الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. 1-3

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2013 / 2 / 6
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس
1-3
كتب المفكر الكبير الراحل محمود أمين العالم (18 فبراير 1922 - 10 يناير 2009):
فماركس لم يترجم ترجمة كاملة شاملة في لغتنا العربية، أي انه حتى اليوم لم يدخل في ثقافتنا العامة فضلا عن انه لم يجد طريقه بشكل موضوعي في اعلامنا، وتعليمنا ومدارسنا وجامعاتنا وحتى مجلاتنا وكتاباتنا العلمية الا في صورة عكسية او ضدية في اغلب الاحيان . لقد حوربت كتبه وصودر في اغلب الاوقات المترجم منها طوال السنوات السبعين الماضية. ولهذا لم يتم حوار فكري حقيقي علني مجتمعي حول الماركسية مما كان من الممكن ان يغني ثقافتنا وينمي معرفتنا الموضوعية والنقدية بها، ولعل اغلبنا قد اكتفى او لم يجد امامه الا بعض ما ترجم من كتب ماركسية اغلبها ترجمة ركيكة، او تبسيطات وملخصات مرت على المصفاة السوفييتية الايديولوجية.
ويستمر بالقول:
ولهذا، فلنعترف ان معرفتنا الحقيقية بالماركسية معرفة محدودة مسطحة هشة، ولا شك ان هذه المعرفة المحدودة المسطحة الهشة بالماركسية هي امتداد لمعرفتنا النظرية العامة التي تتسم بالمحدودية والتسطيح والهشاشة. فما اشد ضعف وتخلف الفكر النظري عامة في ثقافتنا العامة....(1).
في هذه الدراسة و المؤلفة من ثلاثة أجزاء, نحاول ان نقترب من ماركس قليلاً , ونقارن بين الترجمة العربية و الانكليزية ومابين النص الأصلي, هذه المقالة هي خطوط عامة لكيفية قراءة ماركس قراءة علمية دقيقة و قراءة منهجية صارمة, على الرغم من أنجلز حذرنا في مقدمة الطبعة الأنكليزية الأولى من رأس المال , بالقول:هنلك صعوبة واحدة, أننا لم نتمكن من تجنيب القارئ وهي استخدام بعض المصطلحات والتي تبدو غير مألوفة لا في الحياة العامة ولا في الاقتصاد السياسي ......(2).
وكثيراً ما يستخدم ماركس مصطلحات, تعود لفلاسفة كبار, مثل كانط وهيجل و فيورباخ, , ومفردات لاتينية ومن العهد القديم ومن شعراء الاغريق واليونان, وهذا مما يصّعب الامر.
سوف نقدم ثلاث أمثلة من أعمال ماركس,الفلسفية ,الاقتصادية والسياسية, على القراءة الصحيحة لماركس, وارجوا ان اكون موفقاً.

المثال الأول: فلسفي:
أطروحات عن فيورباخ... Theses On Feuerbach...... (3) (4)
كتبها ماركس في ربيع 1845وفي بروكسل , وبقيت محفوظة لغاية عام 1888 عندما عثر عليها أنجلز بين أوراق مركس , بعد وفاته, وكانت بعنوان .. ad Feuerbach ونشرها إنجلز كملحق في كتابه : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية ,تحت عنوان .. ..Thesen über Feuerbach وتم طبعها بشكل منفصل في العام 1924 في موسكو. وهي مكونة من 11 اطروحة.

