الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وداعاً يا رفيقي ؟

شامل عبد العزيز

2013 / 1 / 25
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم


إنّ لكل جيل أفكاره كما أن لكل عصر ثيابه , إنّ الأفكار كورق الشجر تتساقط كل خريف .. ( توفيق الحكيم 1898 – 1987 ) .
قبل أكثر من 3 أعوام نشرت هذا المقال في صحيفة بيتنا الثاني – الحوار المتمدن – فما اشبه اليوم بالبارحة ,, المقال قراءته في مجلة مصرية قديمة لا أتذكر اسمها ولكن نص المقال موجود بين ثنايا أوراقي ..
سوف أحاول تقديمهُ بطريقة تختلف عن تقدِيمه أول مرة ..
الحيرة , اليأس , التشاؤم وغيرها من الأسباب هي التي جعلتني أتناول الموضوع مرة ثانية ونقول : كل الأفكار لم تنفعنا ,, ما هي طبيعتنا ؟ ولماذا نختلف عن باقي خلق الله ؟
لا الرسالات التي يسمونها سماوية استطاعت أن تنقذنا ولا مجمل التراث نفعنا ولا الأفكار المستوردة رسمت لنا الطريق ,, فماذا نفعل ؟
بدون استثناء :
لا الشيوعية , الليبرالية , الاشتراكية , القومية , الدينية – كل شئ في مهب الريح وكأننا نعيش على هامش الحياة دون أمل ودون قصد ودون تحقيق أي شئ ,, لا لنا ولا للعالم ولا للأجيال القادمة حتى أصبحنا عالة على البشرية وبدون استثناء والأنكى لا زلنا نكابر ونفاخر والشتائم حاضرة عند الصغيروالكبير ,, عند المثقف وعند الأمي ( هناك بعض الاستثناءات لأن التعميم ظلم ) .
من جراء بعض الآراء والكتابات يكون هناك حقد وشتائم وتهديد ووعيد ,, إذا وصلتم للسلطة فماذا تفعلون ؟
يقول بلند الحيدري ( لعل هناك من ينتبه ) ؟ في قصيدته حوار الأبعاد الثلاثة :
العدل أساس الملك ,, ماذا ؟ العدل أساس الملك ,, صه ,, لا تحك ,, كذب – كذب – كذب – كذب ,, الملك أساس العدل ,, ان تملك سكيناً تملك حقك في قتلي .
المقال الذي سوف انقله لكم من أوراقي بعنوان ( وداعاً يا رفيقي , جمعنا ماركس ) وهو عبارة عن حوار بين رفيق ورفيقته في خيال كاتب المقال الأصلي وفي نفس الوقت يعبر عن الرأي الذي أتبناه ...
ما يحدث الآن في عالمنا العربي خير دليل على ضياع الجهود المبذولة ويبقى رأياً شخصياً فها هي مصر أم الدنيا وقبلها العراق وتونس وليبيا واليمن والأردن والمغرب والبحرين وسوريا على الطريق ودون العودة إلى تواريخ سابقة ..
لماذا ؟ نفس السؤال وبدون جواب ؟
أردنا أن ندخل عصر الحداثة فعدنا قروناً للوراء ,, أردنا أن نبني الأوطان فجعلناها مجرد خرائب ,, أردنا التخلص من الجهل والأمية فحصلنا على أعلى نسبة فيهما..
هل الحاكم هو السبب ؟ هل رجال الكهنوت ؟ أم الذين يسمونهم النخبة ؟ أم الكتب المقدّسة أم الامبريالية والصهيونية أم الشلّة الصهيونية أم الأفكار المستوردة ؟ ولكن حتى لو اجتمعت جميع هذه الأسباب ,, ألا يوجد سبيل للخلاص ومتى ثم كيف ؟ ماذا نستطيع أن نفعل أو ما هو الشئ الذي يجب أن نقدمه للخروج مما نحن فيه وعلى يد من ؟ هل ننتظر المهدي أم أبن العذراء أم صاحب الزمان ؟ أم نبقى نردد ما هو فائض القيمة وهل دولة إسرائيل هي دولة دينية أم ديمقراطية وهل هناك يسار صهيوني أم لا ؟ لو أردتُ ان أعدد لكم فلن أتوقف ..
نعود للمقال حتى تكون الصورة واضحة للجميع ..
( قالت لا بدّ أن نفترق لقد ضاع كل شئ كان بيننا ,, كل الأفكار الجميلة التي التقينا حولها عصفت بها الرياح ,, كل أحلام الكادحين التي رسمناها على جدران أيامنا سقطت ,,عشرات الكتب التي قرأناها والمذكرات التي كتبناها والمنشورات التي وزعناها ,, كل هذا كان مجرد حبر على ورق ) .
ولازلنا رفيقتي نفعل ذلك مع العلم بأن إينشتاين يصف ذلك بالغباء فيقول :
الغباء هو فعل نفس الشئ مرتين بنفس الأسلوب ونفس الخطوات مع انتظار نتائج مختلفة . دائماً ما نقرأ في الحوار المتمدن عن الكادحين وهمومهم ولكني لم أجد من قام بفعل شئ لهم أو استطاع أن يقدم لهم ما يحتاجونه أو ما يرغبون بتحقيقه ,, مجرد حبر على ورق والكلام هنا عن عالمنا وعالمنا فقط ,, نحن الدول التي يسمونها عدة مسميات بينما لا نجد في الدول المتقدمة من يكتب عن هؤلاء الكادحين لعدم وجودهم فالناس كأسنان المشط لا فرق بين عربي أو اعجمي إلا بالعمل ..
قالت له :
( لا بدّ أن نفترق يا حبيب عقلي ورفيق فكري ,, لقد جمعنا كارل ماركس وفرقنا غورباتشوف * مع العلم أن غورباتشوف أراد أن ينقذ ما لا يمكن انقاذه حسب ظني * جمعتنا أحلام رأس المال وفرقتنا رياح البروسترويكا , و لم يعد بيننا شئ نجتمع عليه ولا شئ نختلف عليه ) ..
ولكن نحن لا زالت أشياء كثيرة نختلف عليها باقية معنا ونرفض أن نغادرها فنحن نحب الجدل والنقاش إلى ما لا نهاية وإذا لم تصدقيني فعليك مراجعة كتابات الحوار المتمدن ,, ليت عمري ما الصحيح ؟
تقول الرفيقة :
( اجتمعنا حول أفكار الكادحين والبروليتاريا والجائعين والساقطين ووقفنا معاً بوجه الامبريالية * مسكينة أنتِ أيتها الامبريالية كم من الجرائم في عالمنا ترتكب باسمك , لو شغلنا انفسنا بما ينفعنا بعيداً عنك كان من الممكن أن نقول بأن هناك بصيص ولكن ( نحارب ونقاتل من أجل الشيوعية ) , حسب النظرية الماركسية فإن القتال من أجل الشيوعية لا بدّ أن يكون في المجتمعات الرأسمالية وصولاً إلى الاشتراكية ثم الشيوعية ولكننا اليوم في عالم لا نعرف ماذا نطلق عليه ( وللأسف الشديد هرب الكادحون منا ووجدنا أنفسنا في خندق واحد مع الامبريالية التي حاربناها سنوات عمرنا ومددنا أيدينا لمن يساوي ولمن لا يساوي ) .
هل كلام الرفيقة صحيح وفي الصميم أم انه مدعاة لليأس ؟ أنا مع الرفيقة ولا اختلف معها ..
نأتي إلى احلام الرفاق ونسأل :
( أين أحلام القطاع العام التي رسمتها ريشتك الجميلة على شطآن عقلي ,, أين ثورة الكادحين التي سوف تقتلع العالم الرأسمالي من جذوره ) ؟
مسكينة أنتِ أيتها الرفيقة لقد خدعوك كما خدعوا شعوبنا مرة بالدين ومرة بثورة الكادحين ..
نأتي لبعض الوعود والأحلام البسيطة التي ناضل الرفاق من اجلها ولكن :
( أين الشقة التي وعدتني بها على النيل * أو في موناكو أو في دبي أو في البندقية * أين المجتمع الشيوعي الذي تجد فيه كل شئ من الأبرة إلى الصاروخ أين يا رفيق الفكر السلع الملقاة في الشوارع لا تجد من يشتريها وأين السكن وأين العلاج والمدارس أين الآف الصور التي ضللتني بها و اوقعتني في شباك حبك وأفكارك ؟
قلت ليّ سوف سوف أرى باريس في بولاق وأشاهد الأوبرا في كفر العسكر وأرى أشجار الفاكهة تتراقص في الشوارع وتلقي ثمارها على العابرين ) .
كم هي جميلة الأحلام أعزائي القرّاء ولكن هنا لا نحتاج للجمال بل نحتاج لتحقيق الأحلام التي رسموها لنا منذ نعومة أظفارنا ..
( قلت ليّ كل شئ سيكون ببلاش كده وأصبح كل شئ الآن بطلعان الروح ) .
في إحدى المرات اعترض الزميل يعقوب ابراهامي على كلام ذكرته في إحدى كتاباتي عندما قلتُ ومن لا يتمنى أن يكون هناك مجتمع شيوعي فقال الزميل يعقوب أنا ,, استغربت في حينها ولكن بعد ذلك زال الاستغراب , بهذه الصورة التي تنقلها لنا الرفيقة هو مجتمع ديدنه الملل إذا ما تحقق , ميت لا حراك فيه ولا طعم ولا لذة ولا تشويق .
( قلت ليّ ستجدين الشقة والسيارة والمأكل والمشرب بأقل الأسعار فأين هذا كله , كيلو الخيار أغلى من الفراولة ولا استطيع أن أشتري الخيار ولم اتعلم أكل الفراولة ) .. ولا حتى العنب الأسود ولا البطيخ ؟ راجعوا قوائم الفقر أيها الرفاق في عالمنا حتى يكون لديكم صورة صحيحة ..
هل هذا هو اليأس والحزن والمعاناة ؟ هل هذا هو الإحباط والفشل من احلام تداعت في زمن كانت الأحلام ممكن أن تكون قاب قوسين أو ادنى ..
تقول الرفيقة :
( أين أفكار ماركس التي ضيعت عمري معها ) ؟
من وجهة نظر شخصية بحتة فإن من يحاول تطبيق الأفكار الماركسية على أرض الواقع بثورة أو انقلاب أو عنف أو بأي طريقة آخرى فإن الفشل هو الذي سيصيب تلك المحاولات مهما طال الزمن وفي أي بلد ..
جاء دور الرفيق لكي يرد على رفيقة عمره :
( قلتُ لا تنفعلي بهذه الصورة فانا حزين مثلكِ وربما أكثر منكِ ,, لقد أخذنا جميعاً – بمبة – من المرحوم كارل ماركس ) ..
( ضحك علينا * أي ماركس * قال لنا أن الصراع سيكون مع الامبريالية واكتشفنا أن الصراع أصبح مع انفسنا ومع كل مظاهر التخلف التي نعاني منها ) .
يبدو بأن ماركس لم يضحك على أحد بل من حاول تطبيق أفكار ماركس هو الذي ضحك على الجميع ..
( لقد اغرقتنا الكتب والنظريات وأبعدتنا كثيراً عن واقعنا بكل همومه ومشاكله ,, تصورنا أن الأحلام تبني القصور وأن الأماني توفر السلع وأن الشعارات هي الغذاء الحقيقي للشعوب وأن الخطب يمكن أن تكون أكبر من ناطحات السحاب ) .
انتهى حوار الرفيقة مع رفيق عمرها ..
هي صورة مصغرة تعبر عن واقع حزين ماسأوي لمجتمعاتنا التي كانت تحلم بالتغيير والتطوّر ولكنها كانت أبعد ما تكون عن ذلك فكل شئ كان يسير بطريقة مغايرة وعكسية ولذلك نحن في أسفل الترتيب ..
لقد ذهبت أحلامنا أدراج الرياح وشعوبنا اليوم تعاني الآمرين ..
أين الخلل ومن هو السبب ؟
الخاتمة ورأيي المتواضع الذي كان لا بدّ أن نسير عليه جميعاً من أجل قطف ثمار تلك الأحلام ولو بعد حين ..
الخلل في بنية المجتمعات بالكامل ودون استثناء من الحاجب إلى الرئيس والمطلوب هو إعادة تأسيس الثقافة ,, نساير العصر لا نلتفت إلى الوراء ولا بدّ أن ننظر إلى الأمام من خلال الحاضر الذي نعيشه ..
لماذا تمّ إعادة تأسيس الثقافة في المجتمعات الآخرى بينما لا زلنا نُعيد صناعة العجلة ؟
رأيي المتواضع أنقله كما جاء عند الدكتور عبد السلام بن مَيْسَ
كلية الأداب – الرباط :
من الملاحظ أن العالم الإسلامي لم يستفد لا من العقلانية الرشدية ولا من امتداداتها السياسية ، سواء في القرون الوسطى أو في العصر الحديث. لقد توافرت في العالم الإسلامي القروسطوي كثير من العوامل الثقافية التي كان بإمكانها أن تغير من توجه الصراع على السلطة ليميل نحو استقلال الدنيوي عن الديني : لقد كان هناك فلاسفة مسلمون ابتداعيون ، بل وأحياناً مُلحدون. لقد عبر إخوان الصفا عن ميلهم الواضح إلى أرسطو وأفلاطون أكثر من ميلهم إلى التقليد النبوي ، واعتقدوا أنه ليس هناك ديانة وحيدة تملك الحقيقة . أما الفارابي، فقد مجد العقل واعتبره كافياً لضمان سعادة الإنسان. وصارع ابن رشد المتكلمين والفقهاء طيلة حياته. بل حتى الشعراء ، مثل المتنبي وأبي العلاء المعري ، دافعوا عن العقلانية بوسائلهم الخاصة. ولكن بالرغم من ذلك، كانت الغَلبة لسلطة الفقهاء . وهذا عكس ما حصل في العالم المسيحي القروسطوي انتهى رأي الدكتور
كان هناك لحظة ما في عالمنا ولكن ؟؟
يقول محمود درويش :
عام يذهب وآخر يأتي وكل شئ فيك يزداد سوء يا وطني ..
( بل أوطاننا جميعاً سيدي ) ..
ملاحظة المقال الأصلي هو المحصور بين مزدوجين مع بعض التعليقات .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يا الله يا الله يا الله يا الله يا ....!!!!!!؟؟؟؟؟
عدلي جندي ( 2013 / 1 / 25 - 15:00 )
وما نيل المطالب بالتمني سيان من الله أو الرب أو من ماركس أو حتي مرسي الذي جلس علي الكرسي ..أشتّم - شدة علي التاء - قليل من اليأس وكثير من الصدق في مادتك ..تحياتي


2 - ثقافتنا هي السبب
رعد الحافظ ( 2013 / 1 / 25 - 15:02 )
في الحلقة الأخيرة من برنامج د. فيصل القاسم الإتجاه المعاكس أو ( صراع الديكة ) لو شئت أخي شامل تجادل الطرفان حول الفكرة التالية
هل الشعب هو اُسّ البلاء / يعني كما تكونوا يُوّلَ عليكم ؟
أم الحاكم هو أصل البلاء / يعني كما رئيسكم تكونوا أنتم
وفي خضم الجدل والنقاش نسيّ المتحاوران , أنّ كلاهما الرأس والجسد مسؤولان عن النتيجة
وأصرّ أحدهم على أنّ رأس السمكة إذا فسد فهذا دليل على فسادها كلّها
بينما قال الآخر , بل فساد ذيل وجسد السمكة هو الدليل الأفضل
أحدهم جاء بأمثلة عن قادة عظماء رفعوا شأن شعوبهم والآخر جاء بأسماء طغاة رعناء هم الذين سببّوا فشل شعوبهم وقادوه الى الجحيم ( صدام مثلاً )
***
أنا أقول التالي
الشعوب هي التي تنتج قادتها / لاحظ كلّ حكام العراق في العهد الجمهوري , هل أتونا من السماء ؟ أليسوا أبناء الكوت والأنبار وتكريت وبابل والبصرة وكردستان ؟
لكن حتى لو تحلّى القائد بالصفات الحميدة فلن ينجح بإستنهاض شعبهِ ما لم تكن ثقافتهم وأديانهم وعاداتهم وتراثهم يساعد على النهوض وشيوع ثقافة العمل
فهل ثقافتنا كذلك ؟
أم هي تشجّع على الفساد والحملات والمسيرات الإيمانية ولعن الآخر المختلف ليل نهار ؟


3 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 15:46 )
أخي عدلي
نحياتي
أكيد هناك تشاؤم وأفضل دليل للتعبير عن الحال هو العبارة الانجيلية :
إن نفسي حزينة حتى الموت
مع الأسف ما يحدث على أرض الواقع شئ وهنا شئ آخر
ألا يكفي حتى نصل للتشاؤم والحزن
شكراً
أخي رعد
شكراً لمساهمتك
في نهاية المقال جاء : الخلل في بنية المجتمعات من الحاجب إلى الرئيس
والعلاج إعادة تأسيس ثقافة المجتمعات
وبذلك نكون على نفس الرأي في هذه النقطة
شكراً


4 - لقد فتحت الباب على مصراعيه
ميس اومازيغ ( 2013 / 1 / 25 - 16:18 )
عزيزي شامل تقبل تحياتي/بهذا المقال الممتاز تكون قد فتحت الباب على مصراعيه امام العقلاء لمحاولة ايقاض من لا يزالون للمعبد القديم حارسين. لا اخفيك سرا انني ما ولجت بيتنا الثاني هذا الا صدفة وما كنت اعلم بانه بذلت جهود جبارة من قبل حراس المعبد القديم لتمييزه على انه بيتا ماركسيا صرفا في الوقت الذي كانوا فيه يجهلون انه لولا صفاته الثلا ث (اليسارية, العلمانية, الديموقراطية) لغادرته اخواتنا واخواننا صغارهم والكبار الى مواقع اخرى وبقي من ذكر والبوم على الأطلال يبكون.
عزيزي لقد تسائلت(كل الأفكار لم تنفعنا ,, ما هي طبيعتنا ؟ ولماذا نختلف عن باقي خلق الله ؟)ولا اجد من جواب الا بضرورة الرجوع الى الوراء الى التاريخ عزيزي وقرائته قرائة موضوعية عقلانية سيما اننا اليوم نتوفر على ادوات ما كانت متوفرة بالجودة الحالية. ان من يجهل تاريخه محكوم عليه كما يقال بتكرار اخطائه. ان اليوم عزيزي هونتاج الأمس والغد نجتاج اليوم.لقد مرت اقطارنا باجتياحات استعمارية وحشية لابد انها ستترك اثارها السلبية بما فيها محاولة مسؤولينا فيما بعد التشبه بالغالب بالأمس وانت تعلم ان مستعمر الأمس لم يغادر نهائيا بل ما يزال...يتبع


5 - تابـــع
ميس اومازيغ ( 2013 / 1 / 25 - 16:39 )
اقول ما يزال بين ظهرانينا قائما في شخص خدامه من ابناء جلدتنا ومن خلال الأيديولوجية الدينية التي حالت دوننا واعمال العقل لتحبيبها الأتكال على القوة الغيبية لأبناء اقطارنا حتى فظلنا البقاء في قاعة انتضار ابدية فكان ان اسدل علينا ثوب الجهالة والأمية الأسود وقتلت فينا الديكتاتوريات كل امل في الأنعتاق وما زالت الرغبة في التشبه بالغالب بالأمس تفعل فعلها في مسؤولينا وباستعمال نفس ادواته التي ان كانت سببا في مقاومة اسلافنا له بالأمس فاننا نحن الأحفاد تخلفنا عن الموعد ولزمن طويل لأن الحائل دوننا واللحاق بركب الحضارة البشرية هم من ابنا جلدتنا انفسهم هؤلاء الذين منحناهم الوقت الكافي للرجوع عن غيهم غير انهم لم يدركوا ولم يعوا حتى انفجر البركان وما يزال فائرا لتشوى في حممه جلود كل خوان اثيم.
عزيزي اذا كان المحترم يعقوب ابراهيمي اجابك عن سؤالك بشان رفض مجتمع شيوعي ب (انا)فانني اخبرك انه ليس الوحيد بل كل العقلاء يرفضونه. انها سنة الحياة الم يعش اخونا الأنسان هذا المجتمع الشيوعي كاول نظام له؟ الم يبلغ درجة قبول شيوع المراة؟ انه رغم ذلك اختار اعتماد المبادرة الحرة هذه التي تستلزم ادوات لها للنجاح


6 - مداخله
عبد الله خلف ( 2013 / 1 / 25 - 17:12 )
اليوم هو يوم الرأسماليّه , فالأشتراكيّه قد ماتت منذ عام 1991م , و منذ أن أنتهى حاميها (السوفيات) .
السؤال : لماذا لم تصمد أفكار , و يصمد أتباع ؛ ماركس ؛ أمام الرأسماليّه؟ .
لماذا الدول التي تخضع للنظام الأشتراكي ؛ تبقى دولاً فقيره و متخلّفه؟... مثال :
دولة كوبا , هذه الدوله دوله أشتراكيّه بإمتياز , كانت مدعومه من قبل السوفيات , لو نظرنا لحالها الأقتصادي و الاجتماعي و السياسي , و قارنّاه بجارتها (أمريكا) , ماذا سنرى؟ .
سنرى أن الرأسماليّه دوله متقدمه متحضره متمدنه متطوره , بينما نرى العكس في الأشتراكيّه , لذا , يجب أن يعي أصحاب الفكر الماركسي أن فكرهم أكد الزمان لنا أنه فكراً لا يخدم البشريّه .


7 - روح طريد تقلبه الحياة على جحيم قفارها
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 25 - 18:10 )
سيدي العزيز لربما العزلة التي يعيشها المثقفون القابعون في الابراج العاجية، هي التي توصل الى الاحباط واليأس، مجتمعاتنا العربية تشوه تطورها الطبيعي ولم يكتمل حتى اللحظة فرزها الطبقي ، والفكر التقدمي والثوري في مثل هذه المجتمعات سيظل يعيش في حالة اغتراب لاننا أنزلناه بصيغته الارثوذوكسية وبلكنته الاوروبية على مجتمعات البداوة وعلى مجتمعات جل أفرادها هم البورجوازية الصغيرة حيث أهم صفات هذه البورجوازية الصغيرة هي التذبذب ما بين التملك الفردي وما بين أن تصبح بروليتاريا فمجتمعاتنا هذه لم تنجز لا المرحلة الرأسمالية والمجتمع الطبقي ولم تبقى على حالها البطريركي
نحن سيدي كمن يستورد المعطف الاوروبي المصنع لايام الثلج لنلبسه في الصحراء اللاهبة ، فلا يؤدي الغرض المصنوع من اجله في مثل هذه الحالة، فقط عندما نهتدي الى تصنيع عباءة ماركسية تناسب مجتمعنا سنتخلص جميعا مما تطرحه في مقالك
نحن نريد أن نقفز من حالة الى أخرى دون أن نتواجد في قلب الحالة نريد أن نتسيٌد على البسطاء دون أن نخوض غمار الثورة أمامهم


8 - أخي شامل لا تنتظر عودة البعير من التل
سيلوس العراقي ( 2013 / 1 / 25 - 18:39 )
تحية للأخ شامل
انا لا أفهم كيف يمكن نجاح للاشتراكية وللشيوعية في البلدان العربية التي تتميز بأقوى الصلات التي تصل الى حد الموت من أجلها: العشائرية، الطائفية، البدوية، المذهبية،التخلف المميز،التمزق المجتمعي، وغيرها الكثير، الا اذا كان المقصود بالماركسة جانبها الواحد الأحد في سلطة دكتاتورية عسكرية تحكم بالحديد استنادا الى التجربة السوفيتية والدول الاشتراكية، وباعتقادي كل ما يكتب حول الماركسية من دون نقدها يجعل من كتابات ماركس كتبا سماوية دينية لا يمسها الا المؤمنون بها ولا يطالها القدم بفعل الزمن وتغير العالم وربما تجاوزه لها، عدا أن أكثر ما يُكتب ليس أكثر من ترف فكري مناكف، أو استخدام ماركس مثلما يحدث مع البعض في محاربة اليهود واستخدامه لتحقيق بعض المآرب التي لا يتحقق منها شيئا خارج أو أبعد من صفحات هذا الموقع، لينطبق المثل -عرب وين طنبورة وين- و- ماركس وين والماركسيين وين - ومايزيد الطين بلة قول الماركسيين لغاية اليوم بأنهم لم يفهموا ماركس بعد، انتظرهم أخي شامل الى حين ينتهوا من فهمه ليجيبوا على تساؤل فقراء العالم وبؤساؤه الذين أصبح عددهم بمئات الملايين، مع تحية لمدينتي ولأبن مدينتي


9 - الصديق شامل عبد العزيز
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 25 - 18:44 )
الصديق شامل عبد العزيز
تحية طيبة
لاحظ ان الأخ عبد الله خلف ، وهو إسلامي معتدل أكن له الإحترام مع إختلافي معه، يتفق معك في الموقف من الشيوعية.
إذا كان الشيوعيون فاشلين ومؤدلجين ومتخلفين عن العصر فلم كل هذا التعب معهم وهم قلّة ثبت فشلها في إعتقادكم.
هل هناك لغز أو سر في توجيه اللوم والنقد لهم ؟
هل تطالبونهم بالصوم والصلاة أما صلة الرحم فالشيوعي عادة معروف بإهتمامه بأقاربه وأصدقائه - إنجلز مثلا كان يعيل ماركس - أما الزكاة فأكثر من٩٠% لا تشملهم لبساطة حالهم أما الصدقة فحتى الفقير جدا منهم لا يبخل بها فقد كان ماركس رغم الفقر المدقع يتصدق ببعض البنسات على المتسولين في لندن..


10 - الأخ مثنى
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 19:35 )
تحياتي
لقد ذهبت بعيداً في تعليقك لقصد مقالي
أنا أقول بأنهم لا زالوا في القيل والقال دون نتائج دون ثمار دون أي شئ
رفعوا شعارات وهتفوا وقالوا ولكن ؟
أنا لست بصدد أنجلز الذي يعيل ماركس
ولا بصدد بنسات ماركس التي يوزعها على فقراء لندن
هذا ليس غرضي
غرضي أن النخبة في واد والواقع في واد
أنا لا اعترض على انتماء أي شخص لأي حزب مهما كان
ولكن أصدقاءك يحرثون في الماء حسب وجهة نظري
النقد مطلوب وانت تعرف
لا لوم بل نقد وهذا من حق الجميع
أنا لا احب أن أجاملك فيما أكتبه
لم يقدموا شئ بل كانوا هم السبب في الكثير مما نحن فيه
هذا رأيي
شكراً أبو آرام الورد وتحياتي للعائلة


11 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 19:46 )
العزيز سيلوس
تحياتي
لن تنجح وللأسباب التي اوردتها واهم سبب هو ثقافة الشعوب الدينية فلا زالت فتوى العشرينات في العراق على سبيل المثال حاضرة في أذهان المجتمع
اكبر دليل كذلك لا صوت لهم في الشارع بتلك الدرجة التي من الممكن ان يلتف حولهم المواطن وفشلوا في الحصول على مقعد واحد
ولم يعد هناك دبابات ولا قصر جمهوري حتى يقتحموه
هناك فقط مسايرة العصر والابتعاد عن الأدلجة هذا رأيي
السيد عبد الله - شكراً مرة ثانية
أتفق معك في التشخيص
العزيز ميس
تحياتي
لا خلاف بيننا في ما تفضلت به وهذا هو ما نقوله
للعزيز مثنى مرة ثانية إذا ترغب في عدم الكتابة مرة آخرى وعدم توجيه النقد فسوف التزم بما تقول
ولكن عندي لا يوجد شئ مقدس ولا احب الخطوط الحمراء
وما نقرأه على صفحات الحوار من قبل البعض شئ يدعو إلى الحزن
هناك امور تتعلق بصميم حياتنا وهم يكتبون لنا عن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خليها سكتة
تحياتي
مرة ثانية


12 - تنحوا جانبا رجاءا
نجيب توما ( 2013 / 1 / 25 - 20:00 )
تحية للجميع
سررت كثيرا بعودتك بعد غياب لا بأس به
مقال رائع..افكار رائعة..واقعية نحتاجها..سئمنا من التخوين والتصنيفات التي ما اشبعت جائع
برجوازية صغيرة..حثالة البرجوازية..الطبقة العاملة..
سئمنا من الحقيقة المطلقة التي لم تستطع ان تقدم رغيف خبز
سئمنا من بلدان اشتراكية لم تستطع ان ترقي بالانسان الى مستوى اضعف بلد رأسمالي وقدمت لنا
مثال لانظمة استبدادية ورؤساء لا تهزهم العواصف والازمات واحزاب قائدة..وافكار مفروضة ومقاسة وفق مساطر خاصة..
الرأسمالية استفادت من كل الافكار وتطورت
وبلداننا بقت تعبانة
الشيوعية لم تطور وتقدم بلداننا ولا شعرة للامام وبرأيي الشخصي خطوات الى الوراء
وعلى سبيل المثال عراق بدون حزب شيوعي قد يكون عراقا اخر الان
وعالما مع افكار ماركسية ودون الدول الاشتراكية السابقة قد يكون عالما افضل الان
ضياع..تشاؤم ..افكار برجوازية يمينية
لا والف لا
افكار ماركسية..نعم
احزاب شيوعية..لا والف لا
وداعا يا رفيقة..وداعا يارفيق
كنتم شرفاء ونزهاء وامينين وطيبين ومضحين واخر المستفادين..كنتم مثقفين رائعين وشعراء وكتاب قصة وفنانين..
شكرا تنحوا جانبا كحزب رجاءا لاجل عيون الانسانية


13 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 20:14 )
السيد عتريس
خالص تحياتي
أتفق معك في تحليلك لواقعنا فنحن لا زلنا معلقين بين السماء والأرض
لا نحن مع هؤلاء ولا مع هؤلاء
الارهاصات تختلف بين مجتمعاتنا والمجتمعات الآخرى
حسب تقديري من المستحيل أن نصل للمراحل التي وصلت إليها المجتمعات الآخرى ونحتاج لعقود لعل ؟؟
كما قلت للأخ مثنى
هناك مواضيع تخص صميم واقعنا والسادة الكرام يتحدثون لنا عن الماضي السعيد عندما كلنت الدولة الفلانية ؟
وما هي المفردة الصحيحة والأنكى ينقلون لنا ويترجمون من بنات أفكارهم أو لغاية كما قال الأستاذ فواز فرحان في مقاله الأخير
هناك مثل عربي قديم يقول :
أريها السُهى وتُريني الثريا
شكراً للمداخلة القيمة


14 - العزيز نجيب توما
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 20:27 )
تحياتي وتقديري
يا عيني عليك
راجع ما كتبه السيد عبد الله خلف ت 6
والذي ينطبق مع تعليقك في فكرته
فعلاً
عرب وين طنبورة وين ؟
السؤال الحقيقي هو سؤال عبد الله خلف
لماذا لم تصمد ؟
العاجز من يلقي اللوم على الآخرين تبريراً لفشله
لماذا لا نكون نحن السبب في تأخير وتخلف الآخرين ؟
دائماً مفعول به ؟
وهذه مصيبة
إذا كان الأمر لمجرد النقاش ورفع الأنخاب وتوزيع الحلوى والكيك وانتخاب الأمين العام فأهلاً ومرحباً
اما الباقي فكما جاء بتعليقك
سئمنا
سئمنا
سئمنا
هذه هي الحقيقة ولكن هناك من لا يريد أن يعترف ويكابر وهذه هي مشكلته وليس مشكلتنا
خالص الشكر
أنا موجود ولكن بصورة متقطعة
لا أحب أن اقرأ مزيداً من المقالات التي تعرفها لأننا ( سئمنا ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


15 - الحتمية التاريخية
زينة محمد ( 2013 / 1 / 25 - 20:27 )
نسي شامل او لا يعرف بان الماركسية تقول ان الشيوعية حتمية !
التاريخ لا يكتب برغبة ابراهامي اوميس او مازيغ!


16 - ت 15
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 20:34 )
ابراهامي غير موجود
الحتمية المضحكة ؟
الجنة حتمية المؤمن ؟
راجعي بوبر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=306798


17 - العزيز شامل
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 25 - 20:48 )
العزيز شامل
أنا أنتظر بفارغ الصبر مقالاتك وشمعتك الجميلة تشرق في الحوار المتمدن فكيف أطالبك بالتوقف ، أنا نفسي حاولت التوقف عن دخول صفحتك تجنبا لتوجيه النقد لك لكني فشلت فالنقد الشديد عندي هو نوع من التعبير عن الإلتزام الأخوي.أنا أطالبك بحقي وحق القراء الجادين في علمك وثقافتك ويؤلمني أن أرى صفحتك تجذب الأصوليين ومداحي البرجوازية.
هل تقصد بنقدك أنصاف المثقفين الذين لا يجيدون غير شتم اليهود وابراهامي؟ هؤلاء قطعا لا يمتّون للشيوعيين العراقيين خاصة بأي صلة ولا للشعب العراقي بل لصدام ودكتاتوريته. لماذا تأخذ الشيوعيين بجريرة نفر من القومجية والصدامية الذين يدعون كذبا الشيوعية ويطلقون على بعضهم رفيق فلان رفيق فلتان ؟


18 - العزيز شامل
فواز فرحان ( 2013 / 1 / 25 - 20:54 )
مقال رائع يحمل بعض الافكار المتشائمة ..
هناك مراحل يجب ان يعبرها المجتمع العربي للتخلص من بعض الايقونات التي تقيّد تقدمهِ ومنها الدين والقومية ، ارى ان مجئ الاحزاب الاسلامية جاء لتدمير الاسلام تدريجياً ، فكما أدخلت الماركسية في الدولة السوفيتية في قالب سياسي جامد ادى الى فشلها على الارض السوفيتية سيحدث هذا الامر مع الاسلام السياسي في عالمنا العربي ..
أتفق مع السيدة زينة محمد في ان الشيوعية حتمية تاريخية ، لكن هذه الحتمية لن تتم عن طريق أحزاب وثورة البروليتاريا ، بل ستكون مكملة لمرحلة توقف الرأسمالية عن تقديم شئ جديد للبشرية ..
سأكون متشائماً أكثر منك .. نحن بإنتظار حرب عالمية ساحتها العالم العربي وبعدها بناء انظمة اسلامية توتاليتارية وبالتالي بعد ... سبعة عقود وربما أكثر ربيع عربي علماني آخر ..!!
تحياتي


19 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 20:55 )
ت 15 كتبتُ تعليق قصير لكن يبدو لم يصل
والتاريخ لا يُكتب برغبتكِ أيضاً وليس فقط ابراهامي والرجل غير موجود وميس حاضراً
الحتمية المضحكة
راجعي بوبر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=306798
ما هو الفرق بينكِ وبين المؤمن الذي ينتظر الجنة ؟
إذا عرفتِ الجواب ؟ سيكون لكل حادثة حديث ولو أني أشك ولكن ؟
العزيز مثنى
تحياتي
شكراً للثناء
أنا اتعلم منك ومن أمثالك وأنت تعرف ذلك
النقد إذا لم يكن شخصي فأهلا به وأنا اعرف انك أكبر من هؤلاء أهل الشخصنة الذين لا أرد عليهم ولا اقرأ تعليقاتهم لضحالتها ولعدم مساسها بالموضوع
أنا بصدد الهراء من البعض الذين يكتبون ما لا يمت للواقع
راجع تعليق نجيب توما فأنا مع ما يقوله
خالص التقدير عزيزي


20 - العزيز فواز
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 25 - 21:08 )
تحياتي
مقالك الأخير كان في الصميم
أنا لا اؤمن بالتكهن ولا اؤمن بماذا سيحدث يوم غد - هذه هي الحياة لاتقبل الجمود ولا السكون وهي كل يوم في شأن كذلك لا اؤمن بأن العالم اليوم سوف يعجز غد عن تقديم الحلول
الماركسية التي أفهمها هي طريقة في التفكير ومعالجة المشاكل وإيجاد الحلول على ضوء الحوادث التي تحدث فقط هكذا اما محاولة تطبيق الأفكار بالثورة والدبابة والقتل والتنكيل والقمع والسجون فلا اعتقد بأن ماركس جاء من أجل ذلك وهو شاعر الديالكتيك كما يقول المستشار جاسم
العالم اليوم ليس هو العالم قبل 50 سنة ولكن يكون هو نفسه بعد 50 سنة وهذا شئ أكيد دائماً هناك شئ جديد ومتطور
هذا رأيي
ساكر لك المرور والتعليق


21 - الأخ نجيب توما
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 25 - 21:45 )
الأخ نجيب توما
تحية طيبه
إسمح لي أن أوضح بعض الأفكار بالعامية فؤاد النمري يريدها شيوعية صر مهر ويطالب بحل الأحزاب الشيوعية وفتح نوادي تناقش ظهور المهدي الستاليني غريب أنكم جميعا تتفقون معه في حل هذه الأحزاب التي تعتقدون أنها لا تحل ولا تربط، لا تحل ولا تربط إذن لماذا تطالبون بحلها؟.
-أتفق- مع فواز الفرحان إننا نعيش في زمن هرمجدون أوالحرب الثالثة لكنها لن تنتهي لا بظهور المسيح الإنجيلي ولا المسيح الدجال السني ولا المهدي الشيعي بل بإنتصار يعقوب ابراهامي وتأسيس إسرائيل الكبرى وبذلك تنتهي اللخبطة في منطقتنا ونرتاح من عتاريس الدكتاتورية البعثفاشإسلامية.


22 - عفوا ورد سهوا
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 25 - 22:01 )
عفوا ورد سهوا إسم فواز فرحان بإسم الفرحان مع الإعتذار.


23 - رؤية اخرى عزيزي مثنى
نجيب توما ( 2013 / 1 / 25 - 23:15 )
العزيز مثنى
تحية
الواقع والتجربة والنظرة المحايدة صقلاني..هذبت الكثير من افكاري ولا تعتقد ان هذا كان سهلا
حالي كحال الكثير من الشيوعيين كنا مشاريع للشهادة..واستشهد الكثير من الاعزاء والاصدقاء والاقارب
وكنت دائما اقول ان احتمال الشهادة هو من 0 الى100 والبقاء على الحياة ما هو الا صدفة والصدفة كانت الى جانبي..ليس لي اي كره للشيوعيين او للحزب الشيوعي العراقي بالذات اسأل عني ان لم تصدقني لا زالت ادبيات الحزب *الثقافة الجديدة* تصلني باستمرار ..واحب الحزب من كل قلبي واشتري كل المنشورات والكتب تضامنا وليس لي اي موقف معاد او حاقد للحزب الشيوعي العراقي ..ولكن هل المسألة برمتها عاطفية؟
يقال ان الديانة لا شأن لها بالعقل
عزيزي مثنى
اقرأ تاريخ العراق بعقل غير منحاز منذ تشكيل الدولة العراقية الحديثة ولحد الان
ان كنت تفكر بالشهداء فقط وتلطم حزنا واسفا على حظ الحزب لن نتوصل الى نتيجة
العراق بدون حزب شيوعي افضل..لهذا فان الحزب كان يحل ويربط ولكن بشكل سلبي وكارثي
ودون فهم صحيح وموضوعي سياسيا واجتماعيا
الاستاذ النمري كبير ومحترم ولكني لا اتفق في الكثير من طروحاته
احترامي لك ولافكارك


24 - ضلالة شامل
فؤاد النمري ( 2013 / 1 / 26 - 05:05 )
كنت نصحت شامل عدة مرات ألا يكتب فيما لا يعرف لكنه يرفض نصيحتي النصوحة ويصر على ضلالته مسيئاً إلى نفسه وليس لماركس وللشيوعية كما يظن أنه يفعل
ماركس يا شامل لم يكتب شيئاً للتطبيق. لم يكتب حرفاً عن الاشتراكية وقال بعظمة لسانه أنه لا يعرف الشيوعية أو أي شيء عنها
كل ما كتبه ماركس هو كيف نقرأ التاريخ ومنه تطور الرأسمالية

الفلاسفة وعلماء الاقتصاد والتاريخ لم يجدوا منذ 165 عاماً خطأً واحداً في الماركسية فما بالنا بشامل عبد العزيز !!؟ ويحكم أيها الربع !!!!


25 - ازدواجية في الشخصية
زينة محمد ( 2013 / 1 / 26 - 05:14 )
البعض يعاني من ازدواجية في الشخصية! كيف تكون شيوعيا وتدافع عن استمرارية الاحزاب الشيوعية وتنتظر ان يخلصلك الصهيانية بتاسيس اسرائيل الكبرى !
اما ان لا تكون ماركسيا وتنكر ابجديات الماركسية كالحتمية التاريخية وتلعب دور المعلم فهذه المهزلة!
المثنى والشامل بحاجة لقراءة الماركسية مثنى وثلاث لكي يفهموا الماركسية ومن ثم ربما لن يطلقوا مثل هذه التصريحات الرجعية !


26 - الأستاذ فؤاد
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 07:02 )
شكراً وحلوة منك ويحكم أيها الربع
قلت أنا لا اكره احد وانت تصر على هذه الكلمة - قلت لك الحب والكراهية لهما مكان آخر ولكن لا ينفع
أول مرة أتفق معك في جزء من كلامك وأنا أيضاً مؤمن بما تقول حول ماركس والتطبيق ولكن عندي سؤال ؟
لماذا قامت ثورة 1917 ؟ ولماذا ؟ لينين ؟ ولماذا ستالين ؟ ووووو ؟
وعشرات الاسئلة وأنا أحب قراءة التاريخ ولكني لا انتظر المعجزات ولا أتكهن وأنا قلت رأيي بأن الماركسية طريقة في التفكير وأن الذين يريدون تطبيقها على أرض الواقع سوف يدمرون كل شئ
هذا فقط ما قلته انا
تحياتي
ت 26 تصريحات مثنى رجعية ؟ هل هذا قصدكِ ؟
نسيتِ مثنى وثلاث ورباع وما ملكت أيمانكم ؟
نحتاج لهذا الرقم ويكون بعدد قراءة الماركسية ؟
عرب وين طنبورة وين ؟


27 - مثني حميد مجيد
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 26 - 07:10 )
يأسك وعماك السياسي والفكري، يدفعك الى التمني بانتصار اسرائيل الصهيونية لتتخلص من عتاريس الديكاتورية البعثية الفاشية الاسلامية،لكنك عندها ستقع في عنصرية وابارتهيد اليمين الاسرائيلي الفاشي وعتاريسهم وهو لا يختلف في المنطلقات الفكرية والطبقية عن الفاشية ويستند دينيا الى نفس ما يستند اليه الاسلام الوهابي السلفي، كالمستجير من الرمضاء بالنار
ثق ان ما يخلصك من هذه العتاريس هو فقط عتاريس الماركسية وافكارهم وبرامجهم واندماجك فقط في النضال هو الذي يعطيك قيمة لا الاستجارة والتمني بانتصار اسرائيل


28 - مثنى ونجيب
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 07:47 )
شكراً لكما
أنا اتفق مع الأستاذ فؤاد النمري في فقرة لا يوجد حزب شيوعي حقيقي وأشدد على حقيقي
وكذلك اتفق مع الأستاذ نجيب في قوله ولنأخذ بلدنا العراق مثالاً - بدون حزب شيوعي كان من الممكن ان يكون أفضل مع احترامنا وتقديرنا للشرفاء وللتضحيات ورأيي أن العراق قبل عام 1958 لو استمر على نفس الوتيرة كان من الممكن ان يكون أفضل بكثير وكان من الممكن ان يكون بلد له شان كبير اليوم
ورأيي مصر قبل 52 أفضل أيضاً
كان هناك أفضلية ولا نقول مثالية
المثالية صعبة ولكن أفضلية
كان هناك حياة حرة ليبرالية
العراق من 1921 لغاية 1958 أي 37 سنة لم يتم تنفيذ حكم الإعدام سوى ب 3 أشخاص وعلى إعدامهم علامات استفهام كبيرة ؟
تطور الحياة مسألة لا بد منها فالحياة لا تقبل الجمود ولا السكون ولكن عندما تعترضها الكثير من الحوادث فأكيد سوف لن يكون هناك تطور حقيقي
الماركسية طريقة تفكير وليست مبادئ أو أيدلوجية قابلة للتطبيق
هذا رأيي
شكراً لكما


29 - دخلت نعشك يا وطن وبكفنك اتغطيت
نجيب توما ( 2013 / 1 / 26 - 09:22 )

