الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اعتذارا للتاريخ.. ..اعتذارا لمعاوية ابن أبي سفيان

جاسم محمد كاظم

2013 / 4 / 14
مواضيع وابحاث سياسية


حين تعي الذات نفسها تكتب موضوعها الخاص لتصنع بعد ذلك تاريخها وتبدأ بالخروج عن عالم الانقياد الأعمى الذي كتبة الظرف التاريخي يوم خالف هذا العالم الموهوم قوانينه .
ليبدأ الفكر يصيغ لغة تعريفة الخاصة بحروف مغايرة عن أحرف لغة نسجت فكرها بجمل جاهزة بطريقة تلقين وكلمات متواترة انتقلت من جيل لآخر .
ويأخذ التاريخ السالف تبعا لتأثير اللحظة الحالية مسارا أخر تتغير معها أماكن صداقاتنا مع شخوص التاريخ وأشباحه المنقوشة في ذاكرة العقل تبعا لهوس الجمع وأهوائه بصفة صداقة أبدية أو عداء لا يقبل لغة التصالح مع الحاضر والمستقبل.
وعلى هذا المسار تأرجح التاريخ كثيرا وكثيرا جلب لنا من سالف الزمن الصالحين من الأصدقاء يشاركوننا غرف الجلوس وأماكن النوم ندعوهم بأسمائهم في ساعة الفزع والعوز نقدم لهم تحيات نفس ملهوفة مصحوبة بالنذور صباح مساء .
و تلقى الطرف الآخر كلمات لعن مسلفنة بجمل جاهزة البناء بدون سابق إنذار أو معرفة قبلية وليس لهؤلاء الأشخاص من ذنب سوى أنهم ُاتُهموا بأنهم سرقوا مال الأمة السالف وامتلكوا بدون وجه حق مكان الأولياء الصالحين بتاريخ متواتر سار من الأجداد للأبناء .
وعلى هذا المسار لعنا مع اللاعنين معاوية ابن أبي سفيان مع أبنائه وأصحابه بدون أن نرى أشكال وجوههم بدون سابق إنذار كما قال لنا من كنا نظنهم أتباع الأولياء الصالحين .
تُعًرف كتب فريق الإسلام الأول معاوية " بأنة صحابي جليل أصبح خال للمؤمنين لم يختلف عن بقية الصحابة وخليفة تام الشرعية بايعته كل الأمة بعدما تنازل له الحسن بن علي بالخلافة وطد دعائم الدولة وقهر أعدائها " في البر والبحر .
استتب في عهدة الأمن في كل أركان الدولة التي وصلت إلى أرقى ازدهارها واستحدثت في عهدة وظيفة لم تعرفها سجلات الدولة ودواوينها إلى اليوم قوامها تخصيص ملاك وظيفة براتب شهري لشخص يرافق الضرير في الأسواق والمناسبات ليقوده في سيرة ويكون عينة التي تبصر وترى .
و يكمل هذا الطرف برواياته بأن هذا الخليفة استمع ببكاء خضب لحيته إلى كلمات ضرار الصدئي وهو يرسم له بدموع جارية صورة لأمير العدالة الخالد وأبو الفقراء والمساكين "علي بن أبي طالب " .

بينما تصبغه كلمات الفريق الثاني بسلبية الكلمة بكل ما تحمل من أدران وقذارة وما تحتوي من لعن اللاعنين ليأخذ طريقة مخلدا مع حجارة سقر المشتعلة على الدوام .
وحجة هذا الفريق إن ابن سفيان اغتصب حقا ليس له وصل فيه الأمر البطر واللعب إلى هدر ميزانية الدولة الإسلامية المتمثلة "ببيت المال" وابتدع هذا "الملعون " 1 .... أشياء لم يأمر بها من جلس عل كرسي الزعامة .
فتقول روايات هؤلاء القوم أنة أمر يوما بوجبة غداء يتكون مزيجها من "مخاخ العصافير" فادى هذا الصنيع إلى إرباك الدولة برجالتها وحرسها للبحث عن تلك العصافير وصيدها لعمل ذلك الطبق الصعب .
ويكمل هذا الطرف إن تذمر المعارضين والرعية منة وصل إلى حد لا يطاق فقطع علية احدهم يوما خطبته من على المنبر صائحا:-
" إنا لا نلومك على ما صرفته من بيت المال بل نلومك على حقنا الذي أخذت و حلت بيننا وبينة ".

بينما تذكر كتب التاريخ المحايدة إن معاوية ابن سفيان واحدا من أبناء اكبر تجار العرب وسادتها ولو قدر للتاريخ إن يقارن ثروة أسرته بقيم اليوم مع تجار الحاضر وملاكيه لفاقت أسهمها على أسهم ملاكي شركات الهاتف النقال أو مايكروسوفت .
وتكمل هذه الكتب " إن جيوش معاوية بن أبي سفيان وصلت إلى أطراف القسطنطينية وجدران أوربا البعيدة ومسكت مياه بحر الروم من الروم أنفسهم ".
ومع كل هذا السرد يبقى تاريخ بني يعرب مشوشا لأنة تاريخ أسرا وفرق متصارعة بعينها كما يقول ناقدوه .
وعلى هذا الأساس تبقى معادلته المنقوصة الإطراف لا تكتمل أبدا فحتى لو كان معاوية عابثا بميزانية بيت المال وأموال الرعية فأن هذا التاريخ يفتقد إلى الصالحين ممن يحفظون مال الفقراء لان معادلة التاريخ السالف لا تستوعب إن هناك أقواما بيض الوجوه يتقرب بأسمائهم إلى الله لا يهمهم صنيع الدنيا يعطون فقط ولا يأخذون لان أرقام الزمن السائر على الدوام تفند هذه النظرية الكاذبة حين فك الحاضر لغز الماضي ونحن نرى اليوم بأم العين سلالة وأتباع هؤلاء البررة من البيض الصائمون العابدون الحامدون السائحون القانتون القائمون للصلاة والمؤتون للزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا الامرون بالمعروف والناهون عن المنكر وهم يستفردون بلا خجل من التاريخ بميزانية دولة تمتلك نصف احتياطي العالم من الزيوت السوداء وكيف يسرقون بلا حياء ويقطعون أرزاق العباد ويكتنزون من المال في بضع سنين ما لم يكنزه كل أبناء وأعمام معاوية طيلة حكمهم البالغ 92 سنة .
لذلك على دارس التاريخ السالف بحيادية إن لا ينجر بوعي زائف تصبغه الكلمات المعلبة بل علية إن يضع كلماته بوعي وهو يجرد التاريخ من أوهامه وأكاذيبه الملفقة بدل إن يدخل الماضي والحاضر والمستقبل في دوامة احتراب وعداء موهوم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- هكذا تقول كتب هؤلاء القوم ومشايخهم وليس الكاتب فاقتضى التنويه .

جاسم محمد كاظم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يا شغيلة اليد والفكر وكومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد محمود ( 2013 / 4 / 15 - 06:51 )
الرفيق العزيز جاسم
جهد ثوري مشكور
الا ترى انه الصراع الطبقي
اعانقكم


2 - الرفيق العزيز فؤاد محمد تحية رفاقية
جاسم محمد كاظم ( 2013 / 4 / 15 - 16:26 )
نعم انة الصراع الطبقي وعلينا ان نفهم التاريخ بشخوصة على انة صراع طبقي ونحذف من عقولنا نظرية المقدس والمدنس والاتجاة العاطفي اسمى اعتبار

اخر الافلام

.. إغلاق مراكز التصويت في الانتخابات البريطانية| #عاجل


.. إيران.. تعرف على مواقف جليلي وبزشكيان في ملفات السياسة الخار




.. مقابلة خاصة مع نائب وزير الخارجية التركي ياسين أكرم سرم


.. أوضاع الشرق الأوسط وحرب غزة تحظى باهتمام كبير في قمة شانغهاي




.. نتنياهو بين ضغط عائلات المحتجزين وتهديدات ائتلافه اليميني