الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لينين كقابرٍ للماركسية

يعقوب ابراهامي

2013 / 3 / 31
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


"أبناء البشر لن يتحولوا أبداً إلى ملائكة. . . إن المؤرخ يقف مذهولاً عندما يرى كيف يتحول الحلم بالتحرر إلى واقعٍ من العبودية المطلقة وكيف ينقلب الفردوس الموعود إلى جحيم." (يعقوب تالمون في كتابه "عصر العنف")

اللينينية هي مقبرة الماركسية.
لينين قبر الماركسية، أولاً وقبل كل شيء، لأنه حاول أن "يطبقها" على أرض الواقع، أي إنه حاول أن ينزلها من عالم الأفكار والنظريات والفرضيات إلى عالم الواقع الملموس، ومن عالم الأحلام إلى عالم الحياة الحقيقية.
سُئل يشعياهو لايبوفيتس مرة إذا كان يؤمن بمجيء المسيح (الماشيح أو المهدي اليهودي).
البروفسور لايبوفيتس الذي كان إنساناً مؤمنا وذا شعورٍ ديني عميق، إلى جانب كونه رجل علمٍ من الدرجة الأولى (وفي نظري واحداً من أكبر المفكرين في القرن العشرين)أجاب: نعم! أنا أُؤمن بأن المسيح سوف يأتي. لكن التأكيد هو على كلمة "سوف": "سوف" يأتي. كل مسيح أتى حتى الآن، وكل مسيحٍ يأتي في أيامنا نحن، هو مسيح كذّاب.

أنا لا أعرف إذا كان المستقبل الشيوعي الذي تحدث عنه كارل ماركس "سوف" يتحقق في يومٍ من الأيام، بل أكاد أجزم أنه لن يتحقق (لا يهمني طبعاً كثيراً إذا كان "سوف" يتحقق بعد ألف أو ألفي عامٍ من اليوم. أنا استطيع فقط أن أشفق على من سيعيشون آنذاك، لأن المجتمع الشيوعي الذي يصوره أنصار "الماركسية المحنطة" هو مجتمع لاإنساني خالٍ من كل بهجة من بهجات الحياة كما نفهمها نحن ) لكنني أعرف أن كل من حاول تحقيق "الحلم الشيوعي" على أرض الواقع، بصورة "علمية"، في أيامنا نحن، باء بالفشل وحول الحلم بالإنعتاق إلى عبودية.
كارل ماركس لم يكن عالم فيزياء (رغم أن أحد جهابذة "الماركسية المحنطة" يعتقد أن "علم" الماركسية لا يقل دقة عن علم الفيزياء)، والماركسية ليست علماً. الماركسية ليست مجموعة من القوانين العلمية والمعادلات الرياضية بل هي طريقة في التفكير ومجموعة من الآراء والنظريات والفرضيات (المتناقضة أحياناً) والمجازفات الفكرية و. . .الأحلام.
الماركسية هي دعوة لتغيير العالم إلى عالمٍ يكون فيه الإنسان سيد نفسه، وليست صيغة جاهزة لبناء عالمٍ جديد. ورغم أن كارل ماركس سخر كل حياته من "الإشتراكيين الطوباويين" ومن "الحالمين" فإن "شاعر الديلكتيك" كان واحداً من أكبر "الحالمين" في التاريخ وكان يرى نفسه أحياناً فنّاناً أكثر منه باحثاً اقتصادياً أو مفكراً اجتماعياً.
"بخصوص عملي سأقول لك الحقيقة بكل بساطة" – كتب ماركس إلى أنجلس في تموز 1865 – "مهما تكن النواقص في كتاباتي فإن ميزتها هي أنها تؤلف قطعةً فنيّة متكاملة." (جزيل شكري وامتناني للزميل جاسم الزيرجاوي الذي لفت نظري الى مقالٍ هام لفرانسيس وين في الغارديان البريطاني وردت فيه إشارة إلى هذه الرسالة من كارل ماركس إلى صديقه فريدريك أنجلس)

(إفتخار كارل ماركس، في رسالةٍ شهيرة إلى ويدماير في نيويرك، أنه "أثبت"
what I did that was new was to prove
أن الصراع الطبقي يؤدي حتماً إلى دكتاتورية البروليتاريا، ليس له ما يسنده. لم يولد بعد الإنسان، ولم يُصنع بعد الكومبيوتر، الذي يستطيع أن "يثبت" ما قد يحدث في المستقبل. نستطيع أن نفترض ما قد يحدث في المستقبل (القريب) لا أن نثبت "حتمية" وقوعه. لا وجود ل"الحتمية" في كل ما يتعلق بمستقبل التاريخ البشري والمجتمع البشري. "الحتمية" يمكن إطلاقهاعلى ما قد حدث في الماضي فقطً لا على المستقبل. وإذا لم يكن فهمي لنظرية "الكوانتوم" مشوّشاً إلى درجة كبيرة جداً فإن هذا يصدق على عالم "ما تحت الذرة" أيضاً، مع فارقٍ واحد هو أن الكائن "الكوانتي"، على غرار "الكائن الستاليني"، يستطيع أحياناً أن يغير الماضي أيضاً.

لينين قبر الماركسية لا لأنه حاول "تطبيقها" فحسب بل لأنه حاول "تطبيقها" في واحدٍ من أسوأ الأمكنة التي يمكن "تطبيقها" فيه: بلد متأخر أغلب سكانه أميون، تسود فيه علاقات إنتاج شبه اقطاعية يعود بعضها إلى عهد القنانة ويؤلف النقيض التام للمجتمع الصناعي المتقدم (ذا الطبقة العاملة المنظمة) الذي كان نصب عيني كارل ماركس عندما كتب عن الثورة الإشتراكية والمجتمع الإشتراكي.
لا يمكننا أن نفهم لينين وأن نقدر دوره التاريخي (ولينين غيّر وجه التاريخ) دون أن نفهم أن لينين كان ثورياً قبل أن يكون ماركسياً (على سبيل المقارنة فقط: ستالين كان سفّاحاً قبل أن يكون ثورياً. ولإزالة الإلتباس أقول: أنا استخدم كلمة "قبل" هنا لا بالمعنى الزمني للكلمة).
عندما سُئل الزعيم المنشفي بافل أكسلرود ، في مؤتمر الأممية الثانية عام 1910، كيف يستطيع إنسانُ واحد أن يخلق كل هذه الإنشقاقات والنزاعات وأن يثير كل هذه الفضائح داخل الحزب، أجاب: لينين لا يفكر إلاّ بالثورة، هو يحلم بها ويفكر بها ليلاً ونهاراً. أنسانٌ كهذا لا يمكن التعامل معه.
لينين اختزل كل الماركسية بالثورة العنيفة، بالإستيلاء المسلح على السلطة وبالمحافظة على الحكم عن طريق إرهاب الدولة المنظم. وفي كل منعطفٍ تاريخي أصطدم فيه مشروع لينين الثوري بالنظرية الماركسية لم يتردد لينين لحظة واحدة في "تطوير" النظرية الماركسية بحيث تلائم مشروعه الثوري.

