الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إسرائيل بين الهوية الدينية والصراع الطبقي

ادم عربي
كاتب وباحث

2013 / 1 / 28
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


إن كينونة اللعبة الطائفية في اسرائيل بين الأطراف اليهودية -سفارديم.. أشكناز ..- ما هي في حقيقة الامر الا لعبة الهيمنة الطبقية - التمييزية قبل غيرها. ناهيك عن تأثير امتدادها الى الجمهور العربي الواقع تحت دبورة التمييز المزدوج: الطبقي والعنصري - القومي. بالاضافة الي التمييز الديني.

ان لعبة التمييز داخل اسرائيل التي طالت اصحاب الديانه اليهوديه انفسهم. خلقت واوجدت مصطلح ومفهوم -أبناء الطوائف الشرقية-. وهي نفسها التي فرضت على اليهود الشرقيين اسس و قواعد اللعبة اي الطائفية .معظمهم وافق عليها بحكم انتفاء البديل. بسبب حاجتهم الى الاندماج مع باقي الطوائف والشعوب و الأقوام اليهودية. غير أن ثمن هذا الاندماج كان عالياً جداً. بسبب القمع الاقتصادي من إنتاج الرأسمالية -الصهيونية - الأشكنازية الغربية التي ترغب باستمرار التمييز والصراع الطبقي والاجتماعي بين اليهود ذاتهم.

هناك اختلافات وتناقضات الهوية التي تعيش في داخل اسرائيل : إثيوبيين او الفلاشا.الروس. مهاجرين من اجل العمل وشرقيون … إلخ. عدم المساواة والظلم بين الأقلية هذه والأغلبية المسيطرة في دولة اسرائيل تقوم خطوط من والاضطهاد. وتتراكم علاقات معقدة بين الدين و الهوية و والطبقة.

وفي مقاربة ذات السياق اوردتها بعض وسائل الصحافة العبرية : هاجر غالبية ال يهود الفرنسيين (وعددهم اليوم 600 الف) الي فرانسا من الشمال الافريقي في الخمسينيات و بداية الستينيات من القرن السابق . أصبحو جلهم فرنسيين . وانصقلوا واندمجوا في المجتمع والثقافه الفرنسية. حسب الاستطلاعات معظمهم لا يرون اي تناقض بين هويتهم كفرنسيين وهويتهم كيهود. ولا يشعرون او يعتقدون أن ديانتهم اليهودية تشكل مانعا لتقدمهم الشخصي في المجتمع الفرنسي.

ومنذ دخول اليهود المستوطنين بكل قوة الى ساحة العمل السياسي اضحت اسرائيل تعبر عن وجودها الهش من دولة قومية- ديمقراطية الى وجود مزور تحت مسمى: الدولة اليهودية - الديمقراطية.
الصهيونية لم تحلم يوما من الايام في مثل هكذا تحول مثير للإشكال. ولم يخطر ببال هرتزل أن النوازع و الدوافع الدينية من الممكن لها ان تقرر مصير النهائي للدولة العبرية ، فقد ذكر ثيودور هيرتزل في كتابه "دولة اليهود" "سنعرف كيف نبقي رجال الدين في كُنسهم.. الجيش والكهنة سيلاقون احتراماً كبيراً.. ولكن ليس من حقهم التدخل في شؤون الدولة".

ثيودورهيرتزل ما كان وقتها يقصد الخاخامات فقط. فمن خلال اعتمادة وارتكازة على نموذجيات قومية معروفة سعى إلى احداث تغيير في مكانة الديانه اليهوديه وتحويلها مع تقدم الزمن . من ديانه الى قومية ، فقد أدرك مبكرا بان اليهوديه ليست قادرة على ان تلعب دور قاسم مشترك للدولة خلافا للمسيحية الهيكلية. والوجود اليهودي التقليدي المبعثر في كيانات مختلفة من بقايا العصور الوسطى. والصهيونية كحركة نجحت لمدة قصيرة نسبيا في اقتراح قومية متحرره من هذه الهيكلية. والدولة العبريه بصيغتها الراهنة حددت للدين مكانا مؤسساتي وسمحت بوجود ونشاط التيارات الدينية الغارقة في رواية الخرافة اليهودية. وبالتالي ضعفت وتراجعت أمام البنية المجتمعية الدينية والخطاب الخلاصي الشوفيني. فالقومية المدنية المزعومة أخلت مكانها لهيكلية يهودية ستزداد قوة تصادمها لاحق مع الدولة الواحدة غير ال يهوديه لكل مواطنيها في سياق كفاح الفلسطينيين داخل المناطق المحتلة عام 1948 لذلك نرى الاصرار على يهوديه الدوله اي الهيكليه الدينيه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بيرنار ليفي مثلاً
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 29 - 10:33 )
هاجر غالبية اليهود الفرنسيين (وعددهم اليوم 600 الف) الي فرانسا من الشمال الافريقي في الخمسينيات و بداية الستينيات من القرن السابق . أصبح جلهم فرنسيين . وانصقلوا واندمجوا في المجتمع والثقافه الفرنسية. حسب الاستطلاعات معظمهم لا يرون اي تناقض بين هويتهم كفرنسيين وهويتهم كيهود. ولا يشعرون او يعتقدون أن ديانتهم اليهودية تشكل مانعا لتقدمهم الشخصي في المجتمع الفرنسي
بيرنار ليفي مثلاً


2 - التناقضات الاجتماعية في اسرائيل
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 29 - 16:48 )
تناقض قومي عنصري يهودي فلسطيني بين البورجوازية اليهودية والفلسطينيين
تناقض طائفي عنصري بين يهود الاشكناز ويهود السفارديم القادمين من البلدان العربية والبلاد الاسيوية والافريقية
صراع طبقي بين البورجوازية اليهودية والطبقة العاملة المكونة من اليهود والعرب
صراع داخل الطبقة العاملة بين العمال اليهود والعمال العرب


3 - عتريس المدح
ادم عربي ( 2013 / 1 / 29 - 20:28 )
اذن ما النتيجه ؟ مجتمع مشوة غير قادر على بلورة اي واقع سياسي اقتصادي


4 - الاقتباس برجاء
فادي يوسف الجبلي ( 2013 / 1 / 29 - 21:07 )
الاستاذ العلامة في اللغة يعقوب ابراهامي
احتراماً لذوق القراء ارجو منك ان تشير الاقتباس عندما تقتبس كما حدث في التعليق رقم 1،لأن القاريء سيعتبر الكلام كلامك ما لم تشير الى الاقتباس
ولو لا ورود كلمة (فرانسا) في التعليق لظننت انه يعود لك


5 - إلى فادي يوسف الجبلي: حفظ الله لغتنا العربية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 29 - 21:22 )
وكذلك صححتُ (أصبحو جلهم فرنسيين) إلى: أصبح جلهم فرنسيين


6 - إلى ادم عربي 3: المجتمع المشوه
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 29 - 21:27 )
مجتمع مشوه ومع ذلك هزّم الجيوش العربية شرّ هزيمة


7 - انصهروا واندمجوا
فادي يوسف الجبلي ( 2013 / 1 / 30 - 04:52 )
الابراهامي ت 5
حقيقة عندما رأيت الفاتنة(فرانسا) ادركت من خلال عشر الثانية من الزمن ان الكلام ليس لك لذلك لم اهتم كثيرا بالتصحيح ولو صححت لكانت (انصقلوا) اولى بالتصحيح


8 - العلامه فادي يوسف الجبلي المحترم
ادم عربي ( 2013 / 1 / 30 - 22:13 )
فرنسا فرانسا اسم ليس عربي هل من اشكال في الكتابه افدني لو سمحت


9 - ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 1 / 30 - 22:21 )
ما الخطا في اصبحوا جلهم فرنسيون......ايضا اريد التعلم مما علمك الرب


10 - فادي الجبلي المحترم مرة ثانيه
ادم عربي ( 2013 / 1 / 30 - 22:30 )
اتمنى كتابة التعليقات اثناء وجود المقال للفائدة...اليس كذلك؟
انصهر و انصقل كلمتين بمعننين مختلفين وانا قصدت اختيار اصقل....فهل انت علام الغيوب ام ماذا يامحترم


11 - ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 1 / 30 - 22:36 )

اسرائيل من كرتون وانت تعرف ذلك ، فهي لم تستطع هزيمة عصابات حزب الله وتجاوزا عصابات حماس،اما قولك هزمت الجيوش العربيه مجتمعه فهو امر مثير للسخريه لي ولك ، وكذلك حرب اكتوبر اعتقد مثيرة للسخيره ايضا لي ولك
بالمناسبه سامحتك على تعتك لي بالوقح....الله يسامحك.....


12 - إلى ادم عربي 9: حفظ الله لغتنا العربية-2
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 31 - 08:17 )
ليس هناك خطأٌ، يا سيدي الفاضل، في: (اصبحوا جلهم فرنسيون). لكنك لم تكتب ( اصبحوا جلهم فرنسيون). هل يجب أن أذكرك ماذا كتبتَ؟ حسناً! كتبتَ: اصبحو جلهم فرنسيين
كلمة (نوح) في اللغة العبرية تكتب بحرفين فقط. وعن من يفرط في الأخطاء الإملائية واللغوية نقول: يكتب كلمة (نح) بسبعة أغلاط. عليك يصدق هذا القول وبعدها تأتي وتشتكي؟


13 - إلى ادم عربي 11: الكارتون
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 31 - 08:22 )
هل اسرائيل من كارتون أم الكيان الصهيوني من كارتون؟


14 - oth
ادم عربي ( 2013 / 1 / 31 - 09:11 )
لا فرق


15 - إلى ادم عربي 14: لا فرق؟
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 1 / 31 - 10:31 )
على من، وعلى ماذا، ترد في تعليقك رقم 14؟
إذا كنت ترد على مهزلة الكيان الصهيوني فأنا هو أول من قال أن مصيبة العرب الكبرى هي أنهم يصدقون أكاديبهم
أما إذا كنت ترد على اتهامي أياك بأنك تكتب كلمة (نح) بسبعة أغلاطٍ لغوية وإملائية فهذه حالة يجب أن نحيلها إلى الدكتور علي عجيل


16 - נח
ادم عربي ( 2013 / 1 / 31 - 16:36 )
?אני לא מבין מה שאתה אומר ..... נח?

اخر الافلام

.. استمرار التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس الكيني ويليام روتو


.. ردود فعل دولية بعد تصدر اليمين المتطرف الجولة الأولى من التش




.. يمين فرنسا يراهن على الحصول على الأغلبية في الدور الثاني وال


.. زعيم حزب التجمع الوطني: الفرنسيون الذين صوتوا لماكرون قلقون




.. لماذا يقلق فوز اليمين المتطرف سكان أحياء المهاجرين في فرنسا؟