فلسطين قبل 3500 عام ، ان اليهوديه لم تكن يوم من الايام قوميه لافتقارها لمقومات القوميه ، حتى اللغه كانت مقتصرة على ترتيل المناسك الدينيه دون فهم معناهى وهذا ما اقر به ابراهامي ، فيىنفس الوق انا اعترف الان بشعب اسرائيلي وليس يهودي حتى لا افهم انني ضد الانسانيه وشتان بين المفهومين لان المفهوم الثاني ينزع الشرعيه عن الصهيونيه
سالت السؤال التالي ولم يجبني عنه احد : هل الشعب الفلسطيني اغتصب ارض اليهود ومتى؟ من يجبني ويقنعني بذلك عهدا مني انني ساتخلى عن حق العودة لا بل ساناضل الى جانب الشعب المغتصبه ارضه فها هي الامميه الثوريه
تحياتي


27 - النص الاصلي
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 12 / 20 - 19:29 )
-Евреи в Галиции и в России скорее каста, чем нация, и попытки конституировать еврейство, как нацию,суть попытки сохранения касты-
هذا هو النص باللغه الروسيه كما ورد في الاعمال الكامله.
و اضافه لما ذكره الزميل حسين حميد حول استحاله كون اليهود الاثيوبيين و اليهود العرب شعب واحد ،اود الاشاره الى اليهود الخزريين الذين هم من قبائل تركيه اعتنقت الديانه اليهوديه و بعد انهيار دولتهم انتشروا في الدول الاوروبيه .انا ارفض مقوله انهم شعب واحد.هم اتباع ديانه واحده .فمختلف الشعوب التي تدين بالاسلام لا يمكن ان تكون شعبا واحدا و نفس الشئ ينطبق على اليهود .انا لا اعادي اليهود بسبب الاطضهاد الذي تعرض له شعبي بل اعادي الصهيونيه ربيبه الامبرياليه ،و لا اعتبر الدين هو مؤشر وجود الشعب ولا احترم مقوله ان الشعب هو من يقرر صحه تسميته.رفضي ليس عاطفي بل مبني على معاداه الصهيونيه كحركه استيطانيه لها دور رئيس في زعزه امن و سلام المنطقه و نضالها التحرري.اما القرار 181 و كذلك 194 كقرار مكمل ،فلا يوجد من مستعد حتى للحوار على اساسه في الدوله الصهيونيه.


28 - سامر علي
ناصر فريد ( 2012 / 12 / 20 - 19:34 )
الرجاء ان تذكر لنا اسماء العظماء من الشعب الارمني الشقيق


29 - الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي
ادم عربي ( 2012 / 12 / 20 - 19:45 )
الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي
قصة اليهود الكزاريين قد كتبت عنها كثيرا وهي موجوده في كتب الرحالة العربي ابن بطوطه حيث ذكر انه عاش معهم وهم كما تقول كانوا شمال تركيا امبرطوريه وثنيه وكانوا في قتال مع الترك جنوبا والصليب شمالا حتى ادركوا اهمية الدين في الحرب ،فاعتنقوا اليهوديه ولما اندثرت مملكتهم توزعوا في اوروبا وتحديدا الشرقيه وروسيا


30 - التحية الطيبة من الأسدي
علي الأسدي ( 2012 / 12 / 20 - 19:50 )
عزيزي السيد حسن نظام المحترم
لمعلوماتك عزيزي أنني لم أدعي يوما أنني من ثقاة الماركسيين العرب ، واذا اعتبرني أحد ذلك فانه فخر أعتز به لكني ياعزيزي لا أدعي ذلك فأنا بكل تواضع ما زلت طفلا يحبو في عالم الماركسية الرحب مع أني تجاوزت السبعين. لقد أبديت رأيا بخصوص القضية الغلسطينية ، حيث اعتبرتها قضية العصر ، فهل تستكثرها على خمسة ملايين أو أكثر مشتتون في انحاء الدنيا محرومون من العودة الى قراهم ومدنهم وساحات لعبهم يوم كانوا صغارا ، الا تشعر أنت بالحنين للعراق لوغبت عنه شهرا ، فكيف بك أن غادرته الى نهاية العمر..؟ لا خلاف لي أن كانت هناك قضية أخرى تحتل أهمية أكبر من قضية شعب فلسطين ، فلا ارى تعارضا أبدا. قضية العراق واستقراره وسلامة أهلنا ، وحدة ترابه ، وتآخي قومياته وطوائفه ومذاهب أبنائه ورخائه. هي بالتأكيد تحتل أهمية في تفكيرنا وكفاحنا اليومي ، ولا يجب أن نتهاون عنها ، ولايمنع هذا أن لا ننسى تضامننا ودعمنا لأخواننا الفلسطينيين يتبع رجاء


