الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مسيرة الماركسيه العربيه 3

ادم عربي
كاتب وباحث

2013 / 4 / 14
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


مسيرة الماركسيه العربيه 2

تقول الماركسيه كنظريه ان الفكر المجتمعي هو تعبير ثقافي ،وفوقي
فوقي عن وجود طبقي وعن علاقات انتاج , وعن شكل اجتماعي واقتصادي محدد.

في الحاله العربيه والثقافه العربيه , لم تكن الماركسيه تعبيرا عما سبق بقدر ما كانت نتاجا لمثاقفة الغرب , أي لم تكن القاعده الفكريه والايدولوجيه لفكر الطبقه العامله العربيه ، ولم يكن هناك استقلال فكري او ثقافي بروليتاري ، بل لم يكن هناك مفهوم بروليتاري بالمعنى الحقيقي للكلمة ، بل لم يكن هناك تشكلات طبقيه حقيقيه ، مفهوم القبيله والعشيرة هو ثقافة هذه المجتمعات .، ولم يخرج الموضوع كما ذكرنا عن مثاقفة الغرب .، والمثاقفه من المفردات التي تعبر عن العطاء والاخذ ، بين الحضارات المختلفة .

تُعرف الثقافة على انها موروث اجتماعي يكتسب من الاباء الى الابناء ، مع اهمية لعب المجتمع دورا مركزيا في بلورة اي ثقافة او مفهوم او قيمة اجتماعية ، واخراجها الى حيز الوجود ، كنتيجة تفاعليه ببن بين البيئة والانسان ، لثقافة العربيه خصوصا والاسلاميه عموما ، هي خليط ديني اجتماعي ، ليس للبيئة اي اثر فيها ، اي لا يوجد تفاعل بين مكونات وعناصر البيئه ، حيث يعطي كل منهما للاخر شروط الاستمراريه والبقاء ،فالثقافة العربية قائمة على مبدا الحلال والحرام .
في يناير 1919 حين أعلنت الأممية الثالثة بحضور قادة شيوعيين من مختلف البلدان ونادت هذه الأممية بتشكيل أحزاب شيوعية في مختلف البلدان تتوظف هذه الأحزاب في مساندة المشروع اللينيني، مشروع الثورة الإشتراكية العالمية. مساهمة كل حزب تقررها ظروف البلد المعني بغض النظر عن مستوى تقدم المجتمع فيه .

ان خصوصية المجتمعات العربية القائمه على ادلجة الفكر العربي , وخصوصية التشكيلات الطبقيه , والاقتصاديه والاجتماعيه ,ادت الى نشوء فكر خاص بها , فمن غير الممكن التحدت عن طبقه عماليه او التحدث عن طبقه برجوازيه في مجتمعات لم تشهد ثوره صناعيه كما شهدت اوروبا , واذا تحدثنا عن بوليتاريا عربيه او برجوازيه عربيه او غير ذلك , فما هي الا استعارات لفظيه لا تعبر عن حقيقة هذه المفاهيم ولا مصداقيه لها تقافيا او ايدولوجيا او اقتصاديا .

الذي حدث في الماركسيه العربيه هو استباط الباحث عن تشكيلات عربيه على النمط الغربي , لذلك اصبح مفهوم الطبقات في المجتمع العربي , وفي الماركسيه العربيه موجه من قبل الفكر , وليس العكس كما هو الحال في النظريه الماركسيه , ولذلك يصبح الفكر هنا هو بنيه اساسيه وليس بنيه فوقيه , حسب المفهوم الماركسي نفسه.

وبذلك تكون الماركسيه العربيه اكثر وضوحا في مفارقاتها الكبرى , ولمن تكن قط تجسيدا وتعبيرا عن وجود طبقي , بقدر ما كانت تعبيرا عن او جزئا من حركة مثاقفة الغرب , وما لبثت ان تركت جوهرها المثقافي , واصبحت تبحث عن موقف سياسي ومحتوى ثقافي , معادي للغرب , ورافعا مبدا الاستقلال .

وسارت الماركسيه العربيه في هذا الاتجاه القيمي و الاثنيني , العرب يمثل القيم والخير بصوره مطلقه , والغرب يمثل الشر بصوره مطلقه , واصبحت تبحث مع الاستقلال السياسي عن استقلال ثقافي واقتصادي واجتماعي .

وبذلك اتهم الماركسيون العرب حركات التنوير في القرن التاسع عشر وبدايات العشرين , بانها خيانات برجوازيه للاندماج بالراسماليه الغربيه
وبذلك مهدت الطريق امام مجموعات من العسكر الذين تشربوا من الفضاء المفاهيمي الذي اسسته , بان ياخذوا ديماغوجيا الاستقلال ومعاداة الغرب لبناء الدكتاتوريه العربيه .
بعد انتهاء التجربه السوفييه عام 1991 , تراجعت الماركسيه العربيه من ساحة الجدل في المجتمعات العربيه , ولكن بما لن الفكر الماركسي لم يسقط , فلن تسقط الماركسيه العربيه .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أخطاء الماركسيين العرب
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 14 - 05:34 )
كانت أخطاء الماركسيين العرب بمعظمهم هي من محاولة اسقاط مفهوم الانقسام والصراع الطبقي الغربي لمجتمعات رأسمالية، على مجتمعات لم تصل بعد إلى هذه المرحلة في الانقسام الطبقي، كان على الماركسيين العرب لذلك بدل التمسك بالنصوص الماركسية التي تنطبق على الغرب بالبحث وتحليل المكونات الطبقية في داخل مجتمعاتهم وابراز عناصر التضاد فيما بينها واكتشاف ماهو ثوري فيها ودفعه للانتصار على الضد الرجعي
هم بذلك عبدوا النص الماركسي وتخلوا عن الابداع والتحليل باستخدام المنهج الدياليكتيكي، أي أنهم كانوا ميتافيزيقيين مثاليين لديهم منهج دياليكتيكي أهملوا استخدامه، حين نقول اليوم بهذا ونقول ابتعدوا عن النص والصنمية واستخدموا المنهج فهو خير دليل للاسترشاد ووضع البرامج ، نتهم بالتخلي عن الماركسية


2 - عتريس المدح
ادم عربي ( 2013 / 4 / 14 - 08:49 )

الامميه الثالثه1919 نادت بتشكيل احزاب شيوعيه من مختلف دول العالم كل حسب طبيعة تلك البلد الاجتماعيه والاقتصاديه مهمتها مساندة المشروع اللينيني ، في مجتمعاتنا والتي كانت في طور التحرر الوطني والمشروع التحرري العربي بقيادة ناصر كانت مهمة الشيوعيين في تلك الحاله مساندة مشروع النهضه العربيه حتى ولو لم يكن اشتراكي ، لكن جميع حركات التحرر ستجد نفسها بصف السوفييتى، المعضله بعد القضاء على مشروع النهضه العربيه وترافق ذلك مع التحريفيه السوفيتيه ، فبدلا من البناء على ما قدمه الاستعمار من تسريع حركة هذه المجتمعات ، وعلينا استذكار قول ماركس عن اهميه الاستعمار البريطاني في تنميه الشعوب الهنديه ، الا ان الماركسيين العرب سرعان ما اهملوا حقيقة التشكل الطبقي العربي ، فبدل الاسترشاد بتجربة الشعوب الاوروبيه ، كونوا لانفسهم فكرا خاصا يرضع العداء لكل ما هو غربي ، وفسحت الطريق امام ديكتاتوريات من نفس الفضاء ...الماركسيه مذهب جدلي ديالكتيكي وكان ذلك شرط قبول اي حزب شيوعي في الامميه وهي دعم حركة التحرر الوطتي والتنميه


3 - القضية (المسألة) الفلسطينية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 14 - 11:08 )
كل دراسة لتاريخ الماركسية (والحركة الشيوعية) في البلدان العربية لا تأخذ بنظر الإعتبار الدور المهدم الذي لعبته القضية الفلسطينية هي دراسة ناقصة
القضية الفلسطينية أنزلت الخراب بقوى التقدم واليسار العربية


4 - حول تجاهل القضيه الفلسطينيه/ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 14 - 12:10 )
حول تجاهل القضيه الفلسطينيه/ابراهامي
لا شك ان القضيه الفلسطينيه بابعادها الدوليه الشرق اوسطيه كانت مساهم رئيس في تسلط ودكترة الخطاب العربي ، لكن في المقابل الصهيونيه ومشاريعها العالميه في المنطقه هي الاداة الرجعيه ضد كل تطلعات شعوب المنطقه ولحد الان


5 - إلى ادم عربي 4: الدور الهدام للقضية الفلسطينية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 14 - 12:24 )
ردك هو الدليل القاطع على ما أقول


6 - العرب أم السياسة الاستعمارية للغرب؟؟
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 14 - 13:19 )
السيد آدم عربي
تقول كون العرب سياسة خاصة معادية للغرب، هل حقا العرب هم من كون السياسة أم أن الغرب الذي خرج مطرودا من العالم العربي نتيجة نضال حركات التحرر ثم دعم هذا الغرب بالمال والسلاح لاسرائيل هو سبب تكوين هذه السياسة؟؟ خذ المثل التالي
حين استولى العسكر على السلطة بقيادة عبد الناصر ، توجهت مصر إلى الغرب لطلب المعونة الفنية ولطلب قروض من أجل تنمية مصر وبناء السد العالي من أجل الكهرباء والتصنيع، ماذا كان موقف الغرب إزاء ذلك، رفض الغرب مساعدة مصر مما أجبرها إلى الاتجاه شرقا للتسليح من تشيكوسلوفاكيا والى الاتحاد السوفياتي من أجل السد العالي، بما أجاب الغرب بعد ذلك ، بحرب عدوانية بريطانية فرنسية اسرائيلية في العام 1956 حين قرر عبد الناصر تأميم قناة السويس، أبعد هذا يمكن القول بأن العرب هم الذين كونوا سياسة عدائية اتجا الغرب، أم دعم اسرائيل في المحافل الدولية وفي عدوانها والحرب على مصر هي التي أجبرت العرب على هذه السياسة، الشروط التي فرضتها سياسة الاقراض والتمويل الاوروربية والغربية من تنمية ضد مصالح الطبقات الكادحة أم العرب الذين صنعوا هذا العداء


7 - الرفيق العزيز آدم
فؤاد النمري ( 2013 / 4 / 14 - 15:14 )
موضوع - الماركسية العربية - هو موضوع هام وحسناً أنك طرقته
لكن يتوجب ملاحظة ما يلي ..
مجرد القول بماركسية عربية أو بقومنة الماركسية أو بتبيئ الماركسية هي أقوال تشي بفقر نظري وجهل في طبيعة الماركسية
الماركسية هي الماركسية وحسب لا تتقومن ولا تتبيئ ولا تتجزأ فتؤخذ فصولاً منعزلة
لهذا قال ماركس بوحدة الثورة في العالم كله ومثلما للرأسمالية مركز وأطراف فلا بد أن يكون للثورة الاشتراكية مركز وأطراف
قال لينين في العام 19 أن ثورة أكتوبر هي مركز الثورة العالمية وعليه يكون تقدم الثورة العربية مرتبط كل الإرتباط بتقدم الثورة في موسكو
الأحزاب الشيوعية العربية فهمت هذا المبدأ وطبقته بأكثر مما يلزم فعندما تأخرت الثورة في موسكو تأخرت الثورة العربية ولم يبدل الشيوعيون
نتيجة لتأخر الثورة العربية ظهر بين ظهرانينا عصابات معادية من مثل بومدين والقذافي وعلي عبدالله صالح وصدام حسين وحافظ الأسد، وما كان ليظهر هؤلاء لولا انكفاء الثورة بقيادة عصابة خروشتشوف طليعة البورجوازية الوضيعة السوفياتية
الماركسية هي نظرية الثورة العالمية والشروع في قومنتها إنما هو تشقيق للثورة العالمية وهذا خيانة للثورة وللماركسية


8 - ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 14 - 16:21 )
ابراهامي
لاول مرة ردك يعجبني ...فالصهيونيه هي اداة الرجعيه في المنطقه ..هذا ما فهمته من ردك ...والان وانت تفتخر انك صهيوني ...فهل تعتبر نفسك جزء من تلك الرجعيه؟ مع ملاحظة الصهيونيه لا تحمل الا معنى واحد


9 - الرفيق فؤاد النمري المحترم
ادم عربي ( 2013 / 4 / 14 - 16:44 )
الرفيق فؤاد النمري المحترم
عندما نقول ماركسية عربيه او مسيرة الماركسية العربيه لا نكون قوميين ، وانما نتحدث عن واقع وتاريخ للماركسيه في هذه المنطقه المضطربه من العالم ، مشروع التحرر الوطني الذي دعمه السوفييت في المنطقه بقيادة جمال عبد الناصر هو مشروع قومي ، لم يقدر لذلك المشروع في الاستمرار والسبب تراجع الثورة في المركز نفسها وانتصار الثورة المضادة ، ما يؤخذ على الماركسيين العرب عدائهم للغرب وتكفير كل ما هو غربي لدرجه اتهام التنويريين في القرن التاسع عشر وبدايه العشرين بانههم خيانات برجوازية للاندماج بالراسماليه الغربيه ، هذا بدايه واما لاحقا فالماركسيين العرب تحولوا الى احزاب يساريه بعيدة كل البعد عن تطلعات الجماهير التي تدعي انها تمثلها


10 - عتريس المدح
ادم عربي ( 2013 / 4 / 14 - 16:51 )
عتريس المدح
سيد عتريش اعتقد تجاوزنا الحديث عن الاستعمار واسرائيل ووظيفتها العضويه والرجعيه ، وانما نتحدث عن اخطاء لحركة الماركسيين العرب ، المقال واضح ، من مثاقفة الغرب الى ترك جوهرها المثقافي , واصبحت تبحث عن موقف سياسي ومحتوى ثقافي , معادي للغرب , ورافعا مبدا الاستقلال


11 - السيد آدم عربي-الميتافيزيق
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 14 - 18:24 )
الميتافيزيق يفسر الاحداث بمعزل عن عوامل صنعها ، حين تقول أعتقد أننا تجاوزنا الاستعمار، كمن يفصل أثر هذا العامل في تكوين العداء للغرب،والذي تعزو إليه عدم التطور الاجتماعي للفصل الطبقي، مرة أقول لك بأن سياسة الغرب الاقتصادية اتجاه المنطقة العربية كما هي اتجاه كل الشعوب الاخرى بالحفاظ على بلدان العرب وباقي الشعوب النامية على أسواق استهلاك للمنتجات الغربية و مناطق فقط لموارد الطاقة، هي التي منعت التنمية في البلاد العربية من التصنيع والانتاج وبالتالي تطور المجتمعات العربية من قبائل وعشائر وفلاحين إلى عمال وبورجوازيين، ومثل مصر الذي أوردنه أعلاه هو من مثل واضح، وتستطيع ايضا أن تعود إلى شروط البنك الدولي ومؤسسات الاقراض الدولي المالية والتي تتحكم فيها ألرأسمالية المالية والتي كانت تصيغ الشروط دائما بما يتكيف مع مصالحها
لا أدرى لم ينحو البعض ألى تبرئة سياسة الاستعمار الافتصادي التي تلت مرحلة الاستعمار المباشر وتلك الضغوط، لكن أرجو أن لا يفهم من هذا أنني أغفل العوامل الاخرى المحلية الخاصة بكل منطقة عربية فالديكتاتوريين أيضا لعبوا ضد التطور تخوفا من ظهور شرائح اجتماعية ثورية أيضا


12 - عتريس المدح
ادم عربي ( 2013 / 4 / 14 - 19:39 )

قول ماركس حول الاستعمار يتلخص بما يلي :
الاستعمار يتسبب في بؤس ودمار جماهيري غير مسبوق
يخلق الأسس المادية لتقدم واسع النطاق
لا بد من الإطاحة بهذا الاستعمار كي تتمكن الجماهير من الاستفادة من هذه الأسس
لاحظ كان ماركس دقيقا في التعبير لذا نرى أن ماركس، بمنهجه الجدلي، قد تجنب الوقوع في الخطأ الذي وقعت فيه مدرسة التحديث وهو اعتبار التطور الذي يحدثه الاستعمار في البلدان المتخلفة تطورًا إيجابيًا يدفع شعوب هذه المناطق نحو التقدم والرخاء. وقد تجنب أيضًا ماركس الوقوع في خطأ مدرسة التبعية وهو أن الاستعمار قد منع إمكانية تطور وتقدم الرأسمالية في البلدان المتخلفة.


13 - الاستعمار والاقتصاد
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 15 - 04:39 )
السيد آدم عربي
حين تقول أن ماركس تجنب الوقوع في خطأ مدرسة التبعية و هو أن الاستعمار قد منع إمكانية تطور وتقدم الرأسمالية في البلدان المتخلفة
نعم أوافقك على هذا الرأي ، لكن ما كان يقصده ماركس هو الاستعمار المباشر أما ماكان بعد التحرر الوطني لكثير من البلاد، فتدخلات البنك الدولي ومؤسسات الاقراض العالمية وسياسات الدول الرأسمالية والتي حرمت البلاد المتحررة من التكنولوجيا إلا بالقدر الذي يخدم مصالح الامبريالية هو الذي حدد نمط الاقتصاد وتطوره في البلاد المتحررة، ففي بعض البلدان ساهم الرأسمال المالي الغربي في ترحيل مصانع من أراضيه وساعد في إقامة مصانع في جنوب شرق آسيا لاستغلال الطبقة العاملة ذات الاجور الرخيصة وللاستفادة من قوانين الضريبة في تلك البلدان ولان تلك البلدان لم تفرض قوانين لحماية البيئة واستنزاف الطبيعة بالقدر الكافي، بينما نفس هؤلاء الرأسماليين شوهوا التطور الاجتماعي والطبقي في بلدان بأفريقيا وفي المنطقة العربية وحرموها من التكنولوجيا ومن مشاريع الطاقة الكبيرة وخافظوا عليها كأسواق للاستهلاك وكبلاد تخصص في بضاعة ما فقط أو كبلاد زراعية

اخر الافلام

.. استمرار التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس الكيني ويليام روتو


.. ردود فعل دولية بعد تصدر اليمين المتطرف الجولة الأولى من التش




.. يمين فرنسا يراهن على الحصول على الأغلبية في الدور الثاني وال


.. زعيم حزب التجمع الوطني: الفرنسيون الذين صوتوا لماكرون قلقون




.. لماذا يقلق فوز اليمين المتطرف سكان أحياء المهاجرين في فرنسا؟