الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ازمة اسرائيل وتمسكها بنهجها العنصري غير الديموقراطي

ادم عربي
كاتب وباحث

2013 / 4 / 16
القضية الفلسطينية


ازمة اسرائيل وتمسكها بنهجها العنصري غير الديموقراطي
ان تحليل النهج الاسرائيلي الراهن ، حتما سيقودك الى ازدواجية النفاق في تصوير اسرائيل دولة ديموقراطيه وبين حقيقة اسرائيل بكونها دوله احتلاليه ، تحتل الاراضي الفلسطينيه ، واتباعها طرقا ابعد ما تكون عن الديموقراطية ، لتقترب من نهج قائم على العنصريه والتمييز العنصري الذي هو حقيقة كل نهج تمارسة اسرائيل .
ان الحكومات الاسرائيليه المتعاقبه واهمها حكومه نتنياهو عبر سياساتها الموغله في الاستيطان في الاراضي الفلسطينيه وما يتبع ذلك من حرمان ملايين الفلسطينيين من حقوقهم المشروعه ، وممارسة كل اشكال العنصريه ضدهم حتى فاقت اكثر الدول عنصريه على مر العصور ، وكانها تسترد ماساة اليهود عبر التاريخ باثر رجعي في شعب كل مصيبته جائت من كونه شعب فلسطين .

يٌفترض بشعب عانى من الاضطهاد قرونا طويله ان يكون اكثر تسامحا وانسانية ممن لم يمر بنفس الظروف ، اما ان يكون دمويا فاشيا عنصريا يمارس الجلاد لشعب اخر فهذا غير متوقع من ضحية ، فالضحيه لا يمكن ان يكون جلاد ، الا اذا كان هو نفسة الضحيه والجلاد .

ما من عاقل يشك للحظه واحدة ان سياسة حرمان الفلسطينيين من حققهم واستمرار احتلال اراضيهم وممارسة اقذر اساليب العنصريه ضدهم هو في صالح اسرائيل ، بل على العكس من ذلك هو ضد وجود اسرائيل جملة وتفصيلا ، ان المستقبل لن يكون في صالح اسرائيل وهي تمعن في اذلال الشعب الفلسطيني والتحكم بمصيرة .

ان استمرار النهب والاستيطان الاسرائيلي في اراضي الفلسطينيين لا يعني اكثر من رفض اسرائيلي لحقوق ملايين الفلسطينيين ومنع اقامة كيان لهم على اساس حل الدولتين التي يؤيدها معظم العالم ، بما فيها قرارات الدوليه المتعلقه بالقضيه الفلسطينيه ، ان الاستيطان المحموم في الضفه الغربيه والقدس الشرقيه من شأنها أن تشكل عقبة كأداء تحول بين تحقيق هذا الهدف على تواضعه أصلاً، ومن ثم بين التوصل إلى حل، أو فلنقل تسوية، تقوم على أساس شكل معقول ومضمون دولياً من أشكال التعايش السلمي بين الجانبين.

ان العقليه العنصريه الاحلاليه التي ترى الله على صورتها ، تذكرنا بنتنياهو وهو يستفز الفلسطينيين من قلب مستوطنة أرئيل التي تقع في قلب الضفه الغربية والقائمة على مساحة 20 ميلا في الضفة الغربية يستفز الفلسطينيين بقوله انها قلب بلادنا .
إن كثيرا من الخرائط والكتب والمناهج الاسرائيلية المقررة في المدارس الاسرائيليه لم تعد توضح الخط الاخضر، لا من قريب ولا من بعيد ، ليس لذلك الا مدلول واحد لا غير ، وهو ان القائمين على المشروع الصهيوني الاستيطاني لم يعد في اعتبارهم وجود ملموس لخط فاصل يعترف بأرض تخص الشعب الفلسطينيي .

ان الحقيقه على ارض الواقع في ظل شره الاستيطان وتزايدة غير المسبوق تطمس حقيقة الخط الاخضر الذي هو حدود الاراضي الفلسطينيه ، وامام حقيقة كهذه وفي ظل النفوذ المتنامي للمستوطنين واحزابهم في الجيش والدولة سيصبح من المستحيل ازاحتهم واقامة دولة الشعب الفلسطيني ، وبذلك فان اسرائيل الصهيونيه كما ذات الشعارات الديموقراطيه والليبراليه ليست اكثر من هراء .

ان استمرار اسرائيل في احتلال اراضي الشعب الفلسطيني في الضفه الغربيه وقطاع غزه والقدس الشرقيه ، قطاع غزه ما زال تحت الاحتلال دوليا ، ليس في صالح اسرائيل ابدا ، بل سوف يجبرها على الانتحار ، ما بين النهر والبحر يعيش 6 مليون يهودي ، يعيش معهم في اسرائيل مليون ونصف فلسطيني ، 2,5 مليون فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية وكذلك 1,5 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة ، الذي ما زال تحت الاحتلال بمقتضى القانون الدولي ، وحسب الديموجرافيا السكانيه ، سوف يفوق معدل الازدياد في اوساط الفلسطينيين نظيره بين اليهود باكثر من 50% ، ما الحل عند الاسرائيليين في هذه الحاله هل تنتحر ام ترتكب مجازر جديده بالفلسطينيين؟ .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الخطوط الملونه
عبد المطلب العلمي ( 2013 / 4 / 16 - 19:35 )
الشكر للرفيق ادم على المقال الذي يكشف طابع اسرائيل الموغل في العنصريه.
من جهه اخرى انا لا احبذ استعمال مصطلحات كالخط الاخضر و الازرق الخ.انها الخطوط التي تم التوقيع عليها في اتفاقيات رودس للهدنه.انها ليست حدود دوليه بالمعنى المتعارف عليه.
و الشيئ بالشيئ يذكر.احد بنود اتفاقيه رودس و الذي لا اذكر رقمه لان الاتفاقيه ليست بين يدي الان.انه مقابل تسليم الاردن لاسرائيل منطقه المثلث و ضواحي قلقيليه( و التي بالمناسبه حافظ عليها الجيش العراقي و ليس الاردني)تدفع اسرائيل للاردن تكلفه تعبيد طريق درجه اولى بطول 20 كم.


2 - الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 16 - 20:59 )
الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي
ابادلك التحيه واتفق معك على الطابع الصهيوني ذو الاسوار العاليه الموغل في العنصريه وهي سترتد عليه وسيكون المنتصر بالنهايه الخيرين التقدميين من الشعبين ، بخصوص الخطوط ، فكما اعلم ان قلم الحبر باتفاقية رودس كان اخصر اللون ...لكن مدلول اختفاء ذلك من مناهج التعليم لديهم هو الغاء الشعب الفلسطيني وهذه جريمه اخرى ترتكبها الصهيونيه بتنشاة الاجيال على الحقد والعنصريه والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني الموغل في التاريخ مخترع الحروف بدل الرسم
ان الصهيوني باع نفسة لمن يشتري ليبقى بذلك برهانا لما قالة لينين


3 - التاريخ لا يكرر نفسه
حكيم فارس ( 2013 / 4 / 16 - 21:17 )
الاخ العزيز ادم العربي المحترم
هناك مقولة خاطئة متداولة...حيث يقال التاريخ يكرر نفسه...والصحيح ان التاريخ لايتكرر...بل ان الانسان يكرر اخطائه او اخطاء الاخرين
عندما اخطأ الفلسطينيون في عام 47 ولم يقبلوا بقرار التقسيم بفعل عدم وجود الوعي وتسيد القيادة الدينية التي لا تجيد القراءة الموضوعية للاحداث منطلقة من تحريم التنازل عن ارض الاسلام كانت النتيجة كارثية وحصلت النكبة
وها هم الاسرائيليون يكررون خطأ الفلسطينيون ويرفضون حل الدولتين وهناك متغيرات كبرى قادمة على الصعدين الاقليمي والدولي واتوقع سيأتي يوم قريب يندم فيه الاسرائيليون اشد الندم لاضاعتهم هذه الفرصة السانحة للسلام ولكن عندها لن ينفع الندم
تحياتي ومودتي


4 - الزميل العزيز حكيم فارس
ادم عربي ( 2013 / 4 / 16 - 21:31 )
الزميل العزيز حكيم فارس
احب ما لقلبي تعليقات الزميل حكيم فارس...نعم ادركت المقال وحجم ازمة اسرائيل...نعم يا صديقي الان اسرائيل تمر بتجربة الفلسطينيين زمن الحاج امين ....شكرا لاثرائك المقال


5 - تصاعد العنصرية في إسرائيل
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 17 - 07:18 )
لتصاعد العنصرية في داخل إسرائيل مجموعة كبيرة من الاسباب أهمها
الاستناد إلى دعم إمبريالي مفتوح وواسع من الغرب والاميركان
الاستناد إلى حالة التواطؤ من انظمة الرجعية العربية ممثلة في ممالك العرب وإمارات الخليج والديكتاتوريات العربية
الاستناد حالة الاحباط والتراجع التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتيجة انعدام أفق الحلول السياسية العادلة والتي يدركها اليمين الاسرائيلي مما يدفعه إلى حالة من التمادي في الهجمة غير المسبوقة بتسعير الاستيطان والهجمة على الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية
الاستناد إلى حالة التخبط التي تعيشها المنطقة العربية والتي تدفع اليمين الاسرائيلي الى استغلال الفرصة
الاستناد إلى الفكر التوراتي والصهيوني وتسيد فكرة الارض التي أعطاها ياهو الاله الى نسل اسحاق
المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها النظام الرأسمالي في اسرائيل والعالم والتي يستغلها الرأسمال المالي للتغطية على حالة العجز بتسعير ورفع موجة العداء العنصري إلى العرب ويستفيد منها اليمين الاسرائيلي العلماني والديني كما يستفيد منها جزء مما يسمى زورا وبهتانا اليسار في اسرائيل


6 - السيد عتريس
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 07:48 )
السيد عتريس
شكرا لك لاثراء الموضوع ، وان بدا كل ذلك تحميل المسؤوليه للعرب ، لكن ماذا عن العائله اليهوديه نفسها وتناقضاتها وتخبطها ايضا ، ان ازمة اسرائيل الحاليه تهدد وجودها ان استمرت في التنكر لحقوق ملايين الفلسطينيين ...كانت فرصة واحدة للسلام زمن رابين وذهبت تحت اقدام الرجعيتين اليهوديه والعربيه المتمثله بدول المقاومه
شكرا لاثرائك الموضوع


7 - السيد عتريس
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 07:50 )
السيد عتريس
شكرا لك لاثراء الموضوع ، وان بدا كل ذلك تحميل المسؤوليه للعرب ، لكن ماذا عن العائله اليهوديه نفسها وتناقضاتها وتخبطها ايضا ، ان ازمة اسرائيل الحاليه تهدد وجودها ان استمرت في التنكر لحقوق ملايين الفلسطينيين ...كانت فرصة واحدة للسلام زمن رابين وذهبت تحت اقدام الرجعيتين اليهوديه والعربيه المتمثله بدول المقاومه
شكرا لاثرائك الموضوع


8 - السيد عتريس
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 07:50 )
السيد عتريس
شكرا لك لاثراء الموضوع ، وان بدا كل ذلك تحميل المسؤوليه للعرب ، لكن ماذا عن العائله اليهوديه نفسها وتناقضاتها وتخبطها ايضا ، ان ازمة اسرائيل الحاليه تهدد وجودها ان استمرت في التنكر لحقوق ملايين الفلسطينيين ...كانت فرصة واحدة للسلام زمن رابين وذهبت تحت اقدام الرجعيتين اليهوديه والعربيه المتمثله بدول المقاومه
شكرا لاثرائك الموضوع


9 - اسئلة مهمة
فرج الله عبد الحق ( 2013 / 4 / 17 - 10:00 )
الصديق ادم
ان تعنت اسرائيل وقيامها بهذه الهجمة الاستيطانية يبقي الشعب الفلسطيني شعب بلا أرض لذلك الحل الوحيد الذي يبقى في الافق هو ثتائية الدولة فهل تسرائيل على استعداد لهذا الحل؟ هل هي على استعداد بالتنازل عن يهودية الدولة؟ باعتقادي أن القيادة الاسرائيلية بنهجها تقود إلأى تفحير القنبلة الديمغرافية التي ستحرق الأخضر و اليابس، الاتفاقيات التي وقعت لن تحمي اسرائيل .


10 - الصديق فرج الله عبد الحق المحترم
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 10:57 )
الصديق فرج الله عبد الحق المحترم
ان موضوع ثنائية الدوله حتى لو قبلت فيه اسرائيل فان الغرب الداعم لا يرضى ، اما عن التصور للحال مع استمرار التهام ارض الشعب الفلسطيني فلا اعتقد في نهاية المطاف الا انفجار القنبلة الديموجرافيه في وجه اسرائيل والعالم ، لان اليهود مستقبلا سيصبحون اقليه في فلسطين ، من هنا التخبط الاسرائيلي ، الان هناك حل مثالي وهو بالدرجه الاساس لصالح اسرائيل المتمثل بحل الدولتين


11 - فاقت اكثر الدول عنصريه على مر العصور
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 14:22 )
إلى ادم عربي
أنت تقول: أن اسرائيل فاقت اكثر الدول عنصريه على مر العصور
هل توصلت إلى هذه النتيجة بعد دراسة علمية للأوضاع في اسرائيل وفي باقي دول العالم وبعد مقارنة الأنظمة العنصرية على مر التاريخ ومختلف العصور؟ هل توصلت إلى هذه النتيجة بعد بحثٍ دؤوب وجهود فكرية شاقة، أم أن هذا هو من نوع المبالغات-الأكاذيب التي اعتاد عليها المثقفون العرب واصبحت جزءً من ثقافتهم القومية بحيث أنهم باتوا لا يشعرون بسخافة ما ينطقون؟
والأنكى من كل هذا وذاك لا يدرك اصحاب هذه المبالغات- الأكاذيب أية خدمة هم يقدمون لليمين الأسرائيلي، أي ضررٍ هم يلحقون باليسار الصهيوني الأسرائيلي وألى أي دربٍ مظلم هم يجرون شعبهم


12 - اكثر عنصريه وكذبه اليسار الصهيوني
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 15:04 )
اكثر عنصريه وكذبه اليسار الصهيوني
نعم اكثر عنصريه على مر العصور ، بعد بحث وتمحيص وتدقيق ومقارنات ، اما كذبة اليسار الصهيوني فهي اشبه بكذبة نيسان ، اليمين اصدق الف مرة من يسار كاذب لا يملك غير لوك الكلام
نعم اكثر عنصريه على مر العصور ، بعد بحث وتمحيص وتدقيق ومقارنات ، اما كذبة اليسار الصهيوني فهي اشبه بكذبة نيسان ، اليمين اصدق الف مرة من يسار كاذب لا يملك غير لوك الكلام


13 - إلى ادم عربي 12: المثقف
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 15:42 )
إرجع إلى تعليقي رقم-11 وسترى أنني لم أكن أتوقع جواباً آخر. في تعليقي قلتُ عن المثقفين العرب (من أمثالك) ما يلي: أنهم باتوا لا يشعرون بسخافة ما ينطقون
ومع ذلك سؤال واحد: مع أية أنظمة عنصرية في العالم وفي مجرى التاريخ قارنتَ النظام العنصري في اسرائيل؟ اكتفي بنظامٍ واحدٍ فقط لأنني لا أعتقد أن ثقافتك تتيح لي أن أطمع بأكثر من نظامٍ واحد


14 - ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 15:53 )
ابراهامي
اذا كان لديك شئ مفيد فناقشه وكلي اذان صاغيه ، اما اذا كنت بدك تعلك كلام روح اعلك بعيد .....واخيرا ثقافة الاسوار العاليه بطول اكثر من ثلاثة امتار هي ثقافتك وتاريخك


15 - -اليسار- الصهيوني
عبد المطلب العلمي ( 2013 / 4 / 17 - 16:28 )
لا بد من لفت نظر القراء الكرام ان معظم المذابح التي قام بها الصهاينه ضد الشعب الفلسطيني حصلت ايام حكم اليسار,فمن كان على سده الحكم يوم وقعت مذبحه كفر قاسم او تشتيت اهالي اقرث و كفر برعم غير المابام’من اقر الحكم العسكري ضد العرب(بكلمات اخرى نظام ابرتهايد) في الاراضي المحتله عام48 غير المابام,من الذي قام باحتلال سيناء و الجولان و باقي فلسطين و من قام بضم غير شرعي للقدس نعم المابام،الابراهامي استشهد اكثر من مره بشالوميت الوني في الدفاع عن الفلسطينيين, من اين اتى حزب ميرتس التي هي عضوته الم يولد من بطن المعراخ،ام انه كان لا بد من استعباد الفلسطينيين و من ثم الدفاع عنهم ببطوله..


16 - رفيقي عبد المطلب العلمي المحترم
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 17:21 )
رفيقي عبد المطلب العلمي المحترم
اليك عن البالماخ - قوات البالماخ الصهيونيه -الصاعقه-انشئت عام 1941 وهي الذراع الضارب للهاجنا وللعلم رابين بدا حياته في تلك العصابه ، ثم اصبح قائد البالماخ عام 45 ، لعبت قوات البالماخ دورا حاسما بقيادة رابين في ارتكاب كل انواع المجازر بالشعب الفلسطيني ، عام 48 حل بن غوريون قوات البالماخ بعد نشوء اسرائيل وكون منهم نواة جيش اسرائيل ، ارتبط رابين في تلك الفترة بحزب -المابام- وحركة مزارع الكيبوتس. وبعدما حل ديفد بن غوريون البالماخ عقب إعلان الدولة الإسرائيلية عام 1948 كون رابين وقادة البالماخ من أمثال بارليف وإليعازر نواة الجيش ......اما شلوميت الوني وهي الان امراة تمانينيه ، فهي بولنديه ، مواليد عام 28 ، انضمت الى صفوف البالماخ ، اسرها الجيش الاردني ،اسست مركز دراسات الشرق الاوسط عام 1984، وشغلت منصب وزير الاتصالات ومنصب وزير العلوم والثقافة، ووزير التعليم وكانت رئيسة حزب ميرتس...والبقيه عندك


17 - رد آدم عربي على أبراهامي رقم 14
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 17 - 18:37 )
اسمح لي يا سيد آدم ببعض التصحيح على ثقافة الاسوار العالية بطول 3 متر ، هي يا سيدي بارتفاع يزيد عن الثلاثة أمتار و طولها عشرات الكيلو مترات


18 - إلى كل الحمقى
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 18:54 )
لم ينسوا شيئاً ولم يتعلموا شيئاً


19 - هل هناك شعبٌ إسمه الشعب اليهودي؟
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 19:03 )
يقول ادم عربي: يٌفترض بشعب عانى من الاضطهاد قرونا طويله ان يكون اكثر تسامحا وانسانية ممن لم يمر بنفس الظروف ، اما ان يكون دمويا فاشيا عنصريا يمارس الجلاد لشعب اخر فهذا غير متوقع من ضحية
سؤالي هو: هل بدأ ادم عربي يقر بوجود شعبٍ اسمه الشعب اليهودي؟
مما يثبت مرة أخرى أن الحياة أقوى من كل النظريات


20 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 17 - 19:23 )
صديقك و ابن شلتك النكره زرقاء العراق قال عن مدينة الثورة التي تشكل ربما اكثر من 10%من سكان العراق انها مراحيض و يخرج منها الصراصير و انت صفقت له و ابتهجت وفرحت وناديت اتباعك لتايده والتصفيق له
اين تضع نفسك من العنصريين فهم مراتب اولهم انت واخرهم انت
صح ام لا يا يعقوب
اسالك لو قال احد المعلقين ان اسرائيل مع احترامي لها مرحاض و من يتبعها و من خرج منها صرصار مع احترامي لهم ماذا ستقول انت وجاسم الزيرجاوي رئيس الشله واعضاء الشله
اعتقد ستطالبون باحالته الى المحاكم الدوليه تحت بند معادات السامية
انت من تلك اللحظه لا يحق لك و لا للشلة ان يعترضوا على اي شيء يقال عن الاخرين


21 - اسئلة الى يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2013 / 4 / 17 - 19:58 )
بعد التحية

هل للسيد يعقوب اباراهامي ان يشرح لنا ماذا قدم ما يسمى باليسار الصهيوني او الاسرائيلي للشعب الفلسطيني ؟ ( اثناء تواجد هذا اليسار في الحكومات الاسرائيلية )
الا يرى ان استغلال معاناة الشعب الفلسطيني من قبل اليسار في اختلافه مع اليمين ومنافسته على الحكومة هو منهج عنصري ؟ (اي ان تستغل معاناة شعب انت مشارك في اسبابها في صراع من اجل السلطة)
ولك تحياتي


