الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رسالة الى الزعيم عبد الكريم قاسم

ستار عباس

2013 / 2 / 16
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


الى الروح الحاضرة بين جنبات الشرفاء وفي كل مكان وزمان في العراق الى الذي اصبح مثل اقتدت به الاعداء قبل الاصدقاء الى الذي اسس جمهورية الفقراء ودولة المواطن فعلا لا قولاً وليس دولة المسؤول وقدم مصالح الفقراء على مصلحته واهله بل قدم ارثه الى الدولة ليكون مدرسة مازالة شاخصة تحكي للاجيال حكاية رئيس وزراء عراقي يتبرع باملاكة لتبنى مدرسة او مستشفى ووضعها تحت امرت الدولة و وزارة المالية, الى الشمعة التي احرقت نفسها لتضئ الدرب للاجيال, الى الذي أسس جمهورية العراق وارسى اواصر المحبة والوئام بين الطوائف والمذاهب والاديان الى الذي اسس الهوية الوطنية وقضى على الفساد واس اول نظام جمهوري الى الذي قدم نفسه قربانا في مذابح الحرية والاباء والشرف والشجاعة
من وسط ركام التنازع على السلطة والتشظي الاجتماعي والسياسي والركود الاقتصادي من وسط رائحة الاحتلال والتدخلات الاقليمية انتشل قلمي لئتفرغ للكتابة الى مقامكم
سيدي زعيم الفقراء والشرفاء يا من كفكفت الدموع من وجنات الايتام ونتزعت الآهات من صدور الثكلى يامن اوطنت المشردين وكسوت العراة وأشبعت الجياع لم اجد عناء لزيارة قبرك المفقود فأنت في وجوه الفقراء والبؤساء والمحرومين والارامل والايتام وحاضر في ضمير الانسانية وضمير كل شريف ووطني ودت ان اقول لك بان البيوت التي كانت مغطات بالصفيح والطين و ويسكنها الجوع والظلم والحرمان والامية وتصبح على البؤس وابنائها يفترشون الارض ويلتحفون السماء وكنت تاخذ بايدهم وتقول لهم هذا دارك هذا وطنك فمن لا دار له لا وطن له اوطنهم ووطنتهم واصبحوا يحملون الهوية الوطنية لقد انجبت تلك الوجوه الكادحة علماء واطباء ومهندسين ومثقفين وفنانين وضباط وتجار والاطفال يذهبون الى المدارس والنساء متعلمات ,انك هبة الله الى العراقين لقد اينعت تلك العيدان الذابلة واصبحت حدائق غناء انت الذي انتشلت هذه الشريحة الطيبة من وسط ركام الزمن وظلم الإنسان للاخيه الانسان لا تغفوا الان على الجوع ولاتنام على الضيم وتصبح مع الفجر الى العمل والدراسة والوظيفة اعرف بانك تفرح لهذا الانجاز جنيت ثمار ما زرعت نعم الزرع زرعك ونعم التاريخ تاريخك لطالما تمنى فقراء اليوم ان تاتي لهم وان تهبط روحك التي ترفف على العراق ان تنزل وترى بام عينك ستبكي دماً ولكن ما يقلل هذه الاوجاع هو استذكارك بحرية الثامن من شباط عروس الثورات لم تكن باكر زفت وفي احشائها بذرة حرام انجبت قاتل غدار ذبح الوطنية والشرف والاباء لطالما ينبئ الشرفاء ان من يبغضهم ويقتلهم ابن حيض والتاريخ اثبت ذلك فكان باسهم بينهم فاين هم منك اليوم شكرا لمن استذكروك واوقدوا الشموع على مكان استشهادك وأخيرا وليس اخر لك من كل الشرفاء والوطنيون والفقراء والبؤساء والارامل والايتام الف سلام و نسال الله ان يجعلك بفسيح جناته








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخ ستار عباس المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 2 / 16 - 19:21 )
تحية طيبه
مرت يوم21/12 الذكرى 99 لميلاد الزعيم وستحل ذكراه المائه في 21/12/2013
فهل نلتقي لنحيي تلك المناسبه كان هذا العام عدد لا يزيد عن 30 شخص الصدفه جمعتني معهم عند تمثاله في شارع الرشيد
هل نتعاون لنقيك له ما يناسبه
وقبل عدة ايام نشر احدهم صوره لقبره
اكرر التحية


2 - حسن النية اللذي دمر العراق
زرقاء العراق ( 2013 / 2 / 17 - 13:16 )
الأخلاص النزاهة والصدق والعطف من الزعيم قاسم مع حسن نيته لا تكفي وحدها لبناء دولة, ومن اهم أخطاءه اللتي ساهمت في تدمير العراق لاحقاً
١- محكمة المهداوي المهزلة بالبث المباشر دمرت هيبة القضاء العراقي ولم تقم له قائمة الى يومنا هذا
٢- قرار الزحف اللذي قام بتكريم الطلبة الفاشلين بعد ان كانت كل دول العالم تعترف بشهادات العراق وتم تدميرالعملية التربوية والى يومنا هذا
٣- قانون الاصلاح الزراعي اللذي استولى على الأراضي بفترة قصيرة فتحول العراق من مصدر للأغذية الى مستورد وتم تدمير الزراعة الى يومنا هذا وقد ترك الفلاحين الأرض وهاجروا الى المدن
٤- اسكن الزعيم الفلاحين والقرووين في المدن كمدينة الثورة وبذلك احدث خللاً في النسيج الاجتماعي وتركيبة السكان فسادت ثقافة الكاولية والى يومنا هذا


3 - السيده زرقاء العراق - تعليق ٢
سمير فاضل ( 2013 / 2 / 17 - 19:36 )
تحيه للأستاذ ستار عباس لمقالته الوطنيه النبيله في مقاصدها وبعد أذنه
رغم كل ما ذكريته فأن غالبية أبناء شعبنا العراقي وخصوصاً الفئات الكادحه يمجدون ويمتدحون الزعيم ورجاله رحمهم الله وفترة حكمه التي بذل كل جهده فيه لبناء العراق ولنصرة وعون الفقراء فهل نسير مع رأيهم وحكمهم للتأريخ أم مع قرار الأقليه التي تضررت مصالحها
محكمة الشهيد المهداوي كانت علنيه وتوفر فيها كل شروط وأحكام الدفاع للمتهمين مع الأخذ بنظر الأعتبار طبيعة المد الشعبي والجماهيري حينها
صحيح قد يكون قرار الزحف لسنه واحده غير مدروس وخاطئ ولكن ألا تعتقدي أنك قد هولت وضخمت الأمر بقولك ـ وتم تدميرالعملية التربوية والى يومنا هذا
قانون الأصلاح الزراعي خطوه صحيحه وعادله في تحديد ملكية الأقطاعيين وجشعهم وتوزيع اراضي للفلاحين ودعمهم لتخليصهم من اضطهاد وسرقة كبار الأقطاعيين لجهودهم
بنى الزعيم رحمه الله دور لفقراء الناس في مدينة الثوره وغيرها لتوفير العيش الكريم لهم وأنت تتجنين وتهينين الناس بحقد مريض بقولك - وبذلك احدث خللاً في النسيج الاجتماعي وتركيبة السكان فسادت ثقافة الكاولية والى يومنا هذا-أخلاق الكاوليه وثقافتهم تنطبق على


4 - تابع لما قبله رجاء
سمير فاضل ( 2013 / 2 / 17 - 19:42 )
تنطبق على سلوكك في الوصف الشائن والظالم لسكان كرام ، لا لشئ الا لكونهم أو معظمهم فقراء و من أصول كادحه مؤيدين للزعيم وثورته


5 - رداً على تعليق الأخ سمير فاضل
زرقاء العراق ( 2013 / 2 / 17 - 21:22 )
ليس بالأمكان خلط قرويين اميين بكل معنى الكلمة مع اناس مثقفين ثقافة عالية جداً في مدينة واحدة, وهذا ليس حقد كما تصفه انت وانما هو كخلط الزيت مع الماء
وللدلالة انظر الى مناطق راقية كالعرصات والمنصور فقدت كل ابهتها وضاعت معالمها كما نرى ما انتهت اليه مدينة الثورة من الجوادر وسوق مريدي الخ
كنت سأكتب نفس الشئ لو نقل الزعيم سكان بغداد الى القرى فالنتيجة ستكون نفسها فقد ضاع الأثنان كما نرى اليوم
وقد قيل سابقاً ان الغراب اراد ان يقلد مشية الحمامة فأضاع الأثنان


6 - رداً على تعليق الأخ سمير فاضل-٢
زرقاء العراق ( 2013 / 2 / 17 - 21:48 )
ان تعليقك الثاني يدل عن عقدة نقص حيث اعتقدت بأني اقول بأن الأنسان الفقير ليس له كرامة , واكاد ان اجزم بأنك من مدينة الثورة وهذا ليس عيب واجزم باني لو قلت بان الزعيم اتى لنا بناس من قرية العوجة لما كان ردك هو نفسه
سكن في مدينة الثورة في البداية اغلبية من العمارة واريد ان اذكرك بالفارق الطبقي بأن اغنية شلون دج العمارة هيج وهيج , بالأصل يتبعه وشلون تطفى الكهربا هيج وهيج
الفقراء والكادحين والقرويين مهمين جداً في التركيبة السكانية ولكن في امكانهم الاصلية والطبيعية وليس في المدينة , وانا مستغربة لماذا لم يبني لهم الزعيم بيوت في قراهم بدل مدينة الثورة
الصورة النهائية واضحة كوضوح الشمس لكل من يرى عراق اليوم بمدنه وقراه وما آل اليه, الا اذا استخدمنا اجوبة جاهزة ومعروفة بأن ذلك بسبب الصهيونية والأمبريالية والماسونية والموساد الى آخره من تهرب لواقع مرير


7 - تحية
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 2 / 18 - 03:01 )
بعد الاعتذار من السيد كاتب المقال
ان الزعيم عبد الكريم قاسم لم ياتي باحد
فبيوت الطين او الصرائف في الشاكرية وغيرها كانت موجوده اتى بهم بحثهم عن لقمة العيش بعد ان قطعها عنهم الاقطاع وظلمه
والزعيم لم يقدم الا ما امره به ضميره الحي وواقع الحال فبنى لهم بيوت صحيه واسكنهم لانهم جزء اصيل من شعبه وابعدهم عن المنصور والكراده وكانت البيوت بمساحات صغيره بعكس بيوت الاخرين التي كانت ب600و800و1000متر و غدروا به
اولاد المنصور والكراده في زمن قبل قاسم معدودين واصبحوا بعد قاسم اكثر و اغلبهم من ابناء الريف و ابناء الحرفيين و العمال الذين اصبحوا اطباء و مهندسين
وهل ابناء المدن الكبرى في العالم هم من ابنائها الاصليين
كم كان عدد ابناء المنصور و الكراده قبل مجيء ابناء الريف...وهل ان اهل الموصل و تكريت والدور والحله ليسوا من ابناء الريف او من القرويين


8 - السيد زرقاء العراق تعليق 5 و 6
سميرفاضل ( 2013 / 2 / 18 - 03:14 )

قبل أن أبدء بذكر نصوص حديثك وردي أود الأشاره أنه كان من المفضل واحتراماً للمقاله والساده الكاتب و المعقبين والقراء البقاء في أصل صلب الموضوع وذكر مكاسب ثورة تموز العديده او نقدها بشكل أكاديمي بدل الخوض في قسم من حديثنا الى شخصنه مستفزه وكل كلامي كان رد فعل لقولك أي بمعنى آخر أنت من جررتيني لمواضيع أو قنوات فرعيه وأبتعدنا عن أصل النهر ومنبعه الصافي.. سأبدأ ببداية قولك في تعقيب ٦
ان تعليقك الثاني يدل عن عقدة نقص حيث اعتقدت بأني اقول بأن الأنسان الفقير ليس له كرامة , واكاد ان اجزم بأنك من مدينة الثورة..
حول قولك - ان تعليقك الثاني يدل عن عقدة نقص حيث اعتقدت..-جوابي هو حتى الطبيب Sociology specialist or professionals PsychiatristsMD لا يستطيع أن يحدد ان كان الشخص مريض أم لا الا بعد معاينه وفحص شخصي في عيادة الطبيب حسب فهمي المتواضع فهذاما أعلمه من بعض الأطباء من أفراد عائلتي حول أي مرض وكما نعلم جميعاً، بس انت طلعت غير سباعيه تلكفين وتشخصين الداء على الطاير ٠٠ باجر أذا الله خلانا طيبين أكمل بقية الحديث


9 - لقطه أنسانيه معبره للزعيم رحمه الله
سمير فاضل ( 2013 / 2 / 18 - 06:14 )

كان الزعيم - حسب ما يروى - يقفل باب غرفته قبل صلاته لوحده ومناجاته لرب العباد لكي لا يعرف أحد على أي مذهب يصلي
رغم تناقض السيره والسريره

ـ ساذكر في حديث قادم لقطه أنسانيه لقصي صدام حسين غفر له الله ذنوبه ورحمه رغم كرهي لهم كنظام سياسي قمعي و حسب رؤيتي الشخصيه في نادي الصيد- كله صوج ابوه المجرم صدام ولا ذنب للأبناء فيما جبلوا وأجبروا في التربي عليه


10 - تابع لما قبله
سمير فاضل النجار ( 2013 / 2 / 18 - 23:54 )
كان لي أشتراك في نادي الصيد
لم أذهب لهذا النادي أكثر من مرتين او ثلاثه في السنه لعدم شعوري بالارتياح لمرتاديه
مره دعوت ثلاثه من اصدقائي للعشاء هناك واحد منهم تاخر وحضر بعد حوالي نصف ساعه
لما دخلنا عجبنا ان نجلس في القاعه الداخليه الصغيره فيها حوالي ستة طاولات لا اكثر كان اول دخولنا على يسار الباب ميز فارغ فسلمنا على جنبنا المحاذي تفاجئنا انه قصي صدام حسين مع اثنين من اصدقائه ورد التحيه باحسن منها ويتكلم بروح شاب اريحي ،وصينا مشروب ومزه ونحن بين أخذ ورد في الحديث اللطيف وبعد نصف ساعه أجه صاحبنا الرابع هو وكرشه السمين - من يجي يا ستار يخلص وينظف كل مواعين الزلاطه والطعام - والنوبه ما كعد راحه أول ما طب وكعد وسلم قال موجهاُ كلامه للطاوله المجاوره ~ مال قصي ~ يبدو انه لم ينتبه من جوارنا
اشو ذوله ما كلولي ألله بالخير،، أنتبه قصي لكلامه وأجابه بابتسامة تحيه وبدون أي تعقيب
لكزت صاحبنا ودفرت رجله من تحت المنضده.. كلي هاي شبيك
شاورته وانا أضحك وكتله باوع بالوجوه زين هذا قصي أبن صدام بصفنه
الشئ الزين أنه صاحبي أبو كرش وبطن التي لا تشبع من شرب وأكل ذاك اليوم صار عاقل وحقاني مو أناني!


11 - خلط الزيت مع الماء- نافع ومفيد للجميع
سمير فاضل ( 2013 / 2 / 19 - 00:50 )
تابع لتعقيب السيده زرقاء
قولك - ليس بالأمكان خلط قرويين اميين بكل معنى الكلمة مع اناس مثقفين ثقافة عالية جداً في مدينة واحدة, وهذا ليس حقد كما تصفه انت وانما هو كخلط الزيت مع الماءوللدلالة انظر الى مناطق راقية كالعرصات والمنصور فقدت كل ابهتها وضاعت معالمها كما نرى ما انتهت اليه مدينة الثورة من الجوادر وسوق مريدي الخ
كنت سأكتب نفس الشئ لو نقل الزعيم سكان بغداد الى القرى فالنتيجة ستكون نفسها فقد ضاع الأثنان كما نرى اليوم
وقد قيل سابقاً ان الغراب اراد ان يقلد مشية الحمامة فأضاع الأثنان-

عقب الأستاذ عبد الرضا حمد جاسم بما يفي بقوله - ان الزعيم عبد الكريم قاسم لم ياتي باحد
فبيوت الطين او الصرائف في الشاكرية وغيرها كانت موجوده اتى بهم بحثهم عن لقمة العيش بعد ان قطعها عنهم الاقطاع وظلمه
والزعيم لم يقدم الا ما امره به ضميره الحي وواقع الحال فبنى لهم بيوت صحيه واسكنهم لانهم جزء اصيل من شعبه -
حتى بلدان الغرب تستقبل المهاجرين بمختلف أصولهم وهي الأنسانيه بعينها ضمن برامج تأهيل فكان- خلط الزيت مع الماء- نافع ومفيد للجميع


12 - أذا تخندقتم طائفياَ سنرد بالمثل
سمير فاضل ( 2013 / 2 / 19 - 01:12 )
قولك ~سكن في مدينة الثورة في البداية اغلبية من العمارة واريد ان اذكرك بالفارق الطبقي بأن اغنية شلون دج العمارة هيج وهيج , بالأصل يتبعه وشلون تطفى الكهربا هيج وهيج
الفقراء والكادحين والقرويين مهمين جداً في التركيبة السكانية ولكن في امكانهم الاصلية والطبيعية وليس في المدينة , وانا مستغربة لماذا لم يبني لهم الزعيم بيوت في قراهم بدل مدينة الثورة~
اهل العماره والثوره اهلي ، ولكن وهذه جردة أذن وأنتبهوا بحق وحقيقه وأذا تخندقتم طائفياَ سنرد بالمثل وبالكيد كيدين والعاقل من يتعض
- لا أعرف وأعذريني هل أنت حقاَ أمرأه أم لك من تتكلمين بصوتهم وهم فئران في جحورهم- أرشدي أسمك الحقيقي ولا تخافين فنحن أول من يحميك
والسلام لك وللجميع

اخر الافلام

.. حزب العمال البريطاني ينتزع فوزًا تاريخيًّا في البرلمان | #مر


.. زعيم حزب العمال البريطاني ينتظر تكليف من الملك لتشكيل الحكوم




.. ما المتوقع بعد فوز حزب العمال البريطاني في الانتخابات العامة


.. ريشي سوناك: حزب العمال فاز في الانتخابات وحزبنا يواجه هزيمة




.. انتصار ساحق لحزب العمال في انتخابات بريطانيا أنهى هيمنة 14 ع