الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ثورة..ثورة مضادة .. مع سوريا .. ضد سوريا.. كل هذا اللغط!!

عتريس المدح

2013 / 1 / 30
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


تتزاحم المواقف وتنهمر التعليقات .. منددة ..مؤيدة..مخالفة .. داعمة.. متهمة وشاتمة.. داعمة.. أو مستنكرة وشاجبة، البعض يتخبط .. ويرتبك.. الضبابية تسود وتلف الادمغة .. هذا هو الحال في منطقتنا العربية، لايوجد اعلام محايد .. لا يوجد أعلام موضوع ..آلة اعلام الجزيرة .. آلة اعلام العربية ... تأتيك بالاخبار وكأنك تسمع صوت اسرائيل ، تعمل كالبلدوزر في مسح أدمغة الناس.. آلات اعلام حكومية موالية تخاطب الناس بصيغة خشبية متكلسة ،تعبر عن وجهة نظر الموالاة، يسار مع ما يحدث ويسار ضد ما يحدث... فلماذا هذا الحال .. ببساطة الجواب لأننا معزولون عن الواقع لا نرى ولا نسمع الا ما يدور بخلدنا ولا نثق الا بما يغذينا به الغرب ووسائل اعلامه، ولأننا نفتقر الى امتلاك آليات مستقلة لاستقاء الاخبار والمعلومات، ونفتقر الى مراكز التحليل ، بمعنى آخر نحن عميان بغالبيتنا بارادتنا وبغير ارادتنا.
لنعد من البداية
انتفضت الجماهير التونسية معلنة مطالبها بالعيش الكريم ورغيف الخبز وايجاد فرص عمل وتحركت من أجل الحرية والديموقراطية، ووقفنا مهللين مصفقين مؤيدين وداعمين لهذا الحراك الجماهيري الشعبي..، كذلك انتفضت الجماهير الشعبية في مصر وحملت نفس المطالب، ووقفنا أيضا مهللين مصفقين مؤيدين
لكننا جميعا فشلنا في توقع هذه التحركات والانتفاضات الجماهيرية، فشلنا في استخدام أدوات التحليل ومناهج التشخيص ولم نستطع تشخيص المظاهر والظواهر ولم نستطع الاستدلال.... وبالتالي عجزنا عن الرؤيا ، لذا لم نستعد ولم نبادر ولم نجهز شيئا لحماية الانتفاضات الشعبية واستكمال برامجها في الوقت المناسب
بقول آخر نحن نتشدق بفكرنا الثوري و منهجنا الجدلي قولا ولا نستطيع ممارسة ذلك ولو كأبسط الايمان باستخدام التحليل، نحن عزلنا الفكر عن الممارسة .. نحن نعيش في أبراج عاجية معزولة تسودنا عقلية سي السيد ننتظر من الجماهير أن تعلمنا متى ستتحرك وننتظر منها أن تطالبنا بقيادتها
لقد عجزنا عن رؤية عمق التغيرات النوعية التي تتنامى في عقلية المواطن العادي البسيط الذي فقد الامل بالمستقبل، والذي يحمل هم اليوم الثاني بالحصول على رغيف الخبز و تأمين العمل، عجزنا عن رؤية الهم اليومي للمواطن وحاجته الى التطبيب والتأمين الصحي، عجزنا عن رؤية تبرم المواطن بعدم امكانية العيش في ظل أنظمة القمع والاستبداد والديكتاتورية.
وبعد هذا أجرمنا جميعا حين لم نبادر الى الانخراط الفعلي الحقيقي والجماعي في هذه التحركات والانتفاضات الشعبية الا في أوقات متأخرة، ولم نبادر بوضع البرامج الواقعية لها ، و أجرمنا حين لم نحاول أن نكون في مقدمتها الا في أوقات متأخرة أيضا.
الاخطر من كل هذا هو أننا ايضا تغافلنا عن عمد أو بدون قصد عن رؤية حركة الجانب المضاد لهذه الحركات والانتفاضات الجماهيرية ولم نستعد أيضا له...،هذا الجانب المضاد ولنسميه مؤسسات الثورة المضادة ( قوى الامبريالية والرجعية والصهيونية بمراكز استخباراتها ومراكز دراساتها و أدواتها التنفيذية فلول الديكتاتوريات واجهزتها وتنظيمات الاخوان المسلمين والسلفيين.. وغير ذلك من الادوات) .
لم حصل هذا العجز ؟ لم فشلنا في التشخيص ؟لم كانت برامجنا لاتعبر بشكل واقعي وفعلي عن ما تريده الشعوب؟؟!!
هل لأننا لم نستطع الربط الدياليكتيكي بين تعمق الازمة العامة للامبريالية وتوحش رأسمالها المالي وتغوله، و لأننا وببساطه كنا مستسلمين ونايمين في العسل ولم نتوقع الافعال التي ستعتمدها الرأسمالية على المستوى الداخلي داخل بلدانها وعلى المستوى الخارجي للخروج من أزمتها رغم معرفتنا سلوكها على الاقل على المستوى النظري في حل ازماتها بداخل بلدانها بالهجوم على مكاسب الطبقة العاملة والفقراء وخارجيا باعادة بسط نفوذها الاقتصادي وهيمنتها السياسية على دول العالم النامي في اسيا وافريقيا وفي امريكا الوسطى وامريكا اللاتينية وفي اعادة السيطرة على مناطق الثروات واعادة اقتسام السوق.
كان يجب أن ندرك أن الرأسمالية و منذ الحادي عشر من سبتمبر و اسقاط البرجين بنيويورك وما تلاها من غزو افغانستان تحت ذريعة محاربة الارهاب الاسلامي القاعدي وغزو العراق تحت ذريعة أسلحة الدمار الشامل،... أقول كان يجب أن ندرك بأن الرأسمالية وذراعها العسكري حلف الاطلسي بدأت بشخذ اسلحتها وسن أسنانها الحادة أصلا الى تحقيق ذلك وعبر وسائل قديمة و جديدة ، باعادة شن حروب واحتلال بلدان وتغيير أنظمة وليس عبثا في ظل هذا الوضع أن تعلن عن مشروعها بالفوضى الخلاقة والسوق الشرق أوسطية تحت ذريعة نشر الديموقراطية، خصوصا وان هذه الرأسمالية بدأت ترى نهوضا للعملاق الصيني وبأن الروس قد بدأوا في استرداد عافيتهم وبأن تكتلات اقتصادية سياسية كمنظمة البريكس والتي تضم كتلا انسانية ضخمة وموارد وطاقات ضخمة قد بدأت تأخذ دورها في الاقتصاد العالمي وفي الجبهة السياسية مشكلة ازعاجا وخطرا على المشاريع الرأسمالية.
كان يجب أن نسلط الضوء على هذا و أن نقرأ بعمق هذه التحولات، بأن نضع لها الخطط والبرامج على المستوى العالمي وعلى مستوى البلدان والشعوب المختلفة، لكن افتقادنا لتجمعات سياسية يسارية على شكل هيئة عالمية جدية لليسار والتقدميين، انعكس سلبا على وضع الشعوب و بالذات وعلى الاخص في منطقة الشرق الاوسط، لم ذلك؟..
للاسباب التالية:
1- الدول الاوروبية الغربية تعاني من ضغط شديد من روسيا نتيجة تحكم روسيا في تزويد الغرب بمعظم احتياجاته من الغاز.
2- اكتشافات الغاز وبكميات هائلة في حوض المتوسط وبالذات في الجزء الشرقي منه.
3- تطور العلوم في ايران لدرجة قاربت معها من الوصول الى امتلاك تكنولوجيا الطاقة النووية ولربما امتلاك أسلحة نووية، اضافة الى تعاظم الدور الايراني في شرق المتوسط والذي بات يشكل تهديدا للوجود الامبريالي في الخليج العربي والمترجم أيضا بقوة حزب الله والمدعوم لوجستيا وسياسيا من سوريا وايران، وتعاظم قوته العسكرية لدرجة تشكيل خطورة على النفوذ الاسرائيلي حامي حمى مصالح الغرب الرأسمالي الامبريالي.
4- وصول حلفاء االامبريالية من الديكتاتوريات الحاكمة في مناطق وبلدان العالم النامي الى الانكشاف العام أمام شعوبها، حيث لم لديها امكانية من استمرار تسويق نفسها خصوصا مع استشراس انتشار الفساد والظلم والقمع.
5- التغيرات التي باتت تطرأ وتتعاظم في ضمير الشعوب بعدم امكانية الاستمرار بالعيش تحت قيادة الديكتاتوريات، فهذه الشعوب محرومة من فرص العيش الكريم وتتفشى وتتوسع بداخلها صفوف البطالة، وتفقد الامل في المستقبل وتشعر بالظلم والقمع وانعدام الحريات .....الخ.


اذن كيف سيكون الامر..؟!
اقتنصت الامبريالية الفرصة بتحرك الشعوب في كل من تونس ومصر، وهي قد رأت الخطر في مضمون تحركات الشعوب ، هذه التحركات التي تحمل مضمونا اقتصاديا بمطالبها الخاصة بتحسين طروفها المعاشية، وسياسيا بمطالبها بالحرية والديموقراطية وحقوق الانسان..، وهذا يحمل خطرا جديا على مصالح الغرب الامبريالي في المنطقة، والذي ترافق مع فشل الاطلسي بتحقيق استقرار لاحتلالاته في افغانستان والعراق، حيث تتفاقم وتتعمق ازماته نتيجة لهذه الاحتلالات.
سيخرج علينا البعض متهما بكل حذاقة بأننا نلوح بنظرية المؤامرة .. فكيف يمكن للبعض أن يرضي ضميره ويعوض عن التقصير والتقاعس، سيكون باتهام الاخرين بالايمان بنظرية المؤامرة ..لا بأس بمثل هذه الاتهامات،! فلربما تضفي الى النقاش الدائر بعض الحيوية.
قلنا الامبريالية اقتنصت الفرصة، وذلك باستخدام آخر احتياطياتها من القوى الرجعية بتغيير الوجوه القديمة بوجوه جديدة تحمل بثقافتها ثقافة الشعوب السائدة، اي القوى الاسلامية الاخوانية والسلفية.. وبتواطؤ صنائعها في الجيش مكنت هذه القوى من سرقة الانتفاضات والثورات الشعبية في كل من مصر وتونس، و بقوة وعزم القصور الذاتي يجب عليها استكمال المشروع حيث الوقت قصير ولا يمكن بهذه العجلة للقوى الاسلامية من توطيد وجودها خصوصا وان هنالك قوى اخرى في المنطقة لايروقها هذا الامر ، فتحركت باتجاه ليبيا مستخدمة تكتيك تحريك الشعب ضد القذافي، و لأن الأمر لم ينجح حيث الدافع غير قوي لدى جماهير الشعب الليبي فكان التحرك الهزيل لما سمي بالتحرك الشعبي في منطقة بنغازي والذي فشل في تثوير باقي المناطق، فتوجب تغيير التكتيك الى استجلاب قوى القاعدة والاستنجاد بالدور القطري والاردني والسوداني ومن ثم التدخل العسكري المباشر.
بنفس الطريقة حاول هذا الحلف غير المقدس استثمار التحرك الشعبي المعتمد على النضال الجماهيري في سوريا، ولكن ونظرا لأن النظام السوري بدأ يتعاطى مع المطالب الجماهيرية بالمناورات بتغيير الدستور وفتح الحوار واعلانه عن البدء بالاصلاحات ، وحيث ولو أعطيت الفرصة لهذا التطور من الاستمرار لربما كان الوضع غير ما حصل في ليبيا أو تونس أو مصر ، حيث كانت الفرصة مهيئة لانتصار حقيقي للنضال الجماهيري الشعبي بتحقيق الاصلاحات والمطالب الشعبية الاخرى، لكن لن يروق مثل هذا الامر لمن لا يريدون حقيقة انتصار الشعوب بل يريدون الحفاظ على مصالحهم وتأمينها، أخذ الأمر منحى آخر وبتشجيع من كل من فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا مع عملائها في المنطقة العربية القطريين والسعوديين والاردنيين والحاقدين على سوريا في لبنان والاتراك( حيث يحكم حزب الاخوان المسلمين) بدأ التشجيع بعسكرة الانتفاضة الشعبية وعلى اساس التكتيك الذي اتبع بليبيا بخلق قاعدة ومنطقة عازلة، مقدمة لاستجلاب حلف الاطلسي، لكن ذلك لم ينجح فسوريا غير ليبيا والجماهير السورية أكثر ادراكا وأعمق في معرفة نوايا الغرب والجيش السوري يحمل عقيدة وطنية ومتماسك كذلك مؤسسات النظام هناك، فما ذا كان..؟ سقط التوقعات واحدة تلو الاخرى بسقوط النظام .. هنا سوريا وهذه ليست ليبيا .. الروس مصالحهم وسقوط سوريا يعني لهم تراجع على المستوى العالمي وعلى مستوى أوروبا التي يمكن أن تتحرر من ضغط الروس عليهم باستخدام الغاز ..والصين لها ايضا مصالح كثيرة وايران هنا وسترى بسقوط النظام محاصرة لنفوذها ولربما تتهيأ فرص لاسرائيل بضربها ...ولربما .. و لربما..ألخ، لذا وجب مزيد من التجييش ومزيد من استجلاب قوى الثورة المضادة السلفيين والقاعديين وزادت عملية العنف والعنف المضاد وبدأ التدمير الممنهج للبنية التحية، جبهة النصرة انفلت عقالها تريدها امارة اسلامية، الجيش الحر يفقد نفوذه لصالح جبهة النصرة، الغرب يريد اسقاط النظام ويريد استخدام القاعدة وجبهة النصرة لكنه لا يريد امارة اسلامية، الضحية هو الشعب السوري .. المنتصر هو العنف والفوضى الخلاقة ولمصلحة من ؟ فتشوا من المتضرر ومن هو المستفيد ، المتضرر هو الشعب العربي السوري والمستفيد الاكبر من تدمير سوريا اسرائيل ومشاريع الفوضى الخلاقة.
من يمكنه أن يرى غير ذلك، البعض يقف مع ما سمي بالثورة والبعض مع النظام والبعض يرى لا هذا ولا ذاك، لكن يجب أن تكون أولويات ، يجب وقف تدمير سوريا ويجب انهاء التمرد السلفي الاخواني، ويجب اعلاء صوت العقل واعادة النضال الجماهيري والشعبي الى المقدمة.
نحن لسنا مع النظام ، لسنا مع الظلم لسنا مع الفساد نحن مع الديموقراطية النابعة من الحاجة الشعبية ....لكننا ضد استيراد (الثورة) و(الثوار.. أبو دجانه و أبو محجن و أبو مصعب .. وخولة بنت الازور) ، لكننا ضد الثورة المضادة السلفية الاخوانية لانها رجعية ... واداة تدمير تحارب نيابة عن الامبريالية.
الامبريالية لاتعطي ديموقراطية حقيقية، افغانستان والعراق وقبلهما مصر مبارك ومصر مرسي الان
الدول الرجعية على شاكلة قطر والسعودية أنظمة من القرن الحجري بطريركية لا تدعم جماهير أو تحركات وثورات حقيقية، لماذا اذن لا تنصاع لمطالب شعوبها .. شعب البحرين مثلا أو شعب السعودية أو شعب اليمن .. لما يصور الوضع هناك على أنه اصطناع ايراني فقط.
لماذا الثورات العنيفة في سوريا وليبيا، بينما في الاردن والمغرب احتجاجات خجولة سرعان مارضي الاخوان المسلمون فيها بمشاركات واقتسامات من نوع ما، ألأنها أنظمة ملكية مصطنعة لحاجات الغرب الامبريالي.
أيها اليسار أيها التقدميون أيها الثوريون الملتصقين بمصالح الشعوب عليكم فعلا تعرية الامر على ابسط الايمان
هذه مساهمتي انتظر مساهماتكم مع أو ضد لا يهم لنعمق النقاش لعلنا نصل الى مشترك.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاطفال لا يمكن ان يكونوا عملاء للامبريالية
زينة محمد ( 2013 / 1 / 30 - 16:31 )
تقول -نحن لسنا مع النظام ، لسنا مع الظلم لسنا مع الفساد نحن مع الديموقراطية النابعة من الحاجة الشعبية ....لكننا ضد استيراد (الثورة) و(الثوار.. أبو دجانه و أبو محجن و أبو مصعب .. وخولة بنت الازور) ، لكننا ضد الثورة المضادة السلفية الاخوانية لانها رجعية ... واداة تدمير تحارب نيابة عن الامبريالية.-

