الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الماركسية و الوضع الطبقي

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2013 / 5 / 22
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي ,تمامًا يقوم على دراسة نقدية دؤوبة للاقتصاد السياسي......ماركس ...المخطوطات.....(1).

أولاً:
طبقة :
1. Classes بالانكليزية
2. Classes بالفرنسية
3. Klasen,Gesellschaftskssen بالألمانية

ظهر لفظ طبقة: في القانون الروماني الذي قّسم المواطنين الى طبقات جبائية.
ودرسَ علم الاقتصاد السياسي الكلاسيكي بالرجوع الى الملكية و العمل و الحقوق والمصالح السياسية...الخ. وذكر كيسني (1694-1774) Quesnay Francois ..وهو أقتصادي فرنسي شهير, : أن الأمة تقتصر على ثلاث طبقات من المواطنين:
1. الطبقة المنتجة
2. طبقة الملاكين
3. و الطبقة العقيمة..... unproductive class

ثم تكلم هيجل عن المجتمع المدني البرجوازي... burgerliche Gesellschaft. ولفظ طبقة Klasse عند هيجل تعني:
1. هؤلاء العامة المحرمون غالباً من الخيرات الروحية للمجتمع المدني البرجوازي , والتي تجعلهم في وضع المتمردين عليه.
2. والطبقة الأكثر غنى .

حافظ ماركس اثناء نقده لهيجل على المصطلحات التي أستخدمها الاخير, ولم يٌعد الى مفهوم الطبقة إلاّ في مخطوطات 1844 , .... Economic & Philosophic Manuscripts of 1844
كتب يقول: كيف يمكن أن تقوم ثورة جزئية ذات بعد واحد هو البعد السياسي؟
الجواب هو أن يتحرر شق من المجتمع المدني البرجوازي و يتوصل إلى فرض سيطرته على المجتمع بأكمله, أي أن تأخذ طبقة معينة على عاتقها انطلاقاً من وضعها الخاص مهمة تحرير المجتمع بأسره. إن هذه الطبقة قادرة على تحرير كل المجتمع لكن بشرط أن يعيش كل المجتمع أوضاع تلك الطبقة, أي يمتلك مثلاً المال و الثقافة أو يكون بمقدوره امتلاكها متى يريد......(2).

في الإيديولوجية الألمانية ... The German Ideology 1845-46,
فأن المصطلحات الطبقية , وردت كثيراً وعلى النحو التالي:
1. أن كل مجتمع ينقسم الى مهيمن و مهيمن عليه. و ينبع هذا الانقسام من تنظيم الإنتاج , ومرتبط بمرحلة معينة من مراحل تقسيم العمل. وعلى هذا الاساس النظري , أصبحت العهود القديمة و الوسيطة و المجتمعات الآسيوية , مجتمعات طبقية على غرار المجتمع البرجوازي. كتب يقول: إن المواطنين القدامى يمارسون جماعياً سلطتهم على عمالهم من العبيد....لقد وصلت العلاقة الطبقية بين المواطنين و العبيد الى ذروتها القصوى .....إن الهيكل التراتبي للملكية العقارية و ما يناسبها من القوات المسلحة يمنح الأشراف نفوذاً مطلقاً على الأقنان. إن هذا الهيكل الإقطاعي شأنه في ذلك شأن الملكيه الجماعيه للعبيد في العهد القديم يمثل حلفاً مناوئاً للطبقة المنتجة المهيمن عليها....(3).
2. لم يكتف ماركس بهذا , بل رسم خط تباين بين المجتمع البرجوازي و المجتمع ما قبل البرجوازي , وذلك بالتفريق بين , مرتبة Stand , و طبقة Klasse . فقد كتب في الإيديولوجية الألمانية,يقول:
إن أول شكل من أشكال الملكية في العالم القديم وكذلك في العصر الوسيط هو الشكل القبلي........إن الملكية الخاصة بأتم معنى الكلمة لم تبدأ إلاّ مع الملكية المنقولة سواء بالنسبة إلى القدامى أم حتى بالنسبة إلى الشعوب المعاصرة......وهي التي تفرز رأس المال الحديث الذي تحدد الصناعة الكبرى والمنافسة العالمية ملامحه. إن رأس المال يمثل الملكية الخاصة في شكلها الخاص, أي الملكية المجردة من كل مظهر من مظاهر المشاعية و الرافضة لأي تدخل للدولة في مسيرة الملكية......إن البرجوازية مجبورة بصفتها طبقة , وليست أخوية , أو فئة, أو مرتبة, على تنظيم صفوفها لا على المستوى المحلي فقط , بل كذلك على المستوى الاممي, أي انها مجبورة على إضفاء البعد العالمي على مصلحتها الخاصة.....إن استقلالية الدولة لم تعد قائمة اليوم إلاّ في البلدان التي لم تتطور فيها المراتب Stä-;-nde ,الى مرحلة الطبقة, ففي هذه البلدان لاتزال هذه المراتب, تلعب دوراً معيناً رغم انها اندثرت تماماً في أكثر البلدان تطوراً.......(4).

3. أن نص ( البيان ألشيوعي..1848 ) والذي عرض لأول مرة كلمة الصراع الطبقي (وكان عمر ماركس 29 سنة و إنجلز 27 سنة) قد تعامل معه البعض و كأنه قرأن أو أنجيل جماهيري جديد , بينما أعتبره البعض الاَخر مدخل الى ((عالم)) جديد في ميدان البحث.

4. أستمد ماركس مفهوم استغلال الانسان للإنسان من سان سيمون ( 1760-1825 ) , لكن ماركس قام بقلب هذا المفهوم رأسآ على عقبآ , وبدلا من النظرية السان سيمونية حول ((إن استغلال الانسان للإنسان هو واقع العلاقات الاجتماعية في الماضي...)) , جاء البيان ألشيوعي ليقول (( إن تاريخ كل المجتمعات الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات...)), وبذلك طرح ( ( الديالكتيك المادي ), بصفته بديلا عن الطوباوية السان سيمونية التفاؤلية.

5. وردت في البيان الشيوعي 1848 ألفاظآ ثنائية , الحر و العبد , الاقطاعي و القن...الخ, هذه الألفاظ تستعمل بمثابة استعارات Metaphors , ظلت تراود الفلسفة السياسية من ميكافيلي الى هيجل , والامر هنا يتعلق أساسآ بإدراج هذه الصراعات (ثنائية ) و يؤسس مسبقآ لحلها أو لكبتها., أن الاقتصاد السياسي الكلاسيكي ينادي بمقولة الالتقاء العفوي للمصالح الفردية في إطار التنافس, و على العكس يعود الطرح الماركسي الى استحالة إزالة التناقض طالما بقيت عملية إعادة إنتاج شروط المعيشة قائمة استغلال العمل الانساني.

ثانياً:
1. في الكتاب الثالث من رأس المال 1894 و الذي نشره إنجلز , نلاحظ تحديدا واضحاً لمفهوم الطبقات:
تتمثل موارد أولئك الذين لا يملكون إلاّ قوة العمل, وأصحاب رأس المال, والملاكيين العقاريين تباعاً في الأجر و الربح والريع العقاري...والنتيجة هي أن المجتمع الحديث القائم على النظام الإنتاج الرأسمالي , يتكون من ثلاث طبقات كبرى , هي طبقات , الأجراء و الرأسماليين و الملاكين العقاريين.
أن الانقسام الاقتصادي للمجتمع الحديث قد شهد في إنكلترا أرقى درجات تطوره....لكن الانقسام الى طبقات لا يتخذ مظهراً خالصاً حتى في هذا البلد....إن السؤال الذي يطرح نفسه أولاً:
ما هي مقومات الطبقة ؟
لأول وهلة يمكن القول : بأنها: التماثل في الموارد و مصادر الموارد.....لكن إن اعتمدنا جدلاً هذه المقومات , لوصلنا الى النتيجة التي مفادها : أن الأطباء و الموظفين مثلاً , يشكلون طبقتين مختلفتين, لا لشئ إلّا لأنهم ينتسبون إلى كتل اجتماعية متميّزة يستخلصهم أفرادها مداخيلهم من مصدر واحد......(5).

2. حدد إنجلز الطبقات الثلاث في المجتمع البرجوازي الحديث (الرأسمالي) في كتابه ضد دوهرينغ ... Anti-Dühring..1877 :

1) الأستقراطية الإقطاعيةFeudal aristocracy
2) البرجوازية
3) البروليتاريا
هذا التقسيم هو اقرار بوجود التداخل بين أنماط الإنتاج المتعددة , داخل التشكيلة الاجتماعية الحديثة , وهو صفعه في وجهه الذين يجعلون من الماركسية , دوغما, ومسطرة جاهزة لقياس المجتمع.......(6).