مخطط بسيط لقراءة الاطروحات ( على سبيل المثال لا الحصر) :-
1. من هو فيورباخ؟ في المصادر5-6-7-8-9 , معلومات عن فيورباخ
فيورباخ : فيلسوف مادي, ولد في ألمانيا العام 1804 ومات العام 1872, يقول عنه إنجلز, لقد كنا جميعاً في وقت من الأوقات فيورباخيين،
ويعتبر فيورباخ حلقة الوصل بين هيجل وماركس, وقد كان المضمون الأساسي لفلسفة فيورباخ إعلان المادية والدفاع عنها, لكن فيورباخ لم يتابع السير على خط مادي متماسك في هذه المسألة لأنه كان يعتبر الانسان فردا مجردا، ككائن بيولوجي بحت, ويؤكد على الجانب الحسي.
كتب ماركس رسالة الى صديقه أرنولد روغه Arnold Ruge , الذي وصف فيورباخ بالساخر العابث, بتاريخ 13 أذار 1843 قائلاً: حكمة فيورباخ تبدو خاطئة في جانب واحد فقط، وهو اشارته الى الطبيعة بصورة كبيرة جداً بينما أشارتة قليلة جداً الى السياسة....(10)
يمكن للقارئ , ان يقرأ عن فيورباخ في كتاب الأيديولوجية الألمانية , وكذلك كتاب إنجلز عن فيورباخ, ليتعرف اكثر عن فلسفته..... (11) و (12)

2. لماذا أستخدم إنجلز لفظ .. Thesen.....بينما مخطوطة ماركس الأصلية كانت تحت عنوان ad Feuerbach .
3. كلمة Thesen تترجم الى الأنكليزية .. ... Theses(جمع Thesis) والتي تُرجمت الى العربية بمعنى: أطروحات.
4. عندما نتصفح قاموس منير بعلبكبي ..نجد معنى ... Thesis كالاتي:
1) الفَرْضيّة: hypothetical رأي علمي لمّا يثُبت بعد.
2) المرحلة الأولى من مراحل ديالكتيك هيجل
3) الأطروحة: رسالة تقدم لنيل شهادة جامعية.
5. من المؤكد أن إنجلز يقصد المعنى الثاني! لكن ماهي مراحل ديالكتيك هيجل؟
6. مراحل ديالكتيك هيجل هي ثلاث:
1) الفرضية Thesis
2) نقض الفرضية Antithesis
3) التركيب أو التاليف Syntheses

7. في الاستعمال الديالكتيكي ,فان لفظة (فرضية / اطروحة, ) تشير الى الطرف الأول لنسق مكون من ثلاثة مفاهيم , حيث تتقابل الأولى (الفرضية) مع الثانية (نقض الفرضية), وحيث تحل الثانية هذا التقابل عن طريق إرساء وجهة نظر أعلى ( الثالثة: التركيب او التأليف).
8. أن إنجلز أستعمل هذا اللفظة فرضية / اطروحة, عن قصد ,ليشير الى نمط مقال توكيدي.. Predicative, يهدف الى إثبات منطوق نظري باعتباره, ذا قيمة ترتقى الى الحقيقة, ومن ثمً يتضح طابعها القاطع وكأنها لا تقبل الجدال
9. تتبع فرضية / اطروحة, أسلوب التقابل....يكون ..او ..لا يكون
10. واخيراً: ليست فرضية / اطروحة , عقيدة Dogma , وليست وصفة شعاراً , بل تعبير عن شحنة حقيقة , الممارسة والفعل, كسلاح سياسي.
11. ولنقرأ نموذج من أطروحات - فرضيات ماركس وهي الأطروحة التاسعة, في اللغة العربية والأنكليزية والنص الأصلي بالألمانية.
12. النص العربي: دار التقدم , موسكو, ماركس إنجلز, مختارات , ترجمة الياس شاهين, صفحة 38: إن الذروة التي بلغتها المادية التأملية ، أي المادية التي لا تعتبر الحساسية نشاطا عمليا إنما هي تأمل أفراد منعزلين في المجتمع المدني.
13. النص الأنكليزي: The highest point reached by contemplative [anschauende] materialism, that is, materialism which does not comprehend sensuousness as practical activity, is the contemplation of single individuals and of civil society [bürgerlichen Gesellschaft].

14. النص الأصلي: as Höchste, wozu der anschauende Materialismus kommt, d.h. der Materialismus, der die Sinnlichkeit nicht als praktische Tätigkeit begreift, ist die Anschauung der einzelnen Individuen und der bürgerlichen Gesellschaft.