31 - السيد ناصر فريد ت 31
سامر علي ( 2012 / 12 / 20 - 20:02 )

بما أن تفكيرك لا يزال محصوراً في البخاري والمعلقات السبع سأذكر لك بعض العظماء الأرمن ، واذا اردت التأكد ولو أنني أشك في ذلك قم بزيارة يريفان المدينة المتألقة أو متحف السوربون في فرنسا لترى الشواهد أفضل بكثير من أن تسمعها من سامر علي ..
ــ موسيس خوريناتسي .. أعظم كاتب لتاريخ الارمن والتاريخ البابلي والاشوري واليهودي ، ولديه مؤلفات عديدة ( ولد عام 410 ميلادية وترك عشرات المؤلفات ) في الوقت الذي كان المسلمون يفتكون بشعوب المنطقة ويغتصبون نساءها ..
ــ مخيتار غوش .. عالم وضع القوانين المدنية وكاتب ترك اكثر من عشرون مجلداً ترجمت القوانين التي وضعها الى اللاتينية والقبطية وفيما بعد الى أغلب اللغات الاوربية (ولد 1120 وتوفي 1213 )


32 - تكملة ت 31
سامر علي ( 2012 / 12 / 20 - 20:03 )
ــ أنانيا شيراكاتسي .. مؤسس العلوم الطبيعية وعالم رياضيات وأخذ السوفيت فيما بعد من مؤلفاته دراسات لغزو الفضاء ..
وضع الروزنامة ومقادير القياس والاوزان في القوقاز ووضع اول جدول علمي للدورة القمرية واسمه موجود في قائمة العظماء في متحف السوربون وفي الموسوعة البريطانية العالمية ..
ــ كريكور داتيفاتسي .. فيلسوف وعالم إجتماع ..
ــ الرسام والنحات الشهير طوروس روسلين ..
طبعاً الشيوعيون الذين زاروا بلاد السوفيت وارمينيا لا تكون هذه الاسماء غلايبة عليهم ..
وأخيراً هناك أرمن عظماء في العراق أحبهم الى قلبي الرياضي الشهير عمو بابا مدرب العراق ، وسيتاهاكوبيان المطربة المتألقة ولو الرياضة والفن في الاسلام حرام ..!!!


33 - التحية الطيبة من الأسدي تتمة لملاحظتي للسيد حسن
علي الأسدي ( 2012 / 12 / 20 - 20:12 )
عزيزي السيد حسن نظام المحترم
. اذا كانت لك قضية أخرى أهم من قضية الشعب الفلسطيني فليكن ، لكن لماذا علينا أن نختلف فلكل منا له افضلياته ولا يجب أن نجعل من ذلك موضوع خلاف ، فما بالك موضوع عداء..؟ أنا بكل سرور استمع للرأي الآخر حول ما أكتب ، لكن ليس لي الوقت ولا الصحة للمتابعة والرد لذلك أقفلت باب التعليقات ، وسأكون مسرورا باستلام التعليقات عبر خدمة راسلوا الكاتب مباشرة فهي وسيلة للتخاطب لكنها أقل مباشرة . أنا على معرفة بالسبب الذي يدفعك وزملاء آخرين بمعارضة كتاباتي عن حقوق الشعب الفاسطيني ، وذلك لوقوف بعض تيارات حركة التحرير مع صدام حسين ، وهو خطأ قد شعروا به لكن بعد فواة الأوان ، لكن هذا لا يجب أن يعيقنا عن دفاعنا عن شعب فلسطين ، فالافراد راحلون أما الشعب وقضيته ففي رقبتنا. تحيتي أيضا للرفيق العزيز سامر علي ، واحترم رأيه تماما. أشكر ملاحظتك ولك مني كل الاحترام
أخوكم علي الأسدي


34 - التحيات العطرة للرفبق العزيز حكيم فارس
علي الأسدي ( 2012 / 12 / 20 - 20:35 )
رفيقي العزيز
أشكرك جدا على المشاعر الطيبة وأعاهدك بأن أكون دائما عند حسن الظن ولك مني كل الاحترام والتقدير ودمت بألف الف خير
أخوكم ورفيقكم
علي الأسدي