"إعطونا منظمة من ثوريين محترفين وسنقلب روسيا رأساً على عقب" - كتب لينين في مطلع القرن العشرين في كتابه "ما العمل؟" – وبهذا قلب رأساً على عقب الفكرة الماركسية التي ترى أن تحرير الطبقة العاملة هو من فعل الطبقة العاملة نفسها:
the emancipation of the workers must be the act of the working class itself

مقابل الفكرة الماركسية القائلة ان الثورة الإشتراكية ستنشب في الدولة الصناعية الأكثر تقدماً، إخترع لينين نظرية "ماركسية" جديدة (طوّر الماركسية). هذه النظرية الماركسية-اللينينية الجديدة تقول أن الثورة الإشتراكية في عهد الإمبريالية (التي سماها لينين اعتباطاً ودون أي أساس اقتصادي ماركسي: أعلى مراحل الرأسمالية) تنشب في "الحلقة" الأكثر ضعفاً من النظام الإمبريالي العالمي.
لماذا "الأكثر ضعفاً" وليس "الأكثر تقدماً"؟ لم يكن واضحاً. ولكن لا شك أن السبب في ذلك هو أن لينين كان يريد أن يقوم بالثورة في روسيا وروسيا ليست أكثر تقدماً من باقي الدول الأوربية لذلك كان لابد من "تطوير" الماركسية.
في الموتمر الثاني لحزب العمال الإشتراكي الديمقراطي الروسي الذي انعقد عام 1903 أحدث لينين الإنشقاق المأساوي في صفوف الحركة الثورية الروسية بين البولشفيك والمنشفيك. في هذا الموتمر وقع الصدام بين لينين الذي دعا إلى إقامة حزبٍ مؤلفٍ من ثوريين محترفين ("حزب من نوعٍ جديد" – سماه ستالين فيما بعد وكان أداته الرئيسية في قمع كل معارضة لدكتاتوريته) مهمته الأولى والرئيسة هي الإستلاء على السلطة بالعنف والقوة، وبين زعيم المناشفة مارتوف الذي دعا إلى إقامة حزبٍ عمالي جماهيري يستند ألى تأييد الطبقة العاملة بأكملها ويقوم على مبادئ الديمقراطية، حرية الرأي والتفكير والنقاش الحر.

مارتوف الذي كان في بداية نشاطه الثوري صديق لينين الحميم ("كان لينين أنذاك في سن الخامسة والعشرين أو السادسة والعشرين . . . ولم تكن قد ظهرت عليه بعد علائم الازدراء وعدم الثقة بالجماهير التي جعلت منه زعيماً من نوعٍ خاص" – يكتب مارتوف فيما بعد في ذكرياته التي ينشرها في برلين) ثم أختلف مع لينين على طول الخط، هو مثال الماركسي المثالي الذي لم يفقد إيمانه بالثورة رغم كل الإحباطات والهزائم، وظلّ يحلم باشتراكية ذات طابعٍ إنساني.
يُقال أن آخر كلماتٍ نطق بها لينين قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة كانت كلمات شوقٍ وحنين إلى صديقه القديم مارتوف الذي كان هو الآخر ملقى على فراش الموت في إحدى المستشفيات في منفاه في برلين.
هذا أيضاً هو لينين.

في الأيام الأولى من عام 1917 ألقى لينين محاضرة في زيوريخ بمناسبة الذكرى العشرين لثورة عام 1905.
في هذه المحاضرة صرح لينين أنه لا يرى ثورة في الأفق، واختتم محاضرته بالقولً: نحن الشيوخ سوف لا نعيش لنرى المعارك الحاسمة للثورة المقبلة.
بعد أقل من أربعة أشهرٍ فقط وقف لينين على سطح سيارة مصفحة في محطة فنلندا في بتروغراد ، ووسط نظرات الاستغراب من كل رفاقه المقربين (الذين ظنوا أنه فقد صوابه وأن سنوات الابتعاد الطويلة عن روسيا قد أخلّت بتوازنه العقلي وأفقدته الصلة بالواقع)، وعلى العكس من كل ما تشير إليه النظرية الماركسية، دعا إلى اسقاط الحكومة الموقتة التي جاءت عقب ثورة فبراير الديمقراطية (التي كانت ثورة شعبية حقاً ولم يكن للبلاشفة دورً فيها) والشروع بالثورة الإشتراكية البروليتارية.

"الطبقة العاملة في نظر لينين" - كتب أنذاك مكسيم غوركي في صحيفته (قبل أن يغلقها لينين بعد أن استولى على الحكم) - "هي كالمادة الخام في نظر الحداد. هل من الممكن، في الظروف الحالية، أنشاء دولة اشتراكية من هذه المادة الخام؟ هذا غير ممكن طبعاً. لكن لماذا لا نجرب؟ ماذا سيخسر لينين إذا فشلت التجربة؟"

والتجربة فشلت. وجواب لينين على الفشل كان المزيد من العنف والإرهاب والدكتاتورية.
بضعة اسابيع فقط بعد انتفاضة اكتوبر واستيلاء البلاشفة على السلطة أقام لينين جهاز شرطة سرية فاقت في وحشيتها، قساوتها وضراوتها كل شرطة سرية عرفتها روسيا القيصرية.
دكتاتورية البروليتاريا (من الأصح القول: الدكتاتورية على البروليتاريا) التي أقامها لينين (وأوصلها ستالين ألى ذروتها أو حضيضها المنطقي)، هي تشويه كامل لدكتاتورية البروليتاريا التي تكلم عنها كارل ماركس وفردريك أنجلس.
في المقدمة التي كتبها أنجلس لكتاب كارل ماركس عن "الحرب الأهلية في فرنسا"، بعد أن يمتدح أنجلس قيام كومونة باريس بملء كل الوظائف التشريعية والتنفيذية عن طريق انتخاباتٍ عامة حرة مفتوحة للجميع، يقول: هل تريدون أن تعرفوا، أيها السادة، ما هي دكتاتورية البروليتاريا؟ إنظروا إلى كومونة باريس. تلكم هي دكتاتورية البروليتاريا.
أما لينين فأمر قوات شرطته "الماركسية" بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين الذين طالبوا بعقد اجتماع الجمعية التأسيسية المنتخبة التي رفض لينين دعوتها للإنعقاد لأن البلاشفة لم يحوزوا فيها على الأكثرية.
هل تريدون أن تعرفوا ما هي دكتاتورية البروليتاريا اللينينية؟هذه هي دكتاتورية البروليتاريا اللينينية: أطلاق النار على من يطالبون بحقهم في التمثيل الديمقراطي.
"هل يفهم هؤلاء السادة الجالسون في مجلس قوميساري الشعب ما هم فاعلون؟" – صرخ مكسيم غوركي بعد المذبحة التي وقع فيها عشرون قتيلاً - "هل هم يفهمون أنهم بهذا يخنقون الديمقراطية الروسية برمتها ويهدمون كل أنجازات الثورة؟"
وهذه كانت البداية فقط.
بعد ذلك أُعيد حكم الإعدام الذي كان قد أُلغي بعد الثورة مباشرةً (مع تفسير "ماركسي" لينيني نموذجي: "لا ثورة أو حرب أهلية بدون إعدامات. لذلك فالثوري الحقيقي لا يمكنه أن يعارض عقوبة الإعدام إن كان لا يريد أن يكون منافقاً") وفي 11 أغسطس من عام 1918 أصدر الوثيقة التالية (مقتبسة عن أستاذ التاريخ في جامعة ولاية فلوريدا، روبيرت غاليتيلي، في كتابه: "لينين، ستالين وهتلر"):

"أن إنتفاضة المناطق الكولاكية الخمسة يجب أن تُسحق بلا رحمة.
أن مصالح الثورة كلها تتوقف على ذلك، فقد دقت ساعة "المعركة الحاسمة الأخيرة" مع الكولاك في كل مكان. ويجب أن نلقنهم درساً قاسياً.
1. إعدموا (إعدموا بدون تردد لكي يرى الناس ويعوا) ما لا يقل عن مائة شخصٍ معروفين من الكولاك، الأغنياء ومصاصي الدماء
2. أنشروا اسماءهم على الملأ
3. خذوا منهم كل الحبوب
4. خذوا رهائن
أفعلوا ذلك بحيث أن الناس في محيطٍ يبعد مئات الكيلومترات يرون، يرتجفون، يفهمون ويصرخون: أنهم يخنقون، ولسوف يخنقون حتى الموت، الكولاك مصاصي الدماء"
وروبيرت غاليتلي يعقب على ذلك قائلاً إن النقطة الرابعة ("خذوا منهم كل الحبوب") معناها الحكم بالموت جوعاً على من تبقى من أفراد العائلة الذين لم يُعدموا.

هذه ليست وثيقة ماركسية. هذه الوثيقة هي شهادة دفنٍ للماركسية. هكذا لا يبنون اشتراكية. هكذا يقبرون كل أملٍ في بناء الإشتراكية. هكذا لا يقيمون دولة العدالة الإجتماعية. هكذا يقيمون دولة الرعب والمشانق، أو كما عبر عن ذلك لينين نفسه: دكتاتورية البروليتاريا هي إرهاب الدولة المنظم.

ماذا بقى اليوم من اللينينية (والبولشفية) بعد مرور أكثر من قرنٍ على ولادتها؟
ليس بالكثير: تماثيل محطمة، جثة محنطة وماركسية ميتة

* * *
"وأحببتم الغريب"
من كل وصايا "الرب" إلى بني إسرائيل ألأحب والأقرب إلى قلبي هي تلك التي يأمرهم فيها بحب الغريب:
"وأحببتم الغريب لأنكم غرباء كنتم في أرض مصر" ("ואהבתם את הגר כי גרים הייתם בארץ מצרים")
هل هناك في كل الأدب العالمي صرخة ضد العنصرية تعادل هذه "الوصية" الإلهية؟
ومما يثير الدهشة والإعجاب معاً أن "الرب" يقرن وصية حب الغريب بسنوات العبودية (الحقيقية أو الإسطورية) التي عاشها بني اسرئيل تحت ظل الفراعنة في مصر. لا الحقد على المصريين بل حب الغريب هو الدرس الذي يأمر "الرب" بني اسرائيل استخلاصه من هذه السنوات العجاف.

في هذه الأيام يحتفل يهود العالم بعيد الفصح: عيد الخلاص من العبودية، عيد الربيع وعيد حب الغريب.
قبل أربعة آلاف سنة – تقول الأسطورة – وقف موسى أمام فرعون وأطلق الصرخة الشهيرة: أطلق سراح شعبي! (שלח את עמי! Let my people go)
وفي صحراء سيناء، بعد أن فروا من مصر وتحرروا من العبودية، وقبل أن يستأنفوا الرحيل إلى أرض اسرائيل، في رحلة تقول الأسطورة أنها دامت أربعين عاماً، ظهر "الرب" أمام بني اسرائيل وقال لهم: اليوم أصبحتم شعباً! (مما يدل أن النقاش حول ما إذا كان اليهود شعباً أم لا عمره عمر الشعب اليهودي نفسه)

حبي وشكري وامتناني لكل الأصدقاء (الزميل شامل! أنا أتقبل وأفهم عذرك مسبقاً: فيسبوك) والخصوم الفكريين الذين هنئوني بهذا العيد
ولأفراد الشلة المجيدة، لكل قراء "الحوار المتمدن"، لكل الأصدقاء والخصوم الفكريين: كل عام وأنتم بخير!
* * *
من أنتِ (أو: من أنتَ) "زرقاء العراق"؟
أثارت التعليقات التي نشرتها (أو ربما نشرها) "زرقاء العراق" في "الحوار المتمدن" في الأيام الأخيرة دهشة وإعجاب الكثيرين.
من هو هذا النجم الذي بزغ فجأةً في سماء "الحوار"؟ من أين أتى؟ وهل هو زرقاءٌ أم أزرق؟
وقد تضاربت التكهنات: من عميلة شقراء (وإن كانت زرقاء) للموساد إلى عضوٍ متخفٍ من الشلة.
نداؤنا إذن واحدٌ هو: من أنتِ (أو من أنتَ) يا "زرقاء العراق"؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كل عام وأنت وأهلك وأقرباءك بألف خير
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 31 - 16:41 )
حقيقة أنا اعتذر منك وأقدم من خلالك التهنئة بالعيد للجميع بدون استثناء - القرّاء - الخصوم - الشلة - الإنسان أينما كان
لو ساروا على ما قالوه مارتوف لما وجدنا أي دم وأي نهب للحبوب وأي شركة سرية وأي إعدامات
المفروض أن يحصل ما قاله مارتوف لا ما قام به لينين الثائر
ملاحظة صغيرة كيف تكون الذكرى العشرين لثورة 1905 ونحن في عام 1917 ؟
من العبارة التالية جاء سؤالي ؟
في الأيام الأولى من عام 1917 ألقى لينين محاضرة في زيوريخ بمناسبة الذكرى العشرين لثورة
عام 1905.
أكرر أعتذاري وآسفي مرّة ثانية
كنتُ أراقب النشر في الحوار من خلال تصفح الفيس بوك
سعيد جداً بأن اقرأ لك مقالة لن تتكرر من قبل غيرك


2 - تحية للزميل شامل
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 16:58 )
الذكرى الثانية عشر طبعاً
كيف وقعتُ بهذه الغلطة الحسابية؟ لا أدري
شكراً على تهانيك
يمكنك أن تعود الآن ألى مواقعك سالماً


3 - الغلطة الحسابية لا يقع إلا الشاطر
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 31 - 17:05 )
هل تعتقد بأنني لستُ على تواصل ؟
أنا أراقب ما يستهويني من بعيد
ولكن لا يوجد الكثير من ذلك
مقال العيد لن يرى النور حسب رسالتك - قرأتُ ذلك - ..
مواقعي معكم معلمنا العزيز
خالص الشكر والتقدير
يقولون بالمثل العامي - لا يقع إلا الشاطر - وأنت اكيد شاطر وهل في ذلك شك ؟
ولكن ما أتمناه أن لا تقع ثانية فأنا لك بالمرصاد لأني لا أترك لك حرفاً
تلميذ مجتهد


4 - اليوم انت واضح كل الوضوح
زينة محمد ( 2013 / 3 / 31 - 17:21 )
شكراً لك على الوضوح وكنت اليوم في الحقيقة واضحا وللمرة الاولى لست مرواغا وقد بينت التالي:
1- انك لست ماركسيا حيث ان من لا يرى الشيوعية حتمية لم يفهم الماركسية وليس ماركسيا!
2- اظهرت ان كراهيتك للينين نابعة من محاولته تطبيق ماركس ولهذا يكرهه اعداء البروليتاريا .
3- اظهرت ان اصل يهوديتك هو اسطورة .


مرة أخرى شكرا لك ! لا اعتقد انه بقي لك شئ تناقشة انت وشلتك.


5 - المعلم يعقوب
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 3 / 31 - 17:22 )
المعلم يعقوب

كل عام , أنتَ و الاسرة الكريمة بخير وصحة وسلام.

إن التقدير الموضوعي الى لينين ولعمله قضية جد شائكة وتحتاج قبل كل شئ الى:

1. تحرر العقول من حجب كثيفة ، فقد اغتر بجهده نفر من مناصريه حتى جعلوا منه قديساً لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، هؤلاء أرادوا الخير وأسسوا لشر.

2. آخرون أرادوا الشر وأصابوه حيث جعلوا من سياسةلينين للواقع تكبيلاً لتفسير الواقع بحسب مصالحهم السلطوية حتى صارت مشاريع لينين عندهم كراسات للحق تدرس باسم (اللينينية) أخضعوا صفحاتها للتحرير والتقرير والحذف والإضافة. ثم زادوا عليها باباً آخر للفقه غير الماركسي باسم الستالينية


6 - المستشار العزيز
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 31 - 17:37 )
تحياتي
الغالبية في عالمنا من النوع الثاني
هؤلاء المغيبين الذين يرددون كالببغاء كل شاردة وواردة
هؤلاء خارج عملية التفكير
هؤلاء أصحاب الكهف
نحن في عام 2013 وهم يتحدثون لنا عن العصور الماضية
السلفية موجودة في كل الأفكار - المهم فيها العودة لما مضى
هؤلاء لا يملكون عقول ليفكروا بها بل يستندون على أقوال مضت يرددونها كالببغاء والأنكى فرحين بما لديهم
فعلاً
شر البلية ما يضحك
من رأيي أن يخرسوا وإلى الأبد لأنهم عالة على البشرية
تحياتي وتقديري


7 - إلى زينة محمد 4: المقال الواضح
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 18:04 )
أهلاً زينة
إذا كان هذا هو كل ما فهمتيهِ من المقال فيبدو أنني لم أكن واضحاً كل الوضوح كما تعتقدين


8 - شامل العصفورة
زينة محمد ( 2013 / 3 / 31 - 18:29 )
اذا كنا نحن ببغاوات فانت عصفورة


9 - عيد فصح مجيد وسعيد
رعد الحافظ ( 2013 / 3 / 31 - 18:48 )
كلّ عام ,أنتَ وعائلتكَ ومحبيكَ بخير , أيّها الصديق والمعلّم العراقي العزيز يعقوب إبراهامي / بمناسبة عيد الفصح , الذي يعني عند ( أبناء العمّ ) اليهود تحرّرهم من العبودية وتحولهم الى شعب
وعند الأحبة المسيحين يعني قيامة السيّد المسيح من بين الأموات
****
مقالكَ هذا يؤّكد عندي الفكرة القائلة ( إنّ الدم هو أسوء شاهد على الحقيقة )
وأنّ كلّ العقائد والأديان وحتى اللغات / ستنزوي في زاوية النسيان يوماً ما , ما لم يتّم تطويرها وتطويعها وتفاعلها مع المحيط المختلف عنها
*******
غلطة حسابية اُخرى سوى تلك التي سبقني العزيز شامل إليها
النقطة الثالثة .. وليست الرابعة ... (-خذوا منهم كل الحبوب-)
*****
تحيّاتي للجميع


10 - حمالة الحطب
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 3 / 31 - 18:48 )
حمالة الحطب

1. لا..توجد حتمية في الماركسية. ومن ينادي بالحتمية هم أعداء ماركس.....هذه خزعبلات ستالين
2. الماركسية ليست وصفة جاهزة حتى يتم تطبيقها..هذه ثاني خزعبلة


11 - المعلم يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 31 - 18:50 )
الأخ رعد يحفظ قائل هذه العبارة :
الحمار هو الوحيد الذي لا تتبدل ولا تتغير قناعاته ..
انا أحفظ مقولة بما معناه - من يؤمن بفكرة معينة وهو في العشرين ويبقى عليها في الخمسين يكون قد فقد 30 سنة من حياته
نتيجة المعادلة واحدة حسب ظني
حمار
طبعاً إذا كان طرفي المعادلة صحيح تكون النتيجة صحية ؟
ما هو رأيك ؟


12 - ماهي مصادرك
جميل المندلاوي ( 2013 / 3 / 31 - 18:54 )
استاذ يعقوب
طرحت قضية حساسة ولم تذكر مصدرا واحد تستند اليه مما يضعف مهنية البحث
الذي طرحته فقط انفعالات من كاره للماركسية متخفي برداء اليسار


13 - رعد والمستشار
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 31 - 18:55 )
شكراً رعد
نحن تلاميذ المعلم واحدة لك وواحدة ليّ
المستشار العزيز وما أكثر خزعبلاتهم ؟
اثم ألا تلاحظون الخيبة والخسران المبين ؟
الكآبة ملازمة لأهل الخزعبلات
البكاء على الأطلال
ما كل ما يعلم يقال
السبب الرقيب طبعاً ولا اريد أن يطالني مقصه لأن هناك المزيد على غرار جهنم ؟


14 - الاستاذ يعقوب ابراهامي المحترم
جان نصار ( 2013 / 3 / 31 - 18:58 )
اتمنى لك وللشعب اليهودي عيد سعيدا واتمنى ايضا للمسيحين فصح مجيد وعيدا سعيدا للانسانيه جمعاء والاخوه المسلمين ايضا نتمنى لهم السعاده في اعيادهم.في احدى تعليقاتي كتبت انني حلمت بالاشتراكيه وكعادك سالتني اذا كنت اريدها اليوم اوبعد الف سنه وسخرت مني وقلت الحالم الاشتراكي.واليوم افهم من مقالك ان لينين كان سفاح مثل ستالين وماركس حالم طوباوي يعني شطبت الماركسيه واللينينه بجرة قلم.ومارتوف صار اعظم منظر.لو تحدث اي عربي او فلسطيني عن اسطورة موسىوهجرة اليهود وبقائهم بالصحراء 40 عام وان الرب قال لهم اليوم اصبحتم شعبا انها مجرد اسطوره كان الله يعينو.اطلقوا الشعب الفلسطيني ولتقم دولة فلسطين وليعم السلام. سؤالي الاخير لك الا تعتقد انه لولا وجود ستالين وانتصاره على النازيه لربما غير التاريخ..
تحياتي لك يا استاذنا الذي نختلف معه في الرئي ونتفق في حب الانسانيه


15 - تعليق رقم 12
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 31 - 19:04 )
يسأل عن المهنية ؟
أول تعليق له بهذا الاسم
هذه هي المهنية الحقيقية ؟
ما هو رأيكم ؟


16 - طلة بهيّة ..
سامر علي ( 2013 / 3 / 31 - 19:09 )
الاستاذ العزيز يعقوب
أنت والاسرة الكريمة وكل الشعب الاسرائيلي بألف خير وعيد سعيد ..
تحياتي لكم جميعاً ..


17 - بين لينين وستالين
سيلوس العراقي ( 2013 / 3 / 31 - 19:15 )
كل عام وانت بالف خير يا معلم يعقوب
المقال يدل على كاتب متحرر من قبضة عبادة الاشخاص، اهنئك على اسلوبك المباشر في نقد مرحلة تاريخية كانت سببا لكوارث عالمية، واسمح لي ان اشاركك بطرفة وذلك لتغيب الاخ علي

لينين وهو على فراش الموت يسأل ستالين : ما يقلقني هو الشعب، هل سيتبعك بعد وفاتي
ستالين : بكل تاكيد
لينين : اتمنى ذلك، ولكن لو لم يتبعك
ستالين: كن مطمئناً ، فانه سيتبعك
مع تقبل تحياتي


18 - أخرق وأجوف
الزير سالم ( 2013 / 3 / 31 - 19:38 )
رجل أجوف ينتصر له أخرق فيسر بهما الزيرجاوي الذي يخشى حطب زينه يحرقه


19 - إلى رعد وشامل : الأغلاط الحسابية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 20:17 )
يمكنكما أن تقدرا جسامة أغلاطي الحسابية إذا أخذتما بنظر الإعتبار أنني عاكفٌ على كتابة هذا المقال منذ حوالي الشهرين على الأقل
هل هي الشيخوخة أم ظاهرة الفيلسوف شارد الذهن؟ لستُ أدري


20 - إلى الزميل جاسم 5: لينين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 20:43 )
تحية وشكراً لمشاركتك ولتهانيك
أنا أعتقد أن الصعوبة في الكتابة عن لينين تأتي من مصدرٍ ثالث، إضافة إلى ما ذكرت، وهو أن أصحاب الماركسية المحنطة يعتقدون أن كل انتقاد للينين معناه أنكار دوره في تغيير مسيرة القرن العشرين. هم لا يفهمون أنه يمكن انتقاد لينين دون إنكار عظمته كشخصية تاريخية


21 - أجمل التهاني بمناسبة عيد الفصح
سمير فاضل ( 2013 / 3 / 31 - 21:16 )

الأستاذ يعقوب ابراهامي

أجمل التهاني واطيب الأمنيات أهديها لك ولعائلتك الكريمه ولكل يهود العالم بمناسبة حلول عيد الفصح
وبنفس الوقت أهنئ الأخوه المسيحيين - بعيد القيامه
Happy Easter
متمنياً للجميع أيام عيد هانئه وسعيده

مقالتك دقيقه في الطرح التوثيقي والتشخيص والأستنتاج

تحياتي للجميع


22 - الى المهندس الاستشاري
زينة محمد ( 2013 / 3 / 31 - 21:18 )
المهندس الاستشاري يحاول دائما ان يظهر بمظهر الخبير الماركسي لعله يوما يجد عملا كاستشاري ماركسي!
يقول المهندس الاستشاري:
لا..توجد حتمية في الماركسية. ومن ينادي بالحتمية هم أعداء ماركس.....هذه خزعبلات ستالين
2. الماركسية ليست وصفة جاهزة حتى يتم تطبيقها..هذه ثاني خزعبلة

الاستشاري لم يفهم ماركس ويعتقد بان الحتمية هي شعار ينادي به اعداء ماركس. ماركس لم يضع نهج لاستغلال القرص للوصول للشيوعية، ماركس كشف قوانين الديالكتيك ، كشف ان الصراع الطبقي سينتهي لنفي الطبقات اي المجتمع الشيوعي ولذلك الشيوعية حتمية ولذلك ايضا لم يضع ماركس وصفات جاهزة للتطبيق. كل من لا يفهم هذا لا يفهم الماركسية!
يتستفزكم لينين لانه طبق ماركس ليس كوصفة جاهزة!


23 - إلى جميل المندلاوي 12:المصادر والتخفي برداء اليسار
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 21:21 )
أين رأيت في ما كتبتُ أنني أكره الماركسية؟ وإذا كنتُ أكره الماركسية ما الذي يمنعني من أن أقول ذلك صراحةً؟ ممن أخاف؟ وهل المسألة هي مسألة كره وحب أم مسألة أفكار ونقاش وخلافاتٍ فكرية؟ وهل تعتقد أن من يعلن عن نفسه أنه ماركسياً يجب أن يوافق على كل كلمة كتبها وقالها كارل ماركس؟
ولماذا تعتقد أنني أتخفى برداء اليسار؟ لماذا أتخفى؟ ما الذي ومن الذي يرغمني على ذلك؟

أريد الآن أن أوضح موقفي بخصوص المصادر: أنا بصورة عامة لا أذكر المصادر التي استند إليها (إلآ في حالاتٍ نادرة) للأسباب التالية وقد أكون مخطئاً
1. ما أكتبه هو أقرب إلى مقال صحفي منه إلى بحثٍ علمي (ورقة علمية) ولا أريد أن أثقل على القارئ (وعليّ!!) بذكر المصادر
2. هذا لا يفيد كثيراً لأنني في أغلب الأحيان ا(إن لم يكن في كلها) استند إلى مصدرٍ ثانٍ أو ثالث وليس إلى الوثيقة الأصلية. والقضية كلها هي فيما إذا كنت تثق بالكاتب الذي ينقل الوثيقة الأصلية. وفي هذه الحالة لماذا لا تثق بي أنني أنقل ما قرأته بأمانة؟
السؤال الذي عليك أن تجيب عليه هو: ما هو موقفك بافتراض أن كل النصوص التي ذكرتها هي نصوص موثوقة وأمينة؟ بعد ذلك نناقش أمانة النصوص


24 - تهنئة للحوار المتمدن
خالد أبو شرخ ( 2013 / 3 / 31 - 21:28 )

الماركسية مجازفة فكرية واحلام
الماركسية لا يمكن تطبيقها على ارض الواقع
لا يمكن التعامل مع رجل ثوري
المناشفة هم الماركسيين الحقيقيين
لينين ديكتاتور ارهابي لا يسعى الا الى السلطة
الشعب اليهودي موجود بسبب شهادة ربانية من يهوه بعد ان اطاح بإيل ولا شيء اخر يفسر اليهودية سوى كلام إيل ويهوه
التوراة صاحبة اول وصية انسانية في التاريخ فهي لا تحتوي على تحريم ( ابادة ) شعوب باكملها ولا تميز عرق عن عرق
هنيئا للحوار المتمدن على مقالاته ومفضلاته


25 - إلى زينة محمد 22: ماركس والديالكتيك
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 21:35 )
كارل ماركس لم يكتشف قوانين الديالكتيك
هيغل هو الذي أسس الديالكتيك


26 - السيدة زينة
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 3 / 31 - 21:35 )
السيدة زينة محمد تريد تكحلها عمتها
تقول : ان الصراع الطبقي سينتهي لنفي الطبقات
لم يتحدث ماركس ابداً عن نفي الطبقات
مع الأسف هذا من خيالك


27 - إلى جان نصار 14: ماذا كان يحدث لو
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 22:15 )
تحياتي وشكري لك على تهانيك
لم أقل ان لينين كان سفاح مثل ستالين. لو كنتُ أريد أن أقول ذلك لقلتُ ذلك
الفرق بين لينين وستالين لخصته بما يلي
لينين كان ثورياً قبل أن يكون ماركسياً وستالين كان سفاحاً قبل أن يكون ثورياً

يؤسفني أنك فهمت من مقالي أنني شطبتُ الماركسية واللينينية بجرة قلم
سؤالك حول ستالين والإنتصار على ألمانيا النازية هو من نوع الأسئلة (ماذا كان يحدث لو؟) التي لا يستطيع أنسانٌ عاقل أن يجيب عليها. ولكنك إذا كنتَ تريد أن تقول أن لستالين كان دورً حاسم في الإنتصار على الفاشية فأنا أوافقك على ذلك بدون أي تردد. ما علاقة ذلك بالموضوع الذي نناقشه؟


28 - إلى سمير فاضل 21: شكراً
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 22:22 )
تحياتي وشكراً لتهانيك
أسعدني تقديرك العالي للمقال


29 - إلى خالد أبو شرخ 24: الحوار المتمدن
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 22:26 )
لماذا لا تساهم في النقاش؟
ليس هناك موضوع فوق الحوار والنقاش


30 - إلى الزير سالم 18: وضح واشرح
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 22:32 )
من هو الأجوف ومن هو الأخرق؟


31 - إلى سامر علي 16: شكراً
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 3 / 31 - 22:37 )
تحياتي وشكري لك
أتمنى لك كل السعادة


32 - ت 19
شامل عبد العزيز ( 2013 / 3 / 31 - 22:38 )
إلى الفيلسوف الشارد الذهن - هذا هو رأيي
لكل منا رأيه قد يجد الخصوم غير ذلك
أصحاب الوصفات الجاهزة والذين يحفظونها منذ نعومة اظفارهم ينطبق عليهم :
قد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
أو ينطبق عليهم تعليقي السابق في عدم تغييرهم لما يعتقدون بالرغم من مرور أكثر من 30 عام على أقل تقدير لكل واحد منهم
عندما لا يجدون الطريقة الصحيحة للحوار لا يوجد لديهم سوى - الألفاظ المعروفة - لا اعتقد وحسب قول القصيمي بأن هذه الأمة سوف يكون لها تأثير على البشرية بأي نوع من الأنواع تأثيرها الوحيد صوتها والذي لا يسمعه أحد
تلوك الماضي وتجتر الأوهام - العالم في واد وهم في واد
لن يشعروا بما يحدث حولهم
الجثث المحنطة لا تقدم شئ
سيلوس العراقي أهلا بك
الغائب عن الحوار - زرقاء العراق - هو أو هي ليس مهماً المهم أن نقرأ المشاركات
كل عام والجميع بألف خير دون استثناء
الإنسانية هي الجامع ولا بلشفيك ولا منشفيك
نحن في عام 2013 أنظروا حولكم لا تدفنوا رؤوسكم
تحياتي


33 - التحاور
نجيب توما ( 2013 / 3 / 31 - 22:51 )
المفكر الجرئ يعقوب ابراهامي

كل عام انت والعائلة بخير راجيا دوام الصحة والعافية وعيد فصح مجيد لكل اليهود و المسيحيين الذين يواجهون ريح سوداء متوحشة تهدد وجودهم في المنطقة مع اخوانهم الصابئة واخرين

ان كنا اتفقنا او اختلفنا لا يهم..يبقى الحوار ضروري ومهم واعني الحوار وليس التحاذق ورشق الاتهامات الشخصية ..الفكرة طرحت فهل يغتني النقاش ونستفيد
دكتاتورية البروليتارية لم تكن ..ولم تكن دكتاتورية على البروليتارية بل كانت دكتاتورية على الكل..كم الافواه والقتل دون رحمة والتعذيب والنفي..دولة الجيش الجبار والمخابرات والتجسس
هل اصبحت الدول الاشتراكية وبالاحرى الاتحاد السوفييتي اكثر انسانية ورفاهية ..هل اصبح الانسان السوفييتي اكثر سعادة..لماذا لم يتحقق الحلم الاشتراكي او بالاحرى الحلم الشيوعي؟
لماذا تم تحويل الشعب باسره الى ببغاوات لا تحيد جملة او كلمة عن ما تلقف به؟
هل اصبح الشعار
مزيدا من الاشتراكية..يعني مزيدا من التلقيف؟؟؟
قراءة الحقائق والوقائع تحتاج الى جرأة ومعرفة وشجاعة الى عقل منفتح يتحاور بعيدا عن القذف بالاحجار
تحيات للجميع متمنيا حوارا حارا بعيدا عن احكام الاعدام



كل عام والجميع بخير


34 - تعليق بسيط
حسن نظام ( 2013 / 4 / 1 - 01:13 )
رثاء الخيول الهرمة
ديوان شعري يعبّر عن مرض الخرف، لشاعر لبناني صُدر في السبعينات


35 - عيد فصح مجيد
ايار العراقي ( 2013 / 4 / 1 - 01:29 )
تحياتي للسيد ابراهامي واجمل التحايا بمناسبة عيد الفصح
لينين قائد ثوري وهذا لااختلاف عليه مع السيد ابراهامي اما كونه دفن الماركسية فهذه مسالة مبالغ فيها ووصف غير صحيح
بالتاكيد اي قائد ثوري يسعى لتطبيق وارساء قواعد عقيدته سيضطر الى ارتكاب المخالفات والتجاوزات هذا الامر قد يزعج البعض وليصفوه بما شاءوا ولكن هذه ثورات وليست مهرجانات مسرحية دماء وضحايا وابرياء وتامر واي كلام خارج هذا المعنى هو طوبائية وعدم فهم الامور
نعم ووفق السياق التاريخي وبوجود تامر خارجي على ثورة وليدة سيلجا لينين الى اعدام الف وليس مجرد مائة من الكولاك ولاتنسى ياسيد يعقوب انك وصفته بالثوري وانا ايضا اراه ثوريا ولكن ليس على محاولتك جعله ممسوس بالثورة هذه مبالغة
قرات مرة وربما تخونني الذاكرة لذا ارجوك ان تصحح لي
تعود الرومان الهجوم على اليهود في سبتهم حيث كان اليهود يحرمون كل شئ حتى الدفاع عن النفس استمرار الامر جعل منهم ضحايا دائميين لسيوف الرومان حتى انبرى المكابيون على مااظن وحللوا القتال ايام السبت وحفظوا دماء قومهم فهل ستصفهم بقابري اليهودية لانهم خالفوها؟
ختاما لااعتقد ان حب الغرباء ليس هبة الهيةبل هو حاجة انسانية


36 - اجحاف
الان ( 2013 / 4 / 1 - 07:50 )
رغم اتقاقي مع الكثير مما قاله المعلم ولكني اعتقد بان هناك شئ من الاجحاف بحق لينين لان لينين لم يكن من الغباء لكي يعتقد بامكانية اقامة الاشتراكية في روسيا المتخلفة ولكن غرضه كان البدء من الحلقة الاضعف ويعتقد ان الثورة في المانيا ودول اخرى وشيكة اي كان ينتظر ثورة عالمية ولكن لما فشلت الثورة في المانيا وسحلت روزا لوكسمبرغ عارية وكارل ليبكخنت..الخ غير رأيه وفي مقالاته الاخيرة اخذ يتراجع وينادي بثورة ديمقراطية ولكن اصابته ومرضه جعله تحت رحمة ستالين الذي استولى على كل شئ بما فيها عدم نشر الكتابات الاخيرة للينين الا بعد ان مات ستالين ولكن الموضوع شائك ويحتاج الى بحث طويل لا مجال له ولكن اقول ان لينين بالاضافة الى ثوريته فهو مفكر وتاكتيكي من الطراز الاول وقابلا لتغيير اراءه حسب الظروف على عكس ماركسيي آخر زمن!! في ايامنا هذه


37 - إلى الزميل شامل 32: حرية الرأي
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 09:12 )
للسيد حسن نظام (تعليق 34) رأيٌ آخر


38 - إلى سيلوس العراقي 17: بين سيلوس وعلي عجيل
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 09:25 )
تحياتي لك
ليس هناك من يستطيع أن يحتل مكان علي عجيل


39 - السيد يعقوب أبراهامي المحترم
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 1 - 09:41 )
أجمل التهاني لك ولكل المحبين للسلام بعيد الفصح، متمنيا أن يعود على جميع شعوب العالم وهي تنعم بالسلام والتقدم والازدهار
لاشك بأنه لا يمكن التعليق على ما ورد في مقالك بتعليقات قصيرة هكذا تأتي من الذاكرة حيث يتطلب الامر إعادة دراسة لكل حدث ولكل كلام في سياقه التاريخي مربوطا بكل العوامل المؤثره فيه في حينه، فاقتطاع أحداث و أقوال وعزلها لن يكون علميا، لكن يمكن إعتبار ما جاء في المقال في باب ممارسة النقد البناء والذي يمكن اعتبار مقالتك ورقة عمل يجب تفنيد كل سطر من سطورها إيجابا أو سلبا
بخصوص وصية الرب ( أحبب الغريب) وقيمتها أليس هو الرب نفسه ألذي يطلب في سفر التثنية
وحين تتقدمون لمحاربة مدينة فادعوها للصلح أولا فإن أجابتكم إلى الصلح واستسلمت لكم، فكل الشعب الساكن فيها يصبح عبيدا لكم. وإن أبت الصلح وحاربتكم فحاصروها فإذا أسقطها الرب إلهكم في أيديكم، فاقتلوا جميع ذكورها بحد السيف. وأما النساء والأطفال والبهائم، وكل ما في المدينة من أسلاب، فاغنموها لأنفسكم، وتمتعوا بغنائم أعدائكم التي وهبها الرب إلهكم لكم
الشعب الذي خرج مع موسى لم يكن فيهم روس أو بولنديين أو فرنسيين


40 - إلى ايار العراقي35:الغاية تبرر الواسطة نظرية فاشية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 09:55 )
شكراً لك على التهاني وعلى المساهمة القيمة
1. ثورة اكتوبر لم تكن ثورة شعبية بل انقلاب مسلح قام به حزب ثوري كان يمثل أقلية من الطبقة العاملة الروسية
2. الغاية لا تبرر الواسطة. هذه نظرية فاشية
3. قولك: (هذه ثورات وليست مهرجانات مسرحية دماء وضحايا وابرياء وتامر واي كلام خارج هذا المعنى هو طوبائية وعدم فهم الأمور) هو قول فظيع (لا أريد أن أقول إنه كلام فاشي لكي لا أغضبك ولأنك لستَ فاشياً). هذه نظرية يمكن بواسطتها تبرير أفظع الجرائم ضد الإنسانية. الثورات ليست مهرجانات دموية
4. الثورية لا تُقاس بعدد المعدومين
5. على كل حال التاريخ أعطى حكمه وكلنا نعرف النتيجة


41 - إلى عتريس المدح 39: الرب
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 10:01 )
أهلاً بالصديق عتريس. شكراً على التهاني
ونعم. إنه نفس الرب


42 - إلى الان (إسمٌ غريب) 36: لينين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 10:18 )
لينين شخصية تاريخية كبيرة والكتابة عنه (كما ذكر الزميل جاسم في تعليق رقم 5) موضوع شائك للغاية
أنا أردتُ أن أتناول جانباً واحداً فقط من شخصيته. لاحظ إن عنوان المقال هو: (لينين كقابر للماركسية) وليس: لينين قابر للماركسية
في فترة معينة سادت في أوساط الباحثين (وربما لا زالت سائدة في بعض الأوساط) آراء تقول أن لينين غيّر بعض أفكاره في أيامه الآخيرة. ربما يكون في ذلك بعض الصحة، ولكن الوثائق التاريخية التي انكشفت أخيراً لا تؤكد ذلك. أنا طبعاً أستند إلى ما أقرأ في الكتب لا إلى الوثائق التاريخية السرية التي يعتمد عليها الباحثون
تحياتي لك وشكري لك على المساهمة


43 - الفرق بين الراسماليين والشيوعيين
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 1 - 10:28 )
المعلم يعقوب
تحية لك وللدكتور علي منهل
ان أحد الفوارق المهمة بين الشيوعيين والرأسماليين هو
ان الشيوعيين يقرأون كتاب رأس المال
بينما الرأسماليون يقرأون كتاب رأس المال ويفهمونه
تحية للاخ شامل


44 - حوار بين قائد شيوعي وابنه
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 1 - 10:46 )
سأل ولد أباه قائد أحد الاحزاب الشيوعية الكبرى في حينها
اتستطيع يا أبي أن تشرح لي بماذا يمكن أن تشبه الشيوعية حيت تصبح بيرفيكت ؟
الأب القائد : حصول كل فرد وكل مواطن على كل مايحتاجه
ابن القائد: حسنا، وماذا لو ذهب الى القصاب ولم يجد لحما ؟
الأب القائد: سوف يجد لافتة على محل القصاب مكتوب عليها: (قرر الحزب) بأنه ليس هناك من حاجة، هذا اليوم، لأي مواطن الى اللحم


45 - إلى سيلوس العراقي 44: مسابقة النكات
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 11:29 )
يذهب وفدٌ من سوفييت موسكو في زيارة لدول أفريقيا وعند رجوع الوفد يصف أعضاءه، في اجتماعٍ للعمال، ما رأوه هناك: كل الناس هناك جياع حفاة عراة
يقف أحد العمال ويقول: يبدو أنهم قد سبقونا إلى الشيوعية


46 - أيها العراقيون المتصهينون
إميل عبود ( 2013 / 4 / 1 - 11:57 )
تكرهون العروبة ! لا بأس، فأنا مثلكم أكرهها لكنني لا أتصهين
ماذا تريدون من صهيوني أن يكتب لكم عن لينين الذي كان قد وصف الصهاينة بأنهم أعداء الانسانية
وها أنتم ترون فعل الصهاينة بالفلسطينيين وهو أشبه بأفعال الأسد بالشعب السوري
ويحكم أيها العراقيون المتصهينون !!!!


47 - إلى نجيب توما 33: الإنسان في المركز
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 11:58 )
تحياتي وشكري الخالص لك على التهاني. فلتكن كل أيامك أياماً سعيدة
أنا دائماً اعتقدت (منذ أن نفضتُ عني غبار الستالينية) إن كل المسألة تتركز في السؤال الذي تطرحه في تعليقك: هل اصبح الانسان السوفييتي اكثر سعادة؟
الستالينية هي ماركسية مجردة من محتواها الإنساني وهي بهذا تتحول إلى نسخة من الفاشية
كل البحوث تشير أن الستالينية (على العكس مما كنا نظنه فترة طويلة) جذورها في الأساس الإديولوجي والتنظيمي الذي وضعه لينين رغم كل الفروق الشاسعة بين لينين وستالين
شكراً لك على المساهمة


48 - إلى إميل عبود 46: ويحكم أيها المتصهينون
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 12:09 )
أين ومتى وصف لينين الصهاينة بأنهم أعداء الانسانية؟
أما عن تهديدك ب-(ويحكم) فجوابي هو
If you want to shoot shoot, dont talk


49 - الى يعقوب
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 1 - 12:28 )
يظنون أن الصهيونية مسبة أو شتيمة ت 46
ولا يخجلون بمقارنة الاسد السفاح وما يفعله بشعبه من قتل مع الحركة الصهيونية التي أمّنت حياة انسانية لشعبها؟
ولا يمكنهم الجواب على تساؤل : إن كان المواطن السوفيتي لمدة سبعين عاما كان انساناً يتمتع بحياة انسانية
فيرمون الصهيونية بالحجر ، وبيوتهم وتاريخهم من زجاج هش


50 - أستاذنا العزيز يعقوب ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 4 / 1 - 13:09 )
أستاذنا العزيز يعقوب ابراهامي
أقدم لك أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة العيد السعيد متمنيا لك دوام الصحة والعطاء والإبداع الدائم وأعبر لك عن إعتزازي ومحبتي وشكري لك كمصدر ثري للثقافة الرصينة والنظيفة والملتزمة بقضايا الإنسان.
ملاحظاتي:١.لم يكن البلاشفة أقلية حين رفع لينين شعار كل السلطة للسوفييت كانت نسبتهم في مجالس السوفيتات ٨٥ % وكانت الحكومة الموقتة تمثل أقلية وكل ذلك بفضل شعار لينين السلام والأرض هذه حقيقة تاريخية.٢.المطلوب منك أن توضح للقاريء معنى الكولاك فهم كبار المزارعين الذين أخفوا الحنطة عن الشعب وتسببوا بجريمة كبرى و مجاعة مميتة للالاف من الناس فلماذا تأسى لهم من قسوة لينين ، التي هي تعبير عن حق الضحية في الرفس والدفاع عن النفس ، ولا تنوّر القاريء بقسوتهم وجرائمهم الموثقة ، أنت تعرض للقاريء حراشف السمكة وليس السمكة .٣.في مقالتك لمحات في غاية الذكاء والأهمية منها أن ماركس كان فنانا وهذا قمة المديح لماركس كعقلية علمية وليس خيالية فالفن هو قمة العلم وبهذه المناسبة أدعوك إلى إجراء مقارنة ديالكتيكية نقدية بين رأس المال لماركس وقصة القصر لكافكا ستستنتج أمورا هامة


51 - تحياتى استاذنا ابراهامى المحترم
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 18:24 )
وصلت- اخنتنا اغصان- الى بون- ام الشله- ونرحب بها اجمل ترحيب لقضاء بعض الايام فى ربوع بون- اهلا وسهلا --ولهذا السبب تأخرنا فى التعليق على المقال المهم جدا


52 - الكاف قد تأتي زائدة
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 18:37 )
كقابر
فأصبحت مثل كعصف مأكول
أن الكاف زائدة، ومن المعلوم أن زيادة المبنى -أي-- زيادة اللفظ--- لا بد أن تقتضي الزيادة في المعنى
قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور:
• قبَر الميِّتَ دفَنه ، واراهُ التّرابَ


53 - ماذا بقى اليوم
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 18:50 )

يسأل استاذنا ابراهامى فى مقاله المهم

بقى الدولة الماركسية-- كوريا الشمالية-- وقائدها صاحب السترة -البلاطو المزرزر -الكثير الازرار-- أن تهديدات كوريا الشمالية المروّعة قد تبدو هزلية، إلا أن العالم يراقب بقلق كيم جونغ أون، ويتخوف من أن تعود شخصيته الفكاهية والغربية بنتائج مدمّرة على البلاد والدول المجاورة.
العديد من صور- كيم جونغ أون تبدو فكاهية وساخرة إلى حد بعيد. في صورة واحدة، بدا الديكتاتور القصير والبدين--- يرتدي بدلة مزرزره--- وهو يدرس خارطة، وصفت بشكل متفاخر بأنها -خطة لهجمة قاضية على أراضي الولايات المتحدة-.


54 - الولايات المتحدة التي وصفها بـ-اليقطينة المسلوقة-
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 18:55 )
كورياالشمالية لن-- تحقق شيئا بالتهديد والاستفزاز،- اللذان سيعملان فقط على زيادة عزلتها وتقويض الجهود الدولية لضمان سلام واستقرار شمال شرقي آسيا
ويزيد نشر المقاتلات الأمريكية المتطورة التوترات في المنطقة حيث صعدت بيونغ يانغ من خطابها العدائي ضد الولايات المتحدة التي وصفتها بـ-اليقطينة المسلوقة- العاجزة عن صد هجوم عدو اجنبى


55 - شخصية ماركسية ليننيه
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 18:59 )
شخصية غير مكتشفة
كيم جونغ أون (30 عاماً)، لا يزال غير معروف من حيث الشخصية ودقة القرارات، ولا يمكن التنبؤ بأفعاله ونتائجها، علماً أنه استلم السلطة منذ عام واحد فقط بعد وفاة والده كيم جونغ إيل في - كانون الأول 2011.
البلاد التي يسكنها 24 مليون نسمة هي في حد ذاتها سر غامض، ومغقة أمام العالم، لا سيما وأن أكثر من 200.000 شخص يقبعون في معسكرات الاعتقال، بينما يفرّ الكثير من المنشقين.


56 - الى اخونا العراقى
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 19:16 )
هذا السيد- ليش-- ما -- لابس- عمامه
دخل احد الفلاحين فى الفرات الاوسط على رفيق شيوعى معلق صورة ماركس فى بيته الريفى البسيط وقال له-- ليشس السيد ما -- لابس عمامه-- وهنا قال له لقد خرج من-- الحمام-- وصوره الرفاق بسرعة-


57 - تحياتى الى اخونا مثنى حميد الورد
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 19:28 )
اكو واحد التقى مع صاحبه والذى لم يلتقى به من فترة طويله
وسأله عن احواله وكيف- صحة والده --وهنا تذكر- ان والده متوفى-- وقبر- من فتره
وعاجله بسؤال سريع-- بعده فى مكانه-- وهنا قال له -- لعد-- وين-- يولى


58 - الاخ علي منهل
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 1 - 19:37 )
تحية أخي
شكرا على طرفة السيد غير المعمم، طرفة بالباكيت، سأرويها للرفاق الايطاليين
تحية كبيرة للاخت اغصان،


59 - حرف تشبيه
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 1 - 20:07 )
الاخ علي
ربما أراد المعلم استخدام حرف الكاف للتشبيه
ويريد القول بأن لينين قام بدور يشبه دور حفار القبور، أي كقابر
وعلى المعلم أن يوضح ويشرح


60 - تحية إلى علي عجيل : أم الشلة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 20:09 )
إترك الآن كيم جونغ أون (وين يولي) واهتم بأم الشلة فقط
تحياتي لك، للزوجة الكريمة ولأغصاننا


61 - تحياتي الأخوية العطرة لكم ياأستاذ علي عجيل منهل
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 4 / 1 - 20:59 )
تحياتي الأخوية العطرة لكم ياأستاذ علي عجيل منهل وشكرا للنكات الممتعة التي هي بمثابة ملح لخبز الحوار ، أو سكّر ! وأطيب التحيات للأصدقاء والصديقات من القراء أو الشلة .


62 - إلى مثنى حميد مجيد 50: أجوبتي على ملاحظاتك-1
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 21:08 )
تحياتي وشكري لك على تهانيك لي بمناسبة العيد. تحياتي لك وللعائلة
1. البلاشفة كانوا في البداية أقلية في السوفييتات. البلاشفة حازوا على الأكثرية في سوفييت بتروغراد في 31 آب 1917 فقط وفي سوفييت موسكو في 5 سبتمبر فقط. في الإنتخابات للهيئة التأسيسية حاز البلاشفة على 25% من الأصوات فقط في حين حاز الإشتراكيون الثوريون على 40% من الأصوات. هذا كان السبب في أن لينين رفض دعوة الهيئة التأسيسية المنتخبة إلى الأنعقاد، أطلق الرصاص على متظاهرين سلميين، ثم حلّها بالقوة بعد ذلك. على كل حال بعد أن رجعتُ ألى المصادر لستُ متأكداً الآن أن قولي بأن الحزب البولشفي كان أقلية في صفوف الطبقة العاملة الروسية دقيقاً. هذا لا يغير من حقيقة أن ما حدث في اكتوبر 1917 لم يكن ثورة شعبية. ثورة فبراير كانت ثورة شعبية حقيقية
2. لماذا يجب أن أشرح من هم الكولاك؟ ما علاقة ذلك بالموضوع؟ لا كولاك (مهما يكن معنى الكولاك) ولا أي شيء آخر يمكن أن يبرر أصدار أمرٍ كالأمر التالي: إعدموا مائة شخصٍ على الأقل. هل تحولنا إلى برابرة؟ إن كانت هذه ماركسية فأنا لستُ ماركسياً
يتبع


63 - الى الطيب المثنى
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 1 - 21:16 )
طابت اوقاتك ايها الاخ الطيب
أرجو أن يكون تغيبك الطويل عن التعليقات لدواعٍ طيبة
نشكر المعلم الذي جعلنا نلتقي مع الاحبة الاصدقاء مثلك
تحياتي


64 - إلى مثنى حميد مجيد 50: أجوبتي على ملاحظاتك-2
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 1 - 21:30 )
3. أنا أتكلم عن عام 1918 وأنت على ما أعتقد تتكلم عن المجاعة في الثلاثينات. المجاعة في الثلاثينات كانت مجاعة من صنع الأنسان. وهذا الإنسان كان اسمه ستالين. لا تصدق كل ألأكاذيب الستالينية عن الكولاك. ستالين وستالين وحده هو المسؤول عن المجاعة في الثلاثينات من القرن الماضي
4. أريد أن أوضح نقطة واحدة حول علمية الماركسية. عندما أقول أن الماركسية ليست علماً فأنا أقصد بالعلم هنا العلوم الطبيعية مثل الفيزياء او الكيمياء. أنا لا أقصد بهذا أن التحليلات الماركسية هي تحليلات خيالية أو أن تفكير ماركس ليس تفكيراً عقلانياً


65 - حضرت اليوم احتفال العزاء فى بون
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 1 - 21:32 )
على روح- القائد الشيوعى--- احمد بانى خيلانى
والمولود عام1925-- وتوفى فى السويد-- يوم 29 اذار- ومن الصدف قبل يوميين من تاسيس الحزب-- وسينقل الى كردستان ليوارى الثرى وترك -احبابه فى بون- ولندن- وستوكهولم
وترك كتابا مهما هو-- مذكراتى- الصادرعام 2009 من دار الرواد- بغداد
قال فيه ص455 لقد تميز حزبنا بتاريخه الناصع فى ميادين النضال القاسيه وصمود مناضيليه امام غذاب السجون والملاحقه من اجل نضاله الوطنى والطبقى-فقد اعتلى قادة حزبنا اعواد المشانق بكل بسالة وشموخ وتحدوالموت من اجل المبادىء
ولكن كما يرى المناضل ابا سرباز ان الحزب وقع فى خطائين الاول يتجسد فى البيروقراطيه
اواستخفاف القيادة باراء وتوجهات القاعدةالحزبية العريضة -
اواما- الخطأالثانى- الذى وقع به كما يقول الكاتب ص455-يكمن بتبعيتنا الصوفية -- المطلقه لسياسة ومواقف السوفيتوالذى هو بحد ذاته منافيا لمبادىء الماركسية- اللينيية التى تؤكد ص -456على مراعاة الخصائص الوطنية-


66 - تحياتي العطرة للعزيز سيلوس العراقي وإلى ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2013 / 4 / 1 - 22:27 )
تحياتي العطرة لأخي العزيز سيلوس العراقي وأعتقد إننا جميعا سعداء ونتشرف بمعرفة بعضنا وخوضنا لهذه الحوارات المفيدة وبمعرفتنا بالأستاذ أخونا الكبير يعقوب ابراهامي وأدعوه إلى تصويب معلوماته بمراجعة جديدة لأحداث ثورة أكتوبر فالبلاشفة كانوا يسيطرون على الشارع ومجالس السوفييتات في المدن الرئيسية بسبب سياسة إستمرار الحرب للحكومة الموقتة نعم كان البلاشفة أقلية لكن سياسة لينين في إدانة الحرب ودعوته لإيقافها حول الجماهير إليهم وكانت مجالس السوفيتات تعكس المزاج الجماهيري بشكل مباشر وكانت معبأة تماما للبلاشفة عشية الثورة.
كولاك ستالين كانوا ضحايا لجرائم سياسته الرعناء في فرض الكولخوزات بالقوة أما الكولاك الذين ذكرتهم في مقالتك فقد كانوا فعلا - مصّاصي دماء - بحق كما أسماهم لينين فقد إتبعوا سياسة إخفاء المحاصيل والحبوب في مخازنهم وتجويع المدن لترجيح كفة المناشفة وفلول القيصرية لإسقاط السلطة السوفيتية .

اخر الافلام

.. ندوة سياسية لمنظمة البديل الشيوعي في العراق في البصرة 31 أيا


.. مسيرات اليمين المتطرف في فرنسا لطرد المسلمين




.. أخبار الصباح | فرنسا.. مظاهرات ضخمة دعما لتحالف اليسار ضد صع


.. فرنسا.. مظاهرات في العاصمة باريس ضد اليمين المتطرف




.. مظاهرات في العديد من أنحاء فرنسا بدعوة من النقابات واليسار ا