الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فريدريك انجلز والعرب

جمال احمد

2020 / 11 / 30
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


اليوم بمجرد أن تظهر كلمة العرب، تطغي صور الدين الاسلامي أولاً ومن ثم البداوة واضطهاد المرأة واضطهاد الاقليات الاثنية وصور شيوخ النفط والفقر والجهل والتخلف والارهاب والوف نعوت لاحتقار شعوب تتكلم اللغة العربية .
بعد اُفول الحضارة اليونانية ومع فترة ركود القرون الوسطى كانت المناطق العربية هي وحدها فقط التي تنبض بالحياة وتنتج الافكار، فكانت تصول مئات ان لم تكن الاف العقول والعلماء في جميع الميادين (1) ، في حين كانت اوروبا تنيخ في الظلام وتحت الارهاب الكنيسي .
ان الدول العربية المعاصرة ، هي نتاج قرن العشرين ، ونتاج رسلمة المجتمعات في هذه البقعة . ان جميع الظواهر الحديثة في هذه الدول من اشكال التجمعات الاجتماعية ووضع المرأة والطوائف المختلفة وشكل العائلة ، وكذلك اشكال الحكم والاحزاب السياسية والثروات والفقر و الافكار المنتجة ، الخ ، فهم نتاج للاساس المادي لنمط الانتاج في تلك المجتمعات . اي عندما يراد البحث عن اسباب تلك الظواهر فيجب ايجادها في موقع تلك البلدان في الاقتصاد العالمي،وضرورة ظهورها ،وصراع اشكال الاقتصاديات العالمية، ونزاع الاشكال المحلية ،والاصطفافات الاجتماعية والطبقية ؛ بكلمة اخرى موقع تلك الدول في تقسيم العمل العالمي ونمط انتاج المحلي وصراعات بين اقسامها . وليس البحث في افكارها واديانها وتاريخها الموغل في القِدَم .
ان الذين يفسرون ظواهر المعاصرة لهذه الدول من خلال الدين الاسلامي وعلاقته بالاديان الاخرى او ارجاعها للبدواة او التراكيب النفسية للافراد ، انما يرون العالم بالمقلوب ، ويغضون الطرف عن الاسباب الواقعية ويخدعون انفسهم بمنتجات خيالهم ليقنعون الاخرون وانفسهم . اي ينخدعون بالظواهر ويغيب عنهم الجوهر . وان الحضور القوي للدين الاسلامي بتشريعاته وقيمه وتفسيراته لهو تبرير ديني للممارسات المفروضة من النمط الانتاجي الذي لبس لبوساً دينياً . وان الاصطفافات الاجتماعية الطائفية والمذهبية والدينية لهي من اجل المقاومة البقاء والدفاع والنزاع والصراع بين مكونات الاقتصادية، باشكال غير ناضجة تاريخياً ، وان الارهاب والاستبداد والتسلط لهو ضرورة تدخل الدولة في ضبط الاقتصاد وتسييره حين لاتستطيع اَلية السوق من عمل ذلك ، وكثير من الامور اخرى .
ان الأقزام فقط لايستطيعون ان يروا ماذا اعطت المجتمعات العربية في الماضي .
بينما نجدعملاقا كانجلز يقول:
(( بخلاف حدسيات القدامى العبقرية في الفلسفة الطبيعية، واكتشافات العرب التي كانت بالغة الأهمية، لكنها جاءت متقطعة، وضاع معظمها بدون نتائج، تتميز الدراسة المعاصرة للطبيعة بأنها الدراسة الوحيدة، التي حققت تقدماً علمياً، دائباً ومنتظماً وشاملاً . وترقى هذه الدراسة، مثل التاريخ الحديث كله، إلى بداية ذلك العصر العظيم، الذي نسميه، نحن الألمان – بما كان يلازمنا اَنذاك من مصيبة قومية – " عصر الاصلاح "، ويسميه الفرنسيون " عصر النهضة "، والايطاليون " الخمسمائيات "(2)، رغم أن أياً من هذه التسميات لا يكفي للتعبير عن مضمونه . إنه ذلك العصر، الذي يبدأ بالنصف الثاني من القرن الخامس عشر . فبالاعتماد على بورجوازية المدن، قامت السلطة الملكية بتحطيم جبروت النبلاء الاقطاعيين، وأنشأت ممالك كبيرة، ترتكز أساساً على القومية، بدأت تتطور، في اطارها، الأمم الأوروبية الحديثة، والمجتمع البورجوازي الحديث . وفي حين كان البورجوازيين والنبلاء يواصلون الصراع فيما بينهم، رسمت الحرب الفلاحية الألمانية، على نحو مبدئي، صورة الصراعات الطبقية المقبلة، لأن الذين خاضوا غمار هذه الحرب لم يكونوا الفلاحين الثائرين وحدهم – فذلك أمر ليس فيه جديد -، بل ظهر أيضاً وراءهم أسلاف البروليتاريا الحديثة: الراية الحمراء في قبضاتهم، ومطلب شيوعية الممتلكات على شفاههم. وفي المخطوطات، التي تم إنقاذها عند سقوط بيزنطة، وفي التماثيل القديمة، التي نُبشت من خرائب روما، تكشّف للغرب المأخوذ عالم جديد : العصر اليوناني القديم، الذي راحت روائعه المتألقة تبدد أشباح القرون الوسطى . وفي ايطاليا ازدهر الفن ازدهاراً لا مثيل له من قبل، بدا وكانه انعكاس لضياء العصور الكلاسيكية القديمة، ازدهاراً، لم يتسنَ، بعد ذاك، بلوغ نظيره . وفي ايطاليا وفرنسا وألمانيا انبثق أدب جديد، كان أول أدب حديث . وبعد ذلك بفترة وجيزة،عرفت إنكلترا واسبانيا العصر الكلاسيكي في أدبيهما . وتمَّ تجاوزأطر العالم (3) القديمة . والاَن، وللمرة الأولى، اكتُشِف العالم حقاً، وأرسيت أسس التجارة العالمية اللاحقة، وتم الانتقال من الصناعة اليدوية إلى المانيفاكتورة، هذا الانتقال، الذي شكل، بدوره، نقطة انطلاق الصناعة الحديثة الضخمة . وتهاوى استبداد الكنيسة بعقول الناس، فخلعت أغلبية الشعوب الجرمانية دكتاتورية الكنيسة، واعتنقت البروتستانتية، بينما كان الفكر الحر، المتفائل والمفعم حباً بالحياة، الذي انتقل من العرب، وتغذى بالفلسفة اليونانية المكتشفة حديثاً، يضرب جذوره أعمق فأعمق عند الشعوب اللاتينية ممهداً لمادية القرن الثامن عشر )) (4)
(( وكان العمل الرئيسي للعلوم الطبيعية، في بداية هذه المرحلة الأولى، هو التمكن من المواد المتوفرة. وفي معظم الميادين كان على العلماء أن يبدأوا من الصفر. كانت العصور القديمة قد ورَّثت إقليدس ونظام بطليموس الشمسي؛ وكان العرب قد خلّفوا العد العشري، ومبادئ الجبر، والكتابة الحديثة للأعداد ( الأرقام ) والخيمياء، في حين لم تترك القرون الوسطى المسيحية شيئاً وراءها . )) (5)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1)http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1_%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86
(2) Cinqueccento (حرفيا) أي القرن السادس عشر – المحقق.
(3) Orbis Terrarum (حرفيا) دائرة الأراضي : هكذا كان الرومان القدامى يسمون العالم، الأرض – المحقق .
(4) فريدريك انجلز ، ديالكتيك الطبيعة ، ترجمة د. توفيق سلوم ، الطبعة الثانية 2011 ص ص 29-30
(5) نفس المصدر ص ص 32-33


2013








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 3 - 19:04 )
إذا ممكن أن تذكر لنا أسماء العظماء من العرب الذين بزغت حضارتنا على أيديهم ومنذ انهيار الأمبراطورية الأغريقية أو من أي فترة تختارها وسأكون شاكراً لفضلك
مع تقديري ..


2 - العزيز شامل عبد العزيز
جمال احمد ( 2013 / 5 / 3 - 19:08 )
انا اشرت برقم (1) واللينك في الاسفل من ويكيبيديا ، تستطيع النظر اليه
تحياتي


3 - تحياتي مجدداً
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 3 - 19:20 )
قرأتُ تعليق على صفحتي بالفيس بوك للأستاذ هشام حتاتة أحد كُتّاب الحوار المتمدن العبارة التالية :
انا اتفق مع الماركسية فى كثير من التحليلات ومنها التحالف النفعى بين السلطه والمؤسسة الدينية ، وهذه حقيقة ولكنها لم تكن بداية الاديان ، ولكن تم استخدام الاديان فى الصراع الطبقى
والتحالف بين الحكام ورجال الدين . نشاة الدين شئ واستغلاله شئ آخر . .


4 - تحياتي-تاريخنا ليس كله سيئات وقد انصف انجلس العرب
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2013 / 5 / 3 - 19:56 )
تحياتي للكاتب على توثيقه هذه اللحظة التاريخية بالنسبة للعرب بما توصل اليه انجلس في ذكرهم كمخبين للحياة وان ذالك كان من المحفزات لتقدم اوربا للامام
اللوحة-المقالة تتضمن بالنسبة لاوربا ثلاث حالات
الازدهار-النكوص والظلام-زالثالثه ومنذ خمس قرون البدء بالتحرر من الظلمات زبناء الازدهار باروع اشكالة والذي نراه خصوصا منذ بداية القرن العشرين والان القرن 21
وبالنسبة للعرب يذكر وعبر تعبيرات انجلس المقتضبه حالتين
الازدهار سواء في التاريخ القديم او منذ القرن السابع وحتى العاشر-ثم النكوص والتقوقع والظلام المستمر حتى يومنا هذا
الذي يتذكر الخروب البينية الاوربية عبر قرون والتي تتوجت بالحربين العالميتين في القرن العشرين يرى وكاءن كاتب المقالة يريد ان يقول
ان ثمن الانتقال الاوربي من الظلمات للنور لم يكن هينا
وان مايجري الان في بلادنا العربية-على يد الذباحة الوهابيين وما يسمى بالاسلام السياسي حينا او نازية الفكر الديني السياسي السني او الوهابي وكاءنه-الرفسة الاخيرة
لمجتمعاتنا المظلومة وهي تودع الظلامية وتدخل عتبة الازدهار وان الثمن هو هو لايمكن الا ان يكون باهضا
لنعمل على تخفيض هذا الثمن المتوحش


5 - تاريخ مُحرم وعبقري ملحد مرفوض! و في زمن العنصرية
علاء الصفار ( 2013 / 5 / 3 - 20:41 )
ز.جمال تحياتي
تسلم يداك الكوردي الاممي! إذا اردت ان تكن انسانا فكُن شيوعيا مبدائيا! عظمة فردريك انجلس, تكمن في فهم التلاقح الحضاري وحدد المناطق العربية,بكونها صارت حاضنة لكل مفكرين وعلماء المسلمين, فقد رآى ان العرب قاموا بتجميع كل الكتب و انشئوا اجمل الجامعات لتكن قبلة لكل العلماء المسلمين!وما المستنصرية الا واحة أجتمع فيها كل علماء المسلمين! المقارنة ليس صعبة لمن يملك الشرف والخلق الحضاري,فكما اي قاطن في امريكا اليوم, فهو امريكي ويجب ان يجيد لغتها العلمية, ليقر بدور الشعوب في بناء الحضارة البشرية! لكن دائما هناك العنصري الذي يحاول أهانة الشعوب وعطائها القديم.حاول الكثير من البائسين الالتفاف على التاريخ وسرقت انجازات حضارية لاعتبارات عنصرية,فحاول البعض التجني على الحضارة الفرعونية والسومرية والبابلية لا عطائها لسليلي العبودية! لكن ردوا الى نحورهم دائما بالاقلام النزية. كما فردريك انجلس,وامر الامتنان لدور العرب في العطاء! الصهيونية الحالية لا تريد ان ترى العرب, الا اسلام همج وبدو من اجل تبرير قتلهم! نعم كان هناك الفارسي والافغاني من تعلم لغة العرب ولسانهم لانها لغة الفلسفة انذاك!ه


