الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


للذكرى ليس إلا الشاعر محمد الطوبي

إدريس ولد القابلة
(Driss Ould El Kabla)

2013 / 5 / 6
الادب والفن


نظمت مؤخرا جمعية أصدقاء الشاعر الطوبي للثقافة والإبداع الدورة الأولى لملتقى الطوبي للشعر، فمن هو محمد الطوبي؟
محمد الطوبي شاعر مغربي ولد عام 1955 في القنيطرة ، أنهى تعليمه الابتدائي والثانوي بها، ثم عمل موظفاً بدار الثقافة. بدأ نشر نصوصه الأولى في أواسط السبعينيات في بعض الصحف المغربية والمجلات العربية والأوربية في القاهرة، وبيروت، ودمشق، وبغداد، والكويت، والرياض، وطرابلس، وتونس، والجزائر، وباريس، ولندن، وقبرص. ترجمت بعض أشعاره إلى الإسبانية كما شارك في العديد من الملتقيات المغربية، والعربية في المربد وجرش والجزائر وتونس. توفي في 7 يناير 2004 ودفن في مسقط رأسه بمدينة القنيطرة.
يرى الكثيرون أن الشاعر الراحل محمد الطوبي كان شاعرا بوهيميا، لم يبال بالنقد، فالشعر ظل عنده مرادفا للحياة وذاكرتها. ومما يميز شعر الراحل حضور التشكيل في إبداعاته الشعرية أعماله.
محمد الطوبي لم يتخرج من الجامعة وإنما اعتمد على ذاته وتملك لغته، لم ينحرف عن مساره وظل وفيا لنهجه.
وحسب علي التازي :" تخلّق النص الشعري عند محمد الطوبي: من الصوت الشعري إلى الخط الشعري". وكان الراحل يعتبر الحروف كائنات حية، و هو ما يستلزم – حسب الكثيرين- زحزحة آليات قراءتنا للإلمام بالتمظهر الخطي لمحمد الطوبي، تشكيلا وشعرا.
سبق لمحمد الطوبي أن قال:
" يشعر الشاعر بالندم ليس لكونه شاعرا ولكن لكونه في زمان خطأ ..وفي مكان خطأ .."
" تميزت عن غيري بأن نشرت أغلب نتاجي الشعري في مجلات شرقية مثل الآداب والأقلام والمعرفة وإبداع ومواقف والكرمل وغيرها في بيروت دمشق القاهرة وبغداد ..كما نشرت دواويني في عدة عواصم لأن المغرب لا يتوفر على ناشرين حقيقيين كما هو الحال في بيروت والقاهرة ..في الفترة الأخيرة كثرت المطابع وصار الكتاب والشعراء ينشرون كتاباتهم على حسابهم الخاص ."

" أنا مع التجريب في كتابة القصيدة لكن ضمن شروط فنية معروفة ..هناك ركام من الرداءة باسم التجريب الشعري لاقت رواجا في الصحف والمجلات ..من المعروف أن القصيدة لها قواعد متعارف عليها سواء بالعربية أو بأية لغة أخرى ..فلا يمكن أن نعتبر أي خربشات يكتبها من هب ودب قصيدة.."

" لا يولد الشاعر من فراغ ..الشاعر يتكئ على تراث شعري إنساني يتكون من تجارب مختلفة امتدت عبر عصور ..وكان لابد لي من قراءة ما أستطيع من تراث الشعر العربي من الجاهلي والأموي والعباسي والأندلسي وأيضا تجارب الشعر الفرنسي ..
وأرى أن لابد لأي شاعر حقيقي من مرجعية تراثية يوظفها في مشروعه الشعري .."

" الشعر أعطى ويعطي معنى لحياتي ..بالشعر استطعت أن أتخطى الكثير من الأزمات والصعاب ..وما أخلصت لأي شيء قدر إخلاصي للشعر ..حتى مؤسسة الزواج لم أنضبط فيها وتمردت على أصفادها وخرجت منها حرا طليقا ..
بالشعر عبرت قارات لم أكن لأعبرها لولا الشعر ..بالشعر أيضا تكبدت خسارات وعداوات لم تكن لولا الشعر الذي غمر حياتي بمفارقات عجيبة .."

" لا تعني لي القنيطرة سوى أنها مكان الميلاد والإقامة ..إنها مدينة ملعونة ينهب خيراتها سماسرة العقارات وأباطرة الدعارة .."

" هناك امرأة القصيدة قد تشبه القصيدة وقد لا تشبهها.. المرأة وطن نسكن إليه ..ليس لي شهرزاد ولا أحتاج إلى شهرزاد ..هناك امرأة تستحق أن تسكن القصيدة ..وهناك من تستحق اللعنة.."

استطاع الشاعر الكبير محمد الطوبي أن يزف الصوت الشعري المغربي إلى العالم العربي وأن يوصله نديا بهيا إلى التخوم المشرقية. لقد كان الطوبي رسول التنزيل الشعري المغربي المعاصر بلا منازع، واستطاع أن يحمله، إلى الشرق العربي" بلا أوصياء ولا وسطاء ولا قساوسة" على حد قوله.
ترك محمد الطوبي للذائقة العربية متنا شعريا غنيا تسنده تجربة جمالية ووجودية شديدة الفرادة والأصالة.
الشاعر الراحل محمد الطوبي، مبدع ظل لسنوات يؤثت لمشهد الشعر المغربي و العربي بإصداره لمجموعة من الدواوين التي احتضنت بين دفاتها قصائد رقيقة جسدت معنى الحداثة، وعكست روح الإحساس بنبض الكلمة الصادقة.

يعتبره البعض أحد رواد ما يسمى بالقصيدة "الكونكريتية" .
القصيدة الكونكريتية هي قصيدة المكان وتبئير الفضاء الطباعي وتجسيم جسد القصيدة الشعرية وإشباعها بالحبر الناطق فوق رقعة السواد، كما أنها قصيدة تخاطب العين والبصر، وتحاور الحواس الإدراكية المجسدة، ومن أهم وظائفها الجمالية الوظيفة الأيقونية ذات الأبعاد السيميائية لكونها تركز على العلامات غير اللفظية والمؤشرات الأيقونية الدالة.
ومن هنا، فالقصيدة الكونكريتية هي قصيدة المكان والكتابة التي تتناقض مع قصيدة الكلام والدال الشفوي. وبالتالي، فهي قصيدة حسية ملموسة تتعامل مع الخط والكرافيك والوحدات الخطية والتبئير الطباعي ، كما ترتكز على التشكيل والتلوين وتوظيف الأشكال البصرية والتلاعب الساخر والمفارق بالعلامات الترقيمية التي ترد في أشكال طباعية سيميائية دالة.
وعليه، فالقصيدة الكونكريتية تتجاوز القصيدة الشفوية وتنزاح عنها تشكيلا وتبئيرا وتفضية وتدلالا. ومن هنا، يتقابل في هذه القصيدة عالمان: العالم اللغوي ذو الطابع الإنشادي والإيقاعي ، والعالم الكاليغرافي المشكل بالحروف المخطوطة والأشكال البصرية المتنوعة ضمن ألوان مختلفة تتجاوز ثنائية البياض والسواد.
وسيتمثل بعض الشعراء التجربة الكونكريتية الأولى كمحمد الطوبي في ديوانه:" غواية الأكاسيا" ، ووفاء العمراني في ديوانها: "حين لابيت..."








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو


.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها




.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف