الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سبات شيوعي....ما العمل؟

ادم عربي
كاتب وباحث

2013 / 4 / 19
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


سألنتي النادله وقد طلبت مني سيجارة ووضعها فوق اذنها " هل تعرف كم اقبض في الشهر ؟ 500 دولار ، هل تعلم كم يربح صاحب المصلحه شهريا؟ 20000 دولار " . من الطبيعي والمنطق ومن المفترض ان تجد الفتاة جواب لسؤالها ، بالتحليل والتفكير وربط الامور ببعضها لتصل الى نتيجة ان سبب فقرها النظام الراسمالي وسبب غنى غيرها هو النظام الراسمالي ايضا ، من المفترض ان تعرف تلك الشابه ان عقد عملها التي أُجبرت على التوقيع علية وحالة الاحباط التي تعيشها هي بسبب النظام الراسمالي ، ان عدم قدرة هذه الفتاة لتفسر الواقع ، وقدرة رب العمل على امتصال الالوف وقس على غيرها من التناقضات لا تٌفسر دون وعي طبقي ، يجب ان تضطلع به الاحزاب الشيوعيه .
ان سقوط الاتحاد السوفيتي وما تلاة من قطع العلاقة بين الاحزاب الشيوعيه في العالم كدولة مركز ، اي فقدان المرجعيه السياسيه ، ادى الى تخبط تلك الاحزاب وحتى تلاشي قسم كبير منها ، ان سقوط الاتحاد السوفيتي وضع تلك الاحزاب امام اسئلة صعبة ، كان الجواب البراغماتي عليها هو الانحراف بكل الابعاد ، وبالتالي فقدت ثقة الجماهير فابتعدت عنها ، ان انحرافيتها جائت من اجابة اسئله مثل : كيف سقط الاتحاد السوفيتي ؟ هل الخلل في النظريه ام في التطبيق؟ اي هل الخلل في الماركسيه نفسها ام الخلل في طريقه تطبيقها ، هذه الاسئله تم الاجابه عليها بما هو اسوء من الاسئلة نفسها ، واذا كانت الاسئلة هي الادوات الوحيدة للفهم فان الاجابه عليها كان البرهان الوحيد للتحريفيه ، هذه الأسئلة وجائت اجاباتها ليبرالية متحالفة مع طرح البورجوازية أو تخلي عن الصراع الطبقي ،وهكذا حصل الانفصال والانفصام وتم التخلي عن دور الاحزاب الممثلة للطبقة العاملة.
الرأسمالية احتفلت مجددا انها الحتمية الابدية ، وانها الحل الحتمي ، والنيوليبراليه باجندتها الاستغلاليه اصبحت حُلم كل (حر ) لطمس حاجات الشعوب وطموحاتها التحرريه ! .
ولان تجربة الشعوب ان تثور على مستغليها ، وان السياسات النيوليبراليه اسهبت في استغلال الطبقة العامله ، كان من االطبيعي للشعوب ان تثور على جلاديها ومستغليها ومن ورائهم الراشماليه . كانت التناقضات ، والاحوال الموضوعية في العالم كافة ، وتحديدا في عالمنا العربي، ناضجة للثورة اي ثورة من شانها تبديل لاي حال ، وابتدأ الحراك الشعبي. الا ان دور الحزاب الشيوعية خلال العشرين سنة الماضيه ، حصر و اضعف امكانية طلائعيتها ان تكون ذات فاعليه في الحراكات.
