الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رسالة من أمازيغي إلى موقع الحوار المتمدن بشأن إستعمال مصطلح المغرب العربي

محمد انعيسى

2013 / 3 / 22
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي


يعتبر موقع الحوار المتمدن من أبرز المواقع الديموقراطية التي فتحت المجال لكل الكتاب لنشر مقالاتهم دون رقابة فكرية وإيديولوجية،ولا أخفي عنكم إن قلت لكم أنني من بين الأوفياء لهذا الموقع المتميز، إذ يجد فيه القارئ ما يشفي غليل أسئلته،فضلا عن الهوية الديموقراطية التي اتخذها هذا الموقع منذ بدايته، فبمجرد الدخول للصفحة الرئيسية وإلقاء نظرة عن اللغات المستعملة وكذا المواضيع المنشورة يتبين وبالملموس أن الموقع قد إتخذ من الديموقراطية مبدأ وليس شعارا زائفا كما تفعل بعض المواقع الأخرى. شخصيا وبدون مجاملة فالموقع قد نشر جميع الواضيع التي أرسلتها وبدون إستثناء،رغم أنني قد أرسلت البعض من هذه المواضيع لمواقع مغربية ولم تنشر.
من خلال الموقع تعرفت أكثر عن القضية الكردية وذلك عن طريق مقالات لمجموعة من الكتاب الكرديين، بل تعرفت أكثر عن القضية الأمازيغية التي أناضل من أجلها، فالعديد من الكتاب الأمازيغ ينشرون في هذا الموقع.
إعتبارا لكل هذه الأمور وإحتراما لمجهوداتكم المبذولة في نشر الفكر الديموقراطي العلماني فإنني أطلب منكم وبكل صراحة تغيير مصطلح المغرب العربي بالمغرب الكبير، رغم أن هذا الأخير لا يخلوا من حمولة إيديولوجية كذلك. فكما تعلمون هناك محور سميتموه بمحور الديموقراطية والعلمانية في المغرب العربي، وقد نشرتم مجموعة من المقالات سواء من مقالاتي أو مقالات لكتاب أمازيغ آخرين، والحقيقة أن مصطلح المغرب العربي مصطلح عنصري يعبر عن إقصاء كبير لشعوب بأكملها، والعديد من القراء الأمازيغ قد لاحظوا ما لاحظته.
من موقعي الشخصي وإنصافا للواقع أقترح عليكم إضافة محور جديد يخص القضية الأمازيغية كما فعلتم بخصوص القضية الكردية،وأطلب منكم مرة أخرى تغيير إسم المغرب العربي بالمغرب الكبير أو شمال إفريقيا.
ودمتم لنشر الفكر الديموقراطي العلماني.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شعار بعثي زائف
الشهيد كسيلة ( 2013 / 3 / 22 - 16:10 )
شكرا الاخ وقد كنت منذ مدة اريد الكتابة ذات الموضوع... لكن التحاقي المتأخر بالكتابة في الحوار المتمدن - مع أنني من رواد الحوار ومن المعلقين المواظبين - جعلني اتريث
أضيف طلبي إلى طلبك عسى أن تتفهم ادارة الحوار هذا الطلب


2 - اوافقك الراي
ميس اومازيغ ( 2013 / 3 / 22 - 16:14 )
ازول عزيزي انعيسي/لقد سبق ان اثار انتباهي هذا الأمر فكثيرا ما تسائلت وانا بصدد العمل على ارسال مقال لي للهيئة المحترمة قصد النشر قائلا ما العمل ان هذه المنطقة
ليست للعرب جغرافيا وتاريخيا فلم الأستمرار في اعتبارها كذالك في موقع لا يرتاده الا المؤمنين بالديموقراطية في معضمهم؟ كما وتسائلت وفي نفس الأتجاه عن سبب استمرار بعض كتاب وكاتبات الموقع على استعمال(الربيع العربي)وصفا للثورات التي عرفتها بعض اقطار شمال افريقيا؟
ان الديموقراطية ليست مفهوما جافا وانما هي سلوك قبل كل شيء والا لن نعيب على المتاجرين بالدين اعتمادهم الديموقراطية محصورة في الصناديق التي يعلمون انها ستخدمهم بسبب انشار الجهل والأمية.
انني اوافقك الراي والطلب واتمنى ان يستجاب لهما من قبل فرسان التنوير القائمين على هذا البت الدافىء حيث الحوار الحضاري ومقارعة الحجة بالحجة.
ايــــو ز


3 - آزول اخي العزيز
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 3 / 22 - 19:28 )
آزول اخي العزيز اقول ما قاله المعلقين الشرفاء الامازيغ الاحرار واتمنى من سلطة الإشراف على الحوار المتمدن ان تلبي طلبنا هاد الدي اراه حقا من حقوقنا حتى تكون اول خطوة تبدأ من صالون ديمقراطي يشهد له الجميع وكل من يدخل على صفحاته المنورة ؛ كما اذكر إخواني الامازيغ انه من السهل إقناع مواطني شمال إفريقيا بأصلهم الحقيقي الامازيغي حين تاتي فرصتنا وتكون لنا قنوات امازيغية حرة ليست على طراز مغربي او جزاءري الا انه هناك قناة تسمى قناة نسمة التونسية تسمي نفسها قناة المغرب آمقران وقد استضافت قبل شهرين نبي الامازيغ الاستاد أحمد عصيد تدافع احيانا كثيرة عن القضية الامازيغية كما ارغمت الرءيس التونسي منصف المرزوقي إستعمال كلمة المغرب الكبير ومن يومهاعهد الصحفي ان لايكرر كلمة المغرب العربي هاده الكلمة سيءة السمع لقد فرحت بك جدا اخي العيسي واتمنى لك الصمود الداءم ونحن نؤازرك تحياتي الخالصة


4 - الأستاذ محمد انعيسى المحترم
ليندا كبرييل ( 2013 / 3 / 23 - 09:10 )
تانمرت أستاذ
أوافقك على حذف صفة العربي من المغرب ومن أي اسم بلد آخر ، وهذا ليس كرهاً للعرب ، وإنما كرهاً للسياسة التي فرضت على القوميات الأخرى أن تذوب في العروبة ، أنا من أنصار ألا يضاف أية صفة إلى اسم البلد. المغرب فقط
لست مغربية ولا أمازيغية ولكن ..
ألا يكفي أن تعيش كل القوميات تحت سماء الوطن؟ عندما يحكمنا النظام المدني فإننا سنصبح بكافة شرائحنا متساوين أمام القانون ، وتزول الفوارق الدينية والقومية
تحياتي


5 - الى العزيزة ليندا كابرييل
ميس اومازيغ ( 2013 / 3 / 23 - 10:09 )
العزيزة ليندا كابرييل تقبلي تحياتي وشكرا لك على تضامنك هذا ما عهدته فيك صريحة
وفية لمبادئك متواضعة متفتحة اهل للحوارالحضاري لا تهابين احدا في قول كلمة حق
انك حقا لديموقراطية مقدرة لمعنى النسانية حق قدره.
ثانميرث


6 - تصحيح الاسماء العنصرية ضروري
جمشيد ابراهيم ( 2013 / 3 / 23 - 11:02 )
فعلا تلغي تسمية المغرب العربي وجود الاقوام الاصليين لذا اضم صوتي الى صوتكم و اطلب استبداله بالمغرب الكبير او غيرها كما و اطلب عدم استعمال تسمية تركيا لانها تنفي القومية الكردية.
تحياتي للجميع


7 - شكرا لكم
محمد انعيسى ( 2013 / 3 / 23 - 15:22 )
شكرا لكم أعزائي عن هذه الآراء الديموقراطية والموضوعية


8 - الاجرام الديمقرطي ..ولنا عودة للموضوع
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2013 / 3 / 24 - 12:04 )
الحركة الثقافية الأمازيغية بالمغرب في مجمل تنظيماتها وطروحاتها وممارساتها حركة إجرامية بامتياز..استعمال مصطلحات من قبيل الديمقراطية والحقوق لاتلغي الوجه البشع للشوفينية المتأمزغة وهي الأخت الشقيقة للظلامية المتأسلمة ولكنها للأسف أخوة نتيجة علاقة غير شرعية وزواج متعة بديكتاتورية البرجوازية المغربية بمومسات السياسة أكانوا متأسلمون أو متأمزغين...تقسيم الشعب المغربي على اساس عرقي أو ديني هو ممارسة رجعية لا يستفيد منها سوى النظام الحامي الشرعي للمصالح الامبريالية..الديكتاتور في المغرب هو خادم للامبريالية الفرنسية والأمريكية ...ويا ليته كان خادما لجزء من شعبه أكان أمازيغيا أو عربيا أو حسانيا مسلما أو يهوديا أو بدون ديانة...أنا كأمازيغي مغربي أتبرأ من هؤلاء المتاجرين بالأمازيغية أصدقاء المتاجرين بالاسلام والموجودين بالحكومة..أو من سبقوهم وتاجروا بالاشتراكية ...الشعب المغربي يعرف عدوه جيدا وهو النظام الحامي لمصالح البرجوازية الكمبرادورية ..أما القتلة المجرمون الدين يسخرهم النظام لقتل المناضلين بالجامعات كما سخر أصدقاءهم المتأسلمين لدات الجريمة في بداية التسعينات فلا علاقة لهم بالشعب المغربي ة


9 - الى الرقم 8
ميس اومازيغ ( 2013 / 3 / 24 - 15:49 )
سبق ان حاورت هذا الشخص لبعض الوقت بمناسبة نشر احدى مقالاتي وانقض على الأمازيغ متهما متوعدا كما هو امره اليوم وما كا ن مني الا ان ذكرته بان الأمازيغ اذا كان هو مناضلا خبزيا فهم لا يهتمون بالجوع بقدر ما يهتمون بكرامتهم التي تاتي هويتهم في مقدمتها وا نتهى الحواربصدي للباب في وجهه وها هوذا يطل اليوم مخرجا الوحش الذي بداخله مكشرا على انيابه واصفا الحركة الأمازيغية بكونها (اجرامية(حركة اجرامية بامتياز)شوفينية اعضاؤها يتاجرون بالأمازيغية لا فرق بينهم وبين المتاجرين بالأسلام ومن سبقوهم وتاجروا بالأشتراكية مسخرين لقتل المناضلين بالجامعات)هكذا اذا يرغب الرجل في الحوار بموقع يستوجب في المحاور ان يكون ملتزما بالحوار الحضاري المتمدن وهذا يستوجب مقدما الأيمان بمقارعة الحجة بالحجة اذ ان الأندفاع العاطفي المبني على الحقد والكراهية او الشعور بالتهميش والأقصاع لأنعدام الفائدة من المهمش بعد ان اتظح امره لأبناء الشعب الذي يعتقد انه يخدمه اقول هذا الأندفاع لن يتسبب الا في مزيد من فظح المعني بالأمر وهو ما يتعرض له الرجل من خلال مداخلته هذه التي ما كان عليه سوى مجرد ادعاء انقراض الأمازيغ بالمغرب ...يتبع


10 - اليسار المغربي والأمازيغوفوبيا
محمد انعيسى ( 2013 / 3 / 24 - 15:51 )
أعتقد أن رفيق عبد الكريم الخطابي لم يفهم شيئا من رسالتنا التي نتوخى منها إلغاء صطلح شوفيني لا يعبر عن الحقيقة التاريخية ولا الجغرافية.
إذا كنا نحن في صدد نقاش مصطلح المغرب العربي والذي يرفضه عدد كبير من الديموقراطيين غير الأمازيغيين فإن صديق عبد الكريم ما زال يبكي على أطلال القومية العربية خوفا منه فقدان المغرب العربي كما فقد أسلافه الفردوس المفقود.
لنكن موضوعيين ولنناقش القضايا في جوهرها بعيدا عن إدماج الخلافات الفكرية القديمىة،فالحقيقة أن مجموعة ن اليساريين المغاربةقد عبروا عن مواقف إيجابية من القضية الأمازيغية هذا إنسجاما مع الروح الديموقراطية التي يتشبعون بها، في حين نأسف لكون بعض اليساريين الآخرين الذين ما زالوا يعيشون على أنقاض السبعينات واهمين أن جدار برلين سيتم بناؤه من جديد ن طرف تيارات ليس لها أي صدى في المجتمع التي تتحدث عنه وتزعم أنها تدافع عنه.


11 - تابــــع
ميس اومازيغ ( 2013 / 3 / 24 - 16:04 )
اقول ادعاء انقراض الأمازيغ في المغرب ويطالب على اساسه عدم الأستجابة لطلب الكاتب ومناصريه من المعلقين هكذا على الأقل يفرغ الخبث الذي بداخله ويحقق لنفسه الراحق دون الدخول في معركة قلم لن يخرج منها الا مبهذا مذموما محسورا.
انت يا رجل مطالب بتبرير اتهاماتك لأحرار هذا البلد وذلك حتى يتمكن القارىء الموضوعي العقلاني من الحكم .أعلم شخصيا وجيدا خلفيات اندفاعك الطفولي والذي سببه اقتصارك على النضر من نافذة واحدة حكم عليك من قبل من شحنوك بافكار دفنت مع صاحبها وبقيت مع شرذمتك حراسا لمعبد مهجور يرددد صدى كلمات لم تعد تسمن ولا تغني من جوع
اكرر برر اتهاماتك او اعتذرلقد رميت بنفسك الى التهلكة واني لك اليوم لبالمرصاد لن يشفع لك قولك (اني امازيغي) لتنال الرحمة مني ومن احرار هذا الوطن ولقد آليت على نفسي ان لا ادخر جهدا في توجيه ما امكن من الصفات للذين لا يعقلون امثالك حتى يطمئن قلبي ومتمنيا في نفس الوقت ان تخرج من مغارتك الى النور العالم لا يرى من نافذة واحدة سيما من النافذة الضيقة التي حكم عليك بالنضر منها.


12 - الفكر الإطلاقي
محمد انعيسى ( 2013 / 3 / 24 - 16:24 )
المتشبعون بالفكر الإطلاقي يرفضون الجديد وإن كان في مصلحتهم،فقد أعدم جاليليو بسبب أفكاره الجديدة والتي توصل إليها عن طريق البحث الجاد،وهناك أمثلة عديدة يسردها لنا التاريخ ممن قتلوا بسسب دفاعهم عن حرية التفكير ونسبية المفاهيم. فكيف ننتظر من شخص يستهلك المفاهيم وغير قادر على مسايرة تطور الإنسانية أن ينتج ما هو في صالحه بلده خاصة والأنسانية عامة.


13 - عار عليك أن تدنس ذكرى عبد الكرين الخطابي
الشهيد كسيلة ( 2013 / 3 / 27 - 23:39 )
هذا الذي يفتري ويدعي وأول افترائه أنه يحمل اسم المرحوم عبد الكريم الخطابي ويقول كسائر الادعياء والدجالين أنه أمازيغي ولكن ... ليمطرنا بوابل صفاقته بعد عبارة ولكن هذه ... اقول لك اظهر على حقيقتك واترك عليك اسم عبد الكريم االخطابي وقل أنك معاية أو ابنه يزيد أو أنك السفاح عقبة أو أحد المتعفلقين المستنسخ من عبيد البخاري غلاة المخزن العروبي وسدنته
لا تقل أنك امازيغي لان الخائن لا جنسية له ولا هوية فقد باع نفسه للشيطان ولمن قبض منهم ثمنه البخس
ونحن هنا في الحوار المتمدن لا علاقة لنا بما يفعله السياسيون المسوسون ومن خان قضيتنا أو تاجر بها فلا يمتّ إلينا بصلة وهو ليس محسوبا علينا وأن كان بينهم وبينك شيء فاذهب إليهم في أماكن تواجدهم بل أنت واحد منهم لأن ما قذفتنا به هنا هو أيضا نوع من أنواع المتاجرة بالأمازيغية في نسخة نيكاتيف


14 - شلة الشوفين ونمادج العفن
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2013 / 3 / 28 - 13:55 )
لم أجد نقاشا لأي فكرة طرحتها في تعليقي غير مجموعة من الشتائم والأحقاد والوعيد والدي تعودنا عليه مند بداية التسعينيات ..بل أستطيع القول أن جرائم الظلاميين المتأسلمين في حقنا كانت وراء تصليب الموقف والمبادئ والرؤى ..ولن يكون حقد واتهامات وتهديدات بعض المعلقين أعلاه بجديدة أو ستدفعنا لتغيير الموقف من الظلامية المتأمزغة...إدن سوف أترك الهراء جانبا ولأناقش صاحب المقال في
رده بهدوئنا المعتاد الفكرة مقابل الفكرة أما جوقة الشتامين فالقارئ وحده الحكم
م الكاتب يتوهم أن الجدال في نظره حول مصطلحي المغرب العربي أو المغرب الأمازيغي أو المغرب الكبير وهي كلها كلمات أو تسميات لرقعة جغرافية محددة...هناك محور في الحوار المتمدن يسمى اليسار الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي ، وهناك محورين آخرين يحملان إسم العالم العربي ، هل لو تغيرت كل هده الكلمات واستبدلنا العالم العربي بالعالم الأمازيغي مثلا سوف تحل مشاكل شعوبنا وهي للمناسبة للجاهلة تدعي علما ليست بالضرورة مشاكل الخبز فقط بل مشاكل السياسة والاقتصاد والاجتماع بجزئها الايديولوجي أو الفكري وضمن هدا الأخير الجزء المتعلق بالهويات الثقافية ..كيف لي


15 - تتمة النقاش مع شلة الجهل
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2013 / 3 / 28 - 14:04 )
قلت من مصطلح العربي يشير إلى بقعة جغرافية معينة لا مشكلة لدي أن نسميها المغرب الروماني أو المغرب البزنطي أو حتى المغرب اللاتيني ..المهم بالنسبة على عكس فكر الجاهلة المدعية أن يكون هدا المغرب مغربا لكل شعوبه او مغربا تابعا للامبريالية الفرنسية أو الأمريكية .. مثالا حتى يفهم الجهلة ليس مهما أن يكون فوسفاط المغرب فوسفاطا إسلاميا أو أمازيغيا أو بوديا أو حتى كرديا ليس مهما وصفه إن كان في الأخير يوجه لمصالح الامبرايلية وتسفيد منه البرجوازية المحلية وكيلة الاستعمار في بلداننا عوض أن يوجه لمصلحة الفلاحين الفقراء ببلادنا ولمصلحة تصنيع مجتمعاتنا وتقدمها...من لا تهمه سوى قشرة العلبة دون أهمية لما تحتويه تلك العلبة فهو كالمتأسلم الدي يتاجر بدينه لا يهمه من اسلامه سوى المظهر الخارجي كالسبحة باليد والزبيبة على الجبين واللحية على الوجه...نحن بصدد الحديث عن مصلحة الشعب المغربي هل تكمن في مواجهة من يسرق خيراته أو في مواجهة بعضه البعض تارة باسم الانقسام الديني بين المسلمين والكفرة وتارة بين الأمازيغ والعرب إن كان هناك عرب أو أماويغ ...فلا ارى سوى فرنسا تنشر قيمها وثقافتها ولغتها ونمط حياتها...


16 - ختام.. لشلة الجهل
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2013 / 3 / 28 - 14:18 )
هل المهم هو تغيير إسم عناوين الملاحق التي تتضمن إسم العالم العربي وتعويضها باسم الأمازيغي أو المهم هو المضمون التحرري لما ينشر في تلك الملاحق ..لنضرب مثلا آخر حتى يفهم الجهلة إن كنا نسكن في شارع محفر وغير صالح للسير هل نتعارك حول إسمه هل هو مكتوب بالأمازيغية أو العربية أو الفرنسية أو نتصارع من جل ترميمه وتزيينه ورصفه أولا ..زإن كنا لا نملك رغيف الخبز هل نتصارع من أجل ترقيم لوحات السيارات وبأي لغة تكتب لوحاتها تلك...أهلنا المحاصر في الجبال ونساؤنا اللائي يمتن أثناء الولادة نتيجة محاصرة الثلوج لهم هل نصارع من أجل إنقاد حياتهن وفك الحصار والتهميش عن شعبنا او نتصارع حول اللغة التي تكتب بها سيارة الاسعاف هل بالأمازيغية او العربية مع العلم انها لن تصل لانقاد أهلنا في الجبال لا بهده اللغة أو تلك...الصراع يا احفاد الظهير البربري ليس بين عرب وأمازيغ بل هو بين رجعيين فيهم العرب والأمازيغ وفيهم المسلمين واليهود والملحدين وبين ثوريين فيهم من نفس النوع ..وإلا ما العمل اتجاه مناطق أمازيغية كلها عربت نتيجة لظروف وتطور اقتصادي كمنطقة دكالة..حكامنا الرجعيين فيهم من كل الأعراق وهم يحاربوننا متحدين حول م


17 - مسك الختام لشلة الجهالة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2013 / 3 / 28 - 14:30 )
قلت حكامنا الرجعيين فيهم من كل الأعراق وهم يحاربوننا متحدين وملتفين حول مصالحهم ما الفرق بين ادريس البصري وبين العنصر ..ما الفرق بين أحرضان وعلال وعباس الفاسيين الفاشيين ..ما الفرق بين فقيه يخدم الديكتاتور في البيضاء وبين زميله الدي يخدم نفس المصالح وعلى نفس المنابر في تارودانت ...بل ما الفرق بين جريدة صفراء مكتوبة بحرف تيفيناغ وبين كل الجرائد الصفراء بالعربية وبين تلفزيونات النظام بكل لهجاتها ولغاتها ..لا فرق ما دام الفكر الرجعي المبرر للاستغلال يوحد خطوطها التحريرية .. مادا سوف يكون {اي هيئة إدارة الحوار المتمدن إن طلب منها أي ظلامي أن تحدف محور حقوق مثليي الجنس .لنختم حول الكدب والدجل الدي مارسته الصغيرة في تعليقها رقم 9 نقاشي معك منشور وما على القراء سوى العودة له اما كون الحركة الأمازيغية وأغلب تنظيماتها تمارس الاجرام فالشهيدين الحسناوي والساسيوي شاهدين وسيبقيان شاهدين على إجرامكم بحق المناضلين كما سيبقى آيت الجيد بنعيسى والمعطي بوملي شاهدين على إجرام زملائكم في الحركة الظلامية المتأسلمة..جرائمكم في مواقع الصمود بمكناس وأكادير والراشدية ستبقى وصمة عار في جبينكم وجبين كل شوفيني


18 - الى المسمى ريفق عبد الكريم الخطابي
ميس اومازيغ ( 2013 / 3 / 28 - 20:03 )
يا رجل هون علي نفسك ابق في حراسة معبدك المهجور لا احد يحا سبك على ذلك .اعلم انني لم اكمل قرائة تعليقاتك البليدة لأنني اعلم جيدا انك مخدر ونولت من الجرعات ما جعلك تنسى حتى نفسك. هل تعتقد انك تأتي بجديدلأبن القرن21؟ يا رجل لقد انتهت الحرب الباردة منذ زمان ,مات صاحب افكارك دفن ودفدنت معه افكاره وبقيت في المغارة المظلمة التي حبب لك ان تعيش فيها.؟
سبق ان نشرت لي مقالة تعقيبا على مداخلتك على صفحات هذا الموقع المميز وانتضرت ان اتطل برأسك امام الملأ لتري ما بجعبتك غير انني وللأسف لم اجد لك اثرا واستخلصلت انك كما تعيش في ظلام كهفك ترغب في ان يكون الحوار محصورا بيننا بينما انا الذي لا يهاب احدا في قول كلمة حق اريد ان يكون القارىء الكريم هو الحكم بيننا .شوف انا لست في حاجة لخرافاتك هل تعلم ما اعني بذالك؟ انها مفاهيمك ومسطلحاتك التي تحاول بواسطتها تخدير غيرك انك وامثالك لا تجيدون سوى الكلام ثم الكلام (هادي ماشي جامع الفنا)ان العالم قد تغير وان كنت ما تزال تلعب ورقة البروليتاريا فاعلم ان ليس في بلدك سوى الحمار اداة للأنتاج واني اسلم لك حماري ومستعد لأن اساهم فيمصاريف اعالته....يتبع


19 - تابع
ميس اومازيغ ( 2013 / 3 / 28 - 20:15 )
قلت انا مستعد للمساهمة في تكلفة اعالته لكن ان انا احتجت اسعماله هو الذي يعلم الطريق الى منزلي ووجدت غيره ان وجد هو بيد الغير فهل يستطيع حمارك معرفة الطريق الى منزلي؟
اخرج الى النور لا فرق بينك وبين المتاجر بالدين. الفكر الشمولي لم يبق له دور بعد سقوط جدار برلين. الصين يا صح تسرع الخطى للأمساك بتلابيب الليبيرالية وابن القرن 21 لا ولن يقبل بالديكتاورية كانت طبقية اوتيوقراطية. الأسطوانة التي تطربك وشرذمتك لا ولن تطرب ابن القرن21
لك معبدك كما للمتاجر بالدين قبوره واضرحته لافرق كلاكما ماضويان.ظلاميان.خرافيان


20 - كمثل حمار يحمل أسفارا
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2013 / 3 / 30 - 18:51 )
عفوا زميلي ميس لا اعرف إن كنت دكرا أو أنثى لحسن حظك وسوء حظي أني لم أقرأ مقالتك المتعلقة بشخصي...عموما أنا لا أفهم لغة الحمير..دع حمارك عندك لست بحاجة له ...ههههه ما زلت تستعمل لغة الحمير وتدعي أنك إبن القرن الحادي والعشرين ..صغيري أو صغيرتي ميس سأتركك برفقة حمارك يؤنس وحدتك وقد يستطيع تنويرك بغريزته وإخراجك من عالم الظلام المفروض عنك..كي ترد على تعليقات لم تستطع تكملة قراءتها ..عجبا كداب لا يعرف حتى طرق الكدب...ظلامي لا يعرف حتى معنى الظلامية ..هنيئا بشباب المغرب القرن الواحد والعشرين...حسبت أن الصراع حول تقدم المغرب فوجدت أن الصراع حول مقدم المغرب...المقدم في القاموس المغربي هو جاسوس السلطة وعينها التي لا تنام ..المقدم الأمازيغي خير من المقدم العربي...في مغرب القرن الجديد..بورك فكرك يا ميس...يبدو أنك تربيت في حظيرة للشتامين..حاول إصلاح ما بك من أعطاب أخلاقية وفكرية والله وتامزغا وليا التوفيق


21 - رد الى المعلق رقم 20
ميس اومازيغ ( 2013 / 3 / 31 - 11:49 )
هذا هو انت كما اوظحت للقارىء الكريم ما الفرق بينك وبين المتاجر في الدين؟ الا ترى انك واياه حبة فول مقسومة؟لا تجيدون سوى الكلام الفارغ .تدعي انك امازيغي وتتسائل عن معنى (ميس)؟ انا بن الحر ولست ابنا لحثالة مثلك.من منا بدأ بمداخلة اخرج بواسطتها سموم احشائه ام الأمر حلال عليك حرام على غيرك؟ انها افعال نصفك اللآخر المتشبع بالفكر الشمولي الديني كلاكما يعتقد انه الوحيد على صواب. لم ينل بعد احد منكما اجره على ما قام به ولزمان خدمة لفكره وشعوركما بحتمية انهيار مشروعيكما لم تجدا وسيلة اخرى للدفاع عن نفسيكما سوى التحياح والبلطجية.
قل لي ما الدافع بقطيعك لأستجداء التحالف مع قطيع العدل والأحسان؟ العنف؟
لا العنف الثوري؟لنضف لفظة ثوري حتى نتخلص من كونه عنفا ونجعل منه عنفا ابيضا بخلاف العنف الأسود .ويح البلداء ابهذا العقلية تخال نفسك وقطيعك قادرين على استقطاب المغاربة؟ انكما تعيشان خارج الزمن. نعم لن تفهم لغة الحميروانا افهمها وهي اسمى من لغتك هذه.


22 - طرح السؤال أكثر من نصف الجواب
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2013 / 4 / 3 - 22:01 )
لو كنت متابعا لوجدت أني أول من أدان التحالف المشبوه بين جوقة التحريفية والظلاميين ..السؤال المعرفي ليس من تحالف ومن واجه تلك الجماعو الظلامية..بل السؤال هو من يخدم نفس أهداف تلك الجماعة ومن يمارس نفس ممارسااتها الاجرامية في حق المناضلين؟ هدا سؤال بشأن البحث فيه ان يولد لديك إمكانية البحث عن ممارسة وفكر بديل عن الفكر الظلامي ..وما زلت عندي قولي الأول أنت لا تعرف مفهوم الظلامية ومع دلك تستعمله...السب والشتائم لن تغنيك لا أنت ولا غيرك من تناول الأشئلة التي طرحتها أعلاه...عموما سنحاول تناول كل قضايا الصراع حول الفهم العلمي لهوية شعبنا ومكونها الأمازيغي الفعلي وليس المتاجرين بها ، في مقالات قادمة ..نتمنى ان يسعفنا الجهد والوقت لدلك ..ليس بغاية المحاججة مع أمثالك بل بحثا عن الموقف العلمي والتقدمي من القضية الامازيغية وفضحا للمتاجرين بها ،خصوصا الظلاميين المتأمزغين


23 - الهوية الامازيغية
عقبة بن سعد ( 2013 / 5 / 2 - 16:29 )
أشكر الكاتب على المقال و إن كنت لا أرى أهمية لطلبه هذا بقدر ما أرى الاهمية في العمل على صياغة الهوية الامازيغية بشكلها الحقيقي و الذي يقتضي أن تكونة شقيقة للعروبة لان الاب واحد و الام واحدة وهما و لاشك آدم و حواء, لكي تعطي شعوب المغرب للناس مثالا في التحضر و الاخوة بين الشعوب و لكي نفوت الفرصة على الامازيغ العنصريين و العرب العنصريين لأن اي عمل مبني على الاقصاء سوف يشوه الهوية الامازيغية و يجعل الناس تنفر منها
اما فيما يتعلق بمصطلح المغرب العربي فانا شخصيا لا ارى فيه اية عنصرية, كما انه ليست هناك عنصرية في مصطلح تامزاغا, نحن كلنا أمازيغ بحكم الارض و كلنا عرب بحكم اللغة, اما بحكم العرق قسم منا امازيغ و القسم الاخرعرب, اذن ترتبط صحة و وجاهة هذا المصطلح او ذاك على الاساس الذي بني عليه
أنا شخصيا جزائري عربي لكني لا اكره الامازيغ اطلاقا بل بالعكس يؤسفني ان تبدوا الامازيغية بصورة قبيحة و منفرة

اخر الافلام

.. كيف يتصرف الألمان عندما يمرضون؟ | يوروماكس


.. لمى الدوري: -العراق يذخر بالمواقع الأثرية، وما تم اكتشافه حت




.. الهدنة في غزة على نار حامية؟ • فرانس 24 / FRANCE 24


.. مسلسل المانغا - بون- : وحدة تسافر عبر الزمن وتحي الموتى




.. -طبيب العطور- بدبي.. رجل يُعيد رائحة الأحبة الغائبين في قارو