الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وكيل جباية خمس الخارج يواصل حملة صدام الإيمانية

صوفيا يحيا

2013 / 5 / 10
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس


وداد ودود ولود، هجرها يزيد العصر، الناقص صدام حين انفراده بالتسلط صيف 1979م إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية الوليدة توا، كما أخرج الإرهاب يهود شبه جزيرة العرب إلى ألمانيا وبولونيا في صدر الدعوة الأولى حتى دعوة الداعية الرئيس المالكي، ما زالت وداد الودود الولود وأخواتها طريدات حملة وكيل المرجعية الإيمانية بمعرفة سفارات العراق القديم- الجديد!.. فأسكنت جوار مقر منظمة العمل الإسلامي وفيهم تبعية إيرانية ومنافق من جماعة عنصر المخابرات المفضوح لاحقا أبو حوراء البصري عرفته في محلة البجاري بالعشار شيوعي عمه المختار عبدالصمد المظفر، يلتقي رفاق جبهة صدام بقيادة البعث الساقط، الجبحة القومية الفاشية كما نسميها، هذا الشيوعي نقل خدماته لعصابة الشيرازي لأجل الحقوق الشرعية من الخمس بصفته دارس حوزوي سمى نفسه أبو مجتبى تيمنا بكريم آل البيت السبط الحسن المجتبى واستحوذ على الحقوق الشرعية التي حملها إلى سوريا الأسد الأب واستحوذ على بيت من الخمس، فداهمته المخابرات السورية آنذاك اللآن جعله وكيل المرجعية مع الصبي التبعية علي السبعري الساكن في مؤسسة وكيل المرجعية بعنوان (الثقافية) في أوربا ويعتاش على حقوق الخمس ويتطفل على الضمان الاجتماعي في لاهاي مع بدل إيجار، إذا استفسر طلاب لايتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة عن سؤال شرعي يتلعثم أبو مجتبى ويقول سأراجع الرسالة العملية للسيستاني (المسائل المنتخبة) بعد تحوله لتقليد السيستاني فيكون مثل وكيله في أوربا وكندا وأميركا (رويبضة الكشميري) شينا على جعفر بن محمد لازينا، السعبري والبهبهاني واليزدي عصابة خمس يجبى لأمثال الشيوعي أبو مجتبى، وهم يتناجون!.. مع شويعر شيوعي سابق يحيى يرتزق بالأمس في معسكر رفحاء تحت شجر عرعر الصحراوي في ذل ظل آل سعود واليوم ينضح المسخ القبح والقيء على شبكة العنكبوت!..

رويبضة مرتضى الكشميري جار سفارتنا {أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ نُهُواْ عَنِ ٱلنَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ} [المجادلة: 8]. وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ * إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [سورة المجادلة 8- 9]

Have you not seen those who were forbidden to hold secret counsels?o

تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى [سورة الحشر 14].

You would think they were united, but their hearts are divided !.o

انهم رفاق جبهة حزب البعث القائد ذاتهم مرتزقة حملة صدام الإيمانية المنافقة وحملة الإسلام السياسي داخل وخارج العراق، أخرجونا من ديارنا ولاخيار سوى ما قاله الجواهري الكبير:

أنا حتفهم، ألج البيوت عليهم * أغري الوليد بشتمهم والحاجبا!.

لأنهم الشهود الزور في لجنة الزواج المتعة السفاح في مؤسسة الكشميري والبهبهاني الثقافية في لاهاي!.

{لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}

إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
(سورة الممتحنة 8-9)

﴿وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ﴾ [الأعراف: 199]

﴿وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ﴾ [الحجر: 94]،

﴿سَيَحْلِفُونَ بِالله لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ﴾ [التوبة: 95].

وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلاَّ قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (سورة النساء 66)

لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ أَهْل النِّفَاق, الَّذِينَ يَسْتَسِرُّونَ الْكُفْرَ, وَيُظْهِرُونَ الْإِيمَانَ {وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} يَعْنِي: رِيبَة مِنْ شَهْوَة الزِّنَا وَحُبّ الْفُجُور. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيلِ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ: - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو عَبْد الصَّمَد , قَالَ: ثنا مَالِك بْن دِينَار, عَنْ عِكْرِمَة, فِي قَوْله: { لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض } قَالَ: هُمْ الزُّنَاة.- حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار, قَالَ: ثنا عَبْد الْأَعْلَى, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة { وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض } قَالَ: شَهْوَة الزِّنَا. * قَالَ: ثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ, قَالَ: ثنا أَبُو صَالِح التَّمَّار, قَالَ: سَمِعْت عِكْرِمَةَ فِي قَوْله: {فِي قُلُوبهمْ مَرَض } قَالَ : شَهْوَة الزِّنَا. -حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد, قَالَ: ثنا حَكَّام, عَنْ عَنْبَسَة عَمَّنْ حَدَّثَهُ, عَنْ أَبِي صَالِح {وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} قَالَ: الزُّنَاة. -حَدَّثَنِي يُونُس, قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب, قَالَ: قَالَ ابْن زَيْد, فِي قَوْله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض}. الْآيَة, قَالَ: هَؤُلَاءِ صِنْف مِنْ الْمُنَافِقِينَ {وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} أَصْحَاب الزِّنَا, قَالَ: أَهْل الزِّنَا مِنْ أَهْل النِّفَاق الَّذِينَ يَطْلُبُونَ النِّسَاء فَيَبْتَغُونَ الزِّنَا. وَقَرَأَ: {فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبه مَرَض} 33 32 قَالَ: وَالْمُنَافِقُونَ أَصْنَاف عَشْرَة فِي بَرَاءَة, قَالَ: فَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض صِنْف مِنْهُمْ مَرَض مِنْ أَمْر النِّسَاء. الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض } يَقُول تَعَالَى ذِكْره: لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ أَهْل النِّفَاق, الَّذِينَ يَسْتَسِرُّونَ الْكُفْرَ, وَيُظْهِرُونَ الْإِيمَانَ {وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} يَعْنِي: رِيبَة مِنْ شَهْوَة الزِّنَا وَحُبّ الْفُجُور. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيلِ. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ: -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو بْن عَلِيّ , قَالَ: ثنا أَبُو عَبْد الصَّمَد, قَالَ: ثنا مَالِك بْن دِينَار, عَنْ عِكْرِمَة, فِي قَوْله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} قَالَ: هُمْ الزُّنَاة.- حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار, قَالَ: ثنا عَبْدالْأَعْلَى, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة { وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} قَالَ : شَهْوَة الزِّنَا. * قَالَ: ثنا عَبْدالرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ, قَالَ: ثنا أَبُو صَالِح التَّمَّار, قَالَ: سَمِعْت عِكْرِمَةَ فِي قَوْله: {فِي قُلُوبهمْ مَرَض } قَالَ: شَهْوَة الزِّنَا. -حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ: ثنا حَكَّام, عَنْ عَنْبَسَة عَمَّنْ حَدَّثَهُ, عَنْ أَبِي صَالِح { وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض } قَالَ: الزُّنَاة.-حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب, قَالَ: قَالَ ابْن زَيْد, فِي قَوْله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض}. الْآيَة, قَالَ: هَؤُلَاءِ صِنْف مِنْ الْمُنَافِقِينَ {وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} أَصْحَاب الزِّنَا, قَالَ: أَهْل الزِّنَا مِنْ أَهْل النِّفَاق الَّذِينَ يَطْلُبُونَ النِّسَاء فَيَبْتَغُونَ الزِّنَا. وَقَرَأَ: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبه مَرَض} 33 32 قَالَ: وَالْمُنَافِقُونَ أَصْنَاف عَشْرَة فِي بَرَاءَة, قَالَ: فَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض صِنْف مِنْهُمْ مَرَض مِنْ أَمْر النِّسَاء. وَقَوْله: {وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة} يَقُول: وَأَهْل الْإِرْجَاف فِي الْمَدِينَة بِالْكَذِبِ وَالْبَاطِل, وَكَانَ إِرْجَافهمْ فِيمَا ذُكِرَ كَالَّذِي:- حَدَّثَنِي بِشْر, قَالَ: ثنا يَزِيد, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة, قَوْله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة}. الْآيَة, الْإِرْجَاف: الْكَذِب الَّذِي كَانَ نَافَقَهُ أَهْل النِّفَاق, وَكَانُوا يَقُولُونَ : أَتَاكُمْ عَدَد وَعُدَّة. وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ الْمُنَافِقِينَ أَرَادُوا أَنْ يُظْهِرُوا مَا فِي قُلُوبهمْ مِنْ النِّفَاق, فَأَوْعَدَهُمُ اللَّه بِهَذِهِ الْآيَة, قَوْله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض}. الْآيَة; فَلَمَّا أَوْعَدَهُمُ اللَّه بِهَذِهِ الْآيَة كَتَمُوا ذَلِكَ وَأَسَرُّوهُ.- حَدَّثَنِي يُونُس, قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب, قَالَ: قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله {وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة} هُمْ أَهْل النِّفَاق أَيْضًا الَّذِينَ يُرْجِفُونَ بِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِالْمُؤْمِنِينَ. وَقَوْله: {لَنُغْرِيَنَّك بِهِمْ} يَقُول: لَنُسَلِّطَنَّك عَلَيْهِمْ وَلَنُحَرِّشَنَّكَ بِهِمْ. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ: - حَدَّثَنِي عَلِيّ, قَالَ: ثنا أَبُو صَالِح, قَالَ: ثني مُعَاوِيَة, عَنْ عَلِيّ, عَنِ ابْن عَبَّاس, قَوْله: {لَنُغْرِيَنَّك بِهِمْ} يَقُول: لَنُسَلِّطَنَّك عَلَيْهِمْ. -حَدَّثَنَا بِشْر, قَالَ: ثنا يَزِيد, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة {لَنُغْرِيَنَّك بِهِمْ}: أَيْ لَنَحْمِلَنَّكَ عَلَيْهِمْ لَنُحَرِّشَنَّك بِهِمْ. وَقَوْله: {وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة} يَقُول: وَأَهْل الْإِرْجَاف فِي الْمَدِينَة بِالْكَذِبِ وَالْبَاطِل, وَكَانَ إِرْجَافهمْ فِيمَا ذُكِرَ كَالَّذِي: - حَدَّثَنِي بِشْر, قَالَ: ثنا يَزِيد, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة, قَوْله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة}. الْآيَة, الْإِرْجَاف: الْكَذِب الَّذِي كَانَ نَافَقَهُ أَهْل النِّفَاق, وَكَانُوا يَقُولُونَ: أَتَاكُمْ عَدَد وَعُدَّة. وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ الْمُنَافِقِينَ أَرَادُوا أَنْ يُظْهِرُوا مَا فِي قُلُوبهمْ مِنْ النِّفَاق, فَأَوْعَدَهُمُ اللَّه بِهَذِهِ الْآيَة, قَوْله: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبهمْ مَرَض} الْآيَة; فَلَمَّا أَوْعَدَهُمُ اللَّه بِهَذِهِ الْآيَة كَتَمُوا ذَلِكَ وَأَسَرُّوهُ.- حَدَّثَنِي يُونُس, قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ: قَالَ ابْن زَيْد, فِي قَوْله{وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَة} هُمْ أَهْل النِّفَاق أَيْضًا الَّذِينَ يُرْجِفُونَ بِرَسُولِ اللَّه صَ وَبِالْمُؤْمِنِينَ. وَقَوْله: {لَنُغْرِيَنَّك بِهِمْ} يَقُول: لَنُسَلِّطَنَّك عَلَيْهِمْ وَلَنُحَرِّشَنَّكَ بِهِمْ. وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ:- حَدَّثَنِي عَلِيّ, قَالَ: ثنا أَبُو صَالِح, قَالَ: ثني مُعَاوِيَ, عَنْ عَلِيّ, عَنِ ابْن عَبَّاس, قَوْله: {لَنُغْرِيَنَّك بِهِمْ} يَقُول: لَنُسَلِّطَنَّك عَلَيْهِمْ. -حَدَّثَنَا بِشْر, قَالَ: ثنا يَزِيد, قَالَ : ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة {لَنُغْرِيَنَّك بِهِمْ}: أَيْ لَنَحْمِلَنَّكَ عَلَيْهِمْ لَنُحَرِّشَنَّك بِهِمْ. قَوْله: {ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَك فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا} يَقُول : ثُمَّ لَأَنْفِيَنهمْ عَنْ مَدِينَتك فَلَا يَسْكُنُونَ مَعَك فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا مِنَ الْمُدَّة وَالْأَجَل , حَتَّى تَنْفِيَهُمْ عَنْهَا, فَنُخْرِجَهُمْ مِنْهَا, كَمَا: -حَدَّثَنَا بِشْر, قَالَ: ثنا يَزِيد, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة {ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَك فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا} أَيْ بِالْمَدِينَةِ. قَوْله: {ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَك فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا} يَقُول: ثُمَّ لَأَنْفِيَنهمْ عَنْ مَدِينَتك فَلَا يَسْكُنُونَ مَعَك فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا مِنَ الْمُدَّة وَالْأَجَل, حَتَّى تَنْفِيَهُمْ عَنْهَا, فَنُخْرِجَهُمْ مِنْهَا, كَمَا:-حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد, قَالَ: ثنا سَعِيد, عَنْ قَتَادَة {ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَك فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا} أَيْ بِالْمَدِينَةِ.

فيه (خمس!) مسائل: الأولى: قوله تعالى: {لئن لم ينته المنافقون} الآية. أهل التفسير على أن الأوصاف الثلاثة لشيء واحد؛ كما روى سفيان بن سعيد عن منصور عن أبي رزين قال: {المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة} قال: هم شيء واحد، يعني أنهم قد جمعوا هذه الأشياء. والواو مقحمة، كما قال: إلى الملك القرم وابن الهمام * وليث الكتيبة في المزدحم أراد إلى الملك القرم ابن الهمام ليث الكتيبة، وقد مضى في "البقرة". وقيل: كان منهم قوم يرجفون، وقوم يتبعون النساء للريبة وقوم يشككون المسلمين. قال عكرمة وشهر بن حوشب: "الذين في قلوبهم مرض" يعني الذين في قلوبهم الزنى. وقال طاوس: نزلت هذه الآية في أمر النساء. وقال سلمة بن كهيل: نزلت في أصحاب الفواحش، والمعنى متقارب. وقيل: المنافقون والذين في قلوبهم مرض شيء واحد، عبر عنهم بلفظين؛ دليله آية المنافقين في أول سورة "البقرة". والمرجفون في المدينة قوم كانوا يخبرون المؤمنين بما يسوءهم من عدوهم، فيقولون إذا خرجت سرايا رسول الله ص: إنهم قد قتلوا أو هزموا، وإن العدو قد أتاكم، قال قتادة وغيره. وقيل كانوا يقولون: أصحاب الصفة قوم عزاب، فهم الذين يتعرضون للنساء. وقيل : هم قوم من المسلمين ينطقون بالأخبار الكاذبة حبا للفتنة. وقد كان في أصحاب الإفك قوم مسلمون ولكنهم خاضوا حبا للفتنة. وقال ابن عباس: الإرجاف التماس الفتنة، والإرجاف: إشاعة الكذب والباطل للاغتمام به. وقيل : تحريك القلوب، يقال: رجفت الأرض-أي تحركت وتزلزلت - ترجف رجفا. والرجفان: الاضطراب الشديد. والرجاف: البحر، سمي به لاضطرابه. قال الشاعر: المطعمون اللحم كل عشية * حتى تغيب الشمس في الرجاف والإرجاف: واحد أراجيف الأخبار. وقد أرجفوا في الشيء، أي خاضوا فيه. قال الشاعر : فإنا وإن عيرتمونا بقتله * وأرجف بالإسلام باغ وحاسد وقال آخر: أبالأراجيف يا ابن اللؤم توعدني * وفي الأراجيف خلت اللؤم والخور فالإرجاف حرام، لأن فيه إذاية. فدلت الآية على تحريم الإيذاء بالإرجاف. الثالثة: قوله تعالى: { لنغرينك بهم} أي لنسلطنك عليهم فتستأصلهم بالقتل. وقال ابن عباس : لم ينتهوا عن إيذاء النساء وأن الله عز وجل قد أغراه بهم. ثم إنه قال عز وجل: { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره} التوبة : 84] وإنه أمره بلعنهم، وهذا هو الإغراء؛ وقال محمد بن يزيد : قد أغراه بهم في الآية التي تلي هذه مع اتصال الكلام بها، وهو قوله عز وجل: {أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا} . فهذا فيه معنى الأمر بقتلهم وأخذهم؛ أي هذا حكمهم إذا كانوا مقيمين على النفاق والإرجاف وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (خمس يقتلن في الحل والحرم). فهذا فيه معنى الأمر كالآية سواء. النحاس : وهذا من أحسن ما قيل في الآية. وقيل : إنهم قد انتهوا عن الإرجاف فلم يغر بهم. ولام "لنغرينك" لام القسم، واليمين واقعة عليها، وأدخلت اللام في "إن" توطئة لها. {ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا} أي في المدينة. {إلا قليلا} نصب على الحال من الضمير في { يجاورونك}؛ فكان الأمر كما قال تبارك وتعالى؛ لأنهم لم يكونوا إلا أقلاء. فهذا أحد جوابي الفراء، وهو الأولى عنده، أي لا يجاورونك إلا في حال قلتهم. والجواب الآخر: أن يكون المعنى إلا وقتا قليلا، أي لا يبقون معك إلا مدة يسيرة، أي لا يجاورونك فيها إلا جوارا قليلا حتى يهلكوا، فيكون نعتا لمصدر أو ظرف محذوف. ودل على أن من كان معك ساكنا بالمدينة فهو جار. وقد مضى في "النساء". الرابعة: قوله تعالى: {ملعونين} هذا تمام الكلام عند محمد بن يزيد، وهو منصوب على الحال. وقال ابن الأنباري: "قليلا ملعونين" وقف حسن. النحاس : ويجوز أن يكون التمام "إلا قليلا" وتنصب "ملعونين" على الشتم. كما قرأ عيسى بن عمر: { وامرأته حمالة الحطب}. وقد حكي عن بعض النحويين أنه قال: يكون المعنى أينما ثقفوا أخذوا ملعونين. وهذا خطأ لا يعمل ما كان مع المجازاة فيما قبله وقيل: معنى الآية إن أصروا على النفاق لم يكن لهم مقام بالمدنية إلا وهم مطرودون ملعونون. وقد فعل بهم هذا، فإنه لما نزلت سورة "التوبة" جمعوا، فقال النبي ص: (يا فلان قم فاخرج فإنك منافق ويا فلان قم) فقام إخوانهم من المسلمين وتولوا إخراجهم من المسجد. {سنة الله} نصب على المصدر؛ أي سن الله جل وعز فيمن أرجف بالأنبياء وأظهر نفاقه أن يؤخذ ويقتل. {ولن تجد لسنة الله تبديلا} أي تحويلا وتغييرا، حكاه النقاش. وقال السدي : يعني أن من قتل بحق فلا دية على قاتله. المهدوي : وفي الآية دليل على جواز ترك إنفاذ الوعيد، والدليل على ذلك بقاء المنافقين معه حتى مات. والمعروف من أهل الفضل إتمام وعدهم وتأخير وعيدهم، وقد مضى هذا في "آل عمران" وغيرها. كم من وداد ودود ولود بنت سبيل بعلم وكيل جباية الخمس الديني الديوث؛ أمست بنت هوى، ولها حق في نفط العراق وإيران؟!!.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - في مؤتمرالدعوة السلفية وحزب النوربعنوان:الشيعة عدو
صوفيا يحيا ( 2013 / 5 / 10 - 13:48 )
قال نائب رئيس الدعوة السلفية في مصر ياسر برهامي(أن إيران بها ما يقرب من مليون لقيط بسبب زواج المتعة، وقضية الشيعة خطر داهم على المجتمعات الإسلامية، ولن نسكت عن بيانه حتى نرى واقعا من الحكومة، مضيفا الرئيس أخذ العهد على نفسه بأن التمدد الشيعى خط أحمر ولذا نذكره الله فى أهلنا وفى وعهده). وقال عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية سيد العفاني (إن الشيعة ارتدوا بأفكارهم عن المعلوم من القران والسنة، فشردوا بعيدا عن منهج الله حتي أنهم لا يؤمنون بوجود النبي، وينكرون الصحابة ولا يعترفون بهم بل ويتطاولون عليهم من خلال كتبهم وأئمتهم).


2 - شنو هالخرط
امجاد عماد ( 2013 / 5 / 10 - 14:41 )
وين الموضوع انا لا ارى موضوع تهريج ومسبات وخرط

اخر الافلام

.. مقتل حسن نصر الله.. هل تخلت إيران عن حزب الله؟


.. دوي انفجار بعد سقوط صاروخ على نهاريا في الجليل الغربي




.. تصاعد الدخان بعد الغارة الإسرائيلية الجديدة على الضاحية الجن


.. اعتراض مسيرة أطلقت من جنوب لبنان فوق سماء مستوطنة نهاريا




.. مقابلة خاصة مع رئيس التيار الشيعي الحر الشيخ محمد الحاج حسن