15. لنعود للنص العربي والانكليزي: هناك أسئلة لابد منها:
1) ماذا يقصد ماركس بالذروة؟
2) وماهي المادية التأملية؟... anschauende Materialismus.. (في الأصل)
3) وماذا تعني الحساسية؟... Sinnlichkeit... .. (في الأصل)
4) وما هو المجتمع المدني؟.. bürgerlichen Gesellschaft... .. (في الأصل)
16. أعتقد بدون الاجابة عن هذه الاسئلة, تكون الاطروحة - الفرضية رقم 9 في الترجمتين العربية والأنكايزية غامضة على القارئ.

سوف أجيب على الأسئلة وحسب تحليلي الشخصي, واتمنى ان لا اكون على خطأ.
1) يقصد ماركس بالذروة, هنا, فلسفة فيورباخ, باعتبارها نقداً لفلسفة هيجل, لذلك يعتبر معظم المؤرخيين الماركسيين ان فيورباخ هو حلقة وصل بين هيجل و ماركس, وأن فيورباخ هو أخر الماديين قبل ماركس. فلسفة فيورباخ ترتكز على التأمل anschauende , وعلى الأحساس Sinnlichkeit , بمعنى: القول بأن جميع الافكار مستمدة من الاحساس وحده, و بأن أشباع الحواس هو الخير.
وصف أرنولد روغه Arnold Ruge , فيورباخ: بالساخر العابث. فكتب ماركس رسالة له بتاريخ 13 أذار 1843 قائلاً: حكمة فيورباخ تبدو خاطئة في جانب واحد فقط، وهو اشارته الى الطبيعة بصورة كبيرة جداً بينما أشارتة قليلة جداً الى السياسة.. (11)
2) وما المادية التأملية؟ ...anschauende Materialismus وبالأنكليزية contemplative وهما ترجمتين للكلمة الألمانية anschauung بمعنى: يحدس , و كلمة schauung..تعني, يرى , ينظر, يشاهد. لا أعتقد أن الترجمتين صحيحتين , لا العربية ولا الأنكليزية.
والكلمة عند هيجل تعني الحدس الحسي , ويتضمن الحدس الحسي عند هيجل تحولاً لما تمَ الاحساس به بحيث يصبح موضوعاً خارجياً, الفن يمثل المطلق في صورة حدس حسي.
3) وما هي الحساسية؟ Sinnlichkeit,
هي الترجمة العربية لكلمة .. sensuousness.. في النص الأنكليزي...والتي هي ترجمة للكلمة الألمانية في النص الأصلي.. Sinnlichkeit..., والتي تعني الإحساس sensuality
بأن جميع الافكار مستمدة من الاحساس وحده, و بأن أشباع الحواس هو الخير الأسمى.
4) والسؤال الأخير: وما هو المجتمع المدني؟...في النص الأنكليزي .. civil society وفي النص الأصلي... bürgerlichen Gesellschaf
وبقصد ماركس هنا المجتمع الألماني في القرن التاسع عشر..لأن تعبير.. bürgerlichen Gesellschaf خاص بالألمان فقط.

17. أعتقد أن ماكتبه المفكر الماركسي أوغست كورنوAuguste Cornu 1888-1981 عن الأطروحات - الفرضيات, يبقى لحد الآن هو الافضل في تفسيرها. فقد كتب عن الأطروحة - الفرضية التاسعة , ما يلي:
ولما كان فيورباخ ينظر الى علاقات الانسان بالعالم الخارجي على شكل الإدراك الحسي لا على شكل النشاط العملي , فانه هو والمادية الآلية , لم يتجاوزا فكرة الانسان باعتباره فردا معزولاً , ولهذا لم يتمكنا من تفسير لمكان الانسان في العالم وفعل هذا العالم عليه .... (12)
مع الأسف الشديد لم نحصل على النص الأصلي.
يتبع لطفاً...