6 - ما ذا قدم العرب والمسسلمين؟
خميس الجمعة حِمدان ( 2013 / 5 / 3 - 21:18 )
إلى أولئك المنكرين لأثر العرب والمسلمين على تقدم العلوم وعلى المساهمة الايجابية في تقدم الحضارة، وحصر دور العرب فقط في عمليات الغزو والسبي والنهب، تعالوا لننظر إلى التالي
الفرس تمددوا في امبراطورتهم إلى الحدود المصرية وبسطوا نفوذهم على اليمن
الرومان فعلوا ذلك أيضا و نافسوا الامبراطورية الفارسية
الاسكندر المقدوني وصل الهند في غزواته
بشاعة الحروب الصليبية على المنطقة العربية
حروب المائة عام بين فرنسا وبريطانيا
حروب الفايكنغ
الغزوات الاستعمارية الاوروبية وما تخللها من ارتكاب لا بشع أنواع الجرائم ضد الشعوب المستباحة بالغزو
الامريكان والمجازر ضد الهنود الحمر
العرب والمسلمين كغيرهم من الشعوب ـ فلا تكونوا عدميين وتتنكروا إلى تاريخ الحضارة العربية والاسلامية، لو لا الامويين والعباسيين لاندثرت ولم تتطور حضارة اليونان والاغريق ولم تنتقل إلى أوروبا وباقي العالم
أشد على يدك يا رفيق جمال في ابرازك أطروحة فريدريك أنجلز، ضد كل المتنكرين لحضارة الاجداد ومساهماتهم الايجابية في الحضارة العالمية


7 - السيد الكاتب
شامل عبد العزيز ( 2013 / 5 / 3 - 21:24 )
الرابط لا يعمل
وإذا بالإمكان ان تذكر لنا من الموسوعة الأسماء
على الأقل 5 اسماء هل ممكن
سؤالي ليس بريئاً طبعاً
وإذا ذكرت لنا الأسماء سأعود لكي اناقشك
تحياتي


8 - الشعوب بقت متصلة حضاريا رغم الهجمات الصليبية
علاء الصفار ( 2013 / 5 / 3 - 22:12 )
تحية ثانية
شعوب المنطقة تواصلت حضاري وخاصة اهل العراق والفرس ومع حضور للافغان والاكراد, ان مفهوم الحضارة كان قد تجسد على اسس جديدة, فازمة العرب الوثنية وظهور النبي محمد, قد صاحبه ازمة لكثير من الشعوب واديانها, فأيران الزردشيت اوالبهائية وكذلك افغانستان بانتقالها الى الاسلام تقربت الى الاديان التوحيدية إذ محمد كان على اطلاع واسع على المسيحية بل ان زوجته كانت نصرانية و قضية ورقة ابن نوفل معروفة,وليصير سليمان الفارسي صديقا للنبي محمد فجاء سليمان منا اهل البيت.هذا الفهم والروح الاممية صار من مزية الدين الاسلامي, خلافا لليهودية التي ضلت متقوقة حاقدة على اي نبي اخر يظهر في اي ملة, ثم عنجهية شعب الله مختار وامر قتل شعب عماليق والارض الموعودة, لا وبل قتل النساء و قلع الشجر واما افضة والذهب تخزن في بيت الرب. أي ان الانفتاح الذي أقدم عليه النبي محمد استوعب اهل الحضارات وعلمائها وقادتها, فمثلما اعطى الاسلام صلاح الدين القيادة للمسلمين ابدع صلاح الدين في القيادة و حطم جلاوزة الحرب في فلسطين. لكن اليوم مَنْ يحقد الى الفرس هم العنصريون في اسرائيل كوفاء لانقاذهم لليهود زمن العبودية وكذا هو اللئم!ه