من استورد الثورة؟ هل حمزة الخطيب استورد الثورة؟ هل كان حمزة عميل للامبريالية؟

تقول
-أيها اليسار أيها التقدميون أيها الثوريون الملتصقين بمصالح الشعوب عليكم فعلا تعرية الامر على ابسط الايمان-

من هم الثوريون الملتصقون بمصالح شعوبهم؟ ومطلوب تعرية من؟ ربما بسام جعارة او جورج صبرا عملاء للامبريالية! خوفي ان من تسميهم بالثوريين هم من يجب ان يتم تعريتهم!

بحثوا عن شماعة ليعللواموقفهم المعادي للثورة ؟ فبحثوا عن النصرة ليدينوا الارهاب ! غريب كيف لا تروا نساء الائتلاف السافرات ؟ سهير الاتاسي، ريما فليحان وغيرها وغيرها!


2 - التجارة بدم حمزة الخطيب-الى زينة محمد
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 30 - 17:20 )
لعلك لم تسمعي من أهل حمزة ، والذين طالبوا الجزيرة والعربية بالتوقف عن المتاجرة بدم حمزة، بعد أن كشفوا زيف وكذب رواية الجزيرة والعربية
أما حول البقية فلك مطلق الحرية بتصنيفهم كيف شئت فأنا لم أصنف أحدا ، لكن عليك أن تعرفي بأن الاعمى فقط هو الذي لا يرى من ثقوب الغربال
بخصوص النساء السافرات علينا بالنظر الى الجوهر لا الى المفاتن! ان كان فيمن ذكرت أية مفاتن


3 - من قتل حمزة الخطيب
زينة محمد ( 2013 / 1 / 30 - 19:10 )
هل قال لك اهل حمزة الخطيب من قتل ابنهم؟


4 - نساء الائتلاف
زينة محمد ( 2013 / 1 / 30 - 19:52 )
المقصود ليس المفاتن بل المقصود ان النساء غير محجبات اي لسن اسلاميات


5 - الى زينة محمد
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 30 - 20:49 )
حول الشهيد حمزة تستطيعين البحث عن الحقائق وهي موثقة، كما تستطيعين أن تعودي الى ما قاله والد الشهيد وهو موثق تلفزيونيا
بخصوص ان النساء لسن اسلاميات وما الضير في ذلك ،المهم أين هن من قضايا بلادهن، ومن تسميهن هن في صفوف الثورة المضادة وليس مع بلادهن


6 - السيد عتريس المدح المحترم
ادم عربي ( 2013 / 1 / 30 - 22:53 )

ليس من العيب حتى في الماركسيه الكتابه عن مشاكلنا القوميه
انت تري في الانتفاضات العربيه هي مؤامرات غربيه عبر تخيلك ثورات مضادة....الخ ، انا اسمي ما يحدث انتفاضات لان الثورة تغيير سياسي واقتصادي تقوم به طبقه بعينها ، ما حدث في بلدان العرب هو انتفاضات على عصابات العسكر التي اوصلت الشعب الى حافة الهاويه جميع الطبقات ، وبالفعل انتفضت جميع الطبقات ، لكن لا يوجد طبقه قادرة على الحكم غير الاخوان عفوا حزب وان كان حزب الاهي مستمدة برامجة من الله ، هاذا هو الواقع مع الاسف


7 - العزيز آدم عربي
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 31 - 05:12 )
تحية
أولا الفكر الاممي لا يعني ولا مرة العدمية القومية، لذا فالكتابة في هذا الجانب هي أصلا للوصول الى تشخيص صحيح لمشاكل الطبقات
ثانيا : في المقال ان امعنت الفكر لا يوجد اية اشارة الى ان السبب هو مؤامرات غربية، لكن هنالك اشارة الى دور رئيسي وواضح الى دور الامبريالية والذي هو جزء من الصراع الطبقي لكن على المستوى العالمي
ثالثا: وفي مصر تحديدا أن تعرف ما رافق انتخابات الرئيس من تزوير وكيف لعب العسكر لمصلحة الاخوان
لن أختلف أو أتفق معك في موضوع هل هذه انتفاضات أو ثورات فأنا لا آخذ كثيرا في المفاهيم الكلاسيكية، رغم وحسب التعريف الكلاسيكي أميل الى تسمية الثورات، لا نها محاولات الى تغيير جوهري يرفض الخنوع والديكتاتورية ويطالب بالحريات والديموقراطية
مع الاحترام لمساهمتك


8 - الاستاذ عتريس المدح المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 1 / 31 - 08:25 )
تحية وتقدير
لا يمكن للشخص ان يكون سياسي او محلل او متعامل مع الشأن العام دون ان يضع امامه اسواء الاحتمالات تلك التي يفسرها البعض نظرية المؤامره
و لا يمكن للسياسي الا ان يضع امامه دائما الخمص و ما يفكر به ليخطط مسيرته وهذا ما يسمونه بنظرية المؤامره
من الجرائم التي ارتكبها من اراد حرف الغليان الشعبي السوري الذي كان يتشكل بعد ما جرى في تونس و مصر هومن استعجل اركوب التحرك واستغلاله براءة الاطفال في درعا
هل ان اطفال درعا بهكذا و عي سياسي يفوقون به كل اطفال العالم لقودوا ثوره ويتركوا كتاباتهم على الحيطان
لو تعودوا الى بدايات التحرك في تونس لتجدوا ان اول عمل قامت به الجزيره و قبل فتره هو تبديل مدير مكتبها بين باريس و تونس و نفس الشيء من مدير مكتبها في مصر حسين عبد الغني
بعض المهتمين بالشان الصحافي هنا اليوم يفكرون بدراسة حالة البوعزيزي وربط ما ظهر منها للاعلام وامام احدهم سؤال ليس من باب المؤامره يقول من حرق البوعزيزي؟
مع خشوعي امام موقفه لكنك تعلم ان الصحفي ينبش حتى يتأكد
تحية لذكراه


9 - السيد عتريس النبح
سوري فهمان ( 2013 / 1 / 31 - 08:45 )
السيد عتريس النبح
لقد اختزلت الثورة السوريه وألاف الشهداء بالمتطرفين والمستوردين وأنت تعرف أن النظام القاتل قد إخترع هذه القصة
أنت كجميع النبيحة تحاول إخفاء عمالتك لهذا النظام القذر بانتقاده بشكل بسيط (ظلم وفساد ) حتى
تستطيع أن تبث سمومك فيما بعد
نحن السورين نتعرف بسهوله على النبيحة فخيط بغير هالمسله


10 - تحية للجميع
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 1 / 31 - 09:43 )
وردت
الخمص بدل الخصم


11 - تعليقي على السيد نبح
سوري فهمان ( 2013 / 1 / 31 - 10:03 )
هل من المكن أن أعرف لماذا لم ينشر تعليقي على السيد نبح


12 - السيد سوري فهمان
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 31 - 11:03 )
أول النقاش والحوار لا يتم بالاتهام والشتائم، اضافة الى أن الانفعال لا يساعد في الوصول الى نتائج ، هذا المقال ليس لتحديد موقف مما يحث في سوريا وهذا المقال ليس للدفاع عن النظام، هذا المقال دعوة للمخلصين لانقاذ سوريا من التدخل الخارجي واعادة اعتبار الى ضرورة أن يأخذ الشعب السوري دوره، لكن يبدو أنك ممن يشجع على سرقة المعامل في حلب ، أو تشجع من يسرق الخبز في سوريا ليباع في الاراضي السورية، هذا اضافة الى ما تدعيه بسوريتك وأنكم تتعرفون بسرعة الى النبيحة فلتعلم ايها السيد بالإحصاءات الفعلية لمراكز الرصد والدراسة الموضوعية والمحترمة والتي تفيد بأن جل الشعب السوري يرفضون عصابات الجيش الحر كما يرفضون جبهة النصرة وغيرها، أنصحك بالابتعاد عن الانفعال واعادة قراءة المقال لتعرف الغث من السمين بخصوص تعليقك الذي لم ينشر سأعود الى فحص الموضوع فليس أنا من حجبه


13 - العزيز عبد الرضا حمد جاسم
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 31 - 11:07 )
لا أختلف معك على الاسس التي تفضلت بها، و حول دور الجزيرة وغيرها من الصحف والوسائل الاعلامية تتوضح الامور شيئا فشيئا لتفضح الدور الذي لعبته في تضليل الجماهير، ومثلما كان هنالك نقد لهذا الطرف لا حظ أن الاعلام الموالي لم يكن أيضا ملتزما بالمعايير المهنية الصحيحة لطرح الحقيقة


14 - ثقوب الغربال
فؤاد النمري ( 2013 / 1 / 31 - 15:31 )
يقول -الماركسي- عتريس المدح أن الأعمى فقط هو من لا يرى من ثقوب الغربال
أنا حزين لأن -الماركسي- عتريس المدح لا يرى من ثقوب الغربال ولا يرى حتى بلا غربال أبداً
كيف يرى الامبريالية تسلح الشعب السوري بالكلاشينات ليس أكثر ولا يرى العصابات عديمة الفاشية (الفاشية أرحم وأكثر تهذيباً منها) تدك الشعب السوري بالطائرات والمدافع وراجمات الصواريخ والدبابات
60 ألف قتيل بينهم النساء والاطفال لا يراهم -الماركسي- عتريس المدح ومع ذلك يرى بمنظار الأشعة فوق البنفسجية الامبريالية خلف الجيش الحر
يا لفراستك يا أخي عتريس المدح!!
لا تستعر المناظير الليلية من وصال بكداش وهي تقبض شهريا الدولارات من عصابة الآسد والتقط بدلا عنها الدرر من فم الرفيق الماركسي المميز آدم عربي
هل انتديت في تونس يا عتريس أم فاتك الانتداء ؟؟


15 - العزيز فؤاد النمري المحترم
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 31 - 16:20 )
لربما تكون الماركسي الاخير الذي انتظر منه أن يعطيني صك ماركسيتي، تواضع قليلا أيها الرفيق وانظر جيدا ، ومع كل الاحترام والتقدير للرفيق آدم عربي و حديثه عن صراع الطبقات، الا أن مصادر المعلومات أيضا كثيرة ومراكز الدراسات المحترمة و الموضوعية موجودة، فلم لا تراها أنت، أم ان النظارة التي أورثك اياه ماركس ولينين هي غير تلك التي ترى فيها
تواضع قليلا فالماركسية ليست حكرا عليك فقط، وماركسيتي ليست أحاديث نبوية قال عيسى أو قال موسى ، ماركسيتي ليست متكلسة، ماركسيتي هي منهج الدياليكتيك والذي أحد أهم شروطه رؤية الامور بحركتها لا بتحجرها وجمودها


16 - شاهدوا
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 1 / 31 - 16:51 )
https://www.youtube.com/watch?v=Rh67sJ-Z3Ag


17 - شاهدوا
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 1 / 31 - 16:53 )
https://www.youtube.com/watch?v=Rh67sJ-Z3Ag


18 - االخطيب
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 1 / 31 - 16:54 )
الشيخ معاذ الخطيب لخص هذا المشهد السوري الجديد بقوله في موقعه على الفيس بوك: هناك دول تعد ولا تفي.. وهناك من يقول للسوريين اقتحموا ثم يتركهم في وسط المعركة.. هناك من تعهد بدعم الثوار ثم تركهم في الموت.. وهناك من يجلس على اريكة ثم يقول اهجموا.. لا تفاوضوا.. وهناك صمت دولي وخنق للثورة.. ومئات ألوف اللاجئين والمهجرين.. والاهم من ذلك ان هناك من يخطط لان تختفي سورية من العالم خلال حرب تستمر بضع سنوات.
هذا كلام يعكس اقصى درجات الواقعية والقراءة الصحيحة للأوضاع في سورية.. كلام رجل يشعر ان الشعب السوري وبلاده سورية يتعرضان الى اكبر خدعة في التاريخ الحديث من الاقرباء قبل الغرباء.. خدعة راح ضحيتها 60 الف شهيد، وهناك من يطلب عشرة اضعاف هذا الرقم ليروي غليله من الدم السوري.
النظام هو المسؤول الاكبر.. نعم.. نقولها دون تردد، ولكن هل نترك الشعب السوري يدمر نفسه وبلده ونحن نتبادل العتاب واللوم؟!
Twitter:@abdelbariatwan


19 - في التواضع
فؤاد النمري ( 2013 / 1 / 31 - 18:39 )
يريدني عتريس المدح أن أتواضع كيلا أرى الشعب السوري يقدم 60 ألف شهيداً من أبنائه في معركة التحرر من حكم عصابة خطفت مستقبله لخمسين عاماً
ما أشد كراهيتي لهذا التواضع !!
ماركس ولينين وستالين أصبحوا معلمين للبشرية لأنهم كانوا ينظرون للحقائق ويرونها كما هي، فمن يرى انتفاضة الشعب السوري على غير حقيقتها لا يحق له الإدعاء بالإنتساب إلى الماركسية اللينينية
عتريس المدح أم فؤاد النمري هو من يرى انتفاضة الشعب السوري على حقيقتها
أحدنا هو الماركسي الحقيقي والآخر هو مجرد دعي
منذ نصف قرن وأنا أناضل كي أكون ماركسياً لينينياً يرى الأشياء كما هي أرجو أن أكون قد نجحت ولن أصغي لمن يناشدني ألا أفعل