تتوزع مواقع وصحف مصرية قصيدة منسوبة للشاعر الشعبي المصري الشهير احمد فؤاد نجم ... تقول القصيدة

يا أجهل شعوب الارض اخترت ليه طرطور

أرجوز في أيد مرشده شايل لقب دكتور

من يوم مامسك الحكم مقطوعه ميه ونور

قالوا فى أيده الخير ولو منه برده يغور

أرجوز بلدنا أتكشف وعرفنا أيه مخبيه

ممنوع عليه الكلام أصل الكلام مش ليه

والكلمة كلمة جماعة ومرشده ممليه

ومهما قال الغلط وراه جماعه تحميه

يا أغرب شعوب الأرض عشان خلاص مليت

بعتوا التاريخ والارض عشان أزازة زيت

يا بيعين العرض بكرة تبيعوا البيت

بكره الغريب يتحكم وهتبقوا خدم البيت

كنت كبير ياوطن لكن خلاص وطيت

دخلت نعشك يا وطن وبكفنك أتغطيت


30 - شكرا للكاتب
حسين طعمة ( 2013 / 1 / 26 - 09:24 )
لطالما ندمت على تركي مشورتك يا عزيزي شامل. فمنذ بداية تعرفي على موقع الحوار ,اجدني معاندا لنفسي حين اغض الطرف عن مشوراتك المتوالية واصرارك وبرهانك وحماسك المنقطع النظير لعدم جدوى الماركسية وبورها وخواؤها,واعجب مرارا لمثقفين كبار لا زالوا ينسبون انفسهم لها ,عجبي كان كبيرا بحجم مرارتك واستيائك من كل ما هو ماركسي .,ولكني اقف احيانا لأسأل لماذا كل هذا الاهتمام من قبله بالسخرية من الماركسية والماركسيين ما دام بعيدا عن وجع الرأس هذا


31 - ليست هناك حتمية تاريخية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 09:31 )
أهلاً بالزميل شامل! وابراهامي موجود رغم زعمك أنه غير موجود
اسعدني ظهورك ثانية. يبدو أنك تقبلت نصيحة صديقنا الدكتور: عد إلى قواعدك
لا أخفي عليك أن عنوان المقال أخافني في البداية إلى أن تذكرتُ فيلماً سينمائياً ألمانياً رأيته قبل سنوات يتناول نفس الموضوع تحت عنوان: وداعاً يا لينين! غني عن البيان طبعاً إن الفيلم صُنع في ألمانيا بعد انهيار الشيوعية هناك وتحطم الحلم الماركسي على جدار برلين الشهير
الماركسية ليست علماً بل طريقة للتفكير. ليست هناك حتمية تاريخية. لا يمكن التنبأ بالمستقبل. يمكن تحليل الإتجاهات والتيارات الفكرية والإقتصادية ب(طريقة ماركسية) والإشارة إلى احتمالات التطور في المستقبل ولكن لا يمكن التنبأ بالمستقبل
كل من يتنبأ بالمستقبل دون أن يحصر تنبأه بفترةٍ زمنية معقولة هو إما مشعوذ دجال أو حالم يهذي
الماركسية غير قابلة للتطبيق. كل من حاول تطبيق الماركسية حتى الآن انقلب في نهاية الأمر إما إلى جثة محنطة أو إلى دكتاتور مجرم. أنا لا اتكلم طبعاً عن الآلاف من خيرة أبناء البشر وأنبلهم الذين كرسوا حياتهم، وضحوا بها دون تردد، من أجل تحقيق هذا الحلم


32 - الماركسية والواقع
ايار العراقي ( 2013 / 1 / 26 - 09:45 )
السيد شامل تحية طيبة وبعد
قبل الولوج في التعليق اطالب السيد نجيب توما ان يشرح سبب اعتقاده ان العراق سيكون افضل حالا بدون حزب شيوعي ويدعو الى الغائه رغم انه يشتري ادبياته ويتبرع اليست هذه نكتة الموسم؟
ثم ان السيد توما وكانه يمنن علينا نضاله الانصاري وكانه الاوحد في هذا المجال اقول ان شرف النضال الانصاري هو عمل تطوعي ولم يجبر عليه احد مارسه كثر بمحض ارادتهم بدون انتظار اي وسام او اشادة اوحتى تمنن اليس كذلك يارفيقي؟
اعود الى موضوع المقال واضح ان الكاتب مصري وابسط متابع يعرف ان الحزب الشيوعي المصري لم يستلم سلطة كي يحقق احلام الكاتب او محاورته بل ان الحزب الشيوعي المصري حقق رغبة السيدين النمري وتوما وذاب في الاتحاد الاشتراكي وجلس ينتظر المهدي الماركسي فلم يتحقق شئ
اما ماحققته الاحزاب الشيوعية خصوصا في العراق ومصر فهي اكثر من شقة على النيل والسلع المجانية
هذه الاحزاب واثناء نضالاتها المتعددة على كافة الاصعدة انتجت افكارا وعززت اراء تنويرية ورعت جوانب ومشاريع ثقافية ماتزال ماثلة الى يومنا هذا رغم التضييق والحصار والتنكيل نعم هذه الاحزاب كانت بمثاية النور في الظلمة وخصوصا في العراق
يتبع لطفا


33 - الثورة الدموية
نعيم إيليا ( 2013 / 1 / 26 - 10:02 )
((اما محاولة تطبيق الأفكار بالثورة والدبابة والقتل والتنكيل والقمع والسجون فلا اعتقد بأن ماركس جاء من أجل ذلك وهو شاعر الديالكتيك كما يقول المستشار جاسم))

تحياتي أستاذ شامل العزيز
أتعني بقولك هذا أن ماركس لم يكن ثورياً، وأنه لم يحرض البروليتاريا على الثورة المسلحة؟
أهذا الذي تعنيه!؟

ويلوح لي أنك ضد الثورة الدموية، وهذا يعجبني
ولكنك تؤيد الثورة الدموية في سوريا
فكيف تحل هذا التناقض في موقفك الفكري والعملي؟


34 - نجيب توما أضحكتني
زميل ( 2013 / 1 / 26 - 10:20 )
كنت مشروعا للشهادة ؟والله أضحكتني أشمئز مما تقوله يا سيد نجيب هل نسيت عملك المخجل بحق الحزب في بخارست؟؟لا تتفلسف كثيرا لان تاريخك الحزبي اسود قاتم


35 - تتمة
ايار العراقي ( 2013 / 1 / 26 - 10:23 )
واذا قيل قديما ان القصة الرسية غرجت من معطف غوغول فاني اقول ان الادب والفن والثقافة العراقية خصوصا في الستينات والسبعينات قد خرجت من معطف الحزب ال شيوعي العراقي لتاثيره الشديد في كل كناجي الحياة ائنذاك رغم عدم تسلمه للسلطة
ولوانك افترضت هذا الحوار بين شخصيتين اسلاميتين او ليبرالبيتين اوقوميتين لكانت محصلة الحوار كارثة العلة في رائيي ليست في الافكار الماركسية وهي عظيمة بلاشك بل في مجتمعاتنانا المتخلفة الغير قادرة ولاسباب تاريخية موضوعية على استقبال وهضم هذه المعاني الانسانية المشكلة فيمن قبلت بهم الامبريالية العالمية حكاما لنا وفي الدين المعاضد لهذه السلطات وحالة التخلف الاجتماعي اللتي تمت رعايتها في ظل هذه الانظمة البائسة
انا ادعي بحتمية طريق ماركس ليس لانه ماركس بل لعدم وجود افكار تواجه الواقع وتعمل على تغيير حياة الانسان نحو الافضل بنحو افضل مماناقشه ماركس وحتى ياتي البديل الافضل سابقى معتقدا ان الماركسية هي الطريق الاقوم والانسب
تقبل مودتي


36 - زينة محمد
ميس اومازيغ ( 2013 / 1 / 26 - 10:36 )
طبعا ان التاريخ لا يكتب برغبة ميس او مازيغ كما لن يكتب برغبة ماركس واذا كانت الماركسية تقول بحتمية الشيوعية فهي رغبة صاحب النضرية وكم منا يرغب في الرجوع الى الرحم لكن لا تنال المطالب بالتمني .ان الأيمان بحتمية الشيوعية هو الذي ابقى المؤمنين بالنضرية في قاعة انتضار انهيار الرأسمالية وهو انتضارلا نهاية له امام عملية التطور التي من سماتها الأندفاع الى الأمام لا الى الخلف . بألأمس كانت الشيوعية ولم يرضى بها اخونا ألأنسان حيث فظل عنها المبادرة الحرة التي تستلزم ملكية فردية.
تقبل تحياتي


37 - الأخت زينة والأعزاء نجيب وشامل1
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 10:55 )
الأخت زينة والأعزاء نجيب وشامل
مشاركاتي المتواضعة في الحوار أصلا موجهة للأخ شامل في سعيه المشكور لفهم الحقيقة .هناك كأس مر لا تتقبل الأخت زينة ولا الماركسيون العرب تجرعه وهو الدور التاريخي لليهود في إنبثاق الشيوعية وإنتصارها النهائي .هذه الحقيقة أولية ويقرها المتصارعون أنفسهم.ثورة أكتوبر قامت على أكتاف اليهود .قادة الشيوعية ومفكروها يهود.هتلر جاء لإبادة اليهود الشيوعيين.كل الهولوكوست كان موجها ضد الشيوعية.أغلب يهود إسرائيل من أصول شيوعية.سأضيف ملاحظة :القران هو سفر غير معترف به من أسفار التوراة من قبل اليهودية الرسمية.الالة العسكرية الإسرائلية+الإسلام السياسي= اسرائيل الكبرى.لو سألت الأخت زينة أي عسكري متخصص بالعلوم العسكرية هل تحتلنا إسرائيل لأجاب نعم إسرائيل تحتلنا من منظور عسكري.إسرائيل فقط لا تدير الإحتلال لأن الإدارة مكلفة.الان هي تعمق تحالفها مع أمراء وملوك النفط والإسلام السياسي لفرض سيطرتها التامة.
لا ينبغي أن نفهم التاريخ كما نشتهي بل كما يحدث .المنهج الماركسي يعلمنا أن التاريخ مستقل عن وعينا أي ينبغي أن نفهمه كما يحدث وهذا ما يحدث.الأسطورة التوراتية تحققت عمليا في قيام


38 - الأخت زينة والأعزاء نجيب وشامل2
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 10:59 )
الأسطورة التوراتية تحققت عمليا في قيام إسرائيل الحالية أما إسرائيل الكبرى فتحقيقها يتم عمليا على أرض الواقع.أنا لا أؤمن بالأساطير ، الهيغلية قامت أصلا على تحليل الأساطير وفسرت العالم بثلاثة طرق الرمز الديني والفن والفلسفة .كل ما قام به ماركس أنه قلب هيغل ماديا لكنه لم يلغيه .الزميل أنور نجم الدين خير من يعزز ما أقول فهو يعتقد أن فلسفة ماركس هي إستمرار للأوهام الهيغلية في حين أن الماركسية لا يمكن فهمها إلا من خلال أوهام هيغل ونفيها ماديا وهذا ما أحاول إيضاحه.ليس مهما أن أكون رجعي أو تقدمي ، متفائل أو يائس أو أو...ما أقوله فقط محاولة لرؤية التاريخ في حركته المستقلة عنا جميعا ولمشاركة الأخ شامل ماركسيا في الإجابة على الأسئلة التي يطرحها .
الإخطبوط الإمبريالي له أذرع متعددة رئيسية:الالة العسكرية الإسرائيلية +الإسلام السياسي وأذرع ثانوية بعضها إنقرض وبعضها ينمو أو يُستبدل مثل الإرهاب ،السلفية ،الصهيونية،الوهابية، البعثية ،القومجية العروبية ، الخامنئية ،...إلخ.تحياتي الأخوية.


39 - تعليق 35 صح النوم واستمر في الضحك
نجيب توما ( 2013 / 1 / 26 - 11:16 )
تعليق 35
تحية
اولا انا اكتب بأسمي الصريح واتحداك ان تكتب بأسمك الصريح
ثانيا اي بخارست اي بطيخ؟ انا في عمري لم اكن ولم ازر رومانيا اوبوخارست ؟
هل انت صاحي وطبيعي ؟
وهل تنورنا عن التاريخ الحزبي الاسود ؟ ام تنقصك الجرأة يا زميل ؟
نهار سعيد ايها الفيلسوف


40 - الصديق ايار العراقي
نجيب توما ( 2013 / 1 / 26 - 11:40 )
الاستاذ الفاضل ايارالعراقي
تحية طيبة
ادناه مقتطف من تعليقك33

ثم ان السيد توما وكانه يمنن علينا نضاله الانصاري وكانه الاوحد في هذا المجال اقول ان شرف النضال الانصاري هو عمل تطوعي ولم يجبر عليه احد مارسه كثر بمحض ارادتهم بدون انتظار اي وسام او اشادة اوحتى تمنن اليس كذلك يارفيقي؟

ما علاقة المقتطف اعلاه بالمقال او بتعليقاتي في هذا المقال؟ وماهوالغرض ..بالتاكيد هو ليس نقاش افكار؟ هل هومحاولة لتشويه المقابل؟ اهكذا يكون الحوار يا عزيزي ايار؟
بربك وللانصاف راجع كل تعليقاتي وخبرني في اي عبارة او مقتطف مننت عليك او على اي شخص *نضالي الانصاري* وهل ذكرت في اي تعليق ان احد اجبرني او فرض علي *شرف النضال الانصاري*والا ما الداعي ان تذكرنا ان *النضال الانصاري* هو عمل تطوعي ولم يجبر عليه احد؟؟؟؟
واين طلبت وسام او اشادة؟؟
لا يا عزيزي ايار ما هكذا يكون النقاش والحوار؟؟
كل ما اتمناه ان يكون شخص ما قد انتحل اسمك كما انتحل مجهول ما اسم العزيز يعقوب؟
انا اعرفك شخص مثقف وذو تجربة ومحاور؟ وما وجدته في تعليقك وبما يخصني بعيد عن روح الزمالة؟
تمنياتي لك بيوم سعيد


41 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 12:18 )
العزيز نجيب شكراً للقصيدة وهي في الصميم - شكراً للأخ مثنى والأستاذ عتريس وأتمنى لمن يكتب باسم زميل ان يتجنب التعليقات التي لا تنفع وهي محض اتهامات ونحن هنا لسنا بصدد ذلك الحوار حذف تعليقك فعليك أن تلتزم بشروط النشر في حالة وجود لديك تعليق ينفعنا
الأستاذ حسين طعمة شكراً جزيلاً صدقني انا لا استهزئ بل العكس من حزني على عمر ضاع لأجيال قدمت تضحيات وخسائر ولكن النتائج لا شئ .هذا هو غرضي وقلتُ أكثر من مرة من يكتبون في واد والوقائع على الأرض في واد آخر فأتمنى ان تفهم قصدي تحياتي
الزميل يعقوب تحياتي وشكري - أين الدكتور وأين المستشار ؟ انا أعرف أنك موجود وكذلك انا موجود ولكن اختار ما ينفعني ولا أهدر وقتي فيما لا ينفع - أنت لن تستطيع ان تكتب التاريخ على مزاجك ؟ راجع زينة محمد ؟
أنا تعلمت هنا ومنك ومن بعض الزملاء ولا اختلف معك فكل من يحاول تطبيق الماركسية فاقرأ على الدنيا السلام - طريقة في التفكير وكتبتُ ذلك في أكثر من تعليق - العنوان هو وداعاً يا رفيقي جمعنا كارل ماركس وفرقنا غورباتشوف
مع خالص التحايا


42 - إنتقاماً من الزميل شامل-1
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 12:22 )
بما أن الزميل شامل سرق مني الموضوع الذي كنت عاكفاً على الكتابة عنه منذ اسابيع (والكتابة عندي تستغرق أحياناً أسابيع) سأنتقم منه بأن أرد عوضاً عنه وبدون أذنه على بعض تعليقات القراء
1. مثنى حميد مجيد: إنتصار يعقوب ابراهامي وتأسيس إسرائيل الكبرى
تأسيس إسرائيل الكبرى سيكون يوم الإنهزام المطلق والنهائي ليعقوب ابراهامي وللصهيونية العاقلة. هذا اليوم سيكون يوم الإنتصار الحاسم والنهائي لحماس ولليمين الصهيوني المجنون
2.مثنى حميد مجيد: كان ماركس رغم الفقر المدقع يتصدق ببعض البنسات على المتسولين في لندن
إذا لم يكن كل ما قرأته عن ماركس هباءً فإن كارل ماركس كان آخر من يتصدق ببعض البنسات على المتسولين في لندن. ماذا يقول الزميل جاسم؟ ولماذا يلزم السكوت؟
3. فؤاد النمري: ماركس يا شامل لم يكتب شيئاً للتطبيق. لم يكتب حرفاً عن الاشتراكية وقال بعظمة لسانه أنه لا يعرف الشيوعية أو أي شيء عنها
هل أنا وفؤاد النمري قرأنا نفس الكتب؟
4. زينة محمد (أهلاً زينة!): نسي شامل او لا يعرف بان الماركسية تقول ان الشيوعية حتمية
هل مجرد ان ماركس قال إن الشيوعية حتمية هو الدليل أن الشيوعية حتمية؟ هل الماركسية عقيدة دينية؟


43 - الصديق أيار
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 12:30 )
تحياتي - خارج السياق الريال مع المان يونايتد في دوري الأبطال - انت في مشكلة ؟
نعود لموضوعنا في تعليقات سابقة قلتث لك نحن لسنا بصدد الفن والموسيقى والشعر والتراجيديا التي ساهم بها الحزب وكان له تأثير مباشر واقول لك هل هناك بلد لم تكن للشيوعية أي تأثير استطاع ذلك البلد ان يقدم فن وموسيقى وووو أم لا ؟
نعم نجيب انا معه وهذا رأيي وأحترم رأيك - الحوار مفترض وهو في الصميم ويعبر عن اليأس فها انت ترى حالنا ؟
الماركسية كما قال الزميل يعقوب وانا ذكرت ذلك في أصل المقال
العراق منذ عام 1921 لغاية 1958 أي 37 سنة كم عدد الذين أعدمهم النظام الملكي الرجعي المتخلف ؟ 3 فقط وضع امام العدد خط أحمر واسأل المستشار من هم ولماذا ؟ 37 سنة سيدي ولكن منذعام 1958 إلى اليوم ملايين ؟ انا لا أقول بأن حشع هو السبب ولكن كان أفضل لنا لو استمرت تلك الحياة الليبرالية الحرة النيابية وها انت تعيش في السويد فلا اعتقد بانك غافل عما أقول
موضوعنا هو عدم قطف ثمار ونتائج لتلك الأفكار التي نادت بها الأحزاب التي ظهرت في ثلاثينات القرن الماضي
أنا لست ضدّ الماركسية ولكن بفهم الزميل يعقوب ونجيب
شكراً لك


44 - الزميل يعقوب ت 43
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 12:42 )
بدون كل شئ فالمقال لك وللجميع وأنا أعرف قدرتك ولا أشك في ذلك فأكتب ما تشاء وعلى من تشاء فهذا هو الحراك
الأستاذ نعيم
تحياتي
معك حق في ضرب المثال بين كفاح البروليتاريا التي قال بها ماركس وبين الكفاح المسلح الذي يدور حالياً في سوريا ولكن بقيادة النصرة وأبو الزبير الليبي على رأسهم
ولكن من منظوري فالكفاح يختلف بين ما قاله ماركس وبين ما يدور في سوريا حالياً
أنا ضدّ القتل والانقلابات والدبابات فهي أشياء أكرهها كره الموت
سوريا سوف تكون خاوية على عروشها ولو بعد حين - صدقني - الروس يدفعون بكل قواهم لأن سوريا هي المنفذ الوحيد لهم في الشرق الأوسط
أنا أقول بتطور الحياة التي لا تقبل الجمود وضاعت على العرب فرصة ولحظة تاريخية كانت في أغلب البلدان العربية ومنها بلدك سورية وبلدي العراق ومصر ووو
ثبت وبالدليل المرئي والمشاهد والمحسوس وهو واقع عالمنا العربي بان الأحزاب والدين ساعدت على تقهقره ورجوعه للوراء
قد أكون مخطئاً
لك الاحترام والتقدير


45 - إنتقاماً من الزميل شامل-2
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 12:44 )
5. فؤاد النمري: الفلاسفة وعلماء الاقتصاد والتاريخ لم يجدوا منذ 165 عاماً خطأً واحداً في الماركسية فما بالنا بشامل عبد العزيز !!؟
إذا كان هذا صحيحاً (وهو ليس صحيحاً طبعاً كأكثر مزاعم فؤاد النمري) فهو يعني أن كارل ماركس لم يكتب شيئاً واحداً يتعلق بالحياة الحقيقية. هذه أكبر إساءة لكارل ماركس وللماركسية
6. عتريس المدح: عندها ستقع في عنصرية وابارتهيد اليمين الاسرائيلي الفاشي وعتاريسهم وهو لا يختلف في المنطلقات الفكرية والطبقية عن الفاشية ويستند دينيا الى نفس ما يستند اليه الاسلام الوهابي السلفي
ليس هناك في العالم كله (ولم يكن هناك في التاريخ البشري كله) نظام ابرتهايد يسمح لحنين زعبي بخوض المعركة الإنتخابية وتقلد موقعها، بحق وجدارة، في الكنيست الإسرائيلية. هل هذا أبرتهايد؟
هل تعرف ما هي مصيبة العرب الكبرى، عزيزي شامل؟ مصيبة العرب الكبرى هي أنهم يصدقون أكاذيبهم


46 - سأنتظر حواركم
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 12:47 )
السيد عتريس
الأخ مثنى
الأخ نجيب
الأخ أيار
الأخ سيلوس
المعلم يعقوب
الحوار والحراك ينفعنا نحن ونستفيد من الجميع على غرار ما قاله شاعر الخمريات :
قل لمن يدعي بالعلم فلسفة حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
أو كما تقول آية القرآن :
وفوق كل ذي علم عليم
نحن تلاميذ في الحوار
للسيد نعيم كذلك خطابي ولكل من شارك هنا
شكري وتقديري


47 - إلى يعقوب ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 12:51 )
إلى يعقوب ابراهامي
ياأخي العزيز لا تطعن في نزاهة الناس لأن هذا ينعكس عليك سلبا.أنا لا أذكر شيئاً من عندياتي ولا أطعن بنزاهة الآخرين إلا إذا توفرت لدي الأدلة كما كشفت لصوص المقالات المنتحلة ونورتكم بها . عيب ياصديقي يعقوب والله عيب.أنت تعرف جيدا إني إنسان نزيه ومرهف بنزاهتي لأنها أثمن ما أمتلكه لكنك للأسف كررت هذا مرارا معي.الإختلاف في الرأي لا يستدعي منك تشويه الآخر.أنا مضطر أن أقول لك أن كل ثقافتك الماركسية لا تصل ١٠% من ثقافتي أنت بإمكانك إدعاء التفوق بالماركسية مع أنصاف المثقفين وليس معي.كف عن إسلوبك الشيلوكي في الطعن بالآخرين أنا أحترمك فقابلني بالمثل.


48 - الزميل العزيز يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 12:59 )
أولاً أنا آسف جدااااااااااااااا لأنني سرقت موضوعك دون أن أدري
الانتقام مسموح
يحق لك الرد على كل مشارك - بالمقابل يحق لكل مشارك الرد عليك
العزيز مثنى
حسب ظني - الزميل يعقوب اعترض حول ما يقدمه ماركس من بنسات لفقراء لندن
هذا ليس معناه تشكيك في نزاهتك
هو يقول حسب فراءتي ولم يقل غيرها
الرد الآن يقع على الزميل يعقوب
أتمنى أن يكون الحوار ضمن سياق الأفكار بدون اللجوء للشخصنة وأنا واثق من ذلك
تحياتي لكما
شكراً للعزيز ميس على جوابك الأخير
دمت بخير اخي


49 - إلى مثنى حميد مجيد 48: السلوك الشيلوكي
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 13:22 )
لم يخطر ببالي لحظة واحدة أن أطعن بنزاهتك وأنت تعرف أنني لا أتردد في قول ما أعتقده صحيحاً
أنا أشك بدقة الرقم 10% ولكن ما هو السلوك الشيلوكي؟ كيف يمكن تمييزه؟ ما هي علاماته الفارقة؟ هل هو صفة وراثية تنتقل عبر الأجيال، من أبٍ إلى إبنه، أم إنها صفة مكتسبة؟
الإختلاف في الرأي لا يستدعي منك تشويه الآخر - أنت تقول. وهذا صحيح. ولكن لم يكن هنا حتى اختلاف في الرأي. أي اختلاف في الرأي يمكن أن يكون في منح أو عدم منح بضع بنسات لمتسولين في لندن؟ من أين اخترعت الطعن بنزاهتك؟ قل الحقيقة: ماذا شربت؟


50 - أنقذوا ماركس من الماركسيين العرب
سيلوس العراقي ( 2013 / 1 / 26 - 13:31 )
الاخوة شامل ويعقوب
تحية لكما وللجميع في هذا المضيف الرائع. أحدهم يقول في تعليق أعلاه بأن ماركس لم يعرف الشيوعية أو شيء عنها، فهل المانفستو الشيوعي هو أحد مؤلفات هرتزل أم موسى هيس أو اجاثا كريستي ؟
المعلم يعقوب
ان الهدف (المثالي !) من اسرائيل الكبرى بحسب الكلاسيكيات الصهيونية هو من أجل خلق عالم جديد وأفضل تكون أسس الحياةالبشرية فيه : الاخوّة، الحب، السلام والعدل وليس هدفا استعماريا او استعباديا لاحتلال العالم بالقوة، مثلما يُفهم ما طرحه بشكل أو بآخر الأخ مثنى وسبب انزعاجا واعتراضاً وامتعاضا من قبل زينة محمد (صحيح زينة ؟) التي ربما تعتقد ان مشكلة البشرية الكبرى هي فلسطين، ومن حقها ان تفكر هكذا ولو لم يكن الأمر كذلك، لأن مشكلة العالم الكبرى في مكان آخر وموضوع آخر ،
مارأيك أنت؟ الا توافق على فكرة عالم أفضل تقوده وتخدمه اسرائيل كرسالة من أجل الانسانية ؟ أنا أرى ان العالم بحاجة الى قوى انسانية تعيد اليه انسانيته ومعنى وجوده الانساني الذي هو الحب والحرية والعدل، وإن اختلفت مسميات هذه القوة أو القوى الانسانية،
مع محبتي


51 - لينقذني يهوه! لماذا تنكر ياصديقي يعقوب؟
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 14:00 )
لينقذني يهوه! لماذا تنكر ؟ القاريء يفهم إنك تشكك في المعلومة التي أوردتها عن ماركس. ماركس كان عملاقا بإنسانيته.كان خلال تجواله في شوارع لندن التي تعج بالمتسولين ينتابه الألم ويتصدق عليهم بما يستطيع ، ماركس ليس إله متجر القلب بل رجل عادي، وقد خصص في رأس المال صفحات عديدة في وصف بؤس الطبقة العاملة وحال المتسولين في انكلترا خلال شرحه لشرور مرحلة التراكم الرأسمالي. هذا موثق وحقيقي وراسخ في ذاكرتي مما درسته وقرأته قبل أربعين عاما لكني لا أمتلك الان في شقتي أي مكتبة أو مصادر أستطيع أن أعود إليها .أعترف لك بغبائي فقد حاولت مرارا أن أتجنب أي حوار معك يؤدي إلى تشكيك لكني غالبا ما أعود لأقع في نفس الحماقة.
أما عن أنساب اليهود وأحفاد سام وحام ويافث وإنتقال الصفات جينيا عبر أجيالهم وحتى قوانين مندل فهي لدي موثقة في مخطوطات أجدادي الكهنة وأنا أعرف بها ولا تستطيع أن تنافسني في معرفتها وبإمكانك أن تطلبها مني عند الحاجة إذا أردت.