9 - العرب شعب مثل باقي شعوب العالم
عتريس المدح ( 2013 / 5 / 4 - 05:13 )
كل حضارة تحمل في داخلها جوانب ايجابية و أخرى سلبية،وتحمل بداخلها أيضا بذور فنائها في تفاعلها مع الحضارات الاخرى فتموت الجوانب المظلمة وتبقى الايجابية المتفاعلة لتنتج في النهائية حضارة إنسانية تخدم الجنس البشري
الحضارة العربية والاسلامية لا تختلف عن هذه القاعدة، ولمن لا يرون الاثار الايجابية للحضارة الاسلامية، نقول فقط العميان المنهزمون لا يرون إلا الجانب السلبي
لقد وفرت الحضارة العربية في مرحلتها الاسلاميةبيئة حاضنة لعلوم و آداب الامم السابقة، فنقلت حضارة الاغريق والرومان والفرس ومزجتها وحافظت عليها و أضافت لها الكثير إلى عالم اليوم
الحضارة العربية الاسلامية لعبت دور الوسط الناقل والفاعل في تواصل أمم الشرق والغرب، فكل العار لمن ينكر هذا


10 - بين النظرية والواقع
فؤاد النمري ( 2013 / 5 / 4 - 05:33 )
الرفيق جمال
تقوم النظرية على افتراضات هي المثال دائماً وعليه فبحثك النظري لا ينطبق على الحالة العربية
ليس صحيحاً أن البنى الفوقية السائدة اليوم في العالم العربي هي بنى ذات أصول رأسمالية
ألفت نظرك الكريم إلى أن الامبريالية الأنجلو فرنسية غزت المشرق العربي فقط في العام 1917 ورحلت عته في العام 1947
بينما احتل الفرس والمماليك والترك الشرق العربي لألف عام متواصلة 947 م ـ 1917
فكيف تنسب البنى الفوقية في المشرق العربي لاحتلال استمر ثلاثين عاماً فقط متجاهلاً احتلالاً دام ألف عام !؟
كل أشكال الحداثة التي تتماثل في العالم العربي هي من صنع الإمبريالية
وكل أشكال التخلف هي من صنيع السلاجقة والمماليك والأتراك ومع ذلك لا تعدم بعثياً متخلفا ينشد قائلاً .. -هاتِ صلاح الدين ثانية فينا - ـ

ثم ليس الملوك هم من أقام الدولة القومية . الدولة القومية هي من صنيع النظام الرأسمالي . مركز النظام الرأسمالي هو الدولة القومية التي تشكل قلبه النابض بالحياة ـ القومية تتخلق في بوتقة الرأسمالية . ولذلك لم تحتوِ القواميس العربية على مفردة القومية قبل القرن العشرين حين همت البورجوازية الشامية في بناء الرأسمالية


11 - دور حضارة عربية اسلامية وعلمائها! لا للعنصري
علاء الصفار ( 2013 / 5 / 4 - 07:55 )
تحية ثانية
النمري! خبطة جنجلوتية, لا تخلو من عداء قومجي للفرس والاتراك, لكن ليمجد الراسمالية ويخفف عن بربرية استعمار فرنسي وموت مليون جزائري في عصرنا. السيد النمري لَم تمت الرأسمالية في رامبوية,لا زالت فرنسا وانكلتراتقصف,افتح عينيك وانظر كيف دار القصف البربري في ليبيا وانظر من يدير الحرب في سوريا.ما هذه اللخبطة!ه
(إلفت نظرك الكريم إلى أن الامبريالية الأنجلو فرنسية غزت المشرق العربي فقط في العام 1917 ورحلت عته في العام 1947
بينما احتل الفرس والمماليك والترك الشرق العربي لألف عام متواصلة 947 م ـ 1917
فكيف تنسب البنى الفوقية في المشرق العربي لاحتلال استمر ثلاثين عاماً فقط متجاهلاً احتلالاً دام ألف عام !؟
كل أشكال الحداثة التي تتماثل في العالم العربي هي من صنع الإمبريالية
وكل أشكال التخلف هي من صنيع السلاجقة والمماليك والأتراك ...)! النمري انقل تحياتي لابراهامي! انت تقترب من صهاينة اليوم وموجة عواء فاشية فارسية التي تتطور عن صدام البعث- و في يسقط الفرس المجوس- النمري! الراسمالية قضت على شكل قديمة لمخلفات امبروطورية عثمانية في فترة قياسية من زمن سايكس_ بيكو,وانشئت دول قومية من اجل نهبها


12 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري
جمال احمد ( 2013 / 5 / 4 - 09:40 )
استاذي العزيز ، انا أشرت في المقالتين السابقة عن فلسطين ، بأن الدول القومية العربية المعاصرة انشئت بعد تفتيت الامبراطورية العثمانية ، لا في تلك المقالتين ولا هنا قلت بوجود دولة قومية عربية سابقاً.ا
يمكن ان تكون هناك سوء فهم، هل تقصد بان اسلوب الانتاج في الدول العربية الحالية راسمالية (اي البنى التحتية) وان العلاقات الانتاج والقوانين والحقوق والافكار الاقطاعية ( اي البنى . الفوقية )تقف عليها؟ حقيقةً انا لاأفهم من تعليقك. وان(الفرس والمماليك والترك الشرق العربي لألف عام متواصلة 947 م ـ 1917)اصبح من الماضي ، وقد كنسهم النظام الراسمالي. وان الايران اليوم ليست بفرس الامس ولا تركيا اليوم بالدولة العثمانية ولم يبقى مماليك.
هل تستطيع ان توضح اكثر، ماهي البنية التحتية للدول العربية الحالية وماهي البنية الفوقية له؟
واذا كانوا مختلفين تاريخيا ، هل لك ان توضح كيف يعيش معا وينتجان معا خلال قرن تقريباً
تحياتي


13 - الرفيق العزيز جمال أحمد
فؤاد النمري ( 2013 / 5 / 4 - 19:56 )
أنت مقالاً نظرياً هو من صميم الماركسية كلية الصحة طالما أنها قامت على الحقيقة المطلقة وهي القانون العام للحركة في الطبيعة
لكنني أختلف معك في قراءة واقع الحال إذ لا أستطيع الاتفاق معك على أن ..
- ان الدول العربية المعاصرة ، هي نتاج قرن العشرين ، ونتاج رسلمة المجتمعات في هذه البقعة-
أنت تعلم يا رفيق أن حكام جميع الدول العربية هم من شيوخ القبائل بل وبعضه تسمى باسم العائلة كالسعودية والهاشمية و-سوريا الأسد- بينما هذا من المحرمات في النظام الرأسمالي
ثمة خبل لدى الكثيرين من السياسيين العرب، ومنهم الكثيرون من الشيوعيين يعزون كل السلبيات في المجتمعات العربية إلى الامبريالية،
نحن في الأردن لم نعرف البرلمان والدستور إلا على يد الانجليز
والشيوعيون تحولوا لأن يكونوا وطنيين بعد أن تملكهم الإفلاس بعد انهيار المنظومة الاشتراكية
الماركسيون يمتلكون أقوى سلاح عرفته البشرية ألا وهو الماركسية التي تقوم على الحقيقة المطلقة ولذلك محظور عليهم أن يقعوا فريسة لليأس
كان لينين لدى إعلان الأممية الثالثة قد اشترط على الشيوعيين أن يكونوا وطنيين ليس أكثر من أجل تفكيك النظام الرأسمالي العالمي أما اليوم فلا


14 - استاذي العزيز فؤاد النمري
جمال احمد ( 2013 / 5 / 4 - 21:04 )
استاذي العزيز فؤاد النمري
ان نمط الانتاج هي المهم في نهاية المطاف ، إن ملكته فرداً أو عائلة او قبيلة أو عشيرة أو طبقة او دولة ؛ المهم انتاجاً لتلك النمط. بالنسبة للانتاج الراسمالي ، ان تنتج منتوجا (بضاعة ، خدمة، شيئاما ) ومشروطا في عملية الانتاج ان تنتج فائضا للقيمة ، هذا هو بيت القصيد ، اما ان تملك المنتوج من كان فذلك له اهمية ثانوية . اي إن كان اَل سعود في السعودية أو اَل هاشم في الاردن أو أل والنبيري في السويد ،فتلك ذو اهمية أقل من المهم والتي هي استمرار الانتاج وضمانة نموها وانتاج الفائض .
اما بالنسبة للسياسيين العرب ومن المسمين بالشيوعيين الذين يعزون كل السلبيات في المجتمعات العربية الى الامبريالية ، فَهُم المتوهمون إن يعزون الى الامبريالية او البرجوازية المحلية كل الماسيئ ويظهرون العمال كمظلومين لكي يحللون الوضع القائم . ان حتمية التاريخ يفعل فعلها وان اداته القاهرة لفعل الثورة في هذا النظام الراسمالي هم العمال الثوريين الذين لاينتظرون اوامر اي حزب او فئة مثقفة لكي يثوروا.
تحياتي
يتبع


15 - الاستاذ العزيز فؤاد النمري تكملة
جمال احمد ( 2013 / 5 / 4 - 21:05 )
تكملة التعليق السابق
والوطنية لا معنى له عدا بناء الراسمالية في بلد ما . واليوم ، بعدما طغت الانتاج الراسمالي على كل انحاء العالم ، فلايوجد شيوعيا ان تدعي الوطنية ان لم يكن انتهازية ويريد خيانة طبقته .
وان دعم الاممية الثالثة للحركات الوطنية في البلدان المتخلفة ، كانت من أجل بناء الاسس الذي يهيء للانتقال للاشتراكية وليس حبا وولعا بالراسمالية.
تحياتي


16 - تصحيح للمعلق رقم 11 علاء الصفار
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 5 / 4 - 22:20 )

اقول للاخ علاء الصفار ان عدد شهداء الجزاءر في حربها مع فرنسا هو مليون ونصف وليس مليون فقط كما دكرت
اما فيما يخص الحضارة في الجزاءر فهي حضارة امازيغية تمتد من سنة 2963 بمعنى قبل ظهور العرب اصلا ولهاد لا اريدك ان تقزم حضارتنا فقط مند غزو العرب لهاد البلد الجميل فالجزاءر امازيغية ارضا وشعبا تحياتي


17 - تصحيح للمعلق رقم 16 يوروثا بدياوي
علاء الصفار ( 2013 / 5 / 5 - 10:20 )
تحية طيبة
كنت اتمنى ان يقدم بدياوي شيئا مثمر عن تلاقح الحضارات ان الدولة القومية سيد بدويا هي نتاج الاستعمار الغربي وهي من قررت عبر سايكس_بيكو ان يكون شكلها لتقزيم القوميات لا بل احتقارها مستهترة بحقها.لا نساطيع تغيير الماضي واحداثه بقدر عرضه والافادة من التاريخ ونقده, نحن ندين جرائم الحروب الدينية الصليبية وندين الفتح الاسلامي. لكن سيد بدياوي لا يمكن تناسي ما انتجته الشعوب تحت السلطة الاسلامية التي امتدت الى الصين! نعم هناك فتح وقتل لكن الحديث عن الجوانب الحضاريه ومساهمات كل الشعوب التي صارت دولة اسلامية رغم انوفنا اذ هي حدثت في الماضي لا نستطيع سوى عرضه ونقده واعطاء حقها في دورها الحضاري. ان امريكا قامت على اراضي الهنود الحمر وابادتهم في عصرنا الحديث ولا نسمع صوتهم اليوم لكن نسمع صوتك معنا إذ ان الحرب الاسلامية لم تكن حرب ابادة, لذا بقت كل الشعوب حاضرة واعطت ضمن الحضارة الاسلامية وكما الفرس الشعب العريق الذي ابدع في الدين الاسلامي وقدم علماء كثر كالخوارزمي والافغاني, لا تقزيم لدور الشعوب. لكن هناك فكر شوفيني للاقليات احيانا والامريكان من يدعم الدكتاتور العربي لهضم حقكم وقتل الشعب!ه


18 - مقالك يحتاج لمداخلات كثيرة
محمد البدري ( 2020 / 11 / 30 - 09:38 )
من مقدمة ابن خلدون جاء ما نصه:
ان حملة العلم في الاسلام اكثرهم العجم من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وإن كان منهم العربي في نسبته فهو عجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي والسبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة والبداوة وإنما أحكام الشريعة التي هي أوامر الله ونواهيه كان الرجال ينقلونها في صدورهم.
وسؤرج تعليقات اخري لنهاية اليوم
تحياتي


19 - لم يقل انجز أبداً تلك الجملة
سائس ابراهيم ( 2020 / 12 / 1 - 19:12 )
السيد الكاتب تحياتي
لم يقل انجلز أبداً تلك الجملة، وقد طالبك الراحل شامل عبد العزيز عام 1913 بإيراد الرابط الذي أخذتَ منه العبارة لكن أجوبتك كانت متخبطة ولا تشفي الغليل، الظاهر أن ما أوردته كان مجرد جعجعة كاذبة وإن لم يكن الأمر كذلك فأرجوك أن تورد مصدر المقولة التي تريدها ممجدة للعرب. بالعكس سأورد ما قاله حقاً أنجلز عن العرب وسأعطيك المصدر وما سأكتبه يسير في نفس الاتجاه الذي سار فيه المعلق المحترم السابق محمد البدري، انجلز كتب عن العرب : -أولئك البدو كانوا أمة من اللصوص 1- : -. في إحدى مراسلاته، يكتب أنجلز من باريس خبر إلقاء القبض على الأمير عبد القادر الجزائري، مشيراً إلى أن -صراع البدو لا أمل فيه- في إشارة إلى المقاومة الجزائرية. ويقول أيضاً بأننا : -ربما إذا تأسفنا لتدمير حرية البدو، فإننا لا يجب أن ننسى بأن هؤلاء البدو كانوا أمة من اللصوص الذين كان مصدر عيشهم الأساسي يتكون من شن الغزوات إما على بعضهم الآخر أو على القرى الآهلة-. ه
1 - Marx and Engels, Basic Writings on Politics and Philosophy, (editor) Feuer. L S, p488-489, 2ed Impression, 1969, Great Britain.
يتبع لطفاً
...


20 - الثانية والأخيرة
سائس ابراهيم ( 2020 / 12 / 1 - 19:14 )
...
لمزيد من الفائدة المرجو الرجوع إلى مقالي في الحوار المتمدن بعنوان -العنصرية والإسلام هل النجمة الصفراء نازية ألمانية، أم أن أصلها إسلامي-. على الرابط التالي : ه

https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=288233

وسوف تجد فيه معلومات تفيدك عن الفاعلين الحقيقيين لما تسميه -حضارة عربية-. ه
قراءة ممتعة


21 - الي الفاضل استاذ سائس ابراهيم
محمد البدري ( 2020 / 12 / 1 - 22:17 )
في تعليقي رقم 18 وعدت بان اعود لتفنيد الكثير من مما جاء في هذا المقال الملئ بالارتباك. لكن ومع عودتي له اكتشفت انه مقال قديم من العام 2013 واعيد نشره فاحجمت عن اكمال ما كنت قد وعدت به. فهناك من غادرنا ولا اعلم هل الكاتب حاضر لابداء رايه فيما طب منه ام انه غادر كما غادر بعض الاجلاء المعلقين.
تحياتي لك

اخر الافلام

.. تركيا تعلن مقتل 17 مسلحا من حزب العمال الكردستاني شمال العرا


.. كرّ وفرّ بين الشرطة الألمانية ومتظاهرين حاولوا اقتحام مصنع ت




.. الشرطة تعتقل متظاهرين مناهضين للحرب الإسرائيلية على غزة في ج


.. اعتداء الشرطة الهولندية على متظاهرين متضامنين مع فلسطين




.. الألعاب الأولمبية: تحقيق حول مدى التزام الحكومة الفرنسية بوع