35 - عدنا لخلط الحابل بالنابل يا سامر
ناصر فريد ( 2012 / 12 / 20 - 20:39 )
انت يا سيدي تخلط بالامور ومهتز فانت تذكر اناس تاريخيين ارمن لتقارن بهم ما قدم الفلسطينيين في هذه الحالة عليك المقارنة بالعرب ككل وليس الفلسطينيين وحدهم لانهم كانوا جزء من دولة الخلافة الاسلامية
وان مقارنتك هذه مضحكة لانه يمكن ان تطبقها ايضا على الشعب السوري والشعب الاردني والشعب السوداني والشعب الصومالي والشعب الكويتي ...الخ وستصل لنفس النتيجة
اما الجوهرة والتحفة الفنية المضحكة ان تقول ان المرحوم المدرب علي بابا من العظماء وكذلك المغنية فكل بلاد العالم بها مدربين وبها مغنيين مشهورين
المؤكد انك لم تكن شيوعيا ولم تكن سجين سياسي ربما جنائي او بسبب جنحة وادعيت بانه سجن سياسي للاستفادة من المميزات التي منحت للسجناء السياسين لان ما تحمله من حقد على الفلسطينين ومواقفك لم تكن مواقف الحزب الشيوعي العراقي
هل تعلم ان قيس عبد الكريم المسمى ابو ليلى هو شيوعي عراقي الاصل وساهم بالنضال الفلسطيني وهو الان عضو بالقيادة الفلسطينية ومقيم برام الله بالضفة الغربية وهناك العشرات من الشيوعين العراقيين كانوا منخرطين بالمنظمات الماركسية الفلسطينية التي سميتها ارهابية مثل الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية


36 - السيد ناصر فريد
سامر علي ( 2012 / 12 / 20 - 20:51 )

احتفظ برأيك لنفسك ، مؤسسة السجناء السياسيين في العراق موجودة ولست بحاجة لافتراء من أمثالك للتشكيك بسيرتي ، الشخصيات التي تحدثت عنها لا تشرّفني ولا تشرّف أي ماركسي ، لأن أغلب من كانوا يعذبون السجناء في العراق كانوا من الفصائل القذرة التي ذكرتها ومعهم مجاهدي خلق ..
اما الجوقة التي تتدعي انها مضحكة فقلت لك من البداية ان من يمتلك عقلية بدوية لا يستطيع تقييم هذا النوع من البشر .. أضيف الى الدور القذر الذي لعبته الفصائل الفلسطينية في تصفية انتفاضة الشعب العراقي 1991 خدمة للمقبور صدام ..
حاول ان تناقش ما كتبته عتريس البذخ ..


37 - رد على الدكتور الأسدي
حسن نظام ( 2012 / 12 / 20 - 21:12 )
عزيزي الدكتور على الأسدي
أكون صريحا معك من منطلق أن الصديق من يصدقك
ملاحظاتي الشخصية على تقييمك للقضية الفلسطينية عامة والتعاطف مع الشعب الفلسطيني خاصة لاعلاقة لها بموقف بعض فصائلهم مع صدام. أستطيع أن أُاَكد لك إن هذا لم يأتِ بخاطري أبداً. في تقديري أن أس المشكلة هو ذهنية الشخص وتركيبته النفسية والروحية وطباعه المكتسبة والموروثة. اسمح لي أن اشرح قليلا بالرغم أن المجال والمساحة لا يسمحان الاستفاضة. هذا الكلام موجه للماركسيين فقط أولمن يعتبر نفسه وكيانه مركونا على النهج الماركسي رؤية وتحليلاً. أحيانا الخصال الشخصية السلبية كالعاطفة الشديدة والمبالغة والتباهي وحتى النرجسية..الخ.لاتنسجم مع روح الماركسية (كونها منهج عقلاني محايد وعلمي صارم). طبعا البشر أوالمرء يصل إلى هذا الفكر الخلاق بطرق عديدة ومتضاربة وملتوية. هنا ممكن تقسيم البشر إلى فئتين: عقلاني أوعاطفي، أممي أوقومي.. وهكذا. من الملاحظ أن المرء الذي سلك درب االفكرالقومي في بداية حياته قبل انعطافه نحوالفكر الإنساني الأرحب/الأممي سيكون من الصعب عليه التخلص من بقايا العزة القومية، خاصة حينما يكون المرء قادما من القومية الاكبرالمهيمن
يتبع


38 - سامر علي
ناصر فريد ( 2012 / 12 / 20 - 21:21 )
انت تثبت بانك لم تكن شيوعيا وليس لديك معرفة بالامور السياسية التي كانت سائدة بالعراق
لمعلوماتك ان المنظمات التي ذكرتها الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية والتي اتهمتها بالمشاركة بتصفية الثورة الشعبانية كانت ممنوعة ومطاردة بالعراق حالها حال الحزب الشيوعي العراقي والذي تدعي انك كنت احد اعضائه
وان الحزب الشيوعي العراقي كان يقيم علاقات وثيقة معها كل ذلك يثبت بانك لم تكن شيوعيا ربما كنت شيوعيا سابق ولكنك تحولت لبعثي خوفا او مصلحة كما هو الحال بالنسبة للكثيرين وعدت للادعاء بالشيوعية بعد سقوط صدام


39 - الى الملّا ناصر فريد
سامر علي ( 2012 / 12 / 20 - 21:30 )

الم اقل لك ان عقليتك البدوية تمنعك من فهم ما اكتب ، لدي خمسة ضحايا في الانفال وأنت لا تفهم كما يبدو شئ ، من قال لك ان ما كانت تكتبه صحافة العراق كان حقائق ، البعث حزب قومي اسلامي لا يناسب الاسرة العريقة التي انتمي لها ، البعث فكر لامثالك لانك تقتدي بعهد الخلافة الاسلامية الشيوعي الحقيقي لا يتطرق لهذه الخرافات لكني فهمت ضحالة تفكيرك من خلال اسئلتك الساذجة ..


