الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ديمقراطية الطوائف

سلامة كيلة

2005 / 4 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


من يتابع كيف يجري تركيب السلطة في العراق، خصوصاً في المناصب الأساسية، يلاحظ أنها تكرّر تجربة لبنان التي تركبت قبيل الإستقلال و أصبحت الصيغة التي حكمته منذئذ. فقد جرى توزيع الرئاسات الثلاثة بين الطوائف و على أساس طائفي، بحيث يكون الرئيس مارونياً و رئيس الوزراء سنياً و رئيس مجلس النواب شيعياً، مع مناصب أدى لطوائف أخرى.
و في العراق الآن، و بعد أكثر من نصف قرن، توزّع المناصب على أساس المحاصصة الطائفية و الإثنية، بحيث يكون الرئيس كردياً و رئيس البرلمان سنياً و رئيس الوزراء شيعياً، و مع تعيين نوّاب لكل منهم ينطلق من الأساس الطائفي ذاته. و الفارق هنا بين لبنان و العراق هو أن لبنان نظام رئاسيّ لهذا تتمركز الصلاحيات بيد الرئيس، أما العراق فقد بات نظاماً برلمانياً لهذا تتمركز الصلاحيات بيد رئيس الوزراء. و بالتالي فقد إحتكرت الأغلبية ( المؤسسة على أساس طائفي ) المنصب المركزي في كل من البلدين.
إذن، يحكم تركيب " النظام الجديد " منطق ينطلق من " الوعي الطائفي "، و تصاغ السلطة بناءً على تحديد مجتمعيّ ينفي مبدأ المواطنة و يكرّس المنطق القروسطي الذي إنبنى على الدين. و الملفت هنا أن تركيب السلطة في العراق على هذه الشاكلة ( اللبنانية ) يأتي بعد وضوح فشل الصيغة في البنان، خصوصاً بعد فتحها المجال للحرب الأهلية سنة 1975، و من ثَمّ عجزها عن إستيعاب التغيرات الديموغرافية و السياسية قبل الحرب الأهلية و بعدها. الأمر الذي فرض التأكيد على ضرورة إلغاء الطائفية السياسية في إتفاق الطائف. و حيث بات تكريس مبدأ المواطنة هو الهاجس الأساس في النشاط العام في لبنان، كونه يعني تجاوز المحاصصة الطائفية و تأكيد علمانية الدولة التي لن تكتمل الديمقراطية دونها.
لكن من الواضح أ، كل إستعمار يعمل على صياغة بلداننا إنطلاقاً من الأساس الطائفي، و ما يشير إلى ما هو كامن في وعي ( و مصلحة ) الرأسمالية، حيث يجب أن نبقى نعيش القرون الوسطى رغماً عنّا. و حينما نحاول التقدّم، نواجه بكل جبروت القوّة الإمبريالية، و بإعادة صياغة النظام السياسي على الأساس القديم ذاته، مما يوضّح أن الإحتلال الحديث كما الإستعمار القديم يريد حشرنا في المنطقة التي تكرّس تخلّفنا عبر تكريس البنى الفكرية و السياسية القروسطية، فهذه هي التي تقف " سدّاً منيعاً " في وجه التقدّم ( و الشيوعية كما كان يُقال )، و هي التي تمنع التحديث و التصنيع لأنها تكرّس بنى مضادة تحافظ على تكوينات عصيّة على إستيعاب منجزات العصر الصناعي. حيث أنها تعيد إحياء و تكريس الروابط القديمة التي كانت من نتاج عصور زراعية منهارة، هذه الروابط التي تمانع أمام تدفّق الحداثة و ترفض المنجزات الحديثة.
لكن سنلحظ بأن تكريس هذه الصيغة يحمل أيضاً كل مشكلات التاريخ، و ينحكم لكل آثار الفتاوى الفقهية التي وُجدت فيه، الأمر الذي يقود حتماً إلى تفجير الحروب الطائفية، عبر إسترجاع الماضي من جهة، و لكن من جهة أخرى عبر تكوين " مصالح ضيّقة " لفئة تستفيد من هذا التشكيل السياسي، و يصبح وجودها معتمداً على إعادة إنتاجه، و بالتالي الدفاع عنه في مواجهة كل المتحوّلات الديمقراطية و الشعبية.
و إذا كان كل ذلك يصاغ تحت شعار تحقيق الديمقراطية، فهو يقود على أساس غير ديمقراطي يتمثّل ليس في وجود الإحتلال فقط، بل و في أن الأساس الطائفي الذي يكرّس كمنطلق لبناء السلطة يتنافى مع مبدأ المواطنة ذاته، هذا المبدأ الذي يجعل كل الأفراد متساوون بصفتهم مواطنين، و لقد كان غياب هذا المبدأ في أساس أزمة النظام السياسي اللبناني الذي قام على أساس المحاصصة الطائفية، و قاد إلى تحويل الصراع الطبقي إلى صراع على مَن هي الطائفة الأكثر عدداً التي يجب أن تحكم، و ليس مَن هي الطبقة التي يجب أن تحكم؟
و لاشك في أن هذه الصيغة المأزومة و المؤزّمة سوف تصبح هي الصيغة " الديمقراطية " التي يعمّمها الرئيس حامل الرسالة التاريخية ( أو الإلهية ) جورج بوش. لكن مغطاة بحرية جزئية للصحافة و الأحزاب، و بإنتخابات برلمانية مقولبة، إنطلاقاً من أن كل ذلك هو الديمقراطية.
إذن، نعود لبناء نظام سياسي مأزوم، يقوم على المحاصصة الطائفية. هذه هي وعود بوش، و تلك هي رسالته.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. في هذا الموعد.. اجتماع بين بايدن ونتنياهو في واشنطن


.. مسؤولون سابقون: تواطؤ أميركي لا يمكن إنكاره مع إسرائيل بغزة




.. نائب الأمين العام لحزب الله: لإسرائيل أن تقرر ما تريد لكن يج


.. لماذا تشكل العبوات الناسفة بالضفة خطرًا على جيش الاحتلال؟




.. شبان يعيدون ترميم منازلهم المدمرة في غزة