52 - ملاحظتان
رعد الحافظ ( 2013 / 1 / 26 - 14:54 )
العزيز / سيلوس / ت 51
سؤالكَ للصديق يعقوب عن عالم تقوده وتخدمهُ إسرائيل كرسالة من أجل الإنسانية
سيثير الظنّ والشكوك بكَ / هو إنتَ ناقص ظنون ؟
عزيزي في كلّ العالم هناك بشر يدعون للعمل والتقدّم والسلام
وهناك مقابلهم ناس يدعون للكسل والركون ولعن الآخر والحروب بسيوف من خشب
أنا أتفهّم قصدكَ ربّما بالبحث عن ثقافة العمل والبناء والديمقراطيّة التي جعلت من إسرائيل متفوقة في محيطها عن جيرانها
لكن لا تنسى الجانب المُظلم في سياستها / أقصد التوّسع بعد كلّ حرب لأجل فرض واقع جديد مُعقّد
وبصرف النظر مَنْ يقف وراء أسباب تلك الحروب , فاليمين والمتديينين اليهود ليسوا ملائكة سلام وبإستطاعتهم دوماً إختلاق الحجج لإيجاد حرب جديدة
السلام الذي نطمح لهُ في منطقتنا يعتمد على كلّ قوى الخير في كلّ الأطراف المتصارعة
حيث دائماً هناك قوى خير وقوى شرّ عند الجميع
تقبّل محبتي
**
العزيز / مثنى / ت 52
أعرف أنّ تدّخلي سوف يزعجكَ
لكن إعذرني كونكَ صديق طيّب لا يمكنني السكوت عمّا فهمتهُ من قصد يعقوب
ابداً لم يطعن في نزاهتك و إسألني أنا بدل سؤال ( يهوه ) المُفترَض
يعقوب لو أراد الطعن بنزاهتك لقال مباشرةً / أين النزاهة ؟
تحياتي


53 - إلى الصديق سيلوس العراقي
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 15:18 )
شكرا لمداخلتك القيمة.مشكلة الماركسي المتأسلم تكمن في ميكانيكية فهمه لماركس في حين أن التفكير الديالكتيكي يتطلب الإزدوجية دائما ، زينة تتهمني بالإزدواجية وهذا صحيح ففي كل طرح هناك الشيء ونقيضه ونفيه.حين تقول للماركسي المتأسم : أنت يهودي فهو لا يستطيع أن يصدق ذلك لأنه يفهم الأمور منفصلة ، حين تقول له أن القرضاوي وخامنئي هم حاخامات كهنوتية بأردية إسلامية ربما يصدق ذلك في الشكل لكنه يعجز أن يصل إلى الجوهر وهكذا فحين تتحدث عن القران كوجه آخر لسفر توراتي لا يفهم القصد وحين تتحدث عن إسرائيل الكبرى فهو يتصور فقط اليهود الشعب المختار ويغيب عن ذهنه العرب خير أمة أخرجت للناس، يتصور الشر مجسدا بشكل أبدي في إسرائيل واليهود وليس العرب ، في حين أن الشر والخير نسبيان ومتلازمان ويتبادلان المواقع وينفي أحدهما الاخر بإستمرار كما يبينه كلاسيكيا الديالكتيك وتؤكده البحوث العلمية الحديثة في التحليل النفسي.
حين تقول إمبريالية يهللون لك ويعتبرونك ثوريا في حين أن الإمبريالية تحمل الخير والشر وكل التناقضات في أحشائها وهكذا حين تقول شيوعية يتصورون أنك رومانسي وتتحدث في المدينة الفاضلة.


54 - الى الاخ العزيز رعد
سيلوس العراقي ( 2013 / 1 / 26 - 15:41 )
شكرا على محبتك لي
لكن الموضوع المطروح في تعليقي ليس فكرة الشخصية انما هي من جوهر الادبيات اليهودية، وهو جزء جوهري من الفكر الانساني المعاصر، ولا يمكننا تجاهله وعدم معرفته، ولماذا علينا أن نخاف من مناقشة الفكر؟ أي فكر كان؟ أنا ليس لدي (تابو) ولا أقبل بأي تابو كالذي للعرب الذين يخافون من مناقشة الفكر الصهيوني واليهودي وادبياته بطريقة هادئة ونزيهة لأنه يزخر بكتاب ومفكرين وقلاسفة انسانيين عظماء، للأسف قد تمت التعمية عليهم في المكتبات العربية لأن في الفكر العربي مناطق تحريم وفكر محرّم يعتقدون بأنهم سيتدنسون من الفكر الانساني بل ويعادونه لأن أصحاب الفكر يهود أو من المؤمنين بالصهيونية، علينا أن نتفتح لنتعرف على الآخرين ونتاجهم الفكري، أعرف حساسية الموضوع وأقدره، لكن هذه الحساسية حالة مرضية اجتماعية مدمرة، أما الذي يبدو لنا كشر من جهة اسرائيل ليس مسؤوليتها لوحدها، وهذا يؤكد على أن هناك مسؤولية على الشعب اليهودي أن يلتزم بمفهومه وارثه الانساني العظيم ولمبادئه وايمانه بخدمة البشرية ليكون نموذجاً بحسب ادبياته وأدبيات آبائه، لا أريد أن أزيد الآن، أترك الكلام لغيري من الاعزاء، مع تحياتي


55 - عزيزي رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 15:59 )
عزيزي رعد الحافظ
كلامك دائما على الرأس والعين فكيف تزعجني وأنت أخي الذي يأمرني. يؤسفني سوء الفهم هذا ربما بسبب التعبير اللغوي إذ فهمت أن الأستاذ يعقوب لا يثق بالمعلومة التي أوردتها.
الأستاذ يعقوب قلبه كبير وأعرف أنه لا يزعل مني أو يغضب.


56 - نقاط مهمة
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 16:20 )
سيلوس - رعد - مثنى
فعلاً لا تابو ولا هم يحزنون ولا خطوط حمراء
لا كراهية لأحد
الإنسانية هي الجامعة
العرب لم يتعودوا ذلك على مر الزمان إلا بعض الاستثناءات
مثنى اهم نقطة قالها
الشر في الجانب الآخر ؟
محمود درويش أو الماغوط قالوا نفس الكلام لا تتصوروا الشر فقط في الجانب الآخر - نعم الأشياء نسبية - الجامع هو الإنسانية
رعد ليقل من يقول فكلام سيلوس في الصميم
يجب أن نتخلص من العقد التي تربت معنا ونشأنا عليها
أكسروا الجمود وتخلصوا من التابو والخطوط الحمراء
أنظروا بأعين مفتوحة من اجل مجتمعات افضل
وصلتني رسالة من صديق حول مقابلة مروة في قناة العربية من الممكن ان ننقل منها بعض كلامه حول ماركس
شكراً للحوار المثمر
أبو آرام وبعدين معاك ؟ لا نزاهة ولا تشكيك فيها صدقني


57 - هم أيضاً كانوا شيوعيين عراقيين وأُعدِموا
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 16:27 )
مرتين يؤكد الزميل شامل على الرقم 3 (ثلاثة شيوعيين فقط أُعدموا في العهد الملكي) وفي المرة الثانية يضع خطّاً أحمراً تحت الرقم 3. هذه إساءة لذكرى شيوعيين عراقيين آخرين وتشويه لتاريخ الحركة الشيوعية في العراق
في نفس التاريخ الذي أُعدِم فيه الرفاق يوسف سلمان يوسف (فهد) وحسين محمد الشبيبي وزكي بسيم أُعدِم يهودا صديق وبعد ذلك ببضعة أشهر أُعدِم ساسون دلاّل. هم أيضاً كانوا شيوعيين عراقيين وأُعدِموا لأنهم كانوا قادة شيوعيين وناضلوا من أجل سعادة الشعب العراقي وحريته
ذكراهما ستظل خالدة في تاريخ الحركة الشيوعية العراقية


58 - الى الأخ الطيب المثنى
سيلوس العراقي ( 2013 / 1 / 26 - 16:38 )
تحية
اولاً احب تصحيح خطأ في مطلع تعليقي 55 والصحيح هو (فكرة شخصية).ثانياً، يا أخي مثنى هل يمكننا أن نفكر بعلاقات طبيعية وأكثر للشعوب العربية مع اليهود؟ تخيل بأن اسرائيل تقود الدول العربية، ألا تعتقد بأنه بعد 50 سنة سوف يقوم الاوربيون والاميركان بالهجرة للعيش والعمل في هذه البقعة الرائعة ؟ لنكن موضوعيين: نحن جهلة، انظر كيف بنى الشعب اليهودي وطنا وكيف يتم العيش بحرية وديمقراطية وتطور مهول (لا تجد بمستوى ديمقراطيتهم حتى في الغرب في بعض الأمور) ، أكان بقي حال العرب مثلما هو عليه اليوم لو انفتحوا تماما على اسرائيل؟ ثق يا أخي مثنى أن بامكان اليهود أن يخدموا البشرية ويقودنها نحو وحدة الجنس البشري وتحقيق تطورها وسلامها، بطريقة لا يمكن لأي أمة غيرهم أن تقوم به مثلهم، بأقل من خمسين سنة تمكنوا من بناء واحدة من أعظم البلدان في العالم، صحيح أن كثيرين ساندوهم، سيفعلوها مع العرب (لو) وأشدد على كلمة( لو) يقبلوا أن يدعوا اليهود لمساعدتهم في ادارة بلدانهم مثلما فعل الاميركيون لعدة قرون، ومن هنا دورهم وتاثيرهم في أميريكا لأن فضلهم كبير في خلق أميريكا. أفكر بعكس التيار ؟(ربما)؟ لكن.. تحياتي واحترامي


59 - معذرة زميلي يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 16:42 )
انت تعرفني فأنا لا أفرق بين يهودي ومسلم ومسيحي لقد تجاوزت هذه المسميات أو بالأحرى هي ليست في حساباتي
الرقم 3 من المستشار وليس مني في حوار ليّ معه قديم
يهودا صديق وساسون دلأل كنت اعتقد مع فهد يكونوا 3 ولم يخطر على بالي أي شئ
أكرر اعتذاري لك ول حشع
شكراً للتصحيح والتوضيح
أما الخطوط الحمراء فهي مقصودة .. كيف أعدموا وبضغط من وكيف وهل هناك علاقة للسوفيت ومئات الأسئلة
هذا ما استخلصته أنا شخصياً من حواري مع المستشار
أين هو ؟
لا أدري


60 - الصديق سيلوس العراقي
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 17:39 )
الصديق سيلوس العراقي
شكرا أخي العزيز على نعتك لي بالطيب نحن جميعا في هذا الحوار لا نملك غير هذه الطيبة وهي كنز كبير لا تعادله جبال من الذهب لأنه يمتلك قوة مادية كبرى للتغيير إذا ما أحسنا إكتشافه . ابراهامي مثلا كل البهاء الذي يشع منه هو بهاء ثمان سنوات من التضحية والوطنية الشيوعية في مدرسة الشعب نقرة السلمان ، لولا ذلك التاريخ الجميل لما كنا نعرف ابراهامي ومن يكون ابراهامي بدون نقرة السلمان ؟ ولذلك نحن نستمع له والعرب يستمعون أما من يركب رأسه وينعته بالصهيونية فهو جاهل.
أنت تتساءل:أفكر بعكس التيار ؟ نعم ، إثبت في تفكيرك ولا تتراجع ،الحقيقة دائما تُظهر رأسها عكس التيار تبتسم بسخرية من الجهلة فلا تدعها تغيب ، عود ثقاب منها يهزم جيوشا من الظلام فلا ترمي هذا العود ولا تفرط به.
خلافي الوحيد معك هو بعض المنطلقات الأصولية التي تنطلق منها أحيانا.تحياتي الأخوية وشكرا للصديق شامل.


61 - العزيز سيلوس / ت 55
رعد الحافظ ( 2013 / 1 / 26 - 17:40 )
أنا لا أفتأ أذكر صراحتكَ وشجاعتكَ في الأفكار التي تطرحها
لكن بشأن فكرة اليهود وقيادتهم
لا أدري لماذا تخيّلتُ عند سماعي فكرتكَ المذكورة , أؤلئك اليهود المتدينيين الى درجة التعصّب , مثلما عندنا الوهابيين أو الخمينيين مثلاً
أولئك الذين لهم شعر غريب وجدائل تدّل على التعصب مثل الزبيبة عندنا والنقاب
أكيد أنتَ لا تقصدهم بقولك
أنا أدرك جيداً قيمة ومساهمة العلماء اليهود في مسيرة الحضارة العالمية
لكن البارزين منهم / آينشتاين مثلاً يعتقد أنّ أغلب العلماء ملحدين
وهكذا نجد ماركس وكبار قادة الفكر في العالم يعتقدون أنّ الدين أفيون الشعوب
ثمّ هناك عزلة اليهود وعدم إختلاطهم , فكيف سيقودون ؟ ومن سيرضى ؟
أمّا عن مناقشة الفكر والأفكار , فأنتَ مُصيب علينا أن لانخشى نقاشها
إنّما أنا أشعر عدم جدوى الذهاب بعيداً وتجنباً لفتح أبواب جهنّم علينا
تقبّل إحترامي


62 - تعقيب على تعليق
Aghsan Mostafa ( 2013 / 1 / 26 - 18:50 )
تحياتي للصديق شامي وللحاضرين المحترمين
لي تعقيب من بعد اذنك للفاضل السيد مثنى حميد مجيد، فقد اثارني (وبأستغراب) جزء من تعليقه رقم 61
أستاذ مثنى هل لك ان تفسر لي جملتك التي تقول بها :
ابراهامي مثلا كل البهاء الذي يشع منه هو بهاء ثمان سنوات من التضحية والوطنية الشيوعية في مدرسة الشعب نقرة السلمان ، لولا ذلك التاريخ الجميل لما كنا نعرف ابراهامي ومن يكون ابراهامي بدون نقرة السلمان ؟... أنتهى
انا هنا ان فهمت الجملة بطريقة صحيحة، أقول لك انك مخطأ تماما!!!، والدليل انني انا اغصان مصطفى تعرف يعقوب ابراهامي منذ نعومة اظفارها!!!، قبل ان تعرف معنى نقرة السلمان!!!، وفهمت ايضا ومن كلامك ان لابهاء يشع من شخص الا من زار نقرة السلمان!، هل هذا معقول؟
ذكرتني بمقوله الي مايزوره السلمان عمره خسارة!!!؟
شلون يعني احنا البقية المظلمين ننتحر لو شنو الحل برأيك؟
معذرة منك أستاذ مثنى، حضرتك من الأشخاص العزيزين، أرجو منك ان تتقبل مشاكستي، فأنا لا أقبل الا ان أشع بهاءً!!!
يعني بالمختصر جرحتني!!
ارجو اعادة صياغة الجملة المعنية ان كنت فهمتها صح!

تقديري للجميع وشكرا لشامي



63 - ابواب جهنم هي ابواب التخلف والكراهية
سيلوس العراقي ( 2013 / 1 / 26 - 18:52 )
الأخ مثنى
لا تخف من المنطلقات اياها التي لا وجود لها معي، كن على ثقة
الأخ رعد :لا تتصور اليهود هكذا.انهم يخافون من الدم البشري ويقدسونه لأنهم يؤمنون بأنه يمثل هبة الحياة.لا يحبون القتل الا دفاعا عن دولتهم،اليهود شعب لم يرفع السلاح بوجه أحد في الدول التي عاش فيها مغتربا مشرداً ولم يقم بارهاب الدول التي لجأ اليها، علينا أن نعيد قراءة تاريخهم العظيم بانسانيته بالرغم من القهر الذي عانوه، لا يخلو مجالا انسانيا لم يبرعوا في خدمتهم له على مرّ القرون، لا يعملون دعاية لديانتهم ولا يبشرون بها مثل المسلمين والمسيحيين.لا يمكنك أن تجد دولة في العالم تطورت من دون جهود ومساعدة اليهود، إلا نحن، أمرنا غريب، على العرب أن يعوا لبناء الأخوة معهم، بالرغم من الجرح المشترك بين الشعبين، أنا أتمنى أن نتعلم منهم كل شيء وليس فقط من الاوربيين، لماذا يمكن أن نتأمرك ونتأيرن ونتفرنس ولا يحق لنا أن نتأسرل؟ أليس اليهود هم الأقرب الينا؟ ألا يمكنهم أن يخدمون شعوبنا ويساعدوها لتحيا. نعم مصالح مشتركة،وهذه حال كل دول العالم، بعكسها ستنتهي الدول العربية وتتمزق،المصالحة الشاملة مع اسرائيل هي مصلحة العرب أولا، فيها نجاة العرب


64 - الما يزور السلمان عمره خسارة!
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 26 - 20:11 )
الصديقة العزيزة أغصان يسعدنا جميعاً إطلالتك المشرقة في الحوار فحين تغيب المرأة تتعكر الرؤيا وكما قال يعقوب قبل يومين - إبحث عن المرأة -.أنا لم أمس عمك يعقوب بسوء بل أحسده .يقول الشاعر:
إذا كنت زهرة فلتكـن عبـاد الشمس
وإذا كنت طيرا ً فلتكن اليمـامة
وإذا كنت صخرة ً فلتكن حجر الماس
وإذا كنت إنساناً فلتكـن شيـوعيا ً
مفخرة عظيمة أن يكون الإنسان إنساناً أولاً ثم يكون شيوعياً فإذا كان من خريجي مدرسة نقرة السلمان فهذا غاية المجد.لا يعني هذا عشقاً للسجون والموت بل هذا هو التاريخ كما حدث ورغم كل تلك الخسائر والتضحيات نحن الان بإمكاننا أن نستمد منها فلسفة جديدة للنور من تلك الأجيال التي بذلت وأعطت ومن ممثلها ابراهامي.
هذا ما أقصده فعذراً إن لم أحسن التعبير.