22 - شعب يهودي ابراهامي/
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 20:04 )
شعب يهودي
كل من امه يهوديه ...هكذا تقولون ، وبذلك خربشتم ربكم بهذا التعريف ، وقف ربكم حائرا في ذلك....
انا فلسطيني كندي ، انتمي الى الشعب الكندي وهناك الملايين على شاكلتي ، شكلت كندا شعب من المهاجرين يجمعهم مستقبل ومصير مشترك وبتناغم جميل ومع السكان الاصليين....فهل تمتلك اسرائيل تلك البنويه التي تجعلها تكون شعب متناغم بكل اطيافه ؟ لا اعتقد ذلك
ثم هناك فرق بين قوميه وشعب ...انا ارى في اسرائيل شعب لن يستطيع تكوين قوميه


23 - إلى عبد الرضا حمد جاسم 20: هذا هو جوابي لك
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 20:07 )
1. لم استعمل ولن استعمل أبداً تعابير مثل (مراحيض) و(صراصير) تجاه أي أنسانٍ كائناً من كان. هذا ليس اسلوبي ويتعارض تماماً مع طبيعتي. يمكنك أن تراجع كل ما كتبته حتى الآن لكي تتأكد من ذلك
2. مع ذلك أنا مع الحرية المطلقة للكاتب في أن يكتب ما يشاء وبالأسلوب الذي يختاره. هذا يصدق على أعضاء الشلة المجيدة أيضاً. أنا لا اوافق على كل كلمة يكتبها أعضاء الشلة الآخرون وهم لا يوافقون على كل كلمة أكتبها. وهذا طبيعي جداً
3. زرقاء العراق (بقدر ما استطيع أن أعرف) هي زرقاء وليس أزرق. زرقاء العراق ليست عضواً في الشلة المجيدة وإن كان هذا يعُد شرفاُ كبيراً لنا، ومصدر فخرنا، إذا قررت الإنضمام
4. لم أنتبه إلى استخدامها كلمات مثل (الصراصير) و(المراحيض) تجاه سكان مدينة الثورة، وليس من أجل هذا مدحتها وصفقتُ لها. رأيي الشخصي هو أن زرقاء العراق يجب أن تمتنع عن استخدام هذه الكلمات
5. لا أعتقد أنني أول العنصريين وآخرهم وإن كنتُ لا أفهم ماذا يعني هذا التعبير. هل هذا يعني أنني العنصري الوحيد في العالم؟


24 - ألى ادم عربي 21: كفّوا عن اللف والدوران
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 20:38 )
متى تكفون عن اللف والدوران؟ متى تتعلمون الكلام ببساطة بوضوح بجرأة وبلا تلعثم وتفلسف؟
هل هناك شعبٌ يهودي أم لا؟ أنا لا أسألك عن الشعب الكندي. سؤالي واضحٌ والجواب يجب أن يكون واضحاً: هل هناك شعبٌ يهودي كما أن هناك شعبٌ كوردي و شعبً أرميني أم لا؟
إذا كان جوابك بالنفي لا تستخدم في كتاباتك تعبير الشعب اليهودي


25 - يبدو انك لا تلبس نظاراتك
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 21:02 )
.انا ارى في اسرائيل شعب لن يستطيع تكوين قوميه
كان هذا جوابي بعد شرح لعلك تفهم


26 - ما تراه عينك قد لا يكون كل الحقيقة
سمير فاضل ( 2013 / 4 / 17 - 21:23 )
اسرائيل موجوده كواقع حال
ولشعبها حق تأريخي أصيل مثلما للفلسطينيين حق مكتسب
فللتأريخ وقرائته أوجه متعدده
يعقوب كيهودي من حقه ان يدافع عن أرثه وتربيته العائليه والدينيه، وكذا المسلمين والعرب
السيد ابراهامي يحاور ويحارب ويناور بدون كلل وكأنه في حرب أشتد اوارها فهل من حكيم مخمد لنارها
------------------------------
مقتبس من مقاله جميله
-- فللحقيقة اوجه اخرى لم تطلع عليها ،، وما تراه عينك قد لا يكون كل الحقيقة
فلذا علينا اذا اردنا ان نعرف الحق ان نراه من كل وجوهه ،، والا سيكون اي رأي يترشح من ذلك مشوها ومبتورا


27 - الى ادم عربي 28: النظارات
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 21:28 )
أنا لا أرى كلمة الشعب اليهودي أو حتى كلمة يهودي واردة في جوابك. ولا تفيد هنا النظارات. مما تخاف؟
سؤالي كان واضحاً جداً: على ضوء استخدامك مصطلح (الشعب اليهودي) في كتاباتك - هل هناك شعب يهودي أم لا؟
الجواب على هذا السؤال (كما يعرف كل من أنهى دراسته الإبتدائية) يمكن أن يكون أحد أمرين
1. لا ليس هناك شعبٌ يهودي
2. نعم هناك شعبٌ يهودي
اما جوابك فكان كما يلي: انا ارى في اسرائيل شعب لن يستطيع تكوين قوميه
لا يا سيدي! هذا ليس جواباً على سؤالي. أنت تستخدم في كتاباتك تعبير (الشعب اليهودي) ومع ذلك تخاف أن تلقي بكل النظريات الفاسدة حول تعريف الشعب، وحول أن اليهود هم مجرد طائفة دينية، إلى سلة المهملات بعد أن قذفت الحياة نفسها بكل هذه النظريات إلى مزبلة التاريخ. مماذا تخاف؟


28 - إلى سمير فاضل 29: ألأوجه الأخرى للحقيقة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 17 - 21:42 )
شكراً لمداخلتك الجميلة
أنا أحب أن أعبر عن الفكرة الواردة في نهاية تعليقك بصورةٍ أخرى: شعبان - قصتان
لكل شعبٍ من الشعبين المتصارعين قصته هو عن هذا الصراع. وكل الحكمة هي في أن العقلاء في كل جانب، في الوقت الذي يتبنون قصة شعبهم ويدافعون عن حقوقه، يعترفون بشرعية قصة الشعب الثاني وبحقوقه


29 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 17 - 21:46 )
ت25
هل هناك دين كوردي
هل هناك دين ارمني
هذه اسئلة بدون علامة استفهام
لماذا لا تكف عن اللف و الدوران انت ...لكي يحق لك طلب ذلك من الغير عندما تتصور
كيف لم تنتبه الى استخدام كلمة المراحيض و الصراصير
هل كل حياتك و قراأتك وردودك كذلك
انت لا يحق لك الرد لانك غير منتبه
اذا لم تنتبة لتعليقك كامل و ترد عليه بالرقم و التصفق و تحيي و تناشد..
كل ذلك وانت لم تنتبه
على هذا سنقيس كل ردودك واتمنى على الزملاء تجاهلها لان كاتبها غير منتبه


30 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 17 - 21:50 )
ت18
تقول الى كل الحمقى
اعتقد انك اعلنت عن عدم استخدام هذه المفرده...
ثم من هم هؤلاء


31 - الى يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2013 / 4 / 17 - 21:55 )
بعد التحية
تفضلت وكتبت -لكل شعبٍ من الشعبين المتصارعين قصته هو عن هذا الصراع. وكل الحكمة هي في أن العقلاء في كل جانب، في الوقت الذي يتبنون قصة شعبهم ويدافعون عن حقوقه، يعترفون بشرعية قصة الشعب الثاني وبحقوقه-
لن ادخل معك بسجال وجود شعب يهودي ام ديانة يهودية فكل واحد منا له قناعته التي بناها بناءا على اطلاعه وثقافته فلن تقنعني بوجود شعب يهودي ولن اقنعك بعدم وجوده ولكن
بناءا على ما تفضلت وكتبته
اتوجه لك بسؤال واضح وصريح هل تعترف بما حل بالشعب الفلسطيني على ايدي المليشيات اليهودية عام 1948م ؟ وما حل به على ايدي المؤسسة العسكرية الاسرائيلية بعد ذلك وحتى اللحظة ؟
فكما تطالب الفلسطينيين والعرب بالاعتراف بروايتكم هل تعترف بالرواية الفلسطينية ؟
ولك تحياتي


32 - ست أو سيد زرقاء شويه خلوا الله بعينكم من تحجون
سمير فاضل ( 2013 / 4 / 17 - 22:02 )
لي علاقات اخوه وثقه أهل ومواقف شرف من مدينة الثورره زمن جرذي الحفره المقبور صدام
و عشت مع أهل العماره الأشراف الكرام ثلاث سنين من أجمل أيام حياتي في فترة السبيعنات
خابصتنا بمناطق سكن ، يعني أذا واحد كان ساكن بأحسن منطقه من حيث الرفاه المادي هل هو بالضروره أحسن من غيره بتربيته وحسن سريرته ام يمكن العكس ولا أعمم ففي التعميم وقوع في الخطيئه..


33 - اعتذار على الخطا
ادم عربي ( 2013 / 4 / 17 - 22:11 )
الشعب الاسرائيلي الان موجود على ارض الواقع ولا يمكن تجاهله لذلك قلنا الشعب الاسرائيلي في المقال ، لكن انا اعتذر عن كلمة شعب تاريخي فهي خطأ مطبعي ، والصحيح يجب ان تكون الجمله كما يلي : يٌفترض بطائفة عانت من الاضطهاد....الخ لذلك اشكر عيونك الثاقبه التي ارشدتني الى خطئي ....هذا جانب اما ما اود توضيحه لك ولغيرك ان اسرائيل الان وهي تحمل اسم شعب اسرائيل المكون من العربي والاوروبي والاثيوبي والروسي لن تستطيع الانتقال من شعب الى قوميه لان ذلك يحتاج الى اقل تقدير الى 300 عام من التفاعل المشترك وهذا لن يحدث ابدا


34 - العنصرية
فرج الله عبد الحق ( 2013 / 4 / 18 - 08:19 )
انا اعيش تحت الاحتلال ولدي سؤال بسيط لمن يقول بأن دولة إسرائيل ليست عنصرية وهو كم حاجز عسكري بفصل رام الله عن بيت لحم أو نابلس أو طولكرم أو..أو..أو و لما كل هذه الحواجز؟ الجواب بسيط انها موجودة لتثبيت سياسة الفصل العنصري وانشاء كانتونات منفصلة عن بعضها البعضـ النسألة ليست جدار فقط بل هي حزاجز الفصل العنصري التي طبق مثلها في جنوب افريقيا وفشل..


