الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المشاريع اللفظية القومية

صلاح الدين محسن
كاتب مصري - كندي

(Salah El Din Mohssein‏)

2013 / 4 / 1
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية


حضرت هذا الحوار . الذي دار بين ثلاثة أصدقاء . علي النحو التالي :

الاستاذ ( أ ) : ( يخاطب صديقه الدكتور ب ) : ان صديقنا المهندس " ت " . لديه مشروع لفظي قومي . يريد أن يحدثك عنه .

الدكتور " ب " : ( باندهاش ) مشروع لفظي ..؟ وقومي ؟!

الأستاذ " أ " : نعم . وماذا في ذلك ؟

دكتور " ب " : هل صارت هناك مشاريع لفظية ! وقومية أيضا ؟!

الأستاذ " أ " ( يبدو مستغرباً ) يا دكتور " ب " . هل تستصغر أهمية اللفظ , وقدرته علي فعل الكثير ؟! ان ابدال لفظ بلفظ آخر , ولو من مرادفاته .. من الممكن ان يحدث تغييراً هائلا وعظيما ..

دكتور " ب " : ممكن ..! لا بأس.. فلنسمع .. نسمع الأخ المهندس " ت " . تفضل يا باشمهندس .

المهندس ( ت ) : المشروع هدفه توحيد المسلمين والمسيحيين في مصر . بترسيخ مفهوم أنهم جميعاً أقباط . وأن كلمة قبطي ليست معناها مسيحي , بل مصري – بصرف النظر عن الدين ؟

الدكتور " ب " : حسناً وماذا تعني كلمة مصري ؟ هل تعني تونسي أو يمني ؟

المهندس " ت " : كلا . بل تعني أيضا مصري .

الدكتور " ب " : يعني نفس المعني .. وفقط سنستبدل لفظاً محل لفظ آخر ..

المهندس " ت " : نعم ..

الدكتور " ب " : وهل هذا سيوحد المسلمين والمسيحيين !؟

المهندس " ت " : نعم سيوحدهم .

دكتور ب – ولماذا تريد توحيد المسلمين والمسيحيين . هؤلاء لا يتوحدون ..

المهندس " ت " : ( منزعجاً ) كيف ؟ ! ماذا تقول يا أخي !؟

الدكتور " ب " : الأديان لا تتوحد مع بعضها , ولا تتوحد مع نفسها – طوائفها لا تتوحد - و ليست لها دواء , لتعيش معاً في سلام سوي شيء واحد .. هذا الشيء يُلزِم كل دين إلزاماً , بأن يعرف حدوده ولا يتجاوزها , وأن يعرف حدود غيره ويحترمها , والا فسلطة القانون . فوق راسه . وهذا الشيء اسمه : مدنية الدولة . وعلمانية الحكم .

المهندس " ت " : كلامك صحيح يا أخي , ولكن لماذا لا تشارك في توحيد المسلمين والمسيحيين في مصر !؟

دكتور " ب " : يا سيدي عليك بتوحيد المسلمين أولاً .. ثم كلمنا عن توحيد مسيحيين مع مسلمين

المهندس " ت " : كيف , وماذا تقصد ؟

دكتور " ب " : عندك يا سيدي : الصوفيون والسلفيون. كلهم مسلمون . ولكن لا يمكن توحيدهم لأن السفيين مغرمون بهدم مقدسات الصوفيين ! أي أضرحة الشيوخ والأولياء ! . تماما كغرامهم بحرق معابد المسيحيين !– انها فريضة دينية عندهم - فهل لك أن توحدهم أولاً.. ثم توحد لنا طوائفاً اسلامية اخري , ينطبق عليها نفس الشيء .. و لا يمكن توحيدها – كالشيعة والسنة – طائفة الشيعة تكره عمر وأبا بكر وعائشة , وأهل السنة يعظمونهم تعظيماً ! فهل يمكنك أن توحدهما ؟! أو وحد لنا يا سيدي . طائفة القرآنيين وطائفة أهل السنة – القرآنيون يُنكرون السنة المحمدية , والآخرون يعتبرون ذلك كفراً وخروجاً عن الاسلام ! . هل تعرف كيف توحدهما !؟

الأستاذ " أ " : وفي المقابل تجد في المسيحية , نفس الشيء. طوائف يستحيل توحيدها . نرجو ألا تزعل يا صديقنا المهندس " ت " المحترم . هل تحب أن نجاملك في الكلام ؟ أم تريد حديثاً صريحاً صادقاً ؟

المهندس " ت " : كلا . لا أحب حديث المجاملة . الصراحة راحة .

المهندس دكتور " ب " فيا أخي المهندس " ت " . أرنا كيف ستوحد ولو طائفتين من تلك الطوائف الاسلامية في مجملها ..! لنصدق امكانية توحيد ديانتين مختلفتين . حسب ما تسعي اليه . كيف ستوحد المسلمين مع المسلمين أولاً ؟. قبل أن توحدهم مع غيرهم ..

الاستاذ " أ " : عموماً يا أخي .. يا دكتور ب . اسمح لي من فضلك . بأن نسمع من الرجل . المهندس " ت " . شرح تفاصيل مشروعه القومي . فقد يكون لك رأي آخر .

دكتور " ب " : حسناً تفضل أخي المهندس " ت ".. تفضل واشرح لي . وأنا كلي آذان صاغية اليك .

المهندس " ت " : كلمة قبطي يا أخي . يجب أن يعلم كل المصريين انها لا تعني مسيحي بل تعني المصري المسلم والمصري المسيحي معاً .

المهندس " ب " الحقائق الساطعة ليست فيها مجاملات , ان كنت تريد مجاماتك . ولا يمكن اخفاء الشمس بالغربال .

الأستاذ " أ " : دع الرجل يكمل يا دكتور . ليتمم وجة نظره .

دكتور "ب " : آسف لمقاطعتك أخ " ت " تفضل أكمل حديثك ..

المهندس "ت " : - والكلمة لها جذرها منذ أيام الفراعنة . قبل الميلاد . وهكذا أطلق الاغريق هذا الاسم علي المصريين عندما احتلوا مصر في القرن الرابع قبل الميلاد . وكذلك العرب , عندما دخلوا مصر في القرن السابع الميلادي . اطلقوا علي أهلها اسم القبط أو الأقباط . اي اننا جميعاً اقباط . مسلمون ومسيحيون

دكتور " ب " حسناً . وكلمة مصر ومصريون . ايضا لها أصلها المصري القديم . كلمة مصر جاء ت بالكتب المقدسة عند الأديان الثلاثة . و أيضا كلمة " كيمي " إسم مصري قديم , أطلقه قدماء المصريين علي مصر . وأيضا اسم " حاـ كا ـ بتاح " كان الإغريق و قدماء المصريين يطلقونه علي مصر . بمعني : أرض الاله بتاح .
و كان يعبد في بلدة منف عاصمة مصر الموحدة . عصر الدولة القديمة . فما المشكلة مع كلمة مصر , ومصريون ؟! ان كان في ابدالها خيرا . فدلنا لنا عليه ..


الأستاذ " أ " : يا أصدقائي .. لو نزلنا بحر التاريخ القديم بحثاً عن اصول وجذور الألفاظ والكلمات , قد لا يمكننا الخروج من البحر , نتوه في البحر . دعنا نلقي عليه نظرة عامة وشاملة . لنقول : عندما كان شعب مصر مصر كله مسيحي – ولبضع مئات من السنين - كانت كلمة " أقباط " تعني كل المصريين . وعندما صار المسيحيون أقلية – منذ بضع مئات أخري من السنين - . صارت كلمة أقباط . تعني مسيحيو مصر فقط . أما كلمة " مصريون " فتعني شعب مصري بأكمله . وهذا الوضع تعرفه الدنيا كلها . وفي مقدمتها كافة المصريين .

المهندس " ت " : اننا نقصد كل الخير . نقصد توحيد المسلمين والمسيحيين . عندما يعلم كل المصريين أنهم جميعاً أقباط . مسلمون و مسيحيون . ستتوقف عمليات الاعتداء علي المسيحيين . من حرق معابد , واختطاف واغتصاب الفتيات وأسلمتهن . وعمليات الطرد الجماعي للناس من بيوتهم وقراهم بسبب مشاكل عادية . لا تعالج بتلك الطريقة سوي مع المسيحيين فقط . كل ذلك سيتوقف يا اخي ..

دكتور " ب " : ليت هذا يحدث فعلا . بمجرد تغيير لفظ بلفظ .. ليت العنف الطائفي والقهر يتوقفان . أؤيد تسمية مصر والمصريين بأي اسم تشاء . أن كان ذلك سيوقف العنف والعدوان الطائفي .

الأستاذ " أ " ( يصطنع الجدية ) هل تستبعد أن تتوقف فعلا . تلك الاعتداءات . يا اخي دكتور ب . ان قلنا كلنا " أقباط " بدلا من القول " كلنا مصريون " ؟!

دكتور " ب " : يا سيدي ان كانت المسالة مسألة قوالة .. مستعد أن أبذل معك كل جهدي . وأشرح للسلفيين والجهاديين والاخوان , وباقي الجماعات . التي تحرق معابد وبيوت غيرهم . اننا جميعا اقباط . مسلمون ومسيحيون . وأشرح لهم تفسير ذلك فرعونياً وإغريقياً وعربياً . مستعد للمشاركة في ذلك . ان كان فيه حلاً للمشكلة .

مهندس " ت " : رائع . جيد . عليك الآن بتأييد المشروع ؟

دكتور " ب " : ولكن يا سيدي . لو امكن اقناعهم , فبعد اقتناعهم . سوف يقولون لك : نعم يا اخي نعم . كلنا اخوة وأشقاء . كلنا أقباط . وأصلنا واحد , وجدِّنا واحد . وانتم المسيحيون أخوالنا . ولكن يا اخي , ان الدين عند الله الاسلام . " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ – سورة آل عمران 3 آية 85 -
. فعليك يا اخي باتباع دين الحق . و إسلم تسلم . والا ..( .. ) - .. هكذا سوف يقولون لك !

الأستاذ " أ " : ( بحزن واسف ) إيه نعم .. انه نفس كلامهم . عندما نقول لهم اننا كلنا مصريون واخوة . سواء مسلمون او مسيحيون . تجدهم يقولون نفس الشيء الذي ذكرته يا دكتور " ب ".. يعني المسالة ليست تغيير كلمة بأخري . لحل مشكلة اضطهاد الاغلبية الدينية لأخوتهم الاقلية .

دكتور " ب " : في الدول العلمانية . سواء بالغرب أو بالشرق . لا يمكن لديانة أن تعتدي علي حرمات أو مقدسات غيرها

الأستاذ " أ " : لأن القانون صاحي وصارم . لو حدثت اعتداءات من هذا النوع . لذا فنادراً ما تحدث وتواجه بعقاب سريع .

دكتور " ب " : بعكس ما يحدث في مصر . تكاد تكون الاعتداءات علي الأقلية الدينية حادثا يومياً ..

المهندس " ت " : هذا صحيح , الاعتداءات علي المسيحيين بمصر . صارت خبراً يومياً بالاعلام .

الأستاذ " أ " : من هنا يا صديقي المهندس " ت ". علينا أن نعرف سبب المشكلة . لكي نقصد الحل الصحيح . ولا نضيع وقتنا فيما لا يفيد . لكي لا نشغل أنفسنا بتسديد ضربات خارج المرمي .

دكتور " ب " : الأحري هو عدم اضاعة الوقت والجهد . في ترسيخ ألفاظ .. وانما كل الجهود توجه لصالح قيام الدولة المدنية , والنظام العلماني , الذي يضمن حقوق وحرية وأمن كل المواطنين . باختلاف الدين والعرق والجنس .

الأستاذ " أ " : والدول المتقدمة لا تعمل علي توحيد الأديان . بل تعمل علي ضبط العلاقة بين الأديان . بالقانون . لكي تحمي الأديان من بعضها . فلا يعتدي مسلم علي مسيحي – مثلاً -.

دكتور " ب " : ولكي تحمي الأديان من نفسها , فلايعتدي بروتستانتي علي كاثوليكي . أو العكس . مثلاً . , ولا يعتدي سني علي شيعي – أو العكس - . و , و. الي آخر باقي الأديان .

الأستاذ " أ " : هكذا تفعل الدول المتقدمة . فلماذا تشغل نفسك يا أخي " ت ". بما لا ينشغل به المتقدمون في العالم !؟ لماذا توجه جهدك لما يسمي : توحيد أديان ! , كمن يوجهون جهودهم لما يسمي " الحوار بين الأديان " – مشروع الملك عبد الله آل سعود - . لماذا تشغل نفسك بتلك الأشياء !؟.

مهندس "ت " : ( يبدو عليه الغضب والضيق ) ولكن يا أخي . هذه الدعوة قد وجدت مرحبين بها . ناشطين حقوقيين , ومثقفين , وكتاب , ومفكرين . وسياسيين .. وصاروا يرددون أن كلنا اقباط , مسلمون اقباط , ومسيحيون اقباط . لأجل توحيد المصريين جميعا مسلمين ومسيحيين ً.

دكتور " ب " : ان كان الامر كذلك ! . فعلي البركة . نحن لا نكره , بل نتمني .. فامضوا معاً في طريقكم . ومن كل قلوبنا نتمني لكم النجاح والتوفيق

الأستاذ " أ " : نعم نتمني لهم التوفيق . لأن المشروع سيحتاج منهم لجهود غير عادية . لتغيير مفهوم المصريين وشعوب المنطقة . العوام منهم والصفوة . ليعلموا بأن المصريين جميعاً . قد صار اسمهم أقباط .

دكتور " ب " : نعم . بل اني أراه مشروعاً لفظياً عالمياً . وليس فقط مشروعاً قومياً . ويحتاج منهم لجهد عظيم . لتغيير مفهوم وثقافة كل دول العالم بالخارج أيضاً . وتغيير ما تقوله المعاجم اللغوية العالمية . ففي العالم كله . كما عند شعب مصر ودول المنطقة : أقباط = مسيحيو مصر .
"Egyptians " means all the people of Egypt , but "Copts " means Christians of Egypt..
From Wikipedia : The Copts are the native Christians of Egypt.. (Coptic:

دكتور "ب " : ولكن ان كان مشروع صديقنا الأستاذ " ت " . فيه خير . كما يتصور . فنتمني له النجاح والتوفيق .

دكتور " أ " : بالتأكيد . نحن لا نحث أحد علي اضاعة وقته وجهده . ولكننا نتمني التوفيق لكل ما فيه خير .

--- هكذا نقلنا حوار الأصدقاء الثلاثة . وقد فضلنا الاستماع فقط . وليس لدينا ما نضيفه سوي القول :
العلمانية هي الحل .
****************








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخوان قدروا يوحدونا
جاك عطالله ( 2013 / 4 / 1 - 22:00 )
مقال عظيم يا استاذ صلاح الحقيقة ان الاخوان والسلفيين هم الوحيدين الذين استطاعو ان يوحدوا الاقباط كلهم والمسلمين الليبراليين المتنورين ضدهم بعد ما طلعو ديننا احنا الاتنين اقباط ومسلمين متنورين


2 - الأستاذ صلاح الدين محسن المحترم
ليندا كبرييل ( 2013 / 4 / 2 - 06:19 )
ليس من شعب أكثر من العرب تلاعباً بالألفاظ ، خذ شروحهم للتراث : سترى كيف يختلف العلماء الكبار منهم على معنى واحد ولفظ واحد ، بل على حرف ونقطة ، أفلا تريدهم أن يختلفوا على قضية عظيمة كهذه ؟
منذ زمن بعيد وأنا أقرأ هذه الأفكار : القبطي هو كل المصريين ، فماذا تغير منذ ذلك الوقت إلى الآن ؟
نرى أن العمليات الإرهابية ضد الأقباط زادت عنفاً ، ولن تستقر الأحوال إلا بالقبول بالاختلاف والضرب بيد من فولاذ لا حديد ولا تنك، بيد من فولاذ على رأس الإرهاب . لكن .. هناك منْ له مصلحة في بقاء الوضع على ما هو عليه
كذلك .. من جهة أخرى ، يختلف الآشوريون والكلدان والسريان على التسمية .. نحن أهل الشرق مولعون بالتسميات والألفاظ . لو توفر مشروع قومي يجمع الشباب على حب الوطن لبلعوا لسانهم والتفتوا إلى عملهم صامتين
أين هو هذا البطل الجامع لأفراد الشعب على قانون واحد ؟
تحياتي واحترامي


3 - نعم الدولة المدنية بعلمانيتها وشموليتها للجميع هي
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2013 / 4 / 2 - 09:21 )
تحياتي اخي استاذ محسن وابارك لك هذه المشاركة المطلوبة اليوم قبل الغد
أي الدعوة مع التوضيح الى جمع الشمل في بلداننا تحت مسمى واحد هو المواطنة
الواحدة المتساوية للجميع بعيدا عن كل الانتماءات الاوطئ كالدين والمذهب والعرق
يظهر انه مطلوب الاتيان بالشواهد والامثلة من المجتمعات الناجحة او على طريق النجاح وكبف انها تتعامل مع ابناء شعوبها وفقا القاسم المشترك الاعظم-المواطنه
بعد التغيرات التي حصلت في بولندا في 1989 وفي احدى المرات التي حصل فيها تغيير الطاقم الوزاري ورئيس الوزراء الذي كان برفيسورا من جامعة وارشو-قام احد المتحمسين وقال لنبارك للحكومة الجديده التي ربما لاول مرة يكون رئيسها اكاديميا -برفيسورا فقام اخر وقال وليس هذا فقط ولكن ولاول مرة يكون الرئيس برتستانتا
وهنا استغرب الغالبية لروتستانت ومن قال هذا وكيف عرفت-لان المعروف ان شعب بولندا يكاد يكون برمته كاثوليكيا ولكن الاهم هو انهم في مجال الحياة السياسية يساءلون ويتحرون البرنامج وليس ان كان -بتاعو-مختونا او لا
وشكرا ثانية

اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و