40 - تكملة الرد للدكتور على الأسدي 2
حسن نظام ( 2012 / 12 / 20 - 21:43 )
تكملة
من هنا نستطيع ان ندرك ملاحظات لينين المتكررة للشيوعين والبلاشفة الروس ان يكونوا صبورين اكثر تجاه القوميات الاصغر، كون الروسي لم يعانِ المعاناة القومية والاضطهاد القومي بدرجة العسف القومي الذي أصاب الاقوام الاصغر والاضعف
زبدة الكلام هنا وبإختصار أن المرء الذي يملك ذخيرة إيجابية فيما يتعلق بمشاعره الانسانية الرحبة (مكتسبة أو موروثة) يكون أسهل عليه إعتناق الماركسية من الشخص المسكون بهواجس قومية ضيقة ومشاعر مرضية تجاه الشعوب الأخرى كالترفع القومي العروبي ضد اليهود- مثلنا هنا- وأحيانا العكس كما يحدث الآن داخل اسرئيل ضد الفلسطينيين
لذلك لاأتفق معك أن القضية الفلسطينية هي أهم قضايانا..نعم هي من أكبر القضايا العالمية تعقيداً
نظرة عامة لتعليق المعلقين نرى بوضوح رؤيتين ونهجين كلتاهما تدعيان المرجعية الماركسية. بتقديري وبصراحة؛ أحدهما صادق والآخر كاذب أوقاصر
يقول موريس توريس أن تكون ماركسيا حقيقيا (بمعنى عقلانيا صادقا ومنصفا) يتطلب اول ما يتطلب الوقفة النقدية تجاه الذات!.. وكم من الذوات مريضة وأصحابها لايدرون
أتمنى أنني قد أفلحتُ أن اوصل الفكرة


41 - تحيّة للجميع .. وملاحظات
رعد الحافظ ( 2012 / 12 / 21 - 00:06 )
شكراً لصاحب المقال / سواءً كان إسمهُ عتريس المدح أو الكدح
وسواءً كان إسمهُ حقيقياً أم مُستعاراً
والشكر فقط / لكونهِ لم يستخدم شتائم رخيصة كما يفعل أصحاب النفس الشريرة
***
يُخاطبني قائلاً
{ قد يكون طرح دولة واحدة يعيش فيها الجميع على نفس القدر من الحقوق والواجبات طرح طوباوي لكنه ليس تدميري يا رعد الحافظ
عفوا انه تدميري وأعترف بذلك لكن لمن ؟
انه تدميري لاسرائيل الطبقية التي تمارس نظام الابارتهيد والفصل العنصري بين اليهود واليهود وبين اليهود والعرب ، انه تدميري لاسرائيل العدوانية ذات التوجه الشوفيني لاسرائيل الاستيطانية ....الخ } إنتهى
حسناً / أنتَ تجيب على سؤالك لي وتؤيدني من حيث تدري أو لا تدري
تعترف بأنّ حلّ الدولة الواحدة تدميري لأحد طرفي الصراع ( إسرائيل بالذات )
طيّب / كيف لا تُكمل إستنتاجاتك بهذا الخصوص لتصل الى خيار شمشون الذي قد تلجأ إليه إسرائيل ؟
ألم نسمع من بعض ساستها المتطرفين سابقاً / أنّ إسرائيل لا تفنى , حتى تَفني أعدائها ؟
كيف غاب عنك جانب قوّة سلاحها , بينما أنت تحكي عن شرورها دوماً ؟
***
وملاحظتي حول الردود / لماذا لا يرّد الكاتب على التعليقات بينما يقوم الأسدي بذلك ؟