هنا يُطرح السؤال عن كيفية العمل لاسترجاع الإمكانية للعمل لكي تُؤدي الاحزاب الشيوعيه دورها في اظهار و تفعيل الصراع الطبقي والارتقاء بالطبقة العاملة لتكون قائدة الثورات؟ ان مشكلة الاحزاب الشيوعيه العربيه خصوصا هو سيطرة عقول برجوازيه صغيرة او وضيعه حسب تعبير رفيقنا الكبير فؤاد النمري ، هذه العقول تحدد سياسات الاحزاب ودورها من الصراع الطبقي وفي تحالفاتها الطبقيه على اسس من فكرها البرجوازي .
وبذلك نقول ان القيادات البرجوازيه والاقطاعيه والرجعيه الطائفيه جميعها تصطف في طور طبقي موحد ، في علاقة التناقض الوطني ، التي تكون الجماهير الوطنيه الشعبيه الطور الطبقي الاخر ، وجود هذه العقول القياديه المعادية اللجماهير في الحركة الشعبية ذاتها ، هو الخانق و نقطة ضعفها الرئيسي في تلك الحركة التي لم يكن بالتالي ممكناً للصراع الوطني فيهاان يظهر واضحا جليا للجماهير في تحدّده الضروري كصراع طبقي ضد البورجوازية المسيطرة. إذاً، فتحديد هذه العقلية لتوجّه الاحزاب، يجعل موضوع تظهير الصراع الطبقي امرا ثانويا أو تُزيله حتى من خطة عملها، مركزةا عمل الاحزاب خارج موقعها الطبيعيه ومشوهة الوجهة الحقيقية لنضال الجماهير.
يجب على الطبقة العامله ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة الطبقة العاملة وان تقوم بدورها الطبقي ، لان كل ابتعاد عن مسارها هذا يشكل عائقا في التفاف الجماهير حولها ، ان الربيع العربي نموذج صارخ لفشل الاحزاب الشيوعيه في توجيه الجماهير بدل ان تكون اداتها ومحركها ، يجب على الطبقة العامله التحرر من التبعيه السياسيه للقوى الطائفيه والاثنيه والتوضيح للجماهير ان الصراع ضد القوى الرجعية هو ذاته صراعها الطبقي ضد البرجوازيه ، وعلينا ان نصل الى مُسلّمة انه لا يمكن ان يقود حزب الطبقة العامله الثوري طبقة برجوازية ، هذا الواقع لا يُؤسس لقيادة بروليتارية قادرة على التواصل مع قواعدها البروليتاريه ، ورسم خط ثوري ، واعادة رسم تحالفاتها بما يضمن مصالح الطبقة العاملة ، منمية للوعي الطبقي ، من اجل التطبيق العلمي للماركسيه ، .
يتوجب على الاحزاب الشيوعيه تحليل الواقع الحالي منطلقة من المتغيرات وتمظهرها في اطار الصراع الطبقي ، وليس المقصود تطوير الماركسية وانما حصر العدو الطبقي ، وحصر ادوات الراسماليه وكيفية محاربة كل اداة ، واين البروليتاريا الان ومن ينتمي لها في ظل تطور وتشوة سوق العمل ، وكيف السبيل لمواجة انظمة كولونياليه تابعة ، ان استغلال البرجوازيه للطبقة العامله كل يوم يتحتم علينا تغيير الواقع عبر تحليله تحليلا دقيقا حتى تكون النتائج في صالح الطبقة العاملة ، ان اي نظام برجوازي لا يستمد بقائة من صبر الفقراء والمهمشون وانما من جهلهم ، عندما يفهموا ان الامر ليس اكثر من معادلة رياضية تقول ما يزيد هناك، ينقص من هنا... كفيل بتغيير وجه التاريخ








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هنالك مشكلة بنيوية
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 19 - 08:00 )
حين يستطيع الماركسيين والشيوعيين من إعادة دراسة وتحليل نمط الانتاج الرأسمالي الحالي والمعتمد على التكنولوجيا و الكمبيوتر والاتمته وتحليل علاقة الناس في سياق عملية الانتاج من جهة ومن إدراك اتساع الانتاج الخدمي ، و إعادة تعريف موضوع السلعة المادية وغير المادية وتطويره وتحديد ومعرفة فائض القيمة المنتج من السلع ومن غير السلع، حينها يمكن للماركسيين والشيوعيين من إعادة بناء مفهوم الانقسام الطبقي وفهم التغييرات التي طرأت على بنية الطبقة العاملة، فيمكن حينها من صياغة برنامج جديد للاحزاب الشيوعية تناضل لتحقيقه في إنهاء نظام الاستغلال
بمعنى آخر الابتعاد عن الفهم السلفي للماركسية و إعادة تفعيل استخدام أداة التحليل المنهج الدياليكتيكي بشكل فعال يمكن حينها الاجابة على سؤالك الوجيه ما العمل؟


2 - الاخ عتريس
ادم عربي ( 2013 / 4 / 19 - 09:11 )
الاخ عتريس
في البدايه شكرا لمداخلتك
عندما تقول - الابتعاد عن الفهم السلفي للماركسية ....- لا يوجد نهج سلفي للماركسيه ، الماركسيه هي الماركسيه العلميه ، واي ايحاء بماركسيه جديده ما هي الا دعوات تحريفيه تصب في خانة النيوليبراليين
كذلك عندما تقول - وتحديد ومعرفة فائض القيمة المنتج من السلع ومن غير السلع...-كيف لفائض القيمه ان ينتج من غير السلع ، هل ربخ البنوك فائض قيمه؟ هكذا هي الماركسيه الجديدة والديالكتيك؟ كل فاءض قيمه هو ربح ولكن ليس كل ربح فائض قيمه.....
عدا الاعتراضين اعلاة اتفق معك في بقية المداخله


3 - مالعمل؟!؟
حميد خنجي ( 2013 / 4 / 19 - 09:32 )
سؤالٌ في محله يا زميل آدم.. لكن لماذا لديك عشرات الأخطاء المطبعية والقواعدية في مقال قصير؟! لماذا الاستعجال وعدم التصويب؟!.. ايضا في تعليق زميلنا عتريس! (هل رأيتم الفاعل منصوباً؟!).. بالرغم أن تحليله قد أصاب كبد الحقيقة
تحياتي


4 - عزيزي حميد وعزيزي آدم
عتريس المدح ( 2013 / 4 / 19 - 09:47 )
أعتذر مقدما عن الاخطاء الاملائية، العتب على النظر والنظارة والعجلة، بخصوص الفاعل منصوبا برغم تفوقي في العلوم الاخرى في المدرسة إلا أنني كنت متأخرا جدا في علوم قواعد العربية فأعتذر
أنا لم أقل النهج السلفي في الماركسيةـ بل قلت الفهم السلفي فأنا هنا لا أعيب الماركسية، بل أعيب الماركسيين الذين يطبقون الماركسية على طريق النصوص الدينية، أما بخصوص أرباج البنوك فجزء منها يأتي من أرباح الرأسمالي الصتاعي الذي يستولي على فائض القيمة من الانتاج السلعي


5 - مطلوب مفسّر
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 13:13 )
من يستطيع أن يفسر لي الجملة التالية: يجب على الطبقة العامله ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة الطبقة العاملة


6 - يعقوب ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 19 - 17:16 )
يعقوب ابراهامي
حسبتك ضعيف في الانجليزيه فقط لاراك اضعف في العربيه ....اتمنى ان تكون تعلمت العبرية جيدا


7 - السيد حميد خنجي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 19 - 17:19 )
السيد حميد خنجي
شكرا للفت الانتباه على الاخطاء غير المقصودة ....لا احب كتابة المقالات الطويله ، فهي تجعل القارئ يمل


8 - إلى ادم عربي 6: جملة لا معنى لها على الإطلاق
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 19 - 18:31 )
ومع ذلك عزيزي أنا أصر على أن الجملة التالية الواردة في مقالك خالية من كل معنى: يجب على الطبقة العامله ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة الطبقة العاملة
يبدو أنك الوحيد في كل العالم الذي يظن ان هذه الجملة تحمل معنى أياً كان
يقوم القارئ الذي فهم شيئاً من هذه الجملة ويعلن ماذا فهم منها
وما رأيك الزميل حميد خنجي (الذي أخذ ينافسني بنجاح ملحوظ)؟


9 - استيقاظ-العمل الشيوعي- في الاهتداء بالماركسية
سعيد زارا ( 2013 / 4 / 19 - 19:02 )
الرفيق ادم تحية بولشفية

مطالبتك يا رفيقي العزيز للاحزاب الشيوعية بتحليل الواقع الحالي انطلاقا من متغيرات الصراع الطبقي و تحديد العدو الطبقي دون التخفي وراء يافطة تطوير الماركسية, كمن يصب الماء في الرمال. لقد اكدت يا رفيقي العزيز في بداية المقال ان الاحزاب الشيوعية فد ضلت الطريق بعد انحراف خروتشوف و زمرته و تخليه على دكتاتورية البروليتاريا, ومن يتخلى على دكتاتورية البروليتاريا فقد تخلى على الصراع الطبقي , فكيف تطلب ممن استنكر الصراع الطبقي و جرم دكتاتورية البروليتاريا ان يعتمد في تحليله للواقع بمتغيرات محرك التاريخ؟؟؟
ليس من مخرج للازمة التي يعانيها العمل الشيوعي اليوم الا التسلح بزاد الماركسية الذي لا ينبض ما دامت الانسانية تستمر في رحلتها , و هي السلاح الوحيد القادر على فضح الاحزاب الشيوعية الحالية عدوة الطبقة العاملة و اعلان تفكيكها جهارا.

و شكرا.


10 - الرفيق العزيز سعيد زارا
ادم عربي ( 2013 / 4 / 19 - 21:33 )
الرفيق العزيز سعيد زارا
الصراع الطبقي كما علمنا ماركس هو محرك التاريخ ونتيجة تطور المجتمعات ، ومن يتكلم عن الغاء صراع طبقي لا يفهم معنى حتمية الصراع الطبقي ، ولكن مع التحليل الحالي للواقع هذا التحليل مطالب به كل الشوعيون وتحديد العدو الطبقي وما هي ادوات البرجوازيه..الخ ومن هما الطبقتين المتناقضتين في ظل تطور وتشوة قوى العمل لتكون منطلقات العمل الشيوعي
مودتي لك


11 - حول الأخطاء النحوية
حميد خنجي ( 2013 / 4 / 20 - 00:56 )
الجملة التي كتبها الزميل آدم وتعرضت للتأويل من قِبَل الزميل يعقوب، وهي
يجب على الطبقة العاملة ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة الطبقة العاملة
أعتقد أنه خطأ حدث سهوا أواستعجالا
أعتقد أن الزميل آدم يقصد الآتي: يجب على أحزاب الطبقة العاملة ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة الطبقة العاملة ..او شئ من هذا القبيل ..على كلٍ الكرة في مرمى الزميل آدم لأن يشرح للزميل يعقوب ما قصده
مرة أخرى فيما يتعلق بالأخطاء القواعدية والنحوية..أرى أن الكتّاب يجب أن يهتموا للتجويد والتقليل من الأخطاء، خاصة وهم من بين مَن يُنشر لهم في باب كتاب التمدن والمختارات
بل أكاد أقول أن الأخطاء التي تحدث هي في الواقع، بسبب قلة فهم علم البيان وقواعد اللغة مقارنة مما يحدث سهوا أوعن غير قصد. مما يؤسف له أن طاقم التحرير في الموقع غير متفرغين لتصويب الأخطاء وإلا ما كانوا يرضون لنشر مقال قصير فيها أكثر من عشرة أخطاء نحوية! أكيد ليس المقصود مقال الزميل آدم لوحده بل مقالات عديدة لايملك أصحابها فن اللغة وغير متمكنين حتى في المبادئ الأولية لقواعد النحو العربية. النتيجة إن هذا أمر محزن
تحياتي للجميع متمنيا أن لايساء فهم نقدي الموضوعي


12 - الرفيق العزيز آدم عربي
فؤاد النمري ( 2013 / 4 / 20 - 05:19 )
أن يخطئ رفيقنا الأنشط في الصراع ضد أعداء الطبقة العاملة والإنسانية متسلحا بأقوى الأسلحة على الاطلاق ألا وهي الماركسية فذلك لا يعني غير أنه الأنشط بيننا نحن الماركسيين وأنا أحييه تحية خاصة على نشاطه التقدمي
أنا أخالفك رفيقي العزيز في نقطتين هامتين
الأولى وهي أن عامة الشيوعيين لم يكتشفوا بعد أن النظام الرأسمالي قد انهار في السبعينيات وهو ما توقعته قيادة الحزب الشيوعي السوفياتي برئاسة ستالين في العام 1952 وثمة جهلة كثيرون بينهم ما زال يتحدث عن رأسمالية مختلفة تعمل بالتكنولوجيا الرفيعة وهم يجهلون أن ماركس بحث هذا الوضوع قبل قرن ونصف القرن ورأى التكنولوجيا الرفيعة داء قاتلاً للرأسمالية وأكد ماركس أن الرأسمالي سيقاومها حالما تبدأ تؤثر سلباً على معدل الربح
النقطة الثانية وهي أن الربيع العربي قد شاركت فيه كل الطبقات من أفصى اليمين إلى أقصى اليسار وذلك لأن الحكم في الجمهوريات تحديداً كان في قبضة العصابات التي لا تمثل أي طبقة بعينها
الشيوعيون الذين حافظوا على الوحدة مع القيادة السوفياتية بعد خيانتها للشيوعية عام 53 ليسوا إلا خونة طالما أنهم لم يعلنوا نقداً ذاتياً يكشف خيانتهم
الرجاء الإهتام


13 - الزميل أدم عربي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 20 - 05:34 )
تحية و محبة و سلام

تقول علمنا ماركس
اعرف ما تقصده.... لكن الاصح كما اتصور هو ان نقول قرئنا عن ماركس او تعلمنا مما كتبه ماركس
الموضوع مهم وهو حديث الساعة لمحبي ماركس او مضاديه
اكيد سنعود اليه او الى نفس خطه لأنه مطروح بشده وكثره هذه الايام


14 - السيد حميد خنجي المحترم ـ ت / 11
ماجد جمال الدين ( 2013 / 4 / 20 - 06:23 )
تقول : (((..أرى أن الكتّاب يجب أن يهتموا للتجويد والتقليل من الأخطاء، )))
أنا أرى أنهم مهتمون بالتلاوة والترتيل أكثر منه بالتجويد!


أما عن ألأخطاء المطبعية والتسرع، فلا أنجو منها أنا أيضا ..
تحياتي


15 - إلى حميد خنجي 11:التفكير السليم في الكتابة السليمة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 20 - 10:55 )
1. الجملة التي كتبها الزميل آدم وتعرضت للتأويل من قِبَل الزميل يعقوب
يعقوب لم يأول بل نقل الجملة حرفياً كما هي. يعقوب لم يحاول حتى تفسيرها بل طلب العون من القراء لتفسيرها
2. أعتقد أنه خطأ حدث سهوا أواستعجالا
لا خطأ، لا سهواً ولا استعجالاً
الدليل؟ بعد أن نبهته إلى خطئه (أو سهوه أو استعجاله) سخر مني (تعليق 6)، اتهمني بعدم فهم اللغة العربية ونصحني بتعلم اللغة العبرية والإنكليزية أيضاًً
3. لماذا إذن؟ من أين جاءت هذه الجملة الغريبة الخالية من كل معنى بالنسبة لكل إنسانٍ عاقل على وجه البسيطة ما عدا إنسان واحد فقط؟
السبب هو أن ادم عربي، شأنه شأن الكثيرين من الكتاب العرب، لا يحترم الكلمة المكتوبة. الكلمة المكتوبة بالنسبة له هي ليست أداة لإيصال فكرة معينة إلى القارئ (إن كانت له فكرة على الإطلاق) بل وسيلة لملء فراغٍ إنشائي
4. كُتّاب من أمثال ادم عربي لا يقيمون وزناً للكلمات وهذا هو السبب الرئيسي في الأخطاء المطبعية واللغوية. ليس التسرع هو السبب أخي العزيز ماجد جمال الدين (أين أنت؟) بل عدم احترام الكلمة المكتوبة
5. التفكير الصحيح في الكتابة الصحيحة، والكتابة الصحيحة في التفكير الصحيح


16 - دفاع ادم عربي عن الجمله
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 12:03 )

الجمله هي - يجب على الطبقة العامله ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة الطبقة العاملة -
مع الشكر لجميع من شارك لكن لي راي فيما كتبت وليس لاحد يجلس في داخلي ويعرف ما اقصد طبعا ، لكن كل لبيب قد يجد تفسيرا لا هجوما. اولا الجمله قواعديا ولغويا صحيحه ، يمكن لمن لم يفهم قصدي منها ان يصفها ركيكه ....عندما كتبت العبارة كما هي اعلاه لا اقصد احزاب التي تدعي تمثيل الطبقه العامله وهي بالمئات ، لذلك بدات العبارة ...يجب على الطبقة العاملة.....الخ فبدات بالطبقة العامله وانتهيت بالطبقة العامله لان ممثل الطبقه العامله حسب سرد المقال لم يحدد بعد .....


17 - طلب
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 12:06 )
اتمنى من الاخوة في الحوار اظهار المقال للدفاع عنه وامام الاشهاد


18 - الزميل المحترم عبد الرضا حمد جاسم
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 12:25 )
الزميل المحترم عبد الرضا حمد جاسم
شكرا سيدي العزيز لمروركم وان كنت افضل مناقشة ما في المقال
علمنا ماركس او تعلمنا مما كتبه ماركس....اسئلك يا صديقي اي العبارتين اقرب الى قلبك وتفتخر بها ؟ هذا اذا كان الشخص محب لماركس ، اما اذا كان القارئ ليس من محبي ماركس فاعتقد سيختار النص الثاني
مودتي لك صديقي


