الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفكر الثوري ونقيضه الانتهازي

ادم عربي
كاتب وباحث

2013 / 5 / 2
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


الفكر الثوري ونقيضه الانتهازي
الانتهازية بمعناها اللغوي هي السعي والمبادرة لاغتنام الفرص ، وتكون دوافعها انانيه ذاتيه ، لتحقيق مكاسب شخصيه ، على حساب الجماعة ، وغالبا ما يكون الانتهازي غير مؤمن بما يقوم به ولكن يتظاهر بذلك من اجل اشباع انانيته وتحقيق مكاسب شخصية ، فالانتهازي هو ما يعمل لنفسة فقط دون اي اعتبار للمجتمع الذي يعيش به ، فالخائن مثلا انتهازي والمثقف قد يكون انتهازي ان باع ما يؤمن به مقابل منصب او مال ، لكن في المقابل هل نستطيع تسمية طبقة كامله من المجتمع انتهازيه؟ هل نستطيع مثلا تسميه طبقة البرجوازيه كطبقة انتهازيه؟ مع كل ما تمثله من استغلال طبقي للفئة او الطبقة الاضعف ، نقيضها ، الطبقة العاملة ، اعتقد ان الانتهازيه لا تنطبق على الطبقات وانما ظاهرة شخصيه فقط ، فليس من العدل تسمية طبقة بعينها طبقة انتهازيه ، فالانتهازي لا ينتمي الى اي طبقة اجتماعيه بعينها ، والنتهازي مقام الحديث هو الشخص الذي يتخذ مواقف سياسيه او فكريه لا يؤمن بها لتحقيق مصالح شخصية او من اجل حماية لمصالح شخصيه ، فالطبقه ككل لا تنطبق عليها الانتهازيه وانما تتغذى الانتهازية بصورة متبانيه للشخص حسب الطبقة .

ان الانتهازية ظاهرة ليست جديدة وانما وجدت من بداية رحلة انسنة الانسان ، وهي ظاهرة إجتماعية خطيرة لما لها من تداعيات تمس المجتمع ككل ، فالانتهازيه بانسجام الانسان مع ذاتة وانانيته الشريرة ، يكون قد الحق ضررا بليغا في المجتمع وحسب الموقع الذي اغتنمه ، فالكاتب الانتهازي مثلا يمكن ان يضلل الجماهير لخدمة مصالحه الذاتيه والتي تكون مرتبطة بجهة معينه سواء ضمن النظام السياسي للبلد او خارجة ، فمن الانتهازيين المشهورين في التاريخ "جوبلز" وزير اعلام هتلر وصاحب المقولة المشهورة " اكذب ثم اكذب حتى تُصدق نفسك " .
تختلف الطبقات والخلفيه الاجتماعية في مساهمتها في تكوين شخصية الانتهازي ، فاذا كان الحديث عن طبقات فتتصدر الطبقه الوسطى في تصدير الانتهازيين ، لما لها من خصوصية في طريقة واسلوب عيشها ، وكذلك الاختلاف في وسائل انتاجها ، فهي مراتب تختلف في وسيلة العيش ، لكن تجمعها صفه عامه فهي تمتهن التجارة والوساطة والسمسرة ، لذلك تحافظ على بقائها قريبة من المسؤولين السياسين واصحاب النفوذ ، لذلك هي بيئة مناسبة لتصدير الانتهازيين .

المثقف بما يمتلكه من علم ومعرفة ، قد يجد نفسة بين الانتهازيين ان هو باع نفسة من اجل مصلحه شخصيه ، او قد يجد فرصة باغتنام مركز ان هو جارى مسؤولة المباشر بك ما يُريد ، لذلك المثقفون عرضة للانتهاز والانتهازيه ، ولا يخلو الامر من الاحزاب والمنظمات السياسية ، فقد توجد بها الانتهازيه إن لم تُخطع افرادها لمعايير العضويه والمراقبة الذاتية ، فالاحزاب السياسيه يمكن ان تشكل طريقا سهلا للانتهازيين في حال غابت مفاهيم مثل شروط العضوية ، المراقبة السلوكية ، التقييم الذاتي وغيرها من المفاهيم التي تُغربل الاعضاء لاي حزب سياسي .

لكن هناك تحدي يُواجه الاحزاب السياسية كافراد ومسؤوليين ، ويتلخص في الفرق بين الممارسة والتطبيق ، فالحزب في المعارضه يختلف عنه في الحكم ، ففي المعارضة لا يمارس بل فقط يقول لا اما في الحكم فهو صاحب الراي والتطبيق ، ومن هنا الاختبار الحقيقي للانسان الثوري او الانتهازي .

الانسان الثوري يختلف كل الاختلاف عن الانسان الانتهازي فهو نقيضه ، هو ذاك الانسان المبدئي الذي يُؤمن بافكارة ومعتقداتة ومبادئة وهو بطبعه هذا هو انسان ثوري ، فالثوري يُولد ثوري ، غالبا ما يتميز بالشجاعة والحكمة وبعد النظر وتقدير الموقف والموضوعية ، مدافع عن الحقيقه مهما كلفته من تضحيات ، ناكرا لنفسة ، يرى سعادتة في وجوة الناس ، مسيرتة هي كشف الحقيقه وتوضيحها للمجتمع والانسانيه ، الانسان الثوري أفضل من يُقدر الموقف وهو أفضل من يدرس الواقع ويقدمه للناس ناصحا بحكمة الثائر وانسانية المُضحي ، يقرأ الواقع كما هو دون تغيير ليستخلص منه الحقائق ويقدمها للمجتمع ، الواقع الخارج عن ارادة الانسان ، حيث ان الواقع يسير على اسس موضوعية خارج ارادة الانسان ، يستخلص الخقائق التي تتغير وفقا للواقع الموضوعي الذي يخلق حقائق جديدة ، هذا هو الثوري الذي انتصر على نقيضه ليصبح قائدا ثوريا للجماهير .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من ادم عربي مع الشكر
ادم عربي ( 2013 / 5 / 2 - 22:01 )
في نقد وتحدي الذاات
لست المسيح عيسى بن مريم ، لا امتلك سماحة المسيح حين قال اذا ضربك احد على خدك الايمن فاعطة الايسر ، لا اقدر حمل الخطيئة ، ساتحدى ذاتي محاولا ذلك ، لذلك جمهور قرائي الكريم في الحوار المتمدن قررت اعتزال الكتابة لظروف خاصه وخارجة عن سيطرتي ، اعتذر منكم لكن ساظل متابع لما يكتبه رفاقي الاعزاء
ادم عربي


2 - من ادم عربي مع الاعتذار
ادم عربي ( 2013 / 5 / 2 - 22:35 )
بعدما فشلت كل محاولاتي باعلان توقفي عن الكتابه انشر على الفيسبوك لزملائي
في نقد وتحدي الذاات
لست المسيح عيسى بن مريم ، لا امتلك سماحة المسيح حين قال اذا ضربك احد على خدك الايمن فاعطة الايسر ، لا اقدر حمل الخطيئة ، ساتحدى ذاتي محاولا ذلك ، لذلك جمهور قرائي الكريم في الحوار المتمدن قررت اعتزال الكتابة لظروف موضوعيه و خاصه وخارجة عن سيطرتي ، اعتذر منكم لكن ساظل متابع لما يكتبه رفاقي الاعزاء ومعلقا عليه ما امكن ، وللمخالفين اعتذر منهم ولا املك لهم سوى احترامي
ادم عربي
من ادم عربي مع الاعتذار


3 - هنا نود ان نسال اسرة الحوار المحترمين
ادم عربي ( 2013 / 5 / 2 - 23:08 )
هنا نود ان نسال اسرة الحوار المحترمين
لقد بعثت لكم خبر توقفي عن النشر مرتين ، على شكل مُقيل من باراجراف واحد من اجل الوصول الى قرائي وهذا من حقي ومن النزاهة ان تنشروة ، لكن لم تنشروة مع العلم بعثته مرتين ، ثم حاولت ان اكتب للاصدقاء الموجودين كتعليقات ، لكن لم تنشر ايضا ، مما جعلني استعمل اخر وسيله ولنفس الاصدقاء المنشور لهم اليوم ، لكن المفاجئه حدث ان تم نشر التعليقات لحظه ظهورها في الفيسبوك مما جعلها تتكرر

اخر الافلام

.. استمرار التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس الكيني ويليام روتو


.. ردود فعل دولية بعد تصدر اليمين المتطرف الجولة الأولى من التش




.. يمين فرنسا يراهن على الحصول على الأغلبية في الدور الثاني وال


.. زعيم حزب التجمع الوطني: الفرنسيون الذين صوتوا لماكرون قلقون




.. لماذا يقلق فوز اليمين المتطرف سكان أحياء المهاجرين في فرنسا؟