42 - لله دركم
عتريس المدح ( 2012 / 12 / 21 - 11:37 )
بداية والى الرفاق بالحوار المتمدن كل الشكر على نشر مقالتي في باب مختارات الحوار، لكن لا أدري كيف جاء اسمي عتريس الكدح بينما الصحيح هو عتريس المدح لذى يرجى التكرم بالتصحيح أن أمكن ، بخصوص الادعاء بأنني السيد النمري وهنالك تواطؤ مع ادارة الحوار على ذلك فهذه هي السفسطة وسقطة منك يا سيد سامر على لا يليق بك أن تتهم أحدا بها، وخصوصا أنك تستند بذلك الى الظن وهذا مما لا يليق با نسان يدعي التثقف واليسارية ، أما حول باقي التعليقات فالرد سيكون بمقال آخر مع حبي وتقديري الشخصي للجميع، لله دركم فقد أعدتم لي الحيوية بتعليقاتكم ويبدوا أنكم ستوقظون المارد بداخلي الذي حاولت ومنذ سنين طوال بحدود العشرين عاما من كبته


43 - ما الفارق بين النازية والخمينية وبين الشيوعية اذاً
سيلوس العراقي ( 2012 / 12 / 21 - 11:42 )
اذا كان لينين لم يعترف بكون اليهود شعباً، وهذا يتبعه عدم امكانيتهم لتاسيس حركة تحرير لتعيد الى الشعب اليهودي حقوقه التاريخية في ارضه وأن يكون له دولته ـ مثلما يتردد في تعليقات لشيوعيين على مقالات في هذا الموقع ـ فهل هدف الشيوعية ـ على الاقل الشيوعيين العرب ـ هو محاربة اليهود وابادتهم من أجل ارضاء بعض السلفيين سيكون هدفا نبيلا وانسانياً ؟؟
هل يرضي الشيوعيين أن تُطرح مثل هذه الاقاويل في هذا الموقع وبشكل علني بأن اليهود ليسوا شعبا بل هم طائفة ولا يمكن أن يكون لهم حركة تحرير تحقق لهم حقوقهم القومية والوطنية ، وإن وجدت ـ وهي كانت موجود ـ بأنها حركة معادية للانسانية ؟؟
هل تعتقدون ايها الاخوة الشيوعيون والماركسيون واليساريون العرب والعراقيين بأن هكذا خطاب هو انساني وليس معاديا للانسانية ؟
ماذا ستتركون للنازية وللفاشية وللسلفيين الاسلاميين والايرانيين الخمينيين اذا كنتم جاهزين مبدئيا للانقضاض على حقوق الشعب اليهودي وعلى دولته وعلى حياته ؟
هل بينكم من يمكنه الرد على خطاب لشيوعيين في هذا الموقع ينكر على اليهود حقوقهم الوطنية وبكونهم شعبا ؟


44 - مرة أخرى الى سامر علي
عتريس المدح ( 2012 / 12 / 21 - 14:21 )
يبدو أن الغيظ قد فاض بك لدرجة خروجك على الادب العام، لتهاجمني وباتهام باطل،أنا لست السيد فؤاد النمري، وعلى من يعنيه الامر من ادارة الحوار المتمدن أن يضع حدا لاتهامك الباطل، اضافة لادعائك بأن المقالة تبث سموم العداء للشعب اليهودي العريق، يا سامر كل الشعوب عريقة ولا يوجد شعب عريق وشعب غير عريق الا اذا كنت عرقيا وعنصريا لتدعي بأن اليهود أعرق من غيرهم ، المقالة واضحة جدا تعادي اسرائيل المغتصبة لحقوق الاخرين، تعادي اسرائيل الاستيطانية و تعادي اسرائيل العنصرية وتعادي اسرائيل التي تسير في ركب امريكا والامبريالية والرجعية لكنها لا تعادي الانسان اليهودي بل تبشر بمساواته بباقي الناس، لكن يبدو أن غيظك قد أعماك


45 - السيد الكاتب المحترم
خالد أبو شرخ ( 2012 / 12 / 21 - 18:06 )
بعد التحية
جزيل الشكر لك على هذه المقالة , ما تواجهه في التعليقات واجهته من هجوم وطعن وتشويه واجهته انا قبلك وواجهه الكثير من الكتاب , لا لذتب اقترفناه سوا دفاعنا عن عدالة القضية الفلسطينية , وعدائنا لسياسة اسرائيل العدوانية والتوسعية, وانتماءنا لقضايا شعوبنا, .
لك ان تذهب لمقالة احد افراد الشلة المنشورة حاليا عن القضية الفلسطينية لتعرف من هم افراد الشلة والى اين يحاولون حرف توجهات موقع الحوار المتمدن مستغلين المساحة الشاسعة التي يوفرها من حرية التعبير
لك ان تعود الي اخر كلمات تفوه بها صاحب تعليق رقم 27 عن الشعب الفلسطيني لتعرف هويته بل مستوى انحطاط افكاره وتدني ثقافته فيبدو انه لم يسمع عن ادوارد سعيد ولم يقرا لمحمود درويش ولم تطرق اذنه كلمات سميح القاسم وتوفيق زياد وابراهيم طقوان وعبد الكريم الكرمي و ولم يشاهد مقالات غازي الصوراني وطلعت الصفدي وابراهيم ابراش وسلامة كيلة وغيرهم من المبدعين وفيما يبدو انه يجهل التاريخ ولا يعلم ان فلسطين كانت تصدر مدرسين المدارس الى العراق قبل عام 1948م ويجهل ايضا ان بيوت العزاء لصدام قد اقيمت في العراق والاردن وكافة الدول العربية قبل فلسطين
تحياتي