المصادر


1. http://www.palpeople.org/atemplate.php?id=606
2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p6.htm
3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/theses/index.htm
4. http://www.marxists.org/arabic/archive/marx/1845/feuerbach.htm
5. http://www.marxists.org/arabic/glossary/people/20.htm
6. http://www.slemanylibrary.info/marksjadalia.aspx
7. http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=175&t=1740
8. http://en.wikipedia.org/wiki/Ludwig_Feuerbach
9. http://www.albawaba.com/ar/%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D9%88%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/%E2%80%9D-%D9%81%D9%8A%D9%88%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AE%E2%80%9D-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85
10. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/letters/43_03_13.htm
11. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/letters/43_03_13.htm
12. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=170673








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العزيز جاسم الزيرجاوي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 2 / 6 - 13:08 )
تحيه واحترام و محبة
ننتظر بقية الاجزاء التي نتمنى ان نستفيد منها وهذا اكيد لو تفاعلنا معها والاخرين
كما تعرف اخي الغالي ان ماركس انسان عاش ظروفه في بحث و عوز و قلق وانتباه و تحسس و رغبة في ان يستفيد و يقدم للبشريةاكيد انه استفاد ممن سبقوه من عمالقة الفكر وعمل على دراسة ما قدموه و تحليله و تشذيبه كما راى هو او بالنسبة اليه
الترجمات يا اخي جاسم هي من وصلتنا و نحن مجتمع امي في لغته فكيف في اللغات وانا اقصد السواد الاعظم..كان ما متيسر هو الغذاء الروحي وانت عشت نفس الفرحه التي عاشها الكثيرين عندما يتمكنوا من الحصول على منشور هنا او كتاب هناك كنا نتلقف مجلة تصدرها المانيا الديمقراطية واعتقد ان اسمها المجله لا اتذكر بالضبط و ننبهر ونحلم و نتمنى
كان ينقل الينا من سبقونا في تراجمهم ونتقبل ذلك وليس في ذلك عيب
انتم اخي تمكنتم و حصلتم على فرصة لتبنوا نفسكم و تقرأوا بالاصل او بغير لغه فلا ذنب علينا انا لم نتمكن
انت تعرف لا يمكن ترجمة الاحاسيس مهما كان المترجم متمكن من لغته
اعتقد انه لا يوجد او توجد حلقات وصل بين المفكرين لان من يستعير شيء من شخص قد يختلف معه في نقطة اخرى لذلك فان الاصح /يتبع


2 - اخي جاسم الزيرجاوي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 2 / 6 - 13:16 )
اكرر التحية
لذلك الاصح كما اتوقع ان ماركس تفاعل مع كل من سبقوه واستفاد منهم وعزز ذلك بانتباهته و ذكاءه و تحليله
لم يتوقف العقل البشري عند ماركس و لن اسمح لنفسي ان اقول عنده ووقفت الافكار والانتباهات و التحليلات
المهم كلهم حسب معرفتي المتواضعه انه لا يوجد منهم من قال: اليوم اكملت لكم دينكم و رضيت لكم....اي انهم كما تعلموا ممن سبقوهم طلبوا دون ان يأمروا ان نتعلم و نجرب و نفكر
لا تضغطوا على العامة و تجرحون احدهم بأنه قرأ و اخطأ او ان ما قرأه كان ناقص او مشوه وضحوا لنا ذلك و قدموا تراجمكم لنقارن ا
اكرر التحية وارجوا ان اكون قد تمكنت من ايصال ما اريد


3 - عزيزي جاسم
فؤاد النمري ( 2013 / 2 / 6 - 13:44 )
رأيت عنوان مقالك .. - كيف تقرأ ماركس - فاستبشرت خيراً فقرأت وإذ بي أقرأ مقالة عنوانها هو .. - كيف لا تقرأ ماركس - !!
أنتظر قراءة ماركس في الحلقتين التاليتين
تحياتي