19 - إلى ادم عربي 16: قيادة الطبقة العاملة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 20 - 13:23 )
تاريخياً مثقفون ثوريون منحدرون من الطبقة البرجوازية والبرجوازية الصغيرة (ومن أصلٍ يهودي في أحيانٍ كثيرة) هم الذين قادوا الطبقة العاملة، وهم الذين وقفوا على رأس الحركة العمالية والثورية العالمية، وليس عناصر من الطبقة العاملة نفسها


20 - الرفيق العزيز فؤاد النمري
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 13:24 )
الرفيق العزيز فؤاد النمري
شكرا لك على الاطراء
نحن الان يا رفيق نعيش معاناة انسانيه تمس معظم شرائح المجتمع ، ولا ضير من البحث عن مخرج متسلحين بالماركسيه ومنهجها ، وبالتالي هناك اناس تائهون واخرون يمتصون الالوف ....ان مسالة اختلاف الشيوعين طالما لا تمس جوهر الماركسيه يمكن ان يوضع خط في عام لتوحيد جهود الماركسيين في ايجاد مخرج ، اما وقد حدث الربيع العربي وكانت النتائج بعيدة عن تطلعات اجماهير فهذا حافز اخر لنا الماركسيين
تحياتي لك


21 - تعليق20
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 14:14 )
تعليق20
خطا في صياغة التعيق
ليس خط في عام وانما الصحيح خط عام


22 - ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 14:46 )

اصل يهودي ....تعبيرك ليس صحيحا
اذا كان الالماني او الروسي او الاثيوبي من اصل يهودي فماذا عن اصله الاساسي الحقيقي .......


23 - حول ألأصل ، وعن السبات !
ماجد جمال الدين ( 2013 / 4 / 20 - 16:51 )
المعلم يعقوب !
أعتقد أن السيد آدم عربي بالفعل يعتقد أن آدم عربي ! وهذا سبب عنصريته ...
كما أعلم فإن آدم لم يكن حتى عبريا يهوديا بل هو أقدم بكثير ويعود للحضارات السومرية ألأولى.
عندي سؤال : هل في حالة السُبات يمكن للكائنات الحية أن تحلم؟ .. وهل يحلم من كان في حالة موت سريري أو غيبوبة كاملة ؟

عزيزي المعلم أنا دائما على المسنجر ،وسيكون لي شرفا أن أتحدث معك..
تحياتي


24 - غير صحيح
طلال البغدادي ( 2013 / 4 / 20 - 17:37 )
الحد الادنى للاجور في كندا $ 10.75في الساعة الواحدة ---كنت اعتقد ان الشيوعيين العراقييون فقط يقومون بذلك من اجل نشر مبادئهم----ببساطة انت لاتصدق القول--- بقاء النادلة بدون عمل يوفر لها أكثر من المبلغ الذي ذكرته


25 - إلى ادم عربي 22: الأصل اليهودي
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 20 - 17:41 )
لا مانع لديّ أبداً من استعمال تعبير آخر. ما هو التعبير الذي تقترحه؟
أنا لا أحب التعبير الذي استخدمه فريدريك أنجلس


26 - لا أحد يرغب ان يكون عامل
طلال البغدادي ( 2013 / 4 / 20 - 18:16 )
وأنت تكتب بأسم مستعار----- لماذا أخبرتنا بأنك حائز على شهادة دكتور وانك تعمل أكاديمي

العامل يصبح عامل ويبقى عامل عندما يفشل في التغيير---لا أحد يرغب ان يكون عامل بأرادته


27 - السيد ماجد جمال الدين المحترم
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 18:37 )
السيد ماجد جمال الدين المحترم
لا اريد ان ارد بمثل ما الصقتم بي زورا وبهتانا ، فقد وصلت رسالتك وسامحتني وسامحتك الاله السومريه ، ولتدردش مع من اهان الشعب العراقي
مودتي


28 - طلال البغدادي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 19:18 )
طلال البغدادي
قلت غير صحيح ، هل اكتشفت ذاك وحدك؟ حسنا يا بغدادي ، الم يخطر ببالك ان الحادثة ليست في كندا؟ حول الاسم المستعار بامكانك دخول صفحة الفيسبوك لي والتاكد من صوري وهويتي وما ذنبي اذا بعثت صورتي للحوار ولم تنشر ، وثانيا على فرض ذلك ..هل انا اول واحد؟ عبارتك الاخيرة - لا احد يرغب ان يكون عامل بأرادته- وهل ماركس نصير العمال وصاحب نظريه وثورة العمال كان عاملا؟ وهل الماركسيه جمعية خيريه للرفق بالعمال؟ الماركسيه مسيرة بشريه توضح هنا وتفسر هناك لذلك هي علميه
تحياتي


29 - اما انت يا ابراهامي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 19:29 )
استعمل يهودي .......