46 - خالد ابوشرخ
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 21 - 20:36 )
تحياتي لك رفيق خالد المحترم
صاحب التعليق المذكور يعاني من مرض نفسي جديد يسمى متلازمة فلسطين على غرار متلازمة ستوكهولم ولكن بالاتجاه المعاكس يستحق الخضوع للدراسة والتحليل


47 - تدني فكري عند الصدامي خالد ابو شرخ
سامر علي ( 2012 / 12 / 21 - 20:46 )
المدعو خالد
يجب عليك ان لا تصدر اكاذيب للقرّاء كتلك التي أطلقتها بأن فلسطين كانت تصدّر للعراق معلمين للمدارس !!!
العراق هو من علمك القراءة والكتابة عندما بدأت الحضارة السومرية بتصنيع الات القانون والبيرة لم يكن القرود في فلسطين قد إنتقلوا عبر نظريىة التطور الى بشر ، هذه ليست اهانة بل تفسير علمي ، هناك فارق 2700 عام بين الحضارة في العراق وظهور اول انسان على ارض فلسطين ويبدو ان مثقف فقط صدامياً وتول قاموا عليه التعرزي في كذا بلد يعني انك متابع لتعازي قائدكم
لدي اصدقاء من عرب 48 وهم يحتقرون الاسماء التي ذكرتها أكثر من اي عربي على الارض ، قل ما فعل هؤلاء لقضيتهم أنا يهمني النتائج لا اللعي عالفاضي ..
التدني والانحطاط من سمات الذين يدعون الشيوعية وهم يتباكون على صادم وعبدالناصر وغيرهم من قذارة العصر القومي الفاشي


48 - شكراً للسِر آرثر جيمس بلفور !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 12 / 21 - 20:59 )
شكراً للسِر آرثر جيمس بلفور على وعده بإسم الحكومة البريطانية للسير روتشيلد بإقامة وطن قومي لليهود ، وشكرا لهيئة الإمم المتحدة لتأسيس دولة إسرائيل .. فهذين الحدثين كانا أعظم هديتين قُدمتا لشعوب منطقتنا لأنها بالنتيجة فضحتا كل تفاهة وهشاشة وسفاهة الفكر العروبي والإسلامي ! اليوم وبعد قرابة سبعين عاما من تلك الأحداث نحن ننظر إلى دولة إسرائيل الديموقراطية المتقدمة والقوية ونقارنها بأحوالنا من دكتاتوريات بشعة وفساد أخلاقي وقيمي وتعصبات غبية في المجتمع والدولة بدأنا نستلهم الدرس . وبعد قرون طويلة عديدة من مرارة الخضوع لكل متجبر ، قرون من الظلمات و الجهل حتى بتاريخنا تعلمنا كيف ننبذ ديننا المتخلف وقيمنا البالية الفاسدة وأن نقرأ من جديد ونتحاور ونتفاهم فيما بيننا بشكل أكثر عقلانية لنعرف مصالحنا الحقيقية وكيف نتفاوض ونتساوم مع الأخرين ليقبلونا في شلة العالم المتحضر قبل أن نلقي بأنفسنا في هاوية الإنحطاط وألإنقراض .. تصوروا لو لم تكن كل هذه الإشكالات التي خلقها الصراع العربي الإسرائيلي ( والتي كانت خساراتنا فيه لا تعادل واحد بالمئة من خساراتنا البشرية والمادية والمعنوية جراء .. يتبع