4 - الزميل والصديق والأخ عبد الرضا حمد جاسم
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 6 - 13:44 )
الزميل والصديق والأخ عبد الرضا حمد جاسم:
تحية
شكراً لك على التعليق
بدأت في هذه الحلقة..مشروع تقديم ماركس للناس بأسلوب علمي, وبسيط..ليتمكن الجميع من أستعياب فكر ماركس
شكراً لك والف شكر وتحياتي للعائلة الكريمة


5 - الاستاذ الكبير النمري
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 6 - 13:48 )
الاستاذ الكبير النمري
تحياتي لك واتمنى ان تكون بصحة طيبة
هل هناك صعوبة في المقال؟
أتمنى أن لا توجد هذه الصعوبة
مع احترامي وتقديري


6 - الصديق جاسم الزيرجاوي
ادم عربي ( 2013 / 2 / 6 - 17:07 )
الصديق جاسم الزيرجاوي
انتظر الاجزاء الاخرى بفارغ الصبر ، بدايتك موفقه وخصوصا وانت تعرف ب اسلوب البحث العلمي
تحياتي


7 - الأخ ادم
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 6 - 17:42 )
شكراً لك أخي ..ادم ...
هذه بداية المشروع حول قراءة ماركس


8 - الأنظمة التشتتية
طلال الربيعي ( 2013 / 2 / 6 - 17:57 )
شكرا جزيلا عزيزي جاسم على الجهد المتميز في اعداد بحثك.
كما اود ان اذكر ان استنتاجك بان -فيورباخ ينظر الى علاقات الانسان بالعالم الخارجي على شكل الإدراك الحسي لا على شكل النشاط العملي , فانه هو والمادية الآلية , لم يتجاوزا فكرة الانسان باعتباره فردا معزولاً , ولهذا لم يتمكنا من تفسير لمكان الانسان في العالم وفعل هذا العالم عليه- يتفق مع استنتاجات
Prigogine
الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، الذي أثبت بأن مفهوم النظام المغلق لا ينطبق على الأنظمة الحية (بضمنها الفرد والمجموعات البشرية). وأطلق على هذه الأنظمة اسم «الأنظمة التشتتية» لكونها في حالة تواصل معلوماتي دائم مع المحيط الخارجي.
Prigogine, I., Stengers, I. (1984). Order out of Chaos. New York: Bantam
مع وافر مودتي


9 - دكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 6 - 18:17 )
شكراً للدكتور طلال على التعقيب العلمي
كان ماركس يحب فيورباخ , حباً خاصاً , لذلك غضب ماركس من أرنولد روغه, وغضب إنجلز من شتيرنر
مشكلة فيورباخ هي نفس مشكلة ديكارت...ديكارت كان منعزلاً عن العالم..وكذلك فيورباخ..كان منعزلاً في قرية بعيداً عن العالم
فيورباخ عبقري , خصوصاً في دراسته عن جوهر المسيحية, لكنه لم يهتم بالسياسة,
فقر المكتبة العربية من فيورباخ..هو..بسبب..المصفاة....للاحزاب ...الستالينية المقيتة


10 - الاستاذ العزيز جاسم الزيرجاوي
فواز فرحان ( 2013 / 2 / 6 - 18:49 )

جهدك يستحق الاشادة والتقدير ، والحقيقة أن هذهِ الطريقة في التحليل والبحث هي واحدة من أروع الطرق للتقرّب الى ماركس المفكر وليس ماركس الإله ..
بإنتظار الأجزاء الاخرى بفارغ الصبر ..
تحياتي لك ..


11 - فواز المحترم
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 6 - 19:06 )
شكراً لكَ فواز
وهذه بداية المشروع .....Assignment ...لنا..وفي الحوار المتمدن... لدراسة ماركس بعيداً عن كراسات ستالين التي شوهت فكر ماركس, وأساءت اليه أساءة بالغة
سوف نواصل في داراسات قادمة تقديم ماركس..ماركس الأنسان..ماركس..شاعر الديالكتيك..بصورة مبسطة ولكن بعلمية صارمة
والذي لا يفهم جوهرها ...الحرس القديم
تحياتي واحترامي...