30 - طلب تلميذ من أستاذ
حميد خنجي ( 2013 / 4 / 20 - 19:35 )
المطلوب رجاءً من الصديق الاستاذ فؤاد النمري ان يشرح للكاتب آدم عربي ؛ أن من يعتقد بالعبارة المذكورة ، التي أكدها الكاتب (آدم) بكل - ثقة- ويقينية / عدمية : - يجب على الطبقة العامله ( ة ) ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة الطبقة العاملة - لايمكن ان يكون أنه قد فهم أبجدية الماركسية


31 - إلى حميد خنجي 30: ابجدية الماركسية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 20 - 19:40 )
ومن قال لك ان فؤاد النمري يفهم ابجدية الماركسية؟


32 - الى حميد خنجي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 19:55 )
بداية وقبل كل شيء عليك تفسير استعمال الاقواس في تعليقك وانت تعرف معنى الاقواس ان اردت ان استمر معك في النقاش


33 - في هذا المقام
ادم عربي ( 2013 / 4 / 20 - 21:14 )
في هذا المقام لا يسعني الّا القول : على طلائعي طبقة البرجوازية الوضيعة ان تسترد دورها الطبيعي في قيادة طبقة البرجوازية الوضيعة


34 - هل سألتها كم ساعة تعمل؟
Aghsan Mostafa ( 2013 / 4 / 21 - 13:56 )
تحياتي أستاذ آدم لي كم سؤوال أحب ان أستفسر
بداية المقال مع النادله التي طلبت منك سيجارة!!!!؟,,,, -أستغربت تصرفها-,,, كيف علمت انك مدخن او معك سيجائر اصلا!!!؟، فالمعلوم والمتعارف عليه بالمطاعم والمقاهي وحتى النوادي الليلية بكندا لا يسمح بالتدخين!؟,,, ثم هذه المرة الأولى التي أسمع ان نادله تطلب شيء من زبون هنا!!!؟، بعرفهم لايسمح لها!؟
ثم تقول انها أخبرتك ان راتبها 500 دولا شهريا، لو أفترضت قولها وصدقها!، هل سألتها كم ساعة تعمل بالشهر!؟
تأكيدا لتعليق السيد طلال البغدادي رقم 24، وكما تعلم حضرتك!!!، الأجر الأدنى للعامل بكندا بأي مهنة كانت 10.75$ فكيف لنادله تعمل 8 ساعات يوميا خمسة أيام أسبوعيا، تحصل على راتب شهري 500$!!!؟ لا يمكن الا ان كانت تعمل ساعات قليلة

هل تصدق ان ربح صاحب المطعم 20000$ دولار شهريا فقط!، ربما!!! ان كان محل صغير جدا ولايرتاده الا التعبانين!!!؟

أرجو المعذرة ان أسات بتعليقي؟، ربما استفزازي كان قويا!!!، لدرجة ان أحمي سمعة البلد الذي تفضل عليً ورحب بي كما رحب بك، ولا أنوي أضاعته، كما ضاعت أوطاننا الأم بأيدينا!!!؟

أخيراً وليس آخراً,,, مساء الخير عمو يعقوب!؟


35 - أغصان 34: التدخين ممنوع
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 4 / 21 - 14:40 )
تصدقين أو لا تصدقين أنا أردتُ أن أسأل بالضبط نفس الأسئلة التي سألتيها أنتِ (والتي نرجو أن يجيب عليها الكاتب برحابة صدر) ولكنني خشيتُ أنني لا أعرف ظروف الحياة في كندا جيداً
تحياتي لأم الشلة


36 - aghsan mustafa
ادم عربي ( 2013 / 4 / 21 - 14:59 )
شكرا لكلماتك الجميله ، لو تابعت الرد على تعليق االبغدادي لما سالتني