20 - المزايدات الرخيصة
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 31 - 20:24 )
ثق أيها السيد أن المزايدات لا تنفع، والاستجداء باسم الشهداء محاولة رخيصة، والتمسح باسم لينين وماركس لن يضيف شيئا، من الافضل أن تعلن ذلك، لن تكون وصيا على الماركسية ولا غيرها، احد الاسباب الرئيسية لضعف الماركسية هو التكلس والتحجر ، في مقالك الى السموأل تعلنها صراحة أن رأسمالية الولايات المتحدة لم تعد امبريالية! عجبا يا هذا، ما هي أذن


21 - العزيز عبد الرضا حمد جاسم
عتريس المدح ( 2013 / 1 / 31 - 20:39 )
الشيخ معاذ الخطيب أدرك متأخرا بأن هناك من يريد اطالة أمد التقتيل والتذبيح والتدمير لسوريا وشعبها، و أتفق معك بأن النظام يتحمل مسؤولية عظيمة في هذا مثلما يتحمل المسؤولية أمثال برهان غليون وسيدا و رياض الشقفة وطبفور وكل الذين غرر بهم ممن لم يثقوا بقدرات الشعب السوري على النضال فخطفوا الانتفاضة الجماهيرية وحولوها بنصائح الغرب وقطر الى ثورة مضادة دموية ، السيد النمرى لا يرى سوى بعين واحدة
ولك كل التقدير على مساهماتك الراقية


22 - الهذا والهذيّا
فؤاد النمري ( 2013 / 1 / 31 - 22:28 )
أنا لست الهذا بل أنت الهذيّا
تستهين باستشهاد 60 ألف سوري فمتى تعترف بشهادتهم؟ هل يكفيك 100 ألف؟
تعيد شعارات الخمسينيات فأنت لست بعد المتكلس المتحجر بعد سنوات ستكون
لو كنت ربع ماركسي لبرهنت أن الدولة الرأسمالية لا تنتج ما يغطي نفقاتها
لو كنت شيئاً من الماركسية لبرهنت أن دولة رأسمالية كالولايات المتحدة يمكنها أن تقوم بتزييف عملتها
لو كان لديك علاقة مع الماركسية لفسرت عجز الميزان التجاري الأميركي السنوي ومنذ عشرين سنة بمقدار ترليون دولار سنوياً وهي مدينة اليوم بأكثر من 17 ترليون دولار للخارج وعليها أن تدفع للصين الشعبية وحدها 50 مليار دولار كفوائد سنوية فقط
أنت مغمض العينين يا عتريس


23 - مرة أخرى-تعليق 23
عتريس المدح ( 2013 / 2 / 1 - 10:39 )
مرة أخرى عد الى ردي السابق على تعليقك والذي يسميهم بالشهداء، لكن يبدو أنك لا تريد أن ترى الا ما تريد، بئس لمزايدة رخيصة على دماء الشهداء!! و أنا لا اتمسك بالشعارات والنصوص، من يتمسك بالنصوص ويقدسها هو أنت!! عجبا لذلك
و انت هنا تخلط ما بين ما بين الدولة الرأسمالية والطبقة الرأسمالية، الطبقة الرأسمالية لا يعنيها أن تكون الدولة مديونة ولديها عجز في ميزانيتها، لكن الطبقة الرأسمالية تكدس المليارات ، لكن هنالك فئات في داخل الطبقة الرأسمالية من يستولي على السلطة يقرر كيف تكون الميزانية للدولة ومقدار العجز ومديونيتها والتي تحاول حلها عن طريق نهب الطبقات الاخرى كالطبقة العاملة والفئات الفقيرة.. أنصحك بهذا الجانب أن تراجع ادبيات الحزب الشيوعي الامريكي

اخر الافلام

.. اندلاع اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل


.. مراسلة الجزيرة: مواجهات وقعت بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهري




.. الاتحاد السوفييتي وتأسيس الدولة السعودية


.. غزة اليوم (26 إبريل 2024): 80% من مشافي غزة خارج الخدمة وتأج




.. اعتقال عشرات الطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف حرب غزة في جام