65 - الحتمية التاريخية للشيوعية
زينة محمد ( 2013 / 1 / 26 - 20:47 )
من لا يقر بالحتمية التاريخية للشيوعية لا يفهم الماركسية ولا يفهم الديالكتيك ماركس لم يقل بحتمية الشيوعية بسبب رغبنه او لانه كان نبي انما على اساس علمي!


66 - إلى زينة محمد 66: الماركسية ليست علم فيزياء
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 21:22 )
1. أنت تقولين: من لا يقر بالحتمية التاريخية للشيوعية لا يفهم الماركسية
لنفترض أن الماركسية تقول بالحتمية التاريخية للشيوعية (وأنا أوافقك أن هذا على ما يبدو هو ما تقوله الماركسية الكلاسيكية). ما الذي لا أفهمه هو لماذا من لا يقر بذلك لا يفهم الماركسية. على الأرجح هو يفهم الماركسية ولكنه لا يتفق مع الماركسية الكلاسيكية في هذه النقطة. ما علاقة ذلك بفهم الماركسية؟ هل كل من يفهم الماركسية يجب ان يتفق مع كارل ماركس في كل شيء؟
2. ولا يفهم الديالكتيك
ما علاقة ذلك بالديالكتيك. ألا يمكنك أن تتصوري شخصاً (اسمه يعقوب ابراهامي مثلاً) يقول إن التفكير الديالكتي نفسه يدفعه إلى الإعتقاد أن ماركس قد أخطأ عندما قال أن الشيوعية حتمية تاريخية؟ كل المسألة هي مسألة تفكير. ليس لدينا جهازٌ نُدخِل فيه كلمة (شيوعية) وهو يجيبنا: حتمية أو لا حتمية. في النظام الستاليني ربما كانت هناك أجهزة كهذه
3. على اساس علمي
ما هو تعريفك للعلم؟


67 - رسالة من صديق
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 26 - 21:34 )
قبل ايام شاهدت لقاء صريح مع القائد والمفكر الشيوعي اللبناني سابقا كريم مروة في قناة العربية .وسانقل لك ما قال مروة ان كارل ماركس كان لديه مشروع لتغير العالم ثم قال عن ماكتبه ماركس قائلا افكاري تخص هذا الزمن الذي اعيش فيه ولاتصلح لزمن آخر 0وقال مروة ان البيان الشيوعي الذي صاغة كارل ماركس لم يعد يصلح لزمننا وقد مر عليه اكثر من 150سنة واستطرد جوابا على سؤال مقدم البرنامج حول مصير الحزب الشيوعي اللبناني قائلا ان جميع الاحزاب الشيوعية بالعالم وبالذات التي كانت تقتدي بالتجربة السوفيتية انتهى دورها واصبحت احزاب هامشية في الحياة السياسية .هذا ملخص لحديث سياسي ومفكر له وزنه


68 - نختلف بحب
Aghsan Mostafa ( 2013 / 1 / 26 - 21:44 )
تحياتي للعزيز السيد مثنى المحترم وشكرا لترحيبك وردك الكريم الذي اختلف ايضا ببعض اجزاءه
اولا نعم اوافقك انت والعم يعقوب بالبحث عن المرأة، فهي سر الحياة!
ثانيا حضرتك لم تمس عمو يعقوب بسوء!، بل مسستني انا!، بنهاية تعليقي ذكرت لك انك جرحتني!!!، فأنا لم ازر نقرة السلمان
ثالثا لاخلاف على حسدك للعم يعقوب!!!، لكن صدقني وانا اؤوكد لك هذا، اليوم هناك من حسدك ايضا!!!
رابعا اختلف معك حول عباد الشمس، واليمامة، جميع الكائنات من زهور وحيوانات وحتى المفترسة منها لها سحر غريب، أتعلم منها ترويض النفس!
خامسا نعم لبريق الماس!، فأنا اولا وآخرا أمرأة!، لكني اتحذر منه!، افضل ان اتزين به فقط!!!
أخيرا نأتي الى بيت القصيد......... الفخر للأنسان! (.) وراس سطر!

غاية المجد محبتي لك وان اختلفنا


69 - تحياتى الى الاستاذ شامل
علي عجيل منهل ( 2013 / 1 / 26 - 22:01 )
واعجبنى المقال وحرك المياه الراكدة -واسف رجعت قبل قليل من المستشفى ولم اعرف بوجود مقالك


70 - استاذنا ابراهامى وحنين
علي عجيل منهل ( 2013 / 1 / 26 - 22:12 )
كتلة لبيد
أسرة التحرير
2013-01-25
طريق يئير لبيد الجديد كزعيم للحزب الثاني في حجمه في اسرائيل بدأه بقدم فظة. دون أن ينتظر النتائج الرسمية، ألغى لبيد مسبقا امكانية اقامة كتلة مانعة لحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو بقوله: لن أنضم الى كتلة مانعة مع حنين زعبيز. ومع أن لبيد تخلى مسبقا عن امكانية محاولة منع اليمين من اقامة الحكومة القادمة، ولكن بالذات التبرير الذي علل به خطوته، والشكل الذي عبر فيه عن ذلك، مرفوضان بشكل خاص.
لقد دعا لبيد عضو التجمع الديمقراطي حنين زعبيز وكأنها اسم مبدئي لعموم منتخبي الجمهور العربي. وأكثر من ذلك فان في ذلك استخفاف فظ، ممزوج بنكهة عنصرية تجاه من لا يحتسبهم لبيد كجزء من معسكره.
لقد انتخبت الزعبي الى كنيست اسرائيل قانونيا وشرعيا، باصوات الاسرائيليين الذين صوتوا في صالح قائمتها. وفي رفضها كشريك لكل خطوة سياسية ينضم لبيد الى المسؤولين عن الميل الخطير لاقصاء العرب عن اللعبة السياسي في اسرائيل. الزعبي، ككل منتخب آخر، هي شريك شرعي. وبملاحظته ساهم لبيد، مثل اليمين المتطرف بنزع شرعيتها وشرعية رفاقها، النواب العرب. استبعادهم هو خطوة قومية متطرفة وغير ديمقراطية -


71 - إلى علي عجيل منهل 70: حرك المياه الراكدة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 22:14 )
وأيقظ أغصان من سباتها
تحياتنا للزوجة العزيزة وتمنياتنا لها بالشفاء التام والعاجل
أين الرئيس؟ سكوته بدأ يقلقني


72 - حنين الزعبى
علي عجيل منهل ( 2013 / 1 / 26 - 22:18 )
ذلك والميل الخطير لمقاطعة الانتخابات صد. والان جاء لبيد واثبت بان مشاركتهم كانت عبثا: ممثلوهم لا يعتبرون شرعيين، ولا حتى في نظر حزب الوسط الاكبر.
الكتلة الفكرية المانعة هي بالذات كتلة لبيد: فهو لا يمكنه أن يأخذ بالحسبان شراكة مع حزب عربي، ولا حتى في موضوع مصيري جدا مثل منع اقامة حكومة يمين. لقد كان بوسع لبيد أن يقول ان ليس هناك في نظره أمل في اقامة الكتلة، ولكن تعليق هذا الموقف بالشراكة مع الزعبي ينز عنه رائحة قومية متطرفة كرية
هآرتس 25/1/2013


73 - تحياتى الى اختنا اغصان
علي عجيل منهل ( 2013 / 1 / 26 - 22:25 )
وتعليقها واضح وصحيح ان استاذنا ابراهامى يشع خيرا وبركة- ولكن تخرج من معطف الحزب الشيوعى العراقى المناضل -- وان تاريخ العراق الحديث والمعاصر لايمكن ولن يفهم بدون دراسة والاطلاع على نضال الحزب الشيوعى العراقى


74 - تحية وسؤالا للأخ يعقوب
حميد خنجي ( 2013 / 1 / 26 - 22:25 )
سؤال لأخي الكريم يعقوب إبراهامي، متعلق بتعليقه رقم 67 ؛ خاصة أنه يحب الدقة العلمية
متى وأين بالضبط قال ماركس أن الشيوعية حتمية تاريخية ؟! وإذا كان قد قال ذلك .. بأي معنى؟!؟


75 - الاب الروحى للشلة رعد الحافظ ا
علي عجيل منهل ( 2013 / 1 / 26 - 22:41 )
اين جاسم الورد لماذا لم يزورنا فى المانيا واخذ التلفون النقال ولم يتصل تحياتى له واتمنى له رحلة موفقة فى اوربا الشابة وليس العجوز كما يقول


76 - إلى حميد خنجي 75: الشيوعية ليست حتمية تاريخية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 26 - 22:46 )
أنا لا أعرف إذا كان ماركس قد قال بالحرف الواحد: إن الشيوعية حتمية تاريخية
النص الكامل لما قلته هو كما يلي: لنفترض أن الماركسية تقول بالحتمية التاريخية للشيوعية وأنا أوافقك أن هذا على ما يبدو هو ما تقوله الماركسية الكلاسيكية
لاحظ كم كنتُ دقيقاً (وأنا حقاً أحب الدقة): لنفترض، على ما يبدو، والماركسية الكلاسيكية
لم أقل ماركس قال ذلك
صحيح بعد ذلك جاءت الجملة التالية: إن التفكير الديالكتي نفسه يدفعني إلى الإعتقاد أن ماركس قد أخطأ عندما قال أن الشيوعية حتمية تاريخية
لكن ذلك جاء في لحظة من انعدام الحس بالدقة المطلقة ويجب فهمه في نطاق التعليق كله لم أقصد أن ماركس قال هذه الجملة بالذات. كان قصدي أنه يمكن أن نفهم من كتابات ماركس أن الشيوعية حتمية. إذا كنتَ تستطيع أن تثبت أن ماركس لم يقل أن الشيوعية حتمية تاريخية فأن ذلك سيزيد من قيمة كارل ماركس في نظري
تحياتي لك


77 - الحزب الشيوعى العراقى
علي عجيل منهل ( 2013 / 1 / 26 - 23:09 )
تصريح صادر عن المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي / لا لاستخدام القوة .. نعم للحلول المسؤولة والعاجلة!
السبت, 26 كانون2/يناير 2013 20:04
وقع امس الجمعة محذورٌ ما كان جائزا ان يقع ، ومن شأن تجدده أن يزيد حضور أسوأ الاحتمالات بالنسبة الى مآل الأزمة السياسية العامة المستفحلة ، وان يعمق مشاعر القلق على مصائر البلاد. فقد وقع صدام بين قوة تابعة للجيش والمتظاهرين في مدينة الفلوجة سقط جراءه عدد من القتلى وعشرات الجرحى بين المتظاهرين، ولاحقا بين منتسبي القوات المسلحة.
إننا إذ ندين اللجوء إلى القوة واستخدام الرصاص الحي، نحمَل وحدات الجيش مسؤولية رئيسية في تطور الاشتباكات إلى صدامات دموية ، ونطالب بمحاسبة المسؤولين عنها وإحالتهم إلى القضاء ، نشدد على ضرورة احترام حق التظاهر والاحتجاج السلميين ، ومسؤولية القوى الأمنية عن حماية هذا الحق وممارسته من قبل المواطنين ، والتحلي بالانضباط والمهنية اللازمتين وعدم الانجرار إلى ما قد يحصل من استفزازات وتجاوزات عناصر غير منضبطة أو مدسوسة ، -


78 - الدقة العلمية مطلوبة يا زميل يعقوب
حميد خنجي ( 2013 / 1 / 27 - 04:37 )
عزيزي الزميل يعقوب
أرأيت أن التسرع، عدم الدقة وإطلاق الجمل بطريقة آلية وبلا تؤُدة، يؤدي بالضرورة إلى نوعٍ من التجني على ماركس
من الواضع أنكَ قلتَ ونسبتَ شيئا إلى ماركس-حسب استنتاجك الشخصي-لم يقله الرجل، لسبب بسيط وهو أن ماركس لو ينطلق بما يسمى بالحتمية التاريخية لكان قد نسف كل فكره! إن -وهم- الحتمية التاريخية هو من بنات أفكار اليمين واليسار في التيار الماركسي العام وليس من جوهر فكر الماركسية الحقة. اليمين (الإشتراكيون الديمقراطيون)-من ناحية- الذي يستندون إلى الظروف الموضوعية فحسب، جالسين في إنتظار التغيير تلقائيا(حتميا) بدون بذل طاقة شاقة من الجهد الذاتي (بدونه لايمكن تسخير الظرف الموضوعي المواتي). أما اليسار( المتمركسون الحادون/المتطرفون)-من طرف آخر-فإنهم لايأخذون الظرف الموضوعي بمحمل الجد الكافي. بل يعتمدون على الإرادة البشرية (الإرادويون) لتحقيق مجتمع أفضل (الوضع لديهم ثوريٌّ دائماً!).كلا التيارين لاعلاقة لهما بالماركسية والدياليكتيك -جوهر الفلسفة الماركسية
اخيرا لاأتفق معك بالتضارب بين ما تسميه الماركسية الكلاسيكية مقارنة بالماركسية المعاصرة. بتقديري؛ أن الأخيرة متابع ومكمّل للأولى


79 - ابراهامي تعليق 46
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 27 - 05:11 )
حول انتخاب حنين زعبي
لم تنتخب من الاسرائيليين، انتخبت من طرف أقلية عربية ومن جزء يسير من الاسرائيليين التقدميين
لاذكرك بمحاولات كثيرة لسن قوانين في الكنيست تمنع اخذ اصوات اعضاء الكنيست العربفي القضايا المصيرية، لاذكرك بالجدل الذي كان يدور أيام رابين حول السلام مع الفلسطينيين
السيد لبيد في قيادة ييش عتيد يرفض أن يتحالف مع ما تمثله حنين زعبي ويطرح الاسم بشكل واضح، لما جاء طرح الاسم يا ترى ؟ حنين زعبي، انه اسم عربي
الكثير يحاول أن يتغافل عن هذه الامور، ومن يتغافل لا يفرق عمن يكذب


80 - الرفيق العزيز حميد خنجي
فؤاد النمري ( 2013 / 1 / 27 - 05:30 )
أدهشتني يارفيق عندما تساءلت فيما إذا كان ماركس قد قال بحتمية الشيوعية
وهنا أسألك .. لماذا دعا ماركس عمال العام لأن يتوحدوا ؟
هل كان ماركس يخطط ليحرف التاريخ عن مساره وهو القائل بالحتمية التاريخية؟
أكد ماركس أن الصراع الطبقي ينتهي باستيلاء العمال على السلطة وممارسة دكتاتوريتهم في إلغاء الطبقات وهو الشيوعية والتي لم يعرف ماركس حرفاً من حروفها
يعز علي كثيراً أخي ورفيقي حميد خنجي وأخشى عليه أن يكون أحد ضباع الصهيونية قد ضبعه مخدراً إياه توطئة لافتراسه

حذارِ حذارِ يا رفيقي العزيز حميد خنجي !!!!