37 - على الرحب والسعة أستاذ ادم عربي
Aghsan Mostafa ( 2013 / 4 / 21 - 17:16 )
أنت متوهم أستاذ!!!، تابعت ردك على السيد طلال، لكني لم أستوعبه!، تستطيع ان تعتبرني تلميذة (بليدة!)، ولكونك أستاذ اكاديمي بأحد الجامعات بكندا، أعدت صياغة السؤوال عليك، فأنت أعلم حتى مني! بنوع طلبة الجامعات الكندية!، يلجون ويلحون (الحاحاً!) بالأسئلة لحد مايصل لهم جواب شاف، يعني كأكاديمي حضرتك من واجبك أقناعهم علمياً!!!،،، طبعا لايخفى عنك!، نحن العرب نسمي هذا النوع من الطلبة قليلي الأدب!؟، بكندا يدعوهم مواضبين وحريصين للأستفادة القصوى ولهذا هم يصلون الى الأعالي مع مرتبة الشرف! -عباقرة -!؟ اليس كذلك؟

ولو ياعمو يعقوب اي شيء تريده عن كندا!، انا على الرحب والسعة!، فهذا وطني الذي بت أنتمي اليه الآن وغداً!، والذي بدوره علمني ان أنتمي للعالم كله!!!، عل عكس الكاتب!، لازال ينتمي للوطن العربي فحسب!، عجييييييييييب!، لم أعلم ان للعرب لازال وطنا!؟
المعلوم والمتأكد لي هي حقيقة واحدة!!!، أنهم خسروه!؟، بخسارتهم لأبنائهم الشهداء!!!!!!!؟

تحياتي


38 - انت تتحاذق
طلال البغدادي ( 2013 / 4 / 21 - 18:27 )
انت تعيش في كندا---والعملة
دولار .ومدخول صاحب العمل ..والدول التي تسمي عملتها دولار معروفة ومعلومة.... وفيها كلها حد ادنى للاجور... وفيها كلها نظام رعاية اجتماعية...والنادلة بدون عمل تحصل على اكثر
مماذكرت.....وانت تتحاذق....والقصة تفتقر للصدق ...ماالعمل؟


39 - اغصان مصطفي و طلال البغدادي
ادم عربي ( 2013 / 4 / 21 - 18:52 )
اغصان مصطفي و طلال البغدادي
تناقشو مع بعض ، اعجبني الموضوع ، وعندما تحسموا امركم انا بانتظاركم
بصراحه عاجبني نقاشكم هذا
مودتي


40 - أستاذ ادم! جواب غير أكاديمي من أستاذ أكاديمي بكندا
Aghsan Mostafa ( 2013 / 4 / 21 - 21:41 )
توضيح لعدم نشر التعليق!


41 - تحية
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 4 / 22 - 06:59 )
الزميل أدم المحترم
ت32 في اشارتك الى الاقواس في تعليق الزميل حميد خنجي اعتقد انه يشير الى خطاء في الاملاء ورد في تعليق الاستاذ فؤاد النمري
السيده اغصان المحترمه والسيد طلال المحترم
اعتقد تعرفون ان هناك عمل جزئي فربما هذه العامله تعمل ساعه او ساعتين في اليوم او تعمل وقت محدد في نهاية الاسبوع
وهذا اعتيادي وهي ملزمه به فلو رفضت مثل هذا العمل سيؤشر عليها في مكاتب العمل انها لا ترغب بالعمل
واكيد دوائر الضمان الاجتماعي تسدد لها الفرق
هنا عامله شابة تعمل ساعه واحده في ايام الدوام المدرسي بأن تقف عند باب المدرسه لتنظم عبور الطلاب
تقبلوا تحياتي


42 - الصديق العزيز عبد الرضا حمد جاسم
ادم عربي ( 2013 / 4 / 22 - 14:46 )
الصديق العزيز عبد الرضا حمد جاسم
لعلهم شالوا منعي من التعليق
شكرا صديقي العزيز واحترم وجهة نظرك وان كان هذا رايك فيما كتب السيد حميد فايضا اخترم وجهة نظرك
الشكر مرة اخرى

اخر الافلام

.. استمرار التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس الكيني ويليام روتو


.. ردود فعل دولية بعد تصدر اليمين المتطرف الجولة الأولى من التش




.. يمين فرنسا يراهن على الحصول على الأغلبية في الدور الثاني وال


.. زعيم حزب التجمع الوطني: الفرنسيون الذين صوتوا لماكرون قلقون




.. لماذا يقلق فوز اليمين المتطرف سكان أحياء المهاجرين في فرنسا؟