35 - جوابي إلى خالد ابو شرخ
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 08:20 )
وجه لي السيد خالد أبو شرخ (تعليق رقم 35) بسؤالٍ هذه نصه: اتوجه لك بسؤال واضح وصريح هل تعترف بما حل بالشعب الفلسطيني على ايدي المليشيات اليهودية عام 1948م ؟ وما حل به على ايدي المؤسسة العسكرية الاسرائيلية بعد ذلك وحتى اللحظة ؟
إذا استبدلنا عبارة (المليشيات اليهودية عام 1948) بعبارةٍ أخرى فإن جوابي هو: نعم


36 - التعليق 38
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 18 - 09:03 )
السيد فرج
هل أنت متأكد أن سبب الحواجز هو فقط السبب الذي ذكرته في تعليقك؟ ألا توجد أسباب أخرى برأيك؟ وبصراحة وبموضوعية أكثر الا توجد أسباب لا تتعلق بالاسرائيليين أنفسهم؟ ربما تتعلق بشعوب أخرى(أو جماعة أخرى ) في هذا العالم تجبرهم على اتخاذ هكذا اجراءات ؟ هل الاسرائيليين هواة حواجز ؟ هل هي برغبتهم ؟


37 - الحواجز
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 18 - 09:06 )
السيد فرج ثانية
في بغداد والمحافظات العراقية ايضا توجد حواجز بالآلاف ؟ لماذا ؟ الا يمكن أن تكون الاسباب مع اختلاف التسميات هي التي تدعو اسرائيل للقيام بوضع الحواجز ؟
شكرا


38 - الأمن
فرج الله عبد الحق ( 2013 / 4 / 18 - 09:27 )
السيد سيلوس
انت تتحدث عن الأمن وأجيبك على إسرائيل الانسحاب لحدزد ما قبل 4/6/67 و الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة لتضمن الأمن، على كل حال وبرغم من أن السلطة تقوم بهذا الواجب ما زال الجدار جدار و الحواجز حواجز، .


39 - إلى فرج الله عبد الحق 38: العنصرية والجدار
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 09:40 )
1. رغم أنني أعارض بشدة وصف اسرائيل بالدولة العنصرية إلاّ أن النقاش الحالي (الذي بدأتُه أنا في تعليق رقم 11) لا يدور حول ما إذا كانت اسرائيل دولة عنصرية أم لا بل حول زعم ادم عربي أن اسرائيل فاقت اكثر الدول عنصريه على مر العصور
أنا في الواقع أردتُ أن أوجه الضوء على عادةٍ غريبة لدى معظم المثقفين العرب (عندما يتكلمون عن اسرائيل) في مبالغاتٍ كاذبة وخداع نفسٍ يجعلهم يصدقون أكاذيبهم. وأنتَ ماذا تقول: هل أن اسرائيل فاقت اكثر الدول عنصريه على مر العصور؟
2. رغم ايماني الجازم ان الجدار الفاصل لا يحل بل يعمق النزاع الإسرائيلي العربي، ورغم الحقائق التي تؤكد ان السلطات الإسرائيلية تستغل الجدار لسلب المزيد من الآراضي الفلسطينية، أنا أرفض رفضاً قاطعاً تسميته بالجدار العنصري. الفكرة الأساسية من وراء بناء الجدارهي حماية مواطني اسرائيل، اليهود والعرب، وليس لهذا أية علاقة بالعنصرية
3. سيدي الفاضل فرج الله عبد الحق: إذا كان الخيار بين مقتل ابني أو إقامة الجدار فإنني أختار الجدار. لكن الخيار، في الوقت الحاضر على الأقل، هو ليس بين مقتل ابني أو إقامة الجدار. لا زال هناك خيارٌ آخر يبتعد يوماً بعد يوم


40 - الاعتراف بما حل بالشعب الاخر
خالد أبو شرخ ( 2013 / 4 / 18 - 10:14 )
بعد التحية
يعقوب ابراهامي تعليق 39
تعتقد انك تحشرني بالزاوية عندما تطلب مني استبدال مصطلح المليشيات اليهودية وتريديني الاعتراف بكونها جيش خاض حرب استقلال
سيد يعقوب المسألة ليست بالتسميات بل بما يترتب عن الاعتراف بما حل بالشعب الفلسطيني على ايديكم فلا يكفي الاقرار بالذنب بل ولا بد من ازالة اثار هذا الذنب وذلك بعودة كافة من تم تهجيرهم وتعويضهم عن سنين الحرمان والتشريد وهذا ما تنص عليه قرارات الامم المتحدة وكافة المواثيق الدولية فهل تقبل ان تخضع اسرائيل لقرارات الامم المتحدة دون استثناء لاي قرار ؟
تعليق 43
ما فرق بين مضمون تعليقك وبين خطاب الحكومة اليمينية في اسرائيل ؟ الا تسوق نفس التبريرات التي تقدمها اسرائيل لنهب اراضي دولة فلسطين ؟
ولك تحياتي


41 - الجدار و العنصربة
فرج الله عبد الحق ( 2013 / 4 / 18 - 10:22 )
السيد يعقوب
مع احترامي لمشاعرك الأبوية الخيار ليس بين الجدار و حياة ابنك الخيار بين الاحتلال
والانسحاب من الاراضي المحتلة،بين الاحتلال وحل الدولتين.
إذا كان كل ما ذكر من المعلقين سابقاً ليس قمة العنصرية فماذا يكون، لا توجد هناك امرئة نصف حامل إما حامل أو لا كذلك لا يوجد عنصري ليت أو ثقيل العنصري هو عنصري مع تقلب الوجوه.
أنا أعيش تحت الاختلال و ما كتبته ليس مبالغة بمقدورك قيادة سيارتك من منزلك ألى أي مدبنة من مدن الضفة على الطرق الفلسطينية لترى نوع الاسفلت و كم من الحواجز هناك؟ ملاحظة الطرق الفلسطينية أليس هذا تفريق عنصري؟


42 - إلى خالد أبو شرخ 44: حوار الطرشان-1
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 12:23 )
أنتً سألتني سؤالاً محدداً وأنا أجبتك جواباً محدداً. لم أتهرب. لم أتفلسف. لم أتلعثم. وأنت بدل أن تتناول جوابي المحدد والواضح وترد عليه (إن مدحاً أو ذماً) ردك الغريب هو: المسألة ليست بالتسميات بل بما يترتب عن الاعتراف بما حل بالشعب الفلسطيني على ايديكم فلا يكفي الاقرار بالذنب بل ولا بد من ازالة اثار هذا الذنب وذلك بعودة كافة من تم تهجيرهم وتعويضهم عن سنين الحرمان والتشريد وهذا ما تنص عليه قرارات الامم المتحدة وكافة المواثيق الدولية فهل تقبل ان تخضع اسرائيل لقرارات الامم المتحدة دون استثناء لاي قرار؟
عن ماذا تتحدث؟ من قال أن المسألة بالتسميات؟ أنت صغتً السؤال وأنت حاولت (عن طريق السؤال) أن تفرض علي قصتك التاريخية للنزاع وجوابي كان (وهو ما لم تفهمه وكل الدلائل تدل أنك لن تفهمه أبداً) أنني أحترم قصتك أنت للنزاع ولكنك لا تستطيع أن تفرضها علي. ولذلك أجبتك على سؤالك ولكن ليس وفقاً لقصتك أنت بل وفقاً لقصتي أنا. ماذا تريد مني؟
يتبع


43 - إلى خالد أبو شرخ 44: حوار الطرشان-2
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 12:40 )
ثم تنهي ردك بسؤالٍ تعتقد أنه يستطيع أن يخفي تهربك من الموضوع الذي أثرته أنت: هل تقبل ان تخضع اسرائيل لقرارات الامم المتحدة دون استثناء لاي قرار ؟
ما علاقة هذا بالسؤال الذي وجهته لي فيما إذا كنتُ أعترف بالمسؤولية (الجزئية) التي تتحملها اسرائيل عن نكبة الشعب الفلسطيني؟ وهل تعتقد أن هناك إنسانٌ عاقلٌ واحد يستطيع أن يجيبك على سؤالٍ كهذا؟
وأخيراً ثالثة الأثافي: ما حلّ بالشعب الفلسطيني على أيديكم
سيدي الفاضل: إن ما حل بالشعب الفلسطيني على (أيديكم) هو اضعافٌ مضاعفة مما حلّ به على (أيدينا). وب(أيديكم) أنا أقصد طبعاً كل العرب


44 - العنصرية هي احد اشكال التعبير للدولة الراسمالية
علاء الصفار ( 2013 / 4 / 18 - 12:44 )
تحية استاذ ادم
ادانة الامم المتحدة اسرائيل كاسوء من جنوب افريقيا, فسارعت امريكا وسهلت لعميلها بن لادن بعد ان عبئت برجين تجاريين بالمواد المتفجرة, فانهارا و صار الاسلام هو عدو امريكا, بهذا طمس قرار أدانة اسرائيل بالعنصرية.وبالعهد الامريكي بعد انهيار السوفيت,انتعشت السياسية العنصرية في اسرائيل و زاد ضعف اليسار في كل اوربا وقوت الحركات العنصرية في اوربا وخاصة في ايطاليا وفرنسا. اليوم هو زمن استهتار امريكا بغزو الشعوب واولها العراق, لتدشين حرب القصف باليورانيوم لشعب العراق وهو يحمل في طياته العقلية الفاشية لهتلر! ان الاستعمار والغزو وهو احد اشكال التعبير العنصرية. واسرائيل دولة عنصرية وانتاج امريكي موروثه عن الهتلرية الالمانية استنسخ في فلسطين, بعد انهيار الفاشية في المانية.لم تكن حرب الفيتنام فقط حرب للاحتلال بل اخذت شكل للعنصرية الامريكية بحرب الابادة.لكن المنتصر هو من يكتب التاريخ. المانية و هتلر فاشي! لكن ليس امريكا ونكسون ولا بيغن وبن عورين و نتنياهو واسرائيل عنصرية. فهم من يكتب التاريخ! اسرئيل ليست دولة بل قاعدة امريكية عنصرية, ابراهامي, عنصري يراوغ باسم التوراة واحببتم الغريب هههه!ه


45 - منعاً للإلتباس
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 13:39 )
في تعليق 49، بكلمة (الكاتب) أنا أعني كاتب التعليق 48 وليس كاتب المقال


46 - حوار الطرشان
خالد أبو شرخ ( 2013 / 4 / 18 - 16:00 )
بعد التحية
نعم يبدو ان حوارنا حوار طرشان
تعترف بمسؤولية جزئية وذلك حتى لا تضطر للاعتراف بحق عودة اللاجئين
ترفض الاعتراف بكافة قرارات الامم المتحدة والخضوع لها
نحن ( اي العرب )لم نقتلع شعبنا من ارضه ولم نقم بعميلات تطهير عرقي ولم نسلب تاريخه وتراثه ولم ننكر وجوده

