الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماذا بعد اعتراف أوباما بيهودية الدولة العبرية وتنصله من المطالبة بوقف الاستيطان...؟؟؟

بسام جودة

2013 / 3 / 26
القضية الفلسطينية


ماذا بعد اعتراف أوباما بيهودية الدولة العبرية وتنصله من المطالبة بوقف الاستيطان...؟؟؟
غادر أوباما المنطقة بعد انتهاء زيارته لفلسطين المحتلة والأردن ، دون أي نتائج تذكر ، الا ما حققه على صعيد اعادة العلاقات الاسرائيلية التركية ، تلك العلاقة الوثيقة بين الحليفين المقربين من الولايات المتحدة الاميريكية، دون أي التزام اسرائيلي حتى بتخفيف الحصار عن قطاع غزة كما كان يزعم رئيس وزراء تركيا الطيب أوردغان، باعتباره شرط من شروطه لإعادة العلاقات بينه وبين دولة الكيان، وهكذا عادت المياه الى مجاريها بين الحليفيين ، ليعود التنسيق بينهما فيما يخص قضايا المنطقة ، لاسيما ما يتعلق بشأن الوضع السوري أو مايتعلق بموضوع ايران والسلاح النووي .
ان الفلسطينيين الذين بنوا آمالا" على تلك الزيارة قد خاب أملهم ، فالولايات المتحدة الاميريكية عبر رئيسها أكدت التزامها التام بحماية أمن اسرائيل وتعهدها بعدم السماح لايران بامتلاك السلاح النووي وبدا الطرفان أكثر تفاهما" وانسجاما" مع تأكيد أوباما على يهودية الدولة العبرية باعتبارها دولة الشعب اليهودي متجاهلا" دعوة الاسرائيليين لوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، تلك الأراضي التي يزعم أوباما أنه يريدها دولة للفلسطينيين.
ان من الواضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تبتعد شيئا" فشيئا" عن لعب دور الوسيط في موضوع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وهي تنأى عن نفسها بلعب هذا الدور وتكتفي بأن تقوم بادارة هذا الصراع عن بعد ، دون أي ضغوطات تذكر على حليفها الاستراتيجي في المنطقة التي تشتد فيها الصراعات الداخلية وتبدو الولايات المتحدة الاميريكية بحاجة أكبر لتفاهم أوسع مع اسرائيل فيما يخص قضايا المنطقة وبالتالي كان تدخل أوباما المباشر لاعادة العلاقات بين حلفائه الاساسيين اسرائيل وتركيا.
وهنا لا بد من وقفة جادة وواضحة تتعلق بموقف القيادة الفلسطينية التي لا زالت تراهن على موقف أمريكي يساعدها في العودة الى المفاوضات المباشرة مع اسرائيل وهذا الذي لم يحدث ولن يحدث مستقبلا وبدا واضحا" أن زمن الضغط الامريكي على اسرائيل لم يعد في الحسبان ، ليس أكثر من الطلب منها دفع جزء من المستحقات الضريبية المتراكمة لتستطيع السلطة دفع الرواتب ومستلزمات بقائها على قيد الحياة ومن هنا جاءت أيضا" المعونة الاميريكية المتمثلة في 500 مليون دولار وبالاتجاه ذاته المساعدات الأوروبية.
ان حصيلة الحركة السياسية والدبلوماسية لهذه السلطة بقيادة رئيسها ورئيس وزرائها فياض تنحصر في جلب الأموال للإبقاء على حكومته قيد الحياة وهو في قمة هرم سلطة بلا مستقبل ، تتم عبرها حالة الدوران في حلقة مفرغة دون تحقيق أي هدف من أهداف وجودها الرئيسية المتمثلة بالسيطرة على أراضيها في الضفة الغربية، بينما إسرائيل تستكمل مشاريعها في الضم والهدم والتهويد واقتلاع الناس من أراضيهم والتهجير حتى أمسى شعبنا يناضل من أجل قوته اليومي ورفع حالة الحصار عن مدنه وقراه عبر الجدار والحزام الاستيطاني وفي كنتونات منعزلة ومحاصرة.
إن حكومة فياض في رام الله ، هذه الحكومة الضعيفة ، حكومة بلا أفق سياسي، حكومة تريد أن تبقى على سدة الحكم، دون أي رؤية منسجمة مع مصالح وتطلعات الشعب الفلسطيني، وهي تفتقر إلى تمثيل شعبي وتوافق مع القوى السياسية، اللهم إلا إذا اعتبرنا قدرتها على دفع الرواتب انجازا ذا معنى في ظل حالة الحصار والصعوبات الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها شعبنا، مما يعطي المجتمع الدولي مبررا لدعم حكومة فياض والظهور مرة ثانية بالحرص على دعم الشعب الفلسطيني الذي يرزح مليون ونصف منه تحت الحصار في قطاع غزة ويعاني شعبنا في الضفة الغربية الأمرين من التوسع الاستيطاني على حساب أراضيهم وهجمات المستوطنين على مزارعهم وحالة العزل العنصري للمدن والقرى وعذابات التنقل والحواجز والغلاء المعيشي لمتطلباتهم اليومية ، هذا المجتمع الدولي الذي لا زال يتردد في اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعاقبة اسرائيل على جرائمها المتعددة كدولة احتلال تضرب بالقانون الدولي عرض الحائط .
لقد عادت الأمور إلى المربع الأول ، مربع الانتظار والترقب، وكأنك يا أبو زيد ما غزيت ، دولة مراقب على الورق ليس لها وجود على الأرض ، نتباهى باعتراف دولي وننتظر أن تكرمنا دولة الاحتلال بالانسحاب منها وكأننا لا نعرف طبيعة الصراع القائم بيننا وبين هذه الدولة المغتصبة التي تتصرف على الأرض كدولة فوق القانون وتدعمها في ذلك الولايات المتحدة الامريكية التي نستقبل رئيسها وكأنه المهدي المنتظر الذي على يديه خلاصنا . لقد سئم شعبنا هذا الموال بانتظار هذا المتغير في المواقف الاميركية ، بل ماطرأ من موقف حول موضوعة الدولة اليهودية من قبل الادارة الاميركية ، يؤكد أننا حتى في أي عودة للتفاوض سنكون أمام موقف تنحاز فيه الادارة الاميريكية الى اسرائيل وسنكون في مواجهة المبدأ المرفوض أساسا" (يهودية الدولة)هذا الموقف الذي يقطع الطريق على كل حديث عن حق العودة، وبل والأخطر في المرحلة الراهنة تهديد وجود أكثر من مليون ونصف فلسطيني داخل الخط الأخضر، إن هذا يوحي أيضا أنه في أحسن الأحوال مقابل التنازل عن يهودية الدولة في المفاوضات القادمة فلابد من تنازل فلسطيني عن حق العودة .
إن تجربة التفاوض مع الاسرائيليين بما فيها اتفاقية أوسلو أوضحت أنه لا يمكن للفلسطينيين البحث لاحقا في حلول مؤقتة مع الجانب الإسرائيلي، لما يلحقه ذلك من ضرر عميق بأوضاع الشعب الفلسطيني ومستقبله على كل الصعد، وبالتالي يمكن العودة إلى السؤال الجوهري : هل إسرائيل معنية بحل دائم في المنطقة؟؟ حل يقوم على مبادئ الشرعية الدولية وقراراتها؟؟ إن كل المؤشرات تقول أن إسرائيل غير معنية بذلك ولا توجد عندها الجدية للولوج في هذا الطريق ، وهي لازلت تعرض على الفلسطينيين بعض التسهيلات والتغييرات مقابل الحفاظ على أمنها، وان ما يجري في الضفة الغربية من توسع استيطاني وتهويد لمدينة القدس وبناء وتوسيع لجدار العزل العنصري ، يظهر أن الإسرائيليين يريدون فرض أمر واقع لحل يحفظ لهم أمنهم وتوسعهم على حساب الشعب الفلسطيني ، مقابل استمرار المفاوضات دون أي تراجع عن مواقفهم من الاستيطان وبناء الجدار ، ناهيك عن مواقفهم المعلنة من القدس وحق العودة للاجئين.
ان القيادة الفلسطينية رغم حالة ضعفها وفشلها في ادارة الصراع ومع استمرار حالة الانقسام والتشرذم دون مبرر وبما يتنافى مع مطالب الشعب الفلسطيني وتطلعاته ، مطالبة باعادة صياغة مواقفها من عملية الصراع برمتها ومن ماهية الحلول المطروحة وفي مقدمتها خيار الدولتين الذي أصبح يتلاشى بحكم ما يجري على أرض الواقع ، حيث جرى التفاوض عليه أكثر من عشرين عاما" دون جدوى ، رغم تجاهلة لمستقبل الغالبية الساحقة من الشعب الفلسطيني التي تعيش في الشتات وتنكر اسرائيل لحق عودتهم ومطلبها في دولة يهودية انما يعكس نواياها الحقيقية ازاء مأساة شعبنا ومستقبل وجوده على أرضه. ان حق العودة يشكل جوهر الصراع ولا بديل عنه لتحقيق حل عادل يقوم على الحقوق التاريخية لشعبنا في أرضة ويتفق مع مبادىء الشرعية الدولية.
هذه القيادة عليها أن تمتلك الارادة لاتخاذ المواقف الجريئة ازاء التعنت والصلف الاسرائيلي أو التنحي جانبا" واعادة التفويض للشعب عاجلا" غير آجل ، فالشعب الفلسطيني في كلتا الحالتين لن يخسر غير القيود التي كبل بها عبر اتفاقيات لم تشكل الحد الادنى من طموحاته ولم تحقق له الا مزيد من الظلم والقهر والتبعية .
إن مجريات الأمور على ساحة العمل الفلسطيني تؤكد أن الشعب الفلسطيني وقطاعاته المختلفة بحاجة للعمل من أجل إعادة صياغة مهمات ومواقف المرحلة القادمة بما يتلاءم وطبيعة الواقع الذي فرضته حالة الفشل في إدارة الصراع مع الكيان المغتصب التي قادتها مجموعة أوسلو ، حيث كلفته تجربة التفاوض من أجل التفاوض على مدار أكثر من عقدين من الزمان ضياع أراضيه عبر المزيد من الضم والقضم ،الاستيطان والتهويد وبناء جدار الفصل العنصري والعيش في كنتونات منعزلة ومقطعة الأوصال، كما أنه يستجدي عيشه وحاجاته من محتليه عبر اتفاقيات اقتصاديه تكلفه كرامته واستنزاف موارده وإمكانياته.
إن كل الخيارات يجب أن تكون متاحة أمام الشعب الفلسطيني في ظل هذا الوضع القائم محليا" وعربيا" ودوليا"، فلم يعد بالإمكان الارتهان إلى سياسة الانتظار حتى تغير إسرائيل من مواقفها أو تمن الإدارة الاميريكية،( صاحبة ما يزيد على 60 فيتو في مجلس الأمن ضد مقررات لصالح القضية الفلسطينية)، بالضغط على إسرائيل، لقد فشلت كل هذه الرهانات ولم يعد أمام الشعب الفلسطيني الذي قدم جل التضحيات إلا أن يرفع عنه حالة الخوف والتردد في مواجهة هؤلاء الذين ذهبوا بتضحياته بعيدا" لتحقيق مصالحهم ومكتسباتهم على حساب الوطن وأجرموا في حق الشهداء والأسرى والمعتقلين وفي حق العيش الكريم للمواطن، عليه أن يأخذ زمام أموره بيده وأن يعيد حساباته ويختار قيادة جديدة قادرة على السير به وطموحاته وتطلعاته إلى الأمام، قيادة من صلب مواقفه تضع استراتجياتها على أساس الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه ، أخذة بعين الاعتبار وحدة مصير الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، تضع كل الخيارات المشروعة في مواجهة الاحتلال كأدوات على طريق التحرير والاستقلال والعودة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اوباما يعترف بحقيقة ولم يخترع البارود
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 26 - 13:35 )
السيد الكاتب المحترم
منذ قرار التقسيم تم تسمية دولة اسرائيل دولة لليهود ، والأخرى للعرب، لذا فاسرائيل هي دولة يهودية ، مثلما الاخري فلسطين عربية ، وهذا أمر طبيعي ، والعالم كله وليس فقط اوباما عليه أن يعترف بهذا، فاوباما لن ولم يخترع البارود اذا قال بيهودية دولة اسرائيل، مع احترامي لاختلاف الرؤية بهذا الخصوص


2 - الى سيلوس الاسرائيلي
ثائر اليافاوي ( 2013 / 3 / 27 - 00:49 )

قرار التقسيم وان نص على دولتين واحدة عربية والثانية يهودية الا انه نص على
1- نصف سكان الدولة اليهودية عرب
2- مساحة الدولة اليهودية 54% من ارض فلسطين وليس 72% كما هو الان
3- القدس عاصمة للدولتين ومدينة مفتوحة وليس عاصمة تاريخية لاسرائيل فقط
4- لم يتضمن ان تقوم المليشيات الصهيونية بتهجير ثلاث ارباع الشعب الفلسطيني
قليلا من المصداقية لو سمحت


3 - إلى ثائر اليافاوي 2: التقسيم
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 27 - 06:58 )
هل أفهم من كلامك أنك توافق على قيام دولة يهودية بشرط أن تنظم المناطق التي يقطنها العرب في اسرائيل إلى الدولة الفلسطينية العربية؟


4 - الى ثائر الاسرائيلي
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 27 - 07:01 )
أنا أناقش التسمية (يهودية دولة اسرائيل) فقط التي وردت في عنوان المقال وفي قرار التقسيم، ولم اتحدث عن تاريخ الصراع
اما بالنسبة للاسرائيلي فهم ابناء يافا اليس كذلك؟



5 - إلى ثائر اليافاوي مرةً ثانية: يهودية وعربية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 27 - 07:27 )
أريد أن أصيغ سؤالي في تعليق رقم 3 بصورةٍ أكثر وضوحاً ولا تدع مجالاً للإبهام: هل أستطيع أن أفهم من كلامك أنك توافق على قيام دولة يهودية (أكرر: دولة يهودية) على جزءٍ من فلسطين والنقاش هو فقط حول حجم هذه الدولة؟


6 - إلى بسام جودة: شعارات قديمة بالية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 27 - 07:36 )
ألا تعتقد أنك تعيد كتابة شعارات قديمة بالية أكل الدهر عليها وشرب، لا تغني ولا تسمن من جوعٍ؟ أي شيءٍ جديد جاء في مقالك؟


7 - انهم يخافون فيهربون من الحقيقة
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 27 - 10:31 )
المعلم يعقوب
انهم يخافون الحقيقة، وكلما سأل أحد سؤالا عن حقيقة واضحة يهربون، ولعمري انهم يثبتون بهروبهم ان الحقيقة هي مع الشعب اليهودي ومع اسرائيل، لأن كل مرة تحدث أحد أو عقّب بحقائق يتهمونه بأنه اسرائيلي، وأن كل مالديهم من مقولات فهي تالفة وذهبت فترة صلاحيتها ولا يمكن لأحد أن يصدقها


8 - يقال لنا
زرقاء العراق ( 2013 / 3 / 27 - 12:24 )
١- يقال لنا بأن للفلسطينيين حق تاريخي في كامل ارض فلسطين, فأذا افترضنا ذلك فلم لا نقر بأن لليهود حق تاريخي في خيبر بأكملها حيث انهم سكانها الاصليين من قبل الاسلام والمسيحية؟
٢- يقال لنا بأن اسرائيل طردت الفلسطينيين فأصبحوا لاجئين في دول اخرى ولا تقال الحقيقة بأن الجيوش العربية اللتي رفضت قرار التقسيم هي من اجبرت الفلسطينيين على الرحيل وليست اسرائيل ومن
فضّل البقاء فهو واحفاده موجودين هناك ويسمونهم عرب ٤٨
٣- يقال لنا بأن اسرائيل عنصرية و الحقيقة انه يعيش فيها مليون ونصف عربي في بحبوحة تحسده عليها اغلب الدول المجاورة, ولهم جميع الحقوق ونواب في البرلمان وجامعات ومستشفيات بالمجان واعانة اجتماعية وغيرها
٤- يقال لنا بأن أسرائيل اغتصبت اراضي فلسطينية ويخرج في الاعلام العربي من يحمل مفاتيح بيته اللذي تركه هناك, ولا تقال الحقيقة بأن الفلسطينيين باعوا أراضيهم طواعية وبأسعار خيالية لليهود وان لأصحاب المفاتيح ان صدقوا بأن يقاضوا اسرائيل في المحاكم العادلة


9 - الى سيلوس و يعقوب
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 3 / 27 - 15:54 )
هل تقبلون ان تكون الدولة الاخرى دوله اسلاميه يحق لكل المسلمين القيام بها واتخاذها و طنا لهم
فكروا قبل الرد
هذا ماسيكون ليكون مليار مقابل كم مليون
وهذا ما سيكون عليه الوضع بعد عدة سنوات


10 - قرار التقسيم
ثائر اليافاوي ( 2013 / 3 / 27 - 18:06 )
الى يعقوب ابراهامي
اناقش مضمون قرار التقسيم حيث ان المدعو سيلوس ياخذ بقشور القرار لا بمضمونه
فالدولة اليهودية لاتي نص عليها قرار التقسيم تختلف عن دولة اسرائيل الحالية
فهي دولة لليهود والعرب وترتبط بالدولة العربية بوحدة اقتصادية ووحدة مواصلات
اما اسرائيل الحالية فلبست كذلك
نحن لا نكرر شعارات قديمة بل على استعداد لمناقشة قرار التقسيم لنرى اذا ما كانت اسرائيل التزمت به او لا
زرقاء العيون : انك تكررين اكذوبة اسرائيل بان الجيوش العربية هي التي هجرت الفلسطينين
اقراي تفاصيل نكبة فلسطين جيدا لتعرفي من الذي اقام المجازر وشتت شعب باكلمه
هل تعلمين ان اول خطه للتطهير العرقي وضعتها المنظمات اليهودية في فلسطين لطرد الفلسطينين كانت عام 1936 بعد تقرير لجنة بيل القاضية بتقسيم فلسطين وكان اسمها الخطه د اي ان اليهود منذ البداية كانو ضد تقاسم فلسطين وضد اقامة دولة عربية وخططو لذبح الفلسطينين وذلك قبل دخول الجبوش العربية
هل لك ان تعطينا وثيقة تاريخية واحدة تعطي اليهود حق في فلسطين سوى كتاب التوارة



11 - الى الثائر
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 27 - 19:02 )
وهل للقرار قشور ؟


12 - لا لدولة دينية
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 27 - 19:10 )
اسرائيل دولة يهودية يعني دولة دينية، الدعوة تستدعي دولة اسلامية
لا لاية دولة دينية يهودية ولا لاية دولة اسلامية
اليهودية ليست قومية
اسرائيل مقبولة كدولة ديموقراطية يعيش فيها اليهود والفلسطينيين ضمن قرارات الشرعية الدولية ، والى جانب دولة فلسطين الديموقراطية
محاججات السيدة زرقاء مناكفات لا تصمد أمام الحقائق
السيد سيلوس قرار التقسيم سمى دولة اسرائيل ليعيش فيها يهود وغرب بغالبية يهودية، كذلك سمى دولة فلسطين للعرب ولا يوج بالقرار ما يمنع من وجود يهود لهم نفس الحقوق والواجبات
يعقوب أبراهامي مرحبا من حقك الانتقاد ، ولن أدافع عن الكاتب حيث عليه أن يوضح رؤيته، فأخرج لهم يا رفيق أبو محمد


13 - إلى ثائر اليافاوي 11: الوثيقة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 27 - 19:31 )
يقول ثائر اليافاوي: هل لك ان تعطينا وثيقة تاريخية واحدة تعطي اليهود حق في فلسطين سوى كتاب التوراة
عزيزي ثائر اليافاوي! لنترك كل شيء ولنكتفي بما يلي: خلال 2000 عاماً في الليلة الأولى من عيد الفصح (الذي يستمر7 أيام والذي يحتفل به اليهود في هذا الأيام بالذات) الترتيلة الأولى التي تنشدها العائلة اليهودية في الإحتفال العائلي تقول
هذا العام نحن عبيد - في العام القادم سنكون أحراراً في أرض اسرائيل
ألفا عامٍ من الحنين تساوي شيئاً. ألا تعتقد ذلك؟


14 - إلى عبد الرضا 9: الدين اليهودي والشعب اليهودي
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 27 - 19:48 )
قل لي: ماذا نفعل لكي ندخل الحقيقة التالية في عقولكم؟
مفهوم الدين اليهودي ومفهوم الشعب اليهودي هما ليسا مفهوماً واحداً بل مفهومين متميزين، مفهومين مختلفين، وإن كانا مترابطين ومتشابكين
أنا شخصياً أعتقد إن ظاهرة الشعب اليهودي هي ظاهرة فريدة من نوعها في التاريخ ولا يمكن مقارنتها بسهولة وببساطة مع شعوبٍ أخرى
عندما نطالب بدولة يهودية نطالب بدولة تمثل حق الشعب اليهوي في تقرير مصيره ولا نطالب بدولة دينية يهودية
انا مثلاً لا أمارس أية شريعة من شرائع الدين اليهودي ومع ذلك أنا أعتبر نفسي يهودياً، وأنت تعتبرني يهودياً دون أدنى شك. كيف تفسر ذلك؟
حاولوا أن تُدخلوا هذه الحقيقة في عقولكم وإن كنتُ أشك كثيراً في قدرتكم على فعل ذلك


15 - الى يعقوب ابراهامي
ثائر اليافاوي ( 2013 / 3 / 27 - 19:52 )
حنين اليهود الديني لا يعني طرد العرب ولا يعني اقامة دولة لهم في فلسطين
حنينهم الديني مثله مثل توجه المسلم للقبلة في كل صلاة فهل يهاجر المسلمين لمكة لاقامة دولة المسلمين هناك؟
اسطورة الشتات والالفي عام لا سند تاريخي لها


16 - إلى عتريس المدح 13: دولة يهودية ودولة عربية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 27 - 20:05 )
أهلاً عتريس
1. إقرأ أيضاً ردي على ثائر اليافاوي إن كان قد نُشِر
2. قرار التقسيم لم يذكر اسم اسرائيل ولا اسم فلسطين. قرار التقسيم تكلم بصراحة عن دولة يهودية ودولة عربية. إقرأ القرار ثانيةً
3. أنت تقول: اليهودية ليست قومية. من أعطاك صلاحية القرار أية مجموعة بشرية هي قومية وأية مجموعة بشرية ليست قومية؟ ولماذا تعتقد أنني يجب أن أنصاع لقرارك هذا؟ بنفس الوقاحة أنا أستطيع أن أقرر أن العرب الفلسطينيين ليسوا شعباً. ماذا ستقول آنذاك؟
4. دولة يهودية ليس معناها دولة الشريعة اليهودية بل دولة الشعب اليهودي


17 - إلى ثائر اليافاوي 16: اسطورة الشتات
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 27 - 20:14 )
تمسك بأفكارك هذه ولا تتزحزح عنها. فائدة كبيرة لن تجلب لشعبك
أنا من جانبي لا أغسل حبشياً لعله يبيض


18 - المسألة ليست بالصلاحيات
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 28 - 04:25 )
بيولوجيا اليهود كغيرهم أناس من أعراق مختلفة اعتنق و دان بعضهم اليهودية، يهود أوروبا هم من قبائل الخازار وهؤلاء ليسوا ساميين وهم أجداد يهود أوروبا، يهود العراق واليهود الفلسطينيين ويهود الجزيرة العربية من أصول سامية، شو جمع الشامي على المغربي حتى يتم الادعاء بالقومية، الحديث عن اليهود كحالة خاصة عبر التاريخ لا يسنده أي منطق علمي ومع أسفي فهو يشبه الحديث العرقي العنصري البغيض، ما زلت في هذا الجانب تمارس الغطرسة العرقية بتشكك بأن العرب لا يفهمون و هذا يؤكد العنصرية التي تفوح في كلامك هذا، الوقاحة عندما تجافي الحقائق بالحديث عن قومية يهودية، قرار التقسيم قرار التقسيم جائر فرض علينا نتيجة مطامع استعمارية نحن واليهود يسفح فينا الواحد دم الاخر لمصلحة الرأسمالية
قبلنا بدولتين اسرائيل وفلسطين ليظل لدى الجميع بواقي من انسانية من أجل مستقبل أبنائنا و أبنائكم وحتى لا يبقى جميعنا حطب لنار المصلحة الرأسمالية والامبريالية والرجعية العفنة
تقرير المصير أنتم أنجزتموه


19 - إلى العالم البيولوجي والمؤرخ القدير عتريس المدح
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 28 - 05:12 )
لماذا تعتقد أن الفكرة القائلة أن ظاهرة الشعب اليهودي هي ظاهرة وحيدة من نوعها في التاريخ هي فكرة عنصرية؟ أين العنصرية هنا؟ هل قلتُ أن اليهود هم أسمى وأرقى من شعوبٍ أخرى؟ هل فضلتهم على شعوبٍ أخرى؟
إليك ظاهرة أخرى وحيدة من نوعها في التاريخ: إصرارك وإصرار أجزاء كبيرة من اليسار العربي (بعد كل النكسات والنكبات التي حلت بالشعب العربي الفلسطيني) أن قرار التقسيم قرار جائر فرض على عرب فلسطين نتيجة مطامع استعمارية، هو أيضا ظاهرة فريدة من نوعها في التاريخ البشري


20 - اين العنصرية ؟
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 28 - 06:43 )
هل اقتنعت أو ازدادت قناعتك بأنه ليس فقط الفلسطينيين الحمساويين لا يعترفون باليهود كشعب بل حتى الشيوعيين والماركسيين الفلسطينيينلا يعترفون باليهود كشعب وكقوم؟
انهم يريدون قرار التقسيم ولا يريدون دولتين واحدة يهودية والاخرى عربية !! من سيحل مشكلة الجهل والغباء ؟ أو كراهيتهم لليهود التي غطت على العقول فجعلتهم لا يفهمون حتى اللغة العربية ؟؟ انهم يريدون تسمية الدولة اليهودية مثلما يحلو لهم، ويريدون أن يسمون الشعوب بتسميات على هواهم، ويصنفون الشعوب على ما يحلو لهم، وفي النهاية يقولون نحن لسنا عنصريين نحن ماركسيين او شيوعيين فلسطينيين ؟ وفوق كل هذا يتهمون الصهيونية بالعنصرية والعنصرية واضحة من تعليقات بعضهم
هل يمكن لأي من الجهابذة في علم تاريخهم أن يقول لنا متى كانت فلسطين مستقلة ومتى كانت دولة ؟ ومتى كان ملك أو مملكة فيها وفي أي زمن ؟ أم يحبون أن نسأل الاسئلة ونجيب عليها عنهم لأنهم يخافون من الحقائق التاريخية؟؟


21 - المعلم يعقوب
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 28 - 07:21 )
التعليق 21 موجه الى المعلم يعقوب مع التحية له وللجميع
وعذرا لهذا السهو


22 - تحية إلى سيلوس العراقي 22
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 28 - 07:30 )
هذا كان واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار
تحياتي


23 - السيد عتريس المدح المحترم ! ت ـ 19
ماجد جمال الدين ( 2013 / 3 / 28 - 07:55 )
لقد تشتت ذهني وأنا أقرأ عبارتك التالية ، فهل تقصد هنا القومية العربية ، وأعني خصوصا في الجملة الأخيرة :: (((يهود أوروبا هم من قبائل الخازار وهؤلاء ليسوا ساميين وهم أجداد يهود أوروبا، يهود العراق واليهود الفلسطينيين ويهود الجزيرة العربية من أصول سامية، شو جمع الشامي على المغربي حتى يتم الادعاء بالقومية، )))
قد أتفق معك أن السوداني والصومالي والجزائري والمغربي لا ينتمون للقومية العربية ، وبالحقيقة من الناحية البيولوجية اغلبية سكان العراق والشام ليسوا من أصول في شبه الجزيرة ..
ما هو تعريف القومية عندك ؟ وهل أنت فلسطيني عربي أم فلسطيني كنعاني ..
ألا تجد أن إزدواجية المعايير تجاه الشعب اليهودي تقودك إلى تناقضات أنت في غنى عنها ؟
تحياتي


24 - يا سادة يا كرام
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 28 - 12:07 )
افهموا التالي
عزيزي أبراهامي :المسألة ليست لها علاقة بالعداء بين اليهود والعرب، المسألة لها علاقة بالتاريخ والجغرافيا، ومحاولة القول بأن اليهود شعب واحد أساطير حتى أن جزءا من علمائكم يقولون بأنها فرية تاريخية
الحاج سيلوس ( لاأدري لم كلما أقرأ اسمك : ينط أمام ناظري صورة لرجل دين)الماركسيين العرب واليساريين لن يستسلموا الى ادعاءات ومقولات غير علمية وغير موجودة سوى بأمنياتكم
السيد جمال الدين لا تتحاذق و تتذاكى بخصوص السوداني والمصري والليبي والعراقي فأنا لست مصرا على القومية و حيث تسأل عن فلسطيني كنعاني هل تعرف بالهجرات السامية من الجزيرة العربية هل تعرف بقبائل الغساسنة والمناذرة..لا أحبذ السجالات كثيرا فأنا فلسطيني كنعاني أو عربي سيان لدي ولو كنت أيضا من السيخ فالامر سيان، لكني طالما ولدت في فلسطين من أب و أم فلسطينية فلي حق في فلسطين سأخمش الصخر وأحطمه للحصول عليه فالجدل والسجال والتذاكي والتحاذق لا أحبذه سيدي المحترم


25 - الى عتريس المدح
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 28 - 13:43 )
انا لم اطلب من أحد أن يستسلم، ولكن أن تدعي بالعلمية فهذا عليك اثباته،
انا سألتك في تعليق على مقال سابق للسيدة مكارم ابراهيم على مدى مصداقية ادعاء الحزب الشيوعي الفلسطيني في انه ضد جرائم الارهاب بحق المدنيين اليهود وسردت لك مثلا اذا كنت تتذكره وسألتك كم بيان استنكار صدر من الحزب الشيوعي الفلسطيني ضد اعمال تفجيرات ارهابية ضد المدنيين والاطفال اليهود؟ لكنك ليس لديك القدرة (ولا لغيرك) على الاجابة بعدم وجود اي بيان استنكار ضد اعمال الارهاب والتفجيرات بحق حياة الابرياء من يهود اسرائيل. أعتقد أن لا مصداقية لاي كلام معسل تدعون به باحترام الشعب اليهودي ومواقفكم العنصرية واضحة ضد الشعب اليهودي وهي مواقف واضحة لا يمكنكم انكارها ، أنا أكيد انكم لا تعترفون بحقوق لليهود كشعب وكقوم وهذا يظهر من تعليقاتكم التي لا بد انها تمثل الشيوعيين جميعا، وكل خطاباتكم لا يمكن لأحد أن يثق بها، حين ستفكرون كماركسيين حقيقيين من دون عنصرية وبمصداقية مسؤولة يمكنكم اتخاذ مواقف رصينة وانسانية


26 - إلى عتريس المدح 25: التصاريح
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 28 - 13:56 )
1. أنا لا أحتاج إلى تصريح منك أن هناك شعباً إسمه الشعب اليهودي. تماماً كما أنك لا تحتاج إلى تصريحٍ مني أن هناك شعباً اسمه الشعب العربي الفلسطيني
2. من عجائب الزمان والمكان أن ممثلاً لشعبٍ لم ينجح حتى الآن في إقامة حكومة موحدة، ينكر على مجموعة بشرية أخرى، أقامت في فترةٍ قصيرة دولةً عصرية متحضرة، حقها في أن تطلق على نفسها لقب الشعب
3. ليس هناك تعريف علمي واحد للشعب. التعريف الستاليني للشعب رأى طريقه إلى مزبلة التاريخ منذ زمنٍ بعيد
4. لم تجبني لماذا تعتقد أن الفكرة القائلة أن ظاهرة الشعب اليهودي هي ظاهرة فريدة من نوعها في التاريخ، هي فكرة عنصرية. قد تكون فكرة خاطئة ولكن لماذا عنصرية؟


27 - دولة يهودية وأخرى عبرية
زينة محمد ( 2013 / 3 / 28 - 15:36 )
الدولة الفلسطينية لن تكون دولة لكل العرب بل للفلسطنيين! للارمني والشركسي الفلسطيني حق الجنسية ولا يحق للاردني العربي ان يكون فلسطيني فهل اسرائيل اليهودية ستكون هكذا ام ان اليهودي من امريكا يحق له طرد الفلسطيني من يافا الذي ولد اجداد اجداده فيها؟

فاي دولة يهودية يريدون الصهاينة؟


28 - الحاج سيلوس
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 28 - 16:31 )
موقف الشيوعيين الفلسطينيين معروف للقاصي والداني ، بخصوص موضوع الارهاب، والشيوعيين الفلسطينيين يثقفون رفاقهم ضد أي عنف ضد المدنيين الاسرائيليين في داخل حدود اسرائيل، لكن كل اسرائيلي في الاراضي التي احتلت عام 1967 هو هدف مشروع ولا يعني ذلك ممارسة الارهاب، سواء عليك صدقت ذلك أم لم تصدقه فهذا شأنك، اليهودي كأنسان وسبق أن قلتها لك و لابراهامي ليس عنوان اعتداء فهو انسان كباقي البشر ، موضوع استنكار وادانة أعمال التفجيرات بحق الابرياء أنا لست صاحب قرار فيه، رغم أن الشيوعيين دعموا السلطة الفلسطينية وعلى لسان رئيسها ابو مازن حين شجبه واستنكره و ادانه، أيكفيك ذلك
لا ننتظر أن تثق فينا ، وهذا متبادل، انت لا تعطي شهادات بالماركسية ولا ننتظر منك أن تعطينا صكا بذلك ، انت أكثر الناس جهلا بمواقف الشيوعيين، فعيونك لا ترى إلا الادعاء الصهيوني ، محاججاتك فارغة ، فلسطين ستبنى وتقف بكل شموخ أبيت ذلك أم رضيت، في يوم ما لم تكن فلسطين ولا العراق ولا امريكا دول ولا غيرها وجاء يوم تشكلت فيه دول و قريبا سيكون ، ارهاصات الثورة في المنطقة وان طالت قادمة، أعني الثورة الحقيقية ، والمخاض و ان كان مؤلما لكن الفجر آت


29 - إلى عتريس المدح 29: لغة أكلوني البراغيث
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 28 - 17:09 )
أنت تسأل: فاي دولة يهودية يريدون الصهاينة؟
وكان يجب أن تسأل: أي دولة يهودية يريد الصهاينة؟
جوابي هو: دولة يهودية يكتب فيها محبو اللغة العربية بصورة صحيحة
أين أنت علي عجيل؟


30 - إلى عتريس المدح: إعتذار
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 28 - 17:13 )
تعليقي السابق موجه إلى صيادة المراوغين زينة محمد وليس إلى الأخ عتريس المدح كما ورد في التعليق
إعتذاري إلى الأخ عتريس المدح


31 - أبراهامي عذرا-1
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 28 - 17:25 )
كل عام و انت بخير بمناسبة الفصح المجيد
تدرك وتعرف أن الفشل في إقامة حكومة الوحدة، مرتبط بعوامل داخلية وخارجية وتدرك أن جزءا من هذا له اسبابه الداخلية فكلا الفصيلين الكبيرين يحاول أن يفرض شروطه وكأن الوطن والشعب من باقي ما أورثهم اياه آبائهم ، بامكانك العودة إلى مقال لي حول الموضوع واسرائيل جزء من العوامل الخارجية مثل قطر والاخوان المسلمين وامريكا
بخصوص أنكم أقمتم دولة عصرية هذا له عوامله الخارجية والداخلية لديكم و أهم العوامل لذلك هو أن الغرب أقام لكم هذه الدولة العصرية إضافة أن اليهود الذين جاءوا من أوروبا حملوا معهم هذه العصرية التي أخذوها من الغرب، لا يعني ذلك أنني انتقص من قدرات اليهود معاذ الله، أم انكم دولة متحضرة فدولتكم ليست كذلك لانها لا تخدم سوى لصوص العالم الرأسماليين وعصريتها هذه تسمح لها بالتنكر الى حقوق الاخرين ولو على حساب أفرادها
ظاهرة الشعب اليهودي هذه مجال تشكيك تاريخي كبير حتى من قبل علماء لديكم وعلماء أوروبيين ومشهود لكم، لا يوجد لدك عبر التاريخ القديم أية سجلات عند الفراعنة التي تدعي أساطير اليهودية ورودكم فيها من هناك، هذا اضافة إلى أن هناك دراسات حديثة تقول


32 - أبراهامي عذرا-2
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 28 - 17:37 )
تقول بأن الاصل كان في شمال غرب الجزيرة... لذا طالما هنالك دراسات متباينة فلا يمكنني أن أوافقك على هذه الظاهرة الفريدة إلا اذا إعتبرت فراداتها جاءت من أساطيرهما، سفر التكوين التوراتي منقول من الجبتية القديمة، تروي التوراة عن خروج موسى ب 650ألف رجل من مصر عبروا البحر خلال وقت قصير مع نسائهم وأطفالهم وبقرهم وحميرهم...في دولة كانت حدودها تصل أرض الفينيق شمال كنعان، هل هذه الفرادة بعدم المنطقية التي لا تتعدي بضع ساعات من الهرب أم بغرق الفرعون ، هل من العقل ان يقوم الفرعون بنفسه بالمطاردة ولديه كل جيوش مصر العليا والسفلى وحاميات في سيناء وفلسطين ... عزيزي سنظل مختلفين كثيرا في هذا
بخصوص إعتذارك لا يوجد داعي لذلك فقد فهمت القصد


33 - الى ابراهمي
زينة محمد ( 2013 / 3 / 28 - 18:55 )
اعتذر عن الخطأ اللغوي ولكنك مرة أخرى ترواغ وتتذرع بالاخطاء اللغوية، سؤالي واضح ارجو ان تكون عندك الجرأة للاجابة عليه كما هي جرأتك عند الاستهزاء بالآخرين! لمن له الحق في الحياة في الدولة اليهودية التي تريدون، فلسطيني ولد اجداد اجداده في فلسطين ام اليهودي الذي اجداد اجداده ولدوا في اوربا؟


34 - من الحاج سيلوس الى الحاج عتريس
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 28 - 19:00 )
هل تعتقد بأنك أجبت على كل سؤالي؟
اما بخصوص عدم وجود اي استنكار من قبل الاحزاب الشيوعية من ضمنها الفلسطيني ، فيعني موافقتهم وتشكيعهم على قتل الابرياء اليهود، ونقطة على السطر، لأنهم شاطرين فقط حينما تتحركش القوى الارهابية الفلسطينية باعمال ارهابية ضد اليهود في اسرائيل يصدرون بيانات التأييد، اتعتقد ان هذا الموقف فيه مصداقية ان كان من قبل اليسار او من الاحزاب الشيوعية؟ ماذا يعني ان تؤيد الاحزاب الشيوعية الاعمال الارهابية ضد الابرياء اليهود؟
لدي تفسيرات عديدة، لكن هل لك أن تفسر الحلف المقدس بين الشيوعيين والارهاب ضد الابرياء؟
أنا أطرح تساؤلات ولا أتهم أحداً
هل يريحك أن أكون حاجاً او رجل دين ؟ هل اسم سيلوس هو اسم لرجل دين ؟ اين ؟ في فلسطين مثلاً؟ في اسرائيل؟
تقبل تحيتي


35 - إلى زينة محمد 34: الحل
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 28 - 20:18 )
ليس لي جوابٌ على كل سؤال
ما هو الحل الذي تقترحينه أنتِ؟


36 - الى زينة محمد
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 28 - 21:02 )
بعد اذن المعلم يعقوب
تحية لزينة محمد
أعجبني سؤالك كثيراً، لكنه فيه عواطف كثيرة
أحب أن أجيبك على سؤالك بسؤال من دون عواطف : لمن له الحق في الحياة في الدولة اليهودية التي هي اسرائيل، فلسطيني ولد أجداد أجداده في فلسطين أم اليهودي الذي ولد أجداده في اوربا لكن أجداد أجداد أجداده ولدوا في ارض اسرائيل التي يسميها البعض فلسطين التي لم تولد بعد؟؟
أرجو أن تجيبي بهدوء وبعدم انفعالات وعواطف
مع الشكر لك والاعتذار والشكر للمعلم يعقوب


37 - بهدوء
زينة محمد ( 2013 / 3 / 29 - 05:08 )
اجيبك بهدوء ، هل هذا اليهودي لديه اثبات بأن اجداد اجداده ولدوا في اسرائيل؟ اذا كان لديه اثبات على ذلك مثل شهادة ميلاد، كوشان ارض، مفتاح بيت ...الخ فليكن اما اذا كان اثباته الوحيد ما جاء في التوراة فيجب ان نثبت ان التوراة تحوي حقائق وليست اساطير . هذا لا يعني انني اطرح ترحيل اليهود سكان اسرائيل الحاليين حتى لو ان اجداد اجدادهم ولدوا في افريقيا!


38 - الى زينة محمد
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 29 - 08:18 )
وهل لديك انت شهادة ميلاد لأجداد أجداد أجدادك ؟
الجواب لا يأتي من التوراة فأنا لا أعتمد عليها في الحوارات هنا، مع انني حاج مثلما يسميني عتريس أو رجل دين مثلما يتخيلني المدح
ان تاريخ الامم الذي كتب من قبل الأمم الوثنية( مثلما يحب ان يسميهم البعض) هو الذي يؤرخ ان مانسميه اليوم بفلسطين هو ارض اليهود بني اسرائيل، عليك بدراسة ما تركه الرومان واليونانيين وغيرهم من كتابات حول اليهود وبلاد اليهود وماتشير اليه الآثار. واليهود هي كلمة تشير الى شعب وليس فقط الى دين يازينب، لتذهبي مباشرة الى التوراة، أنصحك أن تقرأي التاريخ ليس باللغة العربية
اعتقد انك توافقين على أن بني اسرائيل لم يظهروا في اسكتلندا او روسيا منذ قرون ما قبل الميلاد ، بل ظهروا في بلاد بني اسرائيل، شتتهم اعداؤهم واحتلوا بلادهم ، ثم عاد الاحفاد اليها كشعب كان مشتتا، هذا من حقهم اليس كذلك؟ ماذا يمكن أن تفعلي معهم ؟ تخيلي انك كنت واحدة من الاحفاد العائدين الحالمين بالعودة الى أرض أجدادها، حاولي التفكير والاجابة على هذه التساؤلات وكأنك تعيشين في سنة 1900 ميلادية، اتمنى لك اجابة هادئة رصينة ونزيهة


39 - إلى زينة محمد 38: الشكر الهادئ
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 29 - 08:49 )
شكراً لزينة محمد لأنها لا تطرح ترحيل اليهود سكان اسرائيل الحاليين حتى لو ان اجداد اجدادهم ولدوا في أفريقيا
ماذا كنتُ أفعل لو أنها طرحت ذلك؟ وكيف استطيع أن أعرف أين وُلِد أجداد أجدادي؟
كل ما أرجوه هو أن عدم الطرح المشكور هذا يشمل المراوغين أيضاً


40 - تصحيح
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 29 - 09:01 )
الى زينة
عذرا لخطأ في كتابة اسمك الذي كتبته زينب مع ان الفارق حرف واحد


41 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2013 / 3 / 29 - 09:47 )
ما اقترحه ان تنصاع اسرائيل للشرعية الدولية الا اذا اردنم بناء دولتكم فوق القانون !


42 - الى سيلوس
زينة محمد ( 2013 / 3 / 29 - 10:00 )
اين التاريخ الذي يقول بان يهود العالم كلهم من فلسطين؟ اليهود ليسوا امة واحدة ولا تنطبق عليهم مقومات الامة ولا اعتقد ان يهود العالم يعودون الى اسرائيل بسبب حنينهم الى الوطن ! وعلى فرض ان ما تدعيه صحيح لماذا من الانسانية ان تدع هولاء يعودون الى وطنهم وليس من الانسانية ان ندع شعب شرد من وطنه ويعيش في المخيمات من ان يعود الى وطنه!!


43 - إلى زينة محمد 42: الشرعية الدولية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 29 - 10:12 )
ليس لي خلافٌ معكِ بهذا الشأن


44 - الى زينة
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 29 - 10:57 )
انك تحبين أن تخلطي بين السياسة والتاريخ وهذا لا يساعدك على الاجابة بشكل نزيه
ان اليهود (الذين هربوا أو تم ترحيلهم بالقوة من ارض اسرائيل) عاشوا في الشتات لمدة أكثر من 18 قرنا وبالتاكيد حصلوا على هويات انتماء مختلفة (مثل كل العراقيين والعرب وغيرهم من المهاجرين)، وهذه مسألة طبيعية، لكن اليهود لم ينسوا ابدا وطنهم الاصلي وضرورة العودة اليه يوما، وصادف ان المسلمين العرب سكنوها منذ (غزو) أو احتلال الاسلام لهذه الارض، فكان أن قرر العالم مساعدتهم على عودتهم في القرن الماضي وبالتاكيد انهم جاءوا اليها من كل بقاع الارض، هل هذا القرار الدولي بعودة الشعب اليهودي من الشتات الى ارضهم الاصلية حيث ظهروا ولم ينسونها ابداً هو شرعي أم لا ؟ هل يمكنك الجواب بنعم أو لا ؟ مع عدم انكار حق الشعب الآخر بتشكيل دولته الى جانب وطن الشعب اليهودي بهدوء وسلام ليكون الحل انسانيا
هل لديك اقتراح اكثر انسانيا من حل المجتمع الدولي لحل المشكلة على ضوء الاوضاع الراهنة والمتغيرة باستمرار؟ اشكر صبرك ورحابة صدرك يا زينة


45 - إلى زينة محمد 43: الحل المنصف والعدالة المطلقة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 29 - 10:58 )
أنت تسألين: لماذا من الانسانية ان تدع هولاء يعودون الى وطنهم وليس من الانسانية ان ندع شعب شرد من وطنه ويعيش في المخيمات من ان يعود الى وطنه؟
للأسباب التالية: 1. لأننا نريد أن نحل مشكلة لا أن نخلق مشاكل جديدة
2. لأننا نبحث عن حلٍّ منصف لا عن عدالة مطلقة
3. لأن اللاجئين الفلسطينيين سيستطيعون أن يعودوا إلى وطنهم فلسطين (إذا أرادوا) معززين مكرمين عندما تقوم الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة
4. لآن عودة كل اللاجئين الفلسطينيين إلى اسرائيل معناه القضاء على فكرة حل الدولتين
5. لآن الأكثرية الساحقة من اللاجئين الفلسطينيين لا تريد العودة إلى بيوتها الأصلية. المفتاح هو خدعة في يد المحتالين والمتاجرين بالقضية الفلسطينية
6. لآن عودة كل اللاجئين الفلسطينيين إلى اسرائيل سوف يقضي على طابع الدولة اليهودي وليس هناك مواطن اسرائيلي عاقل يوافق على ذلك


46 - اليهودية والقومية
الان ( 2013 / 3 / 29 - 11:01 )
المعلم يعقوب
اليهودية ليست الوحيدة كديانة وقومية في نفس الوقت فهناك الكروات والصرب ونمسا والمانيا وباكستان وغيرها كلها قوميات على اساس المذهب الديني


47 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2013 / 3 / 29 - 12:11 )
ماذا يعني الانصاف وماذا تعني العدالة في رأيك وما الفرق؟ ام انك تلعب بالكلمات لتبرر مواقفك المتناقضة؟


48 - من منا يخلط
زينة محمد ( 2013 / 3 / 29 - 12:18 )
تتهمني باني اخلط بين السياسة والتاريخ ! رغم انك تتمسك بالاساطير لتبرهن صحة موقفك! ولكن من اين جئت بهذا التاريخ ؟ سؤال متى شرد المسلمون اليهود واين كان ذلك؟


49 - سؤال لا يريد احد الأجابة عنه
زرقاء العراق ( 2013 / 3 / 29 - 12:20 )
السؤال موجه الى الأخت زينة محمد والأخ عتريس المدح وهو

بما انكم لا تعترفون بما جاء في التوراة عن اسرائيل كوطن لليهود آنذاك (وهذا من حقكم) ولكنكم حتماً لا تستطيعون انكار ما جاء في القرآن الكريم عن يهود خيبر وغزوة خيبر

سكن بني إسرائيل بخيبر ويثرب كان في عهد نبي الله داوود عليه السلام أي بعد موسى وقبل المسيح
وبما ان حتى اسم خيبر جاء منهم- الخيبر بلسان اليهود هو الحصن
فهل تقبلون بأن تعود خيبر لليهود لتكون موطناً لهم بدل فلسطين اللذين تشككون بأنها كانت موطن لليهود ؟ واذا لا فلم لا وانتم لا تستطيعون انكار وجودهم في خيبر منذ اكثر من ٣٠٠٠ سنة؟


50 - الى زينة49
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 29 - 13:53 )
أين رأيت الخلط ؟ انا لم أتطرق الى شيء من التوراة، أو مما تحبين أن تعتبرينه أساطير، بل تكرقت الى بعض الأحداث التاريخية الموثقة منذ تيطوس لغاية الغزو الاسلامي ، في وثائق التاريخ الروماني، فهل في التوراة سرد لهذه الاحداث التي حدثت بعد الميلاد ؟
أم أصبحت أنت مثل الفلسطينيين والعرب الذين يقولون عن التاريخ الروماني الوثني وكل تاريخ يشير الى اليهود والى اسرائيل وبلاد اسرائيل على أنه أساطير ؟ هل كل تاريخ غير التاريخ الاسلامي تعتبرونه من الاساطير ؟ هل هذا معقول يازينة ؟


51 - الى زرقاء العراق
زينة محمد ( 2013 / 3 / 29 - 14:11 )
انا لا اؤمن بجميع الكتب الدينية واصل البلا من التوراة وجميع الاديان السماوية اخذت من بعضها . لا انكر وجود اليهود في المنطقة و اعتبر يهود المنطقة جزء لا يتجزأ من شعوب المنطقة لهم الحق في الحياة في اوطانهم. المسيحيون، الامازيغ، الاشوريون والكلدان والدروز...الخ يعيشون في المنطقة ولا يطالبون بدول تقتصر على عرقهم او ديانتهم.


52 - السيد سيلوس
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 29 - 15:41 )
أنا لا أسميك رجل دين قلت ينط أمام ناظري صورة لرجل دين حين أقرأ اسمك، وكلمة حاج كانت على سبيل الدعابة


53 - السيدة زرقاء العراق
عتريس المدح ( 2013 / 3 / 29 - 15:53 )
هل تعتقدين أن وجود اليهود بالجزيرة العربية يمكن أن ننكره، هذا شيء ثابت مثلما كان لليهود وجود في أرض كنعان أيضا لا يمكن أن ننكره، المسألة لدي ليست قرآن، و إن جئت إلى الدراسات هنالك جزء محترم وبحاثة محترمين يقولون بأن اليهود جاءوا من جنوب غرب الجزيرة وهي دراسات تعتمد على التحليل اللغوي والمكاني
القصية ليست هنا، القضية هل لليهود القادمين من روسيا و بولندا و فرنسا أو اليابان حق الادعاء بأنهم أحفاذ يهود بني قريظة وبني قنيقناع وخيبر، وهل من حقهم العودة إلى هناك ، طبعا كلا وألف كلا، وفي هذا ليس رفضا لليهود كيهود بل رفض لمنطق الفوة التي تدعي وتبني على أوهام وترهات وأساطير ادعاءا بالحق
غير ذلك هذا ينطبق على أي دين آخر، فلو كانت موازين القوى مقلوبة وكان العرب أقوياء وطالبوا باسبانيا هل سأناصر العرب، لا سيدة زرقاء لن يكون ذلك


54 - إلى زينة محمد 48: الحل المنصف والعدالة المطلقة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 29 - 18:10 )
1.ماذا يعني الانصاف وماذا تعني العدالة في رأيك وما الفرق؟
أنا لم أتكلم عن الإنصاف والعدالة بل تكلمتُ عن حلٍّ منصف وعدالة مطلقة
الحل المنصف هو أن يعترف كل طرفٍ من طرفي الصراع بشرعية قصة الطرف الثاني وأن الحل لا يكون بإنكار حقوق الطرف الثاني بل بالإلتقاء في منتصف الطريق
العدالة المطلقة هي أن يتمسك كل طرف بعدالة قضيته ولا يرى عدالة قضية الطرف الثاني. هذا الموقف يختفي في أكثر الأحيان وراء شعاراتٍ من أمثال التمسك بالثوابت الوطنية
الحل المنصف يفتح الطريق أمام حل النزاع. العدالة المطلقة تسد الطريق أمام حل النزاع وتفتح الطريق أمام الإقتتال والموت المشترك
2. ام انك تلعب بالكلمات لتبرر مواقفك المتناقضة؟
إذا كان في مواقفي تناقض فهو إنعكاس للتناقض القائم في الواقع نفسه
أنا لا أخاف من التناقض. الحياة مليئة بالتناقضات. المشكلة ليست في التناقض بل في كيف تحل التناقض
أما التلاعب بالكلمات فهذا ثناء عندما يُوجه إلى كاتب


55 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2013 / 3 / 29 - 20:25 )
عندما تقول -لآن عودة كل اللاجئين الفلسطينيين إلى اسرائيل معناه القضاء على فكرة حل الدولتين- انت تقر بان الدولة اليهودية ستقوم على حساب تشريد الشعب الفلسطيني! هكذا تحل التناقضات!!!


56 - ألى زينة محمد 56: عودة اللاجئين وحل الدولتين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 29 - 20:49 )
وماذا أنتِ تقولين؟ إذا رجع كل اللاجئين الفلسطينيين (الذين هم بالمناسبة أحفاد أحفاد اللاجئين الآصليين ويفوق عددهم أضعاف عدد اللاجئين الأصليين) - إذا قرروا كلهم الرجوع إلى اسرائيل - هل يبقى معنى لحل الدولتين؟ ما رأيك؟
وما هو الحل الذي تقترحينه أنتِ؟ هل تريدين أن تستمري في خدع اللاجئين بأنهم سوف يرجعون إلى بيوتهم الآصلية؟
أنا أريد أن أحل التناقض عن طريق إقامة دولة فلسطين المستقلة الحرة وذات السيادة (إلى جانب دولة اسرائيل) وإليها يستطيع الللاجئون الرجوع بعزٍّ وكرامة لكي يسهموا في بناء وطنهم

اخر الافلام

.. استعدادات دفاعية في أوكرانيا تحسبا لهجوم روسي واسع النطاق


.. مدير وكالة المخابرات الأميركية في القاهرة لتحريك ملف محادثات




.. أمريكا.. مظاهرة خارج جامعة The New School في نيويورك لدعم ال


.. إطلاق نار خلال تمشيط قوات الاحتلال محيط المنزل المحاصر في طو




.. الصحفيون في قطاع غزة.. شهود على الحرب وضحايا لها