49 - شكراً للسِر آرثر جيمس بلفور ! ـ تتمة
ماجد جمال الدين ( 2012 / 12 / 21 - 21:01 )
جراء صراعاتنا الداخلية ! ) ألم تكن شعوبنا حتى اليوم تتمنى أن تبايع أمثال حسن البنا وبن لادن والظواهري والزرقاوي تحت شعارات من أمثال المستبد العادل ؟
حتى الذين لعنوا ويلعنون الصهيونية ليل نهار لا يمكنهم إلا أن يتفكروا بأسباب نجاحها وأسباب فشلهم .. وأنا لن أجادلهم في كون الصهيونية حركة إنسانية أو لا إنسانية (برغم أنه يؤيدها ويتضامن معها عشرات ملايين البشر !) ولكن ليتفكروا أولا لماذا إستطاعت دولة إسرائيل الصهيونية بيمينها ويسارها أن تجتذب دعم العالم بمليارات الدولارات من الإستثمارات وتوظفها في خدمة تطور وتقدم شعبها وتسليحه للدفاع عن قطعة ألأرض الصغيرة ألتي تملكتها والمسماة وطنا .. بينما شعوبنا بكل مليارات بترودولاراتها تجتاحها أكبر نسب الأمية لتتدواى ببول البعير و تحظى بإزدراء شعوب ودول العالم بتهمة تصدير ألإرهاب والتخلف ؟ لماذا الصهيونية جعلت اليهودي يتضامن مع أي يهودي آخر ولو كان في أرجاء الآرض وخصوصا إن أراد العودة إلى (أرض ألمعاد ) بينما أفراد شعوبنا يقتل بعضهم بعضا وبالجملة ويقتل الأخ أخية والإبن أبيه وهو ماحدث فعلا ؟ تفكروا يا هؤلاء قبل أن تلعنوا ولن تلعنوا إلا أنفسكم


50 - خالد ابو شرخ المحترم
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 21 - 21:05 )
لا تجادل صاحب متلازمة فلسطين ينطبق عليه القول
ما ناقشت عالما الا وغلبته
وما ناقشت جاهلا الا وغلبني
ماذا تتوقع من جاهل الذي يقيس التطور 2700 سنة في حين انه يحتاج لملايين السنين
الف رحمة على روحك يا دارون لو كنت تعلم ان جهلاء سيتطرقون لنظريتك نظرية التطور لما كتبتها


51 - السيد حكيم فارس المحترم
ادم عربي ( 2012 / 12 / 21 - 21:10 )
السيد حكيم فارس المحترم
لا تجهد نفسك مع شلة الصهاينه الجدد ، حتى لو جادلتهم بالحقائق والمنطق لن تصل لارضيه معهم مشتركه ، توقيت مقالهم المنشور الان يفضحهم
تحياتي لك اخي حكيم


52 - سامر علي
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 21 - 21:17 )
سيد سامر لا تدعي الماركسية فانت حاقد على الفلسطنيين لا اكثر ولا اقل قد تقول ان بعضهم ساند صدام هذا صحيح ولكن هناك العديد من العرب ساندوا صدام وعليك ان تحقد عليهم جميعا بل وحتى ملايين العراقيين
ان ممارسات افراد من شعبا ما لا يمكن ان تكون سببا لماركسي ان يحقد كل هذا الحقد على ذلك الشعب فان المسألة بالاساس مبادئ


53 - ادم عربي
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 21 - 21:28 )
سيد ادم عربي المحترم
عزيزي انا اعرف هؤلاء وانا فقط اضعهم في مواقف محرجة من اجل القراء فقط وانا اعرف انهم لم يقتنعوا ليس بسبب قوة حجتهم بل بسبب معاداتهم للفلسطينيين لا اكثرولا اقل لانهم يعتبرون الفلسطينيين صداميين ولم يعرفوا ان صدام كان يحارب كل من لايقدم له فروض الطاعة سواء كان عراقيا او عربيا وان الكثير من الفلسطينين اعتقلوا واعدموا وتم نفي العديد منهم
تحياتي


54 - حكيم القومي
سامر علي ( 2012 / 12 / 21 - 21:35 )

هل أزعجك كشفي لأكاذيب عن تصدير معلمين لبلد العلم ؟ هل تعلم من قال جادلت الجاهل فغلبني وجادلت العالِم فغلبتهُ ؟ لا تعلم كما يبدو لي أنت أيضاً من شلة الصداميون العرب التي سنطلقها على خالد ابو شرخ والنمري وادم عربي الذي عاش في عهد صدام وربما حارب الانتفاضة مع فلول القوميون في العراق ..
انا لست حاقداً إلاّ على الجهل والتخلف ومن خلال النتائج أقسي وعي مجموعة أو فرد .. غزة بأسرها إختارت الارهاب وعناصره لتشكيل حكومة هل تريد دليل اكبر من ذلك .. سيطرة حماس الموالية للقاعدة تكشف هذا الزيف والتباكي المعسول الذي تتدعيه لانك صدامي في الاساس ، ولم يقم عزاء لصدام الا الارهابيون امثاله ..


55 - اقدم مدينة في التاريخ
خالد أبو شرخ ( 2012 / 12 / 21 - 21:51 )
بعد التحية
سامر علي
اقدم مدينة في التاريخ هي مدينة اريحا الفلسطينية
وبها اقدم حضارى - الحضارة النطوفية -
هل سمعت بها؟
اقدم من اشور وبابل وكنعان والفراعنة وبدات 9000 قبل الميلاد
هل ترى جهلك في التاريخ
عد الى مقالة شامل عبد العزيز عن حادثة الفرهود لترى من الذي يشهد بوجود المدرسين الفلسطينين في العراق قبل عام 1948م
وشامل من شلتكم اليس كذلك ؟
الاخ حكيم فارس
شكرا على تعليقك تحن نحاول ان نعطي شيء من الفائدة لهؤلاء لكن لا حياة لمن تنادي


56 - موتوا بغيظكم
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 21 - 21:52 )
الى كل المتصهينين اصحاب الظاهرة الصوتية الذين لافعل ولا تأثير لهم بالشارع بدليل انهم لا يجرؤن للخروج بمظاهرة لتأيد اسرائيل في اي بقعة بقاع العالم العربي او الاسلامي في حين ان الملايين تخرج مساندة للفلسطينين في كل انحاء العالم العربي والاسلامي
انكم يا سادة ظاهرة صوتية خافتة جدا جدا


57 - سامر علي
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 21 - 21:54 )
الله وكيلك اني اكره صدام اكثر منك بعشرات المرات


58 - تعليق 60
سامر علي ( 2012 / 12 / 21 - 21:58 )
الصدّامي خالد ابو شرخ
هل أنت متأكد من وجود حياة 9000 عام قبل بابل واشور ، الم اقل لك انت جاهل ، ربما أخذت معلومتك ( لطش أيضاً ) من السيد عبد الوهاب المسيري ..!!!
هههههههه


59 - iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
سامر علي ( 2012 / 12 / 21 - 22:01 )
حكيم فارس
تعليقاتك تقول عكس ما تتدعيه ولا اريد استخدام كلمة اخرى ..


60 - سامر علي
حكيم فارس ( 2012 / 12 / 21 - 22:12 )
المتمركس سامر علي
انت على ما يبدو لاتفرق بين الحضارة والحياة ان ظهور الحياة كان منذ ملايين السنين اما الحضارات بدأت بالنشوء مع تطور المجمعات البشرية
اقدم مدينة بالعالم هي مدينة اريحا
عيني سامر مجرد اكتب في بحث قوقل اقدم مدينة بالعالم ستجد ما قاله ابو شرخ الصدامي صحيح
واليك هذا الرابط من ويكيبيديا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A7


61 - الفقر المعرفي
خالد أبو شرخ ( 2012 / 12 / 21 - 22:40 )
بعد التحية
ما يتصف به انصار اسرائيل في العالم العربي هو الفقر المعرفي وعدم القدرة على خوض نقاشات بوعي وموضوعية وسرعة القاء التهم والتهجم الشخصي
لو سالنا السيد سامر علي مى معنى شعب يهودي ومتى ظهر هذا المصطلح وما هي الطروف التاريخية التي ظهر بها واسباب ظهوره
وما علاقة هذا المصطلخ بالاساطير البروتستانتية والديانة اليهودية فهل يقدم لنا شيئا ؟


62 - سامر علي
ادم عربي ( 2012 / 12 / 21 - 22:40 )
سامر علي
يبدو من خلال تعليقاتك انك ضحل المعلومات جدا ، فانت لا تعرف ان اقدم مدينه في العالم اريحا ، كما انك تتهم كل كاتب لا يتصهين معك صدامي ، الا تعلم ان صدام اكبر صهيوني؟ فصدام خدم الصهيونيه اكثر منك بالاف المرات ، يعني لو عمرت الف عام في دفاعك عن الصهيونيه يكون صدام فاتك في فترة حكمه


63 - صحيح قراءة
خالد أبو شرخ ( 2012 / 12 / 21 - 22:50 )
بعد التحية
سامر علي
الحضارة النطوفية 9000 قبل الميلاد ... هكذا كتبت انا
لم اكتب 9000 قبل اشور وبابل
يبدو انك لا تجيد القراءة ايضا


64 - السيد ادم عربي
سامر علي ( 2012 / 12 / 21 - 22:58 )

هذا حال كل الذين كانوا مع صدام يتبرأوم منه بعد أن ملؤا جيوبهم وسكنوا المنافي من كندا الى اميركا ..
ربما كان صدام صهيونياً لكنه ترك تأثيره في خالد ابو شرخ والنمري وفيك دون ان تستيعوا التعبير عن هذا في العلن فتقوا بالمداخلة على مقالات تناصر طروحاته القومية

اخر الافلام

.. ريبورتاج: تحت دوي الاشتباكات...تلاميذ فلسطينيون يستعيدون متع


.. 70 زوبعة قوية تضرب وسط الولايات المتحدة #سوشال_سكاي




.. تضرر ناقلة نفط إثر تعرضها لهجوم صاروخي بالبحر الأحمر| #الظهي


.. مفاوضات القاهرة تنشُد «صيغة نهائية» للتهدئة رغم المصاعب| #ال




.. حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره في غارة إسرائيلية بجنوب ل