مرة اخرى تؤكد عدم وجود فوارق جوهرية بين ما يسمى يسار صهيونية ويمين
ولك تحياتي


47 - الى الغالي علاء الصفار الولرد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 18 - 16:02 )
تحية واحترام و تقدير
نعم يعقوب ابراهامي عنصري و مراوغ و غير منتبه اي غير واعي لما يكتب او يقول كما اشار هو الى ذلك حسب ما قال والا بماذا تفسر تاييده المطلق لمن يهين الشعب العراقي
انه عنصري لا يقل عن اعتى العنصريين في التاريخ وهو قال قول سيء و عنصري ضد المسلمين عندما قال انهم امه لا تقدم الا الانتحاريين او القتله
يعقوب يعترف ان كل ما يقوله غير واعي اليه لذلك يمكن ان نخفف عنه ونعتبره مريض علينا ان ندارية لانه من الكائنات الحية


48 - مجزره قانا الاولى
عبد المطلب العلمي ( 2013 / 4 / 18 - 16:13 )
افي مثل هذا اليوم من عام 1996ارتكب الصهاينه مجزرة العصر في قانا جنوبي لبنان.اناس ظنوا انهم تحت حماية الامم المتحدة، لكن الصهاينه لا يحترمون المواثيق ، حيث استهدفت مدفعيتهم ثلاثة عنابر تابعه للقوة الفيدجية لقوات الطوارئ الدولية، وكانت تأوي نحو خمسمئة من الاطفال والنساء والعجائز الذين هربوا من بيوتهم ليختبئوا من القصف الصهيوني المجنون ظنا منهم ان مراكز القوات الدولية تحميهم من قذائف الحقد، الا ان العنابر الثلاثة اشتعلت بالنيران بعد اصابتها بقذائف حارقة سقطت مباشرة عليها ما أدى إلى إستسشهاد ما يقارب 106 من المواطنين. ولم يعرف هوية 18 شهيد بسبب التشوه الذي حصل بالجثث التي احترقت وتناثرت اشلاؤها.


49 - إلى خالد أبو شرخ 51: خداع اللاجئين الفلسطينيين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 16:55 )
كم لاجئاً فلسطينياً أعدت حتى اليوم؟
استمروا في خداع اللاجئين الفلسطينيين أنهم سوف يرجعون إلى بيوتهم. أنتم في أحسن الأحوال جبناء يخافون أن يواجهوا شعبهم بالحقيقة. أما في أسوأ الأحوال فأنتم متاجرون بالقضية الفلسطينية وتعتاشون على مآسي الشعب الفلسطيني


50 - الحقيقة
خالد أبو شرخ ( 2013 / 4 / 18 - 17:13 )
بعد التحية
الحقيقة ان هناك ملايين اللاجئين تنصفهم قرارات الشرعية الدولية والمواثيق والمعاهدات الدولية وينصفهم التاريخ وهم متمسكون بحق عودتهم الى ديارهم ووطنهم وهو حق شرعي وقانوني وانساني وهو حق جمعي وفردي
ولا يملك احدا ان ينفي حق اي انسان في بيته او ميراثه
والقبول بما تطرحه انت هو بعينه المتاجرة بحقوق الشعب الفلسطيني وبقيم العدالة وبحقوق الانسان
الا اذا كانت الفرادة اليهودية التي يتغنى بها صديقك تصنع لنفسها حقوق غير تلك الحقوق التي يتمتع بها باقي البشر
ترفض حق العودة وتدافع عن جدار الضم العنصري وتتملص من المسؤولية التاريخية التي تقع على عاتقكم تجاه الشعب الفلسطيني , تتهم التمسك بالحقوق الفلسطينية بالمتاجرة, على الفلسطيني ان يقبل بروايتك حتى لو نفاها التاريخ وتعارضت مع المواثيق الدولية , ترفض الرواية الفلسطينية .... بماذا اختلفت عن ليبرمان او نتنياهو ؟


51 - توازن القوى وحوار الطرشان-1
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 18 - 17:40 )
سيد أبراهامي ألمسألة ليست في قصة أي فلسطيني أو قصة أي إسرائيلي، ألقصة أن إسرائيل تحاول أن تفرض رؤيتها وفق لتحالف الغرب الامبريالي وتواطؤ الرجعية العربية، ميزان القوى اليوم يميل إلى جانب الرؤية الامبريالية وبالتالي لن يكون هنالك حل لا وفقا لقرارات الامم المتحدة و لا وفقا للقبول الفلسطيني حتى لو تنازل ورضي بحل ما ( وعلى طريقتك منصف) لحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية، إسرائيل تتعنت وتستوطن وتقطع اراضي الدولة الفلسطينية إلى كانتونات حتى لو جاء الفلسطينيون زحفا لرؤيتك، فاسرائيل لن تقبل
لذا الشعب الفلسطيني سيتمسك بقصته وحتى لو فاتت الفرصة عليه، ففي النهاية، لن تقدر اسرائيل على تهجيره أو إفنائه، وستقضم الاراضي قطعة قطعة، لكن حينها هي تولد بيدها بذور فنائها، لانها ستزيد عنصرية أكثر من سياسة الابارتهيد في جنوب أفريقيا، في هذه اللحظة لا مناص أمامها من دولة واحدة ثنائية القومية
الفلسطينيون اليوم خبروا موازين القوى ومدركون أن ميزان القوى لن يتغير في الزمن المنظور،لا خيار أمامهم، ولن يستسلموا نتيجة التعنت الاسرائيلي،ولذلك لن يسلموا لقصتك وسيظلون يصرون على رؤيتهم


52 - توازن القوى وحوار الطرشان-2
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 18 - 17:50 )
اذا كنت صادقا في رغبتك بالسلام ( و أنا شخصيا أعتقد ذلك) والقصد هنا اليسار والقوى المحبة للسلام بين اليهود في اسرائيل،ناضلوا و أقنعوا الشعب الفلسطيني برغبتكم في السلام، ناضلوا لتكونوا أكثرية مقررة، سترون حينها الشعب الفلسطيني قد تجاوز موضوع قصتنا أو قصتكم و طلائع الشعب الفلسطيني حينها ستكمل الموضوع بسلام عادل ومنصف لنا ولكم
فهل يمكنكم ذلك؟ نحن أمكننا كشيوعيين تغيير برنامج م.ت.ف من الحديث من فوة البندقية إلى القبول بالجلوس عللى طاولة واحدة في مدريد، فما كان تكتيك شامير والذي قال سيظل يفاوض 20سنة قبل أن يتنازل عن شيء، وهي سياسة كل الحكومات المتعاقبة منذ ذلك الجين، أدرك رابين بعقليته العسكرية خطورة التعنت وهو الذي ابتدع قبلها سياسة تكسير العظام لكن غير فقتلتموه معا اليمين واليسار


53 - إلى عبد الرضا حمد جاسم 33: لم أنتبه
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 18:27 )
1. عندما قلتُ أنني لم أنتبه إلى بعض العبارات غير اللائقة الواردة في تعليق زرقاء العراق (أين أنتِ؟) قصدتُ أن هذه العبارات لم تلفت انتباهي بصورة خاصة. هل كان يجب أن تلفت انتباهي بصورةٍ خاصة؟ لا أعلم
2. نصيحتك للقراء أن يتجاهلوا تعليقاتي (لان كاتبها غير منتبه) هي نصيحة ضارة لأنها ستمنع منهم الإستماع إلى صوت العقل والحكمة


54 - إلى عبد المطلب العلمي 53: مجزرة العصر
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 18:38 )
ماذا تعني بمجزرة العصر؟
أنا علموني أن لكل كلمة معنى محدد ومعين والكاتب ليس حراً في اختيار الكلمات على هواه إذا كان يحترم القراء ويحترم الكلمة المكتوبة
ماذا تعني إذن بمجزرة العصر وكيف توصلت إلى أن ما حدث في قانا عام 1996 هو مجزرة العصر؟


55 - حول اللاجئين
ادم عربي ( 2013 / 4 / 18 - 18:40 )

ان التهجير القسري لما يزيد عن 800 الف فلسطيني وتدمير 531 قريه وبلدة وتنفيذ اعداد من المذابح في النكبة ، لذلك هناك ثوابت لقضيه اللاجئين : مجموعة النصوص التي تجرم اجبار الانسان على ترك موطنه الاصلي او العودة اليه ، وهذه النصوص موجوده في (مكافحة التمييز العنصري ، الميثاق العالمي لحقوق الإنسان ، اتفاقية جنيف الرابعة ، العاهدات الأوروبية والأفريقية وغيرها المتعلقة بحقوق الإنسان).

اي حل لا يتضمن مشكلة اللاجئين ليس حلا لان قضية اللاجءين جوهر القضيه الفلسطينيه .
قضية اللاجئين تورث للاجيال ولا يمكن طمسها


56 - مجزرة العصر
عبد المطلب العلمي ( 2013 / 4 / 18 - 19:06 )
لماذا تتمسك دائما بالقشور و لا تنظر الى جوهر الامور ، و بدلا من مناقشه المداخله تطرح اسئله،سبق و قلت نحن لسنا في سوق عكاظ للبلاغه.كلمه هنا و جمله هناك ،و اذا بنا خارج الموضوع.
احدى مجازر العصر الحديث.هل تعجبك اكثر هذه الجمله،او هذه الافعال؟؟.