81 - إلى عتريس المدح 81: حنين زعبي
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 27 - 07:07 )
1. أنت تقول: حنين زعبي لم تنتخب من الاسرائيليين، انتخبت من طرف أقلية عربية ومن جزء يسير من الاسرائيليين التقدميين
عجيب: عرب اسرائيل الذين انتخبوا حنين زعبي ليسوا اسرائيليين؟ هل أنتَ أيضاَ تريد أن تمارس التمييز القومي؟
2. أنت تقول:الكثير يحاول أن يتغافل عن هذه الامور (التمييز القومي ضد العرب في اسرائيل)، ومن يتغافل لا يفرق عمن يكذب
بما أن التعليق موجهٌ لي فإنك تقصدني دون شك ضمن من (يتغافل عن هذه الامور). أنا أطلب منك أن تقول لي: متى وأين وكيف تغافلتُ عن التمييز القومي الواقع على مواطني اسرائيل العرب؟
3. ومع ذلك يجب أن تجيب على السؤال: هل هناك نظام ابرتهايد في كل العالم تستطيع فيه عضوة الكنيست حنين زعبي أن تكون عضوة في البرلمان؟ أليس مجرد وجود حنين زعبي في الكنيست دليل على أن النظام (الصهيوني) في اسرائيل هو ليس نظام ابرتهايد؟
4. ألا يصدق هنا قولك أن من يتغافل لا يفرق عمن يكذب؟


82 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2013 / 1 / 27 - 07:15 )
شكراً للدكتور علي عجيل - نتمنى السلامة للزوجة العزيزة
شكراً أغصان للمرور والتعليق
الأستاذ عتريس المدح تحياتي للمساهمات التي تقدمها
الأستاذ حميد خنجي تحياتي وشكري وانا معك في الفكرة ولكن الأستاذ فؤاد يعارض رأيك ولك حق الرد وكذلك الأستاذ يعقوب
الأستاذ فؤاد شكراً لك لا تخشى من الضباع الصهيونية فلا يوجد ضباع ولا توجد صهيونية هذه مشكلة كبيرة نعاني منها جميعاً فالأستاذ حميد يعبر عن أفكاره وما يؤمن به من خلال قراءته للماركسية وفهمه لها وهذا طبيعي - الحتمية شئ لا يمكن حدوثه قطعاً والتكهن بالمستقبل نوع من الجنون فالحياة كل يوم في شأن
هذا ما اؤمن به من ناحية شخصية
الحوار كلما كان هادئاً ويحمل وجهات نظر مختلفة كلما كان أنفع وأجدى فمن المخالف لك تتعلم وليس من الذي تتطابق أفكارك معه وهذا هو التلاقح الفكري


83 - السيد أبراهامي -تعليق 81
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 27 - 08:42 )
السيد المحترم
أعتذر ان كنت قد فهمت بأنني أقصدك حين قلت بأن من يتغافل لا يفرق عمن يكذب
المظاهر غير الجوهر ، واقرار وجود واقع عام حول هذا تنكره اسرائيل ولم أقل أبراهامي ينكره
أتمنى أن يكون وجود أعضاء كنيست عرب شيء يعمق الديموقراطية، لكن المظاهر شيء والممارسة العملية شيء آخر
ولقد أوردت لك أمثلة واضحة مثل محاولات تحييد أصوات الكنيست العرب في القضايا المصيرية، هل تقول لي ما معنى ذلك، أم أترجم لك
ان هذا يا سيدي لا يعني سوى أن العرب في الكنيست ليس أكثر من صورة تجميلية
أنا قلت أقلية عربية في اسرائيل أتستطيع أن تنكر أن الفهم العام السائد في المزاج الاسرائيلي ينكر عليهم اسرائيليتهم، تتهمني هنا بأنني أريد أن أميز بشكل عنصري، أأنا الذي يميز أم الواقع في اسرائيل؟؟ لاعطيك مثلا آخر وفي الواقع العام في اسرائيل ألا يوجد تقسيم في العمل؟ للعرب العمل الاسود وللإسرائيليين عمل أصحاب الياقات البيض أليس هذا واقع
لم الخلط ياعزيزي ، لا أخالك تنكر هذه المظاهر، وعلى ماذا تستند
أكرر ما ذا يعني للبيد قائد ييش عتيد أن يؤكد على اسم حنين زعبي كاسم عربي لم يختر اسما يهوديا ممن يحملون نفس البرامج، لم التغافل عن ذلك


84 - إلى فؤاد النمري 82: الضبع والجيفة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 27 - 10:28 )
فؤاد النمري يخشى على حميد خنجي أن يكون أحد ضباع الصهيونية قد ضبعه مخدراً إياه توطئة لافتراسه
وفقاً للمعجم - ضبع : حيوان ضار طويل الشعر غليظه ، كبير الرأس قوي الفكين
قال ابن القيم رحمه الله (وعذراً من الدكتور علي عجيل): فحرَّم على الأمة أكلها - أي : السباع ذوات الأنياب - - ولم يحرم عليهم الضبع وإن كان ذا ناب ؛ فإنه ليس من السباع عند أحد من الأمم
وجاء في الويكيبيديا: حيوان مفترس من الحيوانات التي تعتاش على أكل الجيف

نحن نعرف من هو الضبع هنا ولكن من هي الجيفة؟
وسبحان الذي جعلنا ضبعاً ولا جيفة


85 - لنكن الطيبة في الشرق لا ضباعا ولا جيفاً
سيلوس العراقي ( 2013 / 1 / 27 - 11:12 )
اليوم كل العالم (هل العرب معهم؟) يتذكر أبشع جريمة قامت بها حفنة جيف (جايفة) نازية وفاشية وسّخت التاريخ الانساني، ولوثت رائحة التاريخ بشناعة افعالها ضد الملايين من يهود اوربا الابرياء الذين تم حرقهم وقتلهم باساليب لاتمت بصلة الاّ للاساليب الوسخة والقذرة، لم يكن للابرياء اليهود ذنباً الا كونهم مختلفين: يهوداً، لنسعى جميعنا في الشرق الأوسط لاحتقار الكراهية ولنبدأ تعلم احترام المختلف وأهم شيء نتعلمه بأن ما من أحد له الحق بقتل الحياة: أن نحب ونحترم حياة الآخرين والمختلفين عنا ستعلمنا أن نحيا كبشر تليق بهم الحياة التي هي للجميع، وأن نبادر بالسلام مع اسرائيل وشعبها اليهودي، فلا مناص من السلام والتعايش البشري فيما بيننا، الخطوة الاولى تبدأ ممن يعتبرون أنفسهم مثقفين ليس للترف الفكري بل لغسل أدمغة ابناء شرقنا الاوسط الملوثة بالكراهية والعداء للشعب اليهودي ولاسرائيل، ولكل مختلف لا يشبههم، والحمدلله بأنه لا يشبههم،ههه، لأن في ذلك نعمة لنتعلم منه ونعيش معه ونفهمه لنحبه ويحبنا، لنبني معه حضارة الحب والعدل، وبغير هذا لا ينفعنا لا ماركس ولا محمد ولا عيسى بن مريم ولا كتبهم ولا وعاظهم. مع محبتي ،


86 - تجني على العراقيين تاريخيا
Aghsan Mostafa ( 2013 / 1 / 27 - 12:10 )
تحياتي لأخونا علي منهل وأوافقه المقال كعادة الصديق شامي حرك مياة ساكنة!,,,لم اكن اعلم بأن زوجتك مريضة!، ازعجني الخبر!، واتمنى لها الشفاء التام والعاجل!، وبعد

أختلف وأحتج وأستنكر القول بأن تاريخ العراق المعاصر لايمكن ولن يفهم بدون الدراسة والأطلاع على نضال الحزب الشيوعي العراقي!!!، لأن بهذا القول نكون قد الغينا وحجرنا (ظلماً!) وبجرة قلم حق شرائح مختلفة من المجتمع العراقي لم تنتم للحزب الشيوعي العراقي في تكوين تاريخ العراق ماض وحاضر ومستقبل، ثم مافائدة الكراريس والدراسة لهذا الحزب او ذاك!، بدون ان نطبق المباديء الأساسية لتلك الأحزاب!!!....جميع الأحزاب في بداية تأسيسها تنادي بمباديء سامية نصرة المغلوبين على أمرهم مثالا!!!,,,اليس كذلك؟
أكرر التحية


87 - طلت من جديد أختنا الشمس
سيلوس العراقي ( 2013 / 1 / 27 - 13:16 )
اهلا بالعزيزة أغصان
لقد افتقدناك كثيراً وافتقدنا لتعليقاتك الرائعة ، رأيت البارحة اسماً لمعلق مكتوب بالانكليزية لم أقرأه وتجاوزته ظننته لمعلق آخر معروف لا أحبذ قراءة تعليقاته، لكن الآن عرفت لماذا أشرقت الشمس على مقال العزيز شامل، انها بسبب حضورك يا أختنا ، لا تغيبي كثيراً عن هذا الموقع المفضل للجميع، لك التحية وكل التوفيق


88 - الدكتور علي منهل والأخت أغصان
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 1 / 27 - 13:25 )
الدكتور علي عجيل منهل
تحياتي القلبية لك أيها العزيز وباقة ورد لزوجتك الكريمة محملة بأعمق الأماني لها بالشفاء.
الأخت العزيزة أغصان
شكرا لجوابك المعبر ، كلماتك الصادقة وفكرك النيّر أغلى بكثير من الماس ، كم أتمنى مشاركتك الدائمة في الحوارات .وبدون أي مجاملة لدي إعتقاد إنك أديبة مبدعة تمتلك من القدرة الفكرية والرقة والصدق والجرأة والتهكم ما يمكنها من تحقيق إنجاز حقيقي في حقول عديدة كالمقالة والشعر فياليتك تأخذين كلامي الأخوي بنظر الإعتبار. تحياتي العطرة لك.


89 - الأخوين سيلوس العراقي ومثنى حميد مجيد المحترمين
Aghsan Mostafa ( 2013 / 1 / 28 - 01:41 )
تحياتي وشكرا لكلماتكم الرقيقة
عند كتابتي بالموضوع لكلمة (الأخوين) جاء على بالي الأخوين رحباني! ياسلام على الموسيقى!
أختلف معك اخي سيلوس، الشمس واحدة بالحوار،الكاتبة ليندا كبرييل اطلقتُ عليها الشمس!، ما انا الا كلوب(لمبة!) يتم اشعالي او أطفائي حسب التيار الكهربائي المتداول بالحوار!؟
لا اخفيكم سرا أسباب اختفائي بسبب أزمات للذكر وليس الحصر: مهنية، مالية، صحية وبعيد عنكم وعن السامعين العاطفية، او بغرض الأبتعاد عن جو الحروب التي رأيناها وألفناها! بالحوار المتمدن!، أبتعد شوية عن ساحة المعركة! لحد مايخف (العجاج) المتخلف من انواع الذخيرة بما فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة التي تعمى العيون والقلوب وقتها!
وصدقني حلفت سابقا انه بعد مااعلق،بس نفسي دنية!، وسال لعابي على كم موضوع وعلقت عليها,,, شتكول أدفع كفارة؟
انا بعيدة عن الكتابة اخي مثنى!، غير مؤهلة لها!، كل ماهنالك أستفز فيرن جرس انذار، تظهر الفكرة في بالي فأضعها أمامكم وخلصنا!، لا أحب القيود والألتزام!
أخيراً وليس اخراً، قلبي تشوش على اخونا علي منهل، سلامات!!!، وأرجو ان تكون زوجتك اليوم بصحة وعافية
دمتم جميعا بخير، وشكرا جزيلا شامي


90 - خريف الكتابة في زمن الربيع العربي وقصف الناتو
اعناتة توبه ( 2013 / 2 / 3 - 19:11 )
سلام من صبا بردى
قبل اسابيع دخلت الحوار المتمدن,العراقيين نصح به لكن
خيبة وصدمة شديدة يا سيد شامل
المقال عريضة للاستفسار الباهت. لا يسمن و لا يغني و لاينور بل بالعكس يهين
الفرد و الشعب. السيد الكاتب ماذا قدمت لتطوير الشعب فزعماء الشعوب و مثقفي عهد التنوير
مثلا نزلوا الى الشارع و غيروا مجتمعهم. و بعدها جاء الشيوعيين. هزموا الامريكان
من كوبا والفيتنام عقدوا الامريكان بشعب امي بخنادق الثورة و قبلهم غاندي العظيم حرر الهند من البريطانيين بالموت على سكك القطار.
و جاءت العقدة الفيتنامية لتلطخ وجه امريكا نكسون بصخام الحرب و العار.ان المقال كله موجه
لاهانة الشيوعيين و نسيان القصف الغاصب الصهيوني. و تحت شعار عرب قوميين لانهم يعادون الصهيونية
الا يعرف الكاتب ان الصهيونية هي قومية متعصبة بالدين,حركة
عنصرية فاي مصيبة. السيد الكاتب ارجو ان تقدم الفكرة والطريق
للتقدم فنحن نعرف الواقع. اما انك لا لديك شيء فلا تتعدى على الشعوب و احزابها
فانك فرد بلا قوة و لا حول مثل الاخرين الذين تهينهم. فالتواضع زينة الرجال, و ماركس
عبقري الثورة.اما انت جمعت الرجعية حول الحوار المتمدن,الله يطفيك ويطفي نارك.

اخر الافلام

.. التعبئة الطلابية التضامنية مع الفلسطينيين تمتد إلى مزيد من ا


.. غزة لأول مرة بدون امتحانات ثانوية عامة بسبب استمرار الحرب ال




.. هرباً من واقع الحرب.. أطفال يتدربون على الدبكة الفلسطينية في


.. مراسل الجزيرة: إطلاق نار من المنزل المهدوم باتجاه جيش الاحتل




.. مديرة الاتصالات السابقة بالبيت الأبيض تبكي في محاكمة ترمب أث