12 - تعليق 1
حميد خنجي ( 2013 / 2 / 6 - 19:39 )
أشارك الزميل الزيرجاوي في هواه بـ ماركس ولكني أختلف معه في بعضٍ من تفسيراته غير السليمة للماركسية أو بعضٍ من آرائه المستعجلة والمؤدلجة- المنحازة- كمسألة فيورباخ، الذي تكلم عنه أعلاه في معرض إجابته على تعليق معين .. عدا موقفه العدائي لـ لينين
بودي أن أسأله ما علاقة ما يسميه بالستالينية بوقف الإطلاع على فيورباخ؟! سؤالي الآخر ماذا أخذ ماركس من فيورباخ بالضبط وأين اختلف معه؟
آملاً أن تكون ثلاثيته هذه أكثر صدقا وحيادية من ثلاثيته السابقة
سننتظر ونرى
تحياتي


13 - الأخ حميد خنجي
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 6 - 19:53 )
شكراً لك حميد
تقول:
1. ولكني أختلف معه في بعضٍ من تفسيراته غير السليمة للماركسية أو بعضٍ من آرائه المستعجلة والمؤدلجة- المنحازة- كمسألة فيورباخ، الذي تكلم عنه أعلاه في معرض إجابته على تعليق معين
أين هي الاراء المستعجلة ؟ والمؤدلجة؟
2. تقول: عدا موقفه العدائي لـ لينين؟
أين العداوة للينين هنا في هذا المقال؟
3. تقول: بودي أن أسأله ما علاقة ما يسميه بالستالينية بوقف الإطلاع على فيورباخ؟!...نعم ..الستالينية ..وكرستها .كانت مصفاة للفكر التنويري...حذفت برنشتاين..وكرهت كاوتسكي..وخنقت فيورباخ
4. تقول: سؤالي الآخر ماذا أخذ ماركس من فيورباخ بالضبط وأين اختلف معه؟
أخذ منه المادية
5. تقول: آملاً أن تكون ثلاثيته هذه أكثر صدقا وحيادية من ثلاثيته السابقة
عن أي ثلاثية ..تسأل أخي حميد؟
مع التقدير والاحترام


14 - توضيح 2
حميد خنجي ( 2013 / 2 / 6 - 20:21 )
الزميل الزيرجاوي
لم أكن بوارد الإستعجال حتى تنهي بحثك هذا.. لكن الأمر الذي اقلقني انك حاولت الابعاد عن العرض الأولي الحيادي لأي بحث جدي، مستعجلا الخوص في الأجزاء والنقاط الخلافية بسرعة

عندما افسر موقفك الايدلوجي والسياسي والفلسفي ايضا، فإني بالطبع لاأحكم من خلال مقال واحد حتى تشير إليه هنا
فموقفك من لينين والثورة البلشفية معروف من خلال ملفك ومواضيعه العديدة.. وهنا اساسا يكمن -بتقديري- خطؤك النظري (محاولة التضارب بين ماركس ولينين). تقول أن ماركس أخذ المادية من قيورباخ .. إذا كان كذلك فحسب.. فأين الخلاف بينهما إذاً؟
أتدري أن فيورباخ وهيجل كانا يُدرسان في المعاهد المتخصصة في الاتحاد السوفيتي؟! أكيد لاتدري، كونك تستعجل الأحكام بلا تروٍ، إنطلاقا من إنحيازٍ مسبقٍ في ما لايتلاقى مع موقفك السياسي الجاهز! وهذا أمرٌ يقلقني لباحث محترم مثلك
تحياتي


