الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


علم المادية التاريخية/ الحلقة الخامسة/المشاعية البدائية

اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

2013 / 3 / 13
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية



علم المادية التاريخية/ الحلقة الخامسة

مالك ابو عليا /اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

2-المفهوم المادي للتاريخي:

د-) التشكيلات الاجتماعية-الاقتصادية:

يتخلص تاريخ الإنسانية ، في التشكيلات الاجتماعية التالية:
1- المشاعية البدائية
2- التشكيلة العبودية
3-التشكيلة الاقطاعية
4-التشكيلة الرأسمالية
5-الشيوعية , الاشتراكية الطور الاقتصادي الأول لها.

عند البحث في العملية التاريخية يجب :
1-دراسة (النموذجي) في تقدم البشرية
2- دراسة(الخاص) بالنسبة للظروف الملموسة التي يتم فيها تطور كل مجتمع.
3- الأخذ بالاعتبار انه لا يوجد تشكيلات (مجردة) , نقية في التاريخ , فكل تشكيلة تحتوى على عناصر من التشكيلة التي كانت قبلها و بذور للتشكيلة التي ستأتي بعدا.
و يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار أن المقصود من الدراسة هو السمات العامة , الخطوط العريضة الكبرى .
ان المادية التاريخية ,لا ترى في العملية التاريخية حقب تفصلها ( حدود مجردة) , و لكن لا بد من رؤية الاختلافات النوعية للمراحل في التاريخ.


المشاعية البدائية:
هي أول وأدنى اشكال التنظيم الاجتماعي للناس تاريخيا ,ففي المجتمع البدائي كانت أدوات العمل بدائية جدا: البلطة والفأس والموسى الحجرية، والرمح والمدية ثم القوس والسهم فيما بعد, أما العلاقات الاجتماعية للإنتاج فقد كانت تتناسب مع مستوى التطور البدائي للقوى المنتجة, بدائيةالأدوات لم تكن تسمح للفرد أن يعمل منفردا , فقد عاش الإنسان في المشاعية البدائية على شكل قبائل تقوم فيها الوحدة على أساس القرابة البيولوجية, بالتالي كان الجهد المشترك لجميع أعضاء المجتمع البدائي هي الكفيلة بانتزاع ما هو ضروري للحياة عن طريق الصراع مع الطبيعة.
كانت ادوات العمل ملك عام , و كان التوزيع يتم بالتساوي , و كانت ادوات العمل البدائية تلك دور هام في المحافظة على بقاء تلك القبائل, وهكذا كانت الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج مرتبطة بالعمل الاجتماعي (المشترك)، ولم يكن هناك اي ظروف تسمح بقيام الاستغلال, فالانتاج كان متدني ,ليس و لا يود فائض انتاجي يمكن الاستحواذ عليه، فهي تسد حاجة الناس بشق النفس, استتبع التوزيع العادل للانتاج , و التعاون الجماعي عد وجود اي مبرر لقيام سلطة قسرية, لذلك كانت الشؤون العامة تقرر بصورة مشتركة، وو توكل الى بعض الافراد بحكم خبرتهم , او سنهم أو مدى احترام الناس لهم و قوة علاقتهم بالاخرين.
في تلك الحقبة, لعبت المرأة دور هام جدا ، لأن أسرة الزواج الاحادي لم تكن قد نشأت بعد، و من جهة اخرى فإن النساء اللواتي كن يجمعن الخضار للطعام و تقوم بالعديد من المهام المنتجة, وبحكم شكل تلك المهام كان استقرار المرأة في المكان اكبر,مما مهد الطريق لهن لاكتشاف الزراعة الزراعة الضيقة , ثم الزراعة الحقلية فيما بعد..

الحاجة للتكيف مع الطبيعة و تلبية متطلبات الجماعات القبلية بشكل متزايد , دفع الناس الى تطور وسائل الانتاج , فبدأ الناس يربون الماشية , و يعملون في الزراعة, تطورت الأدوات الحجرية الى ادوات معدنية, كاالفأس المعدني, و الرمح و السهم, و الانتقال من مجرد جمع المواد الجاهزة في الطبيعة الى تغييرها و صنع ما هو ضروري, و بدأ نمو اتجمعات البشرية الأكثر ثباتا , حدث نمو هائل في انتاجية العمل , تضاعفت الثروة العامة, فظهرت المنتوجات الفائضة التي يمكن تبادلها بين مختلف القبائل البدائي وتلاشت مشاركة جميع أفراد المجتمع بكل الأعمال بشكل تدريجي, و تبع ذلك انقسام العشائر الى أسر، وأصبحت العائلة عندئذ الوحدة الاقتصادية المستقلة.
ظهرت الملكية الخاصة , و صارت العائلة هي مالكة وسائل الانتاج , حيث لم تعد العلاقات القبلية السابقة (التشاركية) تناسب مستوى و طابع القوى المنتجة الحالي .
إن الانتقال من الصيد إلى تربية المواشي ومن الزراعة البيتية الضيقة الى الزراعة الحقلية قد عزز مكانة الرجل الاجتماعية , و همش دور المرأة الانتاجي , فظهرحق الابوة (البطرياركية) بتعزيز سلطته في العائلة , و اصبح النسب ينتقل اليه من اجل نقل و صيانة الملكية الخاصة من خلال العائلة.
و هكذا انهارت المشاعية البدائية و حلت معها التشكيلة العبودية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. هل يهمين اليمين المتطرف على البرلمان الأوروبي؟ وماذا يغير؟


.. غزة: آلاف الإسرائيليين يطالبون بالموافقة على مقترح الهدنة وا




.. ??مجلس النواب الفرنسي يعلق عضوية نائب يساري لرفعه العلم الفل


.. الشرطة الإسرائيلية تفرق المتظاهرين بالقوة في تل أبيب




.. مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في تل أبيب وسط مطالبات بإسقاط