57 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 18 - 19:48 )
ت58
انت تعلم يا يعقوب
انت المتربص
لو كانت تلك الاوصاف بخصوص اسرائيل لقلبتم انت والشلة الدنيا لكنها كانت ضد الشعب العراقي
انت منتبة جدا يا يعقوب وانت تقول للمختفي باسم وهمي انك نجحت في تحفيزه اي انت من اوحيت له بتلك الجريمه الكبرى
وتلاحظ اني اعيدها لسبب هو اني اريد ان اعرف هل انت انسان لتعترف و تعتذر و توبخ تلميذك لكنك كالعاده تراوغ كما فعلت مع احد طلابك عندما قال ان الصهيونيه بالنسبه اليه كما النازيه والوهابيه والبعثيه
انا لا انصح احد يا يعقوب انا اشير الى شيء
اما الراي العاقل فهل هو انت الذي تهين الشعب العراقي الذي تدعي ان لسانه لسانك و قلبه قلبك و تعامله هكذا فماذا تفعل مع الفلسطيني
اذا كان العقل كذلك فعلى العقل الذي ياتي منك السلام
انت تخرج من ورطه لتقع في غيرها
كيف تعتبر نفسك عاقل و انت تصفق و تهزج و ترقص لمن اهان الشعب العراقي عن اي عقل تتكلم انت وكل الشله الذي لم يبادر منهم احد ليستنكر ترحيبك ذك ويبريء ذمته من شطحاتك التي تتقصدها
كنت قد اعدت عديد المرات ما قاله الاستاذ الفاضل حسين علوان حسين عن انقطاع الكهرباء دون خجل واعدت عدت مرات قول الزميله مكارم عن القناصه دون خجل


58 - إلى عبد المطلب العلمي 61: القشور ومجزرة العصر
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 20:31 )
إذن أنت تعرف أن ما حدث في قانا ليس مجزرة العصر ومع ذلك كتبتَ أنها مجزرة العصر. لماذا؟
هذه ليست قشوراً يا سيدي الفاضل، وأنت الذي يعمل في الوثائق يجب أن يكون أول من يعرف ذلك. كيف تريد أن نصدقك في أمورٍ أخرى إذا كنت تعترف الآن أن ما قلته عن حوادث قانا ليس دقيقاً؟
هذه ليست قشوراً. هذا هو الجوهر. هذه هي ثقافة كاملة قائمة على المبالغات، على أنصاف الحقائق وعلى عدم التمييز بين الخيال والواقع
أنا عاكفٌ منذ سنوات على دراسة هذه الظاهرة في كتابات أغلب المثقفين العرب لاسيما في كل ما يتعلق بإسرائيل والصهيونية


59 - الى يعقوب
ادم عربي ( 2013 / 4 / 18 - 20:48 )
الى يعقوب
انا اعكف على دراسة سماكة جلود بعض الكتاب اليهود الشرقيين تحديدا ، سوف تكون انت محور الدراسة ...


60 - إلى ادم عربي 64: سماكة الجلود
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 18 - 21:01 )
هذه ستكون دراسة ممتِعة جداً دون أدنى شك
ولكن ما معنى سماكة الجلود؟
السؤال موجه طبعاً إلى خبيرنا اللغوي علي عجيل


61 - تخمين غريب في مبناه وشكله ومعناه
سمير فاضل ( 2013 / 4 / 19 - 01:20 )
سيد علاء الصفار48
-- فسارعت امريكا وسهلت لعميلها بن لادن بعد ان عبئت برجين تجاريين بالمواد المتفجرة, فانهارا و صار الاسلام هو عدو امريكا،, بهذا طمس قرار أدانة اسرائيل بالعنصرية --
شنو هذا الخيال المريض بالكراهيه لليهود والأمريكان
اكثر من ٣٠٠٠عائله أمريكيه فقدوا أبنائهم وبناتهم أو آبائهم ومن الضحايا موظفون بشركات كبرى متنفذه ، فهل تظن ان عوائلهم ستسكت لو كان حقاً ما تدعي انه أتفاق امريكي اسرائيلي
علماً ان في امريكا نظام كفؤ وشفاف وقوي وبحكم القانون هنالك هيئات رقابيه متعدده متنفذه ومتضاده فيما بينها عليها كشف الجرائم للرأي العام
يمكنك ان تدين حكومة أسرائيل وامريكا بجوانب أخرى ،غير ان ما ذهبت اليه لا يقترب للحقيقه أو لعقل ذو بصيره بصلة او دليل
اعطينا اثباتاتك الماديه ليصدقك الناس


62 - السيد سمير فاضل
ادم عربي ( 2013 / 4 / 19 - 02:05 )
السيد سمير فاضل
بعد السماح من الاخ علاء الصفار
اعطيك مثالا على ما ذهب اليه علاء ، في بدايه الهجرة اليهوديه ، رفض اليهود من الدول العربيه الهجرة وخاصة يهود المغرب ، الصهيونيه عملت على تفجير مدارس ورياض اطفال لاجبارهم للذهاب الى اسرائيل ، ثم العمليات الانتحاريه للفدائيين في الانتفاضه الثانيه او سمها كما يروق لك ارهابيه مثلا ، سهلت اسرائيل دخول الانتحاريين والنتيجة جدار الفصل الذي ابتلع نصف مساحة الضفة


63 - اليهود انتحروا وسرقوا أموالهم الخاصة في الفرهود
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 19 - 07:41 )
يسعد صباحك
أخ سمير
الاخوة الفلسطينيون يحبون أن يعلّمون تاريخ العراق للعراقيين ويصححون لنا قراءتنا الخاطئة، ففي ما يتعلق بيهود العراق يريدون أن يقولوا بأن من نهب وسرق وقتل اليهود في العراق وبغذاد مثلا هم الصهاينة اليهود
وعلينا نحن العراقيين أن نرضح لتزوير التاريخ الذي يسعى اليه الاخوة الفلسطينيين ، على الأقل في هذا الموقع، ليعتبروننا وطنيين، لأن مقياس الوطنية والقومية لديهم أن تكره الصهيونية واليهود وتشتمهم صبحا ومساء
وينزعجون اذا قلنا لهم يا اخوان هكذا طريقة وهكذا فكر هو شوفيني وعنصري يدعو الى الكراهية وليس حقيقة ويبعدكم عن السلام وثقة اسرائيل والعالم بكم
وردهم الجاهز لمن يخالفهم بأنه صهيوني يتبنى القراءة الاسرائيلية والصهيونية
شكرا لتعليقك الواقعي والموضوعي سيد سمير
ونتمنى أن يقبل الاخوة بروح هادئة عدم تزوير التاريخ وأن من قام بالفرهود وقتل اليهود وسحب الجنسية العراقية من يهود العراق هم النازيون من اتباع أمين الحسيني والسفير الالماني في بغداد وبعض المصابين بالنازية من العراقيين، وربما تطابقت أعمالهم مع هدف الحركة الصهيونية لتكون حافزا لهجرة اليهود الى أرضهم في اسرائيل
تحية للجميع


64 - الاخوة الفلسطينيون والاخوة العراقيون
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 19 - 08:17 )
التاريخ العربي واحد وتفريق المسألة بين فلسطيني وعراقي من صنع الاعداء، فخيط بغير هذه المسلة لانك تدرك أن الاسطورة الدينية والعلم يتنافيان فتلجأ إلى المداورة الهزيلة، مقياس الوطنية ندركه بمقدار التزام المرء بقضايا شعبه ووطنه وتحقيق مصالح الشعب وغير هذا التعريف للوطنية صاحبه خارج الاطار والمفهوم الوطني
لا نريد ثقة العالم الذي يكيل بمعايير مختلفة ومتناقضة لانه عالم غير نزيه لا يعمل إلا لخدمة مصالح الرأسمالية الامبريالية والذي وظف يهود الشعوب الاخرى بعد أن ضحك عليهم باسطورة الياهو بالسطو على حقوق شعب آخر لم ينقطع وجوده مثل قبائل عابرة وغازية تلاشى وجودها وانقطعت عن هذه الارض، لقد زور لها الغرب تاريخها وامتطاها لتعتبر حاملة طائرات متقدمة في المنطقة لحماية الغرب بعد أن استرخص دماءها
التزوير في علوم الاركيولوجي والتاريخ مكشوف و أثبته علماء يهود احترموا العلم فلم يتيساوقوا مع التزوير لكذبة استحلت دمائهم ودماء الشعب الفلسطيني
أليس كذلك يا حاج سيلوس؟؟


65 - إلى عتريس المدح 69: الوطنية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 09:02 )
لديّ تعريفٌ آخر للوطنية
الوطنية هي الملجأ الأخير للأنذال


66 - ألى يعقوب أبراهامي
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 19 - 09:37 )
تعريفك للوطنية يخصك، وانتقائيتك شأن خاص بك، أنت تريد إسرائيل دولة يهودية، ها أنت وطني بطريقتك، هل ينطبقك تعريقك الخاص للوطنية (هي الملجأ الاخير للانذال) ، هل أفهم من هذا أن هذه وطنيتك، شخصيا أرى في جوابك ما يصنف وطنيتك
انتقائيتك تؤكد نوعك وصنفك، تختار ما تريد وتترك ما تريد، أين هي العلمية التي تدعيها في حوارك، لا أراك في هذا إلا مدعي لا أكثر ولا أقل


67 - إلى عتريس المدح 72: يهودية وديمقراطية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 10:58 )
أنت تخاطبني قائلاً: أنت تريد إسرائيل دولة يهودية
هذا غير صحيح. أنا أريد اسرائيل دولة يهودية وديمقراطية
أنت قد لا تعرف الفرق بين (دولة يهودية) و(دولة يهودية ديمقراطية) ولكن هذا لا يمنحك الحق في تشويه أفكار الآخرين

لن أغفر لك أبداً، إلى آخر العمر، ما قلتَه في تعليق رقم-57، مشيراً إلى اسحاق رابين: قتلتموه معا اليمين واليسار
أنا يا سيدي كنتُ حاضراً في مظاهرة السلام الكبرى التي قُتِل فيها اسحاق رابين. كل الصابون في العالم لا يزيل القذارة من جملتك هذه


68 - جلده تخين
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 19 - 12:16 )
تحياتى استاذنا ابراهامى المحترم

وهى أسوأ الشتائم ----- يعنى أنه رجل لا يدرك شيئا.. وليس لديه إحساس بما يجرى..


69 - ما بعد الصهيونية- أري شبيط
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 19 - 12:38 )

هآرتس 18/4/2013
بيد أنه حينما تحولت حركة تحرير الشعب الفلسطيني الى حركة فاشية دينية تحلق رؤوس فتيان يبحثون عن الحرية في غزة، يتبين أنه كان يوجد شيء ناقص في صورة الواقع التي رسمها معتنقو . وحينما تذبح الحركة القومية العربية 70 ألفا من أبناء شعبها في سوريا يتضح لكل ليبرالي نزيه أن ليست اسرائيل هي مصدر الشر في الشرق الاوسط. وحينما تنهار الحداثة العربية وتتلاشى العلمانية العربية، تُرى الصهيونية فجأة نجما لامعا.


70 - القسم الثانى
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 19 - 12:40 )
هل يوجد مكان للمقارنة بين الظلم الكامن في الوكالة اليهودية والكيرن كييمت وبين تطرف حماس وفتك حزب البعث؟ وهل يوجد شبه بين الوضع (الذي لا يُطاق) لعرب الناصرة ووضع عرب حمص؟ يطلع الامريكيون والاوروبيون والعرب والاسرائيليون الآن ـ سواء اعترفوا بذلك أم لا ـ على الفرق الكبير بين الأبعاد (الانسانية) لعدم العدل الاسرائيلي وبين الضخامة (غير الانسانية) للقسوة من حولها. ويفتح هذا الفرق عينيه ويُفسر طائفة من الاعمال التي اضطررنا الى ان نفعلها وعظم الانجاز الذي أحرزناه. ويحول لتصبح قديمة ويُفسر الشعور العميق بالفخر الذي شعرنا به في يوم الاستقلال ويحدد التحدي الذي يواجهنا في السنة الـ 66.
هآرتس 18/4/2013


71 - الدولة الفلسطينية بعد سنتين أمنون لورد
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 19 - 12:53 )
الفلسطينيون الذين تطلعوا الى اقامة دولة على كل اراضي بلاد اسرائيل دحرجوا ابتداء من العام 1974 الفكرة التي تقول انه كحل مرحلي تقام ‘سلطة وطنية’ بدلا من ‘دولة’ وتسيطر على كل أرض ‘تحرر من الاحتلال الاسرائيلي’
مرت نحو 20 سنة الى أن تحققت الفكرة، والسلام لم يخرج من هذا، ولكن للفلسطينيين توجد سلطة وطنية، حكم ذاتي. وهو واسع وشامل كلما كان السلام على الارض اعمق وأكثر استقرارا. يمكن الادعاء تجاه جون كيري بانه اذا استغرق 20 سنة حتى اقامة السلطة الهزيلة في مناطق غزة والضفة، فقد تمر ايضا 40 سنة الى أن تقوم دولة فلسطينية على ذات الارض
معاريف 18/4/2013


72 - ابراهامي وعلي عجيل منهل
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 19 - 13:06 )
صابون العالم لن يغفر جملتي القذرة، هاهو حزب العمل الاسرئيلي وعتيد أليسوا من أهل اليسار، مالذي يفعلوه باصراهم على اللاستيطان وعلى انتهاك حقوق العرب، أين هي بهذا الدميوقراطية التي تتشدق بها إسرائيل، أنا أيضا كنت مدعوا لحضور المظاهرة ، أن تغفر لي أو لاتغفر هذا منوط بك، فأن لا أطلب صكوك الغفران لا منك ولا من ذاك صاحب الفكر الهلامي الذي يخلط الحابل بالنابل ويعمم فعل حماس كأنها كل الفلسطينيين، عماك يا صاحب الفكر الهلامي يمنع عنك الرؤيا ويجعل لا تميز ، و إفلاسك يجعل منك متحدثا بلسان لا يروي سوى رؤياه الخاصة بمصالح الامبريالية، لا أرى فيك سوى خلطا بفكر مشوه عن نضالات الشعوب العربية التي أبتليت بمؤامرات وتواطؤ اسلاموي وصهيوني وقومجي ، إلا مرحلة وستنتهي لتقلع كل ترهاتك


73 - The colors of Jerusalem - YouTube‏
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 19 - 13:18 )
http://www.youtube.com/embed/H0DwOEVlHdg?rel=0&hd=1يرجى الاطلاع-- روعه‏


74 - إلى عتريس المدح 78: من قتل اسحاق رابين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 13:43 )
لن أغفر لك أبداً أنك قلتَ ان اليسار الصهيوني شارك في قتل اسحاق رابين
أنتم يا سيدي لا تقيمون وزناً للكلمات التي تكتبونها
أكرر مرة أخرى: كل صابون العالم لا يمحي قذارة ما كتبتَ
والأنكى من كل ذلك أنك لا تحاول حتى أن تقول أنني أسأتُ فهمك
أقول لك الحقيقة: لقد بدأتُ أفقد أملي في كل المثقفين الفلسطينيين
مستقبلُ أسود ينتظر شعباً هؤلاء هم مثقفوه


75 - في مديح الدياليكتيك / بيرتولد بريشت / ترجمة صادق
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 19 - 14:22 )

الأربعاء, 17 نيسان/أبريل 2013 16:45
الظلمُ يسير اليوم واثقَ الخُطى

الظلَمَةُ يُعِدُّون أنفسهم لألف سنة
العنفُ يُؤَكد : هكذا ، الحالُ مثلما هي، سَتَبقى.
لا صوت يرتفع سوى صوتِ الحاكمين
وفي الأسواق يقول الإستغلالُ بصوت عال : الآن
إنني أبدأ.
غير أن كثيرا من المُضْطَهَدين يقولون: الآن لن يتحقق أبدا ما نريد
من ما يزال يعيش، لا يقل أبدا
الأكيدُ ليس أكيدا
من المُحال بقاءُ الحالِ كما هو
عندما تحدث السادة
سيتكلم المَسُودُون
تُرى من يجرؤ ان يقول: كلا أبدا؟
ترى من المسؤول عندما يبقى الاضطهاد؟ نحن
ترى من المسؤول، عندما يتحطم الاضطهاد ؟ نحن أيضا
من يُقمع ، فلينهض!!
هيا ليناضل من ينهزم!
من أدرك وضعَه، فكيف يمكن إيقافه؟
فمهزومو اليوم هم المنتصرون غدا
ومن كلا أبدا: يصير اليوم وليس غدا


76 - بنيامين نتنياهو- يقوم بمهمة مستعجلة
علي عجيل منهل ( 2013 / 4 / 19 - 14:28 )
عندما كان الاسد يصنف كل الثوار تكفيريين وارهابيين و-جبهة نصرة- لن تلبث ان -ترتد لقتال دول المنطقة والدول الاوروبية-، مضيفاً: -سنحاور كل من لم يتعاون مع اسرائيل سراً او علناً-، كان بنيامين نتنياهو يقوم بمهمة مستعجلة --على هامش-------- جنازة مارغريت تاتشر--
، حيث اجرى سلسلة--- محادثات مع ديفيد كاميرون ورؤساء وزراء اسبانيا وايطاليا والمجر وبولونيا، داعياً الى التدقيق كي لا يصل السلاح المرسل الى المعارضة السورية الى ايدي المتطرفين ما جعله يبدو وكأنه المبعوث الشخصي للاسد!
في كل المعارضة لا يجد الاسد سورياً واحداً يمكن الجلوس معه، فأن تكون معارضاً في الخارج فأنت لست وطنياً، أنت عميل وارهابي، اما ان تكون معارضاً في الداخل فاما ان تلقى وجه ربك الرحمن، او تتلقى حذاء سيدك السجّان، او ان تركع وتضع قناع الاذعان... وليس من حلول. المذبحة مستمرة على وقع الاسد او ندمر البلد!


77 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 19 - 14:48 )
ت71
الوطنية هي الملاذ الاخير للانذال
من القائل و ماهي المناسبه
هل تستطيع ان تشرح ذلك


78 - فلسفة هزي تمر يا نخلة هزي هزي يا نخلة
علاء الصفار ( 2013 / 4 / 19 - 14:51 )
تحية
فلسفة الدين هي جدا مراوغة وتعب حتى الله مع بنو اسرائيل في نقاشهم البيزنطي لكن ابراهامي معجب بالحكمة التي تدعو ل,واحببتم الغريب(لكن ليس للفلسطيني) للرب يهوا!هو انتقائي فينسى دعوة الرب بقتل المرأة الحامل والشيخ وقطع رقاب الاطفال والورودهههه! اما مسألة الصابون فلم يحد اي نوع من الصابون فهناك صابون عراقي تاريخي قديم يدعى صابون ركي, ثم جاء صابون انكريزي يُدعى لوكس وبعد الثورة الوطنية جاء صابون الجمال! وهكذا يبالغ و يلف ويدور ابراهامي بلا يغسل ام يغسل بصابون ام بطين خاوة! ان الصهيونية حركة عنصرية ارتبطت بالاستعمار وبلفور وسايكس بيكو هههه الاخيرة يكرهها ابراهامي! لكن صارت بالنسبة لابراهامي الصهيونية حركة تحرير وطني, نكتة الموسوم الزراعي في زمن انهيار الاشتراكية و زمن العهد الامريكي وغزو العولمة وطبول الحرب للعم لهنري كيسنجر.ان الصهيونية حركة تحرير وطني لكن ليست اخر معقل للسفلة! اما حماس الاسلامية حركة دينية سافلة وكذلك قبلها الحركات الوطنية والقومية فهي سافلة اذ ان الوطنية اخر معقل للسفلة.اقول ان وافق العرب على التقسيم من 40 قرن ماضي لتم استعمارها كما الهند اسرائيل قاعدة غزوعنصرية!ه


79 - إلى عبد الرضا حمد جاسم 85: من قال ذلك؟
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 15:12 )
فتِش في غوغول (مؤسسة امبريالية-صهيونية-أمريكية) وستجد الجواب


80 - إلى علاء الصفار 86: الجواب المقنع
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 15:22 )
أنا أعتبر تعليقك الحالي جواباً على السؤال المطروح في تعليق رقم 49
أنا أفهم أيضاً ان الجواب هو: لا


81 - ردي على عتريس 1
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 19 - 15:55 )
لا يا حبيبي ياعتريس
ان التاريخ العربي ليس واحداً، لكل بلد تاريخه الخاص وارثه وعمقه في التاريخ بمعزل عن تاريخ العرب المتأخر جداً زمنيا، وكما أن للعراق تاريخ عريق قبل أن يظهر اسم العرب حتى، كذلك اسرائيل الشعب لها تاريخها اليهودي العريق قبل أن يظهر العرب على المسرح. ولا علاقة لاعدائك بالموضوع، هذه من اختراعات ومخيلة القومجيين الشوفينية التي حاولت أن تؤسلم وتعرّب كل التاريخ، وهذا تزوير واضح وتلفيق ، اليس كذلك ياعتريس؟ وكل علماء التاريخ المحايدين والمنصفين والمهتمين بالتاريخ يدركون ذلك، وقد تجاوزوا خطابات مماثلة لخطابك السياسي وليس التاريخي.
ان التاريخ ثانيا وخصوصا تاريخ اسرائيل لا يعتمد كله على الارث الديني المكتوب مع أهمية هذا الارث تاريخيا، ومع أن علم الآثار أثبت الكثير من صحته.


82 - ردي لعتريس 2
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 19 - 15:57 )
انكم تحتاجون الى ثقة العالم من دون مراعاة رأيك الشخصي، والا كيف يمكن لدولة فلسطينية أن تكون قابلة للحياة من دون العالم ؟ أنت تعرف ماهو المقصود يا عتريس.
ان الغرب لم يقم بأي تزوير للتاريخ، كل ماقام به هو أنه اعترف بحقوق شعب مغتصبة، والغرب (وأسلافه) هم من ساهم في اغتصابها واضطهاد أصحاب الارض والتاريخ الواضح والصريح وقام بتشتيتهم .


83 - رد الى عتريس 3
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 19 - 16:07 )
أما بما يخص علم الآثار فلا يمكنه أن يقرر كل أمر وفي كل قضية تاريخية ، انه ليس العلم الوحيد، فهناك علوم متعددة في علم التأريخ لها كلمتها ايضا واهميتها ومنها ، علم تاريخي يختص بالوثائق التاريخية والمخطوطات التي فاق عددها العشرين ألف مخطوط ووثيقة بما يتعلق باسرائيل وبالشعب اليهودي ، التي تثبت عائدية ومصداقية تاريخ اسرائيل وشعبها في ارضها. هذا عدا المراجع والوثائق والمخطوطات العربية والاسلامية والقرآنية القديمة التي تؤكد كل ما يتعلق بأرض بني اسرائيل.
كما لا يخفى على الدارسين الوثائق والكتابات القديمة المتوفرة التي تؤرخ أصول يهود الشتات وتوثق الامور العديدة التي تتعلق بشعب الشتات، وهي من المصادر المهمة غير اليهودية.


84 - الى عتريس 4
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 19 - 16:08 )
إضافة الى المراجع والمخطوطات اليهودية القديمة ليهود الشتات في الحقية التاريخية الميلادية، وهذه كلها مراجع علينا أن نعترف بمعظمها الى حد كبير ، وبالأخص التي تعود الى حقب مسيحية وبيزنطية قبل ظهور الاسلام، مع أن الاسلام في كل عصوره لم ينكر بأن عائدية الاراضي المقدسة هي لبني اسرائيل.
اعتقد أن هذا يكفي في تعليق بسيط حول تعليقك الذي فيه كل شيء ما عدا الحقائق التاريخية، ومع هذا تقبل تقديري. وإن كل الحقيقة التاريخية القديمة والرصينة المؤكدة التي تؤكد حقوق بني اسرائيل، لا تسمح بنفس الوقت لأحد يهودي أو عربي أو اوربي بعدم الاعتراف بحق مكتسب للعرب في أن يكون لهم دولتهم الى جانب الدولة اليهودية العبرية ، تحياتي


85 - أبراهامي و قذارة الكلمات
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 19 - 16:11 )
تقول لديك تعريف للوطنيةهي الملاذ الاخير للانذال
تستفز حين يقال اليمين واليسار قتلا رابين، فهمك أصبح سميكا
تنصل من اعتبار حزب العمل يسار وتنصل من القول أن ييش عتيد يسار، حينها لك أن تستفز
أما والحالة هذه فلا تتمترس خلف المعنى الحرفي للكلمات و لا تتخندق ، لم تستطيع الرد على كل الكلام فتمسكت بهذه الجملة، إليك أذن سياسة حزب العمل اليساري، اليست هي التي فتحت طريق الاستيطان ؟ أليست سياسة حزب العمل من وضع ألف سد وسد أمام حل عادل وسلام، أليس اليسار هو الذي تخاذل أمام اليمين وتحالف معه لاكثر من مرة وعنوان التحالف دائما الحرب على الفلسطينيين ومماطلتهم.. تعال إلى غير هذا، قبول فؤاد وعامير بيرتس التحالف مع اليمين، أليس هذا التخاذل من اليسار انبطاح أمام اليمين، جذور هذا التخاذل موجودة منذ اليوم الأول في اليسار الاسرائيلي ونفاقها شجع اليمين الاسرائيلي على التمادي، أم إنك تعتقد أن حاجث القتل لرابين كان فرديا، اليوم ييش عتيد قوة رئيسية في اليسار ويتحالف مع نتنياهو (عطا الله)وكان قد انطلق في حملته الانتخابية من مستوطنة أرئيل، قل لي بأن هؤلاء ليسوا يسارا، حينها سأقول بأنك خارج التصنيف القاتل


86 - لافرق بين يسار ويمين أمام المصلحة العليا
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 19 - 18:18 )
اعتقد ان في اسرائيل من يحدد السياسة هو المصلحة الوطنية العليا للبلاد ومستقبل الدولة العبرية ، الى حد كبير مثل نهج اليمين واليسار في الدول الغربية، ولا يتغير فيها الا طريقة التعاطي في تنفيذ هذه السياسات، اي المصلحة واحدة اما طريقة واسلوب ادراكها وتحقيقها فيختلف ويعتمد على الظروف المختلفة، فلا تتغير كثيرا الامور (السياسة الخارجية وأمن اسرائيل ) إن كان من يحكم هو اليسار أو اليمين، ربما يؤثر حكم اليسار أو اليمين في الأمور الداخلية والاقتصادية أكثر

ماذا يقول المعلم ؟ مع التحية للجميع



87 - إلى الزميل سيلوس العراقي 94: دولة مؤسسات
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 19:30 )
أعتقد أنك تتناول الجوانب الفرعية لا الجوانب الأساسية في طبيعة الدولة الأسرائيلية
النقطة الأساسية هي أن اسرائيل (كباقي الديمقراطيات الغربية) هي دولة مؤسسات، مجتمع مدني، صحافة حرة وقضاء مستقل
هذا هو الذي يضمن أن المصلحة العليا للبلاد (مهما اختلفت وجهات النظر ما هي هذه المصلحة العليا) هي في المكان الأول دائماً
تحياتي لك وشكراًعلى مجهوداتك الفكرية


88 - الى يعقوب ابراهامي
سيلوس العراقي ( 2013 / 4 / 19 - 19:44 )
شكرا للمعلم يعقوب ابراهامي


89 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 19 - 20:30 )
ت87
تقول
فتش في كَوكَول(غوغول)(مؤسسه امبريالية ـ صهيونية ـ أمريكية

اولاً هل هي :َكَوكَول أم غوغول؟ وهل كّو تُكتب غو؟
ثم كيف تتجراء و تضع الامبريالية والصهيونية والامريكية بين قوسين
هل هذه الثلاثة نكرات ام مخجلات؟ حتى تحاول الاساءه لها بالقويسين و ما ادراك ما القويسين بل القوسين
هل الامبريالية عار
هل الصهيونية عار
هل الامريكية عار
هذه اسئلة بدون علامات استفهام
كيف اذن تضعها بين قوسين
هل هذا رايك؟
اجب و اشرح ووضح واتنا بالبرهان والمصدر الذي اعتمدته في تأشير ذلك


90 - إلى عبد الرضا حمد جاسم 97: Google
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 21:07 )
كَوكَول طبعاً ولكنني لا أعرف كيف أكتب كَ. هل تستطيع أن ترشدني؟


91 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 20 - 04:55 )
ت98
من كتب لك هذا الرد؟اطلب منه ان يرشدك
لم تجيبني على بقية التعليق و كذلك لم تجيبني على الذي قبله
من القائل و ماهي المناسبة
الوطنية هي الملاذ الاخير للأنذال


92 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 20 - 05:04 )
ت80
هنا تذّكر شطف الدماغ...وهذا لا يحتاج الى صابون...وانما يحتاج الى احترام
تقول:اقول لك الحقيقة:لقد بدات افقد املي في كل المثقفين الفلسطينيين
هل هذه العبارة صحيحه في صياغتها؟
لماذا هذا اليأس؟
هل بدأ تأثير السنين؟
تقول: مستقبل اسود ينتظر شعباً هؤلاء مثقفوه
هل يكون مستقبلهم ابيض لو ساروا خلفك او خلف ما تريد؟
و ماهو لون مستقبل الشعب الاخر الذي نرى مثقفوه(انت)امامنا وهم يهينون شعب و يصفقون لتلك الاهانه؟


93 - إلى عبد الرضا حمد جاسم 99 : رأفةً باللغة العربية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 20 - 11:19 )
لم تجبني وليس: لم تجيبني
أما اليأس (تعليق رقم 100) فأعتقد أنك مصيب: هو من تأثير السنين
قال الشاعر
سئمتُ تكاليف الحياة ومن يعش * * * ثمانين حولاً لا أباً لك يسأمِ


94 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 20 - 14:32 )
ت101
كيف توصلت الى ذلك فبينبني الاولى و الثانيه فقط ي
حرف واحد في كومة من خمسة او ستة حروف انتبهت لها و تعليق كامل يسب العراق و شعبة لم تنتبه له
كيف يستوي ذلك يا يعقوب
لم تخبرني هل تعلمت من صاحبك ان تكتب كَوكَول بدل غوغول وهل هو كَوكَل أم كَوكَول
عمرك طويل ابو يوسف
بالمناسبه نحن نسمي يوسف عمر بأبو يعكَوب ...يمكنتعرف يوسف عمر
واليوم اطلق عليك ابو يوسف و ليس غير شيء و العياذ بالشله النايمه
... ما كَامت المحروسة الحلوه الناديت عليها...طلعها من الخرج اليمك
ما جاوبتني عله
الوطنية الملاذ الاخير للانذال
الحرف الاول من اسم ابو من قالها م
وبالمناسبه هل هو من العباقره اليهود وكيف عرفت انه حاصل على الدكتوراه حتى تضع امام اسمه حرف ال(د)هل هو هندي ام ايرلندي ام افغاني


95 - السيدان الأخوه آدم عربي و سيلوس العراقي68-67
سمير فاضل ( 2013 / 4 / 22 - 08:47 )

بعد التحيه لكما ولجميع الأخوه
أجلس احياناً مع أصدقاء أعرفهم من بغداد ، كلنا نعرف بعضنا من سنين طويله وكلنا كأي انسان لنا شئ من النور في القلب والضمير وفي المقابل يوجد شيطان خبث يحاول ان يطغي بهيبته الكاذبه في عقل كامن لنفوسنا .. لاحظت ولمرات متعدده ان قسم منا من عنده مشكله أو عقده مرض في رأسه تجاه كره أو عدم أستغاسه للشخص الأخر المقابل يبدأ بتأليف قصص وباكاذيب وفذلكه -- ما انزل الله به من سلطان-- مجرد لتجريم وادانة الأخر علماً انهم يعرفون بعظهم البعض من قدم الزمان بزينهم وشينهم
عدنا مثل بغدادي قديم يكول - آحنه ولد الكريه واحدنه يعرف أخيه -
أمنياتي وجلّ امنياتي هو الخير والسلام للشعبين الفلسطيني والأسرائيلي ولكل شعوب العالم

اخر الافلام

.. احتجاجات في سوريا بعد أعمال عنف استهدفت ممتلكات لسوريين في ت


.. فرنسا: ماذا يغير انسحاب أكثر من 200 مرشح في الجولة الثانية م




.. غزة: موجة نزوح جديدة للفلسطينيين من خان يونس إثر ضربات إسرائ


.. تركيا: توقيف أكثر من 470 شخصًا بعد أعمال عنف طالت مصالح سوري




.. في أول زيارة منذ بداية الحرب.. رئيس الوزراء المجري يصل إلى -