15 - الأخ الأستاذ جاسم الزيرجاوي
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 2 / 6 - 20:22 )
تحية طيبة
مشكور الجهد الذي تبذله لشرح أفكار ماركس والتنوير بمنهجه .بودي فقط أن أؤشر إلى ظاهرة مرضية ملموسة في واقعنا الثقافي البائس ينبغي لمن ينور بماركس أن يهتم بها قبل الدخول في الفلسفة أسميتها ظاهرة تفشي ماركسية بعر الإبل يمكن تشخيصها بالأعراض التالية:
أن تلعن الصهيونية لأنها الشيطان وتكره اليهود. أن تلوك المحفوظ عن ظهر قلب من كتب سوسلوف وبوناماريوف وتدعي أنها الماركسية ليصفق لك السذج ويقولون نعم نعم رفيق وهم بين بعثي ومتعاون مع أجهزة ملك أو دكتاتور أو مستفيد منها.
هناك مثلا شخص يدعي أنه بولشفي عنيد لكن الملاحظات تدل أنه من المستفيدين والمتملقين سرا لأحد ملوك العربان المهجنة .
الملاحظ أن الماركسية الرثة هي السائدة الآن ولكي يزرع الإنسان زرعا جديدا عليه فلاحة الأرض وتطهيرها قبل نثر البذور.
مثنى حميد مجيد


16 - الصديق حميد
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 7 - 04:07 )
شكراً لكَ حِميد....الخلاف بين ماركس وفيورباخ , أن الثاني لم يهتم بالسياسة ولم يهتم بالبراكسيس
ملاحظاتك ستكون عونا لنا في المستقبل
مع الاحترام


17 - الاخ مثنى
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 2 / 7 - 04:09 )
شكراً أخي مثنى على ملاحظاتك
مع الود والاحترام


18 - إلى الزميل جاسم الزيرجاوي: Feuerbach theses
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 2 / 8 - 08:49 )
تحياتي وشكراً على المقال الممتع
لا أرى أن كلمة
theses
في
Feuerbach theses
لها علاقة مباشرة مع الدورة الهيغلية-الديالكتيكية
thesis antithesis syntheses
theses
تُطلق دائماً على هذا النوع من عرض الأفكار بصورة موجزة ومرقّمة. راجع مثلاً
April theses
للينين عند رجوعه إلى روسيا بعد ثورة فبراير
أذكر أننا كنا نترجم كلمة
thesis
بمقولة


19 - ئê îًٍàنيîه îٍçûâû ىûٍèùè
Mytishiker ( 2018 / 2 / 22 - 21:50 )
اâîيèٍه 6816è04 خٍنهëî÷يûه ىàٍهًèàëû âٌه èىïîًٍيûه: يهىهِêèé ëàىèيàٍ, èٍàëüےيٌêèه îلîè, ىهوêîىيàٍيûه نâهًè, îًèمèيàëüيî îôîًىëهيèه ïîٍîëêè ٌî. [url=https://xn--80aieocueqr8g.xn--p1ai]مîٍîâûه يîâîًٌٍîéêè â ىûٍèùàُ[/url] ïîنلîً ïîنُîنےùهمî ïî ِهيه è êà÷هٌٍâَ îلْهêٍà, ïًîâهًêà ‏ًèنè÷هٌêîé ÷èٌٍîٍû êâàًٍèًû, ٌîïًîâîونهيèه ٌنهëêè. [url=https://xn--80aieocueqr8g.xn--p1ai]وê îًٍàنيîه ïًîنàوà[/url]


20 - payday loans no credit
Debranow ( 2018 / 4 / 9 - 13:27 )
payday loans no credit check
[url=https://smajloans.com/]payday loans online no credit check[/url]
payday loans no credit check
payday loans online no credit check

اخر الافلام

.. ماهي تداعيات صعود اليمين المتطرف الفرنسي على الدول المغاربية


.. حكومة حزب العمال في بريطانيا: أية سياسة نحو غزة وأوكرانيا؟




.. بريطانيا.. وصول زعيم حزب العمال كير ستارمر إلى قصر باكنغهام


.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين




.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة