الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ثيمة الصمت في -حطب بكامل غاباته المرتعشة - للشاعرعبد الغني فوزي.

مصطفى لغتيري

2013 / 1 / 6
الادب والفن


ثيمة الصمت في "حطب بكامل غاباته المرتعشة " للشاعرعبد الغني فوزي.
مصطفى لغتيري.

يعد الشاعر المغربي عبد الغني فوزي من أبرز المثقفين المغاربة الذين يصرون على مواكبة الفعل الثقافي في المغرب، من خلال مقالات ثقافية تلامس في عمقها الجانب السياسي دون أن تتورط فيه بشكل مباشر ، فلقد عودنا فوزي على نشر مقالاته في أعمدة تحتضنها جرائد وطنية و عربية ، يحاول من خلالها بلورة تصور محدد للثقافة ينتصر للهامش الذي ينتمي إليه، نكاية في المركزية الثقافية التي تقتل الإبداع و تنحدر به إلى مهاوي الرسميات و البروتوكولات الفارغة ، و قد تأتى لفوزي جمع بعض هذه المقالات في كتاب "الهوية المفتقدة" الصادر عام 2002.

و لا يكتفي فوزي بهذا الحفر العميق في الجغرافيا المكشوفة و السرية للفعل الثقافي ، بل يتعداه إلى مساهماته الوازنة في العطاء الشعري ، من خلال دواوين عانقت النور ، و تعرف عليها القارئ ، من قبيل ديوان "هواء الاستدارة" الصادر عام 1995 ، و ديوان "آت شظايا من رسائلهم" الصادر عام 2008 ، و قد اكتملت هذه الثلاثية الشعرية بديوان صادر عن وزارة الثقافة عام 2011 اختار الشاعر أن يسمه بعنوان طويل "حطب بكامل غاباته المرتعشة " ، و يقع الديوان في مائة صفحة من الحجم الكبير ، ضاما بين دفتيه تسعا و عشرين قصيدة ، من بينها : السفلي الجريح _ عميقا في رماد _ كنار في قصيدة _ من خلف العتمة _ شجر العزلة..
و ما إن تصفحت هذا الديوان الجميل حتى استوقفتني لفظة "الصمت" ، التي تكررت بشكل لافت على امتداد صفحات الديوان ، حتى أنه يمكن القول أن لا قصيدة انفلتت من الحضور المباشر الصريح أو غير المباشر لهذه اللفظة ، مما دعاني للتأمل في مقول الديوان و مسكوته ، موجها بهذا الحضور الدال و العميق ، و بعد قراءات متعددة للديوان تأكدت أن الصمت هنا ليس مجرد لفظة تتكرر ، و إنما تشكل ثيمة عميقة ، تؤثث جميل القول عند عبدالغني فوزي ، يقول الشاعر في قصيدة "صراط " في الصفحة 73:
كأن الكلام / و الصمت الصمت/ سيد العروش الخاوية ..
هذا الصمت الحاضر بقوة في القصائد يتخلل الوجود الأنطولوجي و النفسي للشاعر ، فلا يملك سوى أن يعبر عنه بطرق مختلفة ، يقول فوزي في الصفحة 53:
صمتا تشطرك الكأس / صمتا تعض على الشفة / صمتا تلوذ بحجرك السفلي.
و كأن الصمت هنا هوية تدثر بلحافها الزئبقي الكائن الشعري ، السادر في وحدته ، و في هامشيته و في سفليته ، يقول الشاعر :
أنا ذاك الصمت الموزع / في الدبيب الراشح / أحرس بياضي .
إنه ليس أي نوع من الصمت ، إنه صمت دال و معبر ، محفز ، مستفز ، يتفوق في كثير من الأحيان عن الكلام نفسه ، يقول الشاعر في الصفحة 54 :
للصمت / ذاك الحديث / و آخر سينضج على الجدار / و خلف الطعنة.

و في الصفحة 49 يتغنى به الشاعر قائلا :
الصمت جسد / أفقه في اليد..
و يقول في مكان آخر :
الصمت الدامع ، الدامغ / في الأغوار الرحيمة .

و إذا كان الشعر يتأسس في أغلبه على المتوازيات و المتناقضات ، فإن الصمت في الديوان كان ملزما باستحضار نقيضه أقصد الكلام ، المعبر عنه في الديوان بالصوت في نوع من التجانس الصوتي التي تجعله رديفا للصمت و مناقضا له في نفس الآن ، يقول الشاعر في الصفحة 63:
كظل حجري / أصون صوتي في زغب الأحواض / و تراني أنمو كقطرات صموتة .
و في لحظات معينة يندمج النقيضان و يولدان حالة شعرية شفيفة و فاتنة ، تحتفي بالمفارقة و تؤجج في القلب و الذهن فتنة الشعر و غوايته ، يقول الشاعر في الصفحة 44 :
مثلك أيها الصمت المحتمي بصوته / أصاحب الجراح / تحت الجفن المغمض من الهول / في انتظار أن يسري الصمت / و لو على لسان العزاء.

و تبقى في الأخير هذه الثنائية العميقة : الصمت و الصوت ملمحا معبرا من ملامح ديوان الشاعر عبدالغني فوزي " حطب بكامل غاباته المرتعشة " و إن كانت ثيمة الصمت متسيدة عما سواها ، و تعتبر مفتاحا قويا لقراءة الديوان و الغوص العميق في مدلولاته القريبة و البعيدة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف


.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس




.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في


.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب




.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_