ثالثاً:
مفهوم الطبقة العاملة.
في الكتاب الأول من رأس المال , نجد مفهوماً دقيقاً للطبقة العاملة:
إن سيرورة الإنتاج الرأسمالي تجدد بنفسها إنتاج الواقع الذي يقضي بالفصل بين العامل و ظروف عمله.
وهي بذلك تخلق من جديد , أو بالاحرى , تؤبد ... perpetuated الظروف التي تجبر العامل على بيع نفسه ليعيش , وتجعل الرأسمالي في الوقت نفسه, في وضعية القادر على شرائها ليزداد غنى....إن هذه السيرورة ذات طبيعة مزدوجة , فهي تلقي بالعامل دوماً في السوق بصفته بائعاً لقوة عمله, وتحول إنتاجه دوماً الى وسيلة شراء بالنسبة للرأسمالي.
إن العامل هو في الواقع ملك للطبقة الرأسمالية وذلك حتى قبل أن يقوم ببيع نفسه إلى رأسمالي معين....إن سيرورة الإنتاج الرأسمالي , سواء اعتبرناها, هيكلاً أم إعادة لإنتاج , فهي لا تنتج السلعة ولا القيمة الزائدة فحسب, بل تنتج كذلك العلاقات الاجتماعية بين الرأسمالي و الأجير و تؤبِدُها.. perpetuated..(7)..

رابعاً:
الفلاحون
الريبة من الفلاحين , تعود الى أصولهم و دورهم في الإنتاج, فهم الكتلة التي تمثل نمط الإنتاج الإقطاعي, ومهما كَبُرَ وزنهم العددي, فليسوا في نهاية المطاف سوى أحد مخلفات هذا النمط الإنتاجي في صلب الرأسمالية.
هذا فيما يتعلق بالمجتمع الرأسمالي في اوروبا , لكن ماذا عن دول اسيا وافريقيا.
تعتبر الصين أول مثال على ذلك, فقد كتب ماو تسي تونغ في كانون الثاني 1940 , في مقاله (الديمقراطية الجديدة) , تعليقاً على جملة ستالين بأن (المسألة الوطنية هي أساساً مسألة الفلاحين), ما يلي:أن الثورة الصينية هي أساساً ثورة فلاحين....أن الفلاحين يمثلون 80% من سكان الصين...فلا غرابة في أن تصبح قوة الفلاحين هي القوة الرئيسية.....(8)

خامساً:
فرانز فانون
أكد الطبيب النفسي و المناضل الثوري , فرانز فانون , أن الفلاحين هم الثوريون الوحيدون في البلدان المستعمَرة..(9).
لقد مثلت المدن بالنسبة لكارل ماركس الحضارة التي يمكن أن تقضي على حياة البلادة للقرووين. أما بالنسبة لفانون فهي على العكس، فمدن المستعمرات هي رمز الغزو الكولونيالي، وهي الدودة الزائدة التي من خلالها يغرس المستعمر اليات تحكمه، كما انها هي رمز نجاحه و تعايشه مع الخاضعين لسيطرته.
أن فانون لم ينظر للفلاح بعين ماركس، اي ذلك الانسان المحافظ المرتبط بأرضه الصغيرة و التي تنتهي عندها حدود الوطن بالنسبة اليه. ففلاح فانون هو انسان معذب و في عذابه تتجسد مهانة الأمة بإسرها. أذ إن انتماؤه للأرض هو انتماء قومي للأمة باسرها, فالأرض بالنسبة لفانون، تمثل القيمة الملموسة والثابتة الوحيدة التي تدل على هذه الأمة، فهي رمز الخبز والكرامة واستمرار النسل في عالم كولونيالي مزق فيه المستعمر البلد لشطرين وحطم شخصيته القومية وشوه جميع قيمه الروحية والاجتماعية المتوارثة, لذلك فاالفلاح بالعالم الثالث هو فلاح ثوري يمثل العنصر الباقي من الامة الذي يابى اي حوار مع المستعمر، عكس سكان المدينة التي أنشأها الاستعمار لتؤمن نوعا من التعايش معه و تأمين وجوده بوجودهم. و من هنا يرى فانون أن الطبقة الثورية الوحيدة في المجتمع الكولونيالي هي طبقة الفلاحين.

سادساً:
الكاستات..Castes

كتب ماركس مقالاً حول: النتائج المستقبلية للدور البريطاني في الهند, بتاريخ 22-07-1853, يُرْجِعُ ماركس جمود هذا المجتمع وعدم حركتيه الى انقسامته الداخليه: بين المسلمين و الهندوس , بين القبيلة و القبيلة , بين طائفة و اخرى.
ورأى ماركس أن النظام القروي الهندي , هو الوجه الرئيسي للتشكيلة الاجتماعية ,و شرط وجودها الافتصادي ....(10)
نستنج من هذا أن ماركس لم يستنسخ تحليله الاقتصادي في بريطانيا , على الهند.بل درس الهند كحالة خاصة.

سابعاً:
مفهوم الجماهير / الشعب

لفظ جماهير Masses هو مرادفاً للفظ شعب People , فتعبر الأولى عن الجانب الكمي , و الثانيه, عن الجانب النوعي.
وقد أنتشر أستعمال هاتين المفردتين بعد ثورة اكتوبر 1917 و الثورة الصينية 1949 , ونشاط الاممية الثالثة.
وكتب لينين في 30 حزيران 1920, يقول:يتوجّب على جميع الأحزاب المنخرطة في الأممية الثالثة ,كلّفها ذلك ما كلّفها .., أن تطبق شعار : إلى الأمام ضمن الجماهير..., و : مزيداً من الالتحام بالجماهير.. Closer links with the masses, ونعني بالجماهير, جميع الكادحين, الذين تم أستغلالهم من قبل رأس المال, وخصوصاً اولئك الاقل تعليماً والأكثر اضطهاداً والأقل استعداداً للتنظيم.... (11).
و لم يستخدم ماركس لفظ الجماهير, الأ قليلاً جداً.
يستحضر ماركس في رسالة الى آننكوف.. , Annenkov بتاريخ 28-12-1846 , مثلاً: التدخل الجماهيري العملي..من آجل وقف الحروب...(12).



الاستنتاج
1. أن كل مجتمع ينقسم الى مهيمن و مهيمن عليه. و ينبع هذا الانقسام من تنظيم الإنتاج , ومرتبط بمرحلة معينة من مراحل تقسيم العمل.
2. أن وجود الطبقات بالمعنى الكامل هو من خصائص المجتمع البرجوازي ( الرأسمالي).
3. أن الفكرة المحورية لتعريف الطبقات عند ماركس هي: فكرة التطابق بين علاقات التوزيع و علاقات الإنتاج, مع العلم بأن علاقات الإنتاج هي التي تحدد علاقات التوزيع في نهاية التحليل. أن علاقات الإنتاج و علاقات التوزيع تمثلان وجهين لعملة واحدة.
وقد عبر ماركس عن هذا في الغروندرسيةGrundrisse... , 1857:
أما عن علاقات التوزيع بالإنتاج الذي يحدده، فهذه حسب كافة الأدلة والشواهد، مسالة تهم الإنتاج نفسه. فإذا زعم أحد على الأقل في هذه الحالة، أن التوزيع إذ نفهمه على هذا النحو، يسبق الإنتاج – بما أن الإنتاج يتوقف على تقسيم معين لأدوات الإنتاج- فيجب أن يرد عليه بأن الإنتاج يرتكز في الواقع على ظروف معينة تشكل عناصره..(13).

4. أن علاقات الإنتاج المباشرة ليست قادرة بمفردها على أن تحدد بمثل هذه البساطة , بنية الطبقات لتشكيلة اجتماعية معينة. بل إن علاقات تحديد إنتاج قوة العمل هي التي تحدد في نهاية المطاف هذا الهيكل الطبقي.

5. ويحتل مفهوم قوة العمل موقعاً متميزاً ضمن البناء المفهوم المادي للتاريخ, وهو ما أبرزه إنجلز بقوة في مقدمة العمل المأجور و رأس المال .. Wage Labour and Capital.... , والتي كتبها في 30-04- 1891,
إذ قال:
إن عبارات و جملاً كاملة..تبدو..بالمقارنة مع المؤلفات اللاحقة..غير سليمة , بل وحتى غير دقيقة......فقد جاء في النص الأصلي: يبيع العامل عمله للرأسمالي مقابل أجر. بينما أصبحت في النص الحالي: يبيع العامل قوة عمله..........فقوة العمل في مجتمعنا الرأسمالي الحالي, بضاعة كبقية البضائع, ولكنها تبقى, مع ذلك, بضاعة خاصة جداً, فهي تتمتع في الواقع, بخاصية كونها قوة تخلق قيمة , وهي عبر معالجة مناسبة, مصدر لقيمة أرفع من قيمتها هي نفسها.(14)

6. ومازال الجدال مفتوحاً, ولابد من زيادة البحث في كل بلد , حتى يمكن فهم العلاقات الطبقية , فهماً مادياً .. Materialist conception صحيحاً.



References
1. http://libcom.org/library/1844-manuscripts-karl-marx
2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manuscripts/preface.htm
3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/index.htm
4. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01c.htm
5. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch52.htm
6. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1877/anti-duhring/ch07.htm
7. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch23.htm
8. معجم الماركسية النقدي, لابيكا, باريس, 1999
9. معجم الماركسية النقدي, لابيكا, باريس, 1999
10. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1853/07/22.htm
11. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1920/jul/04.htm
12. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1846/letters/46_12_28.htm
13. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1857/grundrisse/index.htm
14. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/wage-labour/intro.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الصديق الزيرجاوي المحترم
ادم عربي ( 2013 / 5 / 22 - 21:17 )
الصديق الزيرجاوي المحترم
مقالك اليوم يُعبر عن الخلاف بين الاقتصاد الماركسي والاقتصاد ، سؤالي لك هو مايلي : ما هي الصلة بين تطور اشكال الانتاج وتطور العلاقات الاجتماعية بما فيها علاقات التوزيع (النظام الاجتماعي)؟ الاجابة على هذا السؤال يقودك الى المفهوم المادي للطبقه.....تحياتي


2 - فلسفة مناهضة الاستعمار
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 23 - 02:57 )
شكرا جزيلا عزيزي جاسم على الجهد العلمي الكبير في اعدادك للمقال.
بودي ان اضيف بخصوص الطبيب النفسي فرانتز فانون, الذي اشترك في الحرب الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي, بان مؤلفاته, وخصوصا كتابيه -المعذبون في الارض- و -جلد اسود اقنعة بيضاء-, تشكل مشروعا جادا وعظيم الاهمية, من خلال استعماله مفردات التحليل النفسي الملقحة ماركسيا, في تاسيس ما يمكن تسميته -فلسفة مناهضة الاستعمار-
Philosophy of Decolonization
ولكن اهمال الاحزاب الشيوعية الرسمية في منطقتنا لهذه الفلسفة, بسبب اميتها لحد كبير في مفردات التحليل النفسي وتاثرها المقيت بالمدرسة السوفيتية واعتبارها التحليل النفسي علما برجوازيا, ادى الى تخبطها نظريا وعمليا ولعبها نفس دور المرأة السوداء في منطقة الكاريبي التي يشير لها فانون, المولود في منطقة الكاريبي.
ففي كتابه -جلد اسود اقنعة بيضاء- يذكر فانون ان المرأة السوداء في هذه المنطقة درجت على تفضيل الزواج من الرجل الابيض, لان البشرة البيضاء كانت تعني لها الانعتاق شخصيا رغم استمرار كولونيالية الرجل الابيض اجتماعيا وسياسيا.
يتبع


3 - فلسفة مناهضة الاستعمار
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 23 - 03:06 )
ان عدم اعتناق هذه الفلسفة او استيعابها حدت بحزب شيوعي ان يختار الاشتراك في عملية سياسية في العراق برغم كون العملية تشكل امتدادا لنيوكولونيالية تلبس قناع التحرير -البشرة البيضاء.
ادى غياب هذه الفلسفة الى عواقب اخرى مضادة للحركة الثورية, بضمنها ما يؤكد عليه ريشارد فيلكوكس في الملحق الذي كتبه لترجمته -جلد اسود اقنعة بيضاء- من الفرنسية الى الانكليزية, بان العديد من البروليتاريا الرثة القادمة الى اوربا من دول كالعراق وافغانستان والذين يعيشون كالمعذبين في الارض على حواف المدن الرثة, يصبحون من اشد المدافعين عن الكولونيالية او ملحقاتها, برغم من مساهمتها المؤثرة في كونهم من معذبي الارض.
http://platypus1917.org/2010/03/15/book-review-frantz-fanon-black-skin-white-masks/
كما ان كلمات سارتر التي كتبها كمقدمة لكتاب فانون -المعذبون في الارض- لا تزال حية ولم تفقد شيئا من صحة التحليل.
يتبع


4 - فلسفة مناهضة الاستعمار
طلال الربيعي ( 2013 / 5 / 23 - 03:07 )
يقول سارتر:
-نعلم ان -العالم الثالث- عالم غير متجانس ونعلم بوجود العبيد هناك, جنبا الى جنب مع من نال الاستقلال الاسمي ومع من لا زال يناضل من اجل الاستقلال والسيادة , اضافة الى من حقق الاستقلال ولكنه يعيش تحت الخطر الدائم لعدوان الامبريالية.-
http://www.marxists.org/reference/archive/sartre/1961/preface.htm
مع وافر تحياتي ومحبتي


5 - إلى الزميل جاسم: الشاب المتحمس
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 23 - 06:42 )
كانت هذه لفتة هامة من جانبك أن تشير إلى سن كارل ماركس المبكر (29) عندما كتب (مع أنجلز) البيان الشيوعي. لأن عبارة (ليس سوى) في (إن تاريخ أي مجتمع حتى الآن ليس سوى تاريخ صراعات طبقية) لا يمكن تفسيرها إلاّ على ضوء حماسة الشاب كارل ماركس
هذه الجملة لا تصمد أمام أي بحثٍ تاريخي جدي
تحياتي وشكراً لك على المجهود الفكري


6 - السيد ابراهامي..نعم صراع
علي عباس خفيف ( 2013 / 5 / 23 - 09:17 )
يقول المفكر المعاصر (يورغن هابرماس) في كتابه ما بعد ماركس ما معناه ان الراسمالية اليوم في العالم الغربي هي افضل مثال لرؤية التاريخ الطبقي وتأكيد صحة النظرية المادية في التاريخ في صراع الطبقات، وهذا من بحثه الذي قدمه في ندوة باريس عن قراءة جديدة للمادية التاريخية ، ولا أدري من أين جئت بقولك أن حماسة ماركس الشاب عن صراع الطبقات لاتصمد امام أي بحث تاريخي جدي!!!!! الأفضل ان نكون مع العلم والبحث العلمي لا مع التقولات - يمكنك أن تقرأ الصفحات من المقدمة حتى صفحة 60 .


7 - إلى علي عباس خفيف 6: ومع ذلك لا تصمد
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 23 - 09:34 )
أنا مصرٌ على رأيي أن فكرة كارل ماركس (إن تاريخ أي مجتمع حتى الآن ليس سوى تاريخ صراعات طبقية)، التي وردت في مطلع البيان الشيوعي، لا تصمد أمام أي نقدٍ علمي جاد
سأشير إلى هذا الموضوع باختصارٍ شديد في مقالٍ قادم حول الماركسية المحنطة


8 - الزميل يعقوب-1
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 23 - 10:07 )
الزميل يعقوب
تحية
تقول: هذه الجملة لا تصمد أمام أي بحثٍ تاريخي جدي
الموضوع ليس صمود أو انهيار, الموضوع برمته , أن البيان الشيوعي , يشكل وثيقة تاريخية مهمة في تاريخ البشرية, وثيقة من نوع Shift Paradigm.
وقد أشار إنجلز الى هذا مقدمة الطبعة الألمانية في العام 1872 للبيان الشيوعي:
...ورغم ان الظروف تبدلت كثيرا خلال السنوات الخمسة العشرين الاخيرة , فا لمبادئ العامة الواردة في هذا (( البيان)) لاتزال بالاجمال محافظة حتى اليوم على كل صحتها, وان كان يجب ادخال بعض التعيل على عدد من الفقرات, ان البيان نفسه يوضح ان تطبيق هذه المبادئ يتعلق دائما وفي كل مكان بالظروف و الاوضاع التاريخية في وقت معين, فلا تعلق اهمية قائمة بذاتها على التدابير الثورية المذكورة في نهاية الفصل الثاني. ونحن لو عمدنا الى انشاء هذا المقطع اليوم , لأختلف في اكثر من نقطة عن الاصل.
وقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه, نظرا للرقي العظيم في الصناعة الكبرى خلال السنوات الخمس و العشرين الاخيرة...
يتبع لطفاً...


9 - النقد العلمي الجاد-الزميل على عباس خفيف
عتريس المدح ( 2013 / 5 / 23 - 10:10 )
الحديث عن النقد العلمي الجاد أصبح الستار الذي يتمترس خلفه أشخاص مثل السيد أبراهامي لاظهار معارضتهم لنظريات و أفكار، لكن ما هو هذا العلم الجاد لا يدري أحد ماهو الا من يتستر به
فاليوم هنالك طروحات معارضة لا تستند الى شيء سوى الادعاء بشكل عام بالعلم الجاد من مثل
الحديث عن تعريف جديد للقومية والشعب
و آخر عن الثورة
و آخرة عن الصراع الطبقي كمحرك للتاريخ
و آخر عن علم النفس بأنه ليس بعلم
والقائمة طويلة من مثل هذه
واذا ما حاولت دحض أو الاعتراض على مثل هذه الافكار لربما ستصبح من أنصاف المثقفين


10 - الزميل يعقوب-2
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 23 - 10:25 )
وكتب ماركس رسالته الشهيرة الى جوزيف فيدمايار (1818-1866 : صحفي و سياسي ماركسي ) في العام 1852 : ((إن الفضل لا يعود لي في اكتشاف ما يحتويه المجتمع المعاصر من طبقات أو ما يتخخله من صراع بين الطبقات )).
كتب في الإيديولوجية الألمانية 1845,(تاريخ البيان 1848), يقول:
إن أول شكل من أشكال الملكية في العالم القديم وكذلك في العصر الوسيط هو الشكل القبلي....الخ
ويؤكد في الكتاب الثالث , من رأس المال, الذي نشره إنجلز في العام 1894, على: .لكن الانقسام الى طبقات لا يتخذ مظهراً خالصاً حتى في هذا البلد...(يقصد أنكلترا).
و بين ماركس في بؤس الفلسفة 1847 , ليس مبدأ صراع الطبقات تضمناً لجدلية السيد و العبد بل (( نقيضها)). وأكدنا على أن صراع الطبقات هو في شكل (( ظاهرة)) أو في (( المظهر الخارجي)) لتناقض مختلف و (( أكثر عمقآ )) بين القوى المنتجة من جهة و علاقات الانتاج من جهة ثانية..
يتبع لطفاً..


11 - الصديق آدم عربي
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 23 - 10:36 )
الصديق آدم عربي
شكراً لك على الملاحظة الجوهرية
تحتاج الاجابة على السؤال المهم , الى بحث تفصيلي قادم
مودتي و احترامي


12 - الزميل يعقوب-3
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 23 - 10:59 )
حدد إنجلز الطبقات الثلاث في المجتمع البرجوازي الحديث (الرأسمالي) في كتابه ضد دوهرينغ ... Anti-Dühring..1877 :
1) الأستقراطية الإقطاعيةFeudal aristocracy
2) البرجوازية
3) البروليتاريا
هذا التقسيم هو اقرار بوجود التداخل بين أنماط الإنتاج المتعددة , داخل التشكيلة الاجتماعية الحديثة.
وتأتي أضافات غرامشي و ماو و فانون و جيفارا, لتؤكد أن الصراع الطبقي مجرد تحديد لحقل من الظواهر يتكفل علم التاريخ بتحليلها و تتكفل الممارسة التاريخية بترجمتها الى مفاهيم و أستراتيجيات جماعية
ومقال ماركس حول: النتائج المستقبلية للدور البريطاني في الهند, بتاريخ 22-07-1853, واضحة , لا لبس فيها, عن التقسيم الطائفي و القبلي والآثني في الهند..


13 - الدكتور طلال
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 23 - 11:02 )
شكراً للدكتور طلال على الاضافة المهمة عن المناضل الماركسي ...فرانز فانون


14 - إلى عتريس المدح 9: انصاف المثقفين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 23 - 11:09 )
أهلاً عتريس
De omnibus dubitandum
الشك في كل شيء
أجاب كارل ماركس عندما سألته ابنته لورا عن أحب مبدأٍ له في الحياة


15 - الزميل علي عباس خفيف
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 23 - 11:18 )
الزميل علي عباس خفيف
شكراً لك على المداخلة ,
نعم..يعتبر يورغن هابرماس Jürgen Habermas (18-06-1929), من أهم علماء الاجتماع والسياسة في عالمنا المعاصر.(سأحاول زيارته في أيلول القادم)..أضافة الى الراحل الكبير إريك هوبزباوم, Eric Hobsbawm (09-06-1917, 01-10-2012), والذي لم تسمح لنا الظروف بمقابلته.
نحن لا نقرأ , ولا نتابع ما يجري في العالم , من دراسات عن فكر ماركس ,هناك المئات من معاهد البحوث الماركسية في العالم , والمئات من المواقع الماركسية , والتي تُنشر يوميات عشرات البحوث و الدراسات.
فكر ماركس فكراً متجدداً, دائماً.


16 - إلى الرفيق علي عباس خفيف
فؤاد النمري ( 2013 / 5 / 23 - 11:18 )
رفيقي العزيز
لا تصغِ لقوم لا يفقهون حرفاً من أبجدية الصراع الطبقي
التاريخ كل التاريخ إنما هو مجرد قصة الصراع الطبقي الناجم أصلاً عن إختلاف أدوار طبقات المجتمع في الإنتاج وتنازع مجمل الإنتاج تبعاً لأهمية الدور


17 - الصديق..عتريس المدح
عبد الحسين سلمان ( 2013 / 5 / 23 - 11:20 )
الصديق..عتريس المدح
شكراً لك


18 - السيد أبراهامي
عتريس المدح ( 2013 / 5 / 23 - 11:31 )
لا مانع من الشك، لكن للشك مسوغاته و أسبابه التي يقوم عليها


19 - الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي المجترم
عتريس المدح ( 2013 / 5 / 23 - 11:33 )
الاثراء الذي تقوم به للقراء لا يثمن
فشكرا لاسهاماتك التي أتطلع لها دائما


20 - شكراً زملائي ورفاقي
علي عباس خفيف ( 2013 / 5 / 23 - 13:01 )
تحيةلرفاقي وزملائي السادة فؤاد النمري وجاسم الزيرجاوي وعتريس المدح.. شكراً.. للتوضيحات الضرورية وعذراً إن لم أكن حاضراً دائماً


21 - الى الايراهامي
زينة محمد ( 2013 / 5 / 23 - 18:15 )
ماركس عاش 65 عاما وانجلز 75 فهل تعتقد فاتهم التنويه بأن حماس الشباب وراء البيان الشيوعي ويعتذرا عن ذلك ؟


22 - إلى زينة محمد 21: حماس الشباب
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 5 / 23 - 18:26 )
أهلاً زينة
ما هو تفسيركِ أنتِ؟


23 - اعادة تشكيل الخارطة الطبقية
نجيب توما ( 2013 / 5 / 23 - 22:32 )
العزيز جاسم الزيرجاوي
شكرا جزيلا على التوضيح الدسم الذي بقى برايي في حدود الماركسية التقليدية ولم اجد اي طروحات جديدة تتماشى مع عصرنا الراهن المتطور والذي يفرز حتما تعريفات وتصورات جديدة
هل هناك خارطة طبقية جديدة؟
ام ان الامور ساكنة دون حراك او ان الحراك الحاصل هو شكلي وليس مهم فالتصنيف الطبقي غير قابل للتغيير؟
سؤال
في البلدان الرأسمالية الحالية *حسب اعتقادي* اعداد الطبقة العاملة في نقصان
ان كان هذا صحيح ما هو السبب في اعتقادك ؟ واين موقع الماركسية من هكذا ظاهرة ؟
السؤال الاخر
ماهو سبب اختفاء او انحسار الاحزاب الشيوعية في البلدان الرأسمالية ؟ ايعني هذا ان الصراع الطبقي آيل للزوال ؟ وهل الصراع الطبقي الموجود *حاليا* هو نفسه الذي تحدث عنه ماركس وانجلز
والسؤال الاخير
يقول البعض..التاريخ كل التاريخ انما هو مجرد قصة الصراع الطبقي
فرضا جاء الزمن الذي يختفي فيه الصراع الطبقي..ما الذي سيحصل للتاريخ وقصصه؟
لك ولمحاوريك خالص الاحترام

اخر الافلام

.. استطلاع يظهر تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا على حساب المحافظين


.. الانتخابات البريطانية.. فوز حزب العمال في الانتخابات العامة




.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في خطابه قبل الاستقالة:احت


.. الانتخابات البريطانية: سوناك يقر بالهزيمة وفوز ساحق لحزب الع




.. -طرد الأصوات الشاذة وأبعد الشبهات عن حزب